24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

  5. زعيم البوليساريو يخطب ود موريتانيا بعد تدخل المغرب في "الكركرات" (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني: وضعية الوباء مقلقة .. والحكومة لا تملك تصورا للإصابات

العثماني: وضعية الوباء مقلقة .. والحكومة لا تملك تصورا للإصابات

العثماني: وضعية الوباء مقلقة .. والحكومة لا تملك تصورا للإصابات

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين بمجلس النواب، إن "الوضعية الوبائية في المغرب بسبب فيروس كورونا تبقى مقلقة لأنها تتزايد أسبوعا بعد أسبوع، وليس هناك رؤية لطبيعة الحالة بعد شهر أو شهر ونصف"، مبرزا أن "المؤشرات الوبائية في المغرب أحسن من العديد من الدول، ومنها دول متقدمة، لأننا في مرحلة وسط".

وضمن جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة، التي خصص موضوعها للسياسة العامة الحكومية في ظل تطورات الوضعية الوبائية في المغرب، سجل العثماني أن نسبة الإماتة في المملكة جراء "كوفيد-19" من بين الأدنى عالميا، مشيرا إلى أن "المغرب لم يبلغ مرحلة تسطيح المنحنى بل الحالات مرتفعة، لكن الحالات الحرجة تظل متحكما فيها لأنها تشغل 26 في المائة من أسرة الإنعاش".

رئيس الحكومة أوضح أن اللجان الإقليمية تقيم أسبوعيا الإجراءات التي يتم اتخاذها عبر جهات وأقاليم المملكة، ومنها منع التنقل وبعض الأنشطة، والسلطات العمومية عملت على التوعية والتحسيس دون نسيان الإجراءات الزجرية لفرض احترام حالة الطوارئ الصحية، مبرزا أن "بعض الإجراءات لها تأثير سلبي على عيش المواطنين والاقتصاد، ولكن البديل هو زيادة الوفيات والتي ستكون أخطر".

وأكد العثماني في هذا الصدد أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة أثبت فعاليتها في عدد من المدن، ولا تقرها إلا إذا كانت ضرورية، موردا أن "الإجراءات تأتي بعد مشاورات وليس عشوائيا، لكون هذه القرارات متعبة، ومضرة وصعبة".

رئيس الحكومة شدد على أن القرارات التي يتم اتخاذ تهدف إلى حماية المواطنين من الإصابات والوفيات من جهة، ومن جهة استمرار النشاط الاقتصادي، وهي مسؤولية كبيرة تتحملها الحكومة، داعيا إلى تحمل الجميع المسؤولية "لأن هناك من يشكك في الوباء والاحتياطات التي يجب اتخاذها، عبر الازدحام وتنظيم أنشطة سرية من حفلات وغيرها".

وتبعا لذلك، أعلن العثماني أنه "لا يمكن أن تخفف التدابير الإجرائية بإطلاق، لأن لها كلفة اقتصادية واجتماعية"، مشيرا إلى أن "التخفيف سيتم بالتوازي مع الحالة الوبائية، وهو ما يتطلب عدم التراخي من قبل المواطنين عبر التضحية الجماعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - N.H الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:36
قولي العام زين و أحسن دولة في العالم فعلا إنها أحسن دولة في العالم لأنه لا تربط المسؤولية بالمحاسبة و أنه كل من يريد الإستغناء على حساب الشعب ما عليه إلا الدخول إلى البرلمان لقد أصبحت أيامكم معدودة يا تجار الدين
2 - رشيد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:36
وتحصيل الضرائب لا يتوقف ، الوضعية الجبائية تعرف حملة على الشركات والمقاولات الميتة بسبب ضعف الرواج والحركة الاقتصادية....
3 - iss الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:39
ما عندكم تصور لحتى شي حاجة غير الله يلطف بينا
4 - مواطنة حرة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:41
كاااع دكشي ليكنا كنكولوه ليكوم من لول.هو لي وليتو تتكولوه دبا.الله اصاوب
5 - Mr beliki الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:42
إن وضعيتكم هي التي تقلق المغاربة . أما نحن ولله مؤمن بقدر آلله و كلما يصيبنا فهو من عن ربنا . نحن و إن تركتمونا نعيش كما كنا لن نخشى شيء . إفتحوا المساجد و الدروس الدينية و المدارس القرآنية. اربحوا بدنيا و مناصيبها لا نريد منكم شيء . آلله ولينا و مولانا
6 - مغربي حر الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:42
فاين عمرك عرفتي شي حاجة ؟ ديما ما عارفش، ما كنتش، ما عنديش، ما فراسيش. سير اعطبنا التيساع
7 - أحمد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:42
حكومة فاشلة بامتياز,ماذا تنتظرون أن تأتي المعجزة من السماء? فلماذا أنيطت إليكم المسؤولية?
8 - مراقب مروكي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:42
واسي العثماني راه المغاربة عايشين بدون تصور ديالك ثم إنك دكتور في علم النفس كان عليك أن تحدث المغاربة منظور طبي اختصاصي وانساني تطمئنه على الحياة اليومية فإذن ما دور وزارة الصحة التي تخصص لها ميزانية مهم وبدون أن تخرجوا لنا ولو دواء ضد كورونا سوى الاكتضاض في المستشفيات ونقص من الأطر الطبية والخدماتية وكان بسب تهور سياستكم في اصلاح منظومة الصحة والتعليم و الشغل و توفير العيش الكريم للأسر المغربية وهذا هو المعقول اسي العثماني
9 - كريمة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:44
رئيس الحكومة : لا تملك تصورا.
وما الجديد في الامر ؟
10 - خالد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:44
تسناو ماماكوم فرنسا تفتي عليكوم الري
11 - al haddi الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:46
وضعية الحكومة هي المقلقة والمغاربة واعون بخطورتها وآثارها على أحوالهم الاجتماعية والاقتصادية . أما وباء كورونا فلا نحتاج منه إخبارنا على ما ستتركه لدى عدد كبير من الأسر من مآسي .....
12 - مول الفيرمة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:47
إذا لم يكن للحكومة أي تصور فعليها بالإستقالة اليوم قبل الغد
13 - Le révolté الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:49
ومتى كانت حكومة البيجيدي تملك تصورا للأمور الأخرى؟ رغم أنها على رأس الحكومة مند 10 سنوات. أضن ان المثل القائل: فاقد التصور لا يتصوره.
14 - ابن حطان الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:50
ومتى كان لحكومتكم المرتجلة تصور ولولا انقاذ المواقف من أعلى مستوى لحلت الكارثة بهذا البلد منذ دخولكم الميدان .
15 - باغي نعرف الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:51
أنا لااشكك في مرض كورونا ولكن اشكك في كفاءتكم وحكومتك على تدبير الملفات .... لأن ما رأيناه معكم سوى الويل وخراب جيوب البسطاء وقهر المواطن والدفاع عن الباطرونا ومصالحها .... الصناديق قريبة إن شاء الله... والشعب المغربي سيريكم الويل يا أهل النفاق والتجارة بالدين
16 - مواطن ١ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:51
التصور الوحيد هو إفراغ جيوب الموظفين والفقراء بسن ضريبة التضامن وغيرها فيما الأثرياء لهم حصانة .الله يبين لينا فيكم البرهان : يصيبكم هذا الوباء وأكثر من ذالك إنصافا لم فعلتموه في الشعب الذي لا حول له ولا قوة إلا الله...
17 - وفاء1 الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:53
سياستكم وتسييركم الفاشل لهذا البلد انتم تريدون قتل الضعفاء والمساكين بينما تحافضون على رواتبكم وحقوقكم وتأخدون من الضعيف من أجل امتيزاتكم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
18 - انا الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:54
لا را واقيلا رئيس الحكومة كيشوف شنو طاري فالمغرب غي فالاخبار اسي لعتماني نزل فكازا و وريني فين هاد الحجر و دخول مع ٩-١٠ اودي متنزلش سير غي لابن رشد و شوف الناس لُي كتجي ليرجونص بلكسيد و كريساج فزناقي هادا دليل علا انه لا يوجد حجر ولا زفت فالمغرب بالمختصر كلمة حجر ولينا كنستعملوها فقط ضمن فعالية بروتوكولاكم ا سي رئيس الحكومة
19 - النكوتة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:54
على الاقل نحولها فكاهة مدام المعقول مجهول. قال بانه لايملك تصورا .فعلا هذا هو الكلام الصحيح متى كان للحكومة تصورا وجيها و إيجابيا.لانني لا اتحدث عن السلبي هذا موجود وتملكون تصور ضريبي تصور تعسفي تصور للاقتطاع تصور لتمديد التقاعد وتصور لتعميم التعاقد لكل الوطائف..ها ها ها هاها
20 - سعيد سلا الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:55
الوضعية المقلقة حقا قبل مجيئءكورونا وهي الاموال التي تضيع من صندوق الدولة نتيجة الريع والفساد المحمي ونقتطع من الاجور لماجهة كورونا
- صناديق تقاعد الوزراء والبرلمانيين
- التهرب الضريبي باعتراف الدولة
- اقتصاد الريع بمافيه استغلال المناجم ومقالع االرمال
-الفساد المستشري في دواليب الدولة والمحسوبية والزبونية والرشوة الكبرى وخصوصا في الصفقات العمومية
الى اخره كل هذا ونرى البجد pjdممثلة في شخص ازمي الادرسي وهو العارف بخبايا الصندوق على اعتبار انه كان مدير الميزانية في وزارة المالية سابق يدافع عن تقاعد البرلمانيين
21 - yaaaaaaaaaaaadris الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:57
الحكومة لا تملك تصور لأي شيء، التصور الوحيد الذي تملكه هو كيفية الحصول على التعويضات و الإمتيازات و التقاعدات
22 - رياض الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:59
صعب تقبل مثل هذه التصريحات ،اذا لم يكن لكم تصور من موقعكم،اين نستطيع ايجاد الرؤيا؟لله المشتكى.
23 - عادل الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:59
صدق أولا تصدق هل تعلم أن أحسن حكومة منذ الاستقلال هي حكومة العثماني...
24 - أفشل حكومة في التأريخ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:04
اللهم اصرف عنا هذه الحكومة الظلمي أعضاؤها وارزقنا يا رب العالمين بحكومة شابة مثقفة ،شفافة ،نزيهة و واعية بظروف المجتمع ومتطلباته، وحسبنا الله ونعم الوكيل وفوضنا أمرنا لله إن الله بصير بالعباد والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. آمين يارب العالمين
25 - lahbil الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:07
الإجراءات التي أتخذها الحكومة أثبت فعاليتها في مدن وقرى وحتى المداشر البعيدة التي كانت في الماضي البعيد في منئى عن فيروس كورونا بفظل دلك تمكنت الحكومة للسماح لفروس كورونا بالإنتشار بين المغاربة لكي يتعايشون معه ويصبح جزء منهم وهم جزء منه ودلك مند أن قررنا فتح الأسوق في وجه الكسابة لبيع مواشيهم والسماح بالتنقل بين الجهات أيام عيد الأظحى لأننا كحكومة كنا نعلم بأن هده الفترة مهمة جدا في الرفع من عدد الإصابات وبالتالي تحطيم الرقم العالمي في ترتيب كوفيد 19 لكننا لم نتمكن من دلك بسبب المنافسة الشرسة للدول المنافسة كالولايات المتحدة وروسيا وأسبانيا وفرنسا فالحظ لم يكن بجانبا لكننا رغم دلك حاولنا الصمود بتسجيل إصابات جديدة مع زيادة طفيفة في عدد الوفايات الدين فارقونا قبل إجراء الإنتخابات إننا كحكومة مواطنة نتأسف لهده الأصوات التي كانت لامحالة من نصيبنا لكن لكل شيء أجل نطلب من الله الرحمة والمغفرة لهم والصبر لدويهم كل هده الإجراءات تأتي بعد الإجراءات تأتي بعد مشاورات ماراطونية وليس عشوائيا، لكون هذه القرارات متعبة، ومضرة وصعبة للغاية وبصفتنا كحكومة فمن واجبنا الوطني أن نساهم دلك
26 - medmod الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:14
الحكومة لا تملك تصورا للاصابات ولكن تملك الملايير كثرة الحسابت البنكية اربكت لهم حسابات المواطن .
27 - mansour الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:15
ما يقلق المغاربة ويقضي على أحلامهم ومستقبلهم هو وجودكم على رأس الحكومة انت وحاشيتك لأنكم لم تكونو في المستوى تطلعات المغاربة للأسف وزيد على ذالك تم استغلال حب المواطن المغربي للدين الإسلامي والثقة التي وضعوها فيكم تركت له خيبة أمل كبيرة. ولاكن عندنا أمل في الله سبحانه عز وجل والسلام.
28 - افتحوا الاقتصاد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:17
موت الاقتصاد يعني نفسية متردية ومتعبة ومتجهة نحو الموت البطيء من لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد فافتحوا الاقتصاد ولياخذ كل منا حذره يجد اخد الاحتياطات اللازمة والاحترازات الضرورية ولنكتسب عادات جديدة في اتجاه تقوية جهازنا المناعي ولا ضير ان يحدد وقت نوعا ما مبكر الأحادية عشرة ليلا لتمنع جميع الأنشطة الليلية
29 - salam الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:20
الحكومة لا تملك حل لي شيئ الحل الوحيد الدي تملكه هو الاقتراض من الخارج لتامين رواتبكم وامتيازتكم وكدلك رواتب وامتيازت المحضوضين في هدا البلد الدين هم عبئ على البلاد
30 - المصمودي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:27
مشيرا إلى أن "التخفيف سيتم بالتوازي مع الحالة الوبائية
عن اي تخفيف تتحدثون ؟؟
هل تخفيف الوزن ؟؟
لقد تخليتم عن الشعب نهائيا و تركتموه يعيش في بؤره المتعددة ....
بؤر الفقر و الجوع
بؤر البطالة و الجريمة و الفساد
بؤر كورونا التي لا تعد و لاتحصى ..... .
31 - ملاحظ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:28
فاقد الشيء لا يعطيه. أش غاتصور گاااع السي العثماني؟. مزال مخلصنا عدم إلغاء دبح الأضحية في العيد.
32 - رحيل الجائحة و الحكومة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:30
إذا سألنا عن استراتيجية مواجهة الجائحة، فلن نسمع جوابا من أية جهة.من يشتغل بدونها،لا يمكن أن يكون له أي تصور مستقبلي واستشرافي.يبنى على أساس القبضة المعطياتية.الجميع منعزل في واقعه الافتراضي والعاجي.كيف سيبني تصوره؟الأحياء تغلق بدون كشوفات.تفتح بدون سابق إعلان.الداخلية كانت سيدة الموقف بدون مواكبة وزارة الصحة؛انسحبت؛عادت لتتفرج على الإلتراس تحتفل.الجائحة تتمدد و مراكز القرار والحكومة في حالة انكماش وبيات خريفي و شتائي سابق لأوانه.مفعول فواكه الخريف المتوفرة حد التخمة! المواطنون "يطبعون" مع الجائحة.لازمة التطبيع تمددت من السياسة لتلوث الاجتماع.سنكون أحسن من الدول المتقدمة إذا تخطينا عواصف أول شتاء وبائي في حياتنا بأقل الخسائر.إذا حلت الكارثة فنسأل لطفه تعالى.أنتم يتضح أن رايتكم البيضاء جاهزة للرفع.إذا رفعت والجائحة في أوجها فهو تنكيس لحياتنا لسنوات طويلة.لا تخافوا.قد تيأس الجائحة من مناعتنا الأسطورية ومن مناخنا الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المتقلب وترحل دون سابق إعلان.إذا رحلت هذه الحكومة مع الجائحة سنكون قد حققنا إنجازين كبيرين؛بشرط عدم عودة أي وزير أو برلماني حالي في 2021.
33 - وحيد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:33
الحكومة لا تملك أي تصور ، تمضي بالارتجال الى الهاوية
34 - عقنا الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:03
وا الحكومة المحكومة اشمن قرارات كتاخدو عقلتو نهار خديتو القرار ديال عدم السفر والتنقل بالليل وطبقتوه بالنهار اوخليتو الناس مجليا بلا ماوى كتنعس غفالشارع اما القرارات ديال الريع هديك لا الله يخد فيكم الحق
35 - بيضاوي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:07
الله يعلم وأنتم لا تعلمون.
خير الكلام ما قل و دل.
ربنا سبحانه وتعالى هو كفيل بنا لا يتركنا لأحد. يارب أنت القوي ونحن الضعفاء أنت الغني ونحن الفقراء.
36 - ANASSE الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:08
الله أعطانا حكومة تتناسب معدل ذكائنا ...
37 - فارس بلا جواد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:13
فين عمر حكومة العثماني كان ليها شي تصور ولا شي تخطيط اصلا هي تخطط غير المعاشات د الوزراء و البرلمانيين و لمص دماء المواطنين بالضرائب
38 - احمد المانيا الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:14
اذا كنت لا تملك تصوراللحالة فهذا يعني انك غير مؤهل للمسؤولية فلم يبقى لك إلا أن تتخذقرارا شجاعا واستقبل من منصك
39 - mbarak الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:15
وضعية الوباء مقلقة ... والحكومة لا تملك تصورا .... إذن حط الاستقالة وسر لداركم .
40 - Abdelix الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:26
لا حولة و لا قوة الا بالله، بلاد غادية غير بالبركة كون تقالت هاد الهضرة فشي دولة أوروبية كون ديك الحكومة تبات ما تصبح و لكن للأسف حنا فالمغرب
41 - مصطفى ملو الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:30
هاهو عاود شاف ماماه فرنسا وبغا يكولها حتى هو الله إحضر السلامة وصافي.
علاه ما بقاتش؛ نجحنا بشهادة العالم الأخروي؟؟
42 - youcef الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:32
على من يظحكون :مبرزا أن "المؤشرات الوبائية في المغرب أحسن من العديد من الدول، ومنها دول متقدمة، لأننا في مرحلة وسط" هل كنتم ماهلبن لإجراء 5ملايين كشف في الأسبوع ؟؟؟ ادا كنتم كدالك يمكنكم إجراء المقارنة مع الدول المتقدمة .نحن بدانا ب 20 اختبار في اليوم !!! تلك الدول تمر الانبالمرحلة التانية اما نحن فالغتلط علينا الوضع لا احد يعرف هل نحن في الاولى ام التانية ؟؟
43 - محمد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:38
لا عندهم تصور كيفاش يغمسو فالخنشة ويدبرو على بعضياتهم فالمناصب والمعاشات ويسبو ويشتمو فالشعب بال حشمة بلا حيا
44 - mokrini الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:38
كفاها تملك تصورا لتبديد المال العام وتعميق الفقر بقراراتها البئيسة.
45 - عبد ربه الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:54
ما يقلق ليس الوباء بل وجود اناس غير اكفاء او عديمي الضمير على رأس السلطة يتحكمون في مصير البلاد والعباد وما يقلق اكثر هو انعدام البديل لهؤلاء. فعلا اننا مفلسون ليس لاننا لا نملك ثروات بل لان النخب السياسية التي تدير امورنا مفلسة فكريا وسياسيا واخلاقيا وتتاجر في كل شيء حتى في الدين. ليس لنا لا الله ننتظر أن يفرح عنا ويجعلنا لنا مخرجا.
46 - محمد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:54
نعم، المغرب أحسن بلد في العالم !
بوالو ، بدون تجهيزات ،بدون بنية تحتية، بدون موارد بشرية ، بدون بحث علمي ، بدون تخطيط ، بدون أهداف علمية ، نعم، تمكن المغرب من إحتلال مرتبة جد جد مشرفة ،
قال المخرج ، المغرب أحسن من فرنسا ، و بالخشيبات نستطيع إحتلال مرتبة جد ممتازة ، متقدمين عن كل الدول الكبرى، الحمد لله.
47 - يويو الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:58
هد الوباء جبتوه انتم حين وقت ليكان معندنا والو حليتو دخول وخروج بين مدن وعيد الأضحى تمى تكون الوباء علاش كيقولو ليبغا يدخل مغرب يجيب تحليلة قبل 24ساعة حين هداك ليغادي يجيب تحليلة ملي غادي يخرج نتائج سلبية عاد يمشي مطار باش يركب حتى يتعدى من واحد موبوؤ علاش منديرو تحليلة في مطار بضبط من تمى يطير في طائرة إلى مغرب بدون وباء وشكرا
48 - مهاجر الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:58
يجب على الشعب الوقوف وفقت رجل واحد و المطالبة بحق خيرات البلاد لكل مواطن مغربي .....و انهاء السياسة الفارغة .....هذا هو التصور الحقيقي ......راه كورونا جاءت تفيقكم ......و السلام عليكم ....و بركا من حظيني نحظيك .....و كريسي نكريسك ....راه المغرب يقول عنه احسن بلد في العالم .....لحقاش الشفارة عياو ميشفرو و دارو ثروات خيالية ...و مزال الخير موجود ........خاص غير ليطلبو .........
49 - Abdellah الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:07
عرفناكم كطلبة أيام الجامعة تجعجعون بكلمات بعيدة عن الواقع الملموس دونما طحين يذكر ولا تصور واقعي لمشاكلنا أنذاك فكيف بالله عليكم أن تجدوا تصورا الأن لمشكل أقهر العالم برمته؟ عجبا وعجبا منكم ... فمتى واين اثمر الملح يوما؟
50 - no comment الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:09
يجب إعادة الحجر الصحي فورا شريطة تقديم مساعدات مالية و غذائية للفئات الهشة.
51 - شاكي باكي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:11
كل من يشك في الفيروس عليه ان يعلن عن ذلك رسميا لذى السلطات المحلية وبعده يتم تكليفهم بتنظيف محلات العزل في المستشفيات ودفن وفيات كوفيد ومن طبيعة الحال من ان تخصص لهم اجرة محترمة.99 % منهم سوف يغيرون اراءهم.
52 - التناقض العجيب : الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:24
انه تناقض عجيب وغريب :
وضعية الوباء مقلقة ، ولا نملك تصورا للاصابات .
في علم الرياضيات و المنطق هاته الفرضية تسمى .
* Antilogie : وهي فرضية تكون دائما خاطىة .
_+_+_
53 - Mohammed الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:07
لااتفق مع سياسة هذا الرجل.ولكن القول بأن الحكومة لا تملك أي تصور عن تطور هذا الوباء كلام حقيقي. وهذا مايعتقده خبراء العالم لم يستطيع أي احد معرفة التنبأ إلى تطور هذا الفيروس.
المشكل عندنا لانتعامل بواقعية في التعليقات. كل شيء مسيس .يجب أن نتحلى ولو بأدنى مستوى من التجرد لمناقشة أي موضوع يهم البلد. لاننا ننتمي إلى هذا الوطن ونحبه ويجب أن نسعى جميعا إلى تمني الخير لهذا الوطن هناك أشياء واقعية تتحدى السياسة علينا أن نقبل بالواقع ونعمل على التعاون جميعا من أجل مصلحة الوطن .
54 - lahbil الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:46
أداء الحكومة الفاشلة بكل المقاييس هو المقلق المواطن المغربي سئم العيش في هدا البلد وأصبح يغامر بحياته بركوب قوارب الموت يفظل أن يموت في البحر عوظ أن يموت بالفقصة والتهميش والحكرة بسبب سياستكم الإرتجالية وصراعاتكم من أجل المناصب والمصالح والمال والتظييق على المواطن البسيط بالزيادات والظرائب وغلاء المعيشة وفواتر الماء والظوء الله إياخد فيكم الحق بعتو للمغاربة الوهم ثاقوا فيكم لكن أجلكم محتوم وسيكون مصيركم المزبلة
55 - اخيرا اعترفت ! الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:52
لا تصور... ولا تدبير... ولا نتائج ... وتعترف بنفسك - اكمل الاقرار وانسحب!!
56 - Zouheir الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:58
quoi de neuf ? un gouvernement faible et indépendant du peuple. tu na jamais de vision ni lecture de futur ni prévisions .que des paroles qui s envole .
57 - abdelkader الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:54
أصبحت الحكومة تتضرع بالفيروس وكأنه هو المسؤول عن ما نحن فيه من بطالة وأمية وتدني الأجور ورفع الأسعار لقد شبع الشعب من كلامكم وشعاراتكم التي دغدغتم بها عقولنا منذ عقود مضت ومازلتم وكأن هذا الشعب غبي لا يفقه في السياسة بل العكس هو الصحيح فماذا أنتم فاعلون. مذا عن الوضعية الإجتماعية ؟ الفقر يتسع و البطالة ضاربة الأطنان ، و فاتورات الماء و الكهرباء و الديون مرتفعة ، الاساتذة و الدكاترة و رجال الصحة ، يحتجون على سوء التدبير، و البرلمانيين يطلبون المزيد ، و الفساد و المفسدين يزدادون غناأ ، و العدالةالإجتماعية ذهبت في مهب الريح . كلكم متكاسلون لا المعارضة ولا الأغلبية ولا الحكومة .فعوض الإهتمام بمشاكل المواطنين وهمومهم ،كل طائفة تتطاول على الأخرى كأننا في قاعة نشاهد مسرحية أو تمثيلية هزلية .على من تضحكون ؟ اللهم أرينا فيهم عجائب قدرتك ،فإنهم لايستحيون .
58 - مغربي غيور الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:21
سي العثماني انت تعلم أن الله يحب المؤمن القوي وانت على ما يبدو انسان طيب لكنك لا تملك الكاريزما الضرورية لمنصب قيادة حكومة. ورحم الله من عرف قدره.
59 - اطار عالي معطل الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:44
وضعية الوباء مقلقة .. والحكومة لا تملك تصورا للإصابات .و الحكومة فاشلة جدا او عمرها مكان عندها شي تصور مزيان لحتى لشي حاجة و كنتمنى امتى احطوا السوارت او ازيدوا خلفى علينا
60 - Najia الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:48
Monsieur sait tout mais ne sait jamais rien, c une honte.
61 - عن غير مسمى الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:36
ماكاين تطبيق القوانين الجزرية بفاس الكمامات لا توضع حتى ان اغلبية الناس ينزعجون ويتفاجؤون عندما يروني اضع الكمامة لحمايتهم من الفيروس ان لا قدر الله كنت احمله، وهم واتقون بانهم لا يحملونه بتاتا بتحليلة PCR الشعورية النفسية.
62 - hicham الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:27
♦ ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ ﴾ [إبراهيم: 42].صدق الله العظيم
63 - arroub الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:20
هل وضعية كورونا متحكم فيها ام مقلقة. حنا ما بقي عرفنا اش كاين.
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.