24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة أميناتو حيدر .. "السياسي يبني القناطر حيث لا توجد أنهار" (5.00)

  2. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  3. التنافس يحتدم بين بكين وواشنطن بأمريكا اللاتينية‬ (5.00)

  4. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

  5. الورّاق يحل بالجدار الأمني في المنطقة الجنوبية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أساتذة يحملون نعش التعليم العمومي بالمملكة ويطالبون بالترقية

أساتذة يحملون نعش التعليم العمومي بالمملكة ويطالبون بالترقية

أساتذة يحملون نعش التعليم العمومي بالمملكة ويطالبون بالترقية

نعى الأساتذة حاملو الشهادات العليا، اليوم الأربعاء، التعليم العمومي بالمملكة؛ إذ نظموا مسيرة احتجاجية حملوا خلالها نعشا كتب عليه شعار "التعليم في ذمة الله"، وهي المسيرة التي انطلقت من أمام مقر وزارة التربية الوطنية إلى مقر البرلمان.

المسيرة التي نظمتها التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات العليا، والتنسيق النقابي الذي يضم النقابتين الوطنيتين للتعليم المنضويتين تحت لواء كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل وأيضا الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، رفعت فيها شعارات تنتقد أوضاع الأساتذة والمعلمين، وترثي حال التعليم العمومي بالمملكة، وارتدى خلالها الأساتذة أكفانا.

وفي هذا الإطار، قال عبد الوهاب السحيمي، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات العليا، إن الأمر يتعلق بمسلسل نضالي تخوضه التنسيقية منذ أكثر من سنتين من أجل "حق تاريخي ومكتسب هو حق الترقية وتغيير الإطار لحاملي الشهادات".

وأضاف السحيمي، ضمن تصريح لهسبريس، أنه "منذ الاستقلال والأساتذة وعموم موظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات تتم ترقيتهم وتسوية وضعيتهم بالشهادة مع تغيير الإطار إلى حدود سنة 2015 حيث أصبحت وزارة الوطنية تتلكأ في تسوية وضعية حاملي الشهادات".

وزاد المتحدث قائلا: "لا يمكن أن نقبل بهذا الحيف الذي يطالنا، لذا سنحتج وسنستمر في نضالاتنا وتضحياتنا"، محذرا الحكومة بالقول: "نريد أن نوصل رسالة مفادها أن الكيل طفح وبلغ السيل الزبى، لذا سنضطر لتسطير ملاحم نضالية قد تصل إلى الإضراب المفتوح على غرار سنوات 2013 و2014".

وانتقد السحيمي تصريحات سابقة لوزير التربية الوطنية، واصفا إياها بأنها "غريبة وغير مسؤولة تروم ضرب نضالات الأساتذة وتضليل الرأي العام، وبالتالي لن تنطلي علينا هذه الحيل والممارسات البائدة، وسنستمر في نضالاتنا إلى ما لا نهاية".

وتابع قائلا: "وزير التربية الوطنية كان سابقا عميدا لجامعة وأستاذا جامعيا يسلم الطلبة هذه الشهادات الجامعية ويوقعها، فما معنى أن تكون من يوقع على هذه الشهادات وتقول إنها لا تخول الكفاءة في التدريس؟ وهذا يطرح سؤال: هل كنت تسلم هذه الشهادات لأناس لا يستحقونها؟ أو حينما يقول إن هذه الشهادات تتعارض مع إشكالية التخصص، فنحن نملك شهادات تعليمية جامعية".

من جانبه، أبرز محمد بشار، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة حاملي الشهادات، أن الشكل الاحتجاجي لهذا اليوم يأتي بعد عدد من المحطات التي خاضتها التنسيقية، وقال: "نناضل منذ أزيد من ثلاث سنوات من أجل مطلب أساسي وعادل هو الترقية بالشهادة وتغيير الإطار لجميع موظفي وموظفات وزارة التربية الوطنية".

وأضاف أن "الترقية بالشهادة مكتسب تاريخي للشغيلة التعليمية استفاد منه جميع موظفي وموظفات وزارة التربية الوطنية إلى حدود 2015، في حين نفاجأ منذ 2016 بوجود أساتذة بدون ترقية، وبالتالي هذا نوع من الحيف والظلم تجاه هذه الفئة المتضررة".

وأردف بشار قائلا: "هناك ترقية لموظفين في قطاعات أخرى، في حين إن موظفي وزارة التربية الوطنية لا يستفيدون منها (...) نطالب الوزارة بالتدخل العاجل من أجل حل ملف الترقية وتغيير الإطار أسوة بالأفواج السابقة وبالقطاعات التي تنتمي للوظيفة العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - محمد الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:12
تظهر اي فئة اي لحضة تدافع عن نفسها تحقق هدفها الا المتصرفين لمادا . لان المتصرفين اغلبهم رؤساء المصالح وهل يقدر اي رئيس يجرؤ ان يرفع صوته امام كلتب العام او والي هم يخافون من خيالهم . ولكن تعويضات في كل شهر 3000 دهم ليصانص فابور اي ساعة يدهب الى مكتب سيارة الدولة يجول بها عبر ارجاء الوطن . ولكن ادا تمت المصداقية والمحاسبة سيضطر الى الخروج الى الشارع .
2 - babobi الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:18
كاتب اللافتة يلزمه دروس تقوية في الانجليزية: اسماء المدن تكتب بحرف كبير
Guantanamo vs guantanamo
3 - البشير عزالدين الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:18
فيي التعليم واش ما كاين غير الترقية؟ الترقية الترقية الترقية الترقية....الجنون و الله الجنون...الترقية لماذا؟ هل هي الانتاجية؟ نصنع كم سيارة او علبة او منتوج او صندوق زيتون او ليمون؟ الترقية الترقية الترقية...علاش الترقية؟ في الجامعة لا شيئ غير الترقية الترقية الترقية و تراهم يقومون باي شيئ تافه من اجل الترقية لا سيما مع وجود شبكة وضعها الداودي التي كانت وبالا على الكليات اذ لا شغل للاساتذة غير الترقية و لا يهمهم الدروس او تكوين الطلبة او البحث بل فقط البحث عن اي مبرر او نشاط تافه لملء شبكة من اجل الترقية في اسرع وقت ممكن و بهذا صار لدينا في المغرب اساتذة للتعليم العالي مثلا في الادب في ظرف اقل من 10 سنوات...في الادب؟ في اقل من 10 سنوات ؟ اجل انه الحمق امغربي و ثقافة المغاربة المبنية على الغش و التزوير...في دول اخرى يلزمك 35 سنة...و كأننا في المغرب لدينا عباقرة في الادب بل العكس تماما...في الثانوي نفس الشيئ الترقية الترقية الترقية؟ علاش؟ يقولون عندنا شواهد؟ شواهد ماذا؟ شواهد الوصولية و اللهطة و الطمع...في دول اخرى ان تكون موظفا معناه انك فقير مع ضمان راتب بسيط لا اقل و لا اكثر...
4 - محمد الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:27
بغض النظر عن مطالب الاساتذة.هده الفئة في متجتمع المغربي من بين فئات قليلة التي تطالب بحقها. إحترامي الشديد لكل استاذ درسني يوما ما.الحق ياخد ولا يعطى
5 - Abdellah الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:29
أصبح أكيدا أن وباء الإضراب المزمن المكتسب أصاب جسم وزارة التعليم. ولم ينفع معه أي علاج.
الحل ربما في إعادة انتشار المعلمين والأساتذة بباقي الوزارات وجلب الموظفين من تلك الوزارات لشغل مهام القسم.
6 - موظف ب MEN الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:30
والله يحز في النفس حال التعليم اليوم وحال رجاله ونسائه. بدل ان يتواجد هؤلاء المحتجيين في اقسامهم يدرسون ابناء هدا الوطن بكل عزم وقوة وكلهم متفائلين نشيطين نجدهم حاقدين يشعرون بالضلم والحقرة والله عيب وعار على الحكومة ان تتماطل في حل مشاكل فئات التعليم وخصوصا هده الفئة الحاملة لشهادات جامعية عليا التي ان وضفت كما يجب بقطاع التعليم ستعطي قيمة مضافة لهظا القطاع
7 - mtalsi rifi الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:33
ضسارة والله العظيم، أيامهم كلها عطل، لمخير كيخدم ٣٠ ساعة فالاسبوع الى بزاف، ولفهامات ملفوق، وا باز لوجهكم، انا بعدا شي اساتذة قراوني فصغري، والله لا سمحتلهم تاليوم القيامة، شبعو فينا سبان وعصا .
8 - othmane الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:33
مع احترامي قانون تبدل صافي سلينا بحالك بحال الشعب فاش اتحل امتحان ديال شواهد العليا سير دوز قدم استقالة و بدل العمل وهادش لي كيديرو ناس في المغربو فعالم نتوما ولفتو الدولة تعطيكم من فلوس ضرائب لي تقهرنا بيها
9 - ملاحظ مغربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:41
رواتب أساتذة المغرب ومعلميهم أعلى من رواتب الأساتذة في تونس والجزائر ولازالوا يطالبون بالمزيد..
خليو بعدا غير اصحاب الأجور المتدنية وما أكثرهم في الوظيفة العمومية والقطاع الخاص..
10 - من المغرب الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:42
بالله عليكم عن اي أساتذة تتكلمون وعن اي تعليم .اذا كان استاذ الفرنسية لا يستطيع حتى الكلام مع فرنسي فكيف يمكن ان يدرس اللغة.هناك أساتذة قلاءل من هم متمكنون وهذا فقط مثال بسيط
11 - الاساتذة الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:46
ماتاتخشموش اشنو بغيتوا...,حياتكم كلها عطل..2سوايع فانهار..تتعاود فبها الازلية...اشمن علم...كتعطيوا اكبر اسماسرية وشلاهبية هم رجال التعليم...اغلبهم يمارسون اعمال موازية..قبل فرض نظام العمل مقابل الاجرة...كان العام كامل اضرابات ..باستتناء ايام العطل والسبت ولاحد...هاديك حرة اديالهم ...يالله الدولة اتحيد هاد النظلم وتشوف اش غيديروا...ربي اكبير حمدوا الله القيتوها عريانة...اغلب المغاربة تيجبدوا الدرهم من الجمر....وكاين اللي احسن منكم اوغالمعرفة اوتيحارب الوقت...حشموا ...الكل داير الاضراب...وما هو غلمغرب الا تفكيركم ومنطقكم
12 - يتبع الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:59
المعلم ساخط الموظف ساخط الطبيب ساخط الصحافي ساخط الشعب ساخط اين المفر يبدو أن الوعد الحق اقترب
13 - مغربي انا الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:09
الترقية..واش اللي مشا كيقرى ماستر سبت و الاحد و مادارش العروض و ماتكونش مزيان..يجي يقول ليك الترقية ل سلم 11..الترقية بالشواهد الغيت في اغلب الوزارات..و ليست وزارة التعليم وحدها...الترقية الان بالامتحان -- امتحان الكفاءة المهنية... نجحتي مبروك..سقطي سير عاود قرا دروسك مزياااان
14 - انوار الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:14
صاحب رقم 1 قلة قليلة جدا من لهم تلك التعويضات ...أما بالنسبة للمدرسين فبقدرما من حقهم الدفاع عن مصالحهم....فهم أيضا يضربون التعليم بكثرة الغيابات....
15 - هم.....هم الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:19
سجل يا تاريخ : الاستاذ يتقاعد ب 11000 درهم بينما ضابط صف خريج المدارس العسكرية ب bac +3 يتقاعد ب 5500 درهم......الاول يشتكي و الثاني يرابط ليل نهار ثم يصمت.
16 - غيور الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:32
قطاع التعليم قطاع فاشل لا من حيث التكوين ولا من حيث الإنتاج .فجل الأساتذة تنعدم فيهم روح العمل اتخذوا هذه المهنة الشريفة حرفة لكسب المال بكل الطرق
17 - اليونسي محمد الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:32
حسب ما ا ثبته المستوى المعرفي والوعي عند المغاربة بصفة عامة والمسمون المثقفين على الخصوص فإن التعليم في المغرب والبرامج التعليمية ومند زمن طويل قد اثبت فشله ودالك نظرا لضعف مستوى المعلم وعدم مواكبته لتطورات العصر قد أدى إلى فشل منظومة التعليم في المغرب وادا لم تصدق فعليك أن تسمع المتدخلين والمناقشات سواء على شاشة التلفاز أو أثناء المناظرات أو حتى في الكلام العادي فإنك ترى أن الإنسان قد بتكلم كثيرا فقط لكي لا يقول شءيا. وهده خاصية الجهل المقنع وابتداء من المعلم واااستاد إلى.... وهدا مقارنة مع الدول الاخرى.
18 - استاد الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:33
انا مع الترقية بشرط مباراة كتابية تكون على شاكلة التبريز ونشوفو المستوى الحقيقي ياك عندك ماستر ونحطو لك غا نيفو الاجازة نشوفوكم شنو تديرو
الدولة وظفتكم بالاجازة حيث المستوى ل كندرسو مستوى يتطلب فقط الاجازة علاش الماستر زعما غادي تزيد نظرية في الدرس.. الا قلتي ليا الماستر حسنت مستواك ادن انت كنتي فاشل في التدريس قبل الحصول عليها. اعرف اساتدة خداو ماستر في التدبير البنكي والتنشيط المسرحي. ماستر لا علاقة بالتخصص
19 - هاكيلي على الضسارة... الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:47
إلى 15 - هم.....هم:
معاك الحق أخاي هاد صحاب التعليم فحال إيلا كيصنعو الصوارخ و هوما 2 كلمات حافضينهوم كيعاودوهوم حتى يشدو التقاعد و زيد على هادشي الراحة العام كامل كل نهار عطلة مع التلاميذ. و ما شافوش كيفما قلتي ضابط الصف أولا متقاعدي الأمن اللي بعضهم كيشد 3000 درهم في التقاعد و خدم 40 عام ديال تمارا. خاص ميزيدوهومش و إلا غادي يكون تشجيع على الفوضى و الإضرابات.
20 - مغربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:47
من لا يستطيع ان يدافع على حقوقه فليصمت خير له
بالدنا تزخر بثروات مهمة . أين هي الثروة. و لماذا هذه الفوارق الفوارق الجتماعية. الخدامة توع تريكت من طرف فلان غي سكتو سيادكم واكلين الغلة و انتوما كاتنبحو
21 - منال الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:53
حقد كبير على رجال تعليم .قاليك شابعين عطل والسبت والاحد وباز .حوتة وحدة خنزات قطاع كامل
هاد ناس قراو باش اكونوا اساتذة ..حتى نت قرا وكون استاذ .هاد ناس العدد ديالهم 400 حسب علمي المانضة ديالهم 4000درهم ..من حقهم اطلب زيادة في ظل جيل يعنف الاستاذ واسر تهين رجال تعليم وممربياش اولادها ..من حق اتخلص بحال بحال لي عندهم نفس الشهادة ..تيجي واحد عند تاسعة ويقارن نفس مع واحد عند الاجازة
برلماني متقاعد ضارب 7000 درهم ..ومعلم منفي 4000 درهم ..كيفاش درتوليها
لي قرا وختار القطاع ديال من حق اناضل عليه ..ناس عندهم امراض مزمنة .وكاين اساتدة يخافون الله فبلا متتعموا واتق الله .راه قراونا وشفنا وقراو على هاد علاش دايرين اضراب عاد طلقو سلوكية شعب حكار
22 - عبد الله الأربعاء 02 يناير 2019 - 17:13
اشد على يد من انتقد موظفي التعليم عن قناعة،وأشفق،وأأسف على حال الذباب الالكتروني،الذي يكتوي بكل الويلات التي يناضل ضدها الأساتذة فيما هو مضطر لمعاكسة حتى ذاك الصوت الذي ينبعث من داخله ويقول له:(وعييييق البريييق)
23 - بيضاوي الأربعاء 02 يناير 2019 - 17:29
الى الاخ 15 هم هم / البعض من الاساتدة كانوا يتقاعدون ب 15000 درهم ادا كان خارج السلم ولكن بعد اصلاح نظام التقاعد تقلص هدا المبلغ حاليا ..ولكن لابد من دكر ان هناك حيف كبير وفرق كبير في اجور الاساتدة فهناك من يتقاضى 4000 درهم وهناك من يتقاضى ازيدمن 10000 درهم ويصل الراتب احيانا الى 14000 درهم .
24 - استاد الأربعاء 02 يناير 2019 - 17:32
بحكم ممارستي لمهنة التعليم فان الصالير محترم والترقي يسير بطريقة جيدة33 في المءة بالنسبة للترقي بالاختيار و15بالمءة للترقي بالامتحان المهني لكن الاغلبية لاتريد اجتياز الامتحان بسبب ضعف مستواها البيداغوجي وعدم استفادتها من التكوين المستمر بحيث شاخت وهرمت على مستواها الدي دخلت به الى ميدان التعليم ولم تجدد افكارها بالاطلاع والقراءة المستدامة للمنلهج البيداغوجية الحدبثة فبقي مستواها هزيل جدا
وفي الامتحان لاتعرف ما تقدم وما تاخر وتراها لاتنجح كل سنة
25 - Aziz الأربعاء 02 يناير 2019 - 17:33
يجب تصحيح المغالطة الأمر يتعلق بأساتذة زنزانة 9 التي لا يتجاوز اجره 4000dh
26 - الحقيقة المرة الأربعاء 02 يناير 2019 - 17:38
ان كنا نريد ببلدنا ان يتقدم وجب القطع مع الترقية من خلال الاحتجاجات وسياسة لي الذراع من خلال استغلال فلذات اكبادنا .الترقية في البلدن المتقدمة من خلال المردودية و القيمة المضافة التي تقدمها .نحن دافعي الضرائب نطالب بصرف ما نقدمه من ضرائب في في المشاريع الاسثتمارية التي تدفع بوطننا الى الامام وليس لترقية موظف حاصل على الماستر من خلال السليت والشواهد الطبية
27 - مغربي دايخ الأربعاء 02 يناير 2019 - 17:50
أنا رجل تعليم أقسم بالله العظيم بأن من حصلوا على شهادات الماستر أثناء ممارسة عملهم معي . كانت على حساب التلاميذ . غيابات متكررة . انصراف قبل الوقت الرسمي للخروج . اتخاذ القسم فسحة للاستراحة من عناء الجامعة . هؤلاء يجب متابعتهم قانونيا بتهم الاخلال بالواجب المهني . و الحساب أمام الخالق أعظم.
28 - طال الصبر الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:03
انا مع خوصصة التعليم على اعتبار أن الأستاذ أصبح يتقاضى اجرين من وظيفته الرسمية المليءة بالعطل ووظيفة جمع مال دروس التقوية التي تصل إلى بعض الأحيان إلى 300 درهم للساعة.انا اعتبر الأستاذ المغربي برجوازيا كبيرا وخاصة إذا كان أستاذا للرياضيات أو الفيزياء أو الفرنسية أو الإنجليزية.كفاكم شكاية وإضرابات.على الدولة أن تضع قانونا ينضم مهنة التعليم وذلك بتحسين مردودية الاستاذ التربوية عوض المادية مع العمل بقانون الأجر بالساعة وخصم أجرة العطل للنصف حتى نزيد بالتعليم الى الامام.
29 - Hicham Idrissi الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:08
Con mucho respeto , todo el mundo debe respetar y valorar los profesores que ofrecieron casi toda su juventud para adquirir conocimientos en las mas terribles condiciones -la soledad -la lejania de la familia-la pobreza y en fin llegar a ser un profesor despues de un largo camino y cobrar solo 400 euro ? y un parlamento que ni tampoco tiene un bachilerato se cobra mas de 7000dirham ..dice Jose Marti ( si no
a quienes si lo hacen ) luchas al menos ten la decencia de respetar
30 - امازيغ سوسي الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:17
يحملون نعش التعليم ويطالبون بالترقية . واش جاكم هادشي هو هداك ؟ اليس فيه تناقض صارخ ؟ والله الا ولينا كانشوفو العجب .
31 - Tanja balia الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:17
ما أثار انتباهي هو عنوان المقال. كيف يمكن أن نطلب الترقية في قطاع نحمل نعشه. مع احترامي وتقديري لكل رجال التعليم.
32 - étudiant الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:20
plusieurs miliers des étudiants marocains diplomés licenciés avec un master et ou un doctorat ils ont pas trouvés un travail faut il d'abord recrutés ses personnes ou améliorer le staut de ces fonctionnaires ???? le chomage au maroc est en explosion
33 - تحية الى اساتذتنا الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:36
اساتذتنا الشرفاء كيطالبوا بحقوقهم المشروعة او الشعب المطوي المقهور قاتلوا السم عليهم.
34 - المغربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:37
ان شاء الله عندما تترقون انتم في تفكيركم ومستواكم المتدني وطموحكم المفيوزي والاناني ...انذاك ممكن التكلم عن الترقية ....
35 - البيضاوي الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:38
هؤلاء الاساتدة بين قوسين هم المسؤولون عما وصل إليه التعليم العمومي وفي نفس الوقت يطالبون بالترقية وباز وباز.
36 - المعتمد بن عباد الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:50
انتظر كمية كبيرة من الاشارة السلبية لأن الصراحة لا تتقبلها هاته الفئة من المجتمع.
أنتم يا شعب المعلمين والأساتذة تمثلون نصف موظفي الدولة.
أنتم يا شعب المعلمين والأساتذة تستفيدو من ثلث سنة عطلة في السنة وتعملون نصف ساعات العمل في الثلثين الباقيين.
أنتم يا شعب المعلمين والأساتذة تستفيدون من نظام أساسي خاص يضمن لكم أجورا زائدة عن باقي الوظفين.
أنتم يا شعب المعلمين والأساتذة أكلتم أموال الفقراء بفرضكم للدروس الخصوصي وحين قرر أحد الوزراء محاربة هاته الآفة الخطيرة حاربتموه بشتى والوسائل وأخرجتم أغنية المستضعفين والمهضومين والمساكن والملائكة في وجه الشعب المغربي.
أنتم يا شعب المعلمين والأساتذة تطالبون في بدايتكم بالعمل ثم ترفظون المزاولة بالمناطق النائية والبوادي وتضربون من أجل توسيع حركة التنقيلات السنوية ولا تبالون لمصلحة الوطن.
أنتم يا شعب المعلمين والأساتذة تعنفون الأطفال وتربون فيهم عقدة القمع والدكتاتورية داخل الأقسام.
أنتم يا شعب المعلمين والأساتذة أكثر الفئات إضرابا واحتجاجا ومرضا وهذا على حساب حصص التلاميذ وأنتم لا تأبهون.
37 - bourg الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:51
لنكن صرحاء ليس هناك قانون أساسي في الوظيفة المغربية عادل فترى في المغرب من يعمل كثيرا يقبض القليل ومن ينام حتى وسط النهار ثم يكذب كذبات يقبض الكثير ولما يحدث خطأ يتملص ويتم المسح في الضحية في الأجر ليصير مرة أخرى ضحية لامسىؤولية من يفترض به أن يكون مسؤولا فلا حول ولا قوة إلا بالله الحمد لله هذه الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة لذلك لا تستحق أن نأسف على ما فاتنا منها لصالحهم هم فصيلة واحنا فصيلة كما قال الشيخ إمام
38 - جواد الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:52
الترقية بالشواهد مرفوضة و تغيير الاطار...اذا كان هذا الأستاذ كفء فليجتاز امتحان مهني كبقية الأساتذة..و تغيير الإطار في الأول اختار سلك معين... فتغيير الاطار يكون بمبارة و تكون للجميع.....اما الذهاب للجامعات و اخذ الشواهد و اغلبهم على حساب التلميذ ..أكبر مهزلة وهم يعرفون هذا...من يطلب الترقية بالشواهد..اقول له..ياك نتا عندك شهادة عليا..سير دوز الامتحان المهني و جبيه على دراعك...
39 - Ahmed الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:54
ان السياسة الممنهجة منذ بداية التعاقد هي ما يصطلح عليه بالحكرة. بمعنى ان رجل التعليم ما عمروا
يهز الراس او يكون عندو اشعاع في النقابة او الحزب
ا و حتى الجمعيات ذات الطابع الجامعي و البحث العلمي . في بداية الاستقلال كان رجل التعليم لا يحمل سوى شهادة بسيطة وكانت تقدم له مختلف التشجيعات والتهاني في مختلف المجالات . فمثلا
المهرج عبد الرؤوف فتحت له الابواب رغم بساطة قدراته في الابداع الفني . والفنانة الشعيبية في فرنسا . ويؤسفني ان ارى طالبة خريجة الكلية ومتعاقدة في قطاع التربية يهشم راسها في حق دستوري للتعبير لا غير.
يجب تشجيع المتعاقدين برفع رؤوسهم والافتخار بمستوياتهم فهم يحملون الاجازات والماستر
40 - ابودرار الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:06
لاتنسو يا اساتذتي الكرام ان منكم من شارك في هذه الجريمة البشعة التي ذهب ضحيتها المرحوم التعليم.
41 - مغريبي الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:09
الملاحظ في التعليقات هو الحقد الشديد لاغلب الناس على الاستاذ . في الدول المتقدمة الستاذ له مكانة خاصة في الجتمع لاحول ولا ققوة الا بالله
42 - مجرد رأي الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:25
دبا هاد الاطر تعليم محتجين دوك لوليدات شكون ايقريهم حصصهم كيضيعو
43 - غبي و أفتخر الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:38
إذا لم تستحي فاصنع ما شئت.
هذا المثال مطابق لوضع التعليم في المغرب. و من بينهم الاساتذة.
التعليم في المغرب من سوء الى أسوء. فعلى اي أساس تريدون الترقية.
فأنا أعرف ان الترقية عرفانا بالعمل و الجهد و النتائج الايجابية.
اذا من يعلم الاجيال القادمة يعطون المثل في الانتهازية و التواكل و استغلال المواقف السياسية و الاجتماعية.
فلا عجب مما نشاهده في الجيل الذي تعتبرون انفسكم مدرسين و معلمين لهم. من تشرميل و فساد اخلاق و ضعف تعليم.
فهذا التلميذ ليس الا نتاج هذا الجيل من الاساتذة.
44 - مع كرامة الاستاذ الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:39
الأساتذة ديالنا داروها الزلزال او نوضوا القوق في راس شي وحدين
45 - مراد الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:50
لااصلاح للوظيفة العمومية الا بالتعاقد ولاترقية الا بالمباراة اما الشواهد لاتعكس الكفاءة ولا الانتاجية
لهذا لابد من اتخاد اجراءات صارمة في حق هؤلاء
46 - محمد الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:10
يجب انصاف هذه الفئة عن طريق ترقيتم بالشهادات التي تعبوا للحصول عليها. وذالك مقارنة بالأفواج السابقة الذين تم ترقيتهم بنفس الشهادات.
والشهادات التي حصلوا عليها تساهم بشكل مباشر في جودة التعليم، لأنها تدخل ضمن التكوين المستمر للأساتذة. وتساهم في رفع من جودة التعليم التى يستفيد منها المتعلمين.
47 - مغربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:18
الوزارة اوقفت الترقية بالشواهد .وهذا القرار يعلمه جميع الاساتذة .لان الوزارة تاكدت ان. هذه الفئة تدرس على حساب التلاميذ وتترك القسم وتتوجه للجامعات. كما ان شواهد الماستر التي يحصلون عليها لا تفيد المتعلم في شيء بالاضافة الى الفضائح التي تفجرت. مؤخرا حول شهادة الماستر .على هؤلاء ان يحترموا قرار الوزارة لانه يسري على الجميع .الكل يريد ترك التعليم الابتدائي الى الثانوي. والترقية الى خارج السلم بهذه الطريقة السهلة وهي الحصول على شهادة. الماسنر حتى اصبحت لا قيمة لها. لكثرة الحاصلين عليها
48 - امين الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:30
يجب أن نكون مع الحق والمبدأ فالترقية بالشهادة حق من حقوق الشغيللة كافة...صامدوا فما ضاع حق وراءه طالب .....
49 - حسن الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:45
غير متوقع من عقول مثقفة ..ان تنسى استعمال عقلها لتعالج هذا الموضوع بشكل واقعي بدل انتظار الدولة ان تمنح (كالعادة دون ان تاخذ...)..
انا مجرد طالب لكن ادرك ان الترقية الى السلم 20 لن تفيد في تقدم التعليم....
على كل حال مازلت انتظر رجلا يصلح حال بلادي الحبيبة...خاصة التعليم ..
لنعطي قبل ان ناخذ
واجبنا قبل حقنا
بلادنا قبل مصالحنا
لكن (قليل من عبادي الشكور)
و ارجو شخصيا ان اكون منهم
50 - عبد السلام خموجة الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:57
الترقية حق مشروع لتحفيز الأستاذ
51 - محمد أحمد المختار الأربعاء 02 يناير 2019 - 22:04
الإضراب حق مشروع في كل البلدان الديمقراطية؛نحن مع احترام رجال ونساء التعليم وتسوية أوضاعهم المادية والمعنوية ومحاسبتهم كذالك ومع تكوينهم ومع إصلاح منظومة التعليم(لماذا لا يكون الأستاذ كغيره من موظفي القطاعات الأخرى له قانون أساسي يضمن له الترقية والراتب المريح لماذا لاتكون له تحفيزات مثل التعويض عن السكن وغيره وقد صدق القائل:(إن المعلم والطبيب كلاهما لا ينصحان إذ هما لم يكرما )وهذا لا يعني أن لانرجوامن رجل التعليم أن يضحي من أجل تلاميذه.فالمسلمون قادة الشعوب.
52 - karim الأربعاء 02 يناير 2019 - 22:22
الدولة الوحيدجة في العالم التي ترقي موظفيها بالشهادة هي المغرب.و النتيجة تلاميذ كسلاء.لا يعقل ان يرقى الاستاذ بالشهادة وهي في الاصل خاوية وقد حصل عليها بطرق ملتوية إما لديه معارف في الجامعة وحصل على الماستر .إما استغل منصب سياسي . وتغيب عن العمل بتواطىء بعض المدرين .تعلموا من الاروبيين الترقية بالكفاءة المهنية لا غير.حيث تتبارى مع زملائك الاساتذة وابز عضلات شهادتك إن تنفعك.
53 - غيور الأربعاء 02 يناير 2019 - 22:31
بالله عليكم هل اذا تم ترقية استاذ سيتم نقص ذلك من راتبك؟ ايها الحاسد ايها الحاقد ، و من كان يوجه اصابع الاتهام للاستاذ فأتأسف عليك يا مسكين لأن عقلك المحدود و الصغير لم يسمح لك بمتابعة دراستك و جعلك تحقد على عباد الله، و من كان يظن ان مهنة التعليم سهلة فهو واهم و غبي و جاهل ووو راجعوا انفسكم، اذا حسدت او فرحت لن يجازك احد على ذلك
54 - choaib الأربعاء 02 يناير 2019 - 22:35
جسدت رفقة المناضلين الشرفاء المحطة النضالية اليوم كما جسدناها في العديد من المحطات. المناضلون أكدوا أنهم لن يتراجعوا عن محطاتهم النضالية حتى تحقيق مطلب الترقية و تغيير الإطار لكل حاملي الشهادات العليا...

للإشارة فقط، أغفل كاتب المقال ذكر أن محطة اليوم دعا إليها أيضا "التنسيق النقابي لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات العليا (الجامعة الوطنية لموظفي التعليم – ا و ط ش م- و الجامعة الحرة للتعليم – ا ع ش م – و الجامعة الوطنية للتعليم - ا م ش )" من خلال البلاغ الدي تتوفر عليه التنسيقية، ومن باب الاعتراف يجب عدم إغفال هذا التنيق النقابي.
55 - professeur الأربعاء 02 يناير 2019 - 23:02
اليوم كل من هب ودب أصبح يتطاول على الأستاذ وينعته بأوصاف مجانبة للصواب عن جهل وعن حقد... فمن لم يتوفق في تربية ابنه وتلقينه وتهذيبه وينتظر من المدرسة ان تقوم بهذا الدور فهو مخطىء... فالأستاذ دوره التعليم وليس التربية... ماذا ننتظر من تلميذ لا يحترم أبويه ولا يوقرهما ؟؟ من يتطاول على والديه سيتطاول على الأستاذ......من يعتبر عطل الأستاذ متعددة وجزافية فليقارن أيام عطله بعطل فنسا مثلا.... من يتهم الأستاذ بالساعات الإضافية يحصي كم هم أولئك المعنيين بهذه العملية...فالتعميم هو من يلصق بالأستاذ تهما ثقيلة هو بريء منها...
56 - ماستر 5 كلج الأربعاء 02 يناير 2019 - 23:22
فضحتونا بهذ الشهادات المطبوخة
يجب أن تقارنوا ا نفسكم مع آخر دول العالم الثالث
الرشوة و المستوى منحط منذ الابتدائي ماذا عساكم ان تقدمون غير هذه الملايين من المتكاسلين بدون أدنى مستوى او تربية
لفلوس لي كتشدو حرام ظلام
باز على وجه قاسح الله ينعل اللي ما يحشم
57 - amin sidi الأربعاء 02 يناير 2019 - 23:29
سلام :كينىين شي ناس بالهم مشغول عيل بالسلاليم ..هد واحد منهم فياقتو مرتو كان نعس گالتلو انا حلمة راسي هز رجلية بجوج گالها رجلها خير اوسلام هدك السلم 11 جايني؟
58 - كريم شعيب الخميس 03 يناير 2019 - 00:23
Amin sidi
أولا: نكتة ديالك باااااايخة وتنم عن مستواك المنحط.
ثانيا : سير تتعلم تكتب بعدا عاد جي انتقد أسيادك
ثالثا : كل من يستهين بالشهادة فالأمر بسيط ما عليه إلا أن يحصل عليها.
رابعا : من يردد أسطوانة الحاسدين "تدوز المباراة وبين على عضلاتك" ، مرحبا بالمباراة ولكن في المجال المعرفي والمهني لتخصص الشهادة المحصل عليها مع كوطة تفضيلية.
طبعا كوطة تفضيلية فمن قدم تضحيات جسام في سبيل الرقي بمستواه المعرفي الذي سينعكس لا محالة على مردوده المهني يجب أن يحصل حتما على امتياز و هذا ما يسمونه في الدول الأخرى "التحفيز" يا جهلة !
59 - منتم للتنسيقية الخميس 03 يناير 2019 - 02:01
ceux qui s'en prennent aux profs ne savent pas qu'is n''ont appris à écrire qu'avec ses sacrifices, il faut répondre positivement aux revendications de ces profs, car celui qui a fourni des efforts doit etre recompenser, c n'est pas logique qu'un prof aie master encore enseigne alif ba..
60 - الأساتذة الشرفاء الخميس 03 يناير 2019 - 12:07
الشعب عوض ما يدافع على الحقوق ديالو كيف دايرين الرجال عاطيها الكريتيك او الناب. سير تقرا عاد حي نتاقد.
61 - جندي الخميس 03 يناير 2019 - 12:48
كم يحز في نفسي ارى الكل يطالب بترقيات بمجرد حصوله على شهادة، اخي الكريم كما قال صاحب التعليق 15، خريج مدرسة عسكرية و حاصل عى اجازة لايتعدى مدخوله 4200 درهم و لايمكنه المطالبة بالحقوق و ليس له عطل ولا غياب ولا شهادة طبية ... الله اشوف من حالنا
62 - Abdo الخميس 03 يناير 2019 - 22:04
الانصاف العدالة ... مطلبنا . نحن مع الامتحان المهني لكن الغاء الكوطا و اعتماد فقط الكفاءة.
الترقية بالشواهد حق و الحق يؤخذ و لايعطى.
63 - موظف جماعي الجمعة 04 يناير 2019 - 14:49
موظفوا الجماعات حاملي الشهادات العليا يستغيثون فاغلبهم لايتعدى راتبه 3000 درهم، و يحملون الاجازة و الماستر، وهم من خيرة الموظفين الطموحين، ويقومون بعملهم الى جانب اصحاب السلاليم 10 و 11، الا انهم مظلومون فاللهم انتصر لعبادك و خذ الظالمين.
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.