24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:4022:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دراسة تفضح "جهل" الأساتذة وطلبة الجامعة بتقنيات التعليم عن بعد (5.00)

  2. الحَجر الصحي يؤثر على مبيعات شركات توزيع المحروقات بالمغرب (5.00)

  3. ناعورة فاس على وادي الجواهر .. معلمة إنسانية وتحفة من النوادر (5.00)

  4. خلاف أرباب التعليم الخاص واتحاد آباء التلاميذ يصل إلى القضاء (5.00)

  5. 27 إصابة جديدة ترفع حصيلة "كورونا" إلى 8030 حالة في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | في قلب "أزمة كورونا" .. أساتذة متعاقدون يستنكرون اقتطاع الأجور

في قلب "أزمة كورونا" .. أساتذة متعاقدون يستنكرون اقتطاع الأجور

في قلب "أزمة كورونا" .. أساتذة متعاقدون يستنكرون اقتطاع الأجور

استنكرت التنسيقية الجهوية للأساتذة الذين فُرِضَ عليهم التعاقد بجهة الدار البيضاء السطات الاقتطاع من أجور مجموعة من الأساتذة المتعاقدين (الأساتذة أطر الأكاديميات)، في "ظلّ الوضع المتأزّم الذي تمرّ به الإنسانية من تفشّ للفيروسات والأوبئة".

ووصفت التنسيقية الاقتطاع من أجور الأساتذة بما يتجاوز في بعض الحالات ألفا وخمسمائة درهم، بكونه "تعبيرا صريحا على استغلال الدولة الأزمات للتّسريع من وتيرة الزّحف على حقوق ومكتسبات الشّغّيلة التعليمية".

وزادت التنسيقية: "عوض أن تنخرط وزارة التربية والتعليم بمعية مؤسّساتها في دعم الأستاذ وتثمين دوره في مواكبة المتعلّمين عن بعد بتوفير ما يلزم ذلك من دعم له وللتّلميذ على حدّ سواء، نجدها تجتاح أجور الأساتذة في تصرّف غير مسؤول يجسّد الجوهر الفعلي لمؤسّسات تستغلّ الظّرفية لمزيد من الزّحف وتعميم الهشاشة".

كما عبرت التنسيقية ذاتها عن "استعدادها التام" للرّد على ما أسمته بخروقات الوزارة الوصيّة ومؤسّساتها "في الوقت المناسب"، منبّهة أنّ "إنجاح عملية التعليم عن بعد يقتضي عدم المساس بأجرة الأستاذ، وتسخير كلّ الإمكانات المادية للتلاميذ".

بدورها، وصفت "الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان" الاقتطاعات التي همّت أجور مجموعة من الأساتذة المتعاقدين بكونها "غير قانونية ولا دستورية"، وقالت في بيان استنكاري: "بدلا من نهج الحكومة ووزارة التربية الوطنية سياسة الشكر والتحفيز وتثمين مجهودات هؤلاء الأساتذة في استمرار العملية التعليمية التعلمية عن بعد لفائدة أبناء الشعب"، خلال الوضع الحرج الذي تسبّبه اضطرابات وباء "كورونا"، فقد عمدت إلى الاقتطاع من "الأجور الزهيدة" التي يتقاضونها.

ودعت الهيئة الحقوقية "الحكومة المغربية ووزارة التربية الوطنية إلى تحكيم العقل في الفترة الراهنة التي تتطلب تقديم مصلحة الوطن على أي اعتبار آخر، والتوقف عن هذه الإجراءات التعسفية من اقتطاعات غير قانونية تضرب في صميم الدستور والمواثيق والعهود الدولية التي تنص على حق الإضراب"، كما استنكرت بشدّة ما أسمته "تمادي الحكومة ووزارة التربية الوطنية في الخرق السافر للقانون من خلال الاقتطاعات غير القانونية لعموم الموظفين بالقطاع العام بسبب الإضراب".

من جهته، قال ربيع الكرعي، عن التنسيقية الجهوية للأساتذة الذين فُرِضَ عليهم التعاقد بجهة الدار البيضاء السطات، إنّ "هذه الاقتطاعات قد تمّت في ظلّ طلب وزارة التربية الوطنية مزيدا من المجهودات من الأساتذة، وفي ظلّ استعمالهم الشبكة والحواسيب الخاصة من أجل التدريس عن بعد، وهي تضحية لا ينتظر الأساتذة شيئا مقابلها لأن الجهد يؤدّى دائما داخل الأقسام".

وأضاف الكرعي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قائلا: "على الأقل حفظا لماء الوجه، لو كان الاقتطاع سيتمّ فليتمّ بعد مرور أزمة الوباء والوضع الحالي، لا في وقت أعفَت فيه الدولة من الضرائب وتسديدات القروض إلى حدود شهر يونيو المقبل، في حين تقتطع من الأستاذ على هزالة أجره ما يتراوح بين 1000 و1500 درهم"، قبل أن يزيد: "الاقتطاع على علته كان بالأحرى ألا يتمّ في هذه الظرفية، حتى تُعطَى للأستاذ إشارات إيجابية، لا سلبية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (167)

1 - el fasi الخميس 26 مارس 2020 - 09:10
التفكير في فيروس كورونا ليس تفكير في الاقتطاع واللي ما عندهم ما ياكله عندهم الله
2 - يجب التضامن الخميس 26 مارس 2020 - 09:12
يجب التضامن فنحن في سفينة واحدة والشاطئ مزال بعيد أزمة كرونا قد تدوم حتى نهاية 2020 عالميا
3 - مواطن متتبع الخميس 26 مارس 2020 - 09:12
السؤال المطروح : لمذا اقتطعوا من أجورهم ؟
4 - محمد الخميس 26 مارس 2020 - 09:13
عمري ما سمعت في حياتي بأن الاساتدة ما كيتشكاو العام كامل وهما كيبكيو على الظلم اوا الله يهديكوم
5 - عبدو الخميس 26 مارس 2020 - 09:15
تم فعل نفس الشيء في الكثير من الدول الاوروبية و يتوقع حصول نفس الشيء في امريكا
6 - متتبع الخميس 26 مارس 2020 - 09:15
نشكر كل من ساهم في محاربة هذا الوباء سواء من قريب أومن بعيد.
7 - حسن الخميس 26 مارس 2020 - 09:15
المجموعة الوحيدة الخارجة عن اجماع المغاربة و التي تمطرنا ببيانات البكاء و تقمص دور الضحية هي تنسيقية المتعاقدين الذين يضيفون لها زورا و بهتانا "الذين فرض عليهم..." الكل متفق ان الاجر يكون مقابل العمل لا يمكن ان تطالب بالاجر في الوقت الذي توقف فيه العمل لايام و اسابيع انه المنكر بعينه و كفوا علينا لقد سئمنا منكم
8 - السلامة ياربي الخميس 26 مارس 2020 - 09:16
في الحقيقة هاته الفئة كانت ومازالت تتعدى كل الحدود ولم تنفع بلادنا منذ توظيفها واكتفت فقط بالبلبة والبكاء ورغم هاذه الظروف الصعبة لازالت تتحيل للمصلحة الشخصية فقط. كل المغاربة يئسوا منها فما على الحكومة إلا التخلص منها لان كل القطاعات ابانت عن وطنيتها إلا هاته الفئة
9 - arije الخميس 26 مارس 2020 - 09:16
الم يحن الوقت للأبناك لتأجل القتطاعات؟؟؟؟؟
اوليسنا مغاربة يسري علينا ما يسري في مثل هذه الحالات؟؟؟
10 - imad casa الخميس 26 مارس 2020 - 09:16
اصلا هما معندهومش شي صاليير كبير مضاربين غير مع الكرا والماكلة .
اقتاطعو من البرلمانيين والوزراء لي عندهم امتيازات ضخمة .وفلوس المهرجانات فوتهوها لهاد الصندوق إلى ربما استافد منو المسكين .
11 - عبد الكريم الخميس 26 مارس 2020 - 09:19
لا اعرف ما اقوله وفي ظل هده الازمة التي يعيشها العالم بأسره .. ارى ان قضية هؤلاء الدين يسموه اساتدة ولا ارى هناك علاقة لهم باخلاق وتربية الاساتدة ان يظهرو في عز الازمة لكي يشتكون من الاقتطاع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
12 - أب غاصب الخميس 26 مارس 2020 - 09:19
حسبنا الله ونعم الوكيل ألا تعلم الدولة الحكومة أن من هؤلاء الأساتذة من يكفل عائلات وإخوانا فقدو مصدر عيشهم ونحن في أمس ما يكون للتضامن والتآزر في هذه اللحظات العصيبة.. ضاربة كل مجهوداتكم في تعليم أبنائنا عرض الحائط
13 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 09:20
هناك أساتذة التزموا بتدريس فلذات اكبادنا ..وكانوا متيقنين انه لن يتم اقتطاع اجورهم...وهوفعلا ما حصل ...
على من يضرب وييتهاون في أداء رسالته التربوية ان ينتظر الاقتطاع...
اضراب ليوم يعني اقتطاع يوم من الأجرة ..
ما خدمتيس ..ما تخلصش. ..الحلال هكذا..او انتم بالعين نديرو الاضراب ويتخلصو ...قرية لينا اولادنا ونخلصوكم...
بالإضافة إلى أنه هناك أساتذة واستاذات ..اقسم بالله ما تهمهم الا الفلوس..ما كايقريوش بالعربية ..انا ممارس في الميدان وتاكدت علاش الدراري مساكن ما يتمكنوش يواصلون الدراسة....
قري لي ولدي وتخلص بالزايد ...
14 - محمد الخميس 26 مارس 2020 - 09:20
لم يفرض عليهم التعاقد بل امضوه بطيب خاطر
15 - وليد الخميس 26 مارس 2020 - 09:21
هذا الوزير لا يستطيع أن يتصرف بحكمة ولا يلبث إلا القليل من الوقت حتى حتى يخرج بقرار ولكأنه طفل في حمام بين الفينة والأخرى يتزحلق فوق الصابون إلى أن يصيبه ما يجب أن يصيبه.
16 - ع م الخميس 26 مارس 2020 - 09:21
سبحان الله اناس همهم هو المال لاتهمهم صحة ولا تعليم ولا.......... بعيدين كل البعد عن المهنة ...................... ويريدون التوظيف الاشتغال بالتعاقد كثير عليكم
17 - هم......هم الخميس 26 مارس 2020 - 09:22
لو كانت الدولة حازمة معكم منذ البدء ، لتم إزاحتكم جميعا ، فهل سنسى كآباء تمردكم الذي استغرق شهورا في السنة الفارطة؟ و الذي استمر هذه السنة كذلك ، ضاريين عرض الحائط التزاماتكم بتعليم ابناءنا مقابل عقد عمل تسابقتم عليها ضمنت لكم أجورا مرتفعة كبقية المدلعين الآخرين، مخللة بعطل فضفاضة تبلغ قرابة النصف السنة ، الا تستحيون و أنتم ترون شبابا في سن الزهور و هم يحمون وطنهم 24/24 ساعة ، هل سبق لكم أن سمعتم لهم حسيسا، تحية إجلال و اعتزاز لهم من رجال الدرك الملكي و الأمن في المرافق العمومية و السلطات المحلية و لا عزاء للمتهورين المتغيبين المبرمحين الإضرابات و الغيابات دون رقيب و لا حسيب .
18 - الميلودي الخميس 26 مارس 2020 - 09:23
للاسف هناك من يتمنى فشل الدولة في تطويق الازمة حتى يتسنى له تحقيق اهدافه الرخيصة ولو على حساب امة باكملها. عدم تبرؤ جماعة العدل والاحسان من خروج الناس في الشمال خصوصا انها اتهمت باخراجهم يدين الجماعة .تحية للدولة التي ضربت بيد من حديد من اليوم الاول .
19 - ايت الكريف الخميس 26 مارس 2020 - 09:26
لايجب اقتطاع من اجور الاساتدة والمعلمين يجب على الدولة ان لا تؤدي الشهر كامل وليس اقتطاع من اجرة شهر فقط للان الاستاد في حجر صحي ويجب عليه استفادة من 2000درهم فقط كباقي المغاربة . واش كدير بسلامة كتقري 4ساعات في اليوم ب 9000 درهم .
20 - لا لسرقة معلمينا الخميس 26 مارس 2020 - 09:27
لا حول ولا قوة الا بالله !!!!!!
انها بلطجة ،ونهب بغير حق،انا لست معلما ولكني ارفض الظلم ،كيف يقتطع من اجر زهيد ،في زمن اشتعلت فيه الاسعار ،و تخوصص فيه قطاع الصحة والتعليم بل و حتى الماء والكهرباء ،
الضرائب اثقلت كاهل الجميع ،ان كان الطبيب لا يستطيع ان يشتري عقا را الا بقرض ،فما بالك بالمعلم و الفقراء من هذا الشعب وهم كثر ،قد تكون بداية النهاية ،ولكم في ثورة الجياع خير موعضة ،حيث الأحداث كانت مشابهة
21 - ادريس من البيضاء الخميس 26 مارس 2020 - 09:27
ربما الأستاذة الذين فرضوا على أنفسهم التعاقد هم من وجدوا لقاح أو دواء كورونا
وحرام عليكم. هذه مناسبة بالنسبة للدولة لإعادة النظر في توظيفكم. عن أي عمل تقومون به ربما الإضراب فقط ثم الإضراب. من حقي كمغربي أسدد الضريبة للدولة وأعمل في القطاع الخاص ليلا نهارا من أجل تحصيل لقمة عيش عائلتي وألا أكون عالة على الدولة، دون أن أنسى أني حاصل على الإجازة وعدة دبلومات بالجد والمثابرة، أن تلغي تعاقدكم وأن تفكر مليا في إعادة تأهيل التعليم لأنه معكم وبعقليتكم ومردودكم والله لن نجد نحن المغاربة لا لقاح كورونا ولا هم يحزنون.
22 - salma الخميس 26 مارس 2020 - 09:27
اللهم إن هذا منكر، في ظل هذه الأزمة التي يمر بها العالم بصفة عامة و المغرب بصفة خاصة، لا يستطيع أحد إنكار المجهودات التي يقوم بها الأساتذة لمواكبة سيرورة الدراسة . فأنا أم لتلميذين في المستوى الثاني إعدادي، أشكر جزيل الشكر أساتذة مؤسسة إبن خلدون بالرباط على كل ما يقومون به من أجل أبنائنا من مواكبة لدروسهم بالشرح و التمارين و ملخصات الدروس ، فهؤلاء الأساتذة جزاهم الله عنا خير الجزاء لم يعتبروا هذه الظرفية عطلة إستثنائية بل كرسوا جهودهم من أجل أبنائنا ....
23 - عبد الرحيم بولقطاب الخميس 26 مارس 2020 - 09:28
الإحتجاج في وقت الإجتياج أنتم أساتذة أبنائنا شكرا لكم ولكن كونوا أساتذة في التضحية والإيثار كلنا في أزمة يجب أن نلزم الصمت ونلزم بيوتنا إلى أن يفرجها الله علينا جميعا أنا الذي أكتب هذا التعليق سيخصمون من أجرتي وسأدبري حالي باتباع حمية غذائية وملبسية ومشربية وتلبية الأساسيات
24 - lahbil الخميس 26 مارس 2020 - 09:29
ااقتطاع مشروع القانون واضح العمل مفابل الاجر كيف يعقل لاشخاص لايؤدون واجبهم المهني وهم في حالة غياب تام عن العمل ان يطالبو الوزارة بمستحقاتهم هل تعلمن بانكم في تلك الفترة تركتم اقسامكم وتلاميدتكم عرضة للضياع الم تفكرون انداك بان غيابكم سؤثر على السير العادي للمؤسسات التعليمية ويخلق ارتباكا في صفوف المتعلمات والمتعلمين واسرهم ام كنتم تفكرون فقط في مصلحتكم وهي الادماج واسقاط التعاقد وانتم من كنتم السباقين للمواقة علية وانتم في كامل قواكم العقلية والبدنية لانكم تدركوم بان التعاقد جاء لصالح المتعلم بحيث يضرب عرض الحائط الغيبات والشواهد الطبية التي كنتم تدلون بها فقط من اجل تبرير غيابكم فتم القطع معها ولو كنتم تريدون مصلحة المتعلم لما تخليتم عنهم في وقت الشدة وانتم الان تريدون الركوب على كورونا وكانكم وكمنكم جئتم لاصلاح التعليم وانتم من سؤدي به الى الهلاك الوزارة طبقت القانون فادا تسامحت معكم فسوف يؤدي دلك الى التسيب داخل المؤسسات التعليمية مما يصعب على الادارة التربوية ايقاف نزيف التغيبات التي تؤدي الى هدر الزمن المدرسي وهو حق من حقوق المتعلم
25 - مجاز ، طالب معاشو الخميس 26 مارس 2020 - 09:31
في ظل هده الازمة وفي الوقت اللي خاص تضافر فيه الجهود نجد بعض المعلمين المرسمين ، لم يقوموا بأي مجهود في الإتصال بالتلاميد ، رغم ان الإدارات تتوفر على الارقام الهاتفية لاولياءهم ، و كأنهم غير معنيين بما يقع ، وينتظرون الأجرة كاملة في آخر الشهر ، كان من الأحرى أن يجتهدوا حتى يكسبوا تقة المواطنين ، ويغيروا الصورة النمطية ولكن كل يرمي الكرة في الاتجاه الآخر.
26 - متضرر الخميس 26 مارس 2020 - 09:32
وما ذنب من ضاعت حصصهم التعليمية واربكتم مواعيدهم الطبيعية وتركتهم يتسكعون في الشوارع من فلدات اكبادنا. عوض ان تحتكمون الى العقل وأن تطالبون حقوقكم عن طريق قنوات رسمية لجأتم إلى الإضراب عن العمل وشغرتم الشوارع وعرقلتم مرور السير وخلقتم فوضى عارمة. ابهذا الأسلوب تريدون المساهمة وتطوير التعليم طبعا لا. أنتم مازلتم في بداية مشوار مهنة التعليم اغلبيتكم لم تحصل بعد عن شهادة الكفاءة فكيف تطالبون بحق مازلتم لم تستوفون شرطه. اتقوا الله الدولة تساهلت معكم كثيرا وأنتم مازلتم في البرج الاعلى.
27 - متتبعة الخميس 26 مارس 2020 - 09:35
تتحدثون عن تضحياتكم الشبه معدومة ..وجهودكم داخل الأقسام ونحن نشاهد والعالم اجمع بأن جهودكم دائما تؤدى في شوارع المدن ،ولم ير منها التلميذ شيئا يذكر..
28 - karim الخميس 26 مارس 2020 - 09:35
اقتطاعات تهم اضرابات قبل تعليق الدراسة وأين هو المشكل .هؤلاء لا يفرقون بين الحق و الباطل و هذا هو ذنب التوظيف المباشر .كان من المفروض أن يكونونهم في مادة التشريع ليتعلموا حقوق الموظف و واجباته .يجب على الانسان أن يكون جادا و صريحا مع ذاته و ليس النفاق و الانتهازية يا معشر أطر الاكاديميات .
29 - احمد الخميس 26 مارس 2020 - 09:36
كيف فرض عليكم التعاقد؟ علما انكم وقعتم هذه العقود بمحض ارادتكم، وكيف تجاهلتم مبدا العقد شريعة المتعاقدين؟

من جهة اخرى كيف يعقل ان ان نؤدي فاتورة الاضرابات من اجل مطالب لن نسميها في هذه الظرفية.
30 - Tamazirt الخميس 26 مارس 2020 - 09:39
اكبر واحد همه هو جيبه ومصلحته وليست مصلحة الامة
31 - hakim الخميس 26 مارس 2020 - 09:40
حقا ان الظرف يتطلب انخراط الجميع في تلبية نداء الوطن حتى نتمكن من تخطي الوباء واما عن الاقتطاع
فبالاضافة الى المساهمات التطوعية للاشخاص فاني اراه مناسبا اذا كان سينقذ اسرا من المجاعة خصوصا من تاثر مدخولهم الهزيل بفترة الطوارى ولكن ولكن ولكن
متى ياتي ذلك اليوم لتتصرف الحكومة بشكل تلقائي وهي تستشعر حالة الموظف وتفاجئه بزياة او منحة ترفع معنوياته وتدعم وضعه النفسي لتتمتن الثقة بينهما وتتقاسم صفة المواطنة بين الحكومة والشغيلة
32 - ربيع الخميس 26 مارس 2020 - 09:41
في ضل هته الأزمة يجب التضامن وتضافر الجهود من أجل المصلحة العامة وترك الأنانية والجشع ولذا يجب أن يهم الإقتطاع من أجور جميع أجراء القطاع العام والخاص بنسبة 10 إلى 20 في المئة مع إعفاء ذوي الحد الأدنى للأجور .فعلى الجميع تلبية نداء الوطن وكفانا من التباكي.
33 - youssef الخميس 26 مارس 2020 - 09:41
ولله مفهت اش من قوم نتوما تنتقدون تعليم عن بعد وان تريدون مساعدة مالية من الدولة لتعليم عن بعد حشموا شويا راه ناس بين الحياة والموت
34 - سعبد الخميس 26 مارس 2020 - 09:41
كنضن حتى كائن حي و منحقهم يطالبو بالقوت البومي .والصندوق تبارك الله را ه عامر .
35 - امازييييغ الخميس 26 مارس 2020 - 09:42
المجموعة الوحيدة الخارجة عن اجماع المغاربة و التي تمطرنا ببيانات البكاء و تقمص دور الضحية هي تنسيقية المتعاقدين الذين يضيفون لها زورا و بهتانا "الذين فرض عليهم..." الكل متفق ان الاجر يكون مقابل العمل لا يمكن ان تطالب بالاجر في الوقت الذي توقف فيه العمل لايام و اسابيع انه المنكر بعينه و كفوا علينا لقد سئمنا منكم
36 - ابو سلمى الخميس 26 مارس 2020 - 09:43
لابد من تظافر كل الجهود لتجاوز هده الازمة.في نظري المتواضع انه لا يجب الاقتطاع من راتب الاساتدة المتعاقدين وخصوصا في هده الظروف التي تمر منها البلاد. لان الاساتدة سيقولون انه ادا كان الاجر مقابل العمل فلابد ان يطبق على الكل .واناشد كل المسؤولين هدا وقت لتظافر الجهود وارجاع الثقة لكل مواطن ووقت التصالح مع الدات والاستفادة من الاخطاء .فنحن بعد هده الازمة سنكون بكل تاكيد امام مغرب جديد وبرؤى واضحة .كورنا اتاحت لنا فرصة للتصالح مع انفسنا وللعمل بجد فكل فئة ظهرت على حقيقتها ولا ينفع الى الصحيح.وشكرا
37 - عبد من عباد الله الخميس 26 مارس 2020 - 09:47
اقرأ قبل أن تعلق سبحان الله (هدو راهم اساتذة متعاقدون ) الواحد متيفرقش مابين متقاعد متعاقد .اللهم خفف ما أنزل وارحم البلاد والعباد
38 - متقاعد الخميس 26 مارس 2020 - 09:50
الأجر مقابل العمل لا اصلاح للوظيفة العمومية إلا عن طريق التعاقد. أما هؤلاء المتقاعسين لو كان عندهم شيئا من الوطنية أو حتى الإنسانية لما عابوا على الوزارة القيام بواجبها. من هنا يظهر للعيان أن همهم الوحيد هو الدرهم والاجرة لاغير أما التعليم.....؟
39 - بشرى الخميس 26 مارس 2020 - 09:52
الاقتطاع لم يكن بسبب التبرع لصندوق كورونا بل الاقتطاع بسبب الاضراب والغياب عن الفصول الدراسية وهذا قانوني وعادي...فكيف لا تعمل وتطلب الاجر ...ثم اريد ان افهم أمرا واحدا : هؤلاء يعرفون قبل المباراة ان العمل سيكون بالتعاقد ويوقعون العقدة بمحض ارادتهم وبعد ذلك يقولون فرض عليهم التعاقد....كيف ؟؟؟؟؟؟ هل وضعت السيوف على اعناقهم وهو يوقعون العقود؟؟؟؟؟؟؟الله يرحم الوالدين بغيت نفهم!!!!!رغما اني استاذة امارس في القطاع الخاص ولم اترشح ابدا لمباراة التعليم بالتعاقد لاني اعمل بعقدة مع مؤسسة خاصة ومرتاحة في عملي ولله الحمد.
40 - بقا فدارك بﻻ فلسفة ! الخميس 26 مارس 2020 - 09:52
السؤال الذي فرض نفسه ! قبل ازمة الجائحة كورونا !! هناك اضرابات إعتصامات ضد التعاقد من طرف ما يعرف باﻻساتدة أو الطلبة المتعاقدين !؟ يعني اﻻقتطاع من اجورهم شئ طبيعي وعادي !! لكن العالم يعيش ازمة وركود اقتصادي تضحيات من كل فئات المجتمع المدني في العالم ، تخرج من جديد مطالب هؤﻻء المشاغبين شئء ﻻ يصدقه العقل وﻻ تقبله أخلاقيات المهنة ..!! لذا يجب على السلطات المعنية وقف التام وبدون تردد لهؤﻻء واﻻستغناء عن خدماتهم ...!! ﻻعاش خائن إلى سلة المهمﻻت...
41 - أستاذ الخميس 26 مارس 2020 - 09:53
إلى صاحب التعليق رقم 21 وآخرون. والله أنت ترتكب خظأ جسيما بقولك بأن الأستاذ الذي يدرس عن بعد لا يستحق أجرته وتتسبب في إحجام أساتذة عن هذا العمل. سأشرح لك وأنصت جيدا لأنه يبدو أنك من أولائك الذين يحبون توجيه الأحكام المسبقة والجاهزة والمعممة دون عناء الاستقصاء. هناك أساتذة وأستاذات تبرعوا بآلاف الدراهم يعني أحيانا ثلث مرتبهم ليرسلوا تعبئات لتلامذتهم حتى يتصلوا بالأنترنت، وهناك من الأساتذة الذين يساهمون في جمع قفاف لعائلات تلاميذ من جيوبهم الخاصة، مع هذا التعليم عن بعد نعمل أكثر من 10 ساعات يوميا ما بين التحضير والإنجاز والتتبع، لن أسرد المزيد ممن يضحون بالكثير حبا في الوطن وحبا في فلذات الأكباد. ولكن أقول لك قل خيرا أو اصمت فوالله أأكد لك أن من قرأ تعليقك من هؤلاء ربما سيتراجع عن مجهوداته هذه ويطبق ما تتخيله أنت. شكرا لكل مغربي لا يخضع للأحكام المسبقة ويحرك حسه النقدي بعقلانية.
42 - عبداللطيف الخميس 26 مارس 2020 - 09:54
اه اه علا حقد دفين على رجال التعليم فهاذ الأزمة اللي ابانو عن التضحية هي وزارات الصحة والتعليم والداخلية وللغرابة هي القطاعات المهمشة قبل حدوث الأزمة الحالية
43 - محمود الخميس 26 مارس 2020 - 09:54
بالأمس قرأت في هذه الجريدة المحترمة خبر مفاده أن نساء و رجال الشرطة تقاطروا على المستشفيات للتبرع بالدم
اليوم أقرأ خبر المعلمين الذين لم يتمكنوا من النجاح في أي مبارة في الوظيفة العمومية أو القطاع الخاص و سموا أنفسهم "أساتذة فرض عليهم التعاقد" يبكون على الإقتطاع من أجرتهم .لو كانوا في دولة ذاك نظام شيوعي مثل الصين لاعتباروهم "فئة متقيحة"و لستأصلوها من جذورها .عندم الزهر المغرب دولة متسامحة !
44 - ياسر الخميس 26 مارس 2020 - 09:57
إلى رقم 9
لاخويا راك انت لي مخدامش
حيت كن عندك أبناء غتعرف بلي الدروس كيتصايبو وكيتعطاو عن بعد
45 - معلمة في القطاع الخاص الخميس 26 مارس 2020 - 09:59
انا اشتغل في القطاع الخاص 10 سنوات من الخبرة. مجازة في البيولوجيا نظام قديم. الان نعطي دروس وتمارين عن بعد للتلاميذ واجرتي 2000 درهم وانا متأكدة انني لن أتقاضاها هذا الشهر ومع ذلك سأقول عوضي على الله رغم أن زوجي مياوم. هؤلاء الأساتذة المتعاقدون المحظوظون . أغلبهم دون المستوى لنماذج كنت اعرفها التحقت بهم. عندما يرسمون انا متأكدة انهم غيزيدو فيه وغيقولو اللي بغا اقرا اقرا انا خلصتي طالعة
46 - تجريبة الخميس 26 مارس 2020 - 10:00
يجب اقتيطاع جميع الأساتيذة وتغييرهم بربوت لتعليم لكي ينجح التعليم
47 - متابع الخميس 26 مارس 2020 - 10:01
السلام عليكم ملف التعليم في المغرب ملف شائك من الجهتين كل طرف مقصر
الدولة لازم تكون صريمة مع رجال التعليم و تطبيق القانون ضروري والغرامات و الحبس لكل استاد او معلم مخالف بشرط تعطيه اجرة شريفة
المعلمين يترقون القوانين ويصلح ليهم اللي هما فيه الطمع بغاوخا كاملة معمرهم يقولو باركة
المعلم كتلقاه كيقري فالمدرسة العمومية و كتلقاه مشارك فالساعات الاضافية و كتلقاه غير اما عندو مشروع البقالة او المكتبة او كيصاوب البرطابلات و اجهزة الكمبيوتر.
انا عائلتي كلها فالتعليم و كلشي رجال التعليم كيشكيو عندهم الحق فالكريدي و بزاف و مزاحمين معانا حنا الدراوش .
فئة من رجال التعليم خرجات على الاقتصاد و خدات حق البطالي وحاملي الاجازات
خاص الدولة توضع او تطبق القانون
تفو الله يعطيكم الزحام مزاحمين معانا.
العصى والهرماكة لمن عصى
48 - aboulaayad الخميس 26 مارس 2020 - 10:02
كان يتوجب قبل التعاقد على الدولة أن تخضعهم لاختبار المواطنة ، لا يعول عليهم لتعليم أبناء الوطن خسئوا.
49 - حسناء الخميس 26 مارس 2020 - 10:04
على الدولة اقتطاع كل الراتب الموضفين والعمال والزام الشعب قاطبة بالمكوت في المنازل وان تمد الدولة من هدا الاقتطاع كافة الشعب القفة والحاجات الضرورية والأدوية طيلة شهر واحد ليكن شهر سبات كلنا يدا في يد وان ترفع على المواطنين اقساط البنوك والكراء ادا كنا حقا مسلمين
50 - سارة الخميس 26 مارس 2020 - 10:06
المرجو منكم الاهتمام بقطاع التعليم الى جانب اهتمامكم بقطاع الصحة هذه الأيام و لا تنسوا اهمية المعلمين و المدرسين أيضا في الحياة العامة فبدونهم لن تروا أطباء و لا ممرضين و لا عسكريين، كانت و لا زالت الكلمة الأولى المنزلة من القرآن "اقرأ " فلا تميلوا كل الميل لجانب و تهملوا آخر و شكرا غلى مجهوداتكم يا دولتنا الحبيبة
51 - فريد44 الخميس 26 مارس 2020 - 10:07
ولادنا يقراوا بالديور عن بعد كيحصلو احسن ويتعلموا افظل من حظور اقسام مكتظة موبوءة فاشلة بالترتيب العالمي ومزانية ظخمة تنهب من طرف الموظفين الصغار والكوادر هاولاء خونة شعب ووطن جندوهم كممرظين لمحاربة كورونا والمدارس مستشفيات
52 - tarik الخميس 26 مارس 2020 - 10:10
Mais de quel droit l'état se permet d’amputer leur salaire ?? ce genre de chose ne se produisent que dans les pays de la dictature ,ils ont qu'à disposer plainte contre l'état .
53 - احمد الخميس 26 مارس 2020 - 10:11
المجموعة الوحيدة الخارجة عن اجماع المغاربة و التي تمطرنا ببيانات البكاء و تقمص دور الضحية هي تنسيقية المتعاقدين الذين يضيفون لها زورا و بهتانا "الذين فرض عليهم..." الكل متفق ان الاجر يكون مقابل العمل لا يمكن ان تطالب بالاجر في الوقت الذي توقف فيه العمل لايام و اسابيع انه المنكر بعينه و كفوا علينا لقد سئمنا منكم
54 - marocain الخميس 26 مارس 2020 - 10:12
La plupart de ces entrepreneurs ne méritent pas cette profession !!!!!
55 - محمد الخميس 26 مارس 2020 - 10:17
السلام عليكم
السؤال المطروح هو كيف عرف الأساتذة أطر الأكاديميات أن هناك اقتطاعات ؟ هل تم تحويل أجرة شهر مارس ؟ هل هذا استباق للأحداث ؟ وما هو سبب الاقتطاعات إن وجدت ؟ وشكرا . هل من مجيب ؟
56 - من الحجر الدراسي. الخميس 26 مارس 2020 - 10:18
عندما تقوم بالإضراب على حق يراد به باطل . فلا يمكن أن تستتني نفسك من دفع الثمن كما هو الحال بالنسبة للتلاميد .
57 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 10:21
المدرسون معروف عليهم دائما الشكوى وقد عهدنا عنهم هدا لكن لم نتصور انهم سيستمرون في بكائهم في عز الازمة، وخير دليل على دلك هم زملائهم ارباب المدارس الخصوصية، اللدين عبروا عن بخلهم بل وطمعوا في صندوق المحدث بمناسبة أزمة وباء كورونا،في الوقت الدي كنا ننتظر منهم مساعدة الصندوق، وهم من يمتصون دماء المواطنين،
58 - مواطنة مغربية الخميس 26 مارس 2020 - 10:22
الإقتطاع طال أغلبية الموظفين ومنهم الدركيين الذين يعيشون على راتبهم فقط وذلك الراتب فيه ديون ورغم ذلك جائهم اشعار بالإقتطاع وعملهم مستمر في ظل هذه الأزمه وحياتهم معرضه للخطر ولم يتصرفوا كما تصرف قطاع التعليم القابعين في بيوتهم
59 - belahcen الخميس 26 مارس 2020 - 10:23
الاقتطاعات للدين ان البنوك اوقفواها إلى تاريخ آخر وبدون فاءدة .اما عن وزارة التعليم ليست لها كورونا .لان كل الدراسة عن بعد على حساب الأستاذ من مصاريف الانترنيت وان المثقف يسايرالحدث .ولكن عندنا أناس مسؤولون في بعض الإدارات لا تهمهم مصلحة .وفي هذه الظروف كان من واجب وزارة التعليم ان تصرح بأن الاقتطاعات ستذهب إلى صندوق الكورونا الذي دعا له صاحب الجلالة ملك البلاد .و.مع انتهاء هذا الوباء يتراجع الاقتطاع نهائيا فتكون بادرة من المواطنة.
60 - أبو فراس الخميس 26 مارس 2020 - 10:24
كان من المفروض أن تكون هذه الفئة هي التي تشجع المواطنين على التضامن اللامشروط خصوصا في هذا الظرف بالذات ولكن يقول المثل الشعبي (الفقيه لي كنتسناو شفاعتو دخل لجامع بي بلغتو)
61 - توفيق طبيب جراح الخميس 26 مارس 2020 - 10:26
لا يمكن التقدم بشعب جاهل و أمي ...و خائف..لا يحس بالأمان..و مريض لا يجد خدمة صحية تحفظ كرامته....التعليم والصحة و الأمن ثلاث ركائز اساسية إلى جانب العدل.. تضمن قيام دولة حديثة و قوية و صامدة امام مختلف الصعاب....
من خلال التعليقات..استغرب من الحقد المجاني تجاه رجال التعلمين الذين هم أبناء الوطن و خدماتهم الجليلة و تضحياتهم بصحتهم و مالهم و شبابهم لا ثمن لها لكن ما دمنا شعب متخلف لا يمكننا إدراك قيمة التربية والتعليم والتثقيف التي هي قوام الوعي النقدي الذي يفتقر اليه غالبية المغرابة و الذليل ما يحدث الان ...في عز الازمة الصحية ...من سلوكات تكاذ تخلوا من كل مسؤولية و الغارقة في الانانية الرعناء و الجهل المدقع..
الله يعفو عليكم
62 - مواطن الخميس 26 مارس 2020 - 10:28
أستغرب كيف أنا هذا الاستاد يعتبر العمل عن بعد (تضحية) والمواظبة على الإشتغال والمواكبة لأبناء الشعب في التحصيل الدراسي مهة يجب أن يجازى عليها؟ أخي الأستاذ أختي الاستادة هذا راه العمل ديالك أولا وأخيرا ماشي حيت توقف الدراسة بغيت يعفوك تبقا ناعس شنو يقول الممرض ورجل الأمن بشتى أطيافه الدي يشتغل بنضام الحراسة التي تصل في بعض الأحيان إلى 14 ساعة متواصلة فيما يخص الاقتطاع من الأجر هداك قوس له ممبرراته والسلام.
63 - K.b الخميس 26 مارس 2020 - 10:30
المشكلة ليست في الاستاذ. المشكلة ليست في التعليم. المشكلة ليست في وزارة التربية الوطنية. المشكلة الاساسية هي مشكلة التربية والاخلاق. الازمة الاياسية في التعليم خلقها الاباء و الامهات اللذين تلاهو عن تربية ابناءهم بجمع المال او باشياء اخرى. طبعا الاستاذ اصبح ممسحة يمسح فيها الاباء و الامهات فشلهم في تربية ابناءهم. ماءا سيفعل الاستاذ امام تلاميذ هاءجين ياتون الى القسم فقط للعب و الضحك والتهكم على الاستاذ. ناهيك عن التلاميذ اللذين ياتون الى القسم مخدرين و مقرقبين. فيناهوما أولياء الامور. اين هي المراقبة. اقول للاباء راقبوا ولادكم واقول للامهات خليوكوم من الافلام التركية وربيو ولادكم. رته الوضع اصبح خارج السيطرة. وشكر ا.
64 - Ingénieur الخميس 26 مارس 2020 - 10:36
الاساتظة ديما كيبكيو...لنتضامن كلشي يشد 70% مافيها باس ماغاديش تموتو بجوع....شنو يقولوا لي خدامين بوحدهوم و سدو محلاتهم...انا كنعرف مرا مسكينة خدامة على ولادهة م حبسات من خدمة حيت سدو الحنوت...هادو لي خصنا نفكرو فيهم اما الاسادة راه زدتو فيه كونو تحشمو شوية
65 - زكريا الخميس 26 مارس 2020 - 10:38
إن استمر الوضع على ما هو عليه سيتم الاقتطاع من جميع أجور الموظفين لأن العائق أمام ذلك هو أن بعضهم لا زال يقوم بواجبه في هذا الظرف. فلماذا التباكي يجب التضحية في سبيل الوطن هناك أسر بالجملة لم تعد تجد ما تقتات به اعتبروها صدقة لوجه الرحمان.
66 - Kamal الخميس 26 مارس 2020 - 10:44
Désolé de vous dire que c’est la honte de votre part. Au lieu de participer à la solidarité, vous pleurez
67 - افريقي الخميس 26 مارس 2020 - 10:46
حقد ،بغض،كراهية،حسد........
الأستاذ ليس الا فقير وابن فقير.
الإضراب حق يضمنه الدستور.
الإقتطاع(الشفرة بالمعنى الحقيقي) ليس الا انعكاس لقيمة الاستاذ في هذا البلد العزيز الذي يريد الأستاذ دائما تحت السباط.
68 - مواطن مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 10:47
صدق من قال جوع، لليم. ولا، اعمم بعضهم جوع وجمع المال والحزام دائما، لا يهمه الا، المال.. هذا، ظرف، عصيب، يا، معلم ويا، استاذ، لماذا، تتباكون هل تظن، انك ستعيش دوما، ألا تظن، بأن الموت قريبة منا، في، كل، ثانية اتقوا، الله في، بلدكم الحبيب. الرزق من الله تعالى هو، من، يعطي وهو، من، يأخذ
69 - سعيد امنتانوت الخميس 26 مارس 2020 - 10:49
كيف لذالك الاستاذ ان يطالب بحقه وهو لم يعمل ولم يذهب الى العمل يا أخي التلميذ مسووليتك قم بتعليمه واقض عدد ساعات العمل في اليوم، بعد ذالك نسق مع التنسيقية للاضراب والاحتجاج لكن لا تحتج على حساب التلميذ راه الصيف فيه 3 شهور والعطل بانت ليكم غا ديك 4 سوايع فنهار
حتى في الدين لا يجوز الاداء لمن لا يعمل
ملاحظة أن ضد الدولة في التعاقد لكن لا تحرموا أبناء الشعب من التعليم
70 - محمود الخميس 26 مارس 2020 - 10:52
أسي "أستاذ"تعليق 43 :يبدوا لي أنك الآن قابع وراء هاتفك المحمول تعطي الدروس لقراء جريدة هيسبريس عِوَض أن تنكب على دروس الطلبة مثلك مثل التلميذ الذي يلعب في هاتفه المحمول في القسم هذا هو المجهود الجبار الذي تقوم به أنت و المعلمين المتعاقدين !-
71 - عباس الخميس 26 مارس 2020 - 10:52
يجب على الدولة أن تتعامل مع هاده الشردمة بحزم ولاتقتطع من أجره بحسب وقت غيابه بل أدى تغيب مدة اسبوع بالجمع على طول السنة أن يفصل والطاقات موجودة تعرف البطالة
72 - Mohamed الخميس 26 مارس 2020 - 10:52
حقيقة وكملاحظ المغاربة شعب خطير
هناك من كان لا يكسب حتى وقت يومه من يعمل في مهن تحط من كرامة الانسان...وحين بادرت الدولة لتوظيفهم بالآلاف وهي سابقة في التاريخ واصبح لديهم كرامة وأجر شهري وتغيرت احوالهم 360 درجة...هاهم الآن يعاقبون الدولة بالابتزازات والاستفزازات رغم ان الدولة قدمت لهم كل الضمان والشرط الوحيد هو العمل بتفان في مهنة توفر الانسان كرامته المادية والمعنوية إذن ماذا يريدون حقيقة انا لا اتمنى ذلك ولكن لو يرجعوهم حيثما كانوا ليتعضوا...
73 - استاذ الخميس 26 مارس 2020 - 10:53
لما تصفحت ماكتبت ورأيت كثرة أخطائك النحوية والصرفية ،أواللغوية بشكل عام ،طلبت من نفسي معذرتك .وقلت لها : عليك بالصبر،فالعلم نور والجهل عار.
74 - بوب الخميس 26 مارس 2020 - 11:02
لمن يتهم المتعاقدين...اعلم اخوانا يصرفون من جيوبهم مالم أره في غيرهم ويضحون من وقتهم ويعملون بجد واخلاص لدرجة اني اجزم
انهم سيواجهون مشاكل صحية مبكرا.
75 - يحي الخميس 26 مارس 2020 - 11:04
هذه الظرفية ليست لمثل هذه المواضيع.نحن في مرحلة حرجة،لا مكان الآن لموضوع المتعاقدين.
بقا فدارك و عاون جارك.
76 - داوي خاوي الخميس 26 مارس 2020 - 11:07
للاسف اغلب المعلقين ياإما مقراوش الخبر ياإما مفهموهش .
راه الاقتطاع بسبب الايام لمخدموهاش بسبب الاضراب وهدا اجراء قانوني .
الناس ماأداتش الواجب ديالها او بغا التخلص ، او هادوك التلاميذ لي ضيعتوهم فقرايتهم ما محلهم من الاعراب.
77 - مواطن الخميس 26 مارس 2020 - 11:08
كل ما يقوم به الأستاذ في هذه الظرفية فهو واجب وطني اتجاه أبنائه ولا بد من تضحية الجميع صغيرا أو كبيرا غنيا ام فقيرا لأننا نجتاز مرحلة صعبة محليا و دوليا بفلوس تمشي و تجي ولكن صحيحة هي كلشي ..نصبرو حتى تفوت هذه المحنة غير الاقتطاع يكون بشفافية لا ضرر و لا ضرار
78 - K.i الخميس 26 مارس 2020 - 11:09
الاستاذ يشتغل 24 او 21 ساعة في الاسبوع لانه مجبر على الاشتعال في المنزل ايضا: احضار الدروس و التصحيح. في مدة 24 ساعة الايتاء يتعرض لكل انواع السب و الشتم و التهكم والتهديدات. تصور معي ان الاستاذ في مدة 24 ساعة يمر عليه اكثر من 600 تلميذ 90 %منهم لا اخلاق لهم. لماذا؟ لان اولياء الامور تنازلوا عن دورهم التربوي و رموا بمسؤوليتهم التربوية على كاهل المدرسة بما فيها الاطر الادارية و التربوية. فالاستاء بما انه في الواجهة اصبح اصبح اكبر انتصار له هو ان يخرج من القسم صحة و سلام. فبالله عليكم يا او لياء الامور من الاباء و الامهات ربيو و لادكم عاد صيفتوهوم يقراو او باراكا من النقد في الأساتذة و لعب دور الضحية . فتهاونكم هو اللي خرج على المنظومة التعليمية و خرج على الاساتذة اللي التسطاو و لاو كا يعانيو من الكابة و كثير منهم انهى به المطاف الى الانتحار. ربيو ولادكم راه غادي تتحاسبو عند الله.
79 - لي دار الذنب استاهل العقوبة الخميس 26 مارس 2020 - 11:12
شخصيا ألإقتطاع غير كافي في حق كل سْلَيْتي متخادل ،
80 - سيمو الشكور. الخميس 26 مارس 2020 - 11:15
خدام الشعب الحقيقيون هم الدين يسهرون في هده الظروف الصعبة على صحة المواطنين وأمنهم. اما بعض رجال التعليم لا يريدون سوى الاحتجاج والمطالبة بالزيادة في الاجور والجلوس في المقاهي. وتحية للقلةمنهم التي تؤدي واجبها ومنهم الدين يساهمون في تصوير الدروس وارسالها للتلاميد والطلبة.
81 - ضد الضد الخميس 26 مارس 2020 - 11:18
عندما كان رجال التعليم منهمكون في تدريس أبناء الشعب. كنتم أنتم تقومون بالمظاهرات في الشوارع مطالبين بالترسيم في الوظيفة العمومية رغم أنكم ولجتم العمل بالعقدة. و اليوم تتباكون عن اقتطاع تلك الأيام التي لم تشتغلون فيها. في الحقيقة ما تم اقتطاعه منكم يتم تسليمه لموظفي الصحة الذين يخدمون ليلا و نهارا ساهرين على صحة المواطن خصوصا في هذه الظرفية. و تحية لكل رجل تعليم نزيه الذي يقدر و يحترم نفسه و يتعب من أجل تعليم أبناء الشعب.
82 - Tazia الخميس 26 مارس 2020 - 11:18
اين هي حس مواطنة و مسؤولية هذا ليس وقت أنانية و جميع لفلوس براكا من غرور كلنا مسؤولين و هدف واحد هو وقف جائحة كرونا
83 - معندناش امخصناش الخميس 26 مارس 2020 - 11:19
دخلت عليكم بالله اش غادي اقولو مساكين لي مكيدخل عليه تا فرانك اصابر في هذه الجايحة حتى تدوز بخير اهاد الاساتدة الا المتعاقدين ولا شكون هوما ديما منودين البلبلة فين هو القانون لي قريتو اين شعارات السلطات واجلسو في حجوركم ليس في بيوتكم الله وخا تشدو مال قارون لا كر فيكوم لان القناعة ما فيكم ها الشهرية ها السوايع ها البولاة حمراء ديما شعلة عندكم ولكن ماشي كلشي فيكم اساتدة ومعلمين في المستوي وبالخلاصة اللهم ربي ارفع عنا هذا الوباء وانصر ملكنا محمد السادس والعائلة الشريفة والله اعاون السلطات المحلية والجهوية على المجهودات الجبارة التي تبدلها من طرف الشعب المغربي
84 - عثمان الخميس 26 مارس 2020 - 11:21
كون غير كتبتي بالدارجة و ما تكرفصتيش على اللغة العربية ، و مازال الطين بلة ههههههه
85 - باركة من البكا الخميس 26 مارس 2020 - 11:25
ولفنا البكا ديال الاساتذة كل عام مشكل جديد كتخرج على يديهم اجيال فاشلة بشهادة الجميع من المنظمات الدولية حتى للوطنية التضامن واجب وطني واخلاقي حيت الوجود ديالنا مرتبط بوجود الاخر كيف ما كان المستوى الاجتماعي والثقافي ديالو وهاد الفشل ممرتبطش فقط بالسياسات الحكومية بل أيضا بالوعي والضمير المهني ديال هاد الناس عندي 2 وليدات حتى واحد فيهم ممستافد من التعليم عن بعد حيت الأساتذة بغاو غي يتخلصو وميخدموش
الصالير ديالي أقل من الأستاذ وأقول نعم للاقتطاع
محنة وتفوت إن شاء الله
86 - متتبع الخميس 26 مارس 2020 - 11:51
الاطباءوالممرضون ورجال الأمن والقوات المساعدة والجيش والداخلية .في الصفوف الأمامية .يضحون بارواحهم و سلامة عائلاتهم .وانتم معشر الأساتذة ،تحتجون على الاقتطاع. فهنا من سيقتطع من عمره في سبيلكم. اتقوا الله فينا والا فسنهلك جميعا.
87 - مغربية الخميس 26 مارس 2020 - 11:52
ما وصدق عليه هو اقتطاع 3ايام من أجر المواضيع إذن من يتحتم على 1500درهم بمعنى ذلك انه يتقاضى 500درهم في اليوم في الوقت اللذي ان اغلب الأساتذة اعتبروها عطلة مدرسية باستثناء أصحاب الضمير الحي .و في الوقت اللذين هناك أسر ليس لها قوت يومها يا المسلمين
88 - Ouijdane الخميس 26 مارس 2020 - 12:02
حسبي الله ونعمم الوكيل فيكم يا مغاربة لي كهينو الاستاذ في هاد التعاليق،
الاستاذ في هاد الأزمة كين لي شرا الحاسوب ودار الويفي كاع باش يبقى متواصل مع التلامذ ديالو واش هادي ماشي تضحية؟ فينا اساتذة كيصرف على واليديه و عاد دارو بأجر قدره 5000 درهم ؟ الاقتطاعات التي طالت الأستاذ وصلات تال 1600 درهم.. اش خلاو ليه ؟ شعب يحب أن يستقوي على الضعيف هضرو على البرلمانيين إذا قديتو ... المجهود لي كنديروه في الدار حاليا مضاعف ولا أحد يعترف به للأستاذ
89 - أب... الخميس 26 مارس 2020 - 12:03
أصلا التعليم يعاني سنين وسنين في المملكة وما زاد الطين بلة هم المتعاقدون لا مستوى دراسي لا مستوى معرفي والتعليم مازال في خبر كان ... وماذا تنتظرون من هؤلاء سوى الصراخ اللا مبني ... المغرب في أزمة واللي عند شي مستوى يحشم عليه.

اساتذة واتساب والمظاهر الخارجية.
اتقوا الله انكم لمبعوثون و محاسبون.
90 - أحد الأساتذة الخميس 26 مارس 2020 - 12:06
أنا أحد الأساتذة و لم أقم بالإضرابات و مع ذلك تمزالاقتطاع من أجرتي 1000 درهم هذا الصباح كيف أعمل ولم أعط حقي بل أكفل عائلتي أمي وأخي و عائلته كيف سنكمل هذا الشهر مع العلم أن الأيتام لم توقف القروض بالنسبة للموظفين أمثالنا وقد تحققت الآن من البنك و أخبروني بذلك لم أحصل حتى على نصف أجرتي المشكل أنه لم يتم إخبارنا بالاقتطاع بل حدث و انتهى الأمر و هاته سرقة
91 - حكيم الخميس 26 مارس 2020 - 12:10
في الدول التي تحترم مواطنيها آجلت كل آداء للفواتير الماءوالكهرباء وأقساط الأبناك وألغت كل اقتطاعات وقالت للمواطنين إلزموا بيوتكم وأضمن لكم التموين ولكن في الدول التصرفيق والركل في عز الأزمة يقتطعون من أجرك.
92 - ديمقراطي اشتراكي الخميس 26 مارس 2020 - 12:11
الحقيقة هذا الاقتطاع للأساتذة في غير محله، بكل المقاييس هو خاطئ، أخلاقيا وإداريا واجتماعيا، لا سيما في هذه الظرفية التي تحتاج إلى تنفيس الاحتقان والشعور بالغبن، وصيانة اللحمة المجتمعية. هؤلاء الأساتذة المفروض عليهم التعاقد، أجورهم ليست بالعالية، ولا شك من ورائهم عائلات، وهم أبناء الشعب، وأسرهم ومحيطهم في حاجة ماسة للدرهم الواحد، في هذا الظرف وحتى في الظروف العادية. ولا ننسى بأن هؤلاء الشباب عانوا طويلا من البطالة وناضلوا وما زالوا، والنضال ليس شيئا يعاقب عليه، بل على الدولة إجراء حوار حكيم لحل المشاكل. وكان من المفروض مراعاة هذا الظرف لتقريب وجهات النظر وتليين المواقف...
93 - Brahim الخميس 26 مارس 2020 - 12:12
تعليقك ينم عن جعلك تاااااااام للقضايا الإجتماعية والحاجيات لوطنية وكذلك لركائز المواطنة و أساسيات الحكامة الرشيدة ... يا بني راه اقتطعوا ليهم 1500 أسيدي رجوع الله ويا لمزاليط كون فجنب لمزاليط لي حداك راه لي فوق منك كيضمسو عليك الكارطة وكيديرو ليك ميسة ونتا كطبل ليهم ... ترجل
94 - أستاذ متعاقد الخميس 26 مارس 2020 - 12:15
والله عبارة او جملة الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
اصبحت تمرضني. واش الوزارة جات عندكم للمنازل واجبرتكم المصادقة على عقد التوظيف. نقول عبارة لا يعذر احد بجهله للقانون للاميين. اما انتم ماذا نسميكم
اغبياء او لم تقرؤوا العقد.
95 - عبد الرحيم الخميس 26 مارس 2020 - 12:18
الاقتطاع شيء عادي في هده الضرفية. لا يمكن لأي دولة في العالم أن تسدد %100 من الأجر. هدا العبد يتم اقتطاع %16 من الأجرة واحمد الله أن لي أجرة. احمدو الله واشكروه. ادخلوا المواقع لكي تعرفو ماساة بعض الأسر ومع دلك فهم صابرين محتسبين صبرهم عند الله. والله شيخ حلف بالله لم يدق الطعم ليوم كامل ولم يكن له المال ليسدد قيمة الكرإء 7دراهم في. هدا وقت التضامن والتأزر جزاكم الله خيرا
96 - رفض الإقتطاع وقاحة الخميس 26 مارس 2020 - 12:20
آش هاد الجهل ....انفضح أمركم و معدنكم....عار المطالبة بعدم الإقتطاع من الأجور....الكل يساهم في هذه الظروف الصعبة حتى يمكن للأسر المضرورة و المعوزة في ظل الحجر وجود ما يسدون به رمقهم وخاصة القطاع الغير المهيكل...بينوا على تامغربيت ديالكم ماشي وقاحتكم....مال الحكومة غادي ديرهم فجيبها راه غادي تنفع بيهم خوتكم يا الخبثاء ، بغيتو هير ما تاخذو و تعطيوا لا
97 - . Enseignant الخميس 26 مارس 2020 - 12:22
ليعلم الجميع ان الاقتطاعات جاءت نتيجة حتمية الإضرابات والعبثية التي سادات الموسم الماضي وكان قاب قوسين أو يكون الموسم في كف عفريت بسبب التهور والاندفاعية وكل الصفات الصبيانية الكثير ممن سموا أنفسهم...الذين غرض عليهم...والحقيقة الا احد غرض عليهم بل تقدموا عن طواعيوامل كبير وخوف رهيب كذلك من ان يرفضوا ومعهم دعوات الأمهات بل منهم من لجأ إلى طرقات ملتوية للحصول على"هذ الخبيزة الباردة كما يعتبرونها"الاقتطاع بدأ تفعيله أيام الحكومة الأولى ورغم ماشابهه قانونيا لكن يبقى الحل الوحيد والامثل لصد المتلاعبات المتلاعبين بمستقبل أبنائنا وتحقيرهم لاشرف مهمة.. .من هنا اتمنى لهم ولكل أطياف شعبنا العزيز السلامة والستر والحفظ من هذا الوباء ...ونصيحتي لهذه الفئة من الأساتذة أنكروا على التكوين والمطالعة والابتكار خاصة في هذه الظرفية وانخرطوا يروح وطنية عالية في التعليم عن بعد ....ولاتكونوا من المغبونين في هذه النعمة نعمة الوقت والفراغ والانشغال بالبلاغات التي لا تنفع واسطوانات مهترئة ملهاالصغير قبل الكبير...وقانا الله وإياكم من الوباء ومن كل سوء ومكروه وعاش مغربنا.شامخا قويا وملتحما.
98 - الواقعي الخميس 26 مارس 2020 - 12:26
بخبث كبير لم يشيرو الى سبب الاقتطاع حتى يعتقد الشعب ان الاقتطاع هو من اجل المساهمة في صندوق كورونا و ليس اقتطاعا عن ايام الاضراب المفتوحة التي لم يشتغلو فيها. على الاقل لا تستغلو الظرفية لتمرير انطباع لدى الناس ان اقتطاعكم هو من اجل ملئ صندوق كورونا و مساهمة ملزمة في الصندوق في الوقت التي هي عكس ذلك .ثانيا لا اعرف ما بال رجال التعليم يتشدقون بمسألة التعليم عن بعد التي قومون بها و كأنهم يقومون بها في عطلتهم و ضحو بفترة راحتهم من اجل تعليم ابنائنا و سي محمد راه خدمتك هاديك لي كتخلص عليها بلا ما تمن علينا انك كديرها راه بدل ما تقري فالقسم كتقري من دارك و بالوقت لي بغيتي و الطريقة لي بغيتي و بلا صداع دراري و بلا مفتش . و زوينة هادي كيهدرو على ممارستهم لمهامهم من منزلهم و كأنها عقوبة
99 - معلق الخميس 26 مارس 2020 - 12:27
ديما اشكو يا ربي السلامة عليها الله سبحانه وتعالى زايدهم فالزلط.هما ديما اشكو وشي قراية مكايناش
100 - الوطني الحر الخميس 26 مارس 2020 - 12:28
شوف الوقاحة كيف دايرة
قال ليك "الحكومة المغربية ووزارة التربية الوطنية إلى تحكيم العقل في الفترة الراهنة التي تتطلب تقديم مصلحة الوطن على أي اعتبار آخر،"

أي مصلحة للوطن في إنعاش جيوب شلاهبة أشباه الأميين الكذابين المتنكرين لما وقعوه من عقود مؤقتة عن طيب خاطرهم انكروها وتنكروا إليها وحولوها في عقولهم الصغيرة من عقود مؤقتة إلى عقود دائمة ويكذبون ويدعون بان التعاقد فرض عليهم ؟ مثل هذا البشر لا يجب الوثوق فيه إطلاقا ولا يجب أن توكل إليه مهمة تدريس أبناء الشعب فمن يتنكر ويخدع ويزور ويناور ويحاول فرض نفسه بأساليب التدليس والكذب والتحايل لا يمكن أن يكون صالح للتعليم ابدأ فالتعليم اسمي من كل شيء ويتطلب من المعلم أن يتحلى بقيم وأخلاف عالية وهو ما لا يتوفر في هذه الفئة من الأميين النكارين الكذابين الذين خانوا العقود والعهود


"
101 - حميد الخميس 26 مارس 2020 - 12:30
لماذا تستنكرون الاقتطاع من الأجور اذا كان الاجر مفابل العمل ؟ في هذا الظرف الذي كان عليكم ان تتضامنوا مع الشعب الدي يعاني ويرتعش من المستقبل الغامض تهددون عيب عليكم وعلى القائمين على تنسيقيتكم والله إما كتحشموا .
على الدولة ان تعيد النظر في طريقة تعاملها مع هذا الملف المرونة هي التى تركت هؤولاء يتمادون في تعنتهم
102 - Aissa الخميس 26 مارس 2020 - 12:39
اقتطاعات التي تقرها الدولة منطقية الحركة توقفة ياربي نلقاو غير باش نخلص لكرة امنكل احمدو لله اقتطاعات ليسة كبيرة كاين لملقة ميكل
103 - علي الخميس 26 مارس 2020 - 12:40
تنتقدون الاستاذ اللذي قضى سنينا من عمره في الدراسة. تنتقدون الاستاذ اللذي يقبل الاشتغال مهما كانت الظروف. هناك عدد كبير من الاساتذة يشتغلون في مناطق ناءية بعيدين عن دويهم وافلاد كبدتهم في ظروف جد صعبة: البرد القارس و الثلج وانعدام المواصلات و في بعض الاحيان انعدا م حثى الماء و الكهربا ء. بعضهم يستغل في مناطق حارة وسط العقارب و الافاعي و مع ءالك تستخصرون فيهم قوت يومهم. هاذوك الناس راه قراو و حثى واحد ماغادي يتجمل عليهم. تنتفدون الأساتذة و تنسون ان اغلبيتهم ينتمون الى الطبقة الهشة من المجتمع و يصرفون على والديهم و اخواتهم و او لادهم. لماذا لا تنتقدون المستشارين اللي اغلبيتهم اميين ما كايعرفو الليف من الزرواطة و كيتخلصو الملايين شهريا. كتحتقرو غير الدراوش. الله ينجينا من الحسد. وسيرو ربيو ولا دكم.
104 - الحكومة الظالمة الخميس 26 مارس 2020 - 12:47
الحكومة المشؤومة بقرارتها الجائرة لا تدري انها تدفع الناس الى كسر الحجر الصحي و الخروج الى الشوارع للإضراب و التظاهر، كيف يعقل ان حكومات العالم تتضامن مع مواطينيها و موظفيها بل وتصرف لهم 1000كبريمات لانجاح الحجر الصحي، و حكومة الشؤم و النحس تستغل أزمة كورونا لتمرير قرارتها الجائرة لاسيما إلغاء الترقيات. نحن في مركب واحد إما أن تساعدنا الدولة جميعا ونتخطى هذه الأزمة أو نغرق جميعا وحكومة الشؤم تتحمل مسؤولية ذلك.
105 - جلال الخميس 26 مارس 2020 - 12:48
هؤلاء المتعاقدون لايتقنون إلى المطالبة بالمال ولا شيء غير ذلك يجب أن يعلم هؤلاء أن قطاعات أخرى تؤدي الضرائب ولا تستفيد منها كما الحال عندهم واستجابة لنداء الوطن بكل فخر واعتزاز بل منها من لديه القدرة ساهم بما استطاع طوعا .اتقوا الله .
106 - أنوار الخميس 26 مارس 2020 - 13:00
للتوضيح فهو ليس اقتطاع بسبب التوقف الاضطراري عن العمل. بل هو اقتطاع بسبب التغيب أثناء الإضراب ولا علاقة له بالظرفية.
107 - عبد الهادي الخميس 26 مارس 2020 - 13:07
عجبي من بعض التعاليق التي تضخ السم في الماء فالءساتذة ليسوا متساوين في الفعل والءجور بل منهم من لا يؤمن بشيء اسمه الإضراب مطلقا وءنا ءتشرف بانتماءي لهذه الشريحةة
108 - تحية لكل أساتذتنا الخميس 26 مارس 2020 - 13:07
أولا أوجه تحية شكر وتقدير لأساتذتنا الكرام على مايبذلونه من جهد والذين بالرغم مايسمعونه منكم من تعليقات لاذعة مسمومة لم تنههم عن القيام بواجبهم وأكثر ولم يتهاونو عن شراء المعدات من مالهم من أقلام وأدوات و.... وأتحداكم أن أجد منكم من يصرف ولو ريالا من ماله الخاص في سبيل عمله وأقول لصاحبة التعليق التي تقول أن أبناءها يدرسون عن بعد أفضل أليس الأستاذ من يقدم التعليم عن بعد أيضا؟؟؟؟ثانيا نفس الكلمات كانت توجه للأطباء وهم يضربون ويدافعون عن أبسط حقوقهم (تهمهم الأجرة. انتهازيون...) والآن لم نجد غيرهم بعد الله لإخراجنا من هذه الأزمة عرفتم حقهم عندما تضررتم وهذا إن دل على شيء يدل على أنانيتكم وجهلكم. ثالثا لو كان لكم ابنة أو ابن أو أخت أو أخ يشتغلون في هذا الميدان لعرفتم المعاناة التي يعيشونها وستعرفونها حتما عندما يكبر أبناؤكم ويجدون أمامهم هذا النوع من التشغيل أنا واثقة عندها سيكون لكم رأي آخر. والذين يتبججون بالوطنية ليكن في علمكم أن هذه الاقتطاعات لن تذهب إلى صندوق كرونا وكلنا نعرف أين تذهب كما أن لهؤلاء الأساتذة أيضا عوائل يتكفلون بها ولا نشكك في وطنيتهم بالعكس كلنا فخر بهم.
109 - عايق الخميس 26 مارس 2020 - 13:09
الى 78، اودي غير خلي داك الجمل بارك، وما تهضرش على التربية في القسم من طرف المعلم، بعض المعلمين هما بروسهم ما مربيينش، يستغلون براءة الاطفال لينفتوا فيهم سمومهم وحقدهم على الدولة وعلى اجهزتها، واش هذا هو لي غدي يزرع روح المواطنة في التلاميذ، واحد المعلم گال للتلاميذ، الى دخل شي وقفوا ليه غير الى دخل شي بوليسي ولا جدارمي، ما توقفوش لهادو باش مايحسوش بلي نايحكموا، هههههه، والله عقلية متحجرة وجاهلة وخاصها تعاود فالبرمجة العصبية اللغوية....
110 - badr الخميس 26 مارس 2020 - 13:09
الدولة تقتطع مقابل التغيب عن العمل..؟(الإضراب)........هذا اقتطاع في نظر الدولة نظير امتناع عن أداء خدمة عمومية في مرفق عمومي........مسطرة طبقت ......انتهى الكلام
111 - hakim الخميس 26 مارس 2020 - 13:16
صراحة هؤلاء المتعاقدون كانوا قبل أشهر يبحثون عن عمل و عن اي مصدر رزق لما منحت لهم فرصة العمل وافقوا على العمل بالعقد لكن سرعان ما أصبحوا يطالبون بالادماج و الان يرفضون مساعدة الدولة في هذه المحنة و دائما يشتكون الظلم .والحقيقة انهم حتى و ان أدمحوا سيطلبون أكثر ثم أكثر لان الانانية تطغى على هذه التنسيقية.
112 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 13:24
الى صاحب التعليق 3
الجواب :
لانهم كانوا يقاطعوا العمل (انا لا أتحدث عن توقف الدراسة بسبب كورونا ) وتركوا التلاميد بدون دروس
والاقتطاع جاء تطبيقا لمبدأ الأجرة مقابل العمل
113 - احمد خامد الخميس 26 مارس 2020 - 13:28
اللع يلعن اللي ما يحشم.
الناس تتطوع بما أمكنت وتتكرفس في حماية الوطن والمواطن وانتوما لا خدمة لا ردمة واولاد عباد الله ضيعتموهم طوال سنوات .وهمكم غير لفلوس .
ويجب محاكمتم على خيانة الوطن وابناء الشعب .
114 - nksoka الخميس 26 مارس 2020 - 13:29
تيكولو فر ض علينا التعاقد وهما مشاوا ووقعو العقد بمحض ارادتهم وزعما ناس مثقفين واش مقراوهش مزيان ولا كفاش
115 - زهير الخميس 26 مارس 2020 - 13:32
المتعاقد يريد ضمان راتبه مدى الحياة اخدم وﻵ مخدامش، لا يهمه لا كورونا ولا التلميذ ولا شيئ آخر
116 - مجرد شاهدة الخميس 26 مارس 2020 - 13:40
قبل مهاجمة هولاء الفئة التي لها اجر زهيد و يضاف اليه اقتطاع في ظل غلاء الاسعار بسبب جائحة كورونا. اليكم ظروف شاب منهم. يكتري في مكان عمله ب 1000 درهم. بينما اسرته تسكن بمراكش حيث يكتري والده منزلا ب 2000 درهم. الوالد يعاني من السكري و يعمل سائق طاكسي. بسبب الازمة اصبح بدون شغل والتالي فابنه المتعاقد هو الذي تحمل اعباء الاسرة من كراء تموين بالاظافة الى مصاريف التعبئة لأخوانه لتتبع دروسهم عن بعد مع اساتذتهم.
بعد هذا الاقتطاع هل سيجد قائد يسدد عنه الكراء ام ستأتيه زوجة أحد المشاهير للمساعدة؟؟؟!!!
خاصنا نفهموا بأن الاقتطاع وجب على اصحاب الاجور الكبيرة تضامنا مع الوطن وليس الاقتطاع من اجور زهيدة و التضييق على الناس. اتكلم على هذه الظروف الحالية. بعد الازمة يتحاسبو لي تيتسال سي حاجة ياخذها.
117 - عبدو الخميس 26 مارس 2020 - 13:41
واجب وطني الاقتطاع لمن يتوفر على راتب ليس وقت المحاسبة الان نحن في سفينة واحدة اللهم الاقتطاع. او الكارثة حينها لا تجد لا وضيفة لا مرتب. الله يهدينا. الان نضع اليد في اليد ليس لنا سوى وطن واحد اللهم احمي وطني وملكي محمد السادس واشكر جميع الجهات. التي تحارب من اجلنا من. اجل وصول السفينة الى بر الامان شكرا ملكنا العزيز
118 - معلق الخميس 26 مارس 2020 - 13:42
كاد المعلم ان يكون رسولا
هاذا في زمن المعلمين الذين ضحوا من اجل التعليم
اما اليوم فقد اصبح المعلم استاذا اي ذو اختصاص واختصاصهم اليوم الصياح والعويل والنحيب
119 - citoyen الخميس 26 مارس 2020 - 13:43
اقتطاع 1500 درهم من راتب استاذ متعاقد لا يتمتع بالامن الوظيفي اجراء غير اخلاقي وان كان يجب ان يتساءل المرء عن مدي قانونيته
المال العام وصندوق خاص بمحاربة الكوارث هما مايمكن اللجوء اليهما في خالات الطواريء وليس جيب المواطن ولاسيما الفئات الضعيفة
كفي من الرداءة السياسية نريد ان يسير المجتمع حتي لااقول الدولة كفاءات
مع الاسف الدولة تعني في قاموس السياسيين هيبة الدولة اي هيبة السلطة وهذا خلط بين المفاهيم
الدولة تنوب عن المجتمع عبر التمثيلية الانتخابية من خلال السياسات التشاورية والتشاركية وليس فقط بتمركز القارا في يد فئة تملك راس المال
السلطة تمارس حفظ الامن بالطرق القانونية
قطاعي الصحة وتلتعليم ينبغي ان تدير شؤونه كفاءات وخبرات وليس اطر حزبية تسييس الامور حسب منطق المصالح وليس حسب منطق المصلحة العامة
120 - متتبع الخميس 26 مارس 2020 - 13:45
من جهة ينتظرون من الوزارة ان تساندهم ومن جهة أخرى لايبالون بمصلحة تلاميذ هم من أجل مطالب خبزية لا تراعي لا المصلحة العليا للدولة ولا المصلحة الملحة للمتعلمين.
121 - نورة الخميس 26 مارس 2020 - 13:46
سبحان الله الكل يشتم في الأساتذة اود ان اعرف لماذا؟؟؟؟؟
في الوقت الراهن يبدولون كل ما في جهدهم كي يتمكن ابناء الشعب من مواصلة دراستهم
نحن كاباء يجب علينا ان نتضامن معهم ولو بالكلمة الطيبة من اجل تشجيعهم
فهم ايضا لديهم عائلات ومسؤوليات، فعلى الرغم من أنهم يتواجدون في البيت فهم يشتغلون لدلك يجب ان يستفيدوا من اجورهم
122 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 13:50
على أغنياء المغرب الإنخراط الجدي في الدعم فلحم أكتافهم من نخر رزق الفقراء المنتمون لخير البلد الكبير والوفير أما طبقة الموضفين فأتقلت كاهلهم إقتطاعات القروض والمصاريف المتزايدة في الإرتفاع عما على وزارة التربية الوطنية مضاعفة الجهود وتطوير هذه التقنية للتعليم عن بعد في إنخراط جميع الأساتذة وزيادة القنواة المنخرطة في المجال وخلق برامج تشجع التلميد في البحت عن التحصيل الجيد وإعطاء التمارين المؤجلة الحلول في الحصص القادمة ولله يوفق الجميع
123 - اب استاذ الخميس 26 مارس 2020 - 13:52
الله يهدي بعض الناس كتحس كيبقا فيهم الحال الا خرجات شي فئة كطالب بحقها.. الاساتذة الاجرة ديالهم 5000 درهم و كيصرفو هلى عائلتهم و والديهم و دابا تزادو تالاخوان ديالهم منين تنقصلو 1500 درهم شنو يبقالو الفاهم خاصك يموت بجوع باش ترضي عليه . الله يهذي ما خلق
124 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 13:52
و اللاميذ الذين حرموا من حقهم في الدراسة و الساعات و الايام التي ضاعت ما ما هو المصير .
وقعت على التعاقد ..تحمل مسؤوليتك
125 - Mohamed الخميس 26 مارس 2020 - 13:59
في العالم كله الاجر مقابل العمل لماذا تريدون ان تكونوا انتم استتناء ؟؟؟ جالس في داركم وباغي تتخلص ....فين كاينا هاذي....؟؟؟؟
تحقات ليكم جل المطالب .....كين لباغي يخدم باقل من هذك الامتيازات لي عندكم ......صراحة ضسارة خايبة ....والله
ترفضون rcar وآلاف العمال والمستخدمين والموظفين من اطباء ومهندسين وغيرهم منخرطون في ال rcar الا انتم ترفضون ...ماهذا الهراء ....؟؟؟كثير منكم يرفضون ولا يعرفون حتى كيف يعمل وما هي مميزاته .... مثلا مراجعة الاجر كل سنة...عكس cmr
ثانيا تقاعدك يحسب على معدل الاجر لطول سنوات العمل بينما ال cmr يحسب لك معدل 8 سنوات الاخيرة وقد تقع تغييرات اخرى في المسقبل قد لاتكون ايجابية ......
ثم اذا كان هذا الوضع لا يعجب وغير مناسب لك غير الاتجاه لااحد يجبرك على البقاء ...قدم استقالتك ...غيرك مستعد للعمل مكانك .....اما ان تبقى الوضعية على هذا الحال فهذا لايستقيم اخدم او سير بحالك الله يسر ليك في خدمة اخرى....
126 - سعبد الخميس 26 مارس 2020 - 14:01
خدمتو نخلصكم مخدمتش ولله متشدو سولدى بر كى من الهبل حنا فى هد المغرب عمر غير ولاد الفشوش كل الدول العلم تخدم تخلص مخدمتيش متخلسص
127 - دنيا الخميس 26 مارس 2020 - 14:05
اللي مكتعرفش هو أن الأوقات التي اضربوا فيها الأساتذة للدفاع عن حقوقهم عوضوها كلها للتلاميذ. يعني اضراب كيتبعو تعويض الدروس و كيصدقو فالاقتطاعات و خا عوضوا الدروس. يعني....... اتمم ما تبقى الله يهدي ماخلق و صافي
128 - مواطنة 1 الخميس 26 مارس 2020 - 14:08
أب غاضب : ألم ير هؤلاء الأساتذة ما خلفوه من مشاكل بإضراباتهم المتتالية ؟ ألم تر أنت أطفالنا في الشوارع بينما يجتمع هؤلاء للمطالبة بمصالحهم الخاصة ؟ أليسوا متعاقدين باختيارهم ؟ أين الغصب ؟ وافقوا منذ البداية على العمل بالتعاقد !!! اليوم لا بد لهم أن يجنوا ما زرعوا . الأجر مقابل العمل في جميع الدول وهذا هو الحق وهذا هو العدل ، لا دين ولا قانون يسمح أن يضرب موظفون بطريقة متسيبة تاركين فصولهم وتلاميذتهم ويطالبون بعد ذلك بالأجر كاملا !!! كورونا بينت لنا من هو وطني ومن لا يهمه إلا نفسه . يكفي أن الوزارة وظفتهم رغم رذاءتهم وعدم كفاءتهم !!!!
129 - Azzouz الخميس 26 مارس 2020 - 14:09
منذ وصول البجدي الى الحكومة اصبح الشغل الشاغل هو توفير السيولة من اجور صغار الموظفين وخصوصا المعلمين بعد ان حاولوا انهاك النقابات بشتى الوساىءل الملتوية ليصلوا في النهاية الى الغاء الوظيفة في قطاع التعليم حصرا والتضييق على موظفيه وهذا يبين رؤية هذا التيار لقطاع التربية والتعليم على اساس انه غير مهم في مقابل زيادات وتحفيزات لقطاعات اخرى يعتبرونها اساسية.
130 - فؤاد الرواضي الخميس 26 مارس 2020 - 14:12
باعتباري مدير مؤسسة تعليمية عمومية ، أعتقد أن فئة موظفي الاكاديميات الذين مازالو يسمون انفسهم متعاقدين وخصوصا الذين يتبعون املاءات مايسمى بتنسيقيتهم رغم ادماجهم في النظام التوظيف الجهوي هم أكبر سوسة تنخر جسم التعليم حاليا وعلى الدولة تطبيق مسطرة العزل في حقهم ان استمروا هكذا..هناك موظفو اكاديميات مشهود لهم بالكفاءة ويشتغلون بكل ضميرهم مع ابناء الشعب هؤلاء لايخشون الاقتطاعات لأنهم يشتغلون دون تغيب أما الفئة الاخرة الضالة فلامجال للتباكي علينا ، كل من تغيب على الدولة بالاقتطاع من أجرته ..
131 - زكريا الخميس 26 مارس 2020 - 14:14
شعب التباكي و المظلومية و انعدام حس الانتماء للوطن و المجتمع، شعب غير مسؤول عن أفعاله و أقواله و اختياراته و قراراته شعب يؤمن بالمؤامرة أكثر من إيمانه بخالقه ، شعب الانتهازية و الأنانية. شعب يصلي و يكبر و يهلل و لا يحترم قانون السير و لايحترم الآخر و لا يحترم البيئة و لا يؤخد دوره عند الطبيب و في المقاطعة،... شعب متعصب فكريا و دينيا.... شعب متخلف على كافة المستويات، شعب يجري عكس الزمن يعتقد أنه يعيش في مأمن عن السياق العالمي، شعب همه الوحيد في بطنه كالدواجن يعتقد أن النجاح في الحياة يقتصر على توفيره قوته اليومي أو لقمة العيش كما يسمونها.
باختصار العصر الحالي لا وجود للظعيف و كل شخص مسؤول عن حاظره أبى أم كره و أن الفشل هو عدم تغييره نحو الأحسن. و حتى كبريات الدول الاقتصادية لديها الفقر المدقع، فإما أن نتظامن يدا في يد أو لا وجود لنا و في هته الحالة يجب النظر إلى الأشياء بموضوعية يعني أننا نستحق أن ننقرض لأننا لأن الأرض ظاقت درعا ببغضائنا كما أننا لم نقدم للبشرية شيئا يذكر.
132 - عزيز الخميس 26 مارس 2020 - 14:15
و اين حق اولادي التوأم بالصف الثالثة اعدادي، أستاذ الرياضيات دائم الغياب بحجة الإضراب. اولادي مقبلون على الثانوي مما جعلني أتوجه الى الساعات الخصوصية، رغم اني ضد هده الدروس . نعم الاقتطاع لكل من جعل أبناء المغاربة بلا تعليم كما أرجو من الدولة أن تسوي وضعيته المادية .
133 - بهية الخميس 26 مارس 2020 - 14:40
كوني أستاذة استنكر هذا الفعل الشنيع المنجلي في إضراب الأساتذة .نعم نحن مع الاقتطاع قصد التعاون وتقديم الخدمات لحماية وطننا الغالي في ظل هذه الازمة.كفى من الشكوى ظروفنا لا تسمح ويجب علينا التضامن والمساهمة في الصندوق ولو بالقليل
134 - Simo الخميس 26 مارس 2020 - 14:47
نتا ديما كا تسمع الأساتذة كا يتشكاو و ما عمرك قلتي أنا ولدي كل نهار و طيلة العام و هو مع الأستاذ ديالو فالقسم. سير تكمش و طلب اله يرفع علينا هاد البلاء و خا ما كاين بلاء قد بحالك
135 - حمزة الخميس 26 مارس 2020 - 14:51
تم اقتطاع ايام الاضراب.اي ايام عدم العمل.وهذا شيء قانوني و منطقي
136 - حميد الخميس 26 مارس 2020 - 15:02
الدولة لا تمزح
العمل مقابل الأجر وليتحمل كل واحد مسؤولية تصرفاته
137 - متتبع الخميس 26 مارس 2020 - 15:05
35 سنة في ميدان التعليم ولا اقتطاع واحد ولا شهادة طبية ملف اداري نقي اما انتم مند بداية مشواركم وانتم في الاقتطاعات والاستفسارات والبكاء لانكم تريدون فقط وضع العصا داخل العجلة فقط لايهمكم المتعلم ولا شيء اخر انتم تبحثون عن نشر الفتنة لان اغلبكم لهم انتماءات سياسية مبيتة تحاولون من خلالها تكوين تكتل من اجل تمرير خطاباتكم الملغومة ولعل البعظ منكم ادرك دلك وتخلى عن النهج الدي تتخبطون فيه
138 - سلام الخميس 26 مارس 2020 - 15:14
سلام عليكم
اشنو فيها اي قطاع عمومي ولا خاص لا نقصو ليهم من أجور اشنو غادي اوقاع ليهم حتى من كريديات لتيعانيو منهوم الموضافين تم تأجيلهم الى 3 اشهور كين لي معندوش أرباع من المنضا اواقف اومتضمن معى هاد ضروف استثنائية اللهم نسألك الوطفا و الخاتمة الحسنى يا أرحم الراحمين
139 - مدير تربوي الخميس 26 مارس 2020 - 15:18
.............................." شهادة لله "...….....................
هاته الفئة من المفروض عليهم التعاقد بصراحة أبانت عن وطنية لا مثيلة لها .. يعملون على تغيير وإصلاح كل ما خربه المسؤولين منذ زمن طويل .. في أقسامهم يعملون بجد وإجتهاد وبطرق وبذاغوجيات جديدة .. منهم من يشتري الدفاتر والأدوات المدرسية وفي بعض الأحيان حتى الكتب من ماله الخاص رغم هزالة أجرتهم .. يقومون بأشياء من إختصاصات الدولة والوزارة الوصية كالصباغة وتزيين الأقسام وتوفير الوسائل التعليمية ... شهادة لله جيل من الأساتذة /ت سيعطي إضافة لهذا القطاح الحساس .فصراحة هنيئا للمغرب بهذا الجيل الجديد .
140 - N.l الخميس 26 مارس 2020 - 15:18
الى زكريا رقم 131
يا سيدي هاداك المجتمع اللي كتنتاقدو انت عضو منه. هل تنتقد و تشتم نفسك؟ ماذا قدمت انت لهاذا المجتمع؟
على كل الحال. انا لست طبيب نفساني. و لاكن يتبين الي بان التعليقات السلبية اتجاه الاستاء تخفي و راءها اشياء اخرى لا علاقة لها بالأستاذ او حتى بالتعليم . الاستاذ ليس الا دريعة للتعبير عن الإحساس بالاخفاق في الحياة و الفشل في تحقيق الذات و تخفي ماسي و احباطات و احلام مكسورة و رغبات مكبوتة .....الله يكون فعوانكم. هناك اطباء نفسانيون يمكن لكم ان تطلبوا منهم المساعدة. اما الاستاذ فلا حول له ولا قوة و اللي فيه يكفيه. شوفو وجاهكم في المرآة و تساءلو مع انفسكم: ماذا ينقصني؟ والله المعين.
141 - أستاذ الخميس 26 مارس 2020 - 15:24
في كل دول العالم المتقدم، الإضراب حق مشروع، لكن الاقتطاع أمر عادي وجاري به العمل. أما أن تضرب وتتقاضى الأجر كاملا، فهذا إجراء غير موجود في أعتى الدول والأنظمة الديمقراطية. رجاءا إقرؤوا مادة التشريع لكي تعرفوا حقوقكم وواجباتكم
142 - احمد الخميس 26 مارس 2020 - 15:25
اعتقد ان الدولة يجب ان تصدر بلاغ رسمي تبين فيه سبب الاقتطاع ...اذا كان السبب ازمة كورونا فلتخبر الرأي العام والاساتذة ..لكن ان تقتطع بدون وجه حق فذاك اجحاف في حق هؤلاء ....
143 - مواطن مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 15:45
اعباد الله حتا خدمتهم مكيديروها.. المعلمين كيهضرو كثر من دكشي لكيخدمو... شوفو سيادكم رجال الامن والدرك والوقاية المدنية والصحة الخدمة كثر من 12 ساعة وفي عز الازمة ومكاين غير التضحيات... طيحتو من قيمتكم.. ولكن اش كتنتضر من واحد كينقل فالجامعة وفمتحان التوظيف ...
144 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 15:51
مادام الاقتطاع قد حصل اقترح ان توجه الاموال المقتطعة لصندوق مكافحة كورونا
شكرا هيسبريس
145 - زكريا الخميس 26 مارس 2020 - 15:54
إلى التعليق 140
اذا قرؤتم تعليقي بالكامل، أنا لم أتطرق للأساتذة المتعاقدين، و حيث أنني أنتمي لهذا المجتمع يحق لي إنتقاده من موقي كفرد، و الحال أن الوباء المستفحل فينا مند القدم هي ثقافة القشور، أشرت لهم إلى القمر ، فرؤو اصبعي.
بعد مهاجمتكم في شخصي و عدم تطرقكم للمحتوى فإني أصنفكم في خانة المتعصبين فكريا موضوع تعليقي رقم 131. و عليه سيتم إغلاق المحضر.
146 - عتيق من صفرو الخميس 26 مارس 2020 - 16:12
لمادا تريدون الفلوس دون عمل
لمادا يظن بعض الأساتذة انهم أبطال لأنهم يدرسون عن بعد
لماذا هذا النفاق المغربي فالكثير من الأساتذة لا يؤدي عمله عن قرب ويصرح في زمن كورونا بأنه يدرس بالانترنت
لمادا هؤلاء المتعاقدين مستمرين في تكاسلهم وطغيانهم ويريدون أكثر من حقوقهم
يجب تطبيق القانون الصارم على كل من سولت له نفسه الاعتداء على البلاد والعباد
147 - مواطنة 1 الخميس 26 مارس 2020 - 16:12
N.l : الأستاذ التي تتحدث عنه انقرض ولم يبق منه إلا عددا قليلا من الذين يخافون الله ولهم ضمير مهني ، أستاذة مجتهدين باحثين مطورين طرق تدريسهم ، لا يتغيبون حتى لو مرضوا ، وإذا تغيبوا يوما أو يومين يعوضون كل ما فات تلامذتهم . هؤلاء ننحني إجلالا وتقديرا لهم ، أما ما نرى اليوم فهم فقط مجموعة أغلبها لا صلة لها بالتعليم ، مارسوا مهنا قبل التحاقهم بالتعليم فاختلط عليهم الأمر ، يريدون النوم والأجرة ولا يهمهم أن يقضي التلميذ السنة كلها دون دراسة ...
148 - مهاجر الخميس 26 مارس 2020 - 16:26
في الحقيقة كنت اكل كل الاحترام للاساتذة في سبعينيات وثمانبنيات ااقرن الماضي لما كان الاستاذ يعمل في ظروف مزرية وراتب هزيل وكان ينتج وكانت للاساتذة غيرة كبيرة على الوطن والاجيال وكان الاستاذ يفتخر بانه تتلمذ اتخرج على يده وحتى الفقهاء في المساجد وكان الاستاذ في البادية ياكل ويشرب من عطاءات المواطنين ( المعروف) لان الظرف كانت صعبة والسبل منقطعة والاسواق الاسبوعية فارغة وبعيدة اما الان الماء والكهرباء والطرق والمقاهي والانترنت وجميع وسائل ااترفيه متوفرة وجودة الحياة احسن من المدن ورغم هذا تجدهم يعطلون ويبكون ويشتكون ولا تنتجون انتم الان فاغلبكم عبئا على الدولة ول مارستم مهمتكم بالمجان اغلبكم دون مستوى.
عار عليكم كيف فرض عليكم لما تستحمرون الشعب .
نحن في ظروف صعبة التضامن التضامن كل من استطاع ولو بالقليل لتجاوز المحنة هذه بلادنا والمثل كيقول اللحم لما كيخنز كيهزوها مواليها .
وكفانا بكاء ونحيبا المثل الجبلي كيقول شطح ولا حط الكرزية والسلام
149 - مواطن الخميس 26 مارس 2020 - 16:30
حبذا لو وجهت الأموال المقتطعة لتدعيم المجهود الوطني ضد جائحة كورونا
كان تستغل مثلا في تموين الأسر المعوزة ومن تقطعت بهم السبل
ولا اضن ان الأساتذة المتعاقدون سيعارضون مثل هذه الخطوة
150 - Mostapha sajidi الخميس 26 مارس 2020 - 16:48
حق الإضراب مضمون بنص الدستور هذا شيء اماحق الإضراب وعدم اقتطاع اجر أيام الإضراب لايوجدفي أي دستور في العالم بلا ماتدوخو علينا القطاع الخاص يعرف اضرابات مستمرة الهدف هو تحقيق المطالب وليس نهاية الشهر وتقاضي الأجر كاملا هذا حماق الإخوان درتي الإضراب عول على الاقتطاع من أجل تحقيق المطالب
151 - citoyen الخميس 26 مارس 2020 - 16:52
الي كل المعلقين االذين يقولون الاجر مقابل العمل

ومارايكم في السي بنكيران الذين يتقاضي اجرا سمينا ولايسدي اي خدمة لاحد
وتقاعدات البرلمانيين والوزراء

مالكم تكيلون بمكيالين
ام انكم ابناء الفشوش الذين لايريدون لطبقة الفقراء ان يرتقوا في السلم الاجتماعي
وتبقون انتم في مناصب الريادة
الشعب لايحتاج الي اي وصي
والحرية اليوم او غدا من الاستبداد ولو ظل المخزن وزبانيته في مكانهم ابد الدهر
152 - نوفل الخميس 26 مارس 2020 - 17:12
الحقد الأعمى في زمن كورنا. من لم يقدر اسرة التعليم حق قدرها بعد في زمن كورونا التي أظهرت بجلاء قيمتهم وعلو شأنهم، فهو أعمى تحت شمس ساطعة وغبي أرعن في زمان يتوقف فيه استمرار الجنس البشري في الوجود على الذكاء والوعي.
153 - مهاجر الخميس 26 مارس 2020 - 17:15
المشكل في قطاع التعليم ان التوظيف بدون تكوين و تمديد سن التوظيف الى 60 سنة مكن افواج من العاطلين المنتمين للتيار المركسي و الرديكالي و العدل و الاحسان من الدخول.و اغلبهم قضى سنوات في الاعتصامات و تعرض للعنف.ماذا تنتظر من هؤلاء الساخطين على اوضاع البلد ان يقدموه للوطن الا الاضراب و الاحتجاجات التي كانوا يقومون بها في الجامعات اغلبهم قضى عشر سنوات قبل ان يحصل عل اجازة.اما المثابرين فقد ذهبوا للقطاعات الاخرى.في نظري ميدان التعليم قطاع مهم يجب اعادة النظر في طريقة التوظيف اولا اعتماد الاخلاق و السلوك لا يعقل من هو مدمن المخدرات و الكلام الساقط ان نسلموه فلدات اكبادنا.و من لم يؤمن بالسلوك الحضري والاختلاف كيف سيربي الجيل المقبل.يجب اعتماد الدعم النفسي للاساتذة.اما التكوين بالنسبة للابتدائي الباك ثم سنتين جامعة علوم التربية ثم 3 سنوات تكوين.اما الاعدادي و الثانوي الحصول على الاجازة في التخصص و سنتين داخل مراكز التكوين.حتى يتم تكوين اساتذة ايجابين مع تحسين الدخل طبعا مع جعل امتيازات التكوين المستمر الترفيه....
154 - النسيم نكادي الخميس 26 مارس 2020 - 17:41
الله معاكوم صبروا دابا الله يفوجها حتى نتوما مكتقروش في الشهر كامل
155 - Richien الخميس 26 مارس 2020 - 17:42
ستبدي لنا الأيام ما كنا نجهله، المغرب كله يسير بعشوائية وهذا الوباء العالمي أظهر لنا جُزْءً يسيرا مما نجهله. فما نعتقد ونضن أننا نعيشه في جهة والواقع في جهة أخرى، وطبعا كل هذا سببه غياب الحس بالمسؤلية، وإن استمر الوباء لا قدر الله فإن ما خفي أعظم، والمعادن ستنكشف على حقيقتها... فنحن بعضنا يحقد على بعض، وتطغى علينا الأنانية، والقيام بالواجب موسمي وفي مناسبات قليلة ...فيا حسرة على من تقطعت به السبل في هذا البلد...
إن أعظم تروة لأي بلد هي العقل البشري وليس الثروة المادية، فالثروة هي عقل الإنسان...ولكن نلاحظ عندنا إهمال للتعليم وأطره، وهذا سبب تخلفنا وفقرنا رغم وفرة الثروات الطبيعية عندنا.
أُهْمِلتْ التربية والتعليم، فاْنْتَشَرَ الجهلُ بين عامة المواطنين وهذا الجهلُ بمثابة سيل جارف سيجرف كل شيء لا قدر الله واستمر الفيروس. يجب إذن وقفة تأمل وإعادة ترتيب البيت الداخلي...
156 - Dada الخميس 26 مارس 2020 - 18:25
La solution est de remettre ttes les mesures nécessaires afin que l'enseignement à distance soit une réalité irrévocable.et que l'état met fin a ttes incompétences ds nos secteurs actifs.
157 - الفارابي الخميس 26 مارس 2020 - 19:04
يبدو جليا أن الأطر التربوية العمومية التي تشتغل بالتعليم العمومي المغربي ذات كفاءة عالية حيث استطاعت و بدون سابق إنذار أو استعداد و في زمن قياسي أن تتكيف مع الظروف الحالية و تنخرط بشكل طوعي و عفوي في عملية التعليم والتدريس عن بعد عبر روابط و وسائط التواصل الاجتماعي محرجة في ذلك مجموعة من المنابر التي كانت إلى وقت قريب تشكك في كفاءة أطر التعليم العمومي و تعزو ضعف هذا التعليم إلى ضعف كفاءة أطره، حتى كادت هذه الافتراءات ان تنطلي على الكثير من المغاربة و تحجب عنهم الحقيقة المرة التي بات يروجها المنتفعون من فقدان الثقة في التعليم العمومي و انهياره، و لكن و خروجا عن كل الحسابات و كل المؤامرات التي تحاك لأطر التعليم العمومي في الخفاء، جاء هذا الحجر الصحي ليثبت و بالملموس مدى كفاءة و علو كعب أطر التعليم العمومي المغربي بعد أن خرست تلك المنابر أمام إشادة و تنويه الجميع بنجاح التعليم عن بعد بفضل المجهودات الجبارة لأطر التعليم العمومي والذين نعتز بوجودهم بين ظهرانينا و نرجو لهم المزيد الصحة و العافية و التقدم ، ففي تقدمهم تقدم لأبنائنا و فلذات أكبادنا و تقدم لوطننا الحبيب
158 - C de la folie الخميس 26 مارس 2020 - 21:57
C'est grave réellement grave qu'ils fassent des prélèvement sur les salaires des gens, il y a une pandémie alors c'est au riches de venir en aide aux autres pas les simples salariés.. vous voulez de la philantropie demandez à khninich and co pas aux personnes qui ont des revenus basés uniquement sur des salaires... on vie dans un monde de fous!
Où est le gars qui a fait débarquer sa bugatti par avion.. qu'on prélève directement sur son compte.. ce n'est qu'un exemple!
159 - مفكر الخميس 26 مارس 2020 - 22:16
للاسف مثل هده الفئة المجتمعية لا يجب ان تكون في الشارع .وواقعنا اليوم يكشف عدت اختلالات في الصحة والتعليم فلو كان الاستاد استاد والسياسي مسؤولا و لديه غيرة عن وطنه و ابناء بلده لتسابقوا في توفير كل ما يلزم من تجهيزات و توفير المراجع وسعوا لمحو الجاهلية بشتى انواعها لكان خيرا.فكل القطاعات التي يشتكي المواطن من ضعفها فالسبب حتما في التعليم و منهجية التعليم و تشجيع البحث العلمي حتى لا نبقى رهناء بما سيقدمه الاخر .فصبرا يا استاد في زمن كورونا حيث اصبح الاستاد من الماضي بعد التعاقد مع الحاسوب.
160 - مواطن متتبع الخميس 26 مارس 2020 - 23:09
إلى المعلق تحية لكل أساتذتنا.
إن الوطن الآن محتاج لكل أبنائه،نختلف في الأفكار لكن لا نختلف في القيام بالواجب.ولا نمن على وطننا فلان فعلوا له،ومع ذلك فعل كذا وكذا.
أناشد كل من موقعه نتحد ونعمل يد في يد
حتى نمر بسلام من هاته الأزمة إن شاء الله.
نحن كلنا أبناء الشعب وأحيانا نكون أبناء حومة وحدة ومدرسة وحدة ربما قسم واحد.
أستاذ،طبيب،ممرض،رجل أمن،بقال إلخ..
أنشري هيس بريس مشكورة.
161 - مریم الخميس 26 مارس 2020 - 23:27
نتفق علی أن الأجر مقابل العمل لکن هل تم توقیف العمل عن طیب خاطرهم
162 - مغربية وافتخر الخميس 26 مارس 2020 - 23:41
واييه كلشي كيشارك بللي عنده الا الاساتذة يبكون ‘يتضمرون وصاحب المقال زاد من ااطين بلة الاه اهديكم ديرو يد في يد بعض وكفي بكاء والقاء اللوم عل الدولة، في ظل كرونا تحية الدولة المغربية والعز لهم
163 - تحية لكل أساتذتنا الجمعة 27 مارس 2020 - 00:53
إلى صاحب التعليق 160 لا أعتقد بأنه ورد في تعليقي شيئ فيه المن على الوطن ولم أقل بأنه ليس علينا أن نكون يدا واحدة بالعكس ففي هذه الأزمة التي تمر بها بلادنا تحتاج لاتحاد كل أفراد هذا الوطن. فقط أجد أن هناك حيفا تجاه أساتذتنا فهم ليسوا من أوصل البلاد إلى ما هي عليه ونجد أن الكل يجلد فيهم وكأنهم ليسو أبناء هذا الوطن ويقدون هم الآخرين كل ما في جهدهم نرى أن الأغلبية تعمم وتتحدث عنهم كأنهم وحوش بمجرد أن تذكر أستاذا حتى تنهال الكثير من التعابير المشينة ويظهر الحقد الدفين لدى البعض. أما عن الوطن والوطنية فلا أعتقد أن هناك من له الحق في التشكيك في وطنية غيره وما يقدمه لبلاده. كلنا يد واحدة لا اختلاف في ذلك ولكن لنكن موضوعيين نحن مجتمع يكره المعلم للأسف الشديد
164 - حمزة الجمعة 27 مارس 2020 - 14:15
الاضراب حق دستوري في جميع الدول سواء بالاقتكاع او بغيره واغلب المعلقين في هذا يتحدثون عن جهل ويغلبون العاطفة واحد يقول كيشدوا 9000 درهم ولاو اطباء ا واحد متسرطاتش ليه 4 ساعات ها ولادك عندك.قابلهم غير ساعة واحدة يجب اعادة ترتيب المجتمع وتنظيم القيم وصناعة العقول واخذ المعلومات من مصادرها وكلنا مغاربة غيورين على كل قطاعات الوطن
في عز الازمات يظهر الرجال كل من موقعه فلا نتحامل على قطاع واحد دونما معرفة حقيقية فبعض المواقع وبعض المنابر الاعلامية تقتات على تسويق وترويج الصور الزائفة
حفظ الله البلاد والعباد من كل شر ات والحمد للله رب العالمين.
165 - صاحبي متعاقد الجمعة 27 مارس 2020 - 17:53
لم الاقتطاع من اجور المتعاقدين؟ هم متعاقدون و ليسوا موظفين حكوميين. اش هاد الشفرة
166 - مواطنة السبت 28 مارس 2020 - 11:24
نطالب الدولة بالغاء تعاقد هؤلاء ...كيف يعقل اننا في عز الازمة والناس تموت ولا نعرف مصيرنا ومصير الدولة في هذه الحرب وهم يحتجون على اقتطاع نسبة قليلة للمساهمة في انقاذ الوطن ...وصراحة السنة الماضية لم يشتغلو وكانها كانت سنة بيضاء كل يوم اضرابات ومظاهرات ..ابناؤنا ضاعو السنة الماضية ....فما بالك بهذه السنة جالسين فالدار وباغيين يتخلصو اجرة كاملة لي هي نصف مليون سنتيم ...في حين اغلب الشعب لا يجد قوت يومه ...حشومة وعيب وعار ...وبعضهم لا يستحق حتى لقب استاذ ... يجب على الدولة اعادة النظر جيدا في توظيفهم من اساسه
167 - مواطن حر الاثنين 30 مارس 2020 - 19:28
برأيي أن لا اعارض التضامن مع اخواننا الفقراء ،لكن على الاقل يبلغوننا بالاقتطاع وبقدره حتي يتسنى لنا اتخاذ تدابير تقشفية خصوصا الموظفين الذي لا رصيد لهم سوى الراتب ولديهم مصاريف كثيرة ...أما التعاون فمطلوب في هذه الفترة نرجو ان الا تطاله الأيادي قليلة الحس الوطني و منعدمة الضمير .
المجموع: 167 | عرض: 1 - 167

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.