24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تقرير يرصد "ضعف" اللغة الأمازيغية في الإعلام العمومي بالمغرب

تقرير يرصد "ضعف" اللغة الأمازيغية في الإعلام العمومي بالمغرب

تقرير يرصد "ضعف" اللغة الأمازيغية في الإعلام العمومي بالمغرب

طالبت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا" بـ"الوفاء بالالتزامات اللغوية والثقافية الأمازيغية على مستوى الإعلام؛ وذلك عبر التفعيل الأمثل للطابع الرسمي والتجسيد العملي للدسترة لغة وهوية"، مشترطة من أجل تنفيذ ذلك "التقاء الإرادة السياسية الصادقة مع جودة التشريعات، خاصة القانونان التنظيميان الواردان في الفصل الخامس من الدستور".

وأشارت "أزطا" في تقرير لها حول وضعية الأمازيغية في الإعلام العمومي بالمغرب، قدمته الثلاثاء بالعاصمة الرباط، إلى أن "المؤسسات الإعلامية الوطنية لا تستجيب عادة للشروط التي تتضمنها دفاتر التحملات، كما تشوب أغلب البرامج أخطاء لغوية وإملائية على مستوى الكتابة بحرف تيفيناغ"، مشددة على "ضرورة خوض تغييرات جذرية في القانون والممارسة لتتناغم مع المستجدات الدستورية، فضلا عن تدخل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من أجل مراقبة كافة التجاوزات التي تصيب الأمازيغية".

وأضاف التقرير أن "دفاتر التحملات تنص بالحرف على ضبط التركيب والمعجم والخط وحرف تيفيناغ والتدقيق اللغوي قبل البث، وهو ما لا يتم على عدة أصعدة"، لافتا إلى أن "عدد الساعات المنصوص عليها بالنسبة للبث باللغة الأمازيغية غير محترم في جميع قنوات الإعلام العمومي"، ومستغربا "غياب الإشهارات في القناة الثامنة، وعدم ترجمة الجلسات البرلمانية إلى الأمازيغية".

وشدد المصدر ذاته على أن "الغلاف الزمني لبث القناة الأمازيغية لا يتجاوز 14 ساعة فقط، في حين أن المادة 43 من دفتر التحملات، ورغم غموضها، تنص على 24 ساعة، بعد 8 سنوات من التجربة"، منتقدا "فرض ترجمة البرامج إلى اللغة العربية، في حين يبقى ضم حرف تيفيناغ إلى أسفل الشاشة عند البث اختياريا، إذ تم تعليقه على توفر الإمكانيات، وتم تحديده في البرامج التعليمية دون غيرها".

وأردف التقرير بأن "الهاكا مدعوة إلى إجراء دراسة معمقة حول مدى احترام الشركات لدفاتر التحملات في مجال التعدد اللسني والتنوع اللغوي، والبحث عن المسببات والعلل الكامنة وراء الإخفاق في الالتزامات المتصلة بالأمازيغية"، مطالبا الحكومة بـ"كشف المعطيات الخاصة بالصفقات وطلبات العروض، وأسماء أعضاء لجان الإنتاج والأخلاقيات، وتعميم نتائج الدراسة والأبحاث".

وناشد التنظيم الأمازيغي "السهر على التكوين المستمر للإعلاميين والتقنيين، مع إدراج ثقافة حقوق الإنسان ضمن البرامج التكوينية، وتحسين ظروفهم الاجتماعية والمالية، وحماية حقوقهم النقابية، وفتح الآفاق أمامهم في الترقية وتولي المسؤوليات والتباري على المناصب والمشاركة في المهام والبعثات في المغرب والخارج".

كما طالب التقرير بـ"التأهيل اللجوستيكي للقنوات والإذاعات، وتجديد التجهيزات وتطويرها، مع إعطاء الأولوية للإذاعات الجهوية؛ فضلا عن تشجيع الشراكات والتنسيق بين شركات الإعلام العمومي والمؤسسات الجامعية والهيئات الأكاديمية ذات الاهتمام المشترك"، مبرزا أهمية إحداث مؤسسة لذاكرة الإعلام الأمازيغي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - شامة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 05:32
الامازيغية هي لهجة منقسمة الى ثلاث لهجات سوسية وريفية وشلحة مختلفة على بعضها كما تختلف لهجة الامازيغية في الجزائر حسب مناطق
انا ريفية ولن اتعلم اي لهجة اخرى نعلم للغات الحية الانجليزية والالمانية وحتى الروسية
2 - محمد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 05:35
اللي اختارو حروف تڤيناغ عوض الحروف اللاتينية او العربية كان هدفهم يقتلو الامازغية ماشي التطوير والانتشار ديالها
3 - مهاجر الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:04
لا يوجد لشيء إسمه (اللغة الأمازيغية ) بل هناك مجموعة من اللهجات البربرية حسب المناطق. فالشلح السوسي لا يفهم الريفي الشمالي و نفس الشيء يطبق على الزياني الأطلسي. في أكبر الجامعات العالمية لا وجود لهذه الرموز و الطلاميس و لا وجود للغة بوبريص. عكس اللغة العربية التي تدرس في كل أنحاء العالم و بأكبر الجامعات لأنها قديمة منذ آدم عليه السلام. و تحية احترام و تقدير الأفارقة السود سكان المغرب الأصليون.
4 - سعد جبار الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:12
صدعتم لنا الرؤوس بمسألة الأمازيغية المفتعلة...وهي مجرد لهجات...أيها تريدون لها السيادة، ؟ هل تريفيت أم تشلحيت أم تسوسيت أم تمازيغت...ولا يمكن للريفي فهم السوسي أو الشلح المازيغي.. ؟ لغة المغاربة التي توحدهم جميعا منذ الفتح الإسلامي هي العربية لغة القرآن الكريم، وهذا تشريف وتكريم لهم....هل يريد بنا هؤلاء الدعاة الضالين المضلين العودة بنا إلى العصور البدائية باعتماد حروف مبتكرة أشبه بالمسمارية ؟ لو كانت لغة حقيقية لكانت الخزانات والمكتبات الوطنية والدولية تمتلأ بالكتب والمصنفات والمصادر في جميع فروع العلم والمعرفة بما يسمى بالأمازيغية...إن الشعوب اليوم تتطلع إلى لغات الحضارة والعلم والتكنولوجيا الأنجليزية واليابانية والصينية والألمانية...
5 - ياسين الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:13
أمازيغ سوس لا يفهمون لغة الريفيين. وهؤلاء جميعا لا يفهمون أمازيغ فجيج البتة، الذين هم أخوالي. فهي اذن ليست لغة بل لغات.
6 - الرباطي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:23
هادو فين باغيين ديونا؟ تتكلمون باسم من؟.. عندما تجد فئات لا امتداد اجتماعي لها تتحكم في قضايا مصيرية تهم الامة دون استشارة جموع الشعب فاعلم انك في ديكتاتوريات العالم الثالث
7 - ابو انس ج- الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:32
حتى و لو...ستبقى جد محدودة و محلية...اللهم الا اذا كون الامازيغ الامبراطورية العظمى و هزموا امريكا و فرنسا و تاشينويت و تاسبليونيت ووووووو و تبقى فقط وسيلة لسياسة "فرق تسد"
8 - Abidaui الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:33
هناك إعلام عربي تعريبي ما زال يقوم بالغزو. غزو عقول الشباب الأمازيغي وقطعان الشرق الأوسط الذين يجهلون التاريخ وما قام به أجدادهم من إجرام تجاه شعوب شمال أفريقيا الأمازيغية. قناة الجزيرة القطرية هي الرائدة في الكذب و التزوير بنشرها أكاذيب على أن شعوب شمال أفريقيا عربية. تسرق هويات الأبطال والمنجزات وتلصقها بالعرب. ومع الصحوة الأمازيغية أنظمة الخليج التي تبحث عن العظمة على ظهر شعوب و بلدان شمال أفريقيا تكثف من من الإعلام التعريبي الذي يظهر عليها الاظطراب و التشدد. فكل من تعلم العربية يعتبرونه عربيا أصيلا، لاكن من تعلم الفرنسية وحتى إن حمل الجنسية الفرنسية يعتبرونه عربيا تعلم لغة أجنبية. مع تطلع الشعوب الأمازيغية إلى استرجاع استقلالها و كرامتها وامجادها، العرب يشعرون بقرب فقدان بلاد الخيرات و النساء الجميلات و أرضية الفساد و التبوحيط. لذا يدخلون اليوم بالمال و حتى بالسلاح والفتن في شمال أفريقيا مثل ليبيا وازواد وتونس وغيرها.
9 - المجد للعروبة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:35
ما ينبغي الاعتراف به هو أن اللهجة الأمازيغية ( وليس اللغة ) تبقى أصلا ضعيفة أو فقيرة جدا من حيث المفردات والمرادفات والمصطلحات وغيرها من المقومات التي تجعل منها لغة حقيقية بالرغم من المحاولات اليائسة منذ 17 سنة وحضورها المكثف في الإعلام والتطبيل والدعاية لها والضجيج الذي يحدث من حين لآخر بسببها والأموال الطائلة التي تصرف عليها والمكافآت والمزايا التي تمنح للمتاجرين بها.
10 - ميس نتمازيرت الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:54
شكرا للإخوان في هذه الجمعيات الذين يكافحون من بما لدهم من قدرة من اجل الامازيغية و الهوية المغربية الأصيلة
11 - البارودي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:06
كل ما هو بالأمازيغية يجب أن يظل حبيس قناة تمازيغت و كل ما هو بالعربية يجب أن يبث حصريا بالقنوات الناطقة بالعربية. الخلط مذموم و مرفوض. ماكاين لا كوطا و لا هم يحزنون... و للي بغا شي حاجة يمشي ليها بالضبط كما هو الأمر في كل الدول التي تتوفر على أكثر من لغة رسمية واحدة
12 - مستغرب الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:08
الاعلام العمومي أصلا ضعيف بغض النظر عن اللغة المستعملة ولحد علمي ان هناك قناة مخصصة للأمازيغية وتطور هته القناة وانتاجاتها واشهاراتها هو متعلق بالأساس بارتفاع نسبة المشاهدة فما على الإخوة الأمازيغ الا تشجيع هته القناة بالاضافة الى تشجيع المبادرات الخاصة للنهوض بالانتاجات الامازيغية من أفلام برامج وحتى الموسيقى التي لم تواكب التطور الذي تعرفه الموسيقى المغربية والتي فرضت نفسها عربيا بل حتى عالميا شخصيا رغم أني لا افهم الامازيغية لكني كنت استمتع بأغاني ايزنزارن واودادن رغم انه لم يكن وجود لليوتوب او فيسبوك
خلاصة الامر هو أين المبادرة الخاصة او الذاتية
هناك لغات يميل الشباب المغاربة الى تعلمها من خلال حبهم لثقافاتها افلامها موسيقاها بدون ان تفرضها الدولة في الدستور ماعليكم الا ان تتبعو نفس المسار حببو الناس في ثقافتكم في أفلامكم في أغانيكم قوموا بمبادرات شخصية مجانية لتعليم الامازيغية كثفوا أنشطتكم الثقافية في سائر البلاد واهم شيء ابتعدو عن العنصرية فهي من تنفر الناس من حولكم فكلنا لآدم وآدم من تراب
13 - Merjaoui الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:14
Quand est ce que cette langue de "clous" à été forte?
Et à-t-elle besoin de le devenir ?
14 - وعزيز الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:23
ها تنين اردنكرن يان سيان....

أورد مكاند اترى لوقت....

أورد اياند اسنتقل....

أركان تقازم بلا الفايت...

تمازرت ارتسكل كر نالصحت أورد غير اوال...


انها مجرد ملهيات... و متاهات
البلاد تحتاج للتنمية ليس نصيب تمازغت في الإعلام.... سندخل متاهات لا حصر لها كالذين يطالبون بمساواة الإرث....
كل مرة سنقارن العربية بالامازيغية.. و لن ننتهي الا إلى ما تنتهي إليها الشياطين....

نعوذ بالله منهم..
15 - العروبي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:35
الامازيغية ضعيفة لأنها لغة غير قابلة للتحويل non cenvertible في سوق المبادلات الرأسالمية الرمزية. بمعنى انها لغة ضعيفة بمقتضى تواضع انتاج مستعمليها ، ثانيا انها لغة لا تنتج العلم ولا تستعمل في التفكير المعرفي ولا تهيء الشخص لإيجاد شغل والارتقاء الاجتماعي، ثالثا معجمها العلمي غير موجود ، رابعا تفتقد لجودة الاجتداب ، رابعا لم يدرك البعض ان هناك ليبرالية المتلقي في اختيار ما يريد سماعه ومشاهدته، خامسا يبدو ان البعض يظن انه ما زال في عهد هتلر او تشاوسيسكو او ستالين حيث يريدون بعض البربريست فرض ذوقهم على اذواق الشعب
سادسا، بضاعتكم تفتقد للجودة والجاذبية فلا تسمروا في البكاء الدونكيشوتي
16 - هل أتاكم حديث ... الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:45
... الجدل البيزنطي ؟
سبق في القرن السابع الميلادي أن انشغل أهل بيزنطة بالجدل حول طبيعة الثلاثي اللاهوتي المسيحي المتمثل في الأب والإبن والروح القدس إلى أن صدر قرار أمبراطوري منع الخوض في هذا الجدل العقيم .
وكذلك الحال بالنسبة للجدل حول المسألة الأمازيغية ، خاصة بعد أن قرر الأعضاء 19 الذين تكونت منهم لجنة صياغة دستور 2011 ، الارتقاء بلهجات مختلفة إلى مستوى لغة رسمية مفروضة على الدولة ، وبعد أن قرر الأعضاء الأربعون الذين تكون منهم معهد التقافة الأمازيغية أن تكون تلك اللغة مصنوعة مما تم جمعه من مفردات اللهجات الأمازيغية ومكتوبة بحروف تيفيناغ ، مما جعل منها لغة رابعة جديدة لا علاقة لها بالموروث الأمازيغي الناتج عن روافد اللهجات الثلاث المتداولة في مختلف مناطق البوادي المغربية.
الخطير في هذا التخبط الفكري العشوائي كونه غير محسوب العواقب بما سيكلف الدولة من جهد ومال.
والأخطر في فرض أوهام هذا الفكر في التعليم ، هو حشو ذاكرة الطفل المغربي بمعارف شاذة ، تتعلق بلغة لم يسبق أن تحدث بها ولا كتب بحروفها أحد ، ولا تمكن من التواصل بها مع أحد سواء داخل الوطن أو خارجه .
17 - العروبي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:55
الامازيغية ضعيفة لأنها لغة غير قابلة للتحويل non cenvertible في سوق المبادلات الرأسالمية الرمزية. بمعنى انها لغة ضعيفة بمقتضى تواضع انتاج مستعمليها ، ثانيا انها لغة لا تنتج العلم ولا تستعمل في التفكير المعرفي ولا تهيء الشخص لإيجاد شغل والارتقاء الاجتماعي، ثالثا معجمها العلمي غير موجود ، رابعا تفتقد لجودة الاجتداب ، رابعا لم يدرك البعض ان هناك ليبرالية المتلقي في اختيار ما يريد سماعه ومشاهدته، خامسا يبدو ان البعض يظن انه ما زال في عهد هتلر او تشاوسيسكو او ستالين حيث يريدون بعض البربريست فرض ذوقهم على اذواق الشعب
سادسا، بضاعتكم تفتقد للجودة والجاذبية فلا تسمروا في البكاء الدونكيشوتي
18 - حسبنا الله ونعم الوكيل الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:41
المسمى الربيع العربي سنة 2011 لم بكن عربيا في بلادي بل كان أمازيغيا لأنه لا شيء تغير إلى الأحسن بل ربما إلى الأسوء مع هده الحكومة المشؤومة والدستور لا شيء فيه يُذكر خطى فرض اللغة الإركامية التي لا يفهمها إلا مخترعيها ولو أنهم لا يستعملونها في خياتهم اليومية بل كانت لهم وسيلة إسترزاقية وريعية لا غير أما عموم الشعب لا تهمهم بل تستنزف تروتهم التي هم في حاحة لها لما ينفعهم أكثر وحسبنا الله ونعم الوكيل
19 - تيفيناغ رموز لتكليخ الشعب الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:42
الناس تتعلم لغة العالم المعاصر
لغة الحاسوب لغة الأيفون
لغة البحوث العلمية المعاصرة
أي الإنجليزية والعربية

بوكوس وأعوانه جمعوا
رموز الشعوذة الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
أضافوا إليها حيوان بوبريس
وصنعوا منها كتابة لثلاث لهجاة ولقبوها باللغة الأمازيغية
كتابة لا يستعلها أحد في هذا الكون

هذه الزخرفة المصنعة
مالفائدة منها؟
تكليخ الشعب المعمد
الكل يتعلم اللغاة الحية
ونحن تريدون تعليمنا كتابة صنعها بوكوس وأعوانه
هل تضحكون علينا؟
قرار الحكومة صائب
تعليم اللغات الحية والمعاصرة
هل السوسية لغة؟
هل الريفية لغة؟
هل الزيانية لغة؟
هل الصنهاجية لغة؟
لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
هل هذه الرموز مغربية؟
هذه الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
لم تستعمل أبدا في المغرب عبر التاريخ
ولا يوجد دليل يثبت وجوده هذا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
وهذه الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل
إذاً هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
ولا تكذبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هذه الكتابة في المغرب
فهذه مغالطة وكذب.
20 - الأحزان والجمعيات تخرب البلاد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:02
إنشغال بالامازغية والاوضاع في المغرب جد محرجة.

حولي 75٪ من المستشفيات غير صالحة للعلاج الطيبي للمواطنين.

التعليم أصبح كريثة في هذا الوطن الغالي.

تقسيم الثروة على المواطنين الفقراء وإعطاء لكل أسرة فقيرة 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة أصبحت لا تهم لا الأحزاب السياسية ولا هي من مطالب المجتمع المدني.

الاغنياء يتقاسمون الثروة من الفسفاط والذهب والأسماك وإلى آخره، والجمعيات بما تسمى الأمازيغية مشغولة بتيفيناغ لتكليخ الشعب المغربي.

الأحزاب السياسية المغربية تنهب أموال الشعب بدون فائدة وتزرع الفتنة والكراهية بين أبناء الوطن الغالي بالظهيرة الامازغية.

الشعوب تتعلم اللغة الانجليزية والعربية ونحن يعلمون لأولادنا رموز الشيطان والشعوذة.

وأين الإصلاحات والاوراش في البنية التحتية وإنشاء الطرق السريعة والمستشفيات إصلاح الإدارة والمحاكم؟

لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لحماية الوطن والمواطنين من الإستبداد وتمزيق المجتمع المغربي المستهدف من طرف أعداء الأمة.
21 - اللهجات البربرية اللمتعددة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:05
البربر لا يفهم بعضهم البعض الا اذا استعملوا اللغة العربية لانهم يتكلمون لهجات تختلف باختلاف الجهات والمناطق .
وحدها اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، هي التي توحد جميع المغاربة .
اذكر ان هذه اللغة الشريفة اغنت جميع لغات ولهجات البشرية جمعاء.
وان كنت في ريب مما اكتبه فابحث بنفسك بنفسك لتتأكد
22 - Hassan الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:25
قلتم ان اللغة الامازيغية فقيرة في الاعلام ، اولا لا اظن ان نسمي الامازيغية لغتا ولكن هي دارجة ، اللغة تكتمل لما تكتمل في النحو والقواعد ولديها جميع الكلمات... ان الامازيغية او البربرية لهجة فقيرة اذ يتطلب عليها ان تستعير الكثير من الكلمات من الغة العربية. سلينا كولشي بقاتلينا غير الامازيغية . مفهامتش انا هاد الاعلام المغربي فين ما جروه كيتجر . عوض ان نتطرق للمواضيع المعقولة التي تخص المواطن من مشاكل التي يعاني منها .... ومن خصاص في الخدمات ..وغلاء المعيشة ..
23 - الفينيقي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:37
الأمازيغية لن تستمر إلا شفهيا...أما كتابيا فهي مقبورة رغم عمليات الإنعاش....ليس كلاما عنصريا وإنما واقع الحال يشهد بذلك...أعتقد أن تلك الرموز المسماة تيفيناغ اختيار خاطئ من طرف المكلفين بالأمازيغية ...وشكرا
24 - ابو نور الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:57
الله يعطيك الصحه
العنصرية المقيتة تغذي هؤلاء لزرع الفتنه بين المغاربة
للبغى يعلم الساحة لوالدوا هو حر لكن لا تفرض على المغاربة قاطبة
25 - زعيطة منت معيط الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:13
الحل الوحيد هو تخصيص مدارس كالتي يعتمدها تعليم الموسيقي من يريد ان يتعلم اي لهجة سواء الريفية او شلحة او سوسية سيختار مايناسبه
وانا على يقين ان الشلح لن يتعلم لهجة السوسية وكدلك الريفي لن يتعلم اللهجة شلحة وهكدا
ثم مادا سيستفيد المواطن المغربي من هدا علما ان 90 بالمائة من الامازيغ ينقطعون عن الدراسة وجلهم اميون خصوصا شكان الاطلسين وجبال الريف
26 - sana lbaze الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:33
من المفروض أن معظم المناضلين والناشطين الأمازيغ، وحتى المتتبعين الموضوعيين للقضية الأمازيغية، قد تفطنوا واكتشفوا أبعاد سياسة المخزن الجديدة تجاه الأمازيغية أو ما يسميه بعض المناضلين بـ»السياسة البربرية الجديدة». والعناصر الأساسية في هذه السياسة يمكن تركيزها واختزالها في الآتي على لسان حال المخزن:
«إذا كنا، نحن المغاربة العرب، لا نستطيع مواجهة الناشطين الأمازيغ ب:
1- الرصاص والتقتيل والقمع الشامل (ثبت فشله بالجزائر، ولا يتماشى مع سياسة تلميع الواجهة تجاه العالم الخارجي والغرب خصوصا).
2- الحوار المباشر الصريح (لن يجلب لنا أية مكاسب، ونتيجته محسومة سلفاً لصالح الأمازيغ. لأنه إذا حاورناهم باعتبارهم أقلية فسيطالبون بقوانين وإجراءات حمائية قوية استثنائية تحمي لغتهم وثقافتهم وحقوقهم وتعتني بها كما هو الشأن في دول العالم الديموقراطي، أما إذا حاورناهم باعتبارهم أغلبية فسيطالبون بالسلطة التي تستحقها الأغلبية وبالاعتراف بالأمازيغية بعدا رئيسا للهوية المغربية يسمو على بقية الأبعاد الأخرى. وفي كلتا الحالتين نحن الخاسرون).....
27 - مواطن2 الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:52
بعد قراءة العديد من المقالات المدافعة عن " اللهجة الامازيغية " على مدى سنوات تبين لي ان المطالبة بترسيمها ما هي الا مسالة سياسية وصراع بين طوائف .والامر كله ليست له اية علاقة بمصلحة المواطنين ولا بالهوية او التاريخ او اصل المغاربة.انها حرب بين طوائف كل منها يريد الانتصار على الآخر في ميدان اسمه
"السياسة"...والغريب في الامر ان دعاة الامازيغية يدعون ان جل المغاربة امازيغ..وهم يتحدثون بالعربية ويكتبون بالعربية ويتعاملون بالعربية ويدافعون عن لهجتهم بالعربية...فعن اية امازيغية يتحدثون ؟ انه التضليل فقط.وحسابهم عند الله سيكون عسيرا لانهم يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم...ويقولون ما لا يفعلون.متناسين بانهم سيقفون امام خالقهم ..يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.
28 - عبدو الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:11
من فظلكم كفى ضياع وقت المغاربة في حاجة هي اختيارية هذه أولا
ثانيا تلك المجموعة التي تدافع عن ادخال اللهجة الأمازيغية الى المدارس والإدارات هي مجموعة تخاف ان تصبح بدون شغل لان ذاك هو شغلها غيروا ممكن ان تتكلموا على
تمدرس وتقوية الشباب هناك مواضع كثيرة
بدلا من ضياع الوقت في هذه المواضيع
29 - محمد س الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:45
اللغة تبقى اداء للتدريس اداة للتبادل لكن لا باس لاعطاء فرصة للامازيغية للمهتمين بها لاحيائها لانها تشكل جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية للمغاربة
30 - اللغة العربية توحد البربر الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:53
اللغة العربية توحد البربر لانهم يتكلمون لهجات تختلف باختلاف الجهات والمناطق.
اللغة العربية، اغنى لغة على الاطلاق، توحد المغاربة من طنجة الى لكويرة.
لغة القرآن الكريم أغنت جميع لغات ولهجات البشرية جمعاء.
هذا واقع معاش وحقيقة علمية لا جدال فيها .
لك شك فيما اكتبه ؟ ابحث بنفسك لتتأكد !
31 - Marocains الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:23
الأمازيغية هي سلسلة من اللهجات المختلفة

4% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة الريفية

8% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة أو اللهجات الأطلسية
10% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة السوسية

لا يفهمون بعضهم
لا يشبهون بعضهم
مختلفين بيولو جيا و شكلا
مختلفين في كل شيء

هل

الفكاهي باسو الإفريقي الموري
و التشنويت و التححيت جنس عرق واحد إسمه أمازغ ؟

هل
الفكاهي باسو الإفريقي الموري
والناطقين باللهجة الريفية بشكلهم الكنعاني الفنيقي العربي المتوسطي
جنس واحد إسمه أمازغ ؟

مستحيل

إذن هذا المسمى أمازغ هو خرافة و كذب

هذه العصابة من الحركيين تكذب علينا
وتنشر التضليل و الكذب


SORRY

لأن لغة أو لهجة موحد ة إسمها أمازغ للإعلام " لا وجود لها "
هذه العصابة من الحركيين تكذب علينا
وتنشر التضليل و الكذب
32 - سعيد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:27
لست أدري لماذا هذا الالحاح على تعليم الأمازيغية ماهي القيمة المضافة التي سيوفرها لنا هذا التعليم هذه لهجة من الصعب تعلمها لأنها لا تتوفر على حروف بل هي عبارة عن رموز إذا أردنا تعلمها يجب علينا كذلك أن نتعلم الهيروغليفية والمس مارية كفاكم عبثا هذه اللهجة سوف تفيد من أراد ثعلم البيع والشراء فالبيسريات
33 - الأمر الواقع الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:28
تجسدت مقاومة الاستعمار الفرنسي بالمغرب في المطالبة بتعريب الإدارة و التعليم ، هذه المقاومة التي لم يتبناها جميع الفرقاء السياسيين ، فلم يتحقق التعريب إلا بمقدار في الإدارة لتستمر الفرنسية في الحياة اليومية للمواطنين المغاربة .
أما بالنسبة للأمازيغية التي استحدث إقرارها لغة رسمية فلم يجعل منها الفرقاء السياسيون وسيلة لمقاومة الفرنسية ، بل إن الكثير من المواقف تبنت المطالبة بإدماج الأمازيغية في التعليم مباشرة ، ثم في المحكمة و تحت قبة البرلمان ، و أخيرا المطالبة بطبع حروفها على الأوراق المالية .
حين سمعت المنادي في القطار و في المحطة ، و حين سمعت الفرنسية مع العربية في الترامواي ، تساءلت :
أين الأمزايغية ؟؟ و قلت : ليت حروف التفيناغ انتشرت بين أيد المواطنين في تذاكر السفر ، و في واجاهات المحلات التجارية و الإدارات ، و في فواتير الماء و الكهرباء و الهاتف و الأنترنيت ، عسى أن تعم الفائدة و يسهل تعلم الأمازيغية و انتشارها ... فلا يكفي الإصرار على تجليها في بعض المجالات دون تفعيلها في الحياة العامة ..
34 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:34
كفى كذبا و تزويرا للحقيقة،ما يصنع بالمعهد و الذي تسمونه أمازيغية شيئ جديد لا يتكلم به أحد،لهجات يجب المحافظة عليها كما هي،
35 - ابن ايت اورير الأربعاء 26 يونيو 2019 - 13:30
ضعف الأمازيغية يكمن في حروفها ورموزها الغبية انا امازيغي اعتز بأمازيغيتي ولا اتحمل تلك الرموز المعقدة والغبية
36 - Ichouali3 الأربعاء 26 يونيو 2019 - 13:53
مسألة الأمازيغية والعربية والدارجة والحسانية هي مسألة الهوهية لشعوب المنطقة شمال افريقيا لا يجب التلاعب بها بل يلزم التعاطي معها بجدية وعزم، ألا ترون أن محاولة تجاهل اللغة الأمازيغية بلهجاتها المتعددة ولعقود ربما منذ أواسط القرن العشرين على الأقل ومحاولة طمسها بكل الجهود من طرف مدعي العروبة كذبا في المغرب والجزائر وموريطانيا وتونس وليبيا عبر كل العصور لم ينجحوا في ذلك لأنهم يسبحون ضد التيار والى اليوم اللغة الأمازيغية تنطق بها أزيد من68 في المأة من سكان شمال افريقيا بما فيها 30 في المأة لا يحسنون الحديث الا بالغة الأمازيغية، وللتأكد من هذا أبتعد عن الرباط ب20 كلمتر فقط آيت يكو آيت يادين آيت ايشو آيت واحي حودران تيداس المعازيز نواحي تيفلت والخميسات،كذالك أخرج من مراكش 10كلم فلن تسمع الا الأمازيغية اذهب الى وارزازات الراشدية تنغير زاكورة بوعرفة فكيك أكادير سوس بمدنها الصغيرة والكبيرة لن تسمع الا الأمازيغية.
نعم العربية المكتوبة هي لغت الأدارة بحكم تحكم المخزن في الدواوين واهمال الكتابة بالأمازيغية مما أدى الى اتلاف حروفها ونسيانها من الناطقين بها وهذا طبيعي ولا يمنع من رد الأعتبار.
37 - Marocains1 الأربعاء 26 يونيو 2019 - 14:10
الجواب الواضح لهذا التساؤل هو

" اللغة الأمازيغية = سلسلسة من اللهجات المختلفة لا يفهمون بعضهم بعض "

كل بقعة جغرافية صغيرة جدا تتكلم لهجة لا تفهمها البقعة الأخرى

وبالتالي تعليمها كلغة مستحيل كتابتها كلغة مستحيل إستعمالها في الإعلام مستحيل

إنهم لهجات شفوية فقط .


اللهجة السوسية مثلا يفهمها ابن بقعة سوس فقط
( البقعة الجغرافية التي ينجدر منها السوسي فقط )

كل سوسي أينما إستوطن في المملكة المغربية تجد مصدره
ومكانه الإصلي منطقة سوس .




اللهجة الريفية مثلا يفهمها ابن بقعة الريف فقط
( البقعة الجغرافية التي ينجدر منها الريفي فقط )

كل ريفي أينما إستوطن في المملكة المغربية تجد مصدره
ومكانه الإصلي منطقة الريف البقعة الناطقة بالريفية.
38 - samir الأربعاء 26 يونيو 2019 - 15:39
استغرب لهؤلاء الذين يسمون هذه اللهجة البيزنطية بلغة كباقي اللغات , فهي لا تنفع في شيء بل تزيد في "تكليخ الامة " فهي مجرد طلاميس و"كذبة على الاميين و الجهلاء
39 - انبداد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 16:51
تحية إجلال و تقدير للرفاق في الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة (أزطا_أمازيع ) و شكرا على مجهوداتكم للرقي باللغة الأمازيغية
40 - احساس الأربعاء 26 يونيو 2019 - 17:53
لو كانت ستفيدنا في شيئ لناضلنا معكم حتى يتحقق مبتغاكم ولكن الامازيغية لا تسمن ولا تغني من جوع حتى حروفها مضحكة تفينار اسم على مسمى شكلها مقرف.
41 - الحاج ميلود الأربعاء 26 يونيو 2019 - 18:13
اللهجات البربرية هي تعبير عن مجموعة من الأقوام غير المتجانسين عاشوا في المغرب نتاج حركة هجرة متغير عرفتها منطقة الحوض المتوسط منذ الاف السنين، وهكذا استحال عليهم الانسجام ضمن شعب موحد حتى جاء الفتح العربي الاسلامي الذي وحد الجميع تحت راية العروبة كقومية والاسلام كدين واللغة العربية كرابط لغوي وثقافي.. أما اللهجات البربرية فهي تشكيلة من اللهجات الهجينة غير العامية وتفتقد لجميع مقومات البقاء والانتشار ومحكوم عليها بالزوال.. ملاحظة لا وجود لشيء اسمه امازيغ فهذا الاصطلاح ظهر في 1970 مع الاكاديمية ابربرية في باريس
42 - معندي منقول الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:00
اشمن امازيغية نعم لهجتي ولكن لن أتعلم حرفا واحدا انا دبا كنتقاتل نوصل ولادي يقراو الفرنسية والانجليزية باش القاو فرصة عمل نكلخهم بلهجة اصلا ليس لها ولا مؤلف واحد يعني في كل منطقة كتهضر بلهجتها انا سوسية واخا تفرض صحا منقريش شياطا ديال فرنسا.كيكركرو علينا
43 - مراقب الأربعاء 26 يونيو 2019 - 22:23
اقول ﻵخ ابيدوي صاحب التعليق8 .إذا كانت قناة الجزيرة هي المسؤولة عن طمس لغة تامزيغت .ربما قطر وتركيا واﻹخوان .الثﻻثي المشهور. في مصر ( أحمد موسى).
44 - امازغي الخميس 27 يونيو 2019 - 00:08
الى صاحب التعليق الاول.
ياخي حتى العرب لا يفهمون بعضهم بعض. هل المغربي يفهم لهجة العراق.. وهل سوري يفهم دارجة المغرب؟ لماذا تخافون من الامازغية ...؟ لماذا لاتتقبلوا التعدد في اللغات والثقافات...
45 - Arabi الخميس 27 يونيو 2019 - 08:18
رقم 44
44 - امازغي



هذا هو الكذب سبع نجوم الدي تصدره الحركة البربرية

اللغة العربية الفصحى يفهمها جميع العرب أو أصحاب اللسان العربي
اللهجات المحلية العربية مثل العراقية و السورية و اللبنانية و الأردنية و المصرية
و...……. و اليمنية و الليبية و الجزائرية و المغربية و التونسية ...السودانية و المورطانية

يفهمون بعضهم بعض 95% .

الفرق

إلا عند إستعمال كلمة غير عربية مفرنسة أو كلمات إسبانية مثل كراطرا أو طابلة
أو سمانا أي أسبوع.


أنا مغربي أفهم جميع الفديوات في اليوتوب من الوطن العربي .


لا تكذبوا علينا نحن لسنا أغبياء

جدتي الله يرحمها كانت تتابع المسلسلات السورية اللبنانية و المصرية وتفهم كل شيء

لكن

الناطق بالسوسية لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة الريفية وهذه حقيقة .
46 - العثماني الخميس 27 يونيو 2019 - 12:36
الإسلام أخرج الناس من الظلمات إلى النور
مشروع الأمازيغية هو رجوع بالناس من النور إلى ظلمات الجهل و غيابات الجاهلية الأولى
للتذكير :
أنا أمازيغي أنعم الله علي بالإسلام أترك لغة الله لغة القرآن و الأنبياء و الرسل للهجة لا تفيد...? و لو كانت تفيد لا بأس أن نتخذها لغة...
47 - نحن فخورين بلغتنا العربية الخميس 27 يونيو 2019 - 13:59
هل نحن البربر أذكي من المصريين
أصحاب أعضم حضارة عرفتها الأنسانية
الشعب المصري يقدس العربية
اللغة العربية
هي أحسن لغة في العالم بالنسبة للشعوب الناطقين بها

هل يمكننا أن نقارن لغة الضاد
مع لهجة مكتوبة بتلك الطلاسم


نحن فخورين بلغتنا العربية وبديننا الإسلام
ولا نريد الرجوع إلى ماقبل التاريخ لتعليم لهجات ماتوا مند قرون .
اشمن امازيغية نعم لهجتي ولكن لن أتعلم حرفا واحدا منها وخصوصا بثلك الرموز و الطلاسم .
48 - اللغو واللوغو الخميس 27 يونيو 2019 - 14:13
هي ليست لغة من يقول غير ذلك فاليعطي الدليل بنص مكتوب( ادب تاربخ علوم مسرح شعر عقد النكاح ) بهذه اللغة قبل 1970 .
49 - محند الخميس 27 يونيو 2019 - 20:42
بعد اكثر من 10 سنوات اثبتت التجربة فشل اللغة المعيارية، فالامازيغية التي معيرها الايركام هي ليست شيء آخر غير لهجة أهل سوس، و بالتالي هناك اقصاء كبير للهجات الأخرى خصوصا المتوسطية و الريفية، لذلك يجب التفكير في تثمين التنوع اللساني الامازيغي، عوص العمل على الأقضاء عليه في الايركام، و كذلك عدم قنص الكلمات التي مصدرها عربي او دارجي، لأنها تسكل رصيدا مهما من المفردات المتداولة عند كبار السن و غير المتعلمين، و بالتابي كل محاولة القضاء عليها سيؤدي الى انتاج لغة عريبة لا يفهمها الممارسين للأمازيغية بشكل يومي..
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.