هذه تفاصيل اكتشاف أقدم آثار لجينات الإنسان في مغارة تافوغالت

هذه تفاصيل اكتشاف أقدم آثار لجينات الإنسان في مغارة تافوغالت
الخميس 15 مارس 2018 - 22:45

بعد أقل من ثمانية أشهر على الاكتشافات العلمية الرفيعة بجبل إيغود، الواقع بإقليم اليوسفية، والتي يفوق عمرها عمر أقدم إنسان عاقل (هوموسابيان) تم اكتشافه من قبل بحوالي 100 ألف سنة، أكدت دراسة علمية جديدة أن أقدم جينات للإنسان حصل عليها إلى حد الآن تم العثور عليها بالمغرب، وبالضبط في قرية تافوغالت التي تبعد عن مدينة بركان بحوالي 22 كلم.

وحسب معطيات حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية فإن “فريقا من علماء الآثار وعلوم الجينات يضم مغاربة وأجانب اكتشف بمغارة الحمام بتافوغالت أقدم آثار لجينات الإنسان العاقل بإفريقيا، بعمر 15 ألف سنة، مشيرة إلى أن نتائج هذه الأبحاث بينت وجود روابط قديمة مع إفريقيا جنوب الصحراء، وخاصة غرب إفريقيا ومع الشرق الأوسط.

عبد الجليل بوزوكار، الأستاذ الباحث في المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، أكد في تصريح لجريدة هسبريس أن “أفراد الفريق العلمي قاموا بتحليل الجينات المستخرجة من تسعة هياكل بشرية تم العثور عليها بمغارة الحمام بتافوغالت، من خلال عمليات مخبرية متطورة، مع تحليل جينوم سبعة هياكل، والتعرف بشكل دقيق ومفصل على الجينوم الكامل لخمسة هياكل”.

“حسب نتائج الدراسة فإن هذه الجينات هي الأقدم للإنسان القديم بإفريقيا”، يقول بوزوكار، مضيفا أنه “ينبغي الأخذ بعين الاعتبار الدور الكبير الذي لعبه أقصى شمال إفريقيا في ظهور الاستقرار البشري”.

وتابع بوزوكار في تصريحه: “المعروف أن أقدم جينات قبل هذا الاكتشاف كانت محددة في 8000 سنة، وتم العثور عليها بملاوي سنة 2017، ومنذ ذلك التاريخ لم يعثر على جينات”، متوقفا عند “اكتشاف تافوغالت المؤرخ بـ 15 ألف سنة، والذي يبقى الأقدم على الإطلاق”.

“ركزنا في تحليلنا على 5 هياكل، وقمنا بتحليل مليون و200 ألف من الجينات، ومن بعد، ومن أجل تجاوز الشك، حذفنا النصف، واقتصرنا على 600 ألف من الجينات، فحصلنا على تأريخ يصل إلى 15 ألف سنة، إذ إن الحمض النووي المحصل عليه يبقى الأقدم في إفريقيا بالنسبة للإنسان القديم”، يقول بوزوكار.

وبخصوص القيمة المضافة لهذا الاكتشاف، قال بوزوكار في تصريح لجريدة هسبريس: “بفضل هذا الاكتشاف تعرفنا ليس فقط على المظهر البشري للإنسان القديم، الذي يختلف حسب موقع تواجده، وإنما على طبيعة الجينات التي لا تتغير. وهذه سابقة أن يتم التعرف على جينات الإنسان القديم”.

وأورد المتحدث ذاته: “قبل هذا الاكتشاف كان يقال إن الإنسان انطلق من إفريقيا وانتشر في كل بقاع العالم، واتضح اليوم أن العكس هو الذي حصل، فالمجموعة البشرية التي قمنا بتحليلها ظهر أن 35% من جيناتها موجودة الآن في غرب إفريقيا (مالي النيجير)”.

وأوضح بوزوكار، الذي أشرف على هذه الدراسة العلمية، أن “منطقة شمال إفريقيا تعتبر من خلال موقعها الجغرافي أهم فضاء لدراسة خروج الإنسان العاقل من إفريقيا، على الرغم من أن الصحراء الكبرى قلصت أحيانا التحركات البشرية مع إفريقيا جنوب الصحراء، والأمر نفسه بالنسبة للبحر الأبيض المتوسط في ما يخص جنوب أوروبا”.

يذكر أن الفريق المشرف على هذه الدراسة ضم علماء في الآثار وعلوم الجينات، ويرأسه عبد الجليل بوزوكار، أستاذ باحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة والاتصال، وسعيد أمزازي، أستاذ باحث بجامعة محمد الخامس بالرباط، ويوهانيس كراوز وشونغوان يونغ، باحثان من معهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ الإنسان بيينا بألمانيا، بمشاركة باحثين من جامعة محمد الأول بوجدة وجامعة أكسفورد ومتحف التاريخ الطبيعي بلندن، ومعهد ماكس بلانك للاحاثة الإنسانية بلايبزيغ بألمانيا.

* صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

69
  • فهم الهم
    الخميس 15 مارس 2018 - 22:59

    هذا يدل على أن السكان الأصليون للمغرب ليسوا بالامازيغ.

  • تمغربيت
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:01

    بصح صدقت ديك مقولة المغرب ابو الدنيا..

  • hssad
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:06

    طبعا الافارقة سكنو المغرب قبل مجيء البربر الجد حديث قبل 2000 سنة فقط

  • خالد
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:08

    لماذا لم يتكلموا عن طوله أو وزنه لشك أنه كان عملاق وكم كان عمره عندما مات هذا ما يهمني كثيرا

  • أمازيغ بن تامزعا
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:12

    الباحثون أن يذكروا الشرق الأوسط بل اكتفوا
    شمال و غرب إفريقيا.
    قد يقول بعض القوميين ان اصل المومياء من اليمن هههههه.

  • lahcen
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:13

    مره اخرى يثبت العلم ان العنصر الافريقي اصيل بشمال افريقيا.وليس نازحا.اتمنى ان تعتمد مقرر التاريخ على العلم وليس اكاديب المورخين العنصريين.

  • بسم الله
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:14

    الإنسان العاقل 15 ألف سنة ..الأوموسابيانس 10000 ألف سنة ..و بينهما لا شيء ..و جدتهم القردة التي هبطت من الشجرة ملايين السنين و بين هؤلاء لا شيء ….إذا كان التسلسل سنجد 15000 سنة و 30 آلف و 50 الف. الخ ..هذا يعني أن الانسان العاقل لا علاقة له بجدتهم القردة و لا بالاوموسابيانس..و أن الانسان العاقل تاريخ بدايته محدد و أظنه لا يتعدى 20 أو 30 الف سنة و لهذا الانسان العاقل أُنزِل و لم يتطور من قردتهم….

  • كريم
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:15

    حول لمغاربة مطورين حيت قدام بزاااف والمتل المغربي يقول .لي فاتتك بليلة فاتتك بحيلة

  • الرباطي
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:16

    اليس بعد هذه الاكتشافات من الضروري ان تعيدوا النظر في مصطلحات كالهوموسابيان او الانسان العاقل ؛ والتي هي نتاج نظرية اديولوجية تقضي بتطور الانسان عن سلف مشترك له وللقردة!!

  • الى سي عصيد
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:20

    سكان المغرب الاصليون لهم روابط بافريقيا والشرق الاوسط

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:22

    Le génome de l'homme de Taforalt (Tasrakkat) , tire son origine du Niger et du Mali et en aucun cas d'autres régions de Moyen Orient que certains évoquent par maladresse ça et là. En effet ces résultats confirment les études réalisées par l'université de Marseille.
    Par contre de la a dire qu'à cette époque le Sahara empechait l'homme de la franchir il y a la un défaut d'analyse. Car le premier homme a sans doute fait le trajet bien avant cette date soit près de 200.000 à 300.000 ans.

  • patriote
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:27

    الان اتضح وبالدليل القاطع ان المغرب هو مهد البشرية ومنه انتشر عبر الاقطار الاخرى . وهذا ينسف خرافة ان سكان المغرب الاولون جاؤوا من اليمن عبر الحبشة .

  • ahmed
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:29

    اسلاف حاملي الجين e-m78 هم سكان المغرب الاقدمون وليسوا اسلاف البربر:
    الرفات في مغارة تافوغالت ليس لاسلاف البربر:
    In March 2018, Loosdrecht et al. analysed genome-wide data from seven individuals from "Grotte des Pigeons" near Taforalt in eastern Morocco, which were directly dated between 15,100 and 13,900 calibrated years before present (so much older than Natufians). They found that all males with sufficient nuclear DNA preservation carry Y haplogroup E1b1b1a1 (M78) with one being E1b1b1a1b1 (direct ancestor of E-V13)

  • ذو الناب الازرق
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:29

    انا اتساءل هاته اللقى من الانسان والديناصورات وجمجمة ايغود اين تعرض في المغرب هل هناك متحف تعرض فيه

  • HasSane
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:42

    المقصود هو جامعة محمد الأول بوجدة و ليس جامعة الحسن الأول… أما عن السؤال المتعلق بطول إنسان تافوغالت فهو جد عادي و لم يكن عملاقا… و على العموم فإن علم المستحاثات يبرهن أن الأطوال في عالم الحيوان تتغير عبر الزمن من الأقصر إلى الأطول. الحصان الأول كان بطول الأرنب و الدينصور الأول بطول الثعلب..
    وعلى العموم هنيئا للأستاذ بوزوكار و فريقه على النتائج العلمية الباهرة التي يتم نشرها بين الفينة و الأخرى في أرقى المجلات العلمية العالمية

  • Ighoud Mountain
    الخميس 15 مارس 2018 - 23:46

    I 'm sure if I give them my blood they will have the same DNA result, which means that Imazighan are fathers and mothers of humanity
    so proud to be Imazighan

  • جمال/ المانيا
    الجمعة 16 مارس 2018 - 00:03

    هناك الهيكى البشري الذي اكتشف في افسو ضواحي العروي بالناضور كان عمره يتراوح 175الف سنة تم جاء اكتشاف جبل ايغود ليفوق 300 الف سنة
    لكن هذه التحليلات تختلف حسب الفريق الآثار ومع ذلك تبقى النتائج غير دقيقة 100%.
    هل فعلا الامازيغ هم سكان المغرب الأصليون يمكن ان يكون الجواب نعم ويمكن ان يكون لا.
    لكن الأكيد ان الأمازيغ جزء لا يتجزأ من المغرب و اقدم مكون للمجتمع على الإطلاق حتى يومنا هذا فهم يشكلون الأغلبية حتى وإن كان يظهر العكس.
    الامازيغ في الشمال والشرق والوسط والجنوب وكثير منهم يتحدثون العربية لذلك يتخل البعض أن المغرب بلد عربي. كلغة رسمية للدولة أي نعم لكن على الأرض
    الفئة العربية القليلة هي التي تتحكم في البلاد محور فاس مكناس الرباط البيضاء والباقي يمكننا ان نعتبره امازيغي قح مصبوغ بصباغة عربية حتى الصحراء هي عبارة عن قبائل أمازيغية.

  • مغربي أصيل
    الجمعة 16 مارس 2018 - 00:04

    أستغرب لبعض الأغبياء أعداء الأمازيغية يتكلمون عن كون الاكتشافات تدل على أن البربر ليسوا هم السكان الاصليون لشمال إفريقيا. فهذه الاكتشافات تتعلق بالإنسان القديم حيث كان آنذاك يسود قانون الغاب في كل بقاع العالم و يعيش الإنسان في الأدغال يصارع من اجل الوجود و ليس من أجل الأرض و العرق و الإنتماء.

  • nabil
    الجمعة 16 مارس 2018 - 00:07

    wow je suis surpris normalement sur ce site les gens sont tres axés sur l islam et la on est fiere de dire que l 'ancien Homme descendant du seinge a vecuau maroc
    Ma question est doit on croire le science ou les religions quis disent qu on est des descendant d'Adan

  • معحبة بالدراسة
    الجمعة 16 مارس 2018 - 00:20

    جميل جدا هذه النتائج الخطيرة تتوافق مع دراسات فرنسية تقول كلنا عرب لاي اصل الانسان و اعرق جينة هي الجينة العربية ع اذن نحن افارقة عرب و ان كنت امازيغية لن يفهم كلامي الا المهتمين بشأن الجينات البشرية تحية لهذا الفريق بارك الله فيكم

  • Abdellatif
    الجمعة 16 مارس 2018 - 00:52

    الناس معرفت فيت وصلو ونتوما مداربين غير بيناتكم.

  • s slimane
    الجمعة 16 مارس 2018 - 00:53

    كل المغاربة اصلهم عرب. العرب اقدم واكثر الحضارات مجدا

  • بنادم
    الجمعة 16 مارس 2018 - 01:04

    المغاربه يعرفون جيدا ان اصلهم طوارقي او ان الطوارق اصلهم مغربي حقيقه ذامغه …نحن لسنا سود ولا بيض نحن كنا وسط بين الاتنين واصلهما معا طوارقي حسب مشيئة الله…نحن اصلنا ازرق اسمر ونحن الاصل في العالم والباقي هو منا ومادة الغاسول هي التي خلق منها الله الانسان وهي توجد حسب علمي فقط في المغرب.مع احتراماتي لخوتنا الامازيغ انتم لستم الاصل اغلبكم اسياوي وشامي حقيقه لا يمكن انكارها.

  • تصحيح
    الجمعة 16 مارس 2018 - 01:24

    أغلب المعلقين فهمو غلط،البحث الجيني يريد أن يقول أن الإنسان بشمال أفريقيا هو الذي هاجر إلى الجنوب في ٱتجاه أفريقيا،بدليل أن 35 بالمائة من جينات الإنسان المكشف عنه بتافوغالت هي في الجنوب الصحراء،والباقي 65 بالمائة قد تغير،بينما اصل الجنات الأم والأب بقى في شمال أفريقيا،نفس الشئ بالنسبة للضفة الأخرى من البحرالأبيض.

  • المجيب
    الجمعة 16 مارس 2018 - 01:54

    اذا كانت هذه الجينات التي اكتشفت بشمال المغرب تتوافق مع جينوم ساكنة مالي والنيجر فهذا يعني ان انسان تافوغالت كان كناويا من قبائل البمبارا الافريقية. وهذا يفسر لماذا سميت المنطقة " بركان" التي تعني "الأسود" بالامازيغية. إذن من الان فصاعدا يجب نقل مهرجان كناوة من الصويرة الى مهده الاصلي ببركان. واللي ما عندو هم تولدولو تافوغالت.

  • assifnwourgh
    الجمعة 16 مارس 2018 - 02:08

    لهؤلاء اﻷعراب الذين يخلطون شعبان مع رمضان بهذه اﻹكتشافات أن يعلموا.. فقط؛ أن كل اﻷماكن التي تم فيها إكتشاف جميع اﻵثار و الهياكل و الرسومات في المغرب كانت بأسمائها اﻷمازيغية.. ألم يان لكم أن تصدقوا بأن المغرب أمازيغي قح قبلكم.. إنه إسم أمازيغي أصيل.. تافوغالت..

  • المواطن
    الجمعة 16 مارس 2018 - 02:46

    "ذاك شي علاش قدام حتى في عقلنا، قدام بزاف و بقاش يفكر مزيان دخله صداءهههه"

  • احمد
    الجمعة 16 مارس 2018 - 05:35

    سكان المغرب الاقدمون هم البرابرة اتوا من الشام والحبشة

  • بركاني
    الجمعة 16 مارس 2018 - 05:42

    هذا يدل على أن بني زناسن هم سكان المغرب الاصليون.

  • ariani
    الجمعة 16 مارس 2018 - 06:03

    سكان شمال مالي والنيجر طوارق. والطوارق أمازيغ.

  • raykin
    الجمعة 16 مارس 2018 - 06:21

    ان كنتم تؤمنون بالعلم فعلم الجينات اكذ ان الجد الجامع للبربر الامازيغ عاش في حدود 5600 سنة، اي ان هذه الاكتشافات و غيرها لا علاقة لها بالامازيغ.و باز

  • الوجدي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 06:52

    اليوم اتضح أن أصل الامازيغ من النيجر و مالي العربية ورحلوا الى شمال أفريقيا تابعين الثمار.لأنهم لم يكونوا يعرفون لا الصيد و لا النار ، فاستقروا

  • أمازيغ مراكشي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 06:53

    و بعض المتطرفين العرب المغاربة مازالو يسرون على أن المغاربة أصلهم من اليمن…رغم أن الإنسان متواجد في المغرب أقدم من لليمن…و لكن نظرية هؤلاء المتطرفين العرب فقط لأسباب عنصرية

  • Tayeb
    الجمعة 16 مارس 2018 - 07:14

    لماذا كل هذه الصراعات القبلية والعنصرية التي مافتئ سمها يحدق بنا كمغاربة ويفرقنا فمهمااختلفنا في لهجتنا والواننا فاننا بشر ميزنا الله بالعقل وكرمنا بالدين الاسلامي الذي يعتبر الاساس في جمع شملنا فجميع ارجاء المملكة بها عرب وامازيغ فمدينة وجدة وبركان وتاوريرت زفكيك وجرادة وغيرها سكانها لا يعيشون اي تفرقة بينهم وبين ما هو عربي وامازيغي وهذا نلاحظه فقط في بعض الجهات من مملكتنا نسأل الله السلامة
    ويحفظنا من هذا الزلزال الذي يوشك ان يغير الارض التي خلقها الله للبشر كافة وكفانا من شر التفرقة والارض ارض الله ليست لا للعرب ولا للامازيغ يوم اخر يومنا فلكل عربي وامازيغي شبر ياويه

  • بركاني
    الجمعة 16 مارس 2018 - 07:16

    نعم لقد سمعت بدالك الهيكل العضمي انه يعود لأحد لاعبين قدام لنهضة بركان وهدا يثبت ان فريق قديم جدا ويجب تغييره بالكامل

  • النكوري
    الجمعة 16 مارس 2018 - 07:25

    هناك العديد من الدراسات حول هذه الجثث و هي موجودة و منشورة على النت
    من جهة الهبلوغروب الأمومي لا توجد فيها و لو واحدة يعتقد العلماء انها نشئت في شرق افريقيا او وسط افريقيا اغلب من نشر هذه الابحاث يعتقد ان لها علاقة بسكان الشرق الاوسط و اروبا و كل هذه الهبلوغروات يحملها سكان شمال افريقيا الامازيغ حاليا مما يعني ان الامازيغ أصليين منذ حقبة زمنية بعيدة
    و هناك فروع جينية انتقلت الى مناطق اخرى لكن أصولها موجودة في شمال افريقيا و بعض الباحثين قام بمقارنتها بجثث المكتشفة في جزر الخالدات عند سكان الغوانش و كانت المفاجأة انها هي نفسها

  • Hamid_HM
    الجمعة 16 مارس 2018 - 08:19

    تم اكتشافه من قبل بحوالي 100 ألف سنة، ????????

  • Marocains de Lixus
    الجمعة 16 مارس 2018 - 08:32

    هذا ذليل قاطق ولا نقاش فيه

    أن البربر رحل قادمين من مكان آخر

    ولا علاقة لهم بشمال إفريقيا ( خليط مستوطن قادم من الشرق الأوسط )

    ابن خلدون كان ذكيا وذكر أن البربر من نسل ابن كنعان أي كنعانيون

    إذن إتضحت الأمور

    " البربر رحل قادمون من المشرق "
    إختلطوا مع إخوانهم الفنيقيون و القرطاجنيون

    ثم

    مع الرومان و الوندال وا لبيزنط

    وأخيرا مع العرب الفاتحون والقبائل العربية بنو هلال بنو سليم بنو الحسن بنو معقل …. ثم مع عرب الأندلس .

  • جلال
    الجمعة 16 مارس 2018 - 09:17

    لا تصدقوا هذه التراهات كلنا لادم و ادم عليه السلام من تراب عمر البشر على الارض لا يتجاوز 10 ألاف سنة (بيننا و بين سيدنا ابراهيم عليه السلام 4 ألاف سنة و بين سيدنا ابراهيم عليه السلام و ادم عليه السلام 4 الاف سنة )و الجميع اتى من جزيرة العرب (لا أعني ان اصلنا عرب).

  • yasso
    الجمعة 16 مارس 2018 - 09:22

    من الناحية الجينية اشنو الفرق بين عربي و امازيغي
    ممكن تفهمونا عافاكم

  • عبد الجيليل الدمناتي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 09:45

    لا يمكن أن نعرف أصل الإنسان أبدا لإن الانسان في ذلك الوقت غير مستقر في مكان واحد فهو ينتقل من مكان إلى أخر،

  • safirbleu
    الجمعة 16 مارس 2018 - 10:10

    وحسب معطيات حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية فإن "فريقا من علماء الآثار وعلوم الجينات يضم مغاربة وأجانب اكتشف بمغارة الحمام بتافوغالت أقدم آثار لجينات الإنسان العاقل بإفريقيا، بعمر 15 ألف سنة، مشيرة إلى أن نتائج هذه الأبحاث بينت وجود روابط قديمة مع إفريقيا جنوب الصحراء، وخاصة غرب إفريقيا ومع الشرق الأوسط.
    kif kif chez les 3ribouches .

  • ندم
    الجمعة 16 مارس 2018 - 10:15

    مااعظم هذا الاسلام

    ((أيها الناس، إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى، ألا هل بلَّغت؟ اللهم فاشهد))

    [صحيح مسلم ]

    (( أيها الناس إن دماءكم وأموالكم، وأعراضكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم إنما المؤمنون إخوة، لا يحل لامرئ مالُ أخيه إلا عن طيب نفس منه، وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم، ألا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد ))

    [صحيح مسلم ]

  • عبدالحق
    الجمعة 16 مارس 2018 - 10:22

    يا سادة ليس من المهم من سبق من. المهم هو ان نعلم اننا متخلفون. ولكن هادي ماغا تعجب حتى واحد. ولكن ها الدليل: شحال من واحد غير داز مدردك على هادي:
    وأورد المتحدث ذاته: "قبل هذا الاكتشاف كان يقال إن الإنسان انطلق من إفريقيا وانتشر في كل بقاع العالم، واتضح اليوم أن العكس هو الذي حصل، فالمجموعة البشرية التي قمنا بتحليلها ظهر أن 35% من جيناتها موجودة الآن في غرب إفريقيا (مالي النيجير)".
    انا بعدا ما فهمت والو.

  • ABO SALIM
    الجمعة 16 مارس 2018 - 10:23

    يوما ما سيكتشف ان ادم عليه السلام نزل في المغرب بما ان المغرب هو مهد البشرية حسب الاستنتاجات

  • BATLIMOSS
    الجمعة 16 مارس 2018 - 11:05

    من خلال بعض التعاليق أظن أن هناك من له عقدة مع الأمازيغ ولا تفته الفرصة كي يبرز نعراته العنصرية و النازية تجاه أمة و شعب آصيل وهي أمة تمزغا تمد من نهر النيل الى المحيط في جزر الكناري و جنوبا من النيجر و مالي و سينغال ، الأمازيغ أفارقة ، كما هو حال للعرب في أسيا وهذا لا يعني أن من الضروري أن يكون للعرب عيون الصينين و لون البنغالين فالله قال وجعلناكم شعوبا وقبائل للتعارفوا

  • Sara
    الجمعة 16 مارس 2018 - 11:11

    منذ عدة سنوات بث التلفزيون المغربي رفات ديناصور وكثر الكلام عنه
    وبعدها لم نعد نسمع عنه اي شيء اوحتى انهم وضعوه بمتحف
    والراجح انهم اعادوه الى مثواه لينام بسلام

  • ازداحماض
    الجمعة 16 مارس 2018 - 11:30

    إلى 45 زْعْمَا قال ليك انطلقوا من المغرب الى النيجر عبر مالي ومن ثم إلى الحبشة واليمن عاد عاودو رجعوا للمغرب ايوا أفهم الفاهم ولكن متى ستنطق الهياكل العظمية حتى نعرف لغتها بالتحديد هل كانت تتكلم العربية أولا فتحولت إلى أمازيغية أم كانت أمازيغية فتحولت إلى عربية ايوا دابا إلى كان المغرب هو مهد الإنسان كلشي غادي ايقول ليك حقي في اجدادي انا بعدا ساستقبل ابناء عمومتي بالتمر والحليب كيفما كان لسانه.

  • Mohamed
    الجمعة 16 مارس 2018 - 11:38

    أبي كان قيد حياته قيدوم زمانه في ميدانه وكان يتميز بأشياء قلت في جيله. رجل ليس ككل الرجال. أما الآن هو يسأل عمى عمل في حياته وليس هل هو أمازيغي أو عربي أو عجمي. نقاش عقيم

  • حسن
    الجمعة 16 مارس 2018 - 11:42

    يبدو لي حتى المعلومات علماء الاثار مريبة وخالية من المصداقية بعد الشي وذلك راجع الى عدع وجود الادلة الكاملة لهذه المعاينة،لماذا لم يقولوا ان المغرب كانت تربطه علاقات مثينة مع العالم الاخر من غير افريقيا يكون امريكا او اسيا او اوروبا ام ان افريقيا ولت قبل ملايين السنين قبل ان يكون هذا العالم .

  • هذاك راه إفريقي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 11:45

    هذاك راه إفريقي

    إفريقي جاء من نيجريا ليذهب إلى أوروبة فمات هناك

    نحن المغاربة لا تجمعنا معة أية صلة .

  • mohamed
    الجمعة 16 مارس 2018 - 12:10

    سبحان الله مؤسف رؤيه المسلمين يجرون وراء التجارب
    اليس اول انسان عاقل هو سيدنا ادم عليه السلام
    وماذا عن الاقوام التي تحدث عليها القران و المكانة العلمية والحضارية التي وصلت اليها
    اليس هذا بفظل العقل
    وماذا عن الانبياء هل كانو يتحدثون مثل القردة مثلا وكيف تعاملو مع الرسالات السماوية مادامو يفتقرون الى العقل
    الانسان منذ هبوطه الى الارض كان عاقلا الى يومنا هذا لدى خاطبه الله وصطفاه والا لما لم يخاطب البقر والديناصورات وووو
    الرجوع لله بقات فشكون سبق لشمال افريقيا
    الاوائل فتحو الاندلس وحدو الشماو والجنوب
    حنا فتحنا ديورنا لمنار وحركنا لسبنيول

  • متابع
    الجمعة 16 مارس 2018 - 12:50

    لا داعي للتعصب عند بعض المعلقيين.ليس هناك اصل او مكان واحد للانسان.والله أنبت في كل قارة بشر.كما قال تعالى .والله انبتكم من الارض نباتا.

  • بركاني ابن الشرق
    الجمعة 16 مارس 2018 - 12:55

    يجب ان نتنافس على العلم والمعرفة وان نتشبث بمادئ الاسلام وبسيرة نبينا محمد وان نتجاوز هذه العصبية بين الامازيغ والعرب انها سياسة صهيونة بكل مخططاتها فانتبهوا فكم من قوم منا ينهج مبادئ هذه السياسة ولا يدري من اي مرجعية ينطلق لنجتمع على كلمة واحدة ونقتنع من اننا من امة واحدة علمها رمز الاسلام لا الاه الا الله محمد رسول الله وكفانا يا عرب ويا امازيغ من هذه الحزازات فاليوم يسأل كل منا ما دمنا من اعمالنا لان لقائنا مع الله لا يتطلب لا الهوية ولا اللهجة ولا الاصول التاريخية فكلها وهم في وهم

  • مول بالي البيع
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:14

    علاش مصدعين راسكم هداك راه مين كانت امريكا ملاصقة مع افريقيا ومكانش البحر سيفطوه الهنود الحمر باش يكتشف ليهم المغرب ولكن خاف من المغاربة وهو يدخل للمغارة وبقا تما ومين فاق لقى البحر وهو يرجع للمغارة وبقى كيبكي على ارضو وولادو حتى مات هاذا ماكان

  • أمازيغي تونسي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:18

    التوارق سكان مالي و النيجر وتشاد هم امازيغ. هذا يدل على ان سكان المغرب القدماء هم الامازيغ.

  • امازيغي مغربي وافتخر
    الجمعة 16 مارس 2018 - 15:50

    ماهو الفرق بين الأمازيغ والعرب خصوصا في بلدنا المغرب انا امازيغي مغربي ولا آراء اي فرق فنحن نعيش مع بعضنا من أزمنة غابرة وكنا أمة واحدة ومن كان يضم أنه امازيغي او عربي فهو على غلط لأننا أخطلتنا مند قرون
    ادن فنحن مغاربة جميعا

  • Youba
    الجمعة 16 مارس 2018 - 16:05

    Ça veut dire l origine de l homosapien est un Berkanais amazigh
    Ça se trouve que Adam est BERKNAIS
    OU L'arche de Noé il s est arrété à Tafoughelte
    Ça veut dire que Trump a des origine de BERKANE
    Moyen orient pays des sereins pas arabe sont de BERKANE
    Même les africains de l ouest sont des Berkanais

  • المجيب
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:11

    سأل طفل مغربي اباه الأمازيغي المسترخي على ظهره في الصالون : من اين اصلنا يا أبي؟ فأجابه: من جبل إيغود يا بني. فذهب للمطبخ وسأل امه البركانية الواقفة امام الكانون: من اين اصلنا يا أمي؟ فأجابته: من مغارة تافوغالت يا عزيزي. ثم ذهب الى فناء الدار يبحث عن جدته المتقوقعة تحت اشعة الشمس، فسألها في حيرة : أبي يقول ان اصلنا من قمة جبل وامي تقول ان اصلنا من جوف كهف فما اصلنا يا جدتي؟؟ فاجابته: انهما على حق يا عصفوري؛ في قديم الزمان نزل جدك الاول من قمة الجبل فاصطاد جدتك الاولى في جوف الكهف فكان ما كان حتى اصبحت انت اليوم مشاغبا فنان. صمت الطفل لحظة ثم قال: لقد فهمت الآن، الكبار دائما يختبؤون في الظلام كي لا يعرف الصغار الحقيقة والعنوان !!

  • ما فاهم ولو
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:48

    حسابياً يقول العلماء عمر الإنسان العاقل أو ما يُعرف ب(homosapian) على وجه الكرة أكثر من أربعة مليون حول أي رقمياً: 4.000.000 سنة وأنتم تتكلمون على 15.000.
    ( 15÷4000=%6) ما فهمت ولو

  • Patriote
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:52

    العروبيون يكرهون التحدث عن هذه الاكتشافات العلمية حول العثور على اقدم انسان عاقل عاش في المغرب ومنه انتشر عبر القارات . لان هذه الابحات تكذب ما يروجونه من خرافات عن اصل الامازيغ . واصبحوا يسوقون خرافة اخرى هذه الايام حيث يدعون ان الافارقة هم السكان الاصليون لشمال افريقيا وكل همهم ان لا يكون الامازيغ هم السكان الاصليون لهذه الارض وينسون ان الافارقة الاولون هم الامازيغ وان تسمية افريقيا اصلها امازيغي .

  • امازيغ
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:09

    هذا البحث يقتل العروبيون قتلا….. صحيح العلم نور والجهل عار لم يمر اكتشاف جبل اغود على العروبيون مزوروا التاريخ حتى جائتهم ضربة اخرى قاضية الامازيغ اصل البشرية اما من لا يملك حتى جينا وراثي مميز فما عليه الى الصمت رغم ان الكذب الف النباح على الباطل ….اعرف ان هذا لن ينشر لهذا فهو هدية لمن يفرز هده التعلقات

  • آدم
    الجمعة 16 مارس 2018 - 20:24

    الكل يعلم بان سيدنا آدم هو اول انسان على وجه الارض والكل يعلم بان الله سبحانه وتعالى كلمه حينما قال له: يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة يعني زوجته امنا حواء اذن بالطبع كان يتكلم مع انسان عاقل وبلسان عربي فصيح ليس امازيغيا ولا فرنسيا ولا صينيا ولا ولا……من هنا لا داعي للخوض في كلام فارغ

  • القاسم المشترك
    الجمعة 16 مارس 2018 - 22:04

    القاسم المشترك بين الامازيغ وسكان الشرق الاوسط كونه شعوب عاطفية
    قلة من الأمازيغ يشتهون ان تكون اصولهم اوروبية وعندما يتخلف الاوروبيون عن الركب الحضاري ما ذا سيشتهون

  • محمد
    السبت 17 مارس 2018 - 02:15

    الى فهم الهم. اسم على مسمى. ما هذه الكراهية التي تملأ قلبك. ضد الأمازيغ ونا هذه الضغينة. التي تملأ قلبك. سواء امازيغ او عرب او عجم. فكلنا من آدم وآدم من تراب. والى التراب نعود. انا عربي. لكن الأمازيغ فيهم من الشهامة والغيرة والرجولة ما ليس موجود عند عرب اليوم. فالتقي الله

  • بنت ا لشرق اليزناسنية
    السبت 17 مارس 2018 - 09:03

    يحكى عن جد عاش ما يقرب من قرن وعشرون سنة وما روي عن بعض احفاذه ا لذين سردو الحكاية بان قلعة تافوغالة عرفت بمدينة وجدة قبل مدينة ابركان التي كانت تعرف فقط بسهل طريفة وتقول الحكاية بان كان هناك شخص مسن كانت له ابنة وحيدة يحبها لى درجة لا تتصور وحين احس بتقدم العمر خشي ان تبقى وحيدته عرضة للضياع والوحشة فتقدم له رجل عربي ليتزوج بها فلم يتردد هذا ا لاخير الذي اشترط على الشخص فقط ان يعتني بهذا الارث الذي يملكه من حب لابنت ه فتزوجها وانجب معها اربعة ابناء وهذا الشخص العربي الاصل كان يسمى '' يزناسن '' وقد اطلق على ابنائه الاربعة اسمائهم التي هي
    الان معروفة كالتالي : خالد وهم بني خالد و عتقيق وهو بني عتيق ومنقوش وهم بني منقوش ووريمش وهم بني وريمش القصة عبارة عن حكاية كانت تروى كما كان يصطلح عليه ( قصة المحاجية المعروفة في المنطقة الشرقية والله اعلم لذا تجد ان بركان واحفير ووجدة يتكلمون العربية ولم يتأثرو باللهجة الامازيغية الا القليل من ا لقبائل التي مازالت

  • mohasimo
    الأحد 18 مارس 2018 - 06:02

    هداك لي قال اصل الانسان قرد, دبا حنا اولاد القرودة? اوا اذا كنا حنا اصلنا قرد علاش مغليين علينا البنان ههههههههه شكرا هسبريس .

  • مغربي حر
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:50

    إنتهى الجدال علميا السود الافارقة هم من السكان الاصليين لشمال افريقيا العلم لا يرحم الرغبات

  • مصمودي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 16:38

    الى الذين يخلطون بين ما هو جغرافي بالعرقي ليكن في علمكم ان الانسان الافريقي الاسود اصل كل شعوب البانتو او ما يعرف الان بافارقة جنوب الصحراء ضهر للوجود فقط قبل 5000 سنة. اما الجد الذي ينتمي له الامازيغ و المصريين القدماء و سكان القرن الافريقي E-M35 عمره اكثر من 20 الف سنة… اي اننا اقدم من سكن افريقيا…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين