تنامي الانتحار بإقليم شفشاون يسائل نفسية الشباب و"ضيق الآفاق"

تنامي الانتحار بإقليم شفشاون يسائل نفسية الشباب و"ضيق الآفاق"
الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:00

معطيات كثيرة تلك التي كشف عنها محمد عاطف الزربوح، نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بشأن ظاهرة الانتحار بإقليم شفشاون والتي بدأت تأخذ طابعا “مخيفا”؛ فلا يمضي يوم واحد دون أن تسمع عن حالة انتحار بأحد دواوير أو قرى وأحياء المنطقة.

وقال الزربوح، في تصريح لهسبريس، إن من بين العوامل التي تساعد على ارتفاع ظاهرة الانتحار بإقليم شفشاون هناك طبيعة الإقليم الجغرافية الشاسعة والتي تتسم بتضاريس صعبة، يمر فيها فصل الشتاء قاسيا، إضافة إلى البنية التحتية الضعيفة؛ وهو ما يساهم في تدهور الحالة النفسية للساكنة، إذ تجد “بعض الشباب في حال قنوط ويأس يعززه فراغ فيما يتعلق ببنيات استقبال الشباب”.

وذكر الزربوح أنه من بين الأسباب التي تساهم في تدهور نفسية الشباب هناك “انعدام الآفاق في الإقليم، إذ لا توجد فرص ثانية”، قائلا إن هناك “تعطشا لدى الشباب للآخر وللمعرفة والتأطير”، ناهيك عن انتشار ظاهرة إدمان المخدرات.

وأضاف المتحدث أن “الإقليم يعرف بزراعة القنب الهندي التي تعد مصدر عيش فئة كبيرة من الساكنة أمام انعدام الزراعات المعيشية”، مؤكدا أن المزارعين اليوم يبيعون منتجاتهم بالمقايضة مقابل الهيروين أو الكوكايين، مما ساهم في ارتفاع مستوى الإدمان.

وانتقد الزربوح “تنامي التطرف الديني”، متحدثا عن انتشار”أفكار متزمتة مغلفة بلبوس ديني ووجود حجرة ثقيلة بها مجموعة من الهواجس والحلال والحرام”.

وأكد الفاعل الجمعوي أن “أغلب من يتحدثون عن الخطاب الديني بالمنطقة هم أميون، وغالبا ما يتوجه الساكن إلى الفقيه باعتباره هو المرشد والمؤطر”، منتقدا انتشار “مرجع وهابي متزمت قاس يزيد تعميق الأزمة لدى الشباب”.

الانتحار كلمة تحمل ثقلا صامتا، وبما أنها من الطابوهات ستظل تحصد مزيدا من الأرواح في غياب أية رؤية للحد من الظاهرة والقضاء على مسبباتها.

وحسب منظمة الصحة العالمية، ينتحر كل سنة ثمانمائة ألف شخص وتسجل كل أربعين ثانية عملية انتحار، خاصة في صفوف الشباب. ويصنف المغرب كثاني بلد عربي تسجل فيه أكثر معدلات للانتحار، إذ تقدرها أرقام المنظمة العالمية بـ 5.3 حالات لكل مائة ألف نسمة.

‫تعليقات الزوار

28
  • عبد السلام
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:27

    للاسف الشديد كل يوم نسمع عن ظاهرة الانتحار وكأنها موضة العصر بالمغرب .ما يثير الانتباه في هذه الظاهرة انها لاتستثني لاصغار ولاكبار ولانساء ولارجال .هناك خلل ما في مجتعمعنا؟؟؟!!

  • ptex
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:35

    لا تُعلّقوا الإنتحار على قلة الأفاق..ليس كل شباب المغرب انتحر بسبب قلة الأفاق.
    قس على هذا من يجد للعاهرات مبرر الفقر، فكم عدد الفقيرات ذي الفقر المذقع و لكن لا يرتمين للدععارة.
    المنتحرون منهزمون و لا قوة لهم علء مواجهة الحياة، موتهم أريح لهم و للعباد و البلاد، اللهم المُبتَلى بالجنون …نسأل الله العافية.

  • لطيفة
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:44

    هاذي العدد الهائل من المنتحرين ولا حتى سياسي يتحرك ويدير خدمتو وهاذي مصيبة كبيرة بنادم يموت بحال ذبان مخدرات والابتعاد عن الدين او الجهل بالدين والاقصاء لكن المخدرات السبب الرئيسي سوف تحاسبون على هاذا التقاعس وعدم عمل اي شيء

  • ناصح
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:49

    السبب الرئيسي المخدرات بكل أنواعها. و السبب الثاني هو عدم التوعية الدينية المبنية على الأدلة من القرآن و السنة، كل ما يوجد هناك هو نوع من التصوف مملوء بالخرافة و السحر و الكذب على عوام الناس. و السبب الثالث المثقفين و أصحاب الجمعيات و المفكرين هناك لا يهمهم إلا الشعرات و جمع الأموال ثم بعد يذهبون إلى قصورهم ليشربوا الخمر مع إخوانهم.

    الحل: إرسال من لهم علم حقيقة و حكمة و يوميا الدروس. فتح المساجد 24/24 ساعة. فتح مشاريع صغرى بدون سلف. توعية الناس بأن المخدرات حرام بالأدلة الشرعية. تشجيع الشباب المتدين و تعليمهم ليصبحوا دعاة إلى الله…هذه هي الحلول، أما ان يأتي مفكر و يتلوا علينا كلامه فهذا لا يجدي شيئا، كما رأيناه مليار مرات، و السلام عليكم.

  • في بلادي ظلموني
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:58

    ردا على صاحب التعليق الثاني إذا لم يكن الانتحار في شفشاون بصفة خاصة والمغرب بصفة عامة بسبب قلة الآفاق كما تقل فلماذا لم ينتحر أبناء الوزراء والبرلمانيون والمدراء

  • عبدالحليم
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:01

    الحل هو تطهير هذا الاقليم من زراعة الكيف والبحث عن حلول بديلة لرفع الحيف عن هذه المنطقة ٠٠٠٠٠لان مجموعة من الشباب في هذه المناطق متابعين ومبحوث عنهم وبالتالي هم في سجن اختياري جبلي ٠٠٠٠٠اذن يفظلون الانتحار عن الموت البطىء٠٠٠٠

  • طارق 004
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:09

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    يا شباب انا شاب منكم وإليكم 26 سنة، لا تظنون أن الانتحار هو سبيل الخلاص من المشاكل و التعاسة و غيرها نعلم أن فرص الشغل قليلة إن لم نقل منعدمة ولكن عليكم بالصبر ( واصبر لحكم ربك )
    واعلموا أن ما بعد الانتحار لقاء مع رب البشرية كلها
    قال تعالى ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا )
    يعني جهنم و العياذ بالله لذلك الإنسان يحاول يبدل مدينته و يقلب و سوف يجد لأن الله كبير

  • احمد تازة
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:25

    النتحار شيئ خطير جدا لابد لصاحبه ان ييكون مصابا بداء فالانتحار انك تفكر فيه وتطرح الكثير من الاسئلة حوله وحتى محيطك لا يعرف انك تفكر فيه لا يعطيه اهمية حتى يقع ذلك فيجب الحديث مع الابناء في الموضوع فان مع العسر يسرا فالله سبحانه وتعالى نهانا على قتل انفسنا في سورة البقرة اما البياة هل لها دور في ذلك تبقى في مكان دائما فما تراه في الصباح تراه في المساء لا شيئ يتغير الا في في اختلاف الفصول فارى الكثير مند ان ازداد وهو في نفس المكان ولا يسام لانه يعمل فلا يجد الوقت في التفكير

  • ادريس البعطوطي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:29

    مرض الاكتئاب هو السبب لازم التوعية و استشارة اخصائي نفساني اصبحت ضرورة ، فهو مرض قد يصيب الغني و الفقير المتعلم و غير المتعلم الرجال كما النساء و حتى الاطفال و المراهقي….مرض خبيث و جد معقد للاسف لان له علاقة بتركيبة الدماغ الجد معقدة أصلا

  • رحال
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:29

    السبب الرئيسي هو الجهل بالدين وضعف الايمان…
    لان لو كان العلم بالدين لكان الايمان قوي واذا كان الايمان قوي سيكون الخوف من الله والرضا والتسليم لاقدار الله عزوجل..
    وايضا السعي في فعل الاسباب الشرعية لحل المشاكل ..

  • مغربي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:44

    السياسين والمسؤلين هم سبب الرئيسي في إنتحار شباب.بيسبب سرقة تروت شعب

  • لمزكيطي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:50

    نبداو بعدا غير ندورو مع الناس لمقدرينش اخدموا ولو غير الف درهم شهريا ، والله ارحم جميح الاموات

  • سياسة الحد من النسل
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:54

    سمعنا عن تسجيل أعلى نسبة الانتحار بمدينة واد زم، والآن نسمع عن مدينة شفشاون، بل رتبة ثاني بلد عربي، فبشرى لنا بنجاح سياسة الحد من النسل بسبل غبر معتادة…!!!

  • احمد منير
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:04

    اولا علينا أن نتقي الله فيما نقول فللانتحار عدة اسباب وأكثرها هو الاكتئاب. فهذا المرض صعب جدا لا يعرف صعوبته الا من لذغ به ناهيك على أن المغرب وخصوصاشفشاون لا توجد به مؤسسة نفسية خاصة للعلاج فلنتق الله مرة أخرى فيما نقول. ولنكنصريحين لا نقول هكذا كلاما لا مسؤول.والسلام

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:29

    أقول للسيد محمد الزربوح إن كارثة الانتحار لا تقتصر على الشاون فقط نضرا لحضور قوي للمخدرات، بل شملت المغرب كله. تلكم الظاهرة والعياذ بالله كانت غريبة على مجتمعنا المحافظ. فأصبحنا نسمع ما بين 2 و 3 عملية انتحار كل يوم أغلبها شنقا بشتى الطرق.
    سيدي، أستسمحكم لأبين لكم أن الموضوع لاعلاقة له بتاتا بتقييم حقوق الإنسان، بل وجب تحليله بمعية جميع المتدخلين في بلدنا بما فيهم النفسانيين والاجتماعيين والحقوقيين و(الماليين) أسطر على هذه الكلمة التي من المؤكد أنها سبب البلاوي إذ أطلب من ملياردرات المغرب أن يعلموا أن ثرواتهم قد جمعوها في هذا البلد وهم جزء لايتجزء منه، فارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ليأكل ضعفاؤكم على الأقل فتاتكم.

  • majidov
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:54

    لمادا شفشاون بالدات السبب بسيط إنتشار المخدرات خاصة الزطلة التى ادمانها يؤدى إلى الهديان والانتحار

  • إبن البادية
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:59

    أبشع أنواع الانتحار هو الانتحار الناتج عن الكسل والخمول والعدمية والميول إلى نقد وتبخيس كل شيئ والرضوخ عن طواعية للفقر والحرمان والقبول بالواقع البئيس الذي يعيش فيه غالبية شباب العالم المتخلف مثل المغرب الذين ينتظرون يد المساعدة لكي تساعد على أو تعطي "الحياة الكريمة" دون أن يبادر الإنسان وينتفض ويثور على أفكاره ومسلماته المتخلفة وعلى فقره وكسله ويجاهد ويكد للتغلب على إكراهات الحياة.

    وفي النهاية فالانتحار هو انتقاء طبيعي للبشر لا يزيد من الساكنة ولا ينقص منها

    واليكم
    ترتيب أعلى 10 دول في العالم في كل 100 ألف شخص :

    1. ليتوانيا، بمتوسط انتحار بلغ 32
    2. روسيا بمتوسط انتحار بلغ 31
    3. غيانا بمتوسط انتحار بلغ 29
    4. كوريا الجنوبية بمتوسط انتحار بلغ 27
    5. بيلاروسيا، بمتوسط انتحار بلغ 27
    6. سورينام، بمتوسط انتحار بلغ 23
    7. كازاخستان، بمتوسط انتحار بلغ 22.5
    8. أوكرانيا، بمتوسط انتحار بلغ 22.4
    9. لاتيفيا ، بمتوسط انتحار بلغ 21.2
    10. ليسوتو، بمتوسط انتحار بلغ 21.2

    والمغرب في ترتيب 64 عالميا
    و16 عربيا حسب منظمة الصحة العالمية
    وتوجد دول عربية غنية كثيرة فيها اعلي نسبة انتحار على الصعيد العربي

  • الأصييييل
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 14:53

    ياالسيد محمد، معطياتك واهية، لاتمس إلى الحقيقة بشيء. بالله عليك من أين إستنتجت هذه الخزعبلات ؟ وهل حصل لك الشرف وعشت في المنطقة وعاشرت الشاونيين ؟؟ أنت تقول، الجغرافيا والبطالة والمخدرات ووو..هي من العوامل التي كذا وكذا …لماذا دائما تلفقون للشماليين تهمة المخدرات ؟؟؟ أليست بعض المدن وسط المغرب، كما نسمع، هي الرائدة في القرقوبي ، ومع ذلك لم ينتحر أحد من المدمنين ؟؟ هل تحولت تضاريس المنطقة بقدرة قادر في سنة أو سنتين على ماكانت عليه منذ خلق الله الأرض ؟ هل الكيف لم يكن متواجدا في المنطقة منذ عشرات السنين ؟ ( وحاويات 40 طن من الشيرا تأتي من وسط وجنوب المملكة )، كميات لن ينتجها أبدا الشمال طولا وعرضا !!! )هل البطالة تختص بالشاون دون ربوع الوطن؟ وللتذكير، لم نسمع قط أن من يدخن الكيف قتل أباه أو أمه، كما وقع في جهات أخرى حيث يستهلك القرقوبي.
    ولكن مالاحظه الكثير، أن الإنتحارات شاعت منذ تغيير الساعة. هنا يكمن الخلل.

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 15:07

    هنا تظهر آثار المخدرات على الإنسان بطريقة مباشرة وعلى ذويهم بطريقة غير مباشرة

  • Redouan mouden
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 15:30

    اوجدوا فرص الشغل و الحياة الكريمة و ارفعوا التهميش عنهم لن يبقى انتحار
    المشكل سوسيواقتصادي تربوي و لا تختصروه في الفقي او الوهابي المتزمت او غيره .ابحثوا عن حلول حقيقية و ليتحمل كل طرف مسؤوليته .

  • ما فاهم والو
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 15:46

    السلام عليكم الى المقبلين على الزواج قبل الإنجاب فكرو تم فكرو تم فكرو قبل الإنجاب ؟؟؟؟!!!الدولة المغربية تعدكم بسنوات عجاف اكتر من أربعين سنة ؟؟؟؟!!!بناء على توصيات صندوق النقد الدولي ؟؟؟؟!!!المغرب لا مستقبل فيه ؟؟؟!! هذا ليس تشاءم بل واقع مرير ؟؟؟؟! لا تلدو لا تلدو لا تلدو ؟؟؟؟!!

  • محمد
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 15:56

    الانتحار نوعان الاول سببه أمراض نفسية وليس بالضرورة ان يكون المرض هو الاكتئاب فهناك امراض نفسية اخرى قد تسبب الانتحار اما النوع الثاني فسببه مرض عقلي يعني ان الانسان غير مدرك انه يقتل نفسه لكنه قد يقدم على الانتحار ….وفي راي الشخصي النوع المرض النفسي يمكن التغلب على فكرة الانتحار بالارادة العقلية بينما نوع الثاني من الصعب لان الانسان لايملك القدرة العقلية للقضاء على الفكرة…..المرضى نفسيين يمكن ان يعالجوا انفسهم والحياة حياة طبيعية رغم ان الامر ليس سهل

  • طالبة من تطوان
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 16:02

    ليست المخدرات هي اكبر سبب للانتحار هذا غير صحيح لان سوء المعاملة و الاحتقار و كذالك الظلم و الفقر و قلة فرص الشغل و المشاكل النفسية هي ابرز العوامل انا بنت من نواحي هذه المنطقة و اعرف جيدا ان المخدرات ليست سببا مقنعا للانتحار لو كانت بشفشاون مراكز طبية للمعالجة هذه الافة لا كان ضحايا الانتحار انخفض و لا حمالات تحسيسية و لا برامج توعية بلعكس شفشاون من المدن المنسية بهذا البلد و انا اقول الحقيقة لان لا احد يهتم بها و لا بسكانها

  • شاوني
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 16:45

    انحدر من احد دواوير تلك المنطقة واعرف ابمنطقة جيدا وارتفاع نسبة الانتحار راجع ااي الفقر المذقع وانسداد الافاق. زراعة المخدرات تستفيد منها حفنة صغيرة من التجار يتحكمون في الاسعار والسوق ولولا زراعة القنب لهاجر الناس كلهم قراهم او ماتوا جوعا وعطشا او انتحروا كلهم.

  • الخنساء
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 16:50

    العلم بالدين والتعمق بمعرفته وفهمه الصحيح برافديه القران والسنة لا يقود بالضرورة الى الايمان

  • Adam
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 16:55

    تستيقظ أم أو اب ،
    يطرق غرفة ابنه
    لا من مجيب
    يطرق مرة أخرى ثم يصرخ بكلمات لكي يفتح ابنه الغرفة
    لا يجيب احد
    صمت غريب عجيب
    صمت مخيف
    يصرخ الأب فاتحا الباب
    إذا بها صدمة فاجعة مصيبة
    فلذة الكبد متعلق بين سقف الغرفة وأرضها
    ارتفع الصراخ
    الأم تهرول مرعوبة
    تصرخ و تعانق رجلي ابنها المعلق بين السماء والأرض الابن سلم روحه واستسلم
    الابن الذي لم تعانقه الأم ولا الأب عندما كان حيا

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 18:57

    سبب الانتحار هو الاكتئاب وسبب الاكتئاب هو هجرة المعرفة بالله والشغل والطبيب والبنية التحتية والفقر وكل هذا سببه الدولة أولادهم يتلقون التعليم والطبيب خارج المغرب

  • alii
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 07:06

    اللهم اجعل ذنوبهم على من همشهم وأكل أرزاقهم وتسبب لهم بفساده في الفقر والجهل واليأس. أكيد أن هذه رسالة سوداء لكل مسؤول حكومي أو برلماني أو جماعي خائن للبلاد والعباد.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 21

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير