24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | هل يتجه المغرب نحو تقنين "نبتة الكيف" لاستعمالات طبية وعلمية؟

هل يتجه المغرب نحو تقنين "نبتة الكيف" لاستعمالات طبية وعلمية؟

هل يتجه المغرب نحو تقنين "نبتة الكيف" لاستعمالات طبية وعلمية؟

تترقب وزارة الصحة في المغرب بحذر كبير ما ستُسفر عنه الدورة العادية الثالثة والستين للجنة المخدرات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، المرتقب عقدها في فيينا بداية الشهر المقبل؛ لأن الموعد قد يتبنى موقفاً أممياً غير مسبوق تُجاه الرقابة على القنب الهندي أو الكيف كما هو معروف محلياً.

وخلال الأسبوع الجاري، عقدت اللجنة الوطنية للمخدرات بالمغرب اجتماعاً تنسيقياً ترأسه خالد آيت الطالب، وزير الصحة، بهدف تدارس توصيات منظمة الصحة العالمية حول مُخدر نبتة القنب الهندي، وما قد يترتب عن التوصيات من إمكانية استعمالها دولياً في المجالين الطبي والعلمي.

وتُشير التوصيات المرتقب التصويت عليها في مارس إلى ضرورة مراجعة تصنيف مخدر نبتة القنب الهندي والمواد ذات الصلة في إطار الاتفاقية الوحيدة لسنة 1961 حول المخدرات، واتفاقية 1971 حول المواد المنشطة من أجل تخفيض حالة الرقابة المطبقة حالياً حول هذا المخدر.

وتوصلت منظمة الصحة العالمية إلى هذه التوصيات بعد تقييم بعض الأدلة من طرف لجنة خُبراء تابعة لها حول استخداماته الطبية المحتملة، كعلاج الصرع أو التخفيف من الألم في حالة فشل الأدوية الكلاسيكية في علاج هذه الأمراض.

تعليقاً على هذا المستجد، يُوضح شكيب الخياري، مُنسق الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف، أن الكيف ومشتقاته يُصنف في الجدول الأول والجدول الرابع، بحيث يتعلق الجدول الأول بالمخدرات ذات الخطر الكبير على الصحة من جراء سوء الاستعمال، ويتعلق الجدول الرابع بفئة من المخدرات الموجودة في الجدول الأول والتي تنطوي على إمكانية عالية لإساءة الاستعمال وتأثيرات ضارة كبيرة دون قيمة علاجية ملحوظة.

وفي هذا الصدد، تُوصِي منظمة الصحة العالمية بتحويل الكيف ومشتقاته إلى الجدول الثالث والذي يحتوي على قائمة من المستحضرات التي لا يمكن أن تؤدي، بسبب المواد التي تضمها، إلى إساءة الاستعمال ولا يمكنه أن تحدث آثاراً ضارة ولا يمكن بسهولة استخراج المخدر منها.

ويشير الخياري، في تصريح أدلى به لهسبريس، أن "التصنيف سيرفع عن الكيف ومشتقاته مجموعة من القيود المفروضة عليه بمقتضى الاتفاقية الحالية فيما يتعلق بالتجارة الدولية، من قبيل الاستيراد والتصدير، حيث لن يخضع الكيف سوى للمراقبة التي تشمل المواد غير المخدرة".

وأوضح المتحدث أنه "فيما يتعلق بتدابير الحيازة فلن يصبح مفروضاً أن تحتفظ السلطات الحكومية والصناع والتجار والعلماء والمؤسسات العلمية والمستشفيات بالسجلات اللازمة التي تُبين الكميات المصنوعة من الكيف ومشتقاته وكل عملية تتعلق باقتنائه والتصرف فيه، والتي يلزم في الوضع الحالي الاحتفاظ بها لمدة لا تقل عن سنتين".

وذكر مُنسق الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف أن "منع زراعة واستعمال الكيف ليس هدف الاتفاقية الأممية حول المخدرات لسنة 1961 وإنما يعتبر ذلك استثناء، أما الأصل فهو توفير الكيف للأغراض الطبية والعلمية؛ فالمادة الرابعة من الاتفاقية تنص على أنه: "تتخذ الدول الأطراف التدابير التشريعية والإدارية اللازمة لما يلي: لقصر إنتاج المخدرات وصنعها وتصديرها واستيرادها وتوزيعها والاتجار بها واستعمالها وحيازتها، على الأغراض الطبية والعلمية دون سواها، رهنا بمراعاة أحكام هذه الاتفاقية".

وأورد الخياري أن المنع يجب أن يكون في حالات منصوص عليها في المادة الـ22 من الاتفاقية التي تنص على ما يلي: "تحظر الدول الأطراف المعنية زراعة نبتة القنب كلما رأت أن الأحوال السائدة في بلادها أو أحد أقاليمها تجعل حظر زراعتها أنسب وسيلة لحماية الصحة العامة والرفاه العام ومنع تحويل المخدرات إلى الاتجار غير المشروع".

وفي حال تقنين هذه الزراعات تنص المادة الـ32 على ضرورة إنشاء جهاز حكومي يسهر على تدبير زراعة تلك النبتة وكذا استغلالها، بما في ذلك التصدير والاستيراد.

في حين تشير الـ39 إلى "تطبيق تدابير رقابية وطنية أشد مما تقتضيه هذه الاتفاقية بالرغم من أحكام هذه الاتفاقية، ليس هناك، واقعاً أو افتراضاً، ما يمنع أية دولة طرف من اتخاذ تدابير رقابية أشدّ وأقسى من المنصوص عليها في هذه الاتفاقية، ولا سيما اقتضاء إخضاع المستحضرات المدرجة في الجدول الثالث أو المخدرات المدرجة في الجدول الثاني لجميع التدابير الرقابية السارية على المخدرات المدرجة في الجدول الأول أو التي تراها منها ضرورية أو مستحسنة لحماية الصحة العامة أو الرفاه العام".

ويخلص الخياري إلى القول: "هذا يعني أنه بالرغم من وضع الكيف ومشتقاته في الجدول الثالث يُمكن للمغرب أن يفرض عليه رقابة وكأنه ما زال في الجدول الأول"، وزاد قائلاً: "تقنين الكيف موجود حتى الآن في الاتفاقية، ومنع أو السماح به اختياري بالنسبة للدول".

ويأتي هذا المستجد في وقت بات فيه عدد من الدول عبر العالم تُقنن زراعة نبتة الكيف وتستعملها لأغراض طبية وعلمية؛ منها كندا والأوروغواي، إضافة إلى بعض الولايات في أمريكا مثل كاليفورنيا.

وتسمح بعض الدول بتسويق "الماريجوانا" لدواع طبية، وهي ألمانيا، تركيا واليونان؛ بينما تسمح أوكرانيا والأرجنتين باستغلال "الحشيش" لأغراض علاجية فقط، حيث إنه يخفف الألم ويعمل كموسع للقصبات والأوعية.

وفي المغرب، سبق لكل من حزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة أن تقدما بمقترحات قوانين تهدف إلى تقنين زراعة الكيف؛ لكن لم تقبلهما الحكومة. وإلى حد الساعة، ما زالت تمارس زراعة الكيف من طرف فلاحين صغار في شمال المغرب؛ لكنها غير قانونية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - وزارة الكيف والحشيش الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:13
ولم لا، فالحشيش نبتة طبية ذات فوائد كثيرة على الصحة ان استعملت بطريقة علمية ومقننة. والذين يتحششون لا يشكلون اي خطر بل بالعكس يشيعون الفرح والضحك اينما كانوا. بعكس المخدرات المهلوسة التي تاتينا من جارة السوء الجزائر والتي تدفع متعاطيها الى القتل والعنف اللانهائي وتفقده انسانيته.
2 - fatima الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:14
يتبنى موقفاً أممياً غير مسبوق...
أنا مستعدة للعمل معكم في التدقيق اللغوي. لغة الضاد لا تستحق الأخطاء
3 - الخنفوش الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:15
يجب التقنين لأن بعض الأراضي الفلاحية تكيفات و توالمات مع نبتة الكيف و لم تعد تصلح لأي فلاحة أخرى غيره بحال والو تزرع فيها البطيخ يطلع دلاع ههه
4 - إبن المملكة الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:22
من الناحية الإقتصادية و الطبية .. التقنين إيجابي فالغربيون و الأسيويون يبيعون و يتاجرون في كل شئ ... حتى أشياء لا تخطر على البال ... أما من الناحية الشرعية فهو حرام ... لهذا أظن أنه حان الوقت في المغرب .. أن يصوت الشعب و يختار بين الدولة المدنية العلمانية .. و الدولة الإسلامية ... لنكن صرحاء هناك الملايين من المغاربة فوق سن الرشد مسلمون و لكنهم لا يصلون و لا يزاولون تعاليم الدين ...
5 - CASA cannabis الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:27
لو كان ينبت بالولايات المتحدة الامريكية لاصبح مرخص ومباحا حتى مفروضا على الجميع كالدخان الامريكي الذي هو اخطر من القنب الهندي
6 - Dr en colere الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:30
Le tabac et les vins font plus de dégâts sur la santé, l'éclatement des familles, dépenses inutiles, mais ces produits sont légaux au Maroc....

Cherche l'erreur, ou plutôt l'hypocrisie....
7 - جواب غبي الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:33
نعم بالتأكيد سيتم استعمال القنب الهندي لأغراض طبية عندما نصنع منه "الكيف" و "المعجون" والحشيش وأنواع المخدرات لتخريب العقول وإرسال المختلين عقليا إلى مستشفيات الأمراض العقلية والمصحات الخاصة ليزداد الأطباء وأرباب المصحات ثراء فاحشا لا مثيل له.
8 - خاي أحمد الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:57
تقنين زراعة الكيف تعني سلب أموال تجارته من أهل المنطقة لفائدة مافيات معينة
9 - skitiwi الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:57
هو حق اريد به باطل ...المغرب يريد الالتواء باي طريقة لتوريد سمومه الى الغرب و كسب العملة الصعبة قيصبح التهريب مقننا باوراق مزورة و شركات ادوية وهمية ولو كان من الممكن التحكم في هته النبتة لتحكم بها هو اولا كمثال حي على ذالك، لاكن نجد ان شباب المغرب كله اصبح محششا و مغيبا فكريا و عقليا ....الجشع اعمى القلوب و لا بارك الله فيها من تجارة كاذبة ...يا عجبي المغرب الذي عجز عن صناعة حبة اسبرين او حتى عقار عاد و يستورد ادويته من فرنسا والمانيا و فرنسا اصبح يوصي بالحشيش كعلاج ...صحيح ان لم تستحيي فافعل ما شأت .
10 - ايت الحسين أدار bonston الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:00
السلام عليكم قراء متتبعي هيسبريس موضوع نبتت الكيف من وجهت نظري1َ ان من يدخن الكيف احسن من الدي يدخن سجاءير.2َ ان لا شجع عن تدخين لاكن اصنف الكيف عل سجاءير 3َ مقارنات مع المخدرات العقليه الأخرى مستعملي نبتتة الكيف لايشكل اي..خطر على او هيجان مثل باقي مخدرات لقرقوبي 4َ صحيا من ياكل بنتضام مع كميه ذهون شحوم فنبت الكيف لاتجد فه اي ضرر لأنني اعرف عدد م الأشخاص يمو الكيف صحتهم جيده وهم الان سنهم وصل مافوقز60 و70 زد عند ذالك أصحاب نكت وضحك ولهم درايه كبيره في تحاليل أمور الوطن ومايعانيه المجتمع هنا في. أمريكا بعض الأشخاص يشترو الكيف من صيدليات بدل سجاءير او يجاره الاكترونيه خطهم أقوى من نبتت الكيف وفي الاخير مايعني الا اطلب من الله ان يعفو ويعفو ويعفو عل لي مبلي ويشتت شمل هد حكومه بنكران ولثعماني او بصفة عامه لبجدي خرجو عل لبلاد والعباد قرأت في بعض صحف ان ادروغان تركيا يعول عل لبجدي ان يدافعو بالاجماع بكثافه عل مصالح تجارت تركيا ان تغزو المغرب لأن ثفاقيه الدي طلبه المغرب مع تركيا لم ترقهم وفيه خسار لبلادهم لأنهم يريدو سيطره عل كل دول عربيه اسلاميه جزاءير ليبيا والمغرب (احذركم) تركيا خطيره
11 - Max الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:02
نعم خاص لتصدير و ممنوع لاستهلاك في المغرب
القنب الهندي اقتصاد قوي لصالح مناطق شمال .
12 - سمير الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:08
هكدا سأقتني النبتة و أغرسها في محبق في شرجم الكوزينة اسقيها و أعتني بها. لا تدهبوا بعيدا سأستعملها في الطاجين بدل ورق سيدنا موسى أو مجيمر أبخر بها داري ضد العين. هدا رأيي ولكم واسع النظر.
13 - الياس الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:28
ومع الإذن بالتداوي ، والترخيص فيه ، أو طلبه ، فقد جاء النهي عن التداوي بالحرام .
عَنْ وَائِلٍ الْحَضْرَمِيِّ : " أَنَّ طَارِقَ ابْنَ سُوَيْدٍ الْجُعْفِيَّ سَأَلَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْخَمْرِ ؟ فَنَهَاهُ ، أَوْ كَرِهَ أَنْ يَصْنَعَهَا .
فَقَالَ : إِنَّمَا أَصْنَعُهَا لِلدَّوَاءِ .
فَقَالَ صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّهُ لَيْسَ بِدَوَاءٍ ، وَلَكِنَّهُ دَاءٌ ‏) رواه مسلم ( 1948 ) .

وعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءً ، فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَدَاوَوْا بِحَرَامٍ ) رواه ابو داود ( 3874 ) ،
14 - الطائر الحر الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:33
لا نريد ان نعرف عالميا ببائعي المخدرات في بلادنا كما هو الحال الآن. والسلام .
15 - صرفو علينا حشيش كتامة الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:34
هناك عدة دول ذهبت اكثر من ذلك ورخصت استهلاك تلك المخدرات ككندا وبعض ولايات امريكا كولورادو التي اصبحت عاصمة الكانابيس في العالم ومن قبلهم هولندا لكن شريطة ان يكون السن فوق 21 سنة كي لا يخرج علينا فاشل ويقول - هما لخرجوا علينا - الغرب لهم منطق مختلف علينا اي ما دمت راشدا وفوق 21 سنة فلك الحرية الكاملة في التبواق على ان تتحمل وزر ذلك الاختيار .
دراسة اجريت في السنة الاولى لقانون - حرية التبواق - اسفرت عن نتائج غير متوقعة وهي ان غالبية الشباب الكندي فوق 21 سنة لا يتعاطون للحشيش رغم انه مباح في المتناول وغير معاقب عليه . صحيح شباب ينحمل وزر اختياره و لا يعمل بمنطق صرفو علينا حشيش كتامة خلاونا كي اليتامى ........
16 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:42
تخيلو الان نبتت الكيف ممنوعة ونراها تدمر عقول الشباب الذين يعشون في الأحلام والخيال تخيلو لو صار مقننا فمذا يحدث والله كارثة شباب اليوم لا عمل ولا راتب شهري ولا منزل لائق ولا مستقبل مهمشا كليا فالباب يلجؤون إلى هذه النبتة فسوف تكون الكارثة اكبر ربي يحفض شباب المغرب وشباب الجزائر
17 - عادل بوموجة الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:43
والله لو يتقنن الحشيش ويصبح يباع في المقاهي كأورربا لن يصبح أحد يستعمله نحن المغاربة(معكسين) ماشيين غير بالضد هاهاها المغربي بطبيعته تحيدلو الحاجة عاد هو يبغيها، تعطيهالو ينفرها ، ولكم في المساجد خير دليل مفتوحة للعموم تجد فيها إلا من رحم ربي لو تغلق الدولة المساجد الكل يريد الصلاة هههههههه
18 - عالم السبسي والمطوي والكيف الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:12
ومالو كلشي ممكن سنرى مستقبلا حكومة من ضمن وزرائها وزير الكيف و وزير السبسي و وزير الفرقوبي و وزير الهروين و وزير الكوكايين ما تقرره الدول العظمى فنحن لها تَبَعاً حتى في البَلْيَة. هذا ما سيقوله المستضعفون للمستكبرين يوم الحساب لقد كنا لكم تَبَعاً فهل انتم مغنون عنا من العذاب .
19 - marroqui الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:15
au canada les deux principale société qui produisent et commercialisent ce produit ont des capitalisations qui dépassent les 10 milliards de dollars chacune
la société québécoise qui commercialisent ce produit juste au Québec a fait des profits de plus de 1 milliard de dollars et toute cette argent va profiter aux canadiens et au québécois en général
au Maroc une poignée de personnes profitent de la manne du hashish et font des milliards de dollars de profit annuellement et l'état ne gagne rien
au canada plusieurs producteurs de tomates ont changé leur production pour le cannabis car il est beaucoup plus rentable
20 - zaki l.algerien الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:23
سيأتي اليوم و تبررون أستعماله حتى في الاكل ولما لا الحريرة
21 - ابن العاصمة DZ الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:33
يا بشر الحلال بين والحرام بين فكيف تاءيدون وتشجعون على هذه النبتة الخبيثة التي دمرت عقول أجيال واجيال واصبحو شباب اليوم يغشون في أحلام وخيال ولا مستقبل ولا زواج ولا اولاد التهميش بدلا من العيش الواقع يلجؤون الى هذه النبتة لكي يشعر بالسعادة وكائنه يعيش في الرفاهية وعندما ينام ويستفيق يجد نفسة فالواقع المر فيالجاء لمخدره الذي ينسيه في همومه وانا شخصيا اسميه دواء الياءس بصراحة في بعض الأحيان اناقش بعض القراء أشعر انهم. غير عاديين تراه يتفلسف وكائنه يعيش حياة سعيدة ولكن الحقيقة هي تلك النبتة هي التي تركته يعيش الأحلام والخيال لا ألوم من قال في مدينة فكيك اشم رائحة الغاز الطبيعي ولكن هو لن بدري باءنه يشم رائحة أودية الحارة ولا ألوم من قال راءيت سيدي على سطح القمر وهذا كله راجع لتاءثير هذه النبتة على عقول الناس اطلب من الله ان يحفض شبابنا من هذه السموم المدمرة
22 - عباس الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:38
في بعض الولايات الأمريكية و في هولندا بيع الحشيش قانوني....
المشكل انه اذا تم تقنينه فالمتضرر الأول هو لوبي تجار المخدرات واصدقاؤهم
الله يطعمنا حلال
23 - بنت الشاوية الرجلة والنزيف DZ الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:02
هدف هذه النبتة هو تدمير عقول الشباب المهمشين كليا لا مستقبل ولا عمل ولا راتب شهري ولا زواج ولا اولاد وهو يتقدم في السن وتراه فرحان بسبب هذه النبتة الخبيخة وانا متاءكدة فبعد قرائتي تدخلات القراء جلهم يلجئون لهذا المخدر وعندما تناقشه يشعر باءنه أسد والحقيقة هو بعيد كل البعد عني الحقيقة المرة التي لا يرضى عيشها فيفضل اللجوء لهذه النبتة الخبيثة لكي ينسى همومه
24 - نوفل الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:28
ممكن ذلك.المغرب لديه وكالة وطنية للنباتات الطبية والعطرية بتاونات...تابعة على ما أظن لوزارة الفلاحة...التخصص والمكان الجغرافي يسمحان بذلك..
25 - متتبع الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:39
بعض الاخوان عندهم أحكام مسبقة وجاهزة للحكم عل ان الكيف مضر ومدمر للعقول ويخلطون بين نبتة الكيف و الحشيش والحقيقة أن هناك فرق كبير بينهما فالكيف نبتة طبيعية خالية من أي إضافات اما الحشيش فيمكن أن يحتوي علي سموم مركبة مثل الحبوب المهلوسة وعلى شاكلتها
26 - من بلاد المهجر الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:09
قرأت بعض التعاليق و تبين أن بعض القراء يتكلمون من فراغ. قبل سنة كاتبت بعض أصدقائي و قلت لهم بإمكان المغرب أن يقنن هذه النبتة و يصدرها لأوربا و أمريكا. فقد تبين لعدد من الدول أن هذه النبتة تحتوي على مواد صحية فعزلوا المادة المخدرة THC من الغير مخدرة CBD. وبالتالي فإن هناك محلات في ألمانيا و النمسا تبيع مثلا زيت CBD بشكل قانوني.تستعمل مثلا ضد الإكتئاب و الخوف و إبيليبسي epilepsie وووو. الموضوع طويل أكتفي بهذا القدر.
27 - Andaloussi الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:27
Est ce que le Vodka , le Wisky, le Pastis , le vin , etc est mieux pour la sente’ ? Les Marlboro , les Winston est bon pour la sente’ ? Le Hachich non plus mais a des choses qui sont positives pour la Sente’ plus je vis en Europe depuis de 42 ans est le 50% des problemes socieux en Europe c’est acause de l’Alcol ce n’est pas ma Opinión mais c’est leurs oficiale statistiques.
28 - ابن زومي الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:03
يجيب تقنين الكيف اولا يمكن استعمله في طيب .
ثانيا : يخلق اكثر من 3 مليون فرصة شغل مباشرة اكثر من مليون غيرة مباشرة .
ثاثنا : تقنين الكيف يكون سبب في اسقرار ابناء مناطق اليف في بلدهم تقليل من هجرة من القرى نحوى مدن .
ربعا : تقنين الكيف يكون سبب عودة ابناء مناطق الكيف موجودين الان في شركات الى بلدهم يتركو فرص شغل الى ابناء مدينة
29 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:36
سبحان الله الحرام أصبح حلال وزد على هذا أراكم متحمسين لهذه النبتة الخبيثة التي تدمر عقول الشباب لمذا لا تعيشون حياتكم كم هي وتشكر ن الله
30 - مهاجر الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:09
نبتة الحشيش في هولندا يباع كأفيون في الصيدليات ، يتلقىها المريض بوصفة طبية ضد الآلام المزمنة.
يجب تقنين الكيف بالمغرب ستساهم في اقتصاد الوطن
31 - mohasimo الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:18
هذا خبر جيد إذا تم تطبيقه فنبتة الحشيش إن كانت لها فوائد سيئة للمجتمع فلها كذلك فوائد جيدة للمجتمع وذلك عن طريق استعمالها بكميات محددة داخل المختبرات الطبية, في الكيمياء هناك ما يسمى بالكمية المحددة للمادة إذا زادت عن هذه الكمية فسيكون لها تأثير سلبي على الشخص والمجتمع, الكمية يعني الكثافة في حجم محدد من المادة.
32 - Salim الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:47
ربما عذر اقبح من ذنب...
الطبق عشرة مخدرة ولها اضرار صحية واجتماعية معروفة للجميع ... كونها مادة يمكن أن تصلح للجانب الطبي لا يشفع لها لأنه يستحيل التحكم في مجال استخدامها الغير أخلاقي وينطبق عليها ما ينطبق على الخمر فيه اضرار ومنافع للناس...
سبب تقنينها هو مادي بحت لأنها تشكل مصدر كبير للمداخيل من العملة الصعبة وتنافس مداخيل المغرب من الفوسفات والسياحة مجتمعين ...
السؤال المطروح لماذا دول أخرى مجاورة في اوروبا وحتى شمال افريقيا تحرم انتاجها والمتاجرة فيها ؟؟؟؟!!!! رغم دعاية انها تستخدم في المجال الطبي!!! حتى الافيون والكوكايين هي نباتات طبية كما هو معروف... هل سيأتي يوم يباح فيه زراعة والمتاجرة بهما بهذا المنطق ..
33 - Salim الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:30
يبدو ان تأثير النبتة قوي... وقد تفشى بشكل رهيب ينافس الكورونا...
ذكرني بفلم الغزاة..... كل من يرفض النبتة يصبح غير طبيعي... ويتهم بغير الوطني...
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.