24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ناشطون يوصون بتجديد النخب وتحديد "أعطاب النموذج التنموي"

ناشطون يوصون بتجديد النخب وتحديد "أعطاب النموذج التنموي"

ناشطون يوصون بتجديد النخب وتحديد "أعطاب النموذج التنموي"

أجمع المشاركون في الندوة التي نظمتها منظمة الشباب والمستقبل، بشراكة مع المرصد المغربي للمشاركة السياسية، مساء السبت بالدار البيضاء، على ضرورة تحديد مكامن العطب والفشل في النموذج التنموي الحالي، والعمل على تجديد النخب من أجل بلورة نموذج جديد والعمل على إنجاحه.

وقال عبد الرحيم نوري، نائب رئيس منظمة الشباب والمستقبل، في كلمة له في اللقاء، إن شباب المنظمة "يعتبر أنه لا يمكن الحديث عن صياغة وبلورة نموذج تنموي متكامل ومستدام دون الوقوف على أعطاب النموذج الحالي، ودون تقييم السياسات القطاعية والعمومية على وجه الخصوص".

ولفت المتحدث نفسه، في هذا اللقاء الذي عقد بالمركب الثقافي أنفا، إلى أن "النموذج التنموي الجديد لن يخلق قطيعة مع النموذج السابق، بل هو إصلاح في إطار الاستمرارية وفق مكتسبات النموذج السابق، على أن نمر بمنهجية ورؤية جديدتين إلى نموذج يعالج التفاوتات الاجتماعية ويبرز رؤية واضحة للعدالة الاجتماعية".

وبعدما أشار عضو حزب التجمع الوطني للأحرار إلى كون المنظمة مقتنعة بكون المغرب يلعب دور الريادة في العديد من المجالات إفريقيا وعربيا، أبرز أن الشباب يرى أن "هناك مجالات لم ترق إلى المستوى المطلوب، كالصحة والتعليم والتشغيل والإدارة العمومية".

وشدد المتحدث نفسه على أن ضمان نجاعة النموذج التنموي الجديد تتمثل في "معالجة تلك التصرفات التي تعرقل سير الإدارة العمومية من عناد وسياسة الأصنام التي يتبعها بعض المسؤولين، فمغرب اليوم في حاجة ماسة لتداول المسؤولية عبر رفع منسوب تجديد النخب التي ستضمن زرع روح وطاقة جديدة بداخل المؤسسات".

وأوضح نائب رئيس منظمة الشباب والمستقبل أن إنجاح ورش النموذج التنموي الجديد "رهين بفتح الأحزاب السياسية هياكلها على النخب الشابة، وكذا انفتاح الإدارات العمومية على الكفاءات المغربية بدون محسوبية أو زبونية".

وأكد المشاركون في هذا اللقاء، الذي عرف حضور عدد من أعضاء حزب التجمع الوطني للأحرار، أن "النموذج التنموي ليس بُوعُّو، وإنما هو نموذج أكبر من النموذج الاقتصادي، ويتضمن ما هو سياسي واجتماعي وغيره".

من جهتها، المنسقة الجهوية لمنظمة الشباب والمستقبل بمراكش، لفتت إلى أن الشباب المغربي ينتظر زلزالا سياسيا بسبب فشل النموذج التنموي، وذلك من أجل إحداث تغيير مهم في الساحة السياسية التي تعرف عزوفا للشباب والأطر.

وبعد أن أشارت إلى غياب الانسجام داخل الحكومة، وعدم قيام الأحزاب بدورها، ووصفتها بـ"الدكاكين السياسية"، دعت المتدخلة إلى محاسبة المسؤولين عن فشل النموذج التنموي السابق.

أما محمد الشباك، رئيس مقاطعة أنفا عضو حزب التجمع الوطني للأحرار، فقد اعتبر أن "الحديث على ضرورة تجديد النخب يعد مغامرة في حد ذاتها بالوطن بأسره"، مفسرا ذلك بـ"الصعوبة التي قد يجدها هؤلاء بالنظر إلى قصور دور الأحزاب السياسية في تأطير المواطنين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Fox الأحد 15 شتنبر 2019 - 03:05
كل الأحزاب السياسية بدون استثناء تفترس مع الذئب وتندب مع الراعي
2 - M. KACEMI الأحد 15 شتنبر 2019 - 03:27
تجديد النخب غير وارد خارج دمقرطة الأحزاب
3 - taris الأحد 15 شتنبر 2019 - 06:20
النموذج التنموي كين أصبح أشخاص كعيوش وامتاله درب بوه لخلا الكواد مشاو بحالهم فالمغادرة الطوعية اكبر خطأ ارتكباتو الدولة ونجني تيماره ماعندنا سياسة ماعندنا مخطط غير البركة وصافي ورئيس الحكومة لجا يدير برنامج وتصرف عليه المليارات ومكين والو تعليم والو التمريض والو القطاعات كلها فاشلة بدون استثناء منكدبش على راسنا الخلل باين فين كاين مندرقوش الشمش فالغربال ولينا خماسة ديال شي ناس لعايشين والمغاربة خدامين عليهم
4 - مواطن الأحد 15 شتنبر 2019 - 10:52
يجتب توفر شهادة التاسعة اعدادي على الأقل لمن اراد الترشح لرأسة ادارة عمومية.
5 - جمال بدر الدين الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:28
الواقع ناطق بملامح مايسمى اانموذج التنموي الجديد، وحتى لايكذب أحد على المغاربة فليس هناك أي نموذج وأي جديد...وفي هذا الكلام مايدل على ذلك...وهذا مطابق للواقع وصريح...وإذا كان منتدى الشباب والمستقبل والحزب يرميان إلى تنشيط الحقل والعمل السياسي خاصة والانتخابات تقترب والصراع ببن المحتكرين وببن الدكاكين الانتخابية على أشدها منذ فترة ليس بالقصيرة فإن نتائج الممارسات السياسية والكوارث التي خلفتها على مدى سنوات لايمكن أن تساعد على حيوية المجال السياسي...فكل الأحزاب ساهمت في هذا التراجع المعيشي الخطير الذي سبب الكثير من المشاكل في المجالات التي يعرفها المغاربة جيدا...التشغيل...التعليم...الصحة..السكن...الأمن...العدل والعدالة الاجتماعية...حتى أصبح الملك شخصيا يتألم لحال المغاربة كما بكى قبله بنكيران الذي طان يشفق على المغاربة كثيرا...مسكين لقد حظي بتقاعد استثنائي...هذا مايمكن أن تنتجه النماذج التنموية في المغرب الغريب الأطوار...لاتفتنوا أحدا...رحم الله المغاربة من السياسة ومن يمارس في أحزابها التي تثير الشفقة!!!
6 - رودان رضوان الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:03
ما دام ليس هناك ارادة لاصلاح النمودج السياسي والقضاءي فلا يمكن ابدا وضع نمودج تنموي ناجح !!
النمودج السياسي الفاشل والنمودج القضاءي غير المستقل يجعلان من اَي مبادرة او مخطط مآله الفشل حتميا !!
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.