24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جدل تفعيل اللغة الأمازيغية يعود إلى الواجهة عبر بوابة البرلمان

جدل تفعيل اللغة الأمازيغية يعود إلى الواجهة عبر بوابة البرلمان

جدل تفعيل اللغة الأمازيغية يعود إلى الواجهة عبر بوابة البرلمان

أفضى اعتراض رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، محمد مبدع، على تقديم عضو من فريق حزب العدالة والتنمية سؤالا بالأمازيغية إلى إعادة موضوع اللغة الرسمية الثانية في دستور 2011 إلى الواجهة، وتلاه تنديد وغضب نشطاء الحركة الأمازيغية، الذين عبروا عن رفضهم إقصاء الأمازيغية في المرافق العمومية، من قبيل مجلس النواب.

في هذا السياق، قال أحمد عصيد، كاتب وناشط أمازيغي، إن "هذا السلوك يؤكد استمرار العبث واستمرار العقلية القديمة التي تجاوزها دستور 2011، وهي عقلية تعكس الترسبات المرضية لبعض التيارات المحافظة".

وتابع عصيد، في تصريح لهسبريس: "طرح سؤال اليوم بالأمازيغية يعني طرحه بلغة رسمية. وإن كان هناك من لا يقدر على فهم لغة رسمّها الدستور فهذا ليس مشكل من يتكلم بها، بل مشكل الدولة التي لم تعلم الشعب المغربي هذه اللغة منذ الاستقلال".

وأمام هذا الوضع، يردف الناشط الأمازيغي، "على البرلمان أن يوفر الترجمة الضرورية حتى يتسنى للجميع فهم ما يقال"، وزاد: "أتذكر هنا أن البرلمان كان قبل 8 سنوات، في ظل الحكومة السابقة، خصص ميزانية للترجمة، إلا أن المشروع جُمد من قبل العقليات المضادة للتغيير".

وخلص عصيد إلى أن "القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الذي أصبح ساري المفعول بصدوره في الجريدة الرسمية، يمنح الحق في المتابعة القضائية لكل مسؤول يتعنت ولا يحترم القانون، وكل مؤسسة لا تحترمه أيضا"، معلنا أن "الحركة المدنية الأمازيغية بمحامييها وجامعييها وفاعليها الرئيسيين مستعدة لمقاضاة أي مسؤول لا يحترم اللغة الرسمية للبلاد".

من جانبه، قال أحمد أرحموش، المحامي والناشط الأمازيغي، إن "السلوك الذي أقدم عليه مبدع شاذ، باعتباره مرفوضا قانونيا ومدانا سياسيا، ويشكل مساسا برسمية الأمازيغية كثابت من ثوابت الدولة المقررة بالأحكام العامة للباب الأول من الدستور، الذي نص على رسمية الأمازيغية إلى جانب العربية"، مضيفا أن "مبدع لم يُكن يوما يُكنّ أي ود أو احترام للأمازيغية، خصوصا عندما كان وزيرا، متحديا حتى أدبيات حزبه الذي ينتمي إليه"؛ كما حمل، في هذا السياق، المسؤولية لقيادة حزبه في ما حدث، وطالبها بتوضيح موقفها منه.

واستطرد أرحموش، في تصريح لهسبريس: "إن نوعا من الوضوح مطلوب من قبل الحزب الأغلبي، تفاديا لخلط الأوراق؛ وعليه أن يراجع مواقفه وبرامجه السلبية تجاه الأمازيغية إذا كان فعلا جادا في مراجعته الفكرية، التي تؤشر عليها مداخلة عضوه بالأمازيغية في البرلمان"، موضحا أن "على المؤسسات العمومية وشبه العمومية أن تتفاعل بسرعة مع مقتضيات القانون التنظيمي للأمازيغية".

وخلص المحامي نفسه إلى أن "خطوة طرح سؤال بالأمازيغية من قبل عضو بفريق العدالة والتنمية محمودة ومرحب بها"، وزاد مستدركا: "لكن لن ننسى كيف شن الحزب عينه في 2013 حربا ضروسا على النائبة البرلمانية فاطة تباعمرانت، حينما سبق لها أن طرحت سؤالا بالأمازيغية، متذرعا (الحزب) بأن برلمانييه لا يتقنون الأمازيغية وعليها الحديث العربية حتى يفهمها الجميع".

من جانبه تفاعل مصطفى أوموش، ناشط أمازيغي، مع الموضوع قائلا إنه "بعد التغييب الممنهج للأمازيغية في القانون المالي الحالي وتخصيص عدد هزيل من الأساتذة لتدريس اللغة الأمازيغية (180 أستاذا وأستاذة)، وتوالي منع جمعيات المجتمع المدني من تدريس اللغة الأمازيغية (جمعية أمغار بخنيفرة)، يأتي اعتراض رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب على نائب ألقى مداخلته بالأمازيغية كتتويج لردة حقوقية وقانونية يعيشها واقع الأمازيغية لغة وثقافة وهوية".

وتساءل أوموش، في تصريح لهسبريس: "كيف يمكن لمؤسسة تشريعية تقترح مشاريع قوانين وتصادق عليها أن تكون هي الأولى التي تخرقها؟ كنا ننتظر بعد كتابة اسم البرلمان بالأمازيغية على واجهة مؤسسة ممثلي الأمة أن يكون بداية لاهتمام السلطة التشريعية بالشأن الأمازيغي، لكن للأسف كان ذلك مجرد تنميق وقناع وهمي خارجي يحجب الغياب التام لـ"شيء" اسمه الأمازيغية في أجندات مجلس نواب الأمة".

وختم الناشط الأمازيغي تصريحه قائلا: "يظهر جليا أن بعض "نوابنا" والفرق البرلمانية لم يصدّقوا بعد أن الأمازيغية لغة رسمية للدولة المغربية، وأن السكان الأمازيغوفون أصبح لهم الحق في أن يتحدثوا بلغتهم داخل المؤسسات، لذلك تجدهم كل مرة يعترضون على من يلقي كلمته بالأمازيغية بأنهم لا يفهمون لغة الهوامش ولا يطيقون سماع "رطانتها" (لغتهم حرام وأصواتهم الانتخابية حلال)، وأنهم يريدون الترجمة الفورية إلى اللغات "العالمة" التي "يفهمونها"".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - مغربي امريكي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 17:37
. وإن كان هناك من لا يقدر على فهم لغة رسمّها الدستور فهذا ليس مشكل من يتكلم بها، بل مشكل الدولة التي لم تعلم الشعب المغربي هذه اللغة منذ الاستقلال. هذا الكلام موجه كذلك لكل من يزدري الامازيغية و يحاربها لانه يتكلم الدارجة و يضن نفسه عربي، و هولاء الذين يحاربونها في هذا الموقع من خلال تعليقاتهم العنصرية معروفين على رؤوس الاصابيع،و يرددون نفس الكلام منذ عدة اعوام.
2 - السميري الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 17:47
تعمد استعمال ما يسمى ب "الأمازيغية" تحت قبة البرلمان المغربي حركة استفزازية لسبب بسيط هو معرفة المستفزين باللغة العربية التي هي اللغة المشتركة لجميع المغاربة باعتبارها أساسا لغة التمدرس. ليس هناك شيء في المملكة إسمه "المدرسة الأمازيغية" يمكن أن يعلل هذا السلوك الشاذ. فكل ممثلي الأمة خريجو نفس المنظومة التربوية.
3 - منى الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 17:51
الأمازيغية لهجة وليست لغة مثلها مثل الريفية و الزيانية وغيرها وهناك مغاربة يهود و مسيح لماذا لا يفرظون لهجتهم علينا غريب امر بعض الامازيغ؟نحن أمازيغ لكن نحبد لغة القرآن و لغة سيد الانبياء ما المشكل!
4 - طوريس الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 17:51
يجب فعلاً تفعيل هذه اللغة انا اتكلم فقط العربية الدارجة(امي مكناسية و ابي من فاس و ولدت و كبرت في مكناس،تعلمت الفرنسية في الجامعة و ادرس الآن في المانيا) رغم ذلك اجد الامازيغية هي هويتنا و يجب تعليمها للاطفال و إدخال مفرداتها في الدارجة حتى تعود لمستواها الاصلي و الطبيعي في البلد ،انا حقا تعجبني اللكنة الاطلسية و عند اي فرصة أحب ان اضيف كل مرة مفردات لمعجمي ،عندي فقط تحفظ في تثبيتها بالقوة فلن يجدي الامر مع عقلية المغربي ،يجب اولا تحبيبها ثم تداولها في حياتنا اليومية و يمكن عندها ان تصبح لها مكانة بقوة امر الواقع
5 - مواطن مغربي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 17:57
كنا نعتقد ان الحركة الشعبية المحسوبة ظلما على الامازيغ ستدافع عن الامازيغية
فاذا بنا نكتش العكس. الاحزاب الكرطونية كلها كانت ضد ترسيم الامازيغية .
والله لولا المؤسسة الملكية لما تم ترسيم الامازيغية ومن هنا يتضح ان المؤسسة
الملكية كانت منصفة في حق الامازيغية وابانت على انها ديمقراطية بعكس الاحزاب الكرطونية المتخلفة .
6 - ELHASSANE الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 18:02
بامكان البرلمان توضيف مترجمين من الامازيغية بتعدد لهجاتها ااى العربية لحل خذا الكشكل العويص!!!
فالحمد لله الكيزانية تسمح بهذا بعد ان انتصرنا عاى اابطااة وعممنا الصحة ولم يعد لنا اي مشكل !!!
يا لع من ضحك على الشعب !
7 - تك فريد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 18:18
لدي اصدقا اجانب اسلموا وحلمهم هو ان ينطقون يوما ما بالعربية الفصحي كما لاحظت انهم يحبون العرب لدرجة التقديس.
كل من يهاجم اللغة العربية او يريد لهجة او لغة اخري لتعلو علي العربية فهو خاين وحاقد علي الاسلام.
8 - موافق الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 18:20
وإن كان هناك من لا يقدر على فهم لغة رسمّها الدستور فهذا ليس مشكل من يتكلم بها، بل مشكل الدولة التي لم تعلم الشعب المغربي هذه اللغة منذ الاستقلال.
وهذا يعني أن اللغة العربية إن لم يتعلمها المغربي في المدرسة فلن يفهم أي شيء حينما سيسمع نشرة الأخبار في أي قناة عربية، مما يعني أن العربية الفصحى لغة مكتسبة وليس اللغة الأم للمغاربة، لو عوضها تعلم المغاربة الأمازيغية في المدرسة منذ الاستقلال لما كان عندنا زعري ولا جبلي ولا صحراوي لا يفهمها!
9 - يوجد أكثر من 86 لهجة بوطننا الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 18:27
يوجد أكثر من 86 لهجة بوطننا ولا يمكن بتعليم كل هذه اللهجات في المغرب.

لهذا نناشد جميع الأحزاب السياسية المغربية أن نحترم المجلس التشرعي وبإستعمال اللغة العربية (و الدرجات المغربية، توجد أكثر من 15 دَرِجَاتْ) .

الأحزاب اليسارية تنشر الفوضى وتمزيق الشعب المغربي وتسجيع أ)لا أخلاقيات.


ريفي حر من إقليم الحسيمة الشريفة.
10 - سعد جبار الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 18:41
تم اختلاق ما يسمى بالأمازيغية والتحدث بها في البرلمان والحاجة إلى مترجمين فوريين.. وجعل ذلك مشكلا من أجل الإلهاء.. فهناك مشاكل جمة تتخبط فيها الأمة تحتاج إلى معالجة من طرف البرلمان ونوامه أكبر بكثير مما يسمى بالأمازيغية...
الصين والهند وروسيا وغيرها بها قوميات متعددة ولهجات مختلفة ويعتمدون لغة واحدة في دوائرهم الرسمية...
11 - سام الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:04
ترسيم اللغة الأمازيغية لا يعني بالضرورة تفعيلها كلغة التعامل بالبرلمان لأنها لا تفهم من طرف كافة البرلمانيين و المواطنين الذين يتابعون جلسات البرلمان أو يطلعون على محاضر جلساته كما هو حال اللغة العربية التي يتكلمها الجميع و يتم تسجيل و تحرير محاضر الاجتماعات و الجلسات البرلمانية لدى اقتباسا بما هو جاري به العمل في اسبانيا يجب فقط استعمال اللغة العربية في البرلمان و لا مانع من استعمال الأمازيغية في المجالس الجهوية
12 - مواطن الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:10
و هل حللت مشاكل المغرب كلها لم تبق الا الامازيغية!هل حقا تسافرون و تنظرون دول العالم؟!لا اعتقد!هل نحن الدولة الوحيدة في العالم التي بها لغاتو لهجات محلية! الهند بها اكثر من 2000 لغة وولهجة محلية!اترى البرلمان الهندي يترجم كل شيء يقال فيه الى كل تلك اللغات المحلية! التحدث يجب ان يكون باللغة الشائعة التي يتحدث بها الاغلبية! و اذا اردنا ان نقيم الدنيا و نقعدها فليكن من اجل ما يقال و ليس من اجل اللغة! هل فعلنا ما نقول منذ،الاستقلال الى الان!اللغة اليابانية من اصعب اللغات و لا يتحدث بها الا اليابانيون فقط و كنا و اياهم منذ 70 سنة في نفس المستوى الاقتصادي! هلا نظر احدهم الى اليابان اليوم! هل الغوا لغتهم؟ هل قالوا مثلما نقول اليبانية صعبة،دعنا نستبدلها بالانجليزية مثلا! الصين نفس الشيء و نحن مازلنا..لاوحول ولا قوة الا بالله
13 - المرابط عبد الله الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:16
العيب ليس عيب الجمهور المغربي لعدام معرفته التاريخ الأمازيغي بل العيب جاء من الامازغين الأغلبية
اولهم الجهلاء متل الحسين اما لو وكتير من الفقهاء
والمداريس العتيقة الوهابية الداعشية لي كيقولو على النخبة الموتقفة امتال عصيد ومحمد اركون اساتيدة الفلسفة والعلوم الإنسانيةمناضيل مفكير بالمعنىالأصح ،شوف الدجة لي دارو على بالفرج الله ارحم الفد (كبور) قال 8سنوات لدراسة الطيب فوق الباك
وثقافتنا تقول سول المجرب لا تسول الطبيب؟؟؟؟؟
14 - Marocain الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:28
Le problème ne vient pas de celui qui parle sa langue maternelle mais de celui qui est marocain, se donne la peine d'apprendre toutes les langues du monde et et croit que les autres marocains sont obligés de parler sa darija et l'arabe classique pour lui faire plaisir...
15 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:29
أعتز وافتخر بصفتي أمازيغي واعتز وافتخر بصفتي مغربي وأحمد الله أنني ساهمت في استرجاع الصحراء اقول بكل تواضع أن ماحدث بالأمس شيء مؤسف حقا لأن الأمازيغ يقدسون لغة الضاد بصفتها اللغة الأولى في المغرب وعلى الآخرين احترام الأمازيغية التي اعترف بها رسميا دستور 2011
16 - النكوري الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:33
الوعي بالذات يمر بمراحل
في مرحلة الطفولة يكون الطفل بريئا بحيث لا يلقي بالا للخلافات اللغوية و ليس مشغولا بهذه الأمور يتعلم في المدرسة ان العرب فتحوا المغرب و انهم جاؤوا بالحضارة و انهم سادة و يقرأ تراجم الأعيان و العلماء ان لهم أصول عربية قحطانية او عدنانية و انهم دخلوا ايام الفتح
ثم تأتي مرحلة الوعي فيكتشف هذا المسكين انه امازيغي او بربري و ان لغته لهجة غريبة و مستهجنة و ان تاريخ اجداده الجبال و الكهوف فيحاول قدر طاقته اخفاء اصله و لغته و محاولة الظهور كعربي يضاهي و ينافس المشارقة و اللحاق بهم
ثم تأتي مرحلة الاعتراف و في هذه المرحلة يعود الى اصله و اكتشافه و الافتخار به و الدفاع عنه
17 - maghribi qohhh الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:41
الى من سمى نفسه (( السميري)) عليه أن يعي أن المغرب له دستور يُحترم ..لذا لن أجادلك كونك عنصري تكره نفسك مادمت تكره جزء من هويتك ما دمت مغربي ..أما إن كنت من شواذ عفلق فهذا شيء آخر ...عاش المغرب بهويته الأمازيغية العربية الإسلامية وبئس العنصريين ..
18 - نريد تقسيم الثروة العربية الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:52
نريد تقسيم الثروة ومحاسبة المسؤولون وتعليم اللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

كفى من هدر المال العام والدولة بدون مستشفيات ولا تعليم ولا الطرق السريعة ولا الأمن والشعب يعاني في الجبال من البرد القسي.

مالكم كيف تحكون.......لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لهذه الحكومة الحكومة.
19 - Hassan الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:53
لابد من إحترام القانون كن ماشءت امازغي أم عربي واللغة الاولى هي العربية هذا لايعني إقصاء اللهاجاة الاخرى السيد عصيد انسان عنصري متشدد الأغلبية من المغاربة يتحدثون العربية اوى بقاو نتوما ملاهيين مع اللهجات الكلاخ شوفو العالم و العلم اين وصل وتحدث حتى بالهندية اذا اردت ماذا نستفيد منك هاذا هو الاهم
20 - اكرد المصطفى الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:00
عندما كان حزب الزعيم أحرضان، شافها الله، يناضل الإنصاف الثقافة الاصيلة الأصيلة المغربية واللغة الأمازيغية المحاصرة كان للحزب قوة هاءلة وأنصار بلا حدود. وهذا ما يضمن للحزب هيبة وكرامة. وكلما ابتعدت الحركة عن هذا الخط الصحيح كلما فقدت من قوتها.
قوة الحزب في قوة قياديها. وكلما كان المسيرون مذبذبين كلما كان الحزب مريضا ومذبذبا.
21 - علي ن امو الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:01
منذ صدور الدستور سنة 2011 لم يعد من اي مغربي القول انه لا يفهم الامازيغية لانه يتنكر لنصفه الاخر وعلى الدولة تطبيق القنون كما تطبقه على اصحاب العلاقات الرضائة والمثليين...على الدولة ان تقوم بواجبها وتقوم بتجريم ليس كراهية الامازيغية وانما عدم معرفة لغته الثانية التي بها تكتمل "تامغربيت" التي ينتمي لها .
22 - أمازيغي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:08
هناك لغة معيارية لا تحتاجون إلي ترجمة المتغيرات اللغوية كلها.
كفاكم عنصرية و طائفية نحن في القرن الواحد والعشرين وهذه العنصرية المقيتة انقرضت أو كادت في جميع البلدان الديموقراطية. اما المتخلفون و الناكرون لاصولهم الامازيغية كغالبية المستعربين و الاعراب المغاربة فلن يتقدمو ماداموا كذلك...عاشت الأمازيغية رغم حقد الحاقدين إلى ابد الابدين
23 - ابو هلال الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:12
لنكن واقعيين ما الدافع لتعلم اللغة؟

العلم والوظيفة
بعض الاخوة يشغلون الا من يتكلم لسانهم
وأخرون يفضلون الخروج عن دين الإسلام حبا في هوية وعصبية لا تنفع شيئا.
24 - Je suis Amazigh الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:29
C'est ma langue maternelle je l'aime et il faut l'état la géneralise
25 - Azzouz Nadori الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:42
لا أحد في المغرب يتكلم لغة إسمها " أمازغ "

اللهجة السوسية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية و اللهجات الأطلسية

الأمازيغية سلسلسة من اللهجات المختلفة و المحلية


Sorry

اللهجة السوسية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية
مختلفة 100% اللهجات الأطلسية.
الأمازيغية سلسلسة من اللهجات المختلفة و المحلية


" لا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ "

اللهجة السوسية
اللهجات الأطلسية
اللهجة الريفية
مختلفين100%
26 - amaghrabi الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:43
صراحة انا محتاج لمن يفهمني الفرق بين اللغة واللهجة؟انا لا افرق بينهما ولم اقرأ في حياتي سبب ظهور المصطلحين الذين يحملان مفهوما لكلام يتداول في مجتمع واحد.ما معنى اللغة وما معنى اللهجة؟لان بعض الاخوان المغاربة يعتبرون الريفية والسوسية والمغربية وو لهجات واللغة في نظرهم هي الفصحى فقط.فهذا الفهم في نظري ساذج ولا يلمس الواقع اللغوي في مفهومه الحقيقي.لماذا جميع لغات العالم نسميها لغة فرنسية المانية انجليزية فارسية تركية عربية ووو باي مقياس تسمى هذه لغات واللغة الامازيغية او اللغة الريفية ننعتها بانها لهجة ,اعتقد صراحة هي نية مبيتة لتحطيمها وعدم الاعتراف بها وبالتالي نسميها لهجة لكي لا يفكر أهلها في كتابتها وتعلمها وتطورها.وفي الحديث بقية ساشرح لكم في مناسبة أخرى ما مفهوم اللهجة واللغة على حسب ما فهمته من تلقاء نفسي لان المتهمين اللغات الامازيغية والمغربية باللهجات فهم مخطئون
27 - كفى الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:11
المشكل ليس في التدخل او اوعدمة باللهجة البربرية
انما المشكل بين السطور
الكره العنصري العرقي القبلي الباربارستاني
للغة القرآن واهلها
28 - Dialekte الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:11
في برلمان فرنسا

الكل يتحاور بالفرنسية


ثم

تدخل برلماني من منطقة الألزاس
وتكلم باللهجة الألزاسية .

هل هذا مشكل ؟

بالطبع " لا "

كل العالم فيه لهجات أقلية

ولكن

إدا تعمد هذا البرلماني من أجل الضجة وصناعة المشاكل
وعمل هذا الشيء متعمدا فيجب معاقبته .



السؤال

هل فرنسا ستكتب الألزاسية برموز التفناح و تسميها باللغة الألزاسية
ثم ستعلمها لجميع الفرنسيين ؟

وهل الفرنسيون سيقبلون ؟
29 - amaghrabi الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:12
تتمة لكلامي رقم26.مامعنى اللغة؟كما اعلم منذ زمان ان اللغة معناها أداة للتواصل وا.لتداول,اذن هي وسيلة للكلام والتعبير عما يدور في مخك اخي المغربي المحترم.واللهجة اليست هي كذلك أداة للتواصل.اذن ليس هناك فرق بين اللغة واللهجة؟فكيف ظهر مصطلح اللهجة؟هذا اجهله واطلب من اخواني المعلقين الذين بدون شك لهم اطلاع أوسع في هذا الميدان ان يبينوا الفرق ومتى ظهر هذا الفرق ولماذا ظهر هذا الفرق؟في اعتقادي ان اللهجة في الاصطلاح المغربي هو مصطلح افرزه الواقع اللغوي المغربي,لماذا يا ترى؟لان المغاربة عاشوا حياتهم مع الفصحى تقرأ وتكتب في الالواح والكتب والدفاتر وتستعمل في الإدارات ووو وبالتلي لكي يميزوا بينها وبين اللغات الكتداولة في المجتمع المغربي توصلوا الى اختراع مصطلح يميز اللغة العربية الفصحى عن باقي اللغات المغربية الأخرى المتداولة والغير مكتوبة,والاصل انها جميعا لغات لانها كلها أداة للتواصل كما نعرف اللغة.واليوم هذه اللغات التي نعتت باللهجات أصبح أهلها يعتزون بها ويريدون كتابتها وتدوينها لانها تحمل جميع المقومات اللغوية من مفردات ونحو وصرف وثقافة وفنون ووووو اخواني المغاربة ليس هناك في العالم لهجة و
30 - Zagora الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:32
مجموعة صغيرة من الإنفصاليين

يثلون علينا الإملاء .


اللهجة السوسية هي لهجة شفوية
اللهجة الريفية هي لهجة شفوية
اللهجة التمزيغت هيلهجة شفوية

لكي تصنع لنا لغة بهذه اللهجات المختلفة و رموز الطوارق

تحتاج إلى مال قارون و 200 سنة .


هذا مشروع لضياع المال
ونحن بحاجة ماسة لهذا المال
لبناء المستشفات و المدارس و إصلاح المدن القدمة

طلباتكم هي تافهة ولا مردود لها .

نحن نريد تعليم وإثقان الإنجليزية ولا نريد رموز الطوارق و السوسية
31 - الشمقمق الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:39
مداخلة استفزازية ..تعكس العقلية البربرية..لكن هذه المرة تحت جبة الإسلامي..الذي يريد كسب اصوات بربرية في الانتخابات القادمة...هيهات...لقد انكشفت عورة الإسلاميين المتبربرين
32 - Mc maroc الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:06
الأمازيغية لغة لا وجود لها

ثلاث لهجات مختلفة

اللهجة السوسية التشحيت
اللهجة الريفية التريفيت
اللهجة الزيانية التمزيغت

هم لهجات مغربية محلية شفوية

الناطقون بهده اللهجات المختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
ولا يمكنهم الحوار بلغة موحدة إسمها أمازغ لأنها غير موجودة

إسمحلي أنا لا أرى هنا لغة إسها الأمازيغية


إكتب موضوع بلهجتك واسأل الناطقين باللهجات هل يفهموك ؟؟؟؟
33 - نوفمبر الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:53
الناس كيتكلموا على آش واقع ف البرلمان
بحال ايلا متبعينو
وبحال ايلا ذاك البرلمان صالح لشي حاجة
يتكلموا باش بغاو
بالعربية بالشلحة بالشينوية بحال بحال
كلامهم زايد ناقص
هوما تماك قاضيين مصالحهم
والمواطنين مصدعين ريوسهم بالخوى الخاوي
والناس بحال عصيد : آش درتوا انتوما للامازيغية
النهار وما طال وانتوما كتهدروا عليها بالعربية
استعملوها انتوما بعدا وطلبوا من الغير يستعملها
الامازيغية ما قدراتش تغلب حتى الدارجة
وانتوما باغيينها تكون كتقرا؟
الناس كيزيدو للقدام بتعلم لغات مفيدة
وانتوما باغيينا تزجعوا لغة الكهوف؟
ايلا باغيين تحافظوا عليها قريوها لاوادكم
واعطيونا التيساع
34 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:08
إن كانت طرحت سؤالها بلهجتها فإنها تكون عارضت ما يسمى بدستور 2011 لأن لهجتها ليست الشيئ ألجديد الذي ما زال يصنع بالمعهد الفريد الغريب،و إن طرحته بالشيئ الجديد و أستبعد ذلك فأكثر المستمعين إن لم يكن كلهم لم يفهموا ما قالته،فياله من عبث و يالها من بلادة،
35 - ابو العتاهية الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:27
إن شرذمة المتبربرين لا يفهمون غير لغة الصرامة والعصا..تساهل العرب و تسامحهم جعل المتبربرين يتجاوزون كل الحدود..نموذج الجزاىر درس بليغ..يجب منع التحدث باللهجات البربرية ..والتراجع عن ترسيمها !!!
36 - الشمقمق الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:30
زعيمة أكبر جمعية حقوقية: أنا "أمازيغية" ولست عربية.. النزعة على حساب القيم..

لهذا السبب لم تستطع الجمعية المغربية لحقوق الانسان الفكاك من النزعة العرقية الواضحة على ادارتها المركزية وقيادييها، ودعمها الواضح للعرق على حساب الجامع، تبنيها جملة وتفصيلا لأطروحة التمزيغيين وتغاضيها على قضايا العروبة والهوية الجامعة..
37 - مواطنة الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:36
يا معشر الأمازيغ .... تحزبوا أدخلو للسياسة
فهي اللعبة التي قهرنا فيها بعض العنصريين من المستعربين

أجدادنا هم من حرروا المغرب .... عبدالكريم الخطابي في الريف
و موحا أوحمو الزياني في الأطلس المتوسط
و عسو اوبسلام في الاطلس الكبير لحدود سنة 1933

بينما هؤلاء الذين يتكلمون الأن كانوا قد طأطؤا الرأس منذ 1912 ... هؤلاء الذين أصبح أحفادهم و أبناؤهم رؤساء أحزاب

نحن الاغلبية .... و الدليل وجودنا هنا رغم تعريبنا ... أما الاغلبية فهي التي توجد في كل ركن من مغربنا المنسي والذين لا يعرفون أي كلمة بالعربية سوى الحمدلله ....

تحزبوا و أدخلوا في السياسة و لتصبحوا أغلبية في السنين القادمة و لنعد لوطننا هويته الحقيقية.
38 - البيضاوي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 00:41
أكثر من 95 % من الأمازيغ يفهمون اللغة العربية الفصحى أو الدارجة وأقل من 5% من المغاربة العروبيين لايفهمون الأمازيغية ومن هنا يمكن للأمازيغيين أن يتعاملوا مع العروبيين بلهجتهم في الوقت الذي لا يمكن للعروبيين أن يتعاملوا مع الأمازيفيين بلهجتهم سيقول البعض على العروبيين أن يتعلموا الأمازيغية أقول أنا أول العروبيين وغيري نود أن نتعلم الأمازيغية على الأقل لأستمتع بأغاني أحيدوس وأحواش وارويشة وإزنزارن وأوسمان وغيرهم ولكن كيف سأتعلم الأمازيغية بتلك الحروف التي لا أعرف لها - ساس من راس - أحرف عبارة عن أصفار وعيدان وطلاسم كلما رأيتها تذكرت - عبرية إسرائيل - أقول للداعين للأمازيغية أكتبوا حروفها بالعربية ليسهل علينا تعلمها أما إذا تماديتم في تعنتكم وكرهكم للعربية بأنتم الخاسرون لأننا لن نتعلم بهذه الحروف مع كامل احترامي للأمازيغيين لأنهم يتكلمون الأمازيغية ولكن لا يقرؤونها وأتحدى عصيد أن يأتي ببرلماني أو رجل أعمال أوبقال أمازيغي ويطلب منه كتابة أوقرائة الأمازيغية بتلك الحروف
39 - نوفمبر الأربعاء 27 نونبر 2019 - 01:06
37 - مواطنة

اغلب ((السياسيين)) امازيغ
اغلبية رؤساء الاحزاب امازيغ
اغلبية الوزراء امازيغ
السؤال طرح من طرف نائب ((او نائبة)) من الحزب الذي له اكبر عدد من المقاعد داخل البرلمان
والذي عارض من الفريق الحركي الذي ينثل حزب امازيغي مئة بالمئة
تعليقك يبين انك في دار غفلون

اجدادك حرروا النبق
الخطابي صارع اقوى منه وانهزم
موحا انهزم
عسو انهزم
وبعدهم خدم ابناء اجدادك جندا للمستعمر
الزواف في الجزائر والكوم في المغرب
وحاربوا في صفوف الجيش الفرنسي والجيش الاسباني

واليوم على حفدة اجدادك تعتمد فرنسا لخلق التفرقة
صنعت لكم علما وكنكريسا في فرنسا
وفي كل وقت وحين نرى رايتكم بجانب راية الصهاينة قاتلي الاطفال
والتي احرقت علم المغرب هي امازيغية مثلك

نحن العرب قاومنا وانهزمنا
وهو شيء طبيعي ففرنسا في بداية القرن العشرين كانت امبراطورية
ولم نكن الا قبائل متفرقة في السهول حيث الآلة العسكرية النظامية لا تقهر

ولكن قاومنا في المدن واستشهد منا خلق كثير
وحتى اليوم لا زلنا نقاوم
40 - البعث العربي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:17
من حق اي برلماني ان يعترض على هذا السلوك البئيس في استعطاف جزء من المغاربة باسم البربرية حبدا لو فعلتم ذالك يا معشر المتصهينين مع الفرنكوفونية اكيد ستجلبون لانفسكم ما انتم في غنى عنه ...
تتضامن مع الفركوفونية في المغرب و تريدني ان احترمكم مستحيل من سابع المستحيلات
41 - motadammir الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:26
إلى 39- نوفمبر ...كلامك كله يبين أنك عنصري مائة في المائة وتتقطر عقدا وكراهية ضد الأمازيغ ..بينما والله لذهبت الى المشرق لجعلوك عبدا وأشبعوك ضربا ..ولن يعترفوا بعروبتك ..وأكبر دليل فيديوهات بعض السعوديين العنصريين الذين لايعتبرون أمثالك عربيا مادمت في المغرب الكبير ..استحي من نفسك واستغفر ربك أيها الحقود ..أما عن الرجال الذين اعتبرتهم انهزموا ..نعم انهزموا بفعل السلاح والمواجهة غير متكافئة لكنهم ناضلوا ودافعوا على بعض المخنثين العتصريين ..عاش المغرب بأمازيغيته وعربيته واسلامه .. أما عن العلم الأمازيغي فهو رمز للثقافة وليس للانفصال ..والسلام
42 - Chaiba net الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:58
يشغلون الشعب بالتمييز التافه لتمرير قضايا مهمة في عز الظلام. الشعب اصبح كالعجين يتخذ منه النظام الاشكال التي ارادها و بقتل التعليم و الصحة تكون الحكومة قوية لفرض برامجها و الاستلاء على ثروات البلاد و قتل التعليم يجعل من الامة قطيعا من الانعام لا تفقه شيئا و بشل الصحة عاجز عن التحرك و يبقى منغمسا لا يقوى على المقاومة. هذه كلها سياسات ممنهجة الامازيغية الامازيغية و بيد من زمام الامور كلها؟ أليست بيد الامازيغ. تمعنوا في الحكومة و في الاليات المحركة للدولة و في الذواليب المتثالية رغم التغييرات المحدثة طبعا الكل في ملك السيد علال يعني بقر المجازر.
43 - علي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:02
شغلونا بمشاكل تافهة نرجوا منكم الدهاب إلى جبال الأطلس وإلى القرى للاطلاع على السكان كيف يعيشون والبحث عن حلول من أجل مساعدتهم وليس خلق مشاكل تافهة فالامازغية لغتنا ولا أحد يجادلني في دلك لانها لغة اجدادي
44 - maghribi qohhh الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:07
أستغرب لبعض العنصريين من أديال مشيل عفلق والمقبور القذافي وصدام وغيرهم ممن كانوا السبب الأول في انبعاث باقي القوميات كرد فعل يتشدقون بالعروبة البائدة ويتحاملون ضد الأمازيغ ..فليعلم هؤلاء أن لا مكان لعنصريتهم في المغرب الكبير الذي يعترف بكل مكوناته ..كفى عنصرية فكلنا مغاربة فالمشارقة لن ينفعوكم بشيء ولن تجد بجانبك الا مواطنك كيفما كانت لغته او لهجته سميها كما شئت ..والحمد لله أن الدستور فوق الجميع شئت أيها العنصري أم كرهت ..اما عن تيفيناغ فهي معترف بها رغما عنك أيها المتعصب كما الأمازيغية ..فاتك القطار ومت كمدا ..عاش المغرب بهويته الأمازيغية العربية الاسلامية ...أنشري يا هسبريس
45 - OMAR OUSADEN الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:48
دستور 2011 + اصدار القانون في الجريدة الرسمية انتهى الكلام .اللغة الا مازيغية رسمية.وفي ذالك فاليتنافس المتنافسون.
46 - أحمد الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:06
أنتم لغادي أتخرجوا على البلاد و من يفهم اللهجة الأمازيغية أو يعرف قرائتها إنها لهجة فقد لا توجد مقررات أو كتب بهده اللهجة أنا لست ضد الأمازيغ لأني أنا لا أعرف هل أصلي أمازيغي أو عربي و هدا لا يهمني المهم أني مغربي غير متعصب و اللغة العربية لغة القرآن و نحن كلنا مسلمين و لمادا الكره بهده اللغة و الله لا أفهم أصبحنا نحارب بعضنا من أجل الخرافات و الأساطير و تناسينى المهم .
47 - الأمازيغية لغة لا وجود لها الأربعاء 27 نونبر 2019 - 12:16
دولة غير منتجة
برلمانيون لا يفهمون في أي ميدان
لا في الإنتاج و لا وفي السياسة ولا في إرادة الشعب

أحزاب كرتونية تسيرها لوبيات و راء الستار


نحن نريد الشغل
نحن نريد فرص عمل
نحن نريد راتب شهري يفوق 500 أورو شهريا كآخر راتب
نحن نريد مدن معاصرة ونقية 100%.


وأنثم تناقشون اللهجة السوسية مكتوبة برموز الطوارق هههههههه

أنثم من يصنع الفقر في هذا الوطن .

الأمازيغية لغة لا وجود لها

ثلاث لهجات مختلفة

اللهجة السوسية التشحيت
اللهجة الريفية التريفيت
اللهجة الزيانية التمزيغت

هم لهجات مغربية محلية شفوية

الناطقون بهده اللهجات المختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
ولا يمكنهم الحوار بلغة موحدة إسمها أمازغ لأنها غير موجودة

إسمحلي أنا لا أرى هنا لغة إسها الأمازيغية
48 - جواد الداودي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 16:25
41 – motadammir

بالعكس الكلام العنصري هو ما رددت عليه
ما يدريك انني لو ذهبت الى المشرق سيجعلونني عبدا؟
هل قمت انت بالتجربة؟
ذهبت الى هنا وادعيت انك عربي
وجعلوا منك عبدا؟ واشبعوك ضربا؟
ثم ما الذي سيجعلوني اغادر بلدي الى بلد آخر؟
المغرب هو بلدي
اذهب انت الى اثيوبيا المكان الذي جاء منه اجدادك
انا لا احتاج لمن يعترف بعروبتي
فليعترني السعوديون من زحل
لا يهمني ذلك
انا اعلم بنفسي من جماعة من الجهال
لم يغادروا البداوة الا بالامس
وعلى ماذا احقد عليكم؟
على تحضرتكم؟ على علمكم؟ على رقيكم؟
ما انتم الا اناس بدائيون متخلفون حتى النخاع
وما تسعون اليه هو اعادة ادخال فرنسا مجددا للمغرب من الباب الواسع
وتحقيق حلم الصهاينة
اما الامازيغية فما هي الا لغة بئيسة في طريقها للانقراض
49 - motadammir الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:10
إلى جواد الداودي ..والله لتقطر سما وحقدا ..وأنا أحييك كونك تفتخر بمغربيتك لكن عليك أن تفتخر به كوطن بكل مكوناته : أمازيغية عربية والإسلام ... لما هذه النرفزة وأنا أعتبرك أخي شئت أم أبيت ..نحن مثلك لاحضارة ولا علم ..هل يكفيك هذا ..إنك منا وإلينا فإن تحضرنا فلأـأ أيضا متحضر وإن تخلفنا لإأنت أيضا متخلف ..أما عن فرنسا فليس الأمازيغ من سيردونها بل هناك من المغاربة من العرقين وأكره أن أقول العرق من له هذا الهدف على ما أعتقد لأن هذه تهمة لا يمكن أن أتهم بها أحدا ..أخي الداودي مهلك ولا تتسرع فالحياة قصيرة وما نحن فيها الا ضيوفا ..أما عن الأمازيغية فهي لغة بقوة الدستور وجلالة الملك ..لذا لايهم من يعاكس تيار بلده لأنه سيجرفه يوما ..أو سيكون مصيره عند الأطباء النقسانيين ...سأكررها عاش المغرب بهويته الأمازيغية العربية الإسلامية .. والدستور أعلى منك ومني ..ولك مني ألأف سلام يا أخي في الوطن المغربي بهويته الأمازيغية العربية الإسلامية .. وأخيرا أحيك كأخي في الوطن والدين والهوية .
50 - motadammir الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:57
إلى الأخ جواد الداودي وكتتمة لما سبق . أو ليست اثيوبيا جزء من افريقيا ؟ وإن كان أصلنا منها فهي امتداد لباقي الأراضي الإفريقية ونحمد الله على ذلك ..أخي جواد لا تتهم كل الأمازيغ بتحقيق أمل الصهاينة .. أليس من العرب من يتعاملون معهم ويساندونهم حتى ماديا حسب قصاصات الأخبار واعتراف الصهاينة بأنفسهم ..؟ أليست سفاراتهم في بعض العواصم العربية يرفرف فيها علمهم ؟ أليس حتى أصحاب القضية الفلسطينية أنفسهم يعترفون بها ككيان ودولة ؟ أليسوا هم من يحرسون حدودها من ضربات الفدائيين الذين يسمون اليوم بالإرهابيين حسب قانون عم سام ؟ أما عن الأمازيغية اعتبرها انت لهجة اولا تعتبرها فهذا لا يهم كونك لا تؤثر في شيء ولا يمكن لك الوقوف ضد الدستور المغربي وخطاب أجدير لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله . صيحتك في واد والعمل الجاد في واد أيها الأخ المحترم . والسلام عليكم ورحمة الله وعاش المغرب بهويته الأمازيغية العربية الإسلامية ..وبئس من يعاكس التيار الديموقراطي وثقافة الاختلاف في إطار الوحدة .أنشري ياهسبريس
51 - مواطن مغربي الخميس 28 نونبر 2019 - 13:42
هكذا و في البرلمان ينتهك قانون تفعيل
دسترة الامازيغية الذي صوت عليه البرلمان
بالاغلبية و نشر في الجريدة الرسمية من طرف الناءب مبدع و الجميع يعرف مستوى
الثقافي هذا الناءب .
و عليه فعلى جميع المهتمين بالشان الامازيغي ان يرفعوا دعوة قضاءية ضد السيد
مبدع الذي ينتمي الى حزب طالما يتباها بالدفاع عن الامازيغية.
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.