24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

3.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذه تفاصيل العقوبات التي تنتظر المتحرشين جنسياً في المغرب

هذه تفاصيل العقوبات التي تنتظر المتحرشين جنسياً في المغرب

هذه تفاصيل العقوبات التي تنتظر المتحرشين جنسياً في المغرب

سيدخل القانون المتعلق بتجريم العنف ضد النساء حيز التطبيق في 12 من شهر شتنبر الجاري، ومن بين العقوبات التي تنتظر المتحرشين جنسيا، ابتداء من الأسبوع القادم، "عقوبة حبسية من شهر إلى ستة أشهر، وغرامة من 200 درهم إلى 10.000 درهم، أو إحدى العقوبتين لكل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية أو غيرها من الأماكن بأقوال أو إشارات أو أفعال لها دلالات جنسية أو لأغراض جنسية، أو عن طريق وسائل مكتوبة، أو إلكترونية، أو هاتفية، أو تسجيلات، أو صور، ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية".

ومن بين العقوبات التي وردت في القانون المتعلق بتجريم العنف ضد النساء "عقوبة حبسية من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، وغرامة من 5000 إلى 50000 درهم، إذا كان التحرش مرتكبا من أحد الأصول، أو المحارم، أو إذا كانت للمتحرش ولاية أو سلطة على الضحية، أو إذا كان مكلفا برعايتها، أو كافلا لها، أو إذا كانت الضحية قاصرا".

ويرى عبد الحق الإدريسي، محام بهيئة المحامين بالرباط، أن الحاجة ماسة إلى هذا القانون؛ "لأن التحرشات الجنسية كثُرَت مع الأسف في الفضاءات العمومية، وفي أماكن العمل، دون أن تُنصَف الضحية أو تجد آذانا صاغية لوجود فراغ قانوني".

وقال الإدريسي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "هذا القانون جاء استجابة لمطالب الجمعيات الحقوقية والنسائية، خاصة في شقه المتعلق بتجريم التحرش الجنسي"، فرغم أن التحرش كان مجرّما في القانون الجنائي الذي يعود إلى سنة 1962، إذا مورس من طرف شخص له سلطة يخولها له القانون على الضحية، إلا أنه لم يكن ينص على تجريم التحرش الجنسي في الفضاءات العمومية.

وأوضح الأستاذ بهيئة المحامين بالرباط أن هدف هذا القانون هو تجريم التحرش الجنسي في الفضاءات العمومية وغيرها من الأماكن، عن طريق تعريف التحرش وتحديد مجموعة من الوسائل التي يتم بها، وصوره، وأشكاله.

أهمية هذا القانون لم تمنع الإدريسي من إثارة إشكالاته التي من بينها تحديد مفهوم التحرش الجنسي والأفعال أو الإشارات أو الأقوال التي يمكن أن تصنف على أساس أنها تدخل في دائرة التحرش؛ "لأن الشارع المغربي يعرف وجود ألفاظ لا تفسير لها ولا يمكن أن نعرف ما إذا كانت لها طبيعة جنسية، وأفعال مثل السير جنبا إلى جنب مع فتاة دون الحديث معها، إضافة إلى الصفير"، يشرح المحامي وجهة نظره.

ومن بين الإشكالات التي ذكرها المتحدث إثباتُ وجود التحرش، خاصة بالفضاءات العمومية، وقصور وسائل الإثبات إذا ارتكب هذا التحرش أحد الرجال المكلفين بحفظ النظام والأمن بالفضاءات العمومية.

ومن ملاحظات الإدريسي على القانون إمكانية استغلاله من طرف البعض "في تقديم شكايات كيدية بهدف إدخال المتهمين في دوامة من المحاكم وما يفرضه ذلك من عناء، ولو أنه في الأخير ستثبت البراءة"، فضلا عن عدم وجود عقوبات بديلة والاقتصار على السجن والغرامة، رغم إثبات السجون عدم جدواها في ردع المجرمين أو المتهمين، لأن "المقاربة الزجرية لوحدها تبقى قاصرة عن تحقيق المبتغى، دون وجود مقاربة وقائية من أجل تجاوز الإشكال".

وأثار المحامي ذاته طريقة صياغة نص القانون، و"إقحام مجموعة من المقتضيات في خلط بين ما يتعلق بالعنف ضد النساء، والعنف ضد الأطفال، إلى جانب مقتضيات تتعلق بتجريم بث، أو تسجيل، أو إذاعة، صور أو فيديوهات دون إذن الشخص المصور".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (160)

1 - هشام الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:14
ههههههههه مشاو فيها المغاربة كاااملين
2 - khh الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:16
وكيفاش غانديرو مع من ظلمك بدون مبرر
3 - omaima الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:16
ها حنا قرينا قانون اوا نشوفو واش غادي يطبق او لا غ داوي خاوي
4 - موحا الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:16
ان هدا الكلام على الورق ونطلب من الله أن نراه على أرض الواقع حتى يعيش بناتنا في امان
5 - yassine الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:16
حتا دارت الناس لي دارت عاد نتوما يلاه بغيتوا طبقوا هاد القانون حتا تعدا لي بغى يتعدا وي شرمل لي بغى يشرمل اودي كديروا غير لي كاليكم ريوسكم او صافي .
6 - حبر على ورق الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:16
السؤال الذي يطرح نفسه كيف سينفذ هذا القانون. مثلا فتاة مرت بالشارع تحرش بها شاب كيف سيتم التبليغ وكيف ستنفذ العقوبة. احيانا تسقط الروح ولامجيب ولامنقذ. غير كتلعبو علينا
7 - الماروكان الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:19
الشوفان ياك ما فيه شي عقوبة؟ اللي بغى يشوف غير يشوف ما كاين مشكل؟؟؟ الدنيا هانية؟؟؟
8 - عادل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:21
موافق شريطة تطبيق نفس العقوبات على المتحرشات من النساء بالرجال
9 - skizo الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:21
المشكل هو تحديد تعريف للتحرش ،فهل مثلا محاولة التعرف على فتاة لغرض الصداقة يعتبر تحرش ؟
هل وصف المرأة بأوصاف محترمة تحرش؟
هل تعبير شخص ما بإعجابه الصادق لأمرأة تحرش؟
10 - الزراوي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:21
عفاكم ماهي تفاصيل العقوبات التي ينتظرها المسؤلون المتحرشون بالمغاربة اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا و ثقافيا…
11 - khalil nederland الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:21
نعم للقانون الجديد لقمع التحرش وتطوير السلوك التجالي والخلاق لكن اقسم بالله ان هذا القانون لن يطبق كما سيكون مصيره الأرفف الغبار
لان الانسان المغربي غير مُتَخلَّق تطبعه الخيارات التخلفية والعقلية وعدم التربية السليمة
قوانيين شتى لكن الانسان المغربي مازالت عقليته عقلية العصر الحجري
قانون السير لا يطبق وحواديت قاتلة في المغرب لكن لا احد يبالي
12 - محمد المربع الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:22
نحن مع هذا القانون...ولكن هل القانون يحمي الرجل من بهتان المرأة،وخصوصا إذا كان بينهما خصومة أو نحو ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟....فما علينا نحن الرجال إلا أن نحزم حقائبنا ونترك هذا البلد للمرأة وحقوقها.....لأن حقوقنا نحن الرجال أصبحت في خبر كان....والسلام.
13 - رشيد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:22
يالله وجدو ريوسكم للحبس المغاربة
14 - سعيد من الريف الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:22
ماذا عن قانون الإخلال بالآداب العامة، فلا يعقل أن يرى الشباب فتيات "لابسات من غير هدوم" كما قال عادل إمام
15 - ht.brahim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:22
الحمد لله وأخيييييرا ، ما أعجبني هو ادراج ما يتدتول كذلك عبر الهواتف من عبارات و صور وفيديوهات قليلة الحياء ضمن التحرش الجنسي، خصوصا وأن الهواتف توثق بالتسجيل كل ما يرد عليها. الحمد لله. اللي حصل إودي. واللي مامربيش اربيه القانون إنشاء الله.
16 - Hamid gouif الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:23
...وماذا عن التحرش بالسيوف ليل نهار و الاعتداء على المواطنين!!!
17 - wood الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:24
هذا القانون هو أصلا غير قانوني إن صح التعبير لانه ببساطه يتنافى مع مبدأ المساواة المزعومة التي ما فتئت تدعو لها جمعيات النساء حليقات الرؤس . فهذه الجمعيات المشبوهة التي تهدف بالأساس خلق الشقاق بين مكونات المجتمع كانت دائما تدعو بجعل المرأة و الرجل دائما على قدم المساواة في كل شيء لكن الواقع بثبت أن المستهدف هو الرجل و المجتمع بينما المرأة مجرد مطية تستعمل و ما تزال مطية لاغراض دنيئة . فالقانون في حد ذاته سينضاف الى قانون التجنيد الاجباري و ترسانة ضخمة من القوانين التي بواسطتها يحكم بها المخزن قبضته على عياشته و عبيده !!!
18 - عثمان الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:24
لا يسعنا إلى أن نثمن صدور هذا القانون الذي سيحد من هذه الظارة الغير اخلاقية التي أصبحت تسود في مجتمعنا ، أظن أن هذا القانون هو الذي سيعوض غياب الوازع الأخلاقي والديني لغالبية المجتمع المغربي ، لكن ما أطالب به هو الصرامة التامة في تطبيق هذا القانون وكذا الحرص على ألا يبقى حبرا على ورق
19 - yassir الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:25
مادا عن تحرش النساء بالرجال هد ينطبق عليهم نفس القانون انا شخصيا تعرضت اكتر من مرة الى التحرش من النساء سواء في الشارع او عبر الهاتف
20 - ahmed الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:25
فعوض متخدمو الشباب الذكور وتربيو الاناث ديالكم على الاسس الحقيقية لي كتبنى عليها الاسرة وكتعلموهم ان الفرج راه ماشي اداة لتحسين الوضعية المادية للمراة ولاسرتها وتعاودو النضر فتجريم العلاقات الرضائية وتلقنو ابناءكم تربية جنسية سليمة عمادها احترام الاخر وكون جسدك ملكك دير فيه مابغيتي وان شرف النساء ماشي وسط فخادهم وان البكرة راه غير جلدة عند التديات سايرين تجرمو فالتحرش وتقولو للشباب صومو النبق لطفرتوه مرحبا بالديزلايكات...تحياتي
21 - أبو طاگاز الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:25
لا شك أن الكثير من أخواتنا يعانين من التحرش في الشارع و العمل لسبب أو لغير سبب.. إنه مشكل تربية بالأساس. يعجبني أن الدولة أن تشدد العقوبات على مثل هذه الأفعال اللاأخلاقية لكن لماذا لا تتعامل الدولة بنفس هذا المنطق و الجدية مع المشرملين الذين يروعون الناس من جهة.. و مع ناهبي المال العام الذين يأكلون أموال الناس بالباطل؟؟
22 - mchina b3id bazaf الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:26
la femme doit fournir une preuve tangible et votre loi risque de metre le ko dans la societe لعندها شى حساب مع شى راجل دير صباعها فى ودنيها وتعيط واكواك.aussi je suis contre le harcèlement des deux cotes de l homme et aussi des femmes mais sans preuve il faut pas tergiverser
nb:construisez plus de prison pour ca ????
23 - عبدالله الهولندي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:27
مجرد أقوال على ورق ولن تنفذ شيء من هذه القوانين ما دمنا نعيش في دولة ،،،،،،،،، . والسلام عليكم .
24 - لاتتحرشي بي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:27
قوانين فضفاضة ، جارتك ماحملاتكش تقدر ذخلك الحبس، تخاصمتي مع شي وحدة فطريق ديرلك تحرش لفضي ؤذخلك الحبس، مادرتيش ليها خاطرها فالعمل ذخلك الحبس، واش شفتوا فالفيديو للاحت الباطل على شرطي المرور ؤقالت ليه تحرشتي بيا، أو الفيديو ديال لبنات لبتزو مول طاكسي باش إعطيهم لفلوس آو إديرو ليه شوهة ؤتهمت تحرش هذي قبل مايتطبق هذا القانون إما دبا.......
25 - abdellah moslim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:27
يجب على النساء الشفافية والمووعية
26 - عمر الحطاب الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:27
إن كثرت القوانين تعيق التنمية وتقتل روح المبادرة وتشجع الناس على الخمول وتكاتر الفراشة والعمل في المستور NOIR مثال على ذلك كثرت الضرائب تنفر الناس من خلق مقاولة ولو صغرى مقهى - مطعم - بقال - منزل ثاني - دكان للسمسرة . دكان لبيع الألبسة أو الخضر والفواكه ................الخ
27 - ماشي مدوخ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:29
على كل فتاة التجول بكاميرا باش توثق التحرش، وهكذا سيتم سجن نصف الذكور انشاء الله.
سبحان الله الدول الكافرة الأوربية التي يحلوا للبعض نعتها بالمتحلة أخلاقيا، النساء شبه عاريات وماكاينش اللي يتعدى عليهم لا بكلام ولا بنظرات ولا بتحرش، وحتى لو حصل فقليل جدا بالمقارنة بما يحصل في دولنا المسلمة التي تدعي الأخلاق الحميدة.
28 - نوال لحلو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:29
لماذا لا تفرض قوانين صارمة على البنات اللواتي يخرجن للشارع العام متبرجات وشبه عاريات. .حتى تتحقق المساواة و العدالة
29 - حامض الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:29
كيف يعقل تشريع عقوبات ضد المتحرشين من الرجال بينما ليست هناك عقوبة للواتي يرتدين ملابس مخلة بالحياء و يمشين في الاسواق بطرق تستفز المارة خصوصا الرجال يجب معاقبة هؤلاء الفتياة كذلك و ليس فقط الرجال
30 - صاروخ ارض ارض الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:29
متفق مع القانون مليون اقسم بالله انني لما اذهب عطلة واخرج للشارع مع بناتي اسمع كلام نابي في حقهن اما اتبركيك حدث ولاحرج لاننا قوم نخاف ولا نستحيي
الا انه كان على الدولة ان تواكب قانونا لمن تكذب على زوجها او اي كان من اجل الانتقام ان تدخل السجن والغرامة لانه الان اصبحت المراة اكثر هيبة في المغرب ولهذا على الشباب الذين يفكرون في الزواج ان يفكروا 20 سنة قبل اقران العقد
31 - مغربي محلل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:30
في زمننا هذا الفتيات والنساء هن من يتحرشن جنسيا بالرجال، وهذا أصبح شائعا في السنوات الأخيرة. والقانون لم يفصل في العقوبة الزجرية المطبقة على المرأة في حالة أرادت ان تظلم رجلا لكونه لم يستجب لنزواتها.
32 - اسماعيل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:31
كنضن خاصنا المعيشة ديال فرنسا العقلية ديال فرنسا عاد القوانين
ديال فرنسا
33 - حميد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:31
المشكل الخطير هو ان بعض الفتيات أو النساء سيخططن بالانتقام من بعض الرجال بدعوى التحرش الجنسي.
التوعية والوعي أسبق من القانون.
في أوروبا وقع تطوير التعليم والتوعية بالحقوق والواجبات. ثم طبق قانون التحرش الذي أعطى نتائج مهمة في السلوك الاجتماعي.
اما بالمغرب فكل الأمر سيكون عكس ما نتنناه.
34 - mohamed الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:31
هل سيكون هذا القانون مطبق على النساء المتحرشات باارجال ايضا هل سيجرم العراء واللباس الغير المحتشم ........؟
35 - صالح الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:31
المجتمع تغير و التحرش لم يعد مقتصرا على الرجل فقط ضد المرأة و لكن حتى الرجال يتحرش بهم و خصوصا المتزوجين .
واعتقد ان اي رجل لم يتزوج بفتاة كانت ترغب فيه و لم يتزوجها فهذا القانون الجديد يعد مسلك لك فتاة ان تزج الرجل في المحاكم او السجن .
مع احترامي لكافة اخواتي نساء المغربة لكن هناك فئة ممن يسمون المشرملات او اي فتاة من فتيات العلب الليلية ان تقوم ببتزاز اي رجل فقط او تهدده بالزج به في ااسجن .
كما ان اي شخص يسهل ادخاله في الى سجن يكفي ان ترسل فتاة شبه عارية امامه و يتهم بالتحرش .
ناهيك عن بعض النساء و لا اعمم ارباب عمل و متزوجات يجبرن بعض الرجال على ممارسة الجنس معهم او اتهامهم بالتحرش الجنسي
و اعتقد ان هذا القانون رغم اهميته في كبح ضاهرة التحرش لكنه سيغرق محاكم المملكة بكم هائل من الدعاوى تنضاف على باقي الدعاوى المكدسة منذ سنين في القضاء .
36 - Khalid222 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:32
وماذا عن تحرش النساء ضد الرجال والذي بدوره يأخذ عدة أشكال؟
37 - حسن النوري الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:33
بماذا سينفعنا هذا القانون في بلد لا يؤمن بجريمة إلا بحضور الشهود
38 - مغربي من المغرب الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:33
وماذا عن المشرملين الذي يتحرشون بالرجال والنساء بسيوفهم و عن الكلام الساقط الذي يسمع من الشارع وربما جالس انت وامن واختك وابوك وتسمع الكلام الفاحش ؟؟؟ هل تلك ايضا حرية شخصية ، الاولى ان تتم معاقبة المشرملين ومعاقبة المتبرجات ايضا الاتي نزعن عن هن جلباب الحياء حتى اذا كان الجو صاف والبنات محتشمات هناك من تحرش يجب معاقبته حتى ب 10 سنوات سنقول يستحق ذلك اما الان الجو ملوث بالمايكروبات سواء من الرجال او النساء لذلك انا احترم الدولة السعودية لانها في قضية النساء لا تتهاون واللباس هناك محافض جدا لذلك تجد السعوديين الرجال يذهبون الى الدول التي فيها السيبة من اجل السياحة الجنسية اما في بلده فالقانون يطبق على المفسدين
39 - walla ma ka الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:34
يعتبر سعد المجرد من الاوائل المتخصصين في هذا الميدان وللتذكير فقط سيصدر ا لمجرد مؤلف بعنوان :عاقوا بيا : وكتابا اخر تحت عنوان : المجرد والتجنيد الاجباري:
40 - احمد الصروخ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:34
المشكل العويص في بلدنا هو عدم تطبيق القوانين. قانون منع التسول لا يطبق قانون منع احتلال الملك العام لا يطبق قانون السير لا يطبق و ..... قوانين على ورق.
41 - Hamido الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:35
هل سمعتم يا معشر المغاربة في يوم من الأيام أن امرأة أو شابة من الدين أنعم الله عليهم بالمال والنفود والربع تم تعنيفها؟هل رأيتهم في المحاكم وعند الشرطة يطالبن بالمساواة مع الرجل أو يشتكين ظلم الرجال؟كلا.لقد سمعنا ان منهن من صفعت شرطيا نهارا جهارا وأخرى اخدت سيارة الدولة وتسببت في حادثة سير مميتة.وأخرى بمدينة سلا قتلت شابا بعد أن نشل هاتفها فدهسته بسيارتهاوزمن حميد العنيكري دهست بنت وزير ومستشار سابق امرأة تشتغل في شرطة المرور بعد أن اوقفتها وهي تسير في الاتجاه المعاكس.ادا كنتم تتحدثون عن هؤلاء الفراعنة فهن لسن بحاجة إلى قوانين تحميهن.... بل نحن من نحتاج إلى قوانين تقينا شرهن.
42 - ربيعة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:35
ولكن هناك سيدات يتحرشن بالرجال حتى إذا لم يصلوا إلى مبتغاهم او يفاجئها المعني بالأمر بالعنف تشتكيه إلى السلطة المحلية .لانلقي اللوم على الرجل فقط حتى المرأة لها رغبة جنسية بل أكثر من الرجل .
43 - خديجة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:35
ما نسمع عنه في بلدنا يوميا لا يسمى تحرش بل اغتصاب.لقد تجاوزوا ما يسمى تحرش لمرحلة الاغتصاب.إذن لا ضرورة للتلاعب بنا .لم لا ترفع العقوبات المفروضة على مغتصبي الأطفال وكبار السن وأيضا مغتصبي ذويهم.وحالات الاغتصاب التي نسمع ونرى يوميا خير دليل .لو توقف الأمر على التحرش لكان الأمر هينا.جدواا حلا للمغتصبين.حتى يكونوا عبرة ورادع لغيرهم .غير هذا فكله حبر على ورق.أما التحرش فهو نفسه المعاكسة.ومعاكسة الشباب ليست مؤذية كالمغتصبين.
44 - مواطن2 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:39
من وسائل محاربة التحرش الجنسي افراغ الفضاءات المحتلة من طرف ارباب المقاهي والتي تعد موطنا آمنا يساعد على التحرش...فهناك من مستعملي فضاء المقاهي من يصاب بالم في رقبته من كثرة ما يلتفت يمينا وشمالا تابعا بعينيه سيدة اوفتاة مارة ..خاصة صاحبات ..... ........اعزكم الله.انها = البلية = التي يستعصي علاجها الا باتخاذ اجراءات فعالة قابلة للتطبيق.والاشكالية ستطرح اثناء المحاكمة...كيف يمكن اثبات حالة تحرش فعلا..حتى الزنا الذي حرمته جميع الشرائع يستعصي اثباته...نتمنى ان تكون القوانين الآتية قابلة للتطبيق وردع كل من سولت له نفسه التحرش بالفتيات او السيدات لتطهير المجتمع من تلك الآفة التي اصبحت مقرونة بالعنف.والمصيبة ان القليلات هن التي يشتكين من التحرش.......//////
45 - عبد الحكيم الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:43
معظم الفتيات و النساء.يرفضن التحرش العام لكنهم يسمتعن بالتحرش الانتقائي الذي يوافق فيه المتحرش هواهن وذوقهن.ويتقصدن القيام بالسلوكيات لتشجيعه على ذلك.
واتسائل عن العقوبات في حق المتحرشات اللواتي يمعن في المضايقات بالرجال خاصة منهم المتزوجون او المنضبطون و الذين حسنت اشكالهم
46 - فؤاد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:44
هل سيسري القانون على المسؤولين والمسؤولين الكبار اكثر قئة تتحرش بالنساء
47 - مكناسي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:44
ما خفي أعظم تتحدثون عن التحرش في الفضاءات العمومية ونسيتم التحرش بالإدارات العمومية الذي مع الأسف يتعرض له حتى النساء المتزوجات من طرف بعض رؤسائهم لماذا تقننون ما تريدون وتغضون الطرف عن ما تريدون ام ان الذئب حلال الذئب حرام ؟
48 - سعيد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:45
مدونة الأسرة الجديدة التي أعطت صلاحيات كبيرة للمرأة أضف إليها قانون التحرش الدي سيدخل حيز التطبيق هدا دليل على أن الرجل المغربي أصبح في خبر كان مبروك عليكم أيها النساء المغربيات بهده الإنجازات
49 - الحاج الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:46
وماذا عن التحرش ضد الرجال؟؟ مع العلم ان هناك مساوات بين الرجل والمرأة !!!!
50 - moussa mouss الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:47
وان تحرشت بك فما عقوبتها.ام حقوق المرقة لتمريق الشعب
51 - hamid الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:47
قبل اخراج قانون عقوبة التحرش لابد اولا من تحديد مفهوم التحرش لان وسائل التحرش متعددة ولايمكن تبرئة النساء كليا من هذا الفعل المشين لان للنساء بدورهن الف وسيلة وسيلة للتحرش بالرجل دون ان يكون ذلك ظاهر للناس وفي هذا ظلم للرجل كي يخص بالعقوبة وحده دون المراة والحل هو التربية على منهاج النبوة
52 - rachid الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:48
على ادارة السجون ان تزيد من الطاقة الاستيعابية للسجون لان اكثر للرجال سيدخلون السجون...لماذا لا يسن قانون منع التبرج..مع الاسف لن يكون قانون التحرش الجنسي في صالح الفتياة ايضا لانه ستضل المراة تزوق في دارها من اجل جلب الانضار و لن تحضى و لو بنضرة في الشارع.......
53 - سيتوج الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:48
وماذا عن قانون يعاقب من يتلفظ بالكلام النابي ويسب الدين و الرب بحيث اصبحنا نشعر بالخجل امام العاءلة داخل البيت وخارجها وتدخلت لتتني احدهم عن دالك فتسمع الاسطوانة المعلومة حرية التعبير ....حقوق.......فمي نكول لبغيت.........
54 - Zohair الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:49
يسوف الانسان و أكن بطريقة راقية . شرفة خفيفة و ابتسامة خفيفة مع تحية خفيفة و نبينا عليه السلام . ماشي تحنزيز و المعيار في الشارع للبنات المارات ك : و الخايبة و غيرها لتحطيم معنويتهن .
المسالة الثانية الأمن غير متوفر في كل مكان و جاهز للالتحاق بالمكان بسرعة . فلة الأمن و طريقة الإنقاذ بطيئة جدا . عينوا شرطة اكثر بتجهيزات أقوى . المغاربة يءدون ضرائب لازم تستغل في حمايتهم و راحتهم
55 - المجرد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:49
والمجرد غير يبقى في فرنسا اولا هههه
56 - m-w San الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:51
طيب، وماذا عندما تلبس النساء لباس العري، أليس ذلك تحرش بالذكور ؟
ألا يحق لنا المطالبة باحترام الجنسين ؟
وفرض عقوبات على المتحرشين من الذكور والإناث؛
57 - شاب عادي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:52
كم من مرة تعرضت فيها للتحرش من طرف الجنس اللطيف هل يجوز لهم فعل ذلك؟؟او الامر محصور علينا نحن فقط الشباب،ان ما سيؤول له الامر هو كبت المجتمع المغربي عامة مع العلم اننا في مرحلة متقدمة من هذا الاخير ههههه .من الاخر شي عقد عمل في دولة اجنبية افضل من البقاء مع الحكومة التي ستظهر نتيجة عملها بعد انقراض النمل.
58 - متتبع الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:52
والمتحرشات ماهو القانون الذي سيسري عليهن؟
59 - مغترب الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:53
وكيف سيتم توقيف المتورطين في الفضاءات العامة ؟؟؟هادي زيدوها ل 25 درهم ديال ممر الراجلين كثرة القوانين على الورق ومن سيطبقها؟؟
60 - ben الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:54
قد يكون شهود في الاماكن العمومية ومادا عن المكاتب وخاصة المسؤولين بالادارت ومادا عن الالبسة التي يرتدونها البنات اليس الافضاح العلني تقلدون الغرب في قوانينها غدا سيطلب موظف من امرأة او اوراق ثبوتية كشرطي ستدعي انه تحرش بها اليس هم من اوصلونا الى هنا واخرحونا من الجنة حكومة تشتغل على هواها وغدا سنسمع البطرونا للسيدات من الطبقة النافذة والجاه في البلاد العلاج هو الشغل الشباب والسكن اللائق ومرافق تقافية والشباب يكون قادر على الزواج وسيبتعد عن كل الخزعللات المسخ في التلفزيون والمهرجنات
61 - Nicolas الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:58
التساؤل ديالي هو: ما عقوبة الفتاة التي تتحرش بالرجل؟ وهل يمكن اعتبار التعري و إظهار العورة تحرشا بالرجل؟ وماهي حدود هذا التعري؟. الحمد لله الشوف مافيه عقوبة، وخا تيقولوا الشوف ما يبرد.الجوف.
62 - غريب الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:58
بداية جيدة رغم أنها جاءت بعدما جرمت وسائل الاثبات من تسجيل الصوت والصورة. كيف سيتم جمع الحجج على الجاني. التحرش بالنساء يتم في بضعة ثواني. التربية الجنسية ضرورية لكي يفهم الشباب قيمة احترام المرأة.
63 - lmaghribiy الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:58
السلام عليكم دبا أصلا ولاد اليوم ولاو غير داويين ودايرين تشويك وسراولهوم طايحين وخدامين غير طكسيات إن تحرج كدويي عليه واش زمان كنو السحاق كنو الرجال والعيلات ديال بصح هذ القوانين كانت في(80/90) غير مكانش عندها اسم
64 - اغراس الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:01
Il faut éduquer ,éduquer et répéter des évidences qui ne le sont pas toujours pour les tordus de nos sociétés humaines .. non une société ne peut pas accepter toute violence faites aux femmes aux enfants et à ceux qui sont fragilisés par la vie ... la pedophilie , le viol , l’insulte faites aux femmes dans nos rue ne sont pas normales et il faut à un moment dire STOP ..
Éduquer depuis l’enfance à la citoyenneté , au respect de l’autre .. l’espace public appartient à tous ..
Le harcèlement est encore pire lorsqu’il est commis par ceux qui détiennent une autorité et la loi doit sévir ..
65 - محب لفريق الجيش الملكي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:01
ومدا ان الفتاة ادعت ان شخصا تحرش بها كدبا و ضلما هنا سيصبح الرجل هو الضحية بالتالي فالحل في المغرب للقضاء عن الجريمة بشكل عام هو تثبيت كاميرات في جميع المدن المغربية
66 - غير الله يستر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:05
ارى بالك للباطل كيفاش غادي يترمى من بعض الشابات على الشباب
غير اللي عاينها على شي واحد تنزل عليه الباطل...
67 - مغربى صريح الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:06
وهل طبقت القوانين التى سبقتها أين هى القوانين التى تعاقب المشرملين والموظفين العموميين عن تهاونهم وتعسفهم واستبدادهم وارتشائهم وعن المفسدين الذين خربوا البلاد واستعبدوا العباد بل أين هو الدستور الجديد الذى عدل فى سنة 2011 لم يطبق منه إلا 15% ووو... وغيرها من القوانين التى تعد حبرا على ورق لا أقل ولا أكثر ... تضحكون على الذقون ...
68 - رقم مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:07
ولكن هل هده العقوبات ستشمل الحيتان الكبار الدين يقضون الليالي الحمراء بعيدا عن الانظار ام هي موجهة فقط ضد البسطاء والفقراء الدين لا حول لهم ولا قوة نعم نريد القانون ونجله ونعتبره الزاجر الوحيد في وجه المتلاعبين والمستهترين بحقوق الاخرين بشرط ان لا تكون هناك انتقائية في تطبيقه نقول هدا رغم اننا نعلم انه حلم بعيد المنال في بلد يحرم محاكمة الكبار بل حتى مساءلتهم لتبقى الصغار دائما في دائرة الاستهداف فالقانون قد وجد وشرع ليكون سيفا مسلطا على الضعفاء دون الاقوياء
69 - صراحة راحة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:10
انها الجاهلية القرون الوسطى بكل ما تحمل من كلمة. وماذا عن المتحرشات عن طريق الصمت والتعري وتبرج واظهار كل المفاتن . هل يطبق عليهن القانون ايضا ام ماذا
70 - سكينة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:11
واحد المسخوط حدا دارنا نهار كامل وهو حاضيني ملي نخرج صباح الخير ،راجعة مساء الخير ،فينما مشيت لاصقني كي اللصقة والمشكلة خدام في المكازة ديال الوالد كوّن قلتهاليه غادي يدير ليه نهار كحل ويجري عليه من تما .اودي مزيان هاد القانون شي مشرملين وعروبية عيقو بزاف.
71 - مراكشي اصيل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:11
قانون جديد لي بغاو يلفقوا ليه شي تهمة زادوا وحدة قاليك حكومة اسلامية والتحرش على الرجال ماكينش شي قانون .قانون الارها قانون التظاهر بدون ترخيص قانونن التحرش التجنيد.وشي قانون الصحة والتعليم والشغل يعاقب عليه القانون الى الدولة مقامت بواجبها.
72 - متتبع الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:13
قبل الشروع في اي مشروع.
مثلا المشروع اللذي نحن بصدده ÷ يجب علينا أن ننظف الأرضية. هناك نساء يتحرشن بالرجال وأخريات تمارسن
تجارة التجوال لعلهن يسقطن أشخاصا في شباكهم هناك غالبا ما يكون الرجال ضحايا.
واحيانا سيجلب لنا مشاكل أكثر ربما سببا في تشتيت عائلي لا قدر الله. طلاق انتحار قتل ربما سنزود الطين بلة لا قدر الله .
لماذا يخص القانون الرجال فقط
على ما أرى. غالبية النساء هن اللواتي تتحرشن بالرجال
فما هن عقوبتهن .
متبرجات عاريات مميلات كل هاذا تتسابق على الفريسة.
إذا أردنا أن نصلح احوالنا واخلاقنا فعلينا بالدواء الشافي.
وهو الرجوع الى كتاب الله.
لا الموضة والتقليد الاعمى.
73 - بوزيد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:14
كل هذا لتكتميم الأفواه المستنكرة للعري والمسخ .
مثل كلمة اللهم إن هذا منكر . أو توبخ أختك بسبب لباسها فستواجه بكل التهم المذكورة في المقال . هذه الأحكام يجب أن تطبق على المفسدين ناهبي المال العام .
74 - نطالب بتطبيق القانون الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:14
نطالب بتطبيق القانون
قانون الخيانة العظمى
نطالب بتطبيق قانون الخيانة العظمى على لصوص ومختلسي الأموال العامة وأموال الشعب وثرواته
نطالب بتطبيق القانون
75 - احمد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:15
دبا غتكون القضية مزيان ولكن خاص يكون الدليل والشوارع العمومية اوغير ذلك من الاماكين الخطيرة تكون مزودة بالكاميرت وتسجيل الاصوات ويكون دليل قاطع
76 - ضد هذا القانون الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:16
القانون لن يطبق على أصحاب النفوذ. و هذا القانون فرضته الجمعيات الحقوقية و النسائية ( أكثر هؤلاء النساء مشا عليهم التران) و هو قانون لن يحد من عملية التصياد لأن صمام امان المجتمع المغربي هو الجنس في غياب التنمية و سيادة الفقر والزلط وانسداد الأفق أمام المغاربة. من الآن ماشي الر جال هما اللي غايصيدو و لكن النساء. حنا ممنوع علينا نتكلمو مع النساء. و بعد مدة هم من سوف يقلقهم هذا القانون لأن لا أحد سيحاول. مشاو فيها النساء. والسبب الجمعيات الحقوقية التي تدعم سيطرة المرأة و تدعم الشواذ و تدعم الحركات الانفصالية والقتلة (كديم إزيك مثلا من دعم ودافع ورافع عن قتلة المغاربة في المخيم ومن يدعم تقرير المصير ) الخ. ممنوع أو صعوبة التعدد أعطى كثرة الزنا يعني لا حق لك في الثانية و هذا يؤدي إلى الزنا أي أن تكون لك خليلة. و ممنوع التصياد سيؤدي إلى العمل و الفساد في الخفاء. الجنس خط أحمر. المعيشة طحنتونا و فالجنس نقول لكم بعدو علينا واتركونا مع النساء ندير أمورنا.
77 - zahi abdellatif الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:19
هذا القانون سيحد من التحرش في الاماكن العمومية وداخل المؤسسات .لكن في نفس الوقت ستظهر ممارسات اخرى سوف تشكل خطرا على النساء كظاهرة الاغتصاب . فالمتحرش مثلا سيجد نفسه سالكا طرقا اخرى كي يفرغ مكبوتاته وهنا يكمن جوهر الجريمة .حيث ستنتقل من جريمة على الواضح الى جريمة في الخفاء . لان ضعاف النفوس عقولهم ستسرع لايجاد الحلول .
78 - abdu الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:21
مرحبا بالقوانين التي لا علاقة لها بالمجتمع المغربي الدي يعم فيه الجهل وقلوب مليئة بالحقد (قانون خاص بالدين في قلوبهم رأفة ورحمة) وداعا لنكتت مرحبا بك أيها الاكتغ؟!!!!!
79 - سوسي حر. الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:24
و الله ما بقا مايدار فهاد البلاد..الحكومة حفات ليها..مخاليا المشاكل د شعب من شغل و صحة و تعليم و مقابلة ليا الخوا الخاوي...التجنيد الاجباري و التحرش..- على بلاد..
80 - حاسم الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:27
و ماذا عن المتحرشات جنسياً بالرجال؟؟؟؟
81 - ونعم الأحكام الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:27
يا شباب يا شيوخ اتقوا الله خيرا لكم . ولا يهمكم ابليس وذريته الذي يوجد في صفة شخص فتاة او إمرأة متبرجة او شبه عارية وعليكم بتعود بالله من الشيطان الرجيم لأن ذلك الجسد الفتاة المتسخة وشبه العارية يوجد بداخله شيطان رجيم
82 - سخون الراس الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:27
السلام عليكم
مافيه حتى مشكلة
أسيدي القانون مرحبا بك عندنا ف المغرب الحبيب
الناس لا تخاف من الله وتريد ان تخاف من القانون
هذا شيء عجيب
النصيحة
ديروا قانون مزدوج الذي يعني
اذا تقدمت فتاة بشكاية خاطئة او مشبوهة او غير صادقة فلتأخذ ضعف الجزاء حتى لا يكون هناك اعتداءات مفبركة
وفِي الأخير خير الكلام ان نتقي الله في اولادنا وبناتنا وأمهاتنا وعماتنا وخالاتنا وما الى دالك
اصحاب العلمانية ليس لدينا ما يروي عطشكم بالبورنوكرافية
ولهذا عليكم بالسفر الى الخارج واطلبوا اللجوء في أمريكا وأوروبا الغربية حتى تشفوا من غليلكم ونزواتكم
عفا الله عنكم
83 - EL MOUJAHID الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:28
ان طبقت مبائ الاسلام فلاحاجة لمتل هاته القوانين والعقوبات - وبالاحرى فهي مصلحة للطبقة الغنية وويسلة اخرى تانية لاستغلال ابناء الطبقة الكادحة التي تعاني من --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
84 - Karim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:29
انتشار التحرش في المغرب هو نتيجة بدونة المجتمع و ترييف المدن. التخلف و التطرّف و الانغلاق و الفكر البدوي هم سبب التحرش. التحرش جريمة و لا يمكن تبرير جريمة. المرأة المغربية حرة في اختيار لباسها و يجب معاقبة التحرش بأقصى العقوبات.
85 - محمد الفاتح الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:30
لماذا لا يتم الافراج عن قانون يحكم و يمنع التعري في الشوارع !؟
حينها ستخلو الشوارع من الفضائح اذا طبق هذا القانون و ذاك .
او أنهم سيقولون حرية اللباس ؟؟؟

الحرية حدود ، محددة في تعبير الرجل ، فلتحدد في لباس المرأة .
86 - بشير الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:30
واذا كانت تلك المرأة ساقطة اخلاقيا ومعروف عليها ذلك وتقدمت بشكوى انها تعرضت لتحرش جنسي هل تؤخد شكواها بعين الاعتبار وهي التي تنشر الرذيلة في المجتمع .؟
87 - بنت البلاد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:32
التربية أولا ثم بجب تغير نظرة الرجل للمرأة..حيث لا يرى فيها غير الجنس و كأن المرأة لا تملك لا عقل و لا كفاءات. لأنه في مجتمعنا المغربي و العربي عموما يتربى الذكور على أنهم هم الأقوى و لهم الحق في التسلط على العنصر الضعيف ..ثم هناك تفشي مرض إسمه "السعار الجنسي "بفعل تأثير بعض القنوات ..و عدم إستطاعة الشباب الزواج نظرا للبطالة و الفقر...المشكل يجب أن يعالج من جدوره و العقوبات لن تكن الحل الوحيد...هنا أتعجب كيف أن المرأة تدرس و تحقق نتائج و على دبلومات و مهن أحسن كن الرجل وهو لا يرى منها غير عوىتها !!! و الرجل لا يعي أنه إذا تحرش بإمرأة فإنه يتحرش بأمه و أخته و بنته فغيره سيفعل ذلك..
88 - عبدو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:35
ارا دابا لي عندها شي حساب مع شي واحد تسيفطو لحبس على والو.
التربية هي الحل لكل هذه الأمراض المنتشرة في المجتمع، اما القوانين كلنا نعرف أنها تطبق على البعض ويستثنى منها ذوي النفوذ وأولاد لفشوس.
89 - marouan الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:39
دابا البنات تعراو كيبغيتوا معا راسكم مكاينش اللي يهضر معاكم
90 - المولي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:42
نسيت حاملين الاسلحة البيضاء المشرملين اولا هادوك كتخلغ بهم المواطنين نسيت كديروا بهم شريط اخطر المجرمين ..مصرح الجريمة ....راه خاص كل المواطنين اكونوا مرتاحين
91 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:43
و ماذا عن تحرش الفتيات بالشبان !!!!!!!!!!!!!
92 - mohatet الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:45
وهل سيطبق القانون في حق المرأة في حالة التحرش بي مثيلاتها. اضن انها القبضة الحديدية للمقاطعة
93 - hicham الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:50
القانون كيقول :
لكل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية أو غيرها من الأماكن
بأقوال أو إشارات أو أفعال لها دلالات جنسية أو لأغراض جنسية، أو عن طريق وسائل مكتوبة، أو إلكترونية، أو هاتفية، أو تسجيلات، أو صور، ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية".
إذن ليس المعني بالامر الذكر فقط، بل حتى الانثى و بالتالي فمن حقي كرجل ان اقاضي فتاة تمشي عارية في الشارع باعتبارها تتحرش بي عن طريق ايحاأت جنسية!!!!!????
سالينا.
94 - mohamed الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:52
واش البنات تخرجوا عريانات. راهم خاصهم اديرو قانون يجرم فضح العورة
95 - حرية ورزازات الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:54
مزيان الله اعز الزيار هدا هو جزاء كل ظالم باش كل واحد ادخل سوق راسو
96 - متخوف الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:54
قانون التحرش الجنسي ضد النساء سيكون سيفا دو حدين فالحد الاول طبيعي وصحي ونافع وقد يؤتي اكله ونتيجته ستكون سارة وكما المامول منه علئ ارض الواقع بردع المتحرشين قليلي التربية المكبوتين المريضين والغير المتحكمين في اجسامهم وعقولهم واطرافهم وميولاتهم الخبيتة اما الصنف الثاني فسيكون غير مستساغ بالنسة للبريءين من كل فعل تحرش اجرامي بالنسبة للشكايات الكيدية وما ابرعنا نحن فيها بل نثقنها حد الكمال ماسيجعلها مثل سيف دملقيس........سيف دو اليزان ..........سيف عنثرة .......دوما مسلطين علئ رؤوسسنا لدئ علينا ان نعيش ونتصرف كاننا عمي لانرئ وابكم لانتكلم وصم لانسمع فحذاري ادن ,
97 - متابع الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:05
جميل جدا .ومن باب الانصاف ان نعترف ان التحرش لم يعد حكرا على الرجال .بل ان الاوان ان نقر بتحرش الاناث بالذكور .وان كان في الامر شك فنظرة في احوالنا خارج البيوت تخبرنا بالحقيقة التي لم يعد هناك مجال لانكارها ...
98 - Haj الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:19
بالنسبة اصحاب السلطة من جميع الأنواع الدين يشتغلون في مناصب وكدلك جميع البطرونات ماحكمهم في هدا القانون
99 - طارق 004 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:23
حادكين غا في هاذ الشي
و بينو ليا طبقو القانون على كل من ترك صلاة الجماعة
طبقو القانون على كل من أكل رمضان
طبقو القانون على كل من خرجت متبرجة و القائمة طويلة ...
أصلا هؤلاء الذين تدافعون عنهم أكثرهم أشباه النساء
100 - فريد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:27
الاناث هم اللاتي أصبحن يتحرشن بالذكور
101 - أكاديري من المانيا الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:30
ههههه إذا طبق هذا القانون فسوف نرى الشاطئ فارغ من الرجال كلهم في السجن لأن التحرش في الشاطئ 90 بالمائة. ...
102 - ملاحظ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:36
السؤال المطروح هو هل يوجد قانون تم تطبيقه في بلادنا يتم الاعتداء على شخص فتطلب منه السلطات الادلاء بشهود وتبقى القضية في المحكمة شهورا ان لم نقل سنين حتى تتلاشى نهاءيا هناك الكثير من المنحرفين يصولون ويجولون بسيوفهم ولا يتم القبض عليهم الا عندما يستفحل امرهم بالنسبة لقانون التحرش كيف سيتم القبض على المتحرش ومن سيقبض عليه وهل سيتم الرفع من عدد رجال الامن بالشوارع التحرش جار به العمل عندنا لكن محاربته تكمن في التربية والتعليم واصلاح الاجيال وتغيير العقليات خصوصا العقليات التي تنظر الى المراة بنظرة احتقار وهذا ما لا يمكن تحقيقة وسوف تبقى الامور على ما هي عليه
103 - سعيد الواقعي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:43
وما فائدة القوانين ان لم يتم مراعاة فيها الاصل اي الاسباب التي تؤدي الى التحرش ...البحث عن اصل المشكل حتى يمكن محاربته وليس نتيجة المشكل .....المهم العلمانبة والتبعية تعمل ليل نهار ....المغاربة مساكن خاصو بسيف اعيش في الذل والقهر وتطبيق قوانين لا علاقة لها بمجتمع اسلامي لان الاصل كل ما يقع هم من رتبوا لها ...
104 - Karim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:03
يجب ان نمنح رجال القانون التداريب اللازمة للتعرف على المخالفات ذات الطابع الجنسي والتحرش بصفة عامة. اني والله بقدر ما ارحب بهذا القانون، اخاف من الظلم وسوء معاينة المخالفات في مجتمعنا.
التربية يجب ان تواكب مثل هذه القوانين والا فشلنا فشلا ذريعا. والله الموفق.
105 - عبدالسلام من البيضاء. الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:05
نقطة نظام.

ليس من حق الرجل أن يتحرش بالمرأة....وليس من حق المرأة كذلك أن تتحرش بالرجل..

أما من يقول أن المرأة يجب أن تتحجب... أقول له لماذا الرجل كذلك لا يتستر ويريد أن يستعرض جسده ووسامته وأناقته أمام النساء في البحر والشارع ...لكي يثير الغرائز العاطفية والجنسية للنساء ؟!!
106 - غض بصرك الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:11
قال المعلق :ياك ما حتى الشوف ياك غي شوف الدنيا هانية ؟ عجبا لكم تخافون من العقوبة الدنيوية و لا تخافون العقوبة الأخروية ويحكم يا مغاربة !!!! ما الذي أصابكم ما هذا الإنحطاط العقدي و الأخلاقي ؟؟؟ أيس لكم أمهات؟؟ أخوات ،زوجات ،بنات ؟؟؟
107 - خليد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:13
هذه تفاصيل العقوبات التي تنتظر المتحرشين و المتحرشات جنسياً في المغرب.
108 - ابن سوس المغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:23
انا مع وقف هذه المهزلة تحرش ببنات الناس من المنحرفين الشواذ الحبس هةا الحل لوقف هذه الشوهة التي نلطخ سمعة المغرب واش معندكش ختك امك خالتك عمتك مراتك و اش تقبل شي واخد يتحرش بهم؟ الى تقبل بلا ما نقوليك انت شكون غادي تعرف بوحدك
109 - amin sidi الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:26
سلام .على هد لحساب ديرو علامة ممنوع التحروش تشبه علامة التدخين في الساحة العمومية والادارة والشواريع والمداريس ووساءل النقل والسبيطاراة .ادخلوها مع قنون السير امنين اوقفك البوليس ادرلك مخالفة التحروش اتخلص غرامة بلا متمشي الحبس
110 - عبدالله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:29
ماذا عن تحرش الفتيات بالأولاد...في كثير من الأحيان تحرش الفتاة بزميلها في العمل أوبالمدير...؟
111 - Rachif الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:40
ههه التجنيد و موراها التحرش. ستاعدو يا أصدقاء لمغامرة العمر بين القضبان
112 - آمنة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:47
كنت كنتسنى هاد القرار من مدة والان طبق يافرحتي دبا لي تحرش ولا لي سب وقدف في العرض والشرف خاصوا يمشي يتربى ومن هاد الشي كامل خاص فعلا القانون يطبق ماشي غير تقال وتحط فالأرشيف
113 - سؤال الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:48
والتي تصور مفاتن جسدها وتبعث بها عبر الهاتف لصديقها ما حكمها في هذا القانون؟
114 - أكاديري من المانيا الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:52
هههه وكاع مقديتوا على للي هاز سيوف وكيشرمل في عباد الله. .
للي سمع هاد الخبر يقول راه معقول ..
راه غار بلا بلا باش يقولو الناس راه الحكومة خدامة وفي عهدها خرجت بكثير من القوانين هععع
115 - لبنى السريعة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:00
من خلال التعليقات يبدوا ان الذكور المغاربة مساكن يعانون من التحرش الجنسي من طرف الإناث!
الله ينعل اللي مايحشم. الله يكون فعوان النساء في هذه المنطقة المتخلفة والفريدة من نوعها.
على النساء الهجرة لعند الكفار الذين يكرمون ابمرأة بالفعل و يحترمونهم ويدعن الذكور يتحرشو فيما بينهم
116 - أنس طنجاوي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:02
المخرن يستعد لبسط سلطته على جيوب الفقراء باستحداث الضريبة على التحرش.
117 - مجرد سؤال الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:02
في ظل المقاربة التشريعية التي تقوم بتوليد القوانين كالذباب, كيف للشعب أن يمارس الرقابة على كل من يشرع قوانينا تكون ضد مصلحته
118 - tagrawla الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:05
أليس اللباس الفاضح من الإيحاءات والدلالات الجنسية؟
119 - سعيدوس الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:13
وهل لبااس المرأة ليش تحرشا وهل ترنحها وتغنجها في الشوارع واﻷسوااق والساحات العمومية ليس تحرشا ...وهل يستقيييم الظل والعود أعوج...قوانين أوروبا لايمكن .....
120 - تهمة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:15
هربنا من البوليس طحنا في الجدارمية
مصيبة كحلا هاذي
الدولة الكحلة باغيا تدخلكم كاملين لحبس بأية تهمة حتى لا تطالبوا بحقوقكم والتقسيم العادل للثروات
فهل أنستكم المقاطعة
121 - عبدو السبتي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:28
أولا وقبل كل شىء يجب التعريف بالتحرش نسبة كبيرة من المغاربة اناثا ودكورا اميون ( مكيعرفوش الليف من عصا الطبال) حنا باقي مقطعناش الواد اوبغيتوا نشفوا رجلينا اش غادي يقول الغراف أمام الخابية أو الميت أمام الغسال ديالوا
122 - ورديغة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:38
من طبيعة البنت تخاف على نفسها ان غازلها احد ان تعلن به السلطات قد يهددها ان هي اعلنت بتشريط وجهها بالسكين او بشفرة ويشوه وجهها
الشبان لاتقة فيهم قد يفعلونها
كل بنت يجب ان ترافق احد اهلها احسن
123 - khalid الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:51
هنيأ لبناتنا و أخواتنا و زوجاتنا بهذا القانون. عساه يطبق بحذافيره.
124 - عبدو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:53
هاذ القانون فيه تمييز يجب ان يكون قانون عام ليس قانون التحرش بالنساء في هذا الوقت الكل يتحرش بالكل
والجمعيات النساءبة أغلبيتها سبب مشاكل المرأة
احذروا منها يا مغربيات وخصوصا المتزوجات
125 - عبد الله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:00
أنت تسير في الشارع العام وتقابلك إحداهن. تغمزك أو تبتسم أو تشير إلى فخذها فتفهم أنت أنها تريد كذا. فتقترب منها. لكن زميلة أو زميلاً لها يسجل من بعيد. وستفاجأ عندما تضع هي أصبعها في أذنها وتصيح:" واك واك آعباد الله، هذا الشخص يتحرش بي وقد سجل فاعل خير ما وقع، وها هو الفيديو".
126 - سلمى الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:00
مكنضنش هاد القانون غيطبق كيفما بزاف ديال القوانين مطبقوش
127 - مومني الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:03
راه الله سبحانه كا يشوف
ومطلع على الكبيرة والصغيرة
128 - zabla الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:08
للأسف القوانين بالمغرب حبر على ورق , وليس لحماية الضعيف.
129 - رشيد الصخيرات الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:15
هل هناك عقوبة للمتبرجات ؟راه حتى البنات ماسهلاتش خصهم يتسترو شوية بطبيعة الحال كاينين بنات الناس
130 - ياسر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:15
نصيحة للرجال : تسلحوا بالكاميرات لاثباث براءتكم و قصدكم الشريف في التعارف فقط حين تعاكسونهن، فان كيدهن لعظيم.
التجنيد التحرش، سيصبح الرجال عملة نادرة في هذا البلد السعيد الذي يعاني اصلا من خصاص في الرجال
131 - Jamal الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:26
طرح قانون ظد المتحرشين الرجال فيه شيئ من الإحادية للنساء.....يجب إنزال دروس تقوية مجانية على المواقع الإجتماعية للنساء في (الحرية) لكي يعلموا ما معنى الحرية لأنهم أخدوها عن جهل ....مالهم وما عليهم...إلا إن كان هناك جهات مخفية تريد النساء كاسيات عاريات بالضغط على كرامة الرجال.
132 - عبد الله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:33
كملات القاضية لكان خاص لبنات هو هذ القانون باش يتعراو في شارع
133 - Ris الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:34
لو كان فعلا هناك قانون بالمغرب لما راينا قطاع الطرق منتشرين فى كل مدن المملكة واغلب ضحياهم من النساء !!!! يخرجون حيّز التنفيذ ما يريدون لكن من يعمل به لا يوجد ،للأسف الواقع شئ اخر غير الذي نسمعه و نقرأه فى الشبكات العنكبوتية .
134 - فتاة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:36
نعم من أجل قانون على الاقل سيمنحنا الحق في الدفاع عن كرامتنا التي تمس ... هناك من الرجال من شغله الشاغل أن (يطلع وينزل )في بنات الناس تجده في عمر جدك و يرمي بكلماته التافهة إلى مسامعك او حتى في عمر ابنك ويتحرش بك ماهذا العراء الأخلاقي ؟؟؟ لم أستغرب أيضا أن عارض بعض أنصاف الرجال هذا القانون فهذا يمس بمصالحهم ومكبوتاتهم اللامتناهية ....كان لازما أن نطبق تعاليم الإسلام في هذا الصدد لكن لم يكن الامر كذالك ، السؤال المطروح هل القانون الوضعي سيفي بالغرض ؟؟؟
135 - الفهامة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:44
لا حول و لا قوة الا بالله , المتحرشين باينين هنا بتعليقاتهم ما عجبهمش القانون و كينتقدوه انتقادات غبية و تافهة من قبيل لمادا لا تعاقب المتحرشات بالرجال ؟

اولا ابنادم القانون يتحرش عن المتحرش بصفة عامة سواءا كان امرأة او رجل فكلاهما ينطبق عليهما هدا القانون غير جلس و شد الارض مالك كتنقز.

ثانيا الي سمعكم يقول راه العيالات هما الي كينعسوا حتى 10 د الصباح و لا 11 و كيمشيوا القهوة و يقيلوا فيها النهار و ما طال و هما كيحنززوا فالرجال الي دايزين فالشارع و غير الراجل الي داز كيصفرو عليه و كيقولو ليه وافن الزين ما نشوفوكش وافين البشون متقوب و لا نتقبوه ؟

ما تحشموا ما تستحياو , ايه صحيح كانين نساء يتحرشن بالرجال في الشارع و لكن ما نسبتهن مقارنة مع الرجال ؟ 1 % و لا 4 % ؟ انادم راه لا يمكن مقارنات حلات استثنائية خاصة بظاهرة واش عرفتي ما معنى ظاهرة كمصطلح اجتماعي ؟

ثم الهبيل راه خاصك تفرح بهاد القانون الا ما كنتيش ديوث لانه كيحمي اختك و امك . واش فراسك المتحرش بلي كاينين فالمغرب ملايين متحرشين كيتحرشوا بامك و اختك فالشارع وخا تكون لابسة خنشة و وخا تكون فعمرها 60 عام ؟
136 - البجعدي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:53
وكيف يمكن لنا أن نفرق ما بين العاهرة والغير العاهرة ؟؟؟
137 - بنكبور الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:03
على المشرع توضيح و تسهيييييل كيفية التبليغ عن جريمة التحرش وإثباتها دون المعانات الحالية التي تساوي بين الشاكي و المشتكى به و كذا تسريع عملية المحاكمة
سأروي لكم بعجالة مشكل :
اعتدى تلميذ على أستاذته بأن أسقطها أرضا و هددها بعبارات نابية و زنقاوية بسبب أنها ضبطته يغش في الإمتحان و حين أبلغت عنه لحماية نفسها من تهديداته و جدت نفسها في معانات سير وآجي للكوميسارية و في الأخير معانات في المحكمة جالسة لعدة ساعات في قاعة الإنتظار يرثى لها مع المجرمين بالمحكمة بالرباط في الطابق السفلي في انتظار السيد الوكيل الذي استدعاهم فماكان منها إلا أن سارعت بالتنازل و رااااجية أن لا يعارضها في ذلك التلميذ المعتدي
138 - هند الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:17
الحمد لله,و دابا يدوي شي بنادم مشى فيها. مخليتو عزبة مخليتو مزوجة,لا حاملة لا لابسة مستور لا مرأة كبيرة,وتا الحمارة تحرشتو بيها.رجال آخر الزمان باين العربون غا من التعاليق.المهم لي معجبوش هاد القانون يعرف راسو ديوتي و باغي لي فراسنا و فراسكم لمو و ختو و بنتو.
139 - فتاة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:22
تحية للأقلية القليلة من المعلقين الذكور لي عجبهم هاد القانون و عندهم نخوة و غيرة على أمهاتهم,أخواتهم,بناتهم و نساء بلدهم.أنتم الرجال و الباقي مخنتون.
140 - mouloud الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:53
ما التحرش الجنسي الصادر من الرجال الا نتيجة التحرش الجنسي الصادر من النساء بعريهن و سفورهن. فان كان في المغرب عدالة حقيقية فان النساء اكثر من ستصدر في حقهن هده العقوبات
141 - مواطنة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:53
ره حتى البنات كيتحرشو بالرجال.فناهيا عقوبتهم
142 - صالح صالح الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:54
هذا هو قانون حمو رابي. ففي القانون الجنائي حين مشاجرة شخصين يعاقبهما القانون معا بتهمة تبادل الضرب أو تبادل الضرب والجرح.اﻻ في هذا القانون الجديد يعاقب الرجل وهو بلباسه كامﻻ ومحتشما ضد متبرجة ومتفحشة. وبسروالها المقطع أو بلباس العاريات. والمتبرجات. وشعورهن المبركش كالديك الرومي. وما اكثرهن اﻻ قليﻻ. وﻻ حول وﻻ قوة إلا بالله.
143 - المثلية الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:54
احسن شيء هو الميول تجاه نفس الجنس على الاقل لن تعارضك اية جهة
144 - شعيب الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:24
ﻧﻘﺎﺵ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻓﺘﺎﺓ ﻭ ﺷﺎﺏ
ﺍﻟﻔﺘﺎة : ﺍﻧﺎ ﺣﺮﺓ ﺃﻟﺒﺲ ما شئت
ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻭﺍﻧﺎ ﺣﺮ ﺃﻗﻮﻝ ما اقول
ﺍﻟﻔﺘﺎة : راح نطالب ﺑﻮﺿﻊ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ
ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻭ ﺇﺣﻨﺎ راح نطالب ﺑﻮﺿﻊ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺘﺒﺮﺝ " ﺍﻟﺘﻌﺮﻱ "
ﺍﻟﻔﺘﺎة : ﺇﻧﺖ إذا ما تريد ﺗﺸﻮﻑ ﻣﻔﺎﺗﻨﻲ تقدر ﺗﻐﻤﺾ ﻋﻴونك
ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻭ ﺍﻧﺘﻲ ﻟﻮ ما تحبين ﺗﺴﻤﻌﻲ ﻛﻼﻣﻲ تقدرين ﺗﺴﺪين أذنيكِـ
ﺍﻟﻔﺘﺎة : ﺑﺲ ﺍﻧﺖ تأﺫﻳﻨﻲ ﺑﻜﻼﻣﻚ
ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻭﺍﻧﺘﻲ تأﺫﻳﻨﻲ بملابسك
ﺍﻟﻔﺘﺎة : ﺑﺲ الله ﺍﻣﺮﻙ ﺍن ﺗﻐﺾ ﺑﺼﺮﻙ
ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻭ ﺃﻧﺘﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻣﺮكـ ﺍن تخفين مفاتنك
145 - mn tanja الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:55
البنات مشيتو فيها بقيتو خلا مبقا اهدر معاكم حد
146 - سطاتي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:58
اقول و الله اعلم بعد هادا القانون. المغرب غادي يخوا من الرجال.على التحرش 80'/، في الحبس .15'/، على التشرميل. 5'/، حاركين. مابقاس اسمه المغرب نسميوه"المغربة" و جا في شوكة تجي فيه طراس زوينة لنساء فقط.
147 - احمدو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:31
التحرش ظاهرة قديمة كانت في العصر الجاهلي و كانت تسمي آنذاك بالغزل او التغزل بالنساء. و جاء في هذا الصدد كثير من الشعر الغزلي ....
اما في عصرنا الحالي فقد تطور واتخذ عدة أشكال ...بل وأصبح مرض العصر..سوف أروي لكم قصة واقعية في صدد هذا الموضوع:
حدث مرة ان كنت أعمل في الشارع في ورش البناء وكان معنا رجل متسلط ما تكاد تمر اي إمرة او فتاة الا و كلمتها و تحرش بها،وكنا دائما نحاول إسكاته خوفا من المشاكل لكن دون جدوى..
و في صباح احد الأيام مرة امرأة و معها ولد صغير فقال لها صاحبنا :الله على وليد شحال زوين !!!فأجابته المرأة :هل أعجبك؟فرد الرجل متلهفا:نعم..فقالت له أم الولد : ان أعجبك دوز في العشية تنعس مع ابوه و غادي دجيب بحالو...!!!
فبقي الرجل ساكتا و مصدوما من جواب هذه المرأة ...وو سط ذهول الجميع اللذين أعجبهم هذا الجواب ...و ما كان على الرجل الا ان جمع اغراده و غادر المكان في الحال مصدوما مهزوما من هول ما سمع و ما حدث له....قصة من الواقع
في الأخير كفى كفى من التحرش...
148 - sociallllll الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:00
مشاو فيها البنات ولا واحد مازال غيتسوق ليهوم تما يبقاو انا بعدا كيتحرشو بيا البنات يوميا والله العظيم وكنهراب منهوم والله حتى النساء خاصهوم يتعقبو اذا تحرشو بالرجال هههههههه
149 - amin sidi الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:00
سلام . وهل هد الفتوى كتشمل حتى ياهالا ياهالا ؟؟
150 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:05
اقسم بالله ان محاكم المملكة ستغرق اكثر واكثر في ملفات وقضايا لا نهاية ولا حل لها . قانون سيزرع الفتنة في المجتمع . ثم ان هذا القانون يتحدث عن تعنيف المراة والتحرش الجنسي . اين قانون تعنيف المراة للرجل وتحرشها بها وقد اصبح كثيرا في المجتمع . وياويلو من تحرشت به امراة ورفض ماذا سينتظره .
151 - احمد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:13
السيد الإدريسي ماذا تقول في تحرش الفتاة بالولد أو بالأحرى النساء بالرجال
152 - سوسن الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:15
اصل المشاكل كلها المافيا التي تحكمنا وتتحكم فينا ولا يهمها الا ملئ ارصدتها البنكية..فغياب التعليم والتربية في المستولى مثلا جعلنا نتخبط في الجهل والامية وبغياب التشغيل اغرقنا في الاجرام وقطاع الطرق و و و
153 - رمزي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 01:56
العلاج الحق لهاذه الآفة كما امربه الشرع، للنساء واجبات :عدم إضهار زينتهن في الشوارع ....وعلى الذكور غض البصر ومن تعدى حدود الله فقد ضلم نفسه، فالمغرب له شرع عاش عليه مئات السنين فعيب علينا التشبه بقوانين الملحذين ونترك شريعتنا اللتي فيها عزُّنا...
154 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 04:21
اودي %90 دلبنات غير كيشوفو Range rover كيخرجو عينيهم ماكيعرفو لي سايكها واش ديالو ؤلا كاريها ؤلا غير شيفور ؤلا سرقها غير يوقف يمشيو كيجريو لعندو.
155 - عمر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 05:22
قانون جيد ينبغي التنويه به و في صالح المرأة لكن في إعتقادي أرى أن من بين ألأسباب الرئيسية للتحرش في المغرب تتحمل فيه المرأة جزء كبير فلا يعقل مثلا أن يقول رجل لإمرأة صباح الخير مبتسما فتواجهه بالتخنزير والسكوت و الإستهتار والإستخفاف بقيمته و كرامته فهدا السلوك يولد لدى الرجل نوع من النقص والحقد والرغبة في الإنتقام والغريب في الأمر أن غالبية الناس تطبع مع هذا السلوك وتعتبره أمر عادي لكن في الحقيقة هو سلوك غير أخلاقي لا يمكن تبريره بداعي التحرش و يشكل مظهر من مظاهر الجهل و التخلف، في المجتمعات المتقدمة نرى النساء لاتتعاملن بهذه الخسة و التعجرف و الخبت مع الرجال فهي علاقة قائمة على الإحترام لا على الصراع . في المغرب ينبغي إعادة النظر في العلاقة المرضية بين المرأة بالرجل و الرجل بالمرأة حيت يشوبها الكثير من الضبابية و التوجس و سوء الفهم و الإنتهازية و النفعية .
156 - مهاجر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:33
ومن يحمي الرجال من تحرش النساء بهم .هل تطرق المشرع إلى هذا أم لا .؟؟
157 - حلا الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 12:11
اولا ما يوجد بالصورة فوق الموضوع ليس تحرشا فقط بل هجوم واعتداء وتعنيف واستباحة جسد الغير يستحق قطع يد مقترفيه. أما ان تبتسم المرأة في وجه غريب مر بقربها ويقول لها صباح الخير مبتسما فهو استجابة لدعوة يمكن ان يفهم منها ذاك الشخص أشياءا أخرى تشجعه على التمادي لفعل ماهو أكثر جرأة ووقاحة.والمرأة التي تبتسم لمن هب ودب لمجرد أنه قال لها صباح الخير في مفهومنا السائد بالمجتمع ساهلة خفيفة كتقلب على شي حاجة.
158 - باحث عن الحقيقة تابع الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 13:29
دائما ما نقرأ لماذا الرجل لا يرى في المرأة سوى الجنس ، والمرأة الا ترى في الرجل شهوة الجنس. ان التاريخ والكتب السماوية ومنها القرآن ذكر قصة يوسف وهي قصة امرإة تتحرش برجل او بفتى وهي قصة مشهورة جدا ، فهل تحدث القرآن عن تحرش الرجل بالمرأة ! لا ، اتدرون لماذا يامعشر حواء ؟ لان تحرش المرأة بالرجل هو الاكثر وهو الاغلب ، بل حتى في حديثه عن عقوبة الزنا بدأ بالمرأة عند ذكر التحرش فقال : الزانية والزاني فاجلدوا ... لانها البادئة به والمحبة له وهي التي تتفنن في طرقه واساليبه الشيطانية .. وعند الذم والعتاب والتقليل من الحكمة والعقل بدأ بالرجل لانه مناط العقل والحكمة ولكنه اتبع شهوات المرأة فاستحق معها العقاب : الزاني لا ينكح الا زانية او مشركة .. وهذا تأنيب للرجل على انصياعه لشهوات المرأة وتحرشاتها ..
اقرأوا بالعقل والتدبر كي تفهموا كلام الله لا يعلوه اي كلام
159 - عمر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 14:40
الساام عليكم ،ما رايكم في القبلات و العناق ام انظار الناس و الاطفال بالحدائق العمومية و حتى الشوارع؟
160 - من أمريكا الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 17:19
ونحن سنقوم بمقاطعة النساء من خلال حملة خليها تبور
المجموع: 160 | عرض: 1 - 160

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.