24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أكادير تحتضن مسابقة اختيار ملكة جمال الأمازيغ

أكادير تحتضن مسابقة اختيار ملكة جمال الأمازيغ

أكادير تحتضن مسابقة اختيار ملكة جمال الأمازيغ

احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969، التي تصادف 13 يناير من كل سنة، ستنظم جمعية "إشراقة أمل" بأكادير الدورة السادسة من تظاهرة ملكة جمال الأمازيغ، التي تهدف إلى التعريف بالثقافة الأمازيغية ودور المرأة الأمازيغية في مقاربة مختلف الأبعاد التنموية والثقافية والاجتماعية.

النسخة السادسة من هذه التظاهرة، التي ستنظم أواخر شهر دجنبر، ستعرف بالإضافة إلى حفل اختيار ملكة جمال الأمازيغ 2969، تنظيم معرض موازٍ يهم موروث المرأة الأمازيغية، يتضمن فضاء مفتوحا للسيدات للتزيين على مدى يومين، فضلا عن مسيرة ملكة جمال الأمازيغ بكورنيش المدينة، ولقاء دراسي حول "دور المرأة القروية في التنمية المستدامة بجهة سوس ماسة"، وتكوين يهم النساء رئيسات التعاونيات القروية بجهة سوس ماسة، إضافة إلى حفل فني بكورنيش المدينة.

وأوضح بلاغ للجنة المنظمة أن الحدث صار يعكس، إلى جانب جمال المرأة الأمازيغية، وجها آخر لها يهمّ الاعتزاز بقيمها وهويتها.

وتمر المتنافسات على لقب "ميس أمازيغ" عبر مرحلتين رئيسيتين: الأولى تتمثل في اجتيازهن اختبارا يعتمد على الانتقاء من طرف لجنة التحكيم، استنادا إلى صورهن الشخصية بدون وضع مساحيق التجميل، والثانية ترتكز على اختيار عشر مرشحات بناء على إتقان الحديث باللغة الأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مواطن مغربي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 16:20
ما هذه العنصرية ايها الأمازيغ؟؟ لماذا لا تكون هذه المسابقة عامة تشمل كل مواطنة ولو بمنطقة اغادير..
الجواب سيخرج مباشرة من الذباب الإلكتروني للكونغرس الأمازيغي بعلامة حمراء ولا يستطيعون الإجابة الشافية
2 - حذيفة الأحد 27 أكتوبر 2019 - 16:41
كوني أمازيغي أنصح الامازيغ و الامازيغيات للابتعاد عن الطقوس البداءية القديمة كاللباس القديم .
هل بات ضروريا أن تلبس لباس قديم جدا حتى ترمز للثقافة والتراث الشعبي الامازيغي؟
فمثلا الشيكات في الأطلس داءما يستعمله نفس اللباس و تمكونين في ورزازات.
اللباس أصبح رمزا للتحرر فلا داعي أن تلبس لباسا قديما جدا كي تعرف بالامازيغية
3 - youyou الأحد 27 أكتوبر 2019 - 16:47
اكادير تحتضن! لكن في الحقيقة اكادير تحتضر في صمت
4 - barro الأحد 27 أكتوبر 2019 - 17:03
عنوان آخر لتكريس العنصرية المقيته
5 - جبيلو الأحد 27 أكتوبر 2019 - 17:10
دليل اخر على عنصريه الامازيغ. كنا نسمع ملكه جمال المغرب. وملكه جمال حب الملوك. تخيل لو عرب المغرب قامو بتنظيم مسابقه وطنيه و سميت بملكه جمال العرب ؟ والشاركات فقط عربيات المغرب؟ الامازيغ تخطو حو العنصريه ويحاولون التفريق بين ل شرائح المغرب. الا يكفي بتنظيم مسابقه وطنيه باسم المغرب تضم الكل و الولاء يكون للوطن الواحد؟
6 - كلنا مغاربة الأحد 27 أكتوبر 2019 - 17:15
لماذا هذا التمييز العرقي العنصري، كلنا إخوة مغاربة، هذا العمل يشعل نار الفتنة، لماذا العنصرية... ماشاء الله
7 - ما هذا يا صاحب الجلالة الأحد 27 أكتوبر 2019 - 17:18
كمسلم فخور باسلامي و كأمازيغي اصيل .ارفض تحويل بنات المسلمين لسلعة رخيصة تتربص بها عيون الغرباء الوقحة.
هذا العهد كئيب على المسلمين سعيد على الجهلانيين .
8 - عادل الأحد 27 أكتوبر 2019 - 17:20
مسابقة تحيي الظهير البربري البائد...
9 - OMAR الأحد 27 أكتوبر 2019 - 17:28
لا داعي لاستغلال المرأة قصد تحقيق غايات سياسية وهذا يعتبر تكريس للميز العنصري ونشر الطائفية التي دائما ما تكون السبب في خراب الامم وضياعها هذا في حد ذاته انتهاك للمرأة ولكرامتها و ليس ابرازا لدورها ومساهمتها الفعالة في التنمية المستدامة بالجهة كونو عقلايين وكفانا من الخزعبلات مع كامل احترامي للثقافة الامازيغية العريقة
10 - Ahmed Salé الأحد 27 أكتوبر 2019 - 17:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لا لتمييز ، وأنتم على علم بأن الفتيات الأمازيغيات اجمل .
11 - خميس دادس الأحد 27 أكتوبر 2019 - 17:48
هده مليكة جمال اكادير فقط ليست ملكة جمال الامازيغ هل سكان اكادير هم الامازيغ بوحدهم لا ثم لا .وماهده العنصرية بين الامازيغ والعرب لا فرق بيننا نحن مغاربة جميعا كفنا من هده العنصرية التي تريد اسعال نار الفثنة
12 - مصطفى الدكالي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 17:57
لاحول ولاقوة إلابالله العظيم الشعوب تتسابق وتتنافس على تطوير الصناعة والنهوض بالأوطان ونحن ها ملكة جمال حب الملوك ها ملكة جمال الأمازيغ ها ملكة جمال البادنجان؟!
13 - dadi الأحد 27 أكتوبر 2019 - 18:29
السلام عليكم استغرب لمن ارسل بناته واخواته الى هدا الملتقى الفسق والفجور عن اي مليكة تتكلمون المراة العفيفة التي تخفي محاسنها هي في حد داتها مليكة ملكها الله تعالى في بيتها وجعل الرجل من يتعب ويخدم ليوفر ليها كل ما تحتاجه من متطلبات الحياة
14 - ملكة جمال العرب الأحد 27 أكتوبر 2019 - 19:04
هناك ملكة جمال العرب فاز بها عربيات المغرب ثلاث مرات و كذا التونسيات ثلاثة مرات لكن لم نسمع ان هذه المسابقات تكرس العنصرية تجاه الامازيغ لكن عندما يتعلق الامر بالتظاهرات الامازيغية سرعان ما نسمع انها عنصرية
حتى عربيات المغرب يمكن لهن الترشح لملكة جمال الامازيغ مادام أنهن يعشن فوق ارض الامازيغ التاريخية و مادام ان اكثر من يعتقد في نفسه انه عربي ما هو الا مستعرب مستلب
15 - حذيفة الأحد 27 أكتوبر 2019 - 19:31
الفرق بين ملكة جمال الأمازيغ و ملكة جمال المغرب هو أنه في حال و قع الاختيار على مغربية عربية فهي اول ما تبادر به هو السفر إلى الخليج أو الزواج بتركي أو سوداني لكن حين يقع الاختيار على أمازيغية فهذا يشرف أكثر لانها لن تسافر إلى الخليج لكسب السهرة ولن تتزوج بتركي أو كردي .
أما من يقول إنها عنصرية فليسأل ماذا نسمي حين يكون كل الإعلام المغربي عربي و كل خطب الملك بالعربية و كل الإدارات بالعربية؟
هل تفهموا ما معنى نحن لسنا عربا حتى تفهموا ما معنى العنصرية ؟؟
16 - أمازيغي اصيلي الأحد 27 أكتوبر 2019 - 20:40
لا يجب على اكادير احتضان أمثال هذه المسابقات لأن أهل اكادير ليسوا بالأمازيغ إنما هم عرب استمزغوا و من اصل يهود عرب طردوا من اليمن و مصر و وجدوا الترحيب من الأمازيغ الحقيقيين أهل الأطلس المتوسط
17 - لا للعنصرية الأحد 27 أكتوبر 2019 - 20:41
ردا على تعليق حذيفة أقول إذا كانت المرأة العربية تقبل الزواج برجل عربي من بلد آخر أو من رجل تركي على حد قولك فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على قبول الأسر التي تتكلم بالعربية لاختلاف الأعراق والأجناس وهو أمر حسن ومطلوب فإلى متى ستضلون تكرسون الفرقة والعصبية المقيتة رغم علمكم بأن لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى؟؟!!
18 - محمود الأحد 27 أكتوبر 2019 - 21:18
من يتحدث عن العنصرية هو شعور يحس به البعض تجاه كل ما هو أمازيغي لا أقل و لا أكثر لماذا يعطون هذا البعد لهذا المهرجان هو فقط في شكل اللباس و التزيين قد تكون الشابة عربية و تشارك لا أحد قام بتحليل حمضها النووي و لا أحد منع من الدخول،في أمريكا تقام مهرجانات للهنود رغم أنهم اضعف بمرات عديدة لما هو الحال عندنا بالنسبة للناطقين بالدارجة لا أحد من الأمريكيين احتج على أنها عنصرية.العنصرية لها مفهومها يبدأ بالتمييز العرقي أما عندنا الكل سواسية في كل شيء إلا الثروة !
19 - عبده الأحد 27 أكتوبر 2019 - 22:45
تقليد غربي،يمارسه عديمو الغيرة،المغربي الحر لا يرضى أن تعرض مفاتن ابنته أو أخته أمام الناس،وتبقى والدتي بقلبها الحنون ملكة جمالي،دمتم في رعاية الله.
20 - Safko الاثنين 28 أكتوبر 2019 - 09:23
فرنسا و عصابتها يريدون خلق طائفية قوية في سوس....لمحاربة كوامن القوة من عربية و اسلام.....التمزيغ من أخطر الأمور التي ستعصف بالبلد
21 - nomade الاثنين 28 أكتوبر 2019 - 10:35
Safko, ce qui se passe au Maroc n'est pas toujours dicté par la France. L'arabe et l'islam ne sont et ne seront jamais menacés par Imazighen. Ceux-ci ne demandent qu'une vraie reconnaissance de leur culture, et les petites gens comme vous ne font que perturber la sérénité dans le pays. Vous êtes animé par la haine, c'est la source de votre angoisse... Vous voulez à tout prix que tout le monde soit à votre goût, que tout le monde vous ressemble... Vous êtes amazighophobe incurablement déprimé, détraqué... Vous avez des idées idiotes, souillées, nauséabondes. Elles vont donc directement à la poubelle.... Merci Hespress.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.