24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  5. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | جمعيات الآباء بجهة طنجة تنادي بتجاوز الاحتقان‎

جمعيات الآباء بجهة طنجة تنادي بتجاوز الاحتقان‎

جمعيات الآباء بجهة طنجة تنادي بتجاوز الاحتقان‎

دعت التنسيقية الجهوية لجمعيات وتنسيقيات آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخصوصي بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، "إلى تحمل مسؤولياتها في تجاوز الاحتقان القائم بين أسر تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب والجهة، وعدد من مؤسسات التعليم الخاص، منذ انطلاق حالة الطوارئ الصحية، من خلال اتخاذ القرارات المنصفة للأسر المتضررة ماليا من جائحة كورونا، وتلك المتعلقة بتحديد التكلفة المناسبة للتعليم عن بعد، والتي لا توازي، بأي حال من الأحوال، تكلفة التعليم الحضوري، منعا لكل المطالب غير المشروعة لأرباب بعض مؤسسات التعليم الخاص، باستخلاص الواجبات الشهرية كاملة عن الشهور الثلاثة الأخيرة للموسم الدراسي".

جاء ذلك في بلاغ صادر عن اجتماع افتراضي للممثلين الإقليميين لجمعيات وتنسيقيات آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخصوصي بالجهة، بحضور ممثلي جمعيات وتنسيقيات آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخصوصي بإقليم طنجة-أصيلة، وإقليم تطوان، وإقليم العرائش، وإقليم المضيق-الفنيدق، ومدينة القصر الكبير، في انتظار التحاق ممثلي باقي أقاليم الجهة.

واتُفق خلال الاجتماع، وفق البلاغ ذاته، "على تأسيس الهيكلة المؤقتة للتنسيقية الجهوية لجمعيات وتنسيقيات آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخصوصي بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وانتخاب المتحدث الرسمي باسمها، من أجل مباشرة الحوار أو التواصل مع الجهات المسؤولة والصحافة والإعلام وكافة المتدخلين في الملف المطلبي للتنسيقية".

كما طالب البلاغ الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، "بمراجعة كافة القوانين المتعلقة بمؤسسات التعليم الخاص، وعلاقة هذه الأخيرة بالمؤسسات الوصية على قطاعي التربية الوطنية والتعليم العالي، والتحديد القانوني المضبوط لجودة ومعايير التدريس والبنيات، وكذلك أسعار الواجبات الشهرية والتأمينات والاسترجاع الضريبي للأسر".

كما أعلن البلاغ عن قرار مراسلة والي ولاية جهة طنجة-تطوان–الحسيمة، من أجل التدخل لحل الخلاف الحاصل بين بعض مؤسسات التعليم الخاص وأسر التلاميذ بها، "ووقف الاستفزازات المالية والمعنوية التي تقوم بها بعض من تلك المؤسسات تجاه أسر تلاميذها، دون مراعاة الظرفية الصعبة التي تمر بها وتمر منها بلادنا مع جائحة كورونا"، وكذا مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان–الحسيمة، "من أجل النظر في الملف المطلبي المستعجل للتنسيقية، والذي يشكل خلاصة مطالب أسر تلاميذ المؤسسات التعليمية الخاصة بالجهة، والمتمثل أساسا في مراجعة تكلفة الواجب الشهري للمدارس الخاصة عن فترة الحجر الصحي والتعليم عن بعد، وهي شهور أبريل وماي ويونيو، مع الإعفاء الكلي أو الجزئي للأسر المتضررة ماليا من الجائحة من أداء هذا الواجب".

ووفق المصدر ذاته، فإن التنسيقية الجهوية ستدعم الملف المطلبي لكافة التنسيقيات المحلية بكل أقاليم جهة –طنجة-تطوان-الحسيمة، مؤكدة دعوتها إلى مزيد من الصمود "من أجل تحقيق ملفهم المطلبي العادل والمشروع، والبقاء على تواصل مع التنسيقية الجهوية لحل مختلف المشاكل وإيجاد الحلول لها"، معلنة، في الآن ذاته، "الرفض المطلق لأية زيادة في تسعيرات إعادة التسجيل أو الواجبات الشهرية للموسم المقبل، التي بادرت إليها بعض مؤسسات التعليم الخاص، بما يشكل صبا للزيت فوق نار الاحتقان القائم والظرفية المتأزمة للأسر حاليا".

التنسيقية عبرت، أيضا، في البلاغ نفسه، عن رفض "كافة طرق الابتزاز والتهديد والتحريض التي لجأت إليها بعض مؤسسات التعليم الخاص بالجهة، من أجل إجبار الأسر على أداء الواجب الشهري كاملا عن الشهور الثلاثة الأخيرة من الموسم الدراسي"، موجهة التحية والتقدير "لكل الجهات التي ساندت مطالب أسر تلاميذ التعليم الخاص بالجهة وبكافة ربوع الوطن، وخاصة فدرالية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم العمومي، والصحافة والمحامين والحقوقيين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Youssef الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:32
مبادرة محمودة وعلى باقي الجهات ان تحذو حذو هذه التنسيقية للدفاع عن حقوق أولياء الأمور.وبهذا سيكون هذا الرد احسن جواب لذلك المسؤول الذي وصف احتجاجات الاباء بالتافهين.
2 - لا نستعطف الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:32
لا نستعطف ولا نسترحم مؤسسات التعليم الخصوصي كل ما نطالب به هو تطبيق القانون القائم على قاعدة الأجر مقابل الخدمة
3 - البكباشي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:41
اتسائل عن موقع التامين الدي يستخلص خلال كل بداية السنة وبتمن مرتفع جدا في بعض المؤسسات التغليمية اليس له دور في التدخل لتعويض المتضررين وما فائدة استخلاصه وحتى عند وقوع بعض الاحداث الصحية لبعض التلاميد داخل المؤسسة التعليمية فان الادارات يكتفون باشعار ولي التلميد للحظور لتسلمه واستكمال الاجراءات الطبية على حساب نفقته لدلك نرجو اعادة النظر في جميع هده المستحقات
4 - بنعبدالسلام الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:45
يجب على هؤلاء الآباء أن يتحملوا مسؤولياتهم ويؤدوا الأقساط كاملة للمدارس الخصوصية. هؤلاء الآباء هم الذين ساهموا ، كلُُّ حسب استطاعته، في قتل المدرسة العمومية. كانوا بالأمس القريب يتسابقون بتسجيل أبنائهم في هذه المؤسسات التابعة للمقاولات التعليمية ، بل يفتخرون بذلك وينعثون المؤسسات العمومية والعاملين فيها بأقذح النعوث. هذا ، ولكي تحافظ هذه المقاولات على المدرسين الذين يعملون بها ، على الحكومة أن تُجبر هؤلاء الآباء على أداء الرسوم كاملة وأن لا تُعير أي اهتمام لِ" تْبُوحِيطهم" .
5 - Sirus الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:47
Imaginons que les enseignants du privé soient des salariés de l’Etat, comme c'est le cas dans d’autres pays, ca ne sera que justice envers les petits marocains inscrits dans ces écoles et qui normalement ont droit de bénéficier, au même titre que les autres marocains, d’une contribution de l’Etat à leur éducation. Cette masse salariale prise en charge par l’Etat, devra faire baisser significativement les frais de scolarité dans le privé. Ceci aura comme conséquence une plus grande demande du côté de nos concitoyens. De larges proportions de familles se verront pouvoir s’acquitter de ces frais. Cette nouvelle population d’élèves qui se scolarisera dans le privé, sera une population en moins pour le public. Les charges en moins résultantes pour l'Etat couvriront elles la masse salariale prise en charge par l'Etat ?
Il me semble, que l’Etat y sera également largement gagnant. Pour Chaque élève migrant vers le privé, l’Etat gagnera la différence entre le coût réel et la charge salariale.
6 - %%%% الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:55
s il vous plait y a t il quelqu un qui peut finir se duel dans se pays .
7 - خالد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:59
المدرسة تقدم عدة خدمات لم تعد موجودة الان منها التعليم (الحقيقي وليس أكذوبة التعليم عن بعد) والنقل المدرسي و التربية البدنية و المواكبة البيداغوجية و الاحتفاظ بالتلميذ لخمس ساعات يوميا في فضاء تربوي و غير ذلك و هي خدمات لم تعد موجودة وبالتالي لابد من تغيير الاسعار لتناسب الوضعية الجديدة. الاسعار خلال الحجر لا يمكن ان تتخطى نصف الاسعار في الوقت العادي والا فانها سرقة موصوفة. متعمدة. بعض المدارس في ورزازات طالبت حتى بواجب النقل المدرسي و الاكل رغم توقفها منذ منتصف مارس!! قمة الاستفزاز و النصب
8 - زين العرب الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:12
هاد ارباب المدارس الخصوصية لا يعرفون لا تضامن ولا مواطنة ولا شيء كيعرفوا الدرهم النقد فقط
الناس فقدت وظائفها وهم يطالبون الناس بالاداء حشومة عليهم
ارى ان كل اسرة تسجل ابناءها بالتعليم العمومي في السنة الدراسية المقبلة ولو سنة واحدة وخليوا ليهم مدارسهم يقراو فيهم الجنون وحينئذ طلبوا من الجن يخلصوكم
شر البلية ما يضحك
9 - Myhafid lbrini الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:17
اخاف مستقبلا ان يطلب من الاباء اداء السنة الدراسية كاملة مند البداية....وسترون سيؤدون .. وسياخدون قروضا من اجل دلك....وسيبررون دلك بكون المؤسسة التي يدرس بها ابنائهم اجود مؤسسة وتستاهل.....
10 - تطواني الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:35
سلام عليكم مؤسس مؤسسة خصوصية وفي نفس الوقت مدير اقسم بالله وربي على ما اقوله شهيد اني تفهمت مع اولياء الامور وعفت لعفت من الاداء بصفة نهائية من الروض بدون استثناء مع العلم مربيت خدمو معاهم عن بعد وخاصة مستوى الثانيG.Sومن اقسام ابتدائي لقدر على شي حاجة يخلصها ولقسمنالو شهر على دفعات ولعفيتو من شهر 5 .6 . ولكن كاين بعض اولياء الامور الله يجزهم بخير خلصوا ما تبقا من شهور بدون نقاش .وبعض منهم عفيتو من الاداء نظرا لظروف التي يمرون بها وخلصت اطر وحتى هما الحمد لله والله يجازهم تفهموا الوضع المؤسسة وقلوا لعطتنا الحمد وشكر ومشنا المركب باش منغرقوشب كلنا والحمد الله عليها نعمة. وسلام.وبلا مشاكل وبلا عيب مع الوالدين وقلنا مافيها باس .نتحملو الخصارة وخصارة المال ولا خصارة الصاحب.
11 - زواقي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:47
يجب إلزام أرباب المدارس الخاصة خصم نصف واجب التمدرس ، نظرا لعدة عوامل منها أن الأباء والأمهات و أولياء التلاميذ، هم من أصبحو يراقبون أبناءهم طيلة الحجر...زيادة على تكلفة التعبئات اليومية قصد الربط بالأنترنيت...وإلغاء واجب شهر يونيو
12 - يوسف الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:49
يجب على الدولة أن تعفي المدارس من الضرائب هده السنة لكي تتساهل المدارس الخصوصية مع الآباء لان لان اصحاب المدارس الخصوصية هم اصحاب شكارة
13 - ملاحظ الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:59
لا يختلف إثنان على أن أفضل مشروع استثماري بأكبر هامش ربح على الإطلاق هو التعليم الخصوصي. أعرف شخصا هو صديق لي بدأ بمبلغ بسيط جدا بإنشاء بداية مؤسسة خاصة صغيرة و هو الآن من كبار الأغنياء في البلد و صرح لي إنه استتمر في مشاريع عدة و لم يسبق له أن حقق مثل الأرباح الخيالية التي حققها في التعليم الخاص . (حيث المدخول من تسجيل عشرين تلميذا فقط يمكنهم تغطية جميع المصاريف، و بالتالي تصوروا مدرسة بها المآت من التلاميذ كل تلميذ يؤدي ما بين 700 و 4000 درهم تخيلوا الأموال الطائلة التي يكسبونها كل شهر ) ناهيك عن أن أغلب الأساتذة يتقاضون رواتب زهيدة تتراوح بين 1000 و 5000 درهم و يدرسون عشرات التلاميذ. هذا ما يفسر جشع بعض المستتمرين في هذا القطاع
14 - ملاحظ بسيط الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:03
المدارس اغلقت أبوابها في وجوه التلاميذ لسبب أو لاخر، فلا يحق لها مطالبة أولياء أمور التلاميذ بدفع أي درهم، بل على المدارس الخصوصية أن تتوجه إلى من فرض عليها غلق أبوابها وليس إلى الآباء الذين حرم أبناءهم من متابعة دروسهم العادية، الاستمرارية البيداغوجية ليست مبررا لمطالبة الواجبات الشهرية لأنها لا تقارن بالتعليم الحقيقي. لو كان كل العاملين بالمدارس الخصوصية مسجلين في صندوق الضمان الاجتماعي الاستفادت من التعويضات التي قدمها هذا الصندوق وبالتالي تكون نسبة مهمة من المصاريف قد أداها صندوق الضمان الاجتماعي للمدارس الخصوصي بسبب الإغلاق.
15 - عزيز الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:08
ذهبت زوجتي البارحة إلى مدرسة خصوصية فخنيفرة يدرس فيها ابني فقالت لهم صاحبة المدرسة نحن خدامين عن بعد إذن نستحق الواجبات كاملة....!!!!!
وقالت نحن نؤدي واجب الأساتذة ولم نستفد من صندوق كورونا..!!!!!!!!!
قلت سبحان الله بمعنى لم تسجل أي واحد من مستخدميها في cnss وكل معلمات المدرسة إناث بمعنى الأجرة هزيلة جدا لاحماية اجتماعية لا الحد الأدنى من الأجور....
16 - محمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:27
على آباء و اولياء التلاميذ أن يلجؤوا للقضاء. العقدة التي بينهم وبين المدارس تنص على التدريس الحضوري مقابل مبالغ محددة. فيما أن التدريس لم يتم فليس للجهة الأخرى أن تدفع أي مقابل. المدارس ليس لديها أي تفويض كتابي من الأولياء لتعويض التدريس الحضوري بالتدريس بالواتساب.
17 - كاري حنكو الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:31
إذا كان في أول امتحان له حول القطاع تنصلل الوزير من مسؤولياته وقال بأن القوانين الحالية تضع المدارس الخصوصية تحت وصاية وزارة الشغل وليس وزارة التربية الوطنية
إذا كان الأمر كذلك علاش المفتشين ديال وزارة التربية الوطنية كايجيو يصدّعو لينا ريوسنا احنا كأساتذة في الخصوصي
ليتركوا مفتشي الشغل بوزارة التشغيل هم من يأتون لمراقبتنا
يجب على الوزارة وضع إطار محدد لمهنة التدريس في المدارس الخصوصية وفتح باب التكوين في مراكز تكوين أساتذة التعاقد لأساتذة الخصوصي كذلك سواء كان تكوينا داخل المركز أو من خلال تكوين مستمر يتم في مقار المديريات أو الأكاديميات في أيام نهاية الأسبوع ليتم منح الشواهد في آخر السنة لمن اجتاز منهم بنجاح تكوينه طيلة السنة
وبذلك نضمن الوزارة للأطر العاملة في الخصوصي الحق في الدفاع عن كامل حقوقهم دون خجل بحكم أن تكوينهم وشهادتهم الممنوحة من طرف الوزارة أو الأكاديمية (في حال تم ذلك بالفعل بعد كوفيد 19) تعادل شهادة أساتذة التعاقد التابعين للأكاديميات وليس أقل منهم.
18 - بنادم مكيفهمش الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:38
حاجة وحدة كنعرف كاينة القراية كاين الخلاص مكايناش مكيانش الخلاص مغادي نخلص حتى سنتيم واللي بغا يوقع يوقع. وغادي نهز ولادي نرجعهم للتعليم العمومي وهادوك فلوس التأمين نتحاسبو عليهم حتى هوما. التعليم العوني حق لكل مواطن إلا بغاو le bras de fer. هوما اللي غيخسرو لأن جل المغاربة واصلا ليهم لعظم و. غادين يمشيو للتعليم العمومي اللي مكفول بالدستور. باي باي le privé.
19 - الانتهازيون الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:54
جميع المدارس بدون استثناء خفضت ثمن الأداء لمن يستحق و انا بصفتي مسؤول في مدرسة خصوصية
هناك من يؤدي و هو يقول انا مع المدرسة و مع الأساثذة -- و هناك من لا يؤدي نظرا لتوقيفه عن العمل و المدرسة تساهم معه-- و هناك الإنتهازيون 30% الذين يطلبون تخفيض 50 %
يجب أن تعلموا أن لا دخل للوزارة في ثمن المدرسة بتاتا--
إذا أغلقت المدرسة الأبواب هل الحكومة ستساعدها ام ستطالبها بالضرائب؟؟؟
الحكومة تقول لكم المدارس العمومية مفتوحة لكم--
و المدارس الخصوصية لمن استطاع إليها سبيلا ---
السنة المقبلة إن شاء الله لا نسجل في المدرسة أعداءنا-
سنختار الناس الطيبين و العقلاء
20 - عبدالعزيز جبوري الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:58
المدارس الخاصة أصبح شعارها جيوب الميسورين مهما كان ومهما كلف الزمن ولو في ظل الجائحة
أنها تدعي الضرر رغم أنها قدمت خدمة بأقل تكلفة وبأقل جودة وفي ظل من ضمان الموارد على غرار المقاولات الأخرى التي أغلقت أبوابها قسرا أي بقوة آثار الجائحة أو بقرار إداري وأنها تحملت أداء جميع مصاريفها على الأقل القارة إضافة الى ذلك أداء اجور عمالها اما كليا أو جزئيا فعلى أي تضامن تتحدث مؤسسات التعليم الخصوصي التي تدعي أن تخفيض جزئي مبرر أي مقابل الخدمة المؤداة عن العملية التعليمية عن بعد لمدة ثلاثة أشهر لاغير هل يستطيع هؤلاء إقناع أي أحمق أو عاقل أن نسبة التخفيض المطالب به هو مجموع الربح السنوي ولنا في السنوات قبل الجائحة خير سند لنقوم بعملية حسابية بسيطة مفادها إن كان فعلا أن الربح قليل إلى درجة أنه يساوي أو يقل على نسبة التخفيض المطالب به
عبدالعزيز جبوري فاعل جمعوي
21 - اية الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:59
لكي لا نكون ظالمين في حق المستخدمين العاملين بالمدارس الخصوصية بالنسبة للموظفين يجب دفع الاقساط كاملة اما البقية يجب الاكتفاء بدفع نصف المصاريف
22 - عادل الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:44
وا السي الانتهازي الكبير وا سير بخر بيها ديك المدرسة ديالك و السنة القادمة إن شاء الله غاتخرجو تسعاو حيث ماحمدتوش الله الجشعين و المخادعين و المتملقين لأولي نعمتكم.
23 - مظلومة الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:50
انا استاذة في التعليم الخصوصي .اقسم لكم انني لم اتوص بمستحقاتي عن شهر : مارس وابريل وماي 2020.بحجة ان الاباء لم يؤدوا الواجبات الشهرية .يحصل هذا في احد اقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة .كل هذا يحدث امام صمت مديريةالتعليم في شخص المسؤول عن مصلحة التعليم الخصوصي .ودون تدخل الوزارة المعنية .هذا مع العلم ان التعليم الخصوصي هو شريك التعليم العمومي .
24 - عابر الأربعاء 03 يونيو 2020 - 02:29
راه مايخلصوكش أيتها الأستاذة لأنه كيفكر انه أساس الحياة هي جمع المادة وتحطيم الارقام كل سنة في جمع الأموال واستثمارها، لذا فهو بالنسبة إليه وسيلة لتحقيق أهداف مشروعه ولا يحب أن تمسه أزمة كورونا لانه بعيد عنها (يعيش في عالم آخر ).
أود ان اقول ان هذه المعادلة يجب موازنتها والله يهدي معظم هذه المدارس.
25 - غريب الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:13
إذا كان الفرد مثلي يرسل ابناءه للمدارس الخصوصية فقط للحراسة قبل للدراسة ما المبلغ الواجب أداؤه على عمل لم يقوموا به ؟
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.