24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | سادية وعنصرية "بيزوطاج" تقودان طالبات إلى المستشفى بالرباط

سادية وعنصرية "بيزوطاج" تقودان طالبات إلى المستشفى بالرباط

سادية وعنصرية "بيزوطاج" تقودان طالبات إلى المستشفى بالرباط

صارت عادة مع كل دخول جامعي جديد أن يعود نقاش "البيزوطاج" أو حفل استقبال الطلبة الجدد ومخلفاته النفسية والجسدية إلى واجهة التحاق الطلاب بمدراسهم؛ فقد تحول نشاط لتسهيل اندماج الطلبة في المحيط الجديد، نظم مؤخرا بالمدرسة العليا للمعادن بالرباط، إلى "ساحة وغى" راحت ضحيته فتاتان، تعرضتا للضرب المبرح على أيدي طلبة المدرسة المذكورة.

وتظهر مقاطع الفيديو، المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، كيف انهال طلبة وطالبات على فتاتين بالركل والرفس والضرب في مناطق مختلفة من الجسد؛ وهو ما خلّف كدمات وجروح، اضطرت إحدى الضحيتين إلى التوجه نحو المستشفى، وهو ما خلف موجة استنكار واسعة ومطالب بضرورة وقف "البيزوطاج" أو على الأقل عقلنته.

و"البيزوطاج" هي احتفالات يقوم بها الطلبة القدامى في المدارس التحضيرية والمعاهد العليا والكليات، عند كل بداية موسم دراسي، لاستقبال الطلبة الجدد؛ ولكن هذه الطقوس تكون أحيانا محرجة أو مهينة أحيانا أخرى، حيث يجبر عدد من الطلبة القدامى زملاءهم على قبول مجموعة من الممارسات؛ من قبيل رميهم بالبيض والدقيق، أو وضع مساحيق التجميل بطريقة مثيرة، أو إرغام الذكور على ارتداء فساتين نسائية ووضع مساحيق التجميل.

وانتقلت ممارسة "البيزوطاج" من تعاملات الجنود القدامى مع رفاقهم الجدد في الجيش إلى أجواء الجامعات والمعاهد والمؤسسات العليا بالمغرب، من خلال ترسبات ومخلفات الاستعمار الفرنسي للبلاد الذي دام سنوات عديدة إلى حدود 1956، السنة التي حصل فيها المغرب على الاستقلال، فظلت بعض ممارسات "البيزوطاج" في هذه الجامعات؛ لكنها انحرفت وعرفت تجاوزات سلوكية وأخلاقية خطيرة، أخرجت غاية "البيزوطاج" من حدودها وغاياتها المُسطرة.

وحسب مصادر مطلعة على ما جرى بالمدرسة العليا للمعادن بالرباط، فـ"الأمر تعلق برفض فتاة التحقت بالمدرسة أن تتعرض لممارسات مهينة تحت مسمى "البيزوطاج"، لتلجأ إلى أختها من أجل المساندة، لتنهال فتيات وشبان بالضرب والسحل على الأخت الملتحقة بشكل هيستيري، مع ألفاظ نابية وعنصرية بحكم تحدرهما من منطقة الريف، تحت مسامع باقي الطلاب الذين ظلوا مكتوفي الأيدي".

وأضافت المصادر أن "الأخت فقدت هاتفها ومحفظة النقود، وقد تطور الأمر ووصل إلى وضع شكاية رسمية لدى مركز الشرطة بحي أكدال، فيما خرجت الشابة المتضررة من المستشفى بعد أن رقدت فيه ليومين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - khalid السبت 28 شتنبر 2019 - 10:08
شيء محزن أن نرى معاهد عليا و ما يفرضه ذلك من مستوى من الوعي لدى الطلبة ...لكن هذه السلوكات تظهر مدى تقليدنا للغرب في التفاهات و سفاسف الأمور فما معنى هذه البزوطاج ما الفائدة منه غير تفريغ المكبوتات و قلة الحياء و كأنه يقولون لمن يلتحق بهذه المعاهد بدأت الأن حياة التفسخ الأخلاقي و الانحلال التربوي و جاءت فترة الاستهتار و ضرب القيم الاخلاقية عرض الحائط تحت مسمبات عدة...لاحول و لا قوة إلا بالله
2 - تنغيري السبت 28 شتنبر 2019 - 10:13
تبارك الله على طلبة المدرية العليا،تبارك الله على الجيل القادم ،جيل متخلف
3 - toufik السبت 28 شتنبر 2019 - 10:14
البيزوطاج في نظري أصبح دليلا على التخلف و يجب وضع حد له و إيجاد طرق أخرى لاستقبال الطلبة الجدد و تسهيل عملية دمجهم..
4 - نهاركم اسود ايها الاشرار السبت 28 شتنبر 2019 - 10:15
طلبة لهم عقول ابو جهل عادات حيوانية لا تمت للتحضر بصلة الّيزاباش ربما اكثر تحضرا منهم هل يقبل احد منهم ان يفعل لأخته هكذا ، يجب وضع حد لهاذه العادات السيئة الانتقامية ومعاقبة مرتكبيها الاوغاد الاشرار .
5 - مروكي السبت 28 شتنبر 2019 - 10:17
كفاءات الغذ.
كاينين بزاف الطرق باش تستقبلوا الطلبة الجدد. التوجيه كمثال
6 - امين السبت 28 شتنبر 2019 - 10:17
نحن اما عصابة اجرامية، يجب ان يحال الملف على انظار القضاء والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه ايذاء الاخر
7 - مرحبا السبت 28 شتنبر 2019 - 10:17
شفتوا الاستحمار اش خلى فعقول الاغبياء ياحسرتاه عوض يتحرروا هاد الشباب من مخلفات الاستعمار هوما عاد كايحنوا اليه!!!!!!
8 - YOUNESS السبت 28 شتنبر 2019 - 10:17
الهمج!
الانحطاط والهمجية وتقليد الاعمى هههه اطر المستقبل !!
9 - Djokovic السبت 28 شتنبر 2019 - 10:18
كل ما ذكر عن البيزوطاج يمكن تصديقه الا العنصرية...مرة اخرى يحاول العرقيون لعب دور الضحية واستغلال حدث يقع في جميع المدارس والكليات من اجل تمرير خطاب إيديولوجي عرقي يخدم اجندة التمزيغ والجهوية بالريف..
10 - متتبع السبت 28 شتنبر 2019 - 10:18
هذا مستوى التعليم العالي .هذا هو جيل الغد من المهندسين. مستوى منحط. كنا في الكلية نستقبل العام الجديد باختيار أستاذ من طرف العميد ويلقي محاضرة تتعلق بدور الطالب والبحث والتكوين والأخلاق.ماهذا التخربيق والعنصرية كأننا في حي مهمش اجتمع فيه الأميين. عودوا إلى رشد كم ايها الطلبة فأنتم رجال الغذ .
11 - طالب مغربي السبت 28 شتنبر 2019 - 10:20
المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط أصبحت محمية لبعض الحيوانات الآدمية التي تستغل ما يسمى بالبيزوتاج لتفريغ مكبوتاتها وحقدها في الطلبة الجدد وبدون أي تدخل من الادارة. النظام ديال المرود ...
12 - الريفي السبت 28 شتنبر 2019 - 10:20
هذه الهمجية العروبية لن تذهب سدى يا أحفاد ليوطي
13 - كمال السبت 28 شتنبر 2019 - 10:21
سبحان الله عندما يسأل أي شخص عن ظاهرة التشرميل الكل يستنكر ويعاتب الدولة لمحدودية تدخلاتها وقلة حيلتها في مواجهة الظاهرة....لكن المشكل أعمق وأخطر فكل شخص منا يتوفر على نسبة من العدوانية سرعان ما تطفو على السطح..هل يتصور شخص في محراب العلم والمعرفة أن تتم فيه هذه الممارسات تحت أي مسمى من المسميات وتعريض الغير الى الأذى بسبب أفكار بالية نقلها لنا المستعمر في غفلة منا...
14 - استاذ السبت 28 شتنبر 2019 - 10:24
استقبال بالضرب وحلق الراس والرمي بالبيض.... ويسمون انفسهم طلبة مهندسين واطباء و....
يجب ان يثور الطلاب الجدد على هذه الظاهرة السادية البربرية.
اما المسؤولون فهم في نوم عميق مع اهل الكهف الكرام
15 - مصطفى السبت 28 شتنبر 2019 - 10:25
اش هاد الفوضى كيف تسمح الجامعة بمتل هاته الممارسات والاعتداء على اخواتنا لأنهم من الريف أمر غير مقبول تماما ولو صادف وكنت هناك لدافعت عنهم بكل ما استطيع نحن وإخواننا في الريف اخوة وانا اعرف اناس كتر من الريف اناس لهم عاداتهم وتقاليدهم ويجب احترامها
16 - مهاجر السبت 28 شتنبر 2019 - 10:28
الرفس و الركل والجرح حتى في مزاحنا , هؤلاء طلبة معهد سيتخرجون مهندسين و يتصرفن بهذا العنف .. التشرميل اصبح يجري في دماء المغاربة.
17 - يوسف المرتيلي السبت 28 شتنبر 2019 - 10:28
لطالما كنت ضد البزوطاج عندما كنت طالبا لأننا هنا في المغرب نسيئ استغلال هذه المناسبة التي في الأصل المراد منها إدماج الطلبة الجدد و ليس إذاالهم
و ليتكرر الأمر للأسف في بداية هذه السنة مع ابنتي في المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية
أقترح منع البيزوطاج أو على الأقل فرض حضور الإداريين و الطاقم التربوي حتى لا تقع تجاوزات من طرف بعض الطلبة المتهوريين و الساديين
18 - دبلوماسي السبت 28 شتنبر 2019 - 10:30
الوحوش يجب معاقبتهم و توقيف مسؤولي المؤسسة و المتابعة القضائية لأنه تقصير
19 - qqqqq السبت 28 شتنبر 2019 - 10:30
هادو زعما الناس لي متفوقين دراسيا ودازو من اختبارات باش يوصلو لهاد المعاهد.
Meanwhile
فالجامعات المفتوحة كاين استقبال الطلبة بواحد الشكل اكثر من رائع.
20 - Omar السبت 28 شتنبر 2019 - 10:30
المغىب كامل راه مبيزطب في ما مشيت كاين لي يبيزطيك في الادارة وكاين لي يبيزطيك في السارع و المدرسة و كل نهار.
اابيزوطاج موجودوفي اوروبا لكن ليست بهده الكربقة و بل بالتوبيخ المبرح مما يجعل القادم الجديد يبني شخصية انتقامية بفرض داته و رايه و من تم محاولة السيطرة و الوصول الى المنصب الاعلى و هدا ما يجعلهم ينجحون في حياتهم العملية
21 - Stop السبت 28 شتنبر 2019 - 10:31
الاستقبال يكون بحسن الضيافة والبسمة،
مثقفون جاهلون يستقبلون طلاب جدد باحتفال وحشي لاإنساني. بالركل والرفس والضرب في مناطق مختلفة من الجسد؛ وهو ما خلّف كدمات وجروح، اضطرت إحدى الضحيتين إلى التوجه نحو المستشفى
.
22 - تقني السبت 28 شتنبر 2019 - 10:31
سلوك صبياني صرف ،صادر من طلبة سيشغلون مراكز القرار في المستقبل القريب
هذه نتيجة التقليد الأعمى للدول الغربية ، بايجابياته و سلبياته
23 - سمير السبت 28 شتنبر 2019 - 10:31
وحسب مصادر مطلعة على ما جرى بالمدرسة العليا للمعادن بالرباط، فـ"الأمر تعلق برفض فتاة التحقت بالمدرسة أن تتعرض لممارسات مهينة تحت مسمى "البيزوطاج"، لتلجأ إلى أختها من أجل المساندة، لتنهال فتيات وشبان بالضرب والسحل على الأخت الملتحقة بشكل هيستيري، مع ألفاظ نابية وعنصرية بحكم تحدرهما من منطقة الريف، تحت مسامع باقي الطلاب الذين ظلوا مكتوفي الأيدي ينبغي متابعة قضائية من قام عن الضرب والسحل وكذا السب والشتم الذي يحمل في طياته نيات عنصرية فالقانََون فوق كل اعتبار
24 - الله ياخد فيكم الحق السبت 28 شتنبر 2019 - 10:32
اذا كانت الوقائع صحيحة فيجب طرد الذين اعتدوا على الطالبتين من المدرسة ...ما معنى ان يعتدى شردمة من الطلبة على طالبتين بالشكل الذي يؤدي إلي ارسال احدهما للمستشفى ....يجب فتح تحقيق عاجل ...هذا راه التخربيق التخربيق التخربيق ...واش حنا سفطنا بناتنا باش اقاروا ولا تكرفسو عليهم ....الله ياخد فيكم الحق
25 - L.M السبت 28 شتنبر 2019 - 10:32
مشكلتنا في هذا المسمى بالوطن ، أنه لا زالت فئة من العائلات تترفع وتتشدق بما هو قشور كل ما هو فرنسي .. أشياء أكل على الزمن لازالت عندهم وأبنا ئهم من الكماليات، شعب عنصري يكره الإختلاف ويصر على التمسك بالذيل .. همنا كمغاربةهو أن نعرف أولا من نحن ؟!ومن أحسن من من حتى يكتب في الدساتير.
26 - Elle السبت 28 شتنبر 2019 - 10:33
Quelle barbarie!
Ces psychopathes méritent la punition, ça me fait penser aux BUSUTAGE quand j'etais à fst, des malades ont versé un sceau de l'eau froide mélangée au colorant jaune, sur une fille asmathique un matin très tôt dans les toilettes, la pauvre était prise par une crise d' asthme,ses parents ont porté pleine ,
Autre cas la même année, un étudiant était attaché aux lit pendant son sommeil, et on lui a changé les draps par un drap blanc on allumant les bougies autours de lui et les auteurs de ce crime ont porté tous le blanc en cachant leurs visages comme des fantômes, et en chantant des chansons hooo haaa le pauvre avait la trouille de sa vie et il a perdu raison depuis! Ils ont détruit un être innocent, quelle bassesse!
البيزوطاج، فرصة دهبية لكل المرضى النفسيين، لممارسة ساديتهم على اقرانهم،
27 - مغربي السبت 28 شتنبر 2019 - 10:33
هادي منارة علوم و مدرسة عليا زعما، للاسف السادية و التمتع بمعاناة الاخر اصبحا منتشرين بشكل مهول الله يحفظنا و يسترنا من شرار الخلق.
28 - Djokovic's السبت 28 شتنبر 2019 - 10:33
من كان في موضع المسؤولية وتكلم بالدارجة المنحطة فهو يخرق القانون . وجب إذن محاكمته. إن لم يع المغاربة هذا فسيظل هؤلاء الجهلة يعبثون بهويتنا وحاضرنا ومستقبلنا.
29 - طالب سابق السبت 28 شتنبر 2019 - 10:34
بداية شكرآ لهسبريس على هذا الفضاء الخاص بإبداء الآراء. ...بالنسبة لموضوع المقال أعتقد بأن هذد الطقوس هي دخيلة على المجتمع المغربي والعربي عامة. ..لأنه إذا كان التعليم العالي والجامعي فضاء للحرية مقارنة مع التعليم الثانوي فليس فضاء للفوضى والحرية المطلقة الخارجة عن الأعراف والتقاليد وبالتالي فان مثل هذه السلوكات مرفوضة بثاثا. ..لأننا جيل السبعينيات درسنا بالجامعات ولم يكن هناك مطلقا أي سلوك مماثل. ..بل العكس تماما. ..كان الاحترام والتقدير المتبادل. ...فعلا إنه التقليد الأعمى.
30 - سعيد من فرنسا السبت 28 شتنبر 2019 - 10:35
لقد أصبح العنف متفشي في جميع أوساط المجتمع المغربي الأمي والمتعلم الفقير والميسور النزعات العدوانية أصبحت تجري في دماءهم حسبي الله ونعم الوكيل . أين يكمن الخلل إذن ؟ في التربية في التعليم في الثقافة نفسها أظن في كل هذا حتى أصبحت في الجامعات ولا أستغرب اذا كانت هذه الجامعات تصنف في المراتب الأخيرة من بين جامعات العالم حتى انها لا تدخل حتى في الترتيب .
31 - محمد ريان السبت 28 شتنبر 2019 - 10:35
لا عجب إذن أن يكون حالنا على ماعليه ولا نلومن إلا أنفسنا .وما المصطلحات التي أصبحنا نسمعها (تشرميل،بيزوطاج...) بكثرة إلا مرآة لأعمالنا وأخلاقنا .إن يأجوج ومأجوج بين ظهرانينا ونحن لا ندري!
32 - غيور السبت 28 شتنبر 2019 - 10:39
أين كان يتواجد الأمن الخاص و الأطر الإدارية؟ يجب معاقبة بشدة كل الطلبة المتورطين.
33 - عادل السبت 28 شتنبر 2019 - 10:40
اتسائل معاهد عليا و مؤسسات عليا و مستشفيات عليا و ادارات عليا للاسف بدون حراسة و لا رجال امن . النتيجة 0 على ورق .
34 - مغربية صحراوية بكل فخر السبت 28 شتنبر 2019 - 10:42
لا حول و لا قوة إلا بالله آش هاد قلة الوعي فاين المسؤولين كون كانت عقوبات و الطرد ميديروش هادشي سيرو شوفو كليات تركيا كيفاش كيستقبلو الطلبة الجدد قسما بالله إلا جاتني الغيرة منهم مالكي يا بلادي علاااااش علااااش اصبح التلميذ و الطالب و الاستاذ يهان فاين القوانين و العقوبات
35 - طالب اعدادي السبت 28 شتنبر 2019 - 10:43
شباب مكبوث .لايعرف الا الحقد والكراهية وتصفية حسابت مجانية .شتان بين طالب الجامعة لامس وحاضر اليوم ..تردد في المقال كلمة احتفال ...اي احتفال هذا به الرفس والركل والضرب المخلف لكدمات والبسق والرمي بالبيض. .شباب غفل ....شباب متهور .. امستوى جامعي هذا ؟؟؟؟؟؟؟
36 - Hassan Sima السبت 28 شتنبر 2019 - 10:43
فينگم أصحاب الحريات ماشي التعدو هـذا ووجب معاقبة المتورطين طبقا للقانون
37 - mayssa السبت 28 شتنبر 2019 - 10:45
دوزت 5 سنوات في الجامعة وعمرني سمعت بهذ العجب
38 - ارث قبيح السبت 28 شتنبر 2019 - 10:45
هذه تسمى قلة التربية و الاخلاق وقلة العصا اتمنى من القضاء معاقبة من أساء لهته الطالبة الله أعلم بصحتها وهل تتحمل هذه العادة الخبيثة
الطلبة ماشي بحال بحال
39 - طالب مغربي السبت 28 شتنبر 2019 - 10:46
le grand problème c'est que l'administration est complétement indifférente. Ces deux jeunes filles ne sont pas les seules, en fait cette école est devenue un refuge pour les gangs qui s'amusent du torture et de l'humiliation des nouveaux étudiants qui ne peuvent rien faire à cause des menaces qu'ils reçoivent. C'est dommage de voir certains comportements dans une école supérieure d'ingénieurs qui est censée être l'une des écoles les plus "préstigieuses" du Maroc .
40 - maghribi qohhh السبت 28 شتنبر 2019 - 10:47
ابني من خريجي هذه المدرسة التي لها صيت عال في التدريس والمستوى .. وكاد أن يتعرض لنفس الموقف لو لم يقف في وجههم وتهديد كل من سيقترب اليه بالوعيد ..المهم مرت الأمور بسلام ..لكن من العيب أن ينزل طالب مهندس الى هذا المستوى السادي والإجرامي ..لابد من مراجعة هذه العادات السلبية وتغييرها إلى عادات فيها استقبال والترحيب وتهيئة الجو للجدد ومساعدتهم .
41 - Moha السبت 28 شتنبر 2019 - 10:48
المسؤول الاول على هذه التصرفات هو مدير المعهد أو الكلية. لان كل هذا يقع في رحاب المؤسسة التعليمية، فوجب إتخاذ قرار الفصل من طرف الوزارة المعنية، ثم متابعة الطلاب و الطالبات موضوع التجاوزات، و طردهم من المؤسسة التعليمية، و انتهى الكلام.
مؤسسة التعليم هي مكان للتحصيل العلمي و ليس الانحلال الخلقي.
42 - معلق السبت 28 شتنبر 2019 - 10:50
كل من لديه كبت او مرض نفسي يفرغه في التلاميد الجدد تحت انظار المؤسسة
43 - محمد السبت 28 شتنبر 2019 - 10:50
رأيت في الدول الشرقية كروسيا أنه أنه خلال الدخول المدرسي يقوم الطلبة بأشغال التنظيف والصباغة والبستنة على مستوى بنايات الجامعة مما يعتبر بيزتاج مربي وهادف. أما البيزطاج الذي يقع على مستوى هذه المدرسة وربما مدارس أخرى فلا هدف له من الجانب الخلقي ولا التربوي يجب أن يقوم الطلبة القدامى بمساعدة الطلبة الجدد وتسهيل عملية اندماجهم عوض إهانتهم.
44 - Malikite-Anti-Soufi السبت 28 شتنبر 2019 - 10:50
المعتدون ليسوا إلاجهلة المتخلفين و إن حصلوا على أعلى الشهادات الجامعية الجامعية (غالبا شهادة زور). هؤلاء أجهل من كفار قريش في جاهليتهم. اللهم انتقم منهم يا عزيز يا جبار.
Ces étudiants ne sont que des ignorants minables des moins que rien qui n'ont aucun sens de civilisation. Si j'étais juge je les aurais condamné à 1 an de prison ferme.
انشري يا هسبريس.
45 - مواطن السبت 28 شتنبر 2019 - 10:51
اي مصيبة وقعات لينا نمسحوها فالاستعمار.
وعلاش الجوامع كتكون عامرة فرمضان.
كل شيء من التربية والفشوش.
اعرف الكثير ينتشي عندما يعلم ان ابنه ان ابنته شمت او نصب على احد بل هناك من سيرتاح اذا علم ابنه اغتصب.
شخصيا لو اعتدى أحد على ابنتي فسألجا الى القضاء.
والى ما خدات العدالة مجراها ستألجا للقانون الطبيعي بدون تردد.
باركا من الفشوش وقلة التربية.
46 - الإدريسي السبت 28 شتنبر 2019 - 10:52
أمراض نفسية دفينة فينا تستغل مناسبات لتفرغ مكبوتاتها الإجرامية تجاه الآخرين. (البيزوطاج. عاشوراء. مواسم الأضرحة....)
كفى....!!!
47 - أدربال السبت 28 شتنبر 2019 - 10:53
البيزوطاج شيء مُستحب لأنه يٌزيل الحواجز بين الطلبة .
معمول به حتا في الدول الأكثر تقدما كالسويد مثلا
و قد شهدت إحدى المدارس العليا الراقية مثل هده التصرفات
لدرجة أن أحد الطلبة قام بتسخين مِكواة لحديدة و وضعها على كتف طالب أخر من الجدد مِما أدّى لفتح نقاش مستفيض حول هده التصرفات التي فاقت الحد المقبول .
الهدف منه هو تسهيل التواصل بين الطلبة ,
لكن أن يصل الأمر لحد العنصرية !!!
فهدا أمر غير مقبول .
48 - Abdelghani السبت 28 شتنبر 2019 - 10:56
كان علئ مدير المدرسة العليا للمعادن ان يربط الاتصال بقائد المنطقة العسكرية بالرباط بان ان يرسل شاحنات عسكرية من اجل ملئها بهاذ بوزبال من اجل التكوين والتدريب حتئ يصبحوا رجالا قدرن علئ تحمل المسؤولية.ايوا العياقا بزاف ديال والو او البسالات اوتاحماريت واغلبيتهم اولاد الفشوش وابناء الميسورين والحقد والعنصرية اتجاه ابناء الفقراء المتفوقين دائما.
49 - Massin السبت 28 شتنبر 2019 - 10:56
التعليق الاول
هل في الغرب تحدث مثل هذه الافعال؟
و هل زرت الغرب يوما؟ حتى ترى كيف يعيشون و كيف يحترمون بعضهم البعض. هل تصنون ان الحرية هي التسيب؟ مشكلتنا في امثالك يضن انه يعيش في المدينة الفاضلة و كل الموبقات من الاخر. لو كان الامر كذلك لما يدخل ابناء جلدتك صوب الغرب افواجا
50 - xxx السبت 28 شتنبر 2019 - 10:59
ما هو السند القانوني للبيزوطاج وما هي اهدافه ? في كل حديث بين الطابة عن للبيزوطاج تستنتج مذى كراهيتنا لبعظنا . ومذى استخفافنا ببعضنا .......... وأين هي ادارة المؤسسة أثناء ممارسة هده الاعمال . لم لا نستقبل الطالب الجديد بسلوكات تعلمه الاندماج والتعايش . ومساعدته على الانسجام مع الجماعة خاصة وأنه في مرحلة الابتعاد عن الأسرة .لم ولماذا نظل دائما نسأل ولا جواب .
51 - عبد الاله السبت 28 شتنبر 2019 - 10:59
بدل تيسير الامر للطلبة الجدد و اعانتهم على تجاوز المحنة اانفسية اللتي تكون عادة عند اصحاب السنة الاولى.فان الطلبة القدامى يقومون بهاته الاعمال التي هي تقليد محض للغرب و علامة على البعد عن الدين الحنيف الذي يدعوا الى الرحمة و التعاون.
فيا اسفى على امة ضحكت من جهلها الامم.
52 - خالد السبت 28 شتنبر 2019 - 11:00
هذه أصبحت مدارس دنيا وليست عليا، ما هذه الممارسات وما موقف مدير المؤسسة؟الآن فقط علمت لماذا نصنف في مؤخرة كل القطاعات. لك الله يا وطني!.
53 - مغربي السبت 28 شتنبر 2019 - 11:00
السجن لمن ثبت تورطه في الاعتداء العنصري
حيوانات مثقفة
54 - ولد رحال السبت 28 شتنبر 2019 - 11:01
كان بالاحرى بطلبتنا وبكل شبابنا في جميع المعاهد التي يمارس فيها البزوطاج على الملتحقين الجدد بأن يتخذونه وقت المرح وربط العلاقات الأخوية لا تفريغ سادية البعض منكم والتفكير في كيف النيل من زملاءكم ،فعيب ان يصبح هذا التقليد الاعمى مصر وسبب عدة مشاكل
يجب تقنينه وجعل ضوابط صارمة على تطبيقه
فحذاري ن الانزلاقات والانتقامات المتوارثة فوج عن فوج
فكفى من استهتار البعض بزملاءهم وبزميلاتهم
55 - Mohamed el haji السبت 28 شتنبر 2019 - 11:01
بيزوطاج مجرد فرص يجد فيها الانسان حريته لاخراج عقده النفسية في الناس من سب و شتم و اهانة و احيانا يتجاوز ذلك الى الضرب
56 - مغربي السبت 28 شتنبر 2019 - 11:01
واااعلى مجتمع صراحة شيئ يندى له الجبين يا حسرة من مهندسين و مهندسات يعني اشخاص يفترض ان يكونو من نخبة نظرا للتكوين والتفوق الدراسي صراحة فرق كبير بين شعب واع مثقف وشعب ملقن والمشكل عندما تحدتهم يتبجحون بانتمائهم للمدارس العليا بالبلاد الله يهدي ما خلق
57 - الكموني عبد الهادي السبت 28 شتنبر 2019 - 11:04
المغرب لم يكن مستعمرا من طرف فرنسا بل كان تحت الحماية الفرنسية التي جلبها سلطان المغرب لحمايته من اهالي وقبائل فاس واستمرت الحماية الى غاية سنة 1956وحسب وثيقة ما يسمى بويقة الاستقلال التي لم يفصح عن كل مضامينها فان الحماية مستمرة الى غاية 2065 تحت اوجه مختلفة ولذلك نرى ان الفرنسيين يدخلون الى المغرب دون تأشيرة عكس المغاربة كما ان المغرب لا يملك حق المطالبة باسترجاع سبتة ومليلية الا بعد انتهاء التاريخ المذكور ،،هذا ما تداوله بعض المؤرخين الاسبان في مقالات منشورة في جريدة البايس
58 - سين السبت 28 شتنبر 2019 - 11:05
ميزان أسيدي الطلبة المفروض يكونوا واعيين .الفوضى و الكريساج وزادو كملوها بالعنصرية.!!!
59 - درويش السبت 28 شتنبر 2019 - 11:05
هذه عادة مسيىة وغير حميدة لكون الفتاتين من الريف او الشرق والاخرين غرابا فيها العنصرية بالتاكيد وجب السجن لسنوات لهؤلاء المرض نفسانيا ومتخلفين عقليا وجهال ابا عن جد
60 - مواطن مغربي السبت 28 شتنبر 2019 - 11:05
إنها العقلية القرداتية لهؤلاء المراهقين ، التقليد و التقليد ثم التقليد ، بدل مساندة الطالب المترنح على التأقلم مع الأجواء الجامعية يسدد له هؤلاء الأغبياء ضربة قاضية تطيح به نفسيا و جسديا .
61 - salman السبت 28 شتنبر 2019 - 11:07
تحول الاندماج بين الطلبة إلى مجرد طقس فلكلوري وليس تربوي.
62 - noreddine السبت 28 شتنبر 2019 - 11:08
ماذا تتوقع من عقليات كهذه اذا تولت مناصب مسؤولية ؟!
انه تدريب يخضعه لهم اصحاب القرار، ديناصورات الديكتاتورية، للانصياع للأوامر قبول الإهانة !
63 - كفى إهانات وسادية السبت 28 شتنبر 2019 - 11:10
عشنا كل هذه الممارسات المشينة والحقيرة من طرف الطلبة السابقون في منتصف سبعينيات القرن الماضي انها فعلا همجية مشينة وكلام ساقط واعمال شاقة لاتمت بصلة لا لثقافتنا ولا لاخلاقنا ولا علاقة لها ببرامج التكوين البيداغوجي أو بأهدافه المهنية ، من عري وتحرش وتهكم يمارس على الجميع وخاصة على الطالبات منهن .تحت يافطة الاندماج داخل المؤسسة وأحيانا امام عيون بعض الادرايين . لهذا اطالب بوضع حد لمثل هكذا عبث .
64 - عبدالحليم السبت 28 شتنبر 2019 - 11:10
يجب ان يتحرك القضاء في هذه النازلة ويجب طرد هؤلاء من المدرسة٠مهندسوا العنف٠٠٠٠٠!
65 - Ingénieur EMIsite السبت 28 شتنبر 2019 - 11:15
واحسرتاه على هذا السلوك المشين من طلبة ينتمون الى مدرسة تصنف عليا ( اضحك ليا معا راسك اخويا المغربي المغلوب على امرك)، البعض يستغل هذا البيزوطاج من أجل تفريغ شحناته السالبة و مكبوتاته على طلبة جدد املهم الوحيد التحصيل العلمي ونيل شهادة عليا تفيده و تفيد مجتمعه. هذه السلوكيات غير مقبولة البتة، وإن دلت على شيء فإنما تدل تدني قيمة التدريس بجميع مستوياته في بلدنا الحبيب، هناك مدارس في قمة التحضر( لا داعي لذكر اسماءها) حيث في مثل مناسبة البيزوطاج يقومون بتنظيم مسابقات ثقافية و رحلات للطلبة الجدد و تكون فرصة سانحة لتسهيل اندماج الطلبة في المحيط الجديد لمدرستهم.
66 - السبت 28 شتنبر 2019 - 11:16
هادو زعما مهندسي
67 - NAWAL السبت 28 شتنبر 2019 - 11:17
بصفتي خريجة المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط، أتأسف على المستوى الدنيء الذي أبان عليه بعض الطلبة المهندسين في أشرطة الفيديو المتداولة على مواقع التواصل الإجتماعي. فمنذ أربعين سنة و ظاهرة البيزوطاج متوارثة من جيل لآخر بالمدرسة ولم نسمع يوما بمثل هاته التجاوزات. وخلاصة القول يجب على الإدارة التدخل على الخط وإيقاف هذه الظاهرة التي لافائدة لها أو على الأقل تقنينها والتقليص من المدة المخصصة لها ، فشهر من البيزوطاج مجرد مضيعة لوقت الطلبة الجدد.
68 - bolbol tetuan السبت 28 شتنبر 2019 - 11:19
عفاكم لي عارف فوقاش استقل المغرب يقولالي ولكن بلا كدوب
69 - مسفيوي السبت 28 شتنبر 2019 - 11:20
ملي تولي هاد التصرفات من قبل نخبة الطلبة المغاربة. فعلينا مراحعة منظومتنا التعليمية والتربوية
70 - achillo السبت 28 شتنبر 2019 - 11:24
الان افهم لماذا خريجي الجامعات انضج و أقوى نفسيا وأكثر توقا للكرامة من خريجي المدارس.
71 - كبور السبت 28 شتنبر 2019 - 11:24
هذه افعال حيوانية لا علاقة لها بعالم البشر ويجب القبض على الفاعلين واخذ حق الفتاتين الضحيتين. ومنع هذه الاعمال في الدارس لانها متخلفة
72 - عادل السبت 28 شتنبر 2019 - 11:37
دابا هادو طلبة ماقبلتيش بيزوطاج نخليو دار بوك !!! على الفتاة اتباع المسطرة القضائية و على القضاء انصاف الطالبة و تخلي دار بوهم
73 - مرتن بري دو كيس السبت 28 شتنبر 2019 - 11:37
هناك قانون..وماذام هناك فيديو يجسد قلة الحياء والعنصرية والضرب والجرح والسرقة....والإهانة..فهم معروفون من قاموا بهذا العمل الشنيع...فوجب على الضخيتان أن يقدموا شكاية ضد هؤلاء ليقول العدل كلمته فيهم.....موظفو. الغد يا خساره..كيفاش فادية تكون الإدارة في المستقبل بمثل هؤلاء ...
74 - عبد الحفيظ السبت 28 شتنبر 2019 - 11:41
طلبة آخر زمن لا تربية لا أخلاق المغرب يسير نحو الهاوية
75 - ABDELMJID السبت 28 شتنبر 2019 - 11:45
Bonjour
Je suis Lauréat de l'école des Mines de Rabat ENIM
Effectivement ce qui se passe lors de la réception des nouveaux étudiants n'est pas bien en sa totalité

je pense que le bizutage doit être définitivement abandonné et le remplacer par des TEAM BUILDING et des compétitions sportives et culturelles
76 - La verite السبت 28 شتنبر 2019 - 11:45
Bizutage stopper ça
كان علئ مدير المدرسة العليا للمعادن ان يربط الاتصال بقائد المنطقة العسكرية بالرباط بان ان يرسل شاحنات عسكرية من اجل ملئها بهاذ بوزبال من اجل التكوين والتدريب حتئ يصبحوا رجالا قدرن علئ تحمل المسؤولية.ايوا العياقا بزاف ديال والو او البسالات واغلبيتهم اولاد الفشوش وابناء الميسورين والحقد والعنصرية اتجاه ابناء الفقراء المتفوقين دائما
77 - محمد.م السبت 28 شتنبر 2019 - 11:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يجب محاسبة الطاقم الإداري و على رأسهم المدير الذي سمح بممارسة الإجرام و التشرميل في حق فلذات أكبادنا داخل الحرم الجامعي من طرف هؤلاء البلطجية الذين ينتمون خطأ إلى هذه المؤسسة العريقة، و نطلب بوقف هذه الممارسات المهينة التي تنتهك الكرامة الانسانية، و التي تسمى البزوطاج ،و إحالة جميع المسؤولين على القضاء
78 - بنعباس السبت 28 شتنبر 2019 - 11:51
نتشبت بمخلفات الاستعمار بعد اكثر من ستة عقود بعيون مغلقة وادان صماء في الوقت الذي يراجع فيه على الدوام قوانينه
Par la loi n° 98-468 du 17 juin 1998 relative à la
prévention et à la répression des infractions sexuelles ainsi qu’à la protection des mineurs, créée par Ségolène Royal, Ministre déléguée à l'Enseignement scolaire du Gouvernement Jospin, le bizutage devient
un delit
79 - بلعياش السبت 28 شتنبر 2019 - 11:57
البيزوطاج عادة موجودة في العديد من المدارس والمعاهد الراقية وكذا بعض الجامعات على امتداد رقعة العالم والهدف منه راقي رقي الأمم التي ابتدعته بهدف تسهيل اندماج الطالب الوافد في محيطه الجامعي الجديد بحيث تراعى في طقوس البيزوطاج كرامة الطالب الجديد وسلامته النفسية والجسدية وفي كل الأحوال لن يكون بيزوطاجا اذا انتهى ببعض الطلبة على سرير المستشفى وبالبعض الآخر داخل مخافر الشرطة.
80 - Kawtar sam السبت 28 شتنبر 2019 - 11:58
هاد السيمانة كان هجوم على المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط عبر وسائل التواصل الاجتماعي. السبب هو نشاط البيزوطاج. المدرسة معروفة على الصعيد الوطني و الدولي بالكفاءة ديال الخريجين ديالها. للي معروف على المدرسة هو كل سنة تيتدار في بدايتها واحد النشاط سميتو البيزوطاج .. للي هو عبارة عن نشاط تيمارسوه طلبة السنة الثانية و الثالثة مع طلبة السنة الأولى .. تيتعارفو فيه و تيفهمو النظام ديال المدرسة خاصة و أن غالب الطلبة جايين من الأقسام التحضيرية و كل واحد تيجي من منطقة مغربية. سنوات و هاد النشاط تيكون، و تيكون مقنن من طرف مكتب الطلبة، التجاوزات للي نادرا ما تتوقع راه يتكلف مكتب الطلبة بتوقيف الطالب للي دارو. هادشي للي وقع هاد العام من تشهير و إهانة للمدرسة راه جا من ناس للي كبرو و شافو ثقافة الشوهة هي للي تتحميك .. في حين أن مدرستنا تبنات و مازال غادا بثقافة الحوار.
81 - ahmed السبت 28 شتنبر 2019 - 12:00
بدون تعليق .....
اوقفوا هذه المهزلة كان تقليدا من اوربا لكي يندمج الطلبة لكن حولوها الى مهزلة لا تعبر عن المستوى .
82 - مغربية السبت 28 شتنبر 2019 - 12:01
مع كامل الاسف اصبحنا نسمع كل ما يدل على انحطاط الاخلاق في دراسة الالفينات ، هل هي بداية سنة دراسية ام عزومة فرح للترحيب، كل واحد و واحدة يركز على دراسته علا و عسى تنتفع منه الأمة (اش هاد التخربيق)تكون ريفية او وجدية او عروبية غادي تزويجها للاخ لا حول و لا قوة الا بالله. الله الطف بنا
83 - Saghro السبت 28 شتنبر 2019 - 12:01
البيزطاش معروف في المعاهد. الا انه بعض الأحيان يكون عنيفا و يخرج عن أهدافه. اما ما يخص الريفي أو.... المعلوم أن الطالب المنحدر من الجبال ينعتونه بالراعي و الهمجي. و من المنطقة الشرقية بالسدج و الحشومي. كل واحد ينعتونه بصفات عنصرية . وليس فقط الريفي. صاحب المقال يزرع الفتنة و الحقد .
84 - Hassan nador السبت 28 شتنبر 2019 - 12:03
لقد عرفو انهن من الريف لهذا تم ضربهن بكل ما أتوا من قوة وقد شهدت الفيديو عيب وعار هنا في الريف الكثير من المواطنين من الداخل نحترمهم ونساعدهم ونوفر لهم ما نستطيع لكن ان تتصرف هذه الشرذمة بهذه القسوة معا فتاتين غريبتين بهذه البشاعة فهذه عنصرية همجية، والله لو كنا حاضرين هناك لقامت القيامة ان تهان ابنة من الريف سأموت من أجلها ومن اجل اي مغربية لكن كلهم كانوا يتابعون وكأنه عرض تمثيلي،
85 - مرحبا السبت 28 شتنبر 2019 - 12:03
لن تجد بمدارس المهندسين بالمغرب أشخاص مثقفين و واعين و راقيين فقط قلة قليلة فأغلبهم كذب عليه بقولة، لاكريم دو لاكريم، صدق الكذبة و الدليل على ذلك أن أغلبهم لا يستطيعون النقاش و ثقافتهم جد محدودة إن لم تكن منعدمة، الإمتياز في الرياضيات و الفيزياء ليس ثقافة و ليس ذكاء، أنتم لستم بمهندسين أنتم فقط أعوان تطبيق، تطبقون ما يهندسه المهندسون في الغرب.
86 - ماما فرنسا السبت 28 شتنبر 2019 - 12:07
شفتو فرنسا شنو كايجي منها شوفو الفرق حفل الاستقبال في بريطانيا بحالاش. خصكم تعرفو راه اي شيء كيجي من فرنسا راه مافيه خير
87 - Ismail السبت 28 شتنبر 2019 - 12:11
التعليم في ذمة الله
88 - مغربي السبت 28 شتنبر 2019 - 12:16
اي شيء سلبي تحاولون الصاقه بالاستعمار
فرنسا قامت.ببناء المغرب
عند دخولها وجدت شعبا يعيش في القرون الوسطى فاخدت بيده وبنت له المدارس وللمستشفيات والقناطر والطرق
كفى من النخوا على الخوا
سبب تخلف المغرب في عقلية شعبه
89 - سعيد السبت 28 شتنبر 2019 - 12:19
درست بالرباط وكنا نرى البيزوطاج ولكن ليس بالضرب والركل هدا يسمى الحميروطاج
90 - هشام السبت 28 شتنبر 2019 - 12:30
كلنا نعرف اابيزوطاج مخلفات الإستعمار، لكن كلمة أنت من الحسيمة بلاد الحشيش التي قيلت لإحدى الفتيات ماعلاقتها.؟؟ أليست هذه عنصرية؟؟
91 - جواد السبت 28 شتنبر 2019 - 12:30
لا حول ولا قوة إلا بالله......قمة التخلف. لماذا المسؤولون يسكتون عن مثل هذه الممارسات..هذا هو السؤال المطروح.
92 - محمد محسين السبت 28 شتنبر 2019 - 12:31
سيعود هذا النقاش العبيط كل سنة، إذا لم يتم اتخاذ اجراءات صارمة تجاه الطلبة الجناة، العقوبات الحبسية والغرامات المالية والتوقيف عن الدراسة حسب درجة الجريمة المرتكبة. انتشار السلوكيات المتخلفة تشرميل في الشارع وبيزطاج عند بداية كل موسم دراسي مرتبط بالتربية في الشارع والبيت ولكن ايضا بتساهل السلطات المعنية وتسامحها المفرط وفراغ القانون الجنائي من العقوبات المناسبة
93 - هههه تقليد عسكري السبت 28 شتنبر 2019 - 12:33
هدا التقليد تختص بها الاكاديميات العسكرية و الشبه عسكرية لان اساس الجيش هو الانضباط
فكل جديد يمر من مرحلة البيزوطاج لكي يحترم من هو اعلى منه رتبة ولو كان متله ويسبقه بايام قليلة
94 - مواطن السبت 28 شتنبر 2019 - 12:45
متى تسللت هكذا عادات إلى مدارس من الواجب أن يكون من يدرس بها صفوة الصفوة على جميع المناحي كيف تقبل إدارة لمدرسة عليا ممارسات لا أخلاقية ما بقى حتى واحد يربي لا الأسرة و لا الوالدين مشينا خلا
95 - Cid السبت 28 شتنبر 2019 - 12:53
وما كان موجود قبل مجيئ الاحتلال أفظع حيث الفلقة في المسايد" جمع مشيد" أين كانت تمارس كل أشكال السادية على الأطفال الصغار جدًا ، سحق اجسادهم من اجل حفظ القران، والتهجي . وفي اخر المطاف يحصل المعذب من سنه الأولى إلى بلوغه سن الرشد على دبلوم حفظ القران، أي ان تعذب لكي يصل إلى مرتبة ترديد ألفاظ احيانا عنيفه من دون ان يعرف حتى معنى مفردة منها وهذا جربته مرارًا وتكرارًا مع فقهاء هنا وهناك في كل ارجاء المغرب. يرددون مفردات لا يعلمون اصولها ومعانيها. من هنا نستطيع ان نعرف ما هو المجتمع الان هنا لقد حدث بيزوتاج شامل ولقرون لهذا الشعب فمتى سنخرج من هذه المحنة العظمى ونرمي بالأيديولوجيا التي إهانتنا إلى مزبلة
96 - Ahmed52 السبت 28 شتنبر 2019 - 12:54
جيل داعشي متخلف فمادا تنتظر منه البلاد بعد 3 سنوات سيلتحق بميدان العمل؟.
نحن لا نعمم لكن المصيبة اتية ادا بقيت دار لقمان على حالها في قطاع التعليم.
97 - hamid السبت 28 شتنبر 2019 - 13:05
نحن أيضا مارسنا ومورس علينا البيزوطاج في المرحلة الطلابية. ولكن كانت طقوسه تمر في جو جانبان يعتبران نقطتان حمراء وهي كرامة الطالب من ناحية الخدش بالحياء والسلامة البدنية. أما الآن فلا أرى سوى تشرميل وإجرام وإدلال ...
98 - طالبة سابق في مدرسة الطاقة السبت 28 شتنبر 2019 - 13:10
كوني طالبة سابق في مدرسة الطاقة و المعادن، سأدلي برأيي الخاص حول نشاط "البيزوطاج".
في ظل غياب تام للإطار المنظم لنشاط البيزوطاج، و الغياب التام للإدارة، نجد أن البيزوطاج تحول من نشاط للادماج الى نشاط لممارسة القمع و الحكرة على الطلاب الجدد، بالله عليك كيف لشخص يسب شخصا آخر بأمقت الألفاظ، و يدعوه للقيام بتصرفات غير أخلاقية تنافي مبادئه و بالقوة تحت ذريعة الادماج و التعارف.
و المشكلة أن المدير يراقب من بعيد دون أن يتدخل، بينما التلاميذ يعانون الرعب و الترهيب و أيام الجاهلية في 2019، لدرجة أنني كنت أفضل عدم الدخول للدرس مخافة التعرض لبطش البيزوطاج.
فعلا صرت أكن حقدا لهاته المؤسسة و قدر الظلم الذي تعرضت له تحت أسوارها، هؤلاء الفتيات ليسو الا بضع ضحايا من وحش البيزوطاج، الذي لا أرى فيه منفعة سوى تفريغ مكبوتات أشخاص لا يمتلكون شخصية.
99 - عبده السبت 28 شتنبر 2019 - 13:14
لقد تم الغاء تقليد "سلطان الطلبة " وهو اهم بكثير من البيزطاج السخيف و الموروث عن الاستعمار . وبالتالي فان الغلءه اصبح ضرورة ملحة خاصة و ان جل الطلاب يمارسونه من باب التقليد الاعمى وبدون البحث اوفهم اسباب النزول و الخلفيات التاريخية له . واستبداله بتقليد جميل وحضاري يعكس الهوية المغربية بكل مكوناتها و روافدها .
100 - melahid السبت 28 شتنبر 2019 - 13:17
طلبة وفي هاذا المستوى يتصرفون بهادا الشكل نحن كلنا مغاربة فلماذا العنصرية
ماذا تركتم للاميين. بالله عليكم ماهذا التخلف!!!!.....
101 - هشام السبت 28 شتنبر 2019 - 13:25
نحن العرب مع الأسف نميل للعنف، تربينا في البيوت و المدارس على العنف ،و لا نحترم الغير ونتطفل على الغير ،و نحب التفاهات ، وفينا الغيرة و الحسد ، لا اعمم ولكن اذا اعترفنا باخطاءنا فنحن بدأنا نستفيق....
102 - علال السبت 28 شتنبر 2019 - 13:28
البيزوتاج خليوه للمجتمعات المتحضرة والواعية ماشي للمجتمعات المتخلفة ولي عامرة عقد نفسية
103 - Maua السبت 28 شتنبر 2019 - 13:31
الاندماج في المعاهد والكليات والمدارس العليا بفرنسا يتم لمدة أسبوع يتطوع خلاله الطلبة القدامى لتعريف زملائهم الجدد على مرافق المؤسسة والامتيازات التي تمنحها للطلبة سواء على المستوى الدراسي أوالاجتماعي.
يعتبرون بمثابة مرشد ودليل للطلبة الجدد والرد على استفساراتهم وتحبيبهم المؤسسة.
بيزوطاج بالشكل الذي يمارس به في مؤسساتنا يجعل الطالب من اليوم الأول يكره المحيط الذي سيدرس به، يزرع في الطالب ثقافة الخوف والاشمئزاز.
كفى من هذه الممارسات.
104 - عنتر ابن شداد السبت 28 شتنبر 2019 - 13:49
هذه المدارس و ما يسمى بالمعاهد العليا الآن هي فقط أماكن لغسل أدمغة الشباب و صناعة الإنسان الجاهل. لو تأخد طالبًا قبل التحاقه بأي معهد عالي و بعد تخرجه و تقوم بتقييم لمستواه الفكري و نسبة وعيه بأسرار الحياة و مدى وعيه السياسي فلا تجد إلا تراجع في نسبة المعرفة يعني أن هذا الطالب كلما طال جلوسه في كراسي هذه المدارس كلما زاد مستوى "تكليخه". و هذه بالطبع سياسة مدروسة. حاول الجلوس مع أي طالب (ة) متخرج من معهد "عالي" و الولوج معه في حوار فكري، أراهنك أن هذا الطالب (ة) لن يستطيع تكوين فكرة واحدة ثقافية أو علمية أو سياسية و جمجمته (ا) فارغة إلا من ما يدور في الفيسبوك من تفاهات الثقافة الشعبية. Pop culture
105 - Reda السبت 28 شتنبر 2019 - 13:53
Il faut abolir cette pratique coloniale et chercher à améliorer le niveau des écoles marocains qui sont classées parmi les derniers au monde. Pardon elles sont même pas classées !
106 - طالبة سنة ثانية من سلك الهندسة السبت 28 شتنبر 2019 - 14:06
مورس علينا لاكننا لن نمارسه بل سنحارب هذه الظاهرة و لذلك على الادارة توضيف حارس أو حراس الليل بالداخلية لأن البيزوطاج يبدأ في الليل (هذا يكون عمداً لأن الإدارة تكون غائبة) و يفعلون هم ما يريدون بمن يريدون. و إذا اشتكى أحدهم على الإدارة عليها أن تسمعه و تطبق القانون على اولائك الفوضويين و لو كان هذا في منتصف الليل.
107 - Lila السبت 28 شتنبر 2019 - 14:08
Mon fils est arrivé à l école d ingénieurs en France en tant que mineur . Le week end d intégration on a dû signer une autorisation pour lui permettre de participer à un camping. Les mineurs étaient dans une tente à part et n’avaient pas droit à l alcool

Durant toute l année les étudiants organisaient des soirées et un groupe de bénévoles veillaient à s occuper et porter de l aide aux autres étudiants qui abusaient de l alcool. Ils allaient jusqu’à appeler des taxis pour les ramener chez eux.

Arrêtez de mettre sur le dos de la France tous vos travers

Les parents sont inconscients et les enfants mal élevés
108 - بنيوسف السبت 28 شتنبر 2019 - 14:26
اش من بيزوطاج و لا سيدي زكري يجب منع هاته الضاهرة الحيوانية منعا كليا مناسبة لتفريغ المكبوتات من مرضى و متوحشون على طلبة بدعوى أنهم جدد
109 - مكناسي السبت 28 شتنبر 2019 - 14:28
خاصهم الحبس هادو .. أتمنى من الفتاتين أن تتابع كل من شارك في هذه الجريمة .. لأن هذا سميتو الضرب و الجرح ماشي بيزوطاج .. إوا دابا كن سكت للسيدة القلب و لا تسببوا ليها فشي إعاقة فين كنا غادي نوصلو .. هادا راه سميتهوم الهماج ماشي الطلبة المهندسين ..
110 - HELLO السبت 28 شتنبر 2019 - 14:30
Je doute sérieusement que cees écoles au Maroc puissent produire une technicien de qualité, cela est impossible même je dirais. Depuis quand un ingénieur diplômé de ces écoles a pu imaginer ou introduit quoi que se soit de nouveau dans le dictionnaire des connaissances? Trouvez moi un s'il vous plaît.
Sinon il est normal que ces sauvageons puissent cogner sur les femmes du nord du fait de leur barbarie innée ne, c'est ça leur nouveautés et leur inventions c'est normal vu l'esprit barbare dans lequel baigne cette société arriérée.
111 - مراكشي امازيغي السبت 28 شتنبر 2019 - 14:47
اين السلطة وتطبيق القانون من هذا .انه العبث بما للكلمة من معنى.واش نخليو هاذ )الطلبة( ايديرو ما بغاو في المدارس والكليات والمعاهد تحت دريعة الحربة()الفوضى( وعدم التدخل فيما يسمونه الحرم الجامعي ليخلو لهم المجال للقيام بممارسات مشينة.
112 - مغربي السبت 28 شتنبر 2019 - 14:48
ما هذا التخلف يا حسرتاه طلبة في المعاهد وبعقليات همجية متخلفة يجب فتح تحقيق في الامر واستدعاء كل من قام باهانة كرامة الطلاب وكذالك التحقيق مع مسؤولي المعهد لتركهم مبدأ التسيب هو المسيطر
يجب الضرب بيد من الحديد في الامور التي تتعلق بالعنصرية والا سنجد كل منطقة تحقد على الاخرى وتنتظر الفرصة للرد وبهذا سنكون في فوضى نحن في غنى عنها لان عواقبها تكون وخيمة جدا يا طلبة اخر الزمان
113 - حزين على الوطن السبت 28 شتنبر 2019 - 15:05
ركل و رفس ، و يسمون ذلك احتفالا ،
ان لم تتغير العقلية و السلوك بشكل فوري و عاجل ، فعزاءنا و احد في هذا الوطن ، لا اتصور غدا افضل بهذه النماذج .
114 - هَزُلَتْ السبت 28 شتنبر 2019 - 15:33
و الله حتى هزلت هذا إن دلّ على شيء إنما يدل على المستوى الأخلاقي و المعرفي لأصحابه
115 - abdou السبت 28 شتنبر 2019 - 15:42
La cause principale c'est le corps éducatif non responsable , qui laisse passer ces enfantillages , soi-disant l'instar des festivités d' aachoura chez nous ...
116 - غيور السبت 28 شتنبر 2019 - 15:47
هذا دليل على افلاس المدرسة، اكتفاء بالتقليد الاعمى لبعض السلكات المهينة. السؤال ما الهدف من ما يسمى البيزوطاج؟ وان كان له هذف هل يتناسب مع اهدافنا.
الامر غريب الافلاس عم كل مرافق الحياة.
117 - Abdelali eEerraz السبت 28 شتنبر 2019 - 16:02
كيف سيتقدم هذا البلد والمجتمع يعيش في الجهل والحنين الى الاستعمار ؟!
الانسان الوعي يحترم حرية الغير كيف ما كانت اديولوجته التي ينتمي اليها .
عندما يصبح الشعب يحس بمعانات ابناء جلدته يمكن ان نصبح قوة تقهر كل متجبر .
@تضامني_المطل_ مع_ضحيتن_البيزوطاج_الجاهلي.
118 - عبدالله السبت 28 شتنبر 2019 - 16:34
هذا سلوك متخلف ومشين ومهين فعوض أن يستقبل الطلاب الجدد بالورود وتتم نساعدتهم على الاندماج يتم السخرية بهم. مدارس المهندسين و الاطباء الداخليين أصبحت سمعتهم سيئة وعليهم أن يبتدعوا أنشطة راقية وفنون كالمسرح والاستعراض والرياضة عوض التهكم على من التحق حديثا بهم. فين امدارس المهندسين نهار كانوا فيها نخبة
119 - عابر سبيل السبت 28 شتنبر 2019 - 17:03
اصبح احتقار و الاعتداء و الضرب و سب الريفيات يسمى بيزوطاج بهدف شرعنة الاعمال السادية و العنصرية و الااحتقارية ضد الامازيغ بشكل عام.
ماذنب الطلبتان اللواتي جاءت الى الرباط بهدف العلم و الدراسة بسبب اقصاء مناطق الريف من المعاهد و البنية التحتية .
120 - محمودي السبت 28 شتنبر 2019 - 17:47
ضرورة تجريم البيزوطاج بين سنتين و 5 سنوات وغرامة والمنع من متابعة الدراسة في أي مدرسة أو كلية عليا لمدة 5 سنوات
121 - رشيد طنجة السبت 28 شتنبر 2019 - 18:27
قمة التخلف والعنصرية من ابناء الفشوش. هاتين الفتاتين من مدينة الحسيمة اليستا مواطنتين مغربيتين ام سوى سكان الرباط هم المواطنون الوحيدون في هذا البلد.بهذه التصرفات العنصرية سيزداد حقد سكان الريف لباقي سكان المملكة الشريفة.
122 - موحا السبت 28 شتنبر 2019 - 18:38
السؤال المطروح :ما الهدف من هذا المسخ؟
123 - جامعية سابقة السبت 28 شتنبر 2019 - 18:40
(انتقلت ممارسة "البيزوطاج" من تعاملات الجنود القدامى مع رفاقهم الجدد في الجيش إلى أجواء الجامعات والمعاهد والمؤسسات العليا بالمغرب، من خلال ترسبات ومخلفات الاستعمار الفرنسي للبلاد الذي دام سنوات عديدة إلى حدود 1956)
قضيت نصف عمري في الجامعة الى ان انهيت دراستي بالكامل و لم ار و لم اسمع عن شيء اسمه البيزوطاج!!!!! أظن انها ممارسات نقلها الطلبة من الافلام الامريكية و الاوربية. انها العولمة الشريرة و الغزو الثقافي الغربي للمغرب و المغاربة.
124 - ولد سلا مرة من هنا السبت 28 شتنبر 2019 - 19:06
خخخخخخخخخ لاحول ولا قوة الا بالله , بالطبيعة الحال هاد امور كتخرج غير من مدارس فيهم طلبة مفششين و شبعانين عياقة و تقافة الغربية المنحلة اما فالجامعات عكس احترام فقط وتعاون بينهم ,حيتاش ولاد شعب مزال عندهم اخلاق من دينهم الحنيف ولو انهم ابتعدوا عنه يقيص ليا بنتي شي حد وانا عايش لن تكون لهم ابدا موت وحدة
125 - sallam السبت 28 شتنبر 2019 - 19:30
A ma connaissance, ce genre d'acte est interdit par l'administration de l'école, mais les anciens élèves le font malgré tout. ils défient le Directeur et viole la loi au nom d'integration, c'est dingue. à mon avis on doit faire comme à l'EMI et le HTP,appeler le militaire pour qu'ils prenne une discipline corecte, une grande majorité de cette génération manquent d'éducation
126 - Mourad السبت 28 شتنبر 2019 - 20:27
غالبا ما تكون تعتعليقاتي مرتبة بالدفاع عن الجانب المنسي أو المتناسى من الهوية المغربية ألا وهي الأمازيغية. أما في حالة هذا الإعتداء الشنيع على الطالبتين سأكتفي ياستنكار هذا الجهل والغباوة زاللذان سارت هاتين الطالبتين ضحيتهما. بالخصوص عندما رأيت التعليقات الموجودة حول هذا الموضوع فكل المغاربة استنكروا بشدة هذا الإعتداء. وتمنيت أن تكون مواقفنا دائما موحدة ضد الظلم بدون عرق ولا أثنية أو..أو.الكل متساويا أما القانون والعدالة فمن يخترقه تطبق عليه المسطرة .
127 - mohamed السبت 28 شتنبر 2019 - 20:47
لا حول و لا قوة الا بالله العنصرية و الهمجية و التشرميل يطغو على الشباب الذي يعتبر واعيا ما بالك الشماكرية على زين القرايا لي كايقراو المخير فيهوم ما عارف والو الناس وصلو لسما و هوما باركين كايقراو الفيزياء و الميكانيك ديال ما قبل هتلر الشعب خاصو الوعي كون تشوفو كيعايشين الناس فالدول الاسكنافية يضرك خاطرك
128 - وديعة السبت 28 شتنبر 2019 - 21:17
هل نحن داخل حرم جامعي تدرس فيه العلم والاخلاق ، ام ادغال الامازون وقبائل الهندوس !!

نرجو ان تقوم الجهة الموكلة المسؤولة عن اي حرم جامعي بتجريم هذه الممارسات حفاظا على امن الطلبة والطالبات .
129 - من الريف السبت 28 شتنبر 2019 - 22:08
انا من الريف و ا عيش قرب الدار البيضاء. العنصرية احس بها كل يوم رغم ان زوجي ليس بريفي. فمتى سنفهم اننا سواسية و مغربنا واحد.
130 - abdou السبت 28 شتنبر 2019 - 22:10
أنا طالب سابق بأحد معاهد تكوين المهندسين بالرباط وأشهد أن عددا كبيرا من الطلبة القدامى يستغلون البيزطاج للتحرش بالطالبات الجديدات وتفريغ مكبوتاتهم في بنات وحرمات عباد الله.
يجب منع هذه المهزلة تماما
131 - أكاديمية- المانيا الأحد 29 شتنبر 2019 - 00:16
درست في التسعينات في الجامعة في المغرب وبعدها انتقلت الى الدراسة العليا في جامعةعريقة في جنوب المانيا .كلما تذكرت اول يوم لي في الجامعة هنا الا واخذني الشوق والحنين الى تلك القلوب الرحبة الطيبة الكريمة التي مدت الي يد العون بعدما أخبرتني الإدارة ان جميع السكن الطلابي مملوء ونصحتني بان اطلب المبيت عند الطالبات.نعم قدم لي بعض الطلبة غرفته وذهب عند صديقته بدون اي مقابل ولعدة ايام كانوا اخوة توانسة .
المرح والذكاء والتحصيل الجيد والمستوى المعرفي والتربوي الرائع. بعدها التقيت استاذ الماني في الاقتصاد سالني هل وجدت غرفة فاخبرته انهالايام معدودة ولا اعرف اين اسكن من بعد. والله العظيم انه أخبر زوجته وحضرت لي غرفة الضيوف لكي استقر بها ريثما ينحل المشكل. ارسل في طلبي اخبرني ان زوجته ستستقبلني. كنت يومها عندي 20سنة
لم تطأ قدمي بيتهم لان الاستاذ لقي اي في نفس الوقت غرفة في حي جامعي كاتوليكي. كنت المسلمة الوحيدة هناك. بعدها اصبحت محبوبة عند عاءلة المكلف بالحي الجامعي وكانوا يكنون لي الحب والتقدير .فاين الاخلاق؟ اين المستوى الثقافي؟
من لا يرحم لا يرحم
132 - مغربي الأحد 29 شتنبر 2019 - 02:40
ريح لجا يدي المغاربة مفهمتش اشنو علاقة هاد التخربيق باستقبال الطلبة الجدد اصلا لاش غادي تستقبلوهم جايين من الحرب اش هاد الاستحمار لوصل ليه هاد الجيل ولينا تنشوفوا تصرفات همجية بسبب التقليد الاعمى خاص يتوضع حد لهاد المهزلة و في نظري يجب متابعة هؤلاء الطلبة و تمنع مثل هذه التخاريف في الجامعات ناس جايا تقرا ماشي جايين باش يترشوا بالبيض
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.