نشطاء يلجؤون إلى الأمم المتحدة لإقرار اللغة الأمازيغية بالمغرب

نشطاء يلجؤون إلى الأمم المتحدة لإقرار اللغة الأمازيغية بالمغرب
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:00

انتقدت فعاليات أمازيغية عدة “تلكؤ” الحكومة في تنزيل توصيات لجنة القضاء على التمييز العنصري ضد الأمازيغية، التي صدرت منذ سنة 2010 دون أن تجد طريقها إلى التنفيذ، بعدما بعثت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رسالة إلى وزير الخارجية من أجل تذكيره بالتزامات المملكة على الصعيد الدولي.

وتعالت أصوات النشطاء الأمازيغ داعية إلى احترام الحكومة لمقتضيات الدستور وتعهداتها الدولية في ما يخص حقوق الإنسان، مسجلة استمرار تهميش الأمازيغية في العديد من مناحي الحياة العامة، ومستنكرة تأخر إدماجها في الإعلام والتعليم والإدارة العمومية والقضاء.

وأصدرت لجنة القضاء على التمييز العنصري، التابعة لهيأة الأمم المتحدة، في دورتها السابعة التي عقدت بجنيف سنة 2010، تسع وعشرين توصية من أجل أجرأتها على أرض الواقع.

وقال أحمد أرحموش، منسق الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، في تصريح خصّ به جريدة هسبريس الإلكترونية، إن “الحكومة مجبرة على الرد على آليتين حقوقيتين السنة المقبلة، ويتعلق الأمر بالتقرير نصف الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الصادر العام الماضي”.

وأضاف أرحموش أن الآلية الثانية ترتبط بتقرير لجنة القضاء على التمييز العنصري المزمع انعقادها في شتنبر 2019، قائلا: “يجب على الحكومة أن تقدم إجابات واضحة عن مدى تطور التشريع في مختلف المجالات التي تهم الأمازيغية، وأيضا مدى ضمانه للتعددية اللغوية”.

وتنص التوصية 12، التي أصدرتها اللجنة الأممية، على ضمان تطبيق ضباط الحالة المدنية لمذكرة وزارة الداخلية الصادرة سنة 2010 المتعلقة باختيار الأسماء الأمازيغية.

وطلبت اللجنة من الحكومة تقديم تقرير حول مدى تطبيق هذه التوصية في أجل لا يتعدى 2014، لكن التقرير لم يصدر إلى حدود اليوم. كما قبلت الدولة زيارة المقرر الخاص حول التمييز العنصري خلال السنة نفسها، إلا أن الحكومة لم تبادر إلى دعوته.

من جهته، أوضح عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، أن الدولة لا تفي بالتزاماتها الحقوقية؛ إذ لم تحدث آلية لمحاربة كل أشكال التمييز العنصري رغم مصادقتها “الشكلية” على الاتفاقية الدولية.

ولم يتغير أي شيء في مجالات الإعلام والقضاء والإدارة العمومية والتعليم، بل تراجعت عما كانت عليه قبل 2011، مثلما جاء على لسان بادو، الذي قال إن “القوانين التنظيمية لم تصدر على حدود الساعة، ولم تعمل الحكومة على تعزيز الموارد المالية للقناة الثامنة، وبالتالي لم تضع الأمازيغية ضمن أولوياتها الحقيقية”.

وأوضح أرحموش أن الهيئات الحقوقية الدولية ستستفسر المملكة عن التغييرات التي طرأت على السياسات العمومية، ومدى انعكاسها على احترام اللغة الأمازيغية بالمرافق العمومية.

ودعا المحامي بهيئة الرباط إلى إدماج الأمازيغية في التعليم والقضاء والإعلام والإدارة العمومية، منبها إلى أن حصيلتها “كارثية”، متوقعا أن تمارس الحكومة “الكذب الحقوقي” من جديد.

وأردف قائلا: “هذه الملاحظات تعطي انطباعا بأن ملف حقوق الإنسان لم يعد من أولويات الحكومة، لا سيما القضية الأمازيغية التي شهدت تراجعات خطيرة منذ 2011، سواء في القوانين العادية أو التنظيمية”.

يشار إلى أن اللجنة الدولية أوصت ببذل المزيد من الجهود بغية تعزيز اللغة والثقافة الأمازيغيتين، داعية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان عدم تعرض الأمازيغ لأي شكل من أشكال التمييز العنصري، مشددة بوجه خاص على تنمية المناطق التي يقطنون بها.

‫تعليقات الزوار

105
  • امازيغي حر
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:09

    تاخرت تونس في النهوض بالحقوق وهاهي تقر قانون تجريم العنصرية ،،اما بلادنا فهو يسير بادوات سياسيه لا تتقن الا زرع النعرات من اجل ماربها النفعية،،لكن هيهات هيهات،،

  • mohemed
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:09

    الامازيغ يواجهون العنصرية في وطنهم

  • مواطن مغربي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:11

    اللهجة الأمازيغية وليس اللغة…….أنا لا أريد أن يدرس أطفالي هذه اللهجة.هل ستفرضونها علي.أم ألجأ إلى الأمم المتحدة للتعسف في فرض رأيكم

  • anamar
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:12

    on comprends plus rien .Othmani.Lachgar Sajid et le problème reste pose.Cela prouve une seule chose. le gouvernement et les 2 chambres n'ont aucune utilité et c'est d'autres acteurs qui tirent les ficelles.

  • سعيد الواقعي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:17

    منذ بدأنا نسمع نشطاء وجمعيات الدفاع عن كذا وكذا …والامهات العازبات والمساوات …..وزد علة ذلك اصبح من هب ودب يتكلم في امور الشرع …وكذلك الحرية الشخصية ….حيث انعدم الحياء وانحرف غالبية المجتمع …….وابتعدنا عن الضوابط التي تحكم الانسان وتجعله يليق بمستواه ……وهاهي النتبجة امامكم

  • abdellatif
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:18

    il n ya pas une seule langue amazigh il ya plusieurs langues amazighs au maroc, laquelle on va appliquer

  • جميل جمال
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:18

    الاستقواء بالخارح خروج عن الأدب وجنوح عن التوابث والأدبيات الناظمة للمحتمعات. .. اللهجة الأمازيغية يجب أن يدافع عنها في الداخل لكي تأخد مكانتها لدى عشاقها كي يصعدوا بها الي القمر إسوة بالمكوك الروسي مير…هكذا فهمنا وإن كان فهمنا ناقصا أفهمونا افهمكم الله.

  • مواطن
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:19

    هدا يعني ان المغرب ليس لديه سيادة يتبع داءما اومر امريكا و الغرب فقط يعرف ان يسدد ضرباته على مهاجرين سرين المغاربة نحن في غنى على الغة الامازيغية نريد شغل تعليم جيد و محاربة الفقر

  • شمال افريقيا
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:21

    نعم يجب تدريس اللغة الامازيغية حيت اغلبية سكان المغرب امازيغيين

  • youssef
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:22

    مهما كانت الهوية التي يدعيها المغاربة، تبقى الامازيغية اولوية وطنية تهم الجميع سواءا الناطقين بها او غير الناطقين و ذلك كوننا نتواجد فوق ارض امازيغية بلا منازع.
    يجب على الحكومة و من يتحكم فيها ان يصون تاريخ البلاد و يعطي لذل ذي حق حقه. للعربية حقها كونها لغة الدين التاريخية للمغاربة مدة 1000 سنة و اللغة الامازيغية وجب صونها كونها لغة اجدادنا و لو تناسينها في القرن الماضي.
    انشري هسبريس. شكرا

  • متتبع
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:24

    عن أي أمازيغية نتكلم أهي الريفيةأم السوسية أم الوراينية ام الاطلسية ام الحسانية وأين نحن من جميع اللهجات المتداولة في المغرب وإذا أردنا محاربة التمييز فعلينا إقرار جميع اللهجات في المقررات ونزيل الماد الءخرى لاحاجة لنا بالرياضيات والفزياء وعلوم الاحياء سنكون شعبا يتقن اللهجات فقط وانتم سيرو قريو اولادكم في الخارج وضحكو علينا

  • aziz
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:25

    ومن يلجأ اليها لاقرار لغة الهنود الحمر في امريكا واللهجات المتعددةفي كل دول العالم.ام ان حاءط المغرب قصير والجمعيات تتناسل كالفطر بكل اشكال الدعم الخارجي والهادف الى تفتيت البلاد وتشتيت العباد.

  • امازيغية وافتخر بمغربيتي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:28

    و انا لا اريد ان ادرس امازيغية واخا انا امازيغية يالاه لي تجي ملي بحالكم ما بغيتهاش وسيرو الله لا يعرضكم السلامة المغرب الفوضى فيه بزاف لي تحليه الفم شويا تيمشي عند سيادو رى سيادكم غي نتوما صافي اما الشعب المغربي كلو ما ممعتارفش بكم

  • الكبير
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:31

    عيش نهار تسمع خبار اﻻمم المتحدة قصد تفعيل تدريس اللغة اﻻمازيغية رسوم و رموز يقولون عنها انها لغة العلم و التقدم و التيكنولوجيا ياسبحان الله

  • عبد الصمد
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:33

    التميز ضد الامازيغ لاحظتوا انا كشاب ذو اصول امازيغية بالرغم انني لا اتقن التحدث بها لاكن من خلال النظر الي يبدو علي انني امازيغي و حين كنت صغيرا و سكنت في منطقة دكالة كان التميز العنصري من اكثر الامور ارتي تعرضت لها من قبيل مناداتي محمد الشلح او تفضيل العرب علي في القسم هذه الامور التي اوصلت الامور الى ما هي عليه اليوم من مطالبتهم بالمساواة حيث العديد من الامازيغ يتعرضون لمضايقات لفظية بسبب اصلهم

  • عمر
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:34

    شر البلية ما يضحك وكان الامازيغ مضطهدون او مستعمرون قد طفح الكيل والكل يعتقد انه الاجدر بتامغربيت .وانهم اصحاب الآل والمآل راكم عيقتوا وبسالتوا

  • Yost
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:34

    لا اصدق ما يحدث ببلدي، الحكومة تضطهد الامازيغية والأرض الامازيغية، التي تطعمنا الكسكس. هل هذه الحكومة انفصالية أم جاهلة…نريد ان نذهب الى الامام كما فعلت كل الدول المتحضرة، اوقفوا عنصريتكم وعصبيتكم القبلية، نحن كلنا أمازيغ لاننا في ارض الأمازيغ. اتركوا الواعون ليقرروا في هذه الامور ، وليس الجهلاء الذين مازالوا يتساءلون:
    "فيما ستنفعنا البربرية"

  • كريم
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:34

    باغي نعرف هاد اللغة الامازيغية شكون صنعها
    نواحي وجدة هناك قبائل بني يزناسن وزكارة أمازيغ يسكنون هذه المنطقة منذ آلاف السنين ولا يوجد ولو شخص واحد يمثلهم في صناعة اللغة الامازيغية المعيارية. وحسب تتبعي للأخبار حتى جيراننا الريفيين حضورهم جد ضعيف في هذه النوادي ويبدو لي ان جهة سوس هم المهيمنون وقد فروضو لهجتهم على الجميع.

  • KITAB
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:35

    إيوا يتخيروا إما الأمازيغية ولا الدارجة، ويطلبو من هذا المنظمة الأمم المتحدة باش تقررها ضمن لغاتها الرسمية إلى جوار الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية… كيفاش يمكن للإنسان يتصور الأمازيغية والدارجة إلى جانب الإسبانية والألمانية والإنجليزية، ياسلام سلم، وتحياتي

  • ام مغربية مهمومة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:35

    رائعين انتم موفقين يالاخوان التعليم صراحة هذا ما ينقصه وهنا سبب كل مشاكله هو عدم تواجد الامازيغية كلغة ويجب تدريسها ليصلح تعليمنا و هكذا سنصنع الانسان المسلم و المواطن الصالح برافو عليكم يا شباب

  • تامزغا
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:36

    ستقر الدولة رغما عن انفها حقوقنا بصفتنا السكان الاصليين لكل شمال افريقيا واننا الاغلبية المطلقة في هذه البلاد
    رغم كيد العنصريين الذين شوهوا تاريخنا بدعوة ان العربية هي لغة القران كما لو ان العرب هم المسموح لهم فقط بدخول الجنة ونسوا انهم اقلية صغيرة جدا من بين مليار ونصف مسلم على وجه الارض حاليا

  • معاتب
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:36

    بغيت نعرف واش هاد النشطاء مواطنون مغاربة وبحملون الجنسية المغربية لان تصرفاتهم اشد عداوة من الانفصاليين

  • منذ آدم عليه السلام
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:41

    الذي يحيرني فعلا كامازيغي مغربي هو الازدواجية في تعاطي الامم المتحدة والاتحاد الأفريقي مع ملف المسماة نفسها بالجمهورية العربية الصحراوية على أرض تامزغا ولم يأخذو بعين الاعتبار في الاستفتاء الذي شطب عليه الأمازيغ المغاربة السكان الاصليون للمغرب وربما ايضا معرفت حتى رأي أمازيغي الجزاير في هذا الكيان الغريب الاطوار وكيف ايضا للاتحاد الإفريقي او جنوب افريقيا أن تتناسى عمدا أن ام اللغات الأفريقية هي الامازيغية فهي موجودة هنا منذ آدم عليه السلام.

  • المحبة الامازيغية العربية
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:42

    والله ان الامازيغ يتعرضون لميز عنصري رهيب من طرف الدولة التى تسعى الى محو هوية السكان الاصليون لهذا الوطن الحبيب. قال لى احد اعز اصدقايئ و هو من العرب: الله يورث الارض من يشاء, فاءجبته ضاحكا الله اعطاك الحق في ورث ممتلكات ابويك فقط بعد مماتهم, فلا تاءخد صديقى مايحلو لك من القران الكريم و تترك ما لايناسبك, هذه الارض امازيغية مند الاءزل و الامازيغ احياء يرزقون مند الاءزل الى يومنا هذا, اذن صديقي هذه الارض غير قابلة للورث شرعا. لكن صديقي كلنا فقط مغاربة ,نحب بعضنا البعض و نحترم لغاتنا و اختلاف اءلسننا و لنجعل من هذه الارض ارض المحبة بيننا. بعدها دهبت و صديقي الى مقهى فرنسا امام المدينة القديمة لنشرب معيا واحد لبراد ديال اتاي فاعل تارك!!

  • Hhhhhhhh
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:43

    Sincèrement , qu'ils nous disent combien ils ont pris pour aboyer de la sorte !
    En plus c'est un sujet qui fait souvent surface ces derniers temps pour cacher les vrais problèmes !

  • RADI Brahim
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:48

    لماذا لا نطلب من الامم المتحدة تدخل سوق رأسها إلى قادرة على إيجاد حل الفلسطينيين وغزةالعزة
    وقل الأمين العام للأمم المتحدة يتكلم الام التخريبية

  • Abdel
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:50

    الامم المتحدة يعني الدول العظمى الخمسة ستبارك لكم لانها هذا هو هدفها ورغبتها ونشءت لذالك

  • Nizar
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:50

    C'est du n'importe quoi……………………………………………………………………….

  • متتبع
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:52

    نشطاء يلجؤون إلى الأمم المتحدة لإقرار اللغة الأمازيغية بالمغرب .. لا أمانع ذلك، لكن بما أن الغة التي يفهمها و يتحدث بها جميع المغاربة هي اللغة المغربية كان منطقيا أن يطالبوا بإقرار هذه اللغة ببلدنا و جعلها لغة التعليم الأساسية في المدرسة المغربية.

  • كفى كفى
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 19:59

    كفى حقدا وعنصرية وانشغالا بالهوامش على الجوهر تشتغلون على موضوع تافه لاجل خلق الفرقة والعداوة بين المغاربة واصحاب هده الدعوات عنصريون حاقدون ضد العرب والعربية اتركوا المغاربة يعيشون بعفوية

  • حروف عربية
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:01

    حرف تافيناغ هو حرف عربي مسندى ليس فى دالك شك والاهتمام بهدا الموضوع تافه ولا يستحق الانشغال

  • موحا اوباها نايت ايشو
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:04

    الأمازيغية لغة و سنفرضها بقوة القانون و لا مستقبل للعنصريين بيننا و في ارصنا.
    كن عربيا او مستعربا او امازيغيا خاءنا لن يساعدك ذالك في شيء.
    فرضت علينا لغة العرب و ليست بلغتنا و لا نحبها و نضرب من اجلها و لم نجد عملا بها, فالعين فالعين و البادي أظلم و هذا حكم الإسلام.
    لا يضرنا من يقف في وجه لغتنا و من يكرهها و من يشتمها و من ينتقص منها. نحن ماضون و مستمرون و كل قوي يبدأ ضعيفا.
    فرض الامازيغية جهاد وفرض عين على كل من تجري في عروقه دم مغربية اصيلة.
    على الامازيغ ان يتحدوا و يترقبوا و يكونوا حذرين لم يبق امامنا الا القليل و الغرب سيسدد ضرة موجعة للقضاء على العرب.

  • Las palmas
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:07

    صراحة نحن الأمازيغ نريد حكم ذاتي من اكادير حتى باب الصحراء

  • Akram
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:07

    بصراحة يجب تدريس العربية والامازيغية والربفية. الحسانية والزمورية….وننسى الانجليزية والفرنسية ….بصراحة قلة ميدار في هاد البلد كتخلي بنادم غير داوي خاوي….رموز فينيقية…والأمازيغ كانو عبيد للفنيقيين…واش عارفين عاد الحقيقة

  • arabi amazighi
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:08

    vous avez sali avec cos conneries votre patrie. Vous allez faire quoi avec cette langue. Vous allez travailler avec à genève .dès que vous sorted du Maroc vous serez bloquer .vous n'avez pas de figure .à chaque fois L'ONU he n'ai jam is entendu ça même en Europe et pourtant il ya un paquet de langues .pas de cerveau.

  • abdou
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:08

    . عجيب امركم. الأمم المتحدة كلها.

  • عبدو fr
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:08

    ههههههه بالله عليكم ما الذي سنستفيده من مجموعة من اللهجات المنقرضة .مهزلة

  • محمد قنيطرة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:09

    الامازيغية لغة ،حضارة ،ثرات وهوية لكل المغاربة…لمادا هده العنصرية تجاه الامازيغية.جميع الامم ترقي لغتها الام الا نحن….شمال افريقيا هويته امازيغية بالارض حتى لو تعرب البشر…..

  • أمازيغ مراكشي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:11

    من يرفض تعليم أبنائه الأمازيغية … أنا أيضا أرفض تعليم أبنائي العربية…نحن الأمازيغ نرفض من يرفضنا…

  • motadammir
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:11

    هناك بعض التعاليق لأصحابها العنصريين الذي يرون في الأمازيغية لغة غازية وليست أصيلة، حتى أن بعضهم بقوة الكراهية يحصرها في لهجة ولن يسمح لأبنائه بدراستها في المدرسة . كصاحب التعليق العنصري رقم ثلاثة ..اعلم أننا في مغرب ديموقراطي بدستور يعترف بالأمازيغية لغة رسمية الى جانب اللغة العربية ..كفاكم عنصرية ..كفاكم عنصرية

  • مكلخ
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:20

    في بعض الاحيان تكون الدارجة أبلغ بكثير من لغات اخرى في تسمية بعض الحالات.مثلا : ما قام به هؤلاء الاخوان هو مزيج من "الرگيع" مدرح بتاحيماريت.

  • دنون
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:23

    من لايريد تدريس ابنائه الامازيغية فعليه ان يجمع حقائبه google maps وgps تحددله وطنه وتحدد له طريق العودة الى مسقط اجداده لانه يرفض الاخر ويكره التعايش مع المجتمعات الاخرى تمازغا بلاد التعايش والحضارة ترفض العنصريين المتزمتين

  • احمد
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:25

    3 – مواطن مغربي

    لعلمك هم يريدون فرض لغتهم الى جانب العربية

    ونفهم من قولك انك ترفض الأمازيغية ولا تريدها الى جانب العربية

    وهذه هي العنصرية

  • فاطمة ايتغيوس
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:26

    لغتي وهويتي وكرهتوني فيها ربحو بها مغربية و مفتخرة وولادي علمتهم ان العبودية لله وحده وانا المغرب ارض الله عليها نموتو وعليها نحياو

  • عبدالله
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:26

    عندما تتيح الفرصة وحقوق الحيوان لاناس لا يعرفون قيمتها تخرج المساءل عن طريقها ، الله يسلط عليكم شي سيسي هو لي تا يعرف لعقلية الناس بحالكم حتى توليو تكلمو الشينوية او ما يفهمك احد واخا انا أمازيغي ، نزلتو علينا الدل كامازيغ نفتخر بمغربيتنا.

  • ماسين
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:26

    ٣ مواطن عربي.
    انا الاخر لا اريد ان تفرض اللغه العربيه على ابنائي كما فرضت علينا سابقا بالقوه.
    نحن لغتنا هي الامازيغيه وليس العربيه .هل انت قادر على فهم ذالك؟
    العربيه بيئتها الطبيعيه هي شبه الجزيرة العربية وما عاد ذالك فهو اعتداء سافر على الشعوب الاخرى هل انت قادر على فهم ذالك؟
    ازول امقران لاحرار المغرب فقط

  • mousouniene
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:31

    en suisse vivent 4 communotes les suisse allemanic,les suisses romand les suisse italien et en fin la communote des grisonois et sont tous solidaire et no discrimination chaque communaute a sont propre programme scolaire et en leur langue maternel pourquoi le maroc ne fait pas pareil les autorites marocaine auraient aussi reflechir de faite en elaborant des regions en respectant l aspet ethnique ca aurait ete plus juste et solidaire
    mais le machzen a decider autrement

  • زيطان الغماري
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:50

    اللغة الامازيغية هي لغة وليس لهجة فقط يجب ان يجمع معجم واحد يجمع المرادفات جميع اللغات لها اختلافات المرادفات عموما العالم العربي داهب الى الخراب لا مصلحة في التشبت بالعربية اكتر من اللغة الاصلية، لمادا يتعلم الامازيغي الغربية ولا يتعلمها العربي المغربي.
    يجب المعاملة بالمتل وعدم التكلم بالعربية ختى يتعلم الجاهلون

  • فريد تك
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:52

    اللهجات الامازيغية هي لهجات مشتقة من اللغة العربية والذين يدعون انهم من عرق امازيغي وليس عزبي فهم اما يجهلون التاريخ او يتجاهلونه لتنفيذ مخطط صهيوني يستهدف بلاد المغرب العربي ومن يتخيل له انه ليس عربي فالامر بسيط جدا ويكفي ان تنظر الي وجهك في المراة

  • khalid
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:52

    6 – abdellatif

    Il n y a qu'une seule langue amzigh , c'est comme le cas de darija , au sud au nord à l'est et et centre etc

  • سوسي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:53

    الى رقم 6 اذا كنت لا تريد ان يدرس ابنائك الامازيغية فالامر جد بسيط و هو ان تغادر المغرب الى اي بلد لا توجد فيه الامازيغية. هل تعتقد ان يقول لاجئ سوري في المانيا انه لا يريد ابنائه ان يتعلموا الالمانية و هو في عقر دارهم يتمتع بخيراتهم بعد ان خرج من بلده من جوع و عطش و حرب.

  • anamar
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:53

    IL Y'a une seule langue tamazight a l'instar de l'arabe littéraire .dans tout les pays,il y('a une langue standardisée et les dialectes. le français aussi.il y'a le patois et la langue française régularise par l’académie Richelieu

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:54

    Les rifains ont boude à aller à l'école car on enseignait que l'amazigh et pas l'arabe. Beaucoup d'entre eux ont préféré s'exiler émigrer au lieu de fréquenter l'école marocaine qui obligeait leurs enfants à apprendre l'arabe. Cela se passait à l'aube de l'indépendance époque ou les idées panarabes régnaient dans le paysage marocain.
    Moi-meme on m'a obligé de lire et décrire en arabe. Finalité je trouve le d'égout dans cette langue.

  • ملاحظ
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 20:56

    السلام عليكم العنصرية ضد من وكيف كا عربي اقسم لكم بالله أني أصبحت أحس بأن العنصرية الحقيقية تأتي من بعض الإخوة الامازيغ يدعون اننا إستعمرناهم الغباء بعينيه أدعو جميع المغاربة عرب وامازيغ الحدر من فتنة هؤلاء والحمدلله المخزن يعلم من يحركهم ينفذون مخططات أيادي خفية عدوة للملكة المغربية تخيل معي لو فعل بعض العرب نفس الشئ ستكون كارثة حقيقية عاش المغرب متوحدا

  • بوعو
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:00

    مبغيتيش العربية متكتبش بيها. واش مثلا حنا كنجاوبوك بالامازيغية ماكايناش اصلا فالكلافيي .نتعلمو الالمانية الروسبة الصينية نديرو بها تكنولوجيا… طلعو النيفو. الناس كتقلب علي الصحة التعليم السكن الطرق المعبدة العمل ونتمة كتهضرو علي لهحة حروفها مطلسمة.

  • ثعلب الصحراء
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:00

    الى المعلق : مواطن مغربي!
    ليس هدا هو الحل ياأخي وإنما يجب أن تعرف أن الامازيغ هم الاصل تاريخيا و جغرافيا فلا داعي لمزيد من النعرات و العنصرية المقيتة!
    انت تقول بأنك لا تريد أن يدرسوا أبناءك الامازيغية و لكن هل تعلم أن الامازيغ سيقولون نفس الشيء فيما يخص أبناءهم؟؟
    حتى أنا شخصيا لا أريد أن يتعلموا أبناءي العربية لأنها لم تفدني في أي شيء إطلاقا و الدليل أنني أشتغل مرشد سياحي و لم أستعملها يوما لان كل السياح الذين أرشدهم لا يتكلمون بها و انت أيضا أكتب لك بلغتك فقط لأعبر لك وأشرح لك مادا يجي هنا و إلا كنت سأتحدث معك بالالمانية أو الانجليزية و شكرا هسبريس على النشر

  • farid
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:08

    أنا أمازيغي ولا أريد أن أدرس أولادي الأمازيغية يكفي أن أتكلم بها مع أقاربي وأولادي فقط أما الدراسة أريد أن أدرس أولادي اللغة الإنجليزية والفرنسية أوالإسبانية بحكم أن هذه اللغات لغات عالمية ولا أنسى العربية لغة القرآن

  • Massine
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:12

    الى رقم ٣..
    اذا كنت لا تريد ان تعلم ابناءك اللغة الامازيغية …فما عليك الا …الركوب حول اول جمل و التوجه نحو الجزيرة العربية

  • TRUMP ترامب
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:16

    الدولة الفدرالية هي الحل حتى يتمكن الأمازيغ من تدريس لغتهم والعيش في تقافتهم وعرفهم وجديتهم في العمل.

  • امزيغ
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:16

    قريبا ان شاء الله ستكون هناك دولة عظمى في شمال افرقيا اسمها (تمزغا) موحدة بين كل من يسكنها عربيا كان ام امازغيا كلهم سوى نحب بعضنا بعض كالجسد الواحد واشداء على اعداءنا نحن نراها قريبا ويراها اعداء الامازيغة والامازيغ بعيدة رغم انوفهم تحيى الامازيغية ويحيى اهلها

  • الفتاة الامازيغية الجميلة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:18

    عرب شمال افريقية هم من نسل قبائل بنى هلال و بنى معقل التى كانت جد مولوعة بالشعر و نرى هذا حتى اليوم عند أحفاد بنى معقل فى صحراء المغرب و موريطانيا!! و من أشعارهم الشهيرة قبل اءجلائهم من شبه جزيرة العرب
    ابان الفترة القرمطية ما يلى:

    خذي الدف يا هذه واضربي —– وغني هزازيك ثم اطربي
    تولى نبي بني هــاشــم —– وهذا نبـي بنـي يعرب
    لكل نبي مضى شــرعة —– وهذى شرائــع هذا النبي
    فقد حط عنا فروض الصلاة —–وحط الصيــام فلم تتعب
    إذا الناس صلوا فلا تنهضي —– وإن صاموا فكلي واشربي
    ولا تطلبي السعي عند الصفا —– ولا زورة القبر في يثـرب

  • رجل كيحترم راسو
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:21

    ميليشيات التعاليق تكثف من جهودها لكن المغرب دولة أمازيغية وأغلبية لمغاربة امازيغ بدليل الجينوم الذي يحمله كل واحد منا هذا ليس بشيء اختياري مهما ادعى المعربون وهؤلاء الببغوات التي تكرر نفس الجملة مبرهنة لنا عن محدودية إبداعها حتى في الإدلاء براي: الأمازيغية الان وحدت في لغة واحدة اسمها #الأمازيغية و تكتب بالتيفيناغ أماا لهجاتها فهي بمثابة الدارجة التي يتكلم بها العوام و ليس بين اللغة الأمازيغية الموحدة التي تدرس في المدارس و بقية لهجاتها فرق كبير وعموما هاته اشياء معقدة و اكبر من بضع الكلمات تلك التي لقنوها لكم أما الأمم المتحدة اسمها يعبر عنها فكفى من خطاب التخوين التافه و كفى متاجرة في الوطنية فقمة الخيانة هي تبني ثقافات و لغات عيباد الله على حساب لغة و ثقافة مالين لبلاد كفى شرقنة للمغرب أفعال كهاته تجعل أصحابها في هامش التاريخ الذي لم تستعبو أنه ذو طبيعة متغيرة و من يظل يرى العالم بعين تعود للقرون الوسطى و فكر بدوي دخيل علينا فمصيره الانقراض و الأمازيغية خط احمر لن ينجح تجار الدين و الوطنية في وأدها لانهم هم أنفسهم موؤودون وكل قراراتهم هي اوامر عليا من دولة قطر راعية منظمة الاخوان.

  • اكرم هيثم
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:21

    للتذكير فقط فالحسن الثاني رفض طلبا لاهل سوس حينما طلبوا منه ان ياسسوا بنكا باسم سوس فما بالك ان تقر تلك اللهجة رسميا….هل لنعرف ما يقولونه في اهازيجهم واغانيهم الامازيغية ..لغة القرآن العربية انتهى الكلام

  • مواطن2
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:25

    التعصب وما يفعله بصاحبه….قوم يريدون تخريب البلاد …وقد سبقهم قوم آخرون عربوا وكانت النتيجة ما يتخبط فيه المغرب حاليا…جيش من حاملي الشهادات بالعربية يمتهنون بيع الخضر او عمال في البناء او فراشة او باعة متجولون …والعباقرة الذين فرضوا العربية على البسطاء علموا اولادهم في الدول المتقدمة او في البعثات الاجنبية وتربعوا على كراسي السؤولية ..دعاة الامازيغية يدركون جيدا انها ليست لغة.والمقصود من فرضها على اولاد الضعفاء ير مي الى استمرار وجود ملايين من المغاربة تحت رحمة اصحاب النفوذ…والمغاربة واعون بتلك المقاصد ولن يستسلموا ابدا…والكل مستعد لمحاربة تدريس الامازيغية في المؤسسات التعليمية…ولو كانت ذات فائدة لما كان هناك من يدعو الى تعلمها.

  • Sana
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:26

    لست عنصريا ولا أدعوا إليها، بل أكرهها ولست من مناصريها، ومن اشد الناس كرها لها، كما أنني عاهدت نفسي على محاربتها…و أكثر من هذا عانيت و لازلت أعاني منها، كما عانى أجدادنا منها منذ أن وطأت أقدام الغزاة العرب موطننا “ثمازغا” الطاهرة العفيفة.
    بداية كانت عنصرية على الحكم، حيث رفض العرب الغزاة تسيير محلي وحكام أمازيغ حتى ولو كانوا مسلمين، عملا بأحاديث موضوعة مزورة لخدمة مشروعهم العنصري، من قبيل : “من شرط الإمامة أن تكون قرشيا”، والإمامة هنا تعني “إمامة الأمة” أي الحكم المطلق على الأمة دينيا، سياسيا، ثقافيا، اقتصاديا، اجتماعيا … أو كما قال ابن خلدون : “لا يُساس العرب إلا النبوة” والعرب منذ البدايات الأولى للإسلام يربطون دائما “الإمامة” بالنبوة.
    و رغم مرور 15 قرنا على احتلال ثمازغا و تحقير أبناء جلدتي تارة باسم الإسلام وتارة باسم العروبة و تارة بالنسب الشريف، لا يزال الوضع هو نفسه بل هو أشد، حيث الحاكم لا زال مرتبط بالإمامة والنبوة والنسب الشريف. والنتيجة هي استمرارية “العنصرية” ضد الامازيغ وفوق ترابهم وفي عقر دارهم…

  • سام
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:31

    لهجة الامازيغ لن تكون ابدا مصدر اتحاد المغاربة بقدر ما تكون مصدر تشتيت و تفرقة لتعدد لهجاتها و فقرها الى عبارات التعبير حيث لا تكتمل اي جملة مفيذة باللهحة الامازيغية الا و كانت الكلمات العربية متواجدة و هذا ما يجعل بعض الإخوة المغاربة من أصول امازيغية يعانون عقدة النقص كان من الممكن تجاوزها بتجاوز العنصرية و مفهوم القومية الضيق

  • مغربي مستغرب
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:33

    عن اي امازيغية تتكلمون اللغه العربية التي هي اشرف منها بالف درجة والتي شرفها الله وانزل القران بها واختار نبيا عربيا ولم تعدتنفع الان في التدريس سوى لقراءة القران فما بالك بلغة اصلا ليست لغه بل فقط ( غوص ) ولا تنفع في شيء بل تشبه كتابات السحر فالمخطوطات وما زاد الطين صلابة هو توجههم الى امريكا لكي يضحكوا علينا

  • Aigle Maroain
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:37

    Notre vraie langue est Tamazighte.l'arabe est imposée sur nous par force.Nul detestons cette arabe de malheurs car c'est la source de tout les malheurs de notre Maroc.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:44

    أعرف جيدا أن خزائن الأمم المتحدة تتوفر على سجلات وخرائط ومطبوعات في التاربخ وفي الجغرافيا وفي علم الفلك وفي علم البحار تقر بأن الارض عبر التاريخ إسمها MAURETANIA وأن سكانها الأصليون MAURES .كما يمكن لي أن أجزم بأن رفوف عصبة الأمم من قبلها لم تكن تسمع لا بلهجة ولا بمنطقة ولا بمجموعة بشرية معينة كانت تلقب بالامزيغ تداولت نشاطا معينا ( تجاري عسكري سياسي ) على ضفاف جنوب البحر المتوسط .كما يمكن أن أضيف بأن الرومان والوندال والبيزينطيين والبرتغال والاسبان والافرنج بدورهم غزوا أرض MAURETANIA . اللهجات المتداولة على ارض الواقع هي التشلحيت والزيانية والزمورية والترفيت واسغروشنية .وكل هذه اللهجات هاجرت عبر مراحل تاريخية إما من شرق قرطاج أو من شمال مالطا نحو أرض MAURES ،السكان الاصليين للمغرب الحالي .

  • مغربية حرة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:46

    هل البلدان المتقدمة تعمل على تطوير مواردها البشرية و تطوير اقتصادها ونحن لازلنا نتنازع عن إقرار اللهجة الأمازيغية في المقررات الدراسية إضافة إلى "البغرير" و "البريوات" و "الغريبة" لا حياة لمن تنادي

  • الرحمني
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:47

    انا أعرف انه لا يوجد شخص أمازيغي او عربي الناس اختلطت من الف سنة وهناك من مازال يعتقد نفسه انه من عرق نقي. لكن الحمد لله على العلم هناك تحليل لadnيجرى في اوربا ب80اورو فقط. يعطيك كل تاريخك واصلك بنسب مؤوية مضبوطة. راسلوا الامم المتحدة لكي تقبل هده اللغة في المناقشات الاممية

  • امزيغ
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:53

    حان الوقت لتنزيلها طوعا او كرها فالامازيغية لغة سكان الاقدمون ولن نبقى مكتوف الايد مهما كلف الامر هي لغتنا شءتم ام ابيتم فانا اقطن بكطلونيا الدين كانو يعانون مثل ما نعاني نحن ايام حكم( فرنكو) الدكتاتور الدي يحكم اسبانيا انداك حيث حارب الكطلانيون بكل الواساءل ومنعهم تدريس لغتهم الاصلية وحتى النطق بها لاكن شاء الله ان يحقق لهم كل متمنياتهم فبفضل الله الان ترس لغتهم في انحاء كطلونيا ونحن كدالك لا ننسى بان الله مع كل من اخد حقه وانه سيعود اليه عاجلا ام اجلا

  • Syphax the enginner
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:04

    الامازيغية ملك للمغاربة والشمال افريقيين عامة…ويجب ان تدرس و تصالح المغاربة مع هويتهم…للاسف بعض الاخوة يسبون ويحاربون الامازيغية…لانهم يعتقدون انهم ولاد سواعدة…لكنهم ف الحقيقة امازيغ مستعربيين يا من يتنكر لاصلكم…

  • Slimane
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:04

    De quelle langue vous parler..seule la langue arabe qu'on connait toujours.. on a pas besoin de langue des bergers. D'ailleurs se n'est pas une langue .seule la langue arabe qu'on connait depuis toujours.foutez le con

  • امازيغي كيحترم راسو
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:08

    64-اكرم هيثم نعرف جيدا أن لغة القرآن هي العربية رغم أن القرآن نفسه كله كلمات ارامية و عبرية و حتى يونانية بل حتى الحروف التي كتبها بها هي حروف سريانية لان العربية لم تكن لغة مكتوبة و..وبعد ? اولا هاته تعتبر متاجرة بدينك ثانيا و بعد هل تساوم المغاربة لمسلمين في دينهم ام يا ترى تعريب البشر ركن من أركان الإسلام و نحن لا ندري حذار لان الناس بدؤوا بترك هذا الدين بسبب كلام مستهتر ككلامك الذي مصدره الوحيد هو تجار الدين ثم اراك توثق و تؤكد لنا أن في المغرب الأغلبية الأمازيغية تتعرض للتنكيل و التحقير من طرف الدولة صراحة كان يجب أن تطلب بشهادتك أمام الأمم المتحدة و اعود للموضوع المستفز في تعليقك انا تركت الاسلام لحسن الحظ بالتالي غير الوتر الذي تعمل عليه عليك بالمرور روتر الوطنية صفوي بالخائن فهذا لن يفاجئني لان المفاهيم مقلوبة في رؤوس البعض الجبان الذي يسكت عن الظلم و يسجد خوفا في بلدنا هو الوطني الحقيقي و لن يفاجئني أن تعمل على وتر داعشي و هذا ما احبه هو حين يسقط قناع الاعتدال الكاذب و تصرخون بكل وقاحة الدين عند الله الاسلام اي أنكم تكفرون العالم كله لا ينقص الا ان تطبقوا فيها حد الردة هه

  • Anir
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:08

    68
    نحن في القرن الواحد والعشرون. انتهى عهد الخرافات. ولسنا مستعدون بسماعها مره اخرى رجائا.

  • lahcen benha
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:11

    لقد وقع للامازيغ ما يقع لمن يستضيف احدا في بيته ومع الزمان يتقوى الضيف فيسيطر على الدار فيصبح وكانه هو صاحبه اما رب الدار الحقيقي فيصبح غريبا في منزله بل يلجا الى الرجاء والتوسل للغريب ليقبل بان يسكن معه . وهذا واقع الامازيغ المساكين هم اهل البلد ومع ذلك يتوسلون للغير ان يعترف بهم ويتركهم يعيشون في ارضهم بل يشكونهمللاخرين ، "عيشكم خلونا نعيشوا فبلادنا " اليست هذه قمة الذل والمهانة ؟؟؟؟

  • مواطن مغربي من أصل أمازيغي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:16

    أنا مواطن مغربي من أصل أمازيغي و ديني الإسلام، أفتخر بأصولي الأمازيغية التي تحفزني في إغناء الحضارة التي أعيش فيها. أفتخر بهذا التنوع الثقافي الذي يجعلنا أغنياء.

    الإستقواء بالخارج ليس هو الحل و هم لا يمثلونني كأمازيغي. الحل في الداخل. و الحل لا يكون بالعرق و المفاهيم الضيقة.

  • اللهجات أم اللغة الأمازيغية!
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:16

    أريد أن يعلموا أولادي اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وجميع العلوم التطبيقية في التكنولوجيا والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة البدنية والسباحة وإلى آخره.

    هناك أكثر من من 86 لهجة في وطننا الغالي وليس هناك بما يسمى اللغة الأمازيغية.
    الريفية والسنهاجية والسورية وووو كلهم لهجات وليس لغات.

  • سفيان
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:31

    المغرب ماطفرو حتا بالعربية والفرنسية باغين ديدو تخرجو عليه باللهجة البربرية كل الدول التي لا تدرس الانجليزية لابناءها فهي تعتبر دول منخلفة علميا واقتصاديا اامازيغ اقلية مهمشة في المغرب العربي وهي في طريق الانقراض لان اغلب الجيل الصاعد يتكلمون العربية وليس بلهجت اجدادهم

  • العطار
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:36

    هذا شأن داخلي يهم المغرب فقط ولا دخل لأي فيه. اعلموا أيها المدافعون على الامازيغية أنها ليست لغة بل هي دردشة للتواصل بين مستعمليها

  • سام
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:45

    و اليهود أيضا سكان المغرب الأصليين فمتى نطالب بترسيم اللغة العبرية في المحافل الدولية فالعبرية و الأمازيغية سواء أليس كذلك؟

  • khalid
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 23:05

    – مغربية حرة

    مئات من الكلمات والاسماء اصلها غير عربي دخلت اللغة العربية وما زال ولا يحدث اي مشكل ولكن نكشر عن انيابنا لما يدخل اسماء لماكولات امازيغية لا وجود لها في العربية .

  • Citoyen de centre
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 03:15

    Ta3ravt est la cause de tout les problèmes de notre Maroc.Pour que le Maroc se progresse et s'évolue il faut et il suffit que ta3ravt se dégage.

  • حماد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 03:33

    حروف تيفيناغ ،حروف مصطنعة، صحيح أننا أمازيغ في الأصل إلا أن لكل منطقة لهجتها تختلف حسب المنطقة التي تنتمي إليها

  • وكالة عبدة للانباء
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 04:24

    اللغة الرسمية للدولة هي العربية ام اللغات لغة آدم عليه السلام و لغة الجنة و لغة القرآن و التشريع و الدين و لغة العلم الاصلي للعلماء العرب المسلمين في زمن العصور الذهبية للخلافة الاموية و العباسية هذا العلم الذي كان قاعدة و لبنة بني عليها العلم الحديث.
    اللغة العربية لغة سامية عظيمة فهي بحر من البلاغة و النحو.
    فهي اللغة التي يتكلم بدارجتها و فصحتها 90 بالمئة من المغاربة منذ الف سنة.

  • Visiteur
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 06:56

    من حق الامازيغ أن يستعملون جميع الوسائل الممكنة لحماية اللغة الأمازيغية وتطويرها انتقادها من الاندثار في موطنها الطبيعي الذي شمال أفريقيا.الحفاظ على تمازيغت هو واجب على مواطن حر يحب وطنه المغرب.كل من يعادي تامازيفت فهو ليس مغربي حقيقي فه مغربي م ثقوب.

  • باجو
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 07:25

    هؤلاء يريدون تقسيم المغرب
    تصورهم كله يوم على الحقد والكراهية
    يكرهون اللغة العربية التي يعتز بها الأمازيغ الحقيقيون
    لا للأمازيغية المصنوعة في مختبرات الصهيونية

  • anamar
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 08:39

    au numero 86
    toutes les langues ont été retravaillée on a institue des règles grammaticales ,un lexique commun .c’était le cas du français et aussi l'arabe. les arabes ne parlent pas d'un arabe homogène. l’égyptien et le libanais sont très différents. je ne comprends pas l'arabe oriental surtout le soudanais et l’égyptien. c'est pareil .tamazight a été négligée depuis des siècles. Maintenant on ramasse les morceaux et c'est notre devoir a tous pour faire de cette langue, un outil de communication a l'instar de l’hébreu ,considéré avant comme langue morte.

  • آيور
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 08:45

    انا آمازيغي حر آبا عن جد ،حفيد القائد العظيم آكسل ،أعتز بأمازيغيتي ، أما الامازيغ المزورين فما أكثرهم وتابا لكم، أريد أسماء أمازيغية لأبنائي وأريد تدريس اللغة الامازيغية الجميلة لأبنائي ،
    العنصرية لازالت وستزال مستوطنة في الأدي إين العروبي ،
    تبا لكم الآمازيغ سكان المغرب الاولون ومن لم يعجبه الحال فل يعد الى شبه الجزيرة العربية ،
    آنا لا ألوم بعض العروبية العنصريين الحقوديين آحفاد مسيلمة الكذاب و آبو لهب ، العيب في أمازيغ بعض المدن الذين تم تهجينهم ونسوا آو تناسوا وتنكروا لآصولهم كآمازيغ مراكش والنواحي ( اسكيتشا )

  • جلول
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:42

    فاليعلم مرىتزقة السعودية و الامارات و فرنسا
    ان المغرب ارض امازيغية و لن تكون الا امازيغية.
    فمن لم يعجبه ذلك فاليشرب ماء البحر .
    فعلى الذي كان ابوه خاءنا مساعدا لفرنسا و مدافعا
    على فرنسا حين تداول استقلال المغرب في الامم المتحدة. والذي قال يوما. انه سيعارض بشدة دسترة
    الامازيغية.واليوم وهي مدسترة قام و معه بعض
    اشباه المثقفين و بعض السياسين المثلمدبن عند اسيادهم في الشرق و. حزبين عروبيان واسلاميان
    بمعارضة والمماطلة في اخراج قانون تفعيل دسترة
    الامازيغية.
    اما المجلس الوطني لحقوق الانسان لا علاقة له بقضية الامازيغ الثقافية وكان الامازيغ ليسوا من الانسان. .

  • NO WAY
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:01

    تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية
    و التي كتبت مؤخرا برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
    هذه الرموز و الطلاسم الهيروغليفية المنقولة من طوارق مالي
    تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
    الطوارقية :
    لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
    وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

    من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من خمس لهجات

    أليس هذا ضياع للوقت

    تقبلوا الواقع الحقيقي واغلقوا هذا الملف

    لهجاتكم كانت شفوية فقط ولن تصبح لغة
    هل تضنون أن التعليم سيصبح أفضل
    إدا إستعملنا
    ثلاث لهجات مختلفة كانت أصلا شفوية فقط
    سنة 2003 أدخلت لها رموز الطوارة لكتابتها
    هل الطوارق الماليين و النيجريين و السنغاليين
    شعب متقدم حتي نتقدم بكتابتهم؟

  • Maghrebi
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:28

    وهل الأمم المتحدة

    لا تفرق بين لغة و لهجات ؟

    أنثم عندكم على الأقل ثلا ث لهجات مختلفة

    وهل ثلاث لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم تساوي لغة واحدة إسمها
    اللغة الأمازيغية .

    تكذبون على أنفسكم و تكذبون على الشعب المغربي وتكذبون على الأمم المتحدة

    اللغة التي تدافعون عنها هي وهم ولا وجود لها

  • معلق
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:24

    النشطاء الأمازيغ يؤكدون المقولة المغربية القائلة : اللي ما عندو سيدو عندو لالاه . برافو إمازيغن .

  • Farah
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:36

    العرب و المستعربون …لديهم لهجات مختلفة ….لا يفهم بعضهم بعضا …..
    المغاربة حين يتكلمون في قنوات الجزيرة او BeIN تكون هذه القنوات مضطرة الى الترجمة الى الفصحى ….و مع ذلك يصر بعض اخواننا …الذين يتكلمون الدارجة …على انهم عرب …

  • مواطن
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:38

    تعقيب على 94 Maghrebi
    ادن سميها الامم المتحة العربية في ارض امريكا
    العربية التابعة للجامعة الدولة العربية في بلاد الفراعنة
    فان استطع ترغيم الامم المتحدة العالمية بالتراجع
    عن الاعتراف بدولة اسراءيل في ارض يدعي العرب
    انها ملكا لهم فسوف ترغمها ارضا الى الانصات الى
    كل متضرر في العالم.
    فاعلم ان الامازيغية حق دستوري و ارادة ملكية
    سامية مند خطاب اجدير الشهير
    و كل من خالف الدستور و اوامر موحد البلاد فهو
    خاءن و اكثرالخونة في يومنا .

  • Nicolas أعتز بأمازيغيتي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:03

    الحمد لله على وجود منظمة الأمم المتحدة، و"لي عندو باب واحد الله يسدو عليه" كما يقول المثل المغربي. وسنظل ندافع بكل قوتنا و جهدنا من أجل هويتنا و ثقافتنا و لغتنا الأمازيغية ضد كل أولائك الذين يعيشون بين ظهرانينا و يأكلون من نعيم وخيرات البلاد الأمازيغية ثم يتنكرون لجودها و كرمها و فضلها عليهم، و نحن بالمرصاد لأولائك اللقطاء والمقطعين الذين يتشبثون بالعروبة، ظنا منهم أنهم عرب، وما هم بعرب، إن يظنون إلا ظنا و ما هم بمستيقنين، إن هم إلا لقطاء النسب و الهوية، ينتسبون إلى العروبة، هوية الصعاليك وهوية من لا هوية له، لعلها تعالج عقدتهم النفسية التي يعانون منها. و لكل من لا يقبل و لا يرضى بالهوية الأمازيغية فما عليه إلا أن يرحل من أرض الأمازيغ إلى قوم عريبان لعلهم يقبلونهم كعرب من الدرجة الثالثة. و يريحونا منهم، جراثيم و عفن. رحلة موفقة!!!!!.

  • Marocains
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:22

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
    ولا توجد أرض إسمها أمازغ
    ولا ثراب إسمه أمازغ
    ولا هواء إسمه أمازغ
    المغرب كان إسمه موريطانيا نسبة إلى المور أصحاب اللون الأسمر

    (رقم 98 NICOLAS أنت تصنع تاريخ لا وجود له إسمه أمازغ كله كذب من الحركة البربرية
    أنت من خليط بقايا الفنيق القرطاج الرومان الوندال البيزنط فقط لأنك لست أسمر
    فالسوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
    الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشي ءإسمه أمازغ
    لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض .
    إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
    إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
    إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

    أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
    اعراق و اشكال بدنية مختلفة
    خليط بقايا الفنيق القرطاج الرومان الوندال البيزنط
    و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم
    الدارجة العربية هي لهجة الحوار بين كل المغاربة
    أما اللهجات الجهوية المختلفة رموز وطلاسم الطوارق لن تصبح لغة واحدة
    اللغة العربية الفصحي هي لغة الكتابة و التعامل

  • مواطن
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 22:53

    رد على 99 Marocains
    والله لقد اضحكتم العالم في انفسكم .لان غباءكم
    في كل زمان و مكان تظنونه رجولة .ليث عربيتكم
    انقدتكم مما انتم فيه اليوم . فشعركم و نثركم
    و فصاحتكم مصيره مزبلة التاريخ .
    الا ان لطف الله بالمسلمين ابى الا ان بحفظهم بما
    حفظ به الذكريم وسنة نبيه محمد صلى لله عليه
    و سلم .فلا تساومني بان العربية لغة القران .
    فالفرق شاسع بين عربيتك و بما انزل به القران
    الكريم.
    فلو طلبت منك معنى اية من ايات الذكر الحكيم
    ما كان تفسيرك صحيحا.
    انت ما قرات الا لغة الصحف الاخبارية.
    فما تعرف عن العربية الا انها لغة القران و ان القران
    نزل بالعربية وستان بين عربية القران و عربيتك.

  • ازم
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 15:36

    تانميرت ايمازيغن ازول فلاون

  • de Nicolas à......
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 15:42

    إلى المعلق marocains أنصحك بقراءة تاريخ شمال إفريقيا وحضارة الملوك الأمازيغيين وستجد بأن الأمازيغية لغة و ثقافة من أعرق الحضارات العالمية، عاصرت الفينيقيين والفراعنة واليونان والرومان… كلهم انقرضوا وبقي الأمازيغ بثقافتهم و لغتهم صامدون. الأمازيغ أقدم من العرب الذين تفتخر بالإنتساب إليهم، وإن كنت كذلك فاعلم أنك من شرذمة لا أصل لهم وإنما خليط من بقايا الرومان والفرس واليونان وعبيد الأحباش والعبرانيين وصعاليك وقطاع الطرق بالصحراء والتتار والأتراك…العرب معرفون بسرقتهم لحضارات شعوب آخرين ونسبها لأنفسهم، فسوريا وفلسطين ولبنان والعراق ومصر والأردن ليسوا بعرب، والعربية التي تتبجح بها هي خليط كما العرب من شتى: سريانية، آرامية، نبطية، عبرية، فارسية، يونانية، أمازيغية… والحروف التي تكتب بها أصلها حروف آرامية. العربية لا نحتاجها في التواصل وهي في طريق الإنقراض، لا نتكلم بها إلا في قراءة القرآن والصلاة. الدارجة ليست بعربية وإن كانت كذلك لما احتاج المشارقة إلى ترجمان. كون ما القرآن كون انقرضت العربية شحال هادي، الأمازيغية لا قرآن لها ومازالت تستعمل في التواصل اليومي وهذه هي وظيفة اللغات الحية.

  • Marocains
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 16:41

    رقم 102
    Nicolas
    أنت مازلت تصنع الخرافات وتصدقها
    إسمع المرخون الإغريق تكلموا عن شيء إسمه " البربر"
    ليس أمازغ

    المغرب كان إسمه " موريطانيا"
    إبحت في اللغات مادا تعني كلمة مور
    ( مور تعني أدبس أسمر قهوي بني )

    الباقي صاحب البشرة البيضاء هم قادمين من كنعان هم كنعانيين
    فنيقيون قرطاجنيون .
    أما الخرافة المصنعة من الحركات التي تنتمي إليها أنت
    جاء رجل إسمه " مازيغ "
    وولد
    التشلحيت
    التمازيغت
    التريفيت

    لا يفهمون بعضهم بعض و ليست لهم أي نقطة مشتركة
    والأرض أصبح إسمها تمزوغ و السماء زغزوغة و البحر زغزاغ
    ثم اللهجات المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق 2003
    وتحولوا إلى لغة إسمها أمازغ

    من هو هدا المعوق ذهنيا الدي سيصدق هذه الخرافة

    بقايا
    المور الأصليين ( لونهم أسمر بني إفريقي وليس أشقر وعينيهزرقوات من بقايا الوندال والبيزنط و الرومان،
    8 قرون فنيقيون و قرطاجنيون
    8 قرون رومان
    4 قرون وندال وبيزنط

    هل هذا الخليط قبل الإسلام إسمه أمازغ؟؟

    أما العروبة قلت لك ألف مرة

    هي ليست عرق بشري بل هي لسان عربي وتقافة إسلامية
    العرب = ( عرب عاربة + عرب مستعربة ) مختلطين يجمعهم اللسان العربي و الدين و الثقافة

  • Nicolas
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 18:58

    توضيحا للمعلق marocains فكلمة "مور""maure" في اللغة الأمازيغية تعني: النصيب أي نصيبي من شئ مشترك. وتعني كذلك الوطن. وكلمة "maure" مزالت تستعمل في اللغة الأمازيغية الحديثة كما القديمة حيث نجد هذه كلمة تكون إسم مملكة "موريتانيا أي وطن الآلهة تانيت" وكذلك مملكة "مراكش أي وطن الله" وهو الإسم الأصلي للمغرب و لذلك نجد كلمات Maroc و Morocco و Marruecos كلها مأخوذة من مور آكش. هادي تزادت فالراس!!! أما مصدر معلوماتك فهو خاطئ. نقول في الأمازيغية "وشيي أمور إينو" يعني إعطيني نصيبي.

  • عماد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 11:07

    أنا أمازيغي لكن لست مع تدريس اللغة الأمازيغية وكذلك العربية، هاتين اللغتين لا ينفعان بشيئ، الحل هو ان ترسم اللغة الانجليزية كما فعلت سنغافورة، لمذا يتم تدريس اللغة العربية رغم ان ليس هنالك من يتحدث بها في الواقع ؟؟؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين