24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | مباراة أتلانتا وفالنسيا .. "قنبلة بيولوجية" وراء نشر كورونا بأوروبا‬

مباراة أتلانتا وفالنسيا .. "قنبلة بيولوجية" وراء نشر كورونا بأوروبا‬

مباراة أتلانتا وفالنسيا .. "قنبلة بيولوجية" وراء نشر كورونا بأوروبا‬

يبدو أن موجات "تسونامي كورونا" التي ضربت أوروبا منذ مدة تعود إلى مباراة كرة قدم احتضنتها مدينة "ميلانو" الإيطالية يوم 19 فبراير الماضي، بين فريق "أتلانتا" الإيطالي وضيفه "فالنسيا" الإسباني، ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا، وفق ترجيحات العديد من الخبراء والأطباء.

وأفادت الصحيفة البريطانية "The Sun"، في مقال تحليلي، بأن مباراة "فالنسيا" و"أتلانتا" التي أقيمت في ملعب "سان سيرو" كانت بمثابة "قنبلة بيولوجية"، ما يجعلها نقطة بداية انتشار فيروس "كوفيد-19" بأوروبا، بالنظر إلى الجمهور العريض الذي حضر أطوارها، إذ قُدر عدد المشجعين بأزيد من 45 ألف شخص.

المباراة، التي انتهت بفوز فريق "أتلانتا" الإيطالي بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد لـ"فالنسيا"، يُرجح أنها السبب وراء تفشي فيروس "كورونا" في إيطاليا وإسبانيا، بوصفهما الأكثر تضررا من تداعيات الوباء.

وأصبحت مدينة "بيرغامو" الإيطالية موبوءة في الظرفية الراهنة، حسب صحيفة "ذا الصن" البريطانية، ما دفع شاحنات الجيش الإيطالي إلى نقل جثث الموتى للمقابر قصد دفنها.

وفي نظر فرانشيسكو لوفوش، الطبيب الإيطالي المتخصص في أمراض المناعة، فقد كانت مباراة كرة القدم بين الفريقين المذكورين إحدى وسائل الانتشار المهول للمرض في القارة الأوروبية، لافتا الانتباه إلى أن الملعب شكل مجالا خصبا لنقل عدوى الفيروس إلى المشجعين الذين جاؤوا من بلدان مختلفة لمشاهدة المباراة.

وأشار الطبيب عينه، في حديثه مع الجريدة البريطانية ذائعة الصيت، إلى أن توقيت المباراة كان حاسما في تفشي بؤر فيروس "كورونا"، بالنظر إلى أنه مرّ عليها نحو شهر حاليا، مبرزا أن تزاحم المشجعين قبل الولوج إلى الملعب، وأثناء المباراة، وبعد انتهائها، شكل فرصة لانتشار فيروس "كوفيد-19".

وأعلن فريق "فالنسيا" الإسباني إصابة ما لا يقل عن نسبة 35 في المائة من الطاقم، بعدما تم التحقق من إيجابية التحاليل المخبرية التي أجريت على اللاعبين والإداريين وتقنيي الفريق، ليتم ربط نسبة الإصابة المرتفعة بالوباء العالمي بمباراة "ميلانو"، لاسيما أن الفيروس تفشّى بحدة بعد مضي أقل من شهر على الموقعة الرياضية.

جورجيو غوري، عمدة مدينة "بيرغامو"، وصف المباراة بأنها كانت بحق "قنبلة بيولوجية"، لأنها ساهمت في التفشي السريع لوباء "كورونا" المستجد، لافتا إلى أن أزيد من 40 ألف من المشجعين أصيبوا بالمرض في حالة ما تم التأكد من حقيقة انتشار الفيروس سلفا بالملعب، وخاتما بأن الجميع لم يدرك ماهية الفيروس في بداية المطاف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - بدرالدين الخميس 26 مارس 2020 - 00:14
سبحانك يالله إدا اردت شيئا أن يكون سيكون ... كل شيء في الارض والسماء فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام
2 - ياسين الفكيكي الخميس 26 مارس 2020 - 00:15
اموال طائلة تصرف على تافهين يركظون وراء جلدة منفوخة من المراهقين الفاشلين دراسيا و جعلهم نجوم مع انهم لا يقدمون سوى التفاهة والانحراف و الابتذال و جيوش من المحللين والبلاتوهات و المشجعين و المؤسسات التي تستنزف ميزانيات الدول بسبب هذه اللعبة التافهة والسخيفة التي لادور لها سوى تخدير والهاء الشعوب. كأن ذلك ليس كافيا لتصبح ايضا قنبلة تهدد صحة الشعوب وتدمر الاوطان! اذا لم يتغير العالم بعد كورونا فهو يستحق اكثر !
3 - مغربي من ليون الخميس 26 مارس 2020 - 00:16
نفس الخطأ ارتكبته فرنسا لما قام فريق ليون OL Lyon باستقبال فريق Juventus من تورينو في ملعب مدينة ليون يوم 26 فبراير

و الله تم حوار بيني و بين زميلي الفرنسي في العمل الذي كان سيذهب لليون لمشاهدة الماتش و قلت له لو ذهبت هناك سوف تأتي لنا بالمرض و ما عليك الا ان تتطلب شهادة طبية للبقاء في بيتك لكي لا تنقل لنا هاد المرض ...و قلت الله لو ذهبت سوف اقولها للإدارة العامة و سوف أرسل رسالة email للمدير ....

و في نفس اليوم قامت الجمعية الوطنية الفرنسية للأطباء بطلب لرفض مجيئ المشجعين الإيطاليون لمدينة ليون و قامت الصحافة و تكلم وزير الرياضة و قال ان لا خطر في ذالك ..... و ها نحن اليوم نشهد و نري ما يحدث في إيطاليا و ما سيحدث في فرنسا

زميلي في العمل ، في اخر لحظة قرر عدم الذهاب لمشاهدة المباراة و لكن مع الأسف آلاف و آلاف الفرنسيين ذهبوا و أتوا بالمرض الخبيث ....
4 - sadaam الخميس 26 مارس 2020 - 00:18
الحمد لله على خطة الامنية للمغرب
شكر خاص لوزارة الداخلية والامن والدرك و قواتنا المسلحة وخاصة فوج المدرعات
يااااااربي تحفظ الشعب المغربي والشعب العالم من هد الوباء الخبيت ياربي تخلينا مجموعين امييييييين يارب
5 - ayoub الخميس 26 مارس 2020 - 00:19
صبحان الله كنت اشاهد هاته المبارة وبدر في دهني خطورة الاجواء حينها كانا الوباء في بدايته ،الملعب كان ممتلء عن آخره في تلك الضرفية الخطيرة ، اين هو الضمير الاروبي ، من اجل مبارة كرة القدم مأاة الناس فقدو ارواحهم .
6 - Mohamed الخميس 26 مارس 2020 - 00:20
نطلب من الدولة الصرامة في مراقبة مصير الأدوية التي تم ترخيصها لعلاج وباء كورونا (بلاكينين ،نيقاكين).فهي أكثر أهمية من بنك المغرب في هذه الظرفية الحساسة.هناك من قد يدفعون الملايين مقابل الحصول عليها مثل ما فعلو في الأسواق التجارية و غيرها.( الأنانيون).
7 - متذمرة من كرة القدم الخميس 26 مارس 2020 - 00:22
صراحة الشعب كلو غارق فالكرة ياريت لو كانو كيلعبوها ولكن غير معمرين لقهاوي والصداع والدخان ديال السجائر والصراخ بلا حيا ولا حشمة منظر مقزز والله العظيم
8 - لحظة عرفان الخميس 26 مارس 2020 - 00:23
تحية احترام و تقدير للجامعة الوطنية لكرة القدم و على رأسها السيد فوزي لقجع ، التي اتخذت قرار اجراء المباريات بدون جمهور بمجرد تسجيل اول إصابة مؤكدة بالفيروس في المغرب، و دلك تحت شعار "سلامة الاسرة الرياضية" في الوقت الذي انتقدناه كجمهور. و نسال الله تعالى السلامة للبشرية جمعاء
9 - البيضاوي الخميس 26 مارس 2020 - 00:25
وأمريكا !!!! لا أطلانطا لا فلنسيا لا ستة حمس !!!! لمالا مؤامرة صينية !!!! ستقول أمواتهم !!! من رآ موتاهم ؟؟ موتاهم مسرحية و إستعمالهم سلاح بيولوجي ستستهزئ ok أجبني 1) هل إيطاليا أقرب من الصين أم روسيا ؟؟؟ لماذا الوباء لا ينتشر في روسيا بسرعة الضوء مثل أوروبا ؟؟ 2) لماذا الوباء ينشر في الدول الصناعية ولا ينتشر في دول العالم الثالث ؟؟؟ هل الفيروس يعشق في الأوروبيين مثل المغاربة ؟؟؟ هذه نظرية فقط لكن إذا إنتشر الوباء في أمريكا وقتل مئات الآلاف فعلم أنها مؤامرة بسلاح بيولوجي مِنْ مَنْ الله أعلم
10 - kamal chnaoui الخميس 26 مارس 2020 - 00:26
اوروبا استهانت بالفيروس. كيف لا ونحن تابعنا اللقاء عبر الانترنت وبمدينة ورزازات خوفا من المقاهي بينما في ايطاليا كان الملعب مليء بالناس. جميعنا تسائلنا ونحن نتابع الريال والبرصا وحتى لقاء الرجاء والوداد في العصبة عن امكانية تفشي الوباء
11 - hasnae الخميس 26 مارس 2020 - 00:27
احتمال أن تكون تلك المبارة سببا في انتشار فيروس كورونا بين الجمهور و هذا الذي أدى إلى وضع جميع الدول أمام حرب ضد كورونا !
12 - Hicham oujdi الخميس 26 مارس 2020 - 00:28
نظريا يمكن ان تكون الفرضية صحيحة بالنظر الى حال الدولتين ايطاليا واسبانيا مع هذا الفيروس.
13 - رابح سعدان الخميس 26 مارس 2020 - 00:32
عندما كنت اشاهد المقابلات في ايطاليا و اسبانيا و انكترا يحضرها الاف المتفرجين و ملاعب المغرب تلعب بدون جمهور . اعتقدت ان الجامعة المغربية تهول الامر و لكن العكس هو الدي حدث ... ارفع القبعة للمسؤولين ...
14 - رشيد الوردي الخميس 26 مارس 2020 - 00:32
اللهم الطف بخلقك يا ارحم الراحمين
وجب الحذر واحترام الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي
15 - امغار ناريف الخميس 26 مارس 2020 - 00:32
هذا امر غير مستبعد خاصة وان الببلدان اصبحا يحتلان الرتبة الاولى من حيث عدد الوفيات بفيروس كوفيد 19
16 - كوورة أو كورونا الخميس 26 مارس 2020 - 00:35
كوورة أو كورونا نفس الكلمات نفس المصائب لم نجني منها سوى (ضياع الوقت،الفقصة،الأعصاب،ضياع المال،حوادث،شغب،موتى...)
17 - مغربي هنا الخميس 26 مارس 2020 - 00:38
الخطأ يرجع إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لانه كان يعرف الفيروس قد بدأ ينتشر وكان حائرا هل ستلعب المباراة بدون الجمهور ام لا ! الآن فات الأوان لأن الكل منشغل بكورونا .
18 - Maroc الخميس 26 مارس 2020 - 00:40
كانت متوقعة لكن الأطماع المالية والتسويق التجاري غلب على الحيطة والحذر فكانت النتيجة كارثية بكل المقاييس فهل سنشهد محاكمات بعد هدوء العاصفة هذا يعتبر تقصير من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في هذه القنبلة البيولوجية..
19 - مراد القنيطري الخميس 26 مارس 2020 - 00:41
هذه نتيجة الاستهتار لقد حذروا قبل المواجه... ولكن سعيهم وراء المتعة الزائفة اعماهم عن العواقب c'est du laxisme نتمنى ان تكون عبرة للمستقبل و ان يزيح الله عنهم و علينا هذا الوباء... اللهم امين
20 - سعيد الخميس 26 مارس 2020 - 00:41
بإدن الله سينتهي الوباء هي عاصفة وتمر
21 - ahmed الخميس 26 مارس 2020 - 00:43
C'est le résultat d'une politique qui défend l'économie et le gain avant le peuple. Une grande partie de ce qu'on voit aujourdh'ui est le résultats de ces politicards dont leur seul soucis est de maintenir la cadence de production et de consommation. Le premier a blâmé étant la chine pour avoir dissimuler la propagation du virus dans sa population pendants des semaines et de semaines afin de ne pas impacter son économie. Le Maroc a pris la bonne décision afin de protéger le peuple, et le Maroc a pris le courage de traiter ses patients par les molécules qui existent déjà au lieu d'attendre des nouvelles créer par les labo français ou autre... Moi je dis bravo au Maroc et au Marocain !!
22 - صقر المغرب الاقصى الخميس 26 مارس 2020 - 00:43
الذي زاد من تفشي الوباء هو تردد الحكومات وتأخرها في اتخاذ قرارات حاسمة خوفا من ايقاف عجلة الاقتصاد الرأسمالي عن الدوران.
اختاروا الاقتصاد على حياة الشعوب
23 - nouro الخميس 26 مارس 2020 - 00:44
بسيف رجع اللاعب االاروبي ثمنه يساوي ميزانية بعض الدول الفقيرة بكل مؤسساتها....وهذا ظلم كبير في حق الانسانية لكن الجائحة ستعيد اوروبا الى لقب العالم الثالث وحتى اللان لازالت بعض الدول غير صارمة في تطبيق الحجر الصحي مخافة الانهيار التام لاقتصادها لكن نسأل الله ان بتجاوز عنا فهو كريم يحب الكرم...تحياتي
24 - Said russie الخميس 26 مارس 2020 - 00:48
عندما أتذكر المعلق الرياضي وهو يصرخ وازع وكأنه يقول للفيروس انتشر لا يعقل المرض منتشر والناس محشورة في الملعب وفي المقاهي حتى هنا في المغرب.الان كل النجوم مختبؤون عندهم الاموال التى تكفي لبقية العمر اما المتفرجون فجزء منهم تحت الحجر والجزء الاخر في المستشفيات اما فينتضر نحبه.هذا ما جنته عليهم الكرة المستديرة وازع
25 - كريم الخميس 26 مارس 2020 - 00:48
إنها اللحظة الحاسمة والتي بحول الله وقوته سننتصر على هذا الوباء إن التزمنا بالبقاء في المنزل وخصوصا ابتداء من اليوم وطيلة هذا الاسبوع لأنها الايام التي سننتصر فيها على هذا الوباء إن شاء الله انصحوا كل من تعرفون بالبقاء. لا تفوتوا الفرصة فهي مسالة حياة او موت.
26 - ghani الخميس 26 مارس 2020 - 00:55
الفي او ثلاثة الاف فحص ليست كافية لمعرفة العدد الحقيقي للمصابين بكورونا. لهذا نتوسل لوزارة الصحة بتسريع وثيرة الفحوصات. قبل الاصطدام بواقع تنهار معه كل المحاولات لا قدر الله. نرجو السلامة لمن ينشد الامن والامان للارض واهلها
27 - من المدينة الموبوئة الخميس 26 مارس 2020 - 00:59
قصة انتشار الوباء في فرنسا من المدينة الموبئة التي أعيش فيها
هي مدينة هادئة قرب الحدود السويسرية الألمانية، توجد فيها أكبر كنيسة للايفونجيلكيين في أوروبا أقيمت في مكان سوق ممتاز بمساحة مغطاة تفوق ال 10 ألف متر مربع
عقدت فيها الطائفة الإنجيلية في 20 فبراير الماضي قداس ديني حضره أكثر من 3 ألف شخص جاؤوا من كل العالم بما فيها إيطاليا التي بدأ يتفشى فيها الفيروس
كان احد أو مجموعة أشخاص تحمل الفيروس ونشروه بين كل الحضور وبعد 3 أيام بدأنا نسمع بان هناك عائلة أصيبت بالفيروس هنا واربعه أشخاص هناك و... ثم انتشر الوباء في المدن والقرى المجاورة ثم وصل إلى الجزر الفرنسية ثم بدأت السلطات تبحث عن البؤرة التي انتشر منها الفيروس وحصرتها في تلك الكنيسة الملعونة التي لا تبعد عن سكني سوى ب 600 متر وسارعت إلى إغلاقها وإغلاق المدارس والمرافق العمومية المجاورة ثم سمعنا بان الفيروس وصل إلى كندا واستراليا وأمريكا إطلاقا من نفس القداس

مما دفع جون بيار ميلانشون إلى اتهام الحكومة بالسكوت عن مصدر الفيروس وقال بالحرف (لو أن الفيروس انتشر من احد المساجد لما قامت الدنيا ونودي بإغلاق جميع مساجد فرنسا)

الوطني الحر
28 - متابع الخميس 26 مارس 2020 - 01:02
عجيب كنت اتابع مبارة في مقهى شعبي بسيط و احلل واتعجب لي موافقة اوربا( عصبة
الالطال) في تهاون و عدم المسؤولية
29 - عادل الغريسي الخميس 26 مارس 2020 - 01:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أظن أن هذه المبارة لها ما لها من تداعيات ولكن ليست هي المرجيحة فما كما هو معروف البؤرة في إسبانيا هي مدريد وجمهور فالنسيا وكذا مدينة فالنسيا بعيدة جدا عن العاصمة مدريد ونفس الشي ينطبق على أيطاليا والله أعلى وأعلم.
30 - Morocco GO الخميس 26 مارس 2020 - 01:19
صراحة لايسعني إلا أن أرفع القبعة تحية لسلطات بلادي !!
لدينا ماشاء الله ضربات استبقاية في كافة الأزمات.....الإرهاب: نسمع عن عدد الخليات التي تم تفكيكها......الوباء: ضرب المغرب بقوة و أقفل حدوده جواً و بحراً و برّاً.
إغلاق للمؤسسات و فرض حظر التجوال !!!
(غير شي ناس الله اهديهم مابغاوش افهموا)
سننتقد و ننتقد ولكن حين نرى إجراءات حكيمة يجب أيضاً أن نشجع و ننوِّه.
الحمد لله تعالى لم نتأخر كثييييراً، والله ثم والله ثم والله أكتب تعليقي من العاصمة الفرنسية باريس ولا أخفي لكم الحالة هنا في المستشفيات.
سبحان الله قبيل القرار المغربي أوصلت صديق لي مغربي للمطار على أمل اللحاق به ولكن مشيئت الله أرادت العكس، فالحمد لله.
أزمة وستمر بعون الله ربي. صراحة المغرب كان سباقا لقرارت حكيمة ستجنب البلاد بعون الله كارثة عظمى.
حفظكم الله من كل سوء.
31 - zitouni الخميس 26 مارس 2020 - 01:20
كلها مجرد فرضيات والتدخل الروسي اضن سيفك هذا اللغز
32 - مهاجر الخميس 26 مارس 2020 - 01:23
ربما أيضا مبارة خيطافي وانتر ميلان التي لعبت يوم 27 من فبراير، و مقابلة روما واشبيلية في نفس اليوم كذالك ضمن الدوري الاوروبي و كذالك مقابلة برشلونة و نابولي التي لعبت يوم 25 فبراير و مباراة أتلانتا وفالنسيا و التي لعبت يوم 19 فبراير و لصدفة 4 أربع إسبانيا ضد 4 فرق إيطالية، هذه المقابلات سببت إنفجار لفيروس كورونا في إيطاليا وإسبانيا و سببت أزمة صحية و إقتصادية للقارة العجوز.
33 - عبدالله التطواني الخميس 26 مارس 2020 - 01:50
اظن ان القنبلة انفجرت في العالمي للمرأة وهذا باعتراف اسبانيا نفسها والدليل إصابة كل المشهورين الذين خرجوا في هذا اليوم وقد نصحوا الحكومة ان لاتعطي رخصة لهذا اليوم لكنهم تجاهلوا النصيحة فخرج في مدريد وحدها اكثر من 120 الف زائد المدن الأخرى وفي الايام التالية بدأت الحالات في الظهور اظف على ذلك مقابلات كرة القدم الحكومة الإسبانية ارتكبت الكثير من الأخطاء فبعد انتشار الوباء في إيطاليا التي لم تراقب المسافرين الذين يخرجون من أرضها اسبانيا كذلك لم تراقب الوافدين وتركت الأمور وكأن لاسيذ يحدث بعدها انفجر الوضع وخرج عن السيطرة
34 - Haron الخميس 26 مارس 2020 - 02:17
كل يوم كورونا فعلت كذا كورونا قامت بكذا كورونا كورونا كورونا انهضوا من سباتكم فهي مجرد انفلونزا تأخذ من ارواح ماتأخذ ثم تذهب ونفس الشيء السنة المقبلة ouff une vrai casse tête
35 - نورالدين@اوربا الخميس 26 مارس 2020 - 02:28
هذا الخبر تم غض الطرف عنه رغم نشره. دعنا نتأمل في الامر بعض الشيء. 1- كرة القدم و كرة السلة و التنس .. و كل المناسبات التي يلتف حولها كل من لا شىء اهم من مشاهدة اللعب، عوض ملء المكتبات و أماكن العلم و الثقافة. زيادة على من يهتم بذلك من حيث القمار و لعب الحظ. 2- الحفلات و المهرجانات و الملاهي الممتلئة عن آخرها كل أسبوع، مع آلاف كميات الخمور و المخدرات. 3- إعداد الناس الهائمة في الشوارع و المنتشرة في المقاهي على مدى الساعات الطوال خصوصا المساء، محبذة الاستهلاك عن الإنتاج.
كل هذا و زيادة، توقف و توقف من يقوم به : لاعبون، مغنون، لاهون. و تأكدنا من تفاهتهم و عدم جدواهم. 4- الحروب توقفت و من قبل كان مستحيلا فعله. هناك كتاب "بذل الماعون في فضل الطاعون" للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني و سيكون هناك آخر في فضل هذا الوباء.
36 - نبيل المغربي الخميس 26 مارس 2020 - 02:28
ردا على التعليق رقم 9، جاوبنا نتا علاش الصين هجمت على ايطاليا اولا و ماهجمتش على امريكا مباشرة. ايطاليا كانت من أوائل الدول التي اغلقت حدودها مع الصين و هذا جعل الايطاليين يدخلونها من دولة ثالثة غير مشكوك فيها لا يخضع القادمين منها الى فحص. و بعد ان دخل المصابون الى ايطاليا انتشرت العدوى لان الايطاليين اغلبهم حمقى كرة القدم و يملأون الملاعب بعشرات الالاف ناهيك عن المقاهي و الساحات العمومية، هذا جعل العدوى تنتشر بشكل صاروخي. بعدها حدث نفس الشيء في اسبانيا و فرنسا عبر مباريات مع ايطاليا. انت تسأل ما علاقة أمريكا بكرة القدم، امريكا هي ايضا عندها ملاعب بيزبول و ملاعب كرة السلة تمتلئ مدرجاتها بآلاف المشجعين. المشكل هو في تجمع الناس في مسافة ضيقة بمجرد أن يكون فيها شخص واحد مصاب. هل سألت نفسك لماذا في المغرب اغلب الاصابات في فاس و الدار البيضاء و لماذا في الصحراء لا توجد اصابة لحد الان؟ لان فاس لها كثافة سكانية عالية في مساحة جد ضيقة، نفس الشيء الدار البيضاء، مدن الجنوب كتافيلالت و العيون هي مناطق بكثافة سكانية جد منخفضة لهذا تنخفض امكانية العدوى الجماعية و ضع سطرا تحت كلمة (العدوى الجماعية)
37 - مهاجر الخميس 26 مارس 2020 - 02:30
للتصحيح لقد كنت قد علقت من قبل ،عندما كتبت ان مقابلة خيطافي ضد انتر ميلان لعبت يوم 27 من فبراير و روما ضد اشبيلية ضمن الدوري الأوروبي هناك قد أخطأت، بل كانت مبرمجة يوم 12 مارس في آخر المطاف ألغيت بسبب فيروس كورونا.
38 - كورة fevr19---كو..في د 19 الخميس 26 مارس 2020 - 02:34
كورة fevr19---كو..في د 19
كورة.......كورونا....نفس الكلمات نفس المصائب
التاريخ شهر مرض فبراير (فيفري .ديسيز).......فيد
اليوم 19......كوفيد19
مصادفات غريبة....
كرة القدم لم نجني منها سوى (ضياع الوقت،الفقصة،الأعصاب،ضياع المال،حوادث،شغب،موتى...)
39 - TOT0 الخميس 26 مارس 2020 - 02:58
اخاف ان تتكرر تجربة اطاليا عندنا بسبب الجماهير المرابطة امام المقاطعات طلبا لرخصة التنقل لليوم الرابع على التوالي
40 - كرة القدم: أكبر من مجرد رياضة الخميس 26 مارس 2020 - 03:02
ما أثار انتباهي في مجمل التعاليق هو كيف أن الجميع فرغ حقده الدفين و كرهه لرياضة كرة القدم التي خُلقت لجلب المتعة و الترفيه على الطبقة العاملة المسحوقة غير ان ما أغفله الحاقدون هو أن مباراة كرة القدم هذه كانت مجرد سبب لانتشار الفيروس و السبب الحقيقي يعود الى تستر الحكومة الصينية في بادئ الأمر على تفشي الفيروس بالصين و تضارب المصالح السياسية بين القطبين العملاقين الولايات المتحدة الأمريكية و الصين دون أن ننسى طمع حكومات الدول الموبوئة حاليا في الجنيهات القليلة التي تأتي من قطاع السياحة .
41 - مغربي الخميس 26 مارس 2020 - 03:09
في الوقت الذي قررت الجامعة المغربية اجراء المباريات بدون جمهور كنت جالسا في المقهى وبما اني لست مهتما بالكرة كنت افضل الجلوس بالخارج أي لاطيراس تفاديا للصداع. وكان التلفاز ينقل احدى المباريات الاوربية.
واثار انتباهي صخب الجمهور وسألت النادل ألازالت المباريات تجري بالجمهور وقال لي نعم.
تعجبت للأمر وقلت مع نفسي إما ان هؤلاء الأوربييون متهورون واما ان الجامعة المغربية بالغت في تهويل الأمر.
يبو ادن ان الطرح الأول هو الصحيح أي تهور الأوروبيين
42 - Kartou الخميس 26 مارس 2020 - 03:30
الطبيب الايطالي المرموق غييسبي ريموتشي مدير معهد الأبحاث الصيدلية ماريو نيغري في ميلان كشف في لقاء معلومات صادمة للصحافة الأمريكية والإذاعة الوطنية الأمريكية قبل ايام عن فيروس كورونا عندما قال: ان "الأطباء في إيطاليا يتحدثون عن نوع من مرض الالتهاب الرئوي غريب جدا وحاد جدا أصاب بالخصوص كبار السن خلال ديمسبر الماضي بل حتى خلال نوفمبر الماضي، وهذا يعني أن الفيروس كان يجول على الأقل في منطقة لومبارديا قبل أن يصل الى اسماعنا انتشار الفيروس في الصين".

وتعتبر إيطاليا الدولة الثانية في العالم الأكثر تضررا في العالم بعد الصين من فيروس كورونا رغم أنها قطعت كل اتصال لها بالصين وبعيدة جدا عنها، الامر الذي عزز رواية العلماء الصينيين الذين يصرون على انتشار الفيروس في الصين ولكن يطرحون نظرية المصدر الأجنبي، وسيزيد تصريح الطبيب الايطالي من المؤامرة بالاستهداف الذي تعرضت له الصين ودول أخرى، وهو ما عزز ايضا اتهام الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لامريكا بنشر الفيروس في الصين وتحدث عن وجود مختبر في ولاية ميريلاند الامريكية.
43 - مواطن2 الخميس 26 مارس 2020 - 03:54
الكرة لم تتسبب فقط في انتشار الوباء بل هي مضيعة للوقت والامكانيات الهائلة ومرتع للاستغلال والاثراء الغير المشروع.شخصيا قبل انتشار المرض بكثير علقت عليها بسلبية كبيرة.في بلادنا الكرة لا تعني سوى الخسارة.وحتى نتائجها تتميز بخسارة كبيرة في الاموال والنتائج. ما قراته في المقال امر مهول وربما من اهم اسباب انتشار الوباء ولا يحتاج الى دليل.فالدليل قائم ينطق بالارقام. على الدول ان تستلخص العبرة مما يقع خاصة الدول المتخلفة التي جعلت من الميدان الكروي مجالا لصرف الاموال الطائلة وتخريب عقول الكثير من المتهورين ومن لا شغل لهم.لا اغتنم المناسبة للتعليق سلبا على هذا الميدان لكنه رايي منذ القديم.وقد راقني التعليق رقم 2 - ياسين الفكيكي.يشكر عليه.
44 - Ben الخميس 26 مارس 2020 - 04:27
هرستونة الراس بهاد كورونا وعباد الله راها مجرد انفلونزا والحجر الصحي فعلوه فقط لحماية الناس المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة لا تكون جاهليين الكثير منكم لا يعرف حتى ماهي كورونا ترددون كالببغاوات ما يقوله الإعلام فقط انشر رحنا كرهنا من الاسطوانة
45 - Kartou الخميس 26 مارس 2020 - 04:55
الطبيب الايطالي المرموق غييسبي ريموتشي مدير معهد الأبحاث الصيدلية ماريو نيغري في ميلان كشف في لقاء معلومات صادمة للصحافة الأمريكية والإذاعة الوطنية الأمريكية قبل ايام عن فيروس كورونا عندما قال: ان "الأطباء في إيطاليا يتحدثون عن نوع من مرض الالتهاب الرئوي غريب جدا وحاد جدا أصاب بالخصوص كبار السن خلال ديمسبر الماضي بل حتى خلال نوفمبر الماضي، وهذا يعني أن الفيروس كان يجول على الأقل في منطقة لومبارديا قبل أن يصل الى اسماعنا انتشار الفيروس في الصين".

وتعتبر إيطاليا الدولة الثانية في العالم الأكثر تضررا في العالم بعد الصين من فيروس كورونا رغم أنها قطعت كل اتصال لها بالصين وبعيدة جدا عنها، الامر الذي عزز رواية العلماء الصينيين الذين يصرون على انتشار الفيروس في الصين ولكن يطرحون نظرية المصدر الأجنبي، وسيزيد تصريح الطبيب الايطالي من المؤامرة بالاستهداف الذي تعرضت له الصين ودول أخرى، وهو ما عزز ايضا اتهام الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لامريكا بنشر الفيروس في الصين وتحدث عن وجود مختبر في ولاية ميريلاند الامريكية.
46 - ردا على السيد Ben رقم 46 الخميس 26 مارس 2020 - 06:05
يستطيع الانسان دو مناعة ان ينقل المرض لانسان ليست له مناعة.
ومع تكرار الأسطوانة لم تفهم.
و التحليل حتى ف كورونا
سالات الكورة
#بقى_فدارك_متزورش_جارك
47 - Haron الخميس 26 مارس 2020 - 06:24
عندما يصوت الناس عليك بالسالب هذا يعني بأن كلامك صحيح 100 /100 شكرا على تصويتكم واصلو بالتصويت بالسالب من فضلكم
48 - Rachida الخميس 26 مارس 2020 - 06:31
عوض نبنيو مستشفيات ونوضفو فيها اولادنا، بقينا نتبعو ها كرة ها استديو دوزيم ها اراب ايدول ها مازاكان ها موازين ها فلان شو ها طاليس ها طاليسة..تنجيبو اللي يغني بملايين الدراهم، والإعلاميين تيضحكو علينا ، ومزالين تيجيبوهوم يقولونا نجلسوا فديورنا...والله الا عيب...خليوا بعدا ناس الدومين يتكلموا..وداك المغنيين والحلايقية حتى لوقت التفلية عاد جيبوهم يحاجيونا...دبا راه المعقول عفاكوم
49 - رضوان الخميس 26 مارس 2020 - 07:02
اول من قالها اللاعب الارجنتيني Alejandro Gomez مهاجم اطلانطا الايطالي وليس "the sun”
50 - Badr الخميس 26 مارس 2020 - 07:11
مايضحكني هو انا بعض الناس يقارنون كورونا بيوم الساعة وكلهم أصبحوا متدينين مع انه 90 /100 منهم منافقين ولا استثني نفسي منكم لكي لاتغضبوا بعد ذهاب هذا الوباء ان متأكد ان ريما ستعود لعادتها القديمة كشعب كلحكومة
51 - عبد الله الخميس 26 مارس 2020 - 07:28
عاد تأكدت من الدور ديال الكورة فالعالم .
أبالرياضة نبني مجد أمتنا .... أم بالأفلام و الغناء ننتصر
بل تمسك و عمل بكتاب .... و سنة يظهر عزنا و ننتصر
من إعمار مساجد و تعلم .... تعود أمة لمجد مندثر
فالمصائب آيات الرحمان لرد .... مريض القلب لم يمت
52 - nabil الخميس 26 مارس 2020 - 07:55
فحال مقابلة بني ملال و واد زم عندنا
53 - Arije الخميس 26 مارس 2020 - 08:03
الابناك والدولة مدارت والو على اقتطاعات القروض؟ خاص البنك ياجل الاسترجاع باش حتى الموظف يكون بعائلتو ويساهم فصندوق كرونا وما ديرش شي صعوبات التأجيل يكون للكل ومن بعد ترجع فلوسها را شحال وهي تتربح مع الناس. المرجو النشر
54 - Marocain الخميس 26 مارس 2020 - 09:05
أقول للطبيب ما هو رأيه في مقابلة ليفربول وأتلتيكو مدريد التي جرت في 11 مارس وكان الملعب غاص بالجماهير ازيد من 50 ألف متفرج في عز تفشي الوباء و في 13 مارس في لندن ازيد من 70 ألف متفرج في ملعب سباق الخيول و الله أشياء تقع محيرة هل المملكة المتحدة لم تكن تعلم بالوباء
55 - علي بابا الخميس 26 مارس 2020 - 09:59
تسونامي كورونا جاء نتيجة المباريات الكروية التي تشهد الاختلاطات والزحامات والصراخ فوق تحت تحت فوق رشاشات من الشظايا الملقات على الرؤوس الحاملة للفيروسات خصوصا انها مباراة شهدت غزارة من الاصابات او الاهداف.
اينما وجد زجام اختلاط يوجد الفيروس لذلك لتجنب العدوى يجب تجنب اسبابها
لالاشارة فانه عادة ما يعود الحجاج مريضون لا ادري هل بسبب الاخلتاط ام بسبب التعب’’’’’’’’’’؟؟؟؟؟؟؟؟؟
56 - حديدوان الخميس 26 مارس 2020 - 10:27
رد على تعليق : 46 – Ben
منين تشدك الهدوى او تشد شي واحد من عائلتكم ذيك الساعة غا تبقى تترعد غا تبقى ترجف وتتلف ليك الباب
المهم العدو ديالك ما تتناش ليه المرض او الوباء بالخصوص لانه غا يوصلك غا يوصلك مباشرة او غير مباشرة

رد على تعليق: 49– Haron

لايك او دسلايك ليس معيارا : واش رايك صائب ام خاطئ
• البعض لهم منطلق او مرجعية ايديولوجية
• البعض منطلق معرفي علمي والعكس صحيح نظرا للامية المركبة
• البعض الاخر يحكم على الاسلوب والاخطاء الاملائية
• بعض الاحيان يكون لايك او ديسلايك عشوائي فقط الى اخره .....
57 - تاييدا لتعليق الخميس 26 مارس 2020 - 10:55
تاييدا للتعليق 8 - لحظة عرفان
ساشاركك نفس الراي في ما تم ذكره
فكل التقدير للجامعة الوطنية لكرة القدم و على رأسها السيد فوزي لقجع
على اجراء المباريات بدون جمهور تفاديا للعدوى
ونتمنى مستقبلا ان تتم المياريات بدون جمهور حتى يتم ايجاد الدواء لهذا الفيروس اللعين
والذي ستنتصر عليه الانسانية في اقرب الاجال بدون ادنى شك في قدرات الانسان في التغلب عليه سريعا لان كرة القدم والرياضة مهمة جدا اقتصاديا واجتماعيا وصحيا ونفسيا واخلاقيا وفنيا و ................
58 - karim الخميس 26 مارس 2020 - 11:03
جل المعلقين يتكلمون على ان كل من يعيش في ايطاليا فهو حامل لكوفيد 19 !!! انا قاطن في ايطاليا و منذ عقود و لم اصاب بالمرض و الحمد الله بل سكان ايطاليا 60 مليون فهل كلهم حاملين للفيروس؟؟؟ وا لمغاربة إتقوا الله عز و جل و قوموا بحماية انفسكم فهاذا وباء عالمي في كل بلدان المعمور الفرق فقط ان هناك دول قادرة للمواجهة و لو بنسبة و هناك دول غير الله معاها
59 - انا الحر الخميس 26 مارس 2020 - 13:43
عوض ان يستثمر العالم في الاكتشافات العلمية يستثمرون في كرة القدم وهذه هي النتيجة انتشار الأوبئة وانتقالها بسرعة من مكان إلى اخر . أقول هذا لان عالم في المختبرات يتراوح اجره الشهري بين عشرين الف درهم وخمسين الف درهم على الأكثر بينما ميسي أو رونالدو مثلا الأجر الشهري لكل واحد يفوق مليون درهم مع العلم ان اغلب لاعبي كرة القدم مستواهم الدراسي متدني جدا واصلا كرة القدم لا تنفع الإنسانية في شيء لهذا أقول انه يستحيل اكتشاف لقاحات وادوية بسرعة وخاصة في هذا الوقت العصيب لان ميزانيه الألحان العلمية قليلة جدا مقارنة مع ميزانية نادي لكرة القدم
قولوا لرونالدو وميسي ان يجدو لقاحا أو دواء لفيروس كورونا. يجب على الدول ان تغير من استراتيجياتها اتجاه البحث العلمي
60 - salah الخميس 26 مارس 2020 - 15:13
هذه الدول الرأسمالية همها الوحيد هو تحقيق الارباح و تكديس الاموال بأي طريقة, يجب اعادة النظر في هذا بعد كورونا
61 - طارت معزة...و في فمها تبن ! الخميس 26 مارس 2020 - 18:52
Haron 47
هذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على أن راسك قاصح وكما يقولون "لايح ليها"
العالم كله على قدم وساق ضد هذا الوباء و أنت....!!!!!
صافي يظهر أي معدنٍ تنتمي إليه.
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.