السلطات تزيل المخيمات الرملية السياحية بمرزوكة

السلطات تزيل المخيمات الرملية السياحية بمرزوكة
الأربعاء 6 مارس 2019 - 22:32

تدخلت السلطات المحلية بإقليم الرشيدية، الأربعاء، لإزالة المخيمات الرملية السياحية بمنطقة مرزوكة، الواقعة بالنفوذ الترابي لجماعة الطاوس، وذلك تنفيذا للقرار الصادر من قبل السلطات الإقليمية بالرشيدية، وهو ما رفضته الساكنة المحلية التي اعتبرت المخيمات مصدر عيشها.

المتضررون من إزالة المخيمات الرملية السياحية أكدوا في تصريحات متطابقة لهسبريس أن السلطات المحلية تدخلت وعملت على تسخير القوات العمومية من أجل إزالة المخيمات وإتلاف ممتلكات المواطنين، مشيرين إلى أن الساكنة تعتبر هذه المخيمات مصدر رزقها وعيشها منذ عقود من الزمن.

أمبارك اوسيدي، فاعل جمعوي وأحد المنعشين السياحيين بالمنطقة، قال إن الجمعية التي تضم أرباب المخيمات الرملية منذ سنتين وهي تبحث عن حلول مرضية بخصوص هذه المخيمات، مشيرا إلى أن أرباب المخيمات أخذوا على عاتقهم مسؤولية الحفاظ على البيئة من خلال القيام بحملات نظافة باستمرار.

وأوضح الجمعوي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن السياح يقصدون المخيمات الرملية لقضاء عطلتهم أو بعض الليالي والتمتع بغروب الشمس وشروقها وسط الكثبان الرملية، مشيرا إلى أن قرار إزالة المخيمات يمكن اعتباره “إعداما للسياحة بالمنطقة”، ولافتا إلى أن “مصير العديد من أرباب المخيمات سيكون لا محالة البطالة التي يمكن أن تتسبب في مآس اجتماعية خطيرة”، وفق تعبيره.

من جهتها، قالت مينة داوشي، إحدى المتضررات من إزالة المخيمات الرملية السياحية: “لدي أبناء معاقون وزوج مريض. أشتغل في مخيم سياحي منذ أزيد من ثلاثين سنة، وكان مصدر عيش أسرتي”، مضيفة: “اليوم، وبعد إزالة مصدر عيشنا سنخرج للبحث عن لقمة عيش ونمد أيدينا للمحسنين”.

وقالت المتحدثة، في تصريح لهسبريس: “المسؤولون وعدوا بتحويلنا إلى مكان آخر، لكن سبق تسليمه بوثائق رسمية للمنعشين السياحيين”، وأضافت: “أملنا في الملك محمد السادس بعد الله أن ينظر إلى حالنا..سنموت جوعا لأننا كبرنا مع السياحة ولا نعرف العمل في مجال آخر”.

هذا ورفض العديد من أرباب المخيمات الرملية، الذين تواصلوا مع هسبريس، القرار الصادر من قبل الجهات المسؤولة، والرامي إلى إزالة المخيمات وتحويلها إلى أماكن بعيدة عن المكان الحالي، معتبرين أن القرار يهدف إلى “القضاء على ما تبقى من الروح في جسد السياحة الرملية بمنطقة مرزوكة”، ومطالبين بـ”ضرورة إعادة النظر في هذا القرار غير المنصف، والرامي إلى تشريد المئات من العائلات التي تعتبر هذه المخيمات مصدر عيشها”.

وسبق للعشرات من أرباب المخيمات الرملية السياحية بمنطقة مرزوكة، الواقعة بالنفوذ الترابي لجماعة الطاوس بدائرة الريصاني التابعة لإقليم الرشيدية، تنظيم وقفات احتجاجية على القرار الصادر من قبل السلطات المحلية.

مصدر من ولاية الرشيدية، غير راغب في كشف هويته للعموم، أوضح في اتصال بجريدة هسبريس الإلكترونية أن السلطات المحلية قامت بإزالة المخيمات الرملية طبقا للقرار الصادر في وقت سابق في هذا الجانب، مشيرا إلى أن السلطات قامت فقط بإزالة الخيام.

المصدر ذاته قال إن صدور قرار إزالة المخيمات الرملية السياحية بمنطقة مرزوكة جاء بعد الشكايات المرفوعة من قبل أرباب الفنادق والمآوي السياحية، مشيرا إلى أن “أغلب تلك المخيمات غير مرخصة وغير قانونية”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

40
  • berber camp in merzouga
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 23:42

    ce acte unresponsable et vraiment se doit toucher beaucoup des jeunes qui ils ont pas aucune travaille que le tourisme , alors il faut trouver une travaille stable pour ces jeunes la , ou partaont a la lgerie qui font les jeunes sont leur bivouacs

  • زكرياء المغربي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 23:45

    هذا يسمى إحتلال للملك العمومي ونتمنى أن تعم هذه المبادرة على جميع مدن وأقاليم المملكة خصوصا أصحاب المقاهي

  • castaway
    الخميس 7 مارس 2019 - 01:11

    Autrement dis…faut leur prévoir un altarnative et donner des solutions…c'est un métier pour eux depuis des années et tout d'un coup…ce n'est pas légal!!!dans les régions touristiques,la population dépend du tourisme comme à Imlil,Ait bougmmaz,merzouga…chaqu'un essai de gagner sa vie par les moyens qui éxistent…KHLLIW BNADM ITRZZAQ!!!

  • Mockingjay
    الخميس 7 مارس 2019 - 02:09

    أنا مع هذه الحملة لأن هذا يعد احتلال للملك العمومي مثلهم مثل الفراشة و أصحاب العربات بائعوا الخضر و الفواكه ! يحب على هذا القطاع أن يقنن لأن السياحة هي مرآة البلد !

  • ناقد
    الخميس 7 مارس 2019 - 06:01

    اريد ان اوضح لمن لا يعرف المنطقة و يقول احتلال الملك العمومي هاذه منطقة حدودية على بعد 14 كلم عن الحدود و قبل اقل من 20 سنة لم تكن هاته المنطقة إلا صحراء قاحلة لولا مبادرة شبابها للتعريف بمنطقهتم و يدرون على الدولة بملايين العملة الصعبة .اذا زرت مرزوكة او الطاوس ستلاحظ انها لا تتوفر حتى على مستوصف و طبيب دائم و غياب حتى ثانوية تأهيلية هذا سيشجع على الهجرة و الضغط الذي تعرفه المدن و مزيدا من المتشردين ليس الا

  • مصطفى عديدو
    الخميس 7 مارس 2019 - 07:15

    مجموعة من هده المخيمات عبارة عن مزابل شوهت هده المنطقة كل من هب ودب bivouac c est la merde aussi les auberge الجهل والسياحة …. …وووووو

  • زينب الادريسي
    الخميس 7 مارس 2019 - 08:01

    بعد السلام، بعض هذه الخيام غير مجهزة حتى بالمراحض و غير محمية من الذئاب و للصوص و في منطقة لا تصل أو ضعف شبكة الهاتف للتبليغ عن أي خرق للقانون أو حالة استعجالية و كونها منطقة حدودية أين هو لأمن كي لا تعاد قصة النرويجيتين .
    حقيقة يجب إعادة الهيكلة و التصريح بالمتوجهين لقضاء ليلة في الحدود و تحسين ظروف السياح كي تسير الرياح فيما لا تشتهي السفن

  • محمد
    الخميس 7 مارس 2019 - 08:03

    سلام عليكم
    بصفة احد أعضاء جمعية عرك شابي يمرزوكة، اجرت اتصل هاتفي مع رايس الجماعة الذي قال ان القرار اتي فقط عن طريق جمع عام، اي انه لا يوجد اي مرسوم قانوني لهذا القرار اي ازالت المخيمات، فقط مجرد مؤامرة بين بعض اصحاب الفنادق و كذا مسؤولين،
    لهذا فان عملية لازالت تفتقد الاشروط قانوني، كيف يعقل ازالت مخيمات بدون وتقية اداري تثبت ازلة،
    واخطر من ذالك غياب نسق بين وزارة سياحة و كذا وزارة داخلية حيت اننا مقبلين علي الموسيم سياحي لشهر مارس و ابريل.
    علي المد البعيد ان تضرر المنطقة بشكل مروع حيت ان آكتر 90% من الأجانب و كذا السياحة الداخلية مطلبها داخل الكتبان الرملية، بمجرد معرفتهم بان هذا المطلب غير متوفر مما لاشك فيه انهم سيبحثون عن منطقة اخري تستجب المتطلبتهم.
    الامر الغريب، لا المندوبية الإقليمية السياحة بالراشدية و لا الوزارة في حدي ذاتها ترد علي اتصالاتنا
    فمن هو المسؤول الاول عن هذا القرار؟
    لماذا تخوف من اعطا وتقية اداري توكد نوعية هذا القرار؟
    ماهي الأسباب ازالت المخيمات ؟
    لماذا في ظرف اقل من شهر تغيرات المفاهيم و تحفظ المسؤولين علي ما يقع في الكواليس؟
    محمد سالم

  • سليمان
    الخميس 7 مارس 2019 - 08:10

    هذه تاخطوة هي اعدام للسياحة في تلك المنطقة. زرت هذه المنطقة سابقا. لماذا لا يبحثون عن حل وسط مثلا دفع ضرائب للدولة كي يستفيد المنعش والدولة كذلك. اما الان هاك فئات متضررة.

  • متابع
    الخميس 7 مارس 2019 - 08:53

    bivouac تسميتها في الأصل هي مخيمات متنقلة و واقع الحال.
    إن هاته المخيمات المتنقلة أصبحت مخيمات قارة و لقد رأينا بأم أعيننا ما تحدثه من نفايات سواء تحرق أو ترمى جانبا …….
    ما يحزن في المغرب أن الاستثناء يصبح قاعدة و حقا مكتسبات بعد ذلك في جميع المجالات…. الأصل هو أن يقعد المخيم يوما أو يومين ثم يفكك لأنه مرحلي أصبح الأصل أنه مخيم ثابت مما يطرح عدة مشاكل بيئية و أمنية بعد ذلك.

  • Rachid bari
    الخميس 7 مارس 2019 - 09:35

    .Its big problim in Merzouga desert,its big sadness for all people here,the tourisme is the only work people have here

  • محمد
    الخميس 7 مارس 2019 - 09:39

    الفساد عنوان هدا زمان.
    غريب انت أيه زمان صار المعلم فيك يعيش الحرمان
    صار الواطن يعيش تحت ظل الخوف و عدم الأمان
    اصبح كل ظالم و فاسق فيك فنان
    أصبحت الجياد بدون فرسان
    أصبحت القبيلة بدون شجعان
    أصبحت مخيماتنا خارج الكتبان
    فقدنا الهوية و كاننا بلا اوطان
    ليس بغريب ان يصر الفساد عنوان
    محمد سالم
    ليس مكانك جغرافي دليل علي كونك مواطن فالمواطن له حقوق وعليه وجبات، وجبنا ادانه و حقوقنا هضمها المفسدين

    وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42)

    .

  • ايت خباش
    الخميس 7 مارس 2019 - 09:40

    يجب البحث عن الحلول التي ترضي الجميع والحوار مع المجتمع المدني لانه هناك فءة مسيطرة في اتخاد القرارات المجحفة في حق الساكنة الخباشية.

  • سعيد
    الخميس 7 مارس 2019 - 09:41

    لماذا لا يتكلمون مع أصحاب المقاهي الذين يحتلون الملك العمومي أو أن السلطة العمومية تشرب الشاي بالمجان هؤولاء الناس بمرزوكة ينشطون السياحة الداخلية والخارجية ويعتمدون على أنفسهم في معيشتهم ومعيشت ابناءهم

  • يوسف
    الخميس 7 مارس 2019 - 10:48

    السلام عليكم:
    من المؤسف ان نسمع ونرى ونعيش في نفس الوقت ضلما و تخريبا لبلدنا وخصوصا منطقتنا المضلومة والمحكورة انها مرزوكة المعروفة عالميا بالسياحة و بأناسها الطيبين ،كما نعلم ان شبابها هم الذين أعطو ما لايمكن للمسؤولين ان يقدمو لها ولو النصف من ذالك،انا ايضا كاابن المنطقة لدي مخيم مقيم حوالي ب 000 100 ده ولدي ديون اذا قامو بتخريبه من اين سأتي بهذه الديون لذا نطالب من المسؤولين ان يسهرو على قانونا مميزا نحن ايضا نحب القانون وندفع ضرائبنا لتفادي المشاكل وشكرا.

  • maghribi
    الخميس 7 مارس 2019 - 10:58

    مع التعليق رقم 5 .اضيف ان السياحة موسمية .اما التعليق رقم 10 نعطيك مخيم تابت وسكن هناك وسترى غضب الطبيعة بعواصفها الرملية القوية و شدة حرها في الصيف وسترى ان لم تهرب حتى يلتقي وراء قدماك بوراء راسك…نعم مع القانون بمنع المزيد من المخيمات او اضافة ضراءب لكن ازالة ..لا ,مع العلم ان شباب مرزوكة ساهموا بشكل كبير بالتعريف بها وبالمغرب.

  • Moh
    الخميس 7 مارس 2019 - 11:09

    Lastima por quitar los campamentos porquecon la temporada alta muxhos encuentran probleas encontrar sitio imaginate ahora estan quutando campamentos y todo eso es la culpa de la otoridad y unos durnos de unos hoteles ellos piensan que quitar los campamentos ellos van a tener trabajo pero al contrario los viajeros ya no van a venir a este desierto es una la es una pena habra mucha pobreza y robar es lo que va a pasar en el futuro esto es lo que busca la hotoridad hay Dios ellos van a pagar mucho

  • de merzouga
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:06

    كالك ثلاثين سنة و انا خدام و دبا غادي نموت بالجوع!!!!!

  • Hassan
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:12

    que puedo decir, me parece que veo el trabajo de un joven hombre como tu, que poco a poco ha empiezado a trabajar bien, que todos su clientes han vuelto a casa en el mundo dicendo "que bien en marruecos!!", y ahora esto trabajo se hace dificil…no creo que podemos dejar cosas asi!

  • Beh
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:26

    Es no es normal que nos quietn los campamentos que vamos hacer no hay cambio veamos morir de hambre por favor ayúdanos eso no es normal estamos pidiendo ayuda las familias y los niños van morir de hambre por favor hay que ver por nuestra parte gracias

  • hami sahara
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:53

    The most people who live in merzouga live from tourism and camps in desert

  • طالب الحق
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:54

    السلام عليكم
    أسف و من المؤسف ان نرى مثل هذه السلوكات التي تجرح كرامة الانسان و أخذ من المواطن لقمة العيش بدون تعويض على الخسائر فمنطقة مرزوكةً مشهورة عالميا وهي مصدر رزق لابناء مرزوكة و خارج مرزوكة لكن هناك أناس داخل و خارج المنطقة يريدون تدمير السياحة في المنطقة لهذا يجب الاتحاد و الصمود امام هؤلاء الناس لإظهار الحقيقة و شكرًا

  • Hassan bazin
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:17

    What's happend here its big problem people here they have nathing to work only with tourisme if they take of camps out of desert where we go.

  • يوسف
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:39

    السلام عليكم :

    كان على المسؤولين ان يقوموا بمساعدة هاؤلاء الشباب الغيورين على منطقتهم بشتى الطرق،ماديا و معنويا وقانونيا،كما نعلم انهم اناس يحبون القانون،وليكن في علم الجميع ان اصحاب المخيمات ليسوا هم المستفيدون فقط في هذا المجال بل هناك من لذيه 4 او 5 او اكثر من العمال بالاظافة الى اصحاب الجمال وكل فرد يعمل على اسرة فيها ايضا 4 او5 افراد على الاقل ولكن للأسف الشديد هاؤلإ المسؤولين لا ينظرون الى الخراب القادم والتشرد (( ربنا لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا / حسبا الله و نعم الوكيل ))

  • Hassan
    الخميس 7 مارس 2019 - 15:07

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

    كلنا سمعنا بما حدث بمنطقتنا مرزوگة،وهذا مؤسف جدا بدلا ان يتعاون المسؤولين مع هؤلاء الناس و يقومون بتشعيهم بالاستمرار يقومون بتخريب خيامهم اين سيذهبون اين،هناك من انفق كل ماله على هذه و لديه ديون كبيرة و يتمنى ان يعمل في مشروعه ليسدد ديونه والان يأتون هؤلاء المخربون لتخريب كل ما لديه اليس هذا ظلم،لك الله يا بلدتنا العزيزة،اللهم خرب بيوتهم كما يخربون خيامنا،

  • اسعيد بوتمارت
    الخميس 7 مارس 2019 - 15:38

    مرزوكة بها منعشون سياحيون فوضويون لم يدرسوا السياحة ولا ولجوا معاهد خاصة بالتسيير الفندقي معظمهم كانوا مرشيدين وصنعوا بيفواكات فوضوية وبرؤية تسيئ للمغرب سياحيا حيث يمكن ان تقع الكوارث كما وقعت في شمهروش وسط الرمال دون ان يشعر احد.
    الابتزاز للسياح والتحرش والمخدرات بوسط عرك ويجب تطهير القطاع السياحي والقضاء على كل جمعية تدافع عن عرك الشبي فالمنخرطون مسترزقون بالسياحة دون ضرائب ودون علم السلطات وهذه السياحة تسيء للوطن وللوطنية وسلوكات المنعشين المغاربة هم براء منها ويجب الضرب على هؤلاء المرتزقة و ماذا تستفيد وزارة السياحة منهم ، حساباتهم امتلأت كما صرح لي المنعش الذي قطنت عنده ليلتين يقول اني اقتربت في حسابي من المليار من هذه " العشات " كما يقول وما حظ الدولة والضرائب من ذلك.
    يجب تقنين القطاع و "شابو" للذين يسهرون على التنفيذ يكفي من الفوضى بمرزوكة والدولة ووزارة البيئة والمياه والغابات يجب ان تحمي ممتلكاتها وعلى الشرطة السياحية تقديم كل من خرق القانون للعدالة لبناء سياحة مؤسساتية يمكن ان ننافس بها مصر وتركيا وتونس واسبانيا ….

  • حميدوش
    الخميس 7 مارس 2019 - 15:45

    ماذا يحدث لسكان الجنوب الشرقي المقهورين؟هل هي مؤامرة للقضاء على هذه المنطقة المنسية من مغربنا الحبيب؟الم يكن بالاحرى مد يد العون والمساعدة المادية والمعنوية لهذه الفءة الهشة من وطننا العزيز وتشجيعهم على الا ستقرار في هذه المنطقة القاحلة والجافة ،خصوصا وانها تقع في الشريط الحدودي.لماذا قطع الارزاق بهذه الطريقة الهمجية وتشريد المءات من العاءلات؟نعم للتقنين وتكوين لجنة خاصة لها ذراية بالمخيمات للتذخل لتنظيم القطاع واعطاء ذي حق حقه.لا لازالتها لان المنطقة لا تتوفر على معامل ولا شركات ولا حتى بنية تحتية تضمن العيش الكريم لهؤلاء الشباب.واختم قولي واطلب المسؤولين اعادة النظر في الموضوع والا سوف يقع مالا تحمد عقباه.والسلام

  • Mohamed
    الخميس 7 مارس 2019 - 15:57

    C’est pas logique ça , de quite de bivouac sur La régions de Merzouga Merzouga c’est les Campaments , sont de Campament c’est mauvais publicité pour toutes la région , les hôtels juste pour faire le départ ou désert juste Côme une poste , vous êtes préparé l’autre option o travailler pour les habitants , grâce à les jeunes de Merzouga qui sont l’aide de connaître la région
    Reste une semblant jusqu’à la mortelle

  • momo
    الخميس 7 مارس 2019 - 19:29

    ces gens veulent faire de ce peuple des zombis,ont-ils nettoyé Casablanca,pour parler de la propreté des déserts.il faut que le peuple se réveille.ce con qui a ordoné ça doit leur donner de quoi vivre . c de l'humiliation ,comment défaire leurs tentes qui sont leur moyen de vivre sans compensation sans rien du tout

  • Africa
    الخميس 7 مارس 2019 - 20:08

    Morocco beloved? This was more material and moral aid, helping this fragile part of our beloved homeland and encouraging them to settle in this arid and dry region. Yes, to legitimize the formation of a committee on seeds in the fields to neglect the organization of the sector and grant its right. It should not be eliminated because the region does not have factories or companies, nor even an infrastructure that guarantees a decent life for these young people. I ask the officials to reconsider, otherwise the serious money that I want to know, what is the best camp or hotel in the desert?

  • Luxury camps
    الخميس 7 مارس 2019 - 21:33

    Lo de quitar campamentos a la gente no es correcto.el gobierno tene que ayudar a la gente de la zona,no quitarles lo que han echo ellos mismos.merzouga es un pueblo con la frintiera de Algeria.normalmente el gobierno tene que ayudar a la gente de la zona y darles mas esfuerzo para trabajar .como en otro pueblos de las frontieras.eso horrible…….

  • El Hassani
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:19

    Siendo de la zona. Confimo que lo que esta pasando no es justo porque la economia de la zona entera es del turismo
    De una forma directa o indirecta todos los pueblos de Merzouga y mas alla viven del turismo y gracias a los jovenes de Merzouga, Hassi Labiad, Erfoud… Etc que han hecho mucho para ayudar à sus familiares y a ellos mismos y el gobierno no les dio nada de nada y encima les quita el unico fuente donde ganan la vida.

    Los jovenes de Merzouga y sobre todo los que organizan rutas por Marruecos han hecho mucho para que Merzouga sea un destino famoso y muchos de sus clientes han vuelto à Marruecos y a Merzouga porque se quedaron contentos por el servicio ofrecido.
    A cambio el gobierno ni siquiera hace publicidad ni deja que la gente gana su vida.

    Nwkl rbi nkim sakal a dire.

  • Ahmad
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:44

    سياسة التفقير!
    إغناء الغني و إفقار الفقير !!!

  • ابن مرزوكة
    الجمعة 8 مارس 2019 - 07:54

    الاسباب الأمنية التي تم تعليل بها هدا القرار ليست سوى غطاء عن السبب الرئيسي المتمثل في كون السياح يفضلون الخيام على المكوث بين 4 جدران في الفنادق. في البداية كان أبناء المنطقة الفقراء من ابتكروا فكرة الخيام وتمثيل حياة الرحل الطبيعية. من بعدها دخل اصحاب الفنادق على الخط وبطبيعة الحال ضغطوا باستعمال نفودهم لاحتكار المجال بدواعي الجودة والأمن. سياسة اغناء الغني وافقاوافقار الفقير فتيل الازمات في المغرب.
    شكرا

  • Camps merzouga
    الجمعة 8 مارس 2019 - 16:48

    Por favor ayúdanos nos quieren quitar nuestros campamentos y no hay nada que hacer en merzouga por favor si hay algono que nos puede ayudar este trabajo es que hay. En merzouga por favor ayúdanos si no vamos a morir de hambre y vamos a volver año 1980 muchas gracias que nos ayudas

  • Hammou
    الجمعة 8 مارس 2019 - 17:38

    El desierto de merzouga y las grandes dunas de erg chaabi es uno de los lugares más visitado y populares en todo marruecos, la gente viene especialmente para pasar la noche en el desierto de y en jaimas, estan quitando el trabajo a miles personas entre camilleros, cocineros y gente de limpieza, no se que futuro va a tener la gente de esta zona,es una pena

  • Bahoum
    الجمعة 8 مارس 2019 - 19:22

    Lhou el dueno del riad lula no trabaja porque su negocio esta socio por eso no quiere que los demas trabajan por eso esta quijando y esta muy celoso de las perspnas que trabajan pues al quitar los campamentos vais a perder los viajeros pues los viajeros visitan el desierto y salen al campamento para pasar ahi y no es dormir en un hotel o sea entre paredes pues esta gente que quijan van a van a pagar mucho delante de Dios porque ahora habra mucha pobreza ……….

  • Lose man in the life
    السبت 9 مارس 2019 - 01:56

    I don't want them to break up the camps out of the desert I spoke saying the one who doesn't have any camp in merzouga desert the only things that I really want to know is why do they do this where they want us to go???? Do not forget as you do in this life you will pay in afterlife thanks

  • كلمة حق
    الأحد 10 مارس 2019 - 07:31

    مؤسف ان مثل هاته الامور تحدث في بلدنا، أما علمتم أن ازالة المخيمات الرملية سيجلب معه الكثير من الويلات، أما علمتم أن تلك الخيام هي مصدر رزق عدد كبير جدا من العائلات وان ازالتها سيدفع بها الى الفقر المذقع وربما الى السرقة وارتكاب بعض الجرائم لكسب قوت اليوم.
    من فضلكم لننظر الى مآلات الأمور قبل اتخاذ أي قرار قد يكون مجحفا وظالما في حق الكثير. وان كان من البديهي أن هناك من صفق لهذا القرار وأيد له، فكما يقال مصائب قوم عند قوم فوائد.
    ادعوا الجهات المختصة الى النزول لارض الواقع ولمس معانات الساكنة جراء هذا القرار عل ذلك يدفعها الى اعادة النظر في هذا الشأن

  • Aly Chiman
    الأربعاء 13 مارس 2019 - 04:40

    Hello there,

    My name is Aly and I would like to know if you would have any interest to have your website here at hespress.com promoted as a resource on our blog alychidesign.com ?

    We are in the midst of updating our broken link resources to include current and up to date resources for our readers. Our resource links are manually approved allowing us to mark a link as a do-follow link as well
    .
    If you may be interested please in being included as a resource on our blog, please let me know.

    Thanks,
    Aly

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع