24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس

التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس

التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس

بعد قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس دون السماح بإقامة صلاة الجمعة، كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الدوافع وراء هذا القرار، الذي اتخذ مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.

وأوضح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في تصريح حصري لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن قرار إعادة فتح المساجد "جاء مطابقا للشروط التي تضمنها قرار الإغلاق، حيث ورد في الإعلان حينئذ أن هذه المسألة ستدبرها الوزارة بتنسيق مع السلطات الإدارية والصحية؛ وبناءً على هذا التنسيق تبين أن الحالة الوبائية تسمح بإعادة فتح المساجد باستثناء صلاة الجمعة، وهنا نعني الفتح بكيفية تدريجية مع المراقبة المتواصلة لتطور الحالة الوبائية على الصعيد المحلي".

وبشأن تدابير الوقاية داخل المساجد، أكد أحمد التوفيق أن الإجراءات الوقائية بالنسبة للمصلين هي نفس التدابير الاحترازية الصحية المتعلقة بكل فضاءات التجمعات يضاف إليها توفير المعقمات وقياس درجة الحرارة للمصلين في بوابات المساجد المفتوحة.

وأكد المسؤول الحكومي، في تصريحه لهسبريس، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لن تقوم بحصر عدد المصلين في عملية الدخول إلى المساجد، وقال جواباً عن سؤال في الموضوع: "ليس هناك حصر للمصلين؛ لكن التباعد الاجتماعي ضروري، وعلى القائمين على المساجد التنظيم المحكم للصلاة داخل بيوت الله".

ولتفادي وقوع مشاكل يوم الأربعاء 15 يوليوز، تاريخ فتح المساجد، دعا وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى ضرورة "أولاً الالتزام بالشروط الواردة في البلاغ، وثانيا الوعي بالحكم الشرعي حيث إن لا أحد لا يفوته أجر الجماعة في المسجد؛ غير أنه إذا كانت هناك ضرورة ما صحية، فالمستحب أن يصلي المسلم في بيته وتؤجل الصلاة في المسجد حتى تزول الضرورة".

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الثلاثاء، إعادة فتح المساجد، تدريجيا، في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس، ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز الجاري، مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.

وأفاد المصدر ذاته بأن المساجد ستظل مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة إلى أن يعلن، في وقت لاحق، عن التاريخ الذي ستفتح فيه لأداء هذه الصلاة.

وأورد بلاغ الوزارة أن "مراعاة المصلحة الشرعية من عدم إلحاق أذى العدوى بالآخرين تقتضي من كل شخص يحس بأعراض الوباء عدم التوجه إلى المسجد".

وشددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على وجوب حرص المصلين في المسجد على إجراءات الوقاية، لاسيما وضع الكمامات ومراعاة التباعد في الصف بمسافة متر ونصف المتر بين شخص وشخص إلى حين توفر شرط تراص الصفوف، وتجنب التجمع داخل المسجد، قبل الصلاة وبعدها، وتجنب المصافحة والازدحام، لاسيما عند الخروج.

وأكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على ضرورة تعقيم اليدين بمحلول (متوفر بباب المسجد)، وقياس الحرارة (من طرف شخص مكلف)، والحرص على استعمال السجادات الخاصة، واستمرار إغلاق المرافق الصحية بالمساجد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - منير الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:37
الحمد لله. هذه بشرى طالما انتظرناها
2 - محمد لعيوني الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:42
الحمد لله على هدا القرار. وتانيا لا خةف على الازدحام فبالكاد يصل صف او صفين في المساجد.
فباستتناء شهر رمضان والتي تعرف اقبالا تبقى الايام العادية اعدادها ضعيفة .باستتناء بعض المساحد التي تكون بالقرب من التجمعات والاسواق اايوميو ووسط المدينة هي من نعرف بعض الاقبال.
3 - abde naji الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:42
للأسف، الامور الدينيه هي اخر ما تهتم به هذه الدولة
4 - المصلحة اولا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:43
يجب تراجع عن هذا القرار، صلى في منزلك الله ادرى بالواقع، لا تجعلوا من بيوت الله مكانا لانتشار المرض
5 - black الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:43
خطوة مباركة ، بسم الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
6 - احلام الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:43
الحمد والشكر لله ان مع العسر يسرا
7 - عزالدين الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:43
علاش زعما الأربعاء الجاي ياك الحالة تسمح الله المستعان
8 - N.H الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:43
لاحول ولا قوة إلا بالله بيوت الله آخر شيء يفتح في بلاد المتئسلمين بعد الأسواق و الحانات وووو و عن أي تباعد تتحدثون!!!!لا أرى أي تباعد أينما دهبن و إرتحلت لهذا لا يجب أن يكون تباعد بين المصلين لكن يجب وضع الكمامة أما النظافة هذا شيء مفروغ منه لأن كل من أتى إلى أداء الصلاة فهو طاهر البدن و الملابس
9 - المعزوزي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:44
قرار سليم بالرجوع إلى الصلاة في المساجد تدريجيا مع احترام الحركات الحجازية من ارتداء الكمامات و التباعد الجسدي و تعقيم اليدين مع قياس الحرارة من طرف المكلفين بتأمين الحماية للمصلين...
أما بالنسبة للمرافق الصحية "دورات المياه" فيجب أن تغلق بصفة مستمرة لأنه يُساء استعمالها من طرف بعض المصلين سامحهم الله...
فللحفاظ على سلامتنا يجب اتباع الخطوات التي اتخذتها وزارة الأوقاف في هذا الصدد و الله المعين..
10 - omarino الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:44
لا نعلم هل تخبطنا في التصريحات ام ما؟ قبل أيام المذهب المالكي يحث على عدم التباعد في الصلاة. الان كل منا سجادته والتزام التباعد. ما هذا التناقض.؟ يبدو اننا في مأزق. الله يحفظنا من آخر هذا الزمان.
11 - يونس الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:46
الحمد لله رب العالمين
اولا وآخرا
12 - ميلودي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:46
خبر سار و لله الحمد و الشكر . اللهم اكمل فرحتنا هذه برفع هذا الوباء عنا جميعا يارب ! يارب!
13 - لميس الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:47
لا أفهم لماذا نغلق أعيننا ونصم أداننا ونصبح خرس عندما نرى مساجد مغلقة وأسواق مفتوحة وفرض تباعد على المصلين في حين الحافلة تحمل 35راكب بدون تباعد في رحلة تدوم ساعة هذا اللبس مع أيام وسنوات ستفضح هل كورونا وباء أو مجرد لعبة خبيثة مدبرة تحت الطاولة من طرف أعضاء الفيتو أمريكا الصين روسيا ماما فرنسا وأنجليز يقول الله تعالى : يمكرون مكرهم ولو كان مكرهم لتزول منه الجبال
14 - stop الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:48
في غياب مراكز ترفيهية ومكتبات ونوادي خاصة بالمتقاعدين يبقى الجامع المكان الوحيد المجاني لشيوخ المغرب
15 - عبد الخالق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:52
الله أكبر ولله الحمد وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه
16 - مصطفى الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:53
لاتعقيم باسواق الاغنام واشواطئ رغم ان السلطات امرت بالتدابير الاحترازية تطبق فقط على المقاهي والمطاعم والمساجد سبحان الله العظيم
17 - الحمد لله الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:54
وأن المساجد لله.فلاتدعوا مع الله أحدا........في بيوت أذن الله أن ترفع،ويذكر فيها إسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة
18 - التازي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:54
من الأفضل منع الوضوء بمراحض المساجد ولكم الشكر
19 - إبن خطيب جمعة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:54
أحييك السيد التوفيق على اهتمامك بالقائمين على المساجد فوزارتك كانت تعطي لأبي مبلغ 400 درهم في الشهر كخطيب جمعة والله شاهد على كلامي
20 - bouledogue الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:55
souhaitons que cette initiative se passe sans provoquer une reelle calamite?les cinq prieres sont des mouvements d entrees et de sorties intermittentes des mosquees. vu en general la turbulence et l inconscience de certains je crains le pire !!!!
21 - Khalil الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:55
اذ لم تتوفر شروط الصلاة فلا داعي لفتح المساجد، تباعد في الصف بمسافة متر ونصف المتر بين شخص وشخص اوا حسن نصلو في ديورنا، لا فرق، صلاة الجماعة الغاية منها التلاحم و الترابط وإفشاء المودة بين المصلين
22 - mhamad الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:56
لاحول ولاقواة الابالله العلى العظيم هناك تناقظ فى كلام توفيق فى تصريحه الاول قال لايمكن ان نصل ب صفوف منفردة او انقيس الحرارة ل كل مصلى او او او واليوم يقول العكس يجب مقياس الحرارة وتعقيم وتباعد فى الصفوف
23 - hicham الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:57
أَوَ ليس إستعمال أو التماس بالكحول من مبطلات الوضوء ؟
24 - hamid Gouif الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:00
لا حول ولا قوة الا بالله وكيف لنا أن نتباعد بمتر و متر و نصف اللهم اصرف عنا هذا الوباء يا حي يا قيوم
25 - سين الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:00
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع، وجب الشكر علينا ما دعى لله داع ايها المبعوث فينا جءت بالامر المطاع
26 - Hassan الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:01
الحمد لله على كل حال و رفع الله عنا هذا البلاء.
27 - لمهيولي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:01
الضرورة تتطلب تنجيد أشخاص ينظمون الصلوات في المساجد ولا يجب الاعتماد على النصائح والوصايا فالكثير من رواد المساجد هم من كبار السن ويلزم من يأخذ بيدهم دون زجر أو إزعاج..كما يجب على الوزارة السماح للصلاة لفوجين من المصلين إذا كان المسجد يمتلىء بسرعة وتبقى مجموعة من المصلين في الخارج ينتظرون دورهم للدخول. بما أن المساجد التي ستفتح سيكون عددها محددا من المنتظر أن يقبل إليها المصلون من بعيد مما سيجعلها مكتظة طول النهار لذا التباعد بين المصلين واستعمال الكمامة يجب أن يكونا إجباريين.
28 - الحسين الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:02
هذا الخبر لن يفرح بها العلمانيين والملحدين في المغرب
هم يتمنون لو أغلقت المساجد إلى الأبد لكن خاب ظنهم اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان.
29 - omarino الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:03
آن الأوان لتعلم كيفية الصلاة. من جديد لاننا نسينا كل شيء.
30 - البوهالي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:04
في نظري أن فتح المساجد جاءت تلبية لرغبة من ينادون بفتحها ليس إلا وليس زوال المانع لأن السبب الذي أدى لإغلاقها لازال موجودا.
والغريب أنهم بالأمس القريب قالوا إن الصلاة في المذهب المالكي تقتضي تسويةالصفوف واليوم يقولون بخلاف ذلك وأنه لا حرج في التباعد بين مصل وآخر وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على التلاعب بالنصوص ولي أعناقها ليا لتتماشى مع المصالح والرأى السياسية والدين ليس هكذا ولا يسمح بالتلاعب بنصوصه
31 - عبدو 67 الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:05
الحمد لله نبأ سار ومفرح.بيوت الله يجب ان تبقى دائما مفتوحة وفي كل الظروف ورغم كل المخاطر لان فيها يجتمع الناس للتضرع الى الله ومناجاته والاصرار في الدعاء لقضاء الحاجات والنجاة من الآفات .نحمدك يا إلاهي ونشكرك فنحن ضعفاء ولا حول ولا قوة لنا الا بك...سبحانك يا جبار يا رحمان الدنيا ورحيمهما
32 - امبارك الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:06
اللهم إنا رحمتك وسعت كل شيء فرحمنا يارب العالمين ورفع عنا هذا الوباء وشفي جميع المرضى
33 - برجوووق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:08
الحمد لله رب العالمين... على المصلين مثل ما سنته دول اسلامية أخرى الحرص على ما يلي : اولا . ضروري...المصلي يتوضأ في بيته ويحمل معه سجادته ، و كيس بلاستيكي أو من الثوب يضع فيه حداءه ونعله امامه...ثانيا ..عند باب المسجد ضروري أن يكون شخص يعقم، ويقيس الحرارة ..ثالتا..الجلوس في مكان تعده لجنة المسجد، لكل مصلي مع احترام التباعد... رابعا .. لا يجوز للمصلي أن يلمس او يتكأ على الحائط أو ( البودرة ) للمسجد ..خامسا ..لا يجوز لمس مصاحف المسجد .. اذا كان المصلي يريد القراءة فعليه حمل مصحف من بيته ...اخيرا ...يبقى تنظيم الدخول والخروج بدون تجمع او اندفاع على الأبواب.... كما أن على كل مصلي اذا كان يعاني من زكام او كحة أن يلزم بيته حفاظا على سلامة المصلين ، و منع انتشار العدوى ....
34 - [email protected] الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:09
الحمد لله خبر مفرح لطالما انتظرها مسلمون بلاد المغرب
35 - عبدالرحمان صافي الدين الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:11
الحمدُ لله على فتح مساجد الله ؛ لقدْ إشتقنا لأداء الصلاة في المسجد لما لها نفع في النفس والروح ودوام الإتِّصال بالله وإغتنام الأجر في كلِّ صلاة من رزق ومغفرة ورحمة وسكينة وطاعة ...
وأطلبُ اللَه لي ولجميع المغاربة ولجميع البشرأَنْ يُسامحنا إذا قصَّرنا في عبادته وأسألهُ أنْ يغفرَ لنا ذنوبنا ويرحمنا ويعفوعنّا ويرفعَ عنََا هذا البلاء الذي إجتاح العالم كُلَّه
وأطلبُ اللَّهَ أنْ نلقاهُ في الآخرة وهو راضٍ عنَا و يُدخلنا جنَّتهُ برحمته وعفوه ...
كما أطلبُ اللهَ تعالى أن يشفيَ ملكَ المغرب مُحمَّد السادس ويجعلَ في يديه حُلولاً لمشاكلنا بإذن الله
اللَّهمَّ آمين
36 - Tarik alc الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:11
من خلال ما صرح به وزير الوقاف تبين لي انه من الاحسن الصلاة في البيت كون التصريحات اعجازية و مبالغ فيها
كيف لمسجد صغير في حي ان يتوفر على ادوات التعقيم و المراقبة اضافة الى متطوع للمسجد و نحن نعلم ان المساجد عندنا اكثرها صغيرة و لا تسمح بالعدد الكبير للمصلين ناهيك عن قصوحية الراس ديال الناس لكبار
المهم الله يحد الباس و يرفع غضبه عنا
37 - مغربية الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:17
البعض كينتاقد وكيقارن بين الشواطيء والاسواق وبين الجامع علاش هادوك محلولين والجامع مسدود . اسيادنا الشاطئ والاسواق فضاء مفتوح العدوى محدودة اما الجامع فضاء مسدود العدوى غتكون منتشرة و كارثة
38 - taoufik الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:24
و لي بغا يتوظا؟ غريبه هاد المسألة؟ واش ولينا روبو انا خارج نقضي اشغالي ودن الظهر وانا بعيد على الدار؟ ودن على العصر ومازال مامصلي الظهر؟ فين نتوظي؟ التيمم؟
39 - أيوب العمارتي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:24
الحمد لله لطالما انتظرنا فتح المساجد
40 - أبو فراس الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:29
لا لفتح المراحيض حتى يرفع الوباء بصفة نهائية . وكذلك أحجار التيمم يجب إخراجها من المساجد كي لا يتناوب عليها الناس باللمس
41 - عبد الخالق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:29
السلام عليكم ورحمة الله.كان من الأفضل عوض منع صلاة الجمعة إلى وقت لاحق تفاديا ل .. منح رخص إضافية لمساجد أخرى لا تقام فيها الجمعة وما أكثرها مؤقتا لإقامة صلاة الجمعة ،وعندما يزول الخطر تسحب الرخص . والله أعلم.
42 - rayane الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:29
ذكروا إخوانكم بدعاء دخول و خروج المسجد فإن الذكرى تنفع المؤمنين.
43 - محمد الزموري الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:33
باسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم . ومن ابتغى غير ذلك فليس له في الدين من شئ لنا إمارة المؤمنين ولنا وزارة وعلماء دين هم أدرى في هذا الباب ولا داعي لمخالفتهم وكل ما يهم المؤمن هو الأجر و الثواب والحمد لله على فتح بيوت الله وتقبل الله من الجميع.
44 - Kamal الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:34
بهذه الخطوه الشجاعه دبا غدي تسكم لبلاد مزيان وتتعافى معه الامه بالكامل .
45 - عمر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:36
لا وضوء و لا تيمم في المسجد على المومن أن يدخل المسجدا جاهزا و إذا ضيع الوضوء ينسحب من المسجد
46 - Nomade الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:43
راه الصلاة في الدار أحسن. راه شحال من واحد غادي يندم لأنه ما كاين لا نظام ولا تأطير. الله عالم كل شي وغادي يتقبل أن شاء الله الصلاة في البيت.
47 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:44
أتمنى من الناس الذين مافتؤوا يزايدون على الدولة وعن المؤسسات الدينية وأصبحوا يفتون باستماتة عن فتح المساجد تحت أي ظرف أن نرى إنعكاس الصلاة على حياتهم وهي التي تنهى عن الفحشاء والمنكر ، فلا يؤذون الناس والجيران و أن لا يغشون ولا يكذبون ولا يسرقون ولا يرتشون ولا يأكلون اموال الناس والسانديك ولا يزنون ولا ينشرون الأزبال أينما رحلوا وارتحلوا وووو.......
48 - عبد الله الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:48
بالأمس القريب قال المجلس العلمي الأعلى مرجع المغرب في الافتاء بأن الصلاة ينبغي ألا يكون فيها التباعد واليوم تقول وزارة الأوقاف بضرورة التباعد ...هل أصبح وزير الاوقاف رئيس لجنة الإفتاء دون أن ندري؟ أم أن هناك خفايا لاينبغي للمغاربة أن يعلموها...كونوا صرحاء مع المغاربة
49 - مواطن2 الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:52
على السيد الوزير ان يطمئن...فان المساجد ستبقى فارغة في معظم اوقات الصلاة باستثناء يوم الجمعة وصلاة العشاء والتراويح في رمضان.اتحدث عن المدينة التي اقيم فيها.بالقرب مني مسجد طاقته قد تفوق ال 1000 ومع ذلك لا تجد فيه اكثر من 3 صفوف في الايام العادية.كثرت الانتقادات على اغلاق المساجد والحقيقة ان المساجد اكثر عرضة للعدوى.والافضل ان ياخذ المصلي جميع الاحتياطات او يكتفي بالصلاة في منزله خير له وللجميع.الاسلام دين يسر والحمد لله.
50 - مومو الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:55
سبحان الله شتان فرق بين الامس واليوم: بالامس عللتم اغلاق المساجد لانه في المدهب المالكي لا يجب التباعد بين المصلين في الصف اتناء الصلاة واليوم اقيموا الصلاة وانتم متباعدون....وهل هدا يجوز ؟؟؟!!!!
51 - Karam الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 19:56
هذا الخبر كما أثلج صدورنا فإنه في الآن نفسه نزل كالصاعقة على ملحدي و منافقي المغرب، الذين سيبحثون عن موضوع آخر من أجل نفث سمومهم، إذ أن خطتهم تقوم على مهاجمة كل ما يرمز للدين من جهة و نشر الفسوق و الشذوذ من جهة أخرى و يدعون أنهم مغاربة، و هم ليسوا وطنيين لان الوطني يجمع و لا يفرق.
كملاحظة في الاخير فان هذا القرار أقرب إلى الصواب لانه تعامل بنفس المعايير بين جميع المرافق التي تم فتحها، فتحية لاصحاب هذا القرار و لا عزاء للمنتقدين الهدامين .
52 - مسلم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:01
لا تجوز صلاة التباعد ابدا..
اللهم اصرف عنا وزارة الأوقاف والشؤون القبورية...وزارة تحارب الاسلام وتنسى الشرك والبدع...
اخرها فرض صلاة البوذيين...تبا للكفرة الفجرة
53 - مروان الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:03
مرحبا بالمشاكل من درجة ضابط.......
54 - Moaz الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:03
من الأحسن كل واحد باغي يصلي في المسجد جماعة مع كل هذه الإجراءات .من الأفضل باش كل واحد يجيب معاه كرطونة على قده يوقفها ويدخل فيها .هي تعطي مسافة الأمان .في نظري حل مزيان
55 - Ali الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:05
هل تحققت نبؤة الشيخ كشك رحمه الله الذي خاطب الأمة الإسلامية وقال اليهود يودون نوع القران في قلوب المسلمين ثم صلاة الجمعة ثم الرجوع الى مكة المكرمة ، فيا أسفاه على أمة يخافون الامراض ولا يخافون من منزل الأمراض
56 - قرار خطير......! الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:11
اعتقد ان فتح المساجد في هذه
الظرفية قرار له تداعيات خطيرة....!
المنطق ولب العقل والمسؤولية
تقتضي عدم فتح المساجد........!
اعتقد ان العدوى من الفيروس ستنتشر بشكل سريع يصعب السيطرة
عليه....!
وسندفع الثمن غالي جداجدا......!
والقرار الصحيح الذي يجنب المغرب
عدم انتشار العدوى هو الصلاة في
المنزل.......نعم الصلاة في المنزل
57 - xxxxxx الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:11
الحمد الله على هدا القرار.ولكن حرام عليكم منعنا اداء صلاة الجمعة.وكيف يعقل فتح مطاعم التى تشرب فيها الخمر و bar.شفتها بي أم عيني في حي الرياض الرباط.والمكان كله مزدحم .ليست هناك مسافات الامان.وأنتم سيادتكم وزير الاوقاف .تغلقون المساجد ومنع اداء صلاة الجمعة
58 - Yassin الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:18
اقول لصاحب التعليق 29 أن التاريخ سيسجل أننا صومنا و صليبا رمضان وكدلك صلاة العيد في البيت في عهد حكومة اسلامية. سجلها عندك و الفرق كبير بين الكلام و العمل
59 - مصطفى السوسي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:20
انها أمور تعجيزية،فاللهم اهدنا واهد مسؤولينا إلى صراطك المستقيم،فمن الاجدر أن ينطبق هذا على المقاهي والفضاءات العمومية.
-في المسجد : نبعدو على بعضنا البعض ب متر ونصف.
-وفي المقاهي ندخل في بعضنا البعض ب متر ونصف.فلا حول ولا قوة الا بالله.
-وتجد بعض البشر سامحهم الله يطبل لمثل هذا القرار،فيا صاحب التعليق رقم 2،يا أخي،انسيت قول الله تعالى : ●إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع● فهنا بين لنا الله أن لا تجارة فوق التجارة مع الله، ولو إفترضنا أن تحليلك جيد وصحيح واعتبرنا أن المقاهي والمطاعم والاسواق فتحوا لضرورة الإسترزاق و...و...،فهل سنصنف فتح الشواطىء ضرورة للإسترزاق ؟؟؟؟
-فوالله يا أخي لا زلنا بعيدين كل البعد عن ديننا وتعاليمها،وكل هذا لأننا نفتي في كل شيء وفي كل المواضيع دون احترام الدين الاسلامي. فلكل موضوع اهله وخبراؤه.
60 - marocain libre الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:22
ارحمونا واغلقوا المساجد يرحمكم الله...اغلب رواد المساجد مسنون غير واعين ولن يلتزموا بالاجراءات الوقائية كمما انهم احتمال وفاتهم بالمرض كبير جدا. تراجعوا عن فتح هذه البؤر قبل فوات الاوان جزاكم الله خيرا
61 - استاذ جامعي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:33
التباعد بين المصلين لايحقق المعنى من الجماعة وهو الاصل والغاية من الصلاة في المسجد . وعليه فلامعنى لفتح المساجد بهذه الكيفية مادام الوباء يفرض نفسه .
الواضح ان حكومة العثماني لاتزال مستمرة في التخبط في قراراتها ، فقبل اسبوع برر وزير الاوقاف تأخر الوزارة في فتح المساجد الى ان الاحترازات التي تعمل بها الادارات العمومية والوحدات الانتاجية .. لايمكن اسقاطها وتطبيقها في الصلاة لأن للصلاة وللمساجد خصوصية ... لكن ها هو السيد الوزير يتراجع بل ويقر ان الصلاة بالتباعد بين المصلين في المسجد ممكنة وصحيحة وتحقق الغاية منها .
امر عجيب وغريب ولانعلم له اصلا ولا سندا سوى العجلة
62 - hmed الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:38
انا ضد فتح المساجد ولن اسمح لمن تسبب في ذلك

فالمصلي المصاب بالداء سيخرج من المسجد وسيشتري من نفس البقال الذي اشتري من عنده

المصلي سينقل الفيروس للبقال

والبقال سينقله الي

ما ذنبي انا الذي اصلي في بيتي او لا اصلي بتاتا

حريتك ايها المتدين تنتهي عندما تشكل الخطر على اخوانك وابناء وطنك

اتقو الله في الاخرين..

انا لن اسامح من يشتكي من اغلاق المساجد..

تذكرو ما قلت يوم تضهر بؤر وبائية في الأحياء وفي مدن بكاملها والسبب هو قرار فتح المساجد وهو قرار غير حكيم..
63 - مومو ب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:45
بشرى لأخواننا في أرض الوطن ....اللهم اجعلها فرحة دائمة....ولكن يلزم الحرص على التباعد الإجتماعي جزاكم الله خيراً...تقبل الله منا ومنكم
64 - الحق لمن اراد الخق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:46
أين المذهب امام مالك في تسوية الصفوف وعدم التباعد
هل ضربتم به عرض الحائط؟؟
ساخبركم لماذا تم فتح المساجد وضرب عرض الحائط بتسوية الصفوف
السر في الاضحية
اذا اغلقت المساجد فعلى الدولة ان تتكفل بالاضحيات للفقهاء والمؤدنين والقائمين على المسجد
اما اذا تم فتحها فعلى المصلين جمع ثمنها
وتصور كم مسجد في المغرب
رسمي عدد المساجد المغربية يقترب من 51000 مسجد
وثمن الاضحية بين 5000و10000 درهم
اضرب الارقام وستصل الى المليارات
والا فما معنى ان تصلى الصلوات الخمس وتمنع الجمعة
هل كرونا يصلي الجمعة ولا يصلي الصلوات الخمس
هذا يسمى الاستهتار بشعائر الله
اما ان تصلى جميعا في المساجد او تترك جميعا
أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
وجاء التشديد في ترك الجمعة اكثر
حتى انه من ترك ثلاث جمع من غير عذر طبع الله على قلبه
وهذا وعيد عظيم
نسأل الله العافية!
65 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:47
الحمدلله على هذا الخبر السار وهو فتح المساجد
ولكن يجب علينا أن نقموا ببعض التوضحات هي كالتالي:
يجب علينا أن نعتني بنظافة المسجد و مرافقيه وأن نكونو على طهارة وندخل الى المسجد بنظام ونتظام لاجدال فيه وكل واحد منا يحترم نفسه والكلام الطيب بيننا وننصتو الى تلاوة القرآن لعل الله يرحمنا ويسدد خطانا ويغفر لنا ويعفو عنا من هذا الوباء
في عام 1988 كنت في الولايات المتحدة الأمريكية وبالضبط في مدينة انيستون ولاية ألباما ودخلت مع صديق لي الى كنيسة لنرى عبادتهم فوقف شعر راسى من الاحترام والتقدير والاضواء والسكوت للاستماع الى الخطيب بالهدوء والاطمئنان ثم قلت فى نفسى ( اعلاش ميكنوش مساجدنا فحال هكا )وفى مكان أخر يوجد فيه مقصف للحلويات والمشروبات الطبيعية والغازية بالمجان الله اهدينا الى الخير
66 - ما يحز في نفسي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:58
الظاهر انه رفع كلي لحالة الطوارئ والقفز على مراحلها"اللي بغا يموت يموت واللي بغا يعيش يعيش".قرارات لا تعتمد على اي منطق ...منع لأسباب واباحة لنفس الاسباب!!! الفيروس في انتشار ...وحالات الوفيات في ارتفاع ..والذين يذهبون للمساجد اغلبهم عجزة ويعانون امراضا مزمنة قد يعصف بهم الفيروس عصفا ..كما ان الوسائل الاحترازية صعب تطبيقها في مساجد اغلبها ضيق ولا تهوية كافية فيها اضافة الى عدم الوعي ...عندما اتوجه لله سبحانه وتعالى لا يهمني المكان فالله موجود في كل مكان وعندما أناجيه وابتهل اليه احس بالطمأنينة والامان...اي امان وطمأنينة بعد توافد المصلين بشكل كبير ..هذا ينظم التباعد والاخر يعقم واخر ينبه لوضع الكمامة ...بالله عليكم لا ترموا بأنفسكم الى التهلكة فالله يعلم بالنوايا...كلنا مشتاقين للصلاة في المساجد ..لكن ما يحز في نفسي الصاق وصف " بؤر" بالمساجد
67 - tanger الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:03
عليكم الوضوء بالبدو ديال 2لتر وابتعد عن السطيلات لأن البدو لا تدخل اليه يد ويبقى طاهر
68 - HMAD الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:11
سمعت خبرا لم اتكد بعد من صحته وهو ان عدد كبير من العلماء اكدو ان المرض عكس ما ادعت منظمة الصحة العالمية ومعها القنوات التلفزية الوطنية ينتشر مباشرة عبر الهواء.. وفضاء مغلوق مثل المسجد حيث الهواء مشروك سيكل خطرا حتمي للمصلين اذا ما ارتاد شخص مصاب المسجد.. واننا نستغرب من تزامن تأكيد العلماء لهذا الخبر ودعوة المسؤولين في المغرب الى فتح المساجد.. فهل هو اعلان فيه ترحيب بهلاك المسنين المرتادين للمساج ام ماذا..

حسبي الله ونعم الوكيل
69 - احمادو الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:15
كان الاجدر ان يتم فتح المساجد تدريجيا بالسماح فقط باقامة صلاة الصبح بالمسجد حتى يتبين كم من المصلين يداومون على هده الصلاة في وقتها الباكر و من منهم فقط يطالب بفتح المساجد ...
70 - إلى رقم 20 إبن خطيب جمعة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:16
أولدي إلا كان باك كياخد 400 درهم لخطبة الجمعة فهذا يكفي وزيادة إلا كان باك بحال واحد موظف سلم 11+ إمتيازات إدارية أخرى وله أرض في البادية تدر عليه دخلا، ويعطي دروسا خصوصية في التربية الإسلامية.
زيادة على أن كل خطبه منقولة من خطباء سعوديين وهابيين والوزارة في سباتها الأزلي.
فأظن حتى ديك 400 درهم بزاف عليهوم.
وكاينين موظفين أيضا وموظفات عطاوهوم نظافة المسجد طبعا لا تنظف فقط تتقاضى مبلغ النظافة . وهناك من الموظفين زائد مهمة الخطيب + نظافة المسجد+ تدريس في التعليم العتيق+ تدريس بالسجون + ......ويتقاضون عن كل مهمة مبتلغ مالية.
وليتهم نفعوا المجتمع ! ينتفعون هم بالأموال فقط. ويؤزمون المجتمع ويساهمون في إنتشار البطالة لأنهم زيادة على أجورهم في الوظيفة يستولون على مناصب أخرى الأولى بها المعطلون.
زيادة على من إغتنوا بذهابهم لأوربا ليؤموا الناس هناك في رمضان، ويرجعون بملايين صدقات من المهاجرين يشترون بها سيارات فاخرة وفيلات وشقق.....
71 - المغربي الوطني الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:25
الى الدين يقولون ان المساجد ليست في الاكتظاظ والتزاحج متل المقاهي والمطاعم والبارات فعلا ليست المساجد كالاماكن الاخرى انها التجارة الرابحة مع الله اما من يضن ان رزقه في فتح المقهى وغلق المسجد فانه غافل لان الارواق بيد الله .قوله تعالى : وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين فإن للذين ظلموا ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم فلا يستعجلون فويل للذين كفروا من يومهم الذي يوعدون .
المهمجددوا توبتكم النصوح وشهدوا انه الفرج
72 - ابو علي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:28
الى صاحب التعليق رقم 15 : أماكن الترفيه أتركهم إليك ودع المتقاعدين يؤدون صلواتهم ويرحم الله عبدا عرف قدره ووقف عنده.
73 - عالق بألمانبا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:51
إلى من لا يريد فتح المساجد. عليك أن ترحل إلى بلد ليس فيه إسلام إن كان موجودا؟ المساجد محمية فهي بيوت الله.وإذا كنت تفضل البارات والمقاهي فلتبقى أنت وشأنك. وأصحاب القرار هم من درسوا الإيجابيات والسلبيات.
74 - مواطن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:00
قالوا تفتح المساجد دون الجمعة ويوم الجمعة واش نجيو للمسجد انصليو الظهر ولا غذي اسدوه فهاذ الوقت
75 - Khga الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:01
فتح المساجد مخاطرة وانتحار جماعي، لان اغلب المساجد تفتقد لشروط التهوية واغلب الوافدين هم من العجزة وظروفهم الصحية تتناقد مع توصيات وزارة الصحة التي تحتهم على الالتزام بالحجر الصحي داخل البيوت
76 - Daka الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:01
حرام عليكم. نحن في أوروبا المساجد مفتوحة من ٢٥/٥. مند ان فتحت كل المعابد.
أين المشكل ان صليت الجمعة بعدد من المصلين محددا واستغراق الجمعة ١٥ دقيقة وتكون حتى في المساجد الصغرى لكن بالتباعدواخترام العدد.
77 - ملال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:12
الحمد لله على كل حال...افرحنا الخبر واتمنى دوام الصحة والسلامة لجميع مواطني المغرب الحبيب....
الدور الان على المواطن ..اذا احترمت الشروط الوقاءية فسنعود ان شاء الله لصلاة الجمعة..
78 - Karntch kantch الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:14
الحمد لله مبادرة طيبة كيف للحكومة انها فتحت كل شيئ معاد المساجد لأن الناس تصلي وتتضرع إلى الله احسن حاجة قامت بها الدولة اخوكم من إسبانيا نتمنا لكم التوفيق وتقبل الله أعمالكم الصالحة
79 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:16
لاحول ولا قوة إلا بالله قال النبي صلى الله عليه وسلم"أتى الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء قالوا ومن الغرباء يارسول الله قال الذين يصلحون إذا فسد الناس"والله هذا كله حرب على الإسلام ماتسمعون في الإعلام المزيف وبعض المنسوبين إلى الإسلام في بعض تعليقاتهم كله كذب مصطلحات ولدت مع الكذب (كورونا-جائحة-وباء-بؤر-تعقيم-كمامات-تباعد)احذروا فكل هذا من صنع اليهود والنصارى فعليكم بتقوى الله وأن ترجعوا إلى دينكم
80 - ملال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:19
الدور الان على المصلين ..يجب الاخد بكل الاحتياطات الضرورية من كمامة وتعقيم وقياس للحرارة وتباعد..وعدم التسابق دخولا وخروجا وان نتفهم دور المقيمين على المساجد خاصة وأن العملية تتطلب جهدا
وان نحاول تقديم المساعدة لهم لتمر الصلوات في احسن الاحوال ...تفهم الوضع ضروري ويجب على كل مصلي ان يعطي المثال والقدوةللاخر ...
81 - مراقب1 الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:41
افتحو المساجد ليذكر فيها اسم الله ولكن وجب وضع كامرات للمراقبة الاشخاص الذين لا يحترمون التباعد الجسدي وعدم المصافحة وعدم وضع الكمامة حتى يتم معاقبتهم بغرامات تقيلة لانه لا خير في مرء لا يحب الخير والسلامة للمسلمين اعتبرو ايها المسلمين لماذا في صلاتكم لا تلتفتون يمينا ولا شمالا لا ن تعاليم الاسلام هي التي الزمتنا بذلك حتى تصح صلاتنا اليوم انتم في اختبار اذا التزمتم بتعليمات الوقاية من كورونا فانكم تساهمون ببقاء المساجد مفتوحة اتمنى من كل قلبي ان لا يتسبب المستهتربن في اغلاقها من جديد بتصرفاتهم الصبينية الغير مسؤولة
82 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:56
المطلوب من السادة الأئمة الأفاضل التخفيف قدر المستطاع في أداء الصلاة عكس الأيام العادية
83 - عبدالله كياس الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:12
الحمد لله على هذه الأخبار السارة والمفرحة. بإعادة فتح المساجد.
84 - إمام الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:15
ربما بتلك الشروط ستكون الوزارة قد تخلت عن قاعدة من القواعد الفقهية المالكية، خاصة فيما يتعلق بالتباعد، لأن المالكية عندهم التصاق المنكبين من الشروط الاساسية في الصلاة.
أما الأمر الثاني فهو سؤال للوزارة، كيف يمكن ان يخضع المصلون لهذا التباعد متر ونصف، مع العلم أن أغلبية مساجد المملكة الموجودة في الأحياء الشعبية، لاتزيد مساحة اغابيتها عن 60 و 70 متر ، فإنه لا يكفي حتى لعشرة از عشرين شخصا، هل يعقل ان يأتي الناس وتقول لهم اللجنة إن المسجد مليء، وهذا سيتسبب في أيقاض الفتنة بين الناس.
85 - هشام متسائل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:19
واحد فيه كورونا يدخل يصلي الفجر يخلي شوية الخنونة فوق الزربية ويجي واحد من وراه في الظهر يحط يديه أو وجهه في نفس المكان ويجي ٱخر في العصر وٱخر في المغرب وٱخر في العشاء
كل واحد يجيب سجادة معه يصلي فوقها وإلا ستظهر بؤر دينية في 56 ألف مسجد
86 - مسلم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:36
أحدكم يخبرني ما معنى تدريجيا بالضبط.
87 - مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:41
التباعد حتى في الصلاة!!!!!جيد جدا. تصوروا هاد التشكيلة الناس واقفين صفوف طولا وعرضا ماتقول غير احيدوس صافي. و فين هاد تزاحمو باش مايدخل الشيطان بين الصفوف. كانضن هناك ما يبطل هاد الشرط. واش كانت الصلاة بالتباعد في عهد رسول الله محمد -صلعم- في وقت الوباء.
88 - Akuch الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:45
الصلاة هي التجارة الوحيدة اللتي لم تتأثر بفعل الإغلاق، إذن لا داعي لفتح المساجد
89 - يوسف الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:49
احد التعليقات يدكر الحكومة الحالية بالاسلامية يعني ان الحكومات السابقة ليس اسلامية !!!!!
90 - ابو آدم القنيطري الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:16
اما المقاهي و الحانات و بائعو الخمور لا يشملهم هذا الاجراء .. حكومة تكيل بمكيالين!! سنحاسبكم في الانتخابات المقبلة و سيكون مصيركم النسيان .. انتظرونا
91 - عبد ربه الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:31
صلاة الجمعة اولى من الصلوات الخمس
92 - مغربي حزين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 01:13
مغربي حزين لما آلت إليه الأوضاع بعد رفع الحجر خروقات وعدم احترام قواعد السلامة والتباعد الاجتماعي فالفتور الذي عانت منه منظومة التعليم وقلة الوعي يحصد نتائجه عندما يعول على الشعب يقودنا بقلة وعيه الى الهاوية وفتح المساجد لن يخلو من هذه الخروقات
93 - Youssef الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 03:05
كون غي خلاوهوم سادين ما نافعين بوالو ، ويلا هداهوم الله حتى داك الآذان يسكتوه
94 - مغربي غيور على الدين والوطن الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 05:19
الى رقم 70
الامام وحامل القران اشرف من سلم 10 الف مرة هؤلاء يبنون القيم ويغذون الروح ويربطون الفرد برب البرية عكس من يهتم بجانب دون الجانب الاهم ... ولان مفهوم الحضارة التي تبنى على القيم المادية والقيم المعنوية مفقود عندك فالهوس المادي والمدنية التي تشكل في مخيلتك الحاجز الاكبر ليست هي الحضارة ولا التقدم ولا بناء الانسان ففي مجتمع يهتم فقط بالمدنية الباهتة ينتشر فيها كل انواع الجرائم والفواحش وفقدان الهوية وروح الانتماء الاسري والاخوي والمجتمعات الغربية التي ابهرتك مدنيتهم خير دليل..ربما انت ممن عندهم عقدة من الدين...
95 - عبد العزيز الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:54
على كل من يقصد المسجد أن يذهب إليه وهو على وضوء وصحة جيدة ولباس نقي اما فيما يخص المرافق الصحية يجب غلقها تماما إلى الأبد لأنها بوؤرة شتى الأمراض .
96 - Moha bia الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:57
أجدد احترامي وتقديري لهذا الرجل الاستاذ سابقا بكلية الٱداب بالرباط معالي الوزير احمد توفيق لمامن به الله عليه من حكمة وتبصر وحسن القول والترفع عن من يسيه به الظن أويحمله ماليس مسؤولا عنه ؛فعوليس ازكى الخلق ولكن قد يكون الانسب وأفضل حكمة وأنجع في التدبير حاليا والله الموفق والهادئ
مجرد رأي...
97 - يوسف الخميس 09 يوليوز 2020 - 12:39
سبحان الله والحمد لله و لا اله الا الله. الله اكبر. الله اكبر. الله اكبر. ولله الحمد. اللهم اني اشهدك واشهد حملة عرشك وملا،ءكتك وجميع خلقك انك الله لا اله الا انت وان محمدا عبدك و رسولك. لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه. لا اله الا الله له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن. لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
98 - يوسف الخميس 09 يوليوز 2020 - 14:55
سلام
بالتوفيق إن شاء الله.مع ٱحترام التدابير الإحترازية
99 - FENANE الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:56
هل رائحة المعقم تجوز الصلاه فيها ،وهل المعقم لا يبطل الوضوء؟ وشكرا على اجابتكم احبائي في الله
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.