حُلم "الفردوس الأوروبي" يُغرق مدينة الفنيدق بالأطفال المشردين

حُلم "الفردوس الأوروبي" يُغرق مدينة الفنيدق بالأطفال المشردين
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:00

“ظاهرة التشرد هي القشة التي قصمت ظهر البعير”، هكذا يصف الفاعل الجمعوي عمر الياسيني واقع مدينة الفنيدق، التي أضحت ترزح تحت وطأة أزمة اقتصادية خانقة عصفت بكبار التجار قبل صغارهم، “وزاد توافد جموع من المراهقين الحالمين بالهجرة عليها الطين بلة”، يقول الياسيني بحسرة جلية في نبرات صوته وهو يستعيد ماضي المدينة المشرق ويندب حظها العاثر الذي حولها من فضاء خصب لاستقطاب المشاريع التجارية إلى مجرد محطة انتظار تستقطب المشردين والمدمنين.

جولة قصيرة في شوارع المدينة المحادية لسبتة السليبة، كافية لملامسة تلك الصورة القاتمة التي حملها بوح الياسيني لهسبريس؛ فكل شيء يغط في سبات عدا تحركات مجموعات متفرقة من المشردين، تصول وتجول بالشوارع والأزقة تتسوّل دريهمات لزبائن المقاهي والمطاعم، وآخرين منزوين بأماكن مهجورة، أو قبالة البحر، شاخصة أبصارهم نحو مرمى البصر، تفكيرهم يعانق حلما سرمديا، فيما أنوفهم تستنشق أكياسا بلاستيكية كأنها تحمل جرعات أمل تخمد عذابات الواقع وبواعث الألم في دواخلهم.

حلم الهجرة يغرق الفنيدق

يربط محمد عزوز، فاعل جمعوي بالفنيدق، بين استفحال ظاهرة التشرد بالمدينة وظهور ما سمي بقارب “الفانطوم” بسواحل عمالة المضيق الفنيدق، قبل سنتين، الذي تناسلت حوله إشاعات تفيد بقيامه بعمليات تهجير غير شرعية، “منذ ذلك الحين، بدأت مجموعات من المراهقين والقاصرين تتوافد على المدينة بغرض الهجرة”، يقول عزوز، معتبرا أن “طيّ هذا الملف لم ينه حلم الوافدين على الفنيدق الذين مكثوا بها يتربصون فرص مغادرتها نحو إسبانيا”.

وأوضح الناشط الجمعوي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “حلم الهجرة حوّل الفنيدق إلى مدينة للمشردين، وهو إشكال ساهم في تناسل ظواهر اجتماعية سلبية ذات علاقة، أبرزها التسوّل والسرقة والمبيت في العراء”، معتبرا أن ظاهرة التشرد عادت لتطفو على السطح مجددا مع بداية أزمة فيروس كورونا، “بلجوء عدد من المشردين إلى محاولة العبور نحو سبتة بشتى الوسائل، ليحظوا بمأوى في مركز الإيواء في أفق أن تحين الفرصة لاستكمال حلم الهجرة نحو الضفة الشمالية”، وفق قوله.

ويرى عزوز أن “هذا الحال شجّع عددا من المراهقين والشباب على النزوح إلى الفنيدق، وهو ما حوّلهم إلى مشرّدين بشوارعها”، داعيا المسؤولين إلى “ضرورة التدخل العاجل لوضع حد لهذا الوضع”، والإسراع بالبحث عن حلول ناجعة للظاهرة التي انضافت إلى المشكل الأساسي للمدينة، المتعلق بالأزمة الاقتصادية التي أرخت بظلالها عليها بعد إغلاق معبر سبتة، مشددا على أن تناسل كل هذه المشاكل وتفاقمها “ستكون له أبعاد وانعكاسات وخيمة وخطيرة على المدينة وساكنتها”.

انعكاسات اجتماعية مقلقة

“بدل أن تستقطب الفنيدق الاستثمارات والمشاريع، أصبحت تستقطب أعدادا من المشردين، ما عمّق الفوضى والعشوائية التي تعيشها منذ مدة”، هكذا يلخص عمر الياسيني، أحد النشطاء المدنيين بالفنيدق، واقع المدينة، مؤكدا أن “ظاهرة التشرد التي استفحلت مؤخرا، فرّخت ظواهر اجتماعية سلبية أخرى تسيئ لصورة المدينة التي أصبحت تعرف تزايدا في نسبة المدمنين على المخدرات والكحول، وتفاقم أعداد المتسوّلين، وهو ما يشكل كذلك بيئة خصبة لتفشي السرقة”، معتبرا أن الأمر “يدعو للقلق”.

وتابع الياسيني حديثه لهسبريس بأن “ظاهرة التشرد أصبحت مصدر إزعاج لساكنة الفنيدق بشكل عام، ولزبائن المقاهي والمطاعم وأصحاب المحلات الغذائية على وجه الخصوص، نتيجة إلحاح المشردين في التسوّل”، وزاد: “أينما وليت وجهك، تصادف جموعا من المراهقين، ذكورا وإناثا، في وضعية رثة، إنه لأمر مؤسف حقا، ولا بد من إيجاد حل لهذا الوضع حتى لا يتحول إلى آفة اجتماعية من شأنها أن تشكل مصدر تهديد للسلم الاجتماعي”.

واعتبر المصدر ذاته أن “لجوء هؤلاء المشردين إلى المبيت في العراء، في ظل غياب أي مأوى يحميهم من تقلبات الطقس، خاصة في فصل الشتاء، لا يخلو من مخاطر”، موضحا أن “برودة فصل الشتاء قد تشكل خطرا على حياة هذه الفئة المنسية، كما قد لا تسلم من مخاطر الاستغلال الجنسي من طرف بعض الذئاب البشرية”، وزاد قائلا: “إذا كانت تداعيات جائحة كورونا قد أثرت سلبا على من يملك دخلا قارا، فما بالك بمن لا يملك شيئا”، داعيا المسؤولين إلى التدخل العاجل لإنقاذ هذه الفئة الاجتماعية الهشة.

انعدام برامج الإدماج

ساءلت خديجة الزياني، نائبة برلمانية عن حزب الاتحاد الدستوري بعمالة المضيق الفنيدق، دور الدولة وبرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي يستهدف 11 فئة، منها المشردون، على مستوى العمالة، مشيرة إلى أنه “إلى حد الآن، لا يوجد أي مأوى مخصص لهذه الفئة، وما من مبادرة تستهدفهم باستثناء نشاط موسمي تنظمه بعض الجمعيات كل فصل شتاء، بتنسيق مع السلطة المحلية، يطلق عليه اسم حملة الليالي الدافئة، يتم خلاله توزيع الأكل والملابس عليهم”، نافية وجود أي مبادرة لإعادة إدماجهم.

ولفتت الزياني إلى أن مركزا إقليميا للمساعدة الاجتماعية تم إحداثه بمرتيل، “لكن لا يمكن القول إنه يفي بالغرض بشكل كاف، لكون وظيفته تقتصر على تقديم المساعدات للمشردين بإعادة إدماجهم في محيطهم العائلي”، مشددة على أنه “غالبا ما يفر هؤلاء الأطفال مجددا من أسرهم، بعد إعادتهم إليها”، مرجعة الأمر إلى “التفكك الأسري والفقر والاشتغال في سن مبكرة، وهي ظروف لا تلائم وضعية الأطفال لأن مكانهم الطبيعي هو المدرسة”، وفق رأيها.

وأفادت النائبة البرلمانية ذاتها، في حديث لهسبريس، بأن مركزا كبيرا كان قد تم بناؤه بمدينة الفنيدق، “وكان من المفروض أن يخصص كمأوى؛ إذ شُرِع في تأهيله وتجهيزه حتى يتمكن من إعادة إدماج المشردين وتكوينهم، لكن للأسف الشديد، لم تتم الاستفادة منه، وتم تحويله إلى مركز للمسنين دون أن تعرف أسباب ذلك”، لافتة إلى أن “المركز كبير، وعدد المسنين الذين لدينا قليل جدا”، بحسب قولها.

وتابعت قائلة: “كنائبة برلمانية، طرحت أكثر من سؤال بخصوص هذه الظاهرة على القطاع المعني، وفي غالب الأحيان تكون الإجابة فضفاضة ولا تقدم جوابا شافيا يمكنه حل الإشكال”، مشددة على أنه “إذا لم يتم تدارك الأمر، فإن هذه الفئة، ستصبح مشروع أطفال شوارع في المستقبل”، محذرة من أن ذلك قد يعرضها لحوادث سيئة، “أخطرها أن يكونوا عرضة لحوادث سير مميتة، خاصة أثناء محاولتهم التسلل إلى سبتة عبر شاحنات قد تنتهي بدهسهم تحت عجلاتها”، وفق تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

22
  • صريح
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:19

    " ضاهرة التشرد و الحريك"؟ أين أنتم يا منظمت حقوق الأطفال؟ اين أنتم يا منظمت حقوق الانسان؟ تدافعون عن مغتصبي الأطفال، لماذا لا تتدخلون في هاذه الضاهرة؟

  • ولد حميدوا
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:29

    ياربي السلامة.شمكار حدا خوخ.اوا هاد الماركة لي غاتمشي لأوروبا ومكملينها بالسيليسيون فالبلاستيكات.شوف غير تشمكير لي دايرين هنا حساك تشمكير لي غايديروا فأوروبا.مشاو فيها الكوريات إلا وصلو هادوا لأوروبا.ماكاين غير الاغتصابات والسرقات.يالطيف اللطف

  • عادل
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:31

    صراحة المسلمين صاروا مثل الاطفال. الآلاف يموتون في الحروب بالعراق وسوريا وفلسطين وناكورنيكرباخ وافريقيا…والالاف تقف امام القنصليات او تنتظر قوارب الموت وانتم تابعين رسومات ومصحف تحرق. مهزلة العقل المسلم

  • البحعدي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:33

    من المسؤول ؟؟ الإعلام ولا مرة واحدة شاهدنا برنامج عن معيشة المهاجرين لكن الشياخ حشاكم 18h/24h ولا مرة قرأنا في صحفنا موضوع عن معانات المهاجرين في أوروبا مثلا عندما نكتب تعليق ما و نتكلم عن الحقيقة مثير من المغاربة لا يتقبلون الحقيقة هؤلاء البسطاء الذكاء مثلا القبر ليس ملكية بل كراء لمدة 30 سنة وإن لم يجدد من الأبناء تحرج عظامك وتوضع في قبر جماعي أو المحرقة مثلا كثير من الفرنسيين المتقاعدين يأكلون من القمامات كذالك المعاش يجب مدة الشغل 42 سنة لكي تأخد 55% من المرتب هل تعلم مثلا لو إشتريت شقة ب 300 ألف أورو من بعد موتك ألناؤك سيرثون 165 ألف أورو فقط لأن ضريبة الإرث تصل الى 45% هل الإعلام المغربي يتكلم على هذه الأشياء ؟؟ أم عن إعلان حجيب والحمداوية في المدن الأوروبية !!!!!

  • المجلي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:38

    مند قديم الزمان و الرحل يشدون رحيلهم اينما يوجد الكلء كذالك الجنس البشري يرحل الى البلدان التي تنهب من افريقيا ما يناهز 80 مليار سنويا لتعيش في الرخاء و تبقى لافريقيا الحروب و النزاعات مع مرارة الفقر و التشرد.

  • الهيشو
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:39

    لقد تم رسم صورة جد قاتمة عن المدينة ، و كواحد من سكان المدينة أرى أن عدد المشردين غير ملفة للنظر كباقي كبريات المدن، بل إن محيط ميناء طنجة المتوسط يعج بأعداد أكبر حيث إمكانية ولوج شاحنات النقل الدولي ..نعم، المدينة تعرف أزمة كباقي المدن بسبب الجائحة لكن كبار التجار تحولو من التهريب إلى الإستيراد عبر ميناء المتوسط و السلع متوفرة بجودة مع ارتفاع بسيط في الأثمنة مرده رسوم الاستيراد لكنها تظل سلعا مغرية . ولأصل للأهم من مداخلتي ..من أراد التسول لجمعيته فلا يفعله على حساب سمعة المدينة ..عيب عليك يا هذا ..أين مندوب السياحة لمتابعة مثل هذه المداخلات ذات النية المبيتة ..الجمعيات الجمعيات.. و كأننا أمام الملائكة ..للشحاذة أصول يا هذا لا تبالغ لإستجداء العطايا ..سبتة مشدودة هذي 8 أشهر و واحد يحكي عن الحريك من معبرها …

  • متتبع
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:53

    الحقيقة المرة هي ان اطفال المغرب يحتلون المرتبة الاولى في التشرد داخل وخارج الوطن اكثربكثيرمن اطفال سوريا واليمن والافارقة والرومان. ذنوبهم على عاتق من أوصل المواطن والوطن الى هذا الحال.

  • Asmawd
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:54

    أغلب المغاربة حاضين اخبار دول أخرى ومهتمين بها مثل اخبار فلسطين والانتخابات الامريكية ومايجري في فرنسا من صراع بسبب الكاروكاتير وأخبار العراق وباكستان وووووو مع العلم أن المغربي إخوته يموتون امامه ولا يحرك ساكنا وعدد كبير من شبابنا يموتون في البحر بحثا عن لقمة العيش ولا أحد يتحرك والفقراء يزدادون فقرا ولا احد يساعدهم …..
    انسوا القضايا الخارجية شويا واهتموا بمواطنين البلاد قبل فوات الاوان

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:07

    اغلبيتهم عندهم عاءلاتهم فحتى و ان تم ايداعهم في الخيريات سيهربون منها لانهم يحلمون اكثر من الاوربيين انفسهم
    الخيرية ليست عيبا فكم من اطار و موظف مر منها

  • عبده
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:35

    يجب متابعة أباء هؤلاء ااأطفال الذين لا يتقنون إلا عملية الإنجاب…الفقر وهناك من ينجب 7 و8 أبناء مع الأسف…مكاين غير ولد وطلاق…

  • الحقيقة المرة
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 01:09

    هاد الشباب والاطفال لي فكرة الذهاب الأروبا عامية لهم العنين بغيت نعرف أشنو كيتخايلو واش كيحساب ليهم أن أوروبا كتفرق الفلوس ولا أشنوا راه قليل لي كيمشي ويدير الفايدة ونزيدكم اللي بغا يخدم يخدم فبلادو واللي مقدرها عليه الله هي لي غيعيشها والله يهديهم ويرد بيهم هاد الشي اللي واقع غير من قلة الإيمان بالله وبقدره خيره وشره ومن قلة الصلاة بغيت نگول الوالدين علمو أبنائكم الصلاة وحببهم فالقدر خيره وشره اللي كان نعيشوها لأن أصلا هاد الدنيا مديماش سوا فالمغرب أولا فأروبا وأروبا راه مكديش لجنة والسلام عليكم

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 01:17

    مرة شاهدت في التاسعة ليلا شابا داخل مرسيديس متوقفة و هو يشم السيلسيون بالميكة و شككت و شاهدته مرة اخرى يسوق تلك السيارة و بعدها عرفت بانه ابن بزناس تريكة صالحة

  • ZakariaJ
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 02:52

    وماذا تنتظرون لإعادتهم الى أسرهم؟

  • Haron
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 03:10

    عندي 3 ابناء أقاتل بكل ماستطعت لكي يعيشو حياتا كريمة ولا يحتاج لأي شيء فكيف لحكام يرون أبنائهم ينامون في شارع ويموتون جوعا ألا يعرفون انهم سيحاسبون حسابا عسيرا أمام الله
    احمد الله واشكر ان الله لم يكتب لي ان اجلس في كرسي وأحكم هل تعلمون أن أكثر ما تعمر به جهنم هم الحكام والقضاة والنساء والعلماء والسلام

  • M. Essette
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 03:58

    ظاهرة الاطفال المشردين سببها النمو الديموغرافي و الافكار الرجعيةوالتي تفضي بالاسر الى التخلي عن فلذات اكبادها لاسباب طبيعية منها انعدام الوعي بالمسؤولية الاسرية و غياب اي حس وطني و انساني من طرف المجتمع من اجل المساهمة في محاربتها . و الامثلة كثيرة في دول العالم الثالث من امريكا اللاتينية واسيا و افريقيا.

  • من هولندا
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:12

    من المسؤول عن تجويع الشعب وتفقيره…وهو يتلذذ بالحياة؟
    طبعا سيكون الرد على سؤالي بحكومة العثماني وغيره….
    تتجاهلون او تنصرفون عن قول الحق خوفا..
    الله يكون في العون.

  • محمد
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:13

    ظاهرة خطيرة يندى لها جبين البشرية،الشوارع تعج بالمشردين الأطفال والمراهقين،يجب أن تتدخل السلطات للحد من هذه الظاهرة الخطيرة،

  • الفردوس
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:43

    ان كانو يحلمون بالفردوس الأوروبي كما قلتم، فهذا دليل على أنكم تعرفون بأن المغرب جحيم.

  • مغربي
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:07

    اطفال بدون عائلات شيئ مقزز لا افهم كيف يفكر هؤلاء الحثالة الذين ينجبون الاطفال ويرمون بهم في الشارع
    فرنسا واسبانيا وكثير من الدول الاوروبية تشتكي من القاصرين المغاربة من عدوانيتهم وجهلهم ووسخهم للاسف القادم افضع

  • سمير
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:24

    هؤلاء بالرغم من قصر سنهم يعرفون جيدا ماذا سينتضرهم لو توجهو الى الدول الاسلاميه.ولو الى الغنيه منها.
    ومع ذالك نجد من يتحامل على الاروبيين بالرغم انهم احسنو اليهم وجعلو من أناسا حقا يشعرون بالكرامه.
    قوم فقد البوصلة بالكامل.

  • حلا
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:26

    أي فردوس أوربي يبحثون عنه وهم أطفال؟هؤلاء الأطفال مسؤوليتهم الأولى تقع على من ولدوهم دون أن واستفساراتهم. الاب والام قبل أن نتهم الدولة والحكومة و ووو.أن يفكر طفل في الهرب من كنف أسرته ويبحث عن الحريك يعني أن الجحيم بدأ من عقر داره.الأب والأم هما المسؤولان الوحيدان عن توفير الأمن والأمان والرعاية وتوفير الضروريات العيش كريم لأطفالهم.ماداما لايستطيعان لماذا يتزوجان أصلا ولماذا ينجبان أصلا؟ماذا ستستفيد أوربا من هؤلاء الأطفال لو نجحوا بالمرور لأراضيها؟يشكلون خطرا عليها.هذا هو ولد ورمي بلاك للناس.هؤلاء مشاريع مجرمين نشالين وسفاحين لأنهم لن يستفيدوا من الدراسة ولا التطبيب ولا توفير عمل باوربا……يبدلون التشرد بالمغرب بتشرد باوربا.من لا يريد الدراسة هنا كيف سيدرس هناك.من اعتاد التواكل والاعتماد على الغير هنا فنفس الشيء هناك.الاوربيون فهموا هذه العقلية ولن يقبلوا أن تستغل ضرائبهم لحل مشاكل الغير.ضاقوا ذرعا بالاستغلاليين المحتالين.هذه نتيجة الجهل والتخلف.لماذا إنجاب ما لاطاقة لهم به طفل واحد خير من عدد لن تقدر على تحمل مسؤولياته.

  • الصورة تتكلم
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:41

    هاد الصورة للاطفال المتشردين علي حدود اوروبا رد كافي علي اللي يقول كل طفل كا يجي برزقو . و ولد و لوح واش بلاد فيها الحد الادني للاجور 2570 درهم ولا يطبق و نص بطالي و بنادم تلقا عندو 5 او 6 او 7 اطفال وصلنا لمرحلة المنطق ما بقاش . خاص ضروري تحديد النسل .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة