"التوحيد والإصلاح" تدعو إلى تعميم اللغة العربية في التعليم العالي

"التوحيد والإصلاح" تدعو إلى تعميم اللغة العربية في التعليم العالي
الجمعة 30 نونبر 2018 - 02:00

دعت حركة التوحيد والإصلاح إلى إلزام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بانتظار صدور القانون الإطار في القضايا التي تثير إشكالات واختلافات مجتمعية مثل موضوع لغات التدريس، مع الوقف الفوري لكل الإجراءات التي اتخذتها بهذا الصّدد، واتخاذ كافة الضمانات القانونية حتى تكون النصوص التنظيمية التي يحيل عليها القانون الإطار عاكسة لجوهر الإصلاحات، ومحصَّنة من التأويلات الأحادية.

وأكّدت الحركة، في مذكرة قدّمت فيها رأيها حول إصلاح منظومة التربية والتكوين، على أهمية الحرص على وفاء القانون الإطار لمكتسبات المدرسة العمومية ومجّانية خدماتها أمام مختلف المواطنين، وأهمية التزام الدولة بتمويل التعليم، مع تحديد صيغ للتضامن في التمويل لا تمس مبدأ المجانية، ولا تلزم الأسر بأي رسوم أو واجبات مباشرة كيفما كان نوعها.

كما نصّت مذكرة الحركة على ضرورة بقاء اللغة العربية اللغة الأساس للتدريس بمختلف مراحل التعليم الابتدائي والثانوي، مع السعي إلى فتح مسالك جامعية تواصل التدريس بها في مختلف التخصّصات، والحرص على ضمان القانون الإطار المكانة اللائقة للّغتين الرسميتين العربية والأمازيغية، مع الانفتاح على “اللغات الأجنبية الأكثر انتشارا في مجال البحث العلمي”، في إشارة إلى الإنجليزية، بينما تحدّث القانون الإطار عن “اللغات الأجنبية الأكثر تداولا”؛ في إشارة إلى اللغة الفرنسية.

ووصفت الحركة ما يعرفه انتقاء وتكوين الأساتذة، خصوصا مع اعتماد نظام التعاقد، بـ”التخبط الواضح”؛ مذكّرة بأن أي إصلاح لا يمكنه أن يؤتي ثماره دون أن يأخذ بعين الاعتبار المكانة اللائقة للمؤسسة المدرسية ومختلف العاملين بها، دون جعل مهنة التعليم متنافسة مع بقية القطاعات الحيوية في جذب أحسن الكفاءات وتوفير ظروف عمل وخدمات اجتماعية لائقة برجال ونساء التربية والتعليم.

اختلالات في المنظومة

انتقدت حركة التوحيد والإصلاح سياسة وقرارات الجهات الوصية على التعليم، وبرامجها ومناهجها التي لم توفّق كثيرا في الالتزام بالمرجعيات مثل الميثاق الوطني والرؤية الإستراتيجية، مضيفة أنه من الممكن القول إن هذه السياسات حادت عن هذه المرجعيات في خياراتها المتعلقة بالمسألة اللغوية، والتربية على القيم الإسلامية والإنسانية الجامعة، وترسيخ اعتزاز الناشئة بأمجاد بلدها وتشرّب تاريخه الحضاري العريق.

واستحضرت التوحيد والإصلاح تحجيم الممارسة العملية دور اللغتين الرسميتين بالمغرب اللتين من المفروض أن تنالا قيمة اعتبارية قوية في النظام التربوي، متحدّثة عن “عدم تحقيق المطلوب بعد” من تأكيد الوثائق المرجعية، مثل الميثاق، على التربية على القيم الإسلامية والإنسانية الجامعة كمدخل من مداخل بناء المِنهاج التربوي المغربي، وهو ما يؤكّده، حسب المذكرة، تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين حول موضوع القيم.

ورأت الحركة أن المدرسة المغربية أصبحت مجالا للتمييز على أساس المستوى المادي للأسر، مضيفة أن تراجع ظروف وإمكانات التعليم العمومي أدت في كثير من الأحيان إلى فقدان الثقة فيه، مستشهدة في هذا السياق بـ”التدهور الواضح في البنية التحتية للمؤسسات التربوية في الأوساط غير المحظوظة بالوسط القروي والمناطق الهامشية، فضلا عن محدودية فرص التعليم وضمان استمراريته أمام فئات مهمة من المجتمع إما بسبب الإعاقة، أو الفاقة، أو انعدام الظروف المناسبة، أو البعد الجغرافي عن المؤسسات المدرسية بمختلف مسالكها”.

وانتقدت كذلك الظواهر السلبية التي انتشرت في القطاع التربوي التعليمي مثل الغش والمحسوبية، وضعف الحكامة في إسناد المسؤوليات والمهام وفي الإعفاء منها وفي اتخاذ القرارات وتنفيذها، وهو ما يمس مصداقية القطاع، وشفافيته، ويحول دون تحقيق تكافؤ الفرص فيه.

ضرورة الجودة

تناولت مذكرة التوحيد والإصلاح بالنقد تركيز جهود الإصلاح على نشر التعليم وتعميمه دون أن يواكب ذلك حرص على جودة مقاربات، ومناهج، وخدمات المؤسسات المدرسية والجامعية. كما انتقدت إعطاء الأولوية للمؤشرات الكمية، في ظل تزايد تراجع قطاع التربية والتكوين والبحث العلمي، محذّرة من أن هذا قد يتكرّر مع الإصلاح الحالي في حال عدم رصد الإمكانيات اللازمة لتطوير المنظومة وإصلاح اختلالاتها، وفي حال عدم حضور الإرادة الفعلية للتغيير عند التخطيط والتّنزيل والتقييم.

وشدّدت المذكّرة على أن السعي إلى تحقيق جودة التربية والتكوين ينبغي أن يشكّل قاطرة أساسية للإصلاح من أجل مواكبة المستجدّات المعرفية والتكنولوجية في المجال، وهو ما يتطلّب كُلفة مادية ومتطلبات معرفية وبشرية ولوجيستيكية ينبغي أن توفّرها الدولة باعتبارها الضامن لحق التعليم بالنسبة لجميع المواطنين على قدر سواء.

وعبّرت الحركة عن يقينها في أن تذبذب السياسة اللغوية بالمغرب قد انعكس سلبا على مردودية المنظومة التربوية الداخلية والخارجية، على الرغم من حسم الدستور الاختياراتَ اللغوية والثقافية للبلاد، منتقدة الممارسة العملية للوزارة الوصية التي تكرّس التذبذب في السنوات الأخيرة، ولا تعطي الأولوية في تدريس اللغات للّغتين الرسميتين بالبلاد اللتين تمّت مزاحَمَتهما باللغة الأجنبية منذ المراحل التعليمية المبكّرة؛ وهو ما يؤثر سلبا، حسب المذكرة، على التمكن منهما، ويربك التراتبية اللغوية بين اللغات الأجنبية واللغات الوطنية، مشيرة في هذا السياق إلى ضعف انفتاح المنظومة التربوية المغربية على اللغات الأكثر حضورا وتأثيرا في العالم.

كما وصفت مذكرة التوحيد والإصلاح التراجع عن اعتماد اللغة العربية في تدريس المواد العلمية بـ”المؤسف وغير المبرر”، ووسمت تعميم تدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية بالتناقض حتى مع مبدأ التناوب اللغوي الذي جاءت به الرؤية الإستراتيجية وحدّدته في “تدريس بعض المضامين أو المجزوءات في بعض المواد باللغة الأجنبية”، مشيرة إلى ضعف فاعلية المقاربات البيداغوجية وهشاشة المقرّرات والكتب المدرسية، وضمور المضامين المعزّزة للهوية، مع ملاحظة التركيز الكبير على الجوانب النظرية على حساب المهارات العملية التطبيقية، ومعبّرة عن استغرابها من العمل بالكتب نفسها لمدة تجاوزت 15 سنة أحيانا، مع قيام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمراجعات جزئية استفردت باتخاذ القرار فيها.

مقترحات حول الإصلاح

ثمّنت حركة التوحيد والإصلاح الإيجابيات التي جاءت بها الرؤية الإستراتيجية، وحرص الحكومة على توفير الضمانة القانونية لاستمرارية إصلاح منظومة التربية والتكوين عبر اعتماد مشروع قانون إطار وإحالته على البرلمان؛ مقترحة الحرص على مواصلة العمل بالمقاربة التشاركية في إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ورفض المبادرات الأحادية للوزارة الوصيّة في تفسير نصوص ووثائق الإصلاح وفي تنزيلها عمليا على أرض الواقع.

ودعت الحركة إلى الالتزام بالاختيارات الدستورية للبلاد في مختلف قضايا التربية والتكوين ومشاريع تنزيل “الرؤية الإستراتيجية 2015-2030″، عملا بنص الفصل الأول من الدستور الذي يقول إن “الأمة تستند في حياتها العامة على ثوابت جامعة، تتمثل في الدين الإسلامي السمح، والوحدة الوطنية متعدّدة الروافد، والملكية الدستورية، والاختيار الديمقراطي”. كما دعت إلى التربية على القيم الجامعة التي ارتضاها المجتمع، والعمل على ترسيخ الهوية الوطنية في نفوس النشء؛ لأن البلاد مؤهلة لبناء مدرسة مغربية أصيلة متجذّرة في التربة الوطنية، ومنفتحة على التجارب الإنسانية المتميّزة.

وأكّدت الحركة على أهمية الحزم في معالجة الاختلالات التي يشهدها القطاع، وضمان تكافؤ الفرص بين مختلف المتعلّمين في الاستفادة مجّانا من خدمات عمومية جيدة للتربية والتكوين والبحث العلمي، بغض النظر عن إمكانيات أسرهم المادية أو ظروفهم الاجتماعية أو الصحية، مع الحرص على أن يشمل الإصلاح سائر أسلاك المنظومة من التعليم الأولي إلى الجامعي، ووضع رؤية واضحة للتعليم الأولي تستوعب الخصوصية المغربية وتتحمّل الدولة مسؤوليتها في الإشراف المباشر عليها، مع تجنب التسرّع في تعميمها دون توفير ضمانات الجودة اللازمة.

كما دعت التوحيد والإصلاح إلى الالتزام بأجل محدّد للقضاء على آفة الأمية، وأكّدت على أهمية الالتزام بجعل اللغة العربية لغة التدريس الأساس في جميع مراحل التعليم، وتعميمها في مختلف فروع التعليم العالي كمدخل ضروري لاسترجاع مكانتها في القطاعات الحيوية، مع تهيئة اللغة الأمازيغية لتتبوأ مكانتها الدستورية، وإخراج أكاديمية محمد السادس للغة العربية إلى حيّز الوجود حتى تقوم بدورها الكامل في العناية باللغة العربية وقضاياها، وتطوير مقاربات تعلّمها والتعلّم بها، داعية إلى التراجع عن القرارات والمذكّرات التي أصدرتها بعض المديريات والأكاديميات التي تتجاوز ما تطرحه الرؤية الإستراتيجية في موضوع لغات التدريس.

‫تعليقات الزوار

64
  • دعوة غير ...
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 02:19

    … موفقة.
    كن اراد الخير لابناء المغاربة واراد ادماجهم فية القرن 21 ، فليدعو الى تلقين العلوم والتقنيات الحديثة باللغات التي تنتجها منذ سنوات التعليم الاولي.
    كل الابحاث العلمية المتقدمة تجري في الوقت الحاضر باللغة الانجليزية.
    المعارف الاسلامية هي التي يجب تدريسها باللغة العربية الفصحى.
    التعليم له هدفان لا ثالث لهما هما تاهيل الطالب الى ولوج ارقى معاهد البحث العلمي في العالم وتمكينه من المهارات المطلوبة في سوق الشغل الدولية.
    و لتحقيق هذان الهدفان يجب اتقان اللغة الانجليزية.
    لا مستقبل للتعريب او التفنيغ.

  • مراقب من بعيد
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 02:42

    نكتة اليوم: تعميم اللغة العربية في التعليم العالي هههههههه.. شنو نديرو بيها نصيفطو بيها هاديك الرسالة ديال فان لم تنشرها فاعلم ان الشيطان قد منعك… ما كرهتش تعمم اللغة الانجليزية.. لغة البيزنيس و زيد القدام

  • مغربي في مانهاتن
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 02:47

    الإنجليزية ثم الإنجليزية ثم الإنجليزية
    العربية والفرنسية إلى مزبلة التاريخ

  • الحارتي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 02:54

    ذكر الأمازيغية في بيان الحركة نوع من التماهي السياسي لا أكثر ولا أقل، إذ أن أقطابها يعلمون علم اليقين بأن هذه اللغة لا وجود لها و لا مكان لها إلا في مختبر إركام السيء الذكر

  • عثمان
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 02:55

    يجب ارجاع هاد الحركة الاخونجية الى مكانتها الطبيعية لتكف عن حشر انفها على الامور التي لا تعرف لها اولا و مقدما و لا نهايتا و لكف اي حركات الاسلاماوسية التي تتجار في الدين . ان مثل هاد الحركات ما هي سوى زينة النضام التي يتحلى بها وقت الحاجة مثل زوجة العقور .

  • مومن
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 03:07

    كايقريو ولادهم في فرانسا وانجلترا وكايضحكو على الشعب التعريب فشل

  • idir
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 03:10

    والشعب يطالب بتدريس اللغة الانجليزية اما هذه الخربشات التي اكتب بها فالشعب لايريدها

  • مهاجر طنجاوي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 03:11

    كل الدول تحترم هويتها و لغتها و تاريخها الا نحن. درست في اسبانيا و أشتغل، اللغتين الوحيدتين التي يدرس بهما هما الاسبانية و الكطلان و في جميع المستويات و حتى الشركات تجبر على استخدام الاسبانية في الوثائق و البرمجيات. اللغة العربية لغة غنية و بامكانها بجدارة ان تكون ام العلوم كما كانت قبل. لن نتقدم بخطوة اذا لم ندرس و نبتكر بالعربية او الامازيغية لانهما الوحيدتين لغتي الشعب.

  • احذروهم احذروهم احذروهم
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 03:17

    موافقون لو يفرض على ابناءهم وبناتهم ان يدرسوا بالعربية مع باقي الشعب الذي يريدون تعريبه.لا ان يدرسوهم في سويسرا وفرنسا و و م ا ..

  • سائق الطاكسي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 03:26

    سألني أخي : الانسان الذكي معروف، لكن من هو الوطن الذكي ؟؟ ؟؟؟
    جوابي لأخي كان كما يلي :
    الوطن الذكي هو من يُعَمِم لغة البلد المتصدر صاحب الانجازات العلمية، و لو كان عدوه رقم 1. أي نعم يا أخي.
    ولو كانت العبرية يعني اسراءيل
    ولو كانت التوتسية يعني رواندا
    ولو كانت السورو-روراري يعني المريخ
    ولو كانت أمازيغية بلد في أمريكا اللتينية
    ولو… لالاولو.

    أوروبا درس طلابها العربية في القرن السابع و التامن أعتقد.
    أوربا يا أخي. لان العرب كان قوي.

    اللهم اهدنا الصراط المستقيم.

  • Barkane
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 03:40

    العربية للغة المسجد وشيوخ فقط العلم الانجليزية لا للعربية في الجامعات

  • طنسيون
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 04:00

    بات جليا أن مسلسل إصلاح التعليم فشل. فلا الحكومات أقنعت بمخططاتها واستراتيجياتها المستقبلية، ولا المجتمع المدني والحركات السياسية أدركت المخاطر والمنزلقات التي تنجر فيها وتتبع ثيار التيه والتخلف عن مسار تطور الحضارة البشرية. هل فعلا نحن شعب يفكر؟ أم هناك من يفكر لنا ؟ ولماذا ؟ ولما لا نتعلم كيف نفكر لوحدنا ؟ من دون أن نكون مجبرين على فكر متخلف وفاشل. وقد أتبث المنظور التقليدي فشله ولا داعي لالتشبث به وتكريسه رغم فشله.

  • خليل
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 04:26

    إلى صاحب التعليق رقم 3: مغربي في مانهاتن
    يبدو أنك كنت تعيش في الجوع والحرمان ببلدك وقاسيت شتى أصناف القهر والحرمان، وعندما هاجرت إلى الولايات المتحدة وشبعت في بطنك لأول مرة صرت تعبد أمريكا وتقدس لغتها لأنها في نظرك آوتك من الجوع والفقر وجعلت منك إنسانا بعد سنوات طويلة من شظف العيش بالمغرب، حتى صرت تقول عن اللغة العربية ((العربية إلى مزبلة التاريخ)) مع العلم بأن اللغة العربية عمرها 15 قرنا ولازالت حية لم تمت وستدوم حتى قيام الساعة، إنها اللغة الوحيدة الخالدة في تاريخ البشرية رغما عن أنفك،

  • المحتار
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 04:27

    التعليم في ميادين العلوم و الهندسة و التجارة و المالية و الأعمال له لغة واحدة، هي اللغة الإنجليزية إذا أردنا الخير للوطن. أما اللغة العربية، فميادينها متعددة، كالآداب و الدراسات الإسلامية و التاريخ و القضاء ما عدا القضاء المهتم بالمال و الأعمال.
    يجب أن نكون واقعيين و أذكياء. إننا نعيش في زمن العولمة و يجب أن نوفر لأبنائنا اللغة اللتي تسهل الفهم و التحصيل و الإحتكاك بالعالم الخارجي.
    التعليم يجب أن ينظر إليه بالتفكير المنطقي العميق و ليس بالعواطف…

  • سكيزوفريني
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 05:01

    شعب مريض متلون كالحرباء نهار عملوا الدارجة في المقررات نوضتوا حيحة بغيتوا العربية. اوا ها هما دابا ايقريوا ولادكم العربية قلتم بغيتوا الانجليزية نهار يديروا الانجليزية غادي تقولوا ان المغاربة لا يتقنون حتى الفرنسية و تزيدونهم ثقلا بلغة جديدة و هي الانجليزية. شعب يحب المعاضة من اجل لا شيء. شعب مريض عزيز عليه التخلويض.

  • Ahab
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 05:16

    اللغة العربية لغة الكلام الفارغ لا تساير العصر.
    هي لغة متجاوزة كما الذين يدافعون عنها .
    هؤلاء القوم الذين يدافعون عن اللغة العربية يريدون أن يبقى الناس متخلفون مثلهم لا يفقهون في العلم اي شيء.

  • Observateur
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 05:27

    Toujours la même idéologie, un seul message, une doctrine fasciste, basée sur un dogme,Aucune différence avec le discours de Daech . Tout le reste n'est qu'une tentative d’édulcorer leur soif de pouvoir,

  • عادل ابو العدالة
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 05:27

    اللغات المتكالمية هي 1- الصينية مليار انسان 2- الانجليزية 750 مليون انسان 5- العربية 500 مليون انسان , اما اللغات العالمية المعترف بها في الامم المتحدة الانجليزية ثم الفرنسية ثم الاسبانية يثم الروسية ثم العربية و اما اللغات التي تطبع بها الكتب فان العربية هي اقل لغة تطبع بها الكتب و حتى اقل من اللغة العبرية و التي لا يتقنها حتى اليهود , أذا كانت الدعوة لتعميم اللغة العربية هو رفعها و احترامها فلا باس و اما اذا كانت الدعوة هو لنشر الاسلام السياسي و ايدلوجيات الاخوان المسلمين فلا ثم لا هؤلاء يريدون ان يرجعوننا الى القرون الوسطى .

  • Ifri
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 05:43

    من أوصل قبل كل شيء هذه الشردمة إلى هذا المقام إلى أن تتخد هذه المواقف والقرارات؟
    تجربتي الخاصة كنا أيام الاعدادي في كل حصة الرياضيات لدينا "استاذ" اخواني في كل بداية حصة إلى نصف الحصة وكأنك في خطبة الجمعة قال وقال وعن عن أقسم أن تلك السنة انهار مستواي في المادة ،مااجبرني أن أترك العلوم في المستقبل وعانيت الكثير.
    .

  • مواطنة
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 05:57

    السلام و عليكم و رحمة الله…الفرنسية لم يعد يهتم بها احد انها لغة اكثر الدول تخلفا في افريقيا…و عندما تتدخل بالفرنسية في الاتحاد الافريقي …كتبان بحالك بحال البنين…..الللهم الانجليزية التي اكتسبت العالمية او العربية…..الدبلوماسيون المصريون يدرسون في الجامعة بالعربية ويجيدون الانجليزية و متمكنون من شغلهم …و خلاو ليك انت التعواج ديال فرانسيس. ثانيا يمكن ان نسد العجز في اساتذة التعليم العالي في ما يخص كليات العلوم من السوريين و العراقيين الذين يهاجرون الى الدنمارك و السويد و المانيا …هناك الجامعات الاورببة هي اللي عارفة تستافد منهم..

  • ياسر
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 06:02

    ما قراوهمش العربية على حقها في الابتدائي والثانوي بقا غير نزيدو نقريوها ليهم في الجامعة.

  • ملاحظ مروكي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 06:02

    ماهذا؟؟؟؟ اللغة العربية و الترببة  الاسلامية هما المادتين لخربو التعليم في المغرب. هذه عصى في عجلة مغرب متقدم وحضاري. المغرب منذ الاستقلال صرف ملايين من الدولات على التعريب و اسلمة المتجمع وماذا كان الحاصل ؟؟؟؟ الجهل والتطرف الفارط واجيال ضاءعة بدون تكوين او عمل.
    هل يعقل ان تكون مزانية هذه المادتين اكثر من مزانية الصحة .  في المغرب عدد المساجد يفوت بمرات عدد المستشفيات وعدد الاطباء. هذا غير معقول !!!!
    مركز التعريب العالمي  يوجد في المغرب هذا مركز لتخريب التعليم في بلدنا: لو كان المغاربة يتكلمون العربية فلماذا التعريب اذن ؟؟؟؟
     اللغة العربية ليست لغة الام في المغرب وليست مفتاح للجنة كما يكذب بعض المتطرفين على الناس ويخوفهم من الله وانما هي اداة للتكليخ و التطرف. كفا من الكذب على المغاربة  من خرافات  عرب بني امية والعباسيين الذين خلقو اديلوجيات للتحكم في المجتمعات وترك الشعوب تعيش في اوهام شبيها  بحكايات الف ليلة وليلة.
    هدف التعليم المهني ان يتعلم الجيل الصاعد حرف لكسب  العيش الكريم… وبناء اقتصاد البلد وتنميته.

  • Houssam
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 06:06

    عندما يصبح العرب قادرون على انتاج العلم انذاك ستفرض اللغة العربية نفسها دون حاجة الى حركتكم الرجعية التي تبدع في نشر الجهل.

  • Anir
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 06:29

    من انتم؟ وماذا تريدون؟
    لو أتيحت لكم الفرصه لتسيير البلاد لوجدنا انفسنا في ضرف وجيز على شاكله افغانستان او الصومال في احسن تقدير بافكاركم الجهنميه. ارحلو عنا او ادخلو الى جحوركم والتزمو الصمت على الاقل.وشكرا

  • Amazigh amkran
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 06:38

    Benkhaldoun: arabiser c'est détruire. Les islamistes sont entrain de détruire notre pauvre Maroc

  • قميحه
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 06:48

    عندما يكون لنا اقتصاد قوي. عندها يكون لنا استقلال القرار. وهو الامازيغيه والعربيه والانجليزيه. فقط. اما الان ما دمنا نحتاج للمساعدات الفرنسيه. فستبقى لغتها الرسميه بالمغرب. اما العربيه والامازيغيه مجرد ديكور.

  • عمر
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 06:48

    تدرسون أبناءكم في المدارس الفرنسية و بينكم من له جنسيات أجنبية و تدعون المغاربة على الاقتصار على العربية العربية ليكونوا قراءا لسورة ياسين في القبور و أنتم تلوكون الفرنسية في نواديكم و هي لغة متخلفة

  • التقدم اولا
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 06:49

    الشغل الشاغل للحركات الإسلامية ليس تقدم الشعوب و السعي الى ما هو افضل بل انتاج مجتمعات منغلقة و قمة السعادة عندهم ان يكون كل رجل بلحيته و كل امرأة مرتدية النقاب. لا نحتاج إلى التخلف الأتي من الشرق و اتركوا الناس تتنفس.
    الاسلام منتشر و مفهوم والفاهم يفهم.

  • yasin
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 06:51

    نتوما ولادكوم يقراو فإنكلترا والولايات المتحدة الامريكية ، و في الاخير تجيو تخطبو علينا بالتعريب وبلا بلا
    سياسة تكليخ الشعب باش غير ولادكوم اللي قاريين برا هما اللي يحكمو البلاد

  • Karim
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 06:52

    Ces gens parlent au hasard conformément à des convictions religieuses qui n ont rien à voir avec la réalité

  • امة الله
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 07:01

    هذه الحركة ليس لها من الاصلاح الا الاسم
    فهي تفرخ انا تجار الدين الذين اهلكوا الحرث والنسل و ما زادوا الشعب الا قهرا و غلاء
    ناهيك عن الدعاة المنافقين امثال بن حماد و النجار هل تذكرون فضيحتهم وهم يمارسون الجنس على شاطء المحمدية فحركة لا اصلاح هده رفعت عنهم تجميد العضوية و رجعوا قالك للدعوة و نشر القيم
    يا ريت لو شطبوكم من الساحة الا تدرون ان الطلاب الجامعيون لا يستطعيون تركيب جملة بالفرنسية التي هي لغة متجاوزة و لم تعد تسمن ولا تغني من جوع؟؟
    لغة العلم هي الانجليزبة حبدا لو تدرس من مستوى الامومة الان الناس الدكية اتفنت الانجليزية و يتعلمون الصينية و الكورية

  • Hamido
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 07:16

    كفى تقديسا لهذه اللغة وكفى كدبا على الأجيال وحشو ادمغتهم بالكلام الفارغ.العربية لايقدسها إلا المتدينون لأنها وعاء لتعاليم الإسلام.العربية قامت على أنقاض الاراميةوالسريانية وابتدات ب15حرفا فقط ثم تطورت في العصر العباسي.واللدين يدافعون عن العربية إنما يودون حفظ الدين لأن العربية وعاؤه.وهدا ما جعل بني العباس يكتبون الشعر وينسبونه إلى الجاهلية حتى يفهم الناس أن اللغة كانت مكتملة قبل مجيء الإسلام في حين أنها كانت في بداياتها ولم يكن هناك شعر جاهلي اصلا …قرون من الكدب والتدليس من أجل استغلال الناس وايهامهم أن الحياة الحقيقية في الآخرة .العربية ليست إلا لغة عادية كسائر اللغات. ..وأما تجار الدين فعهدكم ولى .نتمنى من المخزن القضاء على التخصصات التي تنتج لنا كائنات طفيلية.اتحدى الوزارة الوصية أن تعطينا رقم معين عن حاملي الشواهد العليا في الدراسات الإسلامية وعدد الموظفين في (المجالس العلمية )وعددالأئمة والمؤدنين لتفهمو كيف يصنع التخلف.كل هدا لم يأتي عبثا بل هوصناعة مخزنية مخزية.

  • غنايم
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 07:47

    تعريب العلوم
    كيف؟ وبأي وسائل؟ …
    من خلال تمكين اللغة العربية
    ودعم التعدد اللغوي الوظيفي (الإنجليزية والفرنسية …).
    نجاح التعريب في ق 21 يجب أن يكون مقرونا بإتقان اللغات الأجنبية.
    ثانيا يمكن التفكير في كيفية تطبيعها وتوظيف العربية كأداة للحداثة الفكرية والمعرفية والثقافية.
    التعريب المعاصر يستلزم أن يكون مقرونا بالحداثة بكل مظاهرها.
    ثالثا ، استحضار الفعل في التمثلات قصد تغيير الكليشيات المسبقة.
    رابعا، تخطيط المتن من خلال إنتاج وإبداع نصوص حديثة في حقول متعددة .
    خامسا، التفكير في التنسيق والالتقاءية بين مناصري اللسان العربي.
    سادسا، الانتقال من ثقافة التدافع بين الألسن الأخرى والتفكير في ابداع وصفة للشراكة والتعاون.

  • Zirlo
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 07:52

    …الغريب لم نسمع منهم اي شيء بخصوص مشاكل المواطن الحقيقية بما فعله كبيرهم بن كيران بحرق المغاربة بتحرير المحروقات و سياساتهم العوجاء في كل المجالات و تسيير المدن الكبرى ……….
    انا اتساءل ماذا اعطت هذه الحركات للوطن و للانسانية بصفة عامة؟ تجدهم يتستعملون اخر صيحات التكنولوجيا و يسبون مبتكريها من مشركين و كفار..

  • اباموا
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 08:07

    اللغة العربية هي لغة القران و هي مكرمة من عند الله عز وجل و لا تحتاج الى حركة البجيدي، هذه الدعوة الفارغة التي ستزيد في مشاكل التعليم و هي وسيلة لخلق نقاش بدون فاءدة لالهاء الرأي العام و محاولة فاشلة لتغيير انتباه الشعب عن المشاكل الحقيقية،

  • الى التعاليق السابقة
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 08:10

    الى كل كن ينادي بتعميم اقول له لا و الف فالانجليزية لغة الشيطان، و الشيطان يتقن لغة كل ماهو دنوي علوم تقنية و غيرها، لمحاربته تعلمو اللغة العربية اللغة التي تنفعكم يوم لا تجدو نفعا لما تعلمتوه طوال هاته الدنيا الفانية، اخوتي في الله ضعوا ثقتكم فينا و سنجعل اللغة العربية في جميع المستويات و اضف الى ذلك سنحارب بما اوتينا من قوة لنحارب جميع اللغات و جميع العلوم الدنيوية انهم يريدون ان يفتنونا في ديننا فهل انتم مفتنون… كلا تالله نحن لهم بالمرصاد… ههههههه مجموعين فالوطيلات الواعرين و ما تشتهي الانفس و كيخرجو علينا ببيانات و قرارات ديال والو و ليني العيب ماشي فهم العيب فلي تابعهم فهبالهم

  • ولد القرية - سلا -
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 08:10

    يجتمعون ويصدرون التخلف والجهل . الا يعلمون ان بلد متخلف بالمغرب محتاج اكثر من اي وقت مضى الى تعلم اللغات والاقتباس من علوم وثقافة الاخرين الذين يمنحوننا كل شيء مقابل اننا لا نمنحهم سوى الاقاويل والفتاوي من امثالكم . قبل البدئ بتعميم اللغة العربية يجب القيام بنقذ ذاتي هل نحن قادرين بلغتنا ان نتحرك حتى . يجب ان تكون عندنا ارضية وصلابة والامية شبه منعدمة وكفاءات في الترجمة وفي كيفية تدبير امورنا في حالة عممنا ما يقوله الفقهاء . لا يجب ان نرتكب خطا عز الدين العراقي الوزير في التعليم في حقبة الثمانينات الذي قام بنفس الاجراء بتعريب التعليم وكانت بداية كارثة التعليم في المغرب والتي ما زلنا نعاني من تبعياتها الى اليوم

  • الهام
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 08:32

    هل هذه الحركة تعيش معنا في هذا العالم اللغة الفرنسية نفسها غير مجدية في المواد العلمية انت تدرس بها في جميع المراحل وعندما تصل للدراسات العليا و الدكتورة في الرياضيات مثلا حسب تجربتي مع اختي تجد ان عليك ان تكون متقينا للغة العلوم الحديثة الانجليزية لا اغلب المجلات العلمية التي تنشر لك مقالتك بهذه اللغة و عندما تحاضر في اي ملتقى في المغرب او خارجه عليك تكون متقينا للانجليزية وهذا يشكل عاءق للطلبة و للاساتذ واختي الكثير من زملاءها الاساتذ يضطروا لاخذ دروس تقوية في الانجليزية حتى يواكبوا التطورات في مجالهم العلمي كذلك الامر بالنسبة للطب و العلوم الاخرى اغلب الدراسات تنشر بالانجليزية اذا كان لاحد ان يطالب فعليه المطالبة بتكافؤ الانجليزية والفرنسية لمواكبة الامور الدنيوية اما العربية فهي لغتنا الام و لغة ديننا و اذا كان للحركة او غيرها غيرة على هذه اللغة فالتطالب الدولة بتدريس القران و علوم الحديث في كل المستويات حتى يوزان شباب المستقبل بين معرفة دينهم و مواكبة دنياهم وكفا من المطالب الغبية والغير مجدية

  • طنجاوي راسوا عالي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 08:36

    كل دول العالم تدرس العلوم و التكنلوجيا بلغتها الأم إلا العالم العربي لأنه يعاني من عقدة الأجنبي

  • هشام
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 08:39

    صحيح الغة العربية لغة العلم حملت المشعل مند قرون
    الم يكن الخوارزمي صاحب الخورزميات في الرياضيات وغيره من فطاحل العلماء درسوا بالعربية واختراعاتهم باللغة العربية
    اللغة العربية بريئة من كل نقص
    النقص فينا نحن
    اللغة العربية تركت لشانها ولم تساير العصر لاسباب لا يمكن حصرها
    الان ايها الفقهاء الاجلاء لا نختلف معكم ولكن كونوا جزاكم الله خيرا منطقيين
    هؤلاء لذين يدعون بمثل هذه الفتاوي يرسلون ابناءهم الى البعتات الخارجية
    كفى من هذا الكلام وهذه التوصيات
    اللغة العالمية حاليا هي اللغة الانجليزية
    يجب تعلمها في انظار اعادة الاعتبار للغة العربية

  • Peace
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 08:40

    و هي الفكرة جيدة, ولكن يجب احداث اولا قاموس للعلوم باللغة العربية و تحديد المصطلحات بدقة و احداث جامعة عربية, يعني تدرس باللغة العربية فقط, مجانية, و اظن انه يجب البداية بالقانون و الااقتصاد و العلوم الانسانية و الطبيعية, لما راكمته هذه المواد من استعمال للغة العربية في المغرب..

  • Naturaliat
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 08:55

    هراء

    في اعتقادي

    اللغة العربية لها مكانتها ويجب أعطاؤها الأهمية التي تستحقها وتدريسها بدون انقطاع في المسار التعليمي.

    ولكن المواد العلمية يجب أن تدرس باللغة الإنجليزية لان حتى اللغة الفرنسية أصبحت متجاوزة.

  • السيد طه
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 08:59

    تتبجحون بااللغة العربية وهنا منا من يعتبرها أم العلوم ويظن أن تطبيقا سيؤدي بنا إلى التطور والتحول إلى دولة متقدمة ويعتقد -مسكين-أنها لغتنا الأم وهي ليست كذلك الغالبية العظمى لايتكلمها في المغرب،أما مسألة تعميمها وربطها بالتطور فهذا ضرب من الخيال فالعديد من الدولة العربية نظامها التعليمي معرب مئة بالمئة ولم يستطيعوا صنع حتى إبرة أو علبة وقيد…إنها للأسف لغة للتخلف والخرافات والأساطير حتى في الأدب لا تسطيع مجاراة اللغات الأخرى التي تفوز الاعمال الأدبية المكتوبة بها بجوائز كل سنة ….وباراكا من الشفوي واللعب على وتر الدين صافي الناس فاقو أعاقو

  • مواطنة 1
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 09:26

    الى السيد خليل : اللغة ليست بأقدميتها ولكن بمنفعتها ، اللغة العربية لا تصلح في عصرنا الا لقراءة القرآن ، نحن نريد شعبا متطورا مع الزمن ، عالما بكل ما يدور حوله . اللغة الانجليزية هي لغة هذا العصر وكفى من الدفاع عن شيء لا منفعة منه ، حتى القرآن اقرأه باللغة الانجليزية وسوف ترى جمال اللغة وسهولة الفهم . أرجو من الله عز وجل أن ينقد هذه الدول المتخلفة من مثل هذه العقول المتحجرة . الدول وصلت لسطح المريخ وبعض المتخلفين لا زالوا في سبات أصحاب الكهف.

  • kali
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 09:27

    أكثر من 90% من الأبحاث العلمية تنشر بالإنجليزية. الغرب بدأ بترجمة الكتب من العربية إلى اللاتنية٠

  • arabiser,non
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 09:39

    arabiser,au chômage,à la drogue car pas de métier,
    arabiser,c'est défendre la palestine au moment le premier pays arabe,bombarde jour et nuit le misérable yemen avec des milliers d'enfants affamés et malades,
    arabiser pour voir le premier sioniste reçu avec joie par un pays arabe,omane,bientôt un autre divisé en deux prépare l'arrivée de ce sioniste,
    pour un islamiste arabiser c'est arriver à convaincre le marocain à se comporter comme un arabe,et non pas apprendre l'arabe comme langue et non comme une religion,
    seule l'apprentissage de l'anglais avec un métier permet de pouvoir prétendre à vivre dans les pays qui recrutent,
    apprendre l'arabe,oui, arabiser le marocain non

  • أمغار عبد الله
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 09:52

    قبل الحكومة الملتحية كانت كل المدارس العليا الخاصة الوطنية والأجنبية تخصص حيزا من برنامجها التعليمي للعربية ولا تعطى أي رخصة لأي مدرسة كانت إذا لم يكن هناك عدد من الساعات مخصصة لمادة العربية. وعندما جاءت الحكومة الإسلاموية أعفت المدارس العليا من هذا الشرط وبدأت تعطي الاعتراف لكل من هب ودب واليوم أغلب المدارس العليا طلبتها أصبحوا فرنكفونيون مائة في المائة لم يعد لهم أي علاقة بلغتهم ولا بتاريخ بلدهم ولا بحضارته. كل هذا حدث مع تولي العدالة والتنمية. انظروا إلى البرامج التعليمية في المدارس الخاصة لن تجدوا فيها كما كان سابقا ولا ساعة لمادة اللغة العربية

  • الحقيقة
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 10:27

    لا تستغصروا مكانة الفرنسية ولا تنسوا ان بفضلها فتح العالم امام الكثير منكم لاحظوا اهم ا لاكتشافات العلمية باي لغة كانت. وهل تظنون ان فرنسا بلد متخلف!

  • ملاحظ
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 10:33

    اللغة العربية تنكر لها واهملها اهلها العرب قبل المستعمر او الاجنبي اين الشعر الذي كنا ندرسه وما يحتويه من بلاغة في بلاد الحجاز والشام والقباءل العربية اين هي الفصاحة الان ان ذهبت الى السعودية مركز اللغة العربية ومنزل الوحي ومبعث النبي العربي فسوف لن تفهم اللغة التي يتكلمون بها التي اصبحت مجرد لغة هجينة فلولا القران الذي نزل باللغة العربية لانقرضت اللغة العربية من زمان اما العصر الحديث ومناهج التعليم العالي وخصوصا المواد العلمية فلا حظ للعربية فيها الا بالشيء القليل لان العرب اهملوا لغتهم ونبذوها وخير دليل هو ان يتكلم حكامنا واباؤهم باللغات الاجنبية ولا يعيرون اي اهتمام للغة العربية فكم من مسؤول يرتكب في تصريحاته باللغة العربية اخطاء فادحة تدل على عدم تمكنه من اللغة العربية وابناء المهاجرين العرب في الغرب لا يدرسون اللغة العربية بتاتا لذا فبعدما اجهزنا على لغتنا تم الاجهاز على هويتنا وصرنا ندور في فلك الغرب ولنتخلص من هذا يلزمنا الارادة وهي للاسف مفقودة

  • عبدالهادي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 11:12

    سيرو عطيونا التساع انتما وحزبكم المشؤوم.فءلكم فال شؤم

  • عبدالسلام
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 11:54

    لغة العلم والتكنولوجيا هي الانجليزية. ودلك في سائر دول العالم أحب من أحب وكره من كره. لغة الحرف والمهن التقنية هي الانجليزية .والفرنسية لا أرى لها استعمالا بتاتا ولا تفيدني في الممارسة الوظيفية لمهنتي. كل التكوينات التي حصلت عليها لدى مصانع في أوروبا واسيا وأمريكا هي باللغة الانجليزية. الفرنسيون توقفوا عن الترجمة من الانجليزية مند 20 سنة. ونحن لم نفهم بعد. التقنيون والمهندسون الأسبان والفرنسيين والألمان عندهم لغتهم الأم هي الأولى والانجليزية لغة الحرفة في الموقع الثاني. ونظرائهم المغاربة عندهم العربية في الموقع الأول ثم الفرنسية تسيطر على الموقع الثاني ولغة مهنتهم في الموقع الثالث. المفارقة أن مهندسو الدولة بحكم عملهم يتداولون اللغة الفرنسية بنسب 80 في المائة مما يظهرنا أمام أصحاب القرار بعدم الحاجة الملحة للغة الانجليزية. وتلك هي معضلتنا بالمغرب.
    أما العربية فهي لغة القران ووجب اتقانها..

  • haroun
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 11:59

    أو لا تستحيون… الناس تتقدم وانتم تتأخرون…. اللغة العربية لا تتماشى والتقدم السريع في العالم… هذه حقيقة لا ينكرها جاحد

  • احمد بحتر
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 12:54

    أتعجب لأشخاص يستعملون ألفاظ غير راقية للحديث عن العربية.
    اعلموا أن العربية مثل كل لغات العالم وان تقدمها رهين بالوعي بذلك والعمل على تفعيله عمليا بطريقة عصرية تأخذ بعين الاعتبار الموازين الرمزية.
    إذا كان هناك وعي وارادة للنهوض بهذه اللغة يستطيع العرب تجاوز العوائق من خلال اقتراح مقاربة عملية وفعالة لجعل العربية تقوم بوظائف أخرى غير تقليدية والعمل على تبيءتها في مجالات متنوعة.

  • طنجاوي راسوا عالي.
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 13:07

    للأسف هؤلاء الذين يطبلون و يهللون للغة الأجنبية في التعليقات لا يفكرون إلا في أنفسهم وهم أغلبية ساحقة و للأسف لا يفكرون في مستقبل الأمة و الجماعة لأنهم فردانيين إلى حد يمقتون لغة عروبتهم و إسلامهم يفكرون في أدنى حيلة ليتخلصوا من وطنهم وحتى أمهاتم و أبويهم وينتقلوا إلى الضفة الأخرى ويتمتعوا بالملذات اللحظية و بالشقراوات على حساب عروبتهم. مات ضميركم يا جهل. لن يتكل أحد عليكم لتنهضوا بأمتكم، وتبنوا قواعدها، فما همكم إلا الدنيا، و أنا كمعلق لست مؤدلجا بخطابات الإسلام السياسي و إنما من منطلق العروبة والتاريخ البراق للحضارة العربية، خذوا العبرة من أسيادكم الغربيين لم يرضوا بديلا لأمتهم و مصالحها أمام هيمنة الحضارة العربية أيام تخلفهم في العصور الوسطى فشاقوا وصبروا حتى صاروا على ما هم عليه الآن. استمروا في غبائكم.

  • Option non obligation
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 14:15

    إسأل المجرب إذا كنت تبحث عن الحقيقة !!! أتحدت بالعربية والامازيغية بكل طلاقة ، درست في المغرب في التعلم العمومي وإلتحقت بعد الباكالوريا إلى التعليم العالي بفرنسا فوالله إلى تعداو علينا بالمحفوضات عن ظهر قلب وضيعنا وقتنا في تعليم أقوال أبو نواس وووو ولَم ينفعني ذلك في أي شيئ إلا في كتابة هذا التعليق … بعدما أنهيت دراستي إلتحقت بالديار الانجليزية للعمل فلولا الفرنسية والإنجليزية لما حصلت على العمل. أنصح كل شاب طموح أن يتعلم الانجليزية أولا وبعدها الفرنسية، نحن في عصر لانحتاج إلى ولوج أكبر المعاهد والجامعات من أجل تعلم اللغات، الكل موجود في الإنترنيت، المهم هو الإرادة و الطموح وكل شيئ يمكن تحقيقه ولو كان مستواك متوسطا… تجنب الظنون السيئة تريح وتستريح… أخوكم من ديار المهجر وجمعة مباركة

  • observateur
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 14:48

    هؤلاء قوم لافائدة ترجى من كلامهم مواقف واهية وعقول انتهازية

  • مغربي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 16:45

    أنصح الشباب بالإقبال على تعلم اللغات الأجنبية وخاصة الأنجليزية والفرنسية لكي يضاعفوا من حظوظهم في ولوج سوق الشغل ليس فقط المغربي بل الدولي أيضا، أما العربية فهي فقط مفيدة لتعلم نواقض الوضوء وكيفية التيمم وأحكام الغسل…..

  • Driss
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 16:45

    نريد من من جمعية التوحيد أو التشتيت أن تبتعد عن المشاكل الأساسية للبلاد لانها لا تزيدها إلا تعقيدا ولهذا ادا كان لكم زاد في المعرفة نطلب منكم ان توظفوه في نواقض الوضوء والآداب العامة ادا كان لكم ما تقدموه أما المشاكل الكبرى فابتعدو عنها من فضلكم لأننا تعرف مسبقا ما ستقدموه لنا ولكم مني جزيل الشكر إن عملتم بهده النصيحة والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • مجرد رأي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 17:18

    درست بالفرنسية ثم خبرت التدريس بالعربية وأقولها صراحة العربية هي الأفضل ( وإن اقتضى الأمر الشرح بالدارجة أو الأمازيغية) لانها الاقرب الى المغاربة وكون الفهم أفضل بكثير من الفرنسية . أما اتقان الإنجليزية فيأتي كلغة أجنبية أولى .التدريس بالفرنسية بالتعليم سببه فقط تمسك الاساتذة بهذه اللغة لتوفرهم على مراجع فرنسة ولأن ليست لهم القدرة على إخراج دروس بالعربية من اجتهادهم ولكن فقط استنساخ دروس اساتذة أجانب للأسف .العلوم الإنسانية تدرس بالعربية وهذا لم يمنع من وجود مفكرين كبار في بلدنا ولهم القدرة على الترجمة وقراءة أعمال أجنبية بل والرد عليها ….

  • غنايم
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 20:13

    عندما يطلع الشخص على التعاليق يخلص إلى ان هناك موقفا غير علمي تجاه العربية.
    ان العربية ليست لغة فئة ضيقة بل لغة الأمة ككل.
    وما دامت تمتاز بخاصية الكلية فإنها تحتاج دوما لإعادة التأهيل.
    تبتديء عملية إعادة التأهيل من خلال إعادة الاعتبار أولا ثم الانتقال الى تخطيط المتن ثم بذل المجهود تجاه المواقف .
    هذه المواقف تنقسم إلى 3:
    1.موقف مناصر للعربية
    2.موقف محايد.
    3.موقف معاد.
    بالنسبة للموقف المعادي يضم :
    1.عناصر مغرر بها وتحتاج للتوعية بدور العربية في خلق التوازنات.
    2.موقف له عداء محايث يحتاج لتفكيك تصوره بغية توضيح ضعف حججه.
    نخلص إلى أن مشروع نصرة اللسان العربي مشروع غير منته.

  • با جلول
    السبت 1 دجنبر 2018 - 12:31

    التوحيد والإصلاح يريدون تعميم اللغة العربية. ولمادا لايفكرون في تعميم خيرات المغرب على جميع المغاربة.. اللغة العربية مادة سوف لا نطبخها لأطفالنا ونأكلها. قولو يامن تطلقون على أنفسكم إصلاحيون وتوحيديون كلاما معقولا أو اصمتو جازاكم الله خيرا. فنحن قد تعبنا من الشعارات الرنانة التي لا تسمن ولا تغني من جوع

  • لغة القرآن المجيدة والجميلة
    السبت 1 دجنبر 2018 - 13:23

    كل دول العالم تدرس العلوم و التكنولوجيا بلغتها الأم، إلا العالم العربي الذي لا زال مستعمرا من طرف أعداء الأمة الإسلامية والعربية و ضد تحرر الشعوب العربية وتقدمها .

    بعيدا عن الإنتماء السياسي والديماغوجية والنفاق، إلى كل المجندين لمحاربة لغة القرآن المجيدة والجميلة والمستقبلية التي هي مخرجنا من العبودية والتبعية والتخلف، من مستعمرين وخونة وجهل وأغبياء :
    – كيف تجدون لغة القران ؟
    – ألم تحمل اللغة العربية مشعل الحضارة الإنسانية مند قرون؟
    – ما هو رأي العالم المهدي المنجرة وخبراء العالم في اللغة العربية؟
    – هل تحرر أو تقدم شعب بلغة غير لغة الأم؟

    اللغة العربية لغة حية وجد غنية ولغة العلم والتكنولوجيا والآداب والحقوق … والفن ، وهي بريئة من كل نقص لأن النقص في سياسة تعليمنا.

    لا يغير الله بقوم، حتى يغيروا ما بأنفسهم (صدق الله العظيم)

  • Said
    الإثنين 3 دجنبر 2018 - 14:49

    جوابا على بعض التعليقات، المشكل ليس في اللغة العربية ولكن المشكل الحقيقي في العرب نفسه فالعربية لغة القرآن أولا وهي لغة بليغة وقوية جدا ولعل ابن رشد وابن سينا وغيرهم من العلماء العرب خير دليل بل أخذ الغرب اكتشافاتهم واستغلوها في الطب وغيره من العلوم وحرفوا حتى أسماءهم فابن سينا أسموه Avicenne وابن رشد سموه Averroes كما أن اكتشافات الغرب نفسه نجدها في القرآن، ولكن الخلل يكمن في تهميشها من طرف العرب وتقديسهم لغة الغرب، العلم والابتكار لا لغة لهما وإنما التطور والنضج المجتمعي والرقي الفكري والثقافي للمجتمع هو الذي ينتج العلم والعلماء كيفما كانت لغة ذلك المجتمع أما اللغة فهي بمثابة وسيلة للتواصل لا أقل ولا أكثرغيرأنها تحتاج إلى تطويرها حتى تساير العصر وهذا ما لم يفعله العرب وكأنه لزم كهفا حتى سبقنا الغرب بالعلم والابتكار وهذا ما جعل اليوم اللغة الانجليزية لغة متقدمة لأن مجتمعهم متطور وليس كالفكر العربي اليوم الذي أصبح مستهلكا للانتاج الغربي ولابحاث الغرب.

  • أسامة
    الخميس 6 دجنبر 2018 - 11:42

    هنالك من الأمم والمجتمعات المتطورة التي تعتز بلغتها ، ونقلت العلوم إلى لغتها ، وتطورت ، هل عجزت عقولكم عن الحفاظ على أصولكم ولغة كتاب ربكم ؟ مع معرفة الإنجليزية ؟ أم ضاقت صدوركم عن الإسلام ؟ لو تعلمون قيمة العربية ..لعجبتم ، الفرنسية وبعض كغيرها ، أكثر من نصفها لغة عربية ، وكل ذلك موثق ومعروف ، لكن ! العجب كل العجب فيمن ينكر أهمية العربية في كل مجال .
    في سورية تعريب لكل العلوم ، وتطور عند أبنائهم لكن لايوجد من يتبنى جهود أبناء العرب ، اليابان تطوروا بلغتهم الأم ، والصين ، وماليزيا ، وألمانيا ، وتركية ، .. فماذا عنكم ؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات