24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مَماد يبرم علاقة بين احتجاجات الريف وتردي اللغة الأمازيغية

مَماد يبرم علاقة بين احتجاجات الريف وتردي اللغة الأمازيغية

مَماد يبرم علاقة بين احتجاجات الريف وتردي اللغة الأمازيغية

قال محمد مماد، مدير قناة "تمازيغت"، إنّ النهوض بالحقوق اللغوية والثقافية لأهل الريف يُعدّ عنصرا أساسيا لإيجاد حلول للمشاكل المطروحة في المنطقة، والتي ازدادت حدّتها في الآونة الأخيرة، بعد تنامي الاحتجاجات الحاملة لمطالب اجتماعية واقتصادية وثقافية.

وأبرز مماد، في مداخلة له ضمن ندوة نظمتها الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة (أزطا)، حول مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، أنَّ العنصر الأساسي لحلّ جميع المشاكل يكمن في العدل في التعاطي مع قضايا الناس ومطالبهم.

"نحن في مجتمع فيه أمازيغ لكل واحد خصوصياته. وحين يحسُّ الإنسان بأن تلك الخصوصية يُتعامل معها بشكل جيد من طرف الدولة فهو يشعر بأنّه يُتعامل معه بعدل"، يقول مماد.

من جهة أخرى، قال مدير قناة "تمزيغت" إنّ مشروع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لا يهم الناطقين بالأمازيغية وحدهم، بل يهمّ جميع المغاربة، منتقدا عددا من المؤسسات الرسمية وغير الرسمية والأحزاب السياسية، التي قال إنّها "لم تتبنَّ هذا المشروع بما فيه الكفاية".

وتابع المتحدث ذاته: "أكثر من هذا، هناك أطراف تعارض مشروع ترسيم الأمازيغية، وهذا موقف غير مفهوم، لأنّ هذا المشروع هو مشروع المغاربة أجمعين، ويندرج في مسلسل بناء المجتمع الديمقراطي".

وعلى الرغم من أنَّ الدستور المغربي نصَّ على أنّ اللغة الأمازيغية هي لغة رسمية، إلى جانب العربية، إلا أنَّ مَماد يرى أنّ النصوص غير كافية، قائلا: "قد يكون لدينا نصّ جيد، ولكنّه لا يُفعّل بشكل جيد، لذلك فإنّ الأهمّ ليس هو النصّ في حدّ ذاته بل إنجاز وتفعيل مضمونه".

ورَبط مدير قناة "تمزيغت" النهوض بالأمازيغية بتوفير الإمكانيات اللازمة للإعلام، سواء الأمازيغي أو العربي أو الفرنكفوني، من أجل التعريف بالمشروع وإنجاحه، داعيا إلى رصْد جميع الإمكانيات الضرورية له لتحقيق هذه الغاية.

وفي وقت تُطالب مكونات الحركة الأمازيغية بالتعجيل بتنفيذ مشروع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، قال مماد إنّه مع التدرّج في تنزيل هذا المشروع.. "في المحاكم، مثلا، لا بد من تكوين القضاة والمحامين، حتى نتمكن من استعمال الأمازيغية داخلها"، يقول المتحدث، مضيفا: "هناك أشياء يمكن تطبيقها عاجلا، وأخرى تحتاج إلى وقت".

وخلُص مماد إلى أنَّ الأهمّ في ملف الأمازيغية "هو أنّ هناك إرادة على أعلى مستويات في البلاد بأن يطبق هذا الورش، رغم معارضة بعض الأطراف"، وزاد: "مع وجود إرادة قوية لدى أعلى سلطة في البلاد، يمكن أن نتفاءل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - Yosf الأربعاء 14 يونيو 2017 - 10:20
والله اننا مصدوم!! ما هذه التفاهة ؟؟ العلم اين العلم؟ هل هذا هو الموضوع؟ هل إختزلتم الوطن في العلم؟ في النشيد الوطني؟ باللغة العربية التي لا اننمي اليها. يرفع العلم الامازيغي لان الارض الامازيغية ظلمت ومورس التعسف في حقها، وعلم الريف لان الريف مورس في حقه الميز ولم ندرس في المدرسة المغربية سوى الاكاذيب... اما العلم الوطني. اذن هذين العلمين ظلما ونحن ضد الظلم ولذا وجب رفعهما. اما العلم الوطني فإنه يرفع في مناسبات اخرى مثل الصراع مع الاعداء الخارجيين... ولقد رفعه اباؤنا في المسيرة الخضراء، والحرار حريصون جدا على وحدة وطنهم، الوطن ليس بالعلم والصراخ بل بالعمل المخلص ،اذن لا تكونوا بهذا الصبيانية يجب على رايتنا الحمراء التي تتخللها نجمة خضراء ان تعترف بالرايتان الاخرايتان ثم بعد ذلك نعيش الحب الازلي في كل ربوع وطننا الحبيب. ولا تنسوا ان تخبروا الناس بأن ارضنا هي امازيغية كي لا يتجرأ علينا اللصوص الخونة ويحلمون بتأسيس "الجمهورية العربية الصحراوية"ام ان صلة الدم لا تسمح بذلك؟ كما يفعل بعض الموريطانيون الخونة،
2 - مغربي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 10:21
عجبا اسأل يا استاذ المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي يوم كانت جميع الدواوين في الريف بالعربية وكانوا احفظ الناس للدين والشريعة ..وكانوا مجمعين ومقتنعين ومرتاحين ولا يفقهون التيفنلغ المخبرية إذن لا تصبوا الزيت على النار .....
3 - مرمضن الأربعاء 14 يونيو 2017 - 10:28
اعداء الامازيغية هم حزب العدالة والتنمية الاسلامي لان هدفه الاول والاخير هو تطبيق الشريعة الاسلامية على كل المغاربة بلغة واحدة الا وهي لغة قراءنهم.انهم اصحاب الرائ الواحد والدين الواحد, انهم اعداء اختلاف الاراء والعقائد الدينية ووووو.....
واختصارا هم اعداء الديمقراطية وحقوق الانسان وخاصة حقوق النساء
4 - محمد الأربعاء 14 يونيو 2017 - 10:39
ماذا سيستفيد المغرب و المغاربة من اللهجة الامازيغية وماذا ستضيف اقتصادي اوسياسيا و ثقافيا للشعب المغربي
5 - Marocains الأربعاء 14 يونيو 2017 - 10:47
أنثم تحلمون في عالم الخيال

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

هناك ثلاث لهجات مختلفة
وكل لهجة تنطق في بقعة معينة ولها حدودها

بقعة سوس تنطق اللهجة السوسية
بقعة الريف تنطق اللهجة الريفية
بقعة الأطلس المتوسط اللهجة الزيانية


الناطق باللهجة السوسية لا يفهمه بثاثا الناطق باللهجة الزيانية واللهجة الريفية

أين هي هذه الغة الأمازيغية؟؟؟؟؟

عندما يخرج الناطق بالسوسية من قريته في سوس
حينما يخرج من بقعته الناطقة بالسوسية لا يفهمه أحد
إلا إبن قريته.

لا توجد لغة إسمها أمازغ

ولا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

شكلا الناطق بالسوسية والناطق بالريفية مختلفين في كل شيء
هو الناطق بالسوسية فيه أنواع

هناك من هو أسمر داقن اللون هناك من هو أسيوي الشكل تشنويت

وبعض الخوان هنا يحاولون الكذب علينا وتسويق علم الجينات

أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
تضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود جينات إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة ، و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم !!
كفى وهما ، حتى المسؤلين مقتعين بكذب رواية الامازيغ عن انفسهم و تاريخهم
6 - Observateur الأربعاء 14 يونيو 2017 - 10:52
Nous allons contre le mur sans volonté politique. Un peuple qui perd son identité devient SALGOT, menteur, corrompu, un wald lahram sans avenir. Seul AGHARAS peut sauver notre pays. Il est temps, sinon...
7 - Yosf Meryam الأربعاء 14 يونيو 2017 - 11:07
انا قبل ان اكون مغربيا وقبل ان اكون مسلما كنت ولا ازال امازيغيا، وهذا شيئ لا يتغير، كم اشعر بالاذى لان لسان الوطن قطع !! امي وابي وكل اسلافي انا لن اخون نفسي لن اخون ( حن ثمقرانت) جدتي الاكبر. هل يعرف الجهلاء منا ماذا يصنعون عندما يهملون الهوية ؟ ان اللغة علم كبير خلقه الله وعلينا ان نصونه وننتفع به، هي ليست فقط وسيلة للتواصل مع ان التواصل شيء مهم جدا، لا يؤتي ثماره الا اذا كانت امنا الارض كذلك تشاركنا وتفهمنا،بل تحوي الطب والاجتماع والتاريخ والفلسفة، هي ام العلوم باا منازع. ولولا امازيغيتي الاولى لما صرت على ما تنا عليه الآن. احبك يا وطني باسمائك وتضاريسك والوانك واناسك حتى الضالين منهم احب دكالة واحب الريف واحب بلا نهاية.
8 - التازي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 11:21
بسم الله الرحمن الرحيم
"قولها بالأمازيغية"... هههههه.
اللغة العربية أختارها الله عزوجل ليكون كلامه سبحانه وتعالى مدوننا بها في القرآن الكريم.
فإذا كانت اللهجه الأمازيغية في المدرسة، فمرحباً بها ك ( option) فقط لا غير حتى نحافظ على تراتنا.
9 - التازي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 11:32
كم هم الذين يتكلمون اللغة العربية في العالم؟
كم هم الذين يتكلمون اللغة الانجليزية في العالم؟
كم هم الذين يتكلمون اللغة الفرنسية في العالم؟
في علم الجبر و الإلكترونية و الطب و التجارة... وووو؟
فإدن ماهية الإفاد من الأمازيغية في المدرسة ؟ وأنها خصوصية!!! ؟ مع كل إحتراماتي لسكان المغرب الأولون البربر إبن مازيغ.( و ليس الأمازيغ من الريف فهم ليسوا سكان المغر الأولون)
10 - حداوي بيضاوي من ولاد حدو الأربعاء 14 يونيو 2017 - 11:48
لن أتضامن مع مغاربة يحملون علما غير العلم الوطني الأحمر دي النجمة الخضراء الخماسية
11 - boujmia الأربعاء 14 يونيو 2017 - 11:57
ا لمغربي عبارة عن طبخة كالطاجين فيه الخضرةوالتوابل
فتوابلنا هي الشلحة والعربية والحسانية ووو
الريف مكون بلغته وتاريخه
وكلنا فوق لجمر
ننتضر الحرية للمعتقلين
وبناء المشاريع التي ننتضرها من زمان
وحل هذا الحراك
المشاريع لكل المغرب
طرق جامعات صحة مدارس
حتى نحس كلنا بمغربيتنا
ومواطنتنا
راه كل شئ باين
ولا تتيهو في سراديب
التاءويل
12 - marouani الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:01
nous les Marocains Arabes nous représentons plus de 75% de la population Marocaine
nous avons nous aussi notre drapeau
il de couleur rouge et vert et frappée de la mention ALLHO AKBAR entourée de doré
nous avons donc nos spécificité et elle doivent être respectées
il ya aussi le Drapeau hassani du Sahara qui doit aussi être hissé sur les batiments du Sahara Marocain

il faut savoir que dialecte dit tifinagh est un dialecte attrappe nigaud, c ar il fait la part belle au seul et unique dialecte soussi jetant par dessus bord toutes les expressions et locutions du Maroc dans sa riche diversité
c'est un véritable holocauste linguistique et Dialectale

tous les dialectes du Maroc doivent être reconnu a commencer par la langue HASSANI
13 - au N° 7 الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:02
رقم 7

إشرح ڢلي من فضلك مادا تعني كلمة أمازغ
ومن هو أمازغ ؟
وكيف تثبث أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ؟

ومن أين مصدر هذا الإسم أمازغ؟


ومهي علاقة اللهجات المغربية المختلفة مع شيء إسمه أمازغ؟


من منكم قادر أن يثبث لي أنه ينتمي لشيء إسمه أمازغ ؟


هل يوجد عرق بشري إسمه أمازغ عاش في المغرب

السكان الأصليون للمغرب هم المور وتعني الأسود الأسمر والأدبس والداقن
لهاذا إسم المغرب MOROCCO أي بلاد المور
هل سكان الريف لونهم أسود هل هم مور سود ؟
14 - ابراهيم اخوكم من المانيا الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:04
تعقيبا على بعض المعلقين الذين يقولون ان الأمازيغية فقط لهجة، اقول لهم انتم مخطءون، أنه انتماء وتراث أصيل بما يحمله من دلالات، إذا كنت مواطنا وانت تحتاج إلى مترجم فاعلم أن هناك اختلال كبير.
15 - جواد الداودي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:12
اذا تجوّلنا في المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه
وما استعملنا الا العربية الدارجة المغربية
سنجد دائما من يفهمنا
واذا تجوّلنا في المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه
وما استعملنا الا احدى اللهجات الامازيغية
سنجد انّنا لا نفهم الا في بعض الجهات
هذا يعني انّ العربية لغة وطنية
وانّ الامازيغية لغة جهوية
وهذا يبيّن انّ اللغتان غير متساوتان
العربية اقوى من الامازيغية
ولكن بما انّ العاطفة تسيطر على جزء من الامازيغ
ويريدون ان تعامل لغتهم كالعربية تماما
فلا بأس بذلك
ليصبح البرلمان bilang
وليتكلّم كلّ نائب او وزير باللغة التي يشاء مستعملا اللهجة التي يشاء
ليكلّم بالعربية الفصحى او العربية الدارجة او العربية الحسانية
وليتكلّم بالامازيغية الايركامية او بالامازيغية السوسية او بالامازيغية الزيانية او بالامازيغية الريفية
ولتكن هناك مترجمون يترجمون ما يقال لمن لا يفهمه
وبالنسبة للنقل التلفزي يمكن استعمال تقنية الصورة الواحدة والاصوات المتعدّدة التي تسمخ للمشاهد باختيار اللهجة التي يريد تماما كـ euronews
ونفس الشيء يمكن استعماله لنقل المباريات الرياضية

يتبع
16 - المغرب الكبير الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذ البلاد..غادي تخرج عليها .الدعاوي ديال تمازيرت الامازيغية...كل من تهكم ووقف ضدها او عاداها الا وتاخده اخد عزيز مقتدر ..يكفي الامازيغ يدعون على أعدائهم فيستجيب الله لهم فيهم.استقالة.عزمي بشارة. واقفال الجزيرة .خديجة بن قنة العنصرية في تصريحها على الفيسبوك و تنبأ لها الزفزافي انها ستصير جارية..وهاهي الان جارية في الخليج لا قيمة لها تبحث عن من يشتريها..بن كيران تهكم على اللغة الامازيغية وكل الامازيغ .فخرج منبوذا. حقيىرا من الحكومة ..محسن فكري طحن مظلوما هاهو المغرب يفقد السلام والأمن الاجتماعي ..فعلا هذا الذي دعى على اعداء الامازيغية..شخص موجود..حي يرزق لكن لا نعرف مكانه بالظبط ونخاف أن يدعوا علينا بدعوة عظيمة..اظن ..لقد احس فعلا بالظلم ..وكيف تسرق ثرواته .وتنهب أراضيه..وهو لم يواجه بعنف ولا باعتداء وكان على الله حقا أن ينصره.وينصر أبناء جلدته الامازيغ وكل المستضعفين من المغاربة نصرا عزيزا .
17 - ملاحظ الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:17
غريب أمر هؤلاء الذين يحاولون نفي اللغة الأمازيغية في المملكة الأمازيغية في حين أن جميع حراكات المغرب تحمل راية الامازيغ
18 - نريد اللغة العربية والإنجليزية الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:30
الناس تتعلم لغة العالم المعاصر
لغة الحاسوب لغة الأيفون
لغة البحوت العلمية المعاصرة
أي الإنجليزية

بوكوس وأعوانه جمعوا
رموز الشعودة الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
أضافوا إليها حيوان بوبريس
وصنعوا منها كتابة لثلاث لهجاة ولقبوها باللغة الأمازيغية
كتابة لا يستعلها أحد في هذا الكون

هذه الزخرفة المصنعة
مالفائدة منها؟
تكليخ الشعب المعمد
الكل يتعلم اللغاة الحية
ونحن تريدون تعليمنا كتابة صنعها بوكوس وأعوانه
هل تضحكون علينا؟
قرار الحكومة صائب
تعليم اللغات الحية والمعاصرة
هل السوسية لغة؟
هل الريفية لغة؟
هل الزيانية لغة؟
لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
هل هده الرموز مغربية؟
هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل
إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب.
19 - الواقعي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:34
أحب من أحب و كره من كره :
أمة عصرية واحدة = لغة رسمية واحدة
20 - جواد الداودي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:37
تابع

وكلّ الوثائق توفّر منها نسخة بالعربية الفصحى ونسخة بالامازيغية الايركامية
وللمواطن حقّ الاختيار بين اللغتين
امّا التعليم فليكن من حقّ التلميذ ان يختار اللغة التي يريد ان يدرس وان يدرس بها
امّا العربية وامّا الامازيغية
ولا تفرض ايّ من اللغتين على ايّ احد
هذا هو العدل الذي ما بعده عدل
وهكذا سنصبح مثل سويسرا
بلد واحد ولغتين
في انتظار ان نصبح مثل سويسرا في التقدّم
بعد 300 سنة او اكثر
21 - امازيغي اييخ الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:39
ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻋﺮﻕ ﻋﺮﺑﻲ ﻛﻠﻨﺎ ﺃﻣﺎﺯﻳﻎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﺤﻠﻴﻞ ﺟﻴﻨﻲ ﻟﺘﺘﺄﻛﺪ ﻫﻬﻬﻪ ﻻﻧﻨﺎ ﻛﻠﻨﺎ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﻭ ﺍﻟﻲ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻬﻮ ﺧﻠﻴﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻎ ﻭ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﻜﻞ ﺑﺴﺎﻃﺔ
22 - المسلم ديال بصح الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:44
يحكى ان حربا أهلية اندلعت في بلاد متعددة اللغاة واللهجات.وكانت حربا ضروسا بين أبناء هذا الوطن.حيث بدأت قبيلة فوناتا تحارب قبيلة كاغوزا وقبيلة يوزاخ تحارب قبيلة شاغوچا وقبيلة زازيا تحارب جميع القابائل السالفة الذكر باعتبار الموقع الجغرافي الذي كانت تتواجد فيه.قتل من قتل وسجن من سجن وفر من فر.استغلت بعض الدول المجاورة الوضع القائم فبدأت تدعم هذه القبيلة وتمد الأسلحة للقبيلة الأخرى وتقف جنبا مع القبيلة التي أصبحت على وشك الإنقراض للتأكد من زوالها.فطن شيخ حكيم من قبيلة " زازيا" بالمؤامرة التي تحاك ضد الوطن ككل،فاتصل بصهره الذي ينتمي إلى قبيلة" ئوزاخ" وأخبره بالمؤامرة ،وما كان على هذا المواطن الحر إلا أن اتصل بدوره بأصدقاء له من كل القبائل الأخرى ،فاجتمعوا وخططوا واتفقوا واتحدوا ضد كل المتآمرين.ومرت الحرب بردا وسلاما.بل أصبح كل واحد يعتز بالوطن الذي حارب أجاده من أجله رغم تنوع لغاتهم ولهجاتهم .معتبرين أنهم أبناء وطن واحد.
23 - Amazigh n Arif الأربعاء 14 يونيو 2017 - 12:49
الحضور المكثف والعفوي للرموز الأمازيغية ( الراية الأمازيغية + الحديث سثمازيغث ناريف + كتابة تيفيناغ +...) في حراك الريف دليل على احساس المواطن المغربي بحكرة الدولة المغربية اتجاه المكون الأمازيغي للهوية المغربية .
24 - yinox الأربعاء 14 يونيو 2017 - 13:01
21 - امازيغي اييخ
يعني انت لي دويتي دابا بالعربية خليط من الفاتحين و الامازيغ


لا وجود لعرق بربري فلا احد يستطيع تمييزكم بلونكم

23 - Amazigh n Arif
ههه فراسك بلي عبد كريم خطابي كان سيلغي البربرية من التعليم و يدير العربية فبلاصتها هه
25 - كفا استنحمارا الأربعاء 14 يونيو 2017 - 13:08
ان الحل الوجيد لحراك الريف هو تخفيض ثمن الكازوال الى السعر المعقول والمعترف به عالميا وعدم احاطته برسوم مرتفعة كما يقال 3 دراهم
ووضع حد لتسلط اخنوش وعصابته على الشعب المغربي باسم المغرب الاخضر
فاي مغرب اخضر تتكلم عنه لقد اصبح داكنا قريبا الى السواد

والحد من الرشوة في ما يخص الوظائف والصفقات العمومية

والضرب بيد من حديد على اللصوص البرلمانين وممثلي السلطةالدين يسطون على الممتلكات العمومية ويحولونها لحسابهم مقابل اثمنة رخيصة

كفا استحمارا للشعب المغربي
لا تتكلموا عن الفتنة
الفتنة انتم من اشعلها

فهل معنى الفتنة الاستحمار

الا تراعون المتلاعبين بالاسعار

اين المراقبة

انها محتاجة الى مراقبة

اصحاب البطون المترعة الحبلى باموال الشعب المنهوبة
26 - BIHI الأربعاء 14 يونيو 2017 - 13:17
La division entre les marocains est déjà consommé, les arabes ne croient à la différence. Cela fait partie de leurs mentalité, on ne peut rien y changer. Regardez les comment ils se déchirent depuis 1500 ans. Bien avant la création des USA et Israël, qu'i l'origine de tout leurs malheurs. Quelle excuse!!!! Ils fait dormir nos ancêtres avec la religion pour bien les exploiter. Il ne faut pas s'étonner à vouloir nous imposer leurs langue et leurs point de vue. Moi je suis Amazigh avant d'être musulman.
27 - aigle marocain الأربعاء 14 يونيو 2017 - 13:19
la force de maroc c'est tamazighte
l'avenir de maroc c'est tamazighte
le maroc est amazighe et tamazighte c'est le maroc;personne ne parle d'un mroc sans amazighe.قوة ومستقبل المغرب هما تامزيغت.تامزيغت هي لغة الثقة.اما اللغة الاخرى ففرضت علينا.
28 - hassan الأربعاء 14 يونيو 2017 - 13:33
L'auteur a raison,la dignité passe avant le pain.on vivre avec rien aussi.on pourra après inventer des choses parce que je me sens chez moi.sinon,pourquoi les Amazighs du Maghreb ont quitté leur pays et migrent ailleurs et trouvent cette dignité .dire:Tamazighte va nous apporter quoi?elle va nous la paix sociale, la cohésion, l'équilibre et l'intégrité de nôtre territoire, PN va plus entendre:république saharaoui. On va rester chez nous,on se respecte davantage. Mais une chose et sûre : un amazigh quand il s'arabise,c'est le plus opposant de ses origine.j'en ai dans ma famille beaucoup. Dommage
29 - fahd الأربعاء 14 يونيو 2017 - 13:38
المصيبة ان نجعل من المشكلة حلا ولاشك ان دسترة اللهجة الامازيغيه كلغةرسمية للبلاد ومحاولة تقعيد ما لاقواعد له هو ماجلب مشاكل كبيرة للمغرب العزيز هدا على الأمد القريب ولتتخيلوا معي ماسيقع على المدى البعيد لقدرالله ولم نتدارك الموقف فعوض ان نبحث على ما يجمعنا أصبحنا نبحث على ما يفرق الاخوة ابناء الوطن الواحد وهو نوع من العرقنة(نسبة للعراق)فمحتلي العراق وجدوه مقسما بين أطياف مختلفة ودلك ما سهل عليهم الايقاع بين الاخوة أبناء الوطن الواحد وأعتقد ان لغة القرإن هي قاسم مشترك بين أبناء هدا الوطن وليست اللهجة <الدارجة أو الامازيغية> ونطلب الله ان يلطف بنا فيما نزلت به المقادير ولايفرق بيننا وبين اخوننا الامازيغ.....
30 - el KASSRI الأربعاء 14 يونيو 2017 - 13:43
الكتابة صنعت سنة 2003

المغاربة القدامى
لم يستعملوا أبدا كتابة بوكوس


السوسية لهجة وطنية شفوية مند القدم
الريفية لهجة وطنية شفوية مند القدم
الأطلسية لهجات وطنية مند القدم

لغة موحدة لجميع اللهجات الوطنية لا وجود لها


أعطيني دليل واحد يؤكد أن أجدادك الريفيين إستعملوا الكتابة التي صنعها بوكوس2003

أجدادنا لم يستعملوا كتابة بوكوس التي صنعت 2003

المغاربة هم خليط من : المور الأصليين أصحاب البشرة المورية السمراء
الفنيقيون و القرطاجنيون والرومان و الونداو والبيزنط
ثم
العرب بعد الفتح العربي الإسلامي

هذه الرموز صنعت سنة2003
ولم يستعملها أجدادنا
31 - عباس بن فرناس الأربعاء 14 يونيو 2017 - 13:46
.لاحظوا الأمازيغية تختلف بين مناطق الريف والأطلس وسوس وحتى البنية الجسدية واللون لايمازيغن مختلف . يجب البحث من طرف علماء الجينات عن الأصل الحقيقي للإنسان الأمازيغي.
32 - ABk الأربعاء 14 يونيو 2017 - 13:52
ما اكثز الدكتاتوريين في هدا الشعب لا اعرف هل هدا من جهل ام من التعصب الكل يريد الدمقراطية الكاملة لا المنقوصة .الدمقراطية هي ان لا يضاع ويترك اي فرد من الشعب اوحتي اي اتسان على الهامش وان لا يهضم اي حق من حقوقه وخير مثال الاسكمو في كندا كل شيئ متوفر رغم صعوبة الطبيعة.التلميد الواحد ينقل بالطائرة ليدرس........
33 - Hatim الأربعاء 14 يونيو 2017 - 13:54
1 - Yosf
En quelle langue écris tu
en quelle intervenait zefzafi
en quelle langue s'exprimait la majorité des rifains dans leur quotidien
en quelle s'exprime le peuple marocain
En quelle langue parle le roi dans ses discours
???
L'arabe
Quant a votre drapeau made in Kabyl,il n'aucun lien avec le Maroc à moins que tu ne te considère comme vassal des kabylls
34 - touhali الأربعاء 14 يونيو 2017 - 14:17
التريخ يشهد بأنا السكان لأصليون للمغرب هم البرابيرى ألأمزيغ. عندما دخل ألإسلام للمغرب ألأمزيغين فرحوبه ثم أنهمكو في التعلم الوغة العربية و ألقرآن والحديث و التسبيح كلهم بالوغة العربية , وتركو كل مكنويعدون وعنقو لإسلام وتركو كتباتهم وحرفهم.
اليوم ألأمزغين أردو مراجعة ثقفتهم لأصيلة ليحتفضوبها لكي لاتضيع والدستور عطهم هدالحق.
طابعة لأمزيغين يحبون جميع الوغات والثاقفات العلامية. لايكهون العراب ويحبون اللغة العرابية لأنها للغة القورآن والحديث والتسبيح والشهادة والصلاة وإقامة الصلاة ألأمازيغين لايحبون العنصورية في كل المواضيع نبيهوم عرابي ملكهوم عرابي . العنصورين هم الذين لايحبون اللغة والثقافة ألغير. والسلام شكرا هيسبريس.
35 - Iddr الأربعاء 14 يونيو 2017 - 14:28
لمعظم التعليقات الشوفينية اقول لهم عليكم باخد دولة ماليزيد مرجعا ..إنها دولة متقدمة ونظيفة ...وبها 03 لغات رسمية .الصينية والهندية والإنجليزية في احترام متبادل .
36 - ا.اصيل مغربيhollande الأربعاء 14 يونيو 2017 - 14:51
ياسي ممادعندك غ في المعلومات والاميغة لهجة ولا يمكنها ان تكون لغة كفى من التعب،ا
37 - au N° 35 الأربعاء 14 يونيو 2017 - 14:56
رقم35

الريفية هي لهجة شفوية
الكتابة صنعت 2003


فكيف أنت تقارن اللهجة الريفية مكتوبة برموز الطوارق البشعة 2003
مع الصينية و الهندية والإنجليزية ؟

الريفية هي لهجة4% من المغاربة فقط .
ليست لغة وليس لها معيار لغوي
38 - TOUHALI الأربعاء 14 يونيو 2017 - 15:18
Les berbères n’étaient jamais et ne seront jamais contre l’homme et la langue arabe. Nabi est Arabe, Roi Arabe, ancêtres berbères enseignaient à leur fils à considérer sacré l’écriture en lettres arabe, tout papier ou journal déchiré écrit en arabe jetés parterre se ramassent pour être brulés ne les utilisent pas comme papier hygiénique c’est péché. (Voilà comment les berbères sont éduqués !) Le Quran et Hadith, Athan, Adkar, Tsbih, Achahadat, As salat, se pratiquent tous en langue arabe par le berbères, sachez-vous que chaque douar des tribus berbères y’a une mosquée avec un Fakih qui enseignait chaque jour le Quran aux enfants et Hadith aux adultes femmes et hommes. Les berbères ne sont pas racistes des langues que soit arabe ou autres, aiment beaucoup connaitre les langues, ils ne sont pas racistes aux cultures des autres. ( tous ceux que n’aiment pas les cultures et langues des autres sont des racistes !)
39 - Mostafa fes الأربعاء 14 يونيو 2017 - 15:20
الى 8 التازي
و انا اقول لك قل بسم الله الرحمان الرحيم بالتركية و الفارسية و الاندونسية و المالزية
عل في نظرك هؤلاء ليس مسلمين لانهم يتكلمون لغتهم و لا يتكلمون العربية
الاسلام دين الجميع لا فرق بين عربي و عجمي
اي انا امازيغي سأحتفظ بلغتي كما فعل التركي و الايراني و الباكستاني و الاندونسي و سأتعلم تعاليم الدين دون التخلي عن لغتي
الله خلقك امازيغيا فلماذا تمشي ضد ارادة الله و تريد ان تصبح غير امازيغي
نعم لتعليم اللغة الامازيغية و الاعتناء بها و دسترتها وتعميمها
امازيغي و افتخر
40 - مغربي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 15:28
ردا على بعض التعاليق حول العلم ..و ماذا عن المغاربة الذي خرجوا بالمائات الالاف في الرباط و في عدة مدن ولا يحملون الاعلام الوطنية هل حتى هؤلاء خونة لا يجب التضامن معهم إذا كان كذلك فأنا اقول لكم انكم تريدون معاداة كل الشعب أو على الاقل اغلبيته
المشكلة ليست في قطعة قماش احمر يرفع المشكلة اعمق بكثير و هو تراكم المشاكل لدى المغاربة بحيث اصبحوا يحسون أن الدولة ليست في ملكهم بل في ملك اناس آخرين و عدم رفع علم الدولة تعبير على هذا السخط
اما اللغة و الثقافة الامازيغية فهي تحصيل حاصل الآن فهي مرسمة في الدستور و يجب الاهتمام بها كما يهتم باللغة العربية و هي لغة قائمة بذاتها و ليست لهجة كما يتصور البعض.
41 - Mostafa fes الأربعاء 14 يونيو 2017 - 15:43
الى 15 جواد الداودي
انت فلت اللهجة المغربية
يعني انها ليست لغة عربية
فاللهجة المغربية فيها خليط بين الامازيغية العربية و الفرنسية وحتى الاسبانية و لهجة جبالة ليست لهجة الصحراوي و ليست لهجة الدكااي و ليست لهجة ااسوسي الذي تعلم اللهجة المغربية فكل بنبرته مما يعني ان اللهجة المغربية خليط
سأعطيك مثال جيبلي كاس دلحليب
باللغة نقول اتيني بكوب حليب
اذن فرق بين اللهجة المغربية و اللغة العربية
فاللغة العربية لا يتكلم بها احد في المغرب
المغاربة يتكلمون اللهجة المغربية و الامازيغية
اللغة الامازيغية يجب ان تعمم و ترسم في كل ادارات و مؤسسات الدولة
و اذا لم يرد بعض العنصريين العرب فنحن ايضا سنتوقف عن دراسة و تداول اللغة العربية و انذاك سنرى من سيتعب
هناك من يقول بان شمال افريقيا ليس امازيغي
اذن حتى الخليج ليس اصله عربي اذن يجب ان نفرض اللغة الفارسية او التركية على الخليج و بجب ان مجعلهم اتراك او ايرانيين
لذلك سنساند ايران ضد الخليجيين اذا هم ارادوا ان يعبثوا بلغتنا الامازيغية و هويتنا
ايران هي من تعرف كيف تتعامل مع العرب العنصريين
42 - بقليل من الذكاء الأربعاء 14 يونيو 2017 - 15:56
40 - مغربي

بقليل من الذكاء تفهم لماذا لم يرفع العلم المغربي في مسيرة الرباط
سؤال : مَن مِن المغاربة لا يرفع العلم المغربي ابدا؟
جواب : الامازيغ
سؤال : هل كان علم الامازيغ موجودا
جواب : نعم
مسيرة الرباط لا علاقة لها بأبناء الرباط
المسيرة من تنطيم امازيغ جاؤوا من كلّ بقاع المغرب الى الرباط
الحراك في الحسيمة ليس حراكا مطلبيا
الحراك هو حراك سياسي
اهل الريف في غالبيتهم لا يعتبرون انفسهم مغاربة تماما كبعض الصحراويين
هذه هي الحقيقة
43 - Marocains الأربعاء 14 يونيو 2017 - 16:13
N° 41
MOSTFA EL ATLASSI

هناك اللغة العربية الفصحي
واللهجات العربية المبسطة = الدارجة

( أعطيني كأس من الماء يفهمها كل واحدمن المغاربة وكل الناطقون باللهجات العربية460 مليون من البشر)

الناطقون باللهجات العربية المبسطة مثل : الجبلية والعروبية والفاسية والطنجاوية....
يفهمون بعضهم بعض ويمكنهم آلحوار في ما بينهم بلهجاتهم أو باللغة العربية الفصحي

أما الناطقون باللهجة الريفية لا يفهمون الناطقون باللهجة السوسية
والناطقون باللهجات الأطلسية لا يفهمونهم.

الناطق بالسوسية والناطق بالريفية والناطقون بالزيانية
لا يفهمون بعضهم بعض ولا يمكنهم الحوار بشيء إسمه الأمازيغية
وا توجد لغة إسمها الأمازيغية الفصحي

أشمن لهجة تريد أن تعمم السوسية ؟ الريفية ؟ الأطلسيات ؟ الفكيكية ؟ الزيانية
44 - Hannibal الأربعاء 14 يونيو 2017 - 16:50
41-Mustafa Sous
بالطبع من قال انها لغة عربية ؟
هي لهجة عربية مثل اختها المصرية و السورية و الخليجية .. نقول انها مغربية لأنها محكية في دولة المغرب .فكل دولة عربية لها لهجتها خاصة منبثقة من العربية . الخليجية نقول لها خليجية فهل هي ليست عربية مثلا ؟
بالطبع الدارجة خليط .حتى ما تسمى بالامازيغية (و الاي عبارة عن لهجات . لاحظ نقول ريفية - سوسية وليس الامازيغية اذن خدم نفس منطقك معهم) خليط فهي مولينيكس من الشحرية و اللاتينية و الكنعانية و الاغريقية و العربية و الاسبانية الفرنسية و الاسكندنافية الجرمانية و باقي كلمات غريبة ..
اما الدارجة فهي 80% عربية من حيث مصطلحات و حتى التراكيب / النحو و نحن لا نفهم غير العربية بطلاقة لأنها هي الأم و الغالبة
جيب كاس الحليب .= جملة 100% عربية و جيب موجودة في الشرق بكل صروفها (مثل جابلي بالون .ماضي)


المغاربة يتكلمون العربية فصحة(مثلما تفعل انت الآن و باقي المعلقين و دارجة (اي لهجة عربية) و الحسانية
اما الباقي فهو شلحة ريفية اطلسية .... ولا احد يتكلم الامازيغية الفصحى
و الفرنسية
هذه هي الحقيقة
45 - محمد الأربعاء 14 يونيو 2017 - 16:58
انا امازيغي وافتخر لكن عدرا ما علاقة العلم الأمازيغي بمطالبنا وما علاقة اللغة بالمطالب
انبه نحن مسلمون ولغة القرآن ليست الأمازيغية ولغة 2مليار من المسلمين ليست الأمازيغية وعدرا وشكرا
46 - مغربية الأربعاء 14 يونيو 2017 - 17:00
اللغــــــــه العربية الامـــــــــاراتيه
الشبريه = السرير
كبت = خزانه الملابس
مسيد = مسجد
هيه = نعم ( إيه )
بسير = بروح.
بوش = مجموعه الجمال ( النوق )
غرشه = زجاجه
موتر = سيارة
كشخه = زين او تعبر عن اعجابك بشئ
الدوبي= اللي يكوي الملابس
سامان= أغراض
شرات = مثل
وين سايرين=وين رايحين
اخطف عليك = امر عليك
ارمس= تكلم
ربيع = صديق
ما تيوز = ما تترك
خلاف = بعدين
أزغر فلان: ناده
المزغوده = المخنوقه
خاري , وبرع = برا ..
بنيه = بنت
ماي= ماء
يرمسون = يتكلمون
يالس = جالس
مخده = وساده
منز= سرير الطفل..
ويع= يعني آلم ..
حووووووووووه= نوع من أنواع النداء..
خديه = يعنى واحد اهبل مجنون ..
راقد= نايم

دختر=مستشفى

برنوص= الشرشف

الصرمة= النخلة

السحارة=الصندوق

الطوي=البئر

انعتني =ارشدني

نعوب=الشخص اللي دووم يعااارض ويقول للعرب لا تسيرون المكان الفلاني

طشونه=شويه

هيد=اصبر


مسميات الالوان قديما في الامارات

سمــاوي : لــون الســماء ( الأزرق الفــاتح )

حــمر يــوخ : اللــون الأحــمر الــغامق

دم الغــزال : الــعنابي ( أحــمر فــاتح )
اللــيلكي: وهــو البنــفسجي

نيــلي : أزرق غــامق
47 - Rabat الأربعاء 14 يونيو 2017 - 17:28
سلسلة من اللهجات المختلفة :

التشلحيت
والترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية


الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
الملقبة باللغة الأمازيغة .










هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
48 - التازي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 18:43
إلى جواد الداودي، يأخي أنت تحلم بعض الشيأ: في البرلمان (ونقولها بالمغربية) مكيتفاهموش بناتهوم حتى بالعربية و الدرجه حراك بالترجمة هههههههه مالك يسحابتك راك في الأمم المتحدة كل واحد له مترجم و فقن بكريييييي... بفرنسا هناك :
les Bretons les Alsaciens et normand les Picquart Les Ch'tis les Corses Ect...
في البرنمال و في المكاتب العمومية يتكلمون فقط بالفرنسية لا غير.
49 - التازي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 18:47
شيأ متير قي كل هده المداخلات 98% مكتوب بالعربية و 2% بالفرنسية, chercher l'erreur... هههههه
50 - التازي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 18:52
الشيأ الجميل في المغرب و لا يوجد في العالم وهو الفلكلور! رغم أني لا أفهم جميع اللهجات فرغم ذالك فإنني أحبه منذ الصغر.
ملحوظة: أتسأل ماهو فلكلور الريف؟
51 - yinox الأربعاء 14 يونيو 2017 - 19:10
50 - التازي
نيتو كانت زوينة و راقية


فلكلور الريف هو هداك لي فبلغاريا هه


46 - مغربية
خصك ديري فراسك بلي العربية المغربية هي اقرب لهجة عربية الى الفصحى




42 - بقليل من الذكاء
و هل ابناء رباط كلهم كما تصورهم انت ؟
حتى الامازيغ يرفعون العلم المغربي و لك في مظاهرة تافراوت خير دليل
صديقي العلم المغربي كان حاضرا في قعر المظاهرة بنبسة قليلة جدا و حتى العرب كانو حاضرين هناك

المهم بنفس منطقك
اعمل نفس شيئ مع الموازين
ليس ابناء الرباط من خرجو اليها بل امازيغ من كل انحاء المغرب
52 - التازي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 19:13
يامعشر المغاربة لفد وجدت الحل لأخواننا في الريف:
يبنون مدارس و يقومون بتعميرها بأموالهم الخاصة مدارس، التعليم يكون فيها فقط بالأمازيغية؛ لا غبر. فإنهم أحرار.
و الله تم والله (ميدها فيهم حتى عربي) و "كي جتكوم فهد الحل". هه!!!.....
أنا شخصيا أفكر بتمويل مدرسة تكون فيها اللهجة الدكالية و البهجاوية والتازيية و السلاوية لا غير. فقط!!!
53 - التازي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 19:20
Yinox
أنا لا أجمع بين الأمازيغ من جهة سوس اللعزازين في قلبي... وبين الأمازيغ في الريف
54 - ilis ntmazighne الأربعاء 14 يونيو 2017 - 19:27
فهم يؤكدون أن هذه الدارجة لهجة عربية، وتشكل جزءا من اللسان العربي، وبالتالي فهي تنتمي إلى اللغة العربية التي تفرعت عنها واشتقت منها.
لكن بمجرد ما يسمعون أن هناك دعوة إلى تدريس الدارجة وتأهيلها لتكون لغة كتابة، ينتفضون ويثورون ويصيحون: هذه مؤامرة، معلنين عن رفضهم المطلق لدخول الدارجة إلى المدرسة، مستعرضين ترسانة من الأوصاف التحقيرية التي يلصقونها بهذه الدارجة، ليبرروا إبقاءها بعيدة عن التأهيل المدرسي وتهييئها لتكون لغة تعليم وكتابة. فهي، كما يكررون، مجرد لهجة عامّية ومتخلفة لا تشبه العربية الفصحى في رقيها وأسلوبها وتراثها الضخم والغزير.
لكن ما أن يسمعوا من يقول بأن الدارجة ليست لهجة عربية، بل هي نظام لغوي مستقل عنها، لأن موطنها التاريخي الأصلي هو شمال إفريقيا وليس شبه الجزيرة العربية، كما هو الحال بالنسبة للعربية الفصحى، وهو ما يعطي لهذه اللغة هويتها الأمازيغية غير العربية، ما أن يسمعوا ذلك حتى يثوروا وينتفضوا ويصيحوا: هذه مؤامرة، معلنين رفضهم المطلق أن تكون للدارجة هوية أخرى غير الهوية العربية التي ينسبونها لها، مع استعراض ترسانة من "الأدلة" التي "تثبت" أنها لغة عربية azul
55 - جواد الداودي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 19:41
41 - Mostafa fes

أوّلا :
اليك هذه المقابلة لتفهم ما هي اللغة وما هي اللهجة :
كلّ اللغات = كلّ انواع الاشجار
كلّ لغة تمثّلها شجرة
اللغة العربية = شجرة الأرز (مثلا)
اللهجات العربية = الأنواع المختلفة لشجرة الارز
اللغة الامازيغية = شجرة التنّوب (مثلا)
اللهجات الامازيغية = الانواع المختلفة لشجرة التنوب
كلّ صنف من اصناف الشجر ينقسم بدور الى اصناف تختلف اختلافا بسيطا فيما بينها
اصناف الاصناف تلك تمثّل اللهجات
ثانيا :
لو كانت اللهجة المغربية مكوّنة (مثلا) بنسبة 40 بالمئة من العربية و30 بالمئة من الفرنسية و20 بالمئة من الاسبانية و10 بالمئة من الامازيغية لجاز لك ان تسمّيها خليطا – ولكنّها عربية بنسبة 80 بالمئة
هل سمعت احد يقول بانّ الفرنسية خليط؟ الانجليزية خليط؟ الاسبانية خليط؟
طبعا لا
هل يعني ذلك انّ تلك اللغات لا توجد بها كلمات اجنبية؟
يمكني ان اعطيك مئات الكلمات في الفرنسية والانجليزية مقتبسة من لغات اخرى
لا تترك العاطفة تسيطر عليك
الدارجة لهجة عربية بامتياز
بل هي واحدة من افضل اللهجات العربية على الاطلاق
النطق في اللهجة المغربية اقرب للفصحى من اللهجات الخليجية
56 - intidam الأربعاء 14 يونيو 2017 - 20:03
الامازيغ الاصليين هم البربر ابناء مازيغ سواسا ( سوس ) بكل صراحة واسألو عنهم في اروبا الكل يحترمهم ويقدرهم على الباقي ونعرفهم حتى داخل المغرب سواسا داخلين سوق راسهوم ولا يعرفون الا العمل بالمعقول ولا يعرفون المشاكل والكرام ولا يفرقون بين هذا وذاك بالمناسبة تحياتي لهم
57 - جواد الداودي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 20:28
54 - ilis ntmazighne
أوّلا : انت تتوجّه بكلامك للمغاربة فقط
فلماذا كتبت بالفصحى بدل الدارجة؟
باستعمالك للفصحى ينسف كلّ ما قلت
ثانيا : لا يسبّ اللهجة المغربية الا الجهّال الذين لا يعرفون قيمتها
ثالثا : نحن من زمن بعيد جدّا اخترنا للعلم العربية الفصحى
ولأحاديثنا العادية العربية الدارجة
رابعا : الدعوة لاستعمال الدارجة في التعليم ليست بريئة
الهدف منها اضعاف العربية الفصحى
وتقسيم الوطن العربي
وابعاد الناس عن الاسلام
58 - mohammad الأربعاء 14 يونيو 2017 - 21:06
تسطيح للنقاش أوتسطح له بغاية تهريب النقاش عن المشكل الساسي ؛وهو غياب الحكامة واستئاسد الفساد الحزبي المتشبث بديمقراطية الكرسي كما قال جلالة الملك ،بعض المتعيشين من السياسية كلما سمحت لهم الفرصة أخرجوا أسطوانتهم المشروخة بخصوص لأمازيغية ودرسترها ووجوب تدريسها إلى آخر الأسطوانة المعروفة في حين إن ألأمازيغي يريد الخروج من عزلته بتعلم ألسن العجم من أجل أن يحرر نفسه من وساطة المتعيشين بقضيته منذ عقود من الزمن .ما أحوجنا إلى مواطنة حقة عوض ولاءات المنفعة المبنية علي الزيف والكذب والتظاهر بما ليس في السرائر ...وولاءات المنفعة مفسدة للمواطنة وعبث بها وبقيمها ..
59 - علي الأربعاء 14 يونيو 2017 - 21:32
انا امازيغي تعلمت اللغة العربية في المدرسة و فتحت لي الباب لأعرف و اتعلم و في طريق المعرفة انبهرت بهذه اللغة لما لها من نحو و بيان وشعر و فكر و فلسفة و طب و فلك و رياضيات و هندسة ووو
كنت دائما اسأل نفسي اين لغتي اذا صح مجازا ان اعتبرها لغة من كل هذا و هي التي لا يفهمها احد بعد مائة كيلومتر من بيت عائلتي
بحثت كثيرا لعلي اجد مؤلفا واحدا بلغتي الام يعود الى عصر مضى قبل ان اولد فلم اجد
اعرف ان ابناء جلدتي سيمطرون تعليقي هذا بالتقييمات السلبية
لكن هذه هي الحقيقة : نحن شعب لا حضارة له
بعدما وعينا بالعالم رسمنا لأنفسنا ابجدية و اخترعنا لنا تقويما و اردنا ان نفرض لغتنا التي لا تجمعنا حتى بالقبائل الأخرى مثلنا على العالم و لكن للاسف العالم اختار لغاته الرسمية منذ زمان و جئنا متأخرين
لمن لا زال يدافع عن رسمية اللغة الامازيغية فليحاول كتابة دستور المملكة بهذه اللغة و سوف يعترف بعجزها.
60 - من اجل مجتمع سليم الأربعاء 14 يونيو 2017 - 22:37
العنصرية من اخطر الامراض التي يعاني منها المجتمع المغربي ومن مظاهرها العنصرية التى يكنها بعض العرب للامازيغ والعنصرية التي يكنها بعض الامازيغ للعرب و هذه العنصرية تفرق بين الناس ولطالما استعملها اعداء الوطن لخلق النزاعات بين العرب والامازيغ ويجب على المغاربة التركيز على مايجمعهم وايجادحل وسط للامور التي يختلفون فيها
61 - ichouali3 الخميس 15 يونيو 2017 - 01:19
اللغة الأمازيغية هي اللغة الأصلية، أحب من أحب أو كره من كره وفي قلبه مرض، وهي اللغة التي يتكلمها أزيد من 80 في المأة من المغاربيين بكل لهجاتها في المغرب في الجزائر، تونس، ليبيا، مالي والجزر في المحيط.
العربية نكتبها ونتكلم احدى دارجتها وهذا شيء انحدر عبر التاريخ بسبب الدين الأسلامي والنزوح للقبائل العربية التي أدخلها الملك الأمازيغي الموحدي خلال القرن الحادي عشر.
الشعب المغربي يريد تحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة والحرية
62 - الضهير الأمازيغي الخميس 15 يونيو 2017 - 10:29
بعد قرائتي للتعليقات أعلاه وبحكم تخصصي في علم النفس والإجرام ٱستنتجتُ أن من يعلق بتعصب جنوني لحدًٙ الكذب لصالح الإيمازغية إحتمال 95% أنه شخص واحد وبما أن تعليقاته تكون دائما في صدارة المعلقين وكذلك التصويت الجد إيجابي لصالح تعليقاته فهو إحتمال كبير أنه عنده إمكانية التحكم في الموقع فإمٙا أن يكون هاكر متمرس أو حتى لما لا أنه يشتغل بالجريدة.
63 - Total الخميس 15 يونيو 2017 - 11:43
أنثم تحلمون في عالم الخيال

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

هناك ثلاث لهجات مختلفة
وكل لهجة تنطق في بقعة معينة ولها حدودها

بقعة سوس تنطق اللهجة السوسية
بقعة الريف تنطق اللهجة الريفية
بقعة الأطلس المتوسط اللهجة الزيانية


الناطق باللهجة السوسية لا يفهمه بثاثا الناطق باللهجة الزيانية واللهجة الريفية
سلسلة من اللهجات المختلفة :
التشلحيت
والترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية
من منكم قادر أن يثبث لي أنه ينتمي لشيء إسمه أمازغ ؟
هل يوجد عرق بشري إسمه أمازغ عاش في المغرب

السكان الأصليون للمغرب هم المور وتعني الأسود الأسمر والأدبس والداقن
لهاذا إسم المغرب MOROCCO أي بلاد المور

أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
تضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود جينات إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة ، و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم !!
64 - amazigh pur الأربعاء 28 يونيو 2017 - 02:40
du moment. qu'il y ait des dialectes amazighs c'est qu'il y a une langue derrière exactement comme l'arabe ou le français .l'afrique du nord est amazighe. Comme la péninsule m.o est arabe..
Cette terre est amazigh et ne parle ( géographie) que tamazight ..
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.