24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مزايدات سياسية وخلافات الأغلبية تسبّب "بلوكاج" قانون الأمازيغية

مزايدات سياسية وخلافات الأغلبية تسبّب "بلوكاج" قانون الأمازيغية

مزايدات سياسية وخلافات الأغلبية تسبّب "بلوكاج" قانون الأمازيغية

متاهات سياسية يعرفها ورش الأمازيغية بالمغرب، بالرغم من الطابع الدستوري الذي تحظى به منذ سنوات، نتيجة الخلافات المستعرة بين أحزاب الأغلبية الحكومية؛ وهو ما دفع حزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة إلى الانسحاب من اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى، التي أنيطت بها مهمة مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكذلك مشروع القانون التنظيمي المرتبط بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وبالعودة إلى مسار مناقشة مشروع القانون التنظيمي رقم 16-26 المتعلق بالأمازيغية، فقد أحيل على لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، التي تضم جميع الفرق البرلمانية والمجموعات النيابية، قبل أن يُحال من جديد على لجنة فرعية لا تضم سوى ممثلي الفرق؛ لكنها لم تكن تجتمع إلا لماماً، ليتم إحالته مرة أخرى على لجنة تقنية تتشكل من ممثلي أحزاب الأغلبية الحكومية، ليبقى رهين خلافات الائتلاف الحكومي.

في هذا الصدد، قال أحمد أرحموش، رئيس الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، إن "مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية بقي حبيس اللجنة التقنية التي اكتست بعدا سياسيا، بفعل المزايدات التي تقع بين أحزاب الأغلبية الحكومية؛ وهو ما دفعني إلى تسميتها بلجنة الكولسة والتدليس، حيث بقيت تلك الأحزاب رهينة الاختلافات التي تخص الحرف الأمازيغي تيفيناغ بين مؤيد ومعارض".

وأضاف أرحموش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "حزب العدالة والتنمية معروف بموقفه السلبي جدا من الأمازيغية، بحيث يدعي أنه لا يتفق مع الرؤية الحالية، بينما لا يريدها أصلا، باعتباره ينادي بالعربية والدين الإسلامي كركائز للبلاد فقط"، معتبرا أن "البيجيدي تسبب في البلوكاج الحالي للأمازيغية داخل البرلمان".

ويرى المحامي بهيئة الرباط أن "القانون التنظيمي يجب أن يعود إلى اللجنة الأصلية (لجنة التعليم والثقافة والاتصال)، عوض بقائه في اللجنة التقنية أو الفرعية؛ لكن العدالة والتنمية من مصلحته أن يبقى داخل تلك اللجنة لأنه وسيلة للمزايدات السياسية، بل أكثر من ذلك وصل إلى مستوى المفاوضات على حقوق وواجبات الوطن مع أحزاب الأغلبية"، مبرزا أن "إخراجه من لجنة التدليس والكولسة والغبن سيجعل المناقشة علنية من جديد، ومن ثمة يمكننا محاسبة كل شخص على مواقفه، لا سيما أنه بقي مجمدا داخل اللجنة السياسية لمدة سنتين دون فائدة".

وبخصوص تصوره لورش الأمازيغية في المستقبل، لاسيما مع دنو انتخابات 2021، اعتبر المتحدث أن "الأمور إذا ذهبت بنفس التوازنات والرؤى والأدوات، فإنني على يقين بأنه لن يكون للأمازيغية أي موقع في الفضاءات، بما فيها الحياة العامة؛ بل حتى القانون التنظيمي لن يرى النور قبل الانتخابات المقبلة، إلا إذا وقعت تحولات يمكن أن تلعب دورا في استنهاض قوى الوطن وإثارة الانتباه للبلوكاج الذي يقوم به العدالة والتنمية"، مردفا: "لقد قام بالتشويش أصلا على القانون لمدة سنتين ونصف من عمر الحكومة الحالية، ولأزيد من ثماني سنوات بعد دستور 2011".

وتابع: "الرهانات مطروحة من زاويتين؛ فعلى الأحزاب السياسية، لاسيما المنتخبين، تحمل مسؤوليتهم الأخلاقية والسياسية والتشريعية تجاه ملف الأمازيغية، وهو ما يمكن أن يلعب دورا نسبيا في إصدار القانون التنظيمي بالجريدة الرسمية ونشره في أقرب وقت، مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات وانتظارات الحركة الأمازيغية التي قدمت للحكومة والفرق البرلمانية".

أما الزاوية الثانية، حسب الناشط الأمازيغي، فإنها تتجلى في "توفير إمكانية التنزيل الفعلي للقانون التنظيمي، لأن القانون مجرد محطة، بينما يحتاج التنزيل إلى أدوات وآليات وميزانية؛ لكن وزارة المالية لم تقم بأي شيء حاليا، ومن ثمة سيكون القانون غير قابلا للتفعيل بصيغته الحالية".

وأردف: "لا بد من الإشارة إلى مسؤولية الفاعلين على مستوى الحركة الأمازيغية لتطوير آليات الدفاع والنضال وخلق اللوبيات، لأن توقف القوانين بالبرلمان وداخل الحكومة يعكس ضعف تأثير الأدوات على مصدر القرار والمسؤولين أيضا؛ وهو ما يستلزم إعادة النظر في الخطاب والإستراتيجية والمخطط المنتهج".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - Mc Maroc الخميس 16 ماي 2019 - 12:15
أولا يجب التصحيح لهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية
تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بهاأصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
الشفوية الثلات المختلفة
تريفيت تمازيغت تشلحيت
ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
ومصطلحات من الفنيق ..
بحروف التفناح الفنيقية القديمة سنة 2003
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
بحروف ملقطة من:
رموز السحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

من هو هذا المعوق دهنيا
الدي سيترك اللغات العالمية مثل العربية والإنجليزية الفرنسية والإسبانية
وسيتعلم رموزالسحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
وحيوان
بوبريس
صنعها زخرفتها بوكوس وأعوانه سنة ولقبها هو وأعوانه
باللغة الأمازيغية.


لا تكذبوا علينا ولا تكلخوا أطفالنا من فضلكم
2 - الريقي الخميس 16 ماي 2019 - 12:17
سؤال للعدالة و التنمية، هل تقبلون كتابة اللغة العربية بالحروف اليهودية (العبرية) ؟
الامازيغية يجب ان تكتب بالحروف الامازيغية وللإشارة فقط هذه الحكومة هي الاخيرة للعدالة و التنمية وانتم افشل حزب على مدى التاريخ والهدرة ما تشري خضرة.
3 - ابوفراس الخميس 16 ماي 2019 - 12:44
كثر الناشطون و.الفاعلون دون أي نشاط أو فعل حقيقي يسهم في تحسين الأوضاع السياسية والمجتمعية بالبلاد حتى أصبحنا اي ماكر يستغل العمل الجمعوي لاختراق يعد ناشطا .وان اي مفعول به أو فيه يعتبر نفسه فاعلا .
مصلحة البلاد تقتضي الصادقين مثل عمر بنجلون وبنبركة الذين يحملون هم البلاد وليس خزعبلات الدارجة الأمازيغية و،،
4 - مغربي قح الخميس 16 ماي 2019 - 12:44
بصفتي مغربي وحر في اختياراتي وما اريده لي فلا يهمني لا من بعيد ولا قريب تعلم لهجة عامية لا نفع منها .هل تريد تلقين الناس تشلحيت اوتمازيغت اوتريفيت.ليست هناك لهجة واحدة .
5 - alhyan abdellah الخميس 16 ماي 2019 - 12:47
هذه لعبة مفضوحة بين المخزن والاحزاب السياسية للتهرب من تنفيذ واجباتها تجاه الامازيغية
6 - مغربي الخميس 16 ماي 2019 - 12:49
يجب الاسراع في اخراج القانون التنضيمي للامازيغية
7 - حسن التادلي الخميس 16 ماي 2019 - 12:51
هاذشي كولو خليناه ليهم .... ما يهمنا هو محاربة الفساد والريع ، و التوزيع العادل للثروات.
8 - سافكو الخميس 16 ماي 2019 - 12:55
متى كانوا يأخذون بالحسبان راي الناس،حين يقررون..فلا تزعجوننا ان قرار التمزيغ يحبه الناس او لا يحبونه..متى كان الاستبداد يحب الناس ؟
9 - السافوكاح الخميس 16 ماي 2019 - 12:58
بالله عليكم هل هذا البربريست يأخذ برأيه ؟ ارحموش بربريست من الطراز الاول ..ثم لماذا لم تسالوا الطرف الثاني :المناهضون للتمزيغ ؟ اين هو الحياد ؟
10 - الزغبي الخميس 16 ماي 2019 - 12:59
يعلم الجميع ان هذا البرلمان لا يمثل الشعب المغربي ...وفرض التمزيغ على 40 مليون مغربي من شأنه ان يفجر كيان الامة عاجلا ام آجلا..التمزيغ مرفوض من عامة الشعب...وبضعة قوانين لن تغير من الوضع شيئا..على القوات الحية بالبلد التصدي بحزم وقوة لشرذمة غريبة عن الوطن ، تريد تمزيغه وفرنسته ، ليسهل عليها فيما بعد نهبه...العروبة والاسلام هما هويتنا الحضارية..والموت للخونة
11 - انتهى الخميس 16 ماي 2019 - 13:04
وأضاف أرحموش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "حزب العدالة والتنمية معروف بموقفه السلبي جدا من الأمازيغية، بحيث يدعي أنه لا يتفق مع الرؤية الحالية، بينما لا يريدها أصلا، باعتباره ينادي بالعربية والدين الإسلامي كركائز للبلاد فقط"، معتبرا أن "البيجيدي تسبب في البلوكاج الحالي للأمازيغية داخل البرلمان".
12 - سعيد الخميس 16 ماي 2019 - 13:06
صار بنو الانسان يصيغ قوانين على اساس عرقي ولغوي ، في حين في الدول التي قطعت اشواطا في الديقراطية يركزون على الحقوق الكونية في صياغة قوانينهم ، فيكتفون بلغة واحدة رسمية للبلاد لعة يُفترض أن الكل يُتقنها ، ماذا ستنفعنا الامازيغية كي نضيع الوقت والمال والجهد في الصياح لاجلها ؟؟ تعلمت الامازيغية وأتقنتها وها آنذا استعمل غيرها لإيصال صوتي ، حقيقة الامر هي ان المطالبين بأن تأخذ الامازيغية أكثر ما أخذت هدفهم سياسي محض بغرض مزغنة المجتمع كله وبالتالي المطالبة بشيء اكبر من ذلك كلنا نعرف ماهو .
13 - دكالي الخميس 16 ماي 2019 - 13:06
إلى رقم 3 .الريقي. واش تتهضر من نيتك انا تلك رموز مصنوعة في المختبر هيا حروفكم. عطينا شي كتب ثاريخ ديال قبل مجيء المسلمين او بعد مجيء المسلمين ولا جميع دول التي مرت من مغرب من وطاسيين و سعدينين و ادارسة و موحدين و مرابطين ان لديهم كتبهم او قصصهم مكثوبة بي تلك رموز. الوجه لتحشم عليه كاع ما تكسابو. باز
14 - العراقي الخميس 16 ماي 2019 - 13:19
لا أستوعب كيف يفكرون هؤلاء سماسرة الذين يسمون أنفسهم منتخبون يريدون فرض علينا رموز شعودة شيطانية وصليب المقلوب هل أصبحنا عبيد للشياطين أشك في ذلك بنسبة لبعض الأمازييج.
لا نريد تمائم سحرة في حياتنا والمشكل أنا جهة سوس تريد فرض على اامغاربة كلهم شعودتها ودجلها و وثنيتها
أفيقوا يامن تسمون أنفسكم مسلمين ودافعوا عن دينكم ضد عباد شيطان .
15 - عبدالله الخميس 16 ماي 2019 - 13:23
اين هو ملك البلاد؟
هادشي راه بدا تا يحماض لان الأشياء بدأت تخرج عن صوابها وان لن تتذخلو سوف يدخل المغرب في حرب عرقية التي سوف تحرق اليابس والأخضر .
عليكم بالتدخل فورا لوضع حدا لهاد الخبثاء حدا لي بغاو يشعلو الفتنة في البلاد.
الامازيغية لهجة ماشي لغة والعربية هي لغة المغرب والمغاربة اجمع لانها هي التي تجمعنا ، راه الأوضاع لا تخبر بخير لان هاد الناس دصرو او بداو رجليهم تا يخرجو على الشواري او بغاو يقسمو ويفرقو الشعب المغربي ليتناحر في ما بينه.
يا ملكنا عليكن ان تخاطبو المغاربة والحط النقط على الحروف لنهاية هاته المهزلة لا ديال الامازيغية او الشرويطة لي تا يهزو.
16 - مواطن غيور الخميس 16 ماي 2019 - 13:37
تركنا الاهم انا مع التنمية الاقتصادية انا مع الرفع من مستوى معيشة المواطن انا مع الذي يجتهد في خلق فرص للشغل لا ان نضيع الوقت في اللغة او اللهجة لا ان يتم الهاؤنا في من له الاسبقية العربية او الامازيغية نريد اقتصادا قويا نسعى لتكنولوجيا متطورة وليس للاحتفال بالعصيدة ديال راس السنة
17 - ابن سوس المغربي الخميس 16 ماي 2019 - 13:51
هناك كثير من حقوق المواطنة في المغرب يتم المتاجرة بها من قبل الطبقة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لماذا كل دول العالم المتقدم تعترف بحقوق شعبها من سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية حرية التعبير حقوق الإنسان عدالة اجتماعية ديمقراطية حقيقية سلطة قضائية مستقلة تعليم صحة للجميع محاسبة المفسدين لغات وطنية كل هذه الأمور كان على المسؤولين الانتهاء منها لانها حق من حقوق كل الشعب المغربي لماذا لا تريدون إغلاق هذه الملفات و التوجه نحو عدالة اجتماعية دولة المؤسسات دولة العدل و القانون كرامة الإنسان المغربي دولة مغربية حديثة متعددة يحكمها العدل صناعة بناء شعب متحضر متعلم واعي يصنع يبدع نظيف منتج مصالح مع تاريخه تقافته و يفتخر بتعدده و انتمائه؟
18 - مواطن الخميس 16 ماي 2019 - 13:53
ماذا يريد هؤلاء الامازيغ المتشدودن بالأمس صار لهم علم خاص وكتابة خاصة للهجتهم..وعما قريب سيطالبون بحدود معينة على الخريطة ودولة مستقلة..أنهم ينبشون عن الفتنة متناسين أن بيتهم ليس إلا من زجاج قد ينهار عليهم في أي لحظة..
19 - وطني الخميس 16 ماي 2019 - 13:58
من لا يرفع علم المغرب فليس منا نحن لانريد هذه اللغة الامازغية التي تدعو الى التفرقة ولاتفيدنا في شي وهذه اللغة ماهي الا قنطرة ومذخل لتمرير معتقداتهم وغزو فكري واجتماعي لحل او لتفرقة هذا البلد فالمغاربة صف واحد ضد هاذه العنصرية وسنكون لكم بالمرصاد
20 - عربيست الخميس 16 ماي 2019 - 14:24
الا ترون المتمزغين يعلنون كفرهم و يدعون له..مع ما لهم من انصار مغرر بهم....صمت الفقهاء خيانة..فقد تخلوا نهائيا عن دورهم
21 - وطني الخميس 16 ماي 2019 - 14:26
من المؤلم ان تنطلق من سوس اكبر حركة متزندقة تهدد وحدة البلد بدعم من القوى الاستعمارية بانواعها.....و يزيد ألمنا حين يغض عليها الطرف فضلاء سوس و عقلاؤها....من اين لها كل هذا الطغيان و السفاهة.....ماذا سيربحون حين يحطمون اللحمة التي تربطنا..و تجعلنا شعبا واحدا احد
22 - يسرى سيدي قاسم الخميس 16 ماي 2019 - 14:31
الامازيغية ملك جميع المغاربة يجب الرقي بها ....هي ارث يجب على المغاربة الافتخار به
23 - ابن سوس المغربي، stop الخميس 16 ماي 2019 - 14:32
الى كل مهزوم فاشل يبحث عن زرع الحقد والكراهية بين أبناء الشعب المغربي الواحد من طنجة إلى الكويرة نحن لسنا لا (بربر ولا شلوح) هذه ترهاتكم لا نعترف بها تركنها لكم ولسنا معنيين بها، نحن أمازيغ المغر الأحرار أبناء هذا الوطن لم نأتي لا من المريخ ولا من القطب الجنوبي، نحن أبناء الشعب المغربي أمس اليوم و غداً نفتخر بهويتنا لغتنا تقافتنا نفتخر اننا نتكلم اللغتين الرسميتين لبلدنا الأمازيغية و العربية، ونتعلم لغات العالم من أجل الأفضل وهذا غنى لنا ، أغلب سكان المغرب أمازيغ تعربو كل المدن المغربية أمازيغية غيرت أسمائها، و هذا في التاريخ نفتخر نعتز بأن فاسي دكالي عبدي صحراوي كلهم أخوة لنا يجمعنا الدم الدين المصير الواحد،تركونا من العصبية الجهوية القبلية المتخلفة، و نسعى إلى بناء الإنسان المغربي الغيور النظيف المتعلم الواعي نحارب الجهل و التخلف ، لأن الأعداء يبحثون على مثل هذه الأمور العنصرية تفتيت دولتنا المغربية و شعبنا المغربي الواحد
24 - ملاحظ غيور الخميس 16 ماي 2019 - 14:34
هدا الرحموش وامثاله لمادا يريدون اشغال المجتمع باشياء تافهة ولا تضيف لنا سوى ضياع الوقت والجهد والمال والفتنة ووو لسنا فى حاجة لدراسة هده الطلاسم الفنيقية ولا يجب على الدولة ان ترضي هدا الحاقد على حساب هوية وثقافة واقتصاد وعقل المغاربة
25 - حفيظة من إيطاليا الخميس 16 ماي 2019 - 14:34
أرحموش واحد من أكبر العرقيين المتطرفين البربريست. محامي ويتكلم معنا بالمنطق العرقي القبلي. الناس وصلت للمريخ واحد باغي يرجعنا نتعلمو الشلحة.. واش هذا بعقلو ولا خارج ليه لعقل؟؟ أنا والله لا تعلمت الشلحة ولا علمتها لوالدي واخا تنطبق السما مع الأرض. ما لقيت حرفا بقات لي غي الشلحة نتعلمها..
26 - Marocains الخميس 16 ماي 2019 - 14:55
نريد ان نعرف من هم الامازيغ؟ ما اعرفه هو ان المغرب يسكنه اناس مختلفي الاعراق و اللهجات هم بقايا اقوام مختلفة مرت على ارض المغرب خصوصا و شمال افريقيا عموما. لماذا اليوم يتم جمع جميع الاعرق في صنف واحد أعطوه اسما واحدا " الامازيغ" حيث انه ليس هناك عرقا بشريا اسمه امازيغ .

إذا كان الطوارقي الموري دو الملامح و الحروف الإفريقية إسمه أمازغ
إذا كان القبائلي الأشقر دو الملامح الأوروبية جرمانية رومانية إسمه أمازغ
إذا كان السوسي المغربي الأسيوي المغولي الشكل إسمه أمازغ .


إذا كان الريفي المغربي الشامي الكنعاني الفنيقي المتوسطي الشكل إسمه أمازغ


إذن أنثم سميثم جميع الأشكال الموجودة " أمازغ "

فأنتم " تخرمزون فقط "


لا يوجد عرق في هذا الكون إسمه أمازغ
لا يوجد عرق إسمه أمازغ ولا توجد لغة إسمها أمازغ

و هذه حقيقة .

أرحموش يمشي يلطم راسوا مع الحائط .

لا نريد تعليم هذه الرموز المصنعة

ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
ومصطلحات من الفنيق ..كتبت
برموز التفناح الفنيقية القديمة سنة 2003
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
بحروف ملقطة من:
رموز السحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
27 - Salim الخميس 16 ماي 2019 - 15:04
انا امازيغي اصيل لم أكن ابدا متشبع بالنضال الامازيغي حتى حضرت يوما صدفتا جلية محكمة بورزازات.كان احد الطرفين عربي الاخر امازيغي لا يتكلم العربية.الاول كان يتحدت مباشرة الئ القاضي المتسلط بينما استقدموا للامازيغي مترجما غيرمتقن للامازيغية ؟سؤالي اليك ايها العربي لمادت تحتاج عائلتي الئ مترجم رغم انها اقدم من عائلتك في هدا البلد؟ولمادا ضاعت حقوق من لا يتكلم العربية؟
28 - حسن الخميس 16 ماي 2019 - 15:27
انا كأمازيغي ضد اضافة الامازيغية مكتوبة في العملة المغربية ، شكون غادي يفهمها ؟ هذي ها مزايدات سياسية ، علمو الاطغال و الشباب الامازيغية لمدة عشرين سنة عاد فكرو تزيدوها فالعملة المغربية.
29 - جاد الخميس 16 ماي 2019 - 15:51
طقوس السحر و التمائم تكتب بالاحرف العربية او بالاحرى الارامية التي سرقها العرب و نسبوها لانفسهم كما سرقوا حضارات الاشوريين بالعراق و السريان بسوريا و الفراعنة بمصر و الامازيغ بالمغرب و نسبوها لانفسهم لانهم يعانون من عقدة دونية امام الامم كونهم لم يخلفوا اي شئ في قفارهم بالخليج سوى الخيمة و المعلقات السبع و قصص الغزو و قطع الطرق الذي امتهنه العرب عبر التاريخ على رأسهم قبائل بني هلال و بني معقل الذي عاثوا فسادا في شمال افريقيا و ارجعوها قرون للوراء.
30 - لا للعنصرية الخميس 16 ماي 2019 - 16:07
مغرب بلاذ امازيغي افريقيا وافري تعني الغار وهو افري بالامازيغية تازة وتيزي هي الفج وثلاثة سلاسل بالمغرب بالامازيغية 1تيزي نتشكا2تيزي نتلغمت 3تيزي نتاست منتخب وطني لاعبوه من ريف امرابط احمادي محمدي زياش من بني يزناس فجر فيصل من سوس حكيمي من واددزام وزام هو الاسد بالامازيغية مدن مغرب بالامازيغية انفا هي العاليا الرباط نسبة لاول رباط اسسه امازيغي بن تاشفين ومقاومين امازيغ امزيان زياني عسو اوبسلام عبد كريم وموحا وحمو زياني انتم تهللون لاتوجد كتب بل وجدت هده نقوش قبل دخول العرب عاش اليهوذ والامازيغ بالمغرب قبل فتوحات الاسلامية من لم تعجبها الامازيغية فليسافر لدوحة او الرياض بالجزيرة العربية ماذا قدمت العربية للعالم لغة لاجل صلاة وتسبيح فقط كما قال معتز مطر عرب تستيقظون بمنبه صيني وقران ناطق صنع ماليزي وتلفاز كوري وحاسوب يباني علماء الاسلام وقادت الحرب من العجم تصومون وتعلقون بعنصرية تجاه سكان اصليون الذين رحبو باجدادكم الذين كانو اقلية قبيلة بنو هلال اقراء دراست جينية لناسيونال جيوغرافي ش افريقيا العرب اقلية في ش افريقيا
31 - مواطنة 1 الخميس 16 ماي 2019 - 16:10
الزغبي : الاربعون مليون أغلبها امازيغ ، اينما ذهبت تجد الامازيغ ، حتى الطجين الذي تتلدد بأكله فهو امازيغي ، سوف يكون للامازيغ كلمتهم عاجلا ام آجلا ....
32 - الحقيقة الخميس 16 ماي 2019 - 16:59
والله مهزلة قالك اجي نقلبو البلاد لتعود إلى الوراء ماهذا الهراء بعدا بغيت نعرف صعد المغرب الى المراتب العليا بين الدول هل بالامازيغية ماذا فعلت الأمازيغية لهذا البلد هل ستعودون به إلى الوراء انتم تخلقون العداوة بين المغاربة الأحرار ليس هناك عروبي او شلح كلنا مغاربة لا للتفرقة اتقوا الله في هذا الوطن
33 - سوسي الخميس 16 ماي 2019 - 17:06
دكالي
انا اتحداك كذلك ان تأتينا بكتاب واحد الفه العرب قبل الاسلام ؟ كتاب واحد فقط و اذكر اسم مؤلفه. العرب لا يعرفون انه حتى احاديث الرسول كتبها اعجمي و هم البخاري الذي قدم من بخارى بجورجيا الحالية و هو من جمع الاحاديث و القرآن و دونهم في كتاب واحد.
و اخيرا حصولك على الديسلايك دليل قاطع ان العرب بالمغرب مجرد اقلية نفخوا انفسهم بفضل ماما فرنسا حتى اعتقد الجميع انهم اغلبية.
34 - محمد الخميس 16 ماي 2019 - 17:09
اندهشت كتيرا لبعض التعاليق من اناس يسمون انفسهم عرب
35 - ابن سوس, إلى marocains الخميس 16 ماي 2019 - 17:16
تقول ان أبناء سوس أصلهم مغول و آسيوي ؟ أيها الفيلسوف انت تهرطق لأن تحليل الذي يوجد في عقلك تتمناه و تفسره على هواك لتقنع بيه غيرك و لن يقتنع أحد بتراهتك البالية، إذا كان شخص مغربي دو ملامح آسيوية وهم كثر فا هم من أهل سوس؟ و الله أشفق على تقاتفتك الغريبة، لعلمك لا علاقة لنا با آسيا ولا المغول نحن أبناء هذه الأرض ابا عن جد ولن يستطيع تزويركم ان يغير الحقيقة التاريخية الثابتة أمازيغ هم سكان المغرب منذ القدم سكان المتوسط أردت ذالك او لم يعجبك فا هذا شأنك، نحن أهل سوس المغرب أبناء هذا الوطن و كل مغربي أخونا وكفى تمييز و عنصرية لأنك لن تصل إلى شئ
36 - amahrouch الخميس 16 ماي 2019 - 17:22
En tant qu Amazigh et après cette souffrance qu on nous a faite subir en nous laissant languir d attente,je ne me limite plus à revendiquer Tamazight comme langue officielle mais aussi donner Tamazgha occidentale au nom Maroc
37 - دكالي الخميس 16 ماي 2019 - 18:22
إلى رقم 32 .تقولين 40 مليون اغلبيتهم شلوح هههههههههههههه حلفي حلفي تتهضري من نيتك. حبدا لو المغرب ادير شي استفتاء عرقي أو تشوفي بعينيك شكون اغلبية. قالت ليك اغلبية ما حشمتيش او العربية هيا لمهيمنا فالمغرب مند مجيء الاسلام. نحسب ليك قباءل المغربية العربية اضرك راسك. ها شاوية ها اسماعلة ها عبدة ها شياضمة ها صراغنة ها غرباوة ها لحياينة ها تادلة ها رحامنة ها دكالة ها لعوامرة ها جبالة ها زعير ها شرقاوة ها رحاليين ها صحراوة ( عريبات) ها سهلاويين ها منطقة شرقية لفيها وجدة العيون شرقية ها كرسيف او عرب منطقة راشيدية او زيد او زيد او زيد او زيد بعض قرى العربية منتشرة فالمغرب كولو.
38 - أبو شامة الخميس 16 ماي 2019 - 18:24
أكثر من 14 قرن . والعرب يعيشون مع الامازيغ . وكونوا معهم حضارة وصلت إلى الأندلس وإلى افرقيا جنوب الصحراء. يعني وقع انصهار كبير . تعايش كبير. على مدى التاريخ . لدرجة ان جل المغاربة لا يستطيع أن يجزم ان أصله عربي او أصله امازغي. ونا .اتحدا جميع المعلقين أن يقول . هل جده السابع او التاسع هل هو عربي ام امازغي.
39 - البعث العربي الخميس 16 ماي 2019 - 18:37
العربية هي الضامن الوحيد لقوة المغرب،واللهجة البربرية لن يبالي بها أحد حتى أهلها لأنهم يعرفون أنها ولدت ميتة.لن أسمح لاولادي بتعلم لهجة لن تنفعهم في شيء.
40 - المغرب أمازيغي الخميس 16 ماي 2019 - 18:54
المغرب أمازيغي بقوة التاريخ. 95% من المغاربة أمازيغ و مستعربين .. يعني أمازيغ
41 - عبدو الخميس 16 ماي 2019 - 18:57
بدون زيادة ولا نقصان ان كتابة سيساهم في التأخير بالعمل عليها. لصعوبة تشكلاته وحتى الفهم المتعدد الذي سوف يوقعه بالجملة او من مقصودها.... الشيء الذي توافق عليه الاقدمون من المفكرين والشعراء الامازغ زمان .كان زمان !؟
42 - عربيست الخميس 16 ماي 2019 - 18:59
الا ترون المتمزغين يعلنون كفرهم و يدعون له..مع ما لهم من انصار مغرر بهم....صمت الفقهاء خيانة..فقد تخلوا نهائيا عن دورهم
43 - مواطنة 1 الخميس 16 ماي 2019 - 19:03
دكالي : ما لا تعرفه هو أن الأمازيغ يتحدثون كذلك باللغة العربية بعكس العربان الذين يجيدون فقط العربية ، اغلب جيرانك الذين يحيطون بك هم من أصل امازيغي حتى لو كانت تسمعهم يتحدثون اللغة العربية ، اغلب المهاجرين أمازيغ ، يكفي أن ترى الديسلايك على التعليقات لتعرف أن الكثيون أمازيغ . نحن لا نضيق بوجودكم وانتم وافدون لكنكم تضيقون بوجودنا ونحن الأصل . نتعامل معكم ومع غيركم بما أمر الله ورسوله ولكنكم انتم جلبتم الاسلام ولا تعملون به . على أي حللتم اهلا ونزلتم سهلا ...
44 - ريفي من الناضور الخميس 16 ماي 2019 - 19:11
الناس وصلو للقمر و يخترعون ووصول ببلدانهم إلى الازدهال و نحن نتخاصم عن لغة لا تفيدنا بشيء
45 - رجاوي الخميس 16 ماي 2019 - 19:35
اقول للمعلق راقم واحد راه ماشي غانتا لدكالي او من فضلك ما تحشرش دكاله في تفاهاتك حيت دكاله راه مخلطه ماشي كلها عرب بل اكثريتها برغواطيين ...حقيقة نحن لا علاقة لنا بسواسا ولا ريافه ربما اقرب لي امزيغ الاطلس لكن الامزيغيه هي ملك للجميع وياريت لو كتبت بالابجديه العربيه سيكون سهل انتشارها وكذلك ياريت لو درست انواع الامزيغيه في عوض المخلوق المشوه الذي يسمى الامزيغيه
46 - argana الخميس 16 ماي 2019 - 19:50
je comprend plus rien j ai parle avec certains arabes marocains et en demendant si ils sont arabes ils repondent que ils ne sont pas sur et
actuellement li ya la science technique contre les mensonges c est TEST d ADN pour l ethnie
alors allez y pour decouvrir la realite qui va vous choque les disant arabes du marocain

vive la science
47 - ابن المغرب الخميس 16 ماي 2019 - 20:39
سبق للأستاذ محمد المدلاوي المنبهي أن تنبأ بفشل تام وذريع بالنسبة ليس فقط للحرف المسمى أما ويغيا ولكن أيضا بالنسبة لمسألة تدريسها الشيء الذي نلاحظه حاليا حيث تهدر الملايير من أجل رموز ومعميات بل من أجل لاشيء هناك أساتذة تخرجوا على أساس تدريس " الأمازيغية " فأسندت لهم مواد اخرى وبررت بعض المديريات ذلك بأن تدريس الامازيغية قد فشل ولا يمكنني ان أعلق أكثر سوى أنها شماعة سياسية بالدرجة الأولى لها ريعها والمستفيدون منها لا أقل ولا أكثر شكرا هسبريس
48 - السافوكاح الخميس 16 ماي 2019 - 20:53
الى مواطنة 1 ..كل ما تقولينه كذب شأنك شأن سائر البربريست..المغاربة اغلبيتهم الساحقة عرب ..ملامحهم تدل على ذلك وسلوكهم ...البربري قليل الرجولة وليست له كلمة ..اما العربي فرجل بكل ما تحمله الكلمة من معنى.اما حذيثك عن الديسلايك فهذا تحدثنا عنه مرارا ، وان البربريست لهم لوجيسيال يتلاعبون به !.وفي الاخير وكما اقول دائما لولا تواجد العرب لحدث للبربر ما حدث لبرابرة الغوانش بجزر الخالدات الذين لم يدخلهم الاسلام ولا العرب ، فدخلهم الاسبان وقتلوهم عن آخرهم !
49 - الوطن قبل كل قزم الخميس 16 ماي 2019 - 20:55
41

و من بعد
ما هي القيمة المضافة للبشرية إلا العنثرية العرقية
ثم ؤ
كيف يكون بلوكاج البربرية
والمكون المسير كله تقريبا
الحكومة %99 من البربر
البرلمان %97 من البربر
الأحزاب %99.99 من البربر
العمدة %100 من البربر
الجهات %100 من البري
الرياضة والكرة %100 من البربر
الاقتصاد %100 من البربر
وحتى الهلال اصبح كذلك

اين تهميش إبعاد وعدم ترسيم البربرية
كفى

المغرب الكبير العزيز
من طنجة الى الكويرة
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد
50 - النكوري الخميس 16 ماي 2019 - 21:03
يقول المؤرخ الفرنسي اجست ملورييس في كتابه المغرب المجهول اكتشاف الريف
(الامازيغ كعرق لا يروض فإن الامازيغ شكلوا منذ فجر تاريخهم كابوسا للغزاة الذين أرادوا إخضاعهم فكل من القرطاجيين و الرومان و الولدان و البزنطيين و العرب و الاسبان و الأتراك لم يحظوا بفترة هدوء مع هؤلاء الأعداء المهددين لوجودهم باستمرار )
( لا نعرف المصائر السياسية للامازيغ و لا ميولاتهم الفكرية و لا تطوراتهم الاجتماعية الا بشكل يسير نظرا للمعلومات الضئيلة و العقيمة و هي معلومات مدونة من طرف أعدائهم بسوء نية و جهل مفرط و انا لن ابحث في ماضي هذا الشعب فذلك لا يهمني اما اليوم فإن الامازيغ يشكلون عرقا متميزا ذكيا شغالا و يتصفون بعبقرية اكثر عملية من عبقرية العرب و عادة ما يتم إرجاع ما أنجز من الأشياء العظيمة و الجميلة في كل بلاد الامازيغ الى الأجانب الذين جاؤوا كغزاة )
51 - ابن سوس المغربي، رسالة الخميس 16 ماي 2019 - 21:28
يا بشر يا مغاربة راه حنا شعب واحد عايشين في دولة واحدة دمنا ديننا لغتنا تاريخنا مصيرنا واحد الأعداء يتربصون بالسيادة الوطنية و يتمنون الخراب والدمار و التفرقة لهذا الشعب و هذا الوطن، اين المشكلة ان نعترف ببعضنا و نعتز نفتخر بلغتنا الأمازيغية و و العربية ونتعلم لغات العالم أليس هذا غنى لنا؟ علاش الإقصاء و الصراعات الغير مجدية التي لا تنفع سوى أعداء الوطن الذين سا يفرحون و يتمنون الانقسام والشردمة لبلدنا لكي يصلو إلى غايتهم الخبيثة، فل نحط يد في يد كلنا كا مغاربة نتوحد ضد الجهل و التخلف و نسعى إلى التحضر بناء شعب متحضر متعلم واعي يصنع يبدع نظيف منتج
52 - دكالي الخميس 16 ماي 2019 - 21:53
إلى رقم 46 ما يسمى بنفسو برجاوي ههههههههههههه.تعالى عندنا لدكالة لسيدي بنور او قول لدكالة انتما شلوح او تسمع باش غادي اجاوبك خالي بوشعيب او عمي العربي او ولد عمي قدور .ههههههههههها او نزيدك يا صديقي جيران منطقة دكالة كلهم قبايل عربية من الجنوب قبيلة عبدة العربية و من الشرق قبيلة رحامنة العربية ومن شمال قبيلة شاوية العربية. ادن منين تبدا تهضر حثا تعرف فاش تتهضر. بغيتي تأكد اجي عندنا لسيدي بنور نغسلو ليك ودنيك. هههههههههههههه.
53 - بوطبسيل الخميس 16 ماي 2019 - 23:20
مغربي غرباوي عربي و افتخر إلى يوم القيامة.عاشت سيدي قاسم.
54 - باهي الخميس 16 ماي 2019 - 23:26
حسب فهمي المتواضع لو ارادت الدولة للا مازيغية ان تتقدم لتقدمت ولكنها وضعت لها هادوك الطلاسم لكي تكون موضع مفر للجميع . نريد كتابتها بالفرنسية اوبالعربية
55 - Jiri الخميس 16 ماي 2019 - 23:47
اظن ان اللغات الامازيغية يجب أن تلقن في جميع المدارس المغربية وعلى اصلها إجباريا ليك نتفادى التمييز العنصري الحاصل في الوطن انت أمازيغي انت عربي الجميع أمازيغ وفي نفس الوقت عرب
56 - adel الجمعة 17 ماي 2019 - 00:41
انا امازيغي ابا عن جد ومع ذلك اتساءل عن معنى هذه اللهجة التي يسمونها باللغة الامازيغية.اذا كانت فعلا موجودة بحروفها فلماذا لم يسعملها علماء سوس امثال المختار السوسي في كتابة مؤلفاتهم وفضلوا كتابتها بلغة القران.هذا اكبر دليل على انها لا وجود لها.
57 - Hamid الجمعة 17 ماي 2019 - 00:41
في سويسرا المتقدمة جدا على المغرب ....لديهم اربع لغات ..حسب الجهات ...
جهة تتكلم اللغة الالمانية
جهة تتكلم اللغة اللغة الفرنسية
جهة تتكلم اللغة الايطالية
جهة تتكلم اللغة الرومانية
...كل هذا في وطن واحد يحترم ابناءه....
لا احد يتهم الاخر بالفتنة ...
لذلك فلنتعلم من الناس المتقدمين علينا ...
58 - ملاحظ الجمعة 17 ماي 2019 - 01:01
صدقت يا اخي صاحب التعليق 2 الاحمق من سيرهق عقله وضميره بهذه الرموز و النقوش الغريبة. انها افكار الاستعمار لتظل فءة عريضة من هذا الوطن تحت السيطرة. وهل هؤلاء الذي يحملون شرويطة بها علامات الجهل يرجى منهم خير؟
59 - اسد الاطلس الجمعة 17 ماي 2019 - 02:33
Lignée paternelle maghrébine : l’ADN du chromosome Y

Les principaux haplogroupes du chromosome Y des Maghrébins (berbérophones et arabophones) les plus courants sont : le marqueur berbère E1b1b1b (M81) (65 % en moyenne) et le marqueur arabe J1 (M267) (15 % en moyenne). Plus de 80 % des Maghrébins y appartiennent.

E1b1b1b est le marqueur berbère. Il est caractéristique des populations du Maghreb. Dans certaines parties isolées du Maghreb, sa fréquence peut culminer jusqu’à 100 % de la population
60 - افترض الجمعة 17 ماي 2019 - 04:42
إلى من يربط اللغة بالدين أطرح سؤال بسيط
الأنانية هي أن تركز كل مواقفك على ضروفك
افترض أنك تعيش وسط ريف عربي قح وحينما بلغت سن التمدرس عليك أن تتعلم كل شيء بالأمازيغية وأنت لاتفقه فيها أي كلمة كيف سيكون حالك
هناك أطفال ضحايا فحتى الاطفال المتكلمون العربية في البوادي يلقون صعوبة بالعربية ومابالك بالاطفال الأمازيغ
فالجهوية المتقدمة لتنزيل القوانين جهويا
أما أن تنطلق من المدن الكبرى وتعمم القوانين هدا إجحاف لان كل شيء مختلف تماما
61 - benha الجمعة 17 ماي 2019 - 04:52
هل هناك مهزلة اكثر من هذه التي فيها الامازيغ اهل البلاد الذين انتزعت منهم هويتهم وثقافتهم ولغتهم ؟ ان الامازيغ لا يهمهم شيء اكثر من اثبات الذات ، يجب اولا رفع الحيف عنهم ورفع الغبن والاحتقار والدونية التي يشعرون بها ، اذ ذاك يمكن التفكير في اشياء اخرى تنموية واقتصادية وووووو . فالانسان اذا كان يشعر بان كرامته مهضومة فلن يرتاح الا اذا استرجعها اولا وقبل كل شيء ، وبعد ذلك يمكن التفكير في اشياء اخرى ، ولهذا فعلى الذين يعادون الامازيغية ان يعلموا انهم يعادون الامازيغ ، وهذا امر قد يوءدي الى ما لا تحمد عقباه .
62 - النكوري الجمعة 17 ماي 2019 - 06:12
بعضهم لازال يردد كلاما اديولوجيا لا يستقيم مع المعطيات التاريخية الواقعية و يدعي ان المغرب بلدا عربيا
يقول العلامة ابن خلدون ( فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك )
العلامة ابن خلدون اطلع على المصادر اللاتنية التي أرخت لتاريخ الامازيغ قبل الاسلام منها على سبيل المثال كتاب التاريخ لهوريشيوش orosius تلميذ القديس اغوسطين الامازيغي
يقول العلامة ابن خلدون (وانا الان اذكر من كان فيها من الحكام على التتابع معتمدا على الصحيح منه على ما وقع في كتاب الطبري والمسعودي ومقابلا به ما نقله صاحب حماة من بني ايوب في تاريخه عن سفر الحكام والملوك من الاسرائيليات وما نقله ايضاً هروشيوش مؤرخ الروم في كتابه الذي ترجمه للحكم المستنصر من بني امية قاضي النصارى وترجمانهم بقرطبة وقاسم ابن أصبغ)
63 - من طنجة الى الكويرة الجمعة 17 ماي 2019 - 07:10
أقلية من القبائل لونها أبيض أشقر بقايا الرومان والوندال
تكلم لهجة إسمها القبائلية

أقلية طوارقية سمراء إفريقية الأصل
لها لهجتها الخاصة بها .

لا يفهمون بعضهم وليست لهم أي نقطة مشتركة
هذه الأجناس مختلفة ولا تنتمي لشيء مصنع إسمه أمازغ
خخ

أنت تصنع الكذب وتصدقة تم تكتبه في هسبرس
هل لك دليل تثبث به الكذب الدي تصنعه.

أقلية سوسية أسيوية الشكل و المضهر
تتكلم لهجة إسمها اللهجة السوسية

أقلية ريفية كنعانية فنيقية قرطاجية متوسطة الشكل
تتكلم لهجة إسمها الريفية.

أقلية أطلسية يمنية الشكل تتكلم لهجات مختلفة

أشكالهم البيولوجية مختلفة
ألسنتهم مختلفة لا يفهمون بعضهم


أيها البربريستيون

لا توجد في الكون لغة إسمها أمازغ
لا يوجد في هذا الكون عرق إسمه أمازغ


أكاذيبكم سبع نجوم تضحكنا .

وتسويق الكذب أصبح من إختصاصاتكم




أتحدى أي مخلوق منكم يثبث لي وجود لغة إسمها أمازغ
أتحدى أي مخلوق منكم يثبث لي وجود عرق بشري إسمه أمازغ

شمال إفريقيا سكانها الأصليون هم المور أصحاب البشرة السمراء

ولما إختلط أصحاب البشرة السمراء

مع

8 قرون فنقيين و قرطاجنيين حكامها فنيق وقرطاج
8 قرون الرومان حكامها رومان
4 قرون الوندال والبيزنط حكامها جيرمان وبيزنط

أصبح إسمهم البربر الغير الناطقون بالإغريقية

لا يوجد داخل هذا التاريخ المختلط عرق أو شيء إسمه أمازغ .
64 - مغربي موري و افتخر الجمعة 17 ماي 2019 - 08:08
إلى كل من يعترض على هذا الإجراء الذي تريد الحكومة اتخاده بشأن اضافة اللغة الأمازيغية على الأوراق النقدية، لدي سؤال لهم: اين هو وجه الضرر في هذا الاجراء؟هل سينقص قيمة الأوراق النقدية؟
كان عليكم الاعتراض على الاستعمال المفرط وغير المبرر للفرنسية، لغة المستعمر، .
في كل الأوراق الرسمية للوزارات والمراسلات الحكومية داخل كل قطاعات الحكومة ،توجد اللغة الأمازيغية جنب اللغة العربية.على كل واجهات أسماء المؤسسات الرسمية من وزارات وعمالالت ومدارس الثانويات وكليات ومستشفيات و..... توجد اللغة الأمازيغية بجانب العربية.
اوراق الامتحان الموحد البكالوريا لهذه السنة ستكون فيها الأمازيغية بدل الفرنسية بجانب العربية.
لماذا هذه الجعجعة ومحاولة خلق فتنة من لاشيء؟
اللغة الأمازيغية بحروفها المكتوبة تيفيناغ هي جزء لا يتجزأ من الهوية المغربية ، أحب من أحب وكره من كره. هذا واقع يفرض ذاته على الكل.لا يعقل أن تحاولوا طمس لغة اكثرية المغاربة، لان المغاربة اغلبهم امازيغ بدرجات متفاوتة من التعريب.
العنصريين معروفين على رؤوس الاصابيع و هم من يردد نفس التعليقات يجهلون اصلهم، و يتنكرون له.
65 - Nazih الجمعة 17 ماي 2019 - 11:43
Arretez vos mensonges

E1b1b1 est prévalent chez les populations de la
Corne de l'Afrique, de l'Afrique du Nord, du Proche-Orient, de la Méditerranée et dans les Balkans. Les populations européennes qui possèdent l'haplogroupe E1b1b1 sont pour la plupart originaires du pourtour méditerranéen. Elles auraient reçu l'influence génétique de l'Afrique du Nord ou du Proche-Orient. Cet haplogroupe aurait été amené par des populations interagissant directement avec l'Afrique du Nord (M81) ou bien avec le Proche- Orient (M78-V13). Ces dernières populations sont venues d'Afrique, via l'Asie Mineure, et ont apporté l'agriculture en Europe au Néolithique.
66 - ابن سوس المغربي, إلى تعليق 66 الجمعة 17 ماي 2019 - 12:17
و الله أشفق عليك خزعبلات يرددها امثالك حتى عشعشت في رؤوس فارغة و اصبحو يؤمنون بها، الحقيقة الساطعة يا ابن الذي تريد إلغاء الآخر انا أغلب سكان المغرب أمازيغ تعربو شئت ان أبيت هذه حقيقة تاريخية لن تسطيع انت ولا غيرك ان تغيرها، بالنسبة انك تقول أننا اسيويبن فا انت وغيرك من الذين يرددون هذه الخزعبلات لا تعرفون شئ عن تاريخ شمال أفريقيا و سكانها الأصليين، اتحداك ان نعمل سوياً dna و نعرف لكل منا جيناته و سل تعرف انك القادم و نحن الأصل سكان متوسطين شمال إفريقيا قبل ان تتحرك قوافل الغزو من صحراء العربان
67 - الوطن قبل كل قزم الجمعة 17 ماي 2019 - 12:17
من طنجة الى الكويرة
شعب واحد
وطن واحد
علم واحد

إلا من أبى وكان عنصريا عرقيا


67
نيزار كذلك لم يقل لك
ان البربرية والصهيونية وجهان لعملة واحدة
كره لغة القران واهلها
تلاتي التقديس البربري
كره العرب
كره فلسطين
حب الصهيونية

أوليس كذلك

العرب لا تقول
اعرابن أور اكماك أيا شلحين

العرب بعد الله هم من اخرج الهمج من الجاهلية الى المعرغة
68 - INGÉNIEUR D'ETAT الجمعة 17 ماي 2019 - 12:24
plupart des commentaires dénotent soit une méconnaissance (histoire, sociologie et anthropologie), soit de chauvinisme. Et force de constater que le panarabisme, impulsé les années 50 et 60 du siècle dernier continue à faire des ravages au sein de notre société. Les idéologies importées du Moyen Orient (panarabisme puis l' islam politique) n' ont apporté aux pays qui y ont adhéré que malheurs, sous-développement et désolation. Notre peuple devra s' affranchir de la fausse idée qu' il fait partie du soit disant Monde arabe, mythe qui n' existe que dans l' esprit des naïfs qui veulent continuer à y croire. Quoique majoritairement arabophones, nous ne sommes pas des Arabes mais des Maghrébins, resultant de brassage entre plusieurs peuples et civilisations (majoritairement méditerranéens): Amazighs, Phéniciens, Carthaginois, Romains, Vandales, Byzantins, Arabes, Africains et Morisques. Nous devrons par conséquent être fiers de notre histoire millinaire et notre identité multiculturelle.
69 - متابع الجمعة 17 ماي 2019 - 12:34
ادريس الجنداري...
‬لقد‭ ‬حضر‭ ‬المغرب،‭ ‬في‭ ‬المتن‭ ‬التاريخي‭ ‬و‭ ‬السوسيولوجي‭ ‬الكولونيالي،‭ ‬باعتباره‭ ‬مستوطنة‭ ‬رومانية‭ ‬سابقة،‭ ‬تمكن‭ ‬العرب‭ ‬المسلمون‭ ‬من‭ ‬احتلالها‭ ‬بعد‭ ‬طرد‭ ‬المستوطنين‭ ‬الرومان‭. ‬لذلك،‭ ‬فإن‭ ‬مهمة‭ ‬الاستعمار‭ ‬الفرنسي‭ ‬هي‭ ‬وصل‭ ‬ما‭ ‬انفصل،‭ ‬و‭ ‬استعادة‭ ‬الارتباط‭ ‬بين‭ ‬المستوطنة‭ ‬الشمال‭-‬إفريقية‭ ‬و‭ ‬انتمائها‭ ‬الروماني،‭ ‬و‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬تحقيق‭ ‬هذا‭ ‬المشروع‭ ‬إلا‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬التوجه‭ ‬مباشرة‭ ‬إلى‭ ‬استئصال‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬يمت‭ ‬إلى‭ ‬الإسلام‭ ‬و‭ ‬العروبة‭ ‬بصلة‭: ‬
70 - سافكو الجمعة 17 ماي 2019 - 12:34
على الدولة ان تعلم..على الجميع ان يعلم ان الامازيغية مرادف للعنصرية ...تنفيذ مطالب البربريست من شأنه ان ينشئ جيلا ممزقا بلا هوية...وهذا هو هدف فرنسا والتيار الفرنكوبربري ! هوية واحدة ، دين واحد ، نظام سياسي واحد هو مطلب المغاربة الشرفاء ..وإلا انتظروا الحرب الأهلية ! علما ان البرابرة جبناء لا يقدرون على الحرب الاهلية !
71 - أمازيغي، الى الدكالي الجمعة 17 ماي 2019 - 16:11
انت تقول ان اهل سوس اسيويبن و مغول؟ حتى اللغة نتكلم بها في سوس اسيوية صينية منغوليا هههههههه حنى زمامرة إثنين اشتوكة أزمور مازغان مولاي عبد الله بني مغار المدفون في .دكالة صيني كل هذا آسيوي مغولي هههههههه، سير اولدي قراء التاريخ ؛ راك غير كا تهضر داك الشي اللي كا تمناه ولكن موجود فقط في خيالك
72 - INGÉNIEUR D'ETAT الجمعة 17 ماي 2019 - 21:07
إلى سافكو . Pour votre gouverne, les Arabes n' ont commencé à s' installer au Maroc que le XII ème siècle (les Béni Hilal, installés par le grand Calife almohade Yacoub Al Mansour. Suivis par les Béni Maakel, pendant la dynastie des Mérinides. A préciser que les deux dynasties précitées étaient ben et bien amazighes). Et ce ne sont pas quelques milliers de bedouins qui se sont installés des siècles auparavant au Maroc (qui comptait des millions d'autochtones), qui vont inverser le caractère ethnologique des marocains. Quant au parler, sachez que notre pays a subi un long processus d' arabisation, qui a fait que le marocains sont majoritairement arabophones, mais ça ne fait pas d' eux des Arabes. Si non, quid du cas des pays de l'Amérique latine ? Est-ce qu' on considère les Brésiliens des Partugais et les Mexicains des Espagnols
73 - Safko السبت 18 ماي 2019 - 01:49
الى ingénieur d'État..
نحن نعرف التاريخ اكثر منك ..التاريخ حفظناه عن ظهر قلب ، ويمكنني ان أدلك على اصل كل قبيلة في المغرب ..وبصراحة قبل عشر سنوات كنت اظن ان المغاربة كانوا بربرا فتعربوا بالنظر الى ان بضعة آلاف من العرب لا يمكن ان يتفوقوا عددا على مئات الآلاف من البربر ! ولكن بالدراسة ، وبالاحتكاك بناس المنطقة ، اؤكد لك انهم عرب اقحاح..باستثناء فئات محدودة من البربر اختلطت بالعرب ومع ذلك غلب عليها الطابع العربي الهلالي..اذا شاهدت دكاليا قحا او عبديا فكانك تشاهد خليجيا ..80 من المغاربة على الاقل عرب..بل حتى قباىل امازيغية تصرح ان نسبها عربي ! وبالفعل هي عربية !
74 - Marocains السبت 18 ماي 2019 - 12:21
الى ingénieur d'État..


أنت خليط بقايا

( الفنيق / القطاج / الرومان / الوندال / البيزنط / العرب / الأندلسيين … )

اللهجة التي تتكلم بها لا تعني أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ




عندكنا في سوس ( سكان بقعة سوس )
عدة أنواع من الناطقين باللهجة السوسية
الأسمر الداقن
الأسمر الفاتح
الأسيوي الشكل ( تشنويت )
البحر المتوسطي الشكل

من هو منهم السوسي القح
و من هو منهم المسوس ؟

هل أنت تشبههم ؟؟؟؟؟؟؟


من هو أمازيغي منهم ؟

لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

عندنا لهجات مختلفة لأجناس مختلفة .

إذا كان هناك سكان أصليون للمغرب

فسيكون لونهم أسمر ملامحهم ستكون إفريقية

أما أنت أيها فأنت قادم مع الرومان من جزيرة صقلية.

الى ingénieur d'État..

tu fabriques une histoire nomme Amazigh

qui n'a jamais existe
75 - الى ingénieur d'État السبت 18 ماي 2019 - 12:56
الى ingénieur d'État


est ce que tu es un africains originaire avec

/couleur africaine
/Visage africains
/Nez africains


tu vas dire NON


alors

tu es importe comme exclave par les


Pheniciens
cartaghenois
Romins
vandalle
byzante
Arabes




les arabes savent leur histoire

le grand problem c'est que toi tu fabiques seulement des MENSONGES

avec un nom Amazigh qui n'a jamais existe

dans l'histoire
76 - الى safko السبت 18 ماي 2019 - 14:53
القبائل التي دخلت المغرب ذكرها المؤرخون واحدة تلو الاخرى الا انهم تقريبا كلهم ابيدوا من طرف الحكام و من نجا منهم فهرب الى الامازيغ و منهم من باع ابناءه للبرتغال و غيرهم كما ذكر على سبيل المثال حسن الوزان
يقول ابن خلدون في قبيلة جشم التي أبيدت
( وتقبض عليهم أجمعين، وقتل من قتل منهم، وأودع الآخرين سجونه فذهبوا مثلأ في الأيام وخصدت شوكتهم والله قادر على ما يشاء)
يقول في بني عاصم الأثبج الذين سكنوا تامسنا
(بقيت رئاسته في بنيه إلى أن انقرض أمرهم وأمر مقدم ودثروا وتلاشوا، والله خير الوارثين)
يقول في بني هلال الذين سكنوا الهبط و ازغار (الغرب) (وكان آخر من أوقع بهم السلطان أبو ثابت عامر يوسف بن يعقوب سنة سبع وسبعمائة تتبعهم بالقتل إلى أن لحقوا برؤوس الهضاب وأسمة الربى المتوسطة في المرج المستبحر بازغار فصاروا إلى عدد قليل، ولحقوا بالقبائل الغارمة. ثم دثروا وتلاشوا )
77 - مغربي قح السبت 18 ماي 2019 - 15:08
المغرب أغلب سكانه أمازيغ تعربو و اختلطنا مع أقلية عربية مهجرة من الشرق الأوسط بسبب الاضطهاد و الحروب و هذا ينطبق على جميع شمال أفريقيا، كل المدن المغربية أمازيغية غيرت أسمائها أغلب العائلات المغربية غيرت أسماء النسب هذه هي الحقيقة الساطعة، من يريد ان يحاحد فا هذه مشكلته
78 - au N° 77et N° 78 السبت 18 ماي 2019 - 15:47
N° 77
N° 88



كلامك كله تناقضات وكذب

لقد قال ابن خلدون

" يرجع نسل البربر إلى كنعان وهم كنعانيون "

لماذا تسمي نفسك بالأصلي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم

تكتب

أن العرب كانوا أقلية

ثم

تكتب أن هذه الأقلية عربت كل شيء

هذا مستحيل يا من يصنع الكذب و يصدقه؟؟؟؟

هل عربي واحد سيعرب مليون بربري ؟

المنطق يقول:

الأكثرية تعرب الأقلية

كلك تناقضات و كذب و مرواغات خاوية

المغرب بلد عربي بإيمتياز
وبربريتك إنقرضت .

كلامك كله تناقضات وكذب

لقد قال ابن خلدون

" يرجع نسل البربر إلى كنعان وهم كنعانيون "

لماذا تسمي نفسك بالأصلي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم

تكتب

أن العرب كانوا أقلية

ثم

تكتب أن هذه الأقلية عربت كل شيء

هذا مستحيل يا من يصنع الكذب و يصدقه؟؟؟؟

هل عربي واحد سيعرب مليون بربري ؟

المنطق يقول:

الأكثرية تعرب الأقلية

كلك تناقضات و كذب و مرواغات خاوية

المغرب بلد عربي بإيمتياز
وبربريتك إنقرضت .

العرب الفاتحون
الشرفاء ورجال الدين
عرب بني الحسن
عرب بني معقل
عرب بني سليم
عرب بني هلال
عرب الأندلس

القرى المغربية كلها ناطقة بالعربية
هل نزلت عليهم العروبة من السماء وتعربوا

إلا القرى البربرية

في قمم جبال الريف قمم جبال الأطلس المتوسط و قمم جبال الأطلس الكبير

لماذا

حسب رأيك
لمادا
الناطقين بالعربية تعربوا
و
الناطقين بالشلحة لم يتعربوا ؟

هم العروبة تنزل من السماء ؟؟؟؟؟؟
79 - الى تعليق 79 السبت 18 ماي 2019 - 16:47
انت تحلل و وتصدق تحليلك الغير علمي، ليكون في علمك ان تاريخ المغرب بعد دخول كل السكان إلى الدين الإسلامي، زور و حرف من اجل المصلحة الوطنية و عدم الدخول في نعرات عرقية و إثنية بين الشعب المغربي قاطبة، عليك إقراء التاريخ قبل الدين الإسلامي في شمال أفريقيا إقراء تاريخ شمال أفريقيا حروب الامازيغ مع الفراعنة و ملوك و ملكات الامازيغ من ماسيننيسا الى كثير من القادة الامازيغ ، لماذا الامازيغ تعربو ليس فقط في المغرب بل غي الجزائر تونس ليس و جزء من مصر السبب يا أخي آمنوا بلغة القرآن بسب غزوان البرتغال حروب القبائل و التشتت و حتى تعلم ان المغرب ودول شمال أفريقيا ، تاريخ أمازيغ شمال أفريقيا يقراء في الجامعات الجزائرية دون خوف او هوس من تي انقسام وطني
80 - الى maroccain السبت 18 ماي 2019 - 16:58
الى maroccain
راجع كلامي الذي نقلته و تأكد منه و اقرأ كلام ابن خلدون من أوله الى اخره في كل قبائل العرب المغرب ستجد انه يختم بحثه انهم تقريبا كلهم انقرضوا و هذا الكلام أكده غير واحد من المؤرخين و منهم حسن الوزان الذي قال بان العرب تم طردهم من تامسنا و ازغار (الغرب) في عهد المرينيين
و هذا يؤكده علم الجينيات العرب اقلية صغيرة في المغرب
اما اصول الامازيغ فمسألة اجتهادية لا يعلمها احد كما ذكر ابن خلدون (إذ مثل هذه الأمة ( يقصد الأمازيغ )المشتملة على أمم وعوالم ملأت جانب الأرض، لا تكون منتقلة ، من جانب آخر وقطر محصور ،البربر معروفون في بلادهم وأقاليمهم متحيزون بشعارهم من الأمم منذ الأحقاب المتطاولة قبل الإسلام فما الذي يحوجنا إلى التعليق بهذه الترهات في شأن أوليتهم )
فالكلام على من اين جاؤوا عبث لكن هو اختار انهم كنعانيين اجتهادا منه و نحن نعرف عن طريق بقايا الهياكل في تفوغالت و افري نعمر موسى انهم في المغرب منذ 15000 سنة
81 - رد سافكو على 77 السبت 18 ماي 2019 - 17:18
يقصد ابن خلدون بجملة "دثروا وتلاشوا " انهم كمؤسسة سياسية دمرت ، ولكنهم بقوا كشعب ولم يدمروا ..لم تفهم كلام ابن خلدون ، فبعض القبائل الهلالية تلاشت سياسيا ، لم يعد لها رئيس واحد وعسكر ولم تعد مؤثرة سياسيا ، ولكنها بقيت كحشود وكعشائر..و"دخلت في القبائل الغارمة " اي أصبحت مثل سائر الرعايا /المواطنين(سواء بربر او عرب )تدفع الضرائب..ولم تعد لها قوة عسكرية وسياسية كما في السابق..
من ناحية ثانية : القبيلة الوحيدة التي دمرت بالكامل هي قبيلة رياح التي كانت تستوطن منطقة الغرب حاليا، ابادها المرينيون لانها قاومتهم وقتلت ملوكهم فانتقموا منها..لكن المرينيين بعد ذلك ، رحلوا قبيلة سفيان الهلالية التي كانت تستوطن الشاوية ،رحلوها لتملأ منطقة الغرب معوضة قبيلة رياح التي أبادوها كما قلت ..
بصفة عامة كل السهول استوطنتها القباىل الهلالية..وجل المناطق الصحراوية ..باستثناء الجبال ،لم يستوطنها الهلاليون لانهم عزفوا عنها..لذلك كل الأمازيغ المغاربة حاليا يتحدرون من الجبال !!
82 - Marocains السبت 18 ماي 2019 - 17:41
N° 80
N°81


لا توجد أي حرب في كتب التاريخ العالمية
تحت شيء إسمه أمازغ
ضد
المصريين


أما مسيناس MASINAS هو إسم إغريقي محض


علم الدي تريد أن تستعين به
لم يكتب أبدا إسم عرق معين

وبالتالي أنت تخمزفقط

80% من التدخلات هنا هي تدخلاتك
ثم تبرك على الزر الأخضر عشرون مرة
التبرهيش ديالك

في مخك أنت كل من هو ناطق بالعربية هو مستعرب و العرب أقلية
ومخك لا يستطيع الفهم .
83 - الى maroccain السبت 18 ماي 2019 - 17:59
في نظرك كيف اصبح الإسرائيليون يتحدثون العبرية و هي الان لغة أم لأكثر من 50 % من شباب الإسرائيليين رغم ان العبرية كانت لغة ميتة لا يتحدثها احد سنة 1948و كيف اصبحت لغة حية و لغة ام للملايين من الناس منهم الفلسطينيون العرب ؟ فاذا حدث هذا في ظرف وجيز فكيف تستبعد ان تصبح العربية لغة الامازبغ بعد 1400 قرن من الزمان و هي تفرض في التعليم و الادارة و النخب و العلماء يتحدثونها و العامة هم تبع لرؤوسهم و لذلك العربية انتشرت اكثر في المدن و ااقبائل الغارمة التي كانت تابعة لسلطة المركز اي المخزن اما قبائل السيبة فحافظت على امازيغيتها الى حد ما رغم ان حتى الامازيغية تأثرت بالعربية بسبب التعليم الديني و مع مجيء الاستقلال تم فرض سياسة التعريب كاستراتيجية للاندماج في المحيط العربي فتعرب الامازيغ بسرعة فائقة بسبب هذه السياسة
و الدولة اذا أرادت ان تفرنس المغاربة سيحدث ذالك في ظرف وجيز و ما بالك بالعربية التي هي لغة الدين و لغة محبوبة لدى الامازيغ بسبب الدين و القران
84 - Marocains السبت 18 ماي 2019 - 18:49
N° 83
83 - الى maroccain

شيء جميل أن تعطينا مثال بأشقائك الأعزاء

أضن هم من كلفوك بهذه المهمة أن تنشر الكذب و المراوغات و التناقضات

من جل هذف واحد و الذي هو تدمير الأمة لصالحهم وليس حبا فيك .

أماأنت فأنت من أدوات خلق البلبلة.

80% من المغاربة لم يذهبون إلى المدرسة
لكنهم ناطقين بالعربية
( باقي مابغيتي تفهم ) .

90% من القرى والبوادي المغربية ناطقون بالعربية
ثم 90% من هذه 90% لم تدهب إلى المدارس .

أشقاؤك الدي تفتخر بهم يضحكون عليك ليستعملونك
لقد إختاروك لأ نك تتكم العربية

شكرآ لك
وأخيرا إعترفت لقراء هسبريس الله فضحك
أغلب التدخلات السلبية في أي موضوع هي منحدة منك بعدة أسماء

( مغربية من سيدي قاسم / مغربي من أولا حريز./ متتبع / مغربي قح / سوسي ... / والائحة طويلة )
وأخيرا إعترفت بإخوانك الأشقاء الدين أرسلوك .

سؤالي إليك

لمادا لا تتكلم على التحليل الجيني و ADN لإخوانك الأشقاء الدين تعلموا هذه اللغة في ضرف وجيز و أحيوها ؟؟؟؟؟؟
وهم يريدون الكلام بلغة واحدة .

ألست هنا أنت متناقض ؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.