24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزير الداخلية يلتقي النقابات للحسم في الاتفاق النهائي قبل فاتح ماي

وزير الداخلية يلتقي النقابات للحسم في الاتفاق النهائي قبل فاتح ماي

وزير الداخلية يلتقي النقابات للحسم في الاتفاق النهائي قبل فاتح ماي

تعود المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية إلى طاولة التفاوض مع وزارة الداخلية في الأسبوع المقبل للحسم في صيغة الاتفاق النهائي المرتقب توقيعه عشية احتفالات فاتح ماي، العيد الأممي للطبقة العاملة.

وبعد موافقة المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية على النقطة المتعلقة بالزيادة في الأجور بالقطاعين العام والخاص، قال عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن الاجتماع المقبل سيخصص للتداول في بعض النقاط الخلافية المتبقية.

وأوضح القيادي النقابي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مركزيته أرسلت مذكرة جوابية إلى وزارة الداخلية تضم موقفها من بقية المطالب بعد الحسم في المطلب المتعلق بالزيادة في الأجور، لكنه شدد على ضرورة مناقشة النقاط العالقة الأخرى.

ومن بين أبرز النقاط التي تُطالب بها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول الزاير، في تصريحه، تنفيذ ما تبقى من "اتفاق 26 أبريل 2011"، الذي يضم ملفات من قبيل الحريات النقابية والتراجع عن قرار الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل.

ويُرتقب أن يحسم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مع النقابات الأكثر تمثيلية، الأسبوع المقبل، في تفاصيل الاتفاق ثلاثي الأطراق المرتقب توقيعه قبل فاتح ماي بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا)، مع تحديد جدولة زمنية لمواصلة الحوار حول الملف المطلبي في شموليته في حالة عدم الاستجابة إلى جميع النقاط الخلافية.

وشرعت المركزيات النقابية في الاستعداد لاحتفالات فاتح ماي؛ إذ عمم الاتحاد المغربي للشغل نداء لتخليد هذا اليوم الأممي تحت شعار: "جميعا من أجل حماية الحريات النقابية".

وقالت "نقابة موخاريق" إن فاتح ماي يوم عالمي "تلبي فيه الطبقة العاملة المغربية نداء منظمتها العتيدة الاتحاد المغربي للشغل، وتخرج في صفوف متراصة للتعبير عن رفضها للسياسات الحكومية اللاشعبية وللتنديد بالهجوم الممنهج على الحريات النقابية، وضرب القدرة الشرائية لعموم المأجورين، وتدني الخدمات العمومية، تمهيدا لتفكيكها، والإجهاز على مكتسبات الطبقة العاملة وما راكمته من حقوق اقتصادية واجتماعية، بفضل نضالاتها وتضحياتها".

وتتجلى المطالب التي سيرفعها الاتحاد المغربي للشغل (UMT) في تظاهرات فاتح ماي في "احترام حقوق العمال والعاملات، وفي مقدمتها الحريات والحقوق النقابية، واحترام حق الإضراب الذي يضمنه دستور البلاد والمواثيق الدولية، وسحب المشروع التكبيلي الذي تقدمت به الحكومة".

كما دعا الـ"UMT" إلى إلغاء "الفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي، الذي يعتقل ويحاكم ويسجن بمقتضاه العمال لمجرد ممارستهم لحقهم النقابي، والزيادة العامة في الأجور للعاملين بالقطاع العام والقطاع الخاص والجماعات الترابية، وتخفيض الضغط الضريبي على الأجور، وتطبيق السلم المتحرك للأجور تماشيا مع نسبة الغلاء المتواصل للمعيشة، والزيادة في الحد الأدنى للأجر وتوحيده بين القطاعين الصناعي والفلاحي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - سيف الدين الأحد 21 أبريل 2019 - 13:17
استغرب من تأطير وزارة الداخلية لشؤون الشغيلة و مناقشتها مع النقابات العمالية
2 - مواطن الأحد 21 أبريل 2019 - 13:19
هذا الاتفاق لا يخدم مصالحنا الحساب من 2011 هده الزيادة ماهي الا عنوان . اما المضمون استرجاع اقتطاعات الاضرابات التي دعت لها هده العصابات وليس بالنقابات خلاصة القول والله من سمح ليكم فرزقي لكم الدنيا و لنا الاخرة .
3 - السلاوي الأحد 21 أبريل 2019 - 13:20
تحية عالية للاتحاد المغربي للشغل كلنا صف واحد لحماية الحريات النقابية و إلغاء الفصل 288 المشؤوم
4 - عبدو بن المغرب الأحد 21 أبريل 2019 - 13:21
سيتم تأجل النظر في المطالب الرتبطة خصوصا بالجانب المادي حتى مرور فاتح ماي طبعا بسلام ليبدأ التأجيل ختي يتحول إلى نسيان ليذكربه خلال بداية 2020. وتستمر الحياة
5 - صفر صفر الأحد 21 أبريل 2019 - 13:23
زيادة هزيلة مغلفة بكثرة اللقاءات والبلابلة لكي تبدو سمينة، هذا هو حالنا في كل شيء يهم المواطن
6 - رشيد الأحد 21 أبريل 2019 - 13:25
هذا يسمى لعب الدراري.هكذا تعاملت الحكومة في فاتح ماي 2018.
7 - حسن الأحد 21 أبريل 2019 - 13:25
الحمد لله نتمنى أن تعرف جل المشاكل الاجتماعية طريقا لحلحلتها وبداية لنهايتها ولو نسبيا.ولا شك أن وزارة الداخلية هي التي تتدخل دائما لحفظ السلم الاجتماعي.فلولا فضل الله لاستمر شد الحبل بين الحكومة والنقابات إلى ما لا نهاية.
8 - طلاع دخرف الأحد 21 أبريل 2019 - 13:26
طلاع دخرف , نزل شكون قالالك , هي هادي : ولي قال المرحوم شقارة : لي قلنا الباراح هي نعاودوها
9 - استاذ واب الأحد 21 أبريل 2019 - 13:30
يجب طرد المتعاقدين وفصلهم في اقرب الآجال هذا هو مطلب من ضاع ابناءه على يد النهجيين والعدليين الذين يريدون أن يربكوا التلاميذ ،الطرد أصبح مطلبنا الاول والاخير للتنسيقية ،اطردووووووهم الآن
10 - زغلول المزغلل الأحد 21 أبريل 2019 - 13:31
حالنا كحال الضمئان يوشك أن يموت.
فيعطيه سفهاء القوم قطرات من الماء، لا هي روت عطشه فإنتفع بها و لاهم تركوه يموت فيرتاح نهائيا.
ماتزيدونا لا ريال لا جورج صلحو غير المدارس العمومية باش نلقاو فين نقريو وليداتنا علهم يصلحون حال البلاد.
11 - الوطنية الأحد 21 أبريل 2019 - 13:31
تدخل الداخلية في نضالات ومطالب النقابات يدعو إلى القلق والتفكير مليا في أن النقابات أصبحت تقوم بمسرحيات هزلية بمشاركة الحكومة وتضحك على دقون العمال الذين نصبوها كمدافع عنهم
12 - متقاعد القطاع العام الأحد 21 أبريل 2019 - 13:32
المطلوب من متقاعدي القطاع العام التكتل فيما بينهم لتقديم مظلمة لجلالة الملك حول العناية بمتقاعدي القطاع العام بتحسين معاشهم لانهم تم اقصاءهم من الاستفادة من زيادتين الاولى ابتداء من ماي 2011 وقدرها 600 درهم .
والزيادة الثانية هي التي نحن بصددها ابتداء من شهر ماي 2019 وقدرها 500 درهم .
حيث يمكن لمتقاعدي القطاع العام الدخول لموقع الرابطة الوطنية لمتقاعدي وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية على الانترنيت . لترك اسم المتقاعد ورقم معاشه ورقم هاتفه والمدينة التي يقطن بها استعدادا للتوقيع على المظلمة لمن له رغبة في التوقيع عليها
13 - خوانجي عدلاوي سابق الأحد 21 أبريل 2019 - 13:33
على بالكم بان بنكيرن حاول بشتى الطرق ينسف هاد الاتفاق .(وخى اتفاق بسيط) مابغاتش اتهظملو الموظفين يستافدو وخا غير جوج دريال ....
14 - عبد اللطيف الأحد 21 أبريل 2019 - 13:33
لماذا دائما يقصى المتقاعد في هذا البلد ؟
هل من جواب مقنع ؟ و شكر
15 - وجدة الوطنية الأحد 21 أبريل 2019 - 13:34
ياالله . نسترجع ما سلبه منا بن كيران فيما سماه اصلاح التقاعد و الدي طامته كبيرة على اعتبار احتساب 2 في 100 بدل 2.5 في 100 ...باختصار مستقبلا كل موظفي الدولة سوف ينحدرون الى الطبقة السفلى
16 - اردغان الأحد 21 أبريل 2019 - 13:36
المتقاعد مسكين الدي افنى عمره في خدمة الوطن لا أحد يذكره ا و يتذكره. ..مسكين يعاني من الفراغ والمرض وقلة الدخل ...من يسمع شكواه
المتقاعد حكم عليه بالموت وهو قاعد
17 - حاميدو الأحد 21 أبريل 2019 - 13:37
ويبقى ملف التقاعد وصمة عار في جبين كل النقابات الفاشلة التي تأمرت على تمريره وتدعي الدفاع عن الحقوق والمكتسبات.....
18 - hakim الأحد 21 أبريل 2019 - 13:40
لا تنسوا المتقاعدين في تحسين وضعيتهم المالية لانهم يستحقون هذه الزيادة
والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
حفظ الله ملكنا ووطتتا العويو آمين,
19 - تــزنـــيت الأحد 21 أبريل 2019 - 13:40
هناك مشروع كبير للطاقة المتجددة، بإمكانه إنعاش المدينة و توفير فرص

الشغل للعديد من أبناء المدينة.

ملاك الأرض رغم تأديتهم لواجبات التحفيظ ورغم مرور أكثر من شهرين على

ذلك، لم يتمكنوا من الحصول على "تيتر".

هناك تماطل و تلاعب خطير يجري لعرقلة المشروع.

ما هكذا نساهم في تنمية مدينة تزنيت ...

وبهذا الشكل نحارب الاستثمار و نطرد المستثمرين ...

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى من العبــــــــــــــــــــــــــــــث

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى من الاستهثـــــــــــــــــــــــار
20 - متتبع الأحد 21 أبريل 2019 - 13:41
قالاك : "الحريات النقابية والتراجع عن قرار الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل" !! عجيب أمرهم هاذ الناس هاذو .. الإضراب عن العمل و يتخالصو !! مزيان والله إلى مزيان !! قبل سنوات في البلديات الموضفون يعاملو إضراب الخميس و الجمعة لسنوات .. سوالت واحد فيهم على هاذه السلوك، جاوبني بصراحة "يومين ديال الراحة أسبوعيا طوال العام و مخالصين هاذا هو هدفهم، و إذا جاب الله شي زيادة مرحبا" !!
21 - الرباطي الأحد 21 أبريل 2019 - 13:43
اما حملة الشواهد العليا المعطلين فليجلسو على الضس!!
22 - abderrahim jbira الأحد 21 أبريل 2019 - 13:44
عن أي نقابة نتكلم ؟
نقابة عجوز لا تحرك فمهى تريد من الموظف و العامل أن يدافعوا عنها كونها مؤسسة دستورية تحارب لأجلهم.
وباز!!!!!!!!!!!!!!!
23 - أطلسي الأحد 21 أبريل 2019 - 13:46
الزيادة محسومة شهر ماي وذلك لتدخل الملك شخصيا لحل النزاع الطويل
24 - Abderrazak الأحد 21 أبريل 2019 - 13:46
Personnellement je trouve que monsieur le ministre Abdelouafi LEFTIT va trouver une solution à ces problèmes.
25 - المساري الأحد 21 أبريل 2019 - 13:48
الزيادة في الاجور مطلب كل العمال و الموظفين، خاصة في الظرفية الراهنة التي تعرف غلاء في المعيشة
26 - خالد اورباعي الأحد 21 أبريل 2019 - 13:49
اي تراجع في الاتفاق سيضع الطبقة الشغيلة ساخطة عن النقابات
27 - الجوهر الأحد 21 أبريل 2019 - 13:50
تحية نظالية لنقاباتنا الاكتر تمثيلية على هذا الانجاز العظيم الا وهو اخراج وتطبيق الزيادة المرتقبة في اجور الشغيلة بعد التعثر الذي شهده الحوار الاجتماعي مند سنوات فنحن ننتظر هذه الزيادة في الاجور على احر الاشواق كما نتمنى ان تكون دفعة واحدة دون تقسيم وحل باقي الملفات الاخرى العلقة في اقرب الاجل فتحية مرة ثانية لكل من ساهم في هذا الانجاز العظيم في حق الشغيلة المغربية عموما
28 - فينسوف الأحد 21 أبريل 2019 - 13:51
قال احد الصالحين، اللهم انا لانسألك الرزق لأنه مضمون مقسوم ولكن نسألك ونلح عليك بالبركة في الرزق
29 - بوبكر المريد الأحد 21 أبريل 2019 - 13:52
يبدو ان الحوار سيعود الى المربع الاول في انتظار التحولات المرتقبة .
30 - سباتة الأحد 21 أبريل 2019 - 13:58
الخوف من فاتح ماي.
لا نريد زيادة 500dh. نريد صحة و تعليم و نقل و شغل بكرامة.
2019. مازال الضحك على طبقة شغيلة.2019. متقاعد كيخلص ضريبة. 2019.متقاعد ب 1000dhشهريا. 2019.سائقي طاكسيات بدون ضمان اجتماعي2019.
. 60% من القطاع الغير المهيكل. 2019.تغطية صحية للواليدين ف خبر كان. زوجة أحسن من الواليدين. 2019.شرطي كيعمل 18ساعة. نريد تدبير محكم و نزيه و العيش بكرامة. فاتح ماي فرنسا غتزيد 300€.
31 - aziz الأحد 21 أبريل 2019 - 13:59
ليس المشكل في من سيناقش. لكن المشكل هو أي مشاكل ستناقش. الزيادت في الأجور أصلا هي ليست في مستوى وتطلعات الشعب لانها فتات وامدها طويل أعني ثلاثة سنوات على 500 درهم والله أكبر ضحك على هاذا الشعب. والمشكلة ليست هنا. المشكلة هو في تحريك سلم الزيادات. بحيث من قرون لا يتحرك سلم أجور المتقاعدين بالمرة. كأنهم أناس إنتهت صلاحيتهم وارمي بهم إلى مزبلة النسيان رغم أن هم من بنوا المغرب .لينعم اليوم كل افاك اثيم بثروة البلاد. واحد يخدم 5سنوات ينعم بتقاعد 9 مليون. فين كاين هادشي. والمتقاعد لا يتكلم عنه أحد. فمتى يأتي شي واحد من خدام الدولة الذين استفادوا من خيرات البلاد ويفتكر المتقاعدين المدنيين. والأرامل أمهات الأيتام.
32 - AHMED الأحد 21 أبريل 2019 - 14:02
طرد المتعاقدين وفصلهم في اقرب الآجال
طرد المتعاقدين وفصلهم في اقرب الآجال
33 - مخصوص بن البوفري الأحد 21 أبريل 2019 - 14:05
الله يهديكوم والله يرحم والديكوم إلى مازيدونة فالاجرة رآه مابقاتش عيشة ولات حكرة الحكومة كاتقول 500 على 3 مرات والنقابات كايقولو 600 مزة وحدة حل سأل يرضي الجميع 600 وتقسم على 2 مرات والله يهديكوم
34 - محمد سغيري الأحد 21 أبريل 2019 - 14:05
اريد ان افهم .....لماذا لا تتولى وزارة الشغل الحوار مع النقابات بدلا من وزارة الداخلية..؟
35 - موظف متضرر الأحد 21 أبريل 2019 - 14:07
الزيادة في الاجور هي تحصيل حاصل للاقتطاعات المتوالية في الاجور لسد عجز صندوق التقاعد المنهوب و الذي لم يتم الكشف عن ناهبيه الى اليوم، اما الملفات الاجتماعية الاساسية فهي اولا تسوية وضعية حاملي الشهادات في السلاليم المناسبة خاصة بالجماعات الترابية، ثانيا الغاء الاقتطاعات في اجور الموظفين المضربين باعتبار الاضراب حقا دستوريا، اما ماسنه بنكيران الاجرة مقابل العمل فهو خرق لمبدا دستوري ولماذا لايطبق على البرلمانيين و يتقاضون بعد ذلك تقاعدا من ميزانية الدولة، ثالثا الغاء مايسمى بالتعاقد و ادماج الاساتذة، رابعا اخراج النظام الاساسي الهاص بالجماعات الترابية في اقرب وقت بدل التفاوض على اخراج مؤسسة الاعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات
36 - حقيقة الأحد 21 أبريل 2019 - 14:08
المشكل ان شردمة الممرضين ترفضه وكذا الجزارين عفوا الأطباء هم يريدون زيادات اضعاف ما سوف تقدمه الحكومة للموظفين ويعتبرون انفسهم يعملوم اكثر من الكل. لا يمكن للحكومة ان تصرف الملايين من اجل السلم الاجتماعي فتعود الشردمة للشارع. أقول لهم كلنا نشتغل من اجل المواطن. personne ni indispensable. المهندسون لا يضربون وقانعون في حين يمكننا وقف جميع البرامج المعلوماتية و blocage حسب تعبير المتعاقدين. رفقا ببلدكم
37 - محمد الأحد 21 أبريل 2019 - 14:11
السلام عليكم
الان يجب مناقشة ضوابط الترقية بالاختيار.والكوتا.لل نعرف شيئا بما تفعله المصالح المركزية في هدا الشأن.وهل كل ما هو مسجل في لالءحة يرقى،/
38 - مستغرب الأحد 21 أبريل 2019 - 14:21
حيدو الاقتطاع دالتقاعد عاد اتفقو على الزيادة ماشي تردوا لينا فلوسنا و تحسبوها علينا زيادة
39 - مت قاعد الأحد 21 أبريل 2019 - 14:28
يتفادى صناع القرار الزيادة في الراتب الاساسي لتفادي الزيادة في ٲجور المتقاعدين ولهذا غادي نجيكم من لخر :
اما تتحرك معاشاتنا مع الزيادة المهولة لتكاليف المعيشة ٲو نتحرك نحن .
40 - عبدو ربه متقاعد بالقطاع العام الأحد 21 أبريل 2019 - 14:29
12 - متقاعد القطاع العام
الأحد 21 أبريل 2019 - 13:32
المطلوب من متقاعدي القطاع العام التكتل فيما بينهم لتقديم مظلمة لجلالة الملك حول العناية بمتقاعدي القطاع العام بتحسين معاشهم لانهم تم اقصاءهم من الاستفادة من زيادتين الاولى ابتداء من ماي 2011 وقدرها 600 درهم .
والزيادة الثانية هي التي نحن بصددها ابتداء من شهر ماي 2019 وقدرها 500 درهم .
حيث يمكن لمتقاعدي القطاع العام الدخول لموقع الرابطة الوطنية لمتقاعدي وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية على الانترنيت . لترك اسم المتقاعد ورقم معاشه ورقم هاتفه والمدينة التي يقطن بها استعدادا للتوقيع على المظلمة لمن له رغبة في التوقيع عليها
41 - Abdel Hamburg الأحد 21 أبريل 2019 - 14:30
ما يثير انتباهي في الصورة هو ضحك الثلاثي على هموم الشعب المغلوب على حاله... الباقي بدون تعليق كالعادة
42 - حميد الأحد 21 أبريل 2019 - 14:31
الحزب القائد للأغلبية يحاول شراء السلم الاجتماعي لما تبقى لولايته إن قدر له ذلك بأقل ما اقتطعه فيما سمي بإصلاح التقاعد .حقيقة ومن وجهة نظري الخاصة لا حاجة لنا "بزيادتكم " بقدرما نحتاج أن نسترجع ما تم اقتطاعه من أجورنا مع خفض الضريبة على أجور الأجراء و الموظفين في الوقت الذي تجد فيه شركات تتهرب من الضريبة و قطاعات كبيرة معفية منها أقصد كبار الفلاحين الحقيقة بتنا في زمن أصبح المنكر و الحكرة رديفا للسياسات المتعاقبة
43 - المخلوف الأحد 21 أبريل 2019 - 14:31
لا للنقابات الخائنة
هم يمثلون انفسهم.
لا للانخراطات مستقبلا
قاطعوا فاتح ماي فبه يستقوون
فلمن يتسائل لما الداخلية هي المفاوض فلانها تعرف ملفاتهم القدرة ومن لم يردخ لوجهة نظرها اشعرت في وجهه الاوراق وملفات الخروقات والتجاوزات
نقول للنقابات dégage
44 - بواسطة المعقول الأحد 21 أبريل 2019 - 14:31
قانون اقتطاع أيام الإضراب من أسمى القوانين و أنصف للمواطنين لأنه لا يمكن لم.ظفر او مستخدم ان بتوصل براتب لم يقم بمقابله بل والحق ضررا بالغير
ولهذا اي تراجع عن هذا الشأن سيكون انتكاسة على مستوى الحق العام
45 - noureddine الأحد 21 أبريل 2019 - 14:32
زيادة 500 درهم دفعة واحدة ربما ترضي الجميع اما اذا كانت موزعة على مدى ثلاث سنوات فانها لا تغني و لا تسمن من جوع.
46 - محمد الأحد 21 أبريل 2019 - 14:33
الناقابات لا تمثلنا
الداخلية فتهتم بشؤونها
الزيادة زيدوها فراسكووووم
سيرو شوفو شي حلووول لمشاكل البلاد
و براكااااا من الرGيع والترقيع
47 - علي الأحد 21 أبريل 2019 - 14:36
النقابات تشوف كارثة غياب المتعاقدين الطويل و مازال تقول لك عدم الاقتطاع من يوم الإضراب !! هههههههههه
هادشي يكون إلى عندك الناس كلهم مسؤولين و مرجلين و رزان .أما كيف تشوف يمين و يسار الرعونة و النزق و الخفة تقول ماشي غير خاص يتقطع يوم الإضراب بل يجب أن تكون هناك اقتطاعات إضافية باش ما يولي الإضراب باسل غير اللي رشقت له يخلي مقر العمل و يمشي يجلس في القهوة و يقول أنا مضرب .
48 - عبد الله زكري الأحد 21 أبريل 2019 - 14:39
كيف لوزارة ظالمة لموظفيها أن تدير حوارا مع النقابات
49 - محمد الأحد 21 أبريل 2019 - 14:45
سؤالي هل سيستفيذ من هذه الزيادة في الأجور المرتقبة للذين احيلوا على التقاعد بداية السنة الحالية 2019 و شكرا لكم
50 - oni الأحد 21 أبريل 2019 - 14:48
الم يحن القت للجماهير العمالية لتاسيس اتحاد العمال المغاربة لا يربطه بالسياسة و الاديولوجيات شيء. مهامه الدفاع عن المصالح المادية و المعنوية للطبقة الشغيلة?
51 - معلم بفرعية الأحد 21 أبريل 2019 - 14:53
حوار يشبه السراب الذي يظنه العطشان ماء، حكومة تَعِدُ+ نقابات تبيع الوهم = ؟ معادلة لا تحلها الرياضيات!
52 - الحبيب الأحد 21 أبريل 2019 - 14:54
مجرد تساؤل مادخل وزير الداخلية او ما محله من الاعراب المتعارف عليه في الدول المحترمة وزارة التربية والتعليم هي التي ستحل مشاكلها ...وليس الداخلية ...ياامة ضحكت من جهلها الامم اصبحنا اضحوكة امام العالم .، المقاربة الامنية والدولة البوليسية لن تحل المشكل ابدا ..غبي من يظن ان الداخلية ام الوزارات ولغد ناظر قريب .
53 - متقاعد الأحد 21 أبريل 2019 - 14:55
فنينا شبابنا وجهدنا في خدمة الوطن كم من ليالي بيضاء افنيناها بدون تعويض والجهد حتى اصبحنا شياب وذهبت الصحة وتعبنا وفي آخر المطاف نتقضى راتب شهري لايسمن ولايغني من جوع مع العلم ان الاسعار ارتفعت بشكل صاروخي اما كلفة الطبيب والدواء حدث ولاحرج وعدنا حتى في بيوتنا لانساوي شيء نداءي لأصحاب الضمائر الحرة إلتفاتة لهذه الشريحة التي افنت حياتها في خدمة الوطن سواء موظف جندي معلم ...
نحن السابقون وأنتم لاحقون.
كيف يعقل في الدول المتقدمة عند التقاعد يضاعف أجر المتقاعد وتكرمهم الدولة وتقول لهم نحن معكم في السراء والضراء إلا هذا البلد.
ندائي لصاحب الجلالة كي يعطي تعليماته كي يلتفتو لهاؤلاء المتقاعدين لا حولة ولاقوة إلابالله..
54 - أبو علي الأحد 21 أبريل 2019 - 15:10
بعض الملاحظات :
1 ـ أستغرب لنقابات تطالب بمأسسة الحوار الاجتماعي وتقبل بالجلوس مع ام الوزارات !!!!
2 ـ تصريحات بعض القياديين المتقاعدين حول الملفات العالقة لم تشر لا من قريب ولا من بعيد لملف الاساتذة المتعاقدين لانه ملف يهم مستقبل الوظيفة العمومية ..
3 ـ الاتفاق المبطن والمسكوت عنه لتمرير قانون الاضراب في البرلمان مقابل اغماض الحكومة عينيها عن قانون النقابات
4 ـ المطالب التي يحتج بها الزعماء المتقاعدون مجرد اوراق لحل ملفاتهم في القطاع الخاص وبيننا وبينهم فاتح ماي ...
5 ـ لعنة الله على اللي ما تيحشم
55 - الريع الاكبر الأحد 21 أبريل 2019 - 15:11
لا نريد الزيادة ولكن نريد إلغاء اجر ومعاشات وتقاعد وتعويضات الوزراء والبرلمانين.
56 - الملالي الأحد 21 أبريل 2019 - 15:15
المنطق هو الحوار مع الحكومة..المالية ووزارة التعليم والوظيفة..من جهة ومن جهة اخرى دوي المطالب...النقابات ليست طرفا لانها سكتت على اشقى واكبر وافجع قرار ات الحكومة التي سحلت الموظف ..منها التقاعد والتعاقد ومنع الاضراب والاقتطاع....وووو.....لدلك وحتى ان قبلنا بها كمحاور ..فلله عليك ايتها النقابات..مادا تساوي 500 درهم في هدا الزمان والظروف .....الفتات...الفتات..لا تكفي ولو لنصف لتر حليب يوميا..وعلى ثلاث سنوات...
مطالبكم عجاف ..وقبولكم المبلغ استحمار واستعباد لخلق الله....
57 - محلل الأحد 21 أبريل 2019 - 15:18
إلى صاحب التعليق 9 أستاذ واب أشنو بينك مع الأساتذة المتعاقدين هم يناضلون عن حقوقهم و عن حقوق أبنائك أيظا فتلميذ اليوم هو مربي الأجيال غدا لو كنت تملك حتى صفة أستاذ لطلبت بطرد أمزازي و العثماني و كل تجار الدين عوض أن تصتاد في الماء العاكر .سير داوي راسك من الحسد والأساتذة راه بزاف عليك .
58 - رشيد الأحد 21 أبريل 2019 - 15:21
لا بد أن تطالب النقابات الحكومة بالاكتار من مراقبة الشركات منcnss وإرسال مراقبين لكل شركة تصرح بعمالها باقل من 26 يوم وخاصة المقاهي والمطاعم لأن حقوق عمالها محرومون من جميع الحقوق الذي يعطيها قانون الشغل كالعطلة الأسبوعية والسنوية والحد الأدنى للأجور والأعياد والتسجيل في الضمان الاجتماعي ويجب تغيير القانون الذي يطلب من الأجير لتسجيل نفسه فيcnss لأنه إن فعل سيتم طرده وإن ذهب للمحكمة سيظل لسنوات وهو الضعيف
59 - momocher الأحد 21 أبريل 2019 - 15:30
ما يحز في نفسي هو إستثناء الوزراء والبرلمانيين من هذه الزيادة خصوصا ونحن مقبلون على استقبال شهر رمضان الكريم ههه
60 - عصام الزموري الأحد 21 أبريل 2019 - 15:57
انها سياسة المقايضة.....
61 - بياع الماتش الأحد 21 أبريل 2019 - 15:59
يا سلام...الحوار سيكون على الحرية النقابية يعني الدفاع عن شركتهم المربحة..واين ملف الموظفين المجازين بالجماعات الترابية .....النقابات باعت الماتش
62 - رشيد الأحد 21 أبريل 2019 - 16:15
الاتحاد المغربي للشغل انتهى لأن المخارق الميلودي أمينه العام غير الشرعي حوله من منظمة نقابية إلى وكر من أوكار الفساد وحاضنة للمفسدين وناهبي المال العام.
شعاراته زائفة ولم تعد تنطلي إلا على السذج.
63 - Younes الأحد 21 أبريل 2019 - 16:19
مطلب الحرية النقابية الدي تدافع عنه ماتسمى النقابات هو ضرب لحرية الاستثمار وعرقلة لخلق فرص الشغل الدي نبحث عنه في المغرب اما تسمى الحرية النقابية و عدم الاقتطاع من الاجر فهو دعوة صريحة للفوضى و تضييع مصالح المواطنين وتضييع فرص الشغل نحن مع تشجييع الاستثمار و خلق فرص الشغل اما هده التراهات فقد تم كشف حقيقتها
64 - خالد الأحد 21 أبريل 2019 - 16:29
نطلب من النقابات ان تطالب بترقية استثتائية لجميع الموظفين المستوفين لشروط الترقية. وشكرا.
65 - نوال الأحد 21 أبريل 2019 - 16:36
2 فرانك ديال الزيادة و على مراحل فحال لي كيقطار الماء للذي على فراش الموت و دايرين عليها كثرة البلابلة فحالي زايدينا ماندة أخرى، الله ياخذ فيهم الحق و الله لايسامح عليهم لا دنيا و لا آخرة
66 - محمد الأحد 21 أبريل 2019 - 17:01
لحد الساعة محكومة هامان الاكبر بن كيران و خلفه العمياني لم تزدنا و لو مليما واحدا بالمقارنة مع حجم الاقتطاعات و غلاء المعيشة و تراجع جودة التغطية الصحية.رحماك يا ربي.
67 - observateur الأحد 21 أبريل 2019 - 17:11
المثير هو أن الوزير، الذي من المفروض أن يسهر على هذا الحوار، يكتفي بالمتابعة من بعيد كأن الأمر لا يعنيه... ما محله من الإعراب إذن ؟؟؟؟؟
68 - رضوان الأحد 21 أبريل 2019 - 17:32
محال واش كاينة شي زيادة، هادو كيتفلاو على الناس.
إلى زادوها محال واش غادة تحسب من يناير، أو شوف لما حيدو منها الضريبة .
واقيلا لعب الدراري هذا.
69 - وعزيز الأحد 21 أبريل 2019 - 17:53
العمل مقابل الأجر....
اما الإضراب و بقاء الأجر كما هو، فهو الذي يشجع على التغيب المقنن بأنه اضراب كما كان في التعليم (( حضور يومي الاثنين و الثلاثاء و الإضراب مفتوح إلى الجمعة... ))
و الأجر مضمون و الشعارات الفارغة لا تقدم البلدان بل تؤخرها...

(( ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا))

اما الانتهازيين فهم لا يفكرون الا في أنفسهم...
و لا يسأل البعض ماذا يقدم لبلده مقابل أجره الذي يتوصل به...

و لا توبيخ ضميري و لا هم يحزنون...

كونوا موضوعيين...
فكروا قليلا...
70 - متصرف متقاعد الأحد 21 أبريل 2019 - 18:25
اين ترقية المستحقين منذ2014،فحبذا لو تمت اضافة نقطة هامة جدا،إلا وهي ترقية الموظفين المستحقين بصفة استثنائية بغض النظر عن توفر المناصب المالية وسيكون هذا افضل هدية للجميع وخصوصا المتقاعدين برسم سنة2014 وما بعدها.
71 - youssefff الأحد 21 أبريل 2019 - 18:26
لماذا التوقيع عشية فاتح ماي و ليس قبل ؟؟؟ سؤال لمن يهمه الامر
72 - معلم بفرعية الأحد 21 أبريل 2019 - 18:31
حوار يشبه السراب الذي يظنه العطشان ماء، حكومة تَعِدُ+ نقابات تبيع الوهم = ؟ معادلة لا تحلها الرياضيات!
73 - عبد الكريم بوشيخي الأحد 21 أبريل 2019 - 18:31
وهل ابزيادة تشمل البوليس ياخواني اجيبوني فقد نفد صبري غلاء المعيشة الكريدي وزيد وزيد
74 - موظف مجاز الأحد 21 أبريل 2019 - 18:41
لابد من التسويه الاداريه للموظفين الحاصلين على شواهد عليا والقابعين في سلاليم دنيا
75 - متقاعد الأحد 21 أبريل 2019 - 19:25
سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته
الزيادة gout à gout والمتقاعد موت أ موت

قأين الزيادة للمتقاعدين يا حسرتاه نبهناكم كم من مرة وما زلنا راه الموس وصل لعظم
76 - متروك الأحد 21 أبريل 2019 - 20:01
المتقاعد يخضع لﻻ قتطاع من الضرائب ومتقاعدوا 2016 و2017 2028 طبق في حقهم اقتطاع التقاعد المقياسي و ﻻ يستفيدون من الزيادة
فقط اﻻقتطاع أين العدل
77 - محمد الأحد 21 أبريل 2019 - 20:26
أما المتقاعدين لي عندهم غير الفتات فلا خوف عليهم لا يحتاجون زيادة لأنهم عايشين فابور ما تيشريو وألو من السوق المعيشة مزيانا عندهم
78 - مصطفى الأحد 21 أبريل 2019 - 20:48
الحمد لله على هذه النعمة ديال الاستقرار لي فالمغرب وهو على أي حال في الطريق الصحيح نتمنى الأفضل لبلدنا.
79 - بودواهي الأحد 21 أبريل 2019 - 21:16
ماسي المغاربة تفوق بكثير و كثير هدا الاختلاف حول الزيادة أو هده الشكاوى من اقتطاعات التقاعد أو من تخادل النقابات و قبولها بالفتات ..أو..أو..أو
أن ماسي المغاربة سياسية بامتياز و بقدر ما يحصل الوعي بها من قبل الشعب و طبقاته وكل فءاته خاصة منها تلك التي تمثل النخب و المثقفين و الأطر من أطباء و محامين و صحفيين و اساتدة جامعيين و مهندسين و غيرهم ... بقدر ما يجعل الدولة خاضعة للضغوطات و بالتالي تحقيق الحرية و الكرامة و الديموقراطية و العدالة الاجتماعية...و بدون هدا سنبقى ندور في حلقة مفرغة حيث زيادة 200 درهم اليوم و الالتفاف عليها غدا بالزيادة في الأسعار التي لا تنتهي أبدا...
80 - عيب وعار . الأحد 21 أبريل 2019 - 21:25
ماذا عن حرمان سلك الإعدادي و الإبتدائي من الترقية خارج السلم ولماذا هذا الحيف ؟ وماذا عن السلم 9 الذي وعدت وزارات سابقة بحذفه بالنسبة لأطر التدريس لهذه الفئة ؟ ... ألا تفكرون في إعادة الإعتبار للأستاذ بعد كل هذه الإهانات التي تعرض لها في السنوات الماضية... تحدثتم عن التعويض عن المناطق النائية ولم تعمموه وتحدثتم عن التعليم الأولي ولم تعمموه وتحدثتم عن عن تأهيل المدرسة ولا تزال مدرستنا تعاني في صمت ... المدارس تحتاج وسائل تعليمية ومقررات ملائمة وتحسين ظروف العمل ... تعليمنا وصل إلى حالة نفسية متدهورة .
81 - نفار رمضان الأحد 21 أبريل 2019 - 21:28
ملي تشوف هاد الإجتماعات المرطونية , تقول الحرب الباردة بين الإتحاد السوفياتي والولا يات المتحدة , أيام كانت أوروبا مقسمة بين الشيوعيين والليبراليين , دبا قسمتولينا غي 500 درهم على 500 إجتماع , ها العار إلى مخليونا نصومو رمضان هانيين , راه مبقا والو
82 - abdeslam الأحد 21 أبريل 2019 - 21:38
les retraites son pas des citoyens parcque les syndicat fermée les yeux et cherche ses intérêt seule
83 - ضد الضد الأحد 21 أبريل 2019 - 22:42
إلى المعلق 73 المنتحل لاسم عبدالكريم بوشيخي
السي المعلق عبدالكريم بوشيخي ليس بشرطي هو فقط مواطن حر يدافع بكل شدة عن الوطن. و إن كانت لك عقدة مع الشرطة فعلى الأقل سمي نفسك إن كانت لك النفس. عبدالكريم بوشيخي لما يعلق لا ينتهي حتى يكتب كل الحروف المسموح بها في الكتابة. لولا البوليس لما كان لك الوقت لترتاح و تعلق في هذا الموقع. و تحيتي لكل من يسهر على أمن المغرب من شرطة و درك و جنود و القوة المساعدة و الجمارك و الوقاية المدنية و كل من له ضلع في الأمن
84 - رضا الأحد 21 أبريل 2019 - 22:58
لا اتفاق دون انصاف الاساتذة المفروض عليهم التعاقد و اساتذة الزنزانة 9 و الاساتذة اصحاب الشهادات الجامعية و عموم المضلومين من جميع الموظفين العموميين
85 - ممه الأحد 21 أبريل 2019 - 23:29
هذا مشهد جديد من مشهد نفس المسرحية التي تلقى أمام أعيننا كل سنة ونحن ننتظر مصير الضحايا وإعادة التوازن الى حياتهم ليتخلصوا من العناء الذي لا طاقة لهم به الا بتدخلكم كفى من السخرية بعقول الناس والترقية على قدر نجاحكم في تضليلهم وايهامهم بتحسين وضعيتهم وكأن حياتهم اصبحت في قسم الانتظار ايها المنتظر ان المعالج خارج الحدود سيتم تمديد المعد إلى السنة القادمة .....
86 - أحمد بوعودة الأحد 21 أبريل 2019 - 23:39
نحن بالنسبة لهم أصبحنا مقعدين. نحن نطالب فقط بالإعفاء من الضرائب. لا يعقل ان يؤدي الموظفين الضرائب مرتين أثناء عملهم وأثناء تقاعدهم
87 - الصادق الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:11
من المؤكد أن وزارة الداخلية هي من أنجع الوزارات و أكثرها صرامة و فعالية في تدبير شؤونها مقارنة مع باقي الوزارات،لكن عندما تتدخل في كل شيء فهي تعطي تؤكد للمغاربة و للدول الأخرى التي تراقب ما يقع أن الدولة المغربية ليست دولة مؤسسات بل هي دول بوليسية و مخابراتية فقط.لذلك يجب أن تترك وزير التربية الوطنية و رؤساء المصالح و مدراء الأكاديميات التربوية البحث عن الحلول تكريسا للأمن التربوي من داخل وزارة التربية الوطنية و ليس من خارجها أي من داخل وزارة الداخلية.
88 - lhoussain الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:14
quel est donc le role du barbu YATIM?n est il âs ministre de travail? ou bien il n est qu un fantome payé pour rien faire
89 - الهواري الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:26
وزير الداخلية يلتقي النقابات للحسم في الاتفاق النهائي قبل فاتح ماي.
ــ ولماذا لم يلتق وزير الداخلية مديري صناديق التقاعد لأمرهم بالزيادة في جميع المعاشات على غرار الناشطين؟ أو المتقاعدون ليست عليهم الزيادات في الأسعار؟
ــ أين العدالة الاجتماعية يا أصحاب الحل والعقد؟ يا النقابات! يا جمعيات الهارمين!
لماذا التخاذل؟
90 - عبد الناصر الخطابي الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:25
ليس بالغريب عنا ما تفعله الحكومة وا يمكن تحقيق التنمية في غياب العدل والحق
والتعليم لا ولن يتطور دون إدماج الأستاد
عاش الأستاد
91 - العثماني الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:49
ابتسامة عريييييضة... أمام أداء فاشل و سياسة مضطربة و واقع مزري كما كشفت عن قواطع و أضراس هذا الثلاثي تكشف لنا عن موت الضمير و غياب روح المسؤولية
غريييييب
92 - ملاحظ الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:31
وزير الداخلية يلتقي النقابات للحسم في الاتفاق النهائي قبل فاتح ماي.
الاتفاق النهائي لازال طويلا فاضافة الى الزيادة الهزيلة في الاجور و التي تاتي لتعويض الاقتطاعات التي استمرت على اربع دفعات من اجور الموظفين الذين ادوا فاتورة نهب صناديق التقاعد دون ان تكلف حكومة بنكيران نفسها بمحاسبة الفاعلين واكتفى كبيرها بالقول"عفا الله عما سلف" اما الملفات المهمة و الاساسية فتتمثل في القضايا القطاعية و على راسها تسوية وضعية الموظفين حاملي الشهادات في السلاليم المناسبة خاصة بالجماعات الترابية اسوة بنظراءهم في قطاع العدل و الصحة، والغاء التعاقد المشؤوم، والعدالة الاجرية بالوظيفة العمومية.
93 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:59
تسوية وضعية حاملي الشهادات بالوظيفة العمومية بالجماعات الترابية اصبح مطلبا ملحا، اسوة بقطاعات العدل و الصحة، و كذا العدالة الاجرية وكذا مايسمى التعاقد الذي يجب الغاؤه، و الذي تورطت فيه هذه الحكومة، بايعاز من اطراف خارجية، و التقليص من الرواتب العليا التي تفوق 20000 درهم و من التعويضات الباهضة للمسؤولين بترشيد النفقات العمومية و تقليص اسطول سيارات الدولة و مراقبتها خاصة اثناء العطل الاسبوعية.
94 - Abdel الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:30
انا اطلب الجميع ان يقاطعون احتفالات فاتح ماي لأن النقابات مرتشية وليست سوى مكملة لارباب العمل ولا يهمهم لا شغيلة ولا هم يحزنون .
كل ما يهمهم هو أموال الانحرافات والمنح والبرلمان
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.