24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار

آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار

آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار

كشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة، عن خصاص مهول على مستوى الأطر الطبية والتمريضية في المستشفيات المغربية، مؤكدا أن المنظومة الصحية تعاني من نقص 97 ألفا من الأطر الطبية وشبه الطبية.

وواجه وزير الصحة انتقادات "نواب الأمة" بخصوص الواقع المزري للمنظومة الصحية بإكراهات نقص الموارد البشرية التي كانت في السابق وتعمقت مع تداعيات أزمة "كوفيد 19"، مشيرا إلى أن التوظيفات الأخيرة في قطاع الصحة لم تستطع سد هذا الخصاص المهول.

وتعمق هذا الخصاص بشكل أكثر، وفق وزير الصحة، مع إصابة ما مجموعه 1600 إطار من الأطر الطبية وشبه الطبية بفيروس كورونا، مضيفا أن منظومات صحية كبيرة رفعت الراية البيضاء أمام هذا الوباء الفتاك فما بالك بالمغرب الذي يُعاني من إكراهات في هذا القطاع بتعبيره.

وقال آيت الطالب إن وزارة الصحة تعمل على "تفعيل مخطط إستراتيجي لتحسين جودة الرعاية الصحية ببلادنا بالاشتغال على أولويات محددة، عبر التنسيق والمشاركة مع العديد من المتدخلين في الشأن الصّحي".

ومن ضمن ذلك، يورد الوزير، "الترافع لاعتماد نظام للوظيفة العمومية الصّحية كنظام كفيل بحلّ مشاكل المنظومة وتسوية ملفات تحسين ظروف عمل المهنيين الصّحيين بكل فئاتهم وتحفيزهم وتجويد الخدمات الصّحية المقدمة للمواطنين وتجاوز الصّعوبات والإكراهات المرتبطة بولوجهم إليها".

وتابع الوزير أنه يجري تسريع ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة وفقا للأجندة الزمنية التي حدّدها الخطاب الملكي انطلاقا من سنة 2021، لافتا إلى أنه سيتم الإسراع بتوسيع مجال الاستفادة من التغطية الصّحية الإجبارية لصالح 22 مليون مستفيد إضافي، كما جاء في الخطاب الملكي السّامي.

وعلى الرغم من هذا الخصاص الكبير، فإن حكومة سعد الدين العثماني خصصت في مشروع قانون المالية لسنة 2021 لقطاع الصحة 5500 منصب مالي، بزيادة 1500 منصب مقارنة مع السنوات الثلاث الأخيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مغربي من هنا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 03:53
مشكلة الخصاص في الاطر الصحية ليست وليدة اليوم.. ولكنها من نتاءج التقويم الهيكلي في ثمانينيات القرن الماضي حين فرض البنك الدولي على المغرب عدم الاستثمار في القطاع الصحي و القطاع التعليمي لكي يتمكن من اداء ديونه للبنك..
وهذا ادى بنا اليوم الى هذا الخصاص المهول الذي تراكم لمدة 40 سنة على الاقل.. ورغم المجهودات المشهودة في السنوات الاخيرة الا ان العجز اكبر من ان يتم تداركه في بضع سنوات.. لا يجب ان نكذب على انفسنا.. لانه لكي نسد الخصاص يلزمنا موارد كبيرة مع الرفع من اعداد الطلبة الاطباء و الممرضين في الكليات و الجامعات.. فعددهم اليوم لا يمكنه ان يسد الخصاص ولو بعد 10 سنوات..
ولكي يتم التسريع بسد الخصاص يجب فتح الباب امام الاطباء المغاربة في الخارج بتحفيزات تكون في المستوى.. واظن ان هناك قانون سيقدم للبرلمان في هذا الاطار..
فحظا سعيدا لبلدي الحبيب لان شعبه يستحق الافضل..
2 - سباتة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 05:00
كم عدد الأطباء يتخرجون من الدارالبيضاء . الرباط فاس مراكش أكادير. و لماذا يفضلون الهجرة إلى أروبا و كندا.
الخصاص في التجهيزات و في ظروف العمل. لماذا مصحة خاصة أفضل من مصحة عمومية؟؟. هل تسيير مول شكارة أفضل من طبيب على رأس الوزارة
3 - مول الحلوة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 05:07
بحي الوازيس بالدارالبيضاء مصحة خاصة لديها أعلى تجهيزات و أفضل الأطباء ولا تعاني من الخصاص و صاحبها يبيع الحلويات.
مصحة عمومية تعاني الخصاص التجهيزات لأن مسؤول الأول طبيب. لو كان جزار. بائع السمك. بائع الحلويات ......لكانت أفضل من أروبا.
4 - Maroc Maroc الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:56
le manque de personnel de santé est dû au mauvaise gestion du ministère de santé ont voit ces dernières années que la plupart des médecins et infirmiers migrent a l' étranger vous ne demander pas pourquoi ? je vous laisse la réponse
5 - فين الفلوس ؟؟ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:10
اسي الطالبي منين غدي خلصوا هذ العدد الهاءىل من الاطباء .حنا منصاب نتكافو غير مع الوزراء وللبرلمانين ووو؟!
6 - محمد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:20
ممكن تستورد هم في إطار شراكات مع دول شرق أوروبا.كيخدموا ووطلعوا ليك ارخص السيد الوزير
7 - noureddine الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:54
لسد الخصاص في الموارد البشرية وتشجيع التوظيف في وزارة الصحة يجب تحفيز الموظفين وضمان حقوقهم في بلد ديمقراطي، هل الطبيب سوف يلتحق بوزارة الصحة التي لا تحترم العقد بينها وبين موظفيها الذي يريدون استقالتهم بعد انقضاء مدة العقد التي تربطهم بالوزارة ورغم الاحكام القضائية الصادرة للاستفالة من سلك الوظيفة العمومية في المحاكم الإدارية لكن الوزارة ترفض الاستقالة ،لماذا الوزارة لم تسرح الاطباء الذين يريدون استقالتهم والاستفادة من مناصبهم واجَرورهم لتوظيف اطباء شباب في خدمة الوطن ،لماذا ليس هناك تقنين الاستقالة والتقاعد النسبي لتشجيع توظيف الاطباء الجدد. وزارة الصحة تفتح كثير من المناصب للتخصص للاطباء بدون عقود مقابل القليل المتعاقدين مع الوزارة الى اجل غير محدود للاطباء. هل الطبيب المغربي الموظف الذي اشتغل بالقطاع العام وانتهت العقدة مع وزارة الصحة مرغم بالمؤبد مع وزارة الصحة في حين اطباء جدد كلفوا ميزانيات باهضة للدولة ولم يعملو بالقطاع العام لأنهم محظوظون بالعمل مباشرة في الخاص.
8 - التخربيق الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:10
للاسف كاع ماسويثو وضعية هذ الاطر لي موجودة كلها مشاكيل تزيدو97الف اطر غير خاصكم فين تبدوو المال العام ولاحسيب ولارقيب بنيو المستشفيات فالقرى وجهزوهم وجدو الارضية المناسبة لهذ الاطر عاد وظفو الجدد ماشي تزيدو الطين بلة وباراكا علينا من الاهمال ملينا
9 - جواد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:27
ديرو حتى 200ألف إطار يجب ان تكون صحة المواطن أولوية الاولويات المواطن المغربي راه أصبح واعي ديك لوقيتة ديال المرأة تولد فالشارع راه مبقاوش لمغاربة قابلينو
10 - من الميدان الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:22
كلام كالعسل وفعل كالاسل سيدي الوزير.لم تقومو بالواجب لمكافحة الجائحة شئتم ام ابيتم..بدل القيام بتوضبفات مستعجلة لسد الخصاص ولو تعاقديا تقومون بالقاء كثرة الخطابات الواهية.وبالعربية اسي الوزير الناس راه كتشوف كولشي بعنيها موظفين ومرضى ميحتاجوش لهاد احصائيات ديالك باش اعرفو اش كاين نتا مقابل الوراق اما هوما فكيعيشو هادشي وكيعانيوه.الله ياخد فيكم الحق هدا ما كان.حسبي الله ونعم الوكيل
11 - fariss الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:51
هاذ المعطيات والتصريح ماشي جديد اسي لوزير الخصاص كاين من اواخر الثمانينات وكل حكومة تاتي لا تحرك ساكنا في مسالة تعزيز قطاع الصحة على جميع الاصعدة مما ادى بنا اليوم الى هذا الشرخ الفظيع في ظل هذه الجائحة التي اصابتا بدون استاذان ...الاف الاطباء يفظلون الرحيل والاسباب كثيرة .....الان الشيء الوحيد الذي سينقذنا بعد ربنا تعالى هم طاقم الاطباء العسكريين اللذين ابانو عن كفاءتهم سواء داخل المغرب او خارجه.
12 - حسناء الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:56
المشكلة ليست في عدد المناصب، المشكلة هي أن قطاع الصحة العمومية ليس مغريا و الأجور هزيلة. في 5000 منصب السابقة ترشح 47 فقط. الوزارة على دراية من ذلك و هي لا تسعى إلى حل المشكل. و المواطن يؤدي فاتورة هذا التماطل.
13 - رضوان الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:27
شي معلقين كيݣولوا للوزير جيب اطباء من شرق اوروبا يتقاموا رخاص. واش كاين شي رخا اقل من 8000 درهم للطبيب العام و 11000 درهم للطبيب المتخصص اللي كتخلص بيهم الوزارة!!!!
شفتي وخا نقولوا ݣاع فقنا الصباح و لقينا 20 ألف طبيب طيحين و الله لا خدموا مع الوزارة بداك الصالير.
الدولة را شادا الطبة بزز غير بالقوانين التعسفية اللي كتخليهم يخدموا بزز منهم.
المغربي و الحكومة المغربية باغيين قطاع صحي بحال كندا و لكن لاطباء كيجيوا في الطوبيس و ساكنين في السكن الاقتصادي بالكريدي و لابس صندالة ديال الصبع و يداويهم بالرقية و الاعشاب.
الصحة ما عندها ثمن و لكن عندها تكلفة و لا الدولة باغا صحة المواطن خاصها تجبد هاد التكلفة و الا بعد 10 سنين أخرى الامور غادا تكفس كثر من دابا.
الصحة ماشي بليكي الصحة خاصها الفلوس و الفلوس خاص شي حد يجبدهم لا ما جبداتهمش الدولة خاص يجبدهم المواطن. و المواطن اللي ما كيخلصش الضرائب اللي عليه ما يستاهلش يكون عندو سبيطارات اصلا. بداو تخلصو ضرائبكم و صوتوا على ناس مزيانة بعيدة على الدين و التخلويض لا باغيين سبيطارات و مدارس مزيانين
14 - افقير الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:39
لكي لا نكدب على انفسنا الدولة ليس لها اعتمادات للاقلاع بالصحة لا على المستوى المتوسط او البعيد ولدالك هناك خصاص مهول لليد العاملة والتجهيزات من اين ستحصل الدولة على مليارات الدراهم ما دام المواطن لا يؤدي ضريبته وما دام هناك فساد ورشوة اسمحوا لي الدولة تتحمل المسؤولية ولكن المواطن يتحملها ايضا
15 - طالب طب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:50
اخواني المواطنين ، المغرب يتوفر على سبع كليات طب عمومية و ثلاتة خاصة.
يتخرج اكثر من 2800 طبيب سنويا ، لكن هنالك عزوف كبير عن الوظيفة العمومية والسبب هو أجر هزيل جدا ( 8000 درهم) و تعويضات العمل ليلا و نهاية الاسبوع كارثية ( 5 دراهم للساعة) .
ولكم ان تقارنوا اجرة الطبيب بأجرة القضاة و القياد و عمداء الشرطة.... علما ان الطبيب يدرس 8 و 13 سنة ويلج الوظيفة العمومية متأخرا في سن 30 سنة. ناهيك عن ظروف اشتغال كارثية مثل المجازر و المرضى بالالاف والاعتداءات.....
كذلك الاغلبية تعاني التشتت الاسري الانتقال شبه مستحيل بدون معوض يعني الى عينوك فشي خلا سوف تبقى هناك وانت لا تدري من سنة 5 سنوات او 10 أو 15 سنة....
الاستقالة شبه مستحيلة.
انا شخصيا طالب طب من أسرة متوسطة ، اذا لم يتم تحسين الاجور بشكل فعلي وليس الفتات و تحسين ظروف العمل ، سأهاجر الى اروبا
لأن الطبيب انسان ومن حقه العيش الكريم له ولأسرته . الوظيفة العمومية اصبحت انتحارا.
السنة الفارطة 500 منصب التحق منها 70 طبيب ، علما ان عدد الخريجين يفوق 2500 طبيب
16 - مواطن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 17:18
المواطن في حاجة ماسة لخدمات صحيه في المستوى. يجب على الوزارة تحفيز الشغيلة الصحيه والاستجابة لمطالبها المشروعة والعادله والتي لا غبار عليها كفى من التسويف والمماطلة
17 - مواطن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 19:14
حلو بعد المشاكل المتراكمة ديال هذا الاطر الصحيه لخدامين عاد تكلموا على الخصاص لا كاين في القطاع الصحي . اصلا لخدامين متذمرين من الوضعية لا تزيدو الطين بله
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.