24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مشروع بناء ثانوية وابتدائية يدعم التعليم بكلميم

مشروع بناء ثانوية وابتدائية يدعم التعليم بكلميم

مشروع بناء ثانوية وابتدائية يدعم التعليم بكلميم

شهد إقليم كلميم، الاثنين، إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية، التي تهم توسيع العرض التربوي والنهوض بقطاع التربية والتكوين، بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لعيد الاستقلال.

وفي هذا الصدد، أشرف والي جهة كلميم وادنون وعامل إقليم كلميم، محمد الناجم أبهاي، رفقة وفد ضم رؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين، على تقديم مشروع بناء ثانوية "أبي بكر الرازي" الإعدادية بحي الرك الأصفر بجماعة كلميم.

وأكد المدير المكلف بتدبير شؤون الأكاديمية، عبد العاطي الأصفر، أن هذا المشروع، الذي سيشيد على مساحة إجمالية تصل إلى 8021 مترا مربعا بتكلفة مالية بلغت حوالي ثمانية ملايين درهم، "يتكون من 11 حجرة دراسية، ضمنها مجموعة من القاعات التكوينية متعددة الاستعمالات كالمطالعة والمعلوميات، فضلا عن مكاتب إدارية ومرافق صحية وملاعب رياضية وخزانة ومساحات خضراء".

وأضاف المسؤول التربوي أن "المشروع، الممول في إطار ميزانية الأكاديمية ومساهمة مجلس الجهة، سيمكن من توسيع العرض المدرسي، وتقريب الخدمات التربوية من الساكنة".

وبالمناسبة ذاتها، تم تدشين مدرسة "الفتح" الابتدائية بحي الفتح بجماعة كلميم، التي أقيمت على مساحة إجمالية تفوق 3000 متر مربع بتكلفة مالية تناهز سبعة ملايين درهم، بهدف "الحد من ظاهرة الاكتظاظ، وتحقيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص للاستفادة من الخدمات التربوية بما يتماشى ومقتضيات القانون الإطار 17-51 لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي".

ويتكون هذا المشروع، الذي يأتي في سياق تنفيذ البرنامج التربوي للمديرية الإقليمية لكلميم، من 12 حجرة دراسية وقاعة متعددة الاستعمالات وقاعة للأساتذة ومرافق إدارية وأخرى صحية وقاعة للأرشيف ومسكن إداري ومطعم مدرسي، إضافة إلى ملاعب رياضية ومساحات خضراء.

ويندرج هذان المشروعان في إطار برنامج التنمية المندمجة بجهة كلميم وادنون 2016-2021، بمساهمة من مجلس الجهة وتنسيق ولاية جهة كلميم وادنون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.