24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هذه تفاصيل فاجعة طانطان في انتظار نهاية تحقيق وزارة الداخلية

هذه تفاصيل فاجعة طانطان في انتظار نهاية تحقيق وزارة الداخلية

هذه تفاصيل فاجعة طانطان في انتظار نهاية تحقيق وزارة الداخلية

لم تتوقف التكهنات حول أسباب الحريق المهول الذي عرفه حادث طانطان المأساوي، بينَ من ربطه بانفجار قنينة غاز ومن قال إنّ الشاحنة الذي اصطدمت بحافلة الركاب كانت تحمل البنزين، رغم تأكيدات وزير الداخلية، محمد حصاد، أن ظروف الحادث لا يمكن كشفها الآن، خاصة وأن التحقيق لا يزال جاريًا.

وممّا زاد من لغز هذا الاصطدام الذي عرفته الطريق الوطنية رقم 1، بالضبط على مستوى جماعة الشبيكة القروية إقليم طانطان، صباح يوم الجمعة، أن الحافلة التي كانت تقّل الركاب تعود لشركة تحظى بسمعة طيبة في أوساط النقل، كما أن الشاحنة التي اصطدمت بها، لم تُعرف هوية صاحبها إلى حدّ اللحظة، مع تواتر أنباء عن أنها مخصّصة لنقل السمك.

وفي انتظار اتضاح الصورة الكاملة، لا تزال أجواء الحزن تخيّم على أركان الشبكات الاجتماعية التي يرتادها المغاربة، إذ وصل عدد متابعي صفحة فيسبوكية أعلنت عن حداد شعبي على ضحايا الفاجعة إلى 17 ألفًا رغم إنشائها في الساعات القليلة الماضية، كما استعمرت الصور السوداء البروفايلات، وانتشرت التعابير المشيّعة لأرواح 33 مغربيًا، خاصة منهم الأطفال، في واحد من أبشع حوادث السير بالمغرب في العقود الأخيرة.

الأطفال الذين قضوا نحبهم في هذه الواقعة الأليمة، كانوا عائدين لتوّهم من مدينة بوزنيقة، حيث كانوا يقطنون إبّان مشاركتهم في الألعاب المدرسية الوطنية. وقد خلّف خبر وفاتهم حزنًا كبيرًا بمّركب المدينة الذي كان يحتضن كذلك المشاركين في المهرجان الوطني لمسرح الشباب، فقد تحدث مسرحيون شباب لهسبريس عن صدمتهم الكبيرة لما وقع، لا سيما وأنهم قضوا لحظات مرحة مع الأطفال الراحلين، ساعات قليلة قبل وفاتهم.

استقرار القتلى في رقم 33 لحدّ الآن، يأتي بعد أنباء متضاربة عن حصيلتهم، ففي الوقت الذي أعلنت فيه وكالة المغرب العربي للأنباء عن 31 قتيًلا في الساعات الأولى التي تلت الحادث، أشارت مواقع إخبارية إلى وصول العدد إلى 40 قتيلًا، ثم انخفض العدد إلى 34، قبل يتوقف في 33، مع وجود خمس حالات جرحى، واحدة تمّ نقلها إلى مراكش، وأخرى إلى العيون.

وبغية عدم التأثير على نتائج التحقيق، فضل وزير النقل والتجهيز، عزيز الرباح، الابتعاد عن التصريحات الصحفية بالكامل، إذ تحدث لإذاعة خاصة عن أنه لن يعطي أيّ تصريح حتى تنتهي لجنة التحقيق من عملها، إلّا أنه أبدى استعداده الكامل لتحمّل مسؤوليته، عندما قال إنّ الجميع يجب أن يتحمل مسؤوليته لأجل تفادي مثل هذه الحوادث.

هذه الفاجعة التي هزّت الرأي العام المغربي، تأتي بعد تسجيل المغرب لانخفاض واضح في أرقام ضحايا حوادث السير حسب ما أعلنه سابقًا محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل، الذي أشار إلى أن عام 2014 شهد انخفاضا بيّنًا في أرقام الجرحى والقتلى، كما أن المغرب لم يشهد حادثًا مماثلًا من ناحية عدد الضحايا منذ انقلاب حافلة في طريق تيزي نتيشكا عام 2012، عندما قُتل 42 شخصًا.

فاجعة طانطان لم تخلّف فقط رحيل أطفال صغار تترواح أعمارهم ما بين 10 و13 سنة، بل كذلك مجموعة من الرياضيين، من بينهم العداء المغربي محمد أسنكار، الذي تناقلت المواقع الإخبارية في البداية خبرًا غير مقصود، عن وفاة شقيقه، لحسن اسنكار، قبل أن يتبيّن أن محمد هو فقيد هذا الحادث.

الجزء الأصعب في هذه الفاجعة، هو تفحّم الجثث بشكل صعّب التعرّف عليها، وقد أكدت مصادر طبية لهسبريس أن السلطات الأمنية تعتمد على الحمض النووي لأجل التعرّف على القتلى. كما شكّلت المراكز الصحية بالمنطقة خلية أزمة لمواجهة هذا الوضع الخطير، في وقت أعلن فيه الملك محمد السادس تكفله بلوازم الدفن والعزاء وعلاج المصابين، مُصْدرًا تعليماته إلى السلطات المختصة لأجل مساعدة عائلات الضحايا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (146)

1 - Romaissa الأحد 12 أبريل 2015 - 01:15
إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكم لمحزونون
انا الله وانا اليه راجعون
2 - ماروكي الأحد 12 أبريل 2015 - 01:18
انا لله وانا اليه راجعون
في الحوادث حرب تاتي على الارواح لا تعرف الكبير او الصغير.....لا حول ولا قوة الا بالله
3 - يونس الأحد 12 أبريل 2015 - 01:27
إنا لله و إنا إليه راجعون أعتقد أن الخبر لم ياتي بجديد و أتمنى أن يحاسب المسؤول عن الحادث عند نهاية الأبحاث الجارية و يعلن عن الحقيقة للمواطنين المغاربة حتى لا تتحول المصيبة لمصيبتان مصيبة الفاجعة و مصيبة التستر عن المسؤولين و كل من له يد في الحادث
4 - ELHARDOUM ALi الأحد 12 أبريل 2015 - 01:28
ﺣﺪﺍﺩ_ﻋﻠﻰ_ﺿﺤﺎﻳﺎ_ﻓﺎﺟﻌﺔ_ﻃﺎﻧﻄﺎﻥ
ﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺍﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺣﻢ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ؛ ﻭﺍﺭﺯﻗﻨﺎ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ..
ﺇﻥ ﺍﻟﻔﺎﺟﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻗﻌﺖ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﺷﺒﻴﻜﺔ ﻗﺮﺏ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻃﺎﻥ ﻃﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺍﻻﺻﻄﺪﺍﻡ ﺑﺸﺎﺣﻨﺔ ﻟﺘﻬﺮﻳﺐ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻗﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒﺒﺖ ﺍﻻﻧﻔﺠﺎﺭ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺎﺣﻨﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﺜﻴﻼﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﺮﻳﺐ، ﻫﻲ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﺗﻔﺼﻴﻼ ﺗﻌﻤﻞ ﻟﺼﺎﻟﺢ
ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻧﺎﻓﺬﺓ، ﺇﺫ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺎﺣﻨﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻛﺰ ﺳﺮﻱ ﻣﺨﺼﺺ ﻟﻬﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﺗﺤﺪﻳﺪﺍ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺟﻤﻌﺔ ﺑﻮﻧﻌﻤﺎﻥ ﻗﺮﺏ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﺰﻧﻴﺖ، ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﺿﺮﻳﺲ ﻗﺮﺭ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺣﺎﻻ ﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻃﺎﻧﻄﺎﻥ .. ﺑﻐﻴﺔ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻀﻴﺤﺔ !!!
ﻓــــــــﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻛﻮﻟﺸﻲ ﻏﺎﺩﻱ ﺏ ﺫﻫﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮ
ﺍﺳﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴـــــﺭ
5 - مواطنة الأحد 12 أبريل 2015 - 01:32
رحم الله الضحايا الابرياء
هاد الفاجعة ماخصهاش تدوز مثل اي حادثة ديك الهضرة ديال غادي يتفتح التحقيق و صافي من بعد تيتنسى الموضوع

اول حاجة خص تعويض مادية لعائلات الضحايا

ثانيا محاسبة رجال الدرك لي سمحو نالشاحنة تدوز بخزان اضافي

ثالثا اقالة وزير النقل لي جالس تيتفرج كل نهار ناس تتموت و هو لا يحرك ساكنا و بعدا يبقا عبرة نلي غادي يجي بعدو

رابعا و هادي لي مهمة اصلاح الطرق الوطنية اسيادنا في عوض مادجيبولنا مطربين بملايير صلحو لينا الطرقان حنا ماعندنا غرض لا بشاكيرا و لا باحلام ادا ارواح ديال ولاد بلادناتطيح فحال الحشرات

خامسا تطبيق قوانين السير بشكل صارم و هنا تنتكلم على رجال الدرك

والله نتمنى تكون هاد الكارثة هي النقطة لي غادي تخلي المسؤلين يحدو من الاعداد الهائلة ديال الضحايا
6 - rida الأحد 12 أبريل 2015 - 01:33
من أمريكا نعزي كل إخواننا المغاربة في مصابهم الجلل راجين من الرحمن الرحيم أن يسكنهم فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين و تعازينا لدويهم الله يصبرهم
7 - لا اظن الأحد 12 أبريل 2015 - 01:34
ما أثارني هو عدم التعرف على سائق الشاحنة
هل يمكن تقدير هذه الفاجعة بانها عمل ارهابي ؟
سؤال يجب ان يوضع في الحسبان
هل احترق مع من نالتهم شعلة النار ؟
هل هرب ﻻنه يريد اخفاء نقله للبنزين المهرب ؟
هل هي عمل ارهابي نفذه مرتزقة البوليساريو بذكاء ﻻ يخفي غباءهم لو تاكد ضلوعهم في هذا الحادث المؤلم ؟
سؤال ننتظر اﻻجابة عنه بعد التحقيق
8 - مواطن الأحد 12 أبريل 2015 - 01:36
قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا.الى جنة الخلد ايها الملائكة.اللهم أجعلهم شفعاء لأبائهم وأمهاتهم يوم الحساب.
9 - ونو بونو الأحد 12 أبريل 2015 - 01:39
من كان بحمل معه المادة المشتعلة عليه ان يتحمل مسؤوليته و عليه ان يكون وراء القضبان
10 - بلهد عبدالله الأحد 12 أبريل 2015 - 01:41
‏‎ ‎قدر محتوم و مؤلم،إنا لله و إنا إليه راجعون،رحم الله الجميع .
11 - Justice الأحد 12 أبريل 2015 - 01:45
وواااااا عباد الله المسؤولين على القطاع خاسهم إستقلووووووو
12 - بروجي الأحد 12 أبريل 2015 - 01:47
الحدث مأساوي ومفجع نتقدم الى اسر الضحايا بأحر التعازي في هذا المصاب الجلل كما ندين بشدة السهرات التي ينظمها المجلس البلدي بالبروج بتعاون مع الجمعيات المساندة للرئيس الذين لم يحترموا مشاعر كل الاسر المغربية التي تشاطر اسر الضحايا مشاعر الحزن والاسى للانه رزأ فادح وحادث كبير يقتضي منا الغاء كل مضاهر الفرح والمجون .
13 - layal الأحد 12 أبريل 2015 - 01:47
Après la lecture du titre de l article je me suis dis qu on va enfin savoir le détail du drame mais quand j ai lu le contenu il y a aucun rapport avec le titre vraiment il n y a pas d objectivité ds ce travail d un journaliste rédacteur avec tous mes respects. ne rigolez pas de nous svp ou bien choisissez vos mots et vos titres ..... publiez hespress svp.
14 - امبيرك الأحد 12 أبريل 2015 - 01:48
ايها الشعب المغرب كلنا نعلم انا الحودث السير التي تقع في المغرب وهذه الحدث الذي وقع يدل على انا الشحنة كانت تحمل بنزل قبل اشتعال مهرب بي كمية كثيرة ولم يذكر في تحقيق الدخلية
15 - Belcaid الأحد 12 أبريل 2015 - 01:48
- تعزية الى اهالي الضحايا -

