وزارة التربية الوطنية تنفي إقرار سنة دراسية بيضاء

وزارة التربية الوطنية تنفي إقرار سنة دراسية بيضاء
الخميس 26 مارس 2020 - 23:31

نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي نفيا قاطعا أن تكون أصدرت أي بلاغ بخصوص إقرار “سنة بيضاء”.

ودعت الوزارة المعنية، ضمن بيان حقيقة، الجميع إلى عدم تداول مثل هذه الأخبار الزائفة والتأكد من صحة أية معلومة تهم قطاع التربية والتكوين والبحث العلمي من مصالحها المختصة.

وقررت الوزارة تحريك المتابعة القضائية في حق الشخص أو الأشخاص الذين كانوا وراء فبركة هذا البلاغ الكاذب”.

‫تعليقات الزوار

53
  • هشام
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:38

    ما حد ماما فرنسا مازال ما قررات حنا مازال نهار تقرر نبلغوكم امضاء المغرب

  • ام سارة
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:40

    الحمد لله…اللهم أرفع عنا هذا الوباء حتى ترجع الامور لطبيعتها وما يضيعوش وليداتنا فالعام الدراسي ديالهم

  • عادل
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:42

    النفي يكون دائما قبل الإثبات، أصلا التعليم المغربي فارغ المضمون والأهداف، ولو توقفت الدراسة لشهرين، فالوزارة لن تعلن سنة بيضاء لأن التلميذ أصلا في نهاية السنة يخرج صفحة بيضاء، …

  • يوسف
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:43

    وا ايلا جينا نشوفو ، الوسائل لي منحانها الوزارة باش يقراو هبر الانترنيت ماعطاتش الثمار ديالها ، حيت هاد الوسائل و التقنيات جد ضعيفة و زيد عليها صبيب الانترنيت ، الا مادارتش سنة بيضاء را الكثير من التلاميذ و الطلبة ايعانيو نهار الامتحانات

  • شيماء الوافي
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:49

    الحمد اللہ المجہودات ديالنا ماغاديش تمشي ہباءا منثورا❤

  • wiss
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:50

    بالنسبة للتلاميذ لي متبوعين بامتحان جهوي او وطني راه الدروس اللي كنتلقاو غييير كاافية بتاتا و الحجر الصحي غايسالي ف 20 أبريل يعني غايبقى لينا غير رمضان الااا رجعنا للاقسام فالوقت المحدد كنطالبو الوزارة تقول لينا واش غيتأجلوا هاد الامتحانات ولا غينقصو بعض الدروس راه النفسية لي حنا فيها دابا ربي لي عالم بيها و الله يرفع علينا هاد الوباء

  • المخلوف
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:51

    يجب الضرب بيد من حديد على كل من يسرب مثل هذه الشائعات التي يراها البعض بسيطة متجاهلين ان السنة البيضاء تزيد الآباء تكاليف اخرى اضافة الى ضياع سنة كاملة من عمر ومن سنوات التمدرس لدى الاطفال ناهيك عن الأعباء المادية والاقتصادية التي ستتحملها الدولة والتي ستزيد الطين بلة مع هذه الجائحة التي تنخر جسد وطننا.
    كفانا استهتارا ولنكن وطنيين بما تحمله هذه الكلمة من مغزى ومعنى.

  • أشرف
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:52

    أفضل أن تكون سنة بيضاء .التعليم عن بعد هو حل لمدة أسبوع فقط

  • Observateur
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:53

    المتعاقدون مستعدون لإنقاذ السنة الدراسية إذا ما اقتضى الأمر بشرط أن تضمن لهم الدولة عملا وأجرا مدى الحياة. لن يبخلوا أبدا على تلاميذهم بالنقط والنجاح للجميع. المتعاقدون أهل الخير

  • hasnae
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:56

    هذه المعركة ضد كورونا ستمر بإذن الله تعالى ولكن يجب على الإنسان أن يتفاءل بالخير فكل شيء سيعود إلى طبيعته وأسمى شيء هو نشر أشياء تحفيزية تضامنية

  • samir
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:57

    السلام عليكم
    ابنتي في القسم الرابع ابتدائي لم تدرس منذ بداية السنة سوى ثلاثة اشهر إلى حد الان نظرا للخصاص في اساتذة اللغة العربية …
    اصبح من الواجب إلغاء خوصصة التعليم لالغاء الفوارق الاجتماعية بالاضافة الى فتح المسيد قصد مساعدة اساتذة التعليم الابتدائي .

  • yakoubi
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:57

    السلام،هولاء الكسالى المشوشين الذين اصدروا هذا البلاغ الكاذب ينبغي متابعتهم قضائيا..

  • يوسف
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:02

    لن تكون هناك سنة بيضاء. لأن الجميع يتبع دروسه من منزله. ومع انتهاء هذه الكارثة سنكون على موعد مع الامتحانات مباشرة. لهذا فعلى جميع التلاميذ و الطلبة أخذ الأمور بجدية والجلوس في منازلهم ومتابعة الدراسة كأنه في المدرسة والاعدادية والثانوية والكلية.

  • Hicham
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:02

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    نتمنى وندعوا الله العلي العظيم أن يرفع عنا هذا البلاء قبل بداية شهر رمضان المبارك.
    وفي حالة لا قدر الله، ضل الوضع على ما هو عليه.
    فيمكن إجراء إمتحانات مع العمل على رصد أعداد قليلة من التلاميذ داخل كل قاعة، فيما يخص مستويات السادس الباكلوريا والجامعات ،وذلك بنظام وانتظام أثناء الدخول والخروج، وعدم الاختلاط طيلة أيام الإمتحانات. وآلله ولي التوفيق.
    أما باقي المستويات، من الأحسن إجراء إمتحانات عن بعد. وآلله ولي التوفيق.

  • عبده
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:06

    أولا ليس هناك أي سبب لتكون سنة بيضاء…لقد تم إنجاز 3/4 من المقرر السنوي بطريقة مباشرة في جل المؤسسات التعليمية بالمغرب…بالإضافة إلى الدراسة عن بعد….ونتمنى أن تعود الدراسة في أقرب وقت إنشاء…وأكيد أن أغلب الأساتذة سببدلون أقصى جهودهم مع فلذة أكبادنا…وعلى العدميين أن لا يشوشوا على أبنائنا…

  • Fixible
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:07

    أفصل أن تكون سنة بيضاء لأن أغلب المدارس سواءا خصوصية أو عمومية ستلتهم حصة من صندوق كورونا مقابل بعد صور الباهتة لدروس مكتوبة بخط يد ركيك أرسلت لأباء التلاميذ عبر الواتساب.
    أفضل سنة بيضاء و المبالغ التي ستعوض بها الدولة المدارس أن يعوض بها اباء و أولياء التلاميذ لإعانتهم في شراء الأدوات المدرسية.
    بقا فدارك

  • استاذ
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:12

    ايا اخوة لا تتسرعوا الى حد الان حتى لو استمر الحجر 30 يوما فلن تضيع الا 15 يوم لان النصف الثاني من المدة كان مقررا كعطلة. فلنطلب الله تعالى رفع البلاء.
    اذا عدنا قبل 20 ابريل سنتمكن من التعويض. اما اذا ما استمر الوباء لاسمح الله. فلكل حادث حديث.

  • ملاحظ
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:15

    في الحقيقة ليس هناك تعليم لا عن بعد و لا عن قرب ما دامت كل المقررات الدراسية منقولة من فرنسا مع عدم إمكانية التطبيق على الواقع المحلي لأن التدريس ب(الكفاية) يتطلب مجموعة من الشروط ادنى شرط هو 16 تلميذ في القسم الشيئ الذي لا يمكن أن يتوفر في الوقت الراهن و بالتالي التعليم في المغرب و(اصلاحه) يبقى مجرد كلام في كلام

  • أسامة
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:19

    نحن نقدر انشغال الدولة والأطر في التصدي لهذا الوباء ، لكن نحن التلاميذ كذلك امام وجهة مجهولة في المسار الدراسي وارتباكنا وعدم تلقي الدروس بشكل جيد ونفسيتنا المتعبة لذلك يجب من وزارة التعليم عدم غض النظر واقرار هل سيأجل إمتحان الوطني والجهوي المتبوعين بهم أو إقرار سنة بيضاء لأنه يجب النظر في المصلحة العامة اذ ادا لم تحزم وزارة تعليم فكثير من التلاميد سوف يفشلون في الامتحان
    من وجهة نظري سنة بيضاء افضل
    لهم نضحيو بعام من اجل سلامة الجميع اذا ما أزيل المرض او ارتجال الوزارة بقرار لا مبدأ له كا الكثير من المرات
    وشكارا

  • Karim
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:21

    يمكن تدارك الوقت ان استأنفت الدراسة مباشرة بعد 20 أبريل. حسابيا الدراسة توقفت لأسبوعين لأن هناك عطلة
    رسميا مبرمجة بعد يومين. و يمكن تدارك هذين الاسبوعين بحصص اضافية. مثلا بالنسبة للباكالويا يحدف تدريس المواد التي يمتحن فيها في الامتحانات الاشهادية و تعويض حصصها لتدريس المواد الممتحن فيها.

  • Samir
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:23

    طالما التعليم غير ذي جودة والتلاميذ المغاربة أصلا كانوا يعتمدون على الأستاذ والساعات الإضافية لحشو الدماغ فالحل يبقي في إجراء امتحانات حول مقرر الدورة الأولى و من أراد إتمام دراسته في الخارج فما عليه إلا الاعتماد على نفسه ولو انهم سيدرسون سنة إعادة التاهيل

  • مغربي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:26

    السلام
    لمادا سنة بيضاء و ما هو سببها ادن.لا توجد اسباب لاعتمادها
    نفترض ان دراسة توقفت شهر و ان العطلة الصيفية تبتدىء 30يونيو ليس عيب ان تمدد الدراسة شهرا حتى 31يوليوز مع كدلك تغيير تواريخ الامتحانات الوطنية و الجهوية باضافة شهر لجل التواريخ.وهدا في صالح التلاميد و اباؤهم لكي يدخروا مصاريف التصييف و العطلة للموسم المقبل.

  • Abdleali
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:35

    من الأحسن تكون سنة بيضاء باش يكون واحد التوازن و ميكونش الديكلاج حيتاش أغلب التلاميذ و الطلاب مغاديش يقدرو يتابعون دراسة ديالهم باستمرارية عن بعد خصوصا الطلاب لي كتصعاب عليهم الوضعية خصوصا في جلب المعلومات الكافية

  • حسن
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:48

    التعليم عن بعد…..؟؟؟
    كيف ومتى واين..؟؟؟
    والذين لم تتوفر لديهم ظروف المتابعة عن بعد،ماذا نقول لهم، لو ان الدولة وفرت الظروف الكافية والانترنيت مجانا، قد يتمكن اغلب التلاكيذ لمتابعة دروسهم، والبعض ولو وفرت الدولة لهم كل وسائل الاتصال، لا يملك هاتفا لو لوحة أو حاسبوا كي يطلع على الدروس……؟؟؟
    السنة البيضاء يجب الا تكون ولو اعتمدت المؤسسات على تحصيل النقط للدورة الاولى والثانية التي أوشكت على النهاية يكفي…..!!!

  • Karim
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:53

    يمكن تدارك الوقت ان استأنفت الدراسة مباشرة بعد 20 أبريل. حسابيا الدراسة توقفت لأسبوعين لأن هناك عطلة
    رسميا مبرمجة بعد يومين. و يمكن تدارك هذين الاسبوعين بحصص اضافية. مثلا بالنسبة للباكالويا يحدف تدريس المواد التي لا يمتحن فيها في الامتحانات الاشهادية و تعويض حصصها لتدريس المواد الممتحن فيها.

  • خالد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 01:04

    لا يمكن لوزارة التعليم أن تعلن عن سنة بيضاء للتعليم، لأن هذا سوف يحرم أصحاب التعليم الخاص من ثلث مداخيلهم السنوية.

  • الياس
    الجمعة 27 مارس 2020 - 01:20

    الوزارة لايهمها شيئ
    كيف سندرس في شهر رمضان و ضغط فوق رؤوسنا
    ومحاصورن بالجهوي مباشرة بعد شهر رمضان المريم

  • سعيد بنان
    الجمعة 27 مارس 2020 - 01:20

    يجب الوقوف قدما وساقا للتغلب على الفيروس حتى يصبح في خانة العدم والابتعاد عن الإشاعات التي لاتجدي نفعا سوى الثرثرة الفارغة من لب الحقيقة .والبياض ليس حلا في تحسين جودة التعليم وإنما العكس.وهذا الأمر ألحظته الوزارة وارتأت لتفعيله من خلال البرمحة الإلكترونية التي نصت دروسا مصورة عن بعد .وهذا سبيل من سبل إنجاح السنة ورغبة في كبح كل مايعيق سيرورة البلاد.والحمد لله.

  • TYD
    الجمعة 27 مارس 2020 - 01:25

    بما انه تم تسجيل حالات اصابة عديدة خلال 24 ساعة
    . وتسجيل حالات محلية كثيرة وبوتيرة متسارعو . وعدم التزام ساكنة الاحياء الشعبية بحالة الطوارئ . وتصميم مغاربة الخارج على دخول البلاد رغم درايتهم بانهم سيزيدون الصاع صاعين خاصة وانهم في بؤر الوباء . سيزداد عدد المصابين وسيصل للآلاف . وستمدد حالة الطوارئ الصحية لأسابيع اخرى . والتعويل على فصل الصيف لانحصار الوباء مجرد تعويل على السراب . فالفيروس منتشر حتى في الدول التي تعرف طقسا حارا طوال السنة كدول الخليج والدول الاستوائية .
    سيضطر العالم لتحمل اعباء الوباء لفترة طويلة لانه سيعود وسيكون اقوى واشد واذكى السنة المقبلة .
    كما سيعاني الاقتصاد العالمي من عاهة مستديمة . وسيتغير العالم 180 درجة ولن يعود كمأ كان أبدا .
    وعلى حكومات العالم ان تتعلم الدرس . بعدم الاستخفاف بكائن لا يرى بالعين المجردة . كما عليها ان تراجع سياساتها تجاه النظام الصحي . وعليها ان تغير من سياساتها وتعيد الاعتبار لقطاع الصحة وعدم اهماله مجددا ووضعه كأولوية قصوى إلى جانب التعليم والأمن . وعلى شعوب الأرض ان تغير عاداتها الاجتماعية بالكامل من الآن وصاعدا .

  • Laila
    الجمعة 27 مارس 2020 - 01:25

    هناك ناس ليس لديهم هواتف ولا تلفاز الله يحسن العوان كيف راح يدخل مباشرتا مع الامتحانات اهوي مامراجع لإن ضروفو مومسامحا لو انا برأيي سنة بيضاء ااصلا المواقع صعيفة والتعليم عن بعد غير كاف

  • صوت الحق
    الجمعة 27 مارس 2020 - 01:51

    سنة بيضاء هي الحل و اي حل اخر يدل على ان الدولة غير مهتمة بالتحصيل الدراسي للتلاميذ عا نجح و دوز و لا مينجحوش و ميفهموش اصلا حنا مالنا و بهاد التعليم عن بعد را كضحكو علا التلميذ و كطنزو علا لاستاذ نحتاج قرارات جريئة اما الطنز لي كديرو دابا را مموكلش

  • عبد المنعم
    الجمعة 27 مارس 2020 - 01:52

    راها بيضاء من الأول
    گاليه باك طاح گالو من الخيمة خرج مايل

  • Chakib
    الجمعة 27 مارس 2020 - 02:12

    من خلال هذه الوضعية الحرجة التي نمر بها جميعا بسب هذا الفيروس اللعين ، نطلب من وزارة التربية الوطنية والتعليم اجتياز امتحانات الباكالوريا في دروس الدورة الأولى فقط بسبب عدم اكتمال المقررات الدراسية و أن الوسائل وتقنيات الدراسة عن بعد هي جد هزيلة وليست كافية بتاتا ، هذا إذ لم تقرر إعطاء سنة بيضاء ..
    أما معدل النجاح فيجب غض النظر فيه بسبب التلاميذ الذين لم يتوصلو بالمعدل الكافي في الدورة الأولى وكان هدفهم التعويض في الدورة الثانية ..

  • محسن
    الجمعة 27 مارس 2020 - 02:18

    كيف ضحيتو بإقتصاد بلاد و ناس فقيرة كتعاني معندها ماتكل لمصلحة شعب
    – إذن إذا قدر الله ورتفع حصيلة مرضى – سنة بيضاء آحسن أما باش دولة تغامر و تقول لصحاب باك مثلا توما غدوزو نهار فلان فلاني و صحاب وباقي مرض منتاشر لا ما قرار ما تا لعبا
    – إذا تحصر مرض قبل ولا بعد موعد رفع حضر مقرر كلشي يرجع يقرا وتعود أمور للمجرى ديالها
    .
    ملي تلميذ كاي شوف باه كاي عاني مع مصروف يومي و مقاتل وحجر صحي خصوصا الى كان رب أسرة كل نهار بنهرو كي بغيتي يقرآ عن بعد كل وظروف مغديش نعممو ولكن هذا هوا واقع

  • رباب ولدزهرة
    الجمعة 27 مارس 2020 - 03:10

    كتلميذة سنة ثانية باكالوريا علوم فيزيائية كنقول أن الوسائل الممنوحة ضعيفة شيئا ما لدرجة دابا شديت القناة الرابعة مرة وحدة مللي شفت الدرس لي شرح الأستاذ فالقسم ف 3 ساعات و فهمناه بصعوبة تدار ف 15 دقيقة ضرني الحال دابا كنلجأو لليوتيب و لكن لي معندوش امكانيات مسكين غادي يضيع فالدروس خصوصا الميكانيك لي هو صعيب شوية و حتا حنا مبغيناش سنة بيضاء حيت غنضيعو غي حنا الأولى و الاخيرة الله يحد لباس و إن شاء الله بلادنا ترجع ديما الفوق كيما الأول

  • HAMZA
    الجمعة 27 مارس 2020 - 03:50

    WIS: الفيروس هو الذي سيحكم، نتي كيسحابلك كورونا فصل من الفصول الأربعة؟ را تنشوفو شنو ايوقع يقدر يستمر تال شهر 9
    انتصار مادا تقوم به وزارة فرنسية.

  • محمد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 04:34

    انا كطالب بالسنة الثانية باكالوريا اقر بأن التعليم هن بعد غير مجد بتاتا الى جانب كذب الوزارة بشأن مجانية الدخول الى مواقع التعليم فموقع تلميدتيس مثلا يعتمد على فيديوهات من اليوتيوب و هو مالا تدعمه الشركات الثلاث في نص البلاغ الوزاري و بالتالي لا فائدة له لذا ان استمر الحال على هذا المنوال نطالب الوزارة بالسنة البيضاء من الافضل

  • ياسين
    الجمعة 27 مارس 2020 - 05:50

    راه ما قراية ما والو هادي
    راه ماكانفهمو والو من ديك الرابعة ولا داك سيط
    ماكابن ما حسن من ان الاستاد يشرح ليك
    دبا فاش اندخلو نقراو انجيو مع رمضان نيشان
    كيغانديرو للدروس باش ندوزو الامتحانات وتابعنا الجهوي
    الله يدير لي فيها الخير وصافي
    نتمناو سنة بيضاء

  • Citizen
    الجمعة 27 مارس 2020 - 07:33

    الله يهديكوم! راه خاصكوم ديروا سنة بيضاء راه كاين مساكن اللي ماعندهومش التلفازة وكاين لي ماعندهومش التيليفون وكاين اللي ماعندهوم لاكونيكسيون لا ريزو الله يهديكوم ماديروش راسكوم مكلخين راه غير كاتعدداو على التلامذ خاصكوم حتى دير فرانساanne blanche عاد تنودوا وا باراكا تكون عندكوم شوية دالشخصية والمسؤولية!

  • Imane
    الجمعة 27 مارس 2020 - 10:07

    أنا تلميذة كنقرا في سنة ثانية باكالوريا و بالنسبة لي سنة بيضاء هو أحسن حل حتاش حنا كندوزو من واحد الفترة جد عصيبة بسبب ماكنتوافروشي على بزاف ديال الحاجات من بينهم (wifi) حيت شحال خاصاك
    ديال تعبئات و عاد دروس لي فالقناة الرابعة كيزربو بزاف وأصلا حنا ماعدناش ديك القناة وإذا كان هد الحل لايمكن تطبيقه فالحل المجاور هو نجتاز الإمتحان الوطني فقط في دروس الدورة الأولى

  • Kamal
    الجمعة 27 مارس 2020 - 12:01

    السلام عليكم ورحمة الله
    نتمنى جوابا من وزارة التعليم هل نتمم في اداء الواجب الشهري ما بقي في هذه السنة ام نتوقف عن الاداء

  • ألاء
    الجمعة 27 مارس 2020 - 13:12

    بالنسبه لي، انا كتلميذة بالسنة التانية باكالوريا، فتقرير سنة بيضاء هو الحل الأمتل، لأننا نعيش اوضاعا عصيبة، خاصة على المستوى النفسي، وكذا لان جل الأساتذة في قناة الرابعة يرتكبون اخطاء قد تؤدي بنا إلى ما لا يحمد عقباه، و أيضا لأن الدروس المتبقية هي الأصعب في كل المواد العلمية، و تلزم تفاعلات مع الأساتذة، الشيء الذي لم نعتد عليه سابقا باستخدام التواصل عن بعد، و هناك أسباب متعددة اخرى، و شكرا

  • تلميذة6
    الجمعة 27 مارس 2020 - 13:24

    الحل هو تأجيل الامتحان إلى اشعار آخر فالمرض مازال متفشيا ونحن كتلاميذ السنة الثانية باكلوريا لا نستطيع اجتياز الأمتحانات هكذا. اللهما إن كنتم لا تهتمون ان حصلنا على أقل من المعدل.

    ثم نحن لسنا متيقنين أننا سنغادر بيوتنا في 20 من ابريل وفرضا غادرنا هل شهر كافي لانهاء المقرر الضخم؟؟ حسب توقعاتي لن نعود كما هو مخطط مادام المرض يستشري في كل بقاع العالم وغالبا ضاع منا البكالوريا

  • ikram
    الجمعة 27 مارس 2020 - 15:11

    افضل ان نجتاز دروس الدورة الاولى بالنسبة للسنوات الاشهادية اما بالنسبة للقناة الراابعة فاقول انها مضيعة للوقت تالعت انا واخي الصغير درس التناسبية فقالي هادشي كاع مادرنااه او زييد او زييد هناك خلط في التوقيت مرة اعدادي مرة ابتدائي… الله يدير تاويل دالخير

  • رضوان
    الجمعة 27 مارس 2020 - 15:53

    مجرد فكرةلو طبقت لكان احسن.اقترح اعتبار فترة الحجر الصحي عطلة بالنسبة للتلاميذ والاطر يعني بمجرد انتهاء الحجر نعود الى مدارسنا لتتمة المقر ر واجراء الامتحانات ولا حاجة لنا بالعطلة في هذه السنة الاستثناءية.وبهذا ايضا سنحتفظ بمصاريف العطلة للسنة القادمة

  • kaoutar
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:37

    بالنسبه لي، كتلميذة بالسنة التانية باكالوريا، فاعلان سنة بيضاء هو افضل الحل بالنسبة لهذه الاوضاع التي نعيشها.
    فارجوا من وزارة التربية الوطنية ان تعلن اقرار سنة البيضاء .

  • مغربية
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:02

    تفاءلوا خيرا فقط.. اللي بغا يقرا غادي يقرا كايننين الفيديوهات والاساتدة كيشرحو بكل مكان بالنت حط العنوان بقوقل وتلقا بالكم ومشروحة بطرق مختلفة لا يمكن ان نفكر بسنة بيضاء نهائيا لانهناكحلول اخرى منها تمديد السنة الدراسية وتاخير الامتحانات الاشهادية / اعتماد اسئلة الامتحانات بدروس الدورة الاولى وجزء من الدورة الثانية يعني تحدد الوزارة الدروس ليراجعها التلاميد عن بعد والغاء ما تبقى من الدروس التي لم يدرسوها / وفي حالة اختفاء الوباء بعد شهر تقوم المؤسسات بتكثيف الجهود وزيادة السوايع للاقسام الاشهادية وان شاء الله غادي تمر السنة بخير فقط قولوا يارب وبقاو فداركم.

  • مريم
    السبت 28 مارس 2020 - 19:54

    عندك الصح انا متافقة معاك هد الطريقة البديلة معطاتش نتيجة مزيانة اللهم سنة بيضاء حيتاش العام صاف مشا ويلا كملنا 90%مغينجحوش

  • حنان ادحموا
    الأحد 29 مارس 2020 - 16:20

    من نشر هذه الاشاعة فهو يريد فقط ان يزيد الطين بلة المهم ان علينا ان تفاءل فهذا الوباء انزله الله وان شاء رفعه ام يمكن ان يكون اختبار وعلينا اجتيازه وبالصبر يمكن ذللك كما اننا نعرف جيدا ان الصبر مفتاح الفرج.

  • ابوبكر العياش
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 14:10

    السلام عليكم!
    الكثير من المعلقين يعتقدون ان عشرين ابريل هو تاريخ بداية الدراسة وهذا الامر ليس بالامر المحقق! فهذا التاريخ يخص تاريخ انتهاء الحظر الصحي في بلادنا فقط ولا يخص فتح المؤسسات العمومية والخصوصية في وجه المستفيدين… والمسالة بصورة عامة قابلة للتمديد فالوباء غير قابل للتوقع خصوصا وانه لحد الساعة وصل عدد المصابين بيه المآت ولنفترض -على الاقل- ان عدد المصابين في ارتفاع إلى غاية 10 من هذا الشهر فهل سيكون الصواب عدم تمديد فترة الطوارئ؟ الجوب: لا لان الفيروس له فترة حضانة مدتها 14 يوما وهذا قد يتسبب في ظهور العدوى بعد العشرين من هذا الشهر لا قدر الله.

  • Youssef
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 01:51

    ميمكنش ندوزو إمتحان الوطني او حنا مادوزنا حتا الفروض مراقبة المستمرة لي عليها 25% او هاد الوباء غادي او كي طور عدد إصابات يعني 100%100 غادي يأجلو تاريخ الحضر صحي أوحنا متبوعين بلوطني

  • Wissale
    الخميس 2 أبريل 2020 - 19:42

    انا افضل ان تكون هذه السنة سنة بيضاء لأننا سنعاني كثيرا في ما يخص الدراسة اتمنى حقا ان تحن الدولة على حالنا لان هناك من يريد الدراسة بشدة و لكنه لم يجد الوسائل اتمنى حقا ان تكون هذه السنة سنة بيضاء اللهم سنة بيضاء و لا ان نعاني خلال الامتحانات

  • مرام
    السبت 4 أبريل 2020 - 01:22

    و الله انا متافقا معاك بغينا سنة بيضاء اللهم نعاودو العام و لا نطلعو خاويين راه مكيناش فائدة نطلعو بالغش بحال سطولا يا ربي ايديروها

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء