24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: هؤلاء استفادوا من رخص الصيد بأعالي البحار

رصيف الصحافة: هؤلاء استفادوا من رخص الصيد بأعالي البحار

رصيف الصحافة: هؤلاء استفادوا من رخص الصيد بأعالي البحار

نبدأ جولة اليوم مع الصحافة الورقية من خبر يقول"لجنة برلمانية تتهم قيادات أحزاب بالفساد" الخبر أوردته يومية"الصباح" في صفحتها الأولى. فقد تضمن التقرير الذي أعدته لجنة تقصي الحقائق بشأن الخروقات بمكتب التصدير والاستيراد، التي يرأسها حكيم بنشماس رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، اتهامات مباشرة إلى قياديين في أحزاب سياسية "لاغتنائهم غير المشروع ومراكمة ثروات في ظرف قياسي باستغلال علاقاتهم الحزبية وتوظيفها في الاستفادة إبان فترة إدارة الاستقلاليين للوزارة الوصية على المكتب. الجريدة تضيف بأنه حسب مصادر مطلعة فإن التقرير الذي انتهى بنشماس من إعداده يتضمن"اتهامات صريحة وخطيرة في حق أسماء معينة لها علاقات بشبكات حزبية".

وبنفس الجريدة وفي الصفحة الأولى أيضا خبر عن"اعتقال 16 جنديا سهلوا تهريب المخدرات إلى أوروبا". مديرية العدل العسكري للقوات المسلحة بالرباط أمرت بإيداع 16 عنصرا من أفراد القوات المسلحة الملكية رهن الحبس الاحتياطي بالسجن المحلي سلا2 في انتظار الجلسة لمحاكمتهم طبقا لقانون العدل العسكري. المتهمون ينتمون إلى مصالح مختلفة بالمنطقة الشمالية واعتقلوا في يوم واحد من طرف أجهزة الأمن والدرك للاشتباه في تورطهم في الانتماء إلى شبكة لتهريب المخدرات وتسهيل عمليات تهريب كبرى للممنوعات من بعض النقاط الحدود بالشمال إلى عدة دول أوروبية.

والمواطنون يمكنهم المساهمة في وضع القوانين، لكن من بعيد. يومية"الأحداث المغربية" نشرت خبرا في الصفحة الأولى تحت عنوان"مسودات القوانين معروضة بالأنترنت لتلقي تعليقات المواطنين عليها". أصبح بإمكان المواطنين أن يدلوا بآرائهم في مجموعة من مشاريع النصوص القانونية عبر موقع الأمانة العامة للحكومة، حيث وضعت هذه النصوص لتلقي اقتراحات ومؤاخذات المواطن. المبادرة قدمت عليها الأمانة العامة للحكومة حتى قبل أن تخرج إلى حيز الوجود القوانين التنظيمية المحددة لشروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات التشريعية والعرائض للسلطات العمومية ومجلس الجماعات الترابية، وذلك في إطار"الديمقراطية التشاركية" التي شدد عليها الدستور الجديد.

نفس الجريدة تتساءل في تقرير بالصفحة الثانية"هل تخرج الحكومة من ورطة القانون المالي؟". يومه الخميس ينتظر أن يعرض رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مشروع قانون المالية على المجلس الحكومي للمصادقة عليه، بعدما تأخر بسبب طول المناقشات. مصادر الجريدة تقول إن مبرر الوقت لتفسير تأخر المشروع غير مقنع، وأن هناك فرضيتين، الأولى أن الحكومة ما زالت في انتظار العديد من التقارير من بينها التقرير الدوري لبنك المغرب وتقرير صندوق المقاصة إضافة إلى توقعات الظرفية الاقتصادية التي تصدر شهريا عن المندوبية السامية للتخطيط، وذلك حتى تتمكن الحكومة من بناء توقعاتها. أما الفرضية الثانية فتربط تأخر مصادقة الحكومة على مشروع القانون المالي بجدل قائم منذ فترة حول تحديد اختصاصات كل وزير على حدة، لأن العديد من الوزراء في الحكومة لم تحدد اختصاصاتهم بعد.

يومية"المساء"تكتب في الصفحة الأولى أن وزارة الداخلية"تستنفر أجهزتها لمواجهة المهاجرين السريين". الجريدة تقول استنادا إلى مصادرها بأن وزارة امحند العنصر أصدرت تعليمات إلى مختلف المصالح الأمنية العاملة بمختلف أنحاء التراب المغربي، وخاصة بالمدن الكبرى، من أجل مواجهة ظاهرة الهجرة غير المشروعة التي انتشرت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة وأصبحت تعقد عمل الأجهزة الأمنية.

وهناك باكستانيون في مراكش. نفس الجريدة تنشر خبرا في الصفحة الأولى تحت عنوان"البحث عن باكستانيين روجوا عملة مزورة في مراكش". المدينة الحمراء تعيش حالة استنفار أمني منذ ثلاثة أيام ـ تقول الجريدة ـ بعد اكتشاف ترويج عملة إنجليزية مزورة في بعض مرافق المدينة. تحقيقات المصالح الأمنية أظهرت أن عملة"الباوند" مصدرها ثلاثة باكستانيين يتم البحث عنهم. الحكاية بدأت مع سائق تاكسي تسلم العملة من زبونة مغربية فقام بإبلاغ الأمن.

أما يومية"أخبار اليوم" فتكشف في صفحتها الأولى عن"أسماء أهم المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحار". أبرز هذه الأسماء الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية، والجنرال دوكوردارمي حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي، والجنرال دوكوردارمي عبد الحق القادري المفتش العام السابق للقوات المسلحة الملكية، ومولاي الحسن بركة، والد وزير الاقتصاد والمالية الحالي نزار بركة، وبوعزة يكن رئيس حزب الاتحاد الديمقراطية المنشق عن الحركة الشعبية، كما هناك بعض الصحراويين استفادوا من رخص الصيد من بينهم النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية كجمولة بنت عبي وحسن الدرهم النائب عن حزب الاتحاد الاشتراكي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (118)

1 - Moroki الخميس 08 مارس 2012 - 01:21
العز للعدالة والتنمية اللدي فسح المجال لمحاربة الفساد. وليس عيبا ان يتبعه احزاب اخرون في نفس الطريق, ولكن يجب ان لا ننسى ان حزب لاصالة و المعاصرة اللدي اصبح بين ليلة وضحاها من اكبر الاحزاب هو ايضا من اكبر المفسدين ولابد للنائب المحترم رئيس اللجنة ان يبدا بمحاسبة قيادات حزبه قبل ان يتهم الحزاب الاخرى والا فلن تكون له مصداقية وستكون محاولته هده مجرد محاولة بائسة لتقليد العدالة والتنمية تقليدا اعمى. العدالة والتنمية بدؤوا بانفسهم وطهروا حزبهم اولا وافصحوا عن ممتلكاتهم لان الحزب الفاسد لا يصلح.
2 - maghribi hta lmoute الخميس 08 مارس 2012 - 01:22
الله في عونك يا حزب العدالة و التنمية ونحن معك في السراء و الضراء فلا بد من تطبيق الدستور على هؤلاء القوم و ان هم ارادوا الخير لهدا البلد يستوجب عليهم هؤلاؤء الكبار في الدولة ان يردوا الامانة الى اهلها بدون مشاكل و ان هم يحبون المغرب عليهم الانصات للدستور و القانون الذي يحكم كل المواطنين بدون جعجعة فلا مجال الان للتراخي مع اي احد كان من كان فالدستور يحكمنا جميعا و لهذا فنحن جنود مجندون وراء ملكنا محمد السادس نصره الله و ايده و نحن مع هذه الحكومة المنتخبة شرعيا و سنتصدى انشاء الله لكل ناهبي المال و الفاسدين في كل القطاعات بكل ما اوتينا و قوة في الدستور و القوانين المنبثقة منه و نقولها و نرددها صباحا مساءا و بالشعار الله الوطن الملك
3 - مغربية وافتخر الخميس 08 مارس 2012 - 01:24
ما شاء الله رخص الصيد البحري مستفادين منها غير الرؤوس الكبار وهاد كجمولة عندها كريمة وكذلك رخصة الصيد في اعالي البحار شكون قدك اختي وحنا باغين غير خدمة ب 1500 درهم ملقيناهاش شي عطاتو الدنيا وشي زواتو ولكن الحمد لله على كل حال ربي كبير
4 - مغربي زعلان الخميس 08 مارس 2012 - 01:28
هاهي رخص الصيد نشرت يا من هللتم عند نشر رخض(الكريمات) وقلتم ان السي الرباح اراد الركوب على الصغار ومن قال انها حملة ترويجية للانتخابات الجماعية المقبلة وكدا وووووووو لننظر كيف ستفسرون لنا هذه المرة ياعلماء سياسيين حتى كرة القدم انتم خبراء في الميدان.ياسبحان الله
5 - khalid الخميس 08 مارس 2012 - 01:28
ها علاش كانت كجولة تتغوت مني خر جات قاءمة لكريمات هي و التقرم و الاشثراكية كانت خايفة تفرش ههههههههههههه باز لهر الناس
6 - مغربي صعب الخميس 08 مارس 2012 - 01:29
الشعب المغربي المطحون استفاد من رخص الصيد بأعالي المجاري .
7 - rifain الخميس 08 مارس 2012 - 01:32
سبحان الله حينما تتردد على آذاننا هذه الأسماء "اللامعة" والتي لها "حظ" وافر في استغلال ثروات أعالي البحار نتساءل عن نصيب الفقراء والمساكين منها والذين يتلذذون بسمك السردين ولا يجدون حتى ثمن شرائه فما بالك بالأصناف الأخرى المصدرة نحو الخارج
حقاً إنها مفارقات غريبة يعجز العقل على استيعابها
8 - مزيان تبارك الله الخميس 08 مارس 2012 - 01:33
باز على هاد البشر اللي ما يحشم ( برلمانيون وجنرالات وآباء وزراء ...) مساكين معدومين ، بالأمس اشتهيت الكروفيت فاتجهت نحو السوق فوجدته ب 100 درهم للكيلوغرام .لم أتمكن من شرائه لأن راتبي الشهري لا يتعدى 4000 درهم .محيط أطلسي وبحر متوسط والسمك باهض الثمن . سيرو الله يأخذ فيكم الحق انتوما وداك غيريتس
9 - لغوان 2012 الخميس 08 مارس 2012 - 01:44
اييييييييييااااه اخوتنا في الله مجتمعون .
10 - ياسين مروكش الخميس 08 مارس 2012 - 01:46
نفسي نفسي و طوفان بعدي هذا هو حال بلادي, لي حكم المغرف ياكل و يوكل
11 - كلمة حق الخميس 08 مارس 2012 - 01:48
المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحارالجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني،والجنرال دوكوردارمي حسني بنسليمان، والجنرال دوكوردارمي عبد الحق القادري المفتش العام، ومولاي الحسن بركة، والد وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة، الصحراويين استفادوا من رخص الصيد من بينهم النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية كجمولة بنت عبي وحسن الدرهم
والله اليوم فقط سيفهم شباب 20 فبراير لماذا لم يخرج الكثير من النجوم الرياضيين والفنانين وبعض الائمة ( الزمزمي نمودج ) والمخزنيين إلى التظاهر معهم في الشارع للمطالبة بإصلاحات سياسية حقيقية، فأغلبهم من المستفيدين من اقتصاد الريع. وسيفهم الرأي العام اليوم لماذا ينصب سياسيون أنفسهم للوقوف ضد كل مطالب الإصلاح، فهم في الحقيقة يدافعون عن مصالحهم. سيصعب بعد اليوم الثقة في أصحاب الخطابات الرنانة التي يدّعي أصحابها الدفاع عن "المصلحة العليا " والحديث باسم "الولاء للوطن " ، فولاء هؤلاء أولا وأخيرا لمصالحهم ولإمتيازاتهم التي كشفت لائحة الرباح جزأ منها.

احسست بالحكرة قبل ان اتم مقالتك و اوشكت ان اكسر حاسوبي لولا بقية من عقل ورضاء بقضاء الله وقدره
تحاد الاشتراكي.
12 - محمد الخميس 08 مارس 2012 - 01:56
في مقابل نشر أسماء المستفيدين من هذه الامتيازات أزف البشرى للمغاربة وأقول لهم بأن وزير التعليم بدوره شرع في محاربة الفساد بوزارته، وقد راسل مصالحه في النيابات والأكاديميات بأن تعد له قوائم المفتشين( ولا أحد غيرهم) مرفوقة بالمبالغ المالية التي تقاضوها عن التنقل أثناء ممارسة مهامهم الاعتيادية وعن التكوين الذي أنجزوا حلقاته على مرمى ومسمع من الرأي العام وبأمروإلحاح من الوزارة، أتوقع أن ينشر في القريب العاجل هذه القوائم على صفحات الجرائد وأنا على يقين أنكم ستتفاجؤون لأن المبالغ التي تقاضاهى هؤلاء كبيرة قد تفوق عائدات لاكريمات ورخص الصيد في أعالي البحار ومن يدري قد تحل بها حكومة السيد بنكيران معضلة البطالة في المغرب، وطبيعي عمل جبار كهذا سيزيد لا شك من شعبية الوزير وتعلق المغاربة به.لهذا وجب أن نقول له كم أنت صغير يا وزير.
13 - Farouk الخميس 08 مارس 2012 - 02:06
Et après ?? nous avons maintenant les noms ? mais que faire ? et comment arrêtons nous cette hémorragie ?? et qui peut le faire ? et qui a le pouvoir et surtout ce POUVOIR et privilège pour le faire ??? et à quel PRIX ???
Donc, nous cherchons un remède qui nous permettra de récupérer tout l’argent du peuple MAROCAIN, durant toutes ces années passées d’exploitation, et à la fois une décision aussi sage, qui donnera de bonnes leçons et sans laisser de mauvais souvenir dans l’histoire du maroc que nous sommes entrain d’écrire, mot par mot… et sans créer de conflits et/ou de problèmes qui pourront toucher à la stabilité de ce pays de merveilles. ...
MERCI DE PUBLIER
14 - maghribi maradich b had chi! الخميس 08 مارس 2012 - 02:25
Pourquoi Gajmoula doit avoir un agrément de Transport( lkar) w l'agrément de pèche??????!!!!!!!!!!!! w hiya li kant men le polisario??? wach hada lahma9 wella lmout????!!!!! publiez svp!
15 - hicham de vienne الخميس 08 مارس 2012 - 02:35
pour tous les maricains, ce q uo n regarede maintenant, n est q un evenement simple dans une guerre severes contre les corrupteurs de ce pays, mais bien la on est vraiment tres toucher de ceux qui disent q uil savent bien surveiller le territoires. nous le peuple on va dire maintenant, on veux ces gens la dans les cours pour donner leurs des sanctions et des penalitees contre ce qu ils ont faits avec les droits publics, alors ne laisser pas s echaper de la loi, et le plus vite possible. bande de voleurs. vive le pjd.
16 - Gen. TAMDI Med. الخميس 08 مارس 2012 - 02:38
من الواجب أن يتضمن مشروع قانون المالية متابعة و محاسبة ميزانية الجيش التي تمر عن طريق المكتب الرابع المكلف بالمشتريات و البنزين و الصفقات العسكرية. ان الحكومة مطالبة أيضا بمراجعة ميزانية الجيش التي هي في عنق الجنرال المسؤول عنها بالمكتب الرابع بالقيادة العليا للسنوات الأخيرة مند استلامه المنصب لاستخلاص صورة واضحة على كيفية تدبير و توزيع هده الميزانية و كيف و أين تنتهي.أن الجنرال المسؤول عنها و عن تدبيرها و توزيعها تكاثرت ثرواته الشخصية بسرعة فائقة على المستوى المحلي و الدولي، حتى انه أصبح من أكبر أثرياء الجنرالات بالمملكة المغربية الغالية، و أصبح كل فرد من عائلته يملك مثل ما يملك أكبر أثرياء أوربا و أمريكا، وهدا لا ينحصر في العقارات و الأراضي و العمارات و الشركات و المزارع و غيرها محليا بل حتى فيالامارات و السعودية و قطر. أما الحسابات البنكية بالخارج و الشركات العملاقة فحدث و لا حرج. فهل يأتي يوم تصبح فيه ميزانية المكتب الرابع العسكري خاضعة لمفتشي وزارة المالية أم أن هذه الميزانية صندوقا أسودا تملأ جيوب المسئول عنها و جيوب دويه؟لمادا لا تراجع ثروات الرجل و ثروات زوجة و أبناء؟
17 - maghribi الخميس 08 مارس 2012 - 02:54
وبما ان الجنرالات هم اللذين يستفيدون من كل هذا , سؤالي هو ومن يعمل داخل هذه البواخر ? جوابي على ما اظن هم جيش ودرك . كلشي تابع للدولة , يجب ان نعرف من المسؤول الاول على كل هذا الفساد .
18 - mol ditay الخميس 08 مارس 2012 - 02:59
كل يوم عصابة
السؤال الذي لم أجد له إجابة محددة
هل كانت هذه العصابات موجودة من قبل والقنوات لا تتفنن في إظهارها للشعب؟ أو أنها أصحبت وليدة اليوم؟ الجرال دكور دامي عبد العزيز ناني، المتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية، والجنرال دوكوردارمي حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي، والجنال دوكودارمي عبد الحق القاري المتش العام السابق للقوات المسلحة الملكية، ومولا لحسن بركة، والد وزي الاقتصاد والمالية الحالي نزار برك، وبوزة يكن رئيس حزب الاتحاد الدقراطية المشق عن الحركة الشبية، كما هناك بعض الحراويين
19 - الجنسية الخميس 08 مارس 2012 - 03:38
المرجوا ادلائي بالوثائق اللازمة لتغيير الجنسية ... لان الله سيحاسبني يوم الحساب عن لماذا لم ادافع عن حقي و حق غيري من الفقراء ... واقول لهؤلاء الخونة نعم خونة لانهم خالفوا كلام الله الذي وصى على الفقير بان يطعمه الغني بانه ليس هناك كريمات في الاخرة
20 - أبو أيمن الخميس 08 مارس 2012 - 03:48
هذا المقال يريد فقط التشهير بهؤلاء المساكين
لأن هذه الكريمات البحرية منحت لهم فقط
لتقيهم الحاجة عندما يتقاعدون ولن يبقى لهم
إلا أجرة تقاعدهم، التي لن تكون إلا ملايين
معدودات ، فاتقوا الله فيهم فقد أسدوا الكثير
لهذا الوطن،وهذه الملايير التي يملكونها لن
تحميهم من دوائر الزمان، ولو افترضنا
أنها حمتهم،فمن يضمن أنها ستحمي سلالتهم
إذا من حقهم أن يمتلكوا ما يشاؤون ، ولو كانت
للمغاربة درة من العرفان بالجميل لما أسدوه
في خدمتنا لقمنا جميعا ببرامج لجمع التبرعات
لهم،ولأولادهم،لأنهم فقراء،ولا يغركم مظهرهم
وسيضلون فقراء يلهثون وراء الدراهم إلى أن
يملأ الدود بطونهم،فلنساهم جميعا معهم، لما
أسدوه للمغرب من خدمات
21 - MasterTarik الخميس 08 مارس 2012 - 03:48
بخصوص الحجة و العُذر الذي يتدرع به كل مستفيد من هذه ( المأذونية ) و المُتمثل في ما قدموه من خدمات للوطن، فحُكم الإسلام فيه واضح وضوح الشمس، حيث يؤكد الشرع أن كل شخص ( رياضي سياسيى موظف، موظف سامي جندي، جنرال، وزير، نائب في البرلمان، أستاذ، معلم، طبيب...إلخ ) مادام أنه كان يتقاضى أجراً و راتباً نضير عمله فليس له الحق في طلب أثاوات أو مأذونيات أو مكافآت أخرى من ( مال الشعب) أقول من مال الشعب و الأمة و عامة الناس.
و شكراً
22 - bandir الخميس 08 مارس 2012 - 04:13
qui a signe ces agrement? et pour quoi que les gens qui on des grands poste.je crois c est pour garde leur silence
23 - ana الخميس 08 مارس 2012 - 04:17
وقل ربي زدني علما هههههههههههههههه عيش يامسكين
24 - jawad الخميس 08 مارس 2012 - 06:38
السلام ? شتوا هاد فليطوكس-flitox-للي سميتوا العدالة والتنمية شنوا دار اللهم زيدنا من فضاءحهم واذلهم وشفي غليل الشعب المضلوم فيهم انك على كل شيئ قدير قولو اميييييييييين لرب العلميييييييييين salam
25 - abdoullah najib الخميس 08 مارس 2012 - 07:16
le pps, et les ppsistes, voilà la réalité de la dictature du prolétariat
,
voilà les défenseurs des pauvres.....ils sont communistes sur terre.....et exploitants des richesses nationales sur les hautes mers

honte aux communistes
26 - محمد ابو ايمن الخميس 08 مارس 2012 - 07:48
الى صاحب الجلالة نصره الله ، نحن نريد العدل و لا شيء غير العدل
كيف يعقل ان تتم الاستفادة من منح رخص سير او صيد لاشخاص بعينهم دون وجه حق ، المواطنون سواسية ولا فرق بينهم و الهبات و المنح تكون لمن يستحقها و هي من بيت مال الدولة و الواضح المحسوبية في منح ذلك لفئات معينة .
كنت ضد حزب العدالة و لكني كنت مخطء على الاقل نبش في الممنوعات و بين لنا مصائب كثيرة ، انا مغترب من بلدي منذ 30 سنة ولم اتمكن حتى من شراء منزل اسكن فيه و اولادي و اخرون جالسون في المغرب و ملايين السنتيمات تهل عليهم من خلال هبات .
اين العدل ؟
قال المصطفى صلى الله عليه و سلم : لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها .
كل الاحترام و التقدير لكل شريف و شريفة في المغرب الحبيب
27 - مول الحريرة الخميس 08 مارس 2012 - 08:05
اغنياء توزع عليهم رخص الصيد واكريمات تحت الدف والفقراء احيانا توزع عليهم الحريرة اوكايفضحوهم اكايدوز داكشي مباشرة في التلفزيون كانك تتفرج على مبارة في كرة القدم .وراه غييييير الحريرة .من هدا المنبر نطالب مقاطعة الحريرة لانها تظر بصحة المواطن ومستقبله .وهناك خبر اخرالمغرب يستعد لطبخ اكبر حريرة في العالم ببنة السمك .على العموم حريرتنا حريرة الشعب مسكين ضرg زلافتو شحااااااااااال هادي
28 - omar الخميس 08 مارس 2012 - 08:25
:
أولا لم تنشر أي لائحة بالمستفيدين من ذه الرخص، لأن وزير الفلاحة هو من بيده القرار، الأمر لا يعدو أن يكون استنتاجات صحفية لما يروج من أخبار، و لكن المهم من هذا كله، هو ما الذي ستفعه الحكومة بعد نشر كل هذه اللوائح؟ هل ستصحح الوضع أم ن الملف سيطوى بعد البهرجة الإعلامية كما هي العادة
29 - مغربي معندوش لاكريما الخميس 08 مارس 2012 - 08:38
وا كجمولة و الله الى عيقتي و بزاف اكريمة د لكار و الباطو و غير زيدي حتلا الطيارة انا موظف و كنكمل الشهر غير بزز . اشنو نتي و لا الاخرين مطورين و حنا مكلخين ااااااه يا زمن اااااااه يا وطن حسبنا الله و نعم الوكيل
30 - Samir الخميس 08 مارس 2012 - 09:03
je demande au peaple marocain de se reveiller et manifester et surtout d´iterdir se festival. je mange les poissons marocains en europe de bonne qualité que je ne trouve pas au maroc et pour un bon prix. par exemple pour les crevettes royals je paye 14,€ est pour des vrais royales et pas comme celle du maroc que tu ne peux voir q avec un microscope.
reveillez vous les marocains il faut manifester et demander ces droits.... c la derniere chance de faire ce gchangement
31 - Hicham الخميس 08 مارس 2012 - 09:09
Allah oumma inna Hada Mounkar
32 - عبدو الخميس 08 مارس 2012 - 09:16
انه لمنكر كيف يستفيد هولاء الجنرالات من هذه الرخص التي تدرعليهم اموالا باهضة وتزيدهم غنا فوق غناهم في حين سحبت السلطات الاقليمية رخص النقل المزدوج من المقاولين الشباب في مدينة الشاون والتي كان يستركون 4في رخصة واحدة.
33 - ben الخميس 08 مارس 2012 - 09:24
UN MAROCAIN EST UN ETRE DEJA MORT ET IL A PEUR DE MOURIR
34 - houssine الخميس 08 مارس 2012 - 09:31
Je dis à tous les Marocains qui veulent le changement deux choses:
1) aidez le PJD à réaliser ses objectifs
2) les prochaines élections nous devons lui donner la majorité dans le parlement pour gouverner tout seule et comme ça il pourra imposer ses instructions et ses lois
35 - والباقي أعظم الخميس 08 مارس 2012 - 09:44
السؤال واش امالين أعالي البحار كيخلصوا حتى الضرائب؟؟ راه المازوط يأخذوه فابور...ظززززززززززز راه المغرب أغنى من الميريكان ومن روسيا والصين...ولكن في غياب التخططيط والتنظيم ...الثروة ما كتبانش...
----------------------
أرى بأن التصريح بمن يملك الكريمات ومن يملك في أعالي البحار** مجرد دعاية* مادام لم يكن هناك تصريح حكومي رسمي بمحاربة الفساد والريع، وتحويل الاقتصاد نحو اقتصاد شفاف أمين واجتماعي(لصالح المجتمع كله)
نحن لا نقول بشطب الكريمات ونعتبر اولئك كمقاولين، ولكن نطالب بأن يفي هؤلاء بالضرائب عليهم وبتشغيل الشباب، وبالاستثمار على اليابسة كذلك بمشاريع لا أن تكنز الأموال أو تستثمر في أماكن الاخرى تهربا من الضرائب ( والتقواس عليهم)
36 - popay الخميس 08 مارس 2012 - 09:46
اولا نريد ان نشكر جزيل الشكر هده الحكومة على فضحها للفساد في بلدنا الابي هدا على الرغم من انه لم يفضح الا القليل القليل
37 - مغربي الخميس 08 مارس 2012 - 09:48
العيب ليس في الدي استفاد من هده الرخص ولكن العيب في الدي وافق على اعطاء هؤلاء تلك الرخص رغم انه يعرفهم جيدا .شتوا المشكل فين.
38 - بوعرفة الخميس 08 مارس 2012 - 09:49
الله يرحم والدكم اعطونا حنا كريمة ديال واخا غي جبل
39 - amazighi الخميس 08 مارس 2012 - 09:51
اما ولد الشعب فمنحت له لاكريمة الحريك في أعالي البحار
40 - nadi الخميس 08 مارس 2012 - 09:58
vraiment j'éte contre alladala mais maintenant je tiens a leur dire mille bravo et bonne continuation
41 - tarik الخميس 08 مارس 2012 - 10:02
الله في عونك يا حزب العدالة و التنمية ونحن معك في السراء و الضراء
42 - said الخميس 08 مارس 2012 - 10:02
alors ce sont les points faibles de l'economie marocaine c'est ca la fortune du maroc distribuee entre quelques uns et les autres meurent de la famine et se mangent entre eux ;le vol l'agression la prostitution ce sont les signes de sous developpement c'est le moment de reglement des comptes ou bien c'est le debut d'un seisme sans limites c'est le temps de repatir de nouveau les cartes de jeu
43 - hassan الخميس 08 مارس 2012 - 10:12
c est ce que les connards de 20 /02 doivent manifester au lieu de demander du travail ou parler dans l air des choses plus grandes que la ceinture de leurs pantalons taille basse qui laisse apparaitre leurs slips pleins encore de ....
c est ce que ces manifs de paresseux qui ne veulent fournir aucun effort...........rien que de dormir devant toutes les administrations..............
c est ce que chaque marocain doit denoncer et d une facon civilisée pour le bien de notre MAROC
44 - عبدو انكادي الخميس 08 مارس 2012 - 10:19
مؤشرات الإصلاح بدأت تطفو على السطح ونتمنى من الحكومة الفاضلة مزيدا
من الشجاعة السياسية للضرب على أيدي الفاسدين والمفسدين حتى تتمكن من
أجرأة الدستورالجديد على أرض الواقع والله ولي التوفيق:
45 - MOHAMED الخميس 08 مارس 2012 - 10:20
هذه الأسماء الكل يعرف أنها تملك الكريمات و رخص الصيد...!!! المشكل هو هل ستعود هذه الثروات إلى الشعب أم لا؟؟؟؟؟ و كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا الجواب الذي ننتظره من الحكومة . أم أنها سحابة عابرة و حملة انتخابية قبل الأوان...؟ وننتظر من الحكومة القادمة في 2017 نشر لوائح أعضاء الحكومة الحالية و هكذا دواليك ....والشعب يؤدي الثمن.
46 - darham الخميس 08 مارس 2012 - 10:20
ببساطة أشنو درتو لمواطن بأخبار ديال المؤذونيات والوو غير دعاية للإنخابات الجماعية كولشي غالي إتقوا الله في المغاربة شوهتو الإسلام أيها المشلمون صدق من قال مشلمون مشلمون مشلمون حيث كان الحكم و المال نكون .إتقوا الله في القطيع الذي يتبعكم دون تفكير أيها المشلمون
47 - مصاصين الدماء الخميس 08 مارس 2012 - 10:25
هادو هما المفسدين مصاصين الدماء الله يخلصهم طالعين واكلين هابطين واكلين.
والله ماكانوصلو ناكلو الحوت وخا موضفين ياحسرة يا الضعيف يحسن عونك وعوني واترني مالنا شئ معلي في الطونوبيلات وال4/4 وشئ مسكين حفيان كيضرب الكيلومترات على رجليه
عند الله نصافوا ونتحاسبو اللهم لك الحمد
48 - أبو خليل الخميس 08 مارس 2012 - 10:26
الإعلان عن لائحة المستفسدين من رخص الصيد البحري يجب أن يتم بشكل رسمي أي بمبادرة من الوزارة المعنية حتى يتم تأكيد أو نفي ما تناولته الصحافة اليوم بخصوص هذا الموضوع ثم يتم التعاطي مع ذلك يناء على معطيات رسمية وصحيحة فالكرة الآن في ملعب الوزارة الوصية لكي تعلن للمواطنين عن الأسماء وعدد الرخص التي يستفيد منها كل إسم وابتداء من أي سنة بدأت الإستفادة والرخص التي تم بيعها من المستفيد الأول إلى مستفيدين لاحقين.
49 - tintin الخميس 08 مارس 2012 - 10:30
لقد أعطى عاهل البلاد أوامره للحكومة بمحاربة كل أشكال الفساد الذي عشعش في البلاد.فلنترك الأمور تتماشى و التحقيقات التي لا شك ستستمر في كشف كل الرؤوس التي ركبت خيول الترف الفاحش و جوعت و شردت نسبة مهمة من الشعب المغربي.
50 - المغربي الخميس 08 مارس 2012 - 10:30
كتر الفساد في االبر والبحر ولم يعد الاصلاح ممكن الا بتغيير النظام برمته
51 - اليازيد الخميس 08 مارس 2012 - 10:31
حك جنن!فقص جنن! زيدوا فقصوني! واش اعباد الله هذي دولة ولا مافيا؟
52 - بودبالة الخميس 08 مارس 2012 - 10:34
هؤلاء هم المستعمرون الحقيقيون المحميون من طرف (المخزن) والذين هم طرف منه الذين يعيشون في نعيم والشعب في جحيم
الحساب قادم لا محالة
53 - ahmed germany الخميس 08 مارس 2012 - 10:39
faite attention a ces generaux
54 - أمي تقهرت في بلادي الخميس 08 مارس 2012 - 10:39
واك واك الحق
البطالي تزيدوه تعقيدة في تعقيدة وضروه في عظامو.....
الموظف تزيدوه 100 درهم وضربوا ليه الطر...
و لي عندو فيل زيدوه فيلة ......

هذا هو التدبير المعقلن يا أصحاب الحكامة......
بقا غير القبر وزيدوهم فيه شوية ديال الطول وشوية ديال العرض......
راه تقهرنا بهاذ الشيي.......
وبزاف بزاف
55 - marocain الخميس 08 مارس 2012 - 10:41
nous vous prions de publier tous les agrements (y compris ceux concernant la peche) et si vous decider de'arreter ce processus de transparence, le peuple marocains sera déçus. donc nous vous suugerons de continuer dans votre demarche sans tenir compte des propositions de benabdella et de souhail
56 - معطل الخميس 08 مارس 2012 - 10:42
ليعلم زملائي المعطلين ان المستحودين على خيرات هدا البلد هم اللذين اوصلونا الى هده الازمة و احتجاجاتنا يجب ان تتضمن شعارات تندد بهدا الوضع لان محاربة هؤلاء الانتهازيين سيشكل جزءا من الحلول الممكنة لبطالتنا
57 - avatar58 الخميس 08 مارس 2012 - 10:45
شكرا لملكنا الهمام الدي أعطى تعليماته السامية لتطبيق الدستور ، والكشف عن أسماء كل المستفيدين من أقتصاد الريع،الدين لم يبقى أمامهم سوى التنازل عن هده الأمتيازات من أجل مصلحة الوطن العليا، هذه فط البداية وعلى الجميع أن يشمر ساعديه للنهوض بوطننا ، تحت شعار الله الوطن الملك،،
58 - rida الخميس 08 مارس 2012 - 10:50
اينك يا 20فبراير والله انكم على حق بالمطالبة بمحاكمة رؤوس الفساد وارجاع المال المغتصب الى خزينة الدولة واعلموا ان الحق ينتزع ان لم تكن اذان صاغية لكم سيروا على بركة الله واياكم ان تتخاذلوا فانتم الحكم
59 - الردي الراط الخميس 08 مارس 2012 - 11:05
اقول وباالله التوفيق ايها الجنرالات والوزير السابق والمستفيدين من رخص اعالي لبحار والله انكم لظالمون ولاتشبعون ولايملء جوفكم الا التراب ان شاء لله هل انتم مخصوصين او معاقين الا يكفيكم الاجر الذي تتقاضون ام تقلون داءما هل من مزيد الله ياخذ فيكوم الحق والله يعطيكوم الاعاقة باش تناسبكوم هاديك الرخص بصاح امين
60 - نانيتا الخميس 08 مارس 2012 - 11:20
الله يعطيكم الصحة ا حكومة سي بن كيران كنحيكم على هذه الشجاعة سيدة كجمولة كون غير ملي تفضحت كون قالت راه انا مستافدة حتى من رخصت الصيد و يمكن تطلع سميتها في مقالع الرمال و يمكن كتبين ليها نصف التراب المغربي ههههههههه الله يسترنا وصافي اتمنى ان يعاد تقيم ثروت المستفيدين و اقتطاع جزء كبير منها و تسحب الرخص و يعاد توزيع الثروات و ذالك بتخصيص صندوق للمعوزين و مساعدت دوي الاجور المحدودة راه الوقت غلات و الموطن مسكين كيعاني يدخل لسوق يخرج كيهضر غير بوحده
61 - رباح عزيز الخميس 08 مارس 2012 - 11:22
لقد فهمت الآن ولو بشكل متأخر شيئا ما لماذا ظلت حركة 20 فبراير مستمرة في نظالها أكثر من سنة في الشوارع المغربية،ببساطة شديدة أعظاء وعشاق ومنخرطي حركة 20 فبراير يدركون حق الإدراك مالذي يجري في كواليس النظام المغربي.النهب والسرقة والفساد هو شعار الأجهزة المخزنية المغربية الفاسدة.
لقد سبق لجريدة المساء ولأكثر من 5 سنوات وهي تفضح هؤلاء اللصوص والخونة والمفسدون،لكن عوض القبض على هؤلاء العصابات واللصوص وتقديمهم إلى المحاكمة تم القبض على مدير جريدة المساء الصحافي المتميز والعبقري رشيد نيني.
أعتقد حان وقت محاسبة هؤلاء الخونة وناهبي المال العام على أفعالهم الإجرامية.
هؤلاء هم أخطر المجرمين وليس أولئك الذين تقدمهم لنا القناة الثانية 2M
62 - jamila الخميس 08 مارس 2012 - 11:25
هؤلاء هم أخطر المجرمين وليس أولئك الذين تقدمهم لنا القناة الثانية 2M


هؤلاء هم أخطر المجرمين وليس أولئك الذين تقدمهم لنا القناة الثانية 2M


هؤلاء هم أخطر المجرمين وليس أولئك الذين تقدمهم لنا القناة الثانية 2M
63 - Mohmed de Errachidia الخميس 08 مارس 2012 - 11:38
ina allah youmhil oula youhmil
il faut stoper cette hémorragie qui tue les pauvres marocains ; si non les conséquences seront graves.
64 - nouri الخميس 08 مارس 2012 - 11:41
il n'ya aucun mal à investir dans n'importe quel domaine apres une autorisation que ce soit dans la peche ou le transport ou l' agriculture ou l' industrie ou les services
ces soit disant profiteurs doivent payer les impots sur les profits generes par ces autorisations d'abord et continuer leurs activites s'il le desirent le mal est de ne pas payer ses impots
65 - tifoussar الخميس 08 مارس 2012 - 11:55
toujours ok pour la liste des bénéficiaires des agrèments de tout genre mais le plus important est de retirer ces agrements à tous ceux qui ne les meritent pas ou ne sont pas dans le besoin d'autre part prendre des sanctions contre ceux qui ont accordé ces agréments quel que soit le responsable
66 - MOHADEX الخميس 08 مارس 2012 - 11:57
Enfin la boule de neige vient de se dégringoler
Les bénéficiaires des licences de pêche dans la haute mer :le général Abdelaziz Bennani , et le général Hosni Benslimane, et le général Abdul Haq Qadri l'Inspecteur général, et Moulay Hassan Baraka, le père du ministre des Finances Nizar Baraka, la député du PPS : Gajmoula bent boui et Hassan derham..et la suite ne va pas tarder
c’est juste maintenait que le peuple marocain comprendras qui sont les vrais ennemies de la démocratie..Ce ne sont pas les islamistes du PJD comme on veut nous le faire croire. Mais les profiteurs de l’économie de rente qui se sont toujours cachés derrière les parties politiques corrompus pour défendre leurs intérêts et garder leurs privilèges
67 - مواطن مقهور الخميس 08 مارس 2012 - 11:57
المواطن يريد ماذا بعد النشر فنشر الأسماء المستفيدة من الريع سيف ذو حدين فقد يكون عملا جميلا إذا تدخلت العدالة وقالت كلمتها في هذا حيث لا يعقل أن يستفيد أولئك الجنرالات من كل تلك الخيرات والكثير من المغاربة يعيشون ب 5 دراهم في اليوم وأحيانا أقل. أما ما لا نريده هو أن نعرف من يستفيد من اقتصاد الريع دون أن يتغير شيئ في الواقع وهذه هي الطامة الكبرى -إوا يلاه أسي بن كيران حاكر غير المعطالين مساكين الي ما لقو مايكلوا؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل إن الله يمهل ولا يهمل
68 - غضب الخميس 08 مارس 2012 - 12:02
سبحان الله. حسن الدرهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ باااااااااااززززززززززززززززز
إنه من أغنى أغنياء المغرب ، هو برلماني و رئيس بلدية المرسى بالعيون يملك ما لا يمكن حصره من معامل و شركات وعقارات بحيث يروج المقربين منه ان دخله يبلغ 90 مليون سنتيم يوميا نعم يوميا وليس شهريا.
و الله لقد أصبت بالدهشة حين وقع بصري على إسم هدا الشخص ضمن المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحار.سمحو لي مقادش نكمل.....................إنا لله وإنا إليه راجعون.
69 - MOROCCAN HACKER الخميس 08 مارس 2012 - 12:03
l'institution militaire est l'un des fiefs les plus important de la corruption.des généraux qui profitent de leur position pour s'accaparer les richesses halieutiques alors qu'ils sont richissimes.si rien n'est fait,le peuple se révoltera à coup sur
70 - marocaine الخميس 08 مارس 2012 - 12:16
tenez, a mon avis il y a vait longtemps cette envie de de se debarasser de ces personnes qui ont tant ruiné l'economie marocaine, mais ils constituaient de vrais lobbies et s'entraidaient entre eux incroyablement pour maintenir leur interets ; mais heureusement est venu le printemps arabe qui a donné "legitimité" à ce combat contre ces grandes peronnalités, oh que non respectables !
71 - SimoZILIS الخميس 08 مارس 2012 - 12:18
ها قد تبين أن هؤلاء الجنرالات و كبار الضباط والأعيان هم الذين يملكون رخص الصيد في أعالي البحار. فالبحر والسمك كله لهم أما بقية أفراد الشعب لا يستطيع أن يأكل حتى كيلوكراما من السردين بالكاد مع العلم أننا لدينا واجهتين تطلا على البحر الدي يأكل "الحراكين".
السؤال المطروح هو: هل بأمكان هده الحكومة أن تحاسب هؤلاء المفسدين والمستبدين كما وعدتنا؟ فا ذا لم تفعل فوالله لن أصوت شخصيا على أي حزب بعد الان...
72 - hamdi الخميس 08 مارس 2012 - 12:26
سبحان الله على مغربنا مزرعة لعائلات النفوذ تتقاسم خيرات البلاد وتتفنن في قمع الشعب وتستحمره بقفة رمضان وخرجات إعلامية دعائية ويقولون حركة فبراير خائنة ووو أين الأمانة وأين حق الشعب داخل مزرعتكم وبحاركم جوعتم الشعب منذ الإستقلال ولازلتم تملكون كل شيء حتى مناصبكم لازلتم بها رغم شيخوختكم وكأن المغربيات لم تلدن غيركم كفاكم نفاق إنكم مجرمون وحق على الشعب أن يثور ليحرر البلاد من تسلطكم على الذهب والفضة والفوسفاط والبر والبحر فحتى الزيت والسكر الدقيق ملتموه مالفرق بينكم وبين جنرالات الجزائر
اليوم عرفت لما إنشق الصحراويون رغم أني ضد تقسيم الوطن تفهمت لغضبهم ورفضهم للعيش بمزرعة كالأنعام.
73 - fatima- mohammedia الخميس 08 مارس 2012 - 12:28
بريء انا ...
من شتى الغصات ...
بريء انا ...
من كل السرقات ...
بريء انا ...
من جشع نافذيــــن...
تستهويهم غنائم الاحياء ...
بريء انا من مولد خلق ...
يقرع طبول الاهات
بريء انا ...
حتى النخاع ...
لانني وطن اسمو عن كل الشبهات
74 - السوسي الخميس 08 مارس 2012 - 12:41
هنيئا للجينرالات المساكين لأنهم كانوا فقراء مدقعين ورواتبهم كجينرالات لا تكفيهم للعيش على عكس الجنود البسطاء الدين ينالون أجورا خياليةفهنيئا للجينرالات الفقراء الدين أنقدتهم أساطيل الصيد البحري من الفقر والجوع.
كل منانتقد قبل اليوم حركة 20فبراير ولم يشعر اليوم بالخجل فهو أقرب للشيطان من البشر
75 - محمد ف/م الخميس 08 مارس 2012 - 12:51
اللهم إن هذا منكر...لقد فهمنا الآن فقط لماذا شن قادة حزب التقدم والاشتراكية هجوما عنيفا على الوزير الرباح الذي كان له الفضل-بمباركة من رئيس الحكومة وبدعم من أعلى سلطة في البلاد- في فضح أصحاب الريع والسوق السوداء:كجمولة منت بي متورطة هذه المرة في اللائحة السوداء للمستفيدين ليس فقط من *كريمات*النقل وإنما حتى من رخص الصيد بأعالي البحار.لن نستغرب أن يرد اسمها حتى في اللوائح السوداء القادمة.أهذه هي الحداثة يابنعبد الله التي تتبجحون وتتشدقون بها في كل صباح ومساء؟لو كانت لديك ذرة حياء لأعلنت على الفور عن قائمة رموز الفساد في وزارة السكنى والتي تعج بهم بدل الإختفاء وراء مبررات واهية وملتوية أو لتقدمت على الأقل باعتذار رسمي للشعب المغربي الذي لاشك أنه سيجازي حزبك-الذي يغرد خارج السرب- بالشكل المطلوب في الاستحقاقات المقبلة.فليسقط PPS وكل من يحاول أن يخدع الشعب المغربي الأبي.
76 - MAJDOUBI الخميس 08 مارس 2012 - 12:51
واش هذا الناس لمساكن ماعندهم مايكلو لا حول ولا قوة الا بالله حقنا عند الله صبحانه وتعالى
احنا نهار غادي نموتو غادي نُستقبل من طرف الملائكة بالثمر والحليب لأننا لانكسب لاكريمة ديال كار ولا كروسة الا التقوى بالله صبحانه
77 - غني بفضل الله الخميس 08 مارس 2012 - 13:13
سبحان الله هؤلان الناس او الاشباح يملكون المغرب كله من الشمال الى الجنوب فلم يترك لنا سوا الفتاة لاكن يا مغاربة انتم اغنياء بفضل الله ومنه وفضلة حتى مجموعة ناس الغنوان التي كنا نضن انها من الشعب الى الشعب فهي تتقاضى راتب من الدولة يصل الى 30مليون ففي هده الدولة ليس هناك اي ثقة في احد الا الله سبحانه والحمد لله
78 - rahma الخميس 08 مارس 2012 - 13:19
عندهم لاكريمات في اعالي البحار و لاكريمات في البر عندهم في البر و البحر و نحن الشعب المغربي ماذا تركوا لنا البحر و المحيط و السردين ب 20 درهم اللهم هذا منكر
79 - Mooon الخميس 08 مارس 2012 - 13:30
أعانكم الله يا وزراء العدالة و التنمية حقا اسم على مسمى .
اعلنو يا وزراء pjd و انشري يا هسبريس .
نتمنى للعدالة و التنمية التوفيق .
80 - BNKHELDOUN الخميس 08 مارس 2012 - 13:36
الكل مجمع على أن إقتصاد الريع جريمة في حق المغاربة و خاصة الفقراء ، لاحظوا أسماء المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحار ، السؤال هو : من يرعى إقتصاد الريع ؟ و من يسلم هذه الرخص لمن لا يستحقها ؟ أظن أنكم تعلمون من ، إذن من يسلم الرخص هو من يرتكب الجرائم الإقتصادية في حق المغاربة
... إوا عيقو و فيقو ....
81 - seddik الخميس 08 مارس 2012 - 13:47
عنداك وكان يجبدو علينا النحل هذ الخوت,ce sont de gros poissons ceux dont il s'agit;
82 - ثائر الخميس 08 مارس 2012 - 13:51
ماذا يقع في هذا البلد الامين?توالت و تكالبت عليه حكومات منذ الاستقلال كان همها الوحيد هو نهب و سرقة خيراته فكان لهم ذالك.ثقتنا فى الله و في حكومة بن كيران ان تواجه هؤلاء اللصوص و الفاسدين بمحاكمتهم و الزج بهم في السجون.والله لقد ضقنا درعا بهؤلاء السفلة.هل هؤلاء المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحارالجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني،والجنرال دوكوردارمي حسني بنسليمان، والجنرال دوكوردارمي عبد الحق القادري المفتش العام، ومولاي الحسن بركة، والد وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة، الصحراويين استفادوا من رخص الصيد من بينهم النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية كجمولة بنت عبي وحسن الدرهم محتاجون الى هاته الاكراميات?اللهم انتقم لهذا الوطن الحبيب من كل من عاث فسادا ونهبا ءامين يارب العالمين.
83 - IKH الخميس 08 مارس 2012 - 13:53
مواطنون بالبطاقات الوطنية فقـط
84 - mamr الخميس 08 مارس 2012 - 14:25
هل الحكومة الجديدة ستعالج هذا الملف ام ستنشره فقط لاغراض انتخابية.لان هناك رؤوس و لوبيات ستكون مستعصية للتفاوض معها ...وهناك كذلك رخصتين او ثلاث محتكرتين من طرف الجنرالات هما رخص تصدير الاحياء المائية -لانكوس- اللدي يساوي ثمن الكيلو غرام بين 400 الى 600 درهم ...علما ان هذ المساكين كيصدروا بين 20 الى 30 طن اسبوعيا بما فيه المبيضة الممنوعة -اي التي تحمل البيض-بمعنى الاستنزاف ..
85 - schneider الخميس 08 مارس 2012 - 14:34
Il est temps de mettre un fin á tous ses préstiges.On doit aussi trouver une solution amiable pour tous les gens qui veulent rendre tous ces agréments.Dans le futur on doit plus plus plus ditribuer ca á quiconque car ca tue l´economie et l´ésprit de la concurences entre les entreprises
86 - بوعلي اوسادن الخميس 08 مارس 2012 - 14:39
الى الامام يا احواني في حكومة السيد بنكران وبالخص اعزاءي في العدالة والتنمية لكم الف شكرا لكم الفضل لهدا البلد العزيز علينا جميعا والحمد الله
87 - عبدالله الخميس 08 مارس 2012 - 14:51
لاكريمات عند الناس لكبار و الشعب ما لقا حتى السردين فالدار، عار هدا عار...المرجو اعادة الاعتبار ياوزراء العدالة فهاد نهار.
88 - mhamed Laabali الخميس 08 مارس 2012 - 14:55
Bonjour,
Le rôle du médecin est d'examiner le patient. Une fois le mal diagnostiqué, il prescrit les médicaments susceptibles de le soigner. Sans ces médicaments, l'auscultation du médecin n'a aucune valeur.
M. Rebbah a ouvert un dossier épineux. Les marocains découvrent , avec dépit, les noms de quelques uns qui profitent des agréments. Le méritent-ils? Pourquoi? Qu'ont-ils présenté de valeureux à notre cher pays?
Les pauvres et les nécessiteux ne méritent-ils pas ces agréments?
Le gouvernement Benkirane a soulevé beaucoup de problèmes depuis son arrivée au pouvoir, mais sans présenter de solutions. Il n'a jamais prescrit de soins.
D'abord, le salaire du sélectionneur national qui a fait couler beaucoup d'encre, sans aucun résultat. Le mal est là, mais le soin reste inexistant. Ensuite, les constructions anarchiques, ce mal, on veut bien le soigner, mais le médecin traitant a peur d'abîmer d'autres organes. La destruction n'a pas touché tous les " Hors la loi". ( à suivre)
89 - البشير الادريسي الخميس 08 مارس 2012 - 14:59
هؤلاء لحسوا كل شيء كلحس القطة الجائعة للحليب الطازج... هؤلاء اصبحوا كالافعى التي تنزع جلدها وتنزلق بالماء دون أن تحدث أية موجات منبهة. واذا كانت البداية بهذه السخونة فالقادم اكيد سيكون أدهى وأمر. حسبي الله ونعم الوكيل.
البشير الادريسي, ستوكهولم
90 - mhamed Laabali الخميس 08 مارس 2012 - 15:07
Bonjour,
(Suite)
Enfin, tous les média félicitent le médecin Rebbah pour ses compétence et son courage. Il est le premier à nous avoir révélé l'un des maux les plus dangereux qui rongent notre société. Malheureusement, jusqu'à présent, le patient attend les soins nécessaires.
Cette attente risque d'être longue, ou, peut-être elle va durer jusqu'à la découverte d'un autre mal, pour être abandonnée à son tour.
Je me permets de rappeler à nos responsables que le citoyen marocain attend des actes et non des constats. Il espère que les soins des maux de sa société seront bientôt sur le marché!
Amicalement!
91 - hassan الخميس 08 مارس 2012 - 15:22
المغرب بلد غني لكن مثل هؤلاء الاشخام هم الذين افقروه
92 - oum mohammad الخميس 08 مارس 2012 - 15:29
المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحارالجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني،والجنرال دوكوردارمي حسني بنسليمان، والجنرال دوكوردارمي عبد الحق القادري المفتش العام، ومولاي الحسن بركة، والد وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة، الصحراويين استفادوا من رخص الصيد من بينهم النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية كجمولة بنت عبي وحسن الدرهم....

هاد الكبار الاغنياء نوزعوا عليهم رخص الصيد و الفقرآاء مساكن نضحكو عليهم بزيارة نحلو فيها روبيني اولا نهزو فيها راية،،اولا نوزعوا فيها ندادر اولا بعض الكتب المدرسية....الله ياخد الحق فراس المجرمين.
انشري هسبريس ما تحقريناش تانتي
93 - شومور الخميس 08 مارس 2012 - 15:49
الله وعلم شكون هذا اللي غايدي لكريمة ديال TGV ؟ 
94 - rochdi الخميس 08 مارس 2012 - 16:00
gاليك الحوث اقلال في المياه المغربية ماشي اقلال اهرب حيث حتى هو عاق اوفاق عيب اوعار اول مصدر للسردين في العالم وشعب ماشبعان حتى سردين معلب.الله يااخد فيكم الحق
95 - المنصف الخميس 08 مارس 2012 - 16:02
كلامي الى الفبراويين.الا ترون بعد انه حان الاوان للوقوف صفا مع الحكومة?فقد وضعت راسها في فم الاسد,وتقدمت بصدرها العاري نحوالمدافع من كل جهة, فاذالم تتظافر جهود الجميع بوعي وصبر وتباث ,فاقول وقلبي ينزف وعيناي تدمعان-خوفاعلى بلادي-عوض ان نكون احسن دولة عربية تعاملت مع الربيع العربي الى صومال جديد
96 - Simo guevara الخميس 08 مارس 2012 - 16:32
انا لا افهم هولاء الجنرالات
سكن مجاني هم واولادهم
تلفون مجاني هم واولادهم
دراسة اولادهم مجانية في الداخل والخارج
وقود وغاز مجاني سيارات مجانية
لا احترام لقوانين السير ولا للدرك الملكي كانهم خدمهم والطريق طريقهم
الاف الهكتارات استولوا عليها مند الاستقلال بطاطا بصل الخ يبيعونها كمايريدون باحتكار السوق
ثم تجدهم ايظا في رخص الصيد البحري !!
لم يبقى لكم الا القمر
ما لقيت مانجول غير الله ياخد فيكم الحق واحد واحد
97 - كري حنكو الخميس 08 مارس 2012 - 16:35
ما دنب الجينرالات وما دنب الضبط زضباط الصف الدين حرصوا وتمكنوا من إرداع الويلات على البلاد والعباد .اليسوا مغاربة هل تريدون من الشعباوي ياويكم (فابور)ّّإنه ملياردير بالجد والعمل يشغل اليد العاملة كباقي القطاعات الإقتصادية الأخرى مثل الصيد البحري .حقيقة هناك رخص الصيد البحري ورخص الصيد البري ورخص السكن اللآئق والمهمش .هؤلاء فعلا إستفادوا من هده الرخص وبطريقة قانونية وشفافة بحيث ان هده الرخص سلمت بعد المسسيرة الخضراء اين كنتم أنتم في دلك الوقت يمكن اقول حتى اباؤكم لم يكونوا متزوجين على كل حال وتفسير الواضحات من المفضحات هي رخص أعطيت قانونية كباقي الرخص في الصيد الساحلي والتقليدي والشركة المختلطة البورتغالية المغربية الإسبانية اليابانية هؤلاء الناس اي اصحاب الرخص جلبوا الأجانب من اجل الإستثمار وتشغيل المغاربة نعم استفادوا لكنهم بحثوا عن المقابل وهو الممول لتلك الرخص.اليوم مثلا وزارة الصيد تمنحك رخصة هل انت وانا قادرين على الإستثمار بهده الرخصة اقول لك ولي كلا وماة كلا بل الف كلا لمادا .اولا من اجل صنع مركب من الخب روالمحرك ووويتطلب دلك 6مليون درهم إسالوا اهل الدكر إن كنتم نائمين شكرا
98 - abdlhdi الخميس 08 مارس 2012 - 17:20
شكرا لحزب للعدالة ولتنمية علي هذ لعمل المتميز ونتمنا يسير علي هذ لمنوال
99 - دو الناب الازرق الخميس 08 مارس 2012 - 17:49
اعطيونا لاكريمه ديال الحريك ... على الشكل التالي كل مواطن مغربي له الحق ان يحرك 10 اشخاص من المغرب ضربوا حساب الربح... المواطن كيدرق زلافتو في في بلدان اخرى وانتوما ربحوا لاكريمة ديال المغرب
100 - علاء الخميس 08 مارس 2012 - 17:59
الخبر المتعلق بإمكانية مساهمة المواطنين في التشريع من خلال موقع الأمانة العامة للحكومة غير دقيق. صحيح أن الأمانة العامة تسير في هدا الاتجاه مند مدة حيث أنها عملت على نشر جميع القوانين الصادرة مند أوائل القرن الماضي على موقعها الالكتروني كما عملت على خلق رابط على هدا الموقع تحت عنوان "مشارع النصوص المعروضة للتعليق" خصص لهده العملية، لكن هدا الرابط لا يعمل. أتمنى أن يتم فعلا تشغيل هدا الرابط حتى يتمكن جميع المواطنين من مناقشة والمساهمة في إعداد مشاريع القوانين حتى يتم فعليا تطبيق "الديمقراطية التشاركية" التي يشدد عليها الدستور الجديد. كما أتمنى أن يحدو برلماننا بغرفتيه في هدا الاتجاه حتى يتمكن المواطن من المشاركة في التشريع على مستوى المؤسسة التشريعية.
101 - RACHID الخميس 08 مارس 2012 - 18:32
Bon voila, pour avoir un agrément comme Kajmoula et autres, faudra juste aller faire un tour chez le polisario, et après rentrer au Maroc pour recevoir son agrément.vraiment je ne comprend pas comment le peuples restent encore calme !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
102 - إدريس لبيب الخميس 08 مارس 2012 - 18:36
نبيل بنعبدالله وسهيل الوزيران المنتميان معا للتقدم والاشتراكية لم يرق لهما الإعلان عن أسماء المستفيدين من اقتصاد الريع.. أتدرون لماذا؟ لكون بعض أطر حزبهما قد استغلوا موقعهم الحزبي للإغتناء بنفس الطريقة، وهاهي كجمولة، النائبة البرلمانية، قد ظهر اسمها ضمن المستفيدين من رخص الصيد البحري، وستظهر أسماء أخرى مستقبلا. ولهذا أقول لنبيل بنعبدالله وزميله سهيل. لا تحاولا تغطية الشمس بالغربال ولا تعارضا رغبة الشعب المغربي، ومثلكما لا مكان له بالحكومة الجديدة. وشكرا هيسبريس.
103 - MAKRAM.....HOLLAND / FES الخميس 08 مارس 2012 - 18:50
الحمد لله كل شئ بدئ ينكشف, والشكر للله اولا, وللملك محمد السادس حفضه الله هو وعائلته الطيبة, وكذالك حكومة السيد بن كيران على الجهد والعمل الشريف
والاخلاقي , والشعب المغربي على مساعدتة وغيرته على البلد الحبيب, والتفكير
بوضع وحال الفقير هذا من جهة

اما من جهة اخرى , بصراحة يجب محاسبة المسؤول الاكبر الذي دفع الرخص لهؤلاء الاشخاص.. وكيف,ولماذا.ومتى , واين. هي اموال السمك, والضرائب

اتمنا من السيد بن كيران ان ينتبه, لان هناك اموال تهرب من هؤلاء المفسدين,وغيرهم الى الخارج لكي لايكشف عن امرهم.....وكذالك تبييض الاموال

والسلام عليكم
104 - أبو سعيد الخميس 08 مارس 2012 - 19:21
نطلب من الحكومة برآسة حزب العدالة والتنمية الشجاع أن يبادروا بعد فضح هؤلاء المبتزين لأموال الشعب بإرجاع هذه الأموال إلى الشعب عنوة و بقرارات شجاعة و صارمة وإن أدى ذلك إلى المواجهة فكونوا على يقين أن الشعب سيكون معكم وسيدعمكم وسيدعمكم حتى معارضوكم الشرفاء من بقية الأحزاب فالرجاء- زيدوا غير واحد الصبع إلى عنقكم- وستحققون الإنجاز الكبير ولن ينسى لكم الشعب هذا الصنيع كما لن ينساه لكم الله عز وجل وسيكتب في سجلات حسناتكم و في التاريخ يقرؤه الأجيال اللاحقة
105 - داخل سوق راسوا الخميس 08 مارس 2012 - 19:24
شعبوية الإنتخابات القادمة من الجماعات والمجالس والغرف المهنية ووو لم يفعلوا اي شيئ وهده الحكومة ستنام قبل 100 يوم من عمرها لمادا لأنها تريد تحقيق الغرائب والعجائب للمغاربة الضعفاء في دراستهم وهدا ليس تقليل من المغاربة بحيث انه هو اي بن كيران صرح امام الشبيبة لحزبة إدا كان هناك يهوديا ادكى من واحد من العدالة فاليخودي احسن له من المغربي هدا دليل قاطع انه مر للحكومة من اجل قطع الطريق على 20فراير فقط .رخص المغاربة رزقنا نكلوه احنا انت لو سمح لك عمك الوزير واعطاك الكريمووووووة والله ثم والله وتم الله لم تتكلم كل ما يدور في الساحة الوطنية نهة وبهتان ورمي الرماد في اعينكم .هناك تعليقات مكلخة اضحك منها لأنها غبية في افكارها .
106 - جلال الخميس 08 مارس 2012 - 19:29
وحتى الفقراء المغرب يستفيدون من الاقتصاد الريع والمادونيات ياك تتفرق عليهم مؤسسة محمد الخامس للتضامن جابنية الحريرةو كرطونة السكر وبكية ديال اتاي و 4 بيضات في اليوم صافي باركم عليكم فرحوا وسعدوا اش داكم شي كريمات عمركم ما تحلموا بيها لان جدتكم ما كيناش في دار العرس الناس التي تموت في الجبال بي البرد غطوهم 2 كاشات يتغطوا بيها او ياكلوها والشباب المغرب اعطاوه رخصة الحريك في الاعالي البحار
107 - abdelmula الخميس 08 مارس 2012 - 19:36
المرجو من جميع المغاربة الاحرار ان يجعموا من هذا الشعار : رد الكريمة ؟
108 - chakour الخميس 08 مارس 2012 - 19:39
To our king Mr Mohmed VI and Mr Benkiran
we want you to move and to stop corruption and all thieves . Support unemployement ,and poor people
or Morocco would be lost. People could not afford more
109 - hassan الخميس 08 مارس 2012 - 19:42
إلى صاحب التعليق 46 - darham
الله يرحم الوالدين راك غير كتخربق و باراكا ما تسب الناس لي خدمتهم بدات كتبان بعد أيام قليلة من توليهم السلطة
اش بغيتي اديرو ليك إلى كونتي نتا مكلخ
110 - nawaf الخميس 08 مارس 2012 - 19:57
من فضيحة الى فضيحة اكبر منها.بغينا انعرفو اشكون منح منى فتو 2ادلكريمات.القضية فيها ان.هده ارض السيبا او كيتحكمو فينا الشمايت.
111 - faysel maghrebi bkaramto الخميس 08 مارس 2012 - 20:33
اللهم هذا منكر..كجمولة تلك التي تساوم المغرب على صحرائه هي تستفيد من رخص النقل والصيد والبرلمان والحجر والشجر ومالانعلمه أسوأ يالطيف فمن مصلحتنا أن تذهب عند الإنفصاليين..أما العسكر أصحاب الرخص فلهم رواتب أعلى من الوزراء ولهم امتيازات كبيرة جدا وهم لصوص من الدرجة الأولى للأنني كنت أعرف قصص من قبل فهؤلاء مفسدون جدا يعتقدون أن لا أحد يقدر عليهم وفعلا كذلك والملك طالق لهم الشكال يخاف عرشه والحكومة يدها قصيرة لا تصل العسكر ,المهم المغاربة الأحرار هم الذين لهم كرامة وعزة نفس ولا يطلبون أحدا غير الواحد القهار ,فشخصيا أرى أن نصف فساد المغرب بالجيش وأقصد الصفوف الأ ولى ,فلكم الله يافقراء المغرب فأصحاب الأعناق المصطحة لم يتركوا لنا شيئ
112 - abdelhadi الخميس 08 مارس 2012 - 20:45
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسبنا الله و نعم الوكيل
113 - Third class citizen الخميس 08 مارس 2012 - 23:03
Morocco is really an institutional country? Open question …. If so why wealth is randomly distributed to the hand of carefully selected people? “Lucky people” in democratic countries the wealth goes directly to the interest of the entire community according to strict standards everything is open and info are available to the public, the PIB is invested to fight poverty and fragility and to strength the employment, infrastructure, health care, education, social support, and many other concerns, , in Morocco we are still struggling the luck of a basic rights , the illiteracy and elimination and dark vision
114 - s k الخميس 08 مارس 2012 - 23:09
يا للعار ...هده جريمة في حق الشعب المغربي واستنزاف خيراهته تابعو عملكم الله يوفقكم
115 - اعطيونا رزقنا الخميس 08 مارس 2012 - 23:55
احيدو ليهم هاد لكريمات د الصيد البحري ويعطيوها للجمعيات المدنية ويقسمو علا الشعب غير تمن كيلو واحد ديال الحوت من داك الشي لي كيصيدو علا اولاد الشعب لكل فرد تمن واحد كيلو حوت ونحاربو اكبر معضلة في المغرب وهي الفقر بعدا يلقاو ناس مايكلو فنهارهم وما يشربو احسن مانبقاو نشوفو كثرة السعاية في الشوارع هم اولى بها من غيرهم عندنا خيرنا وحنا مذلولين حرام والله حرام ياك البحر عطاه لينا الله وعطانا رزقو حتا حد ماعندو الحق فيه اكتر من الشعب اقول الشعب المحتاج
116 - مغرب الجمعة 09 مارس 2012 - 00:17
يوم قامو بالتعريب في المدارس العمومية و سوق العمل بالفرنسية عرفنا حينها انها مؤامرة لوبية بورجوازية مغربية قحة بينما أولادهم لا يعرفون حتى نطق بعض الكلمات بالعربية مع دلك هم السباقين الى المراكز السامية الله ياخد فيكم الحق الخونة هجرتمونا من بلدادنا رغما عنا والله لن نسامحكم أبدا انتم المستعمر الغاشم ليست فرنسا لكن الزمان طويل وسفينة نوح ليس لكم مكان فيها كلكم ستغرقون
117 - LAROUSSI الجمعة 09 مارس 2012 - 02:16
En réponse au n° 98 كرى حنكو
je te dis que tu n as pas besoin d’exploiter ton agrément, il suffit de le louer et tu es tranquille, en plus tu es à l abri du fisc et tu empoches des dizaines de millions tous les ans tranquillement .La majorité des bénéficiaires, si ce n’est la totalité procèdent de cette façon.
Il parait que certains membres de ce gouvernement en possèdent aussi .Vont ils les dénoncer ou pas ??? That Is the question…..spectacle à suivre, c’est lamentable…..
118 - fatima el الجمعة 09 مارس 2012 - 11:55
تسالا الكلام وغايبدا لحساب والعقاب حسن ليهم يرجعو لاكريمات ويفلتو بجلدهم قبل مايكون مصيرهم بحال حسني مبارك.انا وحدة من المغاربة لي كانطالب من اصحاب هاد لاكريمات بحقي في عائدات الرمال والصيد....منذ تاريخ بداية الاستغلال.ساعتكم سالات.اعانكم الله حزب العدالة والتنمية على اتمام هذا المشروع الذي سيذر ارباح طائلة لخزينة الدولة وبعد ذلك لن نحتاج للجوء الى القروض الخارجية او السعاية والذل امام الدول ا لعادلة.يحي جلالة محمد السادس الذي اعطى امره للشروع الحقيقي في سياسة الاصلاح.
المجموع: 118 | عرض: 1 - 118

التعليقات مغلقة على هذا المقال