مربّيات "التعليم الأولي" ينشدن تدخل وزير التربية

مربّيات "التعليم الأولي" ينشدن تدخل وزير التربية
الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:06

بعد شهور من انتظار صرْف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الدعم المالي الخاص بالجمعيات المشرفة على تأطير التعليم الأولي في القطاع العمومي، فوجئت المربيات، اللواتي يشتغلن في هذا القطاع، بحرمانهن من حقهنّ من هذا الدعم، الذي يعمد بعض رؤساء الجمعيات إلى تحويله إلى الحساب البنكي لجمعياتهم.

واستمعت جريدة هسبريس الإلكترونية إلى شكايات عدد من المربيات اللواتي يشتكين من حرمانهن من الاستفادة من الدعم الذي تقدمه الدولة للجمعيات عبر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وتتولى صرْفه المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، والخاص بأجور المربيات وتجهيز الأقسام.

تقول مربية تشتغل في مدينة برشيد إنها وزميلاتها أصبحن يعشْن ضغطا نفسيا ومشاكل اجتماعية لا تطاق، دفعت ببعضهن إلى ترْك البيوت التي كنّ يستأجرنها وعُدن إلى السّكن في بيوت أهلهن، بسبب عدم حصولهن على أجورهن، رغم أن الدولة تخصص ميزانية مهمة لهذا الغرض، إضافة إلى أن الجمعيات تُلزمهن بتحصيل رسوم الدراسة من طرف آباء وأمهات التلاميذ، رغم أن ذلك مخالف للقانون.

وناشدت مربيات تحدثن إلى هسبريس وزير التربية الوطنية التدخل لرفع “الظلم” الذي يقلْن إنهن يرزحن تحت وطأته، خاصة بعد أن أصبح مدراء بعض المؤسسات التعليمية يتواطؤون مع رؤساء الجمعيات، ولا يمارسون عليهم أيّ ضغط من أجل تمكينهنّ من الدعم المستخلص من خزينة الدولة، والذي يذهب إلى الحسابات البنكية للجمعيات.

ويتفاوت مبلغ الدعم الذي تحصل عليه الجمعيات من جهة إلى جهة؛ ففي جهة الرباط-سلا-القنيطرة يصل الدعم الذي تتلقاه الجمعيات إلى عشرين ألف درهم عن كل قسم في السنة الدراسية، أربعة آلاف درهم منه مخصصة لتجهيز الأقسام، وستة عشر ألف درهم كأجرة للمربية، لكن كثيرا من المربيات في مختلف مناطق المغرب لا يحصلن على أي درهم من هذا الدعم، ويكتفين فقط بما يستخلصْنه من أولياء الأطفال.

ويستغل بعض رؤساء الجمعيات ضعف حال المربيات وخوفهن من طردهن من عملهن، ليفرضوا عليهن حتى توفير بعض لوازم الدراسة من مالهن الخاص، مثل شراء أقلام الكتابة على السبورة، ونسْخ الأوراق، وهو ما يؤزّم وضعيتهن المالية الهشة أصلا، ويعرّضهن لضغوط نفسية ومشاكل اجتماعية زادَت من حدّتها حالة الطوارئ الصحية التي يشهدها المغرب، إذ لم يحصلن على أي مساعدة.

“هاد المشاكل اللي كانعانيو منها أثرت على نفسياتنا وأثرت حتى على العلاقة ديالنا مع رجالنا. ولينا عايشين فجو مكهرب فديورنا، وعايشين على الأعصاب”، تقول إحدى المربيات، مضيفة: “هادي سنين وحنا خدامين فالتعليم الأولي وكنتسناو فوقاش يجي الفرج، والوضعية ديالنا غادا كتأزّْم أكثر”.

وحسب الإفادات التي أدلت بها المربيات اللواتي تحدثن إلى هسبريس فإن رؤساء الجمعيات لا يمنحونهنّ أي درهم من دعم الدولة، باستثناءات قليلة، وازداد موقفهن ضعفا في ظل عدم تفاعل بعض مدراء المؤسسات التعليمية مع شكاواهن، وبالتالي انسداد أي باب لتقديم الشكاوى ضد رؤساء الجمعيات غير المحترمين لدفتر التحملات الذي يربطهم بالوزارة.

ولا تتعدّى الأجرة التي تحصل عليها أغلب المربيات ألفا وخمسمائة درهم في الشهر في أحسن الأحوال، تُخصم من الرسوم غير القانونية التي يُرغمهن رؤساء الجمعيات على استخلاصها من آباء وأمهات التلاميذ، ولا يحصلن على أي درهم خلال العطلة الصيفية، بداعي توقف الدراسة، ومنهن من تشتغل مجانا في شهر شتنبر.

المعطيات التي حصلت عليها هسبريس تفيد بأن بعض رؤساء الجمعيات لا يحرمن فقط المربيات من الدعم الذي تصرفه لهن الدولة، بل “يستولون” حتى على الدعم المخصص لتجهيز الأقسام، ذلك أن عملية التجهيز تتولاها في حالاتٍ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

وتعيش المربيات وسط حيرة عمّقتها حالة الطوارئ الصحية وتوقّف الدراسة، إذ يتعذر التواصل المباشر مع مديري المؤسسات التعليمية، بينما يتجاهل رؤساء الجمعيات اتصالاتهن بخصوص صرْف دعم الدولة لهن.. “وكاين اللي كيقولينا بأننا ما كنسالو والو من الدعم، حيت كنتخلصو من الآباء ديال التلامذ”، تقول إحدى المربيات، وتضيف أخرى: “هادو غير كيطنزو علينا”.

‫تعليقات الزوار

23
  • باااااااعْ
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:15

    -سيتدخل الوزير عندما تعطى له التعليمات من طرف آلة التحكم؛ إما بالصمت أو إيجابا أو سلبا.

  • مقترح
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:21

    هؤلاء لهن دور محوري وأساسي في تربية وتكوين الناشئة وقلما يتحدث عنهن .فهن يشكلن اللبنة الأولى في طريق التكوين والنهل العلمي ومعوضات لعهد المسيد والكتاب.يجب دعمهن إن في هده الأزمة أو في الأيام العادية .لما يقتطع لرجال التعليم بما أنهم في نفس المجال وتمنح هده الاقتطاعات لهؤلاء المربيات المجيدات.انا لو كنت أستخلص مرتبي من دون جهد فساتبرع بجزء منه أو بالأحرى بنسبة معينة منه إلى المستضعفين والبسطاء

  • مريم
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 11:27

    سبق وان عبرت عنه من القل السلا عليكم

  • عمر
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 12:02

    تحية للجميع،كنت أرفض أن أن أتعامل مع نيابة التعليم سابقا اليوم تسمى المديرية لأن المشرفين على هذه المصلحة سابقا كانوا يعتقدون أن الجمعية تستحوذ على الدعم وهذا خطأ بشهادة المكونات في ميدان التعليم الأولي أو الروض أو محو الأمية أو التكوين في الخياطة….هذه المرة قبلت، بمجرد دفع مديرية الحسيمة مستحقات المرببيات (14999) درهما أخبرت المربية واستشرت مع أعضاء جمعيتنا إذا كان من الممكن أن تساهم المكونة ب:999درهما لفاءدة الجمعية. قبلت المكونة واستحسن الإخوان الفكرة فقدمت لها شيكا قيمته 14000درهما.نصيحتي للمكونات المشتكيات أنكن لستن أقل ذكاء من المسيطرين على الجمعيات: كون جمعيات وتعاملن مباشرة مع مديريات التعليم وانتهى الأمر.

  • التخربيق
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 13:58

    عوض ان تصرف الدولة اجور المربيات مباشرة مع اداء واجبات الصناديق الاجتماعية كالضمان الاجتماعي و التقاعد و التعاضد…تستمر في إغناء رصيد الحمعيات التي تاتي على الاخضر و اليابس..علما ان تعميم التعليم الاولي مبادرة ملكية طموحة للتخفيف عن الطبقات الفقيرة .

  • ahmed
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 14:53

    سلام خوتي لمغاربة والله حتى 99 في لمية من المسؤولين مقيمانش بيلواجيباة ذيالهم في جميع المجالات هذا يعني لا نضع رجل المناسب في المكان المناسب انا كيسكن حذايا موضف في ذولة ورايس جمعية ذيال رياضة ذيل الحي اشنو كيذير هذ سيذ مسجل شي تلميذ كيشري ليهم كواذس اتوانا فقط الكاريتا ان ذعم كيجي من اروبا لميتل هذ لجمعية وش كيستافذو منو مساكن تلمذ كواذس وتوني كن بي لا احري نعرف وضعية تلاميذ لي منخارطين خوللصة القول نحن لسنا في ايذي أمينا في موعضام جميع المجالات

  • مواطن
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 15:14

    احيانا نجد لجان المراقبة التابعة لمديرية التعليم تتواطء مع الجمعيات و يحصل كل منهم على نصيبه من المنحة السنوية علما ان اقسام التعليم الاولي او محو الامية او التربية غير النظامية تكون حبرا على ورق…ايوا كمل من عندك

  • الأربعاء 6 ماي 2020 - 15:25

    أود أن اعبر عن رأي حيال ما وقع لهؤلاء المربيات اللائي لم يتوصلن بتعويضاتهن ذلك أن هذا الحق مضمون ومسطر قانونا ودفتر التحملات حجة قاطعة على حقهن في استفائهن لاجورهن وبالتالي اقول لمدراء الجمعيات اتقوا ربكم في هؤلاء النسوة الغلبة. والله ثم والله ثم تالله لتسري عليكم ايات رب العالمين ومن بينها واشدها بسم الله الرحمان الرحيم " وما كان لنبي ان يغل ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ثم تولى كل نفس ماكسبت وهم لا يظلمون" صدق الله العظيم.

  • أستاذ
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 15:41

    حقيبة التربية الوطنية يجب أن تمنح لوزير تكنوقراطي …. أينما وجدت الأحزاب تجد جمعياتهم و من تم تجد الفساد و باك صاحبي و الإنتماءات الحزبية و المصالح الضيقة المتبادلة …. الإنتخابات و الأصوات وداكشي….

  • مربية بدون دخل
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 16:42

    اتمنى ان لا يتم تفويت هذا القطاع للجمعيات في الدخول المدرسي المقبل . الجمعيات كلاو رزق المربيات في جميع ربوع المغرب .

  • هشام
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 17:21

    شكرا لهسبريس لتطرقها لهذا الموضوع . تأسيس جمعية أصبح مشروع مربح لكل من اراد الاغتناء بدون عمل .جمعيات للمشردين والمشردين في الشارع لا ياخذوا اي درهم .وجمعيات للتعليم والمربيين لا يستفيدون .يجب فك وحل هاته الجمعيات لان اصحابها يدخلون دعم الدولة لجيوبهم .يجب دعم المربين مباشرة .وكل المغاربة يعرفون حقيقة الجمعيات .ويجب على هسبريس الاستمرار في كشف هاته السرقة المال العام للدولة والمواطنين

  • الغزواني
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 18:56

    في نضري من الواجب دعم هاته الفئة و كدلك الحرص على تمتيعهم بالضمان الاجتماعي فلا يعقل أن يشتغلوا بدون ضمان الاجتماعي و هناك جمعيات تستفد من الأقسام بالمدارس مجانا و ياخدون الدعم و هؤلاء المربيات يشتكيات هكدا

  • متتبع.
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 20:06

    السلام عليكم..
    المسألة اكبر من مجرد تعويضات للمربيات..المشتغلات في اقسام التعليم الأولي العمومي…1- هناك سوء تدبير لهذا الملف منذ سنوات والسبب هو ان جهات كانت مستفيدة لانها مرتبطة بالدعم من المنظمات الدولية..وعلى الخصوص منظمة اليونيسيف. 2-تفويض تدبير القطاع الى منظمات(ونخص بالذكر المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي محتضنة من الجهات المعلومة) وجمعيات عادية تقتات من تعويضات المربيات…وتتدخل بشكل غير مقبول في التنظيم البيداغوجي دون ان تحرك المديريات الإقليمية والاكاديميات ساكنا..3- تناسل المجموعات على الوسائط الاجتماعية التي تهتم بالتعليم الأولي ولكن بدون فائدة مع العلم ان بعض من يسيرون هذه المجموعات يستغلون المربيات بمثل ما تستغلهم الجمعيات لانهم يشتغلون من وراء ستار وهم في الحقيقة متواطئون مع دور النشر وجمعيات لا قيمة لها…4- يجب ان يعالج هذا الموضوع بالجدية اللازمة من طرف الوزارة بالاستشارة مع اهل الاختصاص والحلول موجودة اذا ما تم استبعاد مسامير الميدة…على المستوى المركزي والجنوب والاقليمي…المهم الكلام مع الاسف لم يعد يحرك ساكنا…

  • مربية من وجدة
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 21:36

    السلام عليكم
    مشاكل مربو و مربيات التعليم الاولي بالمدارس العمومية استفحلت  و زادت حدتها مع هذا الوباءالذي كشف الستار عن عدة أمور
    لا حياة لمن تنادي حيث لا الأكاديمية ولا المديرية الاقليمية  تستقبل شكوانا أو تهتم لها.بل والأَمَرّ أن المدير الإقليمي يقول بعظمة لسانه أن لا علاقة له بهذا القطاع و انه غير مسؤول عنه وان علاقته مع الجمعيات فحسب. في حين أن هته الجمعيات تلتزم الصمت   وتنكر توصلها بأي دعم يخص التعليم الأولي بالمدارس العمومية.ولم تحرك ساكنا  فيما يخص المربيات اللاتي تشغلهن أضيف أن المدير الإقليمي  أمر بصرف دعم للمربين والمربيات من مدرسة النجاح  الأمر الذي انكره بعض المدراء  و رفضه البعض الآخر و فئة لبت الطلب لكن بتبجح حيث  قال أحد المدراء نحن غير ملزمين  بإعطائكم هذا الدعم فنحن لم نتوصل بمراسلة رسمية  ولكن رغم ذلك سنعينكم و سنصرف لكم مبلغ 1000 درهم.. وكأنه يتصدق علينا
    بالنسبة للتجهيز.ما من تجهيز و وسائل العمل المربية  التي تتكلف بهامن مالها الخاص التبخيس في أبهى تجلياته هو ما تعاني منه مربيات ومربو التعليم الأولي بالمدارس العموميةرغم الميزانية الضخمة المرصودة لهذا القطاع

    N89

  • مربية
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 22:54

    التعليم الأولي ورش ملكي اما ان له ان يرى النور وتزول الضبابية التي تسوده لقد ابانت الجمعيات عن خذلانها وعدم مسؤوليتها.لماذا هذا الوسيط الذي لا دور له لماذا لا يعترف بالعاملين في الميدان؟

  • مربية جهة الشرق
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 23:00

    السلام عليكم
    هل ستبقى وضعية المربيات على هدا الحال؟
    لمادا الوزارة لا تعطي حق المربيات مباشرة ؟
    هل الوزارة لا تقدر على تدبير هدا الملف وقامت بتفويضه لجمعيلت لاتستحق وليست اهلا لدلك ؟
    لمادا في بلادنا الحبيب يجب ان نحارب من اجل اخد حقوفنا؟
    الوضعية صعبة جدا و تورة المربيات على وشك الاندلاع اوقفها فقط كورونا
    نرجو من الله عز وجل ان يفرج علينا و نطلب من الوزارة ان تهتم بهدا الورش الملكي وكما اعطت الأهمية لتعميم التعليم الاولي وتجهيز الاقسام في المدارس العمومية آن الاونان أ ن تمنح المربية المكانة التي تستحقها

  • Moha...
    الخميس 7 ماي 2020 - 00:52

    أغلب المتدخلين يلقون الكلام على عواهنه ولايعرفون حيتيات الموضوع…
    كل جمعية ملزمة حسب اتفاقية الشراكة التي تربطها بالمديرية والمؤطرة بما يقرب 20 وثيقة على صرف الدعم الممنوح لتسيير أقسام التعليم الأولي والذي يبلغ 20.000 درهم للقسم، هذا وتلتزم الجمعية باحترام مجالات صرفه كالتالي:
    – أجرة المربية ومساعدتها
    – مصاريف الحملات التحسيسية
    – تأهيل وتزيين فضاء التعليم الأولي
    – اقتناء الوسائل التعليمية
    – مصاريف التسيير
    – تامين الأطفال والعاملين أقسام التعليم الأولي
    – مصاريف التسيير
    كل هذه المصاريف يجب "عصرها" من 2 فرنك التي تحسبونها أو تتخيلونها 100.000درهم أو أكثر…
    وأغلب الجمعيات لم تتوصل إلى حد الآن ب 50% المقررة من الدعم (20.000 درهم) الذي ستلتهمه بأكمله أجرة المربية لأربعة أشهر…
    ابحثوا عن مكمن الخلل في جهات أخرى وليس الجمعيات.

  • مربي
    الخميس 7 ماي 2020 - 01:47

    نناشد الوزير ان يعيد النظر في هذه المهزله..وذللك بتسوية حقيقية لاوضاع مربي ومربيات التعليم الاولي اللبنه الا ولى والاساس في اصلاح منظومة التعليم
    نناشد بازاله اي وصي عن اطر العليم الاولي
    راتب شهري قار يوازي قيمة الاستاذ المربي
    استفادته من التغطيه الصحيه ….
    وكفي من الارتجالية والعبث بهاذ القطاع الحساس فلا اصلاح للتعليم بتاتا الا باعطاء اكبر قيمه لشغيله التعليم الاولي.

  • مربية تعليم أولي
    الخميس 7 ماي 2020 - 02:24

    معرفناه واش هذا تعليم أولي ولا تجارة مربحة لبعض الجمعيات الناهبة بتآزر مع بعض المدراء لي ولاو كيعطيو لراسهم الصلاحية فالتدخل مابين المربية ورئيس الجمعية علما ان عقد الشغل مع الجمعية وليس مع مدراء المدارس وذلك لنهب الدعم الممنوح لها من طرف الدولة يا إما بالتماطل أو الشنطاج كما يقال فيفتي فيفتي ولما لا كاملا بحيث لا تحصل المربية على سنتيم منه بحيث يتم تحويله لصندوق الجمعية بحجة أنها كانت كتخلص من الآباء في حين حتى هما كانو رابحين ومنين جا الدعم وفهاذ الظروف الكارثية لي كتعيشها بلادنا بسبب جائحة كورونا طغاو وتجبرو وكشرو على نيابهم و قالك الدعم ماشي ديال المربية ومكايناش شي مراسلة كتابية كتقول بلي الدعم ديال المربية متحججين بأن الدعم لإصلاح المدرسة وتغطية مايسمى( بالكريدي ) في حين أن الدعم فيه نسبة المربية والنسبة المتبقية للتسيير والتدبير ولا يخفى عليكم ان هناك جمعيات غير بالاسم والكاشي في حين أن مدير المؤسسة هو الآمر والناهي وصاحب القرارات ولا ننسى التهديدات التي تتعرض لها المربية في فقدان عملها مما يضطرهن للسكوت والرضوخ للظالمين الذين لا ضمير لهم.

  • مربية وافتخر
    الخميس 7 ماي 2020 - 04:34

    نحن لانناشد لا وزير التعلبم ولا اكديميات ولا مديريات فقدطرقنا كل هذه الابواب ولم يهتم لامرنا احد ولم يعيرونا اي اهتمام بل عوملن باحتقار وبدونية.حتى اصبحنا نعاني نفسيا وم اديا فليست لنا ادنى الحقوق واذا تكلمنا يقولون شكون نتم وشكون يعرفكم.
    نحن نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ليرفع عنا هذا الظلم والتهميش .
    وا ملكاه وا ملكاه وا ملكاه.

  • مربية
    الخميس 7 ماي 2020 - 08:48

    انا من بين هذه الفئة المهمشة والتي وقع عليها الظلم نناشد من سيادة الوزير التدخل السريع في حل مشكلة الدعم صرفه للمربيات

  • ح م ش
    الخميس 7 ماي 2020 - 13:28

    انا واحدة من المربيات التي تعاني من طرف الجمعيات التي تسيطر علينا و تهددنا اذا لم نخضع لشروطها بالطرد التعسفي دون ان انسى الدعم الذي يصرف من اجلنا من طرف الدولة لا نعلم به البتة لهذا نرجو النظر إلى وضعيتنا المزرية ولا نخضع لسيطرة الجمعيات

  • عبدالاله جا محمد
    الخميس 7 ماي 2020 - 14:39

    ارجو ألا يكون التعميم فهناك جمعيات تعمل بجد لانجاح هذا الرهان ويجب ربط المسؤولية بالمحاسبة وكل من تبث تورطه فاناشد السيد الوزير المحترم بانزال اشد العقوبة على المتورطين والذين يوسئون للعمل الجمعوي المفروض فيه الشفافية والنزاهة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة