ارتفاع قياسي في فاتورة الغذاء بالعالم

ارتفاع قياسي في فاتورة الغذاء بالعالم
صورة: أرشيف
الخميس 9 يونيو 2022 - 14:06

أفادت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”، في تقرير لها اليوم الخميس، بأن الفاتورة العالمية للواردات الغذائية على وشك تسجيل رقم قياسي جديد هذا العام.

وذكر التقرير أن “الفاتورة العالمية للواردات الغذائية على وشك تسجيل رقم قياسي جديد يبلغ 1.8 تريليون دولار هذا العام، بيد أن القسم الأكبر من هذه الزيادة المتوقعة يعزى إلى ارتفاع الأسعار وتكاليف النقل أكثر من حجم الواردات نفسها”.

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الزيادة في فاتورة الواردات خلال عام 2022 نحو 51 مليار دولار بسبب ارتفاع الأسعار، مقابل 49 مليار دولار في سنة 2021.

ومن المتوقع، بحسب معطيات التقرير ذاته، أن تشهد أقل الدول نموا انكماشا بنسبة 5 في المائة في فاتورة وارداتها الغذائية هذا العام، مع تسجيل كل من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومجموعة الدول النامية المستوردة الصافية للأغذية زيادة في مجموع تكاليفها رغم انخفاض الكميات المستوردة.

وأشار التقرير إلى أن “هذه المؤشرات تنذر بالخطر من منظور الأمن الغذائي؛ إذ إنها تدل على أن المستوردين سيجدون صعوبة في تمويل ارتفاع التكاليف الدولية، ما قد يؤدي إلى تراجع قدرتهم على الصمود أمام ارتفاع الأسعار”.

وجاء في التقرير أيضا: “نظرا للارتفاع الحاد في أسعار المدخلات، وللانشغالات المتعلقة بأحوال الطقس، وزيادة أوجه انعدام اليقين في الأسواق الناشئة بشأن الصراع في أوكرانيا، فإن توقعات المنظمة تشير إلى احتمال انحسار أسواق الأغذية، وتسجيل الفواتير العالمية للواردات الغذائية لمستوى قياسي جديد”.

واقترحت المنظمة إنشاء مرفق عالمي لتمويل الواردات الغذائية بهدف دعم ميزان المدفوعات للدول منخفضة الدخل التي تعتمد أكثر من غيرها على الواردات الغذائية كاستراتيجية لحماية أمنها الغذائي.

‫تعليقات الزوار

6
  • سوسن
    الخميس 9 يونيو 2022 - 14:20

    وخصوصا بالمغرب البلد الدي طالما سمعنا انه فلاحي البلد الدي ينتج الدلاح والبطيخ ولافوكا رغم الجفاف البلد الدي يصدر لافريقيا بنصف التمن ولا يبقى لمواطنيه الا الفتات البلد الدي يطعم اوربا مقابل اشادات البلد الدي مند ولدنا ونحن نسمع التطبيل لسياية السدود للحسن التاني وفي اول سنة جفاف علمنا ان لا دور للسدود بدون مطر المغرب البلد الدي لمدة 15 سنة ونحن نسمع التطبيل ليل نهار لمخطط سمي بالاخضر والدي اهلك الحرت والنسل ولم يستطع توفير حتى الامن الغدائي للشعب من الحبوب المغرب البلد الدي يستمتع بخيراته البراني ويعاني شعبه الغلاء المغرب الدي رئيس حكومته محتكر جميع القطاعات الفلاحية والصناعية وقطاع المحروقات ويضاعف التمن متى شاء بدون حسيب ولا رقيب المغرب البلد الوحيد في العالم الدي ادا ارتفعت به الاسعار ترتفع به تروة رئيس الحكومة المغرب البلد لوحيد الدي يخرج الدعم ويدهب لجيب من اخرجه المفروض ان المغرب لا يعاني من الغلاء ولكن لمدمر المغرب ومحوله من اخضر الى اصفر فاقع لونه بسبب سياسته الفاشلة يعاني من الغلاء اكتر من جميع دول العالم وخصوصا المحروقات المغرب تاني اغلى دولة عربية بعد الاردن

  • مصطفى المذكوري
    الخميس 9 يونيو 2022 - 14:22

    المغرب نسبة أراضيه كبيرة جدا الصالحة للزراعة .
    اكبر دولة في احتياط الفوسفات .
    يد عاملة كبيرة .
    لكننا لا نوفر حتى قمحنا او غذائتا فعلا اننا امام مهزلة وفضيحة وعار .
    من المسؤول .؟

  • زاءر غريب
    الخميس 9 يونيو 2022 - 14:37

    لا داعي للمقارنة أوروبا تعطي الدعم لكل مواطنيها بالمجان قبل حرب روسيا وأوكرانيا .
    هؤلاء الكفار كما يسميهم البعض لا يضلم عندهم ولا يجوع عندهم احد .
    حثى الحيوانات تحضى بعناية فاءقة.

  • au commentaire 1
    الخميس 9 يونيو 2022 - 15:26

    aux etats unis 2 matichates b 2.25$
    lkazboure o lmaadnousse li 1.50 dhs au maroc ici 2$ =19dhs

  • مواطن
    الخميس 9 يونيو 2022 - 16:59

    بعد كل الزيادات على المواد الغداية إكتشفة أنني أضيع الكتير من النقود في أشياء تافهة و ربما لا أحتاجها . لدلك توقفت عن شراء ما لا أحتاجه . بدلك وفرت الكتير من النقود في شهر ماي و إنخفظ ميزان مصاريفي . نصيحة . إبتعدوا عن المتاجر الكبرى . فهي مصدر امتصاص دم المواطن .

  • ايوب سعيد
    الخميس 9 يونيو 2022 - 18:15

    التوكل على الله

    هو الحل

    اعبد ربك وهو يتكفل برزقك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات