24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

  3. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  4. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

  5. أسرة مرسي تدفن جثمان الرئيس المصري الأسبق بعيدا عن مسقط رأسه (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | استمرار "أزمة الأغلبية" .. "رفاق بنعبد الله" يكشفون تناقض الحكومة

استمرار "أزمة الأغلبية" .. "رفاق بنعبد الله" يكشفون تناقض الحكومة

استمرار "أزمة الأغلبية" .. "رفاق بنعبد الله" يكشفون تناقض الحكومة

رغم مرور نصف الولاية الحكومية فقط، إلا أن أعين الحلفاء في الأغلبية مركزة على الانتخابات النيابية لسنة 2021، خصوصا في ظل الصراع المحموم بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار.

ويستمر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في فشله ضمن تدبير الخلافات الحادة بين مكونات الأغلبية، وذلك عبر غياب لقاءات "التحالف السداسي" الذي التزم في ميثاقه بأن تكون دورية.

وبدا واضحا أن الأزمات الأخيرة التي شهدتها الأغلبية، من مشكل الضريبة على التجار التي شهدت مواجهات كلامية غير مسبوقة بين مكونيْ الأغلبية الرئيسييْن، مرورا بغياب رؤية موحدة لتدبير ملف أساتذة التعاقد، وصولا إلى أزمة القانون الإطار للتربية والتكوين، تبين أن حكومة العثماني أصبحت رهينة للانتخابات أكثر منها لتدبير الولاية.

وفي الوقت الذي يصر فيه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في كل خرجاته على أن مكونات الحكومة متماسكة، فإن حزب التقدم والاشتراكية، أقرب حليف له، اختار خلال لجنته المركزية المنعقدة اليوم السبت تفجير التناقضات الكثيرة التي تعرفها الحكومة.

ورغم أن "برلمان PPS" في دورته الماضية أعلن استمراره في المشاركة في حكومة العثماني، إلا أن التصريحات الصادرة عن أمينه العام، محمد نبيل بنعبد الله، أعلنت أن جميع الخيارات ما تزال مطروحة، وضمنها الانسحاب من الحكومة.

وفي هذا الصدد، يرى بنعبد الله أن "التقدم والاشتراكية سيظل مرتبطا بما قررته اللجنة المركزية السابقة، على أن تظل كافةُ الاحتمالاتِ واردةً"، رابطا ذلك بقدرة "هذه الحكومة على تحريكِ الإصلاحاتِ الأساسية، أو التخلف عليها".

وفي الاتجاه ذاته، أثار التقرير السياسي للحزب المشارك في الحكومة مجموعة من التناقضات التي يعرفها تدبير الشأن العام مع حكومة سعد الدين العثماني، مشيرا إلى أن "السمات الغالبة على فضائنا الوطني العام هي الضبابيةُ والالتباسُ والارتباك، والحيرة والقلق والانتظاري "، معتبرا أن "المبادرات القليلة التي تبرز هنا وهناك أحيانا، "لا تصمدُ أمام هَوْلِ الفراغ وجمود الأجواء العامة، فبالأحرى أن تكون قادرةً على تحريك الأوضاع وتبديد المخاوف والتساؤلات لدى مختلف الأوساط والشرائح والطبقات".

ويرى "حزب الكتاب" أنَّ عددًا من القضايا الخِلَافِيَة التي برزت في الفترة الأخيرة، سواء بشكل طبيعي أو مُفتعل، "تم استعمالُهَا سياسويًا من قِبَلِ عدد من الفرقاء الذين من المفترض أن يكونوا شركاء".

