24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  4. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  5. ملفات الفساد (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عائلات طلبة: بنكيران "حكَار".. الفقر سبب مهاتفة القيادي الإسلامي

عائلات طلبة: بنكيران "حكَار".. الفقر سبب مهاتفة القيادي الإسلامي

عائلات طلبة: بنكيران "حكَار".. الفقر سبب مهاتفة القيادي الإسلامي

في أول خروج لهم عقب متابعة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، لهم، قال يوسف، أحد الطلبة المعنيين بالمحاكمة التي تجري أطوارها اليوم الخميس، إن "زميله سعيد، الطالب في معهد الفن المسرحي والتنشيط الثقافي، تواصل مع بنكيران وردة فعله المتشنجة جاءت بعد إقفال الخط في وجهه".

وأضاف يوسف، المتابع في حالة سراح، لجريدة هسبريس، أن "العلاقة بين سعيد وبنكيران قديمة؛ فقد سبق أن سلمه وثائق تثبت أنه ابن خيرية للا مريم، وطلب منه أن يساعده في الحصول على منحة لمواصلة الدراسة بالخارج".

وأردف المتحدث أن "منحه رقم بنكيران لسعيد قصد الاتصال هو الذي ورّطه في القضية"، مشيرا إلى أن علاقته بالمسؤول الحكومي السابق انتهت بعد أن سلمه مساعدة مادية قدمها له القيادي الإسلامي، عقب تواصله معه بشأن قلة ذات اليد وعدم قدرته على السفر صوب الديار لقضاء العيد رفقة الأهل".

وأوضح يوسف، القاطن بالحي الجامعي السويسي، أنه "جاء لدى بنكيران في اليوم الثاني من عيد الأضحى، ومنحه ورقة من فئة 200 درهم"، مسجلا أن "سعيد المتصل ببنكيران غير معصوم من الخطأ، ولم يطالب سوى بمنحة دراسية، بحكم أنه يتيم الأب والأم".

أما الشخص الثالث المودع في سجن العرجات رفقة سعيد، فهو طالب فلسفة، قاطن بالحي الجامعي ذاته، منح هاتفه للمتصل من أجل إجراء المكالمة مع بنكيران.

من جهتها، أوردت أم سعيد بالتبني، المتهم الرئيس في القضية، إنها "لم تعد قادرة على تحمل مصاريف الابن"، متسائلة عن دواعي عدم حصوله على المنحة طوال فترة دراسته، مشددة على أن بنكيران "حكر" الشاب ولم يجبه على الهاتف رغم اتصالاته المتكررة.

وأكملت الأم المكلومة: "سعيد شاب مغربي ابن الشعب والملك، ولا يريد سوى حقه في المنحة"، مطالبة بإطلاق سراحه ونيله حقه في المنحة.

وأفادت مصادر مطلعة لجريدة هسبريس بأن النيابة العامة قررت اعتقال اثنين من بين ثلاثة طلبة جامعيين، وحفظت ملف الشخص الثالث، في قضية شكاية عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، التي وجهها إلى وكيل الملك بالرباط، بسبب رسالة نصية كتبها أحدهم إليه واصفا إياه بـ"الكلب".

ووفق المصادر ذاتها، فإن "ثلاثة طلبة جامعيين تم تقديمهم أمام النيابة العامة بالرباط، بعدما كانوا تحت الحراسة النظرية، وتم إيداعهم في سجن العرجات"، مردفة أنه "سيتم تقديم الموقوفين إلى المحاكمة اليوم الخميس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - البوهالي الخميس 22 غشت 2019 - 17:07
مع اني لا أشارك الاسلاميين اراءهم.
اعتقد ان السب والشتم غير مقبول.
بنكيران اصاب واخطا. سوف يحاسبه التاريخ. لكن لا أحد له الحق في اهانته.
2 - الحاقة الخميس 22 غشت 2019 - 17:08
بنكيران حكر على شعب كامل عاد غيحير في 3 ديال الفقراء. بل تجرأ على خداع الدين اللي استعملو مطية لتحقيق أهدافو الدنيوية. ارتقب يا بنكيران إنا مرتقبون.
3 - محمد سلا الخميس 22 غشت 2019 - 17:10
قيمنا الاسلامية وتقاليدنا المغربية ترغمنا على احترام الغير ، إلا اننا نطلب من السيد بن كيران تطبيق مقولته الشهيرة عفا الله عما سلف لانه اعفى عن التماسيح في مدة رئاسته للحكومة ما فيها باس الى طبقها الان.
4 - yass الخميس 22 غشت 2019 - 17:10
رئيس حكومة سابق...قيل انه كان يحارب الفساد... ملقا ما يدير غير ادانة طالب يتيم و مقهور على كلمة... اما كان الاجدر ان يكون حليما و مد يد المساعدة بدل تدمير مستقبله... حسبنا الله و نعم الوكيل.
5 - سعاد الخميس 22 غشت 2019 - 17:10
قبح الله الفقر وقديما قيل اذا كان لا بد من مد اليد فاقصد الدار الكبيرة اما والامر يتعلق ب 200 درهم فمن العار اراقة ماء الوجه من اجلها وعلى السي بن كيران ان يطبق شعاره الشهير عفا الله عما سلف
6 - مواطن الخميس 22 غشت 2019 - 17:11
بعض المتسولين في الشوارع ما إن تمتنع عن مدهم بالصدقة حتى ينهالون عليك بالشتائم .
7 - الخميسات الخميس 22 غشت 2019 - 17:12
هناك أشياء في العمق اول شيء هي الحماية المقربة لان عناصرها خاص تخدم الوطن مشي شخص تاني شيء هو نيابة العامة خاص تحرك ملفات أكبر من هدشي تلت شيء هو تغير تلك العقلية في جميع الاماكن المسؤولة من داخلية المديرية العامة للامن الوطني جهاز dst
8 - كريم الخميس 22 غشت 2019 - 17:14
مدى إستجابة القضاء للدعوة التي رفعها بن... لو كان المطالب بالحق المدني مواطن بسيط بدل بن...؟ و أصلا المواطن ماغاديش إحاول حتر إفكر فيها
9 - الواقعي الخميس 22 غشت 2019 - 17:14
الفقر ليس مبرر لتجاوز الحدود و الاخلاق. تستحقون السجن لان هذه بسالة و قلة التربية و عمر الفقر ماكان سبب.و كاينين افقر منكم و ما كيتسولوش.لابد من عقابكم وفق القانون.رغم انني اكره بنكيران لكن لايجب تجاوز الحدود
10 - salam tiznit الخميس 22 غشت 2019 - 17:17
هذا استهتار السيد مشى عند رءيس الوزراء و عطاه ورقة من فءة 200 درهم هذا يدل ان بنكيران يشجع ناس على التسؤول حشوما كاع و الله الا حشوما و تقهرنا في هذه الدولة .
11 - yassine الخميس 22 غشت 2019 - 17:19
حشى أن يكون حكار، في عهده زاد الغني غنى و زاد الفقير فقرا، أعطى لكل دي حق حقه الفقير المفروض أن يبقى فقير ليخدم الغني، بنكيران زاد في كل شيء حتى في نسبة الفقر و البطالة و الحريكة لبرا و الجهل و الغباء و كل شيء طوبا لكم
12 - Lambda الخميس 22 غشت 2019 - 17:20
C est des gens malades
Ils n ont quelque à appelé youssef, Abbas en fassi ou jettou et les insulter
Et voir ce qui ça leur arriver aussi
13 - simmo الخميس 22 غشت 2019 - 17:21
Il n ' a pas pu confronter les puissants qui ne cessent de l'insulter. Il essaie de se retrouver via les pauvres
14 - Hasan الخميس 22 غشت 2019 - 17:21
المغاربة سواء ساعدتهم او لم تساعدهم سيسببون لك المشاكل.
15 - ahmed الخميس 22 غشت 2019 - 17:21
تركتم الرزاق و طلبتم عبد ضعيف فهذا هو جزاؤكم. ياك بقيتو على بنكيران حتى صدروه إوا تفرقو على السيد
16 - قولة حق الخميس 22 غشت 2019 - 17:21
لا داعي للتبرير بن كيران رغم اختلاف معه له كرامة كيف يجرأ طالب بنعته بتلك الكلمة التي تدل علي تدني المستوى الاخلاقي للطالب لم نسمع علي مر تاريخ رؤساء الحكومات المتعاقبة في بلدنا ان يسب رئيس حكومة بهذه الطريقة وهذه ضريبة الشعبوية الزائدة اذا كانت الرواية صحيحة فبنكران يحق له متابعة الطلبة لانهم تعداو الحدود
17 - bouthirit الخميس 22 غشت 2019 - 17:21
بكل صراحة هدا ما يسمى بالتخلف . لأن الرجل لجاء إلى القانون . بنكيران مغربي ككل المغاربة انسان يتنفس وله احساس الطلبة ارتكبوا خطاء عندما اسموه بالكلب . وهدا يعاقب عليه القانون . فنحن في دولة القانون بنكيران له الحق وكل الحق في الدفاع عن نفسه ككل المواطنين . لأن الاختلاف السياسي لا يعني القدف والسب والشتم بما يخالف حدود القانون والتربية والأخلاق. وعوض أن تتضاهر العائلات وتمتطي هده الزوبعة لتحقيق أهداف سياسية لصالحها أولصالح من يدافع عنها كان من الأفضل للعائلة طمس القضية و عقد التسامح بينهم وبين بنكيران بسرية تامة .دون الضجة الإعلامية. التي سيبحت الكبار كل بمصالحه في مكان له .
18 - منتهى الخميس 22 غشت 2019 - 17:21
دبا ليبغا ياخد الحق ديالو حكار؟ !!! ما دخل الفقر فقلت الترابي؟ ياعطيني يانعايرك! !
19 - امازيغ سوسي الخميس 22 غشت 2019 - 17:21
ليس بنكيران فقط هو "الحكار" ولكن الدولة كلها "حكارة" كم من ناءب ووزير وسياسي وغيرهم وصفوا الشعب باكمله وليس مواطنا واحدا باوصاف يندى لها الجبين ولم نسمع ان احدهم حوكم او اوقف او سجن . لا يتوانى الوزير المدعو الداودي عن السخرية من الشعب المغربي بمناسبة او غير مناسبة وبالمباشر فهل تجرا احد حتى بالقول ان هدا منكر ؟ ولكن مادام هناك حساب امام الله فكل شيء يهون .
20 - المعلق الخميس 22 غشت 2019 - 17:22
وأكملت الأم المكلومة: "سعيد شاب مغربي ابن الشعب والملك
و الله لما أقرأ اشياء كهاته تتضح لي الصورة ان الانسان يستحق ما هو عليه.
21 - البرنس الخميس 22 غشت 2019 - 17:24
الاخوان شوية العقلانية فالتفكير، أشنو علاقة بن كيران حاليا بمشاكلكم، واش داكم تمشيو عندو تطلبوه ؟ ياك حنا ضد الفساد و باك صاحبي و علاش عاطي ملف لواحد باش يدوز دغيا ؟ شوية العقلانية .. بعدو من السيد عطيوه التيقار مهمته انتهت و كفى، للاشارة بن كيران عدوي فالسياسة ... و لكن فالحياة الخاصة كيبقى واجب علينا احترامها
22 - samir الخميس 22 غشت 2019 - 17:26
هل وصف أي مواطن بالكلب يؤدي إلى السجن ؟ أم هو امتياز يحظى به بنكيران فقط ؟ نريد أن نفهم
23 - شانة الخميس 22 غشت 2019 - 17:31
الشيئ اللي يمكن نقول لهده العائلة هو طلب الصفح والسماح بدل التسول باسم اليتم والفقر فجل المغاربة فقراء ولكن لهم عزت النفس اما انه يتيم فكلنا أيتام واليتيم فعلا هو الصبي ألدي ليتجاوز عمره خمسة عشرة سنة اما هادا الطالب فهو كبير بما فيه الكفاية ويعرف الحق من الباطل ولمادا لم يتصل بوزير الداخلية او وزير التربية لانهم لن يعطوه ولو ثانية ولكن بنكيران رجل طيب فأرادوا ان يضحكو عليه وسيبوه من دون ان يفعل لهم شيئ فطلب السماح هو الوسيلة الوحيدة لهؤلاء وسترون سيتدخل بعض الأشخاص على الخط وسيشعرون النار ومن طبيعة الحال سيكون المتضرر الوحيد في هده العملية هما هاداك الشابان
24 - فضولي الخميس 22 غشت 2019 - 17:34
حشومة عليك ا سي بنكيران ,زعما ا نت مول لعقل .هاذ السلوك ديالك ماشي ديال الحكمة والوقار الذي يجب ان يتميز به رجل في مقامك .حشومة وعار.
25 - درس لاينسى الخميس 22 غشت 2019 - 17:34
أظن أن الأمر أصبح واضحا الآن ،
أو كما يقول المغاربة : الشغل تبرق .
وحتى وإن تنازل بنكيران عن الدعوة ( وهذا ما سيفعله في اعتقادي )
لا بد وأن تكون هذه الواقعة درسا لكل المشككين .
26 - زكرياء ناصري الخميس 22 غشت 2019 - 17:36
بنكيران قال بعد أنْ لم يعد رئيسا للحكومة وقبل أنْ يحصل على معاش 7أو 9 ملايين سنتيم شهريا بأنه كان يعيش :ما دون البغل وما فوق الحمار ! تُرى أي حياة يعيشها طالب يتيم ترعرع في مؤسسة للرعاية الاجتماعية ومحروم من المنحة لمتابعة دراساته ؟ وفي الأخير يُتَوِّجُ الزعيم الإسلامي/بنكيران مسيرة بؤس وشقاء وحرمان هذا الطالب بإلقائة في غيابات السجن ! وحتى لو<< تكَرَّم>> وتنازل بنكيران عن شكايته فإنّ هذا لن يشفع له ولن يمحو عنه صفة السادية !
27 - مواطن الخميس 22 غشت 2019 - 17:38
السبب الحقيقي هو الظلم والفساد انا شخصيا تقدمت بطلب منحة لابنتي التي تتابع دراستها العليا فلم تحصل على المنحة في حين هناك اشخاص اعرفهم رواتبهم اكثر من راتبي بخمس مرات استفاد أبناءهم من المنحة. واتصلت بأعلى سلطة في المدينة ولكن دون جدوى.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
28 - علي الخميس 22 غشت 2019 - 17:38
اللهم ان هذا منكر . الطلبة الذين لجأوا الى بن كيران دفعهم الفقر والحاجة ، والأن يريد متابعتهم وسجنهم .
29 - Cherkaoui الخميس 22 غشت 2019 - 17:39
في جميع الأحوال يجب على المرء أن يحفض لسانه وأن الا يسرع في الشتم أو التللفض و اتمنى من بنكيران ان يتنازل عن القضية لانه سمع أكثر من هذه الزلات والتشاؤم من سياسيون كبار في المعارضة أثناء ولايته.....
30 - Hamido الخميس 22 غشت 2019 - 17:40
سي بن كيران في احدى غزواته الفيسبوكية شتم وزير الشباب والرياضة واصفا اياه بالحقير .ولم يتابعك الوزير قضاءيا .انت شخص شتام اصلا لكن لما شتموك انتقمت منهم.الاحترام واجب لكن فكر السي بن كيران في مستقبل هد الشاب راك زعما رجل تعليم ...وخود العبرة من سي سعد الدين العثماني الذي شتمه بعض اليافعين والشباب بل شتمو امه وهم يحتحون امام البرلمان. لكن الدكتور العتماني سامحهم بابتسامته المعهودة ماشي بحالك ما رتاحتي حتى عرفتي بلي معتقلين.
31 - Elat.mos الخميس 22 غشت 2019 - 17:41
لا نجادل أن السب يعاقب عليه القانون لكن ما فعله هاؤلاء الطلبة صدر منهم في لحضة غضب. السيد بن كيران نفسه إرتكب متل هده الأخطاء وكان مسؤولا في الحكومة فقد شبه البعض بالمداويخ في كلامه وهدا خطأ أوزيد أوزيد.... لدلك أرجو أن يتم الصلح بينهم
32 - عمر الخميس 22 غشت 2019 - 17:43
الطالب ليس له الحق أن يسب رئيس حكومة سابق.السيد لم يبق في الحكومة لاش تابعينو.بان ليكم غير بن كيران هو خدا تقاعد و الوزراء و الرءساء السابقين الدين اصبحو كلهم مليارديرات سيرو عندهم.الصراحة هد الطالب خاصو يتربى .الله ينعل لما يحشم.
33 - omar الخميس 22 غشت 2019 - 17:43
هاذا الشي بسال
واش من الحبة نديرو قبة
ولينا مع المطبلين لبن زيدان باش يبقا ديما حاميها غوت
انديوها فالحكومة ديالنا والله يعاونها باش تسن الخطط والمشاريع والقوانين اللي كاتحصن الحقوق ديال جميع المغاربة
اقسم بالله العلي العظيم ان المغرب فيه حقوق للمواطن ولكن البعض كايغوفلوا عليها وبقولوا ليك ايوا صوت عليا باش ناخذ ليك حقك وهو في الأخير ما كايعطيك إلا حقك
هاذ الحيف خصوا يزول
لاش نمشي عند بن زيدان نمشي عند القايد والمنتخب والعامل
ابواب معروفة واختصاصات معروفة وبراسي مرفوع
لاش نبدا نبوس فالحجر باش نقضي حاجتي
بن زيدان مسكين إنتهى وكايتمعش غاببحال هاذ الخوزعبلات
34 - مدوخ ٥ الخميس 22 غشت 2019 - 17:43
كفيل اليتيم في الجنة سي بن كيران في إحدى تصريحاتك قلت عندنا في فاس الراجل مني ميقدرش يواجه كيحكر غير على زوجته اطلب منك ان تتنازل عن الدعوة والمعيورة ديال كلب انا هو الكلب غير تنازل وكفى تظرتك لهذه السيدة وهي تبكي
35 - المهدي الخميس 22 غشت 2019 - 17:46
حشوما أن يسمى هؤلاء طلبة .. في السبعينيات وما قبلها كان المسؤولون يضربون الف حساب للطلبة أيام أوطم العتيدة واليوم نجدهم يتسولون في مذلة ويشتمون بكلام سوقي عندما تمنع عنهم الصدقة .. ماشي شغلي فبنكيران وما عنديش معه لكن ان يصفه طالب متسول بالكلب فهذا يستوجب العقاب .. طلبة بدون مبادئ ولا أخلاق لو منحه بنكيران ألف درهم لانقلب مدافعاً عنه وعنه كوارثه التي ستصبح إنجازات ولشتم كل من ينتقده .. السعّاي يبقى سعّاي وخلاص ..
36 - قمر 14 الخميس 22 غشت 2019 - 17:49
انا لست من المعجبين ببنكيران لا بشخصيته ولا بادائه السياسي .لكن لماذا هؤلاء الطلبة لم يطلبوا المساعدة من سعد الدين العثماني فالمنطق يذهب في هذا المنحى لانه هو رئيس الوزراء الحالي وهو المسؤول على شؤون المغاربة. أظن أنهم أخطاؤا العنوان بقصد أو بدون قصد
37 - توريست الخميس 22 غشت 2019 - 17:50
هذا الطالب يستاهل ليس لانه سب بنكيران بل لانه مازال يثق به، لم تكفيه التجربة الحكومية التي افقرت الشعب والوعود الكاذبة التي سقاها له و لشعب، مثل هذا الطالب و كل من صوت للبيجيدي وكل من يثق بهم سبلدغون بسموم الباجدة
38 - مكلخ الخميس 22 غشت 2019 - 17:50
لست على إطلاع بمدى المام السي بنكيران بالثقافة الشعبية المغربية و لكني اريد فقط ان أذكره بمثلين مغربيين.يقول الاول "اللي تسحر مع الدراري كيصبح فاطر"و يقول الثاني " اللي دار راسو فالنخالة كينقبو الدجاج".
39 - سعد الخميس 22 غشت 2019 - 17:51
حشومة عليك ا بن كيران زعما انت مول العقل و رئيس حكومة سابق و الدراري باقين صغار . كان خاصك تبلوكي النمرة ديالو و صافي .
و خاصك تعرف انت براسك كنت كتقول التماسيح و العفاريت و التمساح حيوان مثله مثل الكلب و الكلب حيوان وفي و انت بعيد على الوفاء بل العكس كان خاصو يقوليك تمساح ....
40 - أمي الخميس 22 غشت 2019 - 17:53
عادي بنكران مواطن عادي مابقاشي رئيس الحكومة الطالب تصل به مبغاش إجوبو أقاله الكلب لان عادة المغاربة؛ سعة الغظب مني مجوبوشي ؛ انا براسي مني كيعيط لية شي حد مكنجوبشي كيصفطو ليا شي مساج إما كيقولولي الكلب والا الحمار شيئ عادي عندنا كمغاربة لان الكلب حتي عندو الحقوق في أروبا.
41 - شكوري الخميس 22 غشت 2019 - 17:57
بنكيران رجل حكار فقط . إذا تسترت على المجرمين الكبار فلا تستأسد على الفقراء .اسد على الفقراء ونعامة على والفاهم يفهم.وصف الكلب فيه الوفاء والكلب وفي لاصحابه من جنسه ولا يخون اصحاب البيت الذين اعطوه قيمة وادخلوه البيت . بالعكس وصف الكلب قيمة مضافة وليس سبةY
42 - العفة والاعتماد على الله. الخميس 22 غشت 2019 - 17:58
واش غير اللي بغا المنحة خصو اتصل ببنكيران؟؟؟؟؟
الحماق هذا.
لا زلت أذكر أنه عندما كنت طالبا وبما أن الحالة الاقتصادية للوالد ضعيفة جدا كنت أقلب الشمندر بالمعول أثناء العطلة......أو أشتغل في الزيتون في فصله..دون اللجوء لأحد.....بنكيران أو غيره.
قال الشاعر:لنقل الصخر من قلل الجبال أعز إلي من منن الرجال. . .
يقول الناس كسبي فيه عار وكل العار في ذل السؤال.
43 - mjalwake fnew york الخميس 22 غشت 2019 - 17:59
et ce qui postent des videos sur you tube et qui insultent le chef d,etat en les arretent pas.
44 - ولد حميدو الخميس 22 غشت 2019 - 18:03
يعلم الله لو كان الحكم التام بيدهم
اتمنى ان يكون حكما موقوف التنفيد حتى لا يضيع مستقبلهم
45 - مفاهام والو الخميس 22 غشت 2019 - 18:09
من هنا وهكدا يبدأ التغير فالعقليات كما يطبق القانون من الاعلى للاسفل لكلمة معيبة.يجب بل ضروري مع التشديد على ان يطبق من الاسفل للاعلى على سرقة .خيانة امانة.استهتار بالبلاد والعباد .العقول المتحجرة.و...و.........
من هنا المدخل للوصول لما يطالب به ملك البلاد.
القضاء الحازم والشامل العادل لكل فرد من الشعب اي كانت مكانته وقيمته
45 سنة ولم اسمع او ارى مسؤول واحد حوكم لانه اهان موظف او عامل او من العوام لا احد يقول لي لم ولن يهين اي مسؤول اي من هؤلاء.
46 - مواطن متتبع الخميس 22 غشت 2019 - 18:09
الفقر ليس مبرر للسب والشتم، والسيد بنكيران ليس حكار لو كان كذلك لما أعطى للطالب 200 درهم.
47 - Allmagne الخميس 22 غشت 2019 - 18:20
هذا لا يستدعي السجن والضجيج. غرامة مالية بعد الاستماع. دون سجن ولا هم يحزنون. السجون تملأ لدواعي تافهة. لابد من مراجعة القوانين.
48 - وجدي الخميس 22 غشت 2019 - 18:25
مهما كانت الظروف، يجب على المغارب الاحترام بينهم، نحن شعب لانحترم و لا نوقر لا كبيرنا ولا صغيرنا، شعب الشفوي و قلت العمل و المعقول و حضني نحضيك
49 - ملاحظ الخميس 22 غشت 2019 - 18:26
الإهانة مرفوضة والسيد بن كيران هو إنسان قبل شي و يجب احترامه على هذا الأساس...
و نتمنى أن يقدر بدوره أن ما هذا إلا اندفاع الشباب....ويتجاوز الأمر ويكون قدوة حسنة في العفو والصفح...
و شكرا
50 - العرايشي الخميس 22 غشت 2019 - 18:26
اللي دار الدنب استاهل العقوبة هذه هي القاعدة المعمول بها.
51 - محمد الزموري الخميس 22 غشت 2019 - 18:31
الشكوى لغير الله مذلة ليس من المعقول أن تسب شخصاً آخر بمجرد أنه رفض طلبك هو حر في اختياره ولاسيما أنه في سن أبيك العلم أخلاق قبل كل شيء.
52 - شحموط الخميس 22 غشت 2019 - 18:35
اش هذا الأنانية عارفين ولدهم أخطأ في حق السيد بنكيران وباش اقدموا اعتذار ليه باقي زايدين فالاهانة ديالهم للسيد نتوما هما للحكارين ما شي سي بنكيران أي واحد فبلاصتوا تعرض للسب والشتم بدون سبب من حقوا ايتقدم بشكاية ضد الشخص لي هانوا
53 - السوسي الخميس 22 غشت 2019 - 18:37
بنكران سياسي مسؤول ورئيس سابق للحكومة ورئيس حزب ،كان عليه ان يترفع عن المشكل كما يفعل جميع ساسة البلدان الديموقراطية لكن رجل العالم الثالث هو هداك
54 - الوزراء الذين سبقوا الخميس 22 غشت 2019 - 18:42
* الوزراء الذين سبقوا نادراً ما نتذكرهم ، وقد نذكرهم
بسوء أو بخير مرة واحدة ثم إنتهى . ( إنتهى)
* وهذا السيد تقاعد ، يجب أن يكون مثل السابقين . فهو كل مرة
يطل علينا ، فماذا يريد منا ؟ هل يريد أن يرسلنا جميعاً
إلى السجن ؟
*لوألغى العثماني جميع القرارات الظالمة التي إتخذها بنكيران
في حقنا ، فإن ذلك لن يمحوتلك الصورة التي رسمناها عنه وعن حزبه .
* أنصحه أن يتوارى عن الأنظار ، آنذاك سيتجاهله كل المتضريين .
55 - تيسير الخميس 22 غشت 2019 - 18:46
بروبكندا سياسية تهيئ لما بعد بن كيران وما بعد سعد الدين العثماني ... المصباح هوى وسقط وتكسر وتناترت أطرافه فما جدوى كل هذه الأشياء ...
56 - nationaliste الخميس 22 غشت 2019 - 18:47
aucun feux ne s'allume sans allumette, M.Benkiran le gamin vous a téléphoner, répondez lui et dites lui ce que vous avez fait de ses papier qui vous a remis et le problème ne se pose plus, vous n'avez pas répondu et le pauvre avez un espoir que sur l'instant a perdu il a réagi sans penser, il faut savoir que nous devons agir comme si c'était notre fils, il faut penser a l'avenir de ce gosse Allah ysamhek
57 - zakaria ifrane الخميس 22 غشت 2019 - 18:48
في هذه القضية بنكيران غير آثم اولا هو غير مسؤول عن منح المنح او سحبها ثانيا هو تعامل من منطق مساعدة الغير فقط الطالبان تجاوزا حدودهما وطرقا الباب الغير مناسب
58 - 800هههههه.... الخميس 22 غشت 2019 - 19:00
المشكل في هدا البلد هير اكحلها شي واحد اقوليك هو ولد الشعب .اسيدي حتى سي بنكيران ولد الشعب ورجل دولة رغم اختلفنا معه ولكن واجب الاحترام ضروري وان تنعت رجل دولة بااكلب يستحق كل العقاب والسلام
59 - العفة الخميس 22 غشت 2019 - 19:05
آش بينكم وبين رئيس وزراء أسبق ؟ شوي ديال العفة و عزة النفس. الله إهديكم. إنتشار ظاهرة التسول فلمغرب هاد الأيام تساهم في خلق عدم التقة اتجاه كل واحد.
60 - مخلوق بن كيران اسمى من ااخالق الخميس 22 غشت 2019 - 19:16
للسجن على السب ولكن سؤالي هل عندما يتم سب الخالق بأبشع الكلمات امام الشرطة والمحاكم هل يتم تفعيل إجراء الاعتقال.هل عندما يتوجه مواطن عادي شكاية السب والقذف الماضي إلى الضرب هل يتم اعتقال الجانب.الجواب لا.وببساطة وعلى قولة المثل المصري الناس مقامات في المغرب ولاتتعدى المقام أما دون ذلك فيك بالسب والقذف مانشيت.ف ابن كيران واصف أشخاص التماسيح والعفاريت وأكثر من ذلك فهل تحركت تلك الأجهزة.
61 - Allal الخميس 22 غشت 2019 - 19:17
السي بنكيران احسبهم اولادك وتجاوز عن أغلاطهم وتنازل عن الدعوة . شوف من حال عائلاتهم . الغالب يعفو. لقد استوعبوا الدرس ولن يعودوا لمثل هذه الممارسات
62 - امازغي الخميس 22 غشت 2019 - 19:18
بعض المغاربة تجاوزوا حدهم كثرة البسالة والضسارة ما مربيين ما متخلقين خصهم يترباو .لو كان عندنا حكما عسكريا لدخلت الثعالب الى جحورها .ولاصاب مثل هذه المخلوقات الصم والبكم والاعمى الازرق
63 - محمد الخميس 22 غشت 2019 - 19:21
العفو عند المقدرة، لقد عفا يوسف عن اخوته وقد القو به في الجب حيث لا امل في النجاة وعفا رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الذين اخرجوه من مكة واصحابه ، فانت مسلم تشهد ان لا اله الا الله و تشهد ان محمدا رسول الله ، اناشدك الله ان تعفو عن هؤلاء الثلاثة واجرك على الله
64 - ما الفرق الخميس 22 غشت 2019 - 19:24
مع أنني لا استحمل الاهانة.فالمواطن المغربي يهان كل يوم في الادارة و الشارع...في بيته. لماذا يستجاب لشخصية سياسية و ليس لأي مواطن عادي اذا ما لجأ إلى القضاء. ألسنا سواسي أمام القانون؟ هذا هو السؤال؟
65 - مغربي الخميس 22 غشت 2019 - 19:27
مهما يكن الامر يجب احترام كرامة الأخر مهما كان.
اما ان كان الرجل يساعد المحتاجين فلا بأس كان قليلا أو كثيرا وهو غير مفروض عليه.
اما عن الإلحاح على الحصول عن منحة فالرجل اليوم خارج الحكومة وليست له أية مسؤولية بأية إدارة. فقسم المنح له وزارته وإدارته الخاصة لتقديم الطلبات.
وأخيرا، أرى أن الرجل سيتنازل أن تقدم له اعتدار أو وقع خيط ابيض بين الطرفين.
اللهم أصلح دام البين.
66 - Abdellah lo الخميس 22 غشت 2019 - 19:30
رأي من الناحية السياسية. اعتقد ان بنكيران تصيد في هذا الحدث.
لقد حرق كل ما انجزه طيلة مسيرته السياسية.
67 - مواطن الخميس 22 غشت 2019 - 19:49
اللباقة في التواصل سواء أكان مباشرآ او بالهاتف او حتى كتابيآ مهما كانت الظروف وذالك دليل الرزانة حتى تصل الرسالة كاملة الى المرسل اليه .والسب والقذف والشتم ليست حقآ ولا ادبا .نرجو الله ان يتم التنازل عن القضية إنسانيآ من طرف الاستاد عبد الإله بن كيران وأن يلتحق الطلبة أعانهم الله بدويهم و بدراستهم.
68 - سكزوفرين الخميس 22 غشت 2019 - 19:52
سؤال واحد اطرحه
هل ستتعامل النيابة العامة مع جميع القضايا بنفس التعامل.
بنكيران اعطى دليلا اضافيا على من يكون معدنه.
سبعة دالمليون أليست كافية لرميه في مزبلة التاريخ.
69 - نوال الخميس 22 غشت 2019 - 20:10
بنكيران برهن على انه ليس ديبلوماسيا ولا سياسيا فهو مجرد شخص عادي خدمته الظروف ليصل الى اعلى مستوى كان من اللباقة ولفائدته كرجل سياسي ورئيس للحكومة الا ينشر فضائحه على الملا فهو بهذا التصرف يكون قد خسر الكثير من شعبيته وشعبية حزبه ورئيس حكومة سابق من المفروض ان يتغاضى عن مثل هذه الاجراءات فماذا يريد مثلا من هذا الطالب البئيس سجنه ام تغريمه ويأخذ تعويض من شخص لم يكن يملك درهما واحد لقضاء عيد الاضحى مع عائلته اما ان تم سجنه وهذا مستبعد فانه سوف يضيع مستقبل شخص ، والايام تدور كما نعلم يوم لك ويوم عليك فاذا كان اليوم هو لك بطبيعة الحال فلا احد يضمن بان الغد لن يكون عليك ولا شك انك تتبابع ما يحدث في الجزائر رئيسي حكومة ووزراء وغنى اغنياء افريقيا اين هم الان ،الانسان عليه ان يأخذ العبرة والدروس فالزمن دوار ،،فحذار من تقلبات الايبام بالنسبة للطالب لا يضره ان يدخل السجن اويغرم ولكن بالنسبة لبنكيران فان السقوط من أعلى قمة مؤلم جدا
70 - اخمد الخميس 22 غشت 2019 - 20:20
مع أني مع هاته الام في حق ابنها وحق أي مغربي بالحصول على المنحة كغيرهم من المغاربة....
ولكن لا أفهم ما دخل بنكيران فذالك...وحتى الشاب هنا يقول أن سعيد يطلب فقط بحقه من رئيس الحكومة .عن اي رئيس حكومة يتحدث هذا...ويقول يوم السبت بعد غد العيد والعيد يعلم الكل أنه كان يوم الإثنين...لم افهم أي شيء
وهل بنكيران لديه أي سلطة الآن..؟؟؟ ولماذا لم بتوجه هاؤلاء الى وزير التربية الوطنية أو العثماني مثلا..لماذا بالظبط بنكيران؟؟؟
71 - عزيز برشلونة الخميس 22 غشت 2019 - 20:32
أنا في نظري هو أن بن كيران انتهازي انتهز فرصته وحقق لنفسه ما كان يريد تسبب في انهيار المغرب من طنجة إلى لكويرة .أنا في عمري خمسين سنة قضيت منها ثلاثون عاما في أرض الوطن كانت الأمور تسير بشكل عادي الحركة مستمرة على دور العام المسكين يحصل على قوت يومه الأثمنة ملائمة النشاط التعليم في مستواه العادي الصحة وووو حتى وصل هدا الحزب الحكار بقيادة زعيم المافيا بن كيران فانقلبت الأمور على عقبيها وأنا أطلب من الملك محمد السادس أن يحاسبه ويضعه في سجن إنفرادي
72 - علي وتنغير يلتمس العفو الخميس 22 غشت 2019 - 21:05
اتوجه بنداء المحبة والاخوت الصادقة الى الاخ عبد الااله بن كيران بالتنازل عن الدعوة مصداق لقول احد الخلفاء الراشدين الذي قال ارحموا من في الارض يرحمكم من في السما ء ولكم مني جزيل الشكر مصداق لقول الله تعالى .. {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ *وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} صدق الله العظيم
73 - كولونيا الخميس 22 غشت 2019 - 21:11
رأيي شخصي وجب على بنكيران التنازل لدواعي الانسانيه المتورط الرئيسي في القضيه يتيم الوالدين وفقير أخطأ بتصرفه لاكن وجب مراعات ضروفه الاجتماعيه ونفسيه .
لا يجب خلط سياسه بمتل هده الأمور ولا يجب متاجره بمعانات الناس لضرب خصوم السياسيين
من شيم المغاربة الأحرار التنازل عن دعوى القضائية وتسامح هاد شخص طالب ويتيم الوالدين وفقييييييييير ومابدر منه يمكن ان يبرر بمايتعرض له من ضغوط نفسية في حياته .
74 - SIMO الخميس 22 غشت 2019 - 21:13
راه بنادم واعر الخطأ من السيد للي عطا النمرة بحيث إلا سبيتي شي واحد كيف ماكان غادي يندمك في الحين أنا مع الحق هادي كتسمى لبسالة مكاين لاحكرة لا فقر على العموم نتمنى من آلأستاذ بنكيران أن يكتفيَ بتلقين هذا الدرس فالعفو عند المقدرة والمسامح كريم
75 - أستاذة وطنية الخميس 22 غشت 2019 - 22:30
وا السي بن كيران انت صاحب المقولة المشهورة (عفا الله عما سلف) حيث عفوت على أناس سرقوا أموال الشعب بالمليارات ولم تحاسبهم عندما كنت رئيسا للوزراء كل المفاتيح كانت بيدك فنتمني ان تعتبرهم أبناء لك أخطؤوا في حقك فتعفو عنهم لان طيش الشباب وضيق اليد كانت السبب (سد وذنيك وحن بقلبك)
76 - Merjaoui الخميس 22 غشت 2019 - 22:53
Je me demande est ce que ces gens sont des étudiants ou des mendiants ?
Il n'avaient qu'à suivre les procédures comme les autres.
77 - abdelouahed الخميس 22 غشت 2019 - 23:08
لماذا لايتم سجن البرلمانيون الذين أهانو الشعب ووصفوه بأدنى الصفات ونهبو في البر والبحر بدون حساب ولا عقاب .أو ان القانون في المغرب يطبق سوى على الطبقة الهشة.
78 - متدمر الخميس 22 غشت 2019 - 23:31
بن كيران خاصو يقدم راسو اولا للعدالة لانه ما وفاش ببرنامجه الانتخابي وزادها دا معاش مكيستحقوش لانه تعدى على شعب ايوا فيناهما التماسيح والعفاريت
79 - ادريس الخميس 22 غشت 2019 - 23:55
هذا طالب في الفلسفة وما عندو عقل. كيفاش يقدر ينجح؟
80 - anas الخميس 22 غشت 2019 - 23:57
في الحقيقة السب والقذف وفي رسالة نصية غير مقبول. انتما الي حكرتو راسكم تاتسعاو 200درهم. مع العلم أن بعض الطلبة القافزين تايصورو كثر منها في النهار غير هازين كيت مان وشارجورات تايدورو بهم في الشوارع والمقاهي.
81 - لن ينفع الندم الجمعة 23 غشت 2019 - 00:05
بنكيران أخطا إيجابيا حين حنّ قلبه على من سأله بصفته الشخصية، أما كان على الطالب ان يهاتف من بيده زمام أمر المواطن الطالب أي رئيس الحكومة المسؤول الحالي او على الاقل وزير التعليم؟ أما الكلام الفاحش المكتوب فلو شتم به ابسط مواطن في البلاد فسيقول آخرنا بئس التربية لهذا المتعلم أي الطالب، وسيكون من حقه متابعته بجنحة السب والشتم ، ورحم الله من قال إذا أنت اكرمت اللئيم تمردا، وسبك أيضا.. لماذا لم يتصل صاحبنا المثقف المتعلم بالسادة ادريس جطو او ع. الرحمان اليوسفي او غيرهم من وزراء أولين سابقين او بوزيره في التعليم او بوزير المالية، إذا كان مستواه يجعله يخاطب امثال هؤلاء، لكن تواضع الرجل جعله في مرمى الاوغاد ، دير راسك فالنخالة ينقبوك الدجاج ، أجاب الطالبَ بحسن نية وساعده بدون موقع مسؤولية وها انت أيها المواطن الواعي أو المتعلم تميز الآن بين الحقيقة حقيقة بنكيران وبين المواطن المسلوب الجاهل التابع جهلا لأسياده الخفيين الذين لا يريدون له خيرا...
82 - تنوير الجمعة 23 غشت 2019 - 02:40
فعلا الطلبة اخطأوا.
ولكن
للذين يتكلمون عن القانون.
منذ متى كان القانون المغربي يعاقب على كلمة حمار بالسجن والمتابعة في حالة اعتقال.
83 - rabeh yahya الجمعة 23 غشت 2019 - 07:47
ااسب والشتم عقوبة يعاقب عليها القانون.. في اعتقادي المتواضع، ما كان على مؤسسة لالة مريم ان تسلمه الى اناس عاجزين على اكتساب قوتهم اليومي حسب ما استنتجته من كلام المرأة التي قامت بتبنيه وتربيته... والله اعلم..
84 - عبدالرحمان الجمعة 23 غشت 2019 - 08:36
كل حر في تفكيره و تعبيره. ليس من اللائق نعت شخص تختلف معه أو تختلف مع حزبه أو أفكاره بالكلام النابي و الغير محترم.
شخصيا أرى هاد الرجل إنسان طيب قوي دكي خير شهم و خطأه أنه عفوي لايتصنع و لاينافق في هاد الزمان الدي أصبح النفاق و لغة الخشب نجاحا و أي نجاح.
إحتراماتي و تحياتي للسيد المحترم عبدالإلاه بنكيران.
85 - المهاجر الجمعة 23 غشت 2019 - 08:57
كثير من رؤساء ووزراء وسياسيون مرموقون يسبون ويشتمون في الجرائد وفي الإذاعات ولا احد يرفع دعوى ضدهم بل وحتى ان رفعت الدعاوى لا يطالبون بالعقاب وإنما بالدرهم او الأورو الرمزي فلماذا نحن كلما تعرض إنسان او صحفي لصاحب سلطة يطالب بالتنكيل به او غلق جريدته او سلب ممتلكاته ...فقط لاننا لسنا او ليسوا ديموقراطيين كما أدعو
86 - ابراهيم الجمعة 23 غشت 2019 - 08:57
اولا : يجب على الشاب القادر على العمل ان تكون له عزة نفس فلا يمد يده لأحد
ثانيا: لم أسمع ان احدا من الفقراء تواصل مع جطو أو كريم العمراني أو عباس الفاسي ...
ثالثا : ثقافة اعطيني ولا نسبك يجب أن تختفي
رابعا : بنكيران برغم كل مساوئه هذه الحادثة تحسب له لا عليه لانه تواصل وحاول فعل شئ ما
87 - Simohamed الجمعة 23 غشت 2019 - 12:25
انت طالبت بمحاكمة من شتموك ونحن كشعب بمحاكمتك عاجلا لأنك تخلصت من صندوق المقاصة على المواد النفطية ولا نعرف أين دهبت تلك الملايير المستخلصة انداك لما كنت رئيس الحكومة. كما أن حكومتك الفاشلة ساهمت في سوء
سوء تدبير لاسامير وعدم قدرتك على ارجاعها التشغيل ضدا على مصلحة الوطن. سيحاكمك التاريخ
88 - Med السبت 24 غشت 2019 - 13:24
قوانين المغرب كلها ضعيفة شكوت ضعفها الشعب المغربي اتعجب لبعض المعلقين لوم بنكيران يا مضوخون لدار الدنب يستاهل العقوبة فين هو المشكل الا قلتو لا منافقين
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.