اننافي هذا المصاب الجلل نشارككم ونشاطركم احزانكم ، ونتمنى من المولى جلت قدرته وتعالت حكمته ان يلهمكم الصبر والسلوان ، وان يتغمد الضحايا برحمته الواسعة .
« انا لله وانا اليه راجعون. »
كما لا يفوتني التنويه بالاعمال الحميدة والخدمات المجيدة التي يقوم بها دوما صاحب الجلالة نصره الله ازاء شعبه الوفي
16 - الحمودي الأحد 12 أبريل 2015 - 01:48
اناللاه وانا اليه راجعون فيجب على كل مسؤل في هدا الحادت ان يعترف بمسؤليته وينسحب بلا رجعة لانهم لا يسوا اهلا لها وعلى راسهم وزير النقل ؟ولا حبدا ان يدهب معه رءيس الحكومة؟
17 - Ahmed52 الأحد 12 أبريل 2015 - 01:48
هذه تفاصيل فاجعة طانطان في انتظار نهاية تحقيق وزارة الداخلية.

1- الحافلة التي كانت تقّل الركاب تعود لشركة تحظى بسمعة طيبة في أوساط النقل.

2- كما أن الشاحنة التي اصطدمت بها، لم تُعرف هوية صاحبها إلى حدّ اللحظة.

غريبة هده التفاصيل يا استاد اسماعيل.

- الحافلة في ملكية شركة "لها سمعة طيبة".
- الشاحنة لم تُعرف "هوية صاحبها" الى حد الان.

المهم شكرا.
18 - اسماعيل تازة الأحد 12 أبريل 2015 - 01:53
شكرا للصحف الالكترونية ولمواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت البديل الحقيقي للمواطن المغربي لمعرفة الحقيقة وهنيئا لمسؤولين بين الاف الأقواس بقنواتهم التي دائما تصل متأخرة وتحاول قلب وتشويه الحقيقة فهيهات لها ذلك.
فقط نتمنى من هسبريس مزيدا من المواكبة لهذا الحادث الجلل وأن تحاول تتبع ومعرفة والإضاءة عن بعض الجوانب الخفية لما وقع.
19 - حائر الأحد 12 أبريل 2015 - 01:55
الشاحنة تعود ملكيتها إلى برلماني، الحبة والبارود من دار القايد. هذه هي اللعبة السياسية في المغرب؛ السلطة والريع والمشاريع؛ الجمع بين المسؤولية والبزنس والضحية لن يكون إلا (الغاشي) مع الأسف. متى يعلو القانون فوق الجميع وتتم المحاسبة والمتابعة ونسمع استقل فلان وعلان لفشله وخجله، مثلما يحدث في البلدان التي تحترم شعوبها؟؟؟ من سابع المستحيلات.
20 - سائق شاحنة الأحد 12 أبريل 2015 - 01:55
طريق الموت .. المسلك المسمى طريقا وطنية ..
حصد أرواح اطفال أبرياء لا حول لهم ولا قوة فلذات أكباد باتت تحترق ويحترق اباء وامهات من الحسرة على فقدان أبنائهم ماتو في عمر الزهور .قدر الله ما شاء من المسؤول ؟؟ اين 7 دراهم التي يحرم منها الشعب المغربي من اجل الصحراء وطرقها وتنمية البنية التحتية قبل يام قليلة جرفت السيول عشرات المواطنين في مدينة كلميم وتم تحميل المسؤولية لابناء الشعب من الفقراء وهاهي فاجعة اخرى تنضاف وفي كل مرة تكدب علينا حكوماتنا المتعاقبة على انها تشيد وتبني لكن الواقع يعري كدبهم واستهتارهم بهدا الشعب المغلوب على امره مادا تفيد التحقيقات والتصريحات المتضاربة لمسؤولين يسافرون جوا هم وعائلاتهم طريق وطنية دولية بالكاد تتعاقب بها سيارتان من النوع الخفيف فما بالك بشاحنة وحافلة
رحم الله من رحلو فجأة وهم في مقتبل العمر وألهم ذويهم الصبر والسلوان وأن الله وأنا اليه لراجعون.
21 - oujdi الأحد 12 أبريل 2015 - 01:55
tout le monde veut connaître l'identité du chauffeur du camion. cela démystifiera la question
22 - عبدالله الأحد 12 أبريل 2015 - 01:59
تحدث الوزير الرباح عن استعداده لتحمل المسؤولية فأية مسؤولية سيتحملها ؟
هل سيتحمل مسؤولية التهريب التي تقام على عينك يابنعدي ؟
أم سيتحمل مسؤولية تغاضي طرف العين لمراقبي النقل العمومي الذين كان لهم صيت أيام زمان والذين كان أصحاب شاحنات النقل الخاصة بالبضائع أو المسافرين يحسبون لهم ألف حساب ؟
أم سيتحمل مسؤولية رجال الدرك والأمن المتواجدين بالطرقات والمدارات لتصيد الدراهم ؟ أم سيتحمل وسيتحمل فإن أراد أن يتحمل فليبدأ أولا بتقديم استقالته من منصبه هو ومن له علاقة بالطريق من مسؤولي الدرك الملكي أو الأمن أو المراقبة الطرقية والتابعة لوزارة النقل ، ثم تفتح التحقيقات برئاسة لجن برلمانية متخصصة ومحايدة ونزيهة وتكون مختلطة الجوانب ومتعددة الأفراد لتفادي الإتفاق على التغطية وحجب الحقيقة .
23 - عبد القادر الأحد 12 أبريل 2015 - 02:01
يجب الكشف و بسرعة عن ملابسات الحادث، يجب محاسبة كل من ثبت تورطه او تقصيره، احترموا مشاعر اهل الضحايا و معهم كل المغاربة! برهنوا و لو لمرة ان المواطن ما زال يساوي شيء!
24 - badrelec الأحد 12 أبريل 2015 - 02:02
المشكل ليس في التحقيق ولكن مادا سوف نقوم به لتفادي تكرار متل هاذه الفاجعة
25 - amine الأحد 12 أبريل 2015 - 02:06
..... إلّا أنه أبدى استعداده الكامل لتحمّل مسؤوليته، عندما قال إنّ الجميع يجب أن يتحمل مسؤوليته لأجل تفادي مثل هذه الحوادث...
يريد السيد الرباح أن يتحمل مسؤوليته في حين أنّه يدرك جيداً أنه يجب أن يقدم إستقالته !! إن كان يحترم طبعاً أرواح هؤلاء الشهداء الصغار... يآآآا للعجب!!!!!!
26 - hassan الأحد 12 أبريل 2015 - 02:10
أطالب بتحقيق واضح في هذه الفاجعة ليرتاح قلبي
27 - سعيد الأحد 12 أبريل 2015 - 02:11
حقيقة الحادت اليم وعزائنا واحد في اخواننا و اخواتنا مما اتر في كتيرا هو وفاة اختين شابتين لا اكاد اتخيل وضع والدتهم في هدا مصاب الاليم
28 - السوسي الأحد 12 أبريل 2015 - 02:15
أي تحقيق وأية مسؤولية تتحدثون عليها...نحن نعرف نتائج التحقيقات... الفنا في تحقيقاتكم التي تزيد الرأي العام شكوكا أن تلفق التهم للسائق او الطريق او الدرك او الوقاية لان المهم بالنسبة اليكم هو حماية الفاسدين المهربين للمحروقات الدين يجمعون بين الاضداد فهم المهربين وهم اصحاب مسؤوليات عمومية في نفس الوقت...حيت بمجرد ان تحل ببويزكارن الا وترى ناقلات التهريب تعبر الطريق ببراميلها كالصواريخ ولا تحمل اي ترقيم وكاننا في غابة...تمر امام الامن والدرك لكن العين بصيرة واليد قصيرة فان هما حركا ساكنا سيسحقون من طرف هده اللوبيات...فاين القانون واين الدولة واين واين...ومن الملاحظ ان لا احد تحدت عن أشاحنة..بل وان حصل دلك فانهم سيتفاوضون مع السائق حتى لا يدكر اسماءهم في التحقيقات وان كلفه دلك السجن لتحفيزاتهم داخل وان خرج من السجن( الملاين اشريف لي كاتهضر) واخيرا يخرج مسؤول حزبي الدي اعطى تزكية للمهربين ويقول انه بمجرد دكر اسمه سيسبب دلك حربا قبلية... يعني يا تسكتو على الفساد و الموت والحرق اولا تحرك لقبيلة... واااا بلداه...اين المفر لا قانون لا هبة لا مسؤولين لا طريق لا مدرسة لا محكمة لا شارع كلش خاسر
29 - مغربية حزينة الأحد 12 أبريل 2015 - 02:22
انا لله وانا اليه راجعون هذه فاجعة بكل ألمقاييس نسال الله عز وجل ان يتغمدهم برحمته ويرزق ذويهم الصبر و السلوان.
30 - عبدالنبي حواصي الأحد 12 أبريل 2015 - 02:25
نعيب الطريق والعيب فينا وماالطريق عيب سوانا لله ما اعطى ولله ما اخد اب مكلوم بفقدان ابنته دات 19 ربيعا بحادثة ليرحم الله الجميع
31 - tamzaiwit الأحد 12 أبريل 2015 - 02:25
الكل يعرف أن اصحاب الشاحنات في الصحراء يعمدون إلى تركيب صهاريج محلية الصنع للتزود بالبنزين المدعم وهذه الصهاريج عبارة عن قنابل نفطية لا يراعى في صنعها أبسط شروط السلامة وكل ما يهم أصحابها هو أن تتسع لتخزين أكبر كمية ممكنة ..لا أستبعد أن يكون إنفجار أحد هذه الصهاريج سببا للحريق ..تعازينا لعائلات الضحايا..(رجاء أيها الصحافيون اختاروا الألفاظ المناسبة لجلل المصاب , قولوا جثامين الضحايا عوض الجثث فهؤلاء بشر و ليسوا دوابا)
32 - الوطن الغالي.. جريح.. الأحد 12 أبريل 2015 - 02:32
كتب سعودي في تعاليق مقال سابق لهسبريس : "طرق المغرب باستثناء الطرق السيارة وسيلة من وسائل الانتحار الجماعي".. صدقت يا أخي!!.. نراها كذلك وأخطر من ذلك نحن أصحاب البلد.. طرق مهترئة وبنية تحتية في الحضيض رغم الميزانيات الهائلة التي يذهب معظمها لجيوب لصوص المال العام الذين يقلدون ما يرون من كِبارهم لأن "الناس على دين ملوكهم" كما يقول المثل.. فيذهب العشر فقط إلى الخدمة العامة وتذهب عشرة أضعاف إلى اللصوص وهذا ما رأيته في جهاز تلفاز جاء لثانوية للتدريس بالطريقة السمعية البصرية، وكان ثمن التلفاز لا يتجاوز في وقته 1500 درهما لكن الثمن المفوتر كان يتجاوز 12000 درهما، وقياسا على هذا فأشغال طريق ب100 مليون سنتيم تكون الفاتورة مليار سنتيم.. إذن المسؤولون عن هذه النقمة التي حلت بالأمة هم "الطغمة" أصحاب الميزانيات الضخمة.. وقال مواطن يستعمل هذه الطريق يوميا أنها لا تكفي حتى لسيارة واحدة فما بالك بحافلة وشاحنة!!.. وتحدث آخر عن الحِداد وبالخصوص على قناة 2M!!.. وا أسفاه ، لقد كانت جثث المغاربة تحترق وكانت هذه القناة.. تستعرض الفتيات.. بالكولونات.. مع الصباحيات.. ولم تجد صبيحة الجمعة إلا الكولونات..
33 - الرباني الأحد 12 أبريل 2015 - 02:33
إنا لله وإنا إليه راجيعون
اللهم تغمدهم بي رحمتك الوسيعة يا آرحم راحمين
34 - أين المحاسبة الأحد 12 أبريل 2015 - 02:35
و مع هذا كله يبقى الصمت المطبق و عدم محاسبة للمسؤولين هي السمة الطاغية على الحدث
صلاة الجنازة و الحداد فقط لملك السعودية أما الاطفال الابرياء لا اعتبار لهم
35 - مغربية الأحد 12 أبريل 2015 - 02:36
ان لله و ان اليه راجعون الله يعوض علينا
36 - حزينة الأحد 12 أبريل 2015 - 02:39
انا لله وانا اليه راجعون ،رحم الله الضحايا واسكنهم فسيح جنانه ،تتعدد الأسباب والموت واحد ولكن ما يحز في النفس ان المواطن المغربي كم هو رخيييص عند مسوءوليه .. اسبانيا أقامت الدنيا ولم تقعدها عن مواطنين اثنين مستكشفين وبطريقة غير قانونية وأعلنت الحداد ونحن قنواتنا تبث الأفلام والمسلسلات والمباريات الرياضية .. لك الله أيها المواطن المغربي العزيز
37 - الحسين لعروصي الأحد 12 أبريل 2015 - 02:40
حيث الكلمات مهما كانت بليغة لا تستطيع محو بشاعة الحدث واللوعة التي حلت بقلوب الأهل المساكين الذين ابتلوا بهذا الأمر الجلل. اللهم خفف عنهم وقع النازلة وأسكن هذه الأرواح البريئة فسيح جناتك. آمين. الحدث أبكى قلوبنا.
38 - لطيف الأحد 12 أبريل 2015 - 02:42
مسئولية السائقين في هذه الحاذثة علما يجب وضع اشرات تقول اني احمل اطفالا على متن الحافة ، اما الحريق سببه السائق لعدم تفتيش الناقة من جميع المحرك الماء الزيت الفرامل الكهرباء و غيرها من الأجهزة ،يجب وضع قنون جديد بنسبة لسائق لاحجم الكبير كل سائق عايه ان يحمل دفثر مكتوبا بيده مدة السياقة والراحة النوم وكذلك التفتيش الناقلة
ا دفتر
39 - mhamed الأحد 12 أبريل 2015 - 02:46
ا ن لله وان اليه راجعون الله اصبر واليدهم ورحمة الله على عصافير الجنة امين امين والحمد لله رب العالمين
40 - mounia الأحد 12 أبريل 2015 - 02:48
لا حول ولا قوة إلا بالله،ان لله وان اليه راجعون
41 - انسان منطقي الأحد 12 أبريل 2015 - 02:52
الحافلة ذات محرك خلفي والشاحنة محركها تحت السائق وكلاهما يعمل بالغازوال الذي لا يمكنه ان يشتعل وينفجر فهو يحتاج الى ضغطن كبير وليس نار مباشرة لينفجر, اضن والله اعلم ان الشاحنة كانت تحمل مادة متفجرة او سريعة الاشتعال اما غاز البوطان او بنزين, اما سمك مثلج فلا اضن ذالك! ويبدو ان احد السائقين استسلم للنوم لانها طريق طويلة مستقيمة ومملة او انفجرت عجلة احدهم ففقد السيطرة او احدهما ابهر اعين الاخر بالاضواء فاكتسح مسار الاتجاه المعاكس; والله اعلم
.رحم الله ضحايا فاجعة طانطان ورزق اهلهم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون .
42 - benis الأحد 12 أبريل 2015 - 02:53
يبدو أن طتئرة ما ألقت عليهم قنبلة والله أعلم.هذا ليس فعل اصطدام.
43 - مواطن حر الأحد 12 أبريل 2015 - 02:58
انتم تكذبون على الشعب المغربي، لماذا لم تتحمل الدولة مسؤوليتها اتجاه فاجعة طانطان، من المسؤول الاول والاخير...الحادثة وقعت قبل الساعة 6h21 واحترقت الحافلة بكاملها وحترق من احترق ، إذ لم تصل الوقاية المدنية حتى الساعة 08h00 , والدليل على ذلك الفيديو المصور يظهر حافلة الستيام تحترق بكاملها ولم يبقى الا هيكلها ولم تظهر حتى سيارة الاسعاف او طاقم مسعف...يجب محاسبة المسؤولين، رحم الله ابناء وطني رحم الله شهداءنا
44 - عابر هذه الطريق الأحد 12 أبريل 2015 - 02:59
إن الطريق التي وقعت فيها الحاذثة هي السبب الكبير في وقوعها لأنها طريق ضيقة ولا تتسع لحافلة وشاحنة ،فكل من لم يتخذ حذره فيها يكون معرض للخطر ،لذلك فبالفعل السي الرباح مسؤول وينبغي تحميله المسؤولية عن الإهمال والغش في إصلاح الطرق الوطنية 
45 - lotfi الأحد 12 أبريل 2015 - 03:08
طبعا نتائج التحقيق كالعادة ستقلل من مسؤولية الدولة ، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما فمسؤولية الدولة ثابتة إنطلاقا من ضعف وضيق الطريق وإنتهاءا بمسألة دعم المحروقات الخاص بأقاليم الجنوب مرورا طبعا بعدم كفاءة طرق الإسعاف والإغاثة، فمثلا مسألة إختلاف أثمان المحروقات داخل الوطن الواحد يشجع مافيات ذات نفوذ وسلطة على نقل هذه المادة من الجنوب نحو الشمال كما أن إرتقاع ثمن المحروقات غير المبرر أمام إنخفاض أسعار النفط في السوق الدولية يكرس هذه الظاهرة خاصة بالشرق والجنوب مع ما يعرف بالمقاتلات ، ومسؤولية إدارة الدرك والأمن ثابتة بحكم عدم فاعلية الحواجز الأمنية في الحد من النقل غير المقنن للمواد القابلة للإشتعال أمام تفشي الرشوة والفساد كما لا يمكن إغفال دور إدارة التجهيز أمام الحالة الكارثية لطريق مصنفة طريق وطنية وهي الوحيدة التي تفصل الشمال بالجنوب، فمسألة قنينة غاز أو خزان وقود إحدى العربتين جد مستبعدة أمام حجم الكارثة وقوة النيران لدرجة تفحم الجثة وعدم التعرف على هوية الضحايا، رحم الله الضحايا و ألهم ذويهم الصبر و السلوان.
46 - محمد لعتيك الأحد 12 أبريل 2015 - 03:09
تصريح Mohamed Laatig حول فاجعة طانطان

خوتي المغاربة
لقد كنت بالحافلة التي حرقت بالمقربة من واد شبيكة التابعة لاقليم طانطان فالسبب الرئيسي لهذا الحريق هو البنزين ''لصانص'' الذي كان بالعربة التي اصتدمت بنا والذي كان مهربا بها بطريقة غير شرعية وهناك عدة وجوه تدور من اجل اخفاء هذه الحقيقة فكل الاحداث اثناء هذه الفاجعة عايشتها واتحمل مسؤولية تصريحي.

خوتي المغاربة بغيت هاد المجرمين اتعاقبو وابغيت سيدنا محمد السادس اوقف معنا فهاد القضية .
وصلو المساج لكاع المغاربة را هاد الناس لماتوا سبابهم لصانص .
47 - zouhair الأحد 12 أبريل 2015 - 03:11
reposez en paix
reposez en paix
reposez en paix
48 - اكني انوناس اوسلا الأحد 12 أبريل 2015 - 03:14
اللهم ارحمهم ان لله وان اليه راجعون .
49 - شرف الأحد 12 أبريل 2015 - 03:15
اللهم ارحم شهداءنا،وارزق أهلهم الصبر،وإنا لله وإنا إليه راجعون.
50 - قاسم الأحد 12 أبريل 2015 - 03:29
يالها من فاجعة،انا لله وانا اليه راجعون قدر محتوم فلا حولة ولاقوة الا بالله،فالسان عاجز عن التعبير لهول الصدمة،فاطفالنا الضحايا هم باذن اله طيورا في الجنة.
فمزيدا من الحذر يا معشر مستعملي الطريق،مزيدا من الحذر .
51 - nazhacanada الأحد 12 أبريل 2015 - 03:29
سؤالي الأول :
من المسؤول عن الشاحنة وما نوع السائل القابل للانفجار الذي كانت تحمله.
لماذا لم تتكفل وزارة الشبيبة والرياضة بشراء تذاكر الطائرة لأن المسافة كانت طويلة وخاصة ألركآب كانوا أغلبهم اطفال وماذا حصل للأموال التي تصرف كما كان من قبل لتذكر الطائرة خاصة إذا كانت المسافة طويلة.
على كل المسؤولين الذين قاموا بتأطير هذه الرحلة والمسابقة أن يقدموا استقالتهم لأنهم عرضوا هؤلاء الأطفال للموت والجرح.
يجب محاكمة أيضا سائق الشاحنة ومن وراء تلك الشحنة التي كان يحملها إلى القضاء.
يجب إعطاء تعويضات لكل الأسر الين فقدوا أبناءهم في هذه الحادثة.
52 - محمد الأحد 12 أبريل 2015 - 03:31
انها فاجعة وطنية راح ضحيتها اطفال صغار وعلى وزارة الداخلية الا تحجب على عامة الشعب حقيقة ما وقع .لان كل المغاربة ينتظرون تحقيقا نزيها في الوضوع وان تعمل على محاربة تهريب البنزين من الأقاليم الصحراوية.واﻹعلان عن يوم حداد هو اقل ما يمكن فعله تجاه اسر الضحايا نتمنى من العلي القدير ان يلهمهم الصبر و ان يتغمد روح الأموات بالرحمةوالمغفرة.
53 - Maghrebi الأحد 12 أبريل 2015 - 03:43
قنينة غاز دمرت حافلة و شاحنة بسرعة البرق حتى انها لم تترك فرصة للهرب!!! هل يستغفلوننا ام ماذا؟؟؟
اذا كانت قنينة غاز بهذه القوة التدميربة الهائلة فلمذا شراء صواريخ بملايين الدولارات فقنينة غاز يتم ارسالها من طائرة كفيلة بتدمير العدو.
54 - 4host الأحد 12 أبريل 2015 - 03:49
ان لله وان اليه راجعون .........
55 - rachid الأحد 12 أبريل 2015 - 04:02
المسؤول الاول والاخير هو الحزب الحاكم من انهار جاء هذا الحزب بنكيران والشعب المغربي في المصيبة وكوارث اعود بالله منهم
56 - صوفيا الأحد 12 أبريل 2015 - 04:03
إنا لله و إنا إليه راجعون..كلنا تأملنا ..عزرا واحد في إخواننا و أولادنا...اللهم ارزقنا ذويهم الصبر با رب
57 - mina rkiza الأحد 12 أبريل 2015 - 04:07
مازاد من هول هاته الماسات التي ادمت القلوب وابكت العيون هو تفحم جثت الضحايا الصغار وموتهم بهاته الطريقة التراجيديا وهم أبطال الغد وحلم هدا الوطن وحلم آبائهم وأمهات هم رحمهم الله وجعل الجنة مثواهم
58 - حــــــارg في بلادي الأحد 12 أبريل 2015 - 04:08
" وقت أعلن فيه محمد السادس تكفله بلوازم الدفن والعزاء وعلاج المصابين، مُصْدرًا تعليماته إلى السلطات المختصة لأجل مساعدة عائلات الضحايا."
هـــادشي لي يخسر علينا !! نطالبك بتحمل مسؤوليتك في الحالة المتردية لطرق بلادك...
59 - hamoudo الأحد 12 أبريل 2015 - 04:09
كل هذا ثم ادراجه مرارا و تكرارا لم توافينا باية تفاصيل،أنتم فقط تتاجرون في مآسي الناس رحم الله الشهداء و اسكنهم فسيح جناته (هذه رسالة لك يا هسبريس، لا يهم ان نشرتيها ام لا )
60 - soukaina الأحد 12 أبريل 2015 - 04:23
للأسف مازالت حرب الطرق تحصد أرواح اﻷبرياء رغم كل الحملات التحسيسة لاحترا م القوانين و الوقاية من حوادث السير... لكن قبل كل هذا فالمطلوب هو إحياء الضمائر.
فلا حول و لا قوة إلا بالله و إنا لله و إنا إليه راجعون رحم الله ضحايا هذه الفاجعة و اجعل متواهم الجنة.
61 - aziz الأحد 12 أبريل 2015 - 04:32
رحم الله المفقودين والصبر لدويهم .مرونة السير غير صالحة في المغرب . جيبو لينا شي وزير النقل صارم من اوروبا ولا امريكا ببرنامج وتخطيط ونخلصوه بحال المدرب على الله يصلح شوية . يصلح الطرق والبشر وسائل النقل ....بشا المغرب خلا ...دبا يتنسى كلشي ..
62 - تلب الأحد 12 أبريل 2015 - 04:35
لازم فرق الطريق بين بحاجز اسمنت حت نمنع اتصادم ولا نفصلهم بخط من الصباغة وتوسيع الطريق لان حت لوكنت غير مخطا يقتلك المتهور ويصطدم بك من الجهة المعاكسة لابد انعمل حملت تبرع وطنية لاصلاح الطرق من اجل تسريع الوتيرة عوضا عن المساعدات الدولية
63 - kimo الأحد 12 أبريل 2015 - 04:44
راقبوا من يدخل عبر الحدود ومن يوجد على اراضينا وخاصة الاشقاء الجزائريون فهم على قدم وساق لتخريب بلدنا,,,
64 - L'enquêteur الأحد 12 أبريل 2015 - 05:06
.J'ai ete tres tres touche cet evenement
Apres une tres longue reflexion je me dis
" Et si c'etait lie a la mort des 2 speleologues espagnols "

Wallaho a3lam
65 - الطالب الأحد 12 أبريل 2015 - 05:27
اللهم ارحمهم واغفر لهم،ارحم موتانا وموتا المسلمين،وارزق دويهم الصبر والسلوان، انا للله وانا له لراجعون.
66 - سامي الأحد 12 أبريل 2015 - 05:46
السباعي يقول يجب التحقيق مع مهرب البنزين الإتحادي بلفقيه بخصوص فاجعة طانطان
67 - azer الأحد 12 أبريل 2015 - 06:50
يبدو من خلال الصورة ان الحافلة هي من اصتدمت بالشاحنة لان وضع الحافلة جاء على يسار الطريق.
68 - B.m الأحد 12 أبريل 2015 - 07:59
السلام عليكم ورحم الله هؤلاء الشهداء لان كل من مات من المسلمين حرقا مثواه الجنة إن شاء الله ورزق الله ذوي عائلاتهم الصبر والسلوان ومن وراء هذا الحادث ربما يكون هناك عمل إرهابي لزعزعة استقرار مدينة العيون او تعاطي اصحاب سائقي الحافلات للحشيش والقرقوبي دون مراقبة وحسب رأيي ان الكازوال لا يحترق بسرعة فائقة مهما كان الاصتدام وهذا ناتج عن انفجار يجب التحقيق بدقة والله أعلم . 
69 - مواطن من فنلندا الأحد 12 أبريل 2015 - 08:15
من سائق كان يستعمل هده الطريق يوميا و الله وهده شهادة لله الطريق ضيقة و كل جوانبها محفرة و الطامة الكبرى إنها تربط المغرب بموريطانيا و هي الوحيدة الموجودة و الحل البسيط هو تكليف شركة لإصلاح هده الحفر و توسيعها ولو شبر من الجوانب وجعل جوانب هده الطريق متساوية مع الأرض ,و يجب أن يبدأ الإصلاح من تزنيت هدا إن كانت الحكومة تريد السلامة لمواطنيها و في نظري أن الحكومة تريد الإنتفام من المواطنين فوضعت لهم هدا الشريط القاتل و لا أدري هل يريدون تقليص عدد السكان أم هي تصفية حسابات مع المواطنين,بينما تصرف الملايير على موازين وغيرها حقيقية هدا ما كان ينقصنا النشاط
70 - رحمهم الله الأحد 12 أبريل 2015 - 08:29
une peine immense que je


partage avec leur famille
71 - mehdi الأحد 12 أبريل 2015 - 08:37
Bonjour après plus ce que deux jours de l accident ils disent qu ils ont pas encore identifiés le propriétaire du camion est ce que c logique ce qu ils disent ? Y a.pas de carte grise? Y a pas de plaque minéralogique? Mes frères St soeurs marocains je sens une mauvaise odeur
72 - البنزين المهرب هو السبب الأحد 12 أبريل 2015 - 08:46
شاحنة لنقل السمك او اي مادة اخرﻰ صلبة غير سائلة او غازية سبب الانفجار واشتعال مادة سريعة الاشتعال إما البنزين او الكيروزين ,اذا البنزين من اين اتﻰ؟؟؟في الصحراء يتم تهريب البنزين والغازوال الﻰ شمال المملكة والاستفادة من فارق الثمن,وذلك بوضع صهاريج اضافية بالاضافة الﻰ خزان الشاحنة,البنزين المهرب يكون اما رخيص الثمن المستورد من اندونيسيا او كردستان العراق او من بعض وحدات الجيش المرابطة في الصحراء بأمر من قواد الوحدات ,انا لله وانا اليه راجعون .
73 - aissa الأحد 12 أبريل 2015 - 08:47
رحم الله من مات ورزق الله اهلهم الصبر على مصيبتهم
74 - عزيز 77 الأحد 12 أبريل 2015 - 08:53
عار على دولة الإسلام ،هناك ضحايا نسأل الله أن يرحمهم و يغفر لهم و لجميع المسلمين .ان الإذاعات لم تحترم الأموات .. ذلك بالموسيقى و الاغاني يوم الفاجعة إلى هاذ الساعة ....حسبنا الله و نعم الوكيل.
75 - Aziz 78 الأحد 12 أبريل 2015 - 08:59
عار على دولة إسلامية ما كتحترمش فيها الأموات؛ ناس ميتة و الإذاعات عطياها الموسيقى و الشطيح و الرديح من يوم الفاجعة إلى هاد الساعة ...حسبنا الله ونعم الوكيل. ..الله ارحمهم و أن يغفر لهم امين......
76 - roma di giorno الأحد 12 أبريل 2015 - 09:01
l'hopital Hassan ll a l'air tres malallé,les verdures a l'essue de l'institut.
devant la situation routiere au maroc,la corruption des gendarmes,la malformation des chauffeurs,le desinterret de patrons,l'insuffiance des forces de protection civile...un maroc construit sur le sable
vue que les funerailles sont presque gratuites,les cimetiere aussi,la vie des enfant n'a pas de prix.
meme pas un avion de ptotection,des equipes de pompiers comme il faut.l'operateur raccontait qu ils ont ammener de l'esu pour etteindre le feux
avec vous vu un estincteur?
un autocar qui porte 50 persone ne possede pas un estincteur a la portée du chauffeur ou de son aide....
le roi ne peux pas faire dans ce pays,il a besoin d'initiative d'aide.il faut etre responsabe ,et dire:basta
77 - اتليل الأحد 12 أبريل 2015 - 09:03
قدر الله ما شاء فعل .انا لله وانا اليه راجعون
78 - يوسف تاونات aut الأحد 12 أبريل 2015 - 09:11
انا لله و انا اليه راجعون اللهم ارحمهم اجمعين و ارزق اهلهم الصبر
79 - طارق بن زياد الأحد 12 أبريل 2015 - 09:20
السؤولية يتحملها السائقين في هذا الحادث المفجع المساوي
ساق الحافلة وسائق الشاحنة ،
لا يعقل ان تصطدم الشاحنة والحافلة vas a vas مهما كان الطريق ضيق بل اعكس هو الضحيح تمر يوميا مآت الشاحنات ايابا وبالعكس ولم توقع ا اصطدام مثل هذا الاصطدام كما قلت السؤولية يتحملها السائقين لا غير . وليس شيئ آخر لا مبررات ، كل واحد من السائقين لم يعطي الطري للآخر المرور ...
80 - المغتربة الأحد 12 أبريل 2015 - 09:32
اسوأ حادثة في التايخ هزت كيان المغاربة في الداخل و الخارج انها بحق كارثة بكل المقاييس

الله يرحم هؤلاء الاطفال و المرافقين لهم ويصبر والديهم
81 - AQVAYLI الأحد 12 أبريل 2015 - 09:37
toutes mes condoleances aux familles des victimes ina lilah ou ina ilyhi rajioune* ahmed bejaia algeria
82 - ABDOU B الأحد 12 أبريل 2015 - 09:47
بصراحة انطلاقا من الحالة التي وصلت اليها الحافلة نر ى ا لمجهود التي تقوم به الوقاية المدنية في انقاد المواطنين ولولاها كانت النتيجة كارتية .تصوروا معي لو كان الامر يتعللق بتظاهرة ضد الحكومة من اجل حق مشروع الشغل اكيد ستحضر فرقة التدخل السريييييييييييييييع و بمساعدة الاشكال الاخرى للجيش و في وقت وجيز يتم انهاء الامر . او علاش لي منديروش فرقة التدخل السرييييييييييع مع الوقاية المدنية.ليك الله يابلادي
83 - عبد الواحد الأحد 12 أبريل 2015 - 09:50
انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر لهم وارحمهم وارزق ذويهم الصبر و السلوان امين
84 - باغي الخير للمغرب الأحد 12 أبريل 2015 - 09:53
من خلال كل الصور و الفيديوهات للحادثة واضح ان الخطأ الفادح و المتسبب في الحادثة هي حافلة الستيام CTM لذلك يحاول الكثيرون السكوت بمافيهم وزير النقل،صحيح ان الحريق لعب دورا كبيرا في زيادة حصيلة المتوفين الله يرحمهم،لكن انظروا للصورة و سترون كيف هرب سائق الشاحنة الى الحافة واشلاء شاحنته كلها خارج الطريق الاسفلتي و نلاحظ كيف تبعه سائق الحافلة الى اقصى ممره على الجانب الاخر وهذه غريبة !
اسئلة كثيرة مطروحة في هذا الحادث يجب الاجابة عنها جميعا عوض التركيز على الحريق الذي اظن جاء قبل الحادثة و ليس قبلها
حوادث الحافلالت لن تنتهي بسبب قطعها لمسافات طويلة،عالميا الحافلات تقطع فقط مسافات محدودة و القطارات و الطائرات هم من لهم الحق في الطريق الطويل،وفكروا معايا واحد سائق من الرباط تال العيون 1170 كلم كيعيا فيها لي راكب و ناعس كاع مشي غير لي سايق صحيح كاين جوج سائقين لكن راه الطريق طويلة عليه + الطريق خايبة و ضيقة والجوانب ديالها خطيرة متقدرش ترواغ تخرج للجنب باش تعطي الطريق لي مواجهك لان الحافة عالية وفيها حديد ثقيل و كثير و كتحتاج دائما الواحد يكون منتبه
85 - باغي الخير للمغرب الأحد 12 أبريل 2015 - 09:55
من خلال كل الصور و الفيديوهات للحادثة واضح ان الخطأ الفادح و المتسبب في الحادثة هي حافلة الستيام CTM لذلك يحاول الكثيرون السكوت بمافيهم وزير النقل،صحيح ان الحريق لعب دورا كبيرا في زيادة حصيلة المتوفين الله يرحمهم،لكن انظروا للصورة و سترون كيف هرب سائق الشاحنة الى الحافة واشلاء شاحنته كلها خارج الطريق الاسفلتي و نلاحظ كيف تبعه سائق الحافلة الى اقصى ممره على الجانب الاخر وهذه غريبة !
اسئلة كثيرة مطروحة في هذا الحادث يجب الاجابة عنها جميعا عوض التركيز على الحريق الذي اظن جاء قبل الحادثة و ليس قبلها
حوادث الحافلالت لن تنتهي بسبب قطعها لمسافات طويلة،عالميا الحافلات تقطع فقط مسافات محدودة و القطارات و الطائرات هم من لهم الحق في الطريق الطويل،وفكروا معايا واحد سائق من الرباط تال العيون 1170 كلم كيعيا فيها لي راكب و ناعس كاع مشي غير لي سايق صحيح كاين جوج سائقين لكن راه الطريق طويلة عليه + الطريق خايبة و ضيقة والجوانب ديالها خطيرة متقدرش ترواغ تخرج للجنب باش تعطي الطريق لي مواجهك لان الحافة عالية وفيها حديد ثقيل و كثير و كتحتاج دائما الواحد يكون منتبه
86 - القادري الدار البيضاء الأحد 12 أبريل 2015 - 10:07
رحم الله شهدائنا في هدا الحادث الأليم ورق دورهم الصبر وانا لله وانا اليه راجعون .أما تعليقي علي ما حصل فإن لي ملاحظة مهمة جدا من خلال سيري وجولاني في المغرب أن مايقارب 90 % من الحوادث مردها الي العنصر البشري ملاحظة كذالك أن مايقارب 60% من السائقين يعانون من أمراض نفسية وتصرفات حادة وعدم احترام قانون السير وادا اردتم الوقوف علي صحة منقول انظروا الي مايحدث في الطريق وبالخصوص الطريق السيار تجد أشخاص يسيرون مثلا بسرعة 80 كلم في الساعة يسيرون في الجهة اليسري بينما من يسير بسرعة 120 كلم س يتجاوزون من الجهة اليمني ولما تستفسر عن الأمر يقول لك الجملة المغربية مالك صايك طيارة انظروا الي الطرقات هدا يقطع عليك الطريق هدا يتجاوز في مكان غير مسموح بالتجاوز هدا يسير بسرعة 130 كلم س في قلب مدننا الكبري أنها والله لأمراض نفسية يجب التدخل العاجل لمعالجتها أو ردعها وزرعوا فاكلنا ونزرع لياكلوا والسلام عليكم
87 - khadija الأحد 12 أبريل 2015 - 10:28
ان لله و ان اليه راجعون ، الله يرحمهم و يصبر والدهم
88 - لعروسي الأحد 12 أبريل 2015 - 10:35
يجب ان تتم تثنية االطريق و انشاء الاوطروط يامسؤولي الرباط من تيزنيت الى الداخلة لان الطريق مند ان انشاتها اسبانيا لم يقم المغرب الا برشها بالزفت واذا تعاقبت شاحنتان او حافلتات في هده الطريق تخرج احداها بعجلة وهدا ما يسبب الكوارث ..لماذا التنمية فقط في الشمال والصحراء لا ..لا اوطوروط ولا قطار ولا طرامواي ...اصبحنا ننعث بالمغرب الغير النافع .. يجب تقديم استقالة الوزير ويحشم على عرضو بدل حب الكرسي ..
89 - مهندس من ألمانية الأحد 12 أبريل 2015 - 10:46
سلام عليكم. أولاً الله إيرحم لموتى وله اشفي لجرحى. لا تستبلدو الشعب. المسؤلية مشي ديل لكاميو بحدو. إلى شتو صورة غيبنلكم أنا لكار كان خرج على طريق ديالو. أنا لا أقول أنا لكار هو سبب 100% ولكن مشي لبنزين هو سبب الاصطدام. شوفو هاد لكار إلى كان جاي من رباط ط لعيون بشيفور واحد ايعني شيفور اقدر اكن مسكين عيا او داه نعاس. هذا إحتمال كبير.
دبا غنتوجة بلكلام الوزير أتجهيز وداخلية. عندي لكم بعض لقتراحات.
أولاً إنشاء مدرسة وطنية لسأقي لحفلات وشاحنات ومرافق لحافلة يعني (lgrissoun). مدة تدريس عامين. مايمكنش ف 2015 كاتركاب ف حافلة غادي معك grissoun شمكار ماكين غي تخسر لهدرة. مكنعممش كين شركار محترمة.
أهم شيء ولي نسيناه كاملين ونساتهى الحكومة. هي سكك الحديدية. ترنات اى عباد الله. عيب عليكم المغرب فيه سكة وحدة ورتنهى على لستحمار.
إلى طورتو سكك او وصلتها إلى المغرب لغير نافع غادي اولي نافع. او نتمى لغادي تستفدو منبعد.
أي حافلة كضرب أكتر من 300km تلزموا على مول شركة سائقين.
هنا غدربو عصفورين بحجرة. أولا سلامات لمسافرين. تانيا تخفيف لبطالة.
90 - aziz الأحد 12 أبريل 2015 - 10:50
إنا لله و إنا إليه راجعون. اللهم ارزق ذويهم الصبر و السلوان.هل رفعت الدولة الراية البيضاء أمام حوادث السير المميتة و المتكررة؟
91 - Omar الأحد 12 أبريل 2015 - 10:51
Dire que l'identite du camion implique ds l'accident de Tan-Tan est une declaration irresponsable parceque c'est une chose tres simple, il sussit de savoir le numero d'immatriculation du camion ou son numero dans la serie du type, il ne sagit d'un avion pour attendre les analyses de la boite noire, et avec une simple coordination entre les services competants, cette coordination qui a recule en ces derniers temps a cause des comportements inconvenables de certains responsables de la securite routiere, qui font de leur principale occupation: la sanction des vrais hommes du terrain et d'une maniere illegale, on dit aussi que la CTM est une societe de transport qui offre le meilleur service, mais est-ce vrai? cette societe tout simplement benefie d'un privilege et d'une protection , par ma simple experience,la CTM est comme toutes les entreprises de transport ni plus ni moins, enfin,personne ne cherche d'une maniere correcte et rigoureuse les causes des accidente de circulation...
92 - med mah الأحد 12 أبريل 2015 - 11:04
تصوروا حال ام فقدت طفلهاالوحيد في هذا المصاب الجلل من ستنادي غدا صباحا كي يذهب الى المدرسة لمن ستعد الفطور اللهم ارزقها الصبر الجميل
93 - AWECES الأحد 12 أبريل 2015 - 11:04
عزاؤنا واحد ولايسعنا إلا أن نرفع أكف الضراعة داعين لهم :
اللهمّ أبدلهم داراً خيراً من ديارهم، وأهلاً خيراً من أهلهم، وأدخلهم الجنّة، وأعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النّار
اللهمّ عاملهم بما أنت أهله، ولا تعاملهم بما هو أهله
اللهمّ اجزهم عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً
اللهمّ أدخلهم الجنّة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب
اللهمّ أنزلهم منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين
اللهمّ أنزلهم منازل الصدّيقين والشّهداء والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً
جعلهم الله من الشهداء ، فمنهم من كان يؤدي واجبه الوطني والأسري ... وغفر الله للمذنبين . نتمنى أن يعتبر كل من يخالف القانون فهو في عداد المجرمين . وحسبنا الله ونعم الوكيل .
نصر الله صاحب الجلالة واللهم أطل عمره وأدمه ذخرا للأمة المغربية .
94 - سعيدالرودانى الأحد 12 أبريل 2015 - 11:17
بسم الله لم تعرف هوية الشاحنة لانها لم يموت فيها الى اولاد الشعب اما لو مات فيها ولو واحد من المسؤولين لكان مصير شحينة معروف شهود قالو كانت تحميل البنزين لمادا هدا ولمن هيا للعامل الله يعرفو من من من من
95 - Justice الأحد 12 أبريل 2015 - 11:18
Les résponsables qui se respecte doivent démissioner ...ils attendent quoi? Que peut etre c'est pas leur faute aah ils sont gentil... une honte pour tous le peuple marocain ... On est une démocratie ou pas? Svp publier merci
96 - bettach الأحد 12 أبريل 2015 - 11:18
Je ne ss pas content car cette accident ma fait mal vraiment
97 - الكلام الفارغ يزيد الفساد الأحد 12 أبريل 2015 - 11:19
في المغرب عبارات دقيقة تتداول بكثرة بكل ما في العبت من معنى وحتى بدون حياء. =1=عندما يقول موظف او منتخب انه يتحمل مسؤوليته في قضية ما ولا يستقيل بعدها من منصبه ثم يقدم نفسه للعدالة فهذا قمة الضحك على الدقون لان ذلك متناقد تماما مع الاخلاق السياسية ومع الاعراف ومع الالتزامات الانتخابية=2=وعندما يتشدق مسؤولونا و بتكرار بكلمة استراتيجية فهل يعلمون ان هناك مغاربة لهم شواهد في الدراسات العليا في العلوم الادارية والتسيير والاقتصاد والمالية والتوقعات والمستقبليات يعرفون حق المعرفة ان كلمة استراتيجية تستعمل في غير محلها نهاءيا والا بمادا نفسر فشل كل ما سبق واطلقوا عليه تسمية اسراتيجية عبثا=3=وعندما يخاطبوننا عن الاسلام فهل يعلمون انه في اخر دراسة قامت بها جامعة جورج واشنطن تحت اشراف البروفيسورحسين اسكاري حول تطبيق 113 مبدا اسلامي من القران والسنة في العدالةو الثروة والحريات والاقتصاد فجاء المغرب متاخرا=4=وعندما يتطالون على مسميات معرفة بدقة مثل: العدل والاخلاق والحقوق الاجتماعية والاصلاح ولجن تقصي الحقاءق لدفن الفساد .فقليل من الحياء. الكل اصبح يميز ويفهم. كفاكم من الكلام الفارغ ولغة الخشب.
98 - محمد جلال الدين الأحد 12 أبريل 2015 - 11:25
لله ما أخذ و لله ما أعطى .عزاؤنا واحد في هذه الفاجعة ..و أتمنى ألا نكثر من الانتقاد فقط من أجل الانتقاد ..هناك أخطاء بشرية و هناك دور الدولة و الحكومة و الجماعة المحلية و الدرك الملكي ....الخ كل من موقع مسؤوليته.. كفى من محاولة التنصل من المسؤولية .
99 - مصطفى تيفلت الأحد 12 أبريل 2015 - 11:27
التناقض الكبير بين صحيفة ونفسها .
بالأمس القريب تقولون تم تسليم الجثث الى دويهم ،
واليوم تقولون ان الجثث تفحمت بالكامل مما يصعب التعرف على ضحاياها .
الا بالحمض النووي ....من لبارح اليوم تخضاو العينات ودار التشريح وتفرقو الجثث .
گولو فرقو على على العائلات كارطا على شكل رماد متفحم ...بيني وبينكم عجز لساني عن التعبير ....
لا حول ولا قوة الا بالله .
بلاد العجائب والغرائب .
انا لله وانا اليه راجعون .
100 - تفكير حر الأحد 12 أبريل 2015 - 11:43
إن لله وإن إليه راجعون حادث خطير راح ضحيته اطفال أبرياء لا يتجاوز عمرهم سن الحلم،ربما يكون الخطأ وارد من صاحب الشاحنة أو الحافلة الله هو الذي يعلم الحقيقة.ولكن السؤال المطروح لماذا لا تخصص وزارة النقل واللوجستيك طرقا خاصة بالشاحنات كما تعمل الدول الاروبية
101 - المسؤولية،، الأحد 12 أبريل 2015 - 11:59
أولا لاحظو حالة الطريق،،،
ثانيا وقت الخروج المبكر و عدم الكفاية في النوم
ثالثا لا زالت الطريق لم تخضع للمراقبة الكافية كباقي الطرق في انتظار توسيع الجهوية
التهور بالأطفال من طرف الشبيبة و الرياضة في هذا الوقت يعتبر أمر غير حكيم في حقوق الأطفال
خاصة و ان الطريق غير مؤمنة حاليا و يتم فيها تهريب الوقود
كل هذه الأسباب تجعل المسؤولية علي كل متهور قبل الأوان
النقل ،ً،،الشبيبة و الرياضة ،،،
من غير المعقول ان نحاصر في الطرقات السيارة من اجل الأداء ثم لا تعود العاءدات بالنفع علي الطرق الأخري
ان الأداء في الطرق السيارة يعتبر "تضامن" و ليس أمر "إجباري" من اجل إنقاذ الأرواح اما الذي لا يحب الأداء فانه يسلك الطريق الوطنية ،،،اين تذهب ًعاءدات الطرق السيارة ؟؟؟؟؟؟
102 - Omar الأحد 12 أبريل 2015 - 12:10
انفجار ضخم سببه كمية كبيرة من البنزين او قنبلة او ربما اشياء خطر لها علاقة بالارهاب او بالمرتزقة والله اعلم .قنينة غاز صغيرة غير ضلمتوها, قبل شهرين وقعة حادثة لشاحنة كبيرة خاصة لحمل البوتان في نواحي ايت باها شتوكة ولم وقع اي خطر, بدون انفجارات سانق مازال يسترزق
103 - med mah الأحد 12 أبريل 2015 - 12:30
اقول لمن يزعم عدم معرفة هوية صاحب الشاحنة وهوية سائقها كفى استحمارا للمتتبع من السهولة التعرف على كل من له علاقة بالشاحنة ان من يقول هذا انما يريد ربح الوقت ربما للتستر على ملاكهاوبالتالي تحريف الحقيقة وهذا الزعم يفهم منه وجود امر ما وراء هذا الخطب الجلل لايذنب احدكم انهم اطفال ابرياء اظهروا الحقيقة ان حرفتم مسار التحقيق فأنتم شركاء اثمهم في اعناقكم الى يوم الدين
104 - bbc الأحد 12 أبريل 2015 - 12:33
Il me parait que la CTM A FAIT UN DOUBLAGE NON REUSSI LE CHAUFARD A PRIS RESPONSABILITE de cette accident .d
ans toutes les photos le car est bien visible a gauche de la route voila l enquête
stop
105 - chachi الأحد 12 أبريل 2015 - 12:41
ليس سبب واحد هو ما أدى إلى هذه الكارثة ، بل أسباب متعددة :بنية طرقية مهترءة، تهريب البنزين الذي يتم في واضحة النهار بالتواطؤ مع الدرك ورجال الأمن ، عدم تفعيل مراقبة صارمة على العربات والتهاون في تطبيق القانون طمعا في الرشوة.
لهذا يجب اولا :على وزير النقل والتجهيز إن كان يحترم نفسه والأرواح البريئة التي أزهقت بلا ذنب أن يقدم استقالته فورا ويترك المجال لمن هو اكفا منه في تسيير هذه الوزارة التي أثبت بالملموس انه غير قادر على تدبير ملفاتها.ثانيا : الضرب بيد من حديد على كل من كانت له يد في هذه الكارثة وتطبيق في حقهم أقصى العقوبات حتى يكونوا عبرة للغير وشكرا.
106 - محمد الصحراء الأحد 12 أبريل 2015 - 12:51
السلام عليكم
قرأت جل التعليقات على الحادث الاليم و لا ريب
ما تزال نظرية المؤامرة تستحوذ على فكر المعلقين و حقيق عليهم النظر الى الامر بتجرد عقلاني بعيد عن الاندفاع العاطفي الذي يشل التفكير السليم
الحادث وقع و لا راد لامر الله في قدره و مقدره و ما شاء الله فعل
بالامس القريب وقعت حادثة سقوط طائرة ألمانية و قضى كل من فيها و تعامل الجميع بروية قبل افتراض ان الطيار نفسه هو من تعمد إسقاطها و بالرغم من أن الفرضية تبقى غير منطقية دائما إلا انها احترمت ما دامت صادرة عن تحقيق
إن الموت سواء فرديا كان أو جماعيا هو من شر القدر الذي لامناص من الايمان به
و لكن الناس الله يهديهم لابد لهم من تعليق الحجام كلما سقطت صومعة ما في مكان ما
كفى من ربط الحكومة و العقلاء بكل حادث و بكل نزوة و بكل مقترف لعمل ما
صحيح ان الطرقات بها خلل و هذا الخلل ليس بوسع الحكومة الحالية اصلاحه في امدها القصير لحد الان و مسؤوليتها هي جد ضئيلة بالمقارنة مع عقود كثيرة من تسيير قزيناتها السابقات

رحم الله الشهداء و رزق دويهم الصبر و السلوان
و إن لله و إنا إليه راجعون
107 - Abdou الأحد 12 أبريل 2015 - 12:55
رحم الله شهدائنا في هدا الحادث انا لله وانا اليه راجعون
108 - HAMDOUN الأحد 12 أبريل 2015 - 12:57
on attend la démission de Mr RABBAH responsable du secteur qui n a pas pu gerer le transport au maroc. ou bien il n a pas pu quitter le poste
109 - سعيد الأحد 12 أبريل 2015 - 13:00
السلام عليم ان لا الله الا الله وان اليه راجعون الشاحنة كانة محمالة بالوقود المهرب وهي لي رايس بالدية كلميم ومسجالة في اسم احد افراد عالته وهو المسول الاول في الحادت والمهرب الكبير في الاقاليم الجنوبية له نفود في الداخيلية
110 - simo الأحد 12 أبريل 2015 - 13:21
لن نسبق التحقيق ولن نطلق الإشاعات جزافا ولكن يحق لنا أن نسأل :
كيف أن هوية السائق لم تعرف هل هو بنزين مهرب أو عمل عدواني ضد المغرب
أم أن الحادث الأليم و الثقيل على اسر الضحايا سيفجر معلومة من العيار الثقيل تكشف عن شبكة منظمة تحوي كبار المسؤولين من وزارة الداخلية
ترى هل السائق حي يرزق أم سيتم تأليف سيناريو كما وقع في وفاة الزايدي و باها
من هو المسؤول أما الإستقالة فلا يستطيع أحد أن يستقيل بمحض إرادته فالكل يعرف من يحكم
فالأخير إن هي إلا أضغات أحلام وما نحن بتاويل الأحلام بعالمين ربما التحقيقات تعلم !!!من يدري !!
شكرا
111 - Roro الأحد 12 أبريل 2015 - 13:22
انا لله و ان اليه راجعون لا حول ولا قوة الا بالله .ان امر هذه الحوادث يبعث فين الرعب و الخوف من السفر يجب على المسوولين اتخاد اللازم و في اقرب وقت و كفانا تهربا من المسوولية
112 - Amrou الأحد 12 أبريل 2015 - 13:30
** انا لله وانا اليه راجعون . ** نسال الله عز وجل ان يتغمدهم برحمته ويرزق ذويهم الصبر و السلوان.
113 - زاكوري الأحد 12 أبريل 2015 - 13:32
قبل كل شيئ .إن لله وإن إليه راجعون .الهم ألهم عائلة الضحيا و داويهم الصبر والسلوان وتغمد الشهداء بواسع رحمتك واسكنهم فسيح جنان .امين
114 - مغربي غيور على وطني الأحد 12 أبريل 2015 - 13:34
أين دفاتر التحملات التي رفضها أرباب المقاولات همهم الوحيد هو الربح السريع و لو على حساب أرواح الناس و هددوا بالاضراب . شعارنا الخالد الله الوطن الملك.
115 - med mah الأحد 12 أبريل 2015 - 13:40
الى آباء امهات اخوة اخوات الأطفال نشارككم نحن المغاربة كافة هذا الخطب الجلل ونشد على ايديكم وآمل ان لا تحزنوا عليهم انهم بجوار ربهم احياء يرزقون شهداء في نعيم دعاهم الله الى رضوانه فاستجابوا اطمئنوا عليهم احتسبوههم صدقة لله شملهم الله بعطفه ورحمته واسكنهم جنات عرضها السماوات والأرض تقبلهم الله
116 - المعكوس الأحد 12 أبريل 2015 - 13:40
ادا عكسث الامور فانتظر الاسوا .بالرغم من عدم اعطاء السبب الحقيقي للحدت الاليم فالسبب الحقيقي لحوادت السير في المغرب فهو الاهمال في تطبيق القانون ودالك راجع لسببين .الناس القيمين على تطبيق القانون المنظم للسير وهم الدرك والبوليس .اولا كيف يعقل دركي باشولي يتقاضى اجر اقل من بوليسي يوظف بنيفو باك ان يطبق القانون ولا ياخد الرشوة .اليس هده حقارة القانون لمن يسهر على تطبيق القانون .تانيا ملكية حق النقل خاصة العمومي جلها ان لم نقل كلها تعود للوبي لا يطبق عليه القانون .كفانا من سياسة الترقيع. الحلول امامكم واللف والدوران ورائكم..........
117 - سعيد مغربي قح الأحد 12 أبريل 2015 - 13:41
بسم الله الرحمان الرحيم

اللهم ارحمهم جميعا، و إنا إلى ربنا لراجعون.

سرعة انتشار النار في الحافلة تضع أكثر من علامة استفهامّ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
118 - رقم مغربي. الأحد 12 أبريل 2015 - 14:07
انها حرب مدمرة تلك الحوادث الطرقية القاتلة التي يعاني منها المغرب فبلدنا يعتبر من البلدان الاوائل التي تشهد حرب الطرق التي تخلف ورائها العشرات من الضحايا والحرجى والمعوقين ناهيك عن المعاناة المريرة لاسرهم وعوائلهم اضافة الى الخسائر المادية والمعنوية المعتبرة التي تنتج عن هده الافة المستمرة والتي تعرف ازديادا مطردا بفعل غياب الارادة الصادقة لوضع حد لهده الحرب القاتلة او بالاحرى التقليل من اثارها المدمرة فما نلاحظه ونرصده هي الفوضى والتسيب والاهمال والفساد الدي يطال قوانين السير بالبلاد حيث ان هناك عوامل واسباب عدة ومتنوعة تساهم في هده الفواجع كالسرعة المفرطة وحالات السكر وتعاطي المخدرات اثناء القيادة وحالة العياء الدي يعاني منه السائقون وحالة الحافلات والشاحنات والسيارات الميكانيكية والتي لم تعد صالحة للاستعمال وحالة الطرق الرديئة التي تنعدم فيها الجودة وقت تشييدها بفعل الغش ولعل انهيار عدة قناطر اثناء سقوط الامطار في الفترة السابقة والتي لم يمر على بنائها عدة اشهر خير دليل والحمولة الزائدة وانعدام المراقبة عند نقاط التفتيش بفعل الرشاوى فهل يتقي المسؤولون الله في ارواح الناس؟
119 - احمد م من تزكاغين الأحد 12 أبريل 2015 - 14:29
كل نفس ذائقة الموت وانا للاه وانا اليه راجعون ولا نقول الا ما يرضي ربنا ونحن ننتضر نتائجج التحقيق والذي نتمنى ان يكون نزيها
120 - سائق الأحد 12 أبريل 2015 - 14:29
أن لله وانا اليه راجعون ﻻ نعرف السبب الحقيقي حسب خبرتي في مجال السياقة هذا النوع الجديد من الحافﻻت والشاحنات يعمل بي الضوء يعني اتوماتيك قابل لﻹشتعال في أي لحظ بعد اﻹصتدام اعطيهوم مثﻻ حافﻻ قادم من مدينة العيون لنفس الشركة عندما خرجت من العيون تقريباً 35 حتى 40 كلم اشتعلت النار فيها ولحسن الحظ خرج الركاب كولهم والحمد لله ﻻتسرعوا حتى يكتمل التحقيق يجب معاقبت الجنات أذا كان يحمل البنزين المهرب يجب معاقبت صاحب التهريب وتاعزي لعائﻻت الظحيا وأنا لله وانا اليه راجعون
121 - محمد الأحد 12 أبريل 2015 - 14:32
السلام عليكم
المؤسف في الامر هم الانتهازيون في صفحات التواصل من يستغلون مثل هذه الحواذت لنيل الاعجاب و المتابعة لصفحاتهم ولو على حساب احزان الاخرين
122 - محمد الأحد 12 أبريل 2015 - 14:32
السلام عليكم
المؤسف في الامر هم الانتهازيون في صفحات التواصل من يستغلون مثل هذه الحواذت لنيل الاعجاب و المتابعة لصفحاتهم ولو على حساب احزان الاخرين
123 - قاسم الأحد 12 أبريل 2015 - 15:38
اتقدم باحر التعازي لكل مغربي ومغربية غيورين على هذا البلد العزيز،فلا مرد لقضاء الله وقدره،رحم الله فلذات اكبادنا،طيورا للجنة بحول الله،ورحم الله كل موتانا،فرسالتي لجمهور الساءقين كفانا عبثا بارواح الابرياء
124 - محمد الأحد 12 أبريل 2015 - 16:17
انا اقترح على الحكومة أن النقل العام خاصة الحافلات وحالات الأندية يجب أن تكون مراقبة وصاحبة بالدرس الملكي حين تنقلها وان يكون مراقبة بالطائرات خاصة في أوقات الذروة كما يفعلون هنا في اسبانيا أيام العطل تكون هناك مراقبة شديدة للطرق بالهليكوبتر والشرطة وترفعىحالة التأهب لدورياتها اما الشاحنات التي تحمل أشياء ومواد متفجرة فلابد أن تكون مصحوبة بسيارات إنذار من لدن شركاتها تحمل الضوء الأحرار المنبه كما المعمول به دوليا وانا لله وانا اليه راجعون
125 - aziza الأحد 12 أبريل 2015 - 16:26
اللهم ارحم الضحايا و اسكنهم فسيح جناتك و اهم ذويهم الصبر و دمر كل مرتش و اجعل الرشوة التي ياخذها نارا في بطنه تحرقه في الدنيا و الاخرة قولوا معايا اميييييييييييييييييييييييين
126 - mustapha الأحد 12 أبريل 2015 - 16:29
بسم الله الرحمان الرحيم.اللهم ان هدا منكر.
يبدوا ان السبب الوحيد في هده الكارثة هو حالة الطريق المزرية و التي يرتى لها مند القديم وهدا لا يخفى على احد.و من هدا المعطى اقول و اجزم ان المسؤول على هده الكارثة هي الحكومة ممثلة في الوزارة المكلفة بالنقل.
انا هنا اسمح لنفسي بقول هدا الكلام لانني اقطن في مدينة العيون مند 4 سنوات واركب الحافلة(ستيام) مرتان في السنة و ان هنا اشهد على كون سائقوا هده الشركة يلتزمون بقانون السير.
الا ان المشكل يكمن في الحالة المزري للطريق الوطنية رقم 1
و الغريب في الامر ان الدولة تسثثمر اموالا طائلة في بعض المشاريع التافهة وتغض الطرف على هده الطريق التي تعد الرابط الوحيد بين شمال المغرب و جنوبه.كيف يعقل هدا.... والله عيب و يجب مسائلة رئيس الحكومة و تحميله المسؤولية .والله اني حينما اود ركوب الحافلة وخد غمار هده الطريق و الله اني اشهد.وفي بعض المرات و الله ان تقابل الحافلة مع شاحنة في هده الطريق 80 في المئة يكاد يقع الاصطدام.والله انها طريق الموت .
هنا اقدم طلبي الى الحكومة بوقف جميع المشاريع و الشروع في دراسة مشروع تتنية هده الطريق من مدينة تزنيت الى الحدود
127 - العربي الأحد 12 أبريل 2015 - 16:32
تغمدهم الله برحمته و أسكنهم فسيح جناته إنا لله وإنا إليه راجعون و لا حول و قوة إلا بالله
128 - عبد العظيم الأحد 12 أبريل 2015 - 16:49
ان لله و انا اليه راجعون الله ارحمهم جميعنا
129 - Italia الأحد 12 أبريل 2015 - 16:57
يا ربي ترحمعم برحمتك أتصبر أمهاتهم يا رب
130 - tarik الأحد 12 أبريل 2015 - 18:09
إن لله وإن إليه راجعون إرحم يا راب موتنا
131 - mowatina الأحد 12 أبريل 2015 - 18:10
c'est dommage il ya pas un étranger au car vous voyez que l'enquêté ca se passe autrement car notre citoyens sont pas chers chez nous responsable ina lilahi waina ilyhi rajiouns
132 - Drissia الأحد 12 أبريل 2015 - 18:26
تعازينا لعائلات الضحايا نطلب الله ان يرزقهم الصبروالسلوان ويرفع الصبايا وأهلهم اعلى الجنان قرأت ان هناك من يحمل المسؤولية للغير كالوزراء وغيرهم وانا اقول كمواطن بسيط نحن لسنا ببلد اروبي جد متقدم ،،،ولي فرط يكرط،،، نحن في بلد يسير ويتطور على قدر ميزانيتنا تم ان السبب ليس اصلا في الطريق فهذا المكان لا يشهد حوادث كثيرة بل السبب في هذا الشخص الجحود الذي يريد ان يربح بكيفية مريبة بتهريب البنزين وفي نفس الوقت والكل يعلم هذا فسائقوا الشاحنات للمسافات الطويلة يضعون جانبهم قارورة غاز صغيرة محاطة بواق واتناء توقفاتهم القصيرة يقطعون البصل والبطاطس ويرمون كل شيء بالگاميلة او الكوكوت ويستأنفون طريقهم وما ان يجتازوا مسافة ما حتى تكون الأكلة جاهزة وهذا لتفادي ضرر الجيب المكلف وخاصة بالجنوب لكن هذا يشكل خطرا على المارة
ونتائج البحث ستبين الحقيقة الا ان ما قلته واقع معاش يجب فقط البحث فيه لان الكل يغمض عينيه الى ان وقعت الكارثة والفاجعة
ها لفقيه بنصالح واحد لايفقه شيئا وأراد افراغ بندقية بوضع طرف سيجارة مشتعل بفوهتها والكارتة أنه كان عشرات الاشخاص متطلعة اليه وگفة من البارود بقربه فانفجرت لا اكمل 
133 - mustapha الأحد 12 أبريل 2015 - 18:31
سلام
الله يرحم هؤلاء الاطفال ...الله ياخد الحق في جميع المسؤولين في هدا البلد الامين.
الطريق الوطنية رقم 1 يجب تغيير اسمها الى طريق الموت و الله هدا هو الاسم الانسب لها...والله راه فعلا طيق الموت....واش المواطنيين المغاربة المرابطين بالاراضي الجنوبية بالصحراء المغربية هدا هو الجزاء لهم...وهم دائما واقفون و مستعدون لردع كل متطاول على صحرائهم و مستعدون لتقديم الغالي و النفيس من اجل حماية وطنهم...فادا بهم يلقون الطعنة من خلفهم من المسؤولين .و الله عيب و عار....
يا رب عجل و يسر في تتنية هده الطريق قبل ان نفقد المزيد من المواطنين في هده الاخيرة.
134 - ابواسلام الأحد 12 أبريل 2015 - 18:32
والله رحم الله شهداء اوطن نعم انهم شهداء شهداء قة المسؤليه والاستهانه بي ارواح العباد شهداء الانانيه وتعجرف المسؤولين تيعجبوك بتكرفيط والحديد المزيان والكلام المزوق لمادا ابناء المزاليط ديما هم الضحايه ولاد الشعب المقهور الله يصبركم انا كنفكر ف امهات الاطفال وابائهم كيف هيه حرقتهم شيئ صعب جداااااااا جدااااااا المهم بكل هادا انه فصل م فصو هادا البلد الدي تحكمه عصابات شباط يسب بن كيران وبن كيران يسب شباط والحايحه بي البرلمان وكشاكشهم خارجه زعمه قلبهم حارقهم اعلينه والناس تتموت بجو ع والعطش في القرى النائيه نساء تلد بي ابواب المستشفيااات وبي الشارع متل القطط شبااب دمرته المخدرات الكل مدمن اعلام دون المستوى وتعليم زفت ووووووو يجب وقفه وقفه لنقض ادات اامحسابه لا عفى الله على من قال عفى الله عما سلف لا المحاسبه .........ممرضه بمستشفى حكومي تكلمها تتعامل معاك كان ابها خلالها الطبيب او غدي دير فيك الخير اطبااء بلا ضمير وكل القطاعات هدا حالها الى القله القليله من الناس اامحترمه ،،،،،،،،،البلد في خطر كلنه في خطر فيقو من سباتكم الناس لم تعد تتحمل الله يلطف بي المغرب واهل المغرب
135 - رشيد الباعمراني الأحد 12 أبريل 2015 - 19:19
اولا اقول عزاؤنا واحد ففي فاجعة تالمعدرت فقدت والدي رحمه الله وليلة السبت لم انم جراء احساس بالم الفراق فراق ابي وفراق الامهات لابنائهن حرقة في حلقي,اما المحاسبة فمن سنحاسب؟ ومن سياحسبه؟ كلهم سماسرة وكلهم في الرشوة سواسية (رجال الدرك,الامن,المراقبة الطرقية,الجمارك,......) وللشعب كدلك جزء من المسؤولية في ما يقع, من يتحمل مسؤولية فاجعة تيزي نتيشكا وتالمعدرت والطانطان وووو؟؟؟ حروفي هده امتزجت بدموع على فقدان من نحب ومن ربانا احسن تربية رحمه الله في حرب الطرق
رحمك الله ابي انت وجميع اموات المسلمين
136 - laila الأحد 12 أبريل 2015 - 19:21
تحقيق وزارة الداخلية المغربية غير مقبول بتاتا ، لانهم كذابون ولا يتقنون الا الكذب . مثل لجنة تقصي الحقايق التي زارت سيدي افني 2008 .
يجب أن يتكلف بالتحقيق خبراء ومختبرات دولية مستقلة .
المرجوا النشر يا هسبريس من فضلكم .
137 - مغربي غيور الأحد 12 أبريل 2015 - 19:29
سلام الله عليكم من شمال ألمانيا،باسم عاءىلتي وأصدقاءي أتوجه بأحر التعازي لأهالي الضحايا،ويجب فتح تحقيق جاد في هذه الكارثة التي صدمت المغاربة الأحرار وراح ضحيتها أطفال و مغاربة ،و الله أنا شخصيا عند سماعي الخبر تألمت كثيرا و اتصلت بوالدتي في المغرب لكي يخف حزني و لا أفهم لماذا هذه الحرب في طرقاتنا هذا عيب .
138 - عدنان الأحد 12 أبريل 2015 - 20:13
سبحان الله أطفال صغار كيف قدر لهم ان يموتو ويبدو من خلال الاحتراق الكلي للحافلة ان مكان الحا دثة كان بعيد جدا من اقرب مركز لرجال المطافئء ومع ذلك يبقى هذا الحادث لغز يحتاج الى تفسير اللهم انا لانسألك رفع القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ورحم الله هؤلاء الفتيان وانا لله وانا اليه راجعون
139 - Karim Errachdi الأحد 12 أبريل 2015 - 20:17
إنا لله وإنا إليه راجعون ورحم الله أطفالنا وشهداءنا وصبر ذويهم.
إلى متى والله إننا كلنا مسؤولين عن هذه الحرب من أبسط مواطن إلى أعلى سلطة الكل يتحمل مسؤولية مايقع ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) . إننا نعيش أزمة أ خلاق ناتجة عن انعدام العدالة الحقيقة المجتمعية ( كل واحد تيهمو راسو فقط ، متجيش فيا وتجي فين ما بغات، أنا قادر ندير اللي عجبني اللي معندو مو عندو للاه، النقط ديال ولادنا تنشريوهوم بالفلوس المدارس ديال لفلوس، نظام تعليمي فاشل وفوارق اجتماعية ، فين الباك ديال زمان المواطنين سواسية من طنجة ل كويرة ، الأمن شي يخلص بروسي شي تليفون قدا ليه الغرض إلى متى ... )
الكثير من السلوكات نمارسها ونكرسها ولانشعر أما آن الأوان لنتغير ونعتبر ( إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) على الكل أن يتحمل المسؤولية كل من موقعه ساءق راجل أصحاب المقاهي الذين يحتلون ممرات الراجلين السلطات العمومية تحمل امسؤولية المراقبة والزجر كفا من الرشوة وباك صاحبي ، المسؤولين الأمنيين الكبار يخرجوا إلى أرض الواقع ويسهروا على تطبيق القانون على الجميع بس آسية ليعتبروا ، أصحاب شركاة النقل يعطي للسائقين حقهم
140 - Tanjawi الأحد 12 أبريل 2015 - 21:29
انا كمواطن مغربي حر استغرب من تصريحات السبد وزير الداخلية ،لعجز وزارة تعنى بشؤون البلاد من كشف الحقاءق .في حادثة سير بين شاحنة وحافةيط،فالراي العام لا يطلب نتاءج تحقيق سقوط ر طءرة بالمحي،
141 - ALBAAQUILI الأحد 12 أبريل 2015 - 21:49
ma pensée à toutes les familles touchées directement par ce drame et puis à l'ensemble du peuple Marocain. Il faut admettre deux choses ,1 _ il ne faut surtout pas agir dans l'ordre dispersé : les infrastructures sont importantes dans un pays, c'est une évidence, mais elle ne peuvent pas remplacer la conscience; Le problème du Maroc c'est celui de la conscience; on ne peut pas parler de responsabilité sans intensifier la concentration sur l'éducation individuelle et collective, sans valorisation du savoir Deuxièmement,la nécessite de penser les moyens, parce que la politique c'est d'abord les moyens.
142 - بوزيان جعدار الأحد 12 أبريل 2015 - 22:01
قال الله تعالى : '' وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا ان لله وانا اليه راجعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون " صدق الله العظيم
143 - sayfedine الأحد 12 أبريل 2015 - 22:36
انها فاجعة بما تعنيه الكلمة من معنى.الله يرحمهم و يوسع عليهم والله يعوض ذويهم بالصبر.لو وقعت هذه الواقعة او هذه الجريمة في بلد يحترم مواطنيه لسقطت رؤوس و لكن عندنا يجب ان ندفن موتانا بصمت و نقبل بقدرنا بكل رضى،و الايام كفيلة بان تنسينا ماسينا.
الله ياخد الحق فلي كان سباب فهاد الكارثة
144 - الاسم الأحد 12 أبريل 2015 - 22:46
ملاحظة بسيطة
لماذا لا تظهر صورة الشاحنة وتظهر صورة الحافلة فقط؟؟؟؟
المرجو الإجابة :