وعلاقة بالقانون الإطار الذي ما زال حصاة في حذاء الحكومة، اعترف تنظيم التقدميين بـ"غياب الرؤية الموحدة لأطرافِ الأغلبية، ولمكونين بالأساس"، في إشارة إلى حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، "غابتْ معها روحُ تحمل المسؤوليةِ الجماعية وتَوَارَى مبدأُ التضامن، لِيَحُلَّ محله صراعٌ تبسيطي وتسطيحي، حتى لا نقول إنه ذاتي وسياسوي"، على حد تعبير التقرير السياسي للحزب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - يوغرطة السبت 04 ماي 2019 - 14:15
مايريده الشعب هو الغاء كل الاحزاب التي تتكاثر كالصراصير،مع كل ما يرافق ذلك الثكاثر من دعم سنوي من الدولة والامتيازات والتعويضات والمعاشات......
يجب اخضاع رواتب المسؤولين حسب سلم درجات تعليمهم.....
لا يعقل ان ناءب برلماني لا يعرف حتى كتابة جملة مفيدة ان يتقاضى اكثر من الاستاد او المعلم!!!!
اصبحنا نملك وزارات لا تعد ولا تحصى.....ووزراء اكثر حتى من الوزارات نفسها.....
السياسيون كالقرود...عندما يتفاهمون،ياكلون الزرع كله.وعندما يتخاصمون،يفسدون الزرع كله....وفي كلا الحالتين الشعب هو الخاسر.
2 - hakim السبت 04 ماي 2019 - 14:20
حزب شيوعي يتحالف مع اسلامي ثم يقول هناك تناقض في الحكومة
3 - صابر السبت 04 ماي 2019 - 14:31
كلكم فاشلون اغلبيتكم ومعارضتكم احزاب مريضة خبيثة لم تاتوا ابدا بخير لهذا الوطن كل همكم نهب ونفاق ومسرحيتكم انتهت للابد بالفشل عاش الشعب صابرا والله يحب الصابرين
4 - Hamido السبت 04 ماي 2019 - 14:31
لن يستطيع أي حزب في الأغلبية الخروج من المحكومة إلا بالاوامر الفوقية.أنتم لا تملكون استقلالية القرار.
5 - مواطن حر السبت 04 ماي 2019 - 14:46
اضعف حكومة شهدها المغرب هي هذه الحكومة لا انسجام لا برامج تنموية ،عشوائية في التسيير. لو كان هم هذه الاحزاب مصلحة الوطن لا نسحبوا منها لفتح المجال لحكومة منسجمة و لكن همهم الوحيد هو المناصب و التقاعد الوزاري.
6 - Wislani السبت 04 ماي 2019 - 14:47
هل من استراتيجية واضحة من طرف الاحزاب لإرجاع الثقة للانخراط في العمل السياسي الهادف.من طرف المواطن. ..ام هناك فقط
7 - ملاحظ بسيط السبت 04 ماي 2019 - 14:55
بما ان هناك تناقض كبير بين مكونات الاغلبية فإنكم لا تملكون أي مشروع تنموي للنهوض بأوضاع العباد، وجودكم عبارة عن اضاعة للوقت والأموال وعرقلة التنمية.
8 - م المصطفى السبت 04 ماي 2019 - 15:08
العلاقة لم تعد متينة بين العثماني وبنعبد الله، كما كان عليه الحال أيام رئاسة بنكيران للحكومة. هذا الأخير الذي كانت تربطه كل المودة مع بنعبد الله.
9 - مقاطعون انتخابات 2021 السبت 04 ماي 2019 - 15:11
تدكير لنبيل بنعبد الله: عندم اصبحت مديرا لجريدة البيان. حيت تهاوت مبيعات الجريدة
عندما أصبحت وزيرا للإعلام تقلص عدد المشاهدين للتلفزة المغربية
عندما أصبحت وزيرا للإسكان والتعمير شهدت الحسيمة احتجاجات.
إدن لتكون وزيرا من المفروض أن تكون غير كفاءا. إن ينسحب أو يتستمر حزبك في الحكومة بيد المخزن.
10 - مغاربي السبت 04 ماي 2019 - 15:12
اليوم فقط ظهرت لكم الازمة ؟زعيم حزبكم هو عنوان الازمة بامتياز انه ((المناضل الحاج الشيوعي المخزني)) المتحالف مع الارهابيين الاسلامويين السذج.فاين انتم من النضال غير المؤدى عنه (التطوعي)؟واين انتم من (الجماهير المفقرة)؟ واين انتم من اتفسكم باعتباركم ابناء الفقر قبل النجاح في التسلق الانتهازي ؟
11 - رأي1 السبت 04 ماي 2019 - 15:25
اقتربت الانتخابات ومن تمة اعادة النظر في اختيار المواقع بقصد الانتقاع الحزبي والشخصي.فلو ظل بنعبدالله وزيرا لتمسك بالمنصب باظافره وانيابه لكن بما انه اصبح في الخارج فموقعه الشخصي النفعي يحتم عليه ان يكون ناقدا بدلا عن الدفاع عن الحكومة.اما المحكومة فمستمرة في تدمير المكتسبات.فبدلا من اضافة قيم مفيدة جديدة وبناءة فهي اشبه بالة مدمرة تعبث بكل شيء وتشتغل بطريقة عشوائية.لا تعليم لا صحة لا شغل والمشاكل بدلا من ان تحل تستعصي وتتعقد وتتفاقم.والوضع ينذر بالخطر ما لم يتم تداركه وتعيين حكومة تشتغل بطريقة فعالة.
12 - Rajawi السبت 04 ماي 2019 - 15:55
الى حزب الكتاب انت بنفسك متناقض كل مرة تخرج ببيان البزولة لي كانت مع المشؤوم والمغضوب عليه والمخلوع حيدهاليك حمادي انت في هده اللحظة ماعدا تبتز لتنال من الكعكة مجابش الله ...اما حزبك الكتاب لقد مزقته وحرقته بيدك مع لامبا الطمع طاعون لقد انبطحتم مع المشؤوم وهلكتم الطبقة الكادحة يا حسرتاه اين هو علي يعتة حتى في قبره فإنه يتبرأ منكم كما اننا نتبرأ منكم ومن اصحاب االحي حزب الجنس...شفني وزير الحكامة في فاتح ماي كان يغوت غي بحدتو ويلقي خطاب وحده لم يتمم خطابه حيث قامو بجمع المنصة حتى لا ينفضح ونقول له هده ماعدا البداية مزال مزال كيف سيصبح حزبكم ايها المنافقون والكذابون
13 - مستكمار السبت 04 ماي 2019 - 16:13
هدا الحزب تحمل المسؤولية مدة8 سنوات واستفاد هو وعشيرته من الريع السياسي وجاء اليوم ليتباكى املا في اصوات الفقراء .اقول لكم ان زمنكم قد ولى واستعدوا لمغادرة الريع الى الابد انتم و اخوانكم حيث تحالفتم ضد الشعب .
14 - محمد ايوب السبت 04 ماي 2019 - 17:34
البؤس الشامل:
هذا ما يميز وضعنا السياسي:بؤس شامل في الفكر والابداع مقابل تهافت النخبة الفاسدة على الاستفادة إلى أقصى من ريع الكراسي
والمناصب...اذا كانت(الحكومة)متناقضة فما الذي يمنع هذا الدكان/الحزب من دفع وزرائه لتقديم استقالاتهم؟طبعا لن يقوموا بذلك لأنهم ببساطة اعتادوا ان يرضعوا من ثدي الريع المخزني الذي يتهافتون عليه زرافات ووحدانا..
هذا الحزب ثارت ثائرته لمجرد أنه حرم من تولي رئاسة إحدى اللجان بمجلس النواب/مجلس الريع بامتياز..وما يثيرني حقا هو إطلاق مصطلح (الرفاق)على المنتمين لقبيلة ما يسمى باليسار الذي مات وانتهى ولن تقوم له قائمة أبدا لأن مرجعيته لا تناسب عصر العولمة..وما بقي منه مجرد فتات يقتات على بعض ما يشترك فيه مع الآخرين كاحزاب الخضر و اليسار الجديد الذي يمتح من مرجعية لا تناسب تاريخنا ولا ديننا ولا تقاليدنا و عاداتنا...ومن ذلك مثلا الدفاع عن المثليين والسحاقيين و الإفطار العلني في رمضان...الخ...ان اليسار الحقيقي لا يوجد ببلادنا لانه ببساطة لا يصح أن يكون اليسار مسلما أو دينيا بصفة عامة.فاليساري القح لابد وان يكون لادينيا لانه يمتح من مرجعية أساسها ان الدين افيون الشعوب.
15 - توافق على المناصب السبت 04 ماي 2019 - 17:48
عامة التوافق يتم على أساس توافق المبادئ
لاأرى بتاتا أرضية مشتركة في الرؤى وهذا دليل على أن التسيير الحكومي تسيير لمنفدين لبرامج تم تخطيطها مسبقا خارج الحكومة ويبقى هؤلاء موظفون تم توضيفهم بطريقة حزبية
أنا كمواطن مغربي ليست لي حاليا استطاعة تمييز بين البرامج الحزبية من الناحية الاقتصادية أو حتى أعرف توجهاتها
لانه إعلاميا لاتخرج الاحزاب بمخططاتها للملا اللهم تجمعات إنتخابية أعتبرها سوقا دعائية للتوضيف الحزبي لاغير
والجدالات التي تخرج للعلن تكون في الجانب الديني لاغير وهدا موضوع ليس له تأتير على حياة الناس المباشرة فيما يخص المعاش اليومي ومستقبل الابناء
16 - زهير السبت 04 ماي 2019 - 18:04
لن تغطوا الشمس بالغربال فالمواطن المغربي واع ..كيف لحزب اسلاماوي يتاجر بالدين ان يتحالف مع حزب يتمسك برمقه الاخير من الاشتراكية اليسارية... و كانك تخلط الماء بالزيت
17 - مهاجر السبت 04 ماي 2019 - 18:58
لقد حان موعد الطلاق السياسي بعد الشجار والصلح المستمر
18 - عبدو الريفي السبت 04 ماي 2019 - 19:29
يوما بعد يوم اقتنع ان بنكيران عندو الحق السيد جاء بغى اخدم هو و الاستقلال و التقدم و الاشتراكية لكن زرع فيروس في الحكومة اسمه الاحرار او الاشرار همهم فقط افشال الحكومة قاموا بكل شيء مع بنكيرانلكن منجحوش و ربحت العدالة اكثر من الاول لان الشعب فهم القالب لكن في المرحلة الثانية قالوا باش افشلوا العدالة نحيدو الدينامو وانديرو واحد لعبة في يد اخنوش لهو العثماني انتخابات المقبلة باينة العدالة مغدي تجيب والو.الشعب مبغاش اخنوش بالتالي امكانية تزعم الاستقلال الانتخابات وارد جدا الا جاب الله الاتحاد دارو الثورة على القزم السياسي المحنك لشكر و حصول الاشتراكي الموحد على بعض المقاعد.اامكانية تواجد الاستقلال و التقدم و الاتحاد و الاشتراكي الموحد في الحكومة المقبلة برئاسة نزار البركة.بالتالي اختفاء اخنوش نهائيا كما اختفى مزور و العماري.
19 - متتبع السبت 04 ماي 2019 - 23:22
من العجائب والغرائب في هذا البلد السعيد أن تجد جهات في الحكومة تعرقل العمل الحكومي كي لا يحسب لجهة أخرى، وهذا برهان ساطع على أن هذه الكائنات السياسية همها هو المناصب والكراسي وليس خدمة الوطن والمواطنين.
20 - Omar33 الأحد 05 ماي 2019 - 08:39
Il nous faut des nouveaux visages
21 - الدولة الزيادة الأحد 05 ماي 2019 - 10:40
الشعب فطن للآعبيكم القذرة سنحارب معظم الأحزاب الإنتهازية الفاشلة على غرار النتاهة والقمعية
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.