24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

3.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الدغرني: الأمازيغ لا يمتلكون دولة .. و"تعريب الشعب" يتدهور

الدغرني: الأمازيغ لا يمتلكون دولة .. و"تعريب الشعب" يتدهور

الدغرني: الأمازيغ لا يمتلكون دولة .. و"تعريب الشعب" يتدهور

قال أحمد الدغرني، الناشط الأمازيغي، إن الأمازيغية لم تعد مجرد قضية ثقافية وحقوقية، بل غدت "قضية أمنية"، تقابل وتفرض التوازن السياسي في ظرفية ظهور الجمهوريات الإسلامية والجمهوريات العربية في شمال إفريقيا.

وأضاف الدغرني، في مداخلة بندوة دراسية لجمعية "ازمزا" بتارودانت، أن "هذا ما بدأت تفهمه الأجهزة الأمنية التي علّقت لافتات الحروف واللغة الأمازيغية على بنايات الأمن قبل حلول عيد فاتح السنة الأمازيغية 2969".

تعريب الدولة، حسب الدغرني، صاحبته فرانكفونية الدولة ابتداء من شهر مارس 1912، رابطا بين تعريب "الحُكم أو السلطة" بالمغرب وبين الفرنكوفونية، وشرح أن "تعريب الشعب من طرف الدولة" تمّ بالمغرب عن طريق ظهائر، وقوانين، وبرامج تعريب الإدارات والقضاء والتعليم ابتداء من سنة 1965.

ويرى الناشط الأمازيغي أن "تعريب الشعب" في تدهور مستمرّ بسبب الهجرة إلى الخارج، وسقوط حزب البعث في العراق وسوريا ومصر وليبيا، وانتشار الحروب والفتنة في شبه الجزيرة العربية والخليج، والصراع مع إيران وتركيا، ودخول الإنجليزية والإسبانية وغيرهما إلى سوق اللغات بالمغرب، وانتشار الإرهاب باسم الإسلام.

وقابَل الدغرني، في مداخلته، بين "تعريب الشعب" و"تمزيغِ الدولة من طرف الشعب". هذا "التَّمْزِيغُ" بدأ في سنة 2011، حسب المتحدّث، وهو في تقدّم مستمر على مستوى الدستور الذي جعل الأمازيغية لغة رسمية، وحذف اسم المغرب العربي وعوَّضَه بالمغرب الكبير، وتعمَّقَ ليصل في الشهور الأخيرة من السنة الماضية إلى وضع لوحات بالأمازيغية والعربية والفرنسية على بنايات مقرات الأمن الوطني، ومقرّات قضائية مهمّة مثل محكمة النقض.

وضع لوحات بالأمازيغية على البنايات الأمنية، رأى فيه مؤسّس الحزب الديمقراطي الأمازيغي الممنوع، "بدايةَ انتشار للأمازيغية في الشرطة والجيش"، مضيفا أنه من المنتَظَر قريبا أن توضع لوحات بالأمازيغية "فوق بنايات الأماكن الدينية مثل المساجد والزوايا والأضرحة، بعد أن بدأت بعض المساجد ُتمَزِّغُ خطب الجمعة، خاصة في البوادي، تجاوزا لفتاوى كون العربية، وحدها، لغة الدين".

الأمازيغ، وفق الدغرني، ليست لهم دولة، وهم من صنف "الشعوب بدون دولة"؛ لأن الدول التّسعة التي يسكنونها لم تعلن أي واحدة منها رسميا أنها "دولة أمازيغية" منذ سقوط دولة البرغواطيين، "بل العكس؛ تعلن أكثريتها رسميا أنها دول عربية أو فرنكوفونية".

وذكّر المتحدّث بأن العمل الأمازيغي قد اشتهر خلال مائة عام بالمرور من المقاومة المسلحة في الجبال والمدن التي انهزم فيها كليا منذ سنة 1955، ثم تحولت ضده المقاومة المسلحة لأنظمة الحكم، فعاد إلى العمل الثقافي، والفني، والجمعوي، والحقوقي، ثم أخيرا العمل السياسي والدبلوماسي، والحراك في الشوارع والساحات العامة، وتنظيم المهرجانات والمسيرات.

هذا "العمل الأمازيغي"، بتعبير الدغرني، "انتصر تدريجيا على تعريب الدولة، وتعريب الجمعيات المدنية"، وهو ما دفع المتحدّث إلى التّذكير بـ"الأهلية الثقافية والبشرية للأمازيغ" في فرض السلم الداخلي والعالمي، داعيا إلى الرّهان على "المرجعية الذاتية للأمازيغ المتجَلّية في إنتاج الكتب، وقراءة الذات، والتحوُّل إلى حركة احتجاجية مع عدم الاقتصار على المرجعية الخارجية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - Mahzala الأربعاء 16 يناير 2019 - 01:16
القانون لايجب ان يغير تاريخ شعب وجدوره لامازيغية واقع وهدا الواقع لايجب تجاله
2 - جلال الأربعاء 16 يناير 2019 - 01:19
أمثال الدغراني وعصيد الاهدفهم تفوق الدفاع عن الأمازيغية هي مكتسب الشعب المغربي تمام الإقرار اللغة الأمازيغية في الدستور اللغة الرسمية متل العربية هذا مكسب التاريخي حققته مناظلين الأمازيغ الحقيقين ليسوا مناظلين الفتن والإجابات الأجنبية مشبوهة تسعى التفرقة وإعادة الظهير البربري الفرنسي مشؤوم مرة الأخرى بعدما اسقطه المغاربة بي وحدتهم وتماسكم الوطني اللغة الأمازيغية بي الأحرف تيفيناغ كما أرادوا هؤلاء دعاة الفتنة تدرس في المدارس خصصت الدولة المدرسين والأقسام الخاصة تعليمها رغم أن اللغة الأمازيغية تنتشر أكثر بين صفوف المغاربة لو ابتعدوا عن الشوفينية والتعصب لو أنهم قالوا تعليمها بي الاحراف العربية كما في ايران تكتب الفارسية رغم الإيرانيين أكثر تشدد والتعصب لغتهم أكثر من الأمازيغ مع ذلك قبلوا بكتابتها حروف العربية نفس الأمر في باكستان وأفغانستان والهند أعظم الدول الصناعية كبرى اللغة الهندية تكتب حروف العربية عند المسلمين الهند اللغة العربية أكثر اللغات الانتشار في العالم كانت تساعد الأمازيغية على الانتشار اللغات تتكامل ولا تتصادم انا شخصيا كنت اتمنى تعلم الأمازيغية تراجعت بسب حروف فينقية
3 - جاجا الصحراوي الأربعاء 16 يناير 2019 - 01:30
هناك واقع بان الامازيغ هم91%من سكان المغرب.لكن ليسوا هم اول من سكن المغرب.كل المورخين القدما والمعاصرين الاجامب.يجمعون على وجود شعباطلق عليه اليونان الاثيوبيون في شمال افريقيا .بينما اقتصر وجود البربر على السواحل.هولا الاثيوبيون احفادهم بصحاريوواحات شمال افريقيا.
4 - mohammed الأربعاء 16 يناير 2019 - 01:44
لا يوجد لا تعريب ولا هم يحزنون نحن كلنا مغاربة 1200 سنة والدم إختلط ثم يأتي الآن من يتكلم عن تعريب الأمازيغ٠ ماذا سيفعل إذن المكسيكيون والأرجنتين وكولومبيا ووو.. الذين تمت بالفعل أسبنتهم والغريب في الأمر أنهم يتباهون باللغة الإسبانية وليست عندهم عقدة٠ ما المشكل أن نتكلم العربية؟ من ذهب منكم إلى المكسيك سيجد الناس هناك بهوية المايا ويتكلمون الإسبانية٠ كفى ثرثرة وشمروا على سواعدكم لتبنوا بلدكم فالله لن يسألكم عن لغتكم ولا هويتكم وأطفالكم يريدون رغيفا وصحة وتعليما٠ كفى إنقساما لأنه لا يوجد في المغرب عربي حر أو أمازيغي حر الدماء إختلطت والله يهدي ما خلق٠
5 - لست أدري الأربعاء 16 يناير 2019 - 01:46
ـ اللغة أو العرق أو الجهوية لا تخص المغرب وحده ،
بل نجد ذلك في جل أرجاء العالم .
ـ في المغرب ، لا توجد(لغة) تواصل واحدة، كما أن كل (لغة)،
ليست موحدة ، فكم من دارجة؟ من أمازيغية ؟
زد على ذلك الحسانية و....
ـ حسب رأيي يتعامل كل مغربي ،كما وبما يريد ، و لو شاء
التواصل بلغة أجنبية ، ذلك شأنه .
* لكن ، لا بد من التوافق على لغة واحدة و موحدة ،ولو عن طريق
الإقتراع العام . مثلاً لا يتقبل العقل ،أن تكون وثيقة إدارية واحدة
تكون بعدة لغات : جواز سفرـ بطاقة التعريف ـ ورقة نقديةـ ....
*** الغريب ، هو أن أي مغربي مهاجر ، لا تطرح له اللغة مشكلاً ،
هذه الحماقات يرتكبونها في بلدهم فقط . كأننا إنتهينا مما يخصنا .
ـ فكروا جيداً ( وبلا عياقة) ، لو سرنا في هذا الإتجاه ، سيطالب
كل مدشر أو قرية ، بترسيم (لغته) . إنها الفوضى أو التشرذم .
6 - CHOUI7IYA الأربعاء 16 يناير 2019 - 01:56
يا سيدي حنا ما عرب ما أمازيغ, حنا مغاربة وجمع وطوي. وللي بغا يدير السياسة يبعد على الدين والثقافة والموروث، راهم ديال المغاربة كاملين
7 - ابوزيد الأربعاء 16 يناير 2019 - 02:24
لقد نسو كتابة البراق (القطار فائق السرعة ) باللغة
الأمازيغية. حيث لاحظت انه كتب فقط بالفرنسية والعربية على جميع العربات. رغم أنا اللغة الامازيغية هي صاحبة فكرة اختراعه و بفضلها تمت صناعته وبناء سكته.
8 - hassia الأربعاء 16 يناير 2019 - 02:30
il a raison,suis mullticulti,j,ai de la famille au rif,au moyen atlas a 44 zagora et lamhamid,suis musilman mais,n,ai rien de commun avec les arabes,n,ai pas leur mentalité et leur géne
9 - مغربي ساكن فالمغرب الأربعاء 16 يناير 2019 - 02:43
1-"ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ، ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺪﻏﺮﻧﻲ، ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻬﻢ ﺩﻭﻟﺔ، ... ﻷﻥ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘّﺴﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﻜﻨﻮﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻌﻠﻦ ﺃﻱ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺭﺳﻤﻴﺎ ﺃﻧﻬﺎ "ﺩﻭﻟﺔ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ"
--->ولن تعلن أيّ من تلك الدول أنها دولة أمازيغية ولو عشتَ أبد الدهر لسبب بسيط وهو أن عصر الجاهلية والتباكي على الهوية والعقد النفسية قد ولّى.

2-"ﻭﺿﻊ ﻟﻮﺣﺎﺕ ﺑﺎﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻨﺎﻳﺎﺕ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ، ﺭﺃﻯ ﻓﻴﻪ ... "ﺑﺪﺍﻳﺔَ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻟﻸﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻭﺍﻟﺠﻴﺶ"
--->لن تجد أحدا يريد إضاعة وقته في تعلم اللهجات الأمازيغية التي لا مستقبل لها لا داخل المغرب ولا خارجه. والدولة إذا ما وضعت لوحات بالأمازيغية فهي قد فعلت ذلك فقط لأجل تحسين صورتها كراعية لحقوق الأقليات لدى الأمم المتحدة.

3-ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، التي يحاربها الدرغني، ﻟﻢ ﻳﺮﻛﺰﻫﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻋﺮﺑﻲ، ﺑﻞ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻲ مصمودي، وﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺑﻦ ﺗﻮﻣﺮﺕ، ووالد الدرغني كان من حفظة ﺍﻟﻘﺮآﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ وكان ﻓﻘﻴﻬﺎ ﻣﺪﺭﺳﺎ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺗﺪﺍﺭﺕ بآﻳﺖ ﻋﻠﻲ آﻳﺖ ﺑﺎﻋﻤﺮﺍﻥ بسيدي إﻓﻨﻲ، كما أن الإﺳﻼﻣﻴﻮﻥ اليوم ﺃﻏﻠﺒﻬﻢ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﻮﻥ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﺳﻴﻌﻠﻲ ﺷﺄﻥ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ على ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، لهذا أقول للدرغني الذي يتقاضى المال من الصهاينة لبث الفتنة ومحاربة الإسلام والعربية : احلم ..
10 - تمازيغت الأربعاء 16 يناير 2019 - 03:11
الصهاينة يغيرون هوية فلسطين والقومجيةالعرب ارتكبوا جريمةفي حق الامازيغ الطيبين المتسامحين فالامازيغ كباقي الشعوب المسلمة تحب لغة القران وليس لغة القومجية العرب اصل بلاء وتدهور المنطقة و يوما ما سيسترد الامازيغ لغتهم لان تعريبكم مبني على باطل و فكر استعماري
11 - agadir الأربعاء 16 يناير 2019 - 04:11
تعريب الأمازيغية وتمزيغ العربية و تفرنس العربية وتفرنس الأمازيغية اللغة العربية والأمازيغية ثقافة على الدولة و المجتمع رعايتها وهي موروتهم الأمازيغ يستطيعون الحفاض على الأمازيغية كلهجة كما كانو دائما لأن الهدف في اللغة هو التواصل ومن يريد أن يزيد من ذالك شيأ حميدا فمرحبا كتحويلها إلى لغة كما كانت إن كانت هذا ممكن في التحسين و التطوير والإبتعاد عن العنصرية
12 - خليل الأربعاء 16 يناير 2019 - 05:04
يقول الكاتب بأن تعريب المجتمع في تدهور مستمر و تمزيغ الدولة في تقدم مستمر!! ولا أدري هل يضحك على نفسه أم يضحك علينا؟ أم أن الأماني في أحيان كثيرة تتحول إلى واقع وهمي في ذهن صاحبها؟ ألا يرى الكاتب بأم عينيه الانقراض التدريجي والمتسارع للهجات الأمازيغية مقابل سيادة الدارجة والعربية؟ بل إن بعض اللهجات الأمازيغية قد انقرضت فعلا، وكثيرا من المدن في معقل الأمازيغ تحولت أجيالها الشابة إلى الدارجة وتخلوا عن لهجات أجدادهم، أي أن التعريب (الاختياري والتفاعلي لا القسري) في طريقه نحو توحيد اللسان المغربي وقرييا سيتحقق ذلك لتعود اللهجات الأمازيغية مجرد ذكريات من الماضي
13 - achelhi from las vegas nevada الأربعاء 16 يناير 2019 - 05:38
صدعتونا بهاد الامازيغ وخا انا واحد منهم,,المهم ياك هوما مغاربة واصافي.
14 - L autre الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:52
سؤال: هل العالم يهمه ان كنا عربا او أمازيغ؟ حسب تجربتي ، الاخر ينعتنا بالعرب والبربر حين يريد إهانتنا ... اذن فالمشكلة ليست في كوننا عربا او أمازيغ ، المشكلة هي اننا نقع خارج الحضارة ... ونقتات على مجهودات الآخرين ... الأولوية اذن للرقي بشعوبنا حضاريا واقتصاديا وتكنولوجيا ووو بعد ذلك نجلس ونرى ان كانت الأمازيغية او العربية هي المسؤولة عن تقدمنا او تخلفنا ... انه العقل المتعصب ياسادة ، ان كان عربيا او امازيغيا ... العقل المغربي مريض!!!!
15 - اكسيل الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:52
شكرا ااسيد الذرغني و ااسيد عصيد بفضلكم بدا المغاربة يتحررون من خزعبلات هدا الذين الدي بسبه تم تعريب ربع المغاربة بدعوى انها لغة الجنة و ان الجنس العربي اسما و انقا من الاجناس الاخرى !!!هل هناك عنصرية اكثر من هادا و من لم يصدق كلامي ما عايه الى اارجوع الى النصوص و الاحاديث الدينية
16 - عبدالرحيم الورديغي الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:17
نحن في عهد جديد.!
السي الاستاد عصيد !نحن لسنا في عهد الموحدين أو المرينيين،نحن في عهد العلويين المتخرجين من بطون العروبة...فلو كان النظام تخرج من المدبوح أو اوفقير،أو افقير، لكانت الأولية للشلحة في المغرب...لكن الأجيال الصاعدة التي تريد أن تعيش بلغة لتجدشغلا أو منصبا لها ،فهي ترجوا أن تتعلم اللغتين الفرنسيين والانجليزيتين لا الشلحة والعربية ،فهما يتراجعان يوميا من ناحية المفردات والتعبير ويختلفان كل يوم عن عصر الطاقةو السيارة والطاءرة والسوبير مارشي....
أبناءك سيعاتبونك مستقبلا بعدم تعليمهم الفرنسية والإنجليزيةعوض الشاحة والعربية...أبناءي علمتهم سوى الفرنسية والإنجليزية على طريقة اليهود المغاربة،فأصبحوا اطارات عالمية ويشربون أجورا اعلى.من اجرتي.فاحفادي يتعلمون اليوم الانجليزية والفرنسية، ويتحدثون بها،وغدا سيعيشون في الرفاهية .. سبحان الله..
17 - karim الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:20
ماذا تريد منا انا مغربي امازيغي افضل ما حصل في حياتي هو تعلمي العربية لغة الاعجاز القراني لااريد خطبة بالامازيغية وترجمة لكلمات الله اللتي اصطفاها الله
عربية لدينه.
اسي الصرار غني بعيد نحن نمل الوطن ونريد مصلحة الامة وهنينا
18 - بائع القصص الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:21
العرب نائمون وإذى تعرت امرأة انتبهوا! واذا افتخر الامازيغي تمردوا.
سيصبر الأمازيغ بعض الوقت حتى يغادر الزوار العرب أصولهم العرقية وعن اصولهم.
19 - هشام حدادي تمارة الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:24
يطولة لسلسة الفلم الامريكي saw
20 - مغربي حقيقي الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:58
الكثير من العنصرية ضد الامازيغ والامازيغية بدعوى الدفاع عن الاسلام والعربية، ان كنتم تحبون اللغة العربية لانكم عرب نحن ايضا نحب الامازيغية لاننا امازيغ ان تكون لهجة او لغة هذا شأن لا يخصكم مواقفكم العنصرية تزيدنا تشبتا بتقافنتا الامازيغية ؛العربية ليست لغة علم كما تعتقدون يكفي ان مناهج التعليم في المغرب عادت لتدرس المواد العلمية باللغة الفرنسية بعد ان اثبتت لغة الضد فسلها ايصال المنتوج العلمي الحديث بدقة وكفائة...
21 - كمال عماد الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:15
عندما نتحدث عن لهجة الامازيغ وكاننا نتحدث عن مشروع مجتمعي سيحل ازمة الوطن لكن ما هي الا خزعبلات من نتاج الاستعمار الفرنسي الشعب الذي يسخر كل وقته من اجل لهجة لا لا علاقة لها بالتنمية و الحضارة شعب ما زال يعيش في غيابات الجهل و الظلمات انظروا الى الدول المتقدمة هل تتحدث عن لهجات عفى عنها التاريخ "فيقوا يا لخوت راه هاد اللهجة الامازيغية لا تجدي نفعا ولا تتقدمون بها بل تزيدون "تكليخا "وجهلا
22 - sana lbaze الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:27
منذ بدايات الغزو الأموي لبلادنا تحت شعار الفتح الإسلامي وما هو بفتح بل غزو جعل المغرب دار حرب ومصدر استرقاق وسبي ومغانم لا أول لها ولا آخر حدث انقلاب كبير في البلاد فقد كان أولئك الغزاة يحملون كتابا يقولون انه وحي سماوي ويقولون أنهم يكرسون إرادة الله ولكن لم ير منهم أهلنا غير السيف وإراقة الدماء وسبي النساء والأطفال …هؤلاء فرضوا اللغة العربية بنص ديني وظل النص الديني يمرر النزعة العروبية على أنها من أوامر الدين وتم تحقير اللغة الامازيغية واعتبارها لغة وثنية وكان عهد الولاة (القرن الثامن الميلادي) مرحلة تكريس استعراب راديكالي فتكونت نواة مجتمع مغربي مستعرب انطلاقا من دار الإمارة والمسجد والكتاتيب القرآنية .
وكان الفقهاء والشعراء يمارسون قهرا لغويا لا حد له فتراجعت تامازيغت وتوارت وأصبح الامازيغي يخجل من لغته الأم التي رماها الفقهاء بكل نقيصة ووصل الأمر بالأئمة حد القول أن من يتكلم تامازيغت في المسجد تلعنه الملائكة لأنها لغة وثنية ….
23 - مواطن2 الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:33
لو كانت الامازيغية فيها منفعة لباقي المغاربة لما وجد من يلح على تلقينها لمن لا يرغب في ذلك...و فرضها على عباد الله قسرا هو اكبر دليل على عدم جدواها...انها لهجة لمناطق معدودة في المغرب ..وحتى من يريد فرضها لا يجيد استعمالها كتابة ...والمقالات المتعلقة بها كلها كتبت بالعربية او الفرنسية..فعلى من يتشدقون بها كلغة ان يتحدوا المنابر الاعلامية بكتابة مقالات بتلك اللهجة ..ما داموا يزمرون ويطبلون بان جل المغاربة امازيغ...على هذا الشخص وغيره ان يكتب مقالاته بتلك اللهجة...ما دام المغرب كله امازيغ ولا يجيد التعامل بالعربية...اننا في انتظار هؤلاء العلماء...وبدون اية سخرية ولا تقليل من شانهم...كنا ندرس على الفرنسيين في الخمسينيان من القرن الماضي لا يجيدون العربية وكانوا يمنعوننا من استعمال الدارجة او العربية في القسم...فما بالك بالامازيغ الذين يريدون فرض لهجتهم على عباد الله باستعمال العربية...مفارقة عجيبة وغريبة.
24 - LE RIFAIN LIBRE الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:42
إلى رقم : 5 - mohammed

مثل خطابتكم هي الأكثر خطورة على الأمازيغ و الأمازيغية لأنك تزعم أن بضعة من ينتسبون (للعرب) من اللاجئين الذين وصلوا " المروك " و ليس ( المغرب) لأن هذا الأخير حديث و هدفه كان تعريب إسم " المروك " الأمازيغي ، قد عربوا إثنياً و جينياً ملايين الأمازيغ ! كلامك و وجهة نظرك مجرد خيال لا علاقة له بالواقع أن المروكيين أي ( المغاربة ) ليسوا بعرب على لإطلاق الأقلية المعربة ليس لديها أي رابط إثنياً مع الجزيرة العربية ، الأغلبية الساحة من المروكيين أي ( المغاربة ) أمازيغ أقحاح عربت ألسنتهم فقط ليس هناك خليط عرقي على الإطلاق و نبارك لأمثالك التعريب و لكن أصلك أمازيغي و كل الدراسات الجينية تثبت أنك أمازيغي مُعرب فقط ... و العرب الحقيقيين الأصليين أقلية أصلاً في الجزيرة العربية و ما بالك بشمال إفريقيا و كفاكم كذباً لسبب أنكم عربتم و تحاولون أن تُعممون و هويتكم ليست لا عربية و لا أمازيغية فقدتم البوصلة فنحن أمازيغ و ليس لدينا أي صلة بالجزيرة العربية...

L’AFRIQUE DU NORD EST AMAZIGHE,LA TERRE DES ARABES EST EN ASIE MINEUR PAS EN AFRIQUE...etc
25 - ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:46
التاريخ والجغرافية والانسان والهوية والعلم تثبت أن المغرب والمغاربة أمازيغ وتأتي الأقلية العرقية العربية التي أتت من الشرق الجزيرة العربية عبر مايسمى الفتوحات العربية لتعرب الانسان والحجر وتعتبر المغرب دولة عربية وتنتمي للوطن العربي وشعبه عربي ينتمي للأمة العربية ولغته يجب أن تكون العربية وثقافته وحضارته يجب أن تنسب للعرب والعربية وبالمقابل لا يجوز أن نسمي المغرب بلد أمازيغي ولا يجوز أن نسمي الشعب المغربي الشعب الأمازيغي ولا يجوز تعليم اللغة الأمازيغية ولا يجوز الاحتفال بالمناسبات الأمازيغية .....

-هناك كتاب لكاتب سوري يتحدث عن تجريم العروبة انسانيا وقانونيا أنصح المهووسين بالقومية العربية قراءته لعلهم يهتدون.
26 - AFAZAR الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:56
نشكر الاستاذ الدغرني على نصه اعلاه٫لكن مقولته\لأمازيغ، ليست لهم دولة، غلط لان جميع دول شمال افريقيا من سيوة الى اكنارن ٫امازغية رغم انوف الحاكمين الذين هم بدورهم امازيغ يتسترون وراء مصالح قتصادية ضيقة الى حين فقط٠فاليعلم الجميع ان الجغرافية هي المحددة لتامازغا ٫وليس اللغة او الانتماء السياسي ٫اوخربوشات الدساتير٠اما المستعربون العربوج فحكايتهم حكاية مشي الغراب والحمامة لا غير٠
27 - بوعو الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:09
عجوز يشرئب إليه الموت في كل لحظة و ساعته قد قربت و مازالت تدور في مخه أفكار شيطانية أساسها الحقد والكراهية.
28 - اللهجة الأمازيغية الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:24
هي لهجة وليست لغة ... أما حروفها فهي مصطنعة خرجت من المختبرات قبل عشر سنوات من الان ... ومن يقول عنها لغة فليأتي بأوجه حالات إعرابها...(المفرد والمثنى والجمع والنصب والرفع والجر والاستثناء و الجزم والصرف والاشتقاق والترادف والتضاد والبدل والحال والفعل والفاعل والمفعول به ولأجله والمطلق .... والخبر والإنشاء والتمييز.....وووووووووو.... وافيقوا يا قوم .... اللغة العربية محفوظة إلى يوم الدين .
29 - الدكالي الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:26
اريد داءما سوال هولاء النشطاء. كيف عرف نفسه انه امازيغي حقيقي. وليس به دماء من اجناس أخرى. اريد فقط جوابا مقنعا
30 - Laila الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:31
يبدو واضحا من تقاسيم وجهه ونضرة عينيه الشر والفتن والرغبة في اسالة دماء المغاربة عربا وامازيغا. اللهم اجعل كيده في نحره.
31 - Jebilou الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:38
يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

الناطق بالسوسية مختلف 100% عن الناطق باللهجة الريفية

داخل الناطقين باللهجة الريفية هناك عدة أنواع و عدة لهجات أخرى

أننثم خليط بقايا رحل .



هناك كذلك دو الأصول الفنيقية /الأصول القرطاجية / أو الرومانية/ أو الوندالية /أو البيزنطية …..

أو الأندلسية…

طيلة عشرون قرن قبل الإسلام لم يكن هناك شعب صافي إسمه " أمازغ "

8 قرون فنيق و قرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

بفضل الإسلام توحدنا كلنا تحت الثقافة العربية الإسلامية وتحت ا للسان العربي

اليوم قاسمنا المشترك مع الدول العربية الشقيقة
هو الثقافة العربية الإسلامية و اللسان العربي

وليس العرق أو ADN كما يحاول البعض


فمن يتكلم عن العرق الصافي 100% الأمازيغي مثلك فهو غير عاذي


نحن في الوطن العربي أي أمة محمد صلى الله عليه وسلم
الناطقة بكلمة " إقرأ " .

يجمعنا اللسان العربي و الثقافة العربية الإسلامية المشتركة

ولا يجمعنا العرق الصافي أ و ADN
32 - benha الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:43
اولا ما يسميه البعض باللهجات الامازيغية عن جهل فهي فروع اللغة المعيارية الموحدة ، فهي كاللغة العربية الفصحى التى تضم اللغات الفرعية التي كانت متواجدة بالجزيرة العربية ، ثم هناك من يحكم على انالامازيغية لا تصلح لشيء ، نعم اذا نظرنا اليها في وضعيتها الحالية حيث تحظى بالتهميش والتحقير والتحامل .... اما لو نالت حظها من الاهتمام و الدعم ، فانها ستتبوء مكانة عالية وسيكون لها شان عظيم ، ثم ان الامازيغ يطمحون ويطالبون باقامة دولة امازيغية فوق ارضهم تكون لهم فيها الاولوية في كل شيء ويكونون فيها هم اصحاب القرار الاول والاخير .
33 - عجبيب الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:55
تقولون
شمال أفريقيا بربرية حتى تخوم مصر
وتقولون
البربر لا يمتلكون دولة
وسنة البربر 2969

مجرد سؤال
حسب رأيك ان البربر يسبقون التاريخ

ماذا وقع سنة 2019

هههه
34 - إحاحان الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:55
ترجمة خطب الجمعة الى الامازيغية عادة قديمة جرت بها العادة من زمن أسافو بن تومرت او ماقبله، لا يعقل ان تلقي الخطبة بلغة على اناس لا يفهمونها؛ لدى تلقى بالامازيغية قبل ادائها بالعربية.
اللغة العربية مدينة لغير العرب الامازيغيين والفارسيين.. من النحويين اللغويين بكثير، اكثر من اهلها، لو كنا نحن الامازيغ نعادي لغة القران والحديث النبوي؛ ماكنا لنعلمها لأولادنا رغبة منا وارادة، لم يكرهنا احد على ذلك قبل الحماية الفرنسية. "أوغزيف أد أيگان" حرف الألف، و"أوال إلان أتيگ ايگان" اللفظ المركب المفيد بالوضع... طريقة التدريس هذي ليس من السياسة التعريبية للدولة يا من يتهمنا اليوم بمعاداة وعاء دين الاسلام: اللغة العربية
35 - دكالي الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:13
بحال هدا ما كرهش اشوف طايح كثر من نايض فهاد لبلاد. هاد ساعة القبايل العربية المغربية مزال ساكثة غرباوة او جبالة او لحياينةاو شرقاوة او زعير او شاوية او دكالة او عبدة او تدلاوة او سراغنة او شياضمة او رحامنة او صحراوة (عريبات)او قبايل المغرب شرقي مثل جرادة او وجادة. هدو إلى فاقو إلى قلبوها سمها على علاها اسي البربري.
تقول مثال مغربي مشهور.........هبش هبش تجبد حنش.
اوا بقا تقلب على جوا من جنب غادي تجيبها لاصقة.
جايبين لينا شي رموز ديال افارقة نيجر او قالك اجيو تعلموها ههههههههههه.فالمغرب حثى واحد ما مصوق ديك رموز.
نتحداك تجيب لي كتاب واحد لتاريخ فكل شمال افريقيا مكتوب بديك رموز سحرية اتحداك. لا يوجد بتاتا.
36 - Tetouani الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:13
شد الحبل بين الأمازيغ و العرب بكل صراحة هو مزيج من الغفلة و الغباء. فاللغتين هما رسميتيْن بقوة الدستور. ما يجب الوقوف له هو الإمتداد الرهيب للفرنسية في جميع عروق الدولة. حتى الأطفال الصغار قلما تجد أحدا يتكلم الدارجة، فالكل مُفرنس. و الآباء فرحون بأن أبناءهم لا يتكلمون لغة الوطن التي هي إمتداد لثقافة و تاريخ عريقين ظنا منهم أنهم بَلوْكِهم لغة المستعمر سيحظون بالإحترام و سيُعتبرون نخبة و سيجدون منصبا ساميا في المستقبل. الإنفتاح على اللغات الحية مطلوب ولا بد منه لكن أن ندخل في صراع دون جدوى ولغة أخرى غريبة و دخيلة تتمدد و تتقوى فهذا هو الغباء بعينه
37 - كمال الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:25
8 - ابوزيد ردا
البراق هو مصطلح فارسي و ليس عربي
اما الامازيغية فعلم ان هذه اللغة معظم تركيبها و مصطلحاتها من اصل لاتيني وكما يعلم الجميع ان كل المصطلحات العلمية من صل لاتيني وهذا يعني ان الامزيغ لن يجدوا اي صعوبة في استيعاب العلوم في حالة ما استعملوا الامازيغية في تدريس العلوم .
38 - بوعو الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:34
إلى 21 - مغربي حقيقي
تعرف لماذا فشل تعريب المواد العلمية؟ لأن التعليم الجامعي لم يتعرب و فوق هذا لأن المغرب مازال تابعا لفرنسا و لا تسمح له بتعريب مؤسساته وأبناكه و شركاته. باختصار ما زلنا مستعمرين من طرف ماما فرنسا.
39 - ذ.عبد القاهر بناني الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:37
يجب التحقق تاريخيا من سكان المغرب الأقدمون. هل كما جاء على أحد المعلقين انهم الإثيوبيين. فالأمر يختلف جدريا وسيكون العرب الذين جاؤوا من المشرق إستقروا في ثخوم الصحراء وبايع أهاليهم الطيبين أهل البيت وإمتد الإسلام حتى موريطانيا بل أبعد من ذلك.كما لم يرقني قول المتدخل بأن الأمازيغ ليس لهم دولة فإذا ما إشتد عودهم ساروا على نهج إنفصايي الصحراء أي معتبرين أنفسهم محتلين.
40 - Marocains الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:07
N° 26

LE RIFAIN LIBRE

أنت خليط بقايا

( الفنيق / القطاج / الرومان / الوندال / البيزنط / العرب / الأندلسيين … )

اللهجة الريفية التي تتكلم بها لا تعني أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ




عندكنا في سوس ( سكان بقعة سوس )
عدة أنواع من الناطقين باللهجة السوسية
الأسمر الداقن
الأسمر الفاتح
الأسيوي الشكل ( تشنويت )
البحر المتوسطي الشكل

من هو منهم السوسي القح
و من هو منهم المسوس ؟

هل أنت تشبههم ؟؟؟؟؟؟؟


من هو أمازيغي منهم ؟

لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

عندنا لهجات مختلفة لأجناس مختلفة .

إذا كان هناك سكان أصليون للمغرب

فسيكون لونهم أسمر ملامحهم ستكون إفريقية

أما أنت أيها الريفي فأنت قادممع الرومان من جزيرة صقلية
41 - ورديغة الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:38
لا اعرف لمذا الصراع بين العرب والامازيغ من يسود
يجب الالتفاف على حرب اللغات الدخيلة على الاثنين كا للغة الإسبانية في الشمال والجنوب والفرنسية في وسط المغرب
42 - Maroc1 الأربعاء 16 يناير 2019 - 14:28
Im Landesinneren waren die Masmuda-Berber beheimatet, ein dunkelhäutiges Mischvolk aus Nomaden und Halbnomaden, die zunächst in Sippen lebten, ehe sie sich in Zeiten kriegerischer Auseinandersetzungen zu Stämmen oder Stammesverbänden zusammenschlossen.
Sie wurden von den Römern Mauri (lateinisch maurus: schwarz) genannt, wovon sich der Name des historischen Königreiches Mauretanien („Land der Mohren”) ableitete,
يقول المؤرخ الألماني هنا

بربر صنهاجة كان لونهم أسمر داقن وهم خليط رحل
لونهم أسمر داقن .
أطلق عليهم الرومان إسم MAURI و تعني الأسود أو الأسمر
وموريطانيا تعني بلاد المور السود

رقم 26
LE RIFAIN LIBRE

هل أنت لونك إفريقي أسمر ؟


لمذا تسمي نفسك السكان الأصليون وأنت تشبه سكان صقلية من بقايا عبيد الرومان ؟
هل أنت تشبه الطوارق ؟

اليوم أصبحت عندا عصابة
كل هب و دب يسمي نفسه أمازع تم يسمي نفه أصلي

الأمازغ الأصليون ملا محهم سمراء مورية إفريقية

شكل الكاتب من أشقر من بقايا الوندال
43 - محماد الأربعاء 16 يناير 2019 - 15:12
نعم فهم يمتلكون أرضا، بلدا وجغرافيا لكن لا يمتلكون دولة.
مباشرة بعد الإستقلال بدون حوار ولا استفتاء شرع، تحت شعار نحن اخوة، في محو الهوية و تعريب السكان وإدخالهم فيما يسمى بالعالم العربي.
فحتى الحكام الفعليين لا يفهمون ولا يتكلمون لغة السكان وهذا نجده فقط عند الحكام العرب.
44 - تازي الأربعاء 16 يناير 2019 - 15:26
احترام الامازيغ كمكون في المجتمع المغربي لا يعني اقصاء الاخر و الامازيغية احترمها ليس لمستواها انما من الجرم اضاعة مادة قد تكون شفرة لحل الغاز في المستقبل و تبقى العربية لغة اهل الجنة و تبقى العربية اختيار الله و الامازيغية خدعة المستعمر و وسيلة استدراج شيطانية
45 - عبدي الأربعاء 16 يناير 2019 - 16:45
ياخي اكتب بلغتك علما و شعرا و أدبا و تواصل مع من شءت بلغتك و اترك عنك العرب و العربية.
أو تظن أن خالق السموات الارض اختار العرب لحمل أسمى رسالة للبشرية جمعاء عبثا و ترك أمم الأرض الأخرى التي لا يساوي الشلوح اجمعهم مقدار نقطة من بحر بالنسبة لهم.
اما اذا كانت عداوة للاسلام فالامر الان سداح مداح و لن يسأل عنك أحد اذا أخذت ورقة جهنم.
46 - ASSOUKI LE MAURE الأربعاء 16 يناير 2019 - 17:11
إسمح لي أسي أحماد الدغرني من فضلك .أنت لست أسمر أو أسود اللون . لست من جذور الMAURES السكان الأصليين والذين يشكلون ثلثي سكان المغرب هؤلاء المور أسي أحماد يتحذثون كل اللهجات التي هاجرت إلى بلادهم سواء من الشرق أو من غرب صقلية أو من شمال قاديس ،أنت أسي أحماد مهاجر قديم والسمات ظاهرة للعيان .بدون جبهة دير دولة أو جيب دورة .أنت غريب عن إفريقيا .
47 - جواد الداودي الأربعاء 16 يناير 2019 - 17:13
26 - LE RIFAIN LIBRE

1. انت تسيئ للريفيين - عندما تسمي نفسك (الريفي الحر) – لان هذا الاسم يفهم منه ان هناك نوعان من الريفيين : الاحرار والعبيد.
2. اسم المغرب اقدم من اسم المرّوك – المغرب مذكور في تاريخ ابن خلدون – بينما المرّوك ما هو الا تحريف للاسم الفرنسي Maroc – والذي قام بهذا التحريف هم الجزائريون لتأثرهم الكبير باللغة الفرنسية – Maroc بدوره تحريف للاسم البرتغالي Maroccos – وسينه تنطق شينا في البرتغالية – وأصله مراكش – والسبب في ذلك راجع لكون البرتغاليين كانت لهم مستعمرات كبيرة في الجزء الجنوبي للمغرب – والذي كان يسمى مملكة مراكش – ولم تكن لهم علاقات مع الجزء الشمالي الذي كان يسمى مملكة فاس – هذا الجزء كانت له علاقات مع الاتراك العثمانيين – وتركيا لاتزال تسمي المغرب ليومنا هذا : فاس.
3. علم الجينات لم يثبت ان كل المغاربة امازيغ – علم الجينات حدد عدد امازيغ المغرب في 56 بالمئة – والاحصاء الاخير بين ان 27 بم هم الناطقون بالامازيغية – هذا يعني ان نصف عدد الامازيغ فقط هو الذي يتكلم الامازيغية – والنصف الثاني متعرّب لغويا – قريبا جدا ستنقرض اللغة الامازيغية – ونرتاح من الجهل والجهلاء
48 - جواد الداودي الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:13
تابع

4. لم يعرّب احد الامازيغ – لا في الماضي ولا في الحاضر – الامازيغ الذين اصبحوا عربا – فعلوا ذلك بمحض ارادتهم – هاجروا الى المناطق التي يتواجد بها عرب واندمجوا في النسيج العربي – والذين لم يهاجروا – بقوا امازيغ
5. كل ما يجعلكم تناطحون الصخر لا علاقة للعرب بهم – انتم ترون ثقافتكم ولتغتكم تتلاشى امام اعينكم – ولا تستطيعون فعل شيء – هذا يغيضكم ويجعلكم تتهمون الغير – بينما الحقيقة هي ان عدد الامازيغ العقلاء البراغماتيين اكثر بكثير من الامازيغ المنغلقين على انفسم – الاوائل يعرفون اين توجد مصلحتهم – الآخرون يعيشون بين الاوهام والمرارة
49 - الزغبي الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:15
سبق للدغرني أن قال قبل حوالي اربع سنوات لجريدة مغربية أن الأمازيغية في تدهور مستمر...
وأن هذا التدهور بتدأ منذ تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية...
الآن يقول العكس ! ربما أحس بأن نهاية الأمازيغية قد اقتربت...لذلك يطمئن أتباعه!
50 - العربي الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:52
اذا كان الغرب قد احتاج الاف الاطنان من القنابل لثني المشارقة عن التعريب فنحن لن يحتاج معنا لطلقة واحدة لتحويلنا الى هنود حمر بفضل امثالك!!!
51 - محايد الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:04
أعتقد أن المغاربة القدماء كانو أصحاب بشرة سمراء . لم لا يكون سكان المغرب القدماء هم شعوب النيجر و مالي و تشاد و ربما الاثيوبيين كما قال احد المعلقين . اما وجود مغاربة من أصحاب البشرة البيضاء فهذا نتاج اختلاط الاعراق و الاجناس مع سكان الشمال الاوروبي
52 - العربي المغربي الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:42
الامازيغ يشكلون 20 بالمئة فقط من مجموع السكان وشيء طبيعي أن يعرب الاغلبية لسان الأقلية. فالاغلبية العربية تفرض لغتها في مقابل اندثار اللهجات الامازيغية كونها تراثية ولم تستطع الارتقاء لتتحول الى لغات حاملة للحرب والعلم والادب والكتابة
53 - النكوري الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:44
الى الدكالي صاحب التعليق 37
يقول البيذق صاحب ابن تومرت في كتابه على اخبار ابن تومرت و هو كان مصاحبا له عند عودته من الحج و مروره على بلاد الامازيغ ( ليبيا و تونس و الجزائر) يقول
(و كنا في سبع نفر أولنا الخليفة عبد المومن بن علي و عبد الواحد و الحاج عبد الرحمان و الحاج يوسف الدكالي و العبد الفقير ابو بكر الصنهاجي المكنى بالبيذق ) دابا قل لنا شكون هاد الحاج يوسف الدكالي ؟ واش عربي و لا امازيغي و هو من أصدقاء ابن تومرت و للعلم دكالة و الشاوية لم يكن فيها عرب في ذاك الزمان اي في عهد ابن تومرت !
و مر عليها و تحدث معهم بالامازيغية عند اجتيازه واد ام الربيع فقال (آومورن ملولينين ان سوس آداورن ناك ) و قل لنا واش هاد الناس انقرضوا و ماتوا و منهم أصدقاؤه الدكاليين
يبدو ان كثيرا من المغاربة أصبحوا غرباء و في تيه لا يعرفون تاريخهم و لا يقرؤونه يكتفون بالرواية المزيفة للقوميبن العرب على اي فلا انتم عرب و لا امازيغ لان العرب في الخليج لا يعترفون بكم
54 - بودواهي الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:45
تحليل الاستاد الدغرني في كل التطورات التي تعرفها الأمازيغية بعد دسترتها في2011 و التي جعلته يتفاءل لمستقبلها يكاد يكون تراجعا عن مواقف سابقة أكثر جرأة و أكثر عمقا و التي كنت اشاطره فيها الرأي حيث كان يعتبر أن مستقبل الأمازيغية مرتبط ارتباطا وثيقا بانفتاحها على الحقل السياسي و هو الامر الدي تجعله الدولة المخزنية لحد الان خطا احمر ....
أن كل ما دكره الدغرني حول الأمازيغية لا يمكن أن يكون صمام أمان لجعلها لغة يطمئن عليها كل المغاربة لتكون لغة المستقبل و في كل التشعبات اللسنية و الأدبية و الثقافية و العلمية و الدينية و المجتمعية خاصة أن منافستها للغات العربية و الفرنسية و الإنجليزية التي تحميها الدولة المخزنية اكبر حماية ضعيفة و ضعيفة جدا .....
55 - Deterte الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:05
لماذا رفض الامازيغ ادراج سؤال على المغاربة ايام الاحصاء العام للسكان حول من يتكلم الامازيغية ومن لا يعرفها وقامت القيامة واعتبروا السؤال والاحصاء هو عنصرية وغير دستوري ووووو هل عرفتم لماذا هذا الرفض لكي لا يعرف المغاربة عدد الامازيغ وعدد العرب وانا شاركت في الاحصاء وكان السؤال مدرج لكن اتت التعليمات لازالته وعدم اعتماده فلماذا يا ترى هل من مجيب والله كنت اتمنى ان يكون الامازيغ 99/.من ساكنة المغرب ونصبح نحن العرب لاجئين عندهم نتلقى المعونات الدولية وربما نطلب اللجوء الى الغرب ونترك لهم هذا البلد السعيد اربحوا بيه
56 - hassan الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:14
ردا على تعليق3 لجاجا الصحراوي الان فهمت اخي سبب هجوم الرعاةالصحراويون على منطقة سوس هداكم الله واصلح بالكم
57 - Gad الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:18
الى رقم 50...
احسنت ...لكن عليك ان تطرح ...السؤال لماذا هاجروا الى تلك المناطق ...حيث يوجد العرب ..؟..لانه ببساطة ...تلك المناطق التي يوجد فيها العرب ...هي التي استفادت من المشاريع الكبرى ...الطرق السيارة ..الموانء...الترامواي ....tgv...المستسفيات ...المدارس العليا....والكثير من الشركات...
اتفق معك ..انه حبنما يهاجر مواطن امازبغي...الى منطقة لا تتكلم الامازيغية...فان اولاده و احفاده ...سيستعربون...
وهذا يكفي مثلا ..لتفهم ..لماذا حدث حراك الريف مثلا..لانهم ببساطة ...يريدون ان تكون لهم جميع المشاريع الكبرى التي ذكرتها سابقا...حتى لا ياهجروا ...فيفقدون هويتهم و لغتهم...
58 - جواد الداودي الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:00
55 - النكوري

تسأل : ((دابا قل لنا شكون هاد الحاج يوسف الدكالي ؟ - واش عربي ولا امازيغي؟))

هاذ الحاج يوسف الدكالي امازيغي ينتسب الى قبيلة دكالة التي كانت تقع اراضيها بمحاذاة مراكش من الجهة الشمالية
والتي سميت كل الاراضي الواقعة شمال مراكش حتى نهر ام الربيع باسمها بالرغم من انها لم تكن تسكن كل تلك الاراضي
وبعد قضاء الموحدين على برغواطة
قام المنصور بتوطين العرب بارجائها تامسنا كلهما ومنها هذه المنطقة المعروفة باسم دكالة
وان كنت تثق بكلام البيذق عليك ايضا ان تثق بكلام ابن خلدون
وابن خلدون يحدد المجال الذي وطن فيه المنصور القبائل العربية التي اتى بها من تونس
تغير السكان وبقي اسم المنطقة كما هو
فالناس تنسب الناس الى المناطق التي تعيشون فيها
هناك مثال معاكس وبما اننا نحترم العلم لا نفعل كما تفعلون
المثال هو الريف : هل لان اسم المنطقة عربي يعني ان ريافة عرب؟؟؟
ضوي دماغك : هاذ ليام كاين واحد النوع ديال البولات اقتصادي جدا
اشري ليك شي وحدة - والمهم اكثر هو انك تدي قلبك لشي مصبنة باش يتغسل
59 - دكالي الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:06
نكوري رقم 55 ادن تعالى عندنا دكالة او قولينا انتما شلوح او تسمع على وديناتك باش غادي ايجوبك جيلالي او قدور او عربي او بوشعيب ههههههههههههههههه
60 - والله اعلم الأربعاء 16 يناير 2019 - 22:08
55
يا عجباه
بجرة قلم بربرية اصبح
اولاد جابر بربر
الفدادرة بربر
الشياب بربر
أولاد أبو يحيى بربر
بني يخلف بربر
الغنادرة بربر
اولاد بوساكن بربر
الزاوية التونسية بربر
اولاد فرج بربر
ووووو
القبائل العربية القحة بربرية
يا عجباه

المغاربة واحد

نحن المغاربة لا نعرف إلا
مغربي فقط
دون عرقية عنصرية
61 - جواد الداودي الأربعاء 16 يناير 2019 - 23:44
58 - Gad

انا لا الوم من يهاجر - انا فقط اصف الواقع

وبالطبع الانسان يهاجر الى الاماكن حيث توجد فرص افضل

اما عن السبب في ان مناطق العرب افضل من مناطق الامازيغ

فهذا يرجع فقط للتضاريس

مناطق العرب سهلية

صفتهما تدل عليها

التنمية فيها سهلة جدا

مناطق الامازيغ في الغالب جبلية

من الصعب تنميتها

ازل النظارة السوداء من على عينيك

وسترى ان العيب كل العيب لا يوجد الا في تلك النظارة
62 - Stop To arabo_-islamophobia الخميس 17 يناير 2019 - 08:21
لا للرجعية.
لا للقبلية. لا للعنصرية. لا لخدمة الأجندات الصهيونية. لا لمعاداة العروبة والاسلام. لا ثم لا للتفرقة بين مكونات الشعب المغربي.
نعم للمواطنة العصرية.
63 - العروبي الخميس 17 يناير 2019 - 12:32
لماذا انتقل الآخرون الى الديمقراطية وتأخر بعضنا ؟
الإجابة عن هذا السؤال يحتاج لمؤلفات ومؤلفات.
ولكن عندما تلاحظ ان هناك من يريد ان يعيد عقارب الساعة الى الوراء بالحديث عن القبيلة والعرقية والعنصرية ، فإن الامر يستدعي التنبيه الى مثل هذه الموجات التي اتخذت موقفا معاديا مما هو عربي واسلامي خدمة لمشاريع الفوضى الهدامة ومنظيريها في مؤسسات يعلمونها من خلال القيام بدور la sous traitance المجاني
واعلم يا من يقوم بدور المناولة ان جامع وموحد التعدد في المغرب هي الحضارة العربية الاسلامية وليس الاثنيات والعرقيات .
فاجتهد للاجابة عن السؤال المشار اليه اعلاه، حيث لن تجد جوبا عنه في موجتك ولفظك، لأنك سجينالشمولية الثقافية والعرقية وهي عناصر تتنافى والمواطنة والديمقراطية
64 - العروبي الخميس 17 يناير 2019 - 15:16
أطرح عليك سؤالا. ما مشروعكم النهضوي للأمة. ما مشروعكم الوحدوي والتواصلي بين الهويات المتنوعة.
قدم لي انتاجا فكريا ومعرفيا وادبيا وعلميا لموجتك تستطيع توحيد الأمة وخلق الشراكة والتعايش.
هل باعتماد معجم العنصرية ومعاداة العربية والاسلام وقيم الوطنية تستطيع ان تكسب المغاربة.
لا النافية ثم لا. ان المخيال الجمعي للمغاربة يضم أشخاصا ينتمنون إلى حوض الحضارة العربية والإسلامية : طارق ابن زياد. صاحب الإجرومية. ابن تاشفين. ابن خلدون. ابن بطوطة. يعقوب المنصور الموحدي.
ابو عنان. المختار السوسي. الجابري. الخطابي... فهل قرأت يوما ان هؤلاء الأهرام تحدثوا عن خرافة شيشنيق لا ثم لا.
اذن ما مشروعك.
هل هو الصراع حول أبجدية. هل الاحتفال بسهرة ليلية. هل هو حمل شرويطة وخرقة غير وطنية. هل هو زيارة كيان مغتصب لأرض. هل هو مهاجمة سراحة بسطاء. هل هو معاداة العربية والاسلام.
65 - Rima الخميس 17 يناير 2019 - 16:27
انا امازيغية من أم واب امازيغيات لكن ضد هاء الخرفات والبهلان لا خصنا وخصنا وخصنا مفهمتش اش غادي يوقع الا رجعت الدولة كلها امازيغية والحكومة امازيغية وعترف العالم كامل بالامازيغ غير كولو اش غادي يتبدل ها العار يا صحاب الفتنة سيرو فكروا باش نزيدو للقدام وانتم كتفكروا غير فالماضي كان وكان و كان ووووووو. المهم حنا كلنا مسلمين والقرآن بالعربية والعربية ممكن نتواصلو بها مع جميع الدول العربية خلو الامازيغية فالتيقار كاينين مغاربة من أصل امازيغي فمناصب عليا فخارج المغرب ونهار تيقدم راسو لناس خارج المغرب تيكول مغربي .وانتم بغتو تختارعو العجب بالهبال
66 - مومو الخميس 17 يناير 2019 - 16:32
حسب إحصاء2014 ف 27% من المغاربة فقط يتحدثون الأمازيغية بكل لهجاتها، و حوالي 70% يجيدون العربية الفصحى كتابة و قراءة، أما الدارجة فنسبة التحدث بها وصلت إلى 90%. و قد كانت نسبة تحدث الأمازيغية في 2004 تقدر ب29%..
الواقع أن الدارجة هي اللغة الشائعة لأكثر المغاربة كيفما كانت جيناتهم، و الأمازيغية في اندثار، و التفناغ و الإركامية ما هي إلا مسامير أخرى تدق في نعش الأمازيغية.
أقول للناشطين الأمازيغ، لقد فاتكم قطار وقف العربية و انتشارها منذ 1200 سنة، و الدليل على ذلك هو أن كل شخصيات المغرب النافذة و المهمة في التاريخ أسماؤهم عربية، من طارق ابن زياد و محمد بن عبد الله المعروف بابن بطوطة، و غيرهم كثير. كلهم كتبوا و تسموا و تحدثوا العربية و افتخروا بها، نبش نعوشهم و تحديد جيناتهم لن يغير من ذلك شيئا. و أجدادكم الأولون اختاروا تبني الثقافة العربية، الكتابة بها و التسمية بها.
من التناقض الاحتجاج بأحقية وراثية في المغرب، و التنكر ل1200 سنة من أجدادكم، و من المضحك اتباع العلمانية، و هي الثقافة الغريبة و البعيدة عن عادات الأمازيغ، باتباع العلمانية تقتلون كل ما يميز الشعب الأمازيغي عدى اللغة.
67 - الهادي الجمعة 18 يناير 2019 - 00:16
هؤلاء الاغرار من أمثال الدغرني وماشابهه بكرهه للغة الضاد هم يقدمون خدمة عظيمة للغة الفرنسية فاللغة العربية وحدها التي تستطيع منافست الخيرة في الميدان ومخطىء من يحلم بكون الأمازيغية سيكون لها شأنا في المستقبل فقيمتها لا تتجاوز اللهجات الدارجة بمعنى أنها تفتقد للارث الحضاري والتاريخي والمعرفي والعلمي كما يغلب عليها الطابع الشفوي واتحدى أن يكون لها شأنا في تحدي ومنافسة اللغة الفرنسية على جميع المستويات ومع انكشاف أقنعة من يهللون لها من فرنكفونيين و(مدعي الدفاع عن الأمازيغية ) () لأن الأمازيغ الحقيقيين يحبون العربية ويحترمونها ويشيدون بها والأمثلة كثيرة عبر التاريخ الطويل فالصراع الخفي بين العربية والامازيغية هو صراع مفتعل وهو من باب فرق تسد ولا يتغيا الا خدمة وهيمنة الثقافة الفرنكوفونية التي بدأت تتقهقر أمام السيل العرمرم للبحث العلمي والتكنولوجي للغة شكسبير وكل عام ودعاة التفرقة في سباق محموم بحسبانهم السراب البعيد ماءا فهل هم من غفوتهم مستيقظون ام سيبقون في ضلالهم يعمهون
68 - Marocains الجمعة 18 يناير 2019 - 10:49
هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد حتى الفتح العربي الإسلامي
الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد
القرطاجنيين
الرومان
الوندال
البيزنطيون
ومختلف جنودهم وعبيذهم
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ
بعد 2000 سنة من الخليط
هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
هل
السوسي والريفي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية
أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ
هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية
ويدعون هم عرق جنس واحد إسمه أمازغ
69 - اسئلة الجمعة 18 يناير 2019 - 19:34
نريد ان نعرف من هم الامازيغ؟ ما اعرفه هو ان المغرب يسكنه اناس مختلفي الاعراق و اللهجات هم بقايا اقوام مختلفة مرت على ارض المغرب خصوصا و شمال افريقيا عموما. لماذا اليوم يتم جمع جميع الاعرق في صنف واحد أعطوه اسما واحدا " الامازيغ" حيث انه ليس هناك عرقا بشريا اسمه امازيغ و "هم : فرنسا و من ورلءها مجهولون) و عزل العرق العربي و محاربته. ما الغاية خلق نزاعات مع العرب في شمال افريقيا؟ هل هي معاداة للعرب فقط ام معاداة للدين الذي اتى به العرب الى شمال افريقيا؟!!!! ابحثوا عن مهية قياديي الحركة الامازيغية المزعومة. فكروا و ابحثوا عن الاجوبة.
70 - محمد الجمعة 18 يناير 2019 - 23:46
مغربي حقيقي 20
إذا كانت اللغة العربية -العريقة و التي تحتل المرتبة الثالثة عالميا و التي اثبت اللسانيون و اللغويون الاجانب علاقتها باللغات الاوربية - لم تستطع مواكبة العصر، فهل ستستطيع اللغة الامازيغية ' الغابرة العاقرة ، المومياء' مواكبة العصر و العلوم. هل بجمل من قبيل 'تقصديرت تفرفر' ستصلون العالمية و التقدم .أشك بقوة في ذلك. انه الهراء و التخربيق بعينه. ليست عنصرية كما تحاولون ايهام انفسكم و لكنها الحقيقة المرة التي ترفضون مواجهتنا بشجاعة.
71 - الحقيقة السبت 19 يناير 2019 - 00:11
الأمازيغي عبد السلام أجرير يكتب: حقائق قد تصدم بعض الأمازيغ!! كتب الباحث الأمازيغي وخريج دار الحديث الحسنية عبد السلام أجرير.حيث كتب الدارس للتاريخ “بصفتي تخصصتُ في التاريخ وتخرجت من “شعبة التاريخ والحضارة”، وتتبعت هذه الأمور المتعلقة بالأمازيغية؛ لأنها تتعلق بثقافتي وأصولي، ولكونها حساسة وتعزف على وتر القومية والوطن، أقول:
– لا وجود لشيء اسمه “السنة الأمازيغية”، على الأقل قبل 1970، بل هي السنة الفلاحية أو السنة الأعجمية… والعجم غير البربر في العرف والاستعمال.
– لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون” و أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر إلى مازيغ بن كنعان فكلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.
وأتحدى أي شخص يعطيني مصدرا قديما يطلق لفظ “أمازيغ” على البربر، أو أن يأتينا بأحد من المتقدمين سمى هذه السنة الفلاحية بالسنة الأمازيغية.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.