24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العثماني ينادي بتضافر الجهود لمكافحة الاتجار بالبشر في المغرب

العثماني ينادي بتضافر الجهود لمكافحة الاتجار بالبشر في المغرب

العثماني ينادي بتضافر الجهود لمكافحة الاتجار بالبشر في المغرب

جرى، بعد زوال اليوم الخميس بالرباط، تنصيب اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، التي يرأسها وزير العدل، وتتشكل من اثنين وعشرين عضوا، يمثلون قطاعات حكومية، ومؤسستي الأمن الوطني والدرك الملكي، والمجتمع المدني.

ويأتي تنصيب اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في وقت تزداد التوترات الإقليمية والدولية والنزاعات المسلحة التي ينشط في ظلها الاتجار بالبشر، وهو ما يتطلب "التحلي باليقظة والحزم لمواجهة هذه الظاهرة والحفاظ على أمن واستقرار المغرب"، حسب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

وأضاف العثماني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن اللجنة سالفة الذكر ستتولى تقييم وتتبع ظاهرة الاتجار بالبشر، وتقديم المقترحات المتعلقة بالإجراءات القانونية والتدابير والإجراءات الحمائية التي تراها مناسبة للحد من هذه الظاهرة إلى الحكومة.

العثماني نبه إلى أن ظاهرة الاتجار بالبشر، وخاصة الأطفال القاصرون، الذين يُستغلون في النزاعات المسلحة أو الدعارة، أصبحت تكتسي خطورة أكبر بسبب اتساع رقعتها على الصعيد العالمي، مبرزا أن المغرب عازم على التصدي لهذه الظاهرة عبر تمكين الجهات المكلفة بإنفاذ القانون بالإمكانيات اللازمة للتصدي لشبكات الاتجار بالبشر، وكذا الوقاية من السقوط في براثنها.

من جهته قال محمد أوجار، وزير العدل، إن تطور جريمة الاتجار بالبشر، وتوسُّع نطاق انتشارها، يتطلب تنسيق جهود الجميع من أجل التصدي لها، في إطار مقاربة تكاملية وتشاركية، من أجل بلورة برامج وآليات فعالة، بعيدا عن المقاربة التجزيئية.

واستطرد أوجار بأن مجال مكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، وخاصة جريمة الاتجار بالبشر، يعد من المجالات التي تتطلب مقاربة مندمجة، وعملا مشتركا قائما على الوعي بالمتغيرات والتحديات المطروحة على الساحة، من جهة، ومن جهة ثانية الوعي بالدور الذي تلعبه السياسة الجنائية في القضاء على هذه الظاهرة، وأضاف: "نظرا لحجم توسع ظاهرة الاتجار بالبشر وانتشارها، نحن ملزمون في إطار اللجنة الوطنية التي ننصبها اليوم بالعمل على معالجة الإشكالات والبحث عن الممارسات الفضلى لمواجهة الظاهرة، وهذا يتطلب تعزيز الجهود بين مختلف الفاعلين، وتشخيصا دقيقا لحجم الظاهرة من أجل التصدي لها والوقاية منها".

وتتكون اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر التي يرأسها وزير العدل من أعضاء يمثلون أربعة عشر قطاعا حكوميا، إضافة إلى أعضاء يمثلون المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورئاسة النيابة العامة، ومؤسسة التعاون الوطني، والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمديرية العامة للأمن الوطني، والقيادة العامة للدرك الملكي، وجمعية الأيادي المتضامنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - يونس الخميس 23 ماي 2019 - 18:48
ولابد كذلك من تظافر الجهود من اجل محاربة الغلاء في المعيشة والفقر، والتهميش والغلاء في البنزين، فالموظف كيتخلص وكتمشيلو المانظة فمصاريف السيارة ليتنقل بها الى مقر العمل فقط، ولايستطيع السفر بها من اجل السياحة لان مصاريف الاستجمام غالية والغازوال غالي، بعض الموظفين يملكون السيارة لسنوات ولم يسافرو بها لقضاء عطلة الصيف في المدن الشاطئية وغيرها، مصاريف الحياة كثيرة، لينا الله.
2 - مغترب الخميس 23 ماي 2019 - 18:55
يجب تضافر الجهود للقطع مع الفساد بكل أشكاله ومحاربة سرقة المال العام و الصفقات المشبوهة والحفاظ على الثروة وأموال الشعب لئلا تهرب إلى الابناك الغربية والعمل على استثمارها داخل البلاد وتضمن السيولة في الابناك حيث تساهم في إقراض الناس وإنشاء المشاريع داخل البلاد وتنشيط دورة الاقتصاد وتحقيق النمو والتطور بذل سرقة أموال الشعب ونهبها ثم تهريبها للخارج ليستفيد منها الغير....
عندها لا ولن تجد عاطلا أو بطالي .. يطمح للخروج والهجرة ...
عندما تنتفي أسباب الهجرة القصرية والاجبارية سيظل الكل متمتعا بخيرات بلاده ويرفل في الأمن والرفاهية والاطمئنان تضامنا لنفسه ضروريات العيش الكريم من أجر ثابت وتعليم وتطبيب وسكن لائق وزوج ....

إذن من الأولى أن يحارب وتتضافر الجهود لمحاربته "الاسباب" أم "النتاىءج" ....؟؟؟؟!!!
3 - مغربي مقهور الخميس 23 ماي 2019 - 19:03
حتى هذا اظن انه إنجاز. اسي رئيس الحكومة هناك ثلاثة مشاكل رئيسية هي التي تنخر جسدنا و جسد أبنائنا. التعليم الصحة و ارتفاع الأسعار. عندما تكون عندك الجرأة و الخبرة الكافية لحل هذه المعضلة و التي كنت تبجج بها أيام الانتخابات، عند ذلك كل المشاكل سوف تحل. اين هما التماسيح التي وعدتنا بها اين هم العفاريت. اين هو التسقيف. اين هي المراقبة اين هي الإدارة اين هي الأسعار اين هو التطبيب اين هو التعليم. اين هي باك صاحبي. اين هي الرشوة. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
4 - من روما الخميس 23 ماي 2019 - 19:03
أهل تسمع ادنهم ما يقول ذقمهم ايوجد اكتر منكم اوى نسيتم أنفسكم
5 - علي آيت واحي الخميس 23 ماي 2019 - 19:05
ما عندنا ما مديرو بالخطابات الخاوية .. راه الشعب ملْ كلامكم و ما باقي داير الثقة حتى فشي واحد فيكم . الشعب بغا يعيش فكرامة فعِزّة بحال البلدان اللي كانت واحد الوقيتة تاتموت بالجوع و دابا راها من الدول المتقدمة لأن المسؤولين ديالها باغيين بلادهم ما تايسرقو ما تايخلّيوْ اللّي يسرق ( ايثيوبيا مثلاً ) .. حنا الشعب يعيش في فقر مدقع و شي وحدينْ ( الزُّمْرة ) يعيشون حياة مترفة و مبرعين بفلوس الشعب المنهوبة و الثروات المسروقة و تايكذبو عل الشعب بالخوا الخاوي بالكدوب.
6 - حسن من وجدة الخميس 23 ماي 2019 - 19:24
الاتجار بالبشر ؟
منذ العصور البدائية والى عهد ترامب دائما تجارة رائجة ومربحة لتجار الحرب
7 - المواطن الخميس 23 ماي 2019 - 19:26
ماكاينش لتبيع و يشري في البشر قدكوم انتم و جوقتكم!!!!!
8 - بيضاوي الخميس 23 ماي 2019 - 19:35
ويجب كذالك محاربة متاجرة المسرولين في الشعب مع اللوبيات مقابل البقاء في منصب حكومي و تقاعد سمين.
9 - امحمد الخميس 23 ماي 2019 - 19:35
وفيماذا تتاجرون غير عقول ا لبشر وللاسف باسم الدين. ولفائدة المخزم و الحيتان و التماسيح.
10 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 19:45
الاتجار في البشر قد يتخذ أشكالا مختلفة ومنها عندما تكون مضطرا للجوء الى مصحة خصوصية لان المستشفى العمومي غير مستعد لاستقبال المرضى
11 - تنغيري الخميس 23 ماي 2019 - 19:57
أول ما يجب مكافحته ومحاربته هي حكومة النذالة وانتم السي العثماني على رأسها،أنتم تتاجرون بالمواطن،لمحاربة الفساد يجب إزالته من المصدر والذي تمثلونه.
12 - abouama الخميس 23 ماي 2019 - 20:32
كذلك يجب تظافر الجهود لازاحة من كانوا سببا في شقاء هذا الشعب الطيب. لانريد رؤية بعض الوجوه التي........
13 - Zpber الخميس 23 ماي 2019 - 21:01
الحكومة هي التي تتاجر في البشر عبر غلاء المعيشة وقطع الاقتطاعات الغير الملزمة وعن طريق الريع لأصحاب النفوذ وووو..
14 - الهرم الخميس 23 ماي 2019 - 21:07
الدين خطة اخرجها الاقوياء لسيطرة على الضعفاء والاستحواد عليهم.ومن اولويات الخطاب الديني هو محاربة العلم لانه هو فقط من يستطيع تعرية حقيقتهم. ثم جعل الضعفاء يتقاتلون بينهم، ادن حينما يغيب المسيطرون تشتد الفتنة ويفقه الضعفاء لغيابهم واهمية تواجدهم.واهم اسلحة رجال الدين هو الخطاب وغسل الدماغ .ثم تاتي اللمسة الاخيرة وهي الدروع السياسية اي كلما فقه المجتمع او ولو بالصدفة الى معرفة الحقيقة، اخرجوا له وجوها جديدة لاهائهم عن الطريق الصحيح. وجعلهم يبتعدون قدر المستطاع.فالدين هو جز من خطة المنظمات التاريخية كالماسونية لسيطرة على الكوكب.كل الشعوب المتدينة هي شعوب متدنية الى اقصى حد.سؤال ما فائدة الدين ان لم ينفع صاحبه. فهمتو او لا
15 - مواطن مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 21:44
اول ما يجب محاكمته هم رموز الفساد المالي والسياسي واحتكار أول سوق لأنهم هم سبب و ينابيع كل هاته الظواهر مع إطلاق حرية الصحافة في فضح رموز الفساد بكل حرية وحمايتهم وعدم التضييق عليهم والصاق التهم بهم وتفعيل المساطر الجنائية في تقارير المجلس الأعلى للحسابات . فالفساد يتعدى التجارة في البشر إلى المتاجرة والتلاعب بمقومات البلد ككل ويقوده إلى الانهيار.
16 - عششتي الخميس 23 ماي 2019 - 22:20
العثماني يدعو لتدافر مغاربة لإزاحته من أن يكون رءيس حكومة ويكتب في مزبلة تاريخ
17 - علي آيت واحي الخميس 23 ماي 2019 - 22:24
نتناقشو غير المسائل الخاوية " الاتجار بالبشر " . شكون اللِّي خلّا الشباب المغربي يهاجر بلادو و يركب قوارب الموت باش يعيشو حياة كريمة فأروبا ؟ ماشي الفقر و الحاجة و الفاقة و التهميش و شكون سبابهم فهاد المحنة ماشي السياسة الخاوية ديال السرقة و النهب من ( الكبار ) ؟؟ هادي هي الاتجار بالبشر ديال بصّح... شي واكل فلوس الشعب شي جالس عل الضّصّ .. الخير موجود فالبلاد أو بكثرة الذهب . الفضة النحاس و جميع أنواع المعادن و جوج بحور و مئات أنواع الأسماك و الرخويات كلشي تسْرَقْ و مشى لْبرّا معمْر البنوك الأجنبية و تشرات به قصورا و فيلّات فجنب البحر و فالجزُر و انتما تايضحكو عل الشعب بالمواضيع الفارغة الخاوية باش تلهيوْ الناس ... سيرو تنعسو فاقو بكم .
18 - خدوج الخميس 23 ماي 2019 - 22:27
ما تصنعه العصابات لن تقدر عليه حكومة الكراكيز ، مقديتو غير على المحروقات وكتشطرو على الدراوش ، بقا ليكم شغل المافيات والعصابات ...غير قولو بغيتو المزيد من تمييع المال العام وإنفاذ تعويضات خيالية وصافي...راه منسيناش السي الرميد ملي تغدا مع رباعتو ب 30 مليون سنتيم
19 - السياسة الخميس 23 ماي 2019 - 22:36
السياسة قاموس تجاري يحمل الفاض ومصطلحات تجارية صرفة في بيع وشراء البشر!!!!!
20 - kamal الخميس 23 ماي 2019 - 23:01
il faut trouver autre chose. Cette partie PJD n'est pas au niveau.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.