24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العثماني يرفض دعوات إباحة الإجهاض في المملكة

العثماني يرفض دعوات إباحة الإجهاض في المملكة

العثماني يرفض دعوات إباحة الإجهاض في المملكة

في خضمّ النقاش المتجدد حول مسألة الإجهاض بالمغرب، وتزايد دعوات الجمعيات الحقوقية بإباحته، عبّر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنيمة، عن موقف رافض لهذا التوجه.

وقال العثماني، في سياق حديثه عن موضوع الإجهاض، ضمن منتدى منتخبات ومنتخبي العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة، صباح الأحد، إنّ الإجهاض "أمر حسمت فيه اللجنة التي شكلها جلالة الملك".

وتابع: "لقد ضمت اللجنة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووزارة العدل، ووزارة الصحة، وأعطى المجلس العلمي الأعلى رأيه في هذا الموضوع، من أجل أن نقوم بأقصى ما يمكن، في إطار الثوابت الدينية".

ورفض العثماني الدعوات المنادية بإباحة الإجهاض في المملكة، وعبّر عن ذلك بالقول "حْنا مسلمين، واش غادي نبزّْو كاع هادشي كامل، ما يمكنش"، مضيفا: "مبدئيا وتاريخيا ودستوريا، نحن مسلمون".

رئيس الحكومة أوضح أن حزبه مع توسيع مجال الاجتهاد في الدين؛ "ولكن انطلاقا من ثوابت الدين، ماشي غادي نميّعو هاد الدين كاع حتى ما يبقاش، هناك من يستغل أي فرصة لضرب الثوابت الدينية، وهذا بطبيعة الحال نحن لا يمكن أن نقبله"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - فرانز كافكا الأحد 29 شتنبر 2019 - 22:14
وااااا السي العثماني الشعب باغي الخبز و الزيت و الخدمة و التعليم و الطبيب ... لا تهرب من الواقع ارجوك
2 - الحمريطي الأحد 29 شتنبر 2019 - 22:15
رغم اختلافي مع العثمانيين الا انني ارفع له القبعة على هذا الموقف فهم اوقفوا الريسوني لاسكات ما يسمى الاسلاميين عن اباحة الاجهاض و الزنى و المثلية فتحية اثبتوا انتم و كل القوى الحية رغم كرهي لكم جميعا انشري يا منبري
3 - غير دايز الأحد 29 شتنبر 2019 - 22:22
وا الله خبر سار،رآه كاينين عائلات مكايولدوش أمكن يتكفلوا بعد الأطفال المتخلى عنهم،غير خاص تبسيط مساطير التبني..و حاجة أخرى إذا كنت في المغرب فلا تستغرب رآه الإجهاض على الجهد فيرالبلاد احب من احب و كره من كره..
4 - عادل الأحد 29 شتنبر 2019 - 22:22
العثماني رجل المرحلة، ونحن ندعمك في الانتخابات القادمة،...
5 - Ziryab الأحد 29 شتنبر 2019 - 22:26
نحن ضد الإجهاض لكن هناك أكثر من 300 ألف عملية إجهاض في السنة و مصحات معدة لذلك.
نحن ضد الدعارة وهناك عدد كبير من ممتهني هذه الحرفة في أوكار معدة لذلك و في فنادق و بيوت معروفة.
نحن ضد المخدرات و نحاربها و الأكثر من ذلك نخسر أموالا لتغطية مصاريف الشرطة و الدرك و الجمارك لبلوغ ذلك. لكننا في نفس الوقت نسمح بإنتاجها بالأطنان
نحن مع اللغات الوطنية في الدستور و نستعمل الفرنسية في المراسلات و حتى في الإعلام و الندوات
نحن ضد الخمور و نستوردها بالعملة الصعبة كما ننتج كميات معتبرة منها محليا
و نحن ضد أشياء أخرى نحرمها على الورق و نبيحها على أرض الواقع.
أليس هذا تناقضا و عقلية شكيزو تجعل منا كدولة و كشعب كأناس عديمي الثقة في نظر الأجانب
6 - هذي انا الأحد 29 شتنبر 2019 - 22:36
المغرب غير فالاجهاض الي مسلم مبدئيا، تاريخيا ودستوريا اوا فالغش والسرقة ونهب المال العام والمحسوبية و رداءة التعليم وانعدام الصحة والتطبيب.......وزيد وزيد معامن محسوبين على البوديين ولا لا ملة اصلا. مع العلم اني لست مع اباحة الإجهاض.
7 - جريء الأحد 29 شتنبر 2019 - 22:59
حرية الفرد هي اصل التقدم، الحرية و القانون.
اللي بغا الجنة لا احد سيقف في طريقه، و من انتم حتى تفرضوا على الاخر جنتكم.
الدولة دورها حماية الفرد من الجماعة، فكفانا وصاية من الجماعة على الفرد.
في اوربا كلشي مباح، و لا جراءم تذكر. و لا ينكر هذا الا جاحد. فاظروا لفديو شيخكم النهاري عندما زار امريكا و كيف تغنى بها و نسي كل الكلام الباءس الذي قاله في حقها.
كفان نفاق المتاسلمين.
8 - Freethinker الأحد 29 شتنبر 2019 - 23:00
لن يتحكم لا العثماني ولا غيره في جسدي كامرأة ولا في معتقدي كإنسان!!!!
9 - Abdelhak الأحد 29 شتنبر 2019 - 23:05
الجمعيات لا ترى شيئا سوى ما حرم الله لتبيحه.لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اتركوا ما لا اجتهاد فيه وناضلوا من أجل حقوق المجتمع في التعليم والتطبيب والسكن والشغل ووووووو.....
10 - ذاك راي خاصا ... الأحد 29 شتنبر 2019 - 23:20
...بالسيد العثماني ولا تاثير له في الموضوع.
هو رئيس الحكومة التي تنفذ القوانين و لا تصدرها.
اذا وافق البرلمان على تقنين الاجهاض كما هو الحال في اوروبا فما على العثماني الا التنفيذ.
11 - ملحد الأحد 29 شتنبر 2019 - 23:24
كاين حاجا سميتها حقوق الإنسان گاليه مسلمين، حنا كأقليات كنطالبو بممارسة حقوقنا الطبيعية لي كتكفلها أغلب دساتير العالم كفانا رجعية...
12 - مهى الاثنين 30 شتنبر 2019 - 00:03
إذا أباحوا اليوم الإجهاض سيطالبون غدآ بإباحة الزنا
13 - لالا الاثنين 30 شتنبر 2019 - 00:28
لالا بدل من إيجاد حلول إلى هذه المآسي التي تعيش فيها المرأة المغربية من اغتصاب و أطفال يرمون في الأزبال وأطفال الشوارع، السيد العثماني يتاجر بالدين ، هذا المشكل لن يتبخر لنفسه يجب اجاد الحلول بدل الهروب إلى الدين هذا يعرفه الجميع و لكنه لن يحل المشكل،
وحل من الحلول هو أن يأخد حزب العدالة والتنمية على عاتقه و مزانيته كل هذه المشاركة هو الأفضل ، بدلا من الدين الدين الدين .
14 - ramzi الاثنين 30 شتنبر 2019 - 02:13
في هذا الموقف الذي تطرق إليه رئيس الحكومة بعدم إباحة الإجهاض انا متفق معه تمام الاتفاق وهذا ما يجب أن يكون رغم وجود أقليات لا تريد ما يقوله السيد رئيس الحكومة ولكن أغلب الشعب المغربي مسلم وسيكون راض عن هذا الموقف
15 - جبيلو الاثنين 30 شتنبر 2019 - 04:12
في معظم دول العالم الغربي الاجهاض ممنوع
16 - ع الله الاثنين 30 شتنبر 2019 - 05:32
الى صاحب التعليق رقم 11 الملحد . انتم كاقليات تطالبون بممارسة حقوقكم الطبيعية .! حقوق طبيعية هي قتل النفس ؟انت ملحد ماشي مسلم . ابشرك بالخلود في جهنم الى متي و انت ملحد اما البلاد راها بلاد المسلمين و غادي ارجع فيها شرع الله كيف كان من قبل
17 - عينك ميزانك الاثنين 30 شتنبر 2019 - 09:24
نحن دولة دينها الرسمي الإسلام ادا كل ما يتعارض مع ديننا لا يعنينا في شيئ و ليدهب الملحدون و الكفار بديننا إلى الجحيم كيف يعقل لشردمة من الجهال ان يفرضو علينا الانحلال الإباحية و المجون بحجة حقوق الإنسان و الحريات الفردية أي لغط هدا هم فقط لهم مصالح مع الغرب يريدون أن يظهرو أمامهم بمظهر الحداثة اي حداثة عاده التي تجعل من الفرد و المجتمع عبيدا لشهاوات الشيطانية.
18 - سعيد الاثنين 30 شتنبر 2019 - 10:05
العثماني انا متفق مع تماما فقط ادا كان المغرب احسن من فرنسا كما تقول لوحدك...و إلا فعليك انت وحكومته أن تقوما حاليا بإصلاحات جارية تمكن من عنايتهم و تربيتهم و دراستهم و خلق مقاولات لكي يعملو فيها و يكونو منتجين و مساحات خضراء لاستنشاق الأوكسجين و مركبات للرياضية و الفن و التسلية و الصحة و خلق جو سليم من للحرية الفكرية و المعاملات التجارية و أنصاف المظلومين ووو لكن لن تستطيع انت و حزب أن تنجحوا في واحدة من هده الأمور الضرورية للعيش. يمكن ان في الفيلة ديال دارت... التي تعيش فيها شيء من هدا لكن عليك أن تعمم. المسلم هو الدي يحب لغيره ما يحبه لنفسه.
19 - عبد الله برشيد الاثنين 30 شتنبر 2019 - 12:09
المشكل ليس في المنع أو القبول المشكل في استئصال الورم من جدوره. أولا بالتربية الجنسية والقضاء على طابو ( احشومة ) لا حياء في الدين يجب تحسيس الطفل كان ذكرا ام أنثى باهمية العملية الجنسية وما يترتب عنها من عواقب وخيمة ينتج عنها أبناء ذنبهم أنهم ازدادوا بطريقة غير مشروعة وغير صحيحة وذلك نتيجة غياب نظرة أو نظرية علمية اسلامية لحل مشكلة بعيدا عن المزايدات
20 - مغربي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 15:20
انا مغربي حر مسلم لا اقبل بالاجهاض ولن اقبل به، من يرغب في هدا فليذهب إلى الغرب ويفعل ما يريد. الإجهاض في غير محله، سيشجع على الفساد والزينة والدعارة وخيانة الزوجية. هده ليست حرية بل السيبة بمعنى الكلمة. وأدت صرنا على هدا الطريق سيطلب من الدولة زواج المثليين والصاحقات وسيصبح المغرب أكثر من التايلاند، حفظ الله بلادنا من الشريرين الذين يتربصون بنا. ربما هناك كثير من المغاربة الأحرار يرفضون هدا.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.