24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | برلمانيون يُطالبون بتسريع إخراج القانون التنظيمي للغة الأمازيغية

برلمانيون يُطالبون بتسريع إخراج القانون التنظيمي للغة الأمازيغية

برلمانيون يُطالبون بتسريع إخراج القانون التنظيمي للغة الأمازيغية

أكد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أنه سيكون على الغرفة الأولى التسريع في أشغالها إلى دراسة مشاريع النصوص المعروضة عليه والمصادقة عليها، والتي يبلغ عددها 19 مشروع نص قيد الدراسة لدى اللجان النيابية.

وأضاف المالكي، في افتتاح الدورة التشريعية الربيعية لهذه السنة، أن مجلس النواب ينتظر التجاوب الحكومي بخصوص مقترحات القوانين المعروضة.

كلمة رئيس مجلس النواب دفعت العديد من المتابعين إلى التساؤل حول إن كان البرلمان سينهي تردده، ويصادق على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

جمال بنشقرون كريمي، النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، أكد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هذه الولاية ستعرف ميلاد هذا النص بعد أن قطع مجموعة من الأشواط، وتم الاستماع لكل الفعاليات المدنية والحقوقية المهتمة بالموضوع، وتم أخذ مذكرات ومشاريع تعديلات، وهناك نوع من التماهي معها".

واسترسل العضو بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب قائلا إن "اللجنة نظمت يوما دراسيا حضره وزير الثقافة والاتصال وكل المهتمين والفاعلين في المجال الحقوقي واللغوي، خلال فبراير الماضي، تم تسليط الضوء فيها على هذا القانون، ثم باشرت اللجنة المناقشة العامة والتفصيلية لبنود هذا المشروع، من أجل توحيد الرؤية حول صياغة التعديلات، المراد إدراجها على هذا النص القانوني الوطني، الذي لا يقبل المزايدات السياسية".

في السياق ذاته، أكد الحسين أزوداغ، النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، أنه "من المفروض أن يمر هذا القانون في هذه الدورة التشريعية، بعد أن استوفى مناقشته بشكل عام وتفصيلي، وتشكلت اللجنة التي تكلفت بإضافة وتعديل هذا القانون".

وأضاف أزوداغ، في حديثه لهسبريس، أنه "لا يوجد أي مبرر للتماطل في تنزيل هذا القانون، خصوصا أنه يتعلق بمسألة حساسة هي اللغة والهوية، وهو أيضا من القوانين التي تتصدر معمار الهندسة الدستورية؛ غير أنه لمفارقة غريبة سيكون آخر القوانين التي ستتم المصادقة عليها".

وأرجع البرلماني الاستقلالي، في حديثه لهسبريس، مسؤولية التأخر في تنزيل هذا القانون إلى حزب العدالة والتنمية، وأورد أن "الحزب الأغلبي داخل الحكومة معروف بمواقفه من القضية الأمازيغية، وكان هذا واضحا خلال المناقشة داخل لجنة التعليم والثقافة والاتصال، خصوصا من طرف بعض الأصوات النشاز، التي تعاكس إرادة الشعب الذي صوت على الدستور".

وكان مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 أثار الكثير من الجدل في الفترة التي تلت ترسيم اللغة الأمازيغية. فمن جهة، اعترضت العديد من الفعاليات والهيئات المدافعة عن الأمازيغية على مضامينه وعلى الصيغة التي جاء بها. ومن جهة أخرى، تأخر البرلمان كثيرا في تفعيل هذا القانون التنظيمي.

*صحفي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Redone الجمعة 20 أبريل 2018 - 02:22
بعدما فشل الظهير البربري بالتفريق بيننا...جاء هؤلاء...، العالم يتجه نحو التكتل و المغرب يتجه نحو التفتت...فهؤلاء يطالبون بالأمازيغية كلغة...و الآخرون يطالبون بالدارجة كلغة...وأولئك يطالبون بالفرنسة و أولئك بالتعريب...والغريب أن لغة العلم هي الإنجليزية...88 بالمئة من المقالات العلمية هي باللغة الإنجليزية...وإذا غادرت المغرب لسبب من الاسباب تحتاج الإنجليزية لتتواصل مع الناس...و لا تحتاج لأي لغة مما يطالب بها هؤلاء
2 - Mohamed الجمعة 20 أبريل 2018 - 03:41
زيدو ضيعو الوقت بهاد المقترحات و القوانين التي لن تفيد البلد بشيئ. عوض قوانين تضمن جودة عالية من الشغل و الصحة و التعليم و الامن. هاد الناس كايتفلاو على هاد الشعب و كايتظاهرو انهم يدافعون عن لغة او اخرى. شوفو مثلا الامارات، دولة عربية و لكن اذا ما كانتش عندك الانجليزية و الله لا طفرتيها فكل المجالات. هادوك الي كنا كانسميوهم البدو طلعو مطورين علينا و شوفو بلادهم فين وصلات، ما تسوقو لا لعربية و لا لاي لهجة اخرى و انتم بقاو ضيعو فالوقت فالخوا الخاوي.
3 - حفيظة من إيطاليا الجمعة 20 أبريل 2018 - 06:50
عن أي قانون تنظيمي يتكلم هؤلاء النوام؟؟ الشعب في حاجة إلى الشغل والتطبيب والتعليم والسكن وإصلاح الإدارة والحد من الفوارق الطبقية واحتكار الثروة. أما ما يسمى بالأمازيغية فهذه قضية مفتعلة من طرف زمرة من الفاشلين يضغطون بواسطتها للحصول على الريع المخزني. لا ينبغي لبرلمان يحترم نفسه الانصياع لضغط من شرذمة محدودة العدد ولا وزن لها في المجتمع.
4 - سعيد ولد القاتلة الجمعة 20 أبريل 2018 - 06:56
لن أدرس أبنائي الأمازيغية حتى لو أضطررت لمغادرة المغرب. ....و سأمزق كل دفتر يجمل هذه اللغة الغريبة على العالم
5 - اكرد المصطفى الجمعة 20 أبريل 2018 - 07:13
من انشا القاعدة، من انشا الاخوانيين، الجهديين، السلفيين الداعشيين، التفجريين، التكفيريين، الشبابيين( الصومال)، البوكوحراميين، الانصاريين، ...... انهم القوميون ااعنفيون، القومجيون، ااذين يحلمون منذ قرون تعريب الدنيا ومسخها.
الامازيغيون مسالمون، متحضرون، متنورن، متفهمون، مسامحون، متفتحون، وسطيون، متعايشون، وحدوين، متبصرون وصابرون وسينتصرون. ايها البرلمانيون دفاعكم عن الامازيغية اعلاء لشان المغرب، وعزة للوطن، وخدة لمستقبل البلاد والعباد. فلا تهنوا لانكم على حق وخصومكم على الباطل. وقل جاء الحق وزهق الباطل
6 - عبدالله عبراوي الجمعة 20 أبريل 2018 - 07:51
سبحان الله كل والهم ديالو و كل واحد يبحت عن مصلحته المادية برلمانين يناقشون لهجة مستعملة من جهة ولم يتم توحيدها بمعنى ان عدد اللهجات الامازغية والريفية والزايانية والحسانية وازيد وازيد جت لهجة برسوم وطلاسين فكيف لنا ان نساعدكم ونتعاون معكم حبدا لو تراجعتم عن عنصريتكم واستعملتم حروف لاتينية او عربية كما في الهند وباكستان وايران وعدد من الدول التي لها لهجة عريقة اقدم من لهجتكم
ليهمكم مصلحة المواطن قدر ماتهمكم جيوبكم والتفرقة
هل ناقشتم قضية الصحراء ان الامر لا يهمكم يهم ملك البلاد وانتم كاضيوف وبالفعل ضيوف لمدة خمسة سنوات واستفادة من تقاعد مدى الحيات
افيقوا من نومكم فقد عرف مقداركم وهدفكم
اللهم احفض ملكنا الهمام الله الوطن الملك
7 - أمازيغ مراكشي الجمعة 20 أبريل 2018 - 07:57
بعض المتطرفين العرب المغاربة تزعزع مشاعرهم كلمة أمازيغية... من يزايد على الأمازيغية و العربية في المغرب فهو عنصري متطرف و خطر على المجتمع المغربي...هذين اللغتين يجب أن تفرض على كل المغاربة و من يرفض فهو مريض نفسيا و معقد و عنصري...عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي.
8 - مواطن2 الجمعة 20 أبريل 2018 - 07:57
الغرابة ان تجد برلمانيين وغيرهم متمسكون بترسيم لهجة لا يومنون بها ولا يتكلمون بها ولا يعلمونها لاولادهم ....يريدون فرضها على اولاد عباد الله الابرياء ظلما وعدوانا ....واذا كان هؤلاء يريدون خيرا لبلدهم عليهم ان يطالبوا بترسيم اللغات الحية المتداولة عالميا ....اما فرض امر على الضعفاء فهذا امر مرفوض ....
9 - الزادي الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:10
و أين هو القانون التنظيمي للغة العربية ؟
10 - امازيغي حر الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:15
ستأتي بعض التعليقات كما العادة لتقول فيماذا سينفعنا تعليم هذه اللغة؟
الجواب هو فيماذا نفعنا تعليم اللغات الاخرى .اكيد للتواصل اذا نرجو منكم تعلم لغتنا لتتواصلوا معنا فنحن موجودون .
اما نحن فنعلم قيمة تعلم اللغة لانها وعاء فكرنا بها سنفك رموز قيمنا ومروث الاجداد الذي يهدد طل يوم.
11 - mijo tazia الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:34
مافائدة ادماج الامازيغية.هي لهجة وليست لغة.بل ادماج لغات اجنبية التي بها اكتشافات واختراعات كاليابانة.
12 - Mohammed-Ali الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:52
Quand je regarde des émission scientifiques à la télévision, je me révolte contre notre enseignement. Les pédagogues enseignent la science, nous, nous sommes entrain de tuer le savoir par des combats inutiles: doit on enseigner en Français ou en Arabe ou Tamazigh? Chacun comment il veut mener son combat pour endoctriner les votants.
Je trouve cela ridicule,
13 - شلح يعارض تشلحيت الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:13
نريداللغة الانجليزية كلغة أساسية منذ الصغر ولغة البرمجيات بدل الإعلاميات الحالية التي لاتغني ولاتسمن من جوع أما الذين ينادون بتمازيغت فهي لهجة تتكلم بها أقلية صغيرة صغيرة جدا وهي مختلفة حسب المناطق وما عليهم إلا إنشاء مدارس خاصة وسيرون أن شلوح ولايريدون هذه المدارس
14 - Amazigh n l Maroc الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:43
أحس بالاشمئزاز والعنصرية واحتكار للمواطنة عندما أرى اللغة العربية لوحدها الى جانب اللغة الأجنبية واقصاء اللغة الأمازيغية.
"لا يوجد أي مبرر للتماطل في تنزيل هذا القانون، خصوصا أنه يتعلق بمسألة حساسة هي اللغة والهوية، وهو أيضا من القوانين التي تتصدر معمار الهندسة الدستورية؛ غير أنه لمفارقة غريبة سيكون آخر القوانين التي ستتم المصادقة عليها".
15 - Zirlo الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:48
هناك البعض ينظر الى نرسيم الامازيغية بصورة عنصرية.سوف يتحدت عن اللغات العالمية الى غير ذلك للالتفاف على حقوق الامازيغ للمحافظة على ثقافتهم و لغتهم. هل يعلمون ان اليوم تفرض على الامازيغ التقاضي بالدارجة ؟ رغم انهم لا يفقهون فيها شيءا ؟
اليس من حقهم الترجمة ؟ و التحدث بلغتهم ؟ لكي يدافعوا عن انفسهم. هذا ابسط مثال للغة الرسمية. فالقاضي سيقول لك العربية هي الرسمية و هذه اشياء تحدث يوميا في المحاكم و هلم جرا. فهل الامازيغ لاجءون في وطنهم؟
16 - miou-miou الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:56
أي لهجة من اللهجات البربرية سيتم تنزيلها؟
لأن حرف تيفنار كما هو معلوم هدفه محرقة اللهجات المغربية على اختلافها
وبالتالي لا يمكن تنزيل قانون عنصري مقيت
زد على ذلك أن الشعب المغربي بكل روافده يرفض رفضا قاطعا
زرع على ذلك الفتنة والتفرقة فيما بين أفراد الشعب الواحد
17 - ali الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:02
ساليتو كلشي ما بقا غير هاد القانون المشؤوم الا أن الفتنة نائمة ولعن الله من ايقظها.
18 - مشروع فاشل الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:29
إخراج القانون التنظيمي للغة الأمازيغية
لا يسمن ولا يغني من جوع. كثيرة هي القوانين التي تمت المصادقة عليها وبقي تنفيذها من المستحيلات. يجب أن تعترف حكوماتنا أن هذا المشروع كا ن خطأ وقد تبين ذلك بعد 17 سنة من الأخذ والرد أنه كان فاشلا بامتياز وسيستمر في حصد الهزائم بالرغم من الجهود والأموال والأوقات التي تم تضييعها بدون نتيجة.
الجمعة 20 أبريل 2018 - 02:00
أكد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أنه سيكون على الغرفة الأولى التسريع في أشغالها إلى دراسة مشاريع النصوص المعروضة عليه والمصادقة عليها، والتي يبلغ عددها 19 مشروع نص قيد الدراسة لدى اللجان النيابية.
19 - لا توجد لغة إسمها الأمازيغية الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:16
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

اللهجة السوسية يتكلمها 12%
اللهجة الريفية يتكلمها 4%
الأطلسية يتكلمها 8%

الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصنع إسمها
الأمازيغية
لا يفهون بعضهم بعض
وليست لهم لغة موحدة إسمها الأمازيغية
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا

نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكم.

هذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
20 - أمازيغي ملحد الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:28
أترون كمية العنصرية من العرب تجاه الأمازيغ ؟ ويتم إتهام الأمازيغ على أنهم هم العنصريون !. لمذا يجب على الأمازيغي أي يُجيد العربية الفصحى والدارجة ليتحدث مع العربي ؟ وأنتم لا تريدون تعلم العربية ! لمذا هذا التناقض؟ ستقولون التاريخ سأقول أن الأمازيغة هي لغة ليس لهجة كما يقول الأميون فهي أقدم تاريخيا من العربية، نحن نجيد العربية لأن أبائنا علمونا الإنفتاح وتقبل الأخر كيفما كان عكسكم (ستبقى الأمازيغية وستنقرض العربية في القريب العاجل إن إستمررتم هكذا )
21 - ⵅⴰⵍⵉⴷ الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:52
لوكان من يهتم بالإمازيغية و في الحكمومات السابقة و يأتي بمشروع تطويرها و إعطائها المكانة التي تستحقها لزالت العنصرة و الحقد بين المغاربة و لكان موضوع الأمازيغية شيئ طبيعي غير مأثر.
سوف أجيب اللذين يحقدون على الامازيغية بأن من لم يعرف التحدث بالامازيغية فإنه ليس بمغربي.
22 - fatima الجمعة 20 أبريل 2018 - 13:23
المنظومة التربوية منذ 1956 كرست إقصاء الأمازيغية من جميع المقررات التعليمية، الشيء الذي يتطلب الآن تغييرا شموليا يمس بالأهداف والتوجهات من أجل تجاوز الأزمة التي تبدو بنيوية أكثـر مما هي مسألة برامج، لأن إقصاء الأمازيغية من التعليم هو بمثابة إقصاء للطفل المغربي من حقه في تعلم لغته، وبالتالي تفرض عليه لغة غريبة عن ثقافته ومجتمعه ووسط ينعدم فيه الأمن اللغوي وتصبح المدرسة أداة للاستلاب الفكري والثقافي بدل الإحساس بالذات والطمأنينة، ويكون المصير الدراسي مهددا بالفشل منذ الوهلة الأولى. إن إقصاء الأمازيغية من المدرسة المغربية هو إقصاء للثقافة الأمازيغية في شموليتها لأن الأزمة التي يتخبط فيها النظام التعليمي بالمغرب لا يمكن أن تعالج بشكل سليم في غياب الاعتراف الموضوعي بحقيقة الوضع الثقافي واللغوي المغربي لأن مجمل الإصلاحات التي عرفتها المنظومة التربوية أدت إلى نتائج كارثية، ..azul
23 - الدكالي الجمعة 20 أبريل 2018 - 13:30
بعيدا عن بعض التعليقات العنصرية... الامازيغية لغة و هوية لجميغ المغاربة يجب الحفاط عليها و الرقي بها لانها من مميزنتا....
24 - souhail الجمعة 20 أبريل 2018 - 15:34
بقرائتي للتعليقات خطر في بالي المثل الشعبي " جا يكحلها عماها " إحالة على إضفاء الطابع الرسمي على الأمازيغية، وإدراجها في الدستور، فالدولة إعترافا منها بإنتشار الأمازيغية في المغرب أضفت عليها الشرعية الدستورية كمكوّن من مكونات الهوية الوطنية، فإذا بنا نجد أنفسنا أمام (نخبة أمازيغية) تضع الأمازيغية جنبا إلى جنب مع اللغة العربية بتاريخها الحضاري وموروثها الفقهي والثقافي من جانب، ومن جانب آخر فالأمازيغية لا تحضى بإجماع وطني وهذا منعكس على الأحزاب السياسية.

خلاصة القول :

من حق كل مغربي من أصول أمازيغية أن يدرس لغته
لا يجب على الدولة أن تفرض تعليم الأمازيغية على من لا يريد لأبنائه دراستها

إذا فالأمازيغية كمرحلة أولى،لا سيما أنها مولود جديد في طور التكوين، يجب أن يظل نطاق تدريسها مقتصرا على الجهات المنتشرة فيها كسوس و الريف، وهذا حاصل في دول عديدة كإسبانيا وروسيا

على كل من يدافع عن الأمازيغية أن يتوقف عن ربط دفاعه باللغة العربية، بدعوى أن الإثنتين رسميتين لأن المقارنة لا تجوز بل وتضر بالأمازيغية.
25 - Mhammed الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:30
لي كحلوها و اعماوها هم اللي عربوا التعليم
وهم من حرموا الامازيغ من لغتهم وذالك في 1956
حين نال المغرب استقلاله.
اما ان لا تعلم الامازيغية الا للامازيغ فهذا انقسام
في الشعب وكذت انت تقول انتم شعب ونحن شعب
المغرب ارض امازيغية مند فجر التاريخ فاللغة الامازيغية اولى ان تدرس لجميع المغاربة
بالاضافة الى لغة دينهم الاسلام : العربية.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.