24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مصدر: خروج بوعيدة من كتابة الدولة لا يدفع إلى تعديل حكوميّ

مصدر: خروج بوعيدة من كتابة الدولة لا يدفع إلى تعديل حكوميّ

مصدر: خروج بوعيدة من كتابة الدولة لا يدفع إلى تعديل حكوميّ

استقالة كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، مباركة بوعيدة المنتمية إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، لن تدفع الحكومة في المرحلة الحالية إلى القيام بتعديل حكومي، وفق ما كشف عنه مصدر قيادي في التحالف الأغلبي لهسبريس.

وأمام كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، التي جرى انتخابها رئيسة لجهة كلميم واد نون، 60 يوماً لتقديم استقالتها إلى رئيس الحكومة قبل الشروع في مباشرة مهامها كأول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ المغرب.

مصدر مشارك في الحكومة أكد أن "رئاسة الأغلبية لم تطرح أي نقاش لإمكانية إجراء تعديل حكومي بسبب مغادرة بوعيدة لمنصبها"، مضيفا أن "منصب كاتب الدولة لا يستدعي القيام بتعديل حكومي في غضون الأيام القليلة المقبلة".

ويتجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وفق المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، إلى تأجيل النقاش إلى ما بعد فترة الصيف وبداية الدخول السياسي المقبل للقيام بتعديل حكومي موسع يعطي نفسا جديدا لفريقه بعد تجاوز نصف الولاية، وفق ما جرت عليه العادة في المملكة.

وفي تصريحات سابقة له، لم يستبعد العثماني اللجوء إلى تغيير تشكيلة فريقه المكون من ستة أحزاب ومستقلين، موردا أن النقاش الذي فُتح حول التعديل الحكومي كان منذ مدة طويلة وارتبط بإعادة النظر في كتّاب الدولة، لكنه أشار إلى أن "شغل النساء لأغلب هذه المناصب جعل النقاش يتوقف حوله (التعديل الحكومي)، حتى لا يتم إبعاد العنصر النسائي من الحكومة".

وقال العثماني حينها إن "موضوع كتاب الدولة نقاش أثير سابقا، لكن اليوم ليس هناك أي نقاش حوله ولم أفتحه مع أي من مكونات الأغلبية"، مبرزا أن انشغالات الحكومة بالحوار الاجتماعي وبعدد من الملفات الاجتماعية، بالإضافة إلى الحصيلة المرحلية، حالت دون فتح المجال للحديث عنه مجددا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - ملاحظ الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 13:17
سيتحسن الاداء الحكومي اذا تقلص عددهم الى النصف ولكن المانع هو كثرة الاحزاب المشكلة للاغلبية الحكومية
2 - فبلادي بقلب حزين الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 13:27
اشمن تغيير اصلا هاد كتاب غير زايدين فلوس ضايعة باش مايستافدوا منها الشباب العاطل اودي ملي تشوف بلاد عدد الوزراء و الكتاب و وزراء بلا وزارة ولا حقيبة ولا فايدة اعرف انك في بلد ديال شفارة.
3 - ظعنذلغ(؛()) الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 13:31
ألحكومة الحالية وكأنك بالسوق الذي يمتلئ كل أسبوع يوم واحد وحالتها كحالة المتسوقين منهم الداخل ومنهم الخارج الا ان هذه الحكومة لا معارضة لها كل الأحزاب تحكم . شبيهة بحراس السيارات أينما وليت وجدت احدهم يرتدي قميص اصفر وبيده عصى يستعملها فقط لصاحب السيارة إن رفض الاداء
4 - badr الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 13:41
أودي هاد البلاد ماعمرها تزيد بالعثماني و رباعتوا.. بغينا الشباب هاد الناس مابقيناش حاملين نشوفو الوجوه ديالهوم و مابغينا منهوم والو غير يمشيو فحالهم.. واش البلاد لي حاكمها بحال العثماني أطفرو.. خدموا أخوتي على راسكوم و نساو السياسة غير كتفقس بنادم
5 - شكوري الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 14:07
الحكومة المغربية مسرحية كبيرة يقودها ممثلون من الطراز الرفيع جدا . والجمهور هو الشعب المغربي الذي يدفع التذاكر رغم رداءة الاداء . نوما هنيءا ودعونا نكمل فصول المسرحية الى الأخير وكيف سيتفاعل الجمهور طيلة فصول المسرحية التي باتت تظهر هزالتها .
6 - mohamed الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 14:39
التعيينات ولا هادشي وراثي.
7 - احمد الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 14:59
الصين تسيرها حكومة من 16 وزيرا وتعداد سكانها مليار و200 نسمة والمغرب بحكومة من40 وزيرا ومثلهم كتاب الدولة وتعداد السكان 40 مليون وذلك لارضاء التحالفات المشوهة التي تربط الشيوعي والإسلامي ،كرهت السياسة والسياسيين بسبب هؤلاء المتطفلين على السياسة حيث من هب و دب صار زعيما سياسيا والفاهم يفهم ما أقصد.
8 - Ali الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 15:02
اعباد الله واش كاين اغير اسم بوعيدة في هذيك الصحراء
اولا خذام الدولة
راه كاينين كفاءات في البلاد اولا بغيتوهم اهاجرو باش تبقى ليهم اديرو لي بغاو فيها
حسبنا الله ونعم الوكيل
9 - Adam الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 15:29
خروج بوعيدة يفرض تعديل حكومي ....اما خروج المحتجين ضد التعاقد والتقاعد والتوقيت الصيفي وطلبة الطب .وحراك جرادة والريف ....فلم يحرك في الحكومة ذرة ضمير ....انه العبث في مغرب الغراءب فتبا للسياسة والسياسيين في هدا البلد التعبس
10 - خاطرة الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 15:58
مديري السابق أستاذ جامعي "محترم" فتح مشروعا ناجحا تمكن به من الحصول على ملايين الدراهم فأصبح من الأغنياء. لما أحس أن الحمل و المسؤوليات أثقلت كاهله قرر أن يتفرغ لمنصبه كأستاذ جامعي و تفرقة كل الموظفين مع ترشيح بعضهم مدراء على البقية بعد ما كانوا سعداء بما كانوا عليه.. هذا المحترم يغدق على المديرين بملايين السنتيمات لكي يحكموا بقبضة من حديد الموظفين الصغار.. هؤلاء الموظفين دائما في سجال و طحن بينهم و نهش لحم بعضهم البعض و لكن الاستاذ الجامعي المحترم بعيد و يده نظيفة.. المشروع يزيد نجاحا و المدراء يزيدون جشعا و طمعا و الموظفون الصغار يزيدون شؤما و تشاؤما و فقرا.. فالشاهد في الأمر أن المستفيد الوحيد من هذا كله هو المدير!! فهمتوني و لا لا؟؟
11 - ورزلزي الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 16:02
جهة بوعيدة باش تعرف ااسياسة في المغرب وراتية خصوصا الجهات والاحزاب
12 - Sbaai الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 18:39
كل حزب بما لديهم فرحون حتى بحلوى سيدنا هههه،لاينتظر منهم سوى أن يحظروا معهم في الدورة القادمة اكياس كبيرة للتخاطف على حلوى سيدنا،اما عن شخص بوعيدة فهي نشيطة ومجتهدة
13 - maymojn الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 20:23
ما اقله في حق مباركة بوعبدة يريت لو كان عندن عشر امتالها في الحكمة اتا بع مراحلها انسانة متواضعة تبورة جدة في مهامها اتمنا لهل التوفق
14 - حمودة الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:43
انه البحث عن الاشعاع الاعلامي لجعلها اسما رنانا فقط لخلق نوع من التوازن مع منطقة العيون حيث الاسماء الثقيلة
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.