السعيدي: "غواصات" المغرب لن تزعزع "التوازن" مع الجزائر

السعيدي: "غواصات" المغرب لن تزعزع "التوازن" مع الجزائر
السبت 10 نونبر 2012 - 13:00

راجت أخيرا بقوة أخبار مفادها أن القوات البحرية الملكية المغربية دخلت في مفاوضات جادة مع كل من روسيا وألمانيا من أجل اقتناء غواصة جديدة تعزز بها ترسانتها من الأسلحة المتطورة، وبأن الأقرب إلى التحقق هو أن المغرب سيقتني الغواصة الروسية باعتبار أن مُركبا صناعيا للتسلح العسكري في روسيا أشار إلى اسم المغرب ضمن قائمة زبنائه لشراء غواصات جديدة.

ولاستجلاء مصداقية هذه الأخبار، وللحديث عن حيثيات اقتناء المغرب لغواصات جديدة والسياقات السياسية والإستراتيجية للموضوع، طرحت هسبريس 3 أسئلة على الدكتور إبراهيم السعيدي الخبير المغربي في مجال السياسات الدفاعية والأمنية بالعالم العربي..

ويقوم السعيدي في جامعة لافال وشربروك بكندا بتدريس الرهانات الأمنية المعاصرة، والجغرافية السياسية المعاصرة، وتصورات الأمن القومي بالمغرب العربي والشرق الأوسط، وكذا المشكلات السياسية بالشرق الأوسط. وقد حصل على شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة كيبك بمنتريال، وكان قد حصل على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في الدراسات الإستراتيجية وسياسة الدفاع من المدرسة العليا للدراسات الدولية بباريس، كما حصل على دبلوم عال من الكلية العسكرية للحلف الأطلسي بروما في مجال تدبير النزاعات المسلحة.

دكتور سعيدي..ما حقيقة الأخبار التي راجت أخيرا بخصوص دخول المغرب في مفاوضات لشراء غواصة من روسيا أو ألمانيا؟

هذه الأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام أخيرا غير مؤكدة، وليس بإمكاننا معرفة فيما إذا كان المغرب سيستقر في اختياره على شراء الغواصة الروسية أم أنه سيتجه إلى السوق الألمانية أو الفرنسية، لأنه في مجال التسلح ـ تحديدا ـ تنشط ما يسمى بـ”مجموعات الذكاء الاقتصادي” بشكل كبير، وتسعى بكل خبراتها وكفاءاتها إلى تحويل اتجاه الصفقات لصالح بلدانها.

وعليه، فإنه لا يمكن الجزم بمصداقية هذا الخبر إلا بوجود صفقة حقيقية محددة التسليم.. بل إنه حتى أثناء عملية التسليم تقع مستجدات ومشاكل كثيرة كما حدث مع الطائرات الحربية من نوع Mig-29 التي تسلمتها الجزائر من روسيا سنة 2008، وأعادتها إليها بعد أن اكتشفت أنها في وضعية رديئة.

لكن المؤكد أن المغرب قد دخل في مسلسل تحديث ترسانته البحرية من أجل الحصول على غواصات حديثة وأكثر فعالية. وهنا تجدر الإشارة إلى أن البحرية الملكية كانت ضحية الأولوية التي أعطيت للجيش البري وسلاح الجو لاعتبارات حرب الصحراء، وكان التجهيز الذي تمتلكه منذ السبعينات إلى حدود منتصف التسعينيات يرتبط أساسا بحماية السواحل القريبة، وهي الآن تتطلع إلى التوغل أكثر، وتوسيع دائرة ونوعية عمل الدوريات البحرية (maritime patrol).

ومع بداية الألفية الثانية، دخل المغرب في تحديث الأسطول البحري بشراء OVP-70 الفرنسية، لكن الترسانة الأكثر أهمية هي صفقة شراء فرقاطتين فرنسيتين سنة2002 وثلاث فرقاطات سنة 2008 مجهزة بأنظمة مضادة للغواصات، وكذا أنظمة إطلاق الصواريخ للدفاع الجوي، وتمتلك قدرة في قطع المسافات الطويلة (فرقاطة محمد الخامس، الحسن الثاني، الرحماني…)

ويجب التذكير كذلك بأن المغرب دخل في مسلسل شراء ما يسمى الفرقاطات المتعددة المهام (multi-role frigates) من نوع FREMM، وهي التي ستسمح في المستقبل للبحرية الملكية بامتلاك قدرات أكثر أهمية في الدفاع الجوي ومضادات الغواصات (anti-submarine ). كما يجب التذكير أيضا بأن المغرب يمتلك قدرات مهمة فيما يتعلق بالسفن البرمائية، وهبوط الكتائب العسكرية تصل إلى 400 شخص خاصة منذ اقتنائه لـ New Port Class من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994.

برأيكم ما هي أبرز الوظائف الإستراتيجية للترسانة الحربية التي تمتلكها القوات البحرية الملكية؟

البحرية الملكية هي إحدى وحدات الجيش المغربي، ولهذا فهي نظام من الأشخاص المؤهلين والمدربين على استراتيجيات وتكتيكات الحرب من أجل فعالية ميدانية ضد العدو لصد أي تهديد داخلي أو خارجي محتمل أو حقيقي ضد سيادة الوطن والوحدة الترابية وحياة وأمن السكان، فوظيفة البحرية تدخل ضمن نطاق التهديدات التي تأتي من جهة البحر.

وهذا الأمر يتطلب جاهزية كبيرة بحكم شساعة الواجهة البحرية للمغرب بشقيها المتوسطي والأطلسي، والتي يبلغ مداها أكثر من 3500كلم.

والبحرية الملكية تواجه تهديدات متنوعة مرتبطة بالهجرة السرية والإرهاب وتجارة المخدرات وتهريب السلاح.. ومما لاشك فيه أن الترسانة الحربية الجديدة ستسمح للبحرية المغربية بلعب دور أكبر في الأمن البحري وتطوير برامج التعاون الدولي، خاصة البرامج التي تدخل ضمن الحوار المتوسطي للحلف الأطلسي. وعلى هذا المستوى يجب التذكير بأن المغرب يشارك في عملية active Endeavour التي يشرف عليها الحلف الأطلسي منذ عام 2001 وهي عملية مراقبة بحرية بالمتوسط. والحلف الأطلسي مهتم بتطوير التعاون مع المغرب في مجال الأمن البحري منذ أحداث 11 شتنبر، وكذا منذ اكتشاف خلية إرهابية سنة 2002 تخطط لأعمال إرهابية ضد سفن الحلف الأطلسي بالمتوسط وجبل طارق… وإلى جانب هذا، فإن الأمن البحري يعتبر من أهم برامج حوار 5+5 أو ما يسمى بحوار العشرة.

ماهي في نظركم انعكاسات الترسانة الجديدة للبحرية الملكية على التوازن الإستراتيجي بالمنطقة؟

يرتبط التوازن الإستراتيجي في سياسة الأمن القومي للمغرب بطبيعة العلاقات مع الجزائر وإسبانيا، وذلك بحكم النزاعات الترابية مع هذين البلدين: قضية الحدود البرية ونزاع الصحراء مع الجزائر من جهة، وسبتة ومليلية وما يسمى بالجزر الجعفرية مع إسبانيا من جهة أخرى.

المجهود التسلحي للمغرب لتحديث بحريته العسكرية غير كفيل بزعزعة التوازن الإستراتيجي والتقليدي مع الجزائر، لأن هذه الأخيرة دخلت بدورها في مجهود تسلحي كبير لتطوير البحرية الجزائرية بعد سنوات الحصار التي فرضت عليها خلال التسعينيات في ميدان التسلح.

والجزائر التي تمتلك السلاح الروسي بالأساس اعتمدت منذ 2004 سياسة تحديث أسطولها البحري بالبحث عن ممونين جدد في اتجاه السوق الألمانية والأمريكية والإيطالية قصد الحصول على أحدث التكنولوجيات العسكرية الغربية في إطار خطة تعتمد على امتلاك دفاعات متطورة على مستوى الجودة والتفوق التكنولوجي. وعلى سبيل المثال، أبرمت الجزائر خلال عام 2012 صفقة مع ألمانيا للحصول على فرقاطتين من مجموعة MEKO إضافة إلى صفقات متنوعة مع روسيا وإيطاليا، وتعاون وثيق مع جنوب إفريقيا يرتبط بحروب السفن والغواصات والدفاع الجوي.

ولهذا أعتقد أنه بحصول المغرب على هذه الغواصة المتعددة المهام FREMM سيدفع بالجزائر إلى تصحيح هذا الوضع بالحصول على تجهيزات مماثلة أو أكثر تطورا، لأن البلدين يعيشان حالة من المأزق الأمني القائم على الفعل ورد الفعل. أما من جهة إسبانيا، فإن هناك تفاوتا مهما على مستوى العقيدة الدفاعية والتجهيز والتدريب بين البلدين، ومما لاشك فيه أن إسبانيا متفوقة عسكريا ومخابراتيا في منطقة البحر الأبيض المتوسط.. وقد كانت أزمة جزيرة ليلى خلال يوليوز 2002 مناسبة لاستعراض قوتها العسكرية البحرية.

‫تعليقات الزوار

75
  • عبد لهادي
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:23

    لا لا نريد الخردة الروسية نريد السلاح الالماني المتطور و الفتاك
    ايظا روسيا لا تعترف بالصحراء مغربية وهيا حليفة
    الجزائر في دالك فلمادا سنتشتري منها الغواصات

  • مراد
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:25

    السباق نحو التسلح ان لاحظ الجميع التسرع التي تقوم به الجزائر في صفقاتها بينما المغرب يتمهل و ينتظر الفرصة كما رأينا مع اف-16 حيث كانت الجزائر سعت لها منذ 2006 لكن الكونغرس لم يوافق على ذلك و بنسبة لسلاح الروسي فهو سلاح فعال في الدفاع الجووي فقط الروس لم يفلحوا في صناعة الطائرات و الدبابات ايضا و على ما اعتقد ان حرب العراق توضح فشل السلاح الروسي .

  • mona
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:42

    ا لبحرية الملكية تتوفر علئ غوصات منذ مالايقل عن عشرسنوات وقذ لوحضة في ميناء اكذير عدت مرات بالعلم البحري للقوات المسلحة الملكية وشكرا

  • abdo
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:48

    اتسال لماذا تتسابق الدولة الى شراء اسلحة باهظة الثمن فيما يقبع الشعب في الفقر و الجهل ….. ؟!!!!!!!!!

  • adam
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:49

    benkirane achete maintenant des sous marins et oubli le dossier des chômeurs et celui de FASSAD des dossier qui lui on permis de gagner la confiance des marocains

  • فرخي
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:50

    ما بغايناش هاد الغواصات حقاش غادين يجريوا لينا على السردين لهوا المصدر الوحيد للكالوريات بالنسبة لشعب المغربي .

  • محمد بوبوش
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:53

    للأسف بئس المستورد، روسيا عدو لدود ومناوئ للوحدة الترابية
    كما أن ترسانته صدئة وتعود للحقبة السوفياتية

  • Lephilosophe
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:59

    هاد الشي اللي بقالينا هير الغواصة, و لماذا هذا التسابق نحو التسلح , علما أن المغرب محمي و مساند من طرف أمريكا و فرنسا
    واش هاد السؤولين مكيطلوش على المستشفيات و المدارس و الطرق و…و
    كنخليو الضروريات و كندوها في الثانويات

  • juan carlos
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:06

    ولهذا أعتقد أنه بحصول المغرب على هذه الغواصة المتعددة المهام FREMM سيدفع بالجزائر إلى تصحيح هذا الوضع بالحصول على تجهيزات مماثلة أو أكثر تطورا، لأن البلدين يعيشان حالة من المأزق الأمني القائم على الفعل ورد الفعل. أما من جهة إسبانيا، فإن هناك تفاوتا مهما على مستوى العقيدة الدفاعية والتجهيز والتدريب بين البلدين، ومما لاشك فيه أن إسبانيا متفوقة عسكريا ومخابراتيا في منطقة البحر الأبيض المتوسط.. وقد كانت أزمة جزيرة ليلى خلال يوليوز 2002 مناسبة لاستعراض قوتها العسكرية البحرية.

  • محمد من اكريحة
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:08

    كنا نأمل أن تعطى الاولوية للبنيات التحتية, لكن مع تربص العدو بنا فاعدوا لهم مااستطعتم من قوة. مع اني متاكد ان هذا العتاد لن يستعمل سيبقى مركون. لان الحرب اخر حل يمكن اتخاذه. الجزائر او اسبانيا لن تجرءا على فتح جبهة قتال مع المغرب لانهما يعرفا مسبقا انهما لن ينجوا من مخلفات حربهما فكما سيتكبد المغرب خسائر نفس الشيء بالنسبة لهما. فعامل القرب يجعلهما في خطر الصواريخ القريبة المدى, والمنطقة برمتها ستصبح بؤرة للتصادم بين القوى الكبرى لان الكل له استراتيجيات سياسية واقتصادية لما تعرفه منطقة البوغاز من حركية اقتصادية وتجارية وعسكرية حيث سيصبح الممر البحري غير امن مما ينتج عنه ازمات لباقي الدول ويكون هناك تدخل من هذه الدول للحفا ظ على مصالحها في البر والبحر والجو ولهذا لي اليقين التم ان هذا العتاد سيبقى مركونا. اما البوليزاريو اعدها ورقة خاسرة عند الجزائر ان لم اقل انها ستكون عبئا عليها مع توالي الاحداث لما تعرفه منطقة الساحل من تطورات

  • Boubadr
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:09

    في رايي المتواضع ان المئات الملايين من الدولارات التي تنفق في شراء بعض انواع الاسلحة كان من الاحرى ان توجه الى اقامة صناعة عسكرية او اوراش للصناعات البحرية. بذالك سيكون لهذه الاستثمارات فوائد مضاعفة: تطوير صناعة وطنية، خلق فرص الشغل، نقص الاعتماد على الغير…

  • امازيغي∞
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:10

    ههه عجيب امرك يا دنيا حتى الاخوى يتسلحون من اجل مادا من اجل سيطرة واحد على الاخر و كل طرف لن يرضى بسيطرة طرف الاخر عليه و تستمر الحكاية

  • الامزيغي الحر
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:16

    سبحان الله الحقيقة هي ان الدول الغربية تلعب بافكارنا كما تريد ونحن نقتني الاسلحة ببلايير الدولارات والشعب العربي بما فيه المغربي الجزائري يعيش ازمات حقيقية وتخلف وشبابنا يملا الازقة والبطالة تسير في عروقهم و المخدرات تنسيهم المرارة التي يعشونها .
    فالحقيقة ان هذا التسلح هو عبارة عن صراع وهمي بين المغرب والجزائر وهدفه عند الدول الاستعمارية الغربية هو جعل هذه البلدان متخلفة و ميزانيتها دائما يخصص جزئ مهم منه الى شراء الاسلحة بدل خلق مقاولات ومشاريع لتنمية بلاده .
    وللاسف متى ستستفيق شعوبنا من هذا المخدر الاستعماري الذي هدفه دائما هو خلق البلبلة بين الشعوب العربية .
    والمضحك هو اننا ننتظر الحل من الامم المتحدة التي يسيرها اليهود و المسونيون مصداقا لقوله تعالى :
    {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120
    اتريدونا الحل فهو جد سهل ولكن من سيفهمك قليل جدا لان التقافة الغربية اصبحت في دمنا …..

  • مغربي مسلم
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:28

    انشاء الله اتحاد مغربي, جزائري, اسلامي لردع اعداء الدين.

    باذن الله لن تراق دماء المسلمين على يد اخوانهم.

  • mhammed montreal
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:29

    لا سبيل للخلاص الا بالسلام والسلم اما التسلح بنظري لا جدوى منه فهاته الاموال شعوبنا اولى بها من الروس او الاروبيين غرضهم الاول هو الربح الاقتصادي والتالي ظمان الرفاهية التي قلما ننعم بها نحن واخواننا الجزاءريين خدوا العبرة بالمانيا واوروبا (الاتحاد قوة).
    واخيرا الحرب التي لا بد وان تتجندوا لها هي الحرب ضد الامية التخلف الفقر فهناك اوراش وتحديات كبرى تنتضركم .
    باش هوما احسن منا غير بالعلم اي التكنولوجيا. اذن نصرفوا فلوسنا ونوضعوها فالمكان الصحيح .

  • aissa
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:41

    قام المغرب بحرب واحدة ضد الجزاءرو كانت ولازلت عواقبها وخيمة واهمها فقدان التقة بين كلا البلدين و عامة لا يوجد فاءز داءما بين دولتين مجاورتين و الامثلة عديدة و عديدة لهذا اتمنئ ان لا تخطر هذه الافكار علئ حكامنا وعلئ جيراننا الءعزاء فبالعكس نحن نتسلح لديمومة و احتفاظ التقنيات و الاسلحة العصرية وكذالك لتكامل الاسلحة بيننا و اشقاءنا الجزاءر و في غاية الحاجة لكلانا البعض لحفظ الله

  • NAHIR
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:48

    Un seul sous-marin n'est pas suffisant,il faudrait au minimum plus de 6 submersibles qui se baseraient sur les cotes du Nord prioritairement compte tenu du danger qui vient précisément et qui se concentre sur cette partie maritime du Nord,la flotte Algérienne se base uniquement au niveau de la méditerranée,donc un seul sous marin est loin de faire face à toutes les tentatives qui pourraient mettre en péril la sécurité des cotes marocaines

    Le sous-marin allemand est plus performant et équipé d'une technologie de pointe un véritable engin d'attaque et de surveillance qui a fait ses preuves,l'industrie allemande est plus sûr et solide avec le prix plus concurrentiel et abordable vis à vis du sous marin Russe qui n'est pas d'une autonomie supérieure que l'allemand 209/1100

    Or le royaume du Maroc doit se pencher sur un programme de missiles balistiques de longue portée de fabrication nationale avec des compétences proprement marocaines,il s'agit DE LA DISSUASION pas de déséquilibre

  • OBSCUR
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:53

    في ظل هده الأزمة الإقتصادية لو تم إستغلال تلك الأموال في مشاريع تنموية لكان خير للبلدين معا بدلا من التسارع للتسلح خوفا من حرب لن تقع و لن تنفع في كل الأحوال تبقى الدول المصنعة هي الرابح الأكبر ماديا

  • Ayoub/Casa
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:57

    هناك بعض الأخطاء في المقال فسفينة الإنزال New Port Class .تسلمتها البحرية الملكية من أمريكا تقريبا منذ سنتين وليس 1994 ولفظ FREMM يطلق على الفرقاطات المتعددة المهام وليس الغواصات المتعددة المهام.
    للعلم لقد سبق للمغرب أن حاول اقتناء غواصة فرنسية من نوع Scorpion،إلا أن إسبانيا بدأت تتباكا ممى أدى بالصفقة طبعا للفشل.
    عموما أتمنى التوجه لكوريا الجنوبية على مستوى الغواصات عوض الألمان الذين سيأخدون بعين الإعتبار أمن إسبانيا وضمان تفوقها وعوض الروس المخادعين.
    للإشارة فقط فقد اقتنى المغرب 3 كورفيتات من نوع سيكما الهولندية وهي تنتمي للفرقاطات متعددة المهام وتمتلك أحدث دفاع جوي قصير المدى في العالم vertical luncher mica ونظم إعاقة إلكترونية وهناك تفكير في اقتناء مدمرة دفاع جوي والكثير إن شاء الله قادم بالنسبة للبحرية الملكية.

  • HAMID
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:59

    اولا وقبل كل شئ غواصة واحدة لا تكفي لحماية شواطئ تبلغ اكثر من الف كيلمتر ،ناهيك عن المبلغ الخيالي, و لاتصلح بتاتا لمحاربة الهجرة السرية كما قيل كفا استهتارا بعقول الناس.ان تكلفة صيانة هذا النوع من الغواصات باهضة للغاية، اجزم ان تكون في الغالب من طرآز كيلو الروسي من الطرازات الثقيلة التي تفوق ازاحتها الف طن لذا فهي سريعة الاكتشاف.كان الاولى بالمغرب ان اراد فعلا اقتناء غواصة التركيز على نوع من فئة غواصات الجيب حيث انها صغيرة لاتتجاوز ازاحتها 500 طن لذلك فهي صعبة الاكتشاف ويمكن اقتناء عدد لا باس به بنفس ثمن تكلفة شراء غواصة كبيرة الحجم..ويمكن استعمالها لمراقبة السواحل و منها من بامكانه اطلاق 2 حتى 4 طوربيدات هجومية كما ان تكلفة الصيانة و الابحار صغيرة.و بالتالي الاقتناء لايغير تماما موازين القوى في المتوسط و ليس في نظر ي الا تجربة فاشلة مثلها مثل صفقة القطار السريع التي لن يستفيد منها المواطن بقد ر ما ستنهكه التكاليف…ربما تكون هناك مقاصد سياسية اكثر منها امنية وراء هاته الصفقة ام انه لا يوجد لدينا مفكرون عسكريون و مخططو السياسة الدفاعية في بلد لايستطيع حتى انتاج "برغي" كلانشينكوف.

  • مرزوق
    السبت 10 نونبر 2012 - 15:18

    {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون} صدق الله العظيم . لا عيب في التسلح من اجل حماية الوطن والمواطنين. نحن دعاة سلم، لكن يجب أن نكون مستعدين لجميع الاحتمالات. القوة قوة حتى ولم تستعملها. القوة تشعرك بالأمان وتعطيك هيبة معينة لكي يضرب لك ألف حساب عند الحاجة.

  • فرحان
    السبت 10 نونبر 2012 - 15:49

    المغرب والجزائر مجرد ضحايا للغرب !!!!وتوضح جليا بان نزاع الصحراء المغربية ليس في يد الجزائر بل في يدهم الأوربيين و الأمريكان … تصور أن البلدين يعملان معا وكل صراعاتهما حلت وانتهت بتاكيد سينتعش اقتصادهما ويتبخر كل الواردات من الغرب أي حصول اكتفاء الذاتي في كل شيء وطبعا الصناعة التي من ضمنها العسكرية…ًوبالتالي ضياع زبونين مهمين وضرب اقتصاد الغرب المنتعش من صراعات العربية وحرب في ما بينها … كل هذا نعرفه جميعا لكن هل نعرف أن السبب الرءيسي هم انضمتنا المتىامرة معهم ضد شعبنا لان تقدم هي ديمقراطية وهي زوال هذه الانضمة المتواطءة وشكرا يا هسبريس

  • ahmed
    السبت 10 نونبر 2012 - 15:57

    pour le commentaire N°2, y'a pas que la Russie qui ne reconnait pas la marocanité du sahara pire encore, aucun pays memebre de l'ONU ne le reconnait.

  • ازوركي محمد
    السبت 10 نونبر 2012 - 16:09

    التعليق الذي كتبه حاميد التعليق رقم 22 صحيح وواقعي المغاربة يسيطر عليهم الانفراد باتخاد القرار.الصحيح هو استشارة خبراء في الميدان ولو كانوا اجانب واستشارة كل المتخصصين العسكريين المغاربة في نوعية السلاح ومذا فعاليته القتالية وحتى الجانب الاقتصادي .التسليح من حق المغرب ولكن يجب مراعات مسوى الاقتصادي للمواطنين وجلب الاستتمارات الخارجية بتسهيل وتبصيط المساطر واستقلالية القظاء.

  • مفتاح عمر
    السبت 10 نونبر 2012 - 16:17

    على الحكومة المغربية تأليف كتاب عن مشكلة الجنوب المغربي أو ما يسمى بالصحراء المغربية و إرساله للدولة الغربية, يتطرق إلى أن مشكل الصحراء جاء كانتقام الأنظمة التابعة للمعسكر الشيوعي السابق ك(مصر عبد الناصر و ليبيا القدافي الدي أوصله عبد الناصر للحكم و سوريا الأسد التي كانت متحدة مع مصر و الجزائر الشيوعية) من المملكة المغربية نتيجة هجرة اليهود المغاربة لإسرائيل و لا ننسى استقبال عرفات للكلب عبد العزيز المراكشي و قوله لنا نفس المشكلة.
    كما أن الجزائر تستهزء بالمجتمع العالمي و تعتبرهم أغبياء. حيث أن المجتمع العالمي لا يعرف أن الجزائر تستعمر الصحراء الشرقية المغربية و لهدا خلقت مشكل الصحراء و تتهجم على المغرب. لهدا يجب الرجوع للحدود بين الدولة العثمانية و المغرب لإقناع المجتمع الدولي بقضية الصحراء. و لا ننسى أن الجزائر كانت تستقبل المؤتمرات المناوئة لإسرائيل و لا ننسى خطاب وزير خارجية ألمانيا السابق يوشكا فيشر في الجزائر العاصمة ( يجب تدمير إسرائيل…)
    على الحكومة المغربية القيام بالكثير و عندي كثير ما يقال و السلام

    تمنيت لو كنت مسؤول في الحكومة, من أوتي الحكمة فقط أوتي خيرا كثيرا

  • حمادي الغريب
    السبت 10 نونبر 2012 - 16:19

    لا الغواصات ولا الطائرات ولا الصواريخ تنفع إذا لم يكن هناك رجال غلاظ شداد يحمون هذا الوطن الذي يتربص به الأعداء لا لشئ إلا لأنه بلد مستقر يعيش في أمن وأمان تحت قيادة ملك عظيم. إذا رجعنا إلى الوراء فسنجد أن الجزائر لو لم يساعدها رجالنا الأبطال لكنا وجدناها إلى حد الساعة ترزح تحت الاحتلال الفرنسي.

  • متسائل
    السبت 10 نونبر 2012 - 16:38

    لا ادري مادور هذه الغواصات ؟
    لحماية الواجهة البحرية.ممن؟
    اسبانيا و امريكا و البرتغال؟
    الدول القادرة على تهديد الواجهة البحرية هي اصلا متفوقة عسكريا
    و تمتلك غواصات اكثر تطورا اضافة لسلاح جوي فتاك
    فما الداعي لصرف اموال هائلة لاقتناء مثل هذه الاشياء؟
    ان كان ولابد فتعزيز حماية الحدود الشرقية اولى

  • محمد المزار
    السبت 10 نونبر 2012 - 16:44

    الشعب المغربي لا يحتاج ولا يؤيد فكرة التسلح قطعا، لأن المغرب لا يتسع وغير مستعد على الإطلاق لتحمل الدمار الذي ستحدثه أثناء استعماله ضد المواطنين مستقبلا……

  • NAHIR RIFI
    السبت 10 نونبر 2012 - 16:49

    Toutes les armées du monde moderne se professionnalise,le volontarisme ou les appelés ou le service national n'est plus de nos jours

    Certains commentent juste pour donner un point de vue personnel qui nous apporterait pas un soutient ni une valeur ajoutée,ils sont juste obstiné à brouiller la vision d'un peuple marocain qui se trace une ligne de conduite vitale pour la sécurité de la nation et de son intégrité territoriale

    Je ne sais pas comment vous défendriez la souveraineté marocaine si un ennemi tenterait d'envahir notre terre et mettre notre sécurité en danger,vous appelez les civils encore?ces citoyens qui ne savent même pas charger les cartouches dans un fusil des années 20?et qui ne sont incapable de courir et qui ne sont pas formés pour une telle éventualité,ou vous croyez que vous vivez dans un monde sûr,la paix est dominant

    Est ce que vous savez que le royaume du Maroc est le pays le plus menacé de l’Afrique du nord?l’Espagne au nord et l’Algérie et ses marionnettes..e

  • aziz
    السبت 10 نونبر 2012 - 17:16

    بسم الله ا لرحمان الرحيم
    المسلم اخو المسلم
    فالشعب الجزائري والمغربي في اروبا لديهم تبادل اخوي في جميع المجالات.واني شاهد عند الله يوم القيامة بهذا!!! فالغرب يصنع الفتنة ما بيننا. فاتقوا الله الذي له راجعون!
    يقول الله تعالى.
    {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى
    صدق الله العظيم

  • cazwi
    السبت 10 نونبر 2012 - 17:32

    موطن العرب البدو الرعاع تسميه الشرق الاوسط و موطن الامازيغ تناديه بالمغرب العربي! اي منطق هذا?
    متخلفون و مكبوتون لعروبية الى الابد

  • mohamed
    السبت 10 نونبر 2012 - 17:40

    Mr le numero 22 hamid tu trompe cotiere marrocain environ 3500 km n est pas 1000 tu es algerie pas marocain

  • Abdel
    السبت 10 نونبر 2012 - 17:41

    لماذا لا نقوم بتطوير صناعة السفن , بدلا من شرائها . الحمد لله هناك في لمغرب كفائات و مواهب عالية المستوى،للأسف يتم تهميشها.

  • غيور على وطنه
    السبت 10 نونبر 2012 - 17:42

    ابدا النخالة تصبح دقيق و ابدا العدو يكون صديق
    واعدوا لهم ما استطعتم من رباط الخيل و الجيش والسلاح
    وبدلك يعتبر الامن و الامان ضرورة اولى تعلو كل اعتبار

  • NABIL DE SUISSE
    السبت 10 نونبر 2012 - 17:43

    الناس كتموت بالجوع زيادة على البطالة ….وفلوس الشعب كتمشي فالخوا الخاوي …المهرجات..السلاح …..وبزاف عيقتو وخدمو المواطنين وصلحو البلاد

  • Maghribi 7our
    السبت 10 نونبر 2012 - 18:06

    الجزائر بحقدها و حسدها…، يوماً بعد يوم تجبر المغرب على تجديد مختلف أساطيله الحربية و العسكرية… شكراً أيتها الجزائر …

  • AAAAAA
    السبت 10 نونبر 2012 - 18:51

    عدو الشعب المغربي هو التهميش والفقر والاقصاء اما السلاح فهو لحماية السلطة من الانتفضات الشعبية فقط فالدول العظمى ليست قادرة على الحروب بسبب الازمات التي تسببها ولو على عصابة داخلية ولم يبقى للحكام العرب الا ان يفكروا في مستقبل شعوبهم

  • ouber
    السبت 10 نونبر 2012 - 18:56

    الى صاحب التعليق رقم 6
    تتفاخر بلغة لاتتقنها جيدا و كلها أخطاء املائية
    مع العلم أنه لديك أغلى لغة اللغة العربية
    الجيل الجديد و كتكلم على الفساد و البطالة

  • marocriche
    السبت 10 نونبر 2012 - 19:26

    le maroc et le plus riche pays du monde les chomeur touche 10000 DH par mois et l'argent nous tombe du ciel c'est pour ca il faut que le maroc achéte tous le stock d'armement du monde.le maroc et riche il a des montagnes d'or

  • mura9eb
    السبت 10 نونبر 2012 - 19:40

    المحك لما تصول وتجول اساطيل البحرية الملكية و ضفادعها البشرية وتبرز قوتها غربا وشرقا بمعنى :اعالي المحيط والبحرالمتوسط ولما لا البحر ا لاحمر وخليج عدن والخليج العربي…لدعم الا شقاء وحمايتهم من مكروه…

  • abou wassim
    السبت 10 نونبر 2012 - 19:52

    choufou, les marocaines et les algeriens sont des freres. arretez de ses sujets banales..allah yajazikoum bi khayr,,,fair tous pou UMA..baraka

  • شلح ضد القشرة
    السبت 10 نونبر 2012 - 20:15

    أنا مواطن بسيط ومؤيد لتسليح المغرب لقواته،فقط لأن الجزائر ترى أن الحرب مع المغرب حتمية . منذ حرب الرمال التي وصل فيها الجيش المغربي حتى حدود وهران، والجزائر تبحث عن الدرائع لرد الدين لتمسح ما لحق بها من هزيمة.هناك مثل أمازيغي يقول؛من ينتظره تسلق الجبل عليه أن يقوم باكرا.الجزائر أيضا تعيش ظروفا اقتصادية واجتماعية أصعب مما يعيشه المغرب ورغم ذلك فهي ماضية في تسليح قواتها .في الأخير أمن الوطن أسمى من كل شيء ،والدفاع عنه يتطلب التضحية بالغالي و النفيس .الحرب مع الجزائر قادمة قادمة ،هم من يقولون ذلك و يستعدون لها ونحن مرغمون على الإستعداد لها بكل الوسائل …

  • Feraz Rifi Europe
    السبت 10 نونبر 2012 - 20:28

    Au N° 32 – aziz

    On parle pas du peuple algérien,mais de son pouvoir conduit par la junte corrompue jusqu’à la moelle osseuse

    Moi personnellement je connais très bien les algériens mieux que toi,je suis natif d’Europe,les KABYLES m'appellent AYGMA,Frère,surtout quand il s'agit des Rifains,les algériens en Europe respectent inconditionnellement les Rifains c'est une vérité compte tenu de l'histoire qui lie les deux parties"Ethnies Communes = zenetes – sanhaja-zayanides…etc et le Rif Marocain est composé par ces groupes de Tanger en passant par Fes jusqu'à saidia),sachant Qu'al Amir Abdelkader est d'origine Rifain et plusieurs milliers de Rifains se sont sacrifiés pour l'indépendance de l’Algérie,et ils le savent

    Notre problème avec l’Algérie ne se situe pas au niveau des peuples,mais de l'entêtement de ce régime algérien mafieux comparable à celui de la Corée du nord qui soutient des mercenaires séparatistes polizariens dans le but de déstabiliser le Royaume c'est Inacceptable

  • ماروكان
    السبت 10 نونبر 2012 - 20:53

    لماذا لا نتسلح ..العالم كله يتسابق من اجل السلاح وامتلاك القوة والتكنولوجيا والطاقة والتفوق كل المجالا ت العلمية…يجب ان نبني دولة قوية عسكريا واقتصاديا و علميا… ولماذا لانرسل بعثاث علمية وعسكرية الى روسيا والمانيا..الخ..الا تعلمون بان روسيا تمتلك 24 سفن كاسحة من كاسحات الجليد والتي تعمل بالطاقة النووية في حين ان الولايات المتحدة الامريكية لاتمتلك سوى اثنثين وهي الان دون المستوى بالمقارنة مع الروس المتفوقون بحريا الى جانب الصين والنرويج……

  • ملاحظ
    السبت 10 نونبر 2012 - 21:05

    "غواصات" المغرب لن تزعزع "التوازن" مع الجزائر ارى اصحاب هده المقالات والعناوين بانهم يخربقون ليس الا وكاني بالدولتين هما روسيا وامريكا كان يمكن ان يستصاغ هدا الادعاء وقبول هدا الكلام لو دكرت اسبانيا مثلا التي تقابل المغرب بحريا وليست الجزائر التي ليس بيننا وبيننها الا الحدود البحرية لكن معروف عليه اي المغرب انه بلد سلمي وتعايشي ومن شيمه انه يعرف دائما حق قدره وحق وزنه ولايترامى الى مادونه ثم انه بحكم واجهاته البحرية الطويلة على المتوسط والمحيط ليس بغريب ان تكون لديه اليات بحرية كباقي الدول

  • KHALID
    السبت 10 نونبر 2012 - 21:05

    إذا أرادت الدولة المغربية أن تشغل هاد الغواصات خصها الطاقة النووية الخوت منين جاتنا هاد الطاقة حنا ولجزائر

  • khalid nador
    السبت 10 نونبر 2012 - 21:08

    l<armement maritime marocains n a rien a voire avec l equilibre militaire avec l algerie ni avec lespagne, dabord ya aucune tension a vec lespagne et le maroc nira jamais jusqua foncer ladedons, deuxiemement laffrontement algerie maroc est purement aeriens terrestre, la cote mediterranenne marocaine ne presente aucune cible strategique et est partagee avec lespagne, sinon pour passer par le detroit de gibraltar est mission impossible puisquil est bien sellee par le maroc, lespagne UK et les USA, selon moi la seule raison pour ce changement brutal , est les probabilitees de decouverte de petrole dans les hautes mer marocains, pusieurs entreprise qui creuse en ce moment font signe positives de presence de petrole et en grande quantite en plus du gaz deja decouvert face a larache….c est une richesse qu il faudera proteger

  • samir99
    السبت 10 نونبر 2012 - 21:15

    السلام عليكم .هذا خبر مفرح لجميع الشعب المغربي و الجيش .هنيئـــــــا مرحبا بك يا جزائر نحن في آنتظارك أيها الجنرلات والمرتزقة .الجزائر لحد الآن مابغاتش تصرط ليه معركة أنفال أو الرمال .الجيش المغربي هلك الجيش الجزائري وأسر الميئات لو تدخل بعض الدول الشقيقة.تحية للقائد الأعلى لقواتنا المسلحة وجيشنا الصابر والصاهر ليلا على الحدود

  • lمــــــــــــــريم المغرب
    السبت 10 نونبر 2012 - 21:16

    هل الإيرانيون أذكي من المغاربة؟

    حتى المغاربة يمتازون بذكاء خارق ، لكن ليس هناك سياسة وطنية من صميم القلب لتوجيه الأدمغة و تشجيعها ماديا و معنويا في شتي الميادين للقفز من مرحلة الشراء إلى مرحلة التصنيع، كما فعل الإيرانيون يصنعون معدتهم الحربية حتى الدرون (الطائرة بدون سائق)، بما أن المغرب في ميدان الملاحة الجوية يعتبر رائدا في صيانة الطائرات، و بما انه خطي خطوات لا بأس يها في تصنيع بعض الآليات في النقل عبر السكك الحديدية، هل يستحل عليه أن يصنع معداته الحربية على رأسها الغواصات؟
    مهما اشتري المغرب أو الجزائر معدات حربية متطورة بعد زمن وجيز ستصبح خردة كما و قع في بعض الدول الغير المصنعة و التي ضيعت أموالا طائلة في التسليح كليبيا و العراق…..

  • الحوس المغربي
    السبت 10 نونبر 2012 - 21:27

    علمنا تاريخنا ان السلاح وحده لن تستطيع ان تقهر به العدو ..فكاهينا علمتنا سياسة الارض المحروقة …والحسن الثاني علمنا المسيرة الخضراء والمقاومة علمتنا مقاطعة بضاعة المحتل ..والشعب المغربي طابعه التسامح والانفتاح ولا يسمح في حقه مهما واين كان ..فتح الاندلس وادي المخازن الي المسيرة الخضراء معارك بطولية ..
    لا الجزائر ولا اسبانيا تستطيعا البطش تجاهنا …الصحراء مغربية وستبقي مغربية …وعلي العدو ان يبحث عبر google عن ثالث الخمس وثان العشرة ..انهما منطقة واحدة يستطيع ان يحتلها في الصحراء لان المغرب يفتقر الي وجه القصدير للتمكن فيها

  • mohamed
    السبت 10 نونبر 2012 - 21:38

    المهم اي حاجة شريناها خاصنا نفلاشيوها فدرب غلف ونحيدو الكود بين والبوك لايشمتونا العديان وملي نحتاجوها الشي حرب نلقاو سيرفييييس نو ديسبونيبل

  • berkanimarocain et fierdelêtre
    السبت 10 نونبر 2012 - 21:38

    في حياتنا اليومية،عندما تبتلى بجار سوء ،تاخذ اغراظك وترحل،وربما تبيع اغراظك كي ترتاح؛لكن وقد ابتلينا نحن المغاربة بجار حاقد،لا مسؤول،يتفنن في الخبث ،لا يراعي لا اخوة ولا دين ولا تاريخ ولا حتى جغرافية ، وبما اننا لا نستطيع الرحيل ،فما علينا الا الاستعداد لردع اية حماقة قد تخطر بباله.
    لذا من حق المغرب ان يتسلح بكل ما أوتي من قوة ،فالاطماع من شماله و شرقه،وليس لاحد الحق في ان يعترض ما دامت الجزائر سباقة لذالك و هي من ادخلت منطقتنا في هذه الحماقات.ام هو حلال عليهم حرام علينا؟

  • مواطن عربي
    السبت 10 نونبر 2012 - 22:44

    لن تقوم اي حرب و جميع الاسلحة لكلا الطرفين لن تستعمل حتى ياكلها الصدا وتهترا مع مرور الزمن و المستفيد الوحيد المشاركين في الصفقات بما يعرف ''' تحت الطاولة ''' و ان كانت مواجهة في المستقبل فسوف تكون مع اسبانيا

  • viva maghrib
    السبت 10 نونبر 2012 - 23:51

    نرجو من السادة المسؤلين ان ينضرو بعين خبيرة للهذه الصفق وان يختارو ما هو مناسب لاحتياجات البحرية لاكن اعقب على حرب الصحراء حيث ان المغرب تراجع وكان يجب عليه ان يقوم باسترجاع الارض المغربية المسلوبة من قبل الجزائر التي تسلمتها من فرنسا حيث ان الجزائريين عاهدو المغرب بارجاع له ارضه بعد التحرير لاكن كعادة الجزائريين قامو بخيانت العهد
    وهذه الواقعة تبين لنا طيبة المغرب حيث انه ابى ان يستلم ارضه من فرنسا مقابل استغنائه عن المقاومة الجزائرية ضنا منه ان الجزائر تستحق ما ناله من المساعدة

  • krouk
    الأحد 11 نونبر 2012 - 00:34

    والله مالاحضت كتيؤا في هدا الموقع هو هوسه بالجزائر .ولكن تمنيت ان يكون يوما موضوعيا و بعيدا عن التهويل وان يحاول ان يصلح بين الشعبين لا ان ينشؤ الفتن.فلن ادكر الشيء الكبير لاني سأكون اتبعت نهجه.عندما تتكلم عن الغواصات يا اخي وميزان القوى ادكر ان الجزائر تمتلك 4غواصات مند التمانينات و اتنين تحت الطلب وادكر ان حاملتي هليكوبتر ستدخلان الخدمة سنة 2014هدا ان اردت ان تكون موضوعي في كتابتك.ولكن اتمنى ان هدا السلاح سيستخدم ضد عدونا الحقيقي اسرائيل وليس ضد اخينا المسلم.واتمنا ان يفهم المسلمون ان عزتهم لم ولن تكون خارج دينهم

  • karim amine
    الأحد 11 نونبر 2012 - 01:10

    سبحان الله الحقيقة هي ان الدول الغربية تلعب بافكارنا كما تريد ونحن نقتني الاسلحة ببلايير الدولارات والشعب العربي بما فيه المغربي الجزائري يعيش ازمات حقيقية وتخلف وشبابنا يملا الازقة والبطالة تسير في عروقهم و المخدرات تنسيهم المرارة التي يعشونها .
    فالحقيقة ان هذا التسلح هو عبارة عن صراع وهمي بين المغرب والجزائر وهدفه عند الدول الاستعمارية الغربية هو جعل هذه البلدان متخلفة و ميزانيتها دائما يخصص جزئ مهم منه الى شراء الاسلحة بدل خلق مقاولات ومشاريع لتنمية بلاده .
    والذي هدفه دائما هو خلق البلبلة بين الشعوب العربية .
    والمضحك هو اننا ننتظر الحل من الامم المتحدة التي يسيرها اليهود و المسونيون مصداقا لقوله تعالى :
    {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120

  • wiki
    الأحد 11 نونبر 2012 - 01:44

    مزيان نطورو منظومة الدفاع ديالنا ولكن مانساوش الاسطول البحري المدنى والتجاري ،لان المهاجرين راهم مكرهين من البواخر اللي مسيزية comarit+comanav و مخليين الطاليان و الاسبان كيستنزفو ويستغلو الموانئ اللي بنيناها.الا يسمى هذا تهريبا للعملة الوطنية الذي تمارسه حكومة بن كرهان وبيعا لاطراف المغرب و مياههه الوطنية والاقليمية.
    "اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة"

  • mohamed
    الأحد 11 نونبر 2012 - 02:49

    لماذا تنشريووا اسلحة من الخارج ?علاش حتى حنا ما يكونش عندنا مصانع لانتاج الاسلحة, تعلموا غير من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا المسلمين تيصنعوا ادوات الحرب بيديهوم, وكانوا تيتعلموا من دول اخرى تطوير الاسلحة رغم ان الموارد المادية خاصة كانت ظئيلة ولكن بفضل من الله وعزيمتهم لصنع اسلحتهم بيدهم استطاعوا ان يغزوا اكبر الدول ونشر الاسلام في شتى بقاع الارض, لماذا مايكونش عندنا مصانع مخصصة للصناعة العسكرية وبالتالي تشغيل الشباب العاطل.

  • Amazighi
    الأحد 11 نونبر 2012 - 03:46

    بعد الدستور الجديد رغم أنه قاصرا جدا في حق الشعب الأمازيغي ,مازال القومجيين الإقصائيين يستعملون وسائل حربائية خسيسة لتظليل الناس بأن المغرب بلد عربي هذا ما يدفع بالإنسان المغربي إلى احتقار ذاته وأصوله و تمجيد ما هو أجنبي.هؤلاء الامازيغفوبيون الذين لا يطيقون الاختلاف و التنوع, لا يتوانون في إبتزاز الشعب الأمازيغي بإعادة وتكرار لقبهم العنصري (المغرب العربي) ظانين أن بترديده سيرسخونه في أدهان الناس مما يساعدهم في مشروعهم التعريبي التدميري متجاهلين أن الشعوب الأصلية هي تلك التي أقامت على الأرض قبل أن يتم السيطرة عليها بالقوة من قبل الاستعمار.يعتبرون أنفسهم متميزين عن المكونات الأخرى السائدة الآن على تلك الأراضي.من أخطر أساليب الغزو الثقافي الاستعماري الذي اجتاح شمال افريقيا هو أسلوب التضليل أي إخفاء الحقيقة. وقد قدِمت عليها الدول المستعمرة لإخفاء أهدافها الحقيقية فهي تتوارى خلف مفاهيم ومصطلحات براقة وهذا في الحقيقة ليس إلا إرهاب فكري.لاكن تنامي الوعي الأمازيغي بالذات ,الكرامة والأرض في السنوات الأخيرة بإيقاع متسارع شكل معادلة صعبة للمخزن العروبي وخدامه القومجيين.

  • citoyen 1
    الأحد 11 نونبر 2012 - 06:26

    il nous faut des sous marins allemend ou Français, ou US on a vraiment besoin de ce matos pour l'avenir. au moins deux sous marins pour renforcer notre flotte navale;le matos russe nous nous interesse pas on a pas besoin de cet armement. toutes les armées du monde modernise et se professionnalison est obligé

  • Moussa
    الأحد 11 نونبر 2012 - 11:00

    لا لا نريد الخردة الروسية نريد السلاح الالماني المتطور و الفتاك
    ايظا روسيا لا تعترف بالصحراء مغربية وهيا حليفة
    الجزائر في دالك فلمادا سنتشتري منها الغواصات

  • ahme.lille
    الأحد 11 نونبر 2012 - 11:36

    السلام عليكم

    لقد سئمنا الاستهلاك المكلف,لم نسمع يوما على ان المغرب يصنع سلاحا,سيارة,كومبيترا,او ,او,,,,,,,
    بالله عليكم ,ما ذا اعطى التعليم في بلادنا ,ما عدا كييفية وطريقة استهلاك لبضاعة الاخر,,,,,,
    تصوروا معي ان المتفوفون في المغرب في الرياضيات والفيزياء والميكانيك,او,,,,يقضون ما تبقى في حياة بحثهم في كيفية قيادة الطائرات,او فيادة غواصات,او القيام ببعض الصيانة,,,,هذا هو اوج التعليم العالي المتطور في المغرب,,,,,,,,
    اذن بكل اختصار ,نستهلك ما لا ننتج,وهذا هو سبب مشاكلنا,

  • منير
    الأحد 11 نونبر 2012 - 13:43

    الجزائر تشتري أسلحة والمغرب يقتني غواصات وشعبا البلدين يعانيان الفقر والحرمان.ليس للغرب حليف.بل ما يهمه هو المصالح و اموال المتحاربين..

  • عنثر
    الأحد 11 نونبر 2012 - 16:01

    ما أخشاه هو أن لا تستعمل هذه الأسلحة يوما ضد الشعوب كما هو الحال في سوريا وليبيا وهي التي أشتريت من أوال دافعي الضرائب لتحمينا وليس العكس

  • امل
    الأحد 11 نونبر 2012 - 17:32

    و الله العظيم لما اقرا التعليقات احس بغضب كبير في قلبي من انتم ومن نحن اتقوا الله في كلامكم نحن لسنا بالاعداء نحن شعب مسلم مثلكم انتم تتكلمون عن حرب وهذه الحرب مع من سوف تكون فانا مثلا جزائرية واعمامي كلهم متزوجون بمغاربيات واخوات زوجي متزوجين بمغربيين لماذا كل هذا الحقد فلا حكومة المغرب ولا حكومة الجزائر تستطيع ان تفرق بين شعبين عظيمين …………….ارجوكم اتقوا الله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • اودي ملينا
    الأحد 11 نونبر 2012 - 18:50

    الله يعطينا كردة لا حنا و لا الشعب الجزائري كنضيعوا فلوسنا فالخوى الخاوي .السلاح راه كيشريوه غير باش يقمعوا الشعب و يضيعوا الفلوس باش الشعب ما يعيش مزيان .الله يرحمنا ياست من هاد الجوج المغرب شعب خنوع عباد و الجزائر كدلك.ارجو النشر فهي حقيقة الكل يعرفها

  • Riad
    الأحد 11 نونبر 2012 - 19:03

    الشحرور لا يصاحب بطهْ
    لا نريد فقط غواصات المانيه متطوره بل نريد غواصات قادره على حمل رؤوس نوويه وصواريخ باليستيه وصواريخ عابره للقارات…
    من حقنا امتلاك السلاح النووي مادامت اسبانيا تمتلكه وهي على بعد 7 كيلومترات منا بحرا ( من منطقة واد الداليا في طريق القصر الصغير)
    انا جد سعيد بسماع مثل هذه الاخبار لانه وطننا وانتماؤنا ولا مجال من التنصل من حب الوطن والغيرة عليه…كم اتمنى ان نكون دوله قويه مسلحه باحدث الاسلحه كي يخرص اعداؤنا وما اكثرهم…!!

  • عِيشْ انْهَارْ تَسْمَعْ ..
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 00:49

    المملكة المغربية اشترت غواصات بحرية من ألمانيا..
    وطول مياه بحرها 3500 كلم ما شاء الله.
    وأشقاؤنا !!! من الجزائر يقولون لديهم سبع غواصات رَمْلِيّة
    وطول رمال '' صحرائها '' 1000 كلم. عجيب جدا هذه المقارنة !؟
    الله إهديكم كونوا واقعيين..؟
    الصحراء الغربية والشرقية وما يجاورهما من المدن والقرى مغربية ملكية
    والحمد لله ربّ العالمين.

  • حسن ١١٨
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 01:06

    أن يجهز الجيش بالمعدات والأسلحه المتطورة ،أمر ضروري لكن موازات مع ذلك يجب أن نكون الأطر في صنع الأسلحة كي نستغني عن شرائها ،الوطن بسواعد رجاله أمن الغذاء وينتجه،وكذلك سينتج سلاحه مستقبلا وإلى أن تتوفر الوسائل فشراء السلاح حاليا ضروري، الأعداء متربصون فالحيطة والحذر واجبه .

  • MAROCAIN - PUR
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 01:58

    Nous avons vraiment besoin d'armements français avancées et mortelles scorpene, ou le triomphant avec un autre matos allemand type 212; je prefere le triomphant il est redoutable on a besoin d'une puissance sûre qui nous protege et nous donne un certain prestige à frapper la ou il le faut! un arsenal tactique utile et sur dont on a vraiment besoin faut juste lui rajouter quelques frigates fremm de plus (3) et on sera tranquille dans la région

  • مغربي اصيل
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 10:44

    للاسف الشديد، بدأنا نفقد اكبر سلاح، و هو رجولة الجندي المغربي، و شجاعته، كثرت التعاليق، و كل مبادرة يقوم بها المغرب تجد لها معارضين من ابناء البلد، كثيرون ممن قالوا لا نريد اسلحة، نريد البنيات التحتية، نحن محميون من طرف امريكا و فرنسا، هذا جبن و الله، منذ متى كان المغربي ينتظر الحماية من غيره، اجدادنا حاربوا مع فرنسا و غيرها، و كانوا مثالا للشجاعة و رمزا لتحرير الأوطان، و اليوم هل تظنون يا شباب الانترنيت انكم ستحررون و طنكم ان طالته ايادي العدو فقط بكلمات ناقمة، لا و الله، كونوا رجالا، اندية الرياضة فارغة و السيبيرات ممتلئة، هل ستدافعون عن و طنكم عبر الاميل فقط، لا استغرب ان كنا نرى شبابا يرون فتيات الحي يستفزن و يسرقن و يضربن من طرف غرباء و لايحركون ساكنا ان نختبئ غدا تحت اللحاف، و نقول باننا شتمنا العدو سرا،،،،،،،،،،،،

  • le ghost
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 11:48

    oui ns sommes besoin de ces armes mais les soldats qui gére cette armes n'existe pas au maroc .

  • مازيغ
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 12:12

    موطن العرب البدو الرعاع تسميه الشرق الاوسط و موطن الامازيغ تناديه بالمغرب العربي! اي منطق هذا!
    متخلفون و مكبوتون لعروبية الى الابد!

  • عبد العزيز الملياني
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 18:55

    اول شيئ هل المغرب سوف يقوم بشراء عدد كبير من الغواصات الحربية لتعادل مع اسبانيا التي تهدد المغرب عند طلبه بالجزر وجزيرة ليلي وسبتة ومليلية المغربية والباخرات الحربية التي شحدتها اسبانيا علي شواطئ المغرب في خلاف جزيرة ليلي ؟ ءان روسيا هي الصديق المتلاحم مع اسبانيا والجزائر ضد تراب المغرب ووحدته الوطنية في قضيت الصحراء هل المغرب سوف يقوم بشراء صناعت روسيا الزبالية لافيراي ودفع أمواله الي روسيا العدوة وتاريخ روسيا المعروف عند العرب والمسلمين وبالخصوص ما سبق سرقوه من الاراضي المسلمة المجاورة وتوسع روسيا وما قاموا به ضد الدولة الصغيرة الشيشنيا ؟ وان مشتري الاسلحة دائماً خسران فبائعها هو الرابح في هدا الميدان ، ولهدا يلزم علي المغرب ان يرجع لتاريخه القديم كما كان في عهد الملوك العلوية بصع أسلحتهم الدفاعية واسترجاع كرمتهم كما كان سابقا لانه الاستعمار يهدد شواطئ المغرب وهو موجود في سبتة ومليلية والجزر الخالدات . 

  • brahim
    الخميس 14 مارس 2013 - 16:20

    حققت معركة لهري التي قادها البطل المقاوم موحا أو حمو برفقة الزيانيين والقبائل الأمازيغية المتحالفة نتائج إيجابية على جميع الأصعدة، ولاسيما أنها كبدت المستعمر المحتل عدة خسائر في العتاد والأرواح البشرية، فكانت بمثابة فاجعة مأساوية بالنسبة للفرنسيين حتى قال الجنرال " كيوم " Guillaumeأحد الضباط الفرنسيين الذين شاركوا في الحملة على قبائل الأطلس المتوسط في مؤلفه "البربر المغاربة وتهدئة الأطلس المتوسط (1939/1912): "لم تمن قواتنا قط في شمال إفريقيا بمثل هذه الهزيمة المفجعة وقال اخر ان النظارات التي كانوا يرمونا بها الجنود المغاربة اشد علينا من السلاح الذي يرمونا به هذه هي همة الغربي الحر وليسى من يقول تمريكا تحمينا وفرنسا ما هذا الذل الذي ال اليه بعظ المغاربة .

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين