24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  2. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  3. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  4. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

  5. حمار في احتجاج تلاميذ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تباشر توحيد مباريات التوظيف العمومية لتقليص النفقات

الحكومة تباشر توحيد مباريات التوظيف العمومية لتقليص النفقات

الحكومة تباشر توحيد مباريات التوظيف العمومية لتقليص النفقات

سيكون متاحاً للإدارات العمومية بالمغرب قريباً تنظيم مباريات مُوحدة للتوظيف ضمن الهيئات المشتركة بينها، بعد صدور مرسوم خاص بذلك أعدته الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

وقد نشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية هذا الأسبوع، وينص على توجيه الإدارات العمومية الراغبة في ذلك قبل 30 يوليوز من كل سنة إلى السلطة الحكومية المكلفة بالوظيفة العمومية لائحة بأعداد المناصب المراد فتحها للتباري لولوج درجة من الدرجات المنتمية إلى الهيئات المشتركة بين الإدارات.

والموظفون المنتمون إلى الهيئات المشتركة بين الإدارات العمومية هم هيئة المهندسين وهيئة المساعدين التقنيين وهيئة المساعدين الإداريين وهيئة المحررين وهيئة المتصرفين وهيئة التقنيين وهيئة المكونين؛ لكن المرسوم يستثني كل من هيئة الأساتذة الباحثين بمؤسسات تكوين الأطر العليا وهيئة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان وهيئة الأطباء البياطرة وهيئة الممرضين وتقنيي الصحة.

وبموجب هذا القرار، ستنظم المباريات الموحدة الخاصة بالوظائف المشتركة بين الإدارات ابتداءً من شهر نونبر من كل سنة، وستتكلف وزارة الوظيفة العمومية القيام بالتدابير والإجراءات الخاصة بتنظيم المباراة، ابتداء من الإعلان مرورا باستقبال الترشيحات وإجراء الانتقاء الأولي وصولاً إلى لائحة المترشحين الناجحين.

وسيكون الإشراف على المباراة الموحدة من قبل لجنة يرأسها وزير الوظيفة العمومية إلى جانب ممثلين عن وزارة الاقتصاد والمالية والوحدات الإدارية المكلفة بتدبير الموارد البشرية بالإدارات العمومية المعنية بالمباراة.

وتهدف الحكومة، من خلال هذا الإجراء الجديد، إلى معالجة الإشكالات والصعوبات التي يطرحها التنظيم الحالي للمباريات عبر السعي إلى ضمان فعالية ونجاعة مباريات التوظيف بالنسبة إلى كافة الإدارات العمومية؛ وتكريس مبادئ الاستحقاق والمساواة في ولوج المناصب العمومية؛ وترشيد النفقات العمومية المرتبطة بتدبير مباريات التوظيف.

ويندرج هذا التوجه ضمن المشاريع الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، كما يراد منه أيضاً تقليص عدد المباريات التي تنظم حول مناصب قليلة في بعض الأحيان، حيث تشير أرقام صادرة عن وزارة الوظيفة العمومية إلى أنه ما بين 2012 و2016 جرى الإعلان من طرف الإدارات العمومية على 692 مباريات للتوظيف همت 14051 منصباً.

وتوضح هذه الأرقام أن 152 مباراة من مجموع المباريات جرى للتباري على منصب واحد فقط، كما أن عدد المباريات التي نظمت للتباري على 5 مناصب أو أقل بلغ 359 مباراة، أي حوالي 51.87 في المائة من مجموع المباريات خلال الفترة المذكورة.

ولعل ارتفاع التكلفة المالية لتنظيم هذه المباريات من ضمن أهم الأسباب التي دفعت الحكومة إلى نهج التوحيد، حيث تتعدد المباريات التي تنظم سنوياً من قبل مختلف الإدارات العمومية ويشارك فيها مرشحون كثر مقارنة مع المناصب المفتوحة حتى أصبح تدبيرها يشكل عبئاً ثقيلاً على وحدات تدبير الموارد البشرية.

وسيبدأ قرار توحيد المباريات عبر فترة انتقالية تمتد من 2018 إلى 2023، على أن أساس أن تنظم مباريات موحدة ضمن جميع الهيئات المشتركة بين الإدارات العمومية بالمغرب ابتداءً من سنة 2024.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - الجيلالي الاثنين 20 غشت 2018 - 06:15
فكرة إقصائية بالدرجة الاولى ستساهم من تقليل فرص النجاح وتحد من فرص طرح فرص متعدد لحاملي الشواهد للحصول على وظيفة ،الشيء الذي سيعزز ويكرس البطالة بشكل ممنهج ومعقلا انها سياسة تقنين البطالة في صفوف حاملي الشواهد.
2 - Hakiman الاثنين 20 غشت 2018 - 06:52
قولوا شي حاجة أخرى من غير التكلفة المالية. ياك غير الموارد البشرية للوزارات اللي كتنظم المباريات وهادو راهم موظفين بصليراتهم. والإعلان أصبح فالموقع ديال الوظيفة العمومية و حتى إيلا كان الجورنال راه الثمن ديال الإعلان جد ضعيف.
كل وزارة لديها احتياجاتها و البروفايلات الخاصة بها. هاد الإجراء لا نفع منه و لا طائل و يكرس العودة إلى الدولة المركزية ويتناقض مع مبدأي اللاتمركز و اللامركزية اللي باغي يمشي فيه المغرب
3 - حكيم باريس الاثنين 20 غشت 2018 - 07:30
ماذا عن المباريات الخاصة بالمعاقين ؛ جماعة ظالمة ؛ مراوغة ؛ منافقة ؛ فاسدة ؛ شلاهبية . وسماسرة كلام .
تضحكون على المعاقين وتوضعون سنوات عمرهم كذبا ووعودا زاءفة . ...
لا بد ان تفضحو ا عاجلا ام آجلا يا قطاع الطرق في الخفاء؛ ومصاصي الدماء الجهلة .ممن تغفلون على اشرف ناس بينكم . وضاءعون كضياع الايتام في مادبة اللءام . وتجاوزتم اللءم والشؤم . وماتت فيكم نخوة الرجال ... وحل النقاق والكذب وروح الخنازير . تسمع ولا تعقل .
4 - الكفاءة بالجماعات !! الاثنين 20 غشت 2018 - 08:19
..فقبل تنزيل إجراء توحيد مباريات التوظيف العمومية، يجب عليكم معالي الوزيرالمحترم، تفتيش ومراقبة مسطرة الترشح لتعيينات مناصب المسؤولية بقطاع الجماعات الترابية، حيث تتم هذه التعيينات خارج مقتضيات المرسوم رقم : 2.11.681 الصادر بتاريخ، 25 نونبر 2011، (خاصة بجماعة الدارالبيضاء/مقاطعة ع.س)، فلا تحترم فيها مبادئ الإستحقاق والمساواة وتكافؤ الفرص!! فكيف يعقل أن يعين بعضهم ــ مساعد إداري، لا يتوفر لا على تكوين ولا تجربة تذكر ــ في منصب رئيس مصلحة بملحقة إدارية ؟!!، وذلك بناءً المحاباة والعلاقات النقابية والإنتخابية، وليس بناء على الكفاءة والإستحقاق، في حين، يقصى ذوي الحقوق، الأطر المؤهلة من المتصرفين..أضف إلى ذلك؛ نلاحظ أن سلطات الوصاية المختصة تجلس تتفرج على هذه الخروقات السافرة للمرسوم التي تمر أمامها، ولا تتدخل بحكم القانون لدحضها و إلغائها، و بالتالي إرجاع الأمور إلى نصابها إحتراما للقانون و ليس للعلاقات المشبوهة بين بعض ”أشباه رؤساء المقاطعات“ وبين بعض الأعوان الجماعيين،الإنتهازيين منعدمي الضمير...!!...
5 - Abou majd الاثنين 20 غشت 2018 - 09:03
القرارات الجيدة لا تنفذ بالمغرب هذا توجه سليم في اتجاه توحيد حتى الامتيازات والتدخلات لكن يجب اضافة هيات أخرى في إطار الشفافية وممثلي الهبات المشتركة والنقابات والجمعيات الحقوقية والبرلمان ومجلس حقوق الاتسان والجمعيات الحقوقية من أجل ضمان النزا هة في الاخيتار والتعيين لكن لماذا تم استثناء قطاع التعليم والصحة من هذا امر غير مفهوم
6 - كمال الاثنين 20 غشت 2018 - 09:18
مادامت ليست هناك محاسبة للمسؤولين على مردوديتهم و مادام المسؤول يضمن تقاعد مريح مدى حياته و مدام المسؤول يُزاوج بين مشاريعه الخاصة و تسييره للشأن العام و مادام كلام الملك مجرد حبر على ورق و مادام القانون لا يُطبَّق إلا على المواطن الضعيف فلن نتقدم أبدا.
لابد من محاسبة المسؤولين و توقيف الرواتب و الحجز على الممتلكات و السجن للمتقاعسين و إلا فالمغرب لن تقوم له القائمة
7 - إدريس الاثنين 20 غشت 2018 - 10:10
بالله عليكم اين هي المناصب حتى توحدوا المباريات، مزيدا من الضحك على شباب الشعب.
8 - Fadela الاثنين 20 غشت 2018 - 12:24
Une vraie réforme sinon rien. Pourquoi exclure d’autres catégories de concours comme l’accès à l’université où le clientélisme fait des ravages. Ce n’est pas une réforme, c’est du bricolage
9 - ka abi الاثنين 20 غشت 2018 - 12:28
tres bonne initiative pour finir avec les corrupteurs des services RH au sein des ministères on connait très bien comment certain chefs de bureaux et services trafiquent les notes et ferment les yeux lors des concours sur certains candidats, même si la corruption reste toujours existente mais cela va atténuer un peu
10 - Azzouz الاثنين 20 غشت 2018 - 12:40
المطلوب رقم واحد هو ضمان شفافية المباريات سواء على مستوى اختيار اللجان jury واستبعاد كل من لاتتوفر فيه شروط النزاهة والحرص على انتقاء افضل الاطر عن طريق طريق المباريات بعيدا عن المحسوبية والاعتبارات الذاتية. بهذا فقط نستعيد نزاهة الامتحانات التي كنا نلاحظها في ثمانيات القرن الماضي مع حكومات كان همها ان تفتح المجال امام تطوير اىقطاعات وليس فقط الهرولة وراء اطراءات تقشفية تحاول توفير المال بدون اي استراتيجية واضحة لتدبير المال العام.
11 - الصراحة راحة الاثنين 20 غشت 2018 - 12:53
يجب اضافة الطب العمومي واخواته من صيدلة وطب الاسنان العموميون لهذه القائمة الموحدة وعدم ترك مصيرهم بين يدي هيآت خاصة خارج كل مراقبة كما يفعل ٱغلب الدول التي تهتم بمستقبل ابنائها، والا فعلى وزارة الصحة ان ترفع يدها عليها وتلغي سنوات الخدمة الاجبارية .ازدواجية وتناقض سيفضح المخبوء عاجلا ام آجلا. المغاربة يضحك عليهم لكن ليس طويلا. حسابكم شديد عند الله
12 - ahmed الاثنين 20 غشت 2018 - 14:23
واش هاد المرسوم شامل ايضا موظفي الجماعات الترابية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
13 - sanhaji الاثنين 20 غشت 2018 - 16:43
il faut luter contre les loubis dans tous les domaines de
la fonction publiques , grace a cette decision on peut donner un peut de chance au autres qui sont exclus depuis tres langtemps,
14 - Tarik الاثنين 20 غشت 2018 - 16:54
تتكلمون عن هيئة الممرضين و تقنيي الصحة...
أين هي هذه الهيئة ؟؟
15 - محمد الاثنين 20 غشت 2018 - 18:07
الملف المتصرفين يا سعادة الوزبر عقد من الزمان ونحن نكافح ولا شئ تحقق في سابق كان المتصرف احسن بكثير من المهندس ولكن في السنوات الاخبر همشتم المتصرفين اطر الدولة وتربدون اصلاح الادارة اولا وقبل كل شئ زيادة في الاجور ومن بعدها اصلاح الادارة كما يحصل في الادارات الاخرى المحظوظ المغرب انت ونهرك انت وحضك بارك يا السيد الوزير وعدتنا بانك ستجد الحل للملف المتصرفين
16 - سعد الاثنين 20 غشت 2018 - 18:30
أين هو إصلاح منظومة الأجور. حتى لاننسى
17 - driss الاثنين 20 غشت 2018 - 18:42
وماذا عن امتحانات الكفاءة المهنية للجماعات الترابية(عمالة الدار البيضاء)؟
18 - مغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 19:09
ما كان يجب إعادة النظر فيه هو نسبة أبناء خدام الدولة 25في المئة والمعاقين 7 في المئة
هذه الكوطا لا تتماشى ومغرب القرن21 المغاربة ينبغي أن يكونوا سواسية
19 - المكاوي الاثنين 20 غشت 2018 - 21:39
كل اجتهاد لحسن التدبير مشكور وكل اجتهاد للنزاهة مطلوب والحاسوب هو الحل من أجل قطع الطريق على المحسوبية في امتحانات التوظيف
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.