24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الدعوة إلى مؤتمر استثنائي داخل "البيجيدي" تُعيد بنكيران إلى الواجهة‬

الدعوة إلى مؤتمر استثنائي داخل "البيجيدي" تُعيد بنكيران إلى الواجهة‬

الدعوة إلى مؤتمر استثنائي داخل "البيجيدي" تُعيد بنكيران إلى الواجهة‬

وسط مطالب بضرورة فتح نقاش داخلي لتقييم التجربة الحكومية وما اعتبره البعض "هفوات" حصلت إبان مشاركة الحزب في الائتلاف الحكومي الحالي، يدخل حزب العدالة والتنمية مرحلةً جديدة من التّجاذب الدّاخلي، مع وصول هذا النّقاش إلى درجة "التّلويح بعقد مؤتمر استثنائي لمناقشة أزمة الحزب".

وعلى الرّغم من أن المبادرة التي يقودها بعض أعضاء شبيبة حزب العدالة والتّنمية ما زالت في مراحلها "الجنينية"، فإنّها استطاعت خلقَ نقاش داخليّ وسط أعضاء الحزب الحاكم، الذي تفاعلَ إيجابياً مع "دعوات" الحوار؛ وذلك بفتح نقاش سياسي حول المذكّرة التي تطالبُ بعقد مؤتمر استثنائي للحزب.

وكان بعض أعضاء شبيبة "البيجيدي" قد وقّعوا مذكرة تطالب بعقد مؤتمر استثنائي للحزب لتصحيح أوضاعه، حملت عنوان "مبادرة النقد والتقييم''، ووجّهت نقداً لاذعاً إلى مسار الحزب في عهد سعد الدين العثماني، ودعوة لتصحيح وضعه من خلال مؤتمر استثنائي.

وسبق لعبد العالي حامي الدين، القيادي في "البيجيدي"، أن دعا إلى عقد مؤتمر استثنائي لحزب "المصباح"، حيث عبّر صراحة عن أن الولاية السابقة التي قادها عبد الإله بنكيران هي التي يتحمل فيها الحزب المسؤولية، وقال إن "حصيلة بنكيران واضحة وأكدها الشعب المغربي، وعبّر فيها المغاربة من خلال الاستحقاقات الانتخابية عن دعمهم لهذه التجربة".

ويرى مراقبون أنّ التّحركات الأخيرة التي يقف من خلفها معارضو التّجربة الحكومية الحالية داخل الحزب "الحاكم" ستفتحُ الباب أمام عودة عبد الإله بنكيران إلى معترك السّياسة، بعدما فضّل الانزواء بعيداً عن العمل الحزبيّ، بسبب ما اعتبرهُ "انحرافاً عن مسار الحزب ومبادئه".

ويؤكّد المحلل السياسي هشام معتضد أنّ "الدعوات المتكررة لعقد مؤتمر استثنائي داخل "البيجيدي" تدخل في إطار الاستعدادات المبكرة للاستحقاقات المقبلة؛ فبالرجوع إلى من يقف وراء هذه الدعوات والمحسوبين عامة على تيار عبد الإله بنكيران، يمكن تشخيص الوضع التنظيمي الذي يمر منه الحزب ذات المرجعية الإسلامية والذي يتميز بالانقسام في صفوف منخرطيه'".

ويبرز المحلل ذاته أنّ التدبير السياسي للحزب وغياب التوافقات على العديد من التوجهات السياسية، خاصة تلك المرتبطة بطريقة تدبير العمل الحكومي والشأن الحزبي، دفعت العديد من النشطاء والمنخرطين إلى الانخراط الكبير والجدي في الدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي داخل "البيجيدي".

ويسترسلُ الباحث ذاته قائلاً "فبالإضافة إلى تراجع قوة الحضور السياسي للحزب وضعف دور أمانته العامة في تدبير التواصل السياسي للحزب، كلها عوامل ساهمت في إعطاء دفعة قوية للمحسوبين على تيار عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - مصطفى برشلونة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:11
خاص يتقل يعد الدجال الي الواجهة حزاب تجار الدين هو الي خرج علينا حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
2 - حفيظ السوسي البعمراني الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:11
ياليته يعود، فهو من قدم إصلاحات ولو أنها عسيرة في ذهن المغاربة إلا أنها لا مفر منها، كاصلاح التقاعد، صندوق المقاصة، الإضراب.... فمرحبا بأسد السياسة المغربية.
3 - Marokkaner الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:17
لسنا دولة مؤسسات حتى نتحدث عن الأحزاب. إنها دولة أفراد يستطيعون منح حق وسحبه عندما يريدون.
4 - bizzare الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:18
pourquoi on peut pas vivre tranquillement dans ce beau pays
5 - الطاحونة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:21
اذا استطاع الحزب إعادة بنكران للواجهة فستبدأ طاحونة الاحزاب تشتغل وفي الحقيقة الساحة السياسية تطلب تطاحن جدري وحقيقي تخرج فيه الحقائق للتذكير الشعب المغربي عاش مع بنكران وخطابه الشعبوي فتره مميزة حركة كيان النخبة السياسية نختلف معه او نأيده ولكن كما قال التماسيح والعفاريت التي نغز عليها راحتها ولن ننسى الامارات التي اشتغلت بكل قواها على اسقاطه بكل الوسائل
وأعترف ان هذا الشخص طلب من الاتحاديين والاستقلاليين ليتحدوا معه على خارطة الطريق لإصلاح الوضع ولكن المغاربة لن ينسوا رفضهم والوقوف ضده
الكل يعلم ان غالبية الشعب المغربي ليسوا متحزبين ولكنهم أذكياء وليسوا خرفان والأيام بيننا.
6 - Jao الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:22
ياك ما بغيتوه يولي هو بوتفليقة ديال البلاد ويحكمنا على كرسي متحرك اوا البسالة هادي.. يلا ربح هاد الحزب فالدورة التشريعية القادمة غا نوضو تصليو صلاة الجنازة على الديموقراطية فالمغرب
7 - kimo الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:22
حزب لم تظهر ملامحه إلا ابان الفترة الحالية فهو حزب دعوي ولد كحركة دعوية دون مؤشرات تبين نجاعة العمل السياسي في خلق رؤية اقتصادية واجتماعية واصبح حزب تبعي لباقي مكونات الإتلاف الحكومي وكما ادركنا سابقا على ان هدا الحزب يفتقد الى الكوادر الحقيقية للبناء كخبراء اقتصاديين ومصلحين مؤهلين اما امينه العام صورته امام المغاربة اهتزت بفعل أخطائه في تدبيير الشأن العام واعادته للمشهد سوف يدمر ما تبقى من هدا الحزب الدي يصوت المغاربة عليه بفضل منخرطيه اللدين تجاوزو آلاف
8 - Abdou الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:22
ترى لماذا لم يكن الحزب يصدر بيانات إبان حدوث تلك الهفوات ولماذا لم يستدعي الحزب حينها السي العثماني لاستفساره عن القرارات التي يعتبرها الحزب سبب الهفوات ولماذا لم يتخد الحزب حينها ما يلزم من قرارات مثل عقد المؤتمر الاستثنائي حينها وليس الآن.
يفكرني ما يناور به وصوليو هذا الحزب بفيلم سينماءي رأيته فيى صغري. حيث ان مجرمين خطيرين اقترفا جريمة وحين تم القبض عليهما اتفقا المجرمين على ان يعترف واحد منهم بالجريمة كلها حتى يكون الاخر حرا ليستمر في جني المال في انتظار اتمام صديقه للعقوبة ويواصلا المسيرة معا. مالفائدة من أن يسجنا باثنينهما.
9 - مجرد وجهة نظر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:25
باراكا ، ما خليتو والو للطبقات المتوسطة والضعيفة ،كل شي سلبتوه منهم ،واش بغيتو ترجعوا فاللي عطيتوه واقتسمتوه فلاحزاب الأخرى وذوي النفوذ ،هلكتو المغاربة المغلوب على أمرهم ،درتو خنافرهم في ما لا يذكر.
10 - non à l"obscurantisme الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:26
les 7 millions de sadaka pension ne lui suffisent pas,il veut plus et encore et encore,sa marchandise islamiste rapporte toujours ,elle est plus forte que covid,un électeur qui vote pjd va directement au paradis dont les clés sont aux mains des islamistes,de plus il aura un troupeau de 72 houriates,qui dit mieux,l"obscurantisme tue plus que covid
11 - وطني حر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:26
نحن نريد بناء دولة و ليس مسجداً ، لأجل ذالك فالبلد بحاجة لرجالات الدولة و رجال غيورين و.ليس الحلايقية ... فمنذ أن أتى بنكيران و هو يدغدغ مشاعر المغاربة بخطاباته الشعبوية و يطحنهم بقراراته الاشعبية ، و التي كانت كلها ضد المواطن البسيط ، و هي قرارت كثيرة يطول تعدادها ، و خلاصة القول هوولاء تجار الدين و على رأسهم بنكيران جوعوا العباد و طحنوا البلاد ، و جميعهم إلى مزبلة التاريخ
12 - mohamedelbarraq الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:26
فين هو التباعد الإجتماعي و الكمامات
13 - Adam الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:28
في اعتقادي المتواضع ولو عقد البيجيدي مءات الالاف من المؤتمرات هو وغيره من الاحزاب الكارتونية في المغرب تبقى بعيدة كل البعد عن اهتمام أغلب المواطنين المغاربة ..لان هده الاحزاب أحرقت اوراقها وحرقت معه احلام وأمال الوطن والمواطنين بانتهازيتها وانانيتها وتملقها وأكلها للسحت ..فتبا لسياسة عرجاء تساهم في بناء الأعوجاج بالتجارة في الدين والاخلاق والمواقف الوطنية
14 - ابو انس الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:28
ترقبوا الدراما من مسرحيات و مسلسلات وافلام هايتشكوكية قريبا على شاشاتكم و هواتفكم لا تذهبوا بعيدا سيعود المخرج و الممثل في نفس الوقت و بقوة اكثر
15 - الانطاكي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:30
لا يليق بالمغاربة ان يوظف حزب ما الدين في الصراع السياسي . ان حزب لامبا جاء الى الحكومة لتحسين احواله والاستفادة من الريع بكل اشكالهوتفقير المغاربة والضحك عليهم .ان فضائحهم الاخلاقية والمالية تعبر عنهم.بئس تجار الدين.
16 - issam الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:31
اعوذ بالله من الشيطان رجيم سيرو خرجتو علينا
17 - التقاعد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:35
السلام عليكم
إدا تنازل بنكيران عن تقاعده السمين جدا ديال سبعة المليون عندها فقط ممكن أن أصوت عليه.
أقول طبعا ممكن!
18 - الوضوح الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:35
كلهم بحال بحال.لا يهمهم إلا ملأ جيوبهم من ثروات الشعب.والمواطن آخر ما يفكرون فيه.ويجعلونه فقط مطية للوصول إلى المقاعد من خلال الوعود الزائفة والشعارات البراقة والكلمات المعسولة اتناء الإنتخابات.
لقد هرمنا من سياساتكم التي تخذلون بها الشعب كل مرة.حسبنا الله ونعم الوكيل.
19 - مغربي حر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:36
احذروا من الذءاب الملتحية. فبمجرد اقتراب موعد الانتخابات بدءو يلملمون صفوفهم لتغيير الخطة و بالتالي تكون عندهم حظوظ لكسب بعض المقاعد. و بمساعدة مايسترو الفريق المتقاعد.
المغاربة الان كلهم واعون و شاهدوا بالملموس ما قدمته هده الجماعة خلال فترة حكمها تفشي الفساد. الرشوة. فساد الادارة فساد الصحة. فساد التعليم. محو الطبقة الوسطى اغتناءهم على حساب الشعب المغربي و القائمة طويلة
والفرصة أصبحت سانحة خلال هده الانتخابات لتهميش هده الجماعة كليا أو اقصاىها ان شاء الله .
20 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:38
ايها المسؤلون... انكم أمام الله ستسألون....
اتقوا الله في هاذا البلد فقد اوصلتموه إلى اردل العيش... ستقفون أمام الله ليجزيكم بما عملتم... أو سيكون غاضبا عليكم ولا يريد أن يراكم فتردمون في جهنم....لكم الاختيار... انا لا اقصد العدالة والتنمية وحدها... انا اقصد كل مسؤول في البلاد أدى اليمين أمام جلالة الملك...والبمين هو عبارة عن عهد فلا تخونوا العهد و الوطن والمواطن....المسؤولية منشقة من السؤال. فانتم مسؤولون عن مصالح البلاد والعباد..
21 - Simon fahd الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:38
بفعل تخطيط وزارة الداخلية بمعية وزارة الصحة ،بتنا نتوقع أرقام كورونا اليومية ،لذلك ترقبوا اليوم إصابة 2634 ،والوفيات في حدود 42 ثم المتعافون ب 1345.
22 - ben lebsir ahmed الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:40
هده هي مشكل العقلية السياسة المغربية فيها حقد وانتقام والشعبوية والطفولية مثلا بن كيران فهو مغضوب عليه من كل باب سواء االشعب او الدولة لان شعبةيته ومسرحياته لم تبقي تجني نفعا البلد يريد رجال اكفاء ودو تقافة عالية وشواهد اما بن كيران عليه ان يهب للمسجد ومعه 9 ملايين قبل ان يشمت مرة اخرى لانه لم يبقى له اي مستقبل ابدا وطنيا ودوليا
23 - hamid 77 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:44
الحزب دو التوجه الإسلامي لا يمت للإسلام في شيء لي خلاه بن كيران كيكمل فيه العتماني و كل يخدم مصالحه و يضمن مستقبله و مستقبل عشيرته الوحيد في حزب الندالة الدي كان لا يخاف في الحق لومة لاءم قاموا بغتياله رحمة الله عليه
24 - chaouki الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:46
الكذب والخداع والغش.. إنّها ثلاثة حفر، وإذا سقط القائد في احداها سقطت الثقة من قلوب أتباعه جميع الاحزاب السياسية علي راسهم العذابة للتنمية
25 - عبدو الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:47
لك الله يا وطني و لا جدوى من الاطالة في الكلام
لقد انكشفت الاوراق . و الفاهم يفهم
26 - elmerhraouimohammed الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:47
إن لم تستحي فافعل ما شئت...ما زال هذا الخنفس يطل علينا بلا حياء بعد ان دغدغ مشاعر البسطاء بالشعارات الجوفاء وشعائر الدين فكان له ما كان يصبو إليه تقاعد مريح وامتيازات في الوقت الدي يقضي فيه الموظف البسيط جل حياته خدمة لهذا الوطن فيخرج خاوي الوفاض بدراهم معدودة
27 - وهل حل مشاكل المغرب؟؟؟ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:48
بصراحة سواء عاد بنكيران أو 10 بنكيرنات لن يحل المشاكل العويصة لللشعب المغربي فنحن في حاجة إلى أهل التدبير الاقتصادي والسياسي وليس إلى حكواتي يحكي خرافات ليلهي بها الشعب
28 - خالد من المانيا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:49
التماسيح و العفاريت وبطونهم المنتفخة من التخمة و الريع السياسي و الولاءم و التقاعدات السمينة.
29 - شلاهبي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:50
هل اعتبرتم الشعب المغربي فءران تجارب بتسيير حياتهم بالشلاهبية والمعوقين؟
دور مع شلاهبي غبرو جيب معوق
دور مع معوق غبرو جيب شلاهبي
30 - Amin الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:50
للاسف الشديد هاته الدكاكين السياسية يكاد المرىء يحتار في شانها بالامس القريب تم عزل بن كيران الذي لم يستطع تكوين حكومة لمدة ناهزت الستة اشهر و تم قلب الطاولة عليه من قبل غريمه العثماني و كذا الرميد و الرباح بعد ان تفاوضوا في الكواليس مع القصر و ثم انشاء حكومة على المقاص و ثم القبول بكل اللاءات التي كانت سببا فيما سمي انذاك بالبلوكاج الحكومي ! و الان نشاهد طاىر الفينيق يسيقظ من سباته لكي يحصل على نصيبه من الكعكة و الامتيازات ان المشهد السياسي بالمغرب تغلبه عليه طابع الانتهازية و استمرار ثقافة الوصولية و انعدام الكرامة لد ى الكاىنات السياسية التي ثوتث ادارة الشان العام فان يثم عزل الفاعل السياسي و يمنح تقاعد مريحمن المال العام و يعود لممارسة السياسة لهو الجنون بعينه ففي الدول الديمقراطية حينما يفشل احد النخبة في ادارة الحكومة و تحقيق الوعود التي قطعتها على نفسها او تقال فهي تنسحب من المشهد السياسي بعزة نفس لتحفظ بعضا من ماء الوجه بعد ما ثم تمريغه في التراب انها الذلقراطية كما سماها استاذنا الراحل المهدي المنجرة رحم الله الذي اجمل الوصف و شرح لنا الواقع السياسي المغربي باقتدار
31 - لم أعد مهتما الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:52
يريدون أن يقدمون لنا بنكيران على أنه عنتر زمانه في السياسة. شخصيا لقد كنت من المتعاطفين مع حزب العدالة والتنمية . لأنني اعتقدت أنهم سيغيرون شيئا في بلادنا. بنكيران يجيد الكلام و الغوغائية.. لكن الكلام شيء و الإصلاح شيء آخر. شخصيا لم أعد أثق في اي حزب من الأحزاب السياسية .
أتمنى أن لا يعود بنكيران لرئاسة الحكومة
32 - zemmour الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:54
اللهم نجنا من البرص والجنون الجذام ومن سيء الأسقام....باااركا،البيجيدي أبان عن ضعفه ومحدوديه كفاءة منتسبيه في التسيير والتدبير،عشوائية وارتجال في كل شيء،يجب عليهم إعادة هيكلة الحزب من جديد،ووضع قطيعة مع سنوات الحكم العجاف،والتخلص من الوجوه البارزة في هذا التنظيم.أكثر حزب تخلى عن مبادئه التي كسب بها أصوات الناخبين ولا نقول أصوات الشعب كما يعتقدون،لأن عدد الأصوات التي حصل عليها هذا الحزب لاتمثل الشعب كله.نريد دماء جديدة أطرا ذات كفاءة،البيجيدي فشل وعليه أن يبتعد قليلا عن السياسة لإعادة ترتيب أوراقه.
33 - Azzouz الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:54
الفرق هو بين من استفادوا من المناصب ومن لازالوا ينتظرون . اما في التوجه فهم سواء يتفقون على كل الاجراءات التي قامت بها الحكومة السابقة من تقليص الاجور والتراجع عن مكتسبات المتقاعدين والغاء الوظيفة والسعي الى الغاء مجانية التعليم والتطبيب وهم ايضا لا يختلفون في محاولة الحكومة الحالية للتراجع عن الحق في الاضراب وحماية مكتسبات الشغيلة. انهم فقط يستعدون للانتخابات.
34 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:54
صاحب التعليق رقم 2 المسمى حفيظ اي إصلاحات قدمها هذا الشخص والتي تعد عسيرة في ذهن المغاربة ابدأ بالتقاعد الذي تقول انه اصلحة لقد تم ذلك من جيب الموظف الذي كان يدفع مساهاماته شهريا تم الاصلاح بالزيادة له في سنوات العمل والاقتطاع لمدة ثلاث سنين ودائما من أجرة الموظف دون أن يكلف بن كيران نفسه ان يرجع إلى الحكومة التي كان وزيرها ويملأ الصندوق من عائدات مترتبة على الدولة منذ 1995 وهو الآن يتقاضى 7 او 9 مليون من هذا الصندوق أهذا هو الإصلاح؟ يا اخي صندوق المقاصة الذي زاد من تكريس الفوارق الطبقية حيث أصبح الفقير اكثر فقرا والغني اكثر غنى لم يحارب العفاريت والتماسيح الذين قال عنهم عفا الله عما سلف تركهم ينهبون ولا ننسى الوظيفة حيث اوقفها وحاملي الشواهد العليا يعانون من البطالة ولكن حكومتكم توظف في المناصب العليا دون الإعلان على المباريات من أجل تكافؤ الفرص. نتمنى له اختفاء بدون رجعة ونخاف على مغرب سيتولى حزبكم الحكومة لعقدة ثالثة ستنتشر الفوضى والجريمة اكثر مما هي عليه حاليا لان المواطن أصبح يبحث على لقمة عيش ولو بالفوضى لأنكم جوعتموه وسكتتم على اللصوص التي تنهب بدون هوادة دون محاسبته يطبقون
35 - abdou الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:55
أي مرحجعية تتحذث عنها يا أستاد من فظاك. أرى أنها مرجعية إنتهازية وإن كانوا الأحزاب كلهم كذلك. أما التوصيفة منهم براء. المغاربة كلهم عندهم مرجعة إسلامية. فالمرجوا من المنظرين الأساتذة والكتاب أن لا يخصوا حزب دون غيره باامرجعية الإسلامية فالمغاربة كلهم مسلمون فكفى من التغليط.
36 - ج مصطفى الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:55
أخطر عصابة عرفها التاريخ تتاجر في الدين. <وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ>
37 - محمد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:57
الأحزاب في بلادنا لا تمثل إلا المستفيدين منها. كل من فيها يقبلون لعب دور في مسرحية مقابل امتيازات ربيعية شخصية. فذهاب فلان ومجيء فلان على رأسها لا يسمن الشعب ولا يغنيه من جوع. الاتجاهات المركزية لسياسية البلاد مصممة مسبقا ولا أحد يستطيع تغييرها.
38 - Abdouuuu الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:03
بل هناك جهات أخرى حريصة على عودته.. لأنه رجل يحسن الدجل.. فيفقر ويضعف الطبقة المتوسطة ويزيد من سماهم بالتماسيح والعفاريت غنىً وترفا.. ويعطي دريهمات للطبقة الفقيرة ليبدو في عيونها بطلا ورجل الساعة لأن الطبقة هي التي تصوت في الانتخابات... فلا رده الله إلى الساحة السياسية ولا غيره من الوجوه المألوفة من السياسيين المعروفين لدى المغاربة خاصة الطبقة المتوسطة منهم..
39 - كمال الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:03
بنكيران عاوتني ...لا حول و لا قوة الا بالله
و حسبنا الله و نعم الوكيل
40 - مصطفى السوسي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:05
مرحبا بلسيد بن كيران،رجل بألف رجل،
-رجل يقول الحق ولو كان مرا.
-رجل يقول الحق ولو في وجه حليفه.
-رجل يقول الحق ولو في وجوه التماسيح.
مرحبا مرحبا مرحبا بسي عبد الإله.
41 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:09
تجار الدين لم يصلوا الى ما وصولوا اليه لولا براعتهم في النفاق والتقية وتبادل الأدوار.
العثماني وبنكيران يتظاهران لكن وبلغة كرة القدم كل واحد كيخرج للاخر.
شوفو بنكيران مول 7 د مليون ديال التقاعد عندو وجه باش يهدر على الاصلاح ....
42 - Abdellatif الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:15
كمواطن مغربي لا اعترف بشيء اسمه الأحزاب لأن هذه الأخيرة لا تملك السلطة لتغير المسار السياسي والاقتصادي والاجتماعي و تحقيق قفزة نوعية للنهوض بهذا البلد.
43 - محمدمحمد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:18
من أحسن لاحزاب بلا منازع التضامن وحب البلاد ومناقشة الفقراء أين هوا الحزب الدي فيه هاد المواصفات
44 - slima الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:20
فعلا صدقت "يا حامي مصالحه" بقولك : 'حصيلة بن كيران واضحة،أكدها الشعب المغربى '!!! غلاء فاحش في الكهرباء والماء وجميع الضرائب القديمة والمحدَثة ، تخريب صندوق المقاصة وما ترتب عنه من الإرتفاع الصاروخي لثمن البترول و غلاء جميع المواد الإستهلاكية ضرائب مجحفة في كل شيء ، تخريب التوظيف بالتعاقد ، الإجهاز على حقوق المتقاعدين، تكبيل الأجير بالإقتطاع في حالة الإضرات لكي لا يعبر عن تذمر أوضاعه المعيشية، تجميد أجور العمال والطبقة المتوسطة والضعيفة ،الرفع الصاروخي لتعويضات وأجور الوزراء والبرلمانيين وكبار المقربين ،العفو عن الفسدين وناهبي المال العام ، تشجيع الريع و التعيينات في مناصب عليا ، حفظ مئات ملفات الفساد في الرفوف دون محاكمة ولا استفسار ولا توبيخ... هذا عدد قليل من منجزات مهندس "عفا الله عما سلف"
45 - يوسف الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:20
لن تمروا...لن تتجاوزا العتبة...المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين.
46 - المراكشي1 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:22
تجار الدين هؤلاء -ها شي كاي يكوي وشي كاي بوخ خ ها التمثيل على عباد الله وصافي -الله يعفو علينا منهم، و حامي السوق تاي يكوي ولخرين كاي بخو٠
47 - Shoum الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:23
حزب فاشل ليست لديه مشاريع وطنية، ولا افكار اصلاحية، و هو اقرب إلى الليبراليين المتوحشين. حزب لم يجرؤ على فتح نقاشات حول التعليم و الصحة اللذان يعتبران العمود الفقري لكل مشايع تنموية. حزب لم يجرؤ على فتح تحقيقات في جرائم مالية محتملة حديثه.
48 - مغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:23
بنكيران يستحق محاكمة شعبية وليس العودة لسوق السياسة
49 - غريب امرنا وتناقداتنا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:30
قبل بنكيران كانت احزاب واحزاب تنهب وتحكم وتبدر ولا تبالي بالشعب ولا مصلحة المواطن ... ولا احد يتجرأ ان يقول ولو - اللهم ان هذا منكرا... والكل يشكي ويبكي في صمت... وحين ظهر صوت يتكلم ويطالب ويدافع ويواجه العفاريت، لم يجد للاسف الدعم الشعبي المنتظر... فقد صدَّق العفاريت ظنهم على المواطن... لا يفهمون ولا يرون مع من هي مصلحتهم على المدى الطويل... يضحكون عليهم ببعض الوعود والاتهامات لتدنيس مصداقية الجهة المواجهة... وبعدها ترى الجميع هم نفسهم يظربوا في من اراد تمثيلهم ودفاع عنهم...
بن كيران ومئة بنكيران ولا هذا الويل الذي نعيشه من الكذب والنفاق... رجل ونعم الرجال!
الان نرى المليارااات والملياراااات تتدفق على شركات لا تعمل وحسابات لا ترى والمواطن لم يعد عنده لا شغل ولا ما يؤديه للفواتر ومنهم من لا يجد خبز اليوم... لكن من الان يتكلم او يواجه او يسائل او حتى يتحدث مع هذا الشعب؟؟؟؟
شكرا هسبريس
50 - بيجيديست الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:33
النتخابات المقبله سوف اصوت للبيجيدي ليس حبا فيهم ولكن من أجل الأنتقام من الشعب لكي يسحقوه ولا يتبقى منه شيء لأن الشعب المغفل الذي يضحك عليه مرتين لا يستحق الحياة ، وأنا لست حتى معني بالقوانين التي تسحق الطبقة الشعبية ، يعيش البيجيدي هو لي يعرف ليكم ، المزيد من الطحن
51 - sifao الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:34
انها رقصة الديك المذبوح ، هي الاجمل لكن الاخيرة....
52 - سميرة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:34
هناك تعليقات تتهم البيجيدي عن الأوضاع المزرية التي يعيشها المغاربة!!! .لي سؤال للمعلقين: تتهمون الحموشي عن الإعتقالات و الإغتصاب في المغرب،هل الحموشي من يحكم البلاد يا ترى؟, تتهمون التامك عن تعذيب السجناء،هل التامك من يحكم هذا البلد؟ تتهمون لفتيت والعثماني وعلي الهمة والماجدي ومنصوري!!! والله العظيم إن أمركم غريب
53 - بائع القصص الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:36
والله ما ديو من عندنا شي صوت وخا تبدلو لوجوه
التحايل على الشعب في 2011 من أجل إخماد مطالب الشعب غير باش نتوما تنفخو كروشكوم، وفي التالي ترضيو االاسياد ديالكوم اما لبلاد راكوم خربتوها...
عقنا بيكوم غير دركوا وجوهكوم!
54 - SAID M الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:39
قال الشاعر: ياليت الشباب يعود يوما. تمنو أنكم ستعيدون الثقة في المغاربة. مستحيلا على ما عشنا معكم من ويلات ومازالنا أصبحنا نكهر الانتخابات في طريقكم.لهذا لا تظنوا أن المغاربة أغبياء.
55 - بركاني حر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:40
حقا الاستاذ بنكران هو الرجل المناسب لقيادة سفينة المغربفي هذه المرحلة رجل شجاع لايتستر وراء الكلمات
ما يقوله من قلبه الى لسانه جمد افواه المستغلين
لم يتركوه الخصوم لاتمام الاصلاحات
انا ارى انه الرجل المناسب لاخراج المغرب الى بر الامان
إن تركوه يعمل نعم الرجل
56 - hamidou الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:44
البلاد في هاد الازمة خصها رجل اقتصاد محنك خامر ومثبت ما شي حلايقي ديال المهرجنات والنكافات
57 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:45
ما خصنا انتخابات وما بغينا نصوتوا...راحنا كبار في السن وعقنا باللعبة...ويخص الشباب يعرف هاد الشي...
58 - المتابع الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:45
الأحزاب المغربية لها ما لها وعليها ما عليها ، ولكن العجيب والغريب في أمر الشعب المغربي ، هو عدم الانخراط في هذه الأحزاب والاكتفاء فقط بالنقد من الخارج ، وهذا لعمري عين الداء ، لأن الأحزاب تتكون من أجل الشعب وينخرط فيها الشعب وتفاعل معها وهو الذي يسيرها ، أما نظرية المؤامرة المصاحبة لبعض الناس في كل شيء حتى في( رمي الأزبال في الشوارع) فأثبت الواقع زيفها ،ولذلك فقبل أن نقيم الأحزاب علينا أن ننخرط ومتفاعل مع هذه الأحزاب، أو نكون أخرى ، وإلا لزم الصمت ، ولذلك فأغلب المعلقين يظهر من خلال كلامهم أنهم ليسوا من المغرب ولا يعرفون المغرب .
وأنا سأنتخب إن شاء وسأمارس واجبي الوطني ، وسأختار الحزب المناسب الذي يستحق صوتي .
59 - سيمو الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:47
لا نريد لا بن كيران ولا العثماني ولا اي شخص اخر من هذا الحزب الذي افقرنا اكثر من اللازم وجعل البلاد تنهار وتغرق . لا نريد هذا الحزب تماما في المشهد السياسي المغربي
60 - stitou.hassane الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:48
يود الحزب بعد أن سقط في الدرك الأسفل أن يستعيد سلمه(ابن كيران) لسرقة على درجاته مرة أخرى ، وهم لا يعون أن هذا السلم قد أصبح متهالكا (راشيا) لا يستطيع حمل نفسه بأخرى أن يحمل أناسا قد ازداد وزنهم وانتفخت بطونهم.
كذلك ينبئ هذا الخيار بأن الحزب ليس له فعاليات قوية وكاريزمية ينو بعضها عن البعض فهم كأطفال صغار يحتمون بأبيهم كلما اعترضتهم عقبة ما لا يستطيعون تجاوزها بدون أبيهم[email protected]
61 - محمد بلحسن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:51
مع مرور الوقت تترسخ قناعات أن المنحة التي خصصت للسياسي عبد الاله بنكيران كان الهدف من وراءها "نخبة" لا تستحي ولا ترغب في تنزيل الخطابات الملكية السامية ومقتضيات الدستور.
أتمنى أن ينعقد المؤتمر الإستثنائي 100 يوم قبل 3 يناير 2021 وينظمن جدول الأعمال نقطتين أساسيتين:
النقطة رقم 1:
مساعدة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي
النقطة رقم 2:
برمجة سنة كاملة لتزويد صندوق كوفيد من جيوب الانتهازيين ناهبي المال العام من الصفقات العمومية طيلة 20 سنة خلت نصفها الأول تختلف عن نصفها الثاني بميلاد دستور جديد أعطى صلاحيات واسعة للسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية والصحافة الملتزمة بالأخلاق المهنية. ينطلق العمل بمبادرتي تلك في 25 نونبر 2021 بمناسبة الذكرى العاشرة لأول إنتخابات في عهد دستور ركز على محاربة الفساد والاستبداد. الإنطلاقة يكون من مقر الوزارة الأكثر لجوءا للصفقات العمومية التجهيز.
62 - محمد مجدوبي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:51
ان لم تستحيي إفعل ما شءت.منذ زمن قبل ترأسه للحكومة كان يدافع عن الشعب .وعندم التحق بمقعده كرءيس الحكومة اصبح ضد الشعب.فقط كان عندو مشكل غير فصالون والكوزينة مكملهومش.انا شفني ملي كان يبكي محققش الحلم نتاعو ذو الوجهين .التجارة حتى فالدين اين هي القضية التي لازالت في وزارة العدل ولم ينصفني السيد مصطفى ارميد منذ خمس سنوات والقضية تحت الرفوف.اين هو عدلكم ايها السادة
63 - الهيمنة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:54
يستق بن كيران أن يكون رئيسا لحكومة 21، لأن القوى الغربية وترامبية أهانته في الإنقلاب 2016، مثلما وقع في هصر وقبلها الجزائر، وتونس، وليبيا والعراق وسوريا، واليمن والائحة طويلة لا نهايتة لها.
64 - سعيد بن جلون الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:55
احسن حاجة لما يسمى بالبيجيدي هي امشي بحالو راه اهدى خيرات البلاد كلها.اومزال طامع حيت عارف المزودة اش فيها. ياربي السلامة من تجار الدين.
65 - مازال يخال نفسه الأجدر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:11
لن يجد المغرب أحسن من السيد بنكيران لقيادة سفينة الحكومة وهدا الرجوع فيه خير كتير وبالمناسبة فقد تنبأ العديد من المحللين السياسيين بهدا الرجوع وهو يبقى مواطن مغربي له الحق وما يزال يرى في نفسه الأجدر لتحمل هده المسؤولية ورئاسة الحكومة ل 5 سنوات قادمة.
66 - رضوان الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:20
وعيقوا وفيقوا..هذه لعبة ومسرحية متفق عليها بينهم لتسليط الضوء عليهم اكثر قبل الحملات الانتخابية ولاستمالة الراي العام ديالهم واتباعهم ودغدغة العواطف...وعيقوا وفيقوا...باراكا من الضحك على الذقون.....سينتهي دورهم سواء بالعثماني او بنكيران او الرميد او الرباح او غيرهم اذا ذهب المواطنون الصامتون لصناديق الاقتراع وسدوا الباب على اتباع العدالة والتنمية الذين لا يمكن ان يقرروا مصير الحكومة بثلاثة او ستة ملايين صوت .
67 - HASSAN الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:20
مجرد تسخينات استعدادا للانتخابات من اجل استوزار اشخاص اخرين لا زالوا لم يستفيدوا من الكعكة اما المصلحة العليا للوطن تبقى مجرد شعارات حيث تصبح التكتلات حسب المصلحة الشخصية فقط حيث يصبح عدو الامس صديقا والعكس صحيح فالاستفادة تبقى دائما سواء في المعارضة او الاغليبة
68 - هاااني الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:21
رغم محدودية فكره و قصر درايته بالسياسة و إخفاقاته الجمة إلا أنه كان الوجه البارز للكوميديا-السياسية المغربية. على الأقل هو يقول الصراحة، يقول أنه لا يحكم و أنه عبد مطيع. باقي السياسيين المغاربة، ربما باستثناء إخوان نبيلة منيب إلى حد ما، "يبيعون القرد و يضحكون على من اشتراه"، يبيعوننا الأوهام تلو الأخرى و يوهموننا بأن 'الآن' سيحدث شيء ما في المغرب و أننا مقبلون على مرحلة ما، كي نكتشف أنهم ضحكوا علينا للمرة المليون. نحن شعب طيب، لا نطلب إلا كسرة خبز و كأس شاي، لكن .. لكن .. ننبذ من يذلنا و نمقته، نكره من يخالنا خرفانا في ضيعته، و للأسف "هذا ما جناه علي أبي، و ما جنيت على أحد"، ضاقت بنا الدنيا ذرعا لأننا لم نجد بعد مخرجا نحو غد أفضل. هاني من هولندا
69 - حسن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:37
شئنا ام أبينا،و بالرغم من كل الانتقادات التي يمكن أن توجه الى شخصية السيد عبد الإله بنكيران و سواء اتفقنا أو اختلفنا مع الرجل،فإنه يبقى من السياسيين المتميزين الذين عرفهم المغرب منذ الاستقلال. انه رجل سياسة بكل معنى الكلمة و ليس مجرد كامبارس في مشهد التدبير السياسي للبلد.
70 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:53
الشعب المغربي علق عليكم آمال كثيرة لكن خاب ظنه حيث لفترتين متعاقبتين لم يستطع لابن كيران ولا العثماني تنزيل الدستور إلى ارض الواقع فهذا فشل دريع وعدم الوفاء بالعهد يعتبر كذالك خيانة الأمانة أين غرغري ولا تغرغري أين العفاريت والتماسيح أين الريع أين الإشهار بالمستفيدين من الرخص والشيء الذي زاد الطين بلة هو التنازل عن تدبير المحروقات بدون شروط وبدون مقابل وأعضاء المجلس الأعلى للحزب استفادوا من المناصب القيادية والرواتب الخيالية هل هذا حلال أم حرام لكم الجواب طبقا للشريعة الإسلامية السمحاء إعطاء كل ذي حق حقه ..((تنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة. والحكامة. والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص الوظيفية )) اللهم أشهد أنني بلغت
71 - الحسن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:00
ماذا فعل بن كيران فقط اثرى حزبه و الوزراء حتى يدعموه و زاد بفقر الفقير بالزيادة في كل ما يحتاجه المواطن وتتكلمون عنه بأنه قام بالاصلاحات نعم قام بالاصلاحات لكن لصالح الاغنياء حيث زاد في دهلهم و معاشاتهم ...فقط هدا مافعل. لا غير اتقوا الله يامن هو في حزبه سواء من بعيد او قريب ولا تخادعوا الناس باقوالكم وتعليقاتكم حتى تزكوه عند الناس
72 - اصبر على ما يقولون الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:12
إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال٢ فأبين أن يحملنها، وحملها الإنسان إنه كان ظلومآ جهولآ_الايات)
73 - عبده الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:18
يبدو أن هاد المكون الذي يسمى حزبا..له حب كبير للكراسي والمناصب...لقد عاد بالمغرب خطوات عملاقة إلى الوراء منذ 2012...فلولا كفاءة الموظفون والسيرون ...لهذا الوطن..والجهود الشخصية لجلالة الملك،لكان المغرب يعاني من أزمة حادة....وهؤلاء الذين يدافعون على صاحب التقاعد الإستثنائي ،يعتقدون أن من يضمن لهم مناصبهم هو الشخص المعلوم...وهذه تعد أضحوكة القرن......
74 - ملاحظ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:23
للحزب الحرية أن يفعل ما يشاء مادام لا يخالف القانون العام والداخلي ، فعقد مؤتمر استثنائي من عدمه يخصه لوحده ، وكذا انتخاب الأمين العام الذي يراه مناسبا لقياد الحزب .
وعلى المغاربة أن يقيموا المرحلتين السابقتين لقيادته للحكومة ، وصناظق الاقتراع هي الفيصل ، وأما ابن كيران ليس بالبعبع المخيف بقد ما هو إلا شخص لا يستحيي مما يفعل ويحقق المكاسب المادية لبعض النفعيين من الحزب .
75 - محمد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:25
لن اصوت على من تحدت عن عمر الخطاب عندما كان في المعارضة و بعد ان اصبح في الاغلبية نسي عمر و اخد تقاعدا سمينا جدا لا يستحقه
76 - Mowatin الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:32
لنفكر مليا هل هناك حزب يعوض البيجيدي وهل الحزب هو من يطبق برنامجه ام اللعبة اﻻنتخابية ككل ﻻ تدع ﻻي حزب ان يحكم وحده. ادا اردنا ان نشاهد عمل حزب في المغرب فعلينا ان نتقصاه في التسيير المحلي ولنا في البيجيدي حسن البﻻء. شاهدو كيف اصبح حال المدن التي يسيرها الحزب من تجديد للبنيات التحتية وتقدم في سائر النواحي والله المستعان
77 - عبدالرحمان الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:44
بنكيران - وهبي : تركيبة جيدة للسياسة المغربية. بالتوفيق للزعيمين.
78 - ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:47
حزب العدالة والتنمية يريد إعادت بنكيران آكل السحت لم تعجبه 7ملايين إنتهى من بناء (المزينة) الآن يريد إصلاح البهو و الصالون وزير حقوق الانسان أكل معاش كتابته كلهم نعرفهم كيف كانوا و كيف أصبحوا الشعب المغربي لا يتق في أي حزب كيف ما كانت إديولوجيته في الحقيقة لهم نفس الإديولوجية المناصب أكل أموال الشعب والتصويت على قوانين مثل الكمامة و حق الإضراب ضدا على الشعب الذي صوت عليهم
حرام عليكم بنكيران مع التعريب وإبنه درس في البعثة الفرنسية شغل إبنته وآلاف الشبان لاعمل لهم
79 - مقاطع الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:52
الشعب قال كلمته ولا زال يثق فالملك فقط فالمرجو أن لا يقطع حبل هاته الثقة الخلاصة لا نريد الأحزاب فالمغرب و لا النقابات و لا الجمعيات و الدليل بروز هياكل شعبية جديدة كالتنسيقيات
80 - مقاطع الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:53
سنخوض حملة مقاطعون لأننا لا نعترف أصلا بالعمل السياسي و ننتظر تدخل الملك قبل انفجار الأمور
81 - Abd 1 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:54
هذا والله أعلم ما يمكن أن يعرف *بسكرات الموت* في عالم الأحزاب السياسية المغربية فما اشبه ما يعيشه العدالة والتنمية اليوم بما عاشه الاتحاد الاشتراكي بالامس .
82 - Abdellah الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:26
ال التعليق 2 انك لا تفهم في السياسة حتى تقول اسد السياسة انما هو مهرج واضحوكة للعالم وأي إصلاحات اعتمدت في عهده الا الخراب ثم الخراب والفساد كان يسوق الخطابات الكلام غير الكلام لا تنزيل ولا تطبيق أفق من غفلتك وتخدير الشبيبة لقد كشفت الخطة وظهر المخفي لقد كرهتم الشعب كان الامل فيكم ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ويقول المثل المغربي =ليقرصو الحنش كيخاف من القنب= والمرء لا يلدغ مرتين
83 - Karim الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:36
Il n'y a aucun parti qui a fait autant du mal au peuple marocain comme celui de pjd. Les chiffres en sont témoins. Je vous écris de l'étranger et je suis l'actualité marocaine. Si le peuple ne vas pas voter, vous allez descendre à un niveau beaucoup plus bas que celui de l'Egypte actuelle. le pjd devait passer devant les tribunaux pour leur gestion catastrophique'..
84 - ابو بصير الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:37
حزب العدالة والتنمية هو فرع من فروع الإخوان المسلمين حزب حسن البنا الذي تاسس بمصر

الاخوان المسلمون كما يسمون انفسهم و كل فروعه في الدول العربية هم سرطان هذه الامة ، لا علاقة لهم بالاسلام و هم يركبون اية موجة و يعبدون كراسي البرلمان ،

ضعيوا ثورة الشعوب التي طالبت بالتغيير الحقيقي في تونس و مصر و المغرب
85 - العربي العربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:47
بنكيران قلص اجور الاجراء و قلص اجور المتقاعديين المساكين وحرر سوق المحروقات وجعل المواطن هو من يدفع فرق اثمان المحروقات حينما ترتفع اسعارها في السوق العالمية ، وهذا كان اثره سلبي على اسعار السلع المغربية
اذن كل سياسة هذا الرجل ركزت بالاساس على ضرب الطبقة المتوسطة المغربية و ضرب القوة الشرائية لشعب المغربي
واذا كان المغرب عرف تطورا ملحوضا في السنوات الاخيرة على مستوى المشاريع الكبرى التي شهدتها المملكة و التي يمكن ان نعدد بعضها على سبيل المثال كالطرق السيارة و تحديث البنية التحتية للمدن .... و انشاء ميناء طنجة ، وخط البوراق السريع طنجة -البيضاء ، و انشاء معامل صناعات السيارات و الطائرات و محطة الطاقة الشمسية الكبرى ..و انشاء السدود و مشروع المغرب الاخضر .. كل هذه المنجزات الحقيقية النافعة التي نفعت البلاد و العباد يرجع الفضل كل الفضل الى الملك محمد السادس لانه هو من اشرف على اخراجها الى النور .
86 - said الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:47
جزب مقيت يضم تجارا للدين أغرقوا البلد في الديون التي وصلت وتجاوزت الخط الاحمر أفسد نظام التقاعد بحيث أن سن التقاعد تقود مباشرة الى النهاية في المقابل تعامل بمنطق عفا الله عما سلف مع المفسدين وناهبي المال العام اطلب من المدعو بن كيران ألايرينا وجهه فقد أصبح نحسا بالنسبة لنا.
87 - النائم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 14:17
مشكلنا ليس في بنكيران ولا في حزبه، وإنما يكمن في الشعب المغربي النائم، والذي يعاني من الأمية والفساد، وبيع صوته ب 200 درهما، أو بشئا من اللحم المشوي فقط.
88 - Jamal الاثنين 21 شتنبر 2020 - 15:22
انا استغربت من الكراهية اللي عاند بعض المغاربة لشخص السي عبد الالاه بنكيران.
والله انه بعد ما انتاصر عليهم وما قدوش على مواقفه حايدوه في النظر ديالي ماتت السياسة في هاذ البلاد
على الاقل انه كايواجه اي واحد ومواقف دياله واضحة
والوقفات ديالو في البرلمان وقفة رجال
يكفي انه كان يواجه اي واحد
اتنمى ان يعود مرة اخرى في تحالف جديد مع الجرار وهدا لب السياسة وتحياتي السي الوفا خادم من خدام الوطن
وحتى لا يفوتني اتمنى اي يُطلق سراح مناضلي الريف الابي
فأكبر عدد من مسؤولي الدولة هم من اصول ريفية
89 - واقعي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 16:13
اللهم ارفع غضبك ومقتك عنا،أمين يارب.هاد حامي الدين وجهو قاسح والله ماكايحشم.
90 - جلال الاثنين 21 شتنبر 2020 - 16:21
كل من ينتقد الاستاذ القدير عبد الاله بن كيران من اللجان الكترونية تابعة الاحزب الادارية الاصحاب شكارة نزلوا بالمظلة الدولة العميقة الى السياسة يشكل بنكيران كابوس السياسي لهم يحرمهم حتى من الشم رءحة الفوز الانتخابات قيادة حكومة القادمة اللجان الكترونية تابعة اللوبيات الفساد والريع والاقتطاع اللوبيات الرمال مهربة لكريمات اللوبيات السرقة الاموال الدعم الدولة فءات الفقيرة لم يستفيد منها الا المافيات اللوبيات بنكيران قطعوا بزولة الدعم لذلك اقاموا الافراح والمسرات فرحا اسقاطه جاءوا البكيلمي فاشل يطبق المتل المصري شاهد ما شافش الحاحة بن كيران افظل رؤساء الحكومة في التاريخ المغرب مع المرحوم عبد الرحمن اليوسفي سوف يعود بي الارادة الشعبية معظم القيادات والشبيبة والاعضاء متعاطفين مع الحزب هم مع عودة السيد بنكيران في المؤتمر الاستتناءي رغم الممارسات الديكتاتورية التي يعتمدها القيادة العثماني الرباح الرميد متشبتين بالعسل السلطة خرجوا كل القيم والاخلاقيات مبادىء الحزب التي اسسها القاءد التاريخي المرحوم عبد الكريم الخطيب
91 - عبدالمجيد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 16:38
كل من ينتقد سياسة بنكيران فإنه لا يفقه في السياسة اقولها يملا فمي رغم انني لست بمتحزب في فترة راسته للحكومة الكل تحرك التلفزة الجرائد الأحزاب الموالية والمعارضة دول الخليج أوروبا وأصبح في عهده المواطن البسيط يفقه في السياسة ويتكلم لأن السي بنكيران لم يكن بتكلم بلغة الخشب وبالورقة والانضباط المرجو في رئيس حكومة الكل يتذكر سابقيه ياتون إلى البرلمان أو أي لقاء إلا ووقتهم محسوب ومضبوط ولا كلمة يتفوهون بها من غير مشورة الآلات المحركة لوزراءنا ااكراكز
92 - grandaizer الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:22
هدا الحزب الدي يدعي انه سيحارب الفساد وسيقضي على" التماسيح والعفاريت"ووووو.. هل عندما كلّف بتراءس الحكومة فعل ما كان يقوله ؟؟؟؟ طبعا الجواب لا ! هل حارب الخمر ، القمار ، الربا ، الزناء الخ وكل ما مهو حرام ؟ طبعا الجواب لا ! الا يستفيد هدا الحزب بكل مكوناته من المال الدي يجني من مداخيل الضراءب التي تؤدى على الخمر والقمار والربا ؟ بما ان مداخلهم تأتي من دالك . افلا يستحيون ؟؟؟؟ سلاحهم ، قال الله وقال الرسول ، لاكن مع الأسف لا يتطابق بتاتا مع الواقع ؟ افلا تستحيون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
93 - rachid125 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:44
بن كيران يلام لانه لم يفي بوعده الذي قطعه على نفسه بانه ان لم يستطع الإصلاح سينسحب الا انه لما تذوق حلاوة الكرسي لم يستطع التفريط به وان لم يستطع تشكيل الحكومة في المرحلة الثانية رغم مرور ستة اشهر من المشاورات حتى تم اعفاؤه من منصبه .
اما الإخفاقات الاقتصادية فتتحملها جميع الأحزاب المشكلة للحكومة لانها كلها مشاركة في تسيير البلاد.
94 - لسنا أغبياء( جزء 1) الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:03
سأعلق بالدارجة العامية باش يفهم الجميع المناورات اللي تيقوموا بها المحسوبون على هاد الحزب. الحزب كان مجمد وكان محسوب على أحد أحزاب الحركة الشعبية و لما تكونات واحد الحركة دعوية سميتها "حركة الإصلاح و التوحيد" وكانت تابْعَ ليها الشبيبة الإسلامية. المنظمتين تخلقو باش يحاربو التيارات التقدمية وعلى راسها التيار الإشتراكي. خصوصا في السبعينيات و بداية التمانينات. هاد الفترة اللي تميزات باغتيال بعض المناضلين وعلى رأسهم عمر بن جلون. بعد ذلك السيد الخطيب سلم هاد الحزب لحركة الإصلاح والتوحيد و الشبيبة الإسلامية وسماوه حزب العدالة والتنمية إسوة بحزب العدالة والتنمية التركي المحسوب على الأخوان المسلمين. وعوض التركيز على ماهو سياسي كانت مكونات هاد الحزب كتستعمل الخطاب الديني لدغدغة مشاعر المواطنين و استمالتهم للتصويت عليهم في الإنتخابات. كما أن المواطنين اللي بغاو يعاقبوا الإشتراكيين اللي كانو في حكومة التناوب صوتو على مرشحي حزب العدالة والتنمية، خصوصا ملي ركب هاد الحزب على حراك 20 فبراير. ( يتبع)
95 - belahcen الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:05
ان مسرحية رجوع الرءيس السابق لن يقبلها واذا قبلها فانه سيخسر الاجرة الشهربة التي يتمتع بها .ولهذا فان الرءيس السابق يلعب دور الاطفاءي لان الحزب اصبح متفكك الاطراف .والانتخابات القادمة ستعطي انهزامهم بدون شك لما قام به في الحكومة من ارتجال وقوانين لن يرصى بها المواطن.
96 - الشلح المغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:27
شخصيًا ورغم انني شلح فانا مع عودة بن كيران رغم انه يعتبر من الباعة بالتقسيط ، خير من خلفه من بني جلدتي الذي يبيع بالجملة حتى وان كان الأمر يهم شخصيته
97 - Abo rayan الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:11
يريدون تخويف المخزن بورقة بنكيران كانه بوعو من اجل الاحتفاض بالمكتسبات
98 - سيمو الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:03
النحس والشؤم يتبعهم اينما حلوا وارتحلوا لم نرى منهم ومعهم الا المصائب والكوارث الطبيعية منها والبشرية.
اتمنى صادقا ان يتركوا السياسة ويمارسوا العمل الجمعوي والخيري .
99 - ها المعقول الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:16
هوبا هوبا ودي مليون بخصوص سرق زيت وهوبا هوبا ودي بليون التماسيح
100 - التماسيح والعفريت الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:18
ماذا كان يقصد بنكيران بالتماسيح والعفريت ؟، العفريت هم الدولة العميقة داخل المغرب، والتماسيح هم القوى العالمية أي أولئك الذين يحاربون الإسلام والإسلاميون وأي إنتقال ديمقراطي داخل الدولة المغربية وغيرها.
101 - مواطن2 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:58
الامتيازات التي توفرت للسيد بنكيران ربما فوق ما كان يحلم به.ومن باب الحرص على مصالحة البقاء بعيدا عن المسؤولية وربما لن يسعى اليها.فهو الآن في راحة شاملة وهناء تام .وبصفة عامة الحزب برمته دخل في العد العكسي كما يقرأ من عدة مقالات لكثرة الخلافات الداخلية ومع باقي الاحزاب. واللقاءات كلها تتسم بالمجاملة على ما يبدو للمحافظة على الحد الادنى من التفاهم.والتجارب السابقة تدل على ان فشل الاحزاب المتوالية على الحكومات الحالية والسابقة يرجع بالاساس الى الخلافات وعدم الانسجام فيما بينها . ولو كانت مصلحة المواطنين تاتي في الدرجة الاولى لتغيرت امور كثيرة ولكانت الرؤية واضحة.
102 - لسنا أغبياء( جزء2) الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:09
هاذ الفترة ديال الحكم اللي قادها بنكيران عرفات تمرير أسوأ القرارات اللاشعبية ( تخلي الدولة عن دعم المحروقات، التراجع عن المكتسبات فيما يخص التقاعد، الزيادة في تسعيرتي الماء و الكهرباء، الزيادة في أثمنة المواد الأساسية كالزيت الشاي ...) بعد ذلك أزيح بنكيران و تم تعويضه بالعثماني خلال الولاية الثانية للحزب وبعد فشل هذه الحكومة مثل سابقتها وارتباكها في تدبير مرحلة كورونا و امتعاض المواطنين من محاولتها تمرير قرارات مجحفة أخرى كقانون الإضراب و فشل هذه الحكومة مثل سابقتها في القضاء على الفساد والرشوة اللي غاد ولات متفشية أَكْثَر، ناضو هاد المحسوبين على بنكيران باش يحملوا المسؤولية العثماني ومن معه. وباش يغطيوا على السياسة اللاشعبية اللي قادها حزبهم مند عهد بنكيران حتى الآن ولدر الرماد على العيون، ناضو كيديرو هاد المناورة لأن الإنتخابات قربات و بداو كيستعملوا خطاب المظلومية والشعبوية باش يرجعو للولاية التالثة ويبقاو جاثمين على أنفس المغاربة.
103 - متتبع الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:18
فعلا حزب لا تسحيي لا قياداته ولا قواعده مما تسببوا فيه من ماسي ودمار الشعب المغربي .حزب يفتقد للمصداقية أتى على اخر بصيص أمل للشعب المغربي كالنار في الهشيم تضييق في الحريات اقتطاعات الزيادات في معاناة الجميع بشتى اشكالها علاوة على إغراق البلاد في المديونية ووووووووووو ان لم تستحيي فافعل ما شئت
104 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:24
ماهذه إلى لعبة البجدي لربح الانتخابات وترك الأمور كما هي ، أين شعارات عشر سنوات من بحار، وگريمات، ورمال، وريع، ووووووووو
أين صندوق المقاصة من الرابح الفقير ام الغني
إصلاح التقاعد من المستفيد بدون عمل و سن
والائحة طويلة................
105 - ADIL الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:22
الله يسهل ليه في سبعة المليون اخري أعاون بها هاذا الزمان الصعيب.
106 - القرية الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:34
صعب ايجاد رجل سياسي حقيقي في الفترة الحالية لان العالم اصبح يحكمه رأس المال و لم يعد للنضال و غيره مكان في عصر الماديات فالكل تبنى منطق لا تعلمني كيف اكتب الهمزة و انما علمني كيف اضرب الهمزة هذا هو منطق الحاكم و المحكوم و النظام يحكم بالامية و التي نسبتها جد عالية فكيف نقنع اهل البادية و غيرهم و نسبتهم فاقت الوعي معادلة صعبة في اعتقادي ان كان لابد من شر فهو اختيار مرشح برجوازي دون الحاجة لبيع الصوت فلربما اعتبرها جميل
107 - Tribuneur الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:16
En levant les mains haut après 10 ans de gouvernance. Rien n a changé si ce n est les ventres qui jaillissent suite à leur gonfflement
108 - المحقق كولومبو الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:42
لا اعتقد ان رجوع بنكيران او عدم رجوعه سيكون له تأثير على المشهد السياسي للحزب ، فواقع الحال بين ان الحزب لعب بجميع اوراقه السياسية ، وبالتالي يتبين انه لا توجد قوة سياسية حزبية تفرض وجودها سياسيا في الوقت الحالي بسبب الوباء كوفيد 19 ، ويبقى العدالة و التنمية مرشحا قويا بالنظر للقاعدة المتعاطفة مع الحزب و الموالية له لعدة أسباب ايديولوجية وليست سياسية ، لان الكاىن السياسي المغربي الحالي ، تاثر كثيرا بالوباء كورونا و لم يقم بأي عمل خلال الأزمة ، لانه لا يتوفر على اطر علمية أو اقتصادية أو حتى سياسية كي يلعب دورا ايجابيا ، لتعزيز دوره في الانتخابات القادمة ، ادن سيناريو ترتيب الاحزاب حسب الظرفية يبقى صعب وربما مقلق للغاية ...
109 - احمد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:02
آلى الملتحين: كونوا على يقين إن حزب أخنوش أي الحمامة هو من سيكون إنشاء الله الفائز ، و إن لم يفز فأنا مستعد أن تتغوطوا علي لأن أخنوش ليس بلص أو محتاج ، إنه له غيرة عن البلاد و لا على جيبه .
110 - Tribuneur الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:48
Mais qu' avait fait de bien quand il était 1 er ministre. Rien, si ce n est sa retraite de 7Millions. En arabe la chaïa youdkare.
111 - Said الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:20
ماشاءالله كروش كبيرة من حجم XXXL باين من كوادر الحزب انهم اناس يحسون بالفقراء. غير حجم بطونهم يعطيك الخبار.
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.