جمعية حقوقية: الحركات الاحتجاجية تضع المغرب فوق صفيح ساخن

جمعية حقوقية: الحركات الاحتجاجية تضع المغرب فوق صفيح ساخن
الجمعة 11 غشت 2017 - 01:00

رصدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ما قالت إنه تنام لاحتجاجات الساكنة في العديد من المناطق المغربية، خاصة النائية منها، مضيفة أن تلك التحركات الغاضبة تأتي “على وقع تذمر شعبي كبير”، بسبب تردي الخدمات العمومية الضرورية لضمان كرامة المواطنين.

وفي شبه تقرير حقوقي، توصلت به هسبريس، قالت AMDH إنها تدق ناقوس الخطر بسبب ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالعديد من المناطق، راصدة “اتساع دائرة الاحتجاجات المطلبية الاقتصادية والاجتماعية بالعديد من المناطق والقرى والمداشر التي تعيش فوق صفيح ساخن”.

المصدر، الذي استند إلى تقارير صادرة من فروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، تحدث عن احتجاجات بمناطق قال إن ساكنتها تحمل عدة مطالب، أبرزها “رفع التهميش والإقصاء و”الحكرة” والعزلة وتوفير المرافق الصحية والبنيات التحتية”، كما هو حاصل في مناطق مطماطة والصميعة والزراردة التابعة لدائرة تاهلة إقليم تازة، وأهرمومو بإقليم صفرو.

مناطق أخرى، منها أغبالة بإقليم بني ملال، وإمنتانوت بإقليم شيشاوة، وأيضا في جماعة زومي بوزان وخريبكة وكرسيف، عاشت، حسب AMDH، احتجاجات شعبية تحمل مطالب اجتماعية، وهمت رفض مصاريف الربط بشبكة الصرف الصحي والمطالبة بمراجعة فواتير الماء والكهرباء، والاحتجاج على العطش والشح في المياه وانقطاعها المتواصل عن الساكنة أو تدني جودتها في بعض الأحيان.

وفيما اعتبرت الهيئة الحقوقية ذاتها أن تلك الاحتجاجات، التي قالت إنها مستمرة، “تعبير شعبي عن الحاجة الملحة إلى ضمان كرامة المواطنات والمواطنين”، دعت السلطات المعنية إلى التفاعل الجدي والإيجابي مع الساكنة المحتجة، “من خلال فتح حوار معها والاستجابة لكل مطالبها المشروعة، إعمالا لالتزامات المغرب الأممية في مجال حقوق الإنسان، وفي مقدمتها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي تعد جزءا لا يتجزأ منها”.

ووجهت الوثيقة عتابا للسلطات المحلية الوصية والمجالس المنتخبة بالقول إنه “يفترض منها النظر بعين الجد والتفاعل الإيجابي مع مطالب الساكنة وفتح قنوات الحوار والاستجابة لكل المطالب المشروعة للمواطنات والمواطنين بهذه المناطق”، مشددة على أن السلطات “ظلت وفية لمقاربتها الأمنية التي ما انفكت تنهجها في الآونة الأخيرة ضد كل الحركات الاحتجاجية السلمية”، على حد تعبيرها.

واتهمت AMDH السلطات المغربية بمواجهة الاحتجاجات بما وصفته بـ”المنع والقمع ومباشرة الاعتقالات والمتابعات في حق نشطاء تلك الاحتجاجات وفي حق المدافعين عن حقوق الإنسان”؛ فيما طالبت بوقف المتابعات في حق هؤلاء، و”إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين”؛ على أن المغرب مطالب بـ”احترام العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”، تقول الهيئة الحقوقية.

أحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قال في تصريح لهسبريس إن التقرير جاء “لوضع المسؤولين أمام مسؤولياتهم، في وقت تعيش عديد من المناطق مسيرات ووقفات واحتجاجات على خلفية مطالب اقتصادية واجتماعية”، مضيفا: “لكن المقاربة التي تعتمدها السلطات المحلية كانت في غالب الأحيان تهم المنع وقمع ومحاصرة المحتجين”.

وتابع الناشط الحقوقي أن السياسات التي تتبعها الدولة في مواجهة مطالب المحتجين تبقى “فاشلة وتذهب في اتجاه تقويض المستويات الدنيا للحياة الكريمة للمواطنة، خاصة في المناطق التي تعيش نوعا من العزلة أو ما يصطلح عليه بالمغرب غير النافع”، مشيرا إلى أن المغرب “ليس فقيرا ولا تعدمه الموارد.. لكن الفساد والتبذير وغياب سياسات التدبير الحكيمة والشفافة التي من الواجب أن ترصد للحاجيات الحقيقية للمواطن لكنها تذهب في اتجاهات أخرى”.

وأوضح المتحدث ذاته كيف أن عددا من المجالس القروية والحضرية “تسرف في الإنفاق على قضايا هامشية وتظاهرات لا تعد من الأساسيات للساكنة.. لكن حين يحتج هؤلاء لأنهم يعانون من العطش أو ثقل مصاريف تطهير السائل والماء والكهرباء وانعدام مستوصف لا تتم تلبية مطالبهم”؛ فيما دعا المسؤولين إلى ضرورة “النظر في تراكم الاحتياجات والخصاص في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ومراجعة السياسية العمومية عبر وضع خطط وطنية تراعي تلك الأوضاع وتوفير ضروريات العيش الكريم للمواطنين”.

‫تعليقات الزوار

35
  • AHMED
    الجمعة 11 غشت 2017 - 01:21

    ا صبح المغاربة خونة يريدون تمزيق الوطن لم اثيق لا في اي شيئ الكل يسعى لبيع االوطن

  • Simmo
    الجمعة 11 غشت 2017 - 01:30

    أصبحنا ننضر الان إلا المغرب بأنه منطقة خطيرة لأنه قنبلة موقوتة في قدرها الانفجار في اي وقت ممكن اواجبا ام عاجلا لما يشهده من فساد في الحكومة سيأتي اليوم الذي سوف يعرف فيه المواطن من هو المفسد الكبير ومن هو السبب في جعل المغرب مفسد ذالك اليوم الذي سوف ينفجر في وجهه.

  • عبدالله
    الجمعة 11 غشت 2017 - 01:33

    بحالكم يا حقوق الانسان لي خربو الدول العربية او خرجو عليها حتى ما بقى عندهم حتى السقف تحت ما ينعسو اما الماء والكهرباء ما نهدروش عليهم ، بقا ليهم غير القنابل والقرطاس فوق راسهم لا ديدي لا حب الملوك ، روعو المغرب وفِي الاخير علقو او خليو الناس تبكي على ما كانو فيه الله ياخد فيكم الحق.

  • كمال
    الجمعة 11 غشت 2017 - 01:37

    لماذا لا يتم استغلال الموارد الطبيعية للمغرب بما يجعل المواطن يعيش بكرامة،لدينا مثال الصين والهند وهي ليست دولا بترولية بل ولديها كثافة سكانية كبيرة جدا.

  • Maroc
    الجمعة 11 غشت 2017 - 01:48

    Je suis très pessimiste…rien ne va plus au Maroc
    Parait que rien n avance dans le bon sens
    Et personne, disons les hautes autorités ,ne s intéresse vraiment aux problèmes du peuple marocain.

  • BEN LEBSIR
    الجمعة 11 غشت 2017 - 01:48

    ا رحموا وطنكم ومستقبل اولادكم ستندمون على كل درهم او حقد او كره بيعتم به هدا الوطن الكل يتربص بكم متى ستحرقون اياكم والتخلف

  • MissouriSlaymen
    الجمعة 11 غشت 2017 - 01:49

    أنتم مرضى وتطلقون على أنفسكم " الحقوقيون " بدون أن يكون لديكم حس لمعنى حقوق الإنسان … أكثر من 200 من رجال الأمن أصيبوا بالحجارة من طرف المجرمين في الحسيمة ومن مات مات بإحدى تلك الأحجار … لأن الأمن لم يكن يرشق الناس بالحجارة … ربما من مات يكون ضحية … وإذا كان كذلك فهو الضحية رقم 201 … وأنتم أيها العنصريون تدافعون عن واحد ولا تذكرون 200 من ضحايا رجال الأمن حتى بالاسم … أنتم شَعّالين النار ومن أشعل النار تستطال ملابسه إنشاء الله …

  • المحجوب بوشوي
    الجمعة 11 غشت 2017 - 01:55

    اتقوا الله في هذا الوطن الغالي قبل فوات الاوان

  • مغاررربة احررررارررر
    الجمعة 11 غشت 2017 - 02:00

    مزيان الجمعية اكتشفت عدة امور تهم مناطق مهمشة . على الجمعية ان تجتمع فورا مع الوزراء والمسؤولين لايجاد الحلول وتجنيب المغرب اية نكسة . هذا ان كان اعضاء الجمعية مغاربة وطنيون ولهم غيرة على بلادهم ووطنهم . اما ان نكتفي و نرسل عن طريق الحاسوب تنديدا دون البحت عن الحلول فهذه مزايدات فقط .

  • Hassan
    الجمعة 11 غشت 2017 - 02:15

    كترو هاد الجمعيات دحقوق الانسان علاش زعما ميستغلوش ديك البركة الي كاياخدو فبرامج تنموية او ان الهدف هو الهدم اما البناء خطينو

  • الري الحر
    الجمعة 11 غشت 2017 - 02:24

    مادام المغرب يحكمه ويعترف أعلى سلطة في البلاد أناس فاسدون يمكن توقع اي شيء وهنا لبد من تدخل الملك لوضع حد لهذه المهزلة قبل فوات الأوان الصمت لأن ينفع وخاصة من السلطة العليا في البلاد يجب الاصطفاف جانب الشعب أو لا قدر الله سوف يتم اللعب على أوتار القصر في كل قضية وعندها يتجه الغضب كله نحو الملك وهو بري من المسوالين الفاسدين ونتمنى أن تتم إحالتهم على القضاء العسكري فوراً لما نعلمه من فساد دخل القضاء المدني و لبد من استرجاع أموال الشعب من الخارج وليس كما قال بنكيران عفا الله عما سلف عندها سوف نكون اروح فداء للوطن والملك كما فعل الشعب التركي مع رجب طيب أردوغان في محنته

  • BEN LEBIR
    الجمعة 11 غشت 2017 - 02:31

    ا لى سيمووو انداك لن تبقى انت ولا اهلك ولا وطنك بل سيصبح وطن لاسيادك الدين سوف يدمورنك تريدوون مايكتب في الاوراق من خيال اسمه الددمقراطية وحقوق الانسان وووووو كل هدا خيال واوهام الدي سوف تراه هو السلاح والقنابل والدم وتندم على يوم الدي كنت تنادي يتفجير الوطن انداك سوف تتسول في بلاد الاعداء كمثل امثالكم في العراق وسورية وليبيا واليمن لم ينالوا شيئا الاتدمرا

  • Malibo
    الجمعة 11 غشت 2017 - 02:35

    الدولة الفاشلة سبب ما وصلت اليه البلاد من تسيب و اجرام و تهريب اموال الشعب الى الخارج و ستزداد الاحتجاجات بسبب تجاهل المخزن لمتطلبات المواطنين الذين ذاقوا درعا من الفساد و التهميش الممنهج من طرف خدام الدولة اللصوص …..

  • البيضاوي
    الجمعة 11 غشت 2017 - 02:44

    الكل يشتكي من التعليم والصحة ومن الإدارة العمومية والجماعات والنقابات كل واحدة منها أو كلها تتبجح بأنها تهيمن على العدد الكبير من العاملين في هذه القطاعات وما دامت هذه المرافق تعيش اختلالات الرشوة وعدم الاشتغال لصالح المواطنين فأين هو تأطير النقابات لمنخرطيها لماذا لا تحمس النقابات المنتمين لها لخدمة المواطن وتحثهم على الوطنية وتزرع فيهم حب العمل الذي يعيشون منه فهل تكتفي النقابات بالدعوة إلى الإضرابات للمطالبة بالزيادة في الأجور فقط ؟ وهل دور النقابات هو جمع واجب الانخراطات من والموظفين والعمال فقط ؟ هل دور النقابات هو المساندة في البرلمان للحكومات التي تكون أحزابها مشاركة فيها والوقوف أمام البرلمان للاحتجاج على الحكومات التي تكون أحزابها غير مشاركة فيها قديما كان العمل الجيد هو القاعدة والأخطاء الفردية استثناء واليوم اصبح العكس الأخطاء الجماعية هي القاعدة والعمل الصحيح هو الاستثناء أسأل الله أن نبني بلادنا برجال بدون خلفيات لا حزبية ولا نقابية إن الله يعطي للإنسان منصبا ليخدم منه عباده فإذا أساء استخدامه أخده منه وأعطاه لغير وربما استخدمه ضده والله يساعد الذين يخدمون الناس

  • Hassan ch
    الجمعة 11 غشت 2017 - 04:09

    الجمعية المغربية لحقوق الإنسان AMDH تساند النضام القمعي الفنزويلي ضد شعبه واللذي أودى بمقتل أكثر من 200 مواطن (من الشعب الفنزويلي)، وفي نفس الوقت تدافع عن الإحتجاجات في الحسيمة. السؤال: هل هذه المنضمة تدافع عن حقوق المغاربة أم هذه منضمة تدافع عن السلطة الفنزولانية لأنها مصدر تمويلها؟؟ السؤال الثاني هو ماذا تنتضر السلطات المغربية في تفكيك هذه المنضمة الخائنة؟؟؟

  • مجلوق فنيويورك
    الجمعة 11 غشت 2017 - 04:58

    ملي كنقرا هسبريس ؤالتعاليق كنكول المغرب دولة بنادم ماعندو ماياكل,,,ؤملي كنزل للمغرب كنتخلع,القهاوي عامرين,المسابيح عامرين,علب الليل مانهضروش,السيارات ماتفهم والو اخر نوع د range rover غير مشتت,كولشي هاز iPhone بيد ؤmarlboro بيد لخرا,,مافهمت والو.

  • ابو احمد رضا
    الجمعة 11 غشت 2017 - 05:30

    قال ابن مسعود رضي الله عنه: "ما تكرهون في الجماعة خير مما تحبون في الفرقة" . حافظوا على وحدة بلدكم و اياكم و الانخداع بهذه الشعارات المزيفة التي ظاهرها خير و باطنها شر…السعيد من وعض بغيره…انظروا الى سوريا و اليمن و ليبيا بدأت هكذا بمظاهرات سلمية و انتهت بتفكيك البلاد و تشريد أهلها و الخراب و الدمار و القتل…الله الله في بلدكم… لا تعرف قيمة النعمة حتى يفقدها العبد…

  • هاشم العابدي
    الجمعة 11 غشت 2017 - 06:26

    لم يكن هناك مخرب اكثر من هذه الجمعبات اللهم اجعل كيدهم في نحورهم هم الءبن تسببوا في عدة فتن هم من يشجعون على العصبان هم الءين يداغعون على اافياد الاخلاقي من مثلية واكل رمضان والمساوات في الارث وحرية التبرج. الى غير ذالك من اامصاءب نرجوا من الله ان ينتقم منهم بالامس تحدث مع احد من السعودية وقال لي بالحرف نحمد الله على بلدنا التي تزخر بالخيرات من خضر وفواكه ولحوم لقد قمنا بجولة في اسواق المدينة المنورة ولاخظنا الفرق الكبير بين بلدينا الكل يقول ان الحكومة هي النفسدة فقط لكن الواقع ان المواطنين كذالك مفسدون الا من رخم ربك ومنهم هاته الجمعيات العقوقية التي افيدت كل شيء

  • وطني
    الجمعة 11 غشت 2017 - 06:39

    " الحتجاجات تضع المغرب على صفيح ساخن والحقوقيون يؤججون الاحتجاجات"

  • rachid
    الجمعة 11 غشت 2017 - 07:11

    هاد حقوق الانسان و الجمعيات الممولة من امريكا هي التي تشعل الفتن في البلدان العربية باوامر ممن يمولها، حقوق الانسان، حقوق الانسان، حقوق الانسان واين دهبت واجبات الانسان؟ حقوق الانسان نعرفها جميعا وحفضها لنا الاسلام لا نحتاج لامثالكم لكي نعرفها، ايعقل ان شخصا يقتل اخاه باطلا ولا ينفد فيه حكم الاعدام؟؟؟ وجواب مثل هذه الجمعيات "ليس لنا الحق في سلب حياة مواطن"! وا عجبآآآآاه وكيف لهذا المجرم القاتل ان يسلب اخاه حياته بدون حق، على الاقل ان اعدم القاتل فان هذا حق وشرع وتطبيق لحكم الله، ولو كان الامر كذلك لعرف كل فرد قدره ولاختفت الجرائم.
    امريكا التي تمول جمعيات حقوق الانسان تطبق احكام الاعدام بشتى انواعه.
    امريكا التي تمول جمعيات حقوق الانسان ليس فيها حقوق الانسان لانها تستحمر الشعب، والقوانين الموضوعة لا تترك المجال للشعب لكي يفكر، فانهم من اغبى شعوب العالم.
    انظرو مذا وقع لعائلات ضحايا 11 شتنبر عندما طالبو بالتعويضات، كالو قتلة ديال العصا في مكان لي طاحو فيه البنايتين !!! كين شي رئيس دولة او منظمة قالت شي حاجة؟؟؟

  • رميد عبدالعزيز
    الجمعة 11 غشت 2017 - 08:48

    المغرب بلاد الخير و الخيرات المتنوعة و ذلك من فضل الله.لكن المسؤولون و المسيرون لا يهمهم مصلحة الشعب ابدا بل همهم هو ملء جيوبهم و نهب اموال الشعب و تدمير و تخريب البلاد .هم المفسدون حقا.فالمغرب من اجمل البلدان معيشة.

  • محسن
    الجمعة 11 غشت 2017 - 09:00

    هدا كلام العاطلين الدين ليس لهم شغل ، أنصحهم بإجاد شي حاجة إلهيو بها راسهم عوض الكلام في الخاوي ،الحركة بركة

  • Hassan
    الجمعة 11 غشت 2017 - 09:01

    نحن مغاربة نحب وطننا و ملكنا من أعطى الحق لهؤلاء الأوباش إم يتكلمو باسم المواطن المغربي أنهم يردون خلق الفتنة في المغرب وهم السبب في كل شيء يقع في بلدنا الحبيب والرجاء عدم إعطاء القيمة لهؤلاء الكلاب الساعرة عاش المغرب و ملك المغرب عاش المغاربة الاحرار

  • ali koufi
    الجمعة 11 غشت 2017 - 09:20

    pourquoi sortent ils dans les ruesrdent? comploter contre leur pays peut être ou exécuter un agenda des ennemis de l intérieur pour ne pas dire celui des traitres ,ceux qui s investissent pour porter atteinte a notre chère nation pe

  • أمازيغي الأطلس المتوسط
    الجمعة 11 غشت 2017 - 10:12

    بلادنا دخلت في دوامة التخلف منذ مجئ حكومة التناوب سنة 1998 م بحيث أصبح ما بات يسمى بمناضلي الاتحاد ينتقمون بطريقتهم بالمحسوبية و تخربب التعليم و إطماص هوية المغاربة و التطاول على ديننا الحنيف بمباركة الجمعيات اليسارية الفاسدة التي أنشأها الاتحاد و ها هي النتيجة الان نحصدها بإسم أكذوبة حقوق الانسان و حقوق الامازيغ و الشواذ و و و تركنا ما بناه الملك الحسن الثاني رحمه الله

  • abd ALLAH
    الجمعة 11 غشت 2017 - 10:16

    لا الاه إلا الله محمد رسول الله .
    هؤلاء الذين يسمون نفوسهم "حقوقيون" هم تجار الفوضى شعالين النار من بعيد … هم المسؤولون الحقيقيون عن موت من يريدون تسميته "شهيدا" من أجل إذكاء نار الفتنة ولا قدر الله موت آخرين … لقد أصبحوا معروفين واحدا واحدا هم في الغالب من متلاشيات النظام الاشتراكي البائد الذي تبين فشله الذريع … هم مجموعة من المرضى والمبليين مساكين….تمولهم جهات معادية للوطن لصب الزيت على النار …
    هناك من يستغل هذه الأحداث لتصفية حساباته الشخصية مع الدولة من أمثال هذا المدعو "منجب معطي"والرياضي والقايمه طويله
    الكل يتحين الفرص للانتقام من الدولة لأنه لم يستفد من منصب أو أنه سبق وأن حوكم أو استنطق في مخفر الشرطة،أو …..
    المهم هو أن نخضع جميعا للقانون واحترامه.
    عاش المغرب،عاش الملك

  • maghrebi
    الجمعة 11 غشت 2017 - 10:54

    إن أكبر خطر يتربص بالمغرب هو مثل هذه الجمعيات التي تدعي الدفاع عن الحقوق لكنها في العمق تستغل مآسي الناس لإشعال نار الفتنة وبت خطاب الكراهية ضد مؤسسات الدولة.
    لا يختلف أحد عن وجود إختلالات وفساد و..و..و…….لكن المهم هو إيجاد الحلول عن طريق الحوار والإنخراط في الإنتخابات عوض مقاطعتهاوبالتالي فتح المجال للمتاجرين بأصوات الناس
    شكرا هسبريس

  • hassane
    الجمعة 11 غشت 2017 - 11:50

    هذه الجمعيات لم يبقى لها اي دور سوى البحث بكل مااوتيت من قوة لكل ما من شانه ان يهدد الاستقرار العام للمواطنين بسبب كونهاغير مرغوب فيها سواء من المواطن او من الدولة وبالتالي نجدها دائما تبحث لنفسها عن موطن قدم مهما كان الحذث اصلحوا بيتكم الداخلي قبل ان تتدخلوا في شؤون الناس

  • said
    الجمعة 11 غشت 2017 - 12:08

    le seul pays au monde ou il ya plus de defenseurs des droits de l'homme!on les trouve partout prets a manifester a tout moment toujours avec les memes slogans vides,les memes rethoriques,le meme scenario qui se repete a l'infini…a l'image de la mediocritè,des limites de la pensèe d'extreme gauche en general,rien que la critique sterile,du genre on existe parcequ'on critique

  • المختاري
    الجمعة 11 غشت 2017 - 12:28

    الملك أولا الشعب ثانيا الكومة ثالثا كلهم مسؤولون عن ما الت إليه المملكة المغربية.

  • الدول العلمانية الإستعمارية
    الجمعة 11 غشت 2017 - 12:38

    بعد عجز الدول العلمانية الإستعمارية التى تدعى الدفاع عن الحقوق الفردية و الحريات على فرض الوصاية على شعوب الإسلامية وفي إطار حاربها على الإسلام وبعد عجزها في التداخل في شؤون الدول المسلمة وهذا شأن داخلي للشعوب المسلمة و يمكن للدولة أن تقول أن جهة الفولنية تتداخل في شأننا الداخلي و تخرسها نجحت في إحداث جمعيات من الداخل وبالتالي يصبح شأن داخي بدعوى الدفاع عن الحقوق و الحريات مثل هذه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و جمعيات أخرى تدعى الدفاع عن الحقوق و الحريات أساسات فقط لخلق البلبلة و الضغط على الأنظمة لكي تنهار و يتحقق حلمهم في تأسيس دولة علمانية و قمع من رفض ذلك. اليوم فكرتكم تقمع لكونها لا تمثل توجه أغلبية الشعب وغدا إذا نجحت خططكم في إسقاط النظام سوف تقمعون الأغلبية التى سوف تطلب أن تبقى مغرب دولة إسلامية اللعبة هكذا ياعزيزتي"الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" وسعيكم هو إحداث الفوضى الخلاقة في الدولة من خلال اللعب بالمصطلحات كرفع التهميش والإقصاء والحكرة والحرية و المساواة والكرامة ووووومن مصطلحات فارغة المضمون وجدت لتظليل فقط

  • دوركم خلق الفوضى والإقتتال
    الجمعة 11 غشت 2017 - 12:58

    أتذكر جيدا الدور السلبي الذى لعباته الجمعيات ومنظمات في جار الشعب المصري لأحضان الجيش مرة أخرى لكي يعود للسلطة منها حركة 5 أبريل و حركة تمرد و جمعيات مسيحية تعني من الإسلاموفبية بضغط على نظام مرسي لإسقاطه بدعوى الدفاع عن الحقوق و الحريات و رفع التهميش والإقصاء و المساواة والكرامة ووووو اللعبة واضحة دوركم هو الضغط لإسقاط الدول المسلمة و خلق الفوضى والإقتتال

  • مناضل إكسترا منظر
    الجمعة 11 غشت 2017 - 13:20

    نطلب من جميع ساكنة الحسيمة و نواحيها بعدم إعداد طباق الكسكس اليوم للتضامن مع "الشهيد" من منظور النضالي و العلماني و البعيد كل البعد عن منظور الإسلام لمصطلح الشهيد و أيضا التضامن مع المعتقلين و تحية ل معلميا و الذئاب و الإسترزقين تحت مسمى النضال الجلسين من وراء لوحة مفاتيح الكمبيوتر همهم الوحيد هو تحريك ضعاف العقول

  • محمد
    الجمعة 11 غشت 2017 - 16:24

    انها حركة 20 فبراير التي تحرك كل هذه الفتن في البلاد ! الم يحن الوقت لتصنيفها من طرف الجهات الامنية في خانة الحركات الارهابية ؟ بعدما تبين بالملموس انها تكون حاضرة في كل شرارة تندلع في أي منطقة بالمغرب

  • Lfadl
    الجمعة 11 غشت 2017 - 20:12

    SAVOUREZ ! DEGUSTEZ ! FAITES-EN VOTRE PLAT DE RESISTANCE, mais vous ne l'emporterez pas au paradis , parce que l'enfer vous attend pour avoir trahi votre pays. L'AMDH, les20F, ALJAMAA et d'autres ont jure d'enterrer le Maroc .Pas plus tard que çette semaine, cette AMDH s'est porte au secours de MADERO le president dictateur, extremiste, communiste, du VENEZUELA, et ce, contre le peuple affame de son pays. Ce pays ruche en petrole, est en totale faillite, si grave que ses usines sont pratiquements toutes fermees et le pays !'est plus approvisionne. Dans certains points des villes , les gens, par milliers sont en files pendant des jours et des nuits pour obtenir un peu de pain ou de riz. Cette AMDH est heureux de mettre le pays en flemme et en sang. C'est sa devise et c'est pour cea qu'il a ete cree. Officiellement elle reconnait le polizbel et nous RENIE LA MAROCANITE DE NOTRE SAHARA…… L'AMDH EST TRAITRE et s'y reconnait sans gene !!!!!!!!

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة