24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الملك يدعو إلى عقد مجلس وزاري .. النواب يؤجلون مساءلة الحكومة

الملك يدعو إلى عقد مجلس وزاري .. النواب يؤجلون مساءلة الحكومة

الملك يدعو إلى عقد مجلس وزاري .. النواب يؤجلون مساءلة الحكومة

قالت مصادر حكومية لهسبريس إن وزراء حكومة سعد الدين العثماني تلقوا دعوة لحضور مجلس وزاري اليوم الاثنين، يرتقب أن يكون ضمن جدول أعماله التداول في الخطوط العريضة لمشروع القانون المالي التعديلي.

وفي هذا الصدد أعلن مجلس النواب، في بلاغ رسمي، أنه قرر تأجيل الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية المبرمجة من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الخامسة مساء، "وذلك بسبب التزام حكومي طارئ".

وتوصل الوزراء بدعوات لحضور المجلس الوزاري الذي سيرأسه الملك محمد السادس، وأشارت مصادر هسبريس إلى أن جدول أعماله سيتضمن المصادقة على الخطوط العريضة لمشروع القانون المالي التعديلي، الذي أعدته الحكومة لمواجهة تداعيات كورونا على الاقتصاد الوطني.

ووضعت حكومة سعد الدين العثماني اللمسات الأخيرة على مشروع القانون المالي التعديلي بهدف عرض توجهاته العامة على المجلس الوزاري، بعدما فرضته "المتغيرات المرتبطة بالظرفية الاقتصادية الوطنية والدولية نتيجة أزمة كوفيد-19"، وفق ما سبق أن أعلن عنه رئيس الحكومة.

وفي وقت تعول فيه الحكومة على مشروع القانون المالي التعديلي كمرتكز لتفعيل خطة إنعاش الاقتصاد الوطني، تطرح بقوة القطاعات التي تتطلب دعما خاصا، وهو ما دفع العثماني إلى التأكيد على أولويات من قبيل التعليم والبحث العلمي والصحة والتشغيل والحماية الاجتماعية، مع التركيز على التحول الرقمي بوصفه رافعة للتنمية.

وتؤكد الحكومة على الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال الحفاظ على مناصب الشغل، وتعزيز آليات الدعم الاجتماعي لصالح الفئات الهشة والمتضررة، مشددة على ضرورة تحفيز الطلب عبر تشجيع الاستهلاك، والحرص على استقرار الاستثمار العمومي وتوطيده من خلال آليات مبتكرة، لكونه أداة محورية للإقلاع الاقتصادي ولتأثيره المضاعَف على النمو، مع الحرص على تدبيره بطرق فعالة لتشجيع المنتوج المحلي والحد من الواردات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - حملة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:35
اتمنى ان يتدخل الملك ليتوقف بعض هدام الدولة عن تلفيق تهمة للصحفي عمر الراضي الذي فضح استفادة "خدام الدولة" من ارض الشعب ب 350 درهم للمتر مربع في حي راقي بالرباط.فبعد ان اتهموه بالتعامل مع جهات خارجية الان يتهموه بالسكر العلني
2 - شتوكي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:36
على الحكومة الحفاظ على مناصب الشغل في جميع القطاعات، لأن الشغل حق دستوري .
3 - التدلاوي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:37
هل تعطى التعليمات اليوم للحكومة بإعطاع الدفعة الثالثة التي سطى عليها المشرفين على لجنة اليقظة؟
4 - jamal الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:37
أما نحن العالقون لنا الله.
5 - HASSAN الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:38
من وجهة نظري القانون المالي التعديلي يجب ان يشمل الخفض من الرواتب العليا والتخلي عن الامتيازات والريع اذا كانت الحكومة حقا تفكر في هشاشة المواطنين والحفاض على القدرة الشرائية كما يدعون زد على هذا التشغيل
6 - مغريبي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:42
أتمنى أن يشمل التعديل تسريح الوزراء والنواب لأنهم عبئ تقيل جدا على الخزينة
7 - BOUHALI الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:44
L’IMPROVISATION est le maître-mot de la période. Tout est décidé à la dernière minute. Les États qui se respectent et qui respectent leurs citoyens programment à l’avance leurs actions et malgré cela ils ne sont pas à l’abri d’un imprévu. Chez nous, rien n’est préparé à l’avance, pas même l’opération Marhaba. Le coronavirus a été une excuse pour ne rien faire. Bourita qui dit BWEJHOU HMER: ON N’A RIEN PRÉPARÉ. Une telle sortie en Europe lui coûterait son poste et sa carrière politique. Mais bon, vous avez de la chance de diriger des Marocains.
8 - متتبع ملكي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:45
اتمنى ان يتم الإعلان عن إلغاء عيد الأضحى لما يعانيه الشعب من ظروف صعبة بسبب هذا الوباء
9 - مغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:45
ثقتنا في السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة حفظه الله و كلنا امل و ثقة في توجيهاته الرشيدة للحكومة في سبيل مافيه مصلحة و خير للشعب المغربي بكل اطيافه و مافيه مصلحة لهذا الوطن الأبي و المبارك الفخور بتاريخه العتيد و الغابر في القدم.
10 - رسيد 20 الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:47
نطلب من الله ومن جلالة الملك الدعم الثالث
11 - Adiladil الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:47
النواب يؤجلون الأسئلة الشفوية للوزراء وعقد مجلس وزاري........ كما لو أن لنا برلمان يحاسب وقضاء يحاكم... الكل مشترك في اللصوصية و النهب
12 - mbarak الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:47
حبذا لو يتم الاستغناء عن مجلس المستشارين كليا وتقليص النواب إلى النصف ورواتب الوزراء والنواب كذلك إلى النصف ويتم حذف تقاعدهم كليا والتقليص من عدد الوزراء وسيارات "جابها الله " ، أكيد سيتخطى المغرب الأزمة الإقتصادية ويتم تشغيل الشباب بدون اي صعوبة ، ولكن للحكومة رأي آخر للأسف ....
13 - ايوب من ليون الفرنسية الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:48
ماذا عن العالقين في بقاع العالم؟ السنا من أولويات الحكومة؟ الى ماذا هذا التماطل لا نريد منكم شيئا فقط معلومات و تواريخ.
14 - مغترب الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:48
عالقون عالقون عالقون لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل
15 - jabil الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:48
فتحوا الحدود الجالية تتشرد بالمغرب وارزقهم من يعوضهم فيها واش الحكومة مستعدة تشغلهم هنا بالمغرب ما الضرر في السماح لهم الالتحاق بدول إقامتهم وعملهم لأنهم باتوا مهددين بفقدان عقود عملهم
16 - هرمنا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:48
هرمنا بسبب هذه الحوارت .....
وا قلبو لينا على حلول عملية راه قهرتو هد الشعب .....
"أزمة كورونا" وتقشف الحكومة يعصفان بـ1,2 مليون منصب شغل
17 - متفق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:50
اعفوا المتقاعدين والارامل من الضريبة على المعاش وهذا من صلب العمل الاجتماعي ... متأكد مليون مرة لو عرضوها على صاحب الجلالة حفظه الله لما مانع بل لأعطى تعليماته بالتطبيق السريع ...
18 - مغربي في المهجر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:55
يا ودي ما فيه لا قانون تعديلي ولا. والو فيه دراسة للاقتراح مد، اليد للمرة الثالثة للجزائر لعل الحدود تفتح ويفرجها ربي على الجهة الشرقية من المغرب. غير النافع
19 - الدليمي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:00
متابع ملكي يلا مابغتيش تعيد ما تعيدش هدكشي شغلك الفلاح عنا الجفاف او الاقتصاد غادي ف الهاوية او نزيدو لخل على بوكبار الله ينعل لي مايحشم معيدين او دير الي بغتي او العيد كاين صافي اسواق تفتحو او لخرفان كايتباعو كايقول واحد المتال البقرة ضربت و لفحل داه مولها ياه على بنادم كي داير
20 - مغربي حر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:00
ما مصير المتضررين من اغلاق الحدود .
من المهاجرين من فقد عمله لانه لايستطيع السفر الا بلد الإقامة
21 - المنطق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:00
هذا الاجتماع في رايي الشخصي و اهم قرار ممكن ان يتم اتخاذه هو قرار مصير عيد التضحى لهذا الموسم و الذي يتنبىء العديدون انه سيعرف اقبالا جد ضعيف من ناحية اقتناء الاضاحي من المستهلكين بسبب التداعيات التي لكقت بفءات عىيضة من الشعب و اغلب هذه الفءات تمني النفس في ان يتخذ المغرب قرار الغاء الاسواق المخصصة لذلك و اراحة الجميع من اشكال سيؤدي الى تشتت اسري لا قدر الله و نحن على علم بحكمة الملك محمد السادس الذي يحسم الخلافات بما يناسب
22 - مكلخ مغربي قح الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:00
ان لم تتخذ اجراءات جريءة بتطبيق مقتضيات دستور 2011 في حق الوزيرين اللذين خرقا بنوده بعدم تصريح مستخدميهما فلا فاءدة من عقد اجتماع الا للاجتماع .
نتمني ان تتغير الصيغة الروتينية وان يقع تجديد في الحياكة العملية .فشوقنا ان نسمع اقالة مسووءل مع محاسبته لا ان يقال ويستفيد من تعويضات خزينة الدولة .فكفي من تقديم المكافءات المجانية .فالمغرب يمر من ازمة اقتصادية فوجب القطع مع الريع .فلياخذ المسووءل المغربي العبرة من الدول الديموقراطية بتقديم الاستقالة او حتي تقبله للمتابعات القضاءية كالوزيرالاول الفرنسي السابق الذي حوكم ب 3 سنوات سجنا اثر تصريحه بعمل واه لزوجته.
نرجو دم جديد في المعاملة مع المسووءلين لوطننا.
23 - كوفيد 19 الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:02
القانون المالي او ميزانية الدولة او ثروة الدولة سموها كيفاما شءتم يجب ان توزع على الفقراء والمساكين والفءة الهشة والمتضررة والحماية الاجتماعية راه حنا طبنا اسيدنا لأن زمام الأمور بيدك الشعب محتاجك انت ماشي الحكومة ولى الوزراء ويجب تعديلات في قطاع الصحة والتعليم والتشغيل ودعم خاص للشباب العاطل
24 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:02
نتمنى خيرا واصدار قرارات حاسمة للحد من العبث الحكومي.
يجب تجسيد المبادئ المنصوص عليها في الدستور تجسيدا فعليا على الجميع.
25 - محمد جام الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:04
قرار عاجل
يجب الاعادة السريعة للمغاربة العالقين. قبل انتهاء الصيف و بدأ الحجر من جديد.
و ان لم تسمح الميزانية فيمكن دخولهم من سبة و مليلة.
26 - لهلالي الرباط الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:06
على الذين يفهمون اكثر من الناس ان يعلموا ان المغرب يسير وفق ما تمليه الظروف الجهوية والدولية وعلم التنجيم والتوقع لا مجال لتصريفه في الحديث هنا ، بلادنا افضل من الكثير من الدول الموازية وحتى الاقتصادات النامية المتطورة حارت في المخارج الموثوق بها .
27 - مافاهم والو الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:10
حسب ماجاء في المقال ان السي العثماني يقول من بين خطوط الاجتماع هناك التشغيل ؟؟؟؟؟؟لم يمر اسبوع على قولكم السي العثماني ان مناصب التشغيل لن تكون الابعدسنة2023¿¿¿¿الله يرحم الوالدين ياوزراءنا نورونا لكي نفهم.....راه نحن غير مداويخ
28 - إبن بطوطة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:11
إجتماع وزاري جميل،سيكون أجمل لو خفضت أجورهم السمينة و الإمتيازات التي لا حصر لها.في هذا الإجتماع المرتقب.
29 - عدنان الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:14
من يترجى خيرا في من يسيرون هذا البلد السعيد أنه مصاب بعمى ألوان أو أصابه شيزوفرينيا
30 - عزيز الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:17
نطلب من صاحب الجلالةنصر الله و ايده واطال في عمره اعطاء اوامره لاعادة جل العالقين خاصة الاقلية التي لا تعير لهم الحكومة اهتماما جادا اما الحياة في بلادنا الحبيب سوف تسير و تسير بهذه الحكومة او بغيرها لا فرق في ذالك
31 - معلق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:20
مثلا مثلا زعما ميقدرش ملك البلاد أثناء هاد المجلس الوزاري يقوليهوم عطيو للناس الدفعة التالثة من الدعم راه الناس واقفة على الدص والعيد على الأبواب وربي لي عالم بالحالة ياك الصندوق مزال فيه الخير والبركة أنشري يا هسبريس عسى أن يقرأ أحدهم ويتذكر هذا الأمر..
32 - عالق باسبانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:27
عالقون باسبانيا بسيارتنا ألسنا من المواطنين المغاربة. كأننا نتعاقب عن خروجنا من المغرب لغرد ما ( السياحة ، التطبيب او زيارة عاءلية..............) والله حرام حسبي الله و نعم الوكيل
33 - Ahmed الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:29
Je suis d accord avec numéro 13 c est la solution pour notre économie .suprimmer la chambre des conseilles diminuer le nombre des parlementaires a50% suprimmer leurs retraites ainsi que leurs salaires a50% même chose pour les ministres diminuer leurs nombre a a 50 % suprimmer la retraite diminuer leurs salaires a50% .évacuer et éliminer les voitures de services les M rouges sauf ceux qui ont des uniformes ...polices militaires ext..
34 - استغاثة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:29
أتمنى أن يحضى ملف العالقين بالرعاية السامية فهناك الآلاف من المواطنين الذين ما زالوا يعانون الأمرين. المرجو فتح الحدود واعتبار الجميع في وضعية هشاشة بعد أربعة أشهر من المعاناة. هذا طلب استغاثة.
35 - محمد الصابر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:29
القانون المالي التعديلي سوف يكشف التوجهات والتفاصيل, والى أين تتجه البوصلة الاصلاحية والانتخابية، وعلى مايبدو أن الامور تتجه الان نحو التقشف والتشدد والضغط على ماتبقى من هوامش التشغيل وصعوبة العيش وشساعة الفوارق الاجتماعية ، فاذا توفرت المواطنة الصادقة وتمغربيت بالنية والسلم الاجتماعي في الافق ، فان الحلول هي :
 تطوير وتثبيث الصندوق التضامني الاجتماعي المزمن لمساعدة الفقراء والمهمشين، لان عددهم لايبشر بالخير، واذا جاعوا سنشاهد مغربا اخر,
 اعلان تعبئة اجتماعية حقيقية وهادئة بين كل القطاعات والوزارات والبرلمان والحكومة لتشديد حزام التقشف وعدم التبذير، مع الابداعية في الانتاج.
 زيادة هامش الشفافية والوضوح للتعريف بالوضعية الاقتصادية الصعبة، واستغلال الاعلام للاقناع والتشارك والتشاور.
 اعادة النظر في المنظور التجاري والارتباط بالخارج، لان الصعوبات ستطال بعض المجتمعات والدول التي نعتقد انها أفضل منا،في حين تؤكد مؤشراتها أنها هشة ويمكن أن تنقل أزمتها الينا وامتصاص خيراتنا. الدزاير والسبنيول مثلا.
36 - مغربيه الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:29
IL est beau le jour ou l'on rentre chez soi.....nous supplions notre Roi le plus cher de veiller sur nous comme il l'a toujours fait...nous voulons rentrer et se ....

se rassembler avec nos famille
37 - Maria الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:33
على الدولة ان تتدخل فورا في ملف العالقين لقد طفح الكيل 4اشهر في المعانات ومازلنا نعاني والسؤال المطروح لماذا الاقصاء ولماذا الاستثناء في الترحيل؟؟؟؟؟؟؟
38 - احمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:36
ومامن يتكلم عن العالقين في روسيا.
ألَسنا مغاربة، ولنا الحق كذالك للرجوع لوطننا العزيز. و ما ادراك عن زوجات اخواننا المغاربة العالقات و ازواجهن و اولادهم هناك محرومين ...
تبا لك يا حكومة!!!!
39 - عالقون الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:37
وحلوا الحدود راه الناس عيات بالهضرة والصبر وخلي الناس تمشي لديورهم راه تشردوا ووليداتهم فالمغرب عيييييب وعار على الحكومة
افتحوا الحدود العودة حق مشروع
40 - مواطن مقهور الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:41
ندعو الملك أن يرحمنا من الدكاكين السياسية و النقابات المرتزقة و الجمعيات المتملقة و الصحافة الصفراء بإدخال كل من سرق درهما واحدا من أموال الشعب أو استفاد من الريع للسجن فالشعب وصلات بيه للعظم يوما ما سينفجر ولن نجد ما نجمع فالوضع متأزم و خطير و أموال الشعب تسرق و لا حسيب و لا رقيب هادي بلاد السيبة و باك صاحبي و المشاريع الوهمية......
41 - Abdel الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:50
اتمنى ان يساهم كل الوزراء بنصف الأجرة الشهرية لمدة لا تقل عن ثلات أشهر وان يلغي محمد السادس عيد الأضحى لهذه السنة لان ظروف طبقة كبيرة من الشعب تعيش العطالة أو أن تساهم الدولة من الصندوق لمساعدتهم
42 - سكرتح الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:51
بغينا الدعم يكون نقطة الحوار و أين أموال الدعم و مسألة لجنة اليقظة هل هناك تدخل حزبي في توجيهها
43 - عالق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:52
لا حول ولا قوة إلا بالله، كنت اتمنى ان يبرهن المغرب عن وعي جماعي وإحساس بالمسؤولية عقب أزمة كورونا، لكن شتان شتان، في رمشة عين نسي مواطنيه في بلاد الغربة و استنقص من قيمتهم وتركهم للمجهول، و بدأ في حسابات الزبونية والا مسؤولية، فأعاد من أعاد ونسي من نسي، كأن ليس المغاربة سواسية. العدل اساس الأمة.
44 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:59
هذه هي الفرصة لاعادة النظر في كل شيء. لنعطل الحسم في قانون المالية التعديلي شهرا. ولنستغل هذا الشهر لطرح السؤال عن جميع الأمور: هل نحن على صواب في اتجاه تحقيق توزيع الثروة بالمساواة أم لا ؟ ولنصحح ما يجب تصحيحه. كفى من الفساد والربع والتلاوي على القوانين والامتيازات الامحدودة والزبونية في الصفقات الخ...
سنربح ما يجعلنا نحقق كل ما نتكلم عليه شفويا دون التمكن في الواقع.
45 - ولد زعير الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:08
اتمنى من الله يتطرق صاحب الجلالة لاقالة وزير حقوق الانسان والوزير المعجزة مع محاسبتهم.
46 - hamouda الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:11
علم المنطق يقول نفس الأسباب ونفس المعطيات تؤدي إلى نفس النتيجة
47 - عالق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:12
افتحوا الحدود هناك الالاف من العالقين خارج ارض الوطن يموتون كل يوم . اليس فيكم رجل رشيد؟؟؟؟
48 - khalid huesca الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:15
هاد الحكومة كايتفلاو علينا نهار ثنين لفات اجلو الهدرة على الحدود وهاد الاثنين تاني استدعاهم الملك كنا ننتضر كلام بوريطة ليوم مع الخامسة بفارغ الصبر اش نقوليهم الله ياخد فيهم الحق الله ياخد فيهم الحق عندنا مشاكل في المغرب بغينا نهبطو باش نفكوها ايوة لينا الله
49 - مهاجر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:20
افتحو الحدود امام العالقين. والمهاجرين والطلبة .....الناس تعاني لازيد من اربعة اشهر، اين الاحزاب السياسة لم نسمع لحزب الى حد الساعة
50 - محمد فوزي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:35
خاصنا نتعايشو مع هدا الوباء فلا معين لنا سوى الله رحنا مزال كنتسناو دفعة التالتة من دعم تظامن اللهم ارفع عنا البلاء والوباء راه لعيد لكبير او تبعو لمدرسة وقضية خليها على الله وسلام
51 - Salm الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:37
نتمناو من وزارة الداخلية تشوف من طلبات المواطنين والموظفين الصغار المركونة في العمالات و الولايات في أسرع وقت راه بعض رؤساء المصالح مخرجين لكرون حابسين طلبات عباد الله.
خافو من الله .راه عيب على اي واحد دافع شي طلب حابسينو تايتسناو جواب.
52 - fsssi الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:51
Ouvrez les frontières svp on a mare Que ce vous attendez ?
53 - مدبوح الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:51
هل هناك مخرجات لبرامج تكوين الشباب و مصير خريجي البرنامج الوطني 25 الف اطار هل من حل الفوج الأول ستكون وقفات احتجاجية ابتداء من 11 يوليوز ... وعود باطلة هل نحن في دولة يسودها الحق و القانون لمادا كترة البرامج و في الاخير لا حل هل هي سياسة لاحتقان اجتماعي مخطط له ... هل هناك من لديه مصلحة في الاحتقان الاجتماعي في pjd .. ام هناك شد حبل بين البيجيدي و المخزن في الظل.. يقول المتل لي فراس الجمل فراس الجمالة ...
54 - Le révolté الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:27
لتحقيق كل هذه الطوموحات يجب على الحكومة ان ترفع حالة الطوارئ فورا بغض النظر عن عواقبها وإلا أنهار الاقتصاد الوطني.
55 - Immigre الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:36
Bla-bla-bla du gouvernent comme
D’habitude et zéro résultat enfin de compte no
More comment
56 - محمد أكاك الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:42
نرجوا ممن يهمهم الأمر و القيمين على برنامج استرجاع المغاربة العالقين في الخارج كما أرسلوا طائرة إلى كانادا و عقدوا مع خطوط هذالبلد ..
أن ينقدوا المواطنين العالقين بالولايات المتحدة الأمريكية الذين نفذ صبرهم و زادهم و قطعت بهم الأسباب.
ليس من العسير أن يجمعوهم في مطارما و يردوهم إلى ذويهم بطائرة واحدة .
مدوا لهم اليد فإنهم يستغيثون.
نرجوا أن يصدر أمر عاجل من أجل هذا لوضع حد لمأساتهم و خوفهم من المخاطر و المجهول.
بارك الله فيكم
57 - Ahmed الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:03
على الحكومة ان توضح رؤيتها في كل الميادين على الاقل على المدى القريب و المتوسط. حاليا كل شئ غامض. هذا الغموض يضر بالاقتصاد وحتى على نفسية المواطنين.
58 - الهادي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:08
لمن يريد الدخول الى المغرب مرحبا بك لكن ينبغي عليك اقتناء الجواز الصحي مقرون بالتحليلة الكورونية ومع علمك انك ستجرى لك تحليلة ثانية عند وصولك للمغرب مع حجر صحي مدته 20 يوم.اما اولويات الاقتصاد الوطني ينبغي تسهيل المساطر الادارية لفتح او غلق مقاولة او محل بالابلغ عبر موقع الكتروني او في الادارة في نفس اليوم وفتح مصانع في جميع مدن المغرب وليس بالمدن التي فيها عدد كبير من السكان.كما ينبغي بناء مصانع للاسلحة تحت ارضية وكثنات بجميع الجهات وبوسط المغرب ترقبا لاي اعتداء من الخارج كيفما كان ولتصدير ايضا
59 - علوش الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:10
السلام على جميع المغاربة في الداخل وفي الخارج:
اعتقد ان اهم ما يجب تدارسه في هذا الاجتماع هو:الغاء عيد الاضحى استثناء هذه السنة،لان الابقاء عليه قد يزيد اوضاع الاسر تازما ويدفعها الى الاستدانة لشراء الاضحية علما انه تنتظرها مصاريف اخرى عليها تاديتها في اقرب الاجال:الكراء،،الماء والكهرباء........
ثم يجب تدارس وضعية اخواننا العالقين في الخارج وايجاد حلول لاوضاعهم
واملنا كبير في جلالة الملك نصره الله وايده لانه الوحيد الذي يهتم لامر شعبه
60 - متتبعة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:12
الى ايوب عالق في ليون فين كنتي الناس لتقيدو راه جاو منهم ماما او بابا كانو فليل تقيدو قبل رمضان قالو ليهم غادي نعيطو ليكم او بالفعل عيطو ليهم او جاو سيمانة هادي او هوما فالحجر فاوتيل خمس نجوم فمراكش واكلين شاربين بخير او فابور مخلصو تاريال البارح سالا الحجر وصلوهم فكيران حتي المدينة لساكنين فيها
او في الاخر كحل الراس ابدا يعاي فالدولة معمركم تعتارفو بشحاجة ديمة كتقولو غير الخيبة او هادشي لكنقول ربي شاهد عليا
61 - طالب عالق بأوكرانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:15
ياربي احلو الحدود راه تقهرنا خصوصا الطلبة ليمبغاوش ارجعو إقرار فأوكرانيا.
62 - تعليق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:17
نطالب محمد السادس برفع الحجر على داك الصندوق باش يعاونوا بيه الناس راها فحالة يرثى لها الهشاشة وقلة مايندار عصفت بالاسر التخفيف من الحجر لا يعني ان العمل ينتضرنا راها الازمة عصفت بكل الفئات لي حنا اصلا كنخدموا معاهم
63 - lahnine ahmed الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:14
سلآم في حقيقة الأمر يجب إلغاء عيد الأضحى هده ألسنة
64 - مواطنة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:45
الكل كان ينتظر بفارغ الصبر هذا الاجتماع ليناقشوا فتح الحدود ودخول اولادنا والجالية المغربية والعالقين، لكن للاسف دائما الاجتماعات تناقش فقط مصالحهم، لقد نسي مواطنيه في الغربة، ونسي بانهم قامو بتشتيت العائلة باكملها، خاصة شك البحور كفاش نوصلوا ليهم أو يجيو اولادنا والحدود مغلقة لا حول ولا قوة إلا بالله، لقد نسو تماما مواطنيه لا في المغرب ولا في الخارج اصبح الكل مجهول اين المساواة ؟اين العدل ؟اين الرحمة ؟ الم تفكروا قليلا بان هدا السكوت عن عدم فتح الحدود قبل ايام عن رفع الحجر هو سوف تقوم الحكومة بتمديد حجر صحي أخر شهر كما فعلت من قبل ، هذا ما اخشاه كثيرا يتركوننا ننتظر 10 يوليوز لرفع الحجر حتى لا تكون كارثة لنا وللشعب وللجالية المغربية والعالقين، وأخر لحظة تكون قنبلة لنا جميعا أنذاك ماذا نفعل سوف نموت قبل اواننا ، إنني لم أرى إبني مدة عام كيف أعيش عام أخر ولا أراه، ماذا لو مت ؟ من يضمن نفسه اعيش ام لا؟ حسبي الله ونعم الوكيل، اننا دائما نطلب من جلالة الملك نصره الله ان يتدخل في الامر لفتح الحدود كما فعلت الدول الاوروبية لتطمئن قلوبنا على اولادنا ولكل المغاربة ولكن لا شيء يذكر،
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.