البام: قانون 22.20 يشوش على التعبئة الوطنية

البام: قانون 22.20 يشوش على التعبئة الوطنية
الأربعاء 29 أبريل 2020 - 18:32

رفض حزب الأصالة والمعاصرة مضامين مشروع القانون 22.20، المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي، رافضا ما أسماه “المس بالمكتسبات الحقوقية والحريات التي حققتها بلادنا عبر عقود من تضحيات شرفاء هذا الوطن وأبناء الشعب المغربي ومؤسساته”.

وندد الحزب المعارض بطرح المشروع في هذا التوقيت، “والذي من شأنه التشويش على الوحدة والتعبئة الوطنيتين في ظل الظروف الاستثنائية التي تجتازها بلادنا وهي تواجه جائحة فيروس “كورونا” المستجد”.

واعتبر “حزب الجرار” أن الظرفية “تفرض تركيز كل الجهود من أجل الانخراط في التعبئة الوطنية الاستثنائية وراء الملك لتحصين وطننا ومواطنينا صحيا واقتصاديا، بدل الاستغلال المقيت لظروف الطوارئ الصحية لتمرير تراجعات حقوقية يندى لها الجبين”.

‫تعليقات الزوار

38
  • معلق
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 18:48

    دابا مغاديش يبقى عندي الحق نگول دانون ديال الفريز معجبنيش؟!!

  • منصف
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 18:52

    طاحت البقرة كثروا الجناوة مقولة شعبية تنطبق على كيفية تعامل السياسيين مع بعض الأحداث

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 18:53

    كلام جميل من حزب الأصالة والمعاصرة. ليته يطبقه على أرض الواقع ولا يكون مجرد زوبعة في فنجان كما وقع الحال معه في قانون الساعة المشؤومة..

  • AKRAM
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 18:54

    لم يعد المغاربة يثقون بالدكاكين السياسية التي تبيع الوطن جملتا و تقسيطا منذ زمن طويل…

  • صديق بن صاديق الرباط
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 18:54

    كترات ثرثره بدون فايدة الحكومة ولمعارضه هل يعقل ان بعض لمغاربه متضررين من إقفال أبواب ارزقهم ولم يستفيدون من سنتم واخرون يسعون قفة رمضان رميد منهم وما أكثرهم له تجارة ومداخله تفرق موظف دوله سلم 10 يوم أمس ان واحد تاجر الفواكه ويتجاحر في لكوار وكل شي سلعه تفوق 2مليون سنتم يقطن في براكة وحاصل عل ورقه رميد استفاد في دفعة 2من 1200درهم وحنا مند 16 مارس لادخل لنا ولن ديون وضريبه وتامين وسومه كراءيه ولتزمات ليش لن الحق في قفه ولا رميد

  • محمد
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 18:55

    المغرب يتجه صوب كوريا الشمالية. هدا القانون من شانه ان يبعتر كل أوراق تنمية المغرب و الدفع بعجلة تقدمه.

  • hassan
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 18:56

    قانون لارضاء من يريدون السيطرة على المغاربة وجعلهم لا يقولون الا ما اريد لهم ان يقولوا.

  • ahmed
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 18:57

    أحيانا الله حتى شهدنا الاتحاد الاشتراكي، وهو الحزب الوطني، يسعى إلى تكميم الأفواه،فيما البام، وهو حزب الإدارة، يدافع عما تحقق من مكتسبات ناضل من اجلها شرفاء الاتحاديين.

  • أي مكتسبات
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 18:57

    رافضا ما أسماه "المس بالمكتسبات الحقوقية والحريات التي حققتها بلادنا عبر عقود من تضحيات شرفاء هذا الوطن وأبناء الشعب المغربي ومؤسساته". على من تضحك، أي مكتسبات والمهداوي و الزفزافي و الآلاف من الأبرياء في السجون من اجل كلمه حق و ممارسه حقهم الدستوري في حريه التعبير. أي مكتسبات و كل من يفضح الفساد يجر به الى السجون. لا تكذبوا عاى الناس فقد كرهنا هذا البلد بسببكم.

  • مواطن2
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 18:58

    ما ورد في المقال يغني عن اي تعليق.فقد اوفى المتحدث فيما قاله.نتمنى فقط ان يجد آذانا صاغية. وهذا الحزب عبر عن رايه مسبقا.

  • الأربعاء 29 أبريل 2020 - 19:01

    للتذكير فإن الدستور المغربي ينص صراحة في فصله 25 (الباب2) على ان " حرية الفكر و الرأي و التعبير مكفولة بكل أشكالها : حرية الإبداع والنشر والعرض….."
    كما تنص المواثيق الدولية كذلك على هذه الحرية (حرية التعبير) وأهمها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، والتي صادق عليها المغرب ، حيث جاء في مادته 19 ما يلي :
    " لكل فرد الحق في حرية التعبير ، و هذا الحق يشمل حرية البحث عن المعلومات والافكار من أي نوع واستلامها ونقلها بغض النظر عن الحدود ، وذلك إما شفاهة أو كتابة أو طباعة…."
    فبأي حق سيصادر منا هذا الحق ؟

  • محمد
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 19:03

    يبدو لي أن مشروع هذا القرار السالب للحريات ما هو الا صنيع احدهم عندما كان في الحكومة و توعد المواطنين اثناء حملة المقاطعة

  • الصبار
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 19:06

    الحمق الذي لا يفهم نرى الأحزاب تنتقض و تعارض
    و هي نفسها من تصوت على تمرير القانون و بأصوات مذهلة
    ما هذا ؟؟؟
    اين الشعب ؟؟
    التواصل الاجتماعي اضحت هي البرلمان الحقيقي للشعوب كافة …
    و تعترف بمن لا صوت له و لالون له

  • السلام عليكم
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 19:09

    صراحة ليس هذا هو الوقت المناسب لطرح مثل هذه القوانين…..جميع المواطنين الآن تعبئوا من أجل محاربة الوباء…(واسمحوا في كل شيئ )
    فلا ينبغي زعزعة هذه التعبئة بهكذا قوانين.

  • ريعكم وريعنا
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 19:11

    في هذه الظروف المغاربة محتاجون لرجالات هذا الوطن للاطر الطبية والتمريضية و للمحسنيين والمتطوعيين ….. الخ لتخفيف اثار الجائحة عن المستضعفين . وعندما ياذن الله بالشفاء اداك * اراك لشفاوي *.
    لا انسى ان هذا الحزب وصف المستحقات التي تمنح للارامل انها ريع وعارض انشاء صندوق التكافل الاجتماعي.

  • رشيد بشار
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 19:11

    والله جل ما أتمناه لمغربنا الغالي أن أعيش حتى أرى حزباً يخدم الوطن و المواطنين بتفان و اخﻻص و نكران للدات هل يا ترى ساعيش حتى يتحقق حلمي

  • لحسن
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 19:12

    طبعا هناك بعض المشوشين اللدين تضيق عليهم تلك الحريات والحقوق يريدون استغلال هده الظرفية الاستثنائية لكي يخربون كل ما بنت بلادنا في الماضي من حقوق الإنسان وحريات

  • مواطن
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 19:36

    يجب أن يتقدم الشعب بطلب إلغاء كل الأحزاب، فمن صاغ القانون من الأحزاب والأحزاب لاتمثل الشعب فهي لاتمثل سوى اللوبيات،فدافعوا الضرائب لن يعودوا قاديرين على تحمل نفقات الأحزاب وحماقاتهم

  • Abdel
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:01

    كلهم يتكلمون على التوقيت غير المناسب وهذا يعني ان المشكل الوحيد الذي يرونه في هذا القانون هو الوقت الذي طرح فيه وأنه كان من الأجدر تأجيله لما بعد كورونا. باين مغلوبين على أمرهم…

  • مومو
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:03

    هل سيتم الزج بمن يقرأ سورة المائدة علنا في السجن؟ لأن فيها آيات تدعو لمقاطعة الخمر، و الخمر من المنتجات الوطنية التي تدر على حكومة الملتحين دراهم كثيرة من الضرائب.

  • عزالدين العيون
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:18

    اش غدي نصرف أن بحري أو جيت من العيون كلست مع والوالدين في أسفي أو مستفدت لا مع صحاب اضمان الاجتماعي ولا راميد لا لي معندهمش راميد أو مول لمركب لي كنت معاه مبغاش ادكلري بي اني مخدامش مزال مديكلاريني باني خدام

  • صحراویة مغربیة
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:31

    نحن لن نطالب ابدا بمقاطعة المنتوجات الجیدة و التی هی فی متناول الشعب مما تخافون اذا او مما یخاف اصحاب الشرکات هل لا تثقون فی بضاٸعکم ام انکم فعلا تقدمون لنا القلیل و تحشون جیوبکم بالکثیر ؟؟
    لم یکذب ابدا من قال ان جاٸحة کورونا هی فرصة لکثیر من الانظمة لتطویر سبلها القمعیة

  • سمعوا الوطن غالي
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:41

    هؤلاء سمعوا الوطن غالي. فباعوه جملة وتقسيط وكريدي……
    شركات كبرى تفرض قوانين على البرلمان والحكومة… لكي تخنق وتفرض ما تريد بل وتشجع الكل يدفع للمداويخ العلف الفاسد. العلف هنا هو المواد الغدائية واللحوم. دجاج بلجيكا… ولحوم الحمير.. وصوصيط الكلاب. و مانقدوش نهدروا ولا نتكلمو. الا العام الزبن…. هذا ماكان في كوريا الشمالية كاين غ نعم. نعم… العتماني ورباعتو راهم شرفونا بقراراتهم ااذهبية…. اه يا إنتخابات… امتا…. وسنرى المصباح.

  • خاليد
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:54

    وافيكوم غا لهدره والواقع عالم بيه الله غا بلا بلا سياسيون اخر زمان

  • مهتم
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:56

    احذر ان تصور احذر ان تصيح او تتكلم احذر ان تبلغ احذر ان تحتج احذر ان تشير لأحد احذر ان تدافع عن حقك احذر احذر احذر….. والله اني اخشى من الحكومة ان تصدر قانونا ضد حواسنا الخمس وتحكم علينا بالخنوع والركوع والانبطاح وأمام هذا الوضع ما علينا الا نقرأ صلاة الجنازة على أنفسنا ونحن أحياء.

  • علاء
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:02

    ما شاء الله حكومتنا كثعلب محمد زفزاف الذي يظهر ويختفي.
    تظن أنها ستمرر قانونها في غفلة من الشعب ومن البرلمان كما مررت عدة قوانين أخرى كانت جائحة على الشعب المغربي.
    فنسيت حكومتنا الموقرة أنه ربما ينقلب السحر على الساحر

  • عبو
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:08

    لا نريد أن يطرح هذا القانون لا في هذا التوقيت ولا في توقيت آخر.عليكم أن ترفضوا هذا رفضا تاما ،وألا تعملوا على تأجيله ليطرح في وقت لاحق.

  • Mahjoub
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:20

    حزب البام يرفض وحزب العدالة ينفي وحزب الأحرار يستنكر وحزب الإستقلال يقاطع ….إوا وهاد القانون جابو حزب الليكود ولا حزب البعث،
    أيا بركاكم ما طنزو علينا راكم تفرشتو كاملين

  • sirius
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:45

    الفرحة افسدت. طوال الايام الماضية والمغاربة معتزون بمغربيتهم في مواجهة كورونا. فخرجت علينا الحكومة بقانون تكميم الافواه. المقاطعة لاقت نصيبا كبيرا من الاجماع الوطني. والإجراءات الحجرية السالبة للحريات في حالة الطوارئ ايضا لاقت الكثير من الاجماع. شتان بين تلك وتلك. المغاربة اذكياء. والكل يعلم ان من وراء حالة الطوارئ مصلحة الشعب ومن وراء القانون المشؤوم مصلحة العفاريت. والتسريب المتعمد ما هو إلا تكتيك. سربت نسخة قاسية متطرفة من القانون ليقبل المغاربة بنسخة معدلة. احذروا يا اهل المغرب. اللعب مع الكبار كله مناورة. والامور ليست كما تبدوا. احذركم هذه نسخة لشغل الرأي العام ولاقناعه بنسخة معدلة ولكن تفي بأغراضهم !!!! وما يحز في نفسي هو استيقاظي من حلم جميل اسمه مغرب متألق حنون محتضن للجميع!

  • saad
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:51

    هذا القانون تُشتم منه رائحة سيدي علي وسونطرال وافريقيا، وهذه لها أكثر من خالة حاذقة في مطبخ السياسة.

  • مغربي
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:58

    العالم يشهد على إثر جاءحة يشهد تطورات العالمية متتالية بعضها طارئة متسارعة منها خطيرة بحيث تؤشر أن العالم اليوم بات مقبل على تغييرات جوهرية مستقبلا اقتصادية وسياسية و بالتالي قانون يمكن قبول به على اثر ما يروج و ما شهدته و تشهده مواقع تواصل و غيرها من اخبار زائفة و خروقات مقلقة منها من تجرأ على المس بالثوابت و امن و استقرار المغاربة كافة إلى جانب ظاهرة مستمرة غير مشروعة التي تستهدف حريات الافراد و الأسر دون أدنى معايير احترام حريات و حقوق الانسان سواء منها المغربية و الدولية لكن تطبيقة لا يواكب العصر و لا مستقبل له في نفس وقت بل يمكن جزم انه مرفوض رفضا بثا لانه يشكل خطورة على أجيال اليوم و الغد من ابناءنا الذين يمكن ان يتجاوبو و يتجازو ارهاصات عالم العولمة خطير جميل بالريادة دون شروط مسبقة تقييد أفكارهم و حرياتهم حتى لا يشكل نقطة امتعاض او هاجس في حياتهم من خلال متابعتهم و ارشادهم و التنزوير على طرق الابحار بالعالم العولمة وفق شروط بل ترسيخ لديهم أن هناك قوانين صارمة مرنة تواكب العصر يجب احترامها بالمجال .

  • التقدمي
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:58

    وهلل هناك وجود لحزب ? ما دام ان المؤتمر لم يكتمل بعدم انتخاب المكتب السياسي.

  • المتوكل/ بركان
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 22:22

    ظهور هذا القانون وفي هذه الظرفية يظهر أن المنتوجات التي تعرضت للمقاطعة وتضررت من ذلك، تعود إاى الساحة وبقوة للضغط على المحكومة لسن قوانين تكميم الأفواه، لي تكلم يخليو دار باباه.
    موقف الجرار جميل وشجاع ولكن أسأل له الثبات قبل أن يتلقى مكالمة من…. فيقلب الوجهة ويدافع عنها كما يدافع الآن عن رفض القانون المشأوم 22/20 الذي جاء به وزير اتحادي. الله يرحمك يا بوعبيد ويرحم المناضلين الشرفاء المهدي…. حزبكم يا مناضلين أصبح يدا يمنى لضرب المناضلين الشرفاء ويسير ضد مصلحة الوطن والمواطن لفائدة شركات تمتص دماء المغاربة

  • الأربعاء 29 أبريل 2020 - 23:29

    الحديث من المشروع 22.20 في هذه الظرفية بالذات تدعو إلى الريبة. لماذا الإلحاح على سن قوانين معظمها لا يخدم مصلحة الشعب بل يضرب المكتسبات إبان تازر المغاربة ونسيان مشاكلهم والالتفاف حول صاحب الجلالة نصره الله للعمل سويا من أجل الخروج بأقل الأضرار من هذا البلاء؟ ان في الأمر إن وإخوانها وأخواتها. استغلال الظروف القاسية لنهب حق سألت من أجله دماء يدعو إلى الاشمئزاز. الله يرحمك يا الاستاذ عبد الرحيم بوعبيد وحفظ الله سيدي عبد الرحمان اليوسفي. بيادق اخر الزمان تضرب عرض الحائط تضحيات كم.

  • أحمد بها
    الخميس 30 أبريل 2020 - 00:42

    أنا مواطن مغربي أكره الاحزاب السياسية المغربية من يمينها إلى يسارها وبالاخص حزب الاصالة والمعاصرة الذي دخل في حملته الانتخابية قبل أوانها أسي وهبي شكون طلب منك تقول شي سد فمك أحسن وأفضل

  • ولد حميدو
    الخميس 30 أبريل 2020 - 01:09

    و من يدري ربما سربوا قانونا مخالفا حتى يورطوا احزاب المعارضة و تظهر العدالة و التنمية بانها لا علاقة لها بالمقاطعة السابقة لانها كانت متهمة هي او الاصالة و المعاصرة و حسب رايي لن يتم تداوله في البرلمان لان الدولة ادا لم تتابعك بمخالفة ستتصيدك في مخالفة اخرى قانونية لان الانسان ليس معصوما من الخطا
    اما انا ليس عندي حسابات في مواقع التواصل و لا يهمني لا هدا و لا داك

  • حكمة
    الخميس 30 أبريل 2020 - 02:26

    عن اي قانون تتحدثون ، ام يتم تداول اي قانون جديد عبر القنوات الرسمية . السياسي الحكيم و المحترف لا يتحدث عن شيى يسمى … تسريب مسودة قانون او حكاية وهمية غير معلومة … ربما المواطن العادي يمكن ان تبدا ل بعض الاخبار غير الصحيحة و الأكيدة اما ممثل غرفة برلمانية . فعليه التاني و الثبات و ابي الركوب على اخبار تفتقد المرجعية وعدم الالمام بها جيدا . مادا تعارضون لم افهم ؟

  • نادية
    الخميس 30 أبريل 2020 - 18:23

    صراحة أنا شخصيا من بعد هاد القانون فقدت ثقتي وبشكل نهائي في المسؤولين والسياسيين. يتصرفون تصرف العدو وليس المنتدب عن المواطن.
    يستغلون حتى ضرفية الجائحة لتكميم الأفواه والقمع.
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. الله ياخد فيكم الحق.
    واش باغين تجيبو ربيع عربي لهاد البلاد بالقوة وبالسفاهة والسياسات الإنجابية ديالكم ؟
    آش خليتو لهدا المواطن ؟ المواطن بقا ليه متنفس واحد كيفجر فيه الغضب ديالو منكم ومن أفعالكم باغين حتى هو تحكموا فيه؟ واش بغيتوهم يخرجو ينفجرو في الشوارع ويوقع لينا كيف ما وقع لسوريا ومصر واليمن وليبيا؟ واش باغين مواطن ولا دابة ؟
    أنا ندمت على حاجة وحدة هي أنني مهاجرتش من هاد البلاد سنين هادي.
    ما بقى ميتقال ولا يدار في هاد البلاد السعيدة اللي حبيناها أكثر من نفوسنا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب