24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بلمختار: "مسار" يسعى إلى إرساء الحكامة في تدبير النظام المدرسي

بلمختار: "مسار" يسعى إلى إرساء الحكامة في تدبير النظام المدرسي

بلمختار: "مسار" يسعى إلى إرساء الحكامة في تدبير النظام المدرسي

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار إن برنامج "مسار" نظام معلوماتي يتوخى إدماج تكنولوجيا الاتصال في المنظومة التربوية وإرساء مبدأ الحكامة في تدبير النظام المدرسي.

وأوضح الوزير ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "مسار مشروع وطني متكامل يروم جعل المؤسسة التعليمية في قلب اهتمامات قطاع التعليم المدرسي وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، عبر توفير قاعدة معطيات وطنية شاملة توفر إمكانية التتبع الفردي للمسار الدراسي للتلاميذ، ومواكبة مجهوداتهم وتحصيلهم الدراسي، ومسك نقط مراقبتهم المستمرة".

وأشار إلى أنه تم تنزيل مكونات برنامج "مسار" وفق مقاربة تشاركية تعتمد على مبدأ التدرج، حيث سعت الوزارة إلى تجريبه قبل تعميمه وتسهيل اندماجه ليستوعب البرامج المعلوماتية السابقة والحالية في أفق انفتاحه على عالم التكنولوجيا والمعرفة الرقمية بما يسهم في تحسين مردودية تحصيل التلاميذ.

وأضاف أن الاحتجاجات التلاميذية التي رافقت تطبيق وإرساء هذا النظام المعلوماتي، " تبقى في الواقع محدودة، وغير مفهومة، لأن ما قيل للتلاميذ، في ما يتصل بجوانب تطبيق البرنامج، غير صحيح إطلاقا، بما أن منظومة تقويم التلاميذ، لن يطالها أي تغيير، ونقط المراقبة المستمرة ستحتسب انطلاقا من الفروض المحروسة ، وكذلك من الأنشطة المندمجة داخل الفصول الدراسية وفق المذكرات الوزارية الجاري بها العمل ".

وبعد أن سجل أن تطبيق هذا النظام المعلوماتي، الذي أشرف على إعداده بشكل كامل أطر وتقنيو الوزارة ، يتلاءم مع التطور الذي تشهده نظم التواصل الرقمي، شدد الوزير على أن تحديث آليات تدبير المنظومة التعليمية " يفرض علينا مواكبة التطورات العالمية ذات الصلة في ما يتعلق بالعمل في وسط إيكولوجي نظيف يحترم شروط الحفاظ على البيئة ويتجاوز السلبيات الناجمة عن الاعتماد على المحتوى الورقي".

وأشار بلمختار، في هذا الصدد، إلى أن منظومة "مسار" للتدبير المدرسي، تستهدف ضبط عملية الدخول المدرسي من خلال السير الجيد لعملية التسجيل وإعادة التسجيل، والإدماج وضبط الانتقالات الفردية والجماعية، والتوجيه وتكوين الفصول الدراسية والبنية التربوية، إلى جانب تعزيز مقومات التقويم التربوي عبر أجرأة المراقبة المستمرة، وتحديد مواعيد الامتحانات الإشهادية.

كما يتوخى البرنامج، يضيف الوزير، تدبير الموارد البشرية والزمن الدراسي عبر آليات معلوماتية دقيقة، تروم تحديد استعمالات الزمن وقاعات متابعة الدروس، وتتبع غيابات التلاميذ ورصد التأخيرات ، والتحكم في مستويات الغيابات والانتقالات والتكليفات الجديدة، وضبط آليات منح النقط الإدارية ونقط التفتيش التربوي.

كما يروم البرنامج، بحسب بلمختار، مواكبة الحياة المدرسية عبر التتبع الفردي لأداء التلاميذ، وتعزيز اليقظة التربوية وتفعيل الدعم المدرسي وتحسين أداء الرياضة المدرسية.

وخلص الوزير، إلى أن هذا البرنامج، مازال في بدايته وان الوزارة " واعية تمام الوعي" بالتعقيدات والصعوبات المرتبطة به نظرا لحجم المنظومة وانتشار المؤسسات التعليمية عبر التراب الوطني في مناطق تعاني أحيانا من انعدام الربط بالأنترنيت، مشيرا الى أن الصعوبات الحالية "متحكم فيها" ، علما أن الوزارة قامت بعمليات استباقية واتخذت إجراءات مصاحبة من قبيل التكوين و التجريب و الدعم التقني للمستعملين.

وعلى صعيد متصل، تفيد وثيقة أعدها قطاع التربية الوطنية بأنه تم في إطار إرساء هذا النظام، تعميم مرحلته الأولى والتي خصت تدبير الدخول المدرسي مند شهريونيو 2013 مما مكن أكثر من عشرة آلاف من مديرات ومديري المؤسسات التعليمية من مسك المعطيات الخاصة بالتلاميذ وتدبير عمليات تسجيلهم وإعادة تسجيلهم والانتقال الفردي أو الجماعي للمتمدرسين ، وعمليات التوجيه وكذا تدبير البنية التربوية وتكوين الأقسام.

ومنذ انطلاق الدخول المدرسي الحالي، يضيف المصدر ذاته، تم تحيين قاعدة المعطيات الوطنية لسنة 2013- 2014 بمعلومات تهم ستة ملايين و512 ألف و192 تلميذ، من توقعات الخريطة المدرسة أي بنسبة 1, 101 بالمائة.

وهذا المجهود الجبار، تؤكد الوثيقة، " لم يكن ليتم لولا عمليات التكوين و المصاحبة التي واكبت عمليات إرساء منظومة مسار في مرحلتها الأولى"، بالإضافة إلى توفير التجهيزات و الموارد اللازمة على الصعيد المركزي ، وعلى صعيد المؤسسات التعليمية عبر إرساء المركز الوطني للبيانات الذي يستضيف بطريقة مؤمنة منظومة هذا المحتوى المعلوماتي وجميع المنظومات المعلوماتية الأخرى للوزارة، وتجهيز جميع مديري المؤسسات التعليمية بحواسيب محمولة مرتبطة بالأنترنيت وبطابعة تمكنهم من الاشتغال بكيفية ملائمة.

وأشار المصدر ذاته ، إلى أنه تم الشروع في إرساء المرحلة الثانية من منظومة "مسار" والتي تهم تدبير جميع العمليات المتعلقة بتقييم التلاميذ منذ نونبر 2013 ، وذلك من خلال برمجة عمليات التجريب والتقويم على صعيد 24 مؤسسة تعليمية تمثل الأسلاك الثلاثة للمنظومة وعمليات التكوين والتواصل وتحسيس المستعملين على صعيد كل المؤسسات التعليمية.

وذكر بأنه مع اقتراب الإعلان عن نتائج الامتحانات لوحظ ارتفاع كبير لاستغلال منظومة "مسار" للتدبير المدرسي ، وذلك من خلال قياس نسبة الولوج المتزامن للمنظومة ، والذي بلغ في ذروته 3000 مستعمل من مديري المؤسسات التعليمية في آن واحد، فضلا عن الأعداد الهائلة من نقط المراقبة المستمرة التي تم مسكها والتي تجاوزت 35 مليون نقطة (23 يناير 2014).

وللاستجابة إلى ظروف الاستغلال القصوى هذه، تضيف الوثيقة ، اتخذت الوزارة إجراءات آنية تمثلت في مضاعفة الصبيب على مستوى مركز المعطيات المركزي من أجل تمكين الولوج في ظروف أحسن من 34 إلى 100 (ميغا بايت) في الثانية، وتقوية قدرة الخادم المركزي والزيادة في الحواسيب من أجل تقليص الفترة الزمنية للاستجابة.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - البيضاوي الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:16
هناك أساتذة لايفقهون شيئا في المعلوميات،حواسيب مهترئة،غياب الربط بالشبكة العنكبوتية مدارس في أعالي الجبال...يطبقون أشياء دون الاعداد لها سالفا...قمة العبث
2 - أستاذ الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:34
أين الوزارة أصلا
الوزارة المعنية خارج التغطية هذه الأيام أمام إضرابات ألأساتذة حملة الشواهد لأكتر من 77 يوم...وإضرابات التلاميذ على برامج تنزلها الوزارة على حسب هواها خدمة لشركات مسيريها وخدامها ضد مصلحة التربية والتعليم....فلا تنتظروا شيئا من مجرد وزارة....إتقي الله يا بلمختار
3 - ســـــــــــــــــــامي الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:37
الى بغيتو تصلحوا التعليم هناك شرطان:
الشرط الاول: استقلال القرار في التعليم وفي البرامج وعدم الخضوع لاملاءات الخارج التي هي في عمومها سبب الفشل
الشرط الثاني: تحسين الوضعية المهنية للعاملين والضرب على ايدي كل مخل او مقصر في عمله.
مع ضرورة تفعيل مؤسسة التفتيش وتفتيش التفتيش، وتفتيش تفتيش التفتيش
4 - موا جافيل بوتـــيــــــــــلاس الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:40
رجائا قولوا العام زين.التعليم زين الصحة..
ياك بنكيران نقص من الديون.ودخل الشفارة للسجن.زتخاصم مع المفسدين
وقام بالاسلاخ.بل وسيدخلنا الجنة لنه من حراس أبوابها.فهو مسكين لايفوته حمل التسبيح حتى في اللقائات الرسمية.والدولية.لايجد الوقت حتى للكل.
وهو زاهد في الكراسي.وسيتنازل هو وأزلامة على التعويضات السمينة.ومستواه الثقافي والسياسي ورتفع دكتور في(الاستغفال والغميق على الفقراء).بكيران هو رجل المرحلة بامتياز وخا خصنا واحد كتار منو حيت نستهلو التقة العمياء .واشترينا الوهم.وننعم في سباتنا
الى الأمام يا بن...خليو الحكوووومة تخخخخخخخدمننننننننا
5 - رشيد الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:47
سلبيات مسار
بالنسبة للتلميذ
سهولة اختراق البرنامج وبالتالي ستصبح نقط التلاميذ بدون مصداقية ومعرضة للتزوير
بالنسبة لمدير المؤسسة
ضعف صبيب الأنترنيت حيت أن البرنامج يعجز عن مسك المعطيات حيت أصبحت عبارة " تم حديت 0 نقطة " والخادم المركزي لا يشتغل ..." تقض مضجع جل الآداريين الشيئ الذي أتار استياءهم
أما عن التكويين فليسس هناك أي تكوينات علمية وانما اجتماعات فارغة فتبقى مجهودات أطر الادارة في التكويين الداتي وتبادل المعلومات عبر شبكة الأنترنيت في غياب تام لأي لجن للمصاحبة
أما عن تجريب البرنامج من قبل تطبيقه خلال الموسم الحالي فهدا أمر غير صحيح بالبت والمطلق خير دليل على دالك الأخطاء الواردة في البرنامج من متل عدد الفروض لا تطابق المدكرات الوزارية معاملات المواد لاتطابق المدكرات وخير دليل على ما أقول هو أنبيانات النتائج لا يسمح بطباعتها في الوقت الراهن نظرا لأخطاء في جمع المعدلات فكيف تم تجريب هدا البرنامج رغم كل هدة الأخطاء
فكفى من الكدب على هدا الشعب البئيس وكفى من الارتجالية والاستهتار بمستقبل الأبناء
وأخيرا البرنامج كفكرة جيد ولكن كتطبيق لابد من تهيئ الأرضية لتفعيله
6 - محمد الفلالي الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:58
هل نحن في حاجة الي هذا البرنامج؟ الا يمكن استغلال امواله في اصلاح المؤسسات التي تعرف تدهورا في بنياتها الاساسية..ان البرنامج يحتاج الي انفاق والي موارد بشرية بلا شك.. ثم من يتتبع ابناءه علي الشبكة العنكبوتية والحال ان اغلب الاسر لا تملك جهاز للتواصل ولا خطوط الانترنيت..بالاضافة الي الامية الهجائية بله المعرفة الالكترونية. اذا اتيح الي الاقلية فان الاغلبية الغالبة لا تملك هذه الاجهزة.
نعم للتحديث ولكن بعد استفاء والقضاء علي البنيات التحتية المتهرئة وتجهيز المؤسسات بالضروريللحياة داخلها.
ثم مادور النيابات والاكادميات اذا تكركز مثل هذا العمل؟
7 - رجاوي + + + الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:58
كيف سينجح مسار للتدبير المدرسي في التخفيف مما يتحمله 3000مدير ومديرة بالضافة إلى أللف مؤلفة من الأطقم الادارية من عناء المسك والتصحيح وإعادة المسك - يامن لامعين له إلا الله-
إن كان قد تم " عمليات التجريب والتقويم على صعيد 24 مؤسسة تعليمية تمثل الأسلاك الثلاثة للمنظومة " فكيف تم إغفال الكتير من التطبيقات الحسابية المعقدة إلى أخر اللحظات ؛ مما أدى إلى تأخير صدور البيانات الدورية . تاخر كان من أسباب ما عرفته عدة مؤسسات من عمليات الاحتجاج العمياء...
...نشكر ممنهدسي هذا المنظام من الاطر المغربية الفذة ونتمنى الاحتراس مستقبلا في إخراج مثل هذه المنظومات قبل التجريب والتاكد...
8 - mohssine الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:06
بالله عليك يا معالي الوزير هل أنت فعلا بالمغرب و تحب المغرب؟ هل زرت مديرا لا يفقه شيئا في المعلوميات أو أستاذا لا يستطيع اقتناء حاسوب خاص به؟ و هل خططتم لتطبيق مسار قبل النأكد من مدى ديمومته؟ و مادمى قدرة الوزارة على تحصين الموقع من الهاكرز؟ و كيف فكرتم في مهام المدرس المتأرجحة بين التدريس و تمثيليته بالمجالس و الأنشطة الموازية و التدبير و الإنفتاح على المحيط و وضع النقط و مركز الاستماع و خلية اليقظة و الوساطة التربوية؟ من يريد من الآباء السؤال عن حال ابنه لا ينتظر برنامج مسار حتى يطلع على نتائج ابنه أو ابنته و إنما يساير دراسته في علاقته بالأساتذة و الإدارة و المتابعة بالمنزل.
انتظر المغاربة إصلاحا فزاد الطين بلة و بدأنا نتخوف على التعليم كما تعامل الناس مع مدونة السير و مدونة الأسرة و.. و... و .... ها العار دخلو المدرس في المنظومة راه عندو ما يكول بتجربته و باراكا من الحكرة.
9 - عبد الهادي الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:08
وجب مضاعفة الصبيب على مستوى المؤسسات كذلك و ليس على مستوى المركز فقط لتتمكن المؤسسات التعليمية من مسك المعطيات في ظروف أحسن و تفادي الانتظار الطويل للولوج إلى البرنامج و خاصة المؤسسات التي تحتوي على عدد كبير من التلاميذ بمستويات مختلفة من الاولى إعدادي إلى السنة الثانية بكالوريا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
10 - استاذ الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:14
الواقع ان الاساتذة والتلاميذ واطر الادارة لايريدون المسار لانه يضبط اعمالهم ضبطا محكما ويخافون من افضاح اعمالهم الرخيصة ويتهربون من المحاسبة .
11 - استاذ الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:30
احسن قرار اتخذه وزارة التربية الوطنية ، خاصة وان معظم الاساتذة الجدد على دراية تامة بنظم المعلومات
12 - كمال الاثنين 03 فبراير 2014 - 16:36
وهل سيبقى المغرب دوما في انتظار تدريس الأميين وتعليم استخدام الحاسوب للجميع حتى يشرع في استخدام التكنولوجيا.
إذا لم نخطو خطوة للأمام فلن نتقدم أبدا
13 - prof الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:01
le serveur ne repond jamais c'est vraiment nul
14 - Y.El khattabi الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:08
اني اعتبر مسار هي فرصة للاساتدة من اجل التلاعب بنقط التلاميذ !!نعم مسار هي فكرة جيدة لكن لا تصلح لمجتمع فيه ''باك صاحبي'' و لا توجد فيه عدالة بين التلاميذ و لا توجد فيه حرية التعبير ! يجب على الوزارة ان تصلح البنيات التحتية للمدارس و ان توفر للتلميذ الادوات اللازمة للتمدرس ! . و بما ان التلاميذ لم يسمحوا بهذا فلماذا الوزارة تريد ان تطبق هذا على التلاميذ غصبا عنهم؟! .
15 - معطل الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:17
السيد رئيس الحكومة
السيد وزير التعليم
هل يعقل أن من أراد التدريس في القطاع الخاص من حملة الشواهد الجامعية عليه أن يتكون في المدارس الخصوصية مقابل أدائه 1500 درهما شهريا مدة ستة أشهر ؟؟؟؟؟ ثم من هم خرجي الجامعات أليس جلهم من أبناء الطبقة المسحوقة التي بالكاد توفر قوتها اليومي ؟؟؟ كيف يستطيع عاطل عن العمل أداء هذا المبلغ و هو لا يجد في جيبه حتى تمن الذهاب إلى الحمام. و كل هذا من أجل الاشتغال إن تمكن، في قطاع أبشع استغلال دون حقوق و بأجرة هزيلة.........
ما هذه السياسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و ماذا تريدون من شباب هذا الوطن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أليس من الاجدر أن يكون هذا التكوين تحت إشراف الوزارة و بثمن رمزي؟؟؟
يتبعه تفعيل قرار منع أساتذة التعليم العمومي من التدريس في القطاع الخصوص
لاحتواء معظلة البطالة؟؟؟؟؟
16 - azzouz47 الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:19
يبدو ان بعض رجال ونساء التعليم سامحهم الله ليس في مصلحتهم تطبيق هدا النظام المعلوماتي مسار لما يحققه من شفافية في نشر وتحصيل النقط بطريقة مباشرة في وسائل المعلوميات لسببين بسيطين:
الاول: لا يريدون الانخراط في عالم المعلوميات والتكلنوجيا رغم المصارف الهائلة التي انفقت عليهم من حواسيب وانترنيت بالمجان وتكوينات
الثاني: الاساتدة الانتهازيين الدين يستنزقون الفقراء لا يريد هدا النظام لكي يبقى التلميد مرهونا لديه طول السنة عوض نشر النقط في اجال محدد
17 - لطفي الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:22
السي الوزير ما ذا اتخذت الوزارة من إجراءات وقائية لما يسلكه حاليا اصحاب مؤسسات خصوصية بمراكش مؤسسة خصوصية طلبت من العاملين لديها تغيير النقط التي حصل عليها التلاميذ عن طريق الفروض وتعويضها بنقط تمنح لهم على أعمال بيتية كما طالبت نفس المؤسسة بأن لا تقل النقطة التي تدون بيبيان النقط على 13/20 كمعدل .. أين لجان المراقبة التي من شانها ضمان تكافؤ الفرص ؟؟ وما هي الآليات الكفيلة يديمومة المراقبة وما هي الإجراءات التي ستتخذ في حق أصحاب تلك المدارس ؟؟
كفانا من الهروب إلى الأمام .. أسيدي نحن مع مسارك الذي لن ينجح في ظل غياب الوسائل اللوجيستسكية والدراية التقنية لدى معظم المديرين ، لكن ليس على حساب أبنائنا بالتعليم العمومي ..
18 - مهب الريح الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:30
مدراء الإدارة التربوية ربما لا يصح التعبير وهم لا يستحقون ، جاموس ، في أجمة ، خشب مسندة لا يقشعون ، دواب مسخرة لأغراض . لقد فاضت مؤخراتهم على الكراسي الوثيرة من كثرة الجلوس . والمساهمين بقسط وافر في الهدر المدرسي والفشل الدراسي وليس موضوعنا هذا بل نحن بصد تنزيل منظومة مسار المعلوماتية هذا البرنامج المستورد من الخارج مآله بياغوجيا الإدماج
تبرعت علينا بعمل زائد لم لم نألفه جميل جدا .. مع المسار السادة المدراء استفادوا بتكوينات في الميدان ، وتسلموا حواسب من النوع الممتاز ، ويتقاضون تعويضات هامة ، أما السيد الحقير المهممش الأستاذ ، عليه أن يكون حمار القرية بواسطته تجر العربات وتنقل الغلات وعلى ظهره ويحمل الماء ، مات الحمار ودفن في ربوة تكريما له .كان صبورا وله القدرة على التحمل والجلد .
لكن هل فكرت الوزارة بحكامتها المفضوحة ، وبشفافيتها الظالمة ، وبتكافؤ الفرص بين أسر الضعفاء والمهمشين والطبقات المعوزة والميسورين والأغنياء وذوي النفوذ ..
وهل فعلت مبدأ تعزيز الإنصاف ودخل إيمان الديموقراطية قلوب المسؤولين الكبار ، وهل اكتسبوا ضمائر حية تتسم بروح الإنسانية ..
19 - استاذ. الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:43
صحيح.نحن مع المسار . لانه سيجعل حدا للمزايدة والتلاعب
بنقط المراقبة المستمرة من طرف الاساتدة الدين يحصلون
على اموال مقابل نفخ النقط.
20 - المواطن المغربي الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:44
على هذه الوزارة أن تتوقف عن التخبط وأن تستعمل الإعلام (المليئة بمسلسلات الميوعة)في التعريف ب ًمسار ً وكل البرامج التي تنوي الوزارة تطبيقها قبل أن تبدأ العفاريت و الشبابيط و الشكاكير في محاربتها.
متى ستقوم الوزارة بالإصلاح الجذري للتعليم؟؟؟
21 - العمراني الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:49
انا رجل التعليم امارس الادارة التربوية مند 16 سنة مقتنع بالراي الدي ادلى به احد الاخوان من قبل والدي يؤكد انه لاتقدم لتعليمنا بدون الرقي الاجتماعي برجل التعليم وكدلك المحاسبة كل حسب مسؤوليته ,وزير مدير اكاديمية نائب مدير مفتش الدي هو في سباة عميق لا يتحرك الا بالتعويضات سواء من طرف النيابة او من طرف االاساتدة وعلى الرغم من دلك يبقى مسار خطوة مهمة تعكر مزاج بعض الدين يستغلون التلاميد من اجل الانخراط في الساعات الاضافية الاجبارية.
22 - boubker الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:54
في بعض الدول المتقدمة في التعليم كفنلندا تم الغاء التنقيط في الابتدائى. ثم كيف نتحدث عن الجهوية الموسعة وبرنامج بسيط يكون مركزيا ما جدوى الاكادميات والنيابات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
23 - مغربي غيور الاثنين 03 فبراير 2014 - 17:54
أقسم بالله العلي العظيم إنه لهدر للمال العام وتكريس لواقع مر ظاهره عصرنة وباطنه تخلف وانحطاط : مسار ، مدرسة النجاح ، تيسير............ إلخ كلمات رنانة ميزانيتها ملايير الدراهم ومردوديتها صفر . أصلحوا التعليم وانقصوا تافوارق بين طبقات الشعب و بين جهات المملكة وارجعوا الى البرامج القديمة واتقوا الله في المغاربة . = بركاو من البرامج وبرامج البرامج .... ونقل فالتاجرب ديال بلدان ما كانشبهولهاش فحتى حاجة .
24 - محمد الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:07
ايوا لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اش غادي يعمل تلميذ لمستواه ضعيف(كسول)
25 - أن تحكموا بالعدل الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:20
السيد الوزير المحترم : عليكم ان تعلموا ان نتائج التلاميذالكسالى في الخصوصي تكون كالتالي:
المراقبة المستمرة : تفوق 17 على 20
الوطني : تقريبا 07 على 20
ويحصل على الباكالوريا عكس تلميذ أحسن منه بكثير في العمومي ويسقط في الباكالوريا
26 - jad الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:33
لو قامت الوزارة بتعميم الفايسبوك على المؤسسات لما ظهرت هذه الا صوات المعارضة و لسوف تلاقي الترحيب من التلاميذ و الا ساتدة ولن يتحججوا بكونهم لا يجيدون المعلوميات. ..
27 - العلمي الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:34
انا لا افهم هذه المقاربة التشاركية والتواصل والتكوين الذي يتحدث عنه السيد الوزير في أي وقت اشرف عن هذه الاشياء?
28 - UTILISATEUR DE MASSAR الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:47
L'idée est bonne mais quelques remarques s'imposent
le nombre des devoirs et activités ne cessent de changer 3 ou 4 fois
les certificats ne comprtent pas le CNE des élèves
les bulletins ne sont pas édités en français
la roulette modifie les dates de naissances à sa guise
le focus fais sauter les notes déja saisie
les mots de passe sont facile à prévoire
manque de rubrique des actualités pour informer les utilisateurs
manque d'infos bulles pour aider les utilisateurs et les guider
manque d'un Guide chronologique des tâches à réaliser online
manque des conseils de classe on line
manque des statistiques exploitables par l'établissement
manque la synthèse des fiches pédagogique
manque manque ......................
bon courage pour massar!!!!!!!!!
29 - marcel hassan الاثنين 03 فبراير 2014 - 18:50
لمادا تعليمنا يوجد في المراتب المتدنية.....لان منظوماتنا التعليمية تحمل ارثا تاريخيا مند الوزير العراقي هدا الارث يحمل في طياته كثير من الاملاءات الخارجية والبرامج الترقيعية وكل وزير جاء للقطاع يضيف فشلا دريعا بتجربته وقراراته ولا يتم تقويم برنامجه ومدى نجاعته والطامة الكبرى هي عدم الاستمرارية.....ان اي انسان ولو كان اميا ونزل الى هدا الميدان من المدرسة الى الاعدادية والثانوية بل التعليم العالي وبحث في العمق لظهر له التعليم في هدا البلد الحبيب قاتما تشوبه المحسوبية والطبقية والضعف والتقهقر عما كان فيه بل اضحى عمقه مشوها وظاهره عبثي....
ان مقومات التعليم الماضي خلال السبعينات من مقررات وتفتيش ونظم كانت قوية ومنحت اجيال متمكنة هي التي فرضت وجودها على الساحة لو استمر بتلك النجاعة واضافت اليه الان التكنلوجية المعلوماتية لكان افضل وارقى مستوى لكن الايادي الطبقية والمحسوبية والتقسيم الى خصوصي وعمومي اغتالت التعليم زيادة دور المنزل والشارع الدي كان لهما مكانتهما في هدا القطاع

والان سيد الوزير بلمختار صاحب الباع والتجربة في هدا الميدان بمساره ادا تعمقنا فى هده الكلمة ودلالاتها لو...
30 - hamid lakhdim الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:21
اليوم 03/02/2014 في اطار تكوين المديرين بنيابة مراكش لم يتمكن الفريق المكون من الاتصال بالمضيف المركزي فما بالك معالي الوزير بالمديرين و المديرات الدين لا يتوفرون على تجهيزات المركز الجهوي للتكوين اي الربط بالانترنيت دات الصبيب العالي . وقد كان هدا التكوين عبارة على دردشة بين المكونين والمكونين فقط .اما موقف الادارة التربوية فكلنا مع مسار شريطة توفير الموارد اللوجيستيكية الضرورية للعمل به وتنفيد جميع مكوناته وجعله سلسا . لاننا نقضي جل اوقاتنا امام الحاسوب اما المهام الاخرى فانها في مهب الريح .وان استمر الوضع على ما هو عليه فان المؤسسات التعليمية ستصاب بمرض عضال الفوضى و انعدغم الضبط.
31 - مسار الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:23
برنامج مسار برنامج ناجح و وجب تفعيله من جهة و على الوزارة أن تراقب المؤسسات تعليمية الخصوصية و العمومية من حيث التسيير الاداري و من حيث طريقة ادخال النقط....
32 - الصحراوي الاصيل الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:29
من يملص بعدم وجود الكهرباء فانه وصل الى كل قرية.
ومن يملص بعدم معرفة الحاسوب المغاربة كلهم اي المتقفون يستعملون الشبكة المعلوماتية. الشات. وكل واحد عنده حاسوب.
قالت الوزارة تطبيق مسار تدريجيا يعنى من لم يعرف يتعلم هناط اساتدة في المعلوميات بجميع المؤسسات وبالتكوين المهني ايضا.يتبقى 5 او 10 % في المستقبل القريب سيتعمم.
وجب على الوزارة ان ترسل لجن لشرح مسار الى جميع التلاميد داخل الاقسام وامام اساتدتهم.
المناوشةن هم الاشبال والفائض والتكليف يعني اجرة بدون عمل.مما يطبق على الاضراب ويقتطع.
33 - فيلسوف الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:30
...شيئ ما لا يستقيم في هذا المسار...!!!...هذا المشروع مبهم المقاصد و كل التوضيحات التي خرجت من عشها كانت جاهزة لا ينقصها إلا تلغيم الوضع ...!!!...أصحاب هذا المشروع متهمون بإثارة الفوضى والدعاية لمدرسة افتراضية في أفق إقفال مدرسة الواقع...!!!...مثل هذه القرارات تستلزم استفتاء شعبيا و ليس بنهج المغالطات والتصرف بمنطق آلهة المعدمين...!!!
34 - معزوزي الاثنين 03 فبراير 2014 - 19:50
يقول الوزير ان مسار يسعى الى ارساء الحكامة في تدبير النظام المدرسي..جاءالوفا وجاء بمدكرة استعمالات الرمن واستهلك بها ردحا من فترته الوزارية والغى بيداغوجية الادماج التى كانت هي تغريدة السيدة عبيدة..والان بلمختار يريد ارساء الحكامة في تدبير النضام المدرسي.سيدي الوزير في نفس المؤسسة ونفس المهام.نجد مدرس سلم 8.و 9 .و10. و11 هل هده حكامة.في القسم اكتر من50تلميد هل هده حكامة..هناك تعليم عمومي للفقراء.وتعليم خصوصىللاغنياء .هل هده حكامة..اعتفد ان السيد الوزير يطلق مصطلح حكامة على عوانه.او يحلو له ان يستعمل هده الكلمة دون ان يتعرف مدلولها كما يستعمل بعض الساسة مصطلحات الهشاشة..و ..الخ التعليم في بلدنا يحتاج الى استراتيجية بعيدة المدى لا تتاثر بمنصب الوزير.والى توافق مجتمعى حول مدخلاته .وسيرورته.و مخرجاته.واعادة الاعتبار الى مختلف المتدخلين فيه وفى القلب منهم المدرس.
35 - كازاي الاثنين 03 فبراير 2014 - 20:24
التعليم في المغرب في الكوما لا بداغوجية لا حكمة لا والو اولادنا تيمشيو للمدارس متقلين بطون ديال الادوات كلخونا ولادنا نغينا لاباز نبازوهوم بعدا الغة العربية القران الرياضيات باركا حتى يمترزو بعدا عاد نزيدوه مواد اخرى راه التعليم في المغرب 0/0 الرجوع الى لاباز هو الحل والتخربيق والتزربيق ديال وزارة التعليم ماواكلش
36 - استاذ حار الاثنين 03 فبراير 2014 - 20:35
تحية للقراء,تحدث المقال عن فئة من الشغيلة هي التي اخدت على عاتقها مهمة ادخال المعطيات وهي فئة المديرين,لكن في الواقع السادة الاساتذة هم الذين قاموا بكل شيء وبوسائلهم الخاصة بدء من اعداد الاختبارات ومرورا بتصحيحها ووصولا الى ادخال النتائج للحاسوب وما يتطلب ذلك من صبر امام عبارة ’يرجى الانتظار’...وكل ذلك في سبيل الله..
اخيرا,الوزارة قامت بمجهود جبار لرقمنة المدرسة العمومية نتمنى ان ينعكس ذلك على التحصيل الدراسي لفلذات اكبادنا لكي لا ينطبق على مدرستنا المثل الشعبي ’العكر على الخنونة’
37 - مدير مؤسسة الاثنين 03 فبراير 2014 - 20:40
البرنامج جيد لكن عندي بعض الملاحظات عن التكوين خصوصا الذي حضرته.
لم يكن في المستوى المطلوب حيث ان المكونين لا يعرفون اشياء كثيرة عندما طرحت عليهم عدة اسئلة زيادة على عدم تطرقهملجميع العمليات المتعلقة بمسار.لكن بمجرد ان تدخل الموقع تعرف كل شيء لأنه سهل الاستعمال ويبقى المشكل المطروح هو التصدير والاستيراد بحيث يقوم بتحديث 0 نقطة او الخادم لا يعمل زيادة على بعض الملاحظات التي لم تصحح لحد الساعة :ــ التلاميذ الوافدون خصوصا الوحدات المدرسية لا يمكن ان تعرف الوحدة المدرسية التابعة للمؤسسة والجماعة ــ اعادة توزيع التلاميذ غيرمتوفرة بالفرعيات خصوصا اذا اردت الغاء توزيع تلميذ ـ
38 - علي الاثنين 03 فبراير 2014 - 21:02
مادا تنتظرون من منضومة تربوية تعتمد على مديرين لا علاقة لهم بهموم المدرسة العمومية لا من بعيد ولا من قريب و لا المام لهم حتئ بسير العملية التربوية داخل المدارس التي يعملون فيها و جل همهم هو ابتزاز الأطر المحيطة بهم وهكدا دواليك في دوامة لا متناهية من النفاق والبهتان والظلم. أين هي لجان المراقبة..... بعضهم لا دراية لهم حتئ بأبسط أبجديات استخدام الحواسيب. بارك الله في كل له غيرة و ارادة صادقة أيا كان موقعه التربوي
39 - متفرج الاثنين 03 فبراير 2014 - 21:03
لن ولم يحصل تقدم في ميدان التربية والتعليم لأساب كثيرة منها التعاطي للساعات الاضافية اي دروس التقوية والدعم خارج المؤسسات التربوية العمومية ، انتشار المدارس الخصوصية ، ابناء الوزراء والاغنياء والطبقات الميسورة تتابع دراسها بمنح .في دول الخارج او معاهد خاصة يبقى ابناء الطبقة البروليطاريا والاسر ذوي الدخل المحدود ووهنالك شريحة منسية مهمشة المعطلون ليس هنا تكافؤ الفرص بين التلاميذ ، بل ممارسة الإجحاف على الطبقة المحرومة الفقيرة ، وأين هي الحكامة
هنالك سياسة صم الآذان المتبعة تجاه فئة من ورجال ونساء التربية والتعليم تجاهلت مطالبهم وتم تهميشهم وإقصاؤهم من الترقيات المتضررن ضحايا ترقيات النظام الأساسي 1986 ــ 2003 الظالمين ظلما وعدونا و اتفقات المغشوشة إضافة الى الأساتذة المقصيين من الترقية الغريب في الأمر ترقيات في الدرجات بالجملة للقطاعات الأخرى وزيادات في الأجور بينما رجل التعليم يؤنب ويوبخ يزاد له الأعباء والمشاق رغم كل الصعوبات والمعاناة في ظروف غير لائقة لن يكفيهم هذا .الناس يتمتعون برواتب شهرية مريحة وسلالم
تمرد احتجاج إضراب تنديد
40 - أب تلميذ الاثنين 03 فبراير 2014 - 21:23
نحن مع التجديد . و نشكر وزارة التربية الوطنية على هذا التحديث الذي سيمكننا من الاطلاع عل نقط أبنائنا و سلوكاتهم من حيث الانضباط و المتابعة .كما نشكر السادة المديرين بالمؤسسات التعليمية الذين عاشوا فترات الجهاد الأكبر لإنجاح عملية مسار . لكن لي ملتمس لدا السيد الوزير و العاملين بمديرية الامتحانات أننا نرغب في الوصول إلى دمقرطة التعليم و التوجيه و المباراة . و لن نجسد هذه الدمقرطة إلا بوجود تكافؤ الفرص بين جميع أبناء الشعب . و لن يتأتى تكافؤ الفرص إلا بإلغاء المراقبة المستمرة من مستوى الباكالوريا , فأبناءنا بالتعليم العمومي يجتهدون و يكدون في العمل للوصول إلى نقطة مشرفة . في حين نجد تلميذا آخر أقل اجتهادا و أقل اهتماما يحصل على نقطة 20 في المراقبة المستمرة للباكالوريا فقط لأنه يدرس بالتعليم الخصوصي و هذه المؤسسة الخصوصية ترى من واجبها فعل ذلك عربونا على الأموال التي دفعها التلميذ شهريا . لذلك كله نرجوا نحن الآباء للتلاميذ بالتعليم العمومي من السيد الوزير أن يساوي بيننا و بين الأبناء الذين يدرسون بالتعليم الخصوصي و ذلك بإلغاء المراقبة المستمرة بالباكالوريا و الاكتفاء ب25%للامتحان الجهوي و الوطني 75 % . من ثم سنحس نحن المغاربة أن أبناءنا يتمتعون بتكافؤ
41 - hamza الاثنين 03 فبراير 2014 - 21:33
الوزارة لا يهمها إلا الأرقام، فإذا بقي الحال على ما هو عليه فإن هذا البرنام سيكون مصيره كسابقيه REF-ELEVE ... الآن النقط متواجدة بالإدارات التربوية و لا يجد المديرون حلا لإيصالها للبرنام فالمشكل يكمن في أن هذه التكنولوجيا المتطورة و التقنيين ووووووو الذين يتحدث عنهم الوزير إنما هي في الأوراق أما الواقع فهو بعيد كل البعد عن التصريحات "الخادم المركزي... مثل موظفي الوزارة خادم لا يعمل" "يرجى الانتظار" مملنا الانتظار "تحديث 0 نقطة" أصبح المدير يجلس أمام الحاسوب الساعات الطوال دون فائدة مع مضيعة للوقت و ضياع لمجموعة من المصالح. الوزارة متعنتة تم اقتراح وضع المعدلات فقط في هذه الدورة إلى حين إصلاح ما يمكن إصلاحه لكنها رفضت لهذا الآن الدورة الأولى انتهت و سيتسلم التلاميذ النتائج خلال شهر أبريل إن شاء الله. إن تمكنت الإدارة من استيراد نقط المراقبة المستمرة عبر برنام مسمار . أما مسير فالله وحده يعلم كيف سيكون الحال. فإذا ضاعت حقوق التلميذ فالدور قادم على الموارد البشرية. باي باي التعليم باي باي المغرب، و الدليل عدد الفروض الذي يتغير في كل وقت و هل الوزارة لا تتوفر على المذكرة المنظمة للتقويم
42 - بيضاوي1 الاثنين 03 فبراير 2014 - 21:37
أو لم يعلم السيد الوزير بان اليونيسكو صنفت التعليم المغربي في المرتبة 21 ان لم يكن الأخير هذا يسمى" العكر فوق الخنونة"
المسالة تقتضي ارجاع المصداقية للمعلم و المدرسة العمومية رحم الله ايام "اقرا" و " mina jolie mina"
تذكروا. ان لم يكتب النجاح لهذه التجربة سيطلق عليها آنذاك "ما سار" بقى في بلاصتو
43 - الخادم المركزي الاثنين 03 فبراير 2014 - 21:42
السيد الوزير هل جربتم مسار بالطبع لا .
الخادم المركزي لايجيب المرجو المحاولة من جديد أو الاتصال بالمسؤول .
من المسؤول .؟؟؟
انتم أيها الوزير؟ اين نجد رقم هاتفك؟؟؟؟
يرجى الانتظار شكرا.
لقد تعبنا من الانتظار و السهر طول الليل من أجل مسك نقط لم تكلف الأستاذ
إلا أن نقل الأجوبة على السبورة و طلب من التلاميذ إعادة نقلها .
انشري ياهيسبريس
44 - ابو يوسف الريصاني الاثنين 03 فبراير 2014 - 21:47
لسنا ضد مسار كبرنامج يروم ادماج النظام المعلوماتي في منظومتنا التربوية لكن العيب أن تعطى تعليمات فوقية لتنزيله في المؤسسات قبيل نهاية الأسدس الأول بأيام معدودة دون مراعاة الشروط الموضوعية لإنجاحه ومنها على وجه التذكير : غياب الشبه التام لتكوين وتوجيه السادة المديرين حتى يتم استيعابهم لمضامينه وفك الغازه التي لايعلمها الإ الخادم المركزي فحتى ما يسمى بالتكوينات لاتعدو عن انتقال السادة المديرين إلى النيابات ليزدحموا جملة في قاعة يقل فيه الصبيب السلكي لكثرة رواده كما أن المؤطر يتيه في غياهب أسئلة كل مدير على حدة زد على ذلك الغياب التام للوسائل اللوجيستيكية التئ ما فتئت المذكرات الوزارية تؤكد على توفيرها للسادة المديرين وعلى رأسها توفير وسائل الربط بالشبكة العنكبوتية ذلك أن المؤسسات الإبتدائية والإعدادية المتواجدة في العالم القروي تجد صعوبة في حرارة الهاتف فبالأحرى صبيب الأنترنيت وحتى جهاز الموديم الذي توصل به السادة المدراء لايشتغل بسبب عدم توفير الخدمة من طرف الشركة المتعاقد معها ميديتيل كسابقتها من قبل وانا هذا فضلا عن الغياب التام للموارد البشرية
45 - ABDANNOR الاثنين 03 فبراير 2014 - 21:47
تم الحديث من طرف السيد الوزيرعن المدير ، الأستاذ ، التلميذ ، لكن لم يتكلم عن السيد الحارس العام ، ذلك الجندي المجهول والذي يتحمل بصبر وصمت تنزيل و أجرأة هذا البرنامج ، ففي مستوى التأهيلي من يشتغل على البرنامج ؟ انه الحارس العام وليس المدير، والذي لايملك لا حاسوب محمول ولا 3G ، عيب ومصيبة أن لايكون السيد الوزير على علم بأمور بيته .يتحدث كذلك عن المصاحبة ، مصاحبة من لمن ؟ وأين؟ ومتى؟ كيقولو ما تبدل صاحبك غير بكفس منو . الله يرزقنا الصبر والسلام .
46 - toumi الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:04
مسار
اجي نحدثكم ياحضار الوزارة نزلت مسار
الناس من كار لكار وانا من الادارة لدار
نخدم الليل و نزيد النهار هدا مكتوبي مع مسار
تخدم الليل ونزبد النهار المديريرجى الانتظار
نطلب السماح من الله القهار راني نسيت ملات الدار
فالمبدو كان احبيب و الان اصبح ربيب
زيدونا فالصبيب راه الخادم لايجيب
التصدير اصبح اصعيب الاستراد فيه العيب
الفرض الاول والثاتي خلاني ديما انعاني
هدا الشي راه زوين يلزمو مدة تكوين
بشي جهاز كبير والسرعة فالتدبير
اللي موجود ارجع قصدير وناقص فالتعبير
الكتاب راهم قلال فالابتدائي هدي محال
هدي قصتي مع مسار وعقلي منها طار
يطبعها السي المختار يجود علينا بالاطار
بالتعليم نمشيو بعيد ونجتمعوا فيوم اسعيد
نتحكاو واحنا اجدود واخبرنا يتعدى لحدود

كتبت هده القصيدة وانا انتظره ان يستجيب : التومي مدير ابتدائي
47 - ahmed الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:06
je vous conseille de bien etudier et bien apprendre l'art d'enseigner et debarrassez vous de laa jalousie.
48 - khabbab الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:09
vraiment nous les marocains nous sommes des hypocrites parfois on declare des choses une fois qu elles sont realisées on les critique avant qu elles soient mises en oeuvre.je suis tres alligné avec le numero 14 .on ne dois arreter la caravane en faveurs des profiteurs et des gens qui ne veulent pas faire leur devoir.arretez de de fairebde fausses explications aux innocents (eleves).l eleve n est pas touché d aucune part.arretez de monter sur le dos des eleves publie hespress
49 - Anas الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:18
أريد أن أعرف متى سيطبق | مسـار |


وهل ستلغى نقط " الانشطة المندمجة " ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

>< أرجو الــرد .
50 - الحسني الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:40
لماذا التسرع في انزال هدا البرنامج؟كاننا باستعماله ستحل جميع المشاكل
51 - حمو الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:44
مع توقيف البرنامج الاستعجالي وقبر بيداجوجية الإدماج... أين هي البيداغوجية التي أتى بها بلمختار؟ أهي بيداغوجية مسار؟ ماذا سيستفيد المتعلم من هذه الديمغوجية؟ كفانا من العبث والضحك على فلذات الأكباد... غير قروهم مزيان ببداغوجية واقعية اوعطيوهم النتائج فقغيط السكر!!!
52 - تلميذة الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:50
مسار له اجابيات نعم لكنه لا يناسب البنية التحتية للتعليم
53 - وطنية الاثنين 03 فبراير 2014 - 23:07
بالله عليكم يا مغاربة ألا تحبون وطنكم؟؟
إلى متى سنظل في المؤخرة ؟نعم أتفق معكم هناك الكثير من المشاكل والاكراهات في برنامج " مسار" لأنه بطبيعة الحال إسقاط جديد على التعليم ولكن يجب علينا تقبله لكي نساير عصر المعلوميات. نحن المغاربة نعمل على أقل من مهلنا ولا نحب من يزعجنا في نومنا العملي،أي جديد غير مرغوب فيه أو بعبارة أصح " ما نخدمو ما نخليو اللي يخدم "من فضلكم لنضع احقادنا للحكومة جانبا ونسعى وراء مصلحة التلميذ الذي هو مركز المنظومة التعليمية.
ختاما على سبيل الفكاهة (أحد شعارات مظاهرات التلاميذالمعارضة لبرنامج مسار): "هذا عار هذا عار الكسول في خطر"
54 - الفاهنم الاثنين 03 فبراير 2014 - 23:15
الضحايا المتضررون القدماء انسيتوهوم
والصنادق المالية اسرقتوهوم واكليتوهوم
الزيادات والترقيات ابغيتوهم متعتوهم
و التعليم الخدمة والعقاب غير زيدوهوم
واحد يترقى ماديا بالفلوس
واحد حظو الشقاء والعذاب والبؤس
برنامج مسار مصيره مصير بيداغوجيا الإدماج
العجين والخماج و الدجاج والعجاج
مسار صفر 0 الحكومة 0
المعلمين الاساتذة فـــيـأتوهم قطعان غنم وبقر ومعز ودواب
بالسلالم فرقتوهوم و قسمتوهم . 7 . 8 . 9 . 10. 11 . الدرجة الممتازة
الشفافية ، الحكامة ، تكافؤ الفرص ، ضمان الجودة ، تحسين المردودية ،
جودة التدبير والتسيير تبقى شعارت يتغنى بها المسؤولون في المحافل الدولية
55 - ofppt الاثنين 03 فبراير 2014 - 23:20
chez ofppt depuis 3ans on utilise une application similaire s appelle seval fabriquer par les profs de l ofppt meme ou on peut saisir les notes de tous les filiere soulou nass dail takouin
56 - الزرقطوني الاثنين 03 فبراير 2014 - 23:23
هي مشكلة عقليات لا يغير الله قوما حتى يغير ما فب قلوبهم
التجديد في المنظومة التربوية شرط اساسي حتى اصبح النقاش في موضوع هل هده التقنيات تخدم مصلحة التلميد ام لا؟نقاسشا عقيما
لدى هلموا جميعا للسير قدما نحو بالعملية التعليمية التعلمية
57 - hamid الاثنين 03 فبراير 2014 - 23:27
احسن قرار اتخذه وزارة التربية الوطنية
58 - majd الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 00:26
في غياب الشفافية وتكافؤ الفرص والمصداقية والمردودية ووو..في ميدان الكل يخبط خبطا عشواء اقول لك لن تصبح على خير يا وطني !لقد ضعت حينما ضاع رجل التعليم والتلميذ في تنظير منظرين لا يفقهون في التعليم غير ما يجنون منه من صفقات!اصبح رجل التعليم عدوا لكل انتهازي!! وها نحن على عتبة الاحصاء السكاني ترى كيف سينظر اليك يا معلم يا مسكين!!هل ستضحي كما تضحي منذ سنين رغم الجحود ام ستقبل وكرامتك في الوحل??كيف صار اللي صار حثى جاء مسار??
59 - محب للوطن الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 07:33
مشروع مسار للتدبير المدرسي محكوم عليه بالاعدام كسابقيه من الصفقات الفاشلة وما هي الا عملية وقت حتى يلوح في الافق مشروع حماسي جديد يقام له ويقعد .وحتى يكون لهدا المسار مصداقية على ارض الواقع. من المفروض على الوزارة ان تزود كل تلميد بحاسوب وبمستقبل شفاف ومضمون لصيانة الكرامة.
60 - MED الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 11:49
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.أما بعد فخير الكلام ما قل ودل. بالنسبة للإحتجاجات التي رافقت برنامج مسار المسطر من طرف وزارة التعليم.أن أغلبية التلاميذ الذين خرجوا لم يطلعوا على هذا البرنامج الذي جاء في الوقت غير المناسب
بدون شرح مضامينه للتلاميذ ما يجب .وهذا راجع للمستوى المتدني للمنظومة التعليمية ببلادنا وخير دليل التصنيف الأخيرللأ مم المتحدة .
وفي الأخير شتان بين القول و الفعل .خصوصا و نحنبيدين كل البعد عن ديننا وأخلاقنا...................
61 - youness الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 12:00
نظام مساردامرلكل لتلميذمشروع مسار للتدبير المدرسي محكوم عليه بالاعدام كسابقيه من الصفقات الفاشلة
62 - élève الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 13:48
je refuse car le programme "masar" est trééés nuul
63 - AH YA BLADI الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 20:08
صلحنا التعليم العمومي بكري ، ولكن لعود لي احتقرتو سوف يعمبكم ان شاء الله لانكم تضحكون على اولاد الشعب , هذا ما اصلاح ما بيصارة هذا التبذير , 14 مليار اعباد الله مشات في الخاوي ولي حرتاتو حكومة الترقاع وسلبته من الفقراء والطبقة المتوسطة المكلومة جاب الله تقنوقراط وجمع ليهم كل لحصيصة
64 - حميدة الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 23:28
كان على الوزارة أن توفر أرضية الاشتغال لمسار يسير سير الأعمى كل حين يتعثر والعثرة الأولى عدم توزيع كافة المديرين بحواسب وتجهيزات الضرورية ثم العثرة الثانية معالجة الصبيب قبل التنزيل ثم العثرة الثالثة تقليص الضغط على الخادم المركزي وعدم تشكيل فروع عبر الجهات والعثرة الرابعةانعدام التواصل بين كافة الفاعلين والعثرة الخامسة عدم إدراج اللغة الأمازيغية ضمن مسار والعثرة السادسة التأخر على تفعيله منذ بداية الموسم الدراسي والعثرة السابعة عدم توفير أرشيف يخص مصداقية البرنامج والعثرة الثامنة تطابق المشاكل بين برنامج تيسير ومسار العثرة التاسعة الهذر الزمني للأستاذ والعثرة العاشرة مسار التلميذ والجامعة والكليات
65 - 04-02-2014 الأربعاء 05 فبراير 2014 - 09:22
bonjour je suis écolier .et je refuse cette massar
66 - ملاحظ الأربعاء 05 فبراير 2014 - 21:06
اذا كان من بين الاهداف التي يستهدفها مسار هي مواكبة الحياة الدراسية للتلميذ فلا بد ان يقترن باجراءات تصحيحية لمساره الدراسي في حالة صعوبة مسايرته للمستوييات الدراسية.فالتشخيص يحدد الثغرات والتصحيح يوفر وسائل تجاوزها .فهل تم التفكير في حل هذه المعضلة والا فما الفائدة من هذا البرنامج?فمن البديهي ان العدد الاكبر من التلاميد يعانون من نقائص على مستوى تحصيلهم الدراسي ولن يفعل هذا البرنامج سوى تعرية هذا الواقع.وهذه المعضلة بما اانها جماعية وليست استثنائية فردية تحتاج الى تعاقد بين جميع الاطراف المرتبطة بها وهو ما يستلزم مراجعة شاملة للعملية التعليمية برمتها.كما ان هذا التصحيح يتطلب من جهة اخرى ان يشمل ايضا الجانب التربوي من شخصية التلميذ من خلال تتبع سلوكه وايجاد الحلول العلمية المناسبة من لد ن متخصصين . هذا اذا وجدت نية حقيقية في التصحيح والاصلاح!!!!!
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

التعليقات مغلقة على هذا المقال