"متعاقدون" يطلبون الاستفادة من "الحركة الانتقالية"

"متعاقدون" يطلبون الاستفادة من "الحركة الانتقالية"
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:30

دعت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” الوزارة الوصية على القطاع إلى “مراجعة المذكرة رقم 20/063 الخاصة بالحركة الانتقالية التعليمية لسنة 2021، وذلك بتمكين الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من الحركة الوطنية كما كان عليه الحال قبل سنة 2016”.

وطالبت التنسيقية، عبر بيان توصلت هسبريس به، بـ”فتح الحركة الانتقالية في وجه أساتذة اللغة الأمازيغية، فضلا عن تمكين الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من حق الاختيار في الحركة الانتقالية بين سلك الثانوي الإعدادي وسلك الثانوي التأهيلي”.

وتشبث المصدر عينه بـ”إيجاد حلول للملفات المطلبية الجهوية والإقليمية، من قبيل التعويضات العائلية، والتعويض عن المنطقة، والتعويض عن المناطق المسترجعة، وغيرها”، مستنكرا “العنف والحصار الذي تعرضت له الوقفات الاحتجاجية في طرفاية وخريبكة وتاوريرت وغيرها”.

وحملت التنسيقية وزارة التربية الوطنية “مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع في حالة عدم الاستجابة لمطالبنا العادلة والمشروعة”، داعية إلى “إيجاد حل فوري لمطلب الحركة الوطنية، وتمكين الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، أسوة بزملائهم النظاميين، وذلك بمركزة المناصب المالية”.

‫تعليقات الزوار

18
  • التعليم في خبر كان
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:45

    أنا كنت دفعت على اساس استاذ الثانوي فالتعينات عطاوني اعدادية قلت مشي مشكل نقريو هد العام و من بعد رجعو للتاهيلي و ملي دبا بغيت رجع للتاهيلي قالك معندكش لحق دبا وليتي استاد الاعدادي واحد الاستاذة و قع ليها نفس شي غير هي باغا الاعدادي و دبا واحلة فالثانوي الي دارو هد التعاقد بغيت ربي ياخد فيهم الحق.

  • simo
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:09

    الاساتذة لي توظفوا و محمدوش الله المشكلة ديالهم هي فيهم البكا و الشكا بزااااف. ما خلاو لعسكر الاطباء الممرضين الدرك المخازنية ما يقولوا. من شهر 3 و هما مكسلين و كيتخلصوا و يجيو يقولو لك فرض عليهم التعاقد ههه شكون لي فرضو عليك ا سميتك.

  • وجدي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:28

    التعويض عن المنطقة والتعويض عن المناطق المسترجعة..هؤلاء القوم مهووسون بكل ما يتعلق بالتعويضات والمنح والمال بصفة عامة.بالمقابل نجد التقاعس والتكاسل حين يتعلق الأمر بالقيام بالواجب والعمل.مطالبهم لا تنتهي إطلاقا

  • رجل تعليم سابق
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:54

    رجال التعليم مضاربين غي مع الامتيازات
    التقاعد
    الزيادات ف الرواتب
    و مشاغلهم بعيدة كل البعد على هموم الشعب

    للأسف المشكل ماشي غي ف التعليم
    المشكل ف عقلية انانية طغت على جميع الطبقات و للأسف حتى رجال التعليم اصابتهم العدوى

    فينكم يا رجال التعليم من تكوين رجال الغد لي يمكن ينوضو بالبلاد ماشي ب الرصيد البنكي ديالهم و الامتيازات ديالهم

    مادام اختلت عندكم الموازين و فقدتو البوصلة
    نقراو الفاتحة على البلاد و الاجيال المقبلة

  • تالف فهال الدنيا
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:04

    أعود وأكرر: من فرض التعاقد على هؤلاء؟! مصطلح يطرح أكثر من علامة استفهام.
    تحية لرجال ونساء التعليم الحقيقيين الذين تتلمذنا على أيديهم، أما الجيل الحالي فجله وليس كله بطبيعة الحال يبقى هدفه ما سيجنيه ٱخر الشهر أما مصلحة التلاميذ ومصلحة البلاد فذلك ٱخر همومه مع الأسف.

  • الى رجل التعليم المزور
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:11

    كون كنتي بصح رجل تعليم اتعرف ان هد الامتيازات الي تتكلم عليها هي التعويضات العائلية الي تيشدها كل موظف و الي محرومين منها الاساتذة الجدد

  • ملاحظ عابر سبيل
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:12

    الى صاحب التعليق 1: التعليم في خبر كان
    نعم، صدقت، التعليم في خبر كان خاصة اذا كان الأستاذ يكتب بتلك اللغة الهجينة التي علقت بها.
    أتمنى أن يعينوك في الثانوي و يبعدوك عن الاعدادي، على الأقل في الثانوي التلاميذ أكثر تمييزا و لن يدعوا الأخطاء تمر.

  • أستاذ ثانوي منذ 1986م
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:13

    قالت التنسيقية:" وذلك بتمكين الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من الحركة الوطنية"
    قلت:
    من 13 مارس وأنتم في عطلة مفتوحة
    الآن ألفتم النعاس حتى 11 والسهر حتى 2 صباح
    جاتكم الخدمة صعيبة…
    أنصحكم…طوروا مطالبكم {المشرعة} وقولوا:نريد المانضة والترقية والتعويضات والتغطية الصحية وتعويضات الأولاد… والله يخلف على دافعي الضرائب
    انتم سبب بلاء التعليم في هذا البلد

  • خبير في الميدان
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:41

    أحسن ما فعلته الوزارة هو التوظيف الجهوي و هو الذي حل مشكل الحركة الانتقالية و حقق تكافؤ الفرص في التوظيف بين الجهات إذ يتبارى كل حملة الشواهد على المناصب المحدثة داخل جهاتهم الأصلية و من ترشح في جهة غير جهته الأصلية فليتحمل مسؤوليته لأنه أخذ منصبا كان من المفترض أن يكون لغيره لكن حفنة من المعارضين لأي نجاح في تدبير الشأن التربوي مصرة على إفشال أي إصلاح و تقتات على وضع العراقيل لغاية واحدة و هي فرض دولة داخل الدولة يعني يريدون تحويل التوظيف الجهوي أو كما يسمونه " الذين فرض عليهم" و هي جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب و الاداب يريدون تحويل التوظيف إلى مركزي وزاري و هي فقط عقدة نفسية لا غير.

  • Moha
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:43

    الى رجل تعليم سابق
    انت لست رجل تعليم , رجل تعليم راه حتى هو موظف ويدفع الضرائب وليس من مهامه النهوض برجال الغد وانما فقط تدريسهم حسب تخصصه اما النهوض فمن ادوار الحكومة او الدولة , انا لا افهم كيف لعقلية بوزبال ان تعتبر رجل تعليم شخص متصوف يكتفي بالقليل من اجرته ولا يطمح لتحسين وضعه المادي؟ بل ان هناك قطاعات تحصد من الاموال ما لن يحلم به رجل تعليم ولا احد يتحدت ؟ لقد انتهى عصر التضحيات فالتروة موجودة بالبلاد وتنهب ولابد للاستاد ان ياخد عرق جبينه وفكره كاملا مكتملا,

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:47

    هؤلاء المتعاقدين همهم الوحيد هو المطالب والتهديد.
    لذلك ينبغي التعامل معهم بأقصى درجة من الصرامة
    وعدم الاستجابة لأي مطلب من مطالبهم لان كلها مطالب غير قانونية .
    فأما العمل بشروط الدولة وأما الاستقالة .لا خيار ثالث

  • التعليم في خبر كان
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:50

    الاخطاء كاينة فعقلك انا تكلمت باللهجة العامية أما التميز فأنا الحمد الله تنوجد دكتوراه فمادة علمية و الله يزيدنا من فضلو و الله يشفيك من الحقد.

  • معلم جديد
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:08

    المشكل بين الأجير و المشغل شي بعضين مالهم غير خاشين نيوفهم في كلشي سير دير شي مانطة و نعس اش فهمك فشي حركة انتقالية

  • babacool
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:38

    الى المتدخل الاول صاحب التعليم في خبر كان / استسمح الاخ ولكني لم استطع ان احتفظ لنفسي بهده الملاحظة ما يمنعك من كتابة عربية سليمة ? نحمد الله انك تدرس مرة في .. الاعدادي والتاهيلي واخرى في الثانوي ولم يعينوك في الابتداءي لانها كانت ستكون كارثة …فعلا صدقت اضحى التعليم في خبر كان والحالة هاته .

  • Espoir
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:57

    Au 1er commentaire: Bon courage pour votre doctorat. Ne faites pas attention à ceux qui sont TOUJOURS dans la critique. Vous avez pleinement le droit de "renforcer" votre carrière Avancez sans regarder derrière. La caravane passe, les……

  • الحمد لله
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:08

    رجل التعليم اصبح في زمننا هدا بدن قيمة واصبح الكل يتطاول عليه … شيئنا ام ابينا رجل التعليم هو من علمنا القراءة والكتابة والحساب … وعلمنا اصرار الحياة الى ان صرنا رجال اشداء وحتى اصبحنا احسن منه ماديا وفي الاخير نتطاول عليهم كيف ما كانت شخصية هدا المعلم وظروفه الاجتماعية وجب الاحترامه والتقديره اتظن اجرة قدرها 5000 درهما في الشهر كافية لتأمين عيش كريم من ملبس و مأكل و مسكن و تطبيب له و لأبناءه و ووالديه… في عصرنا اصبح من يمتهن الرقص … عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة عبر تطبيق tiktok اعلا دخلا من الاستاد وامتاله … انت الدي تقول ان الاستاد مند شهر 3 وانت جالسا مادا قدمت انت لهده البلاد و العباد هل كنت من الدين سهروا على تطبيق الحجر الصحي هل كنت من الدين سهروا على علاج المرضى…ام كنت من الدين تهافتوا على منحة كورونا وهم لايستحقونها… قبل ان توجه كلامك المسموم الى المعلم وجه الى نفسك اولا وان طالب بحقه فدلك يبقى حقه ويطالب به وقت شاء ما دخلك انت.
    احبك استادي العزيز شاء من شاء وكره من كره .

  • زعطوط
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:39

    من فرض على من؟؟؟ لقد أثرنا مرات عديدة موضوع هذه الافواج : موظفوا الاكاديميات وليس المتعاقدون!!!! هذه الافواج التي تُعتبر حسب شهادات المكونين والمفتشين أضعف عينة أساتذة عبر التاريخ …..لانهم اغتنموا فرصة العمر لان الكثير من المجازين المتميزين ومنهم اصدقاء قاطعوا هذه المباريات ذات الصيغىة الجهوية لان وكما نعلم سوسيولوجيا جل المغاربة يحبدون الاشتغال قرب الاهل…..
    نقط مباريات الدخول تشهد على مستوياتهم الهزيلة وكذا المسار التكويني بالمراكز الجهوية يؤشر على فضاعة المستويات: لا معرفة لا بيداغوجيا لا ديدكتيك لا لا …..في نفس الوقت حتى نكون منصفين حتى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوير اصبحت تعاني من الهشاشة وضعف المكونين الذين اصبحوا يلتحقون بهذه المراكز بطريقة غير مشروعة: وصلنا ووقفنا على " وافق شن طبقة" وهذه ضربة قوية لمنظومة التربيىة والتكوين من جهة توظيف اساتذة لايتوفرون على الحد الأذنى وكذا اعطاء صفة مكون لاساتذة تحت الصفر

  • افقير
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:53

    الوضع في 2016 ليس كالوضع في 2020 على الاقل لديكم راتب قار الاساتدة مع احترامي لهم لايقنعون بعهد كوفيد او بغيره يسيرون حياتهم بالقلم والورق والشح ساكن في احشاءهم اعرف استادا متقاعدا لديه شقتان ويتقاضى 12000DH ورغم دالك يطالب الدولة الزيادة في التقاعد

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية