24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/06/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

من يقف وراء عدم مرور المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من مونديال 2018؟
  1. العثماني يطالب بتوفير الأمن للمؤسسات التعليمية (5.00)

  2. وزارة الصحة تعتزم فتح المستشفيات الخاصة أمام حاملي "راميد" (5.00)

  3. خبراء مغاربة يسعون إلى تقليص الغش الضريبي (5.00)

  4. خبير: قرارات الحكم الأمريكي ساهمت في إقصاء المنتخب المغربي (5.00)

  5. العثور على عظام بشرية يستنفر أمن سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لشكر: رفع دعم "البوطا" خط أحمر .. والمقاطعة إبداع مغربي

لشكر: رفع دعم "البوطا" خط أحمر .. والمقاطعة إبداع مغربي

لشكر: رفع دعم "البوطا" خط أحمر .. والمقاطعة إبداع مغربي

حذر إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من أي زيادة في أثمنة غاز البوطان.

يأتي هذا التحذير بعدما طالب حزب العدالة والتنمية، حليف حزب الوردة في الحكومة، بمجلس النواب برفع الدعم عن المواد المستفيدة من صندوق المقاصة؛ وهو الملف الذي سبق أن حسم فيه سعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة، عند تقديمه للبرنامج الحكومي بالبرلمان، خصوصا ما يتعلق بغاز البوطان.

وحمّل إدريس لشكر، في حوار مع هسبريس ينشر لاحقا، الحكومة السابقة التي ترأسها عبد الإله بنكيران مسؤولية ارتفاع أثمان المحروقات في السوق المغربية بعد اتخاذها قرار تحرير الأسعار، مؤكدا أن "مشاكل الحكومة السابقة تعمل الحكومة الحالية على معالجتها، لكونها تسرعت في اتخاذ قرار التحرير الذي لم يكن في محله وكان لنا منه موقف"، على حد تعبير لشكر..

وعلاقة بدعوات تحرير غاز البوطان الصادرة من مكون الأغلبية الأول حزب العدالة والتنمية، قال لشكر، في حواره مع الجريدة، "لا أحد له الحق في المس بقدرة المغاربة الشرائية، ويمكن لهذا الأمر أن يكون منطلقا للفتنة في المغرب"، مضيفا "يستحيل أن نستمر وسنطرح الأمر على الأغلبية التي تتطلب التوافق والمذاكرة في جميع المواضيع".

وبعدما أوضح لشكر أن "ما جاء في البرنامج الحكومي لحكومة سعد الدين العثماني يمكن التراجع عنه مثلما تم التراجع عن التحرير أسعار المحروقات"، شدد الكاتب الأول لحزب "الوردة" على أن "رفع غاز البوطان هو دعوة إلى كارثة في المغرب"، محذرا من المس بأثمنة الغاز لأن "البوطا خط أحمر وتدخل ضمن المعيش اليومي للمواطنين".

وفي هذا الصدد، أشار لشكر إلى أن "تحرير المحروقات، الذي اتخذ من لدن حكومة بنكيران، بدأت آثاره تظهر على المواطنين، والحكومة الحالية تعيد مراجعته عبر التسقيف ووضع سيناريوهات أخرى"، موردا على أن "التحرير كان دون آليات لضبط التحرير".

وبخصوص دعوات المقاطعة التي شهدها المغرب، والتي انطلقت من مواقع التواصل الاجتماعي، علق لشكر على هذه الخطوة بالقول إن "ما وقع يدخل ضمن الإبداع المغربي لتوجيه التنبيه إلى الحاكمين في المغرب من الاحتجاج إلى المقاطعة"، مبرزا أن "المقاطعة هي تنبيه للحكومة، وبمجرد انطلاق هذا الأمر دعوت إلى اجتماع للأغلبية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - Mahzala الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:28
انا لم افهم ماتقول جيني كود شعب عاق وفاق ودراوش تقهروو من اللغة الخشبية
2 - ولد لعيون الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:40
المقاطعة الأسبق هم الجزائريون خليها تصدى أين الإبداع
3 - هشام كولميمة الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:40
ليس ابداعا بل مقاومة ضد تجار الدين الوصوليون الانتهازيون . و ضد الإمبريالية المتوحشة.
4 - ماروكي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:42
جميع السياسين يمدحون المقاطعة للوصول إلى مبتغاهم
5 - omar الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:43
يا حكومتنا العزيزة ،وبرلماننا الحبيب ، ونقاباتنا المناضلة، و أحزابنا الفعالة ....
نشكركم جزيل الشكر عن الإعتناء بنا ، والسهر على راحتنا وصحتنا ،
نحن جاحدون ، ناسون فضائلكم الكبيرة عنا .
لا يخصنا سوى قلة النظر في وجهكم العزيز،الله وحده يجازيكم .
دعونا وشأننا . نحن نسينا كل شيء إلا المقاطعة و المقاطعون .
سي إدريس دوي على راسك . ما سوقك فينا
6 - Mdawakh الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:44
الكل يريد ركوب موجة المقاطعه
المقاطعه هي مقاطعه شعبيه
نحن مقاطعون وعلى خطى ثابته ساءرون
7 - مواطن الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:48
كلام سي لشكر رفع الدعم عن البوطا خط احمر هدا هو الصحيح راه الى تم رفع الدعم عن البوطا راه الغابة تنقرد المواطن يستعمل الحطب بدل الغاز
8 - سعيد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:50
جواب من السي إدريس ف محله ويستحق التقدير اللهم يسر ولا تعسر
9 - achraf الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:51
لا افهم منطق هده الحكومة وسياستها اللاشعبية..كيف لهده الحكومة ان ترفض مطالب النقابات وترفض كبح جماح الغلاء وليست لها الجراة لمواجهة شركات المحروقات التي استاسدت كل هدا وتتفنن في اهانة الشعب عن طريق التلويح برفع الدعم عن البوطاكاز..يظهر ان هده الحكومة لم يعد لها اي شغل سوى التضييق على معيشة الشعب وكانها تجود على الشعب بدعم البوطا..الا تستحيي هده الحكومة من سياستها الاشعبية هده وتعود الى رشدها وتعترف بان رفع الدعم عن البوطا من شانه ان يهدد السلم الاجتماعي ويدخل البلاد في دوامة نحن في غنى عنها.
10 - عبد الغني الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:53
إذا بقي لقياديي الإتحاد الإشتراكي دينامية سياسية فسيعتمدون على موضوع حماية المستهلك لزرع بذرة ثقة جديدة بينهم وبين الجماهير.
11 - هكاك الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:56
الركوب على نضال المغاربة سيمة السياسيين ،ولكن هيهات الشعب مقاطع ،وهاته المرة سيقاطع السياسيين
12 - الناصيري الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 01:00
لا تعلقوا ايها الحزبيون والنقابيون على شيء لبس من انتاجكم ولا تحاولوا الركوب على شيء ليس من صنعكم.
13 - Said الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 01:08
المقاطعة إبداع مغربي ماسبقوناش الفرنسيين بمقاطعة دانون والجزايريين بخليه يتصدى.ودعم البوطا مستفدين منه المترفين،ينحيو الدعم ويعطونه للمحتاجين الحقيقيين.
14 - المختار الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 01:15
لشكر يحذر وكأنه سوف يقيم الدنيا و لن يقعدها اذا رفع الدعم عن الغاز .لا داعي ان تركب على الموجة الشعب فقد الثقة في الاحزاب واستفاق من الغفلة ولديه سلاح حضاري سلمي موجع الا و هو المقاطعة.
15 - Observateur الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 01:15
المغاربة لا يطالبون فقط بتسويق الحليب دون وسطاء بل يطالبون حلب البقرة بأيديهم و بعد ذلك وضع اليد عليها حتى لا يسفيد منها أحد آخر !
16 - si mohamed الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 01:17
esperons que ce parti reprend son souffle pour qu il puisse retrouver sa place perdue les dernieres années
.
17 - طنجاوي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:05
نعلم انكم لا تريدون رفع الدعم على البوطا لأنه سيكون ضد مصالحكم، لأن من يستغل هذا الدعم هم ارباب المعامل و اصحاب الشركات،اما المواطن ،فحصيلته في البوطا لا تتعدى قنينتان او ثلاثة في الشهر،بينما اصحاب المعامل فيتجاوزون هذا الرقم بآلاف المرات،و بنفس الثمن الذي يؤديه المواطن البسيط
18 - Abdou الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:08
فاق سي لشر مسكين عاد بانت ليه البوطة خط احمر .........................................................................................................................................................................................؟؟؟؟
19 - مقاطع والله شاهد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:13
عندما تكونون في المعارضة فمع الشعب وعندما تكونون في الحكم فضد الشعب)( الله اجيب ليتيق فيكم)
20 - البوطا الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:15
اذا كان لابد من رفع الدعم عن بعض المواد الاساسية فليتم تطبيقه على اصحاب الانشطة التجارية الذين ببيعون القهوة والشاي والحلويات للمواطنين بأثمنة مرتفعة مع العلم ان المواد التي تصنع منها هذه المنتوجات كلها مدعمة. ولا بأس ان يرفع الدعم عن ذوي الاجور العليا من وزراء وبرلمانيين ومدراء عامين لان مداخيلهم تسمح لهم بشراء اابوطا حتى ب500 درهما. اما المواطن الضعيف فهو يستحق ان تمنح له البوطا مجانا.
هذا هو التضامن الحقيقي أما ان يأتي كل مسؤول فقد شعبيته ومصداقيته ويتظاهر بدفاعه عن ضعفاء الشعب فهذا ما فطن اليه المغاربة ولم يعد ينطوي عليهم.
21 - ali الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:16
سي لشكر ينتمي لتيار لا تقة في اولاد عتيقة .لم نعد نتق فيكم يا من ندعون الدفاع عن مصلحة المواطن كلكم سواسية وكلكم عباد المصالح الشخصية وكلكم يصاب الزهيمر عندما بجلس على الكرسي وينسا الخطابات الشهبوية ويستبدلها بافعال دير علاش ترجع.
22 - karim الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:19
هاذ الشخص الذي يتكلم هو من بين الاسباب الرئيسية لما نحن عليه اليوم فمشاركته بطريقة إبتزازية في الحكومة خلق حقد شعبي على حكومة ضعيفة جدا جدا و العواقب نراها جليا على أرض الواقع اليوم
23 - ملاحظ الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:37
الفتنة بدات بكثرة السرقة. عندما لم يجد اللصوص ما يسدون حاجياتهم، بدوا المغامرة اقتحام المنازل لسرقة اي شيء. امس الجيران قبضوا على احدهم، الذي توسل المعانات الفقر و الحاجة. لكنه سلم الى العدالة. فهذا من اخطاء هذه الحكومة التي ضربت القدرة الشرائية و مضاعفة العطالة و التهميش. بذلك ارادت ان تجرم المغاربة و تملأ السجون.
24 - ‏# مقاطعون الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:42
‎تتمة لكلام لشكر حليف الباجدة في حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة فإن البوطاغاز ستكون هي القشة التي ستقصم ظهر البعير و ستطيح بهاته الحكومة و بالحزب الذي يقودها و بباقي تحالفها الأغلبي خصوصا مع إشتداد الحراك الإحتجاجي الشعبي المقاطع لبعض العلامات التجاربة الاحتكارية و المناهض للغلاء و جشع الفاسدين و حيتانهم و ديناصوراتهم و الارتفاع الصاروخي للأسعار و الرافض لسياسات التفقيروالتجويع اللاشعبية لهاته المحكومة و كانت أول إرتدادات حراك مقاطعون الشعبي المزلزل هو الاطاحة بلحسن الداودي وزير الحكامة أو بالأصح " وزير سنترال".‎‏‎ ‎
25 - amin sidi الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:44
سلام.البارح بغيت تحارب الفساد ياكما التخلاعتي حتى انت بحال خوتك من التماسيح والعفاريت .تليوم ارجعتي البوطة .ارديتيها خط احمر .أش اتقول .الخبز خط اخصر .افيق فاتح ماي داز راك انت امتلك بحال باعا متجاويلين .اليوم اتبيع الفاخر أو غدا اتبيع الباكور .اما البوطة ماكا اتهكمانش .الشعب قانع واوعي راقي متحضر موتاماسك .الشغل الشغل وهو سيف لي محاربة الفساد والجىريمة
26 - Salam الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:48
لكي نعرف قيادي احزاب مغربية يجب رجوع الى حقبة بن كيران في هذه الفترة الكل نزع القناع عن وجهه فاصبحت اخجل في مكانهم من وضاعة
27 - من المهجر الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:53
لا نريد الدعم بل توزيع الثروة بالعدل والقسط ، كفى من الكلام الفارغ ، يحق لكم أن تعيشوا مترفين اللهم لا حسد، لكن لا تستحوذوا على كل شيئ اتركوا للناس متنفس، شيئ من الهواء لا تخنقوا الأنفاس ، سبحان الله حتى إبليس يستنكر من كيدكم وغلضة وقسوة قلوبكم وإن من الجارة من يتشقق ويخرج منها الماء.
28 - هشام الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:00
بداي تيبان شكون لي نظم هاد المقاطعة .
29 - ابراهيم الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:00
الشعب ابدع المقاطعة ، ارونا ماذا ابدعتم ايها البرمائيون ، انا شخصيا اعتقد ان البرلمانيين لا يهمهم الا تعويضاتهم وتقاعدهم ومصالح ابنائهم اما البوطا او الزيت العنكورية او فطات الشطبة الله ايجعالها تولي ب 200 درهم

المغاربة عايقيين و فايقيين راه 2018 هاذي كينعلوا الشيطان ديما ،ولا يريدون ان يقطعوا ما امر الله به ان يوصل
الشركات المفترسة و المضاربين و الجهال الطماعيين سيأتي يوم ترثون فيه هذه الايام الجميلة مع شعب صبور قنوع ، يوم سيقاطعون كل شئ فحداري حذاري
اياكم و الاستخفاف بعباد الله ،
30 - الجديدي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:07
أيها الأحزاب السياسية. راكم فضحتونا: بهده البوطاغاز! نحيدو الدعم! منحيدوش الدعم! فحال إلى كتخلصوها من جيبكم! نتوما زولو البوطا كلها احسن وهنيونا ! هاد شي حشومة و عار. لك الله يا وطني
31 - راصد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:13
إذا كنت فعلا همك على المواطن خذ المبادرة و تخلى عن راتبك من أجل الشعب أما الكلام والتخليلات المتأخرة و الفارغة فلم نعد بحاجة لسماعها منك ومن أمثالك.
32 - Karim الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:15
الشعبوية لم تعد تنطلي على المغااربة ,صندوق المفاصة يستفبد منه اصحاب المعامل والضيعات و اصلاحه برفع كل اشكال الدعم وصرف معاشات للفقراء مباشرة هو في صالح االفقراء والطبقات الهشة وليس العكس يا اصحاب المعاشات والتقاعد الغير شرعية التي تؤخد من جيوب الفقراء
33 - ايت السجعي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:15
ليس هناك ابداع بل مجرد النقيل فخليها تصدي جزائرية تحولت إلى خليه يريب وخليه يصوف وكما ترون فحتى الاسم مجرد تحريف للاسم الأصلي فهؤلاء النقالة لا يعيرون ادنى اهتمام للفرق بين الشعوب والاوطان وهم يريدون نقل كل ما يقع هناك وتطبيقه علينا وتقولون ابداع؟
34 - متفرج الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:19
مادام هؤلاء الوجوه في المشهد السياسي المغربي فنحن في أسفل السافليين
35 - على بساط احمر الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:21
المقاطعة لها معنى مركبة من كلمتين إلا وهي " لا للغلاء" والله استحيي من بعض المسؤلين ليس كلهم أن يفهمو معنى كلمة لا للغلاء هذا يخص ايضا المسؤلين اللذين يبعثرون اموال الخزينة على السيارة الفارهة بثمن ربعين مليون او يبعثرون اموالنا على شركات غالية جدا لانجاز اشغال عمومبة ويلي شطرو شويا وفي الاخير اليس هذا هو التقشف الذي يبحثه عندكم البنك الدولي ها هو أتاكم على بساط أحمر .لا للغلاء السي بوشتا فاغنى رجل في العالم روتشيلد أغنى أغنياء العالم مات من الجوع،أما سر ما حدث فهو أن الخزانة كانت تغلق من جانب واحد.ولقد حدث أن دخل الرجل ونسي مفتاح الخزانة من الخارج بعد أن أغلقها وبعد أن فرغ من طعامه أمام اللآلئ وأراد الخروج تذكر أن المفتاح بالخارج، وأدرك مصيره وحاول الصراخ ولكن ليس من مجيب. إلى أن مات جوعاً وبجواره ثروته التي لا تقدر بمال بعد أن جرح نفسه وكتب عبارته لتكون عظة لمن اتعظ وعبرة لمن اعتبر!
36 - Mek' Naci الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:22
لا لا لا لمصادرة وسرقة ما أنتجه الشعب المغربي الذي عانى الكثير من الضحك عليه. وتجي انت آلشكر وتركب على المقاطعة لا ثم لا. دخل سوق حزبك والمقاطعة هي ليست لأي حزب إنها سلاح المحكورين.
انتهى الكلام
37 - khalid hamoumi الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:32
il y a beaucoup de bouteilles de gaz dans le monde de la politique marocaine et aussi des des crocodiles , des dinausaures et des monstre......que Dieu nous protege
38 - شي مدوخ الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 04:00
" لشكر: رفع دعم "البوطا" خط أحمر .. والمقاطعة إبداع مغربي"
المحنك بلا شك عارف بلي الحكومة الحالية هزها الما، هداك علاش تيتكام لغة المعارضة لكون يجيب الله شي نصيب مع الجداد، والله ينصر من صبح
39 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 04:01
De nombreux citoyens marocains profitent de cette opportunité, notamment parmi eux Idris Lashkar, le soutient au (gaz butane) devrait être accordé seulement à une catégorie nécessiteuse qui leurs salaire ne dépassé pas 3000 dirhams par mois seulement la catégorie pauvres qui n'ont pas de salaire où se trouve cette ligne rouge à laquelle vous faites référence. Bien sûr, il y a une catégorie qui profite largement de cette subvention de l’état à laquelle ils n'ont pas le droit notamment des commerçants et des gens de la fonction publique. ce soutien de l’état est très simple et facile à planifier pour ceux et celle qui ne dépassé pas un salaire de 3000 dirhams par mois fixe ils ont totalement le droit a la subvention de ces produits telle que ( la farine, le gaz butane, le sucre) le reste des citoyens ne mérite pas cette aide de l’état pour être franc. Parce que beaucoup de nos citoyens bénéficient de cette subvention du gouvernement alors qu'ils ne sont pas tous dans le besoin absolus
40 - المصطفى الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 04:36
أش هاذ الغة الخشبية رآه عقنا بكم سيرو راه تلفات ليكم دربة
41 - من المداويخ الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 04:39
فاتكم القطار و ما عليكم الا ان تقفلوا دكاكينكم السياسية لان هذه الصفعة الشعبية جعلتكم لم تعرفوا على اي رجل سترقصون كما يقول المثل
42 - amin sidi الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 04:42
الگاملة الطيب الطيب بلبوطة اوغيرها .هارنا الوقود هو جهنام
جوج الناس ركبين فسيارة شاف بولا حمرة كطف اتشعل گال لساءق يالك رد عليه الساءق منبعد دخلو لمحطة الوقود زادها المازوط گالو المرافق راها اطفت ردعليه الساءق راه أبدت كتشعل أو أطفا في جيبي انا... فاوك اجي اليوم الي عمرها متشعل أو اطف تبقا ديما طافية
43 - مواطن مغربي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 05:00
لقد سئمنا من وجوه بعض مشايخ الأحزاب وهي تتكلم لغة الخشب دون الارتكاز لا على ركائز ولا على مبادىء ففي كل وقت وحين تغير لونها كالحرباء. حسبنا الله ونعم الوكيل.
المواطنين واعين ويعرفون من يتكلم عن صدق ويدافع عنهم وعن مصالحهم ومن يتكلم من أجل المصلحة الخاصة تحت مظلة المصلحة العامة.
44 - دكاكين سويقة الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 05:09
البوطة خط أحمر ، والمقاطعة إبداع و ماذا عن إبداع البلوكاج
45 - العبقري الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 06:15
المقاطعة ليست بإبداع مغربي. و ستكون كذلك إن تمت مقاطعتكم و الآخرين
46 - Amal الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 06:47
يا سلام على كلام موزون يخرج من فم رجل صالح وخادم لبلاده وشعبها منذ تقلده مناصب متعدده. نعم الرجل الصالح.
انا بعدا حشمت واستحيت يا لشكر.
47 - بوعزة الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:03
دابا انا اختلطت لي المقاطعة و المقاطعة!
48 - مواطن غيور الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:33
قطارنا يسير غا بشوية لانريد احدا أن يركب معنا
49 - Ancien habitant de Tamezgha الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:40
Est -ce un réveil de LUSFP ou un simple jeu de politique.
50 - كاع الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 08:45
المخزن لعادته يتصرف كذراع للراسمال من أجل قمع المغاربة من أجل الرضوخ لمنطق الاستغلال ، ظن المغاربة أن العدالة والتنمية ستكون إلى جانب مطالبهم لكن خالفت موعدها مع التاريخ ، وتبين أن شطحاتها الصوفية لم تكن في الحقيقة إلا وسيلة من أجل تضليل هذا الشعب . بالنسبة إلى المقاطعة نحن فقط في أول الطريق ولم نتمرن بعد على هذا الشكل الجديد من المقاومة ، وقد تأتي سلع أخرى في اللائحة السوداء . غير أننا قلقون من سوء ظن بعض المعلقين الذين يتحدثون على ركوب الأخ لشكر للمقاطعة ، تتحدثون عن ذلك وكأن الشعب عبارة عن دابة ترخي عنانها لكل انتهازي ، الشعب يعرف اصدقائه ، هو يكره كل الأحزاب الورقية المخزنية ، وعيونه تراقب كل الأحزاب الوطنية التي تعرف عثرات من جراء الضغط المخزني ، لأنها في حالة الشدة لا تجد شعبا ينهض كرجل واحد من أجل التضامن معها . بل أنك تجده يملؤا ملاعب كرة القدم ويترنح في المهرجانات ، ويتابع سباق الخيل ، في حين أن احزاب المعارضة تعاني من الضيق والحصار! عملاء المخزن والمقربون من القصر هم الذين يركبون على ظهر الشعب من أجل تطويعه .
51 - abdo الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:35
هذه مقدمة لمسرحية جديدة يقدمها لشكر ، سياسة الانبطاح و الخذلان .
كلامك أبلغه لسيدك العثماني أم الشعب ففي غنى عنه.
احترموا أ نفسكم لو سياسيا.
52 - اكتشاف الغاز الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 09:37
لو لم تعلموا بأن المغرب أخيرا اكتشف الغاز لم خرجتم مثل هذه الخرجة لتنددوا برفع الدعم عن البوطا
53 - كاع الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:00
مفهوم الخطوط الحمراء يذكر كلما جرى الحديث عن علاقة الشعب بالمؤسسة الملكية أو حين يتم الحديث عن الوحدة الترابية أو عن ثوابت الأمة الفكرية والمذهبية من كوننا سنة على المذهب المالكي ، ولكن الخط الأحمر الذي يمكن للشعب اقتحامه هو جشع لوبيات الفساد ، فما فائدة خط فكري لا يفعل في قوانين تضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه سرقة أموال الشعب ، وأي نموذج اقتصادي نريد أن نكون فيه قدوة لأهالي الصحراء ، أهو الريع و الرشاوى للوبيات الفساد الأنتخابي . من اصطف في خندق الرسمالية الجشعة فهو عدو للشعب ومتلاعب بعواطفه ، أتريدون أن نسلم رقابنا لمن ينهب أموال الشعب ويعيث في الأرض فسادا ، إنه لعمري استعمار من نوع جديد يجب أن يكون المغاربة يقظين من أجل الكشف عن خيوطه ، أنهم يرفعون أعلام الفساد ويعقدون الويتها . الشعب في حاجة إلى حزب وطني صادق من أجل أن يؤازره ، ويفعل مطالبه الى قرارات ، نريد من يستمع بعمق إلى نبض الشارع ...أين الخطوط الحمراء حين يصبح من ينتشي بعطر البخور والتراتيل مستثمرا ومستغلا !
54 - شريد الليل الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:10
هل تجار الدين كما تسميهم من يملكون الشركات الثلاثة. إنما يمتلكها تجار العلمانية. الوطن للجميع والدين لله. هل أنت متدين إدا انت ايضا من تجار الدين. الحكومة مكونة من 6 أحزاب لمدا الانتقاد داءما موجه للعدالة والتنمية. ........?
55 - ملاحظ الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:20
إذا كان لنا تقنيون أكفاء في المحاسبة، فيمكن ان يعوض رفع اي دعم و/او جرده من مداخيل الاغنياء المستفيدين من اعتمادات الدعم ( من البوطا و غيرها المستعملة لغايات تيجارية، فلماذا استهداف الفقراء؟
الذين هم مؤكدا سيتضررون ) . أما ان ياتينا بعضهم و يضرب القدرة الشرائية فانه يسيء للبلد و يهدف الغضب و الفتنة او الاستحمار. فما عرض من رفع الدعم و قيل لاجل الاراميل، و خاصة قبل 2020، فما هو الا لغايات ستحقاقات انتخابية لجعل الاحباط و رفع نسبة من يحبط و يمتنع عن التصويت، و جلب الاراميل و المطلقات الى التصويت لصالح من يمنحهم بطائق الاستفاذة من البوطا و غيرها ( يعني في الخفاء اعطيناكوم بطائق الاستفاذة، اعطيونا اصواتكم) ليغلبوا حزبا على ما تبقى من الاحزاب، مع المزيد من لم يصوت، فهو غير مرغوب فيه . تقنية العدالة و التنمية اصبحت مكشوفة فاقدة المصداقية.
56 - مقاطع الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:25
مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع حرارة المقاطعة سي لشكر بغا اركب على موجة ويبرد مقاطعون كل الاحزاب
57 - بن زياد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 14:55
الى كان الجزائرين هم السباقين لكن علاش مدروش على الحليب الي كيشدو عليه النوبة الانفصالي هدشي فاش حادك امكن مقاريش او مقريش تاريخ سيادك الي خرج المستعمر واعونهم حتى خرجوهلهم الي ستعمرهم 140سنة علاش بنادم كيتغبا الاجابة على صاحب التعليق الي قال الجزائرين هم الي بداوا خليه ايتصدا
58 - ahmed الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 18:50
لا داع للقول ان الشعب المغربي يبدع او انه دكي -
لان المقاطعة سلوك قديم و الدكاء يظهر في الحياة اليومية - دون الدخول في التفاصيل لاننا كلنا مغاربة و نعرف كيف يتصرف المغاربة في البيت و في الشارع و في المدرسة و في الادارة-
شكرا
59 - فاطمة الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 21:46
كلكم باغيين تركبوا على موجة المقاطعة الشعبية.زعما راه كتساندونا.بقيتو ساكتين حتى شفتو المقاطعة نجحت عاد كل واحد باغي يحزرنا ويتودد لنا زعما راكم معنا.واسيرو فحالكم جربناكم كلكم.ليس في القنافد أملس.انت اآخر واحد تهضر على حقوق الشعب لأنني كنعرفك مزيان وكنعرف الخدمات المعدومة الي عاونتي بها ابناء منطقتك تغجيجت جنوب المغرب.الصمت أحسن.المقاطعة ديالنا احنا ديال الشعب هضروا على الي موالفين كتهضرو عليه بيناتكم مثلا تقاعد البرلمانيين .التعويضات.السفريات.شحال يجي لكل واحد فيكم من طرف في الكعكات.اش عرفكم نتوما اشنو كنقولو اصلا وباش كنطالبو؟ حنا كنهضرو لغة بعيدة عليكم ومكتفهموهاش ولكن غادي تعلموا لغتنا منين تمس المصالح ديالكم وموعدنا صناديق الاقتراع .هاذا الي ماطلعات في مخنا نقاطعوها حتى هي.واسيروا فحالكم
60 - bernoussi الخميس 14 يونيو 2018 - 11:09
Juste des opportunistes ces socialistes et spécialistes du double langage. Vous aviez un peu de crédit avant le passage de Ouala3lou et consorts par le gouvernement d'alternance. ce fameux professeur d'économie n'a fait que se remplir les poches et a continué en dirgeant la commune de Rabat. Vous n'excellez que dans l'art de, destruction de la cohésion sociale de la société marocaine en vous attaquant à sa religion.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.