العثماني يبعد بنكيران ومناصريه من الأمانة العامة للعدالة والتنمية

العثماني يبعد بنكيران ومناصريه من الأمانة العامة للعدالة والتنمية
الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:00

كشفت اللائحة النهائية للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، التي صوّت عليها المجلس الوطني للحزب، أن سعد الدين العثماني، الأمين العام الجديد، قرر إبعاد عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق، من قيادة الحزب والموالين له، باستثناء مصطفى الخلفي الذي يشغل ناطقا رسميا باسم الحكومة.

وبالرغم من حصول العديد من القيادات على أغلبية أصوات المجلس الوطني خلال انتخاب برلمان الحزب، فإن العثماني قرر الاحتفاظ بمناصريه من تيار الاستوزار، مع الاستعانة بأسماء وصفت بالمغمورة لقيادة الحزب في المرحلة المقبلة.

وفي أول خطوة اعتبرت مفاجئة لأعضاء الحزب، قرر العثماني إبعاد عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق، من قيادة الحزب؛ فلم يقترح اسمه على أعضاء المجلس الوطني، بالرغم من أنه حصل على أزيد من 65 في المائة من الأصوات لقيادة برلمان الحزب واعتذر على ذلك.

من جهة ثانية، وبالرغم من المنافسة القوية التي بصم عليها إدريس الأزمي الإدريسي في مواجهة العثماني على منصب الأمين العام وانتخابه رئيسا للمجلس الوطني، فإن رئيس الحكومة الذي تزعم المصباح لم ير من داع لاقتراحه في عضوية الأمانة العامة؛ وهو ما اعتبر رسالة من العثماني إلى أنصار بنكيران.

وفي المقابل، جرى إبعاد كل الأسماء التي قادت حملة لصالح التمديد لعبد الإله بنكيران، الأمين العام المنتهية ولايته، لولاية ثالثة؛ وفي مقدمتهم كل من عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة السابق، وعبد العزيز أفتاتي، وآمنة ماء العينين، وبلال التليدي، وخالد البوقرعي المسؤول الوطني عن شبيبة الحزب.

وصادق المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، بعد انتخاب سعد الدين العثماني أمينا عاما لحزب، على أعضاء الأمانة العامة التي سيطر عليها ما بات يعرف بتيار الاستوزار. وتضم اللائحة كل من المصطفى الرميد، وعزيز رباح، وخالد الرحموني، وسمية بنخلدون، وبسيمة الحقاوي، وجميلة المصلي، وعبد الصمد الإدريسي وعبد القادر اعمارة. وفي مقابل انتخاب كل من محمد الطويل، ونوفل الناصري، ومصطفى الخلفي، وعبد العزيز عماري، ومحسن موفيدي، ومحمد الحمداوي، ومريمة بوجمعة، لم يجدد العثماني من القيادات النسائية الكثير، فقد احتفظت الوزيرات الثلاث بمنصب المسؤولية.

وفي أول تعليق له على الأمر، اعتبر بلال التليدي أنه فوجئ “بالحساب الصغير الذي ينهك الذات ويجعلها غير قادرة على النهوض واستعادة المبادرة”، موردا في تعليقه على تشكيلة الأمانة العامة ضمن صفحته على الفايسبوك: “لم أكن أتصور ولا أتمنى أن نخرج من الأزمة موحدين ثم ندخلها مرة أخرى بعد ذلك بحسابات صغيرة تقصي بعض عناصر القوة في الذات”.

وسجل عضو المجلس الوطني، في هذا الصدد، أن “الجميع سيعرف أن الذي بدد فرصة استعادة اللحمة هو الحسابات الصغيرة وتحكيم لغة الانتقام بدلا عن لغة الاستيعاب وتجميع مكونات الصف وحساسياته وتقوية الذات بجميع أبنائها”.

ويرى خالد البوقرعي، الكاتب الوطني للشبيبة وعضو المجلس الوطني، أنه “علَّمونا في المجالس التربوية أن لا نطلب المسؤولية، وأن لا نتهرب منها ولكن الأساس أن لا نطلبها لا تلميحاً ولا تصريحاً، بل من كثرة الاحتياط كنا نعتبر تصويت الشخص على نفسه نقيصة ما بعدها نقيصة”، موردا: “للأسف، جرى خرق قاعدة طلب المسؤولية”.

‫تعليقات الزوار

67
  • الوطنية
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:14

    رد الكيل مكيالين ارالك للانتقام دابا . هذه هي السياسة والسياسيين لي وصل شي بلاصة ينفش ريشو ويجري على الاخرين

  • tao
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:15

    انتحار سياسي لمؤيدي الولاية الثالثة لبنكيران ام إرادة سياسية لهم من طرف معارضي التثليث.

  • fador
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:15

    السياسة شيطان أخرس . كلها مصالح و حرب و نفاق . كان على بنكيران ان لا يترشح لولاية ثالثة و يحفظ ماء وجهه و لكن هذا هو الكرسي لا يستغني عن صاحبه حتى يذله او يقتله

  • adil
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:17

    ………The End of a dark era finally

  • الروحاني
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:18

    الباب مفتوح على مصراعيه لأنقسام حزب العدالة والتنمية وسيخبو ضوء المصباح شيئا فشيئا وكل هذا الامر يذهب في صالح حزب أخنوش حزب المال والتيكنوكراط

  • Anas lak
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:19

    أكلت يوم أكل الثور الأبيض
    يوم عفي عن بنكيران كان عليكم الخروج للمعارضة

  • منصور
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:21

    هكدا ينجلي ليل حزب الملتحين ليظهروا على حقيقتهم بعد ان خدعوا المغفلين سياسيا ما يزيد عن عشرين سنة.
    ولكم في المستقبل المزيد.

  • الوطنية
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:23

    هي بنكيران اصبح في خبر كان لعلها دعوات رجال أخلصوا وتفانوا في عملهم وظلموا من طرفه بالزيادة في سنوات العمل لرجال التعلم الذين انهكهم العمل : تحضير تصحيح توجيه النصائح الصبر … ثم الاجهاز على صندوق التقاعد …لم نر في عهده الا الويلات الله يخلص

  • العثماني يخرب الحزب
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:23

    في الواقع العثماني سائر بكد واجتهاد نحو تخريب الحزب ….كنت دائما أتساءل لمادا صوت أعضاء المؤثمر على ابن عرفة أمينا عامنا للحزب وهو يعلمون أن هدا الشخص لديه شخصية ضعيفة ويصعب عليه أن يقول لا ورجل لا يجيد التفاوض وإنما التنازل تلو التنازل بدون مشروع ولا رؤية وفي عهده ثم تخريب الحزب وهو مخزني أكثر من المخزن نفسه .. إنسان عديم الكفاءة كل ما يتقنه هو لغة الخشب لا غير . تقريبا أنا شخصيا لم أرى أية فائدة من انتخابه أمينا عاما للحزب …لهدا أنا مزوك للناس أعضاء المؤثمر لدي سؤال بسيط : لمادا صوتتم على العثماني أشنو لي عجبكم فيه ؟ أنا مزواك جوبوني

  • Barnoussi
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:25

    في الدول الديموقراطية بعد كل مؤتمر لأي حزب تتشكل المسؤولية في الأمانة حسب الأصوات المعبر عليها لكل تيار خاض الانتخاب لأن كل تيار له قاعدة شعبية وذلك حتى يتسنى للحزب لم الشمل والفوز بالانتخابات البرلمانية أو البلدية .
    هذوا تياران فقط اومتفهموش بنتم. لادموقراطية لا اسلام .
    الانتقام داخل حزب إسلامي. الله يحفظ الصافي.

  • Hicham azemmour
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:26

    باي باي حزب العدالة و التنمية كنت أظن بأنني في السابق منحة صوت لحزب العدالة والتنمية ولكنني في الحقيقة لم أمنحه إلا لإبن كيران …سعد الدين العثماني سرطان نخر جذور هذا الحزب و من معه يعشقون المناصب التي منحتها لهم سذاجة آبن كيران سوف يكون المركز الأخير من نصيبكم في الإنتخابات المقبلة

  • حاميدو
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:27

    هذا الحزب أحدث بلوكاجا في عقول وتفكير الناس فأصبحوا لا ينامون ولا يستيقظون الا على أخباره…أعتقد أن هناك أمور أخرى في حياتنا يجب أن نهتم بها أما هذا الحزب فقد ظهر للمغاربة على حقيقته وبHD.

  • صاغرو
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:28

    هؤلاء يذكرونني بقصة الثعلب الذي فقد ذيله
    اذ قال صاحب البستان للثعلب الذي اراد ان يسخر منه
    اتظن انك لازلت ثعلبا
    يقصد بعد ان فقد ذيله
    تيار الوزراء هو الذي انتصر
    يعني ان البيجديين غلبوا ويغلبوا البطن على القيم
    هنيئنا لتيار البطون المسلح

  • hassanov zahidovic
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:29

    بن كيران و العثماني وجهان لعملة واحدة….

  • المتتبع
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:34

    سواءا اختار العثماني من ناصروه لإبعاد بنكيران أو غيرهم فالحزب لم ولن يحصل في 2021 حتى على فريق برلماني والايام بيننا انشاء الله أن حيينا مزبلة التاريخ تنتظره كسابقيه

  • حسن المحمدية
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:37

    واعتصمو بحبل الله جميعآ ولا تفرقو..إلى أخر الأية.
    أتريدون تحرير القدس،أتريدون جمع الأمة،أتريدون محاربة الفقر …تريدون المسؤولية..حتوسألون يوم القيامة

  • سياسة عمياء
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:37

    سياسة غير ذكية من العثماني وستكون لها نتائج كارثية في الانتخابات القادمة، استبعاد بنكيران قد يحدث وقد نتفهمه ولكن استبعاد كل من كان يناصره يعني القضاء كليا على التيار الآخر في الحزب وهذا التيار له قاعدة شعبية عريضة ستقاطع البجيدي في الانتخابات القادمة.

  • سعيد
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:38

    صراحة اليوم تيقنت ان المخزن له دراع طويلة في كل شيء ما عدا المعقول.
    المخزن قال لحزب اللاعدالة كلوا و اشربوا و اغلقوا افواهكم و اتركوا لنا بنكيران و شلته نطحنهم.
    و فعلا فقد حان الحساب العسير لبنكيران و شلته و سوف يتخلى عنه اصدقاء الامس المنافقين.
    فأنا من الجنوب و أعرف نفاق العثمة الذي لا سعد له عند الله و اعرف تخلويضه و فساده. إنه اكبر منافق و سوف يبيع نفسه قبل غيره من أجل المنصب و المال و اؤكد أنه لا يعرف الله لا من قريب و لا من بعيد.
    غدا سوف تتأكدون ان كلامي صحيح و ان شلة بنكران انتهت……
    نصيحة لبنكران من انسان متواضع لا يخاف في الحق لومة لاءم، يجب عليك ان تبني حزبا جديدا و تستقيل من هذا الحزب الذي أصبح مخزنيا عارا عليكم…..و الله المعين.

  • ben
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:43

    vous allez voir la prochaine fois!oenda t les elections

  • sellam souiri
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:45

    Tout est dirigé selon la volonté de l’état profond qui a voulu en finir avec Le courant benkiran qui le dérange.
    Maintenant tous les partis sont dociles devenus de simples aides de camps dont les dirige bonifieront de l’économie de rente dans l’impunité totale la seule condition c’est de s’éloigner de la politique et des volontés du peuple

  • ولد البلاد
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:48

    اللي شاف خطاب بنكيران في المؤتمر غادي يلاحظ ان السيد طغا على كلاموا الانانية و العصبية الفردية ما يعني ان السيد مصاب بجنون العظمة وهادي الخصال مايمكنش تكون في رجل الدولة، بن كيران يجيد الكلام لأنه عارف و على يقين ان المغاربة عزيزة عليهم الهضرة الخاوية و عزيز عليهم اللي يضحك عليهم، وجود بنكيران واتباعه في الامانة العامة غادي يزيد من إضعاف الحزب وبالتالي اهون الضررين "ابعاده هو و قبيله"
    بالنسبة للعثماني فالرجل لا يجيد الصدامات وهو يجيد الابتعاد عن الصراعات وبالتالي فهو الاحق بقيادة الحزب في هاد الفترة كيف ما قادها في فترة ما بعد احداث 16 ماي،

  • benbrahim
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:50

    all is well that ends well
    Tout est bien qui finit bien ,on revient sur terre et on retrouve les leçons de l'histoire qu'on croyait valable que pour les autres . Eh bien ça arrive à tout le monde et un peu de modestie car les lois de l'histoire sont valables pour tout le monde!!!

  • راي
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:53

    المراقبة من فوق تجعلك تنظر الى هذا المشهد وكأنه لعبة عبثية خالية من الجدية .حقا ان هم هؤلاء جميعا هو الحصول على المناصب.فليس صراعهم صراع مبادئ ولا برامج لان أغلبهم لا تكوين سياسي له لأنه لم يرب داخل حقل سياسي يمكنه من تحصيل تجارب سياسية يفيد بها الناس.ولذلك فانه منظور متفرج من الخارج لا فرق بين هذا وذاك وكما لو انه نفس الشخص بنفس الاستعداد الا القلة القليلة.

  • Amazigh.amkran
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:55

    Voilà, maintenant Benkirane connaît le prix du petit déjeuner d'un Soussi. Ifder sis Okhnouche ikmelt l3otmani

  • حاميدو
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:59

    االثعلب والقنفذ وجهان لعملة الاخوان…تيار بنكيران و تيار العثماني…فاللهم اجعل أشواك القنافذ وخز للثعالب.

  • amsterdamer
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:59

    العثماني ينفذ تعليمات المخزن لا اقل ولا اكثر. المخزن يقضي علی جميع الاحزاب التي لها شعبيۃ كبيرۃ, لقد فعلها مع الاتحاد الاشتراكي وهاهو يفعلها مع العدالۃ والتنميۃ

  • السلام عليكم
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:03

    حامي الدين وماء العينين وافتاني…مناصري ضد التحكم كلهم في صندوق بنكيران وبنعبدالله وشباط انها سياسة المخزن الذي يفوت ولا ينسى ويتركك الى حين ليضرب ضربته .لقد تمت تنقية بيت الاستقلال ثم بيت العدالة والدور سياتي على تنقية التقدم والاشتراكية.انها سياسة المخزن الذي يتحكم في كل شيء حتى في صنع الاحزاب.سياسة المخزن اما ان تكون معي واما ان تكون ايضا معي.ليس لك خيار

  • البوهالي
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:08

    إنها النهاية القوية للحزب وأنا واحد من الذين لن يصوتوا عليكم مستقبلا

  • هماندوزي
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:10

    الحمد لله هذه هي البداية ومازال ومازال حتي يندثر حزب تجار الدين العدالة والتنمية من الساحة الوطنية لأن المغاربة ملوا من نفاقهم ومن وعودهم الكاذبة والمزيفة .التمساح الأول أزيل وستزول باقي التماسيح وسيتبعها العفاريت أن شاء الله.

  • ادريس
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:31

    هذه هي البلادة السياسية العثماني يفرش الزرابي الحمر ﻷخنوش .

  • Oujdi From USA
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:36

    و رغم كل ما قيل و ما يقال و ما سيقال, فهذا الحزب أموره بخير و من يريد فهم هذا الحزب فاليبحث قليلا و ينقص من الكلام. حفظكم الله يا أهل الديموقراطيۃ الحقۃ في حزب و الله يشكل إستثناء ذاخل مزبلۃ السياسۃ المغربيۃ.

  • محمد العروسي
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:36

    غمة وانزاحت ( الشعبوية ) هنيءا للشعب المغرلي -بعد الشطاب- حان الملاكم اللسني السليط . فهل سيذكر المغاربة ( الزعسمين ) بخير ….اللهم حولينا ولا علينا …. شكرا للزمن المغربي الراهن على صبره فيما مضى من ساعات العسرة . ولله الحمد على انعامه و فضله . . .

  • ياسين
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:45

    العثماني رغم خبرته غير قادر على سد مكان بنكران، فالاخير يمتلك كرزمة و دهاء سياسي ، والاهم هو تشبته بمبادءه.

  • Ammar
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:58

    les milices électroniques de Benkirane le défendent n'importe comment ,elles s'acharnent à faire ça. elles l'adorent comme une statue de l’ère pré-islamique qu'il soit opprimé ou oppresseur.les désastres causés par Benkirane à l'homme marocain et à l’économie marocaine et aux relations extérieures du Maroc sont innombrables .merci à Allah et sa majesté qui nous ont débarrassé de lui .

  • بيجيب سابق
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 14:01

    حزب قبل بشروط اللعبة الخسيسة و ها هو يتحول بسهولة إلى ادات للتمرير و إعادة الإنتاج.

  • هشام
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 14:16

    لقد بانت الذئاب الملتحية على حقيقتها لمن كانوا يصدقونهم و صوتوا عليهم…كلهم خونة،و وصوليون و انتهازيون.ربما في الأشهر القليلة الآتية نسمع عن ميلاد حزب جديد و منشق من العدالة و التنمية.و إذا سمحتم لي أن اقترح لكم اسما:حزب "الكيران" للعدل و التنمية الذاتية.

  • نور
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 14:18

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أرى أنه حان الآوان للسيد بنكيران ومنصبه العمل على تأسيس حزب سياسي آخر بديلا عن حزب العدالة والتنمية.

  • Mimoun
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 14:20

    مشي حتى اليوم عاد بدى بدى حيت جذلو بأمينهم العام في لبلوكاج الأخير.ومذا تردون منهم هل ينظرون اليهم جماعة المناصب والكراسي مذا تردون منهم إلا هذا ولكن بانو على حقيقتهم، والانتخابات قد اتت فسنرى مذا يحصلون عليه.ومع هذا طلع
    بنكران راجل علهم .

  • ادريس
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 14:43

    بوادر الانقسام والاضمحلال. اللهم بارك لهم كي نتخلص منهم فقد اذونا كمغاربة ما لم نذقه من جميع الجلادين في هذا البلد وللاسف باسم الدين الذي هو بريء منكم براءة الذيب من دم يوسف عليه السلام. نعم لقد ذل بنزيدان وحاشيته على يد رفاقهم والذل للباقية في قادم السنين . يارب بارك لهم

  • Jilai
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 14:45

    رغم اني لست من مناصري بن كيران الا اني معجب بشخصيته القوية و ذكائه و سرعة البديهة لديه . أظن أنه قوي بما فيه الكفاية حتى يلملم نفسه و يستعيد نشاطه و سيجمع حوله أو سوف يجتمع حوله الكثيرين لانشاء حزب جديد ينبثق من الطبقة المتوسطة التي هضم حقوقها و الكادحة التي ضحك عليها و سوف يعود من جديد أقوى مما كان إن شاء الله . و الله أعلم

  • med
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 15:00

    انا بغيت بن كيران ازيد ا تحكر كثر من هكذا دنوب الشعب هدوك

  • هشام
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 15:04

    ما قام به العثماني شيء طبيعي لانه لو نجح بن كيران كان سيقوم بالشيء نفسه بتنحية معارضيه وقد لمح لذلك من قبل. على أي من كان يعبد بن كيران فليلحق به.

  • محلل فوق العادة
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 15:15

    لا اريد ان اشمت في شبيبة الحزب انما ما اريده منهم هو المزيد من النضج وان لا ينساقوا بسهولة وراء شعارات جوفاء او كلام معسول او عشوائي وشعبوي . الاندفاع دون عقلانية لا يتلائم مع العمل السياسي الذي يستوجب نوعا من الروية والتاني ودراسة دقيقة للاوضاع كما يستوجب دراسة الانعكاسات على كل خطوة او حتى قرار يتخذ. كما ان الاستعجال في الوصول الى الاهداف مصيره الفشل لان الصراع في حد ذاته طبقي محض وليس سياسي او اديولوجي ……ولكم واسع النظر.

  • عبد الكريم
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 15:30

    بن كيران إرتكب خطأ فادحا حين تنكر للعثماني بعد أن أصبح رئيس حكومة لأن العثماني بحث عن أصدقاء أقوياء من خارج الحزب كانو يبحثون عن إختراق الحزب وأذخلهم اللعبة وفاز، الذي يفهم جيدا سيعرف أن ما وقع لحزب الإستقلال مؤخرا هو نسخة مطابقة لما وقع لحزب العدالة والتنمية

  • عبدالوحد فيزازي
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 15:44

    بكل شفافية ووضح هدا الحزب انتهي يوم خانو امين حزبهم وقبلوا بفتات الحكومة المحكومة اما الباقي مجرد كلم نواعيم

  • مغربي من المنفى
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 15:47

    كلما اريد ان اقول الى السيد الدكتور العثماني مبروك عليك ونتمنى لك التوفيق في مهامك ولا تطع الا الله وامك ان كانت على قيد الحيات ولا تسمع للاحزاب التي حكمت المغرب اكثر من ستون سنة وهم يغتصبون في الاقتصاد المغربي ويبلغون للمخابرات بالمناضلين ويرسلونهم الى السجن لذا عليك ان تستفي من خبرة بن كيران وشجاعته السياسية والسلام

  • سؤس
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 15:56

    السيد العثماني كثر الله من امثاله يعمل بصمت وسر سترو المفاجءات التي سيقدمها للشعب

  • مواطن
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 16:16

    بعد استبعاد بن كيران العثماني سيغلق دكانه السياسي الى ما قبل الاستحقاق الانتخابي كباقي الاحزاب

  • Abdou
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 17:59

    Athmani à éloigné ben kiran et ses alliés pour faire plaisir au Roi mais il viendra ton tour Mr Athmani

  • محمد
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 18:49

    العدالة والتنمية ليس حزبا سياسيا بالمعنى الحقيقي للكلمة. ليست لهم أي خلفية سياسية، ولا دراية لهم في المجال السياسي. كل ما في الأمر أنهم استغلوا عبارة الله أكبر واصطف السدج خلفهم. لا أقل ولا أكثر.
    وقد انكشف أمرهم الآن.

  • محمد
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 18:52

    لا يغرنكم لا ابن كيران لا عثماني

    الرجب الوحيد و العظيم في حزب العدالة و التنمية هو باها رحمه الله و أسكنه جنة الفردوس، لأنه الوحيد الذي كان يخاف الله في الشعب و يسعى إلى مصلحته و مصلحة البلاد و الدليل أنهم قتلوه ، فأما الكراكيز و الدمى فلا تننظروا منهم أي شيء

  • محمدالوجدي
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 18:59

    علمتنا السياسةان ليس في القنافد املس وان السياسة في المغرب مرتبطة بالبرغماطية وقضاء الاغراض او قضاءها ولو بعد حين وعلمتنا كدالك شكون اقضي على الطماع هو الكداب ونعرف جيدا ان من الامازيغ من دخل مع اي حزب كيفما كان يدخل على اتنان اما طامعا في شيء بشكل انتهازي اوخداما كما كان اجداده الاولون بشكل ايمازيغن نسربيس اما المنتمون الى الحركة الامازيغية فلى يمكن ان يجد نفسؤهفي الدكاكين السياسية الحالية

  • ahmed
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 19:29

    حزب ككل الاحزاب ينخره ما ينخر غيره – الفرق انه يستغل الدين في السياسة في مجتمع ينتشر فيه الجهل و يعيش على الوهم-
    شكرا

  • حاظي تبرگيگ
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 19:36

    احسن فعل السيد العثماني نزع وقلع وأبعاد مسامير المائدة الذين خلفهم بن زيدان مدقوقين لِلْإنغراز في تلابيب كل من مر حول مائدة الحزب ليتعثر ويسقط على على وجهه وينكسر انفه ،اذاً وجب قلع تلك المسامير الصدئة البنزيدانية وغرزها في نِعال بن زيدان ليمشي سوِيا ان استطاع .

  • مواطن
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 19:41

    لقد أردنا هذه النهاية المأساوية لبنكيران و مريديه ، بعدما تجرأ على صغار الموظفين و جمد أجورهم و قلصها و أغنى الأغنياء و أفقر الفقراء و قتل القدرة الشرائية و تطبع مع الفساد ، و لم يف بوعوده . و لما لم يقدر على تحقيق ما وعد به المواطنين ، كان عليه أن يعتذر من المغاربة و ينسحب بكرامته . لكنه اختار الطريق الخطأ و كان عنيدا و متهورا حتى انكشفت عورة الإسلامويين و خبثهم و جشعهم و لم يرحموا حتى بعضهم البعض . هذه عبرة لكل من سولت له نفسه أن يرسم صورة نمطية عن الإسلام و يحتقر ذكاء المغاربة . و العثماني عليه الأن ، بعدما سحق غريمه بنكيران ، أن يختار الطريق الصحيح و ينصف الموظفين الصغار الذين يطعمون الأفواه ، و يحقق العدل و المساواة على أرض الواقع ، حتى يشعر المغاربة أنهم يعيشون في و طنهم .

  • مقهور
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 19:47

    لقد تبين لي ان حزب العدالة والتنمية رغم العديد من السلبيات لا زال يزخر بمناضلين لذيهم حس وطني حيث استطاعوا ان يزيحوا بنكيران عن مراكز القرار لتفادي صراعات لا حاجة لهم بها وحرصا منهم على تماسك الحزب ومستقبله السياسي . الا انني وفي نفس الوقت اشك في صدق السيد العثماني الذي نادى في الايام القليلة الماضية بحرصه على الاستماع الى كل الاصوات والى معارضيه وان يوسع نطاق التعامل حرصا على مكانة الحزب ومستقبله السياسي . وها نحن نرى ان تصريحه بالامس يكذبه اليوم حيث اقتلع معارضيه ومناصري بنكيران من كل هياكل الحزب …..

  • النابض الفؤاد حنين
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 20:36

    من اكل الغلة وشبع وتبختر واستحلى لقمة الريع نعل الملة . والذي ينتظر دوره من الوزيعة بقي يتبرك بابن زيدان … يا لها من مهزلة . فقد تحول القائد الى متمرد على قوانين الحزب حبا في الابهة والسلطة . وتحولت القواعد الى سخرية يمجدون امينا مرر مالم تمرره احزاب التناوب . فكان تلميذا نجيبا للبنك الدولي والامم المتحدة واللوبيات بالمغرب فباع المواطن وباع النضال ولن يبقى في تاريخه الا النكتة والنكبة .

  • سليمان
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 20:49

    السياسة ميدان لكسب المال بامتياز في هذه البلاد السعيدة أهلها فكم من رجل ذو سنطيحة التحق بالعمل الحزبي وكان معدما وبقدرة قادر أصبح ممن يملك العقارات والسيارات الفارهة بل أصبحت له جنسية مزدوجة لأنه لا يثق في هذا الدولة التي يسير ذواليبها بل يبعث أبناءه للدراسة في البلدان الاوروبية والامريكية ليحصلوا بدورهم على فرص ومناصب على المقاس ومن السياسيين من يتولى المناصب لرعاية مصالحه والاستيلاء على عقارات بأثمنة رمزية أو الحصول على امتيازات وصفقات تسند لأهله ودويه. ولكن عندما يعم الجهل وتسود الامية و منطق الفقيه والمريد فان النتيجة هي ما نعيشه. لك الله يا وطني

  • حزب لامبة
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 21:05

    قريبا سينحل حزب لامبة وسياخذها معه لينضم الى الطريقة الكركرية

  • ابو ندى
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 21:12

    من المعلوم ومن المعقول أن يقوم العتماني بقلع أضراس بنكيران خصوصا (ضرسة العقل) وأن يمحي اتره كليا ……في محاولة لطلب صلح المغاربة مع الحزب …..لأن الدكتاتور السابق أصبح وجوده خطرا على بقاء الحزب ولأن الناس لا يمكنهم نسيان مافعله فيهم الغير المأسوف عليه من زيادات ليس في الاجور طبعا ولكن في قوتهم اليومي وفي معيشتهم ومعاشهم …..( شوية كان غادي انكر جميع المغاربة بأنهم اصليين ) كن شعرت بالسرور وأنا اسمع أن مجموعة من النكافة المواليين لبن زيدان ….فاتهم القطار في التواجد ضمن أعضاء الأمانة العامة …..وسيزداد سروري عندما اسمع أن بعضهم مطالب بالحد من تعدد اختصاصاته و( بريكولاته ) لأنهم غير كيبريكوليو مساكن من أمتال ( ماء العينين ) فهي أستلذة الفلسفة ونائبة رئيس الجهة ونائبة برلمانية ووووووشيئا لخر تقوم به لوزارة التعليم ….وتتقاضى جميع الأجر الشهرية عن هذا …اللهم ان هذا منكر أيها الإخوة او ايها الباجدة …..ام لا تعرفون المنكر الا عتد الأخرين …

  • الملالي
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 21:30

    السياسة الماسونية….الحسابات الضيقة…وإقصاء الاخر….الانشقاق مبدأ الوصوليين لتعبيد الطريق للأمانة العامة والاستوزار والكرسي……
    ثقة الناخب فيكم هو المشكل…أما انتم وكل الأحزاب فقد اسقطت ورقة التوت التي كانت تستر ها بايديها …..

  • Chafik
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 21:33

    شكرا بن كيران.. لقد عريت عوراتهم .. !لقد ظهروا على حقيقتهم و تكشف حبهم للكراسي…!
    لعنة الله على لي مايحشم …
    اعتقدنا انكم انقى واشرف ممن سبقوكم…
    انتم مثل غيركم من الاحزاب .. بل انتم اكثرها خطرا على المواطن لانكم تتمسحون بمسوح الدين لكي تصلوا الى السلطة.. تبا لكم..
    قال المصطفى (ص):# و من كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه.#
    فهنيئا لكم بدنياكم و موعدنا يوم الحساب.

  • فرحان بن فرحان
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 22:53

    عاد انتهى الكلام بصح. الى مزبلة التاريخ. مغفل متتفهم حتى وزة. مند الاعفاء من الحكومة كان عليك اتخاد قرار حاسم. مشي النفاق حتى رماوك وبهدلوك. اليوم خرجت من النافدة ايها الشعبوي المرتعش. بقيتي والله ولكن نتما بحال بحال مكاين لاصلاح لا سيدي زكري

  • محمد
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 23:37

    كان قيد حياته اسدا على الطبقة الوسطى ، وخدوما مخلصا ووديعا مع من سماهم تمويها " ب التحكم " وسخيا حد التبذير مع أسرته ، والباطرونة ، والاخوات والاخوان في الله ، أعضاء الحزب الذين إصطفاهم الله ، وفضلهم على " بوزبال " الذي خلق للتصويت فقط .

  • فاطمة
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 08:47

    إن كان حزب العدالة والتنمية رقم 1في المغرب ف بسبب السيد بنكيران فمكانته في القلوب وحسن نيته وعمله المخلص وحبه لبلاده…
    ولكن الآن العثماني استطاع ان يشتت الحزب انه امازيغي يا إخوان
    للعلم انني امازيغية

  • حمد حمدان
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 11:46

    اللهم احفظ بلادنا نن الفتن ماظهر منها ومابطن وانصر جلالة الملك وايده بالرضى والرضوان لايهم من يقود سفينة الحكومة سواء كان يمينا او يسارا المهم هو المغرب

  • عبد الغني الرباط
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 09:16

    حزب العدالة والتنمية حزب ضعيف بكل المقاييس خرب التوظيف من اقتطاعات ووعود كاذبة ومضايقات للصحافة وتكبر وهم في الحقيقة استغلوا الريع العربي ليركبوا سفينة الحكومة دون سائق يعرف الاتجاهات والان انظروا اين رست بنا هذه السفينة الحرب بين الاخوان الاعداء الانتقام بينهم ولا تهمهم سوى السلطة بالله عليكم هل هذا الحزب يستحق قيادة الحكومة ومن قال نعم فانه منافق منافق منافق ………وفي الاخير نطلب الله السلامة بنكيران رحل بخبة امل وانما نقول رفضوه وابعدوه وفي الحقيقة انها دعوت المظلومين وانا واحد منهم

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 19

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”