عبيابة: المغرب يقاطع إسرائيل .. وحرق العلم الوطني جريمة نكراء

عبيابة: المغرب يقاطع إسرائيل .. وحرق العلم الوطني جريمة نكراء
الخميس 31 أكتوبر 2019 - 20:00

في أول تفاعل رسمي مع واقعة الناشط المغربي أحمد ويحمان، المعتقل على خلفية اعتدائه على رجل سلطة، رفض الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، التّعليق على موضوع الاعتقال، وقال: “نحن في دولة الحق والقانون، وبما أنّ القضية في يد القضاء، فيجب انتظار ما سيقوله القضاء في الموضوع”.

وأورد المسؤول الحكومي، في الندوة الصحافية الأسبوعية، عقب اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس، أن “المغرب له موقف رسمي بشأن التعامل مع إسرائيل، بحيث لا توجد علاقات تجارية معها، وهذا موقف رسمي، ونحن نؤكد غياب أي علاقة تجارية مع إسرائيل، وحاليا العلاقات المغربية الإسرائيلية منقطعة رسميا على جميع المستويات”.

وبشأن جريمة حرق العلم الوطني في مسيرة باريس، قال عبيابة، في ردّه على أسئلة الصحافيين: “هذه جريمة يُعاقب عليها القانون، لأن الأمر يتعلّق برمز من رموز المغرب يحمله الطفل والشّاب والمرأة”، مضيفاً “نحن نعيش به ومعه، هذه جريمة يعاقب عليها القانون والجميع يستنكرها رسميا وشعبياً، أتمنى ألا يتكرر هذا الفعل”.

وبخصوص منع نقل المهاجرين الأفارقة في الحافلات، قال المسؤول الحكومي: “هذا فعل مدان وعنصري وتمييزي، نرفضه بالقانون والعرف والأخلاق، نحن ندين هذا الفعل إدانة كاملة”، مضيفا أن “المغرب استقبل الأفارقة، وننتمي إلى هذه القارة، وقام بتسوية أوضاعهم، والملك يشرف رسمياً على هذا الملف”، قبل أن يشدد “المغرب بلد إفريقي ومسالم، ونرحّب بإخواننا الأفارقة في الظروف العادية والقانونية”.

في تعليقه على القرار الأخير لمجلس الأمن بخصوص قضية الصحراء المغربية، اعتبر المسؤول الحكومي أن “قرار الصحراء مهم، أنصف المغرب الذي يريد حلا سلمياً في إطار حصرية الأمم المتحدة”، وأضاف “المنتظم الدولي تفهم بأن المغرب على حق وما طالب به هو حق مشروع، إذ أصبح بجانبنا على مستوى تحقيق الحكم الذاتي”، داعياً إلى تثمين “جهود الدبلوماسية الملكية الرسمية وجميع أنواع الدبلوماسيات من مجتمع مدني ورجال إعلام”.

وعن وضع موظفي وزارة الاتصال بعد حذفها، جدّد الحسن عبيابة تأكيده على ضمان حقوق الموارد البشرية التي تشتغل بالوزارة، وشدّد على أنّ “قطاع الاتصال بجميع مكوناته وموارده ما زال موجوداً كما هو، فقط تم حذف الاسم في إطار الهيكلة الحكومية الجديدة”، مبرزا أنه طمأن جميع الموظفين بكون “الأمور ستظل على حالها وسيتم إلحاقهم بالوزارة الجديدة”.

وقال المسؤول ذاته أنه سيقوم باجتماعات مع المجلس الوطني للصحافة والنقابة الوطنية للصحافيين والموظفين وجميع المكونات من أجل دعم التواصل وقطاع الإعلام ببلادنا، مبرزا أن “هناك اطمئنانا كاملا، وسنعالج المشاكل العالقة بما فيها لجنة الدعم والمنشورات، وسندرس كل الإشكاليات، وسنحل كل العراقيل في ظرف وجيز”.

وعن قطاع الرياضة، قال الوزير إنّ “هذا القطاع شعبي مجتمعي، ويجبُ العمل كثيراً من أجل جعل الرياضة ثقافة وتخليقا وألعابا، ومنتجة لفرص العمل. كما سنعمل على تجويد القوانين بشكل صارم وتطبيقها؛ لأنّ الرياضة يجب أن تكون آلية من آليات التربية”.

وشدد الوزير على أن “المسؤولين والجمهور يجب أن يعطوا صورة حضارية للمغرب في المقابلات الرياضية، خاصة أن المغرب اشتهر بلوحاته الفنية الرياضية والعالم يتحدث عن الفرجة التي يصنعها الجمهور المغربي”.

‫تعليقات الزوار

27
  • الإدريسي مصطفى
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 20:26

    الحكومة الحالية وزراءها بمهام عديدة و هذا ما يشكل فارقا كبيراً بين الحكومات السابقة و الحالية حيث أنه عهدنا وزراء بمهمة واحدة و لا يعمل على إصلاح أي شيء اليوم نفس النتيجة هي ما ستؤول إليه الأمور في بلد صرنا نشعر بمشاعر باردة تجاهه لا تصنع لأجله شيئا و لا ننتظر شيئاً من هؤلاء و لا من غيرهم ديدننا فيه ذكر من حوقلة و حسبلة و حمدلة فلا حول ولا قوة إلا بالله و حسبنا الله ونعم الوكيل و الحمد لله رب العالمين

  • KIM
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 20:29

    الحقيقة ان المغرب ثاني شريك اقتصادي إفريقي
    لإسرائيل بعد مصر والدليل مشاركة اسرائيل في
    معرض التمور الدولي بالمغرب الاخير…..

  • سعيد المقدم -بلباو
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 20:34

    حرق علم المملكة مرفوض اصلا.النتماء إلى أي وطن لا يكون عبر العلم الوطني فقط،نحن مقتنعون بأن العلم يشكل الأرضية الصلبة لاي ارتباط ر وحي.سكرتيىر حزب بوديموس عبر مؤخرا ان هنالك روابط أكثر قوة من ذلك مثل وجود مستشفيات و مدارس و سكن مثلا تعطي للارتباط بالوطن المشروعية،قد يكون البعض يخالف هذا الطرح ،لكن من وجهة نظري يظل العلم الوطني خيمتنا و نجمتنا،على الرغم من أشكال الحيف و الظلم الذي تعيشه كثير من القطاعات الاجتماعية و الحقوقية.نحن نشعر بتلك القشعريرة و الحالة الصوفية الرهيبة عندما يخترقنا اللون الاحمر و الاخضر لعلم يسكننا و يعبث فينا كطوفان مدمر و قاتل.

  • مطالب
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 20:41

    ادا كان المغرب مقاطعا لاسراءييل فويحمان على حق ويجب اطلاق سراحه وادانة من فتح المجال لوجود الصهاينة بيننا بل ومحاكمتهم قضاءيا

  • غير شاف
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 20:41

    وماذا عن جناح اسراءيل في معرض التمور بارفود قبل ايام أليس هذا ام التطبيع.

  • إنكشفت اللعبة
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 20:42

    * الله يعطيك الصحة والعافية معالي الوزير، والله يكثرمن أمثالك .
    *هذه الدويلة مصيرها الزوال ، كم أنعشها الإعلام
    الغربي في النفخ فيها كثيراً ، قالوا لنا أنها دولة قوية
    عسكرياً و إقتصادياً ، صاحبة خط برليف ، والجيش الذي لا يقهر ،
    وكل علماء الدنيا إما يهود وإما إسرائيليون ، ومخابراتها لا تخطئ
    ولا تفلت، وهي تتحكم في العالم كله ، بما في ذلك أمريكا ……
    *أما الآن إنكشفت اللعبة وظهرت الأكاذيب .
    * فما دامت شعوب الجوار مقاطعة لها ، فلن يكون لها أي مستقبل .
    *فهي مستحوذة على الأرض ، ولكن مع من تتعامل ؟ ولمن
    تصرف منتوجاتها ؟

  • غير على سبة
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 20:45

    كيفاش العلاقة مع اسرائيل مقطوعة,,,ياك كيدخلو المغرب بجوازات اسرائيلية ؤبدونvisa.

  • عبيد المغربي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 21:18

    قامت القيامة على حرق العلم الوطني لماذا لايكون نفس الفعل عن من ينهبون خيرات البلد ويعيثون فسادا في مقدرات البلد ونفس الامر على الذين يسرقون المليارات الا يستحق هذا ان يتحرك جميع المغاربة مادام هؤلاء يعيشون بيننا اما التي احرقت العلم فتعيش في
    بلد اخر .

  • We are casablanca
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 21:34

    اتمنى ان يعطي الدربي و الجمهور البيضاوي المغربي صورة رفيعة المستوى وان يشرفنا عالميا

  • سعيد الراشد
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 21:47

    ديالك الدي قلتي عليه قماش انه يمتلك أربعون مليون نسمة و هو شعار هاته الارض الشريفة التي تقفين فوق ترابها و تعيشين في امان ديالك القماش الدي لا يساوي عندك لقد مات عليه جيش من شباب هاده البلاد فالمرجو منك ان احترامي رايتنا كما تحترمين امك و ابيك

  • الواسيني
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 21:49

    للتعليق رقم واحد كلامك صحيح بالنسبة للدين احرقوا حلم المغاربة لكن العلم الوطني ليس قطعة قماش او كما يقول البعض قطعة ثوب مرسوم عليها رمز الوطن ليس الا . المشكل انك اذا نظرت للأمور بهته الرؤية فإنك ستتسامح مع كل من يلطخ كرامتك ورموزك التي تأمن بها تحت ذريعة من هذا القبيل . حتى القرآن نقول لمن يحرقه انه مجرد ورق كتب عليه كلام الله . استغفر الله واتوب اليه

  • متتبع
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 21:51

    السيدة المريضة التي قامت بإحراق العلم المغربي تستحق العقاب. وباغي نقولها: في الحقيقة حراقتي راسك!! يمكن لك ماديا فعل ذلك، لكن لا يمكن لك حرق ما في القلوب. صحيح المغرب عامر مشاكل، لكن يبقى وطننا نعتز به ونحن إليه ومنبدلوشي بأي دولة في العالم رغم الصعوبات التي أعاني منها

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:01

    الى المدعوة نبيلة .. العلم الوطني ليس قماشا، بل رمزا للمملكة المغربية الشريفة..ا..العلم الوطني المغربي رمز الدولة المغربية.. ضحى عليه المغاربة بالغالي والنفيس وتحرقه خاءنة انفصالية في باريس.. ثم اني الاحظ ان البعض مثلك يريد تبخيس هذا العمل الإجرامي الجبان الذي قامت به تلك المجرمة الخاءنة هي وازلامها. . العلم الوطني المغربي له قدسية كبرى في نفوس كل المغاربة.. المغاربة سيرفعون دعاوى قضائيةر في فرنسا والمغرب ضد كل من أحرق إلعلم ليكونوا عبرة للخونة الآخرين..

  • احمد
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:29

    عطيتو للموضوع أكثر ما يستحق، الكل يبرز غيرته،
    الذين أحرقو الوطن بالفساد و النهب و سرقة المال العام أولى بالعقاب.

  • Ali la pointe
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:43

    مقاطعه اسراىيل لا تكون بالكلام فقط بل يجب انزتتحسد في ارض الواقع.
    في معرض التمور في المغرب هاد الاسبوع كان.حضور قوي لشركات إسرائيلية. الاسراىليون يدخلون المعرب بجوازات إسرائيلية و دون فيزا. في دوره الجيدو العالميه العام الي فات في المغرب حضرت اسراىيل و رفع العلم الإسرائيلي و سمع الجميع للنشيد الوطني الاسراىيلي. اين هي المقاطعة.
    اما بالنسبه للعلم فقد احرقتم علم الجزاىر يوم عيد وطني جزائري. فاذا كان حرق العلم جريمه فانتم.مجرمين.

  • kvkf
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 23:47

    اريد ان اسال الشعب والمواطنين
    اذا كان أمامك شخص يحترق امام عينيك وراية المغرب يحترق أمامك…فمن ستختار؟ هل ستختار القماش؟ أم النفس البشرية؟
    أليس حب العمل وحب الخير يكون بالعمل وبدون افتخار
    تعمدت ان لا اقول حب الوطن لأنه اصلا وحسب اعتقادي انا انها غير مفروضة على الشخص خصوصا وانه توجد اعتقادات وممارسات اولى بها كالمعتقادات الاسلامية
    وانا مع حماية هذا البلاد

  • الحق والقانون
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 00:14

    أقترح تصحيح ما قاله السيد الوزير عندما قال بأننا "في دولة الحق والقانون". والصحيح هو أننا فقط في دولة القانون. لأن الحق شيء والقانون شيء.

  • عبد الخالق
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 00:23

    القانون لا يعاقب على حرق قطعة من الثوب لانها لا تسمى علما.
    القانون بعد حرق قطعة الثوب لا يمكنه التأكد من مواصفات ما أحرق لمقارنتها بمواصفات العلم الحقيقي من حيث اللون والحجم.
    اغلب الديموقراطيات لا تعاقب على حرق الاعلام.

  • ali ben ali
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 01:12

    إوا أسيدي بأأأأأأأز إلى ما كان المغرب ماعندو حتى علاقة مع إسرائيل…
    واش كطنزوا على المغاربة أولا كتستحمروهم؟
    إيوا سيدي طلقوا أحمد ويحمان إلى ماكنتوش قابطين مزيان في الصهاينة…

  • moha raiss
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 01:50

    كلام كله كذب وزيف للحقاءق تغليط الناس .مستوء ثقافي هزيل وضعيف رغم الشهادة المشكوك في صحتها التي يحملها وكانه يستضهر ما املي عليه من فوق . يجب اطلاق سراح ويحمان لقد بلغ بكم الجبن ان تعتقلوا كل من له غيرة على هذا الوطن .اعتقال الزفزافي سيجر عليكم الويلات في اوروبا وخارج المغرب اما بخصوص الراية .فهي وسيلة تركبونها للطعن في احتجاجات الناس في الخارج بعدما منعتموهم من الاحتجاج في المغرب .نتمنى من الله العضيم ان لايبدء الحرق في المواطن بعدما قام الكثير منهم بحرق نفسه احتجاجا على الظلم الذي لحق بهم

  • محمد
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 09:36

    لا شيئ يبشر بالخير. سيناريوهات و تمثيليات لن تنتهي فصولها سوى برحيلنا عن هذه الذنيا

  • العيد
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 09:55

    سيدي الوزير وماذا عن حظور المغرب لمؤتمر المنامة بالبحرين الئ جانب اسراءيل حللل و ناقش التطبيع شكرا.

  • RME
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 10:25

    Aux États-Unis, profaner la bannière étoilée est un droit fondamental reconnu par la Cour suprême dans deux arrêts majeurs (Texas v. Johnson, 21 juin 1989 et 11 juin 1990). Les juges ont estimé à deux reprises que les dispositions adoptées par plusieurs États pour sanctionner les outrages au drapeau étaient contraires au premier amendement de la Constitution fédérale, lequel interdit au Congrès de voter aucune loi restreignant la liberté d’expression. Les tentatives d'amender la constitution pour punir l'offense au drapeau n'ont jusqu'ici pas abouti.

  • كمال
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 10:31

    هؤلاء يضنون اننا ما زلنا أطفالا صغارا ما زلنا نرضع أصابعنا لنصدق كلاما كهذا.
    هناك علاقه تجاريه سياسيه مع اسرائيل ولقائات ثنائيه داخل المغرب وخارجه وعلى جميع المستويات هذا معروف ومنذ وقت بعيد.
    المشكل ليس في إرساء تلك العلاقات المشكل في الكذب ونكران ما لا يمكن إنكاره.

  • سيمو
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 11:20

    الضحك على الذقون وهل تستطيعون مقاطعة اسراءيل وهل انتم ند لها ام انكم تنفسون عن انفسكم

  • الصقرديوس
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 11:59

    العلم الوطني شيء رمزي وليس مجرد شرويطة. المسؤول الذي لا يؤدي الضرائب ويستفيد من الريع دون وجه حق ويضع علم المغرب على مكتبه وصورة الملك على جدار مكتبه.. هذا المسؤول أكثر خيانة من مواطن يحرق العلم لكن يؤدي واجباته نحوالبلد. بل هذا المواطن ليس خائنا اصلا.

  • جمال بدر الدين
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 18:09

    إذا كان المغرب يقاطع الصهاينة العنصريين فلماذا يستقبلهم بمراكش في ملتقيات رياضية؟؟؟ ومن الذي سمح لهم بالمشاركة وعرض منتوجاتهم خلال الأسبوع الماضي بمعرض أرفود للمنتجات الفلاحية ؟؟؟ وهي المساهمة التي فضحتها مواطنة مغربية وصرخت في وجه المنظمين متسائلة…ماذا تفعل المنتجات الإسرائيلية هنا؟؟؟ من سمح للصهاينة بالمشاركة في المعرض؟؟؟ إن هذه الوقائع لاتدل على مقاطعة الحكومة المغربية للصهاينة…وهذا يخالف مايؤمن به المغاربة…هكذا تدل الحكومة مرة أخرى على أنها لاتمثل المغرب والمغاربة فعلا…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة