حماة المستهلكين يحذرون من لوازم مدرسية مسرطنة في المغرب

حماة المستهلكين يحذرون من لوازم مدرسية مسرطنة في المغرب
الإثنين 3 شتنبر 2018 - 07:00

حذرت جمعيات حماية المستهلك بالمغرب من ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية والتأمين المدرسي وانتشار لوازم مدرسية رديئة الجودة قد تشكل خطراً على صحة التلاميذ، خلال الموسم الدراسي الذي ينطلق بكافة المؤسسات التعليمية يوم الأربعاء المقبل.

ودعا “المنتدى المغربي للمستهلك” المصالح الحكومية المختصة إلى مراقبة بعض مؤسسات التعليم الخصوصي التي تقوم ببيع الكتب واللوازم المدرسية داخل مقراتها، واعتبر ذلك “مخالفا للقانون رقم 06.00 المنظم لعمل هذه المؤسسات، التي لا تتوفر على السجلات التجارية التي تخول لها ممارسة التجارة، كما أنها تقوم بمنافسة غير قانونية للتجار النظاميين أرباب المكتبات وبائعي اللوازم المدرسية”.

الهيئة ذاتها أكدت أن مثل هذه الممارسات تعد “إخلالا واضحا بالوظيفة الأساسية للمؤسسة التربوية، زد على ذلك عدم التزام أرباب هذه المدارس بأداء الواجبات الضريبية كما يؤديها المشتكون لفائدة خزينة الدولة، لكون هذه العملية تعد نوعا من التهرب الضريبي”.

وشدد المصدر على ضرورة إلزام مؤسسات التعليم الخصوصي بإصدار عناوين الكتب المدرسية للسنة الدراسية الجديدة في الأسبوع الأخير من شهر يونيو من كل سنة، ليتمكن أرباب القطاع من الاطلاع على الكتب المقررة واللوازم الجديدة الخاصة بكل مستوى دراسي واقتنائها في الوقت المناسب، بالإضافة إلى التشطيب على عبارة “هذه الكتب تباع بالمؤسسة أو تباع عند فلان”.

على مستوى جودة اللوازم المدرسية، دعا المنتدى المغربي للمستهلك السلطات الصحية إلى مراقبة مصادر الأدوات المدرسية من أغلفة ودفاتر وأقلام الرصاص لما تتضمنه من مواد قد تكون سامة أو ذات حمولة كيماوية تفوق المقدار المسموح به عالميا في تصنيعها، و”هو ما يشكل خطر إصابة التلاميذ في حالة تلوث هذه الأدوات بأمراض يصعب التنبؤ بطبيعتها في غياب معطيات تحليلية”.

وكانت تقارير سابقة خلال الموسم الدراسي الماضي كشفت دخول لوازم مدرسية رديئة الجودة إلى السوق المغربية قادمة من الصين الشعبية ودول أخرى، تحمل موادا مسرطنة وخطيرة على صحة التلاميذ.

ويقترح المنتدى إخضاع عينات من هذه الأدوات إلى الاختبار التحليلي العلمي والتقني الفيزيائي، وكذا إخضاع المطاعم والوجبات الغذائية المدرسية لمراقبة صحية مسبقة؛ و”ذلك درءا للمخاطر وحفاظا على صحة المستهلك عموما، والمستهلك الصغير خصوصا”، داعيا الموردين ومصالح التجارة الخارجة والمنتجين الوطنيين إلى توفير الأدوات المدرسية التي تتوفر فيها المعايير الصحية والجودة العالمية.

من جهته، وجه وزير التعليم مذكرة إلى مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومدراء المؤسسات التعليمية في شأن برامج الدعم الاجتماعي برسم الدخول المدرسي المقبل.

وعلى مستوى المبادرات الوزارية التي تستهدف السلامة الصحية للتلاميذ، شدد الوزير على ضرورة مراقبة عملية توزيع المبادرة الملكية “مليون محفظة”، بإرفاق العينات، كلما أمكن، بشهادة الإنتاج والجودة حفاظا على صحة وسلامة المتمدرسين.

وجاء في الدورية أيضا ضرورة مراقبة الداخليات والمطاعم المدرسية عن طريق تفعيل دور الصحة المدرسية وضرورة المصادقة على برمجة الأغذية “Menus” من طرف الأطباء قبل العمل بها، وتدقيق مقتضيات دفاتر التحملات المتعلقة بالمواد الغذائية وكذا الخاصة بالنظافة والطبخ والحراسة بشكل يراعي متطلبات الجودة.

‫تعليقات الزوار

34
  • Chinwi
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 07:10

    Si tu n a pas un pouvoir d achat solid comment tu va achete des produit de qualite???????

  • مستهلك
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 07:20

    تحرك حماة المستهلكين يأتي دائما متأخرا .

  • Amazhiria
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 07:25

    رسوم جمعية الاباء اختيارية وليست الزامية هذا ما يجب تفسيره لاولياء و اباء التلاميذ

  • Yassine
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 07:35

    شي قطاع زوين بلا مشاكل فهاد البلاد يحمر الوجه،صراحة ولينا حشمو نقولو المغرب قدام البلدان شوهتونة طيحتو بينا قدام البلدان الله ياخد فيكم الحق.

  • صيري
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 08:10

    وشدد المصدر على ظرورة إلزام مؤسسات التعليم..؟؟؟ من سيلزم؟ كلهم مشغولين في نهب المال ..القوانين فقط للمساكين .. هاذ هو المغرب الجديد.

  • Abdel
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 08:11

    a chaque fois vous avez un concurrent vous dites çà pour monopoliser même les fournitures scolaires
    mais vraiment vous êtes egoistes
    laisser les gens tranquilles

  • مواطن
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 08:28

    (حذرت جمعيات حماية المستهلك بالمغرب من ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية والتأمين المدرسي وانتشار لوازم مدرسية رديئة الجودة قد تشكل خطراً على صحة التلاميذ).

    وحذرت بعض المنابر من بعض المواد والنصوص في مقررات تعليمية للمستوى الابتدائي، وذلك لرداءة المضمون أو ابتذاله؛ ممّا يشكّل خطرا على ثقافة الطفل ومستواه اللغوي، وخطرا على اللغة العربية الفصحى!

  • مواطن من المهجر
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 08:34

    الوازم المدرسية المسرطنة ليست فقط في المغرب

    بل في عدة دول عربية ومصدرها من بني صهيون

    يجب أن ننظف بلدنا من عملاء بني صهيون

    اليهود هم اليهود والتظبيع معهم عواقبه وخيمة

  • abdellah
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 08:56

    يجب مراقبة جودة التعليم التي اصبحت تسرطن المجتمع اكتر من المواد الكيماوية ومراقبة اثمنة وجودة المدارس الخصوصية التي اصبحت تنهب جيوب الطبقة الكادحة واستغلال المرض الذي يعاني منه التعليم العمومي.

  • salamon
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 09:28

    هذفكم بالتخويف الغير مستند على ابحاث مخبرية هو ازاحة المنافسة الصينية للمحتكرين من اللوبيات التي تجعل من الذخول المدرسي قنطرة الى الوصول الى جيوب ملايين المستهلكين و عند كل سنة تخرجون بحجة غبية لتخويف الناس من شراء اللوازم المطروحة بثمن اقل من اثمانكم …اتحداكم ان تكون معطياتكم مبينية على ابحاث مخبرية ..بل و باتهانكم هذا انتم تظربون مباشرة في وتقصير الجهات المختصة عند ذخول الواردات المرفوقة باوراق الشحنة و جودتها عبر الموانىء ..يكفي ضحكا على عقول الشعب و استغلال الصحافة في المنافسة الغير الشريفة …. فلن تجد في السوق لا مسطرة مسرطنة و لا محفظة مشعة لانه و بكل بساطة انت و ما عليك حتى السليب من مواد و اثواب صينية و لول صنعت بالمغرب …كرهناكم و كرهنا كذبكم

  • Rachida
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 09:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الدخول المدرسي على الأبواب والتلاميذ والطلب منهم من اشتاق إلى العودة ومنهم من كره كيف نحبب لهم طلب العلم من أجل العلم أين هي الأنشطة المدرسية الرياضية الثقافية المسابقات المواهب فيما يخص المنتوج تجد بعض الكتب أوالأدوات التي يقرأ فيها التلاميذ لا تصلح حتى للتحفيز الدراسي أو طلب العلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Angry Man
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 09:39

    If the government are aware of these product cause cancer, how the hell they let reach the country, can't they stop it at the border, oh sorry Morocco is a dodgy corrupt country

  • من بلقصيري
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 09:56

    اين كانت مصلحة الجمارك عند دخول هده الادوات؟واين كانت مصلحة المستهلك انداك؟

  • عزيز
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 09:59

    بماذا سيكتشف المواطن البسيط هذه اللوازم المسرطنة ؟ يجب على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها بسحبها قبل أن تصل إلى المستهلك.

  • marocain
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 10:01

    حماة المستهلكين يحذرون من لوازم مدرسية مسرطنة في المغرب
    انتم كجمعيات لحماة المستهلك ديرو محامي و رفعو دعوة امام القضاء لردع هؤلاء المخالفين اما ان تحذرو فليس بالكافي

  • ahrbil
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 10:27

    وعلاش خليتوها دخل اصلن للمغرب من دبار حبسو داكشي و صيبو لينا شى حاجة زوينة و رخيصة راه حنا دراوش واكلين لعصا من جميع الجهات

  • مستهلك
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 10:29

    كيفاش تعرفوا الأدوات دات جودة رديئة

  • سعيد
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 10:29

    كاين شي سرطان قد هاد الزيادات في ثمن اللوازم الدراسية .

  • الهاروشي
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 10:57

    حسبيا الله ونعما الوكيل
    واش اسيرانس بالف 1700 درهم هدا حرام

  • سعيد الالفة
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 11:03

    كان على المقال أن يعطينا لائحة لأسماء هده الأدوات المزعوم أنها تحتوي على مواد مسرطنة ..في عدم وجود أمثلة لعينات تم تحليلها في المختبر الرسمي للأبحاث الكيماوية المعروف اختصارا ب LOARC بالبيضاء وهو المعتمد الرسمي لتحليل و مراقبة الواردات و المنتوجات الوطنية..في غياب دلك تبقى الادعاءات باطلة و لها حاجة في نفس يعقوب..

  • محمد
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 11:22

    في رأي الوزارة الوصية هي التي تصدر العناوين الكتب لمختلف المستويات و بتحقق ذاك بقوة القانون

  • Karim
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 11:47

    المنتدى المغربي للمستهلك وكل من يدعي حماية المستهلك بحالهم بحال هيئة حقوق الأنسان في الأمم المتحدة كتحركهم غير اللوبيات المتضررة و مصالحهم الشخصية أصلا المغرب موزع بين النقابات و سماسرية….. أش من حماية المستهلك بغيتوا تقولو لينا ،،،إلى دري قطع ورقة بالمقص ديال الصين غادى مرض بسرطان و تشدوا سريسرا حشومة عليكم أحترموا أطفالنا إلا ما حترمتوناش حنا لكبار !!!

  • جمال
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 11:52

    لما يكون فعلا المحرك الاساسي هو مصلحة المستهلك لا الباءع سناخذكم انذاك على محمل الجد اما الان فلن يصغي اخد لمثل هذا الخطاب الذي اكل عليه الدهر وشرب فين ما بغا شي طرف يحمي مصالحه الخاصة عاد كيتفكر المواطن والمستهلك بدلو شوية العقليات راه المغاربة فاقو ومابقاتش عندهم الثقة في مثل هذه الخطابات ومن ناحية المقررات يجب ان نخجل من رداءة بعض الكتب المدرسية شكلا و مضمونا انظرو الى رداءة الصور في مطابيع svt التي تعتمد اساسا على الصورة مما يضطر البعض للجوء لمطابيع اجنبية وبالتالي لا يجدها الاباء في المكتبات واسهل طريقة تبقى اقتناءها من المدرسة ربما استغل البعض هذا الفراغ من اجل الربح ولكن اصل المشكل هو رداءة بعض كتب المقررة في تعليمنا يجب حل المشكل من الاساس اما غير ذلك فيعتبر حماية لمصالح خاصة ليس الا كفانا عبثا فتعليمنا لم يعد يحتمل

  • Fouad de berkane
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 12:21

    اعلاش مدروش وحد الخرصة في المحفظة ابحال الخروف و لي قاسو شي مرض بسبب الادوات نرجع إلى الفورنسور ابحال الكسابة. والمرض الخطير وهو وزن المحفظة والكتب لي كتشرا كل سنة اجديدة. مش ابحال الزمان القديم مع كتب اقرأ. وش فهمتي ولا لا

  • سلام عليكم
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 13:04

    كيف دخلت الى مغرب ? وكيف تسرطنات

  • هههه
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 13:18

    المنافسة بين الصيني و أصحاب الكاليتي. كبيرة ف مسطرة ب نصف درهم و أخرى ب. 20 درهم لابد. من التشكيك في صنعة الصيني لكن بالرغم من دالك ف الكاليتي. تمنه مرتفع بالنسبة للفقير

  • Hina
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 13:24

    ولم يتركون المواد تدخل إلي المغرب ويستخلصون منها ضريبة الجمارك…وبعد دلك يخربون بيوت الناس.اهدا هو الاسلام!

  • Ilyas
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 13:41

    كنت أريد أن أعلم فقط ما هي أسماء هذه الأدواة

  • أزغوذ
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 14:32

    الكتبيين المغاربة في وضعية لا يحسدون عليها .نظرا للتسيب السائر في بيع كل مستلزمات الدراسة .مرجان و كل الأسواق الممتازة بما فيها بيم زد على ذلك كل من هب و دب يشتري الأدوات المدرسيية و يفرشها في الشارع .المدارس الخصوصية تبيع الكتب لتلامذها في المؤسسة .و المدارس العمومية أيضا لها نصيبها بالمكتاجرة فيما يعرف بمليون محفظة التي تستحوذ عليها فئة معينة من التجار .بعظ المتطفيلين على مهنة الكتبي يكترون محلات تجارية شهرا أو شهرين على الأكثر ويعلنون افتتاح مكتبة و يغلقون بعد انتهاء الدخول المدرسي و يقلبون الى سلعة أخرى حسب الطلب .أما الكتبي فبقي كما يقال كينش الدبان .وداعا المكتبات .

  • زوزو
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:27

    وجود مواد مسرطنة معناه غياب دور الحكومة فى مراقبة الواردات .

  • نسيم البحر
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 20:26

    أغلب المؤسسات الخصوصية او بتعبير أدق التجارية هي لوبيات هدفها الربح المادي الصرف، . حيث تعمد إلى فرض رسوم شهرية او سنوية خيالية على الآباء دون رقابة من الدولة. فكيف يعقل ان يكون التأمين السنوي يفوق 1000درهم في حين تعمد هاتن المؤسسات الى دفع فقط 20 درهم للتلميذ لشركات التأمين. ناهيك عن الرسوم الشهرية التي تتمثل في 1000 إلى أكثر من 2000 درهم شهريا، في غياب واضح للتقنين من طرف الدولة.

  • سؤال
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 21:37

    تريد هلاك المستهلك ان تقصد . لاتستهلكوا المنتجات التونسية و تركية المنخفظة الثمن . استهلكوا المنتجات المغربية المرتفعة ولو كان ذالك على حساب المواطن على أساس شعار "دعم منتوج وطني"

  • درب عمر
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 04:33

    السلام عليكم البضاعة في درب عمر عند الصينين كلها مهربة اين هيا السلطة لمادا يدخلون بدون فيزا ونحن نذهب بالفيزا اهده هي التنمية الاقتصادية انشر

  • احمد
    السبت 8 شتنبر 2018 - 23:40

    الله يحفض وصافي. هاد الشيء راه خطير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة