24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | ذكرى ميلاد للا حسناء.. التزام حثيث بقضايا البيئة

ذكرى ميلاد للا حسناء.. التزام حثيث بقضايا البيئة

ذكرى ميلاد للا حسناء.. التزام حثيث بقضايا البيئة

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الثلاثاء، بذكرى ميلاد الأميرة للا حسناء، وهي مناسبة سنوية لتسليط الضوء على التزامها إزاء قضايا البيئة والتنمية المستدامة، وفرصة للتوقف عند جهودها الحثيثة لإذكاء الوعي بالرهان البيئي والعمل على تحقيق تعبئة شاملة لدى الناشئة.

وهكذا أبدت الأميرة منذ نعومة أظافرها اهتماما كبيرا بمجال الحفاظ على الثروات البيئية للمملكة، وانخرطت في مختلف الأنشطة الرامية إلى تحقيق هذا الهدف النبيل وأضفت عليه طابعا مؤسساتيا.

ونجحت "أميرة البيئة" في أن تعطي لهذا النشاط معنى ومحتوى، إذ جعلت منه قضية تحظى بالاهتمام على الصعيدين الوطني والدولي، مع كل ما تطلب ذلك من تعبئة ورفع للتحديات.

وقد مكنت مختلف المبادرات المتخذة في مجال حماية البيئة، برئاسة الأميرة ذاتها، من تحقيق نتائج إيجابية حظيت بتنويه واعتراف جهات عدة، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، حيث تسلمت الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بتاريخ 24 نونبر 2018 بطوكيو، الجائزة الدولية التي تمنحها مؤسسة "غوي" للسلام كل سنة تتويجا لعمل أو تأثير شخصية من أجل تنمية عالم مستدام يعمه السلام.

كما تسلمت بمدينة كيوطو اليابانية، في 27 نونبر 2018، الدكتوراه الفخرية من جامعة "ريتسوميكان"، تتويجا لجهودها القيمة ومساهمتها المتميزة في مجال التربية البيئية والتربية على التنمية المستدامة.

تجدر الإشارة أيضا إلى أنه تم تعيين الأميرة في أكتوبر 2007 "سفيرة للساحل" من طرف خطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك اعترافا بجهودها المتواصلة لفائدة حماية الساحل.

وينضاف هذا التتويج إلى التكريم الذي حظيت به في دجنبر 2006 خلال حفل سلم فيه رئيس المجلس المديري للشركة المغربية لجرف الموانئ ورئيس الفرع الإفريقي لجمعية "سانترال دريدجينغ أسوسييسن" للأميرة ميدالية "أيام الجرف 2006".

وقد اختيرت لالة حسناء لنيل هذه الجائزة القيمة من قبل ممثلي نحو عشرين بلدا من إفريقيا وأعضاء اللجنة الدولية للجمعية، التي تتخذ من هولندا مقرا لها، وذلك خلال الأيام الدولية للجرف التي انعقدت في نونبر 2006 بطنجة.

وترأست الأميرة للا حسناء، في 14 يونيو 2019، افتتاح الدورة الـ25 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

كما ترأست رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ببوقنادل يوم 18 يونيو 2019، حفل افتتاح المركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في مجال البيئة.

وبالأمم المتحدة (نيويورك)، أعلنت الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في 23 شتنبر 2019 خلال قمة العمل المناخي، عن إطلاق مبادرة "شبكة الشباب الإفريقي من أجل المناخ"، وهي مبادرة تروم تعبئة أصوات شباب دول الجنوب لمكافحة التغيرات المناخية.

وعلى هامش قمة العمل المناخي لسنة 2019 التي تلت خلالها الأميرة للا حسناء نص الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في هذا المحفل العالمي، عقدت اجتماعات مع كل من الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، باتريسيا إسبينوزا، ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر، والمديرة العامة لمنظمة اليونسكو، أودري أزولاي.

كما ترأست الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في 13 نونبر 2019 بالمركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في مجال البيئة ببوقنادل، حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام في دورتها الثالثة 2019، التي تكافئ أفضل المبادرات المتخذة لحماية الساحل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - معاد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 02:56
ما شاء الله تبارك الله اللهم بارك في لالة حسناء تحية وتقدير وعيد ميلاد سعيد happy birthday ♡.
2 - Lalla Salma الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 07:02
عيد ميلاد سعيد باصدق التهاني و احلى المتمنيات ل"اميرة البيئة", الاميرة الجليلة لالة حسناء بالصحة و العافية و طول العمر و السعادة و الهناء و التوفيق و التفوق.
3 - اسماعيل الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:11
حماية الأطفال يجب مراجعة قانون الكفالة وعدم منحهم للأجانب. مما يشكل خطر على طمس هويتهم وحمايتهم. وثيقة الاسلام حيلة يستعملها الأجانب للحصول على الأطفال. فمراقبتهم بالخارج صعب. حيث هناك مافيا بيع الأعضاء البشرية ومافيا الجنس إذن كيف نحمي هذا الطفل المغربي لذا يجب تعديل القانون ومنع الكفالة للأجانب
4 - alfonso الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:11
حتى عيد ميلادي انساه كيف احتفل بعيد شخص اخر كما ورد في التعليق الشعب المغربي يحتفل
5 - مواطن الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 11:57
مبروك اطال الله في عمرها انسانة يبدو على ملامحها الطيبوبة وقلبها طيب احسبها كذلك وعيد ميلاد سعيد
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.