24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: أنا والملك "سمْنٌ على عسل".. والقصر يُطلق المخططات

العثماني: أنا والملك "سمْنٌ على عسل".. والقصر يُطلق المخططات

العثماني: أنا والملك "سمْنٌ على عسل".. والقصر يُطلق المخططات

رفض رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ما اعتبره محاولات المعارضة للإيقاع بينه وبين الملك محمد السادس بخصوص الاختصاصات، وقال: "دستورياً جميع المخططات يُشرف عليها جلالة الملك محمد السادس".

وفي معرض جوابه على انتقادات المعارضة خلال جلسة مساءلته الشهرية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، قال العثماني إن المعارضة تخلط الأوراق فيما بينها "وتالفة" بسبب إقحامها للملك محمد السادس في الجدال، قبل أن يضيف: "اسمحوا لي، جميع المخططات، دستورياً، يشرف عليها جلالته".

وأوضح رئيس الحكومة، خلال حديثه عن السياسة المائية للمغرب، أن المخططات الاستراتيجية تتم المصادقة عليها في المجلس الوزاري، وليس في المجلس الحكومي، وتابع موجهاً كلامه للمعارضة: "أنا مع جلالة الملك سمنٌ على عسل، وأنا ما عندي مشكل. جلالة الملك يشرف على الأمور، لأنه كيرشد أكثر وكيعاون الله يجازيه بخير".

ويرى العثماني أنه لا يوجد أي تداخل أو تناقض بين اختصاصاته واختصاصات الملك محمد السادس، مشيرا إلى أنه بعد إطلاق الملك محمد السادس لمخططات استراتيجية، الحكومة هي التي تقوم بوضع برامج هذا المخططات وتنزيلها وتعبئة مواردها المالية.

وخاطب العثماني الفريق الاستقلالي المعارض متسائلا: "لماذا تريدون أن تصنعوا التناقض خصوصا عندما يأتي ذلك من حزب شارك في حكومات متتالية؟"، مضيفا: "كيفاشْ كُنْتو كتْصّرْفو دِكْ الساعاتْ؟".

وبخصوص السياسة المائية، أكد رئيس الحكومة أن المغرب، لأول مرة، يتوفر على مخطط وطني للماء، ستتم المصادقة عليه قريباً. وأضاف أن هذا المخطط الممتد على ثماني سنوات، محدد الأهداف والمعالم.

وكان الملك محمد السادس ترأس بالقصر الملكي بمراكش، بداية الشهر الجاري، جلسة عمل خصصت للبرنامج الأولوي الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، يضم محاور عدة؛ منها تنمية العرض المائي من خلال بناء السدود، وتدبير الطلب، وتثمين الماء، خاصة في القطاع الفلاحي.

كما يتوخى البرنامج تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء، والتواصل والتحسيس من أجل ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية وترشيد استعمالها.

وسيكلف هذا البرنامج حوالي 115 مليار درهم على مدى سبع سنوات لتلبية الطلب المتزايد على الماء، ويأتي في وقت تحتل فيه المملكة الرتبة 22 في قائمة الدول الأشد نقصاً في المياه، حسب تقرير صادر في غشت الماضي عن المعهد الدولي للموارد الذي يراقب الموارد العالمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - oujdi الاثنين 27 يناير 2020 - 21:07
و العثماني مع الشعب زبدة على برقوق
2 - بطبيعة الحال الاثنين 27 يناير 2020 - 21:07
ولما لا تكون سمن على عسل مع جلالة الملك ... فمن المستحيل أن يسمح مستشارو جلالته و المقربون منه أن يكون رئيس الحكومة شخص قري الشخصية ، محنك ذكي ذو كفائات عليا وذو بعد نظر ...آنت قاضي الغرض سي العثماني ...
3 - عمر الاثنين 27 يناير 2020 - 21:08
واش الملك قرينك و مشارك معاه شي حاجة باش يكونو بيناتكم المشاكل
4 - سعيد الاثنين 27 يناير 2020 - 21:08
ياعلى كلام لواه السمن مع العسل راه الملك سمن مع العسل مع جميع المغاربة وبصفتي شخصيا كون غا الملك إقرر وحده أما قراراتك أسي العثماني شللت السياسة في المغرب ولم نعد نعرف هل انت مع الشعب أو مع لوبيات الفساد
وعاش من عرف قدره ياسي السمن
5 - البوهالي الاثنين 27 يناير 2020 - 21:09
طبعا (سمن على عسل) لأنك هين لين مطواع سكوت صامت جامد تنفذ التعليمات بحذافيرها ولا تعارض
6 - maracaine الاثنين 27 يناير 2020 - 21:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء،اظن خاص في المسمن
7 - ومع الشعب سم في عسل الاثنين 27 يناير 2020 - 21:10
سي العثماني الشعب هو الذي صوت عليك والملك إنما قام بتنصيبك وفقا للدستور فأنت إذن مدين للشعب وليس للملك ...وبالتالي لاداع في كل مرة الحديث باسم الملك ...فكثرة الحديث عن الملك يعتبر حموضة ...انت فشلت في كل شئ ...في محاربة الفساد ...في إصلاح التعليم قمت بإقرار الفرنسة في خطوة لم يجرؤ عليها حتى عتاة الفرنكوفنين ...خربت ما تبقى من قطاع الصحة ...باختصار فشل في فشل ...الحاجة الوحيدة التي نجحت فيها : أنك نغصت على المغاربة عيشتهم بالساعة الإضافية ...سي العثماني سبع أيام ديال البتكور قربت تسالي ...لم نرى منك إلا كل سوء ...الما والشطابة
8 - صلاح الدين الاثنين 27 يناير 2020 - 21:12
هاد الحكومة كرهتها من قلبي، قهرونا قهرونا قهرونا
9 - Mdm الاثنين 27 يناير 2020 - 21:13
Oui !
En paraphrasant De Gaule: Un royaume dans lequel le CG fera ce que le Roi lui dira de faire.
10 - القنيطري الاثنين 27 يناير 2020 - 21:17
أنت خادم لا سمن و لا عسل !!! يقال لكن نفد وتنفد أركض وتركض ، فكريا لا وجود لك
11 - RADWAN الاثنين 27 يناير 2020 - 21:18
نعم أنت و الملك سمن على عسل، وأنا أقولك أن حكومتكم هي أكبر حكومة في خداع المواطن و أكلخ حكومة عرفها التاريخ في المملكة. ولكن موعدنا صناديق الإقتراع إذا نجح حزبك فوداعا للمغرب، ستكون ضربة موجعة لكل المغاربة.
12 - N.H الاثنين 27 يناير 2020 - 21:18
ههههه أودي أسي كركوز قرص لحيط يشعل ضو حل روبينييي يدوز الماء دمية 2020
13 - سمن على عسل الاثنين 27 يناير 2020 - 21:19
الله اهديك السي العثماني خلي اعليك صاحب الجلالة واتكلم مع اقرانك في السياسة وخدموا لبغيتوا اتخدموا هاد البلاد راكم مسؤولين غدا يوم القيامة على هاد الامانة لتحملتوها .الشعب ما ابقاش راضي على هاد الحال التعليم الصحة البطالة الغلاء وزيد زيد ..........
14 - elgwindi الاثنين 27 يناير 2020 - 21:20
السلام على من اتبع الهدى.
هذا الوزير سبحان الله لاعلاقة له بالسياسة، لا تزفتة ،غي تايشيير. في نظري خلي البلاصة للناس لقادة. هادشي بزاف.
15 - Amghar الاثنين 27 يناير 2020 - 21:21
لي بغيت نفهم منين جميع المخططات بيد الملك علاش كتكذبو على المغاربة وتوهموهم بلي عندكم برنامج .... أجيو من لخر وقولو للمغاربة بلي معندكوم والو غادي تربحو في الإنتخابات أو غادي تمشيو للمكاتب ديالكم تسناو التليفون إيصوني.
16 - Mdm الاثنين 27 يناير 2020 - 21:22
Je vous rappelle Mr le CG qu'au moment où le Maroc adoptait la planification par projet,tous les centres urbains avaient un plan long terme en approvisionnement en eau potable !
Un coup d'œil aux archives de l'Onep vous sera très utile !
17 - مكلخ مغربي قح الاثنين 27 يناير 2020 - 21:24
لست الا كركوز تنفد ما تقرره لك الدولة العميقةالسي العثماني بعيدا جدا لا من العسل ولا من السمن.وبعيدا جدا من تطلعات الشعب الذين تاجرتهم باسم الدين.بيننا التاريخ.
18 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 27 يناير 2020 - 21:25
سيدي الرئيس المحترم رحم الله من قال (( أن الفتى من يقول هاانذى ليس الفتى من يقول كان أبي ))
19 - achraf الاثنين 27 يناير 2020 - 21:27
اوا الله يسمح ليك منا واقيلا دقتي النعمة اودرتي لباس ولكن غادي نتلاقاو يوم الحساب
20 - واحد من الرعية الاثنين 27 يناير 2020 - 21:31
عدنا لخطاب الشعبوية ، هكذا كان يقول شيخ "لحلايقية" أيام "التبوريدة" . لا يهمنا إن كنت سمنا أو عسلا المهم هو أنكم معشر "لحاسين الكابة" حولتم أيام و شهور و سنوات المغاربة إلى زفت و قطران و حنظل "الله ياخذ فيكم الحق". و حسبنا الله و نعم الوكيل و اعلموا قبل التملق للملك أنكم نسيتم يوم لقياكم مع ملك الملوك الذي يمهل و لا يهمل . فيا ويلكم من دعوات المقهورين و المظلومين . تنعم في السمن و العسل فموعدنا الصبح "أليس الصبح بقريب" و لو دامت لغيرك ما وصلت إليك .
21 - IFRANE MOROCCO الاثنين 27 يناير 2020 - 21:32
نحتاج فعلا الى حزب منيب و عمر بلافريج. إنهم أمل هته الأمة..
22 - Mazagan الاثنين 27 يناير 2020 - 21:39
أغلبية المغاربة منافقون من الدرجة الأولى، يسبون الحكومة و يدعمون حزب التجمع الوطني للأحرار.
واش حزب أخنوش لا ينتمي لهاته الحكومة؟
ألم يشارك في جميع الحكومات؟
ماذا أعطى منذ 1978 للمغاربة؟
كرهنا لحزب العدالة و التنمية لا يعني أننا سنصوت لحزب التجمع الوطني للأحرار ، غير إلى كان بنادم مكلخ.
23 - مواطن الاثنين 27 يناير 2020 - 21:41
يا سي العثماني علاقتك بالملك فلتكن كفما بغات تكون، الديموقراطية هي حكم الشعب و أنتم تدعونها، فيجب إذن أن تنظر إلى علاقتك بالشعب، واش راضي عليك أو لا لا، واخا المخططات كيديرها الملك، إلى باليك الاعوجاج يجب أن تقومه ماشي تحدر راسك و دوز كلشي، أنت تؤكد أن الحكومة فاشلة و لا تستطيع سياغة مخططات استراتيجية و لا تتوفر على بعد الرؤى و أن مستشارو الملك هم من يقررون و بالتالي يحكمون و أنت خادم عن سيادك تنفذ ما يطلبون، سي العثماني سير دور في الأسواق و شوف الخضر بشحال، ارتفاع الأسعار و الخدمات في شتى المجالات و المواطن الضعيف قهره الزمان و زتدوه قهرا معول عليكم تساهمو في العيش الكريم، لا تعليم لا سكن لا صحة، أش غادي نديرو بهاد سمن على العسل، واش صافي بعتي الماتش ملي كتكونو مزال ماخديتو المناصب كتكونو مع الشعب و حين تحققو مرادكم لا حاجة لكم بالشعب آنذاك، أودي مشكلة كبيرة سير خفف عليك الثقل و قدم استقالتك را ذنوب الناس كثيرة عليك و لكم عبرة في عمر بن الخطاب رضي الله عنه لن تستطيعو فعل و لو شيء مما عرف به و أنتم الذين تدعون المعرفة بالله ياودي حاربو الفساد لي وليتو محالفين معاه معاونيين معاااه...
24 - حمادي الاثنين 27 يناير 2020 - 21:41
ننتظر نهايتكم لقد كرهن الحياة بسببكم أشخاص لا محل لكم في الحياة السياسية مجرد وصوليين وطماعين وماديين وركبتم علي الدين لقضا مصالحكم فقط وإذا قلتم العكس فاهاتوني برهانكم لاقتنع بكم تنازلو عن التقاعد سوا برلماني او وزير والله لن ترضخوا لانكم اصحاب المنفعة الخاصة تفوا
25 - متتبع الاثنين 27 يناير 2020 - 21:43
هذا لا يدل على أنه راض على عملك معالي الوزير.
والتقشف لا ولن يضعك يوما في صف الناجحين.
تأكد أنكم لم تنجزوا غير الفقر والإجرام.
26 - M9hor الاثنين 27 يناير 2020 - 21:46
بلاتي طلع شمس انتخابات نشوفو هاد سمن واش غايوقع ليه.من جهتي الله ياخذ فيك لحق بجاه لحبيب رسول الل( ص) كرهت شوفة فيك
27 - Made in Austria الاثنين 27 يناير 2020 - 21:46
مع الشعب كي الكسكسو مع الكتشاب.
28 - كلهم يختبؤون لكي لا يسألو الاثنين 27 يناير 2020 - 21:47
ومع معيشة لمزاليط خل على خميرة ، ايام كحلة هاذي غير الله يستر وصافي . الكل يريد الاختباء وراء جلالة الملك حفظه الله ، الحمد لله انه موجود .
29 - عمر الاثنين 27 يناير 2020 - 21:47
بالريف نقول :أنا ومحمد زوجي مثل الحنة على اليد يعني هناك توافق إنسجام إحترام وخصوصا الحب الحب أما أنت السيد الوزير فليس هناك وجه للمقارنة مع سيدي محمد.
30 - أستاذة وطنية الاثنين 27 يناير 2020 - 21:48
كلام الدراري ماشي كلام رئيس حكومة واحنى ايه والكلام ذه نريد الأعمال لا الأقوال والعلاقات
31 - حوريكي محمد الاثنين 27 يناير 2020 - 21:53
براااااااااااااااافو
النجاح في المهمة 100/100
هذا يذكرني برئيس جماعة ترشح وسعى وراء الراسة فقط من أجل أن يسلم ويقبل يد عامل الاقليم.
وعمليا، تدنت جماعته إلى أسفل المراتب وأصبحت من افقرما.
32 - ألأمازوني الاثنين 27 يناير 2020 - 21:53
لو كانت حكومة منتخب ديموقراطيا ولها مصداقية وغيرة على هذا البلد لما تطرق لهذه التفاهات وضياع أوقات عملهم إما في هدم خصومه أو تلو ما يؤمر فعله كالحصان الذي يترقب سيده للتبوريدة لخلق غبار كي يتير الأنظار
33 - بلاحدود.... الاثنين 27 يناير 2020 - 21:57
أنت و الشعب بحال الكورعين مخضرين بالدنجال...باراكا من الشعبوية الخاوية و هظرة الحلايقية و السماوي و النصب السياسي على شرائح الشعب المغربي الكادح و المحروم.... ارحلوا...ارحلوا...ارحلوا......
34 - Maher الاثنين 27 يناير 2020 - 21:58
يا حليلي نطق و الله حتا دوا. كولو العام الزين راه عندنا أحسن رايس الوزراء في العالم. راه كطبق التعليمات و هو مغمد العينين ههههههه.
35 - abdallah الاثنين 27 يناير 2020 - 22:01
أتساءل ، ما هي طبيعة هذه الأنا التي يتكلم بها .

هل هي الأنا الحزبية ؟

هل هي الأنا الحكومية ؟

هل هي الأنا المرضية ؟

حاولوا أن تركزوا دائما على طبيعة الصورة ، كي تعرفوا الجواب .
36 - علاء الاثنين 27 يناير 2020 - 23:49
والله العظيم حتى المشكلة في هذا الشعب الكادح الذي لايحب إلا من يأتيه بالعصا والجزرة.الطبيب واستاذ جامعي قبل مايكون رئيس حكومة رغم كل هذا الانتقاد ايديهم بيضاء ويعملون في صمت لخدمة هذا الشعب
37 - إيكو الاثنين 27 يناير 2020 - 23:52
سيدي، من حقك أن تكون لك علاقات مميزة مع الجميع و على رأسهم الملك، لكن اعلم أن رئيس الحكومة مجرد راكب بأحد قطارات "المخزن" وبمجرد أن يصل القطار إلى وجهته المعلومة إما سينزل "بالخاطر" أو سيرغم على النزول مغضوبا عليه!!!
أنت سيدي كنز استراتيجي للمخزن!!!
38 - الملاحظ الاثنين 27 يناير 2020 - 23:59
بعيدا عن الامور السياسية. على مافهمت خطة المغرب تقوم على اساس بناء السدود لتوفير المياه. لكن التساقطات اصبحت شحيحة سنة بعد سنة و الاحتباس الحراري سيزيد من شحة المياه فماذا ستحبس السدود اذن؟؟؟ الأولى أن تنشأ الدولة محطات تحلية مياه البحر لتوفير المياه لانها ستضمن لنا توفير المياه لنا و للجيل القادم
39 - مكتئب الثلاثاء 28 يناير 2020 - 00:19
القصر يطلق المخططات ومحكومة العثماني تنفد أوامر القصر لا أقل ولا أكثر، وبعد ذلك سوف ينظمون مسراحية إنتخابية من أجل تشكيل محكومة جديدة.
40 - مواطنة الثلاثاء 28 يناير 2020 - 00:29
كلما اقتربت الإنتخابات ،كلماتملص أصحاب اللحى من مسؤولياتهم،(التعليمات من القصر) ،
41 - zanzabire الثلاثاء 28 يناير 2020 - 03:33
c est le resultat d un people qui a un dit docteur des malade mentale qui le derige,comme si les marocains son fou et ne peuvent pas pense comme un people normale ,pour savoir que cette boite de sardine perime de Othman a dega fait la mauvaise odeur,et doit savoir que le people marocain a un mentale de fer,et n a besoin de persone de derige ces proge qui son deja nule sans avenir,attendez plus de pauvre et pauvretez et injustice avec c est mkakia dit intellect ou docteur et autre nom academique
kakzafi a juste le niveau 9 emme et plus qualifier
42 - بائع القصص الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:05
اعتقد ان العثماني لا يقصد العسل وإنما الحريرة.
حريرة العثماني
43 - المهدي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:01
هذا جميل سيد الرئيس، لاكن ما قدمت للمغاربة، لا شيء وفي سنة 2021 يأتيك الخير اليقين، أظن أن أخنوش يقودك كيفما شاء
44 - Hammou/BXL الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:04
وأنت والشعب المغلوب على أمره الذي هو أهم، كيف الحال ?????
هذا التملق والعاطفة المبالغ فيها هي سبب إنحدارنا وانحطاطنا
الملك رمز هذا الوطن ولا يجب الإستنجاد به وإستعماله لأغراض خاصة. مع أني متعاطف أكثر حزبك يا سيد العثماني من باقي الأحزاب ، إلا أني أقر بأن حكومتك فاشلة
45 - Rachid الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:30
كون تحشم شوية اسي العثماني تايصحاب ليك قايد حكومة هاديك راها المحكومة.......
46 - Time2be الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:31
ياأيها السياسي المتغطرس الشعب هو من انتخبك بصلاحيات فوضها لك الدستور، الملك هو عزنا و شرفنا بلا اي منازع و لا اي مزيادات، كلنا نحبه و ندعو له في صلواتنا بالصلاح و الاستقامة، اما انت فندعو عليك كل يوم و على حزبك المنافق الملتحي بلحية الذئب الشره الى فريسته. مالذي قدمته لنا كشعب سوى خطاباتك البلهاء التب شوهتنا في مشارق الارض و مغاربها حتى صرنا نسمع من القاصي قبل الداني : هل يعقل ان يكون هذا رئيس حكومة المغرب بلد المائة قرن ؟ سفه ما بعده سفاهة و سياسة خبط عشواء، ولكن المغاربة قالو زمان شمتك قالو عرفتك و ان الغد لناظره لقريب. شكرا هيسبريس
47 - Aabdou labbdi الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:44
ودخلنا عليكم بالله هذا كلام يقال من شخص رئيسا للحكومة. والله العظيم الى حاليا تيقنت بأنك اسي العثماني أنت أقل من ضعيف الشخصية وعديم الضمير. مما يقال أنك طبيب نفساني لكن أنت يجب عليك أن تزور طبيب نفساني لأن مثل هاته التصريحات التخرج العلن ولو كان ماقلته صحيح. أنت بعيد كل البعد عن المسؤولية والشخصية وتسيير أمور البلاد أو حتى حزبك الذي ارهق المغاربة منذ توليه رئاسة الحكومة والمشاكل تلو المشاكل تضرب الشعب لا اقتصاديا ولا اجتماعيا. لقد صدق من قال على خرجاتك المتعجرفة أنك لو سكتت كان أحسن لأنك لما أردت أن تجعل لها الكحل في عينيها تسببت لها في العمى هه. الله مايهدي ماخلق. سبعة أيام مشماش قريبة تنتهي لكن بعد أن ارهقتم جيوب المواطنين المغاربة وكذلك كنتم السبب في الزيادة في الأسعار وهاته الساعة الملعونة. خلينا لكم الله سبحانه.
48 - marroqui الثلاثاء 28 يناير 2020 - 11:10
plutôt tu dois être en bon terme avec les marocains qui vous ont élu
comment est devenu le pouvoir d'achat
le système d'éducation
la santé
la justice
et les libertés individuelles
regarde plutôt a cela car votre légitimité émane du peuple et c'est a lui de rendre les comptes
49 - كناوي كلاس الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:05
باين السي النعماني نتا هو السمن الحار
50 - كناوي كلاس الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:07
و حنا شنو مسمن حرشة باين في المغاربة مايكون و غير بغرير لان السمن و العسل متفاهمين معا البغرير
51 - abdou الثلاثاء 28 يناير 2020 - 21:58
ومادا عن برامجكم الانتخابية؟ووعودكم العالية السقف والتي لاتتحقق منها الا ما يخدم مصالحكم؟
52 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 15:50
المهم هي أن تتمشى الأمور ويتم وضع المخططات والبرامج الاستراتيجية سواء من طرف الحكومة او بتعاون وتنسيق ما بين جلالة الملك محمد السادس نصره الله ورئيس الحكومة. مايهمنا هي الحكامة الجيدة لهذه البرامج والنتائج التي نأمل أن تظهر على المعيش اليومي للمغاربة
